أخبار

يدلي ببيان أمام البرلمان بعد تسلمه تقرير الحفلات

هل يتحدد مصير جونسون اليوم؟

جونسون وبيان أمام مجلس العموم بعد ظهر الاثنين
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: يدلي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ببيان في مجلس العموم في الساعة 3.30 بعد ظهر اليوم بتوقيت لندن بعد تلقي نسخة من تقرير سو غراي حول الحفلات في وقت اغلاق كورونا.
وسيتم الإعلان عن وثيقة التقرير الذي طال انتظاره، بعد ظهر اليوم ، على الرغم من أن المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء "لا يمكنه تأكيد" ما إذا كانت التفاصيل التي تمت إزالتها من التحقيق سيتم نشرها على الإطلاق.

تحديث

وكان تم الطُلب من سو غراي المظفة المدنية الكبيرة التي قادت مهمة وضع التقرير، إزالة بعض تفاصيل الأطراف قيد التحقيق من قبل شرطة العاصمة من النتائج التي توصلت إليها.
وقال المتحدث: "يمكننا أن نؤكد أن سو غراي قدمت تحديثًا لرئيس الوزراء".
وأضاف: "سيتم نشر النتائج على موقع الحكومة gov.uk وإتاحته في مكتبة مجلس العموم بعد ظهر اليوم، وسيقوم رئيس الوزراء بعد ذلك بتقديم بيان إلى مجلس النواب بعد أن تتاح الفرصة للناس لقراءة النتائج والنظر فيها."
ولدى سؤاله عن سبب وصف الإفراج حتى الآن عن التقرير، بأنه "تحديث" قم عرضه على رئيس الوزراء، قال: "إنه انعكاس لحقيقة أن هناك تحقيقًا جارياً للشرطة وقد كان المتعقبون واضحين بشأن توقعاتهم بشأن ما يمكن أو لا يمكن وضعه فيه. المجال العام بينما هذا مستمر ".
وأضاف أن جونسون تحدث إلى غراي لفترة وجيزة يوم أمس الأحد، لكن الطرفين لم يناقشا تفاصيل التقرير.

تساؤل

وإلى ذلك، تساءل تحليل أخباري لقناة (سكاي نيوز) كيف يمكن لتقرير غراي أن يمثل نهاية بوريس جونسون، وقال التحليل إنه بينما دعا العديد من أعضاء البرلمان المحافظين بالفعل رئيس الوزراء إلى مراجعة أحداث إغلاق داونينغ ستريت، قال الكثيرون إنهم سينتظرون نشر التقرير قبل اتخاذ قرار.
وأكد عدد قليل من أعضاء البرلمان في وقت سابق أنهم سلموا خطابات عدم الثقة إلى السير غراهام برادي، رئيس لجنة عام 1922، مع 54 منهم مطلوبين للتصويت على قيادة رئيس الوزراء.
وأضاف التحليل: ستتجه الأنظار والآذان إلى السير غراهام لمعرفة ما إذا كان نشر التقرير سيؤدي إلى الوصول إلى هذه العتبة.
وعادة ما يتم إجراء تصويت على الثقة في غضون أيام من تلبية هذه العتبة.

ضغط

وكان تم الضغط في الأسئلة على داونينغ ستريت حول ما إذا كانت سو غراي ستسعى لنشر المزيد من تقريرها في المستقبل، بعد أن تم التأكيد على أن "تحديث" سيصدر بعد ظهر اليوم الإثنين.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء: "من الواضح أننا سنحتاج إلى النظر فيما قد يكون مناسبا ونحن نناقش مع فريق مكتب مجلس الوزراء في الوقت المناسب حول ما قد يكون مناسبا، ولكن في الوقت الحالي ليس من الواضح كيف يمكن أن يتفاعل تحقيق شرطة ميت" مع أي عمل إضافي في هذا الشأن. ولكن من الواضح أنه شيء نريد أن نبقى قيد المراجعة ".
وردا على سؤال عما إذا كان الجمهور سيشاهد تقريرًا كاملاً بعد تحقيق شرطة العاصمة، قال المتحدث: "هذا أحد الأشياء التي لا يمكنني تأكيدها في هذه المرحلة لمجرد أننا نحتاج إلى مناقشة ذلك مع الشرطة وآخرين حول ما هو مناسب".
لكنه ردا على سؤال عما إذا كان التقرير سينشر بالطريقة التي وردت به من فريق التحقيق، أكد: "سننشره كما ورد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف