فضاء الرأي

بالعربية تواصلنا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أقيم في مدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة الملتقى الأول لمبادرة مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي بعنوان "بالعربية تواصلنا" وقد جرى الملتقى برعاية الشيخة الدكتورة شما بنت محمد، وشمل الملتقى فقرات ثقافية منها القراءة وأثرها في إحياء اللغة العربية والتنشئة اللغوية للأطفال (الأدوار والمسئوليات وأثر شبكات التواصل الاجتماعي في اللغة العربية والتعلم الالكتروني لمهارات اللغة العربية واختبار العين لقياس الكفاءة في اللغة العربية والتحديات التي تواجه اللغة العربية وجوائز التميز وأثرها في دعم اللغة العربية. وجرى في آخر الملتقى نقاش عام شارك فيه الحضور وطرحوا فيه أفكارا جديرة بالاهتمام وأسئلة في صلب عملية اكتساب اللغة. 

تميز الملتقى بالثراء الفكري والحماس الشديد، وقد تغنى فيه المشاركون بمكانة اللغة العربية وثرائها وإمكاناتها التي تفوق الكثير من لغات العالم، وقدرتها على استيعاب المستجدات، كما تحدث المختصون عن سبل تعزيز تنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال مشددين على دور الوالدين وإمكانية تحويل شغف الأطفال بشبكات التواصل الاجتماعي إلى قنوات لإثراء قدرتهم في اللغة العربية وأبرزوا أهم المواقع التي تعزز النمو اللغوي لديهم. وقد طرب الحضور لقصيدة تغنت باللغة العربية وفضائلها حسب الحروف الأبجدية. 

يعكس الملتقى السياسة العامة التي تنتهجها الدولة والمتمثلة بالتركيز على اللغة العربية السليمة، وكان قد سبقها مبادرة "أبو ظبي تقرأ" جرى فيها حشد كافة الجهود لجعل القراءة عادة يومية لدى كافة شرائح المجتمع. والجدير بالذكر أن كافة الجهات الحكومية لا تقبل أية وثائق بغير اللغة العربية، أو مرفقة بالترجمة المعتمدة. ومما يثلج الصدر أن المشاركين بالملتقى كانوا من كافة الجنسيات العربية، اجتمعوا في ملتقى واحد لتحقيق هدف واحد. 

يبقى أن نقول أن تقوية اللغة لا يكون من خلال التعلم الرسمي المقصود، بل من خلال الاكتساب أولا، ولا يكون الاكتساب إلا في بيئة طبيعية يجري فيها التفاعل باللغة العربية السليمة، فيكتسب الطفل اللغة الصحيحة دون وعي، وبعد أن يتم إرساء الأساس المتين للغة، تجري عملية التعليم الرسمية التي تبرز المواضيع التي تحتاج إلى تعليم وشرح وتفصيل وإدراك واع وتعزيز وإثراء. فإذا كانت البيئة الأساسية للطفل في مرحلة المبكرة تخلو من اللغة السليمة، فسوف يواجه الطفل مشكلة في تعلم اللغة واستخدامها فيما بعد. فالاكتساب العفوي يسبق التعلم المقصود، وهنا يكمن التحدي للوالدين وأسرة الطفل، إذ يجب أن يوفرا بيئة طبيعية يجري التفاعل فيها بلغة عربية سليمة، وتشجيع الطفل على التعامل بها، لكي يتم بناء الأساس اللغوي قبل عملية التعليم الرسمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدون مجاملة
فول على طول -

لا أعرف عن أى لغة عربية تتحدث السيدة الكاتبة وتطالب باحيائها ؟ جمعتنى ظروف العمل لسنوات قليلة أن أعمل مع كل الجنسيات الناطقة بالعربية ...وبدون مجاملة كنت لا أفهم ما يقولونة باللغة العربية وكنت أطلب منهم التحدث بالانجليزية كى أفهم ماذا يقصدون عندما يتطلب الأمر ذلك وخاصة فى الأمور الهامة ...بالتأكيد فان السيدة الكاتبة تعرف أن اللهجات العربية لا تتفق فى واحدة منها ..,وأغرب اللهجات هى الخليجية - بلد اللغة العربية - والشام وشمال أفريقيا ...لهجات تسمى عربية وهى أغرب ما الخيال ولا يمكن كتابتها بالأحرف العربية ....اذن كيف يمكن تعليم الأطفال اللغة العربية ؟ الناطقون بالعربية المقبولة لا يتعدى تعدادهم مائة مليون وأغلبهم فى مصر ....اللغة كائن حى واللغات الميتة فى طريقها الى زوال مثل الكثير جدا من اللغات . ..هذة هى الحقيقة .

اش عرف الغريغي بالعربي
يا خواجه فوليو -

أصلك يوناني غريغي يعني ولذا تصعب عليك اللغة العربية التي يجيدها اليوم الصيني والياباني والكوري روح نام او انتحر

اللغة العربية ” الفصحى”
Rizgar -

اللغة العربية ” الفصحى” كانت في الفترة ١٩٠٠” لغة ميتة” – يتحدثها فقط رجال الدين الإسلامي وثلة من الأدباء فقط. اللغة العثمانلية كانت لغة الادارة والكتابة لمدة ٦٠٠ سنة - راجع ٩٣ طن من وثائق الدولة العثمانية في اسطنبول - ، تم تسويق اللغة الفصحى من قبل الانكليز والفرنسيين في حقبة السلطنة العثمانية , كما تم تسويق ” العروبة” كـ” إيديولوجية سياسية” صُدّرت إلى الشرق الأوسط في القرن العشرين على يد الإمبراطورية البريطانية والفرنسية كأداة فعالة في إسقاط الإمبراطورية العثمانية والسيطرة على الأراضي الواقعة تحت سيطرته....تم انعاش اللغة العربية الميتة من قبل الا نكليز لاسباب سياسية و بسبب الدعم العربي للا نكليز واليهوذ في انشاء وطن قومي لليهود .

اللغة هي الهوية الظاهرة
Rizgar -

اللغة هي الهوية الظاهرة للشعوب والاعراق، اصالة كانت ام اكتسابا، واللغة العربية فرع من مجموعة اللغات السامية، كالعبرية والاشورية والامازيغية وغيرها، والعربية نوعان: العربية الاصيلة؛ وهي لغة اهل القريش والقبائل المتاخمة للبحر الاحمر الاسيوية، واما باقي الشعوب المتكلمة باللغة العربية؛ فهم عرب مستعربة، قضت العرب على لغاتهم الاصلية وفرضت عليهم لغتتها بعد غزوهم واستعبادهم واحتلال اراضيهم وانفالهم واحتقارهم واغتصاب بناتهم ، وسمتهم بـ(العرب المستعربة) للتفريق بينهم وبين انفسهم المسمون بـ(العرب العاربة)، فالعرب الاصليون عاربة = فاعلة، والعرب المستعربة = مفعول بها، و99% ممن يحسبون انفسهم عربا اليوم هم من الصنف او الدرجة الثانية، اي من المفعول بهم، ومن هؤلاء المفعول بهم المصريون الفراعنة بالطبع، الذين مازالوا عاجزين ـ وبعد 14 قرنا ـ عن تلفظ معظم الحروف والالفاظ العربية القحة، من مثل تحويلهم (ا الفقر ) الى (الفأر)! والفرق بين الفقر والفأر هو الفرق بين الفراعنة والعرب .

العرب السنة قاموا باستب
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

العرب السنة قاموا باستبعاد - من العبودية - الشيعة الناطقون بالعربية, ألا أنهم بسينهم وشينهم خرجوا زرافات من مدنهم التي تسبح في المياه الآسنة في جنوب وغرب الصحراء الكبرى وتوجهوا نحو البلدان الاخرى للاستيطان فيها, حتى قيل عنهم وقتها "عرب جرب" أي: أنهم ينتشرون في الأصقاع كالجرب الذي ينتشر في جسم الإنسان كانتشار النار في الهشيم.ثم البريطانيين فرضو اللغة العربية على المنطقة بقوة الحراب , لغة دخيلة . قبل ١٠٠ سنة كان ربما بعض المئات كانوا يتكلمون لغة الانفال والتعريب والا غتصاب وداعش والسرقة والقيم الهمجية .تم محاولات الاستفادة من اللغة العربية في الاستيلا ء على اراضي اليهود التاريخية ولكن فشل العرب فشلا مغزيا في ابادة اليهود في البحر وسرقة اراضي اليهود و ذبحهم .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى : الانتحار ماركة اسلامية مسجلة ...لها جوائز وخمر وعسل ولحم طير ...الذى ينتحر هو اليائس أو المختل عقليا ويدين بالدين الأعلى ....أما اللغة التى تتكلم بها ولا تكتب فلا تعتبر لغة بل مجرد صوتيات أو لهجات ..... ومن هنا جاء مصطلح العرب مجرد ظاهرة صوتية ...تسعون بالمائة من العرب لهجاتهم غير معروفة ولا تكتب ولذلك لا تسمى لغة ...لا يوجد لغة عربية فى بلد المنشأ نفسة بل مجرد أصوات أو لهجات . بالتأكيد أنا أفتخر بأننى اغريقى أو أى جنسية ...الحمداللة أننى لست عربيا ولا مسلما وهذة أكبر نعمة . ربما الصينى واليابانى يعرف لغتكم كى يأمن شركم وهذا ذكاءيحسب لهم ...ولكن العرب أنفسهم ليس لديهم لغة عربية . تحياتى يا ذكى ...بل أذكاهم .