فضاء الرأي

عندما يغضب الشعب يحدث المستحيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدون مقدمة بليغة للمقال، أدخل فى صلب الموضوع , يعيش  المواطن  الكردستاني في إقليم كردستان ـ العراق في دوامة البحث عن لقمة العيش نتيجة أوضاعهم المتردية جراء عدم دفع رواتب الموظفين وهو ما اثر بشكل كبير على الحياة العامة في الإقليم ...

وان  المواطن الكردستاني المغلوب على امره يعيش  اليوم في احلام الغد الموعود بها والتي رفعت كشعارات انتخابية من قبل ساسته الفائزين في حملاتهم الانتخابية، تلك الاحلام وتلك التطلعات قد يراها البعض صعبة المنال على الاقل في السنوات القريبة القادمة بسبب عمق الازمة المالية والديون المترتبة على الإقليم و إنتشار البطالة ولجوء الكفاءات إلى الهجرة و إنفلات الأسعار وعدم السيطرة عليها وذلك بإتباع سياسة اقتصاد السوق الحرة  و عدم مراعاة المصلحة العامة ,واتباع سياسة خصخصة الخدمات وبيع القطاع العام للشركات الخاصة  وتفشي الفساد , وافلاس البنوك في حين (إن أقبية منازل الكثير من الفاسدين تمتلئ بأكياس مكدسة من الدولارات ( حسب تصريح مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني السيد( ملا بختيار) ,اضافة الى الصراعات والتناحرات الحزبية الداخلية المعلنة وغير المعلنة بين الاحزاب الكردية التي انشغلت بخلافاتها ومصالحها الشخصية و تناست معها مشاكل واحتياجات ابناء البلد وابتعدت عن همومهم ومشاكلهم وطموحهم ....

ومن المفارقات العجيبة  والأمور الغريبة  انطلقت في اربيل يوم الثلاثاء المصادف 13 / 12/ 2016 أعمال مؤتمر "التسامح والتعايش" بمشاركة مسؤولين رسميين في إقليم كردستان وعلى رأسهم رئيس الحكومة السيد نيجيرفان بارزاني ونائبه السيد قوباد طالباني اضافة الى  العشرات من المفكرين والمسؤولين والمعنيين.

في الوقت الذي  تمنع حكومة اربيل رئيس البرلمان السيد يوسف محمد المتواجد في السليمانية من الدخول إلى اربيل ، كما منعت أربع وزراء من ممارسة عملهم في أربيل، وهؤلاء جميعا اعضاء في حركة التغيير,  بينما تدعوا حركة التغيير بزعامة السيد ( نوشيروان مصطفى )  إلى إلغاء ما سمته تفرد الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقرار السياسي في الإقليم، معتبرة تمسك السيد مسعود البارزاني بالرئاسة تجاوزا للدستور والقوانين... 

بالرغم من ان هناك محاولات عديدة لإعادة تفعيل برلمان الإقليم من خلال عقد تحالفات بين بعض الأحزاب ومنها اتفاق الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير مؤخرا الذي نص في احد بنوده على إعادة تفعيل البرلمان، مع تأييد بعض الكتل والنواب لهذا الاتفاق، اضافة إلى وجود وساطات دولية في هذا الاتجاه من اجل تصحيح الاوضاع السائدة في كردستان، الا ان الواقع الحالي يقول إن الامور تتعقد يومأ بعد يوم  ولا بصيص ضوء في هذا النفق المظلم والخاسر الوحيد هو الشعب ....

ويرى المراقبون إن المشكلة الرئيسية اليوم تكمن في ان حكومة الإقليم او بالاحرى ( الفئة البلوتوقراطية ) والادارة البيروقراطية والمتطفلة عاجزة عن اسعاف الوضع الاقتصادي المتردي بعد ان تجاوزت مديونية الإقليم 22 مليار دولار،, وعليه دفعت هذه الاوضاع الصعبة حكومة الإقليم للتفاوض مع الحكومة المركزية لمواجهة الازمة الاقتصادية التي تعصف بالشعب بعد ان رفضت الحكومة المركزية في بغداد دفع 17% من عائدات النفط لإقليم كردستان وكذلك تقليص بغداد حصة الإقليم من الميزانية، بعد أن شيّد الإقليم خط أنابيب يصل إلى تركيا، سعياً لتحقيق الاستقلال الاقتصادي , الا ان المشاكل بين حكومتي اربيل وبغداد لازالت قائمة   وترتفع حدتها بين حين واخر كما حدث مؤخرا عندما رد المكتب الإعلامي لرئيس وزراء العراقي السيد حيدر العبادي على تصريحات السيد مسعود البارزاني حول عدم نية الأخير الانسحاب من المناطق التي تم السيطرة عليها في معركة الموصل، وأشار البيان إلى أن "الاتفاق يتضمن بندا صريحا بانسحاب قوات البيشمركة من المناطق المحررة بعد السيطرة على الموصل إلى أماكنها السابقة التي كانت تمسكها قبل انطلاق عمليات التحرير وهذا الامر تم تطبيقه في عدد من المناطق".

نحن في الإقليم اليوم احوج إلى الوحدة والتماسك والتسامح والتعايش للقضاء معا على الازمات المستفحلة وتطبيق القانون والقضاء على كل مخلفات الازمات التي تعصف بالإقليم وعليه يحق لنا ان نتساءل :

ماهو ذنب المواطن الكردستاني في صراع كسر العظم بين اربيل وبغداد ؟ الى متى يدفع المواطن الكردستاني البسيط ثمن اخطاء الاحزاب المتصارعة على السلطة ؟ ماقيمة انعقاد مؤتمر (التعايش والتسامح )في ظل استفحال الازمات والغاء الاخر وتعطيل البرلمان والتشرذم , بدل الوحدة والتواصل الضامن للاستقراروالتماسك للقضاء على الازمات المستفحلة التي تطحن الشعب طحن الرحي .....؟ّ!

اخيرا اختتم مقالتي بمقولة شهيرة انتسبت الى (ماري انطوانيت)ملكة فرنسا آنذاك وزوجة الملك لويس السادس عشر ذكرها الفيلسوف الفرنسي الشهير جان جاك روسو في كتابه ( اعترافات ) , كتب روسو يقول , عندما قالوا( لانطوانيت أنّ الشّعب يتضوّر جوعاً و لا يجد خبزاً يأكله.. ردت ( انطوانيت ) ساخرا وقالت( اذا لم يجدوا خبزا فليأكلواالكعك ) ...؟!

ولكن نست( انطوانيت) بان الجوع كافر لايعرف الحكمة .... وان الخبز هو مصدر الثورات .... !! 

نعم ...ان الشعب الكردي جائع وغاضب , وعندمل يجوع ويغضب الشعب يحدث المستحيل , فهل يمكن عندها لوم الجياع الذين ثارواعلى الجوع ؟ هل يمكن لوم الرياح التغيير عنما تجري عكس ما تشتهي الفئة  البلوتوقراطية في الإقليم ؟ 

اترك الجواب لكل من يهمه الامر .

ــــــــــــــ

* The Power of Plutocracy ( البلوتوقراطية ـ حكومة الاغنياء وطبقه الاثرياء )

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

عاش قلمك ايها الشجاع ـ نعم لابد ان يكنس الشعب هؤلاء الذين تاجروا بدما شهدائنا وخدعوا الشعب بوعوداتهم الكاذبة ... الكل ولا استثتي احد منهم ـ دەست خۆش

ظلم وقمع
هلكورد -

مايحصل في كردستان ظلم مابعده ظلم، وكما يقول المثل " ظلم اهل القربى اشد مرارة"، شعب يعاني من مجاعة والبيشمركة رغم الالم والجوع والفقر يستميتون في الدفاع عن كردستان، وحكومة ظالمة، واحزاب فاسدة، والمواطن الكردستاني يعاني ويصمت خوفا من قمع الاسايش، والذي يتجرا ويتفوه بكلمة عن الوضع، يسجن واذا تمادى يقتل كما حصل اخيرا مع الصحفي وداد حسين الذي قتل في دهوك، والكل يعلم ان من قتله هم الاسايش بلباس مدني، الى متى الظلم، والى متى يبقى البارزاني متشبث بالحكم بعد ان اثبت فشله في ادارة الاقليم، الى متى يبقى الاتحاد منقسم بين مجموعة فاسدين حتى المنشقين منهم فاسدين، والتغيير التي شاركت بالحكومة وبعدها حصل ماحصل وابتعدت عن الحكم، مالذي جنيناه منهم؟ّ سؤال الى كل صاحب ضمير يعيش في كردستان وله قدرة على الحل او النصيحة...شعبكم يموت هذه المرة بايديكم ياقادة كردستان وليس بيد غرباء او محتلين لارضنا وجبالنا.

هل ??
خاله -

بدون مقدمة بليغة للتعليق ، أدخل فى صلب الموضوع , احد ابناء الكرد او ما يسمى - اكراد المالكي - اقترح على المالكي بوضع كوردستان تحت الحصار الا قتصادي حقدا بالحزب الديمقراطي الكوردي.هل المواطن العربي العراقي تحت الحصار الاقتصادي الشيعي بسبب فساد الحكومة الشيعية ؟

تستاهلون
شون -

الشعب العراقي بمكوناته يستاهل ما يجري له. هولاء من انتخبتموهم فذوقوا ما جنت ايديكم. عندما تكون القومية والدين اهم من العيش بالنسبة للشعب فهذا ما يحصل.

والقتل والا رهاب
توي مه ليك -

في الوقت الذي تمنع حكومة اربيل رئيس البرلمان السيد يوسف محمد المتواجد في السليمانية من الدخول إلى اربيل ، كما منعت أربع وزراء من ممارسة عملهم في أربيل، وهؤلاء جميعا اعضاء في حركة التغيير .بدون مقدمة بليغة ، أدخل فى صلب الموضوع , المنظمات الفاشية ممنوعة في العالم الد يمقراطي , عن طريق القسوة والا غتيال والقتل نجح قائد حركة التغير في تصفية الكوادر القومية والديمقراطية في السليمانية , قتل ابو بكر الشاعر ,اغتال الشخصية ا لمعروفة عوسمان منور ,اغتال علي البوسكاني , قتل جزا علي كاتب , اغتال هيوا غفور يامى , هجم ١٣ حزيران على المشاركين في تشيع خاله عرفان في توي ملك في السليمانية , تم تصفية اكثر من ٤٠٠ كادر من كوادر الحزب الد يمقراطي في السليمانية . بالاضافة الى تصفة اعضاء ره وتي كوميونست .اعجاب الكاتب بالفاشية الكوردية نابع من حقده على الحزب الديمقراطي , ما لا يفهمه الكاتب ان مصير الحركات الفاشية والقتل والا رهاب الفكري مزبلة التاريخ .

جو كوكس
حزب العمال -

يعيد اغتيال النائبة البريطانية قبل اشهر عن حزب العمال جو كوكس إلى الذاكرة تأثر الألمان بالدعاية النازية ضد اليهود زمن الحرب العالمية الثانية. فقد ركزت الأجهزة الإعلامية آنذاك على ربط الخطر المحدق بألمانيا من تهديدات السوفييت ودول الحلفاء باليهود الذين يعيشون داخل البلاد، فنتجت عن ذلك حملة إبادة لليهود في ما يعرف بمحرقة الهولوكست.

حقا الشعب الارمني غاضب
ثلثي الشعب الارمني دبحو -

حقا الشعب الارمني غاضب ولكنه ليس متهور غاضب لان ثلثي الشعب الارمني دبحو واستكردو او تم تتريكهم الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ولم يتم ابادة ارمن دولة الشر الامبراطورية العثمانية فقط بل ارمن روسيا وارمن ايران ايضا حيث كارس وارداهان في ارمينيا الشرقية احتلوها الشيوعيون وسلموها لمصطفى كمال الدكتاتور المجرم وتم ابادتهم 200,000 ارمني وقتل العثمانيون المجرمون مائة الف ارمني في ايران سكان اورميا وسلماسد 100,000 والان خمسة عشر مليون مستوطن كوردي ساكنين في اراضي الارمن احفاد المجرمين قتلة الارمن يتمتعون بخيرات بلاد الارمن بينما تم قتل ثلاثة ملايين 3,000,000 ارمني سنة 1894-1923 في الدولة العثمانية فقط ماعدا ارمن ارمينيا الشرقية وايران وماعدا قتلى اليونان والاشوريين والايزيديين واستكردو ثلاثمائه الف ارمني 300,000 فان عشرة ملايين ارمني 10,000,000 عايشين حول العالم خارج ارمينيا وكاراباغ وخارج الهضبة الارمنية المحتلة في تركيا ومشتاقين لبلاد اجدادهم ان موعد تحرير ارمينيا تقترب والتسونامي الارمني قادم كالسيل الجارف عاشت ارمينيا العظمى

عندما يغضب الشعب يحدث الم
آرام -

عندما يغضب الشعب يحدث المستحيل ... غضب شعوب اوربا الشرقية فحدث المستحيل فقاموا بانتاج ابشع نظام ديكتاتوري شيوعي, والحصيلة داعرات اوربا الشرقية في كل زاوية من تايلند الى لبنان وباسعار مناسبة نتيجة المنافسة الشديدة. يقول بوذا : العاطفة لا ترغب أبدا بمعرفة الحقيقة.

عصائب اهل الحق
قيس الخزعلي -

قيس الخزعلي زعيم فصيل عصائب اهل الحق (احدى فصائل الحشد الشعبي المسلحة) قال في مقابلة : ان اكبر مشكلة بعد داعش هم الكورد "

فرحان
آر -

تفجيرات في عاصمة الانفال والتعريب والحقارة اليوم الخميس , سقوط ضحايا في ستة تفجيرات متعاقبة ضربت حيا يغلب الشيعة على سكانه في شمالي عاصمة الانفال من قبل السنة.

نوري سبايكر، بعد طرد
نوري -

نوري سبايكر، بعد طرد السيد"المالكي"من البصرة.. ..خرج مظاهرات عارمة في السليمانية للدفاع عن المالكي من قبل - اكراد المالكي -.

التعريب عمل لا اخلاقي بكل
UN -

التعريب عمل لا اخلاقي بكل المقاييس , طرد الكورد و اغتصاب اراضي الاخرين عمل منحط حسب المقا يس الا نسانية . على UN وضع حد للتعريب وو ضع التعريب تحت لاءحة القيم المنافية لحقوق الانسان . وهل هناك فرق بين التعريب والتفرقة العنصرية في جنوب افريقيا ؟ وجود ٢٧ دولة عربية عائق امام وضع التعريب كعمل منحط اخلاقيا .

الكثير من الفاسدين
مراد التركي -

صدعتوا دماغنا وعقولنا بالكرد والأكراد وكردستان . أحيانا نقرأ للكتاب والمعلقين الكرد بأن الشعب الكردي مختلف عن باقي الشعوب المجاوره له وتدعون بأنه شعب شهم ،شجاع ، راقي ، متنور ديمقراطي ، مسالم ، قيادته حره وطنيه شريفه تعمل لصالح الأمه والمجتمع بعيده كل البعد عن الفساد ، وفي بعض الأحيان يخرج الينا كاتب كردي ليأكد لنا أن القياده الكرديه فاسده وعباره عن حفنه من اللصوص المنتفعين وعملاء لمن يدفع أكثر . لكن في الحقيقه التي تنكرونها ولا تودون الأعتراف بها ، أن الكرد والشعب الكردي ما هو الى جزء مشابه تماما لمن حوله من العرب وقيادته فاسده متفوقه على فساد القيادات العربيه ، كما أن شعبها بغالبيته العظمى مشتت ومنقسم الى فئات واحزاب عديده لا يعمل أحد منها للصالح العام . أما الحقيقه الثانيه هي أن الكرد لن يروا لهم دوله مستقله كباقي دول العالم لا في المدى القريب أو البعيد رغم أنهم استعملوا كافه الوسائل لتحقيق ذلك ؛ تحالفوا مع اسرائيل ، مع أمريكا ، مع روسيا ، مع بعض القيادات العربيه ، مع .. ومع دون أي نتيجه ايجابيه بسبب ما يحيط حولهم من أمور معقده معروفه للجميع . مشكله الأكراد ليس مع العرب فحسب بل مشكلتهم الأكبر مع تركيا وايران ، مع الأرمن والأشوريين وغيرهم ، مشكلتهم مع جميع جيرانهم ، مشكلتهم الكبرى مع أنفسهم ، يعتبرون أن كل دوله في العالم وكل شعب وكل أمه هم أعداء لهم ، لا يثقون بأحد بما في ذلك قياداتهم وزعماؤهم .

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

أيها اللإخوة: لا بدّ من التنويه إلى أنّ الشعب الكوردي لن يغضب. أُكرّر لن يغضب، لأسباب ثقافية عدّة لا تتسع هذه الفسحة لسردها. ولا بدّ لي في هذه العُجالة من أن أُذكّر الكاتب والمتلقي الكوردي بأنّ الشعب الكوردي قريب الشبه بالشعب الفلسطيني البائس. بالأمس كانت منظمة التحرير هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني. والكّل يرتدي ذلك الشماغ المرقّط بالأبيض والأسود ويحلم في أن يحمل البارودي (البندقية). آلاف من الأولاد حملوا اسم عرفات. عرفات، ذلك البطل القومي الذي تزوّج ((القضية))! في النهاية شَعَرَ الجميع بالملل، حتى اسرائيل. الأمر الذي دفع بإسرائيل إلى خلق منظمة حماس ((الإرهابية)) ليكون بأس الفلسطينين فيما بينهم. وهذا ما كان. حماس سمحت بإطلاق اللحى وتقصير الثوب وفرض الحجاب على الأطفال. هذا كلّ ما أنجزته بعد أن تخلّصت من خصومها الفتحاويين في غزّة. دولتان في دولة واحدة. وإن شئت، قُل حكومتان في بلد واحد. خلاصة القول، اتضح أنّ القضية التي تزوجها عرفات كان اسمها سُها الطويل، وكانت هي الوريثة الشرعية الوحيدة لكل ما ناضل من أجله الفلسطينيين. ما معنى الوريث الشرعي هنا؟ الجواب هو مليارات الدولارات التي تبرّعت بها المنظمات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني. شكراً! ما هو أوجه الشبه بين الفلسطينيين والأكراد؟ الجواب هو أنّ الأكراد أسوأ حالاً من الفلسطينيين. ستة أحزاب تتناحر من أجل الفوز بـ بئر نفط واحد فقط. وما زال Raid عليه السلام يشتمني من مدينة بيرمنغهام البريطانية بلغة انجليزية ركيكة من على هذا المنبر لأنني أُشخّص العِلل. وما زال Rizgar البائس يبحث في غوغل عن ردّ بعيد كل البعد عن الموضوع الرئيسي. وكذلك هو حال برجس شويش الذي يُصلي على أذيال عباءة أسياده دون وضوء. وقد أُضيف إلى القائمة في الآونة الأخيرة ((رستم)). أيها الأخوة الأكراد: إنّ ملكية مسعود بن مصطفى هي 19 مليار دولار أمريكي. وملكية نيجرفان هي 69 مليار دولار أمريكي. ولا أعرف ملكية بقية العصابة! هذه الأرقام مخيفة في الحسابات الإقتصادية. هذه أرقام صعبة، في الوقت الذي لا يجد أساتذة المدارس والجامعات، ولا حتى الموظفين في بقية دوائر الدولة ما يسدون به رمق أطفالهم. إن كنت صاحب ضمير، أيها الكوردي، ولن تثور بوجه هذه الطبقة الفاسدة فأن شريك في الجريمة.

صح لسانك
شورش -

باختصار شديد ـ الشعب نائم ويحلم بمؤخرة روبي وأرداف هيفاء ولهذا وصلنا الى ما نحن فية ـ يحكمنا سراق وبلطجية ويبيعيون علينا الوطنية ...

شخصيا افّضل هتلر كوردي
Rizgar -

شخصيا افّضل هتلر كوردي على غاندي عربي ؟ الاختيار بين حقارة محتلي كوردستان والاستقلال ؟ الاختيار بين داعش السني والداعش الشيعي والحصار الاقتصادي الشيعي وكوردستان ؟ شخصيا افّضل كوردستان .الا ختيار بين عاصمة الحقارة والتعريب واغتصاب القاصرات وا لقيم المنحطة اخلاقيا ؟شخصيا افّضل كوردستان .

اتمنى
رستم -

بدل ان يذهب كاتبنا في اتقاداته للحكومة الاتحاديه وعدم الاستناد الى الدستور --لا ادري لم يضع اللوم فقط على حكومة الاقليم ؟ ومنذ متى كانت الحكومات المركزيه ايجابيه مع الشعب الكوردي !؟ ان كان الكاتب لا يدرك حجم اعداء الكرد فمراجعة بسيطة لتعليقات المعلقين وعناوينهم وخاصة في ايلاف كافية ان يدرك ذلك ان كان متابعا لذلك !!؟اتمنى ان يذكر كاتبنا العزيز عن واردات نفط كركوك منذ تولي المالكي !!؟ اتمنى ان يذكر لنا تهديدات السيدة هيرو وشاناز للعبادي بعد الاتفاق الاخير بين رئاسة الاقليم والعبادي !!؟ اتمنى من الكاتب ان يذكر لنا شيئا عن اسباب الخلافات داخل اجنحة اليه كه تي ---اتمنى من الكاتب ان يتحدث عن الحريات المدنيه في بغداد ----و --و اتمنى من الكاتب لا يكيل الكيل بمكيالين وهو سيد العارفين بالمخططات الاقليميه والعلاقات الحزبيه وتاريخ الاحزاب الكورديه واسباب الصراع -----

المالكي لديه خلاف مع البر
سجاد تقي كاظم -

المالكي لديه خلاف مع البرزاني.. ردة الفعل نجد .. (شيعة يهاجمون الكورد وكوردستان) بالجملة.. ويعلنون العداء ضدهم.. ولكن.. المالكي لديه خلاف مع النجيفي.. (السنة اخوانه.. والنجيفي لا يمثل السنة.. وان انتخبه مئات الاف السنة بالانتخابات)؟؟ عجبا وكذلك.. المالكي لديه خلاف مع البشمركة.. (صدام له حق ان يقتل الكورد).. ولكن .. المالكي لديه خلاف مع الهاشمي.. (السنة اخوانه.... والهاشمي لا يمثل السنة وان انتخبه السنة انفسهم بمئات الاف الاصوات.. والسنة العرب مع المالكي)؟؟

لماذا نجد بالشارع الشيعي
سجاد تقي كاظم -

لماذا نجد بالشارع الشيعي .. من ينتقدون الكورد.. ككورد بالجملة.. بدون اي تمييز.. ويصل بان هناك من يترحم على صدام (لقتله الكورد بالجملة.. بحلبجة بالكيمياوي وتهجيرهم وقبرهم بالمقابر الجماعية).. ويزيدون القول (ان صدام حقه فعل بهم ذلك).. (لان هم مو خوش اوادم.. ).. حسب قولهم؟؟ وبعضهم (ينتقد الكورد.. وحتى يدعو لزحف الجيش لقمعهم.. وهو لا يعلم اصلا .. سبب الصراع .. ومن تسبب به).. بالمقابل .. ثلاثة الاف عملية انتحارية سنية حسب الاحصاءات.. الاخيرة.. حصلت ضد مناطق الشيعة على يد القوى السنية العربية المسلحة.. اوقعت عشرات الاف الضحايا الشيعة.. غير الاف الهجمات المسلحة السنية ضد الشيعة.. تهجير ملايين الشيعة من بيوتهم ومزارعهم ومدنهم واحياءهم ومناطقهم.. ولا ننسى الاف الضحايا الشيعة الذين تم قتلهم وذبحهم على الهوية بالمثلث الغربي .. واخيرا وليس اخرا تهجير مئات الاف الشيعة التركمان والشبك من مدن وقرى بكاملها كتلعفر وقرية بشير وغيرها.. (وبعد ذلك ياتي من ياتي من المحسوبين شيعيا.. يبرأون السنة من جرائمهم ضد الشيعة .. والاخطر من كل ذلك .. يتسائلون "من قال ان من نفذ ذلك هم سنة"؟؟

فمهما كان وضع الديمقراطية
Rizgar -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية priorityعلى حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها NOW.....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب مماثلة : :ا ستقلت الهند 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ............... للاوس 1954 وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا 1975 والموزنبيق 1975.....لماذا على الشعب الكوردي تطبيق الد يمقراطية السويسرية ثم تشكيل و تاسيس دولة ؟؟ بعكس كل شعوب العالم !!! اشرح لنا يا سيد العبقري ؟؟ والاغرب شيوعي يتبختر في شؤن الد يمقراطية والفساد !!! العالم تعلم الفساد والد كتاتورية والقتل من الشيوعيين !! nice joke والنقطة الاخري قلت سابقا ان غباء بعض الكتاب الكورد واضح بسبب عدم اتقانهم اللغات الحية ,فهم اسرى اللغة العربية والثقافة العربية ( لغة الذبح والسحل والدحل ) فانتاجاتهم وطريقة تفكيرهم عربية ذبحية ( حضارة الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف و الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف ). ... ان الثورات لاتكون مطالبة بان تكون ديمقراطية من الجبهة الجزائرية الى كوبا و كمبوديا وجنوب سودان وجيبوتي و قر غيسستان و لا تفيا وكرواتيا و كوسوفو ...و....و....و......و ....و . ورغم ذلك فان سقف الديمقراطية الموجود في اقليم كوردستان هو اعلى بكثير من كل دول المنطقة .

الكيان اللقيط الى الجهنم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لو ان الاحزاب- الثورية -تفكر بنفس المنطق الذي يفكر به شه مال عادل سليم لما استقل اي من شعوب العالم لكان الهند تحت سيطرة الانكليز 2016 ........ وهل كينيا دولة ديمقراطية ؟ مع العلم التقدم الاقتصادي والمشاريع العملاقة في كل زاوية من زوايا نايروبي ...اعجبت اعجابا شديدا بالتطور الاقتصادي في كينيا و لولا قربهم من العرب - صو ماليا والمجاميع الهمجية الاسلا مية العربية - لصنعوا العجائب. الخوف من هجمات العرب الصوماليين واقرباء الصومالية من امريكا في كل مكان في نايروبي ...حيث فنادق الاجانب تحت مراقبة شديدة .

الصهيونية عنصرية، ومع ذ
خالد خالد -

الصهيونية عنصرية، ومع ذلك يعيش الكثير من العرب المسلمين والمسيحيين ومن قوميات اخرى في كنف ديمقراطيتها حد الوصول الى برلمانها العنصري، لكن الدول العربية والاسلامية ليست عنصرية، ومع ذلك قتلوا او طردوا كل اليهود من بلدانهم الاصلية وارضهم وبيوتهم، لا تقبل حتى العرب اليهوديين العروبيين ليس مواطنين محترمين كما هو الحال في الدولة الصهيونية العنصرية، بل لا يعترفون بهم حتى كبشر لا في امريكا ولا في سايبيريا ولا حتى في السموات، ومع ذلك لايستحي هؤلاء من اطلاق صفة العنصرية على اولئك، فماذا يفيد مع هكذا عقلية منحرفة متحجرة؟

غضب الشعب
٣٥ مليون نسمة -

من قال ان اقتصاد كوردستان يجب ان يتحول الى واحدة من ااقتصاديات العالم المتطور كي نتمكن حينها فقط من الاستقلال !!!! عندما غضب الشعب حدث المستحيل لم يحصل الشيوعي على مقعد واحد لا في برلمان كوردستان ولا في العراق من ٣٥ مليون نسمة !!!

لا تغالطوا
متابع -

تغالط نفسك الشارع الشيعي يترحم لصدام لان الحكومة الشيعيه خذلتهم وليس لان صدام قتل الكورد --هل هذه حذاقة منك !!اذن لماذا يهتفون باسم الدين باكونه الحراميه !!

ملكيتكم
متابع -

وملكيتكم سرقة 1000 مليار من قوت الشعب خلال 10 اعوام من اموال العرب والكورد ----انظر الفارق ان افترضنا اتهامك صحيحا !!

من هو النائم ؟؟؟؟
من -

من هو النائم ؟؟؟؟ البشمركة عشاق الحرية والعدل نسور شجعان , دمرّوا احلام محتلي كوردستان يحاربون باسلحة بسيطة ويقارعون ابشع منظمة عنصرية عربية في تاريخ احتلال كوردستان ... إستيقظ أيها النائم !!

بعض من بعض
علي -

ما هي متبنيات كاتبنا حول مسالة (حق تقرير المصير ) !!؟ كيف فسر لنين هذا الحق ؟علما ان القرى الكورديه والمدن كانت تقصف بطائلرات السيخوي التي كان يرسلها برجنيف للحكم الدكتاتوري في بخداد !!؟هذا اولا وثانيا كتب (بعد أن شيّد الإقليم خط أنابيب يصل إلى تركيا، سعياً لتحقيق الاستقلال الاقتصادي - ) كيف يكون الطريق الى الاستقلال السياسي ومن وجهة نظر الماركسيه الليننيه !!؟ اليس الاستقلال الاقتصادي يمهد الى الاستقلال السياسي !!؟ ثم لا ادري لم الكاتب يتحدث عن الازمات السياسيه والاقتصاديه بمعزل عن بغداد وبمعزل عمن افتعل الازمات او بداها مع الاقليم !!؟

التحامل
متابع -

يبدو لي نتيجة تحامل كاتبنا العزيز على البارت غض الطرف عن ثلاث فصول --الفصل الاول اشناشان (اكتفي) الفصل الثاني استدعاء السفير الايراني في البرلمان الكوردستاني من اجل ازاحة رئيس الاقليم (اكتفي) الفصل الثالث والاخطر التحالفات الجديدة مع من فرض الحصار على كوردستان وشكل قوات دجلة من بعض مرتزقة النظام السابق لغرض الهجوم على كوردستانى والتضييق على البارت وزعيمه (اكتفي ) --خطاب لا يختلف شيئا عن خطابات وفيق السامرائي ----

لو سمحت تفظلوا اشتموني ي
Rizgar -

لو سمحت تفظلوا اشتموني يمينا وشمالا وجنوبا وشرقا وغربا....في باب الا نتظار في مسائل الاشطار .

نسيت نقطة مهمة , لا يمكن
Rizgar -

نسيت نقطة مهمة , لا يمكن مقارنة الاستعمار الفرنسي او الا نكليزي او البرتغالي او الا سباني مع الاستعمار العربي. الاستعمال العربي خالي من القيم الاخلاقية , راجع قصف الاستعمار العربي لحرق الاطفال الكورد ١٩٦٢ في عامودا حيث تم حرق ٣٦١ طفلا كورديا .. هناك مقبرة جماعية في ناحية تازة ١٩٨٢ مقبرة جماعية ل ١٥٠ طفلا كورديا ....فحقارة الاستعمار العربي وصل حدا لا يطاق . في قرى منطقتنا الحثالات العربية من الجيش العراقي كانوا يقومون باغتصاب الاطفال وهناك مئات الشواهد على الا نحطاط الا خلاقي لهؤلا ء.

الدوري العراقي
ريبين رمزي -

قرر ناديا أربيل وزاخو، اليوم ، الانسحاب من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بسبب هتافات عنصرية صدرت من جمهور فريق النجف تجاه الكورد وقوات البيشمركة.وقال المتحدث الإعلامي لنادي أربيل إن "الهيئة الإدارية لناديي أربيل وزاخو قررت الانسحاب من دوري الكرة الممتاز بسبب الأحداث التي رافقت مباراة أربيل والنجف حيث تم شتم قوات البيمشركة، ووصفوا الكورد بالدواعش".وأضاف رمزي "بسبب تلك الأفعال العنصرية تجاه اندية كوردستان، قررنا الانسحاب بانتظار ايجاد الحلول لتلك الافعال المشينة والعنصرية تجاه أنديتنا في أغلب مدن و محافظات العراق". وحكم المباراة هيثم محمد علي، أوقف المباراة بسبب الهتفافات

مفارقة عجيبة جدا
جمهورية القرم -

ومن المفارقات العجيبة والأمور الغريبة انطلقت في اربيل يوم الثلاثاء المصادف 13 / 12/ 2016 أعمال مؤتمر "التسامح والتعايش" بمشاركة مسؤولين رسميين في إقليم كردستان وعلى رأسهم رئيس الحكومة السيد نيجيرفان بارزاني ونائبه السيد قوباد طالباني اضافة الى العشرات من المفكرين والمسؤولين والمعنيين. مفارقة غريبة جدا حسب عقلية الكاتب , يتصور السيد شه مال كان على حكومة الاقليم تقليد ستالين : فقام ستالين في مايو 1944 م بتهجير أكثر من 400 ألف تتري في جزيرة قرم في قاطرات نقل المواشي إلى أنحاء متفرقة من الإتحاد السوفييتي خاصة سيبيريا وأوزبكستان وانفل بالا ف و قام الجنود الروس بحرق ماوجدوه من مصاحف وكتب إسلامية، وأعدموا أئمة المساجد، وتم تحويل المساجد إلى دور سينما ومخازن ..وتم اغتصاب التتريا ت من قبل الرفاق الشيوعيين ....يتعجب الكاتب من مسائل "التسامح والتعايش" !!! في عقول الشيو عيين والى اليوم مسائل التسامح والتعايش مسائل عجيبة وغريبة !!! والاغرب يتطفل الكاتب على دافعي ضرائب السويد ولم يتعلم قطا لماذا المجتمع السويدي مجتمع ينادي بقيم التسامح والتعايش وليس قيم ستالين وصدام والخمير الحمر......!!! على الكاتب ارسال رسالة الى البرلمان البريطاني لاءلغاء بنود "التسامح والتعايش" في القانون البريطاني فيما يتعلق ب equal opportunities و equal rights ومبادي none judgmental و objectivity واحلال مبادي ستالين وماو و الخمير الحمر ....لا ن ليس با ستطاعة الكاتب مبادي التعايش والتسامح .

حقوق التتار الشرعية
FYI -

وأعلن أن الثامن عشر من مايو من كل عام هو يوم مظاهرات واحتجاجات ومطالبة بحقوق التتار الشرعية، والتي منها الجنسية اولاً ثم الأرض والتعويضيات، أما الجنسية فقد أعطوها لمئتي ألف منهم وبقي مئة ألف أخرى بدون جنسية، والأرض اقتطعوا نمرا بمساحة نصف دونم أو أحياناً دونم كامل وأخذوها، أما التعويضات فلم ينالوا منها شيء. وحتى اليوم ما زالوا يطالبون بها. أما بيوتهم وأملاكهم ومواشيهم وكل ما ملكوا سابقاً فلم يسمح لهم باسترجاعه أو بالنظر إليه حتى، فأرض بخش السرايا - مكان سكنهم - تحولت إلى محمية طبيعية، والبيوت عامرة بالضيوف والقانون لا يسمح بالتعرض لهم. والذين عادوا إلى القرم من التتار يمثلون الأقلية، فبقي العديد منهم في روسيا وفي أوزبكستان وتركيا. لذلك التتار في القرم يشكلون الأقلية (13% فقط) . وأصبحت الحكومة المحلية لا تتعامل مع التتار في موضوع مطالبهم إلا من خلال المجلس فقط.في سبتمبر 2008، أتهم وزير الخارجية الأوكراني بمنح جوازات سفر روسية لمواطنين القرم، ووصف اوريزكو بأنها "مشكلة حقيقة" نظرًا لأن روسيا أعلنت التدخل العسكري في خارج أراضيها من أجل حمايه المواطنيين الروس....... هل فعلا بامكان انسان شيوعي ؟ تعليم الاخرين قيم الد يمقرطية ؟ هل بامكان انسان بعثي تعليم الاخرين على القيم الد يمقراطية والتسامح ؟ هل بامكان انسان نازي تعليم الاخرين على القيم الد يمقراطية والتسامح ؟ هل بامكان عضو في كوكس كلان العنصرية تعليم الاخرين على القيم الد يمقراطية والتسامح ؟ هل بامكان ........ ؟ شخصيا اشك .

وحوش كاسرة
الهيئة الإدارية -

الهيئة الإدارية لناديي أربيل وزاخو قررت الانسحاب من دوري الكرة الممتاز بسبب الأحداث التي رافقت مباراة أربيل والنجف حيث تم شتم قوات البيمشركة، ووصفوا الكورد بالدواعش ..وتم شتم الشعب الكورد واحتقار الكورد ... وحياة اللا عبين كانا في خطر من قبل اهالي النجف ....!!! وضع بعض اللا عبين الكورد الاعلام الايرانية للخروج بسلامة من ساحة المباراة . سؤال بسيط لهؤءلاء ؟ هناك غابة وفيها وحوش كاسرة , مسؤلية من لو دخلت الغابة ؟

معروف
هونر -

لايوجد شخص في كردستان لايفتخر ببطولات البيشمركة، ولكن النائم معروف من هو، النائم هو من يعيش حياه رغيدة ويقيم الحفلات بمئات الالاف من الدولارات بينما البيشمركة لاتجد قوت اهاليهم، وينزفون دما، وهو لايجيد غير الخطب والشعارات.. النائم معروف يامن تسال من!!!!