أخبار

"أنت لنا منذ الأزل ونحن لك"

إردوغان يشارك في أول صلاة جمعة بـ«آيا صوفيا»

إردوغان في زيارة تفقدية لـ"آيا صوفيا" أمس، قبيل افتتاحه مجددا أمام المصلين
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: يشارك الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة بأول صلاة للمسلمين في كنيسة آيا صوفيا السابقة في اسطنبول منذ تحويلها إلى مسجد.

وآيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول.

ووافق مجلس الدولة أعلى محكمة إدارية في تركيا بطلب من عدة جمعيات على إبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 ينص على اعتبار الموقع متحفا. وفور صدور هذا القرار أعلن اردوغان تحويل كنيسة آيا صوفيا مسجدا.

واثار قرار تحويل الكنيسة مسجدا انتقادات في الخارج خصوصا من روسيا واليونان، واعرب البابا فرنسيس عن "حزنه العميق" لهذا القرار.

وبعد أسبوعين بالكاد على قرار تحويل الموقع من متحف إلى مسجد، يتوقع أن يشارك بين 700 وألف مسلم حوالى الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش في صلاة الجمعة، بحضور رئيس الدولة، حسبما ذكرت رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن قادة ومسؤولين من دول عدة معظمها إسلامية، مثل قطر واذربيجان، دعوا إلى هذه الصلاة. وسينشر نحو عشرين ألف رجل أمن لهذه المناسبة.

وفي إطار إجراءات الحد من انتشر وباء كوفيد-19، ستقوم السلطات بقياس حرارة المشاركين الذين دعي كل منهم إلى "التزود بكمامة وسجادة صلاة فردية والتحلي بالصبر".

وتم تعيين ثلاثة أئمة لآيا صوفيا الخميس وكذلك خمسة مؤذنين للدعوة إلى الصلاة.


"لنا"

يرى عدد من المراقبين أن إردوغان يهدف من تحويل آيا صوفيا إلى مسجد مجددا، إلى تحفيز قاعدته المحافظة القومية في أجواء من الصعوبات الاقتصادية التي تفاقمت مع انتشار وباء كوفيد-19.

وباتخاذه هذا القرار، يمس الرئيس التركي أيضا بإرث مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك الذي حول مسجد آيا صوفيا في 1934 إلى متحف ليصبح رمز تركيا العلمانية.

وفي خطوة رمزية، اختار اردوغان لأول صلاة يوم الذكرى السابعة والتسعين لاتفاقية لوزان التي رسمت حدود تركيا الحديثة ويطالب الرئيس الذي يحن إلى الامبراطورية العثمانية، في أغلب الأحيان بتعديلها.

وتقاسم اردوغان الأربعاء على موقع تويتر تسجيل فيديو لمسلمين من جميع أنحاء العالم الإسلامي يغنون أناشيد تمجيد لآيا صوفيا. وكتب الرئيس التركي معلقا "أنت لنا منذ الأزل ونحن لك".

وتأتي صلاة الجمعة هذه في أجواء من التوتر الشديد بين أنقرة واثينا مترابطة خصوصا بعمليات استكشاف المحروقات في شرق المتوسط.

ودانت اليونان بشدة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد معتبرة أنه "استفزاز للعالم المتحضر".


لوحات فسيفساء بيزنطية

رفضت أنقرة الانتقادات باسم "السيادة"، مشددة على أن السياح ما زالوا يستطيعون زيارة هذا الصرح الذي أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) على لائحة التراث العالمي.

لكن تسرع السلطات في إقامة أول صلاة فيه يثير قلقا.

وقال الباحثة في جامعة بيتسبرغ توغبا تانييري اردمير أنه لم يكن هناك "وقت كاف لمشاورة الخبراء كما ينبغي وإجراء مشاورات ومناقشات (...) والتوصل إلى استراتيجية دائمة".

وأضافت أن "الإجراءات التي تتخذ على عجل (...) يمكن أن تكون عواقبها كارثية وأن تسبب أضرارا لا يمكن إصلاحها".

ويثير مصير لوحات الفسيفساء البيزنطية الموجودة داخل آيا صوفيا وكانت مغطاة بالجص في العهد العثماني، خصوصا قلق المؤرخين.

وقالت رئاسة الشؤون الدينية أنه سيتم تغطيتها بستائر خلال الصلاة فقط. وأكد رئيس هذه الهيئة علي أرباش الأربعاء أنه "لن يدق أي مسمار" في المكان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصراع بين إله الخير و إله الشر مستمر ، إله الشر يكسب جولة
ذو العقل -

اعتقد ان فكرة الاديان عن الله ( إله الخير ) انه يستطيع ان يقضي على إله الشر يجب تبديلها ، فهذه الفكرة حقيقة تجعلنا نتسائل لماذا الله لا يقضي على إله الشر و يمنعه من التغرير بالناس ، و هذه الفكرة اي ان الله يستطيع ان يقضي على الشيطان و لكنه يتركه حرا طليقا اعتقد انها ضارة بسمعة الله ، لان المفروض ان الله يمنع الشر و يمنع الكراهية فإذا هو بمقدوره فعل ذلك فلماذا لا يفعل ؟ لماذا يترك اردوغان حرا و يسمح له بتأجيج الكراهية بين البشرية و يثير النعرات الدينية ؟ انه مجرد سؤال ؟ هل السؤال حرام ؟ كيف استطيع ان امنع عقلي من التفكير ؟

اردوغان الداعشي
غزو وسطو مسلح على مرأى من العالم -

اعتقد يجب تنصيب اردوغان رئيس داعشي ولو ان داعش فطست لكنها تظل انسب له من رئيس لتركيا ! فسلوكه واخلاقه وافكاره داعشيه لا فرق بينه وبين المقبور النافق البغدادي والدواعش المسعورين بالقتل والذبح والسطور والسلب والنهب , نتمنى له مصير الدواعش اللذي سحقهم العالم . قال "انت لنا " ! كيف كاتدرائيهة ايه صوفيا تصبح لكم !با ي حق واي منطق !! حق الغزو ام الذبح ام الاحتلال !! لا يمكن ان تصبح المسروقات من حق السارق وستظل كاتدرائية ايا صوفيا شاهده على همجيتكم وبلطجيتكم وتخلفكم وانحطاط كم ,

تفرضون دينكم على البشر والحجر بالذبح والسلب
هذا هو الاسلام -

هذا هو انتم يا مسلمين تفرضون الاسلام بالذبح والسلب والنهب سواء على البشر او على الحجر ! على الانسان وعلى الجماد ,لان لا احد يقبل الاسلام بارادته وحريته الا من يستفيد من الغنائم والسلب وسبي النساء

كفاكم تزويراً للتاريخ يا غجر اليونان
بسام عبد الله -

أردوغان سيدكم وسيد أسيادكم وقاهركم وفاطر أكبادكم يا أولاد الرب، لماذا كل هذا الثوران والهيجان عليه لإستعادته مسجد إشترى أرضه البطل محمد الفاتح من البابا من حر ماله وبنى عليها مسجد صلى فيه المسلمون لخمسمائة عام حوله أتاتورك لمتحف ، ونسيتم الفي مسجد حولهم المسيحيون إلى كنائس ومراقص وملاهي ليلية؟ حكم المسلمون مصر وسوريا يا ابناء الرب ثلاثة عشر قرنا ولم يرفعوا علم داعش ولم يكسروا صلبانكم ولم يهدموا كنائسكم أو يحولوها إلى مساجد بل على العكس حموها وأصلحوها على نفقة الدولة وزاد عددها لدرجة لم تجدوا لها أسماء فأعطيتموها أرقاماً حتى أن إحدى الكنائس في دمشق أطلقوا عليها اسم كنيسة خالد إعترافاً بفضل خالد ابن الوليد على مسيحيي سوريا ولا زالت حتى اليوم لم يغيروا اسمها وهي الكنيسة الوحيدة في العالم التي تحمل اسم مسلم فلماذا هذا الجحود والنكران وهل كلٌ يعمل بأصله؟. كانت الأرثوذكسية على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام لمصر، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم واستأصلوا ذراريهم.

من يوم يومكم بلطجية يا غجر اليونان
بسام عبد الله -

وماذا عن بلطجتكم يا ابن الرب يا مردخاي فول في تحويل 2000 مسجد معظمهم في اسبانيا والبرتغال وفرنسا وروسيا إلى كنائس ومتاحف وملاهي ليلية وخمارات؟ سيطلب العالم الإسلامي التراجع عن معبد آيا صوفيا الوثني والموافقة على إعادته إلى متحف وليس كنيسة لأنه لا يوجد في تركيا من يصلي فيها، إذا أعيدت المساجد المذكورة يا غجر يا عديمي العقيدة والأخلاق والأدب. يا من قال عنهم المطران جورج خضر بأنهم يعبدن إله إرهابي ومجرم وسفاح ، ومن قال لهم يسوع فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " وقوله " يا أولاد الأفاعى أليست هذه شتيمة تستوجب نار جهنم بحكم يسوع نفسه ؟ لأنه يعرفهم حق المعرفة لذا وعدهم ببحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية. أليس البابا شنودة هو من قال عنكم أنكم أصبحتم أمة من الغثاء، فهل هناك قولاً نقوله بعد هذا؟ غلطة ونعدكم بأنها لن تتكرر ثانية، ومعرفة الداء نصف الدواء.

كفاكم إسقاط بلاويكم على غيركم من البشر يا أولاد الرب
بسام عبد الله -

عندما يعجز ابن الرب المدعو مردخاي فول عن الرد وينحشر بالزاوية الميتة كالفأر المبلول يكتب شتائم بذيئة باسم آخر مثل قبطى بيحب حمادة وعيوش و بيحب السيما أو جاك، كما هو في أول تعيلقين هنا، والغريب أن المحررة المحابية له تنشره رغم شدة بذاءته ومخالفته لشروط النشر مستغلاً فسحة الحرية المتاحة للجميع من قبل إيلاف، بينما تقوم بتشويه ردودنا عليه ودفاعنا عن عقيدتنا ورسولنا الذي ينعته هذا المعتوه بأبشع الصفات، ولا ندري هل حسن تصرف لتعرف القاريء بالمستوى الأخلاقي والثقافي المتدني لمن يدعون أنهم أبناء الرب من أرثوذكس مصر، أم تطبيل للسلاطين العسكر بالتهجم على الرئيس أردوغان؟ . فإذا كان حسن تصرف فشكراً لإيلاف لتعريفنا عن مدى الحقد والكراهية والعنصرية التي يكنها لنا بعض أبناء الرب من الذين غفلنا عنهم لقرون، لنعرف كيف نتعامل معهم مستقبلاً. ثم عليك يا أبناء الرب أن تقوموا بتسبيع أفواهكم قبل أن ذكر القرآن والإسلام ورسوله العظيم على لسانكم