فضاء الرأي

تشابه القلوب في طلب الآيات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التفتيش عن الذرائع لا يتماثل مع الأسس الثابتة التي يتفرع منها البحث عن البينات كون طلب أصحاب الثانية يؤول إلى الاطمئنان الناتج عن اليقين الراسخ لديهم دون أن يضطرهم ذلك الطلب إلى الكفر، ولو نظرنا إلى أسباب هذا النهج نجد أنها لا تفارق الاستقرار الملازم لنفوسهم وما جبلوا عليه من الاستعدادات التكوينية التي اتخذت من أفعالهم الاختيارية موئلاً يرجعون إليه عند الاستفهام عن المقاصد اليقينية التي يكون مردها إلى العلم بقدرة الله تعالى المطلقة، أما في حال حدوث ما يعكر صفوهم الإيماني أو ما يتخلل قلوبهم من شك فههنا تستيقظ عندهم المحصلات الأولية والرغبات الأساسية التي تصلح ضمائرهم وتطهر ساحتهم القدسية لأجل أن يكونوا في منأى عن الشك التقليدي الذي مني به جمع من الناس الذين لا يملكون القدرة على الرجوع إلى الحق المبين، ومن الأمثلة على ما نحن بصدده قوله تعالى: (أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير) البقرة 259.

وكما ترى فإن هذا الفعل لا يتأتى إلا لنبي مقرب أو لأحد الصلحاء الذين دأبوا على استقبال الآيات الكونية على ما هي عليه، وقياساً لذلك نعلم أن ما حدّث به نفسه لا يعدو كونه أمراً طبيعياً يبين مرحلة من مراحل الاعتقاد السائد لدى الإنسان العالم الذي يريد أن يقف على حقيقة الإحياء بعد الإماتة، ولهذا قابله الحق سبحانه بهذه النتائج الباهرة التي جعلته يزداد إيماناً مع إيمانه، وإنزاله تعالى لهذا الكلام الممدوح في آخر القصة يظهر أن صاحبها من المقربين كما أسلفنا، ولذلك هيأ سبحانه له كل أسباب المعرفة اليقينية كما في الآية، وإن كان جل شأنه قد أبهم شخصية هذا النبي أو العبد الصالح فإنه لم يبهم شخصية النبي إبراهيم في القصة التي تلتها، وذلك في قوله: (وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم ادعهن يأتينك سعياً واعلم أن الله عزيز حكيم) البقرة 260.والآية صريحة بأن استفهام إبراهيم كان عن خصوصية وجود الشيء لا عن أصل وجوده كون الأصل مفروغاً عنه، وهذا هو الفرق بين من يسأل لأجل الرؤية والكيفية الناتجة عن الإحياء والإعادة وبين من يسأل لأجل الحصول على الذرائع أو الاحتجاج.

من ذلك يظهر أن طلبات المشركين لم تكن مماثلة لطلبات الأنبياء أو الصالحين كون تحققها في الخارج يستلزم الاستحالة إذا ما سلمنا جدلاً بصحة مواقفهم، ومن هنا نلاحظ أن رغباتهم السلبية قد أدت بهم إلى طلب تكليم الله لهم أو إيتائهم مثل ما أوتي رسل الله، كما في قوله تعالى: (وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله الله أعلم حيث يجعل رسالته سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون) الأنعام 124. والقصد من هذا الطلب لا يخلو من إشعار بالاستهزاء لأنهم أرادوا الحصول على النبوة حتى يؤتوا مثل ما أوتي رسل الله، ولذا فصل تعالى قولهم بقوله: (الله أعلم حيث يجعل رسالته) الأنعام 124. ولا يخفى على المتلقي أن لهذا الاستهزاء نظائر، كما في قوله تعالى: (وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم) الزخرف 31. وكذا قوله: (وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيراً) الفرقان 7. وقوله سبحانه: (وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون) الحجر 6.

وبناءً على ما تقدم نعلم أن طلبات المشركين لا تخرج عن كونها طلبات تعجيزية يصاحبها الاستهزاء ولا يمكن تحقيق تلك الطلبات نظراً لضعف القابل دون الفاعل، وقد أشار تعالى إلى استحالة تحقيق هذه التعجيزات في كثير من متفرقات القرآن الكريم، كما في قوله: (ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلاً ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ولكن أكثرهم يجهلون) الأنعام 111. ويضاف إلى سبب امتناع القابل سبب تكذيبهم بالآيات التي يرسلها الحق سبحانه، كما حدث لأقوام الأنبياء السابقين على مر الأعصار، ويمكن معرفة ذلك السبب من خلال قوله تعالى: (وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالآيات إلا تخويفاً) الإسراء 59. ثم تدرج القرآن الكريم في ذكر طلبات المشركين المشابهة لما كان يطلبه الأولون، كما في قوله سبحانه: (وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً... أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً... أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً أو تأتي بالله والملائكة قبيلاً... أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً) الإسراء 90- 93.

وهذه الطلبات التعجيزية التي اقترحها المشركون تكاد تكون متقاربة مع ما كان يطلبه أهل الكتاب الذين سألوا موسى أن يريهم الله جهرة، كما في قوله تعالى: (يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتاباً من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم) النساء 153. وقد ذكّرهم الله سبحانه بهذا الموقف في قوله: (وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون) البقرة 55. وقد مر عليك تفسير الآية الأخيرة في كتابنا هذا.

تفسير آية البحث:

قوله تعالى: (وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون) البقرة 118.

لولا تستعمل على وجهين:

الأول: امتناع شيء لوجود غيره، كما في قوله تعالى: (لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم) القلم 49. وكذا قوله: (يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين) سبأ 31.

الثاني: للتحضيض بمعنى هلا وتختص بالدخول على الأفعال، كما في آية البحث وكما في قوله تعالى: (وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه) طه 133. وكذلك قوله: (لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة) الفرقان 32. وهناك شواهد أخرى لكلا الوجهين.

وعند تأمل منطوق الأية يظهر أن مشركي العرب اعترضوا على النبي (ص) وأرادوا أن يكلمهم الله تعالى أو تأتيهم آية، أما مفهومها فيشير إلى نبذهم القرآن كونه لا يفي بالغرض الدلالي حسب اعتقادهم وإن شئت فقل حسب تعنتهم ولجاجهم، ولو كانت طلباتهم لا تجانب الحق لكان القرآن هو الدليل لذلك وهذا ما يقرر المعنى على أتم وجوهه، ومن هنا نرى أن الله تعالى لم يستجب لمقترحاتهملأن مجيء الآيات سيكون سبباً لترغيبهم بطلب المزيدوبالتالي يحق عليهم القول ونزول العذاب، أضف إلى ذلك أن كلامهم كان موجهاً للنبي (ص) وهذا الأمر لا يدخل في مهمته الرسالية بل هو من الأمور التي اختص بها الله تعالى، وبهذا تظهر النكتة في قوله جل شأنه: (وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه قل إنما الآيات عند الله وإنما أنا نذير مبين... أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون) العنكبوت 50- 51.

فإن قيل: ما معنى تشابه قلوبهم مع أهل الكتاب الذين أشار إليهم تعالى بقوله: (الذين من قبلهم) من آية البحث؟ أقول: تشابه القلوب يرجع إلى سوء النظر الحاصل لدى الطرفين، إضافة إلى ما رسخ في عقولهم من الجهل الذي أدى إلى انحرافهم، ولهذا علل تعالى المقام بقوله: (قد بينا الآيات لقوم يوقنون) فتأمل ذلك بلطف.

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن 

      عبدالله بدر اسكندر   

 

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مزيد من الطلاسم
فول على طول -

يبدأ المقال بعدة فقرات لا تفهم منها شيئا - طلاسم - ولكن بعد ذلك أمكننا أن نفهم ونبدأ التعليق اذ يقول الكاتب : ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلاً ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ولكن أكثرهم يجهلون) الأنعام 111. ..انتهت الاية . ونحن نسأل ماذا يفعل هؤلاء البشر اذا كان اللة نفسة لن يشاء أن يؤمنوا ؟ وكيف يحاسبهم على عدم ايمانهم اذا كان اللة نفسة لا يشاء ايمانهم ؟ ..انتهى . والاية الأخرى تقول : (وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالآيات إلا تخويفاً) الإسراء 59 ..انتهت الاية . ونحن نسأل : هل معقول أن اللة يعاند أو يتحدى البشر ولا ينزل عليهم أيات لأن البشر سوف يكذبونة ؟ ..ما الذى سيخسرة هذا الالة لو البشر كذبوة ..؟ وهل السؤال فى الدين تعتبرونة استهزاء ؟ ومن يحدد هل السؤال استهزاء أم للسؤال وللمعرفة ؟ شئ طبيعى جدا أن المشركين لا يؤمنون بمحمد أو غيرة ويطرحون الأسئلة وينتظرون اجابات ...انتهى - أما الاية الاتية تقول : (لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة) الفرقان 32..انتهت الاية . ونحن نسأل : هل القران نزل جملة واحدة أم فى عدة سنوات ..ومن الذى جمعة بعد موت محمد أم على حياة محمد ؟ ...اياك وتقول أن فول على طول يسأل استهزاء . ..يتبع .

مزيد من الطلاسم - تابع
فول على طول -

ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) وقيل : المراد بقوله : ( ن ) حوت عظيم على تيار الماء العظيم المحيط ، وهو حامل للأرضين السبع ، كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير : وقال ابن أبي نجيح : إن إبراهيم بن أبي بكر أخبره عن مجاهد قال : كان يقال : النون : الحوت العظيم الذي تحت الأرض السابعة . وذكر البغوي وجماعة من المفسرين : إن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السماوات والأرض ، وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن ، وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن فالله أعلم . ومن العجيب أن بعضهم حمل على هذا المعنى الحديث الذي رواه الإمام أحمد : حدثنا ابن بشار ، حدثنا يحيى ، حدثنا سفيان - هو الثوري - حدثنا سليمان - هو الأعمش - عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس قال : أول ما خلق الله القلم قال : اكتب . قال : وما أكتب ؟ قال : اكتب القدر . فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى يوم قيام الساعة . ثم خلق " النون " ورفع بخار الماء ، ففتقت منه السماء ، وبسطت الأرض على ظهر النون ، فاضطرب النون فمادت الأرض ، فأثبتت بالجبال ، فإنها لتفخر على الأرض . وثم قال ابن جرير : حدثنا ابن حميد ، حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس قال : إن أول شيء خلق ربي عز وجل القلم ، ثم قال له : اكتب . فكتب ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة . ثم خلق " النون " فوق الماء ، ثم كبس الأرض عليه ....انتهى ما رأيكم فى هذا الاعجاز..؟ وهل لو سألت هذا السؤال تعتبرنى استهزأ أم جاد فى السؤال ؟ وهل لى أن اؤمن بهذا الكلام أو تطلب الايمان بهذا الكلام دون أن أسأل ؟ ..انتهى .

المكتوب مبين من عنوانه
وليس بحاجة الى تفصيل! -

اسئلتك استهزاء من عناوينها وتكرارها ومضمونها ومكانها، ومن موقفك العام من الدين الأخير والأبقى والأنقى.

التعليق بلا تعليق
وبلا قيمة -

هذا التعليق يتضمن سبعة أسئلة على الأقل؟ واضح ان صاحبه من "الطلسميين" الذين تتضمن تعليقاتهم "قيمة مضافة" عالية.

احذروا تدليسات الذين كفروا
من الامة المسيحية الضالة -

على خلاف ما يحاول ان يروجه ابناء القسس والرهبان من الكنسيين الانعزاليين من محترفي التدليس والتزوير الذي سبق لهم ان فعلوه وما زالوا مع كتابهم الموصوف بالمقدس نقول تنبيها ومنعاً لتمرير اكاذيب هؤلاء من محترفي الكذب المقدس نقول ان التفسير المذكور لسورة القلم ( نُون ) هذا من كلام ابن عباس ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، والغالب أن ابن عباس رضي الله عنهما أخذه عن كعب الأحبار ، أو عن كتب بني إسرائيل التي تحتوي على كثير من العجائب والغرائب والكذب ، يدل على ذلك التفاصيل التي تذكرها بعض كتب التفسير في هذا الموضوع :وللمسلمين نقول وإذا كان مثل ذلك لم يصح فيه شيء عن الشرع المعصوم ، لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإنما غاية ما فيه آثار عن بعض السلف ، ومن الظاهر أن مردها جميعا إلى الأخبار عن بني إسرائيل ؛ فالواجب في مثل ذلك الإمساك عن الجزم فيه بشيء ، وتفويض العلم بشأنه إلى علام الغيوب ، كما أدبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ بِالْعِبْرَانِيَّةِ وَيُفَسِّرُونَهَا بِالْعَرَبِيَّةِ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُصَدِّقُوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَلَا تُكَذِّبُوهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا الْآيَةَ ) , رواه البخاري (4485) . وفي رواية أخرى بيان سبب التوقف عن تصديق أو تكذيب مثل ذلك : ( فَإِنْ كَانَ بَاطِلًا لَمْ تُصَدِّقُوهُ وَإِنْ كَانَ حَقًّا لَمْ تُكَذِّبُوهُ ) رواه أبو داود (3644) وأحمد (16774) ، وصححه الألباني في الصحيحة (2800) .

أبحاثك بتحك للمشركين
على جرب -

هههه كلما قرأ الكنسيون الانعزاليون من ابناء القسس والرهبان من الذين كفروا من الامة الضالة المسيحية أبحاثك يا أستاذ إسكندر كنت كمن حكّ لهم على جرب وواضح ذلك من ردود هؤلاء الجنونية التي تطال حتى مقاوم الالوهية الربوبية ، وصدق الله - لا يؤمنون حتى يروا العذاب الاليم - لشدة عنادهم ومكابرتهم

لماذا لم يأت بمعجزه!!
هيـام -

كل هذه التبريرات لا تصمد امام العقل , كان بامكان نبي الاسلام ان يعطيهم معجزه لو كان رسول الله حقا , لكن لانه لا يستطيع ولم يستطع ان يقوم باي معجزه , فخلق لهم كل هذه التبريرات من كل شكل ونوع . وأرعبهم من طلب معجزه لان اليهود -حسب قوله - طلبوا معجزه من موسى بان يروا الله فاحرقتهم الصاعقه وهم ينظرون الى السماء !! ترهيب كالعاده وتخويف !! وحجه اخرى للتهرب بانه قال لهم اذا جلب لهم معجزه ولم يؤمنوا فسيستحقون العذاب !! وهذا تخويف اخر حتى يتوقفون عن طلب معجزه منه وحتى يتهرب من اثبات ما يدعيه . ويظل السؤال مطروحا حتى الان لماذا لم يقدم نبي الاسلام اي معجزه تدل على نبوته !! لماذا لم يستطع اثبات نبوته !!حتى اقرب الناس اليه لم يصدقوه , فابنته زينب زينب لم تصدقه !! وعمه لم يصدقه !!وغيرهم من الاقرباء .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

أنتم فى ورطات كبيرة يا شيخ ذكى ...هروبكم أن هذة الأحاديث أو التفاسير من الاسرائيليات أو متواتر أو ضعيف أو اسنادة ضعيف تجعلكم موضع شفقة وسخرية وازدراء فى نفس الوقت ...كيف وصل العبث الى أقدس كتبكم ؟ وكيف لم تعرفوها على مدار 14 قرنا بل تدرسونها حتى تاريخة ؟ وكيف اللة لم يحفظ كتبكم من التحريف مع أنكم صدعتونا بأن كتبكم فقط غير محرفة ؟ وما الذى يضمن أن التحريف لم يصل الى بقية التفاسير فى جميع الأيات ..؟ بل وصل الى القران نفسة ؟ ألا تعرف يا شيخ أن ابن عباس هو حبر الأمة ...أى لة وزن كبير وشأن عظيم فى الاسلام ؟..وهل هذة الخرافات يقبلها أى عاقل ؟ ولماذا لم تحذفوها حفاظا على عقول أبنائكم ؟ ..واليك الرد الصاعق من العزيز خوليو - رائد التنوير بالموقع - عقب احدهم على تعليقي وعنون تعقيبه بشبهات حول سورة القلم بقوله ان ما جاء بتعليقي هو تدليس ،،وانا اقول للسادة القرّاء ان يراجعوا تفسير ابن كثير لسورة القلم الآية : " ن" والقلم وما يسطرون حيث يذكر ابن كثير ان الطبراني. اخرج ذلك الحديث عن عن عن عن. عن ابن عباس حيث قال ؛. قال رسول الله بان الله خلق القلم و ،ن" ونون هذا هو الحوت ،، وقال للقلم اكتب فقال ماذا اكتب الى اخر الحديث حيث تجدوه في تعليق العزيز فول ان لم تكلفوا نفسكم البحث في تفسير ابن كثير ،،، العودة للسيد المعقب اقول بان ابن عباس قال ؛. قال رسول الله اي ان الحديث مصدره رسول الله وليس عن اي حبر او غير حبر ،، وفي تفسير ابن كثير نقرا ان ابو هُريرة سمع القول من رسول الله. عن خلق القلم ونون. ولكن نُون حسب ابي هُريرة هي الدواة من اجل الكتابة اي في نفس المرجع نقرا تفاسير مختلفة عن ماهي نُون ،،ماعدا ابي هُريرة الذي يقول انها دواة فالجميع يوكد انه حوت خلق ليلصق اله الذي نفس صاحب الدعوة بيده الارض على ظهره ا ويثبتها بالجبال بعد ان تحرك الحوت كما نقرا ،، مراجعكم هذه هي التي تشتت افكاركم وتجعلكم في تيه وضياع حيث لاتجدون طريقة للدفاع عن انفسكم وعن هذه العقيدة المتعددة الاوجه كما يقول أبن عمه في نهج بلاغته سوى باتهام الآخرين بالتدليس ،، استيقظوا ياناس لتعطوا حلولاً لمشكلة كبيرة عندكم أورثها لكم عقل ضبابي وترككم في يم تتقاذفكم امواج عاتية ..انتهى . ..الهروب لن يفيدكم يا شيخ . تحياتى .

معجزة سيدنا الرسول العربي
يا هيومه الراهبة الشريرة -

يا هيومه الراهبة الشريرة الجاهلة الشهيرة باسم المهاجر ان معجزة الرسول تكون من جنس ما برع فيه قومه مثلاً سيدنا. المسيح عبد الله ورسوله عليه السلام برع قومه في الطب وسيدنا. موسى عليه السلام برع قومه في السحر وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم برع قومه في البيان والفصاحة وتحداهم به و مع ذلك طالبوه بمعجزة مادية فآراهم انشقاق القمر الى جزئين متباعدين ولكنهم مع ذلك عاندوا الحق مثلكم تماماً يا كنسيين مشارقة ولم يؤمنوا حتى رأوا العذاب الاليم في الدنيا وسيرونه في الآخرة بالنار الابدية فالحقي حالك يا هيومه ولا تكابري ولا تعاندي وتركبي رأسك. ههههه

صدقه مليار ونصف
متابع -

صدقه مليار ونصف بدون ان يروه وهذه معجزه ،وصمود القرآن 14 قرن بدون تحريف فهذه معجزه كبرى تربط الارض بالسماء فأين كتابك انت وماذا تختارين من الكتب المتنوعة الإنجيلية

رددنا على صاحبك الخايب
رائد التدليس بالموقع -

جاوبنا على صاحبك الذي تكفره كونه كاثوليكي وتذكر ان المسلمين قليل هم الذين انقذوا اسلافك من الإبادة أقول لقد رددنا على صاحبك رائد التدليس في الموقع وقلنا انه دلس في نقل التفسير عن ابن عباس عن كعب الأحبار اليهود وعادة المفسرين طرح كل التفاسير المتوفرة في الآية الواحدة وعرضها كأمانة علمية وتركها بعد ذلك للتداول العقلي والاستنباط اعرف انك ككنسي حقود لن تقتنع ولكني كتبت هذا للعقلاء وليس للمهاويس من امثالك خاصة رائد التدليس في الموقع

BURIED OR ALIVE
ROSE -

YOU FOOL, YOU FOLLOW THOSE WHO ARE IN THE TOMBS BUT THE ONE WHO CONQUER DEATH , JESUS CHRIST YOU DO NOT FOLLOW, THOSE WHO ARE BURIED IN THE TOMBS ARE BURIED WITH THEIR THOUGHTS , BUT HE WHO IS ALIVE BY THE POWER OF HIS DIVINE IS THE ONLY ONE WHO CAN SAVE YOU FROM YOUR DRUNK FROM THE POWER OF THE WINE OF SIN, , COME TO HIM WHO SAID, WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL HAVE ETERNAL LIFE THANKS ELAPH

THE BREAD OF LIFE
ROSE -

I AM THE BREAD OF LIFE, WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL NOT BE HUNGRY....ALL THOSE WHO READ ALL THE BOOKS OF THE WORLD DIED WITH HUNGER OF THE KNOWLEDGE OF THE TRUE GOD, BUT THOSE WHO BORN AGAIN THRU FAITH IN CHRIST JESUS TRANSFERRED FROM DEATH TO LIFE WHERE THE HOLY SPIRIT SATISFY THEIR HUNGER BY HIS ABIDE IN THEM....THEN THEY WILL BE CLEANSED UP FROM THEIR SINS TO BE DAUGHTERS AND SONS OF THE MOST HIGH GOD...COME TO HIM WHO SAID I AND THE FATHER ARE ONE THANKS ELAPH....

SEE GOD
ROSE -

HE WHO HAS SEEN ME HAS SEEN THE FATHER , JESUS SAID TO ONE OF HIS DISCIPLES WHO ASKED JESUS TO SHOW THEM THE FATHER...AND JESUS CONTINUED ..DO YOU KNOW THAT I AM IN THE FATHER AND THE FATHER IS IN ME..I HAVE BEEN ALL THIS WITH YOU AND YOU ASK ME TO WHO YOU THE FATHER!......JESUS AFTER HIS RESURRECTION SAID TO ST JOHN IN THE BOOK OF THE REVELATION ...I AM THE BEGINNING AND THE END, THE ALPHA AND THE OMEGA AND I HAVE THE KEY OF LIFE AND DEATH...THANKS ELAPH,

الاسلام انتشر بالسيف
سياسة اسلم تسلم -

الاسلام انتشر بالسيف وفق سياسة اسلم تسلم اولا دبحو اليهود بنو قريظة وبنو القنيقاع وبعدها دبحو قريش وبعدين حروب الردة حيث قتلو مسيلمة وغزو الشرق المسيحي مستغلين انشغال الروم والفرس بحرب عالمية دامت ثمانية وعشرون سنة 632 اكلت الاخضر واليابس وقتلت الجنود المحترفين وهدمت القلاع فبدات الفتوحات الاسلامية الاستيطانية الاستعمارية الاحتلالية وهاجرت القبائل العربية صحراء الجزيرة الى سهول العراق وسوريا ومصر واصبح المسيحيين اهل الشرق اهل دمة غرباء في بلدانهم يدفعون الجزية وهم صاغرون لان غزاة الصحراء الفاتحون اجبروهم اما قبول الاسلام او دفع الجزية الباهظة الغالية او القتل او الهجرة وترك الوطن والارض والدار بصورة قاسية غير انسانية وعلى عكس مايزعموه واللي لا يستطيع دفع الجزية اولاده ونسائة يباعون كعبيد وجواري وسبايا وبعدها غزو اوروبا واحتلال اسبانيا والبرتغال وسبي نسائها للجنس وسرقة اطفال المسيحيين واسلمتهم وانشاء جيش الانكشارية الاسلامية التركية واحتلال ارمينيا والاناضول وقتل الحجاج المسيحيين الى اورشليم القدس 1071 وتسببو في الحروب الصليبية 1099 ردا على احتلال الشرق المسيحي وغزو اوروبا والمجازر والابادات ضد المسيحيين اخرها الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 وقتل ثلاثة ملايين من الارمن 3,000,000 فقط عدا بقية المسيحيين واستكراد المسيحيين وتتريكهم والجهاد الاسلامي ضد مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية واخيرا وليس اخرا الارهاب الاسلامي داعش والقاعدة وبوكو حرام والحرب الاسلامية العالمية ضد العالم لاسلمة العالم وانشاء الخلافة الاسلامية لا تقية اسلامية الكدب الحلال بعد الان العالم كشفكم ومصيركم مجهول لان الرب يدافع عن اولاده ولن يفيدكم ياجوج وماجوج الاسلامي وضد المسيح سياتي من الشرق الاوسط

فول على طول
هل يهمك الحق والحقيقه؟! -

يا فول كما قلنا لك عشرات المرات مرارا وتكرارا لست مؤهلا لا للسؤال ولا لفهم وإستيعاب الجواب فأنت أولا مستواك العلمي والتعليمي وثقافتك هابطه وثانيا لا تتوفر لك خلفيه جيده بعلوم القرآن فأنت لم تقرأ القرآن فكيف تفهم كتاب لم تقرأه في حياتك وثالثا فهمك للغه العربيه محدود وبالكاد تستطيع ان تكتب جمله مفيده وتعرف الفرق بين المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول ورابعا أنت تسأل بإزدراء وتهكم وكراهيه وليس لديك النيه في الفهم حتى لو قدمت لك كل الشروح والتفسيرات فيبدو ان بقيت على هذا الحال انك لم تستفيق إلا في نار جهنم(ساعتها انا متأكد بأنك ستفهم الامور بوضوح تام!!) وخامسا لو أردت فعلا الفهم لوجدت كل المعلومات موجوده بسهوله ويسر على النت.

العزيز فول ! صباح الخير
Almouhajer -

صدقني يا عزيزي أنا مثلك , لا أفهم ماذا يريد من كتابته هذا الكاتب !؟ فقط سأعلق على شيئين , ربما يكونان مترابطين . الأول هو , وأقتبس""ولو نظرنا إلى أسباب هذا النهج نجد أنها لا تفارق الاستقرار الملازم لنفوسهم وما جبلوا عليه من الاستعدادات التكوينية التي اتخذت من أفعالهم الاختيارية موئلاً يرجعون إليه عند الاستفهام عن المقاصد اليقينية التي يكون مردها إلى العلم بقدرة الله تعالى المطلقة"" وهل في الإسلام أفعال إختيارية ؟؟ الثاني وهو, وأقتبس ""نحن بصدده قوله تعالى: (أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير) البقرة 259""إقرأ جيداً يا عزيزي فول هذه (الآية) , أليست هي منتهى الأساطير والتخيلات التي ضحك بها ذلك الرجل على الناس, وصدقوه ؟! لو كان للإنسان فعل إختياري حول هذه الآية , لرفضها ولرفض الكتاب الذي جاءت فيه , لكن الأمر إجباري وليس إختياري .

ادمغة مشوشة
خوليو -

نقرا في سورة ٢٥٩ من البقرة التي ذكرها السيد الكاتب قصة رجل (نكرة لا اسم له ) مر على قرية خربانة فسال كيف يمكن لله ان يحييها،، وهنا يدخل الله بحوار معه بعد ان أماته وأحياه فيسأله كم لبثت ناءماً والرجل النكرة يقول له يوم او اكثر بقليل والدليل هذا الطعام الذي معي لم يفسد،،، ولكن الاله الذي نفس محمد بيده يقول له انظر للحمار فهو عظام مفتتة وهذا دليل عن انك لبثت ناءماً لسنين طويلة تكفي لتفتيت عظام حمارك ،،، فقام الله بعجيبة أمامه بان جمع عظام الحمار وكساها لحماً فعاد الحمار للحياة ،، هذه القصة يذكرها صاحب الدعوة التي أتاه إياها جِبْرِيل لمن حوله ،،بعد سماعهم لهذه الحكاية يطلبون منه ان يريهم عجيبة طالما ان الهه مستعد لذلك فها هو قد فعلها مع ذلك الرجل وحاوره ،،يطلبون منه ان يفجر ينابيع للأجساد العطشانة التي يرهقها حر الصيف ،،يطلبون منه بستاناً لسد رمق افواه وبطون جاءعة تغزوا وتقتل وتنهب من اجل العيش ،،يطلبون منه ان تنزل الآيات دفعة واحدة بدل ان تنزل بعد كل حادثة،، ارى ان مطاليبهم محقة وواقعية ،، اكيد ان في حوارهم معه كان بذاكرتهم كما سمعوا او قرأوا ان المسيح عندما طلبوا منه شفاء أمراضهم او احياء أمواتهم فقد فعل ذلك أمامهم حيث قال للجمع هيا الى بيت مرتا وانظروا عجباً فسوف أقوم باحياء أخاها العازر من بين الأموات ،،ارى ان مطالب الذين يحاورون صاحب الدعوة عادلة فها هو المسيح قد فعلها عندما حاوروه وطلبوا منه شفاؤهم . وهاهو نفس صاحب الدعوة قد قَص عليهم قصة ذلك الرجل النكرة الذي أراه الله كيف يكسوا عظام حماره لحماً بعد ان جمعها ،،وكيف كان جواب صاحب الدعوة؟ قال لهم بانه نذير فقط والأمور كلها بيد الله ان شاء ،،لقد كانت تكفي أمامهم عجيبة واحدة ليدخلوا في دين الله افواجاً بدل تلك الغزوات والدماء والشقاء الذي أدخلهم به ولا يزالون يعنون منه ليومنا هذا،،اي انه هرب من الجواب كما يفعل اتباعه اليوم عندما يمطرهم العزيز فول بأسئلته فتات الاجوبة المضحكة عن ما فعل ملك بلجيكا او مافعل هذا القس او ذاك مع الصبيان او ما هو موجود في توراة اليهود ،،فهل عرفتم من اين جاء هذا العقل الهروبي او الهريب ( بوضع شدة على الهاء) الذي يهرب امام الأسئلة المحرجة ،،قليل من التفكير لايضر .

للتذكير
النبي:اذهبو فأنتم الطلقاء -

عدد سكان أندونيسيا لوحدها يفوق 230 مليون وهو أكبر تجمع سكاني في العالم من المسلمين في دولة واحدة، ويقارب ثلثي سكان الوطن العربي بأكمله، ولم تفتح أندونيسيا بالجيوش بل بالمعاملة الحسنة من التجار والدعاة.

العقل العلماني المتحجر
ودعوة عشرات الانبياء -

العناد والتكبر والغرور والنرجسية صفات في البشرية، سواء مع معجزات أو بدونها. ودليل ذلك معجزات النبي الأخير وقبله العشرات.

مش صحيح يا خوري الجهالة
قال عنكم غلاظ رقبة -

مش صحيح يا رائد التزوير في الموقع فالمسيح عليه السلام شتمهم ووصفهم بغلاظ الرقبة مثلكم تماماً. معاندين مكابرين سبابين سفله وفِي نزوله القادم سوف ينكركم ويصفكم . باولاد أفاعي آثمون

تعالوا نغيظ الكنسيين١
خلاص ما فيش خلاص -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد

تعالوا نغيظ الكنسيين ٢
وكيف ضحك بولس عليهم -

‎لا تذهبوا الى نور العالم2 فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظ

تعالوا نغيظ الكنسيين ٣
ذنب آدم لا يضر الا ادم -

لا تذهبوا الى نور العالم3 إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

يا راهبة Rose جاوبي ١
قبل ما تكرزي بالكفر -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الله ؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الله ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الله) ؟؟!! هل الاله يولد ويختن ويأكل ويشرب وينام ويعذب ويصلب و يصلي ويموت ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك ت

ياراهبة Rose جاوبي ٢
قبل ما تكرزي بالكفر -

هناك العديد من الأسئلة المحرجة يجب على المسيحيين الإجابة عليها وهي: من المعروف أن الإنجيل أصلاً مكتوب باللغة اليونانية ثم ترجم بعد ذلك إلى جميع اللغات-كيف ذلك وقد كانت لغة المسيح وتلاميذه هي اللغة الآرامية؟! 2- إذا كان المسيح موجوداً منذ الأزل مع الله كما تقولون – فما هي طبيعة العلاقة بينهما ؟ وما هي كيفية التحول من الألوهية إلى مرتبة البشر في بطن امرأة مخلوقة ؟! 3- إذا كانت العذراء مريم والدة الإله فهل هي خالقة أو مخلوقة ؟ وما هو شأنها عند المسيح ؟ 4- من المعروف لديكم أن (الأب ، والابن ، والروح القدس ، ثلاثة أقانيم متحدون ومتساوون في الجوهر ) مفردها أقنوم – كيف ذلك وكلمة أقنوم كلمة سريانية الأصل معناها : ( الذات الإلهية المستقلة ) ؟!!!! 5- ما هي العلاقة بين اللاهوت والناسوت على ضوء الحقائق التالية : ‌أ- ملء الجسد. ‌ب- لم ينفصل عنه. ‌ج- طبيعة واحدة ؟!!! 6- من المعروف أن المسيحي دائماً عندما يرسم الصليب يقول ( بسم الأب والابن والروح القدس إله واحد آمين ) . وهو يعتقد أنهما متحدون متساوون وأنهما واحد لا فرق بينهما !! فهل يجوز أن أقول : ( بسم الابن والأب والروح القدس إله واحد آمين ) أو ( بسم الإله الواحد والروح القدس والأب والابن ) وهكذا إلخ ... ؟! 7- لماذا الابن مولود والروح القدس منبثق ؟!! 8- من المعروف أن اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظة واحدة ولا طرفة عين، فهل اللاهوت صلب مع الناسوت ؟ أم أن اللاهوت ترك الناسوت لحظة الصلب والموت على عود الصليب؟ وما الدليل من الإنجيل ؟!!! 9- من المعروف أن اللعنة من الله خروج من رحمته، كيف ذلك وقد كتب في الإنجيل رسالة إلى أهل غلاطية ( ملعون كل من علق على خشبة ) إصحاح (3) فقرة (13) وهل معنى ذلك ؟! 10- ما هو مفهوم القدرة الإلهية على مغفرة الذنب إذا كان مغفرة الذنب لا يتم إلاّ بصلب الابن الوحيد ؟ 11- يوجد في قانون الإيمان لديكم أن المسيح بعد موته على خشبة الصليب دفن في القبر ثلاث أيام وثلاث ليال . فهل يوجد دليل من الإنجيل بذلك ؟!!! 12- ما هي المناسبة الزمنية بين خطيئة آدم ونزول المسيح لتحمل خطايا البشر ؟ وما هو مصيرمن كانوا قبل نزول المسيح ؟!!! 13- يوجد فقرة في الكتاب المقدس تقول: ( من رآني فقد رأى الأب ) وهذا يتناقض مع الفقرة التي تقول : (لا يستطيع أحد أن يرى الله ويعيش) . 14- من المعلوم أن هناك حكمة في الإسلام من تعدد الزوجات مع اشتراط

يا راهبة Rose جاوبي ٣
قبل ما تكرزي بالكفر -

لماذا لا يستطيع الإرثوذوكسي الزواج من طائفة الكاثوليك والعكس أو أي طائفة أخرى ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟ 22- هل هناك لبس محدد يجب أن تلبسه المرأة المسيحية – أم أن الأمر متروك لها ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟ 23- هل يجوز للمرأة النصرانية أن تستضيف صديق زوجها لحين عودته من العمل ؟ (وهو ما يسمى بالخلوة ) ؟!!! 24- إذا مات رجل له زوجة وولد وبنت وقد ترك لهم عشرة آلاف جنيه مثلاً . كيف يقسمون المبلغ فيما بينهم ؟ ( وما دليلك من الإنجيل ) ؟ 25- من ضمن الوصايا العشر: ( لا تزني – لا تسرق ) إذاً ما هو عقاب الرجل أو المرأة إذا ضبطا وهما يزنيان أو يسرقان ؟! مع ذكر الدليل من الكتاب المقدس . 26- لماذا لا تنطبق قاعدة ( من يجمعه الرب لا يفرقه إنسان ) علماً بأن مرحلة الخطوبة هي البداية الطبيعية للزواج؟!! 27- ماذا تعني الأسرار السبعة التي يحتفظ بها القسيس لنفسه وهي على حد علمي ( سر الكهنوت – سر التناول – سر الزيجة – سر عماد الأطفال – سر مسحة المرضى – سر الاعتراف – سر التثليث ) ... وأين هذه الأسرار في الكتاب المقدس ؟ ولماذا لا يعرفها الشعب ؟ 28- لماذا يقام القداس الإلهي يومي الأحد والجمعة فقط من كل أسبوع ؟! 29- وهل القداس الإلهي بما يشمل طقوس موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ بمثل هذه الصورة وهذه الكيفية . 30- هل الاعتراف للقمص قبل القداس موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو؟ 31- هل الصيام قبل التناول موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 32- هل تناول جسد ودم المسيح موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ وأن العشاء الرباني دليلاً على التناول كل يوم أحد أو جمعة بهذه الكيفية ؟! 33- هل لبس الكهنوت واللحية موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 34- هل الصوم بالزيت موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 35- هل عماد الأطفال موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 36- هل تكريس حياة المسيحي للرب ( الرهبنة ) موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو؟ 37- هل الخمر محرم في المسيحية تحريماً باتاً ؟ وما دليلك من الكتاب المقدس؟ 38- هل الربا محرم في المسيحية؟ وما هو تعريف الربا لديكم في الكتاب المقدس ؟ 39- ما هي كيفية غسل وتكفين الميت وكيفية الصلاة عليه ؟!!! وهل هي مستمدة من الكتاب المقدس ؟ أم أنها من التقليد الكنسي ؟!!! 40- مطلوب توضيح لاختلاف أنساب المسيح رغم أن المسيح ليس له نسب .. متّى إصحاح (1) فقرة (1) ولوقا

معجزة انشقاق القمر
فول على طول -

أذكى اخواتة الذى أتحفنا بمعجزة انشقاق القمر لم يقرأ ما تقولة تفاسيرهم وكتبهم الغير محرفة ..واليكم ما تقولة : عن ابن مسعود قال: انشقَّ القمر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرقتَين؛ فرقة فوق الجبل، وفرقة دونه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اشهدوا))وفي رواية صحيحة: "انشقَّ القمر على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى صار فرقتين؛ على هذا الجبل، وعلى هذا الجبل،فأمسى القمر وقد سلب نصفا على أبي قبيس ونصفا على قعيقعان ورسول الله ينادي يا أبا سلمة بن عبد الأسد والأرقم بن الأرقم اشهدوا.[3]جبل أبو قبيس هو أحد الأخشبين في مكة المكرمة، جبل في الجهة الشرقية للمسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه 420 متراً.ومن أشهر جبال مكة كذلك، جبل قيقعان يقع في الجهة الغربية للمسجد ، ارتفاعه 430 متراً ويسمى اليوم جبل هندي، وسمي جبل قيقعان لتقعقع السلاح به ..انتهى التوقثيق ونحن نسأل : هل القمر انشق الى نصفين أحدهما على جبل أبى قبيس والأخر على الأرض أم على جبل قعيقان أيضا ؟ حيث أن التفسير مرة يقول هذا ومرة يقول ذاك ؟ وهل يعقل أن القمر وهو ربع حجم الكرة الأرضية بحالها نصفة يستقر على جبل صغير جدا والنصف الأخر على جبل أصغر من الأول ؟ يا ناس متى تعقلون الأمور ؟ مع ملاحظة أن قصيدة انشقاق القمر كانت موجودة قبل محمد ومن أشعار امرئ القيس .

وهل انشق القمر حقا!!
هيـام -

اضافه لما تفضل به العزيز فول عن انشقاق القمر , فالقران ينفي عن نبي الاسلام فعل اي معجزات , ثم يأتي الحديث عن حصول انشقاق القمر كأعجوبه !! هنا الحديث يناقض القران !!لكن هل انشق القمر حقا !! وما هو الدليل !! وانشق لنصفين حتى ظهر جبل حراء من بينهما كما يقال !!وهل يوجد اي اشاره ولو بسيطه تدل على حدوث ذلك فعلا !! ومن شاهد هذا الانشقاق !! هل قال احد انه شاهده غير من ادعى ذلك !!وهل يعقل ان يحدث امر عظيم مثل هذا ولا يشاهده احدا على الكره الارضيه ولا يتحدث عنه احد ولا نقرأ عنه في اي كتاب ارضي او سماوي غير الكتب الاسلاميه !!القمر يراه كل سكان الكره الارضيه ولو حصل فيه شيىئا مثل هذا لا بد وان يشاهده سكان الكره الارضيه وليس فقط من ادعى ذلك في مكه .ثم لماذا ذهب بعيدا الى القمر !! لماذا لم يقم بمعجزه على الارض !! فالارض اقرب بكثير للناس من القمر ويمكنهم التحقق من حدوث المعجزه عليها ام لا , اما على القمر فالامر كان مستحيلا , فلم يكن هناك رواد فضاء ولا صور ناسا لكي تحقق في الامر ان كان صحيحا فعلا .

تابع انشقاق القمر
فول على طول -

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) القول في تأويل قوله تعالى : اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) يعني تعالى ذكره بقوله ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ ) : دنت الساعة التي تقوم فيها القيامة, وقوله ( اقْتَرَبَتِ ) افتعلت من القُرب, وهذا من الله تعالى ذكره إنذار لعباده بدنوّ القيامة, وقرب فناء الدنيا, وأمر لهم بالاستعداد لأهوال القيامة قبل هجومها عليهم, وهم عنها في غفلة ساهون." أن أنس بن مالك حدثهم أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية, فأراهم انشقاق القمر مرّتين " .ال: ثنا سعيد بن أبي عروبة, عن قتادة, عن أنس بن مالك " أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية, فأراهم القمر شقتين حتى رأوا حراء بينهما ".حدثني أبو السائب, قال: ثنا معاوية, عن الأعمش, عن إبراهيم, عن أبى معمر, عن عبد الله, قال: " انشقّ القمر ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى حتى ذهبت منه فرقة خلف الجبل, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشْهَدُوا ".حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال: ثنا ابن عُلَية, قال: أخبرنا أيوب, عن محمد, قال: نُبِّئت أن ابن مسعود كان يقول: قد انشقَ القمر.قال: أخبرنا ابن علية, قال: أخبرنا عطاء بن السائب, عن أبي عبد الرحمن السُلَميّ, قال: " نـزلنا المدائن, فكنا منها على فرسخ, فجاءت الجمعة, فحضر أبي, وحضرت معه, فخطبنا حُذيفة, فقال: ألا إن الله يقول ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ) ألا وإن الساعة قد اقتربت, ألا وإن القمر قد انشقّ, ألا وإن الدنيا قد آذنت بفراق, ألا وإن اليوم المِضمار, وغدا السباق, فقلت لأبي: أتستبق الناس غدا؟ فقال: يا بنيّ إنك لجاهل, إنما هو السباق بالأعمال, ثم جاءت الجمعة الأخرى, فحضرنا, فخطب حُذيفة, فقال: ألا إن الله تبارك وتعالى يقول ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ) ألا وإن الساعة قد أقتربت, ألا وإن القمر قد انشقّ, ألا وإن الدنيا قد آذنت بفراق, ألا وإن اليوم المضمار وغدا السباق, ألا وإن الغاية النار, والسابق من سَبق إلى الجنة "...نكتفى بهذا القدر من الاجاز ..ولكن الغموض ازداد بعد القراءة الموجزة للتفسيرات . كم مرة انشق القمر ...هل مرة واحدة أم مرتين ؟ وأين ذهبت كل فلقة من القمر ...هل واحدة على جبل والأخرى على جبل أم وراءة أو على الأرض ؟ وهل رأوا غار حراء بين فلقتى القمر بالفعل

المسافرين رأوا انشاق
القمر وشهدوا بذلك -

رداً على المعاند نقول سأل كفار مكة الرسول صلى الله عليه و سلم أن يريهم آية فدعا ربه فأراهم القمر ينشق إلى شقين فقالت قريش هذا سحر ثم قالوا انظروا ما يأتيكم من أهل الأسفار اي المسافرين في الصحراء فإن محمداً لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم فجاء أهل الأسفار المسافرون بخبر انشقاق القمر ومع عظم هذه المعجزة فإن أهل مكة المعاندين كانوا مثل فوليو وخوليو ومهاجر وهيومه وروز لم يصدقوا ولم يذعنوا للحق بل استمروا على كفرهم وإعراضهم فقال أبو جهل هذا سحر مستمر دائم و قال آخرون سحرنا محمد فقال بعضهم لئن كان سحرنا ما يستطيع أن يسحر الناس كلهم فقال عز وجل "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ. وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرّ" عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن أهل مكة سألوا الرسول صلى الله عليه و سلم أن يريهم آية فأراهم القمر شقتين حتى رأوا حراء بينهما. رواه البخاري ومسلم

للتنويه فقط !!!
المعارض رقم 1 -

ملاحظة للاخ المهاجر والاخ خوليو الاعزاء ....سورة البقرة اية رقم259 جاءت منقولة ومنقحة عن سفر حزقيال 37 ....1 كَانَتْ عَلَيَّ يَدُ الرَّبِّ، فَأَخْرَجَني بِرُوحِ الرَّبِّ وَأَنْزَلَنِي فِي وَسْطِ الْبُقْعَةِ وَهِيَ مَلآنَةٌ عِظَامًا،2 وَأَمَرَّنِي عَلَيْهَا مِنْ حَوْلِهَا وَإِذَا هِيَ كَثِيرَةٌ جِدًّا عَلَى وَجْهِ الْبُقْعَةِ، وَإِذَا هِيَ يَابِسَةٌ جِدًّا.3 فَقَالَ لِي: «يَا ابْنَ آدَمَ، أَتَحْيَا هذِهِ الْعِظَامُ؟» فَقُلْتُ: «يَا سَيِّدُ الرَّبُّ أَنْتَ تَعْلَمُ».4 فَقَالَ لِي: «تَنَبَّأْ عَلَى هذِهِ الْعِظَامِ وَقُلْ لَهَا: أَيَّتُهَا الْعِظَامُ الْيَابِسَةُ، اسْمَعِي كَلِمَةَ الرَّبِّ:5 هكذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لِهذِهِ الْعِظَامِ: هأَنَذَا أُدْخِلُ فِيكُمْ رُوحًا فَتَحْيَوْنَ.6 وَأَضَعُ عَلَيْكُمْ عَصَبًا وأَكْسِيكُمْ لَحْمًا وَأَبْسُطُ عَلَيْكُمْ جِلْدًا وَأَجْعَلُ فِيكُمْ رُوحًا، فَتَحْيَوْنَ وَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ».7 فَتَنَبَّأْتُ كمَا أُمِرتُ. وَبَيْنَمَا أَنَا أَتنَبَّأُ كَانَ صَوْتٌ، وَإِذَا رَعْشٌ، فَتَقَارَبَتِ الْعِظَامُ كُلُّ عَظْمٍ إِلَى عَظْمِهِ.8 ونَظَرْتُ وَإِذَا بِالْعَصَبِ وَاللَّحْمِ كَسَاهَا، وبُسِطَ الْجِلْدُ علَيْهَا مِنْ فَوْقُ، وَلَيْسَ فِيهَا رُوحٌ.9 فَقَالَ لِي: «تَنَبَّأْ لِلرُّوحِ، تَنَبَّأْ يَا ابْنَ آدَمَ، وَقُلْ لِلرُّوحِ: هكذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَلُمَّ يَا رُوحُ مِنَ الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ وَهُبَّ عَلَى هؤُلاَءِ الْقَتْلَى لِيَحْيَوْا».10 فَتَنَبَّأْتُ كَمَا أَمَرَني، فَدَخَلَ فِيهِمِ الرُّوحُ، فَحَيُوا وَقَامُوا عَلَى أَقدَامِهِمْ جَيْشٌ عَظيمٌ جِدًّا جِدًّا.11 ثُمَّ قَالَ لِي: «يَا ابْنَ آدَمَ، هذِهِ العِظَامُ هِيَ كُلُّ بَيتِ إِسْرَائِيلَ. هَا هُمْ يَقُولُونَ: يَبِسَتْ عِظَامُنَا وَهَلَكَ رَجَاؤُنَا. قَدِ انْقَطَعْنَا.12 لِذلِكَ تَنَبَّأْ وَقُلْ لَهُمْ: هكذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَفتَحُ قُبُورَكُمْ وأُصْعِدُكُمْ مِنْ قُبُورِكُمْ يَا شَعْبِي، وَآتِي بِكُمْ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ.13 فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ عِنْدَ فَتْحِي قُبُورَكُمْ وَإِصْعَادِي إِيَّاكُمْ مِنْ قُبُورِكُمْ يَا شَعْبِي.14 وأَجْعَلُ رُوحِي فِيكُمْ فتَحْيَوْنَ، وَأَجْعَلُكُمْ فِي أَرْضِكُمْ، فَتَع

للاخ فول على طول ....
المعارض رقم 1 -

يا اخي فول.... لا تضيع وقتك بهذه المعجزات ان العلم فسر معظمها دعهم في هذه الخرافات يتخبطون .....تفسير واحد فقط لهذه الظاهرة المسماة (بالمعجزة ) وهي انها حدثت وتحدث حين يكون القمر نصفا اي عندما يمر القمر في مرحلة الربع الاول ( First Quarter Moon )او الربع الثاني (Last Quarter Moon ) اضف الى ذلك حين يكون الناظر الى القمر مصابا بمرض الشفع (diplopia ) اي ازدواجية الرؤية او الحول ....طبعا وايضا العواصف الرملية قد تكون سببا في ازدواجية الرؤية ,اجمع هذه الاسباب سترى ان القمر انشق الى نصفين او اكثر !!!!! الله يرحم عقول امة الاسلام !!!!

انشقاق الافكار
نورا -

انشق القمر وعاد مرة أخرى الى الألتئام يا فول العزيز ..وإلا لن تكون معجزة اذا ظل منشقا ..وهناك احاديث كثيره صحيحة في هذا الجانب ..كل نبي له معجزاته ..وسيدنا المسيح عليه السلام كان لديه عجائب في المعجزات ومع ذلك رفضه الناس واليهود لم يؤمنوا به ولم يصدقوه ..صدقه الْحَوَارِيُّونَ ...نحن نصدق نبينا رسول الاسلام بدون معجزه ولا نحتاجها لاننا استخدمنا عقولنا والسابقون أنكروا الرسول وانكروا البعث وهو يوم القيامه لانهم تَرَكُوا عقولهم جانبا فلم ينظروا الى الأدلة العقلية في خلق السماء والماء والمسخرات الكونية للأنسان من الفلك وتعاقب الليل والنهار وانها من صنع الله ومنها بديهيا سيكون هناك قيامه وبعث وهذا موجود في جميع الاديان وانا جميعا لله وانا اليه راجعون ..حتى الطفل يستوعبها ..بدون معجزات .. المسيح كان يحيى الموتى ورغم ذلك كذبه قومه ..فهل انتم ستدركون معجزة انشقاق القمر التي تحدث عنها رواة كثر للأحاديث في زمنها تصديقا للقرآن ؟

هل كان يسوع بلا خطية ؟١
نقرأ ونشوف -

سبع خطايا ليسوع الإنجيلي ! يزعمون ان " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأسمحوا لي ؛ أرفع القبعة وأحيي القائل

هل كان يسوع بلا خطيه ؟٢
نقرأ ونشوف -

قلت ُ:إن كتبة الأناجيل نسبوا له أخطاءً كثيرة حتى جعلوه مذنبًا فعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر منها ما يلي ١ وصفه كاتبُ إنجيل يوحنا بأنه كذب على إخوته حينما طلبوا منه الصعود للعيد فقال : إني لست بصاعد ثم صعد بعدها في الخفاء ... ٢ وصفه كاتبُ إنجيل يوحنا بأنه سب الأنبياء جميعًا ، ويقول عنهم: " سُرَّاقٌ و لصوص " ...٣ وصفه كاتب إنجيل لوقا بأنه سب الفريسيين قائلاً لهم :" يَا أَغْبِيَاءُ " ٤ تصفه الأناجيلُ بأنه سب المؤمنين من اليهود (الحواريين (في الآتي أ- قال لبطرس كبير الحواريين : " يا شيطان " (متى 16 / 23 ).ب- وسب آخرين منهم بقوله : " أيها الغبيان والبطيئا القلوب في الإيمان " لوقا ( 24 / 25( ٥ وصفه الكتبةُ بأنه أهان أمَه في موضعين :الأول :أهانها في وسطِ العرس قال لها: "يا امرأة" كما كان يخاطب المرأة الزانية.. ومما هو معلوم أن عقوق الوالدين من أكبر لكبائر التي حرمها اللهُ بعد الشركِ بالله ..وذلك إنجيل يوحنا الإصحاح 2 عدد4قَالَ لَهَا يَسُوعُ:«مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ؟!!!!6- وصفه الكتبة بأنه سب المؤمنين من غير بني إسرائيل واصفًا إياهم بالكلاب ،وذلك في عدة مواضع ووصف سائر الأميين بالكلاب و الخنازير و ينصح لليهود بعدم هدايتهم، وذلك في إنجيل متى إصحاح 7 عدد 6لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ.أتساءل:أليس هذا يتناقض مع قولِه: " أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ " (متى 5 /44) .٧ وصفه كاتبُ إنجيل يوحنا بأنه كان يتعرى أمامَ التلاميذ بشكلٍ يجعل القارئ يظن به الظنونَ، وذلك في الإصحاح 13 عدد4 ، وصفه كاتبُ إنجيل يوحنا أنه كان جالسًا في حضنِ تلميذ من تلاميذه كان يحبه (يقال : يوحنا ) ؛أعني رجل ينام في حضن رجلٍ مثله.. .... يا له من أمر مثير للشكوك والدهشة ! جاء ذلك في الإصحاح 13 عدد23وَكَانَ مُتَّكِئًا فِي حِضْنِ يَسُوعَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ.؟! طبعاً نحن كمسلمين ننزه أنبياء الله ورسله عن رزايا وخطايا لا يرتكبها السوقة لكن المسيحيين لم يعرفوا حتى لربهم قدره ثم يقولون انه غير خاطيء ليحبوه بعدما استنكفوا حتى عن عبادته ؟!!!

الراهبة Rose وصمت
الحقول -

هههههه ليس لدى الراهبة روز ولا غيرها. جواب هم شاطرين بس في السب واثارة الشبهات

انشقاق القمر - تعليق اخير
فول على طول -

كل الشكر للمعارض رقم 1 على المعلومات الجميلة التى كتبها لنا ..ولكل رواد التنوير بالموقع خوليو والمهاجر والعزيزة هيام وكل المثقفين كل واحد باسمة حتى لا ننسى أحدا وبعد : معجزات محمد - الاسراء والمعراج وانشقاق القمر - لم تحدث الا والناس نيام ولم يراها أحد ..غريبة بالفعل هذة المعجزات لأن المفروض أن تكون أمام جمع وشهود عيان ولا يوجد تعارض فى سرد الأحداث ...ما علينا . انشقاق القمر مثلا : مرة يقولون أن القمر انشق مرتين ...ومرة يقولون انشق مرة واحدة على فلقتين ...فلقة على جبل أبو قبيس والفلقة الأخرى على جبل قعيقان - المسافة بين الجبلين عشرات الأمتار والقمر ربع حجم الأرض ...ولا أعرف كيف استقرت فلقتا القمر على الجبلين ؟ ومرة يقولون أن فلقة من القمر على جبل قبيس والأخرى على الأرض ...ومرة يقولون فلقة على جبل قبيس والأخرى وراءة ...ومرة يقولون فلقتين ورأينا غار حراء بينهما ...أى تعددت الروايات وتضاربت مع عدم منطقيتها ...مع أن الأحاديث روها أهل العلم الثقاة عن محمد نفسة ...وهل بعد انشقاق القمر عاد القمر كما كان أم ظل منشقا حتى تاريخة؟ والاية تقول : واقتربت الساعة ..مع أن محمد أكد فى عدة أيات أنة لا يعرف الغيب ولا أحد يعرف الساعة حتى محمد نفسة ...كيف عرف اقتراب الساعة فى هذة الاية ؟ تحياتى للجميع

السؤال الأهم
عند العقلاء؟! -

اقتربت الساعة وماذا أعددت لها مستر فول؟

فول
مسلم -

يقول الفول:" ونحن نسأل ماذا يفعل هؤلاء البشر اذا كان اللة نفسة لن يشاء أن يؤمنوا ؟ وكيف يحاسبهم على عدم ايمانهم اذا كان اللة نفسة لا يشاء ايمانهم ؟ " يا فول انت لا تعرف مشيئة الله ولن تفهمها, مشيئة العبد بعد مشيئة الله فلا يفعل ولا يريد إلا ما شاء الله، : إن للمكلف إرادة واختياراً وقدرة، وإن خالق هذه الإرادة والاختيار والقدرة هو الله عز وجل، فلا يكون للمخلوق إرادة إلا بمشيئة الله ، وقد قال الله مبيناً الجمع بين هذه النصوص: لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ـ ولكن متى يشاء الله تعالى أن يهدي الإنسان أو أن يضله؟ هذا هو ما جاء في قوله تعالى: فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ـ واقرأ قوله تعالى: فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ـ تجد أن سبب ضلال العبد من نفسه فهو السبب، والله تعالى يخلق عند ذلك فيه إرادة للسوء، لأنه هو يريد السوء، وأما من أراد الخير وسعى في الخير وحرص عليه فإن الله تعالى ييسره لليسرى، ولما حدث النبي أصحابه: بأنه ما من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعدة من النار، قالوا: يا رسول الله أفلا نتكل على الكتاب وندع العمل؟ قال: لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له ـ ثم قرأ هذه الآية: فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فسنيسره لليسرى,واما من بخل واستغنى فسنيسره للعسرى,اذن العبد اختار مشيئته بنفسه قبل ان يخلقه الله..هل لديك العقل المتزن لتفهم ذلك؟؟ وتقول" هل معقول أن اللة يعاند أو يتحدى البشر ولا ينزل عليهم أيات لأن البشر سوف يكذبونة ؟ ..ما الذى سيخسرة هذا الالة لو البشر كذبوة ..؟ " الله ارسل ايات كثيرة للناس ولكن بعضهم كذب بها ,ارسل الناقة لثمود وعاينوها حيث خرجت عليهم من الصخر الاصم,ولكنهم قتلوها,اذن كثير من ايات الله نزلت وكانت مفحمة ولكن بعض الاقوام كذبوها,يسوع جاءهم بايات معجزة مثل احياء الموتى ولكن معظمهم كذبوه وحاولوا صلبه.الله لا يخسر شيئا بانزال الايات لان اياته واضحة لكل من يرى ويعقل:خلق الكون,خلق الانسان والحيوان والنبات,الليل والنهار...الخ وتلك كافية ليؤمن الناس بربهم,غير ان كثيرا منهم م

هيام واقرانها
مسلم -

اكتشف قبل 200 سنة ثلاثة أنواع من الشقوق على سطح القمر تختلف حسب شكلها النوع الأول من شكله عرف بأنه نتج عن تدفق الحمم على سطح القمر أما النوعين الآخرين فلم يحسم الباحثون الأسباب وراء حدوثهما.[5] وبعض الباحثين المسلمين في الإعجاز العلمي يعتقدون أن هذه الشقوق تؤكد صدق نبي الإسلام محمد، وأنها دليل على أن القرآن نزل من عند الله، لأنه يشير إلى شقوق في القمر قبل اختراع التلسكوب، كما أنهم لجأوا للاستشهاد بالصور التي أطلقتها ناسا عن الأخاديد القمرية.ذلك وقع ليلاً ، وأكثر الناس نيام، والأبواب مغلقة، وقلَّ من يرصد السماء إلا النادر، وقد يقع في العادة أن يخسف القمر، وتبدو الكواكب العظام، وغير ذلك في الليل ولا يشاهدها إلا الآحاد من الناس، فكذلك الانشقاق كان آية وقعت في الليل لقومٍ سألوا وتعنتوا، فلم يرصده غيرهم، ويحتمل أن يكون القمر ليلتئذٍ كان في بعض المنازل التي تظهر لبعض أهل الآفاق دون بعض، كما يظهر الكسوف لقوم دون قوم. ونُقل عن الخطابي قوله: "انشقاق القمر آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيءٌ من آيات الأنبياء، وذلك أنه ظهر في ملكوت السماء خارجاً من جملة طباع ما في هذا العالم المركب من الطبائع، فليس مما يطمع في الوصول إليه بحيلة، فلذلك صار البرهان به أظهر". وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة التي اعتنت بدراسة سطح القمر أنه يوجد به آثار انشقاق وانقسام، مما كان له أثر في إسلام البعض لمـّا علم أن القرآن تكلم عن ذلك قبل قرون ، فسبحان الذي أظهر الدلائل والآيات الدالة على ألوهيته وعظيم خلقه، قال تعالى : { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد }. الحدث وقع ليلا في ساعة متاخرة كان معظم سكان الاقليم نائمون,وبقية العالم كان الوقت عندهم نهارا فكيف يشاهدوه كما تقول هيام؟نحن هنؤمن به وعدم ايمانكم لا يعنينا !!

-

..كمن يدافع عن ألوهية القرآن ، ويعتبر أن تنقيط وتشكيل أكثر من سبعين ألف كلمة ، يُبقي على الكلمات الأساسية ولايغير من معانيها . الشيخ مسلم الهارب الكبير من مطارق الحق ، يؤمن بانشقاق القمر على أنه حصل ، وأنه معجزة نبي الإسلام ، ويستشهد بأقوال ناسا التي اكتشفت تشققات ، ولا تفسير لديها لهذه التشققات . لو أن بلاد أمة إقرأ تريد فعلاً أن تقرأ وتعي ماتقرأ، لسمحت للدراسات الكثيرة التي تنشرها بعض مواقع النيت بالوصول إى الراغبين في البحث والمعرفة، لكن بلدان أمة إقرأ تحجب هذه المواقع ، وربما تعتبرها أخطر من المواقع الإباحية . ياشيخ مسلم السيد رشيد إبن إمام جامع في المغرب ، الذي ترك الإسلام وآمن بالمسيح ، يعمل الآن في قناة تلفزيونية ، ويقدم برنامج إسمه سؤال جريء ، إحدى اثنتين من حلقاته الكثيرة استضافت علماء من ناسا ، تحدث فيها السيد رشيد عن إنشقاق القمر وعن ما يراه علماء ناسا حول هذا الموضوع . لو أن بلاد أمة إقرأ تشاهد هاتين الحلقتين ، لكان أصحاب العقول الراجحة ضحكوا على ماتسمونه معجزة، وأما أصحاب العقول المبرجة الضعيفة فربما كان كسر أحدهم التلفزيون من الغيظ . ياشيخ مسلم العزيز! كنْ واقعياً واعترف أن المعجزة يجب أت تحصل في المكان الذي يقدر الناس أن يروا بأم أعينهم متأكدين من حصول المعجزة، كما مان يفعل السيد المسيح ؛ أما إنشقاق القمر فلايصدقه إلا أصحاب العقول المبرمجة .