أخبار

استقالت لعدم اعتذاره عن تصريحات ضد زعيم المعارضة

هكذا صفعت منيرة ميرزا رئيسها جونسون!

جونسون ومستشارته السياسية التي صفعته باستقالتها منيرة ميرزا
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: استقالت مستشارة رئيس الوزراء البريطاني لشؤون السياسات، بسبب محاولته ربط زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر باخفاق محاكمة جيمي سافيل المتهم باستغلال الاطفال جنسيا.
وأعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بسرعة أن منيرة ميرزا قد تم استبدالها كرئيسة لوحدة الشؤون السياسية في 10 داونينغ ستريت بأندرو غريفيق النائب المحافظ في مجلس العموم عن دائرة "أروندل وساوث داونز"، وهو حليف مخلص لرئيس الوزراء.
وقال متحدث باسم الرقم 10: "نحن آسفون جدًا لترك منيرة موقعها ونشعر بالامتنان لخدمتها ومساهمتها في الحكومة".
وفي خطاب استقالة شديد اللهجة، قالت ميرزا لجونسون: "لم يكن هذا هو الاتجاه المعتاد للسياسة، لقد كانت إشارة غير ملائمة وسلوك مروع".

سعي للتراجع

وسعى رئيس الوزراء للتراجع عن التصريحات التي قالها، في حق زعيم المعارضة، وقال اليوم الخميس: "الكثير من الناس أصبحوا متحفزين للغاية"، لكنه لم يعتذر عن تلك التصريحات.
وبعد ساعات من قول جاكوب ريس-موغ زعيم مجلس العموم عن حزب المحافظين، إن تصريحات جونسون كانت "عادلة ومعقولة تمامًا"، قال جونسون: “لنكن واضحين تمامًا، أنا لا أتحدث عن السجل الشخصي لزعيم المعارضة عندما كان مديرًا للنيابات العامة وأنا أفهم تمامًا أنه لا علاقة له شخصيًا بهذه القرارات”.
واضاف "كنت أوضح نقطة حول مسؤوليته عن المنظمة ككل، وأريد حقًا توضيح ذلك لأنه مهم".
لكن التوضيح لم يكن كافيًا على ما يبدو لإرضاء منيرة ميرزا التي قالت له في خطاب استقالتها لجونسون: "حاولت توضيح موقفك اليوم، لكنك رغم إلحاحي، لم تعتذر عن الانطباع المضلل الذي تركته".

أنت مخطىء

وقالت ميزرا في خطاب استقالتها إلى رئيس الوزراء ، كما نشرته مجلة (The Spectator): "أعتقد أنه كان من الخطأ أن تشير هذا الأسبوع إلى أن كير ستارمر كان مسؤولاً شخصياً عن السماح لجيمي سافيل بالإفلات من العدالة".
وأضافت: "لم يكن هناك أساس عادل أو معقول لهذا التأكيد. لم يكن هذا هو الاتجاه المعتاد للسياسة، لقد كانت إشارة غير مناسبة وغير حزبية إلى حالة مروعة من الاعتداء الجنسي على الأطفال".
وتابعت: "لقد حاولت توضيح موقفك اليوم لكنك رغم إلحاحي لم تعتذر عن الانطباع المضلل الذي تركته".

سوناك يعلق

ومن جهته، وصف وزير الخزانة ريشي سوناك ، في مؤتمر صحفي في داونينغ ستريت مساء الخميس ، السيدة ميرزا بأنها "زميلة محترمة" "استمتع كثيرا بالعمل معها"، وقال: "أنا آسف لرؤيتها تترك الحكومة، وسأفتقد العمل معها".
كما سعى سوناك، الذي كثيرًا ما يوصف بأنه خليفة لجونسون، إلى وضع مسافة بينه وبين رئيس الوزراء بشأن الخلاف حول تعليقات جونسون عن موضوع سافيل.
وأضاف وزير الخزانة: "فيما يتعلق بالتعليقات، بصراحة لم أكن لأقولها وأنا سعيد لأن رئيس الوزراء أوضح ما يقصده".
ولدى سؤاله عما إذا كان ينبغي على السيد جونسون أن يعتذر عن تصريحاته، قال سوناك: "هذا أمر يقرره رئيس الوزراء".

صفعة جديدة

واعتبر مراقبون، رحيل منيرة ميرزا، بمثابة صفعة جديدة لجونسون في الوقت الذي يسعى فيه لتعزيز موقعه في 10 داونينغ ستريت وسط فضيحة الحفلات.
يذكر ان ميرزا كانت حليفة قديمة قوية لرئيس الوزراء وعملت سابقًا مع جونسون عندما كان عمدة لندن. وأدرج جونسون السيدة ميرزا ذات مرة في قائمة من النساء الخمس الأكثر تأثيراً عليه.
وأضافت ميرزا في خطاب استقالتها: "أنت رجل أفضل مما سيفهمه كثير من منتقديك، وهذا هو السبب في أنه من المحزن بشدة أن تخذل نفسك بتوجيه اتهام فظيع ضد زعيم المعارضة".

تعليقات جونسون

وكان موقف منيرة ميرزا، جاء غداة تعليقات جونسون بشأن سافيل بعد ظهوره في مجلس العموم يوم الاثنين الماضي، عندما واجه استجوابًا من قبل أعضاء البرلمان بشأن التحقيق في مزاعم عن حفلات أقيمت في مقر رئاسة الحكومة ومبان حكومية خلال فترات إغلاق كورونا.
وفي رده على موقف السير كير في مجلس العموم حول الحفلات، أشار جونسون إلى الدور السابق لزعيم حزب العمال كمدير للنيابات العامة (DPP).
وزعم رئيس الوزراء أن السير كير "قضى معظم وقته في محاكمة الصحفيين وفشل في مقاضاة جيمي سافيل، بقدر ما أستطيع أن أتذكر".
بعد أن أثارت تصريحات جونسون ضجة في قصر وستمنستر، بما في ذلك بين بعض النواب المحافظين، اتهم السير كير لاحقًا رئيس الوزراء بارتكاب "افتراءات سخيفة" و "بترديد نظريات المؤامرة للفاشيين العنيفين لمحاولة الحصول على نقاط سياسية رخيصة".
كما طالب ضحايا سافيل، وهو مرتكب جرائم جنسية غزيرة الإنتاج، السيد جونسون بسحب تعليقاته.

محاولة توضيح

وحاول رئيس الوزراء "توضيح" تصريحاته يوم الخميس أثناء زيارته لمدينة بلاكبول. وقال جونسون: "أريد أن أكون واضحًا جدًا بشأن هذا الأمر لأن الكثير من الناس أصبحوا شديدي الحرارة تحت الياقة، وأنا أفهم السبب".
يذكر أنه في العام 2020، نظرت مؤسسة الحقيقة الكاملة (Full Fact) الخيرية التي تتحقق من الحقائق في الادعاء بأن السير كير أوقف اتهام سافيل في عام 2009، عندما كان زعيم حزب العمال الآن رئيسًا لدائرة الادعاء الملكية.
وقالت النيابة العامة إن قرار عدم محاكمة سافيل جاء على أساس "عدم كفاية الأدلة". ووجدت مؤسسة (Full Fact) أن "تحقيق لاحق انتقد تصرفات كل من النيابة العامة والشرطة في تعاملهما مع الوضع، و"لم يشر إلى أن السيد ستارمر كان متورطا شخصيا في القرارات المتخذة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف