فضاء الرأي

الصياد والطريدة في طوفان الإعلام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقلبت الآية .. فبعد أن كنا نطارد المعلومة .. أصبحت المعلومة تطاردنا !

القنوات الفضائية، الصحف، الإذاعات، كلها استكانت للطفرات، وركبت مكوك الهاتف الجوال لتقتحم عالمنا ونحن منقادون بلا حول منا ولا قوة !

أي عالم هذا الذي بات مختزلا في هذا الجهاز الصغير ؟ وإلى أي (داهية) تسير بنا خطانا التي باتت خارج نطاق السيطرة ؟

ترى .. هل بإمكان أحد في عالم اليوم العيش بشكل طبيعي دون شوشرة الجوال وعوالمه وجنونه ؟

الإجابة للوهلة الأولى هي : نعم . فالأولون عاشوا بلا هذه الأجهزة، ولم ينقل التاريخ توقفهم يوما عن الأكل أو الشرب أو التناسل أو الصلح أو الاحتراب بسبب غياب الهاتف المحمول !

لكن مهلا، فمفاصل الحياة المعاصرة لم تعد نفسها السائدة قبيل عقود .

الاقتصاد والمصالح والعلاقات والأمن والتجارة والصحة والتواصل باتت جزءا من النسيج العميق للحياة المعاصرة، حتى يمكن القول إن حياة بلا اتصال متقدم معناها التضحية بكل المنجزات البشرية المتحققة في عالم اليوم .

الحقيقة ان العالم كله يركض للأمام . لا أحد يعرف ما يكمن هناك .. ولكن لا أحد يملك إيقاف الهرولة المحمومة نحو ذاك الـ (هناك) !

والتدفق المعلوماتي عبر النيو ميديا أصبح طوفانا لا يمكن بلوغ شواطئه ، وهو يركب صهوة الهاتف المحمول باتساع متنام لا قِبَل للبشرية بمثله .

خبر صغير متكامل الأركان كان يحتاج جهدا مضنيا من الحركة والتواصل والتنسيق والتوثيق والبحث والإعداد، ولذلك كان وصول المعلومة متوافقا مع إيقاع الحياة هدوءا ورتابة، وصحافة الورق كانت متوائمة مع الواقع المحيط وتتولى تزويد قارئها بالمعلومة التي تستحق أن يدفع مقابلها جزءا من مدخوله النقدي .

حتى التلفاز بمرونته المتطورة كان يستحق ساعات المشاهدة الطويلة التي يسكبها المتابعون بحثا عن الجديد .

والإذاعات المسموعة ظلت ابنة ذلك الواقع بلا نقص أو زيادة .

وفجأة : 

انفجر البركان !!

بدأت الصحافة الورقية في طي (رولاتها) إيذانا بإفراغ الساحة لأختها الألكترونية .

والبث الرقمي اجتاح الإعلام التقليدي لتصبح الحوسبة سيدة الساحة .

والمتلقي التقليدي للمعلومة تحول إلى صانع ومنتج لتلك المعلومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

وهكذا التفت الجميع للهاتف المحمول المتسارع الخطى في فرض سطوته، لينحدر السيل البركاني للمعلومات هادرا عبر ذلك المحمول، ولتحاصر تلك المعلومات الجميع حتى في مخادعهم .

هكذا بتنا ـ إذن ـ في لجة معلومات لا أول لها ولا آخر .. معلومات تتشعب في مختلف المعارف الإنسانية.. وتبدو كالتروس التي تترابط بلا انفصام، فإن انفصمت أعطت، بالكاد، الملامح ولم تعط اللب . 

وعلى نسق المقولة العربية : (كثيرُ الكلام يُنسي بعضُه بعضا) .. تنبري أمواج المعلومات لتنسي بعضها بعضا، فيظهر في السطح نجوم في الواتساب وغيره، وينشغل الناس بهم أياما وربما أسابيع، وفجأة يطويهم النسيان وكأنهم لم يكونوا، ليبرز آخرون وآخرون، قبل أن يأفلوا هم أيضا مفسحين مجالا لنجوم جدد .

تبدو المتابعة مرهقة، ومد المعلومات لا يعرف انقطاعا، فيصاب الإعلاميون بأمراض القلب وأدواء الضغوط، ويحس المتلقي بالحصار والاختناق، ولا يبدو من حل في الأفق، فالحاجة للمواكبة والاطلاع لا تنقطع، والتواني عن المتابعة قد يقود لجهالة تفضي للأذى أو حتى الموت .

والواهم وحده من يظن أن الهاتف الجوال الذكي هو نهاية المطاف، فالركض الهستيري مستمر، والعقل الإنساني ينقل بصره هنا وهناك لإحداث النقلات في كل اتجاه، والمعلومة هي التي ستنتقل عبر كل ابتكار، والحصار سيزداد على العقول، إلى أن يحدث شيء لا ندري كنهه، ولا نعرف طبيعته .

حتى ذلك الوقت، سنكون أسرى الهاتف الجوال، نستند إليه في تواصلنا مع المحيط القريب والبعيد، نتناقل منه وإليه المعلومة والخبر والإحساس والمشاعر والرأي والصورة، وندور في فلكه بلا انعتاق أو استراحة .

إنها الخطى التي بدأها البشر منذ ظهورهم على الأرض .. تسير بهم إلى الرخاء والنعيم حينا، وتقودهم إلى التهاوي في الجحيم حينا آخر .. وهم لا يملكون سوى السير إلى الأمام، دونقدرة على التوقف أو حتى استكشاف المسار .

هجمة المعلومات أكبر من التصدي لها بالهروب، لأن أثمان الهروب أفدح من الوقوع بين براثن الهجمة .

الحل الوحيد هو تقبل فكرة الانتقاء، فالاستسلام لكل ما تطفح به الأسافير لن يقود إلا لحافظة غربالية تسرب معظم ما نتلقاه، وتهزم قيمة الوقت في أعمارنا المحدودة .. وحسبنا أن ننتقي بعض ما يجري، بدلا من تشويش إدراكنا بكل ما يجري ..

وتلك هي المعادلة المعضلة !

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

انقلبت الآية .. فبعد أن كنا نطارد المعلومة .. أصبحت المعلومة تطاردنا ! القنوات الفضائية، الصحف، الإذاعات، كلها استكانت للطفرات، وركبت مكوك الهاتف الجوال لتقتحم عالمنا ونحن منقادون بلا حول منا ولا قوة ! ))<< صح لكن هناك فرق شاسع بين المعلومه الحقيقيه والمزيفه لأهداف خبيثه وللأسف النوع الثاني هو السائد والمنتشر

والقلم وما يسطرون
فول على طول -

ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) وقيل : المراد بقوله : ( ن ) حوت عظيم على تيار الماء العظيم المحيط ، وهو حامل للأرضين السبع ، كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير :وقال ابن أبي نجيح : إن إبراهيم بن أبي بكر أخبره عن مجاهد قال : كان يقال : النون : الحوت العظيم الذي تحت الأرض السابعة .وذكر البغوي وجماعة من المفسرين : إن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السماوات والأرض ، وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن ، وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن فالله أعلم . ومن العجيب أن بعضهم حمل على هذا المعنى الحديث الذي رواه الإمام أحمد : حدثنا ابن بشار ، حدثنا يحيى ، حدثنا سفيان - هو الثوري - حدثنا سليمان - هو الأعمش - عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس قال : أول ما خلق الله القلم قال : اكتب . قال : وما أكتب ؟ قال : اكتب القدر . فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى يوم قيام الساعة . ثم خلق " النون " ورفع بخار الماء ، ففتقت منه السماء ، وبسطت الأرض على ظهر النون ، فاضطرب النون فمادت الأرض ، فأثبتت بالجبال ، فإنها لتفخر على الأرض .وثم قال ابن جرير : حدثنا ابن حميد ، حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس قال : إن أول شيء خلق ربي عز وجل القلم ، ثم قال له : اكتب . فكتب ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة . ثم خلق " النون " فوق الماء ، ثم كبس الأرض عليه ....انتهى ما رأيكم : أليس هذا اعجاز ؟ وأفضل من واتس أب والواتس أم ...والجوال وأبو شوال ؟

فضايح مخجلة
خوليو -

طبعاً نزع التحكم بالمعلومات من ايادي اصحاب القرار وخاصة في الدول التي تعتمد بشكل رئيسي على شريعة فقدت صلاحيتها،، يزعج كثير من الناس في تلك الدول ،،وهاهو الصديق العزيز فول يحضر لنا مثالاً من سورة النُّون المدنية التي جاءت على اثر سوْال ساله عبدالله ابن سلام لصاحب الدعوة عن أمور لايعرفها الا نبي،، والسؤال عن ماهو اول طعام يتناوله الداخل حديثاً للجنة ؟ فكان الجواب كبد الحوت ويشربون من عين ماء اسمه سلسبيل ،، وينتقل الحديث بعدها ليعطينا معلومات كيف ان اله صاحب الدعوة ثبت الارض على ظهر النُّون ( حوت كبير اخرجه البخاري والطبراني وغيرهم ) الذي يحمل الارض بطبقاتها السبع على ظهره وعندما تحرك الحوت ( الحمل ثقيل طبعاً) اهتزت الارض فتم تثبيتها بالجبال ،،،،فهل لهذه المعلومات الإلهية كانت ستنتشر بجهات الكرة الارضيّة لولا الوسائل الحديثة لنقل المعلومات ،، لان هذا على ضوء المعرفة الحالية لتشكل الارض يعتبر فضيحة اليس كذلك ؟ انظروا الى التعليقات السلبية الحمراء على تعليق العزيز فول كاشف الستائر وعددها مقارنة مع الخضراء ،،فهل هولاء الرافضون للتعليق يرفضونه لانه كاذب ام من الخجل ؟ الجواب واضح يخجلون ويريدون التستر لانهم على قناعة ان هناك معجزة علمية لا قبلها ولا بعدها في كتاب السجع المقدس يتم تعريتها،، على فكرة بالفعل هو سجع جميل بهذه السورة فينصح مراجعتها ،، الخلاصة شكراً لهذه الوسائل الحديثة بنشر المعلومة سيتم تعرية كثير من الثوابت وهذا بدون شك سيولد عنف دموي كردود فعل لان لا أصعب على الذي يقول انه يمتلك الحقيقة من فضحه ،،بالفعل الموقف صعب ونحن نفهم ذلك ،،افصلوا الدين عن الدولة ان اردتم الحفاظ على كرامة هذا الدين باقل الأضرار .

الشريعة أصل قانون أوروبا
رداً على الخوارنه الحمقى -

لا بد لكل مسلم وعربي ان يعرف حق المعرفة من اين استمد القانـون الفرنسي حتى لا يقول بان فرنسا منت علينا بالتقدم و الرقي وخاصة بقانونها الحضاري ولولاها لبقينا في عتمة الظلمات نحيا و نعيش.وحتى لا يعود ايضا الى مغالطة نفسه وغيره فيقول مجزما وهو في انفعال شديد مع ازدراء واحتقار لنفسه، باننا الامة الاسلامية جاهلة للقوانين المدنية الحديثة ولنور المعرفة واننا مدينون للغرب ولولاه ما عرفنا القوانين ونور المعاملات العامة و الخاصة و العدالة و الاحكام القانونية في الحياة المدنية وعرفها.لذا اقول من الواجب عليه ان يعرف ممن اخذت فرنسا و اوروبا العلوم و القوانين، ومدى تاثير وتغلغل المذهب المالكي في القانون الفرنسي وصحة عمق اقتباس القانون الفرنسي من المذهب المالكي.الفقه المالكــي واصولـــه بما فيها من بيـــوعات و شــراءات و تعويضات و مبيعـــات و شروط...الخ. انه قانون عجيب و مخيف يعني قانونا كاملا متكاملا، مدونة قانونية متكاملة تضبط كل شروط الحياة بالعدل و الانصاف، على خط العدل و الصراط المستقيم. هذا روح الاسلام درسه البابا سلفستر الثاني تماما وتفقه في الفقه المالكي جيدا، ولكنه كذب عليهم وقدمه لهم على انه القانون الروماني المبتكرالجديد و لم يفصح عن الحقيقة و يبين لهم جلية الامر ويقل لهم ان هذا القانون ما هو في الاصل الا فقه المسلمين، فقه رجل اسمه الامام مالك ابن انس. نعم كذب عليهم وقدمه اليهم على انه قانون روماني جديد. قائلا لهم هذا اسمه القانون الروماني الجديد و ضل يتنامى و يشتغل عليه الى ان انتهى بالقانون المعروف بقانون نابليون.ان قانون فرنسا واوروبا او الفرنجة الجديد هذا الذي سوقه لنا الغرب عبرالاستعمار او ورثه لنا جله يتطابق مع الشريعة الاسلامية لانها باختصار شديد ابنة الشريعة، بضاعتنا ردت الينا. لكن الويل لنا ثم الويل ما دمنا مكبلين بعقدةوكما هو معلوم أن التشريع الإسلامي عند انتشاره في أرجاء المعمورة أزاح القانون الروماني التعسفي و الضلالي عن الوجود وأضعف تأثيره اضعافا كليا وذلك لاتساق التشريع الإسلامي مع تطور حياة الناس وانسجامه مع الفكر المعرفي وحمايته لحقوق الانسان بما في ذلك الرجل و المراة و الطفل و الارث و العقود و الدين و العلم التجريبي (العلم التجريبي يجيب على السؤال " كيف؟ " و لا يجيب على السؤال " لماذا ؟) لقد وضع علماء المسلمين منهجية للبحث العلمي قبل علماء أوروبا، واست

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة دائما يتحفنا بالتعليقات الحنجورية الفارغة وكالعادة لا يقرأ ما يأتى بة وها هو يعقب على تعليق العزيز خوليو - الرائع دائما - رقم 3 ..وبكل بجاحة يؤكد على أن القانون الفرنسي- بل كل اوربا - مستمد من الشريعة الاسلامية ...يا سلام يا شيخ ذكى أفحمتنا بردودك ..طيب يا شيخ لماذا تهاجمون مصر وتقولون أنها تستخدم القانون الفرنسي الكافر ؟ ولماذا لم نرى قوانينكم العادلة هنا فى بلاد الايمان قبل تصديرها - أو حتى بعد تصديرها - لأوربا ؟ أين اختفت من هنا ؟ ومتى تعود ؟ وهل تعتقد فعلا بأن الشريعة الاسلامية تحترم الانسان وخاصة المخالفين لكم فى العقيدة ؟ وهل فعلا تحترم المرأة ؟ وهل فعلا تحترم حق الجوار والسلام والعدل ؟ طيب نريدك أن تعطينا مثال واحد ....مثال واحد يتيم فقط لا غير ..للدليل على صدق ما تقولة ؟ هل تفعلها كى تحترم نفسك أولا وتحترم أولادك وأحفادك وتصدق ولو مرة واحدة ؟ أليس ما جاء فى تعليقى رقم 1 هو العلم الشرعى الذى تتباهون بة وباعجازة وهو قيض من فيض ؟ انا لمنتظرون ...هل تفعلها ؟

خرافات الكتاب الموصوف
بالمقدس هل تعلمها؟ -

هل تعلم ان المرأة نجاسة فى الكتاب المقدس ؟؟هل تعلم ان لا يوجد دليل على دخول المرأة فى الملكوت فى الكتاب المقدس ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس هوة كتاب لا اصل لة ولا سند ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس كتابة مجهولين ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الجبال تولد ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الرجل يحيض ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الملح يزرع ؟؟هل تعلم ان الارض لها اربع زوايا فى الكتاب المقدس؟؟هل تعلم ان الاسد يأكل تبن فى الكتاب المقدس ؟؟هل تعلم ان الحية تاكل تراب فى الكتاب المقدس ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول انة يوجد ضربة قمر مثل ضربة الشمس ؟؟هل تعم ان الكتاب المقدس يقول النظر للشمس مفيد ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان شرب الماء مضر ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يجهل كيف يتكون الجنين داخل رحم الام ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول الرجل مثلة مثل الحمار ؟؟هل تعلم ان المرأة فى الكتاب المقدس توزع مع الميراث ؟؟هل تعلم ان النساء تأكل اطفلها فى الكتاب المقدس؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يتكلم عن خلق حيوان خرافى هوة التنين؟؟هل تعلم ان الرب تجسد فى حمار فى الكتاب المقدس ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يحكى خرفات مثل حكاية شمشون الذى قتل الف رجل بفك حمار؟؟هل تعلم ان الكتاب ذكر قصة رجل يقتل 300 شخص بضربة رمح واحدة ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يحكي قصة نبي اية واعجوبة يمشي حافيا عاريا ثلاث سنوات ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الحوائط والاقشمة تصاب بمرض البرص وهوة مرض جلدي يصيب الانسان ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يشجع على شرب الخمر ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول الرب لة اذيال ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس انة يوجد عصير جبال ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يحكى قصة اسد مات مرتين؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الغنم تتوحم ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول انة يوجد خرفان مخططة ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول الرجال تأكل عذرتهم وتشرب بولهم؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يأمر برجم الثورة الذى ينطح انسان؟؟هل تعلم ان الملائكة فى الكتاب المقدس تاكل لحما وخبزا؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول انة يوجد طائر لة اربع ارجل ؟؟هل تعلمان الكتاب المقدس يقول ان البراز من الطعام ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الذباب الميت النتن يخرج من الطيب ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان

الادلة الكتابية على خرافة
الكتاب الموصوف بالمقدس -

نقول لكم لا بل هي الحقيقة من كتابكم واليكم الادلة من كتبكم اعداد نجاسة المرأة فى الكتاب المقدس(الفانديك)(رؤيا يوحنا)(Rv-14-4)(هؤلاء هم الذين لم يتنجسوا مع النساء لانهم اطهار.هؤلاء هم الذين يتبعون الخروف حيثما ذهب.هؤلاء اشتروا من بين الناس باكورة للرب وللخروف)(الفانديك)(اللاويين)(Lv-15-19)(. واذا كانت امرأة لها سيل وكان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها وكل من مسّها يكون نجسا الى المساء.)(اللاويين)(Lv-15-20)(وكل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجسا وكل ما تجلس عليه يكون نجسا.)(اللاويين)(Lv-15-21)(وكل من مسّ فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.)(الفانديك)(اللاويين)(Lv-15-22)(وكل من مسّ متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.)(الفانديك)(اللاويين)(Lv-15-23)(وان كان على الفراش او على المتاع الذي هي جالسة عليه عندما يمسّه يكون نجسا الى المساء.) وغيرها من الاعداداما عن دخول المرأة الى الملكوت فعلى الصديف المسيحي ان يأتى بدليل انا اعرف عدد واحد لكنة عدد يكسف اذكرة لكم لانى لا اظن ان الصديق المسيحي سيذكرة (الحياة)(انجيل متى)(Mt-21-31)( فأي الاثنين عمل بإرادة الأب؟- فقالوا: -الأول!- فقال لهم يسوع: -الحق أقول لكم: إن جباة الضرائب والزانيات سيسبقونكم في الدخول إلى ملكوت الرب )اما عن مسألة السند للكتاب المقدس فهذة حقية يعترف بها كل النصارى ان الكتاب المقدس لا سند لة ولا يعرف اى من كتابة الا اسماء وهمية وعلى سبيل المثال انجيل متى (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-9-9)(وفيما يسوع مجتاز من هناك رأى انسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى.فقال له اتبعني.فقام وتبعه.) كيف يكون متى هوة الكتاب هنا ؟؟؟ وغيرة الكثير من الاعداد الغريبة وهذا وليس هذا فقط بل ان كتابة مجهولين ولا يعرفهم احد لا نعرف من هوة نتى المنسوب لة انجيل متى ولا لوقا ولا غيره اما عن ولادة الجبال فى الكتاب المقدس (الفانديك)(المزامير)(Ps-90-2)(من قبل ان تولد الجبال او أبدأت الارض والمسكونة منذ الازل الى الابد انت الرب)اما عن حيض الرجال (الفانديك)(اللاويين)(Lv-15-2)(كلما بني اسرائيل وقولا لهم.كل رجل يكون له سيل من لحمه فسيله نجس.)(الفانديك)(اللاويين)(Lv-15-3)(وهذه تكون نجاسته بسيله.ان كان لحمه يبصق سيله او يحتبس لحمه عن سيله فذلك نجاسته.)الى نهاية الاعدد فى السفرثم يقول الكتاب ان الملح

شبهات حول سورة القلم
يروجها الكنسيون -

على خلاف ما يحاول ان يروجه ابناء القسس والرهبان من الكنسيين الانعزاليين من محترفي التدليس والتزوير الذي سبق لهم ان فعلوه وما زالوا مع كتابهم الموصوف بالمقدس نقول تنبيها ومنعاً لتمرير اكاذيب هؤلاء من محترفي الكذب المقدس نقول ان التفسير المذكور لسورة القلم هذا من كلام ابن عباس ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، والغالب أن ابن عباس رضي الله عنهما أخذه عن كعب الأحبار ، أو عن كتب بني إسرائيل التي تحتوي على كثير من العجائب والغرائب والكذب ، يدل على ذلك التفاصيل التي تذكرها بعض كتب التفسير في هذا الموضوع :وللمسلمين نقول وإذا كان مثل ذلك لم يصح فيه شيء عن الشرع المعصوم ، لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإنما غاية ما فيه آثار عن بعض السلف ، ومن الظاهر أن مردها جميعا إلى الأخبار عن بني إسرائيل ؛ فالواجب في مثل ذلك الإمساك عن الجزم فيه بشيء ، وتفويض العلم بشأنه إلى علام الغيوب ، كما أدبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ بِالْعِبْرَانِيَّةِ وَيُفَسِّرُونَهَا بِالْعَرَبِيَّةِ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُصَدِّقُوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَلَا تُكَذِّبُوهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا الْآيَةَ ) , رواه البخاري (4485) . وفي رواية أخرى بيان سبب التوقف عن تصديق أو تكذيب مثل ذلك : ( فَإِنْ كَانَ بَاطِلًا لَمْ تُصَدِّقُوهُ وَإِنْ كَانَ حَقًّا لَمْ تُكَذِّبُوهُ ) رواه أبو داود (3644) وأحمد (16774) ، وصححه الألباني في الصحيحة (2800) .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى لا تهرب كعادتكم ...نحن أتينا لكم بمثال واحد عن الاعجاز العلمى فى كتابكم الكريم وتفسيرة أيضا من كتبكم ومطلوب الرد وليس الهروب الى كتب الأخرين ...فهمت ؟ النصارى لم يدعوا أن انجيلهم بة اعجاز ولا يحزنون ...والموضوع ليس عن الانجيل ..اذن لماذا تهرب ؟ ونحن ليس لدينا مانع فى انتقاد أى دين بشرط أن تأتى مثلا باية أو أكثر من الانجيل وتفسيرها من المفسرين أتباع الانجيل حتى يكون لكم مصداقية أما المعلقات التى تأتى بها - قص ولزق - فهى ذات مضمون فارغ وكذب وتلفيق منكم ..فهمت ؟ ونعود للموضوع :من هم الذين يسطرون ويكتبون مستقبل البشرية حسبما تقول كتبكم ...هل يوجد عدة الهه مثلا ..لأن يسطرون تفيد الجمع وليس مفرد ؟ وهل بالفعل " النون " هو حوت عظيم ويحمل فوقة صخرة أكبر من السموات والأرض ..؟ يعنى صخرة أكبر من السموات والأرض ..كيف تجد لها حجما ومساحة ؟ وهل يقدر الحوت أن يحمل كل هذا الحمولة ؟ وهل بالفعل يوجد ثور فوق الصخرة لة عدة الاف من القرون ويحمل الأرض فوقها ؟ وهل الثور مازال موجودا أم اختفى ؟ وبالمناسبة يا شيخ ذكى فان كل تفاسيركم المعتمدة والتى تؤمنون بها أتى بها بشر ..حتى محمد نفسة بشر وهو أكد ذلك ...وهل معنى هذا أن تفاسيركم كلها مشكوك فيها ..أو أخذت من الاسرائيليات ..؟ وكيف تدعون أن القران - والتفاسير والأحاديث طبعا - معصوم من التحريف ؟ - وما الحديث الا وحى يوحى ...وما ينطق عن الهوى -وكيف نضمن أن بقية التفاسير والأحاديث وحتى القران لا يوجد بة تخاريف وأكاذيب واسرائيليات وايات شيطانية مثل الغرانيق العلا ؟ ممنوع الهروب يا شيخ ذكى . تحياتى .

التدليس
خوليو -

عقب احدهم على تعليقي رقم -٣- وعنون تعقيبه بشبهات حول سورة القلم بقوله ان ما جاء بتعليقي هو تدليس ،،وانا اقول للسادة القرّاء ان يراجعوا تفسير ابن كثير لسورة القلم الآية : " ن" والقلم وما يسطرون حيث يذكر ابن كثير ان الطبراني. اخرج ذلك الحديث عن عن عن عن. عن ابن عباس حيث قال ؛. قال رسول الله بان الله خلق القلم و ،ن" ونون هذا هو الحوت ،، وقال للقلم اكتب فقال ماذا اكتب الى اخر الحديث حيث تجدوه في تعليق العزيز فول ان لم تكلفوا نفسكم البحث في تفسير ابن كثير ،،، العودة للسيد المعقب اقول بان ابن عباس قال ؛. قال رسول الله اي ان الحديث مصدره رسول الله وليس عن اي حبر او غير حبر ،، وفي تفسير ابن كثير نقرا ان ابو هُريرة سمع القول من رسول الله. عن خلق القلم ونون. ولكن نُون حسب ابي هُريرة هي الدواة من اجل الكتابة اي في نفس المرجع نقرا تفاسير مختلفة عن ماهي نُون ،،ماعدا ابي هُريرة الذي يقول انها دواة فالجميع يوكد انه حوت خلق ليلصق اله الذي نفس صاحب الدعوة بيده الارض على ظهره ا ويثبتها بالجبال بعد ان تحرك الحوت كما نقرا ،، مراجعكم هذه هي التي تشتت افكاركم وتجعلكم في تيه وضياع حيث لاتجدون طريقة للدفاع عن انفسكم وعن هذه العقيدة المتعددة الاوجه كما يقول أبن عمه في نهج بلاغته سوى باتهام الآخرين بالتدليس ،، استيقظوا ياناس لتعطوا حلولاً لمشكلة كبيرة عندكم أورثها لكم عقل ضبابي وترككم في يم تتقاذفكم امواج عاتية ولا مخرج أمامكم سوى بفصل هذه التعاليم الضبابية عن عقول الصغار حتى ينشأ جيلاً يعرف في اي عصر يعيش ،، لان زمن القول بان الشهب رجم شياطين وان الشمس تغرب في عين حمءة وأنها تذهب للركوع امام العرش وتعاود الشروق وان إلهاً وسع كرسيه السماء والارض يرسل ملائكة مسومة تقاتل البشر،، قد اكل عليه الدهر وشرب ،،اتركوه مسالة إيمانية شخصية وتعلموا علوم العصر ودور الانسان فيها لنبني وطناً للجميع يتساوى فيه الناس امام القانون .

بل انت المدلس ومحترف
التدليس يا خوري فاشل -

بل انت المدلس يا خوري كعادتك في التلاعب في النصوص ، فاخفيت عن الناس انها رواية بن عباس عن كعب الأحبار اليهود. والمفسرون. يضعون ما يصلهم وما يسمعونه وليس بالضرورة ان يكون صحيحاً. انت فقط تتمحك وتتصيد وتدلس وتعاند وتكابر وتكذب وانت تحاول عبثاً وانت فاشل ونحن لك بالمرصاد