أخبار

النواب العراقيون بلا حصانة بدءاً من اليوم

العراق: حلّ البرلمان وتحول الحكومة لتصريف أعمال

صورة لمجلس النواب العراقي اتُقِطَت بتاريخ 24 تشرين الأول / أكتوبر 2018 في جلسة الموافقة على ميزانية الحكومة لعام 2019
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أُعلِن في بغداد الخميس رسميا عن حل البرلمان وتحول الحكومة لتصريف أعمال بانتظار نتائج الانتخابات المبكرة المنتظرة الاحد المقبل لافراز خامس برلمان منذ التغيير عام 2003 وتحول حكومة الكاظمي الى تصريف أمال.

وابتداءا من اليوم فإن العراق بلا سلطة تشريعية تنفيذا للمادة 64 من الدستور العراقي التي تنص على أنه "لمجلس النواب القدرة على حل نفسه بناءً على طلب من ثلث أعضائه، أو من رئيس الوزراء بموافقة رئيس الجمهورية ..وتعد الحكومة في هذه الحالة مستقيلة وتقوم فقط بممارسة تصريف الأعمال".


وصوت مجلس النواب في 31 آذار مارس الماضي على حلِّ نفسه في السابع من تشرين الأول أكتوبر 2021 بناء على طلب 172 نائبا من مجموع عدد الاعضاء الكلي البالغ 329 نائبا في قرار دخل حيِّز التنفيذ اليوم استعدادا لإجراء الانتخابات البكرة الاحد بعد ثلاثة ايام.
وجلسات البرلمان معطلة منذ حوالي ثلاثة اشهر حيث عقد آخر جلسة له في 13 تموز يوليو الماضي وبعدها لم يتحقق أي نصاب قانوني لعقد الجلسات نتيجة الخلافات بين كتله السياسية وبسبب المناسبات الدينية التي مرت بها البلاد وانشغال العديد من اعضائه في الحملات الاعلامية للترويج لترشحهم للانتخابات المقبلة.

رئيس البرلمان يُعلن حلّه

وقررت رئاسة مجلس النواب انهاء عضوية اعضاء الدورة التشريعية الرابعـة للمجلس وذلك لانتهاء فترة عمل الدورة النيابية بتاريخ السابع من تشرين الاول الحالي 2021.
وفي أمر اداري اطلعت على نصه "ايلاف" فقد انهت رئاسة اببرلمان عضوية اعضاء المجلس البالغ عددهم 329 نائبا .. مشيرة الى انه "استنادا الى المادة 64 ثانيا من الدستور والحاقا بقرار مجلس النواب بالرقم 32 لسنة 2021 تقرر انهاء عضوية السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب للدورة الانتخابية الرابعة وذلك لانتهاء فترة عمر الدورة الانتخابية بتاريخ 7- 10- 2021 بعد ان كانت قد بدأت في 3 أيلول سبتمبر عام 2018
ومن جهته كتب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة "تويتر" تابعتها "ايلاف" معربا عن الامل بمشاركة واسعة بما وصفه بالعرس الانتخابي.
وقال "شكرا لشعبنا العظيم الذي أكد حضارته بخياراته الواعية واصراره على مواجهة التحديات.. وشكرا لاخواني وأخواتي أعضاء المجلس على كل ما قدموه خلال مدة مسؤولياتهم".
واضاف "تنتهي الدورة النيابية الرابعة وسيختار الشعب من يمثله في العاشر من تشرين الاول للبدء مجددا بمرحلة واعدة بعون الله وأملنا بمشاركة واسعة في العرس الانتخابي تنسجم مع ضرورات المستقبل الذي يرتجيه العراقيين".

النواب العراقيون بلاحصانة

وعن وضع النواب العراقيين بعد حل برلمانهم فقد اكد الخبير القانوني طارق حرب انهم يعودون من منتصف نهار اليوم الخميس مواطنين عاديين وبدون حصانة وامتيازات .. موضحا ان الحكومة قد تحولت الى تصريف أعمال للامور اليومية.
واشار حرب في تصريحات تابعتها "ايلاف" انه برفع الصفة البرلمانية للنواب فانهم يعودون الى صفتهم الاصلية كمواطنين عاديين مجردين من الامتيازات والحصانة التي كانوا يتمتعون بها باعتبارهم نوابا.

الحكومة لتصريف أعمال

واوضح حرب ان الحكومة الحالية تحولت اليوم الى حكومة تصريف الاعمال اليومية الاساسية ولا يحق لها ابرام الاتفاقيات الكبيرة أوتشريع القوانين والامور التي تخضع للرقابة وانما تقوم بالاعمال التي لا يمكن تأخيرها ومنها اكمال موازنة الدولة للعام المقبل لانها مسألة اساسية كما تقوم بالاعمال التي لا يمكن تأخيرها لانها قد تلحق ضررا يصيب المجتمع العراقي.
وبين الخبير القانوني انه لا فراغ دستوري اليوم انما تتحول الحكومة الى حكومة تصريف اعمال بحكم حل مجلس النواب الذي يترتب عليه انتهاء الصفة النيابية .
ومن المقرر ان تجرى الانتخابات النيابية غدا الجمعة للتصويت الخاص والأحد المقبل للتصويت العام، بمشاركة 3249 مرشحاً بينهم 951 أمرأة، 789 منهم مرشحين كأفراد و1501 مرشحين عن أحزاب و959 مرشحا ضمن التحالفات البالغ عددها 21 تحالفاً وعدد الأحزاب 109.. فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية للتصويت العام 8273 مركز اقتراع بواقع 55 ألفا و41 محطة.
وستعلن نتائج الانتخابات خلال 24 ساعة وبعدها تذهب للمصادقة عليها في المحكمة الاتحادية كما سيتم النظر بالطعون المـقـدمـة لـذلـك فــان مــدة انـعـقـاد أول جلسات البرلمان الجديد غير معلومة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف