أخبار

مشترطاً ألّا تتدخل باقي الدول الإقليمية والدولية في شؤون البلاد

مقتدى الصدر يدعم إجراء انتخابات مبكرة في العراق بإشراف الأمم المتحدة

رجل الدين العراقي مقتدى الصدر يلقي بيانا أيد فيه إجراء انتخابات مبكرة تحت إشراف الأمم المتحدة ، في مؤتمر صحفي نادر للغاية خارج منزله في مدينة النجف المقدسة بالعراق في 10 فبراير 2021
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

النجف (العراق): أعرب رجل الدين الشيعي العراقي البارز مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحافي الأربعاء في مدينة النجف المقدسة بجنوب بغداد عن دعمه إجراء انتخابات مبكرة في العراق تشرف عليها الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تعقد في العراق انتخابات برلمانية مبكرة في 2021، شكّلت المطلب الرئيسي للاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة التي انطلقت في أكتوبر وشارك بها أنصار التيار الصدري.

وكان حدّد شهر يونيو لإجراء هذه الانتخابات التي تأتي قبل عام من موعدها، لكنها أرجئت حتى أكتوبر.

وقال الصدر خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده واضعاً كمامة من أمام منزله في النجف، إن "تأجيل الانتخابات سيكون كارثة على العراق"، ودعا الى عدم تأخيرها مجدداً.

وحذر في الوقت ذاته من محاولات تزوير قد تتعرض لها النتائج من قبل الأحزاب المتنافسة.

وقال بهذا الخصوص "لا أريد احتيالاً، لهذا السبب أطلب تدخل الأمم المتحدة للإشراف عليها".

وأكد الصدر في كلمته بأن "الإشراف الأممي على الانتخابات المبكرة مرغوب به"، مضيفاً "بشرط ألّا تتدخل باقي الدول الإقليمية والدولية في شؤوننا".

ويفترض أن تجري الانتخابات بموجب قانون انتخابي جديد قلّص فيه عدد الدوائر الانتخابية وألغي التصويت على أساس القوائم.

ومن المتوقع أن يؤمن هذا النظام الانتخابي للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، فوزاً بأكبر عدد من أصوات الناخبين.

وأيّد الصدر في نوفمبر للمرة الأولى فكرة تولي عضو من تياره منصب رئاسة الوزراء.

من جانبه، قال القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي إن التيار سيحرز نتائج جيدة في الانتخابات. واعتبر خلال مقابلة تلفزيونية الثلاثاء أن "ذهاب كرسي رئاسة الوزراء لأي جهة أخرى غير التيار الصدري ... يعني أن الانتخابات مزورة".

وجاء تصريح الزاملي بعد يوم من خروج آلاف من أنصار التيار الصدري للشوارع لعدة ساعات في استعراض للقوة في العاصمة بغداد ومدن أخرى بينها النجف للتعبير عن دعمهم للتيار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من هو مقتدى
عنبر -

مقتدى الفارسي الاصل جاءت عائلته وافدة للعراق في نهاية القرن التاسع عشر وسكنت بظل حائط قبر الخليفة الرابع في نجف وهذه العائلة الفارسية توزعت على لبنان والعراق وفي العراق قرب الملك عائلة صدر المذكورة اليها املا في اجتذاب الشيعة ولكن جريا على عادة الفرس صارو يطعنون ويشهرون بالعايلة المالكة . حالهم حال الجواهري الفارسي الاصل ايضا . ان من اسس جيش مهدي وسلمه لمقتدى هو المقبور قاسم سليماني ولكن هذه المرة رد مقتدى على جميل قاسم سليماني بلعب دور حاسم في مذابح عام 2006 الطائفية حيث قتل مقتدى بوا سطة جيش مهدي وسياراته المسماة بطة الاف السنة العرب هكذا كافا مقتدى الفارسي العراق الذي اواه واكرمه بان قتل خيرة أبنائه

الامم المتحدة
حسن -

مقتدى يريد الامم المتحدة تشرف على الانتخابات . امم متحدة ههه . لماذا ؟؟؟ لان الامم المتحدة شاهد زور على كل الانتخابات المزورة التى جرت في العراق من عام 2003 والى ماشاء الله الامم المتحدة توقع للطغاة من امثال مقتدى على شك من بياض .كال امم متحدة كال !!!!!!

غراب يستعين بغراب يبيض وجهه
خالد -

الامم المتحدة دائما تنتعش وتنشط وتتنفس الصعداء بالدول الفاسدة. فسادهم بالعراق منذ ايام النفط مقابل الغذاء. اثناء فترة الحصار كان راتب دكتور الجامعة حوالي ٥ دولارات او اقل، بينما موظفين ال UN كانوا يستلمون رواتب لاتقل عن ١٥ الف دولار شهريا، ومن عائدات بيع نفط العراق. صدف اني سكنت فندق برج الحياة وكانو هم ايضا يسكنون الفندق ورايت كيف كانوا يتعاملون مع الجميع بغطرسة..منظمة غارقة بالفساد، تبتز الحكومات المشكوك بشرعيتها عبر غض النظر عما يجري على الارض من قمع وفساد وتزوير انتخابات. في فترة زوية ارتكبت مجازر بالعراق لم ترتكب حتى ايام صدام. ماذا قدمت الامم المتحدة؟! اجتمعت مع السفاح ابو فدك...اكتبوا في اليوتيوب رونالد بيرنالد يفضح دور الامم المتحدة بغسيل اموال العراق اثناء الحصار، وسوف ترون مقابله معه مترجمه للعربي، يعترف انه غسل لهم مليارات. ...كارثة ان شخص بامكانيات العقلية للصدر هو من يتحكم بمصير العراق. الديموقراطية ستقضي على العراق. طريقة حكم لا تصلح للعراق. هذا هو الملخص.