أخبار

أثارها قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل

مقتدى الصدر - برهم صالح: جدل واتهامات متبادلة

الرئيس العؤاقي برهم صالح مجتمعا في النجف في وقت سابق مع الصدر في مدينة النجف الجنوبية (مكتب الصدر)
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: بينما هاجم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الثلاثاء الرئيس برهم صالح بسبب ما قيل عن رفضه التوقيع على قانون تجريم التطبيع الذي صادق عليه البرلمان الشهر الماضي، سارعت الرئاسة إلى التأكيد على انه وقعه في 20 من الشهر الحالي.

وقال الصدر في تدوينة على شبكة التواصل الاجتماعي تابعتها "ايلاف" انه "من المخجل جدا جدا أن يرفض ما يسمى برئيس جمهورية العراق: (برهم) التوقيع على قانون تجريم التطبيع". وأضاف انه "يكون من المعيب على الشعب أن يكون رئيسهم تطبيعيا وغير وطني بل تبعي للغرب أو الشرق".

وزاد قائلا "إني أبرأ من جريمته هذه أمام الله وأمام الشعب العراقي.. وأأسف لترشيحه لمنصب الرئاسة سابقا ولاحقا" في اشارة الى ترشيح الاطار الشيعي والاتحاد الوطني الكردستاني له لولاية ثانية في رئاسة الجمهورية.

pic.twitter.com/csw6JvUN9v

— مقتدى السيد محمد الصدر (@Mu_AlSadr) June 28, 2022

الرئاسة العراقية ترد

على الفور ردت الرئاسة العراقية على اتنهامات الصدر مؤكدة ان موقف صالح ثابت وداعم للقضية الفلسطينية.

وقال الناطق باسم الرئاسة في بيان تابعته "ايلاف" انه "سبق وأن تسلّمت رئاسة الجمهورية مشروع قانون (تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني) المُرسل من قبل مجلس النواب لغرض استكمال إجراءات إصداره والمصادقة عليه وفق الآليات القانونية والدستورية المُتبعة من قبل رئاسة الجمهورية للقوانين التي تُشرّع من قبل مجلس النواب".

توضيح..

سبق وأن تسلّمت رئاسة الجمهورية مشروع قانون (تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني) المُرسل من قبل مجلس النواب لغرض استكمال إجراءات إصداره والمصادقة عليه ووفق الآليات القانونية والدستورية المُتبعة من قبل رئاسة الجمهورية للقوانين التي تُشرّع من قبل مجلس النواب... pic.twitter.com/PWLpuCFu00

— رئاسة جمهورية العراق (@IraqiPresidency) June 28, 2022

واشارت الى ان الرئيس صالح كان قد وجه "بالتعامل مع هذا القانون بالصيغة المُرسلة من قبل مجلس النواب دون أي ملاحظة ونُشر في جريدة الوقائع العراقية بتاريخ 20 حزيران يونيو 2022 ليدخل حيز التنفيذ".

وكان قد وجّه فخامة رئيس الجمهورية @BarhamSalih بالتعامل مع هذا القانون بالصيغة المُرسلة من قبل مجلس النواب دون أي ملاحظة، ونُشر في جريدة الوقائع العراقية بتاريخ 20 حزيران 2022 ليدخل حيز التنفيذ...

— رئاسة جمهورية العراق (@IraqiPresidency) June 28, 2022

واضاف انه "في هذا الصدد نؤكد أن موقف رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، كما هو معروف هو موقف ثابت وداعم للقضية الفلسطينية ونيل الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني وتحرير وطنه من احتلال الكيان الصهيوني وقد أكد الرئيس على ذلك مراراً وتكراراً من على المنابر الدولية والوطنية وفي اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة".

وكان البرلمان العراقي قد صادق بالاجماع الشهر الماضي على قانون يُجرم التطبيع مع اسرائيل ويعتبر من يقدم على ذلك خائنا ثم بعث به في نهاية الشهر الى الرئاسة العراقية للتصديق عليه.

عقوبات القانون

ينص القانون على عقوبات بينها السجن المؤبد أو المؤقت بهدف ما ينص على "منع إقامة العلاقات الدبلوماسية أو السياسية أو العسكرية أو الاقتصادية أو الثقافية أو أية علاقات من شكل آخر مع الكيان الصهيوني المحتل". كما تنص المادة 201 من قانون العقوبات العراقي على أنه يُعاقب بالإعدام كل من روج لـ"مبادئ الصهيونية، بما في ذلك الماسونية، أو انتسب إلى أي من مؤسساتها أو ساعدها ماديا أو أدبيا، أو عمل بأي كيفية كانت لتحقيق أغراضها".

وليس هناك علاقات دبلوماسية بين العراق واسرائيل وهو في حالة حرب معها وترفض القوى السياسية في البلاد بشدة التطبيع معه او اجراء اي اتصالات معه او من يتعاون او يعمل معه او مع مؤسساته.

وعادة ما توجه أصابع الاتهام للأكراد وللسلطة الكردية بربط علاقات مع اسرائيل بل وتتهم جهات عراقية الموساد بدعم خطط السلطات الكردية للانفصال عن العراق في 2017 حيث ان الحكومة المركزية أحبطت تلك التوجهات.

وكان الحرس الثوري الايراني قد هاجم الشهر الماضي مواقع في اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق بذريعة تواجد الموساد الإسرائيلي وهو أمر نفته حكومة الإقليم. لكن ايران وميليشياتها في العراق ماتزال توجه التهديدات باستهداف مواقع في اربيل بذريعة وجود عناصر الموساد بالرغم من انها فشلت في تقديم اي ادلة على صحة اتهاماتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مش ممكن - الصدر مخربط - بواحد ثاني،،، نفس الاسم ،،،
عدنان احسان- امريكا -

المطبعين - والمطبلين - والمزمرين - معروفين في العراق - ،ومن اقصى شماله لجنوبه - والسياسين العراقيين تحولوا لمرتزقه - ولا فرق من يبن المطبعين مع المنطقه الخضراء ومن فيها - ومع اسرائيل ،،، واموال التطبيع - تغمر اهل الجنوب ،/ وعشائر اقارب سعدون جابر - وتجار المعابر الحدوديه في الشمال ،، ،،،ولكن اشك بالا تهامات لبرهم صالح - ، وخلى الطابق مستور وبلا فضايح ،،

العراق
labany -

يااهل العراق يااهل الشقاق والنفاق والله اني ارى رؤسا قد اينعت وحان قطافها واني لقاطفها وجانيها اين انت ياحجاج . الموالين لاايران حثالة ولايهمهم سوى جيوبهم . وايران كلها على بعضها حثالة والعرب نايمين وحكامهم جمعيا لايهمهم غير الكراسي

ثوريات وعنتريات
النورس المهاجر -

العراق سيبقى في قعر الزمان ولن يتقدم أبدا مادام تحكمه أناس أغبياء يحلمون بالفخفخه والعنتره والثوريات فمنذ زمان ونحن نخطب ونثور ونخرج مظاهرات ونتباكى على فلسطين التي أصبحت فلسات وطين فمتى تعقلون ياعراقيين فمن صدام القذر حتى مقتدى فبدلا من بناء العراق المهدم تذهبون الى أسرائيل التي لاتعيركم أهميه وتحتقركم كما يحتقر الشعب العراقي أهل العمائم سوداء وبيضاء .. أتركوا أسرائيل لحالها فأين صدام الذي أخرجوه من حفره والقذافي الذي كان يتوسل في أيامه الأخيره وتعلموا من حكمة ودهاء وذكاء والسياسه الحكيمه من دول الخليج التي تبني أوطانها وتسعد شعوبها ..

من اثار سقط في الفخ
حسين -

من اثار موضوع عدم توقيع رئيس الجمهورية على قانون عدم التطبيع مع الكيان الاسرائيلي ، في محاولة لتشويه صورة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح باعتباره مرشح حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني للمنصب نفسه للمرة الثانية ، قد وقع في الفخ لان القانون اصبح نافذا منذ تاريخ 2022/6/20 ، بعد نشره في جريدة الوقائع العراقية ، الجريدة الرسمية ، لهذا فان السيد مقتدى الصدر تسرع باصدار بيان ادانة وتشويه لصورة الدكتور برهم ... بل اصبحت صورة التيار مشوشه لانه يستعجل بدون دراسة وتاني واستفسار للتاكد من الموضوع ... من اثار العملية اكيد جهة ما، معادية او لنقل معارضة لاعادة ترشيح الدكتور برهم صالح ، لهذا فانهم اصبحوا فاقدي المصداقية بكل ما يثيرون ...

مصيبة العراق
النورس المهاجر -

قدرنا ومصيبتنا نحن العراقيين الأبتلاء بحكام لايعرفون الحكم والسياسه فمجرد المحاوله بأن يظهر نفسه وطني وشجاع وصاحب ثوريات فما عليه الصراخ والتهديد والوعيد بتحرير القدس وفلسطين وأطلاق الخطابات الثوريه ولكنهم مجرد واحد هم كالنعامه تجده رأسه تحت الرمال ساعة المعركه .. كفوا عنتريات وثوريات فقبلكم كان صدام أبن صبحه والقذافي گمله والتاريخ جعلهم مسخره وأضحوكه للأجيال ..