أخبار

قبل أيام من أول صلاة جمعة في الكاتدرائية السابقة

إردوغان يقوم بزيارة "مسجد" آيا صوفيا

زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد 19 يوليو
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إسطنبول: قام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأحد بزيارة رمزية لكاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول هي الأولى منذ القرار المثير للجدل بتحويلها مسجدا الاسبوع الماضي.

وأعلنت الرئاسة أنه خلال الزيارة القصيرة تفقد اردوغان الأعمال داخل الكنيسة ناشرة صورا للسقالات.

وتأتي زيارة اردوغان المفاجئة قبل أيام من أول صلاة جمعة في آيا صوفيا الأسبوع المقبل. ومن غير المعروف ما إذا كان سيشارك فيها اردوغان.

ووافق مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في تركيا، بطلب من عدة جمعيات على إبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 ينص على اعتبار الموقع متحفا.

وفور صدور هذا القرار أعلن اردوغان تحويل كنيسة آيا صوفيا مسجدا.

وأعلنت هيئة الشؤون الدينية في تركيا أن 500 شخص سيشاركون في أول صلاة الجمعة المقبل في آيا صوفيا.

وأضافت انه خلال الصلاة ستتم تغطية الأيقونات المسيحية في الكاتدرائية البيزنطية السابقة.

وآيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول. واستقبلت العام الماضي 3,8 ملايين زائر.

وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية في 1453، تم تحويلها إلى مسجد في العام نفسه ثم إلى متحف في 1935 بقرار من رئيس الجمهورية التركية الفتية حينذاك مصطفى كمال أتاتورك بهدف "إهدائها إلى الإنسانية".

واثار قرار تحويل الكنيسة مسجدا انتقادات في الخارج خصوصا من روسيا واليونان، واعرب البابا فرنسيس عن "حزنه العميق" لهذا القرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرامى عينى عينك
فول على طول -

وبدون ذرة خجل ..يسرق وينهب . أكبر حرامى حسب التعاليم الحنيفه

غريبه جدا
فول على طول -

رب المسلمين يقبل السرقه ويقبل الصلاه فى أرض مسروقه وأماكن مغتصبه وهو يشبه اللصوص والأغرب أن المسلمين لا يتساءلون عن هذا الرب وما هى طبيعته ومن هو حتى يقبل بذلك ؟ هل أحد يتبع اللصوص ؟

لصوص يا أحفاد محاكم التفتيش؟
بسام عبد الله -

أنتم الحرامية واللصوص والقتلة والمجرمون بشهادة يسوع الذي وصفكم بأولاد الأفاعي وبابا الفاتيكان الذي قال كنائسكم معيبة والمطران جورج خضر الذي قال أنكم تعبدون إله مجرم وباباكم شنودة الذي قال أصبحتم أمة من الغثاء ، فهل تركوا لنا وصف نصفكم به. الرئيس أردوغان أعاد للمسلمين مسجدهم الذي أقاموا فيه صلاتهم لخمسمائة عام وكان موقعه لمعبد وثني هدمه المسيحيين وباعوا أرضه لمحمد الفاتح الذي بنى عليه المسجد. أما أنتم فحولتم الفي مسجد عيني عينك وبكل وقاحة وبجاحة لكنائس ومتاحف وخمارات ومراقص ليلية ، ونحن لا نلومك يا ابن الرب لأننا نعرف جيداً بأنك عنصري وحاقد ومريض ولكن العترة على بعض طبالي السلاطين ممن يعترضون على الرئيس أردوغان لأنه أعاد جزء يسير وحق من حقوق المسلمين.

الى اللئيم على طول
سعد زنكنة -

بحكم عملي في المجال المعماري في احد الدول الاوربية فان البلديات تقترح على المكاتب المعمارية ان تجري دراسات على الكنائس بهدف اشغالها بوظائف اخرى كونها صارت تمثل عبئا عليها لادامتها وهي فارغة ومتروكة. هذا الحال في اوربا المسيحية فما بالك في تركيا. لذا انصحك ان تهدا قليلا ايها المتعجرف اللئيم واعرف عورتك قبل ان تهاجم الاخرين.