أخبار

حظر تجول ليلي فرض في البصرة

إجراءات حكومية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت الحكومية العراقية مساء السبت اتخاذ إجراءات تنموية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق غداة مقتل شخصين بإطلاق نار لم تتضح ظروفه، ولإعادة فرض الأمن، ولا سيما في محافظة البصرة، حيث فرضت السلطات حظر تجول ليليًا.

إيلاف: شهدت مناطق عدة في جنوب العراق تظاهرات متفرقة شارك في كل منها عشرات الأشخاص، وتخلل بعضها أعمال عنف ولا سيما في مدينة البصرة، حيث هاجم متظاهرون مقر منظمة بدر، وحاولوا إحراقه، ما أدى إلى صدام بينهم وبين القوات الأمنية أسفر عن إصابة ثلاثة متظاهرين على الأقل بجروح، بحسب ما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس.

على الأثر أعلنت السلطات الأمنية في محافظة البصرة فرض حظر تجول من الساعة العاشرة مساء حتى السابعة صباحًا.

البلاد بلا انترنت
من جهته أصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي بيانًا مساء السبت وجّه فيه بـ"توسيع وتسريع آفاق الاستثمار للبناء في قطاعات السكن والمدارس والخدمات وإطلاق درجات وظيفية لاستيعاب العاطلين عن العمل وإطلاق تخصيصات مالية إلى محافظة البصرة بقيمة 3.5 تريليون دينار فورًا (حوالى ثلاثة مليارات دولار)".

كما وجّه العبادي بحسب البيان نفسه بـ"إطلاق تخصيصات للبصرة لتحلية المياه وفك الاختناقات في شبكات الكهرباء وتوفير الخدمات الصحية اللازمة". كذلك أمر العبادي بحلّ مجلس إدارة مطار النجف، وذلك غداة اقتحامه من قبل متظاهرين غاضبين.

وانقطعت خدمة الانترنت في جميع أنحاء العراق منذ ظهر السبت، وكانت لا تزال مقطوعة حتى المساء. وكان عشرات المحتجين شاركوا في تظاهرات متفرقة صباح السبت بالقرب من حقلي غرب القرنة والمجنون النفطيين في شمال مدينة البصرة، إضافة إلى اعتصام متواصل أمام ميناء أم قصر في جنوب المدينة، وأمام مبنى المحافظة في وسط المدينة، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وتواصلت التظاهرات في البصرة السبت، لليوم السابع على التوالي، احتجاجًا على البطالة ونقص الخدمات. وارتفع عدد قتلى التظاهرات إلى ثلاثة ليل الجمعة السبت، بعدما توفي متظاهران متأثرين بجروحهما "جراء إطلاق نار عشوائي في مدينة العمارة" وسط محافظة ميسان الجنوبية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم دائرة صحة المحافظة أحمد الكناني. ولم يعرف مصدر إطلاق النار.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، خرجت تظاهرات أمام مقار الأحزاب في ميسان، وأقدم متظاهرون على إضرام النيران في بعضها، منها مقر حزب الدعوة، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

اجتماع طارئ
دفعت التظاهرات التي أسفرت أيضًا عن عشرات الجرحى، بالعبادي، إلى التوجه الجمعة إلى البصرة، حيث اجتمع فور وصوله مع قيادة العمليات العسكرية للمحافظة وشيوخ عشائر ومسؤولين محليين.

بعد عودته من المحافظة الجنوبية، ترأس العبادي اجتماعًا طارئًا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، وفق بيان رسمي السبت. وأشار البيان إلى أن المجتمعين حذروا من "مجاميع مندسة صغيرة ومنظمة تحاول الاستفادة من التظاهر السلمي للمواطنين للتخريب ومهاجمة مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة"، مؤكدًا أن "قواتنا ستتخذ الإجراءات الرادعة كافة بحق هؤلاء". لكن زيارة العبادي لم تنتج هدوءًا، بل امتدت التظاهرات إلى محافظاتي ذي قار والنجف.

واقتحم متظاهرون غاضبون مساء الجمعة مطار النجف الدولي، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وأقدم محتجون آخرون على إحراق مكاتب لبعض الأحزاب في المدينة المقدسة، قبل أن يعود الهدوء السبت وسط معاينة الأضرار، وفق المصدر نفسه.

وساد الهدوء في مدينة الناصرية في محافظة ذي قار السبت، بعد ليلة شهدت توترًا، أسفر عن إصابة متظاهرين وأفراد من قوات الأمن بجروح، بحسب ما أفاد مصدر طبي.

وخرجت تظاهرة خجولة بعد منتصف الليل في منطقة الشعلة في شمال العاصمة بغداد، وسط إجراءات أمنية مشددة. ولا يزال التجمع قائمًا السبت. وسرت شائعات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعوات مجهولة المصدر إلى التظاهر بكثافة في العاصمة السبت، وأشار بعضها إلى أن الوجهة قد تكون المنطقة الخضراء الشديدة التحصين، حيث مقار الوزارات والسفارات.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعب قوي
احمد -

الشعب العراقي انهار ويأس من هؤلاء المجرمين الفاسدين اذا الشعب اراد الحياة الشعب هو الذي سيقرر وليس الفاسدين

حسب معاهدة ارضروم البصرة
-

حسب معاهدة ارضروم البصرة جزء من الكويت . على الشعب والحكومة الكويتية المطالبة بمدينة البصرة الان . يجب الرجوع الى المنطق الاخلاقي والانساني في اعادة توحيد البصرة مع الكويت كما تم اعادة توحيد المانيا الشرقية مع المانيا . وثانيا استلم الدولة الكويتية ٥٣ بليون دولار من الكيان العراقي , فالا ستثمارات الفورية علاج عملي في حالة اعادة التوحيد .

يا العراق البائس الواحد
卡哇伊 -

يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

تعليق
احمد -

قطع الانترنت دليل على ان الحكومة العراقية فاسدة ومجرمة وفاشلة وسينتصر الشعب وسينهار الفاسدين المجرمين القرار بيد الشعب

شكرا.. ابو ناجي
مغترب -

دواء هؤلاء... الحرس الثوري (العراقي الايراني) المشترك للحفاظ على منجزات الغزو الامريكي للعراق وصيانة العملية الدمقراطية والقضاء على ايتام صدام والبعث المقبور من قبل بريمر تحياتي لداعش وماعش وللحشد الشعبي الشيعي العابر للطائفية وسلام خاص لقائد المسلمين عامة للسيد خامنئي,تحياتي لمقتدى المتواضع كقائد الذي بعلمه وبي منزلته استطاع ان يوحد بين المذاهب الاسلامية ,تحياتي للسيد عمار الحكيم على حكمتة الموروثة جينيا,تحياتي للجنيرال هادي آمري ولكل من يسعى لأسعد العراقيين اين ما كانوا ....اخيرا سلام للعم سام ودائما لنا....

يا العراق البائس الواحد
-

يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

على اسرائيل مساعدة الجوعى
-

على اسرائيل مساعدة الجوعى العرب ك good will كما ساعد سابقا مواطني كوسوفو المسلمين .... وفتح ابواب اللجؤ لاءهالي البصرة الشرفاء.

هل سيحصل الكيان على نفس
❤☀️ -

هل سيحصل الكيان على نفس المبالغ التي حصلت عليها الاردن قبل فترة ؟ من الامارات والسعودية ؟ free of charge

الى كل متظاهر ..
تاج راسي -

بحق انتم ابطال واصحاب غيرة وشرف لانكم لم تتحملوا ان تبقوا خانعين خاشعين للحرامية والدجالين اللذين يعتقدون بانهم قد خدعوكم واستصغروا عقولكم بغبائهم وتخلفهم الاجتماعي والثقافي ونسوا ان اولاد الملحة اعطوهم مجال ووقت ليحسنوا ظروف البلد ويوفروا العيش الرغيد للمواطن ولكن مضت السنين والفرص ولم يقدموا شيء لانشغالهم بسرق ثروات الوطن وتدمير مستقبل الشباب بينما يتمتع اولادهم وعوائلهم بكل الامتيازات والعيش الرغيد وقضاء العطل في دول العالم وتهريب اموال السرقات الى الخارج لشراء احلى العقارات والمشاريع , والشعب .... موتوا يا جياع الشعب موتوا , ولكن الان بدأت الشرارة التي ستضوي الطريق للثوار الابطال وتحرق الحرامية وكل من حطم البلد وسرقه .. الى الامام والله يكون معكم يا فرسان الوطن يا من سيغير الحال والحوال ومستقبل البلد الى الافضل باذنه تعالى .. بوركت سواعدكم يا اصلاء يا اهل الشرف والغيرة .

عملاء
Salah -

حكومة بغداد العميلة تسرق ثروات و قوت الشعب العراقي وتعطيه للولي السفيه خامنئي

والله شيء مضحك
باسل -

يعني شلون يا أستاذ ؟ يوميه تريدلك صفكه وهرجه حتى تحل جيسك وتسوي مشروع تنموي ؟ (( حلوه الصفكه والتصفيره لما نسمع كلمة كول ))

وباركها السيستاني
نزار -

هذة ورقة تلعب بها ايرانوتلميح الى قطع امدادات النفطوتحريض الشارع بيد طابور ايران في العراق.اين السيستاني قبل يومين من الاحتجاج؟ الفساد في العراق يشبه الفساد في ايرانالنفط والسرقة مقابل الصمت

رزكار رقم ٢
مضاد رزكار -

رزكار الكردي العنصري الذي يتمنى ليس حرق العراق بأجمعه بل حرق الدول العربية جميعا لعيون إسرائيل يقول: البصرة جزء من الكويت. أقول: أيها الأكراد البارزانيون الذين لم تحافظوا على كركوك والسليمانية؛ نحن العراقيين نقول لك: نعم البصرة جزء من الكويت والكويت جزء من البصرة، ولما كانت الكويت جزءاً من البصرة فيجب استعادة الكويت في جميع الحالات سواءاً كانت منفصلة عن البصرة أو متحدة معها؛ هل فهمتَ أيها الغبي؟

العراق يتعافى
عراقي متبرم من العنصريين -

الحمد لله، هذا هو اليوم الذي كنا ننتطره بفارغ الصبر فقد ظنّ الجميع بأنّ الشعب العراقي مات واجتمعت كل غربان الأرض لنهش جثته. نقول لكل من فقد الثقة بشعبنا الأبيّ: هذا هو الشعب العراقي، وعلى الحكومة العراقية الحالية والحكومات التي تعقبها تضع نصب عينيها أنها جاءت لخدمة الشعب وعليها أن تفي بالوعود التي أبرمتها لمن انتخبوها وإلا فسيكون الشعب صاحب السيادة الأولى لها بالمرصاد. على قوى الغرب والشرق الصهيونية والطائفية والنفعية أن تضع في الحسبان أيضاً بأنّها ستكون نمرة ٢ في سجلّ هذه الانتفاضة الشعبية العارمة. نعم، هذه نقطة البداية لإنهاء الذلّ والفقر والحرمان، وسيعود أبو الحضارات إلى سابق عهده يبني نفسه من جديد، فأحفاد السومريين والبابليين والآشوريين معروفون بالصبر لكن بالطبع للصبر حدود، وهذه هي الحكاية أيها العنصريون الحاقدون الذين تحاولون إثارة الفتن بين أبناء الشعب الواحد.

نكتة الموسم -

هل يهرب
فونتي -

هل يهرب القادة الشيعة الى كوردستان ...كما في السابق ؟ كم نتمنى .... ذلك

نكت عامة -

رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، قال إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان " .................... على الكورد اجراء الاستفتاء كل سنة ....لكي لا يرجع المدعو . لماذا لا تنشر المكالمة الهاتفية او الا يميل ؟

من الحجاز للعراق
فيصل الاول -

قال فيصل الاول (اول ملك على العراق) .. بان (العراق يتكون من ثلاث مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد)..

وثائق قديمة مهمة
وثائق -

وثائق قديمة مهمةوثائق فيلم وثائقي تلفزيوني عن قصف سلاح الجو الملكي للمدنيين في 1920s و 1930s في 21 نيسان / أبريل 1996 بثت قناة 4 التلفزيونية البريطانية فيلماً وثائقياً عن قصف سلاح الجو الملكي وإطلاق النار على المدنيين في كردستان ، التي أصبحت الآن جزءًا من العراق. ... Birds of Death RAF. بامكانك كتابة :Birds of Death RAF. لمشاهدة الوثيقة .

احسنت
زارا -

احسنت. سوريا والعراق بلدان مثل وحش فرانكشتاين.

استمرار الحال من المحال..
الملايين -

استمرار الحال من المحال.. ومهما خدع البعض انفسهم بان (العراق واحد ويستمر موحدا).. فالذي يدركون بخفايا الامور.. يدركون بان (اقامة ثلاث اقاليم بالعراق قادم لا محالة).. فمنبع الازمات بقاء العراق موحدا قسرا بفوهات المدافع والدبابات والبنادق.. وضم مكونات متنافرة قوميا ومذهبيا.. تؤدي لتفجير صراعات طائفية وعنصرية.. وتمكن انظمة دكتاتورية حينا وانظمة فاسدة حينا اخر من رقاب الملايين..