كتَّاب إيلاف

مآلات حكم إقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مع تفاقم الأزمات المعيشية بإقليم كردستان وإنعدام مظاهر الحياة الطبيعية وإستمرار ماقيات السلطة في نهب أموال النفط دون حسيب أو رقيب برلماني، تتواصل الإحتجاجات الشعبية في الكثير من مناطق كردستان للتعبير عن الحالة الكارثية التي يعاني منها الشعب الكردستاني والتي وصلت الى حد دعوة شعبية بربط محافظتي السليمانية وحلبجة بالسلطة المركزية في بغداد واخراجهما من سلطة إقليم كردستان، فحكومة الإقليم أثبتت فشلها الذريع في معالجة الأزمة المالية المستفحلة بكردستان بسبب فقدان موارد النفط التي تقدر شهريا بملايين الدولارات دون أن يعرف أحد الى أين تذهب ولحساب من تودع في البنوك الخارجية!
وبدلا من الإلتفات لمطالب الجماهير المنتفضة والعمل على تأمين ولو الحد الأدنى من تلك المطالب المتمثلة بدفع ربع الرواتب الأصلية للموظفين،خرج علينا مسعود بارزاني رئيس الإقليم المنتهية ولايته منذ سنة وثلاثة أشهر بتصريح غير مسبوق من أي رئيس في أي دولة بالعالم حين خاطب شعبه قائلا" تظاهروا وإنتفضوا وإرقصوا، فلن نستمع إليكم"؟
هذا التصريح الخطير وغير المنطقي من رئيس يفترض أنه المسؤول دستوريا وقانونيا عن حماية شعبه وتأمين حاجاته الإنسانية،يؤكد بما لايقبل الشك بأن بارزاني قد صم إذانه عن الإستماع لصرخات الشعب، وأنه يسير بالإقليم نحو هاوية السقوط الحتمي ببراثن الديكتاتورية والفاشية، رغم أن الأنظمة الديكتاتورية بحد ذاتها لاتتجرأ بإطلاق مثل هذه التصريحات الخطيرة ضد شعبه.
الوضع الحالي بكردستان على رغم أنف السلطة البارزانية الحاكمة وأعوانه وكتابه المرتزقة ومعلقيه على مقالات الرأي الحر هو كالتالي:
- إنعدام الموارد المالية لدفع ربع رواتب الموظفين، وإعتراف وزارة المالية بعدم توفر السيولة لدفع تلك الرواتب المخفضة قسرا بمواعيد محددة، ويطول الدفع في بعض المرات الى أكثر من شهرين.
- توقف كامل لمشاريع التنمية والخدمات بسبب عدم توفر الأموال اللازمة.
- وقوع حكومة الإقليم تحت طائلة ديون تقدر بأكثر من عشرين مليار دولار بإعتراف الحكومة دون أن يعرف أحد أسباب تلك القروض ولأي وجه تم صرفها..
- إنعدام الثقة بين القوى السياسية بإقليم كردستان وإستمرار الحملات الإعلامية الخطيرة بينها، ما حال ويحول دون تطبيع الأوضاع وعقد إجتماعات لحل الأزمات السياسية والمالية والإقتصادية.
- إشتداد القبضة الأمنية لحزب بارزاني في مناطق نفوذه وقمع كل تظاهرة أو إحتجاج شعبي في إطار التعبير عن الأزمة المالية.
- توقف الدراسة في مدارس محافظتي السليمانية وحلبجة ما يهدد بضياع سنة دراسية كاملة بسبب عدم دفع رواتب المعلمين والمدرسين.
- تفاقم الخلافات بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية على خلفية الملف النفطي، وعدم إستعداد حكومة الإقليم للإلتزام بتعهداتها وإتفاقاتها النفطية مع بغداد.
- إستمرار تعطيل البرلمان الكردستاني وعدم وجود أية آفاق لحل أزمتها، وإصرار غريب من حزب بارزاني بضرورة تنحي رئيس البرلمان الحالي رغم أن ولايته مستمرة ولم تنته بعد.
- شل حكومة الإقليم من خلال طرد أربعة وزراء أساسيين بينها وزارتين سياديتين( المالية والبيشمركة) وطرد جميع مسؤولي حركة التغيير من المناصب المتفق عليها،وإملاء الشواغر بعناصر وقيادات من حزب بارزاني.
هذه بعض مفردات الأزمة التي يعيشها مواطنو إقليم كردستان في ظل حكم العائلة البارزانية التي يبدو بأنها تسعى الى الإنتقام من شعبه ومن القوى السياسية التي رفضت تمديد ولاية مسعود بارزاني كرئيس أبدي لإقليم كردستان..وهذه حقائق لم نأت بها من عندنا بل هي واضحة أمام مسمع ومرأى المواطنون والعالم ولا أحد يستطيع إنكارها.
السؤال الذي يطرح نفسه هو" الى أين يسير مسعود بارزاني بشعبه بمثل هذه السياسات والتصرفات الفردية والديكتاتورية؟
الجواب ننتظره من السلطة الحاكمة ومن حزب رئيسها، وأخيرا من المعلقين والطبالين ومتزلفي هذه السلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاصوت يعلو فوق المعركة
عربي من القرن 21 -

وأن كانت معارك حزبية !!؟..

رفقاً بأعصابك يارزكار
مضاد رزكار -

عليك بتناول وصفتك المفضّلة الملح والليمون والفلفل الحار بعد كاسة من لبن أربيل المعتّق وقليل من الكركم المطعّم برذاذ الرماد المصخّم بعدها ارطم رأسك بأقرب جبل وأنت تردّد بيت الأعشى (كناطحٍ جبلاً يوماً ليوهنه ـ فلم يضره وأوهى قرنَه الوَعَلُ)! وسلّملي على سادتك البارزانيين بمناسبة تطهير السليمانية ودهوك قريباً جداً من رجسهم العنصري كمقدمة لتطهير سائر شمالنا الحبيب فقد أصبح واضحاً لكل ذي رِدفَين أنّ حلم دولتكم العتيد مجرد أضغاث أحلام فصاحبكم كاكا أغا كلّما زّبّدَ رَغا وكلّما شَدَّ ارتخى وكلّما اشتَهى استَحى!

مواطن
مواطني كوردستان -

اولا : مواطني كوردستان يعرفون حق المعرفة من امر المالكي بقطع ارزاق شعب كوردستان. ثانيا :المظاهرات حق و احدى مظاهر الديمقراطية في كل دول العالم .ثالثا : سرق اصدقائك ميزانية السليمانية ولا علاقة بارزاني بميزانية السليمانية .رابعا : فشل جماعات ٦٦ فشولا في اركاع ارادة الشعب الكوردي , وهناك خونة في كل القوميات و مصير خونة الشعوب بئس المصير.

السياسيين الشيعة اغبياء
Rizgar -

السياسيين الشيعة اغبياء فيعتقدون بان هجومهم الكلامي وتهجمهم على الكورد سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة وهذا قمة الحمق و الغباء. لا ن السنة لن يشتروا هجومات الشيعة بفلس ؟

العرب واتباعهم
Rizgar -

الحضارة العربية - العرب واتباعهم اغبياء لايفقهون ان زمن الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف والحصار الاقتصادي على الشعوب وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد،وليس بامكان داعش ارجاع الحضارة العربية والتعريب والا نفال وقتل الا طفال ، ومصير الحصار الاقتصادي على شعب كوردستان كمصير تصدير داعش الى كوردستان.

والبقاء للافضل دائم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

انها صراع الحضارة مع همجية التخلف العربي الا سلامي ، والبقاء للافضل

المالكي
مفتي الديار العراقية: -

مفتي الديار العراقية: المالكي يحمل أجندة غير وطنية لذا فهو ينزعج من دفاع البارزاني عن حقوق الكورد

كلمة حق عند سلطان جائر
محه علاڤي -

رزگار سينتفض مع لعبة المس بيل..رزگار الذي صوّر لنا الأقليم البرزاني وكأنه قطعة من جنات عدن ..الكاتب الشجاع قال الحقيقة وفضح المستور دون خوف من أحد..

بإقليم كوردستان
وزير الزراعة -

وزير الزراعة بإقليم كوردستان: إيران ترسم الخطط لإفشال البرامج الزراعية لدينا

One question
Raid -

One question this mercenary who masquerades as a so-called 10 division writer should tell us is how much the discredited, criminal and sectarian Al-Maliky who established the IS in Iraq, and gave them half of the country and a also a third of all Iraqi army''s weapons has paid him to continue his fabrications and lies? You as jash of the worst dictator that Iraq has ever had in its troubled history has had will go down the dustbin of history with your yellow tissues of lies but we will always remember you as the cheapest of traitors. Both you and the disgraced Al-Maliky will for sure stand in front of courts one day soon to get your just punishments for betraying not only Kurdistan and its suffering people and Iraq a s a whole but also for selling the soul of the whole country and its people to criminals of IS and the terrorist group Al-Hashd Al-Shaaby

جواب لمدعو ماجد ع محمد
هيمن -

يا سيد الكاتب لقد اصبت كبد الحقيقة...وهذا اعتبره انا جواب لمقال منشور بارحة على ايلاف تحت عنوان (المازوخية السياسية في إقليم كردستان) من قبل احد من مطبلين المرتزقين لبرزاني على سحت الحرام و وعاظ السلاطين ماجد ع محمد...

يستمدون قوتهم من الطائفين
برجس شويش -

الرفيق اعلاه يتهمنا وكعادته باننا مرتزقة بارزاني(مثقال ذرة لم استفد من بارزاني ) ولكن مادام يتهمنا , فنحن فخورون ونعتز بان نكون في معسكر هذا القائد الكوردستاني بطل تحرير كوردستان وامنها واستقرارها الذي لايزال يواصل في انتصاراته وانجازاته الذي كان امثال الرفيق يحلمون حتى بالامس القريب بان يحققوا 1% مما حققه هذا الوطني الكوردستاني , يتهمنا باننا مرتزقة لهذا الزعيم الوطني ولكن ماذا هو يقول عن الذين تعهدوا ان يكونوا مرتزقة للمالكي والطائفين ؟ بالامس القريب اطل بمقابلة مع نوري المالكي الفاشل والطائفي والمعادي لكوردستان و استهدف الرئيس بارزاني, ولكن الغريب في الامر ان هؤلاء يصعدون تهجمهم على قيادة كوردستان كلما كان هناك تصعيد من قبل الاعداء, نوري المالكي تهجم على الرئيس بارزاني ففي نفس اليوم او بعده خرج كاتبنا بمقال تناغم مع نوري المالكي في عدائه لشعب كوردستان وقيادته, والبشمركة الابطال يستشهدون يوميا على الجبهات ويحققون الانتصارات ضد اشرس منظمة ارهابية و حركة كوردستان تدعوا الى شق الصف الكوردستان بل وتقسيمه خدمة لايران الملالي والمالكي وغيرهم. جبهة وطنية بقيادة الرئيس بارزاني وجبهة جاشية بقيادة كوران التي تريد خيانة الشعب الكوردستاني بتقسيم كوردستان. الى محافظات ليسهل للطائفي في بغداد وايران الملالي بالسيطرة الكاملة على كوردستان. فليعرفنا الرفيق الخيانة؟؟؟

صديقكم الشيوعي فضحكم
عن-كاظم حبيب -

قال -الدكتور كاظم حبيب-القيادي السابق في الحزب الشيوعي العراقي ويكنى-بصديق الاك راد -قال هو عضو في موؤسسة-هيومن-رايت- وان تقريرها عن حرب الابادة -وجريمة القتل والابادة والتغيير الديموغرافي بحق العرب العراقيين-في كركوك العراق؟؟؟؟؟؟؟؟المقال منشور في موقع -الشيوعي العينكاوي- امير المالح نعم موقع عينكاوه-والان ايضا هناك مقابلة مع عضو مجلس نواب-عراقي -كبير السن هو السيد مهدي الحافظ-وهو قيادي شيوعي سابق -المقابلة في موقع ايلاف يقول -ان قضية رواتب موظفي اقليم كردستان مسؤول عنها البرازاني وحكومته -اي العائلة البرازانية لانه ليس هناك حكومة ولن يكون حكومة -لمشروع اقطاعي -مشوه؟وهذه الحال وصلت الى نقطة -لا رجوع وستتخلى امريكا وغيرها عن المشروع وما كتبه الكاتب حقائق والى برجس شاويس ؟ماهي الانجازات ؟وماذا استفاد الفقراء؟وحتى ماذا استفاد المغسول دماغهم بالاكاذيب ومشاريع الوهم -العظمى وشكرا ايلاف

فتنة
جبار ياسين -

لا افهم هذه العبودية للصماخات المصخمة من نمط المالكي والبرازاني والطالباني والصدر والحكيم ومن لف لفهم بعمامة او عقال او سدارة . انهم لصوص وقتلة ومجرمي حرب ليس اكثر من هذا .لماذا لا تعبدون البقرة بدلا عنهم ، فهي اكرم . تعطي الحليب واللحم بعد موتها بل حتى جلدها تستعملونه للأحذية والمعاطف والقفازات .اضافة لذلك فأن من يعبدها في الهند وجنوب آسيا اكثر عقلانية واكثر محبة للسلام ولهم فلسفة عميقة في شؤون الحياة .بالمناسبة ، كل قادة العراق هم من قصار القامة . هل هذه صدفة ؟ ام هي شرط للقيادة بأعتبار الفتنة ... والباقي في قلوبكم . حزرتم ؟

خندق كوردستان
Rizgar -

لست الا في خندق كوردستان. لقد رأينا الخندق السني في 80 سنة الماضية فخنقونا بالغاز والكمياوي وها هو الخندق الشيعي يستعد لخنقنا بالحصار الاقتصادي الظالم .الحرس الثوري الايراني والحشد الشعبي الشيعي لايستطيعان مواجهة قوات البيشمركة ابطال معارك زوزك وهندرين وخاكورك وكورى وزمناكو (فالمالكي والقيادات الشيعية ) يعرفون ماذا حدث في تلك المعارك وخاصة معركة خاكورك التي دامت 48 يوما وتكبد الجيش العراقي خلال تلك العركة خسائر كبيرة جدا رغم بساطة سلاح البيشمركة. جرائم داعش مجرد تسلية بسيطة مقارنة مع جرائم كيان الجاسوسة المنتحرة . كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي !!! وثانيا دائما أتخيّل يثير تعاليقي هذه الزوبعة التي أثيرها ، وقد نلتُ، بسبب تعاليقي ، جرع محترمة ،كنت أتوقعها، من الشتائم، والتسقيط، والطعن الأخلاقي والضميري. لقد اعتدتُ على مثل ردود الأفعال هذه، وقد اخترتُ أن اعلق للحقيقة فقط . وأنا أعرف أنني أواجه ثقافة تحتقر الحقيقة و حريةَ التفكير واستقلاليتَه،.. ثقافة تأسّست على أنه ينبغي للفرد أن يفكّر ضمن قطيع، أو جماعة او ضمن اكاذيب طارق بن زياد ..لا مصير لثقافة الا ستعلاء وحتى ان اغتصبتوا كل بنات الكورد !!! غاندي : أرفض أن أكون مملوكاً .

هيستريا
محمد الكوردي -

الاخ الفاضل ماجد محمد في مقالته بالامس عن المازوخية السياسية لاسياد شيرزاد شيخاني جعله يرد على الاخ ماجد بمقالة هي كوبي نسخ عن كل مقالاته السابقة وهذا دليل على افلاسه في الكتابة والسياسة فاصابه الشلل والهسترياماقاله الرئيس البارزاني في بعشيقة المحررة (( البيشمركة الابطال أزالو جميع الالغام التي زرعها الدواعش في طريقهم فهم قادرون ان ينزعوا ويزيلوا جميع الالغام الاخرى وكسر الاوباش اللذين يضعون العصي في عجلة التحرر واعلان كردستان))بعد ازالة دواعش الخارج لا بد من ازالة دواعش الداخل - لا بد من كنس كوردستان من الخونة والمأجورين وبائعي الضمير كلام بليغ لمن له سمع وقلب وعقل.

جماعتك الحفاة
ولماذا -

ولماذا هرب جماعتك الحفاة مليون ونصف مليون الى جهنم كوردستان؟ وتريديني ان احترم هؤلاء الحفاة وابناء الشوارع. نعم يسبون هنا ويأتون الى مدننا مع وساختهم ويملون شوارعنا بالقاذورات. اليس لي الحق ان اقول لاتاتون وانتم غير مرحب بكم. ارجوا ان لاتقول احنا اباء وطن واحد. نحن لسنا كذلك فلم نرى من عراقكم سوى القتل والتشريد. لماذا ينفتح الافواه القذرة ليل نهار بسبنا باحط كلمات. اليست هذا نفس الشئ كما كان في الماضي ماعدا ان الوسيلة مختلفة. بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبح ومأجور. قسما بالله لو كان لكم قوة كالماضي فانتم اكثر شرا واجراما صاحب الدريلات والنحر.

هجمات داعش عل كوردستان
ابن كوردستان الشامخ -

كلما ازداد هجمات داعش عل كوردستان ، ازداد استهداف الكورد واستهداف مسعود البارزاني بالذات، وحال كل هؤلاء الذين يبادرون الى اعتصار الأحداث لاستخراج تهمة توجه الى الشعب الكوردي، وقيادته كحال من لا يجد ما يثبت به رجولته بعد ان يُشبع إهانات وامتهان كرامة في الخارج إلا بالعودة الى بيته ليُشْبِعَ أهله مرجلة وتفنناً في الشتم والضرب والاتهامات. في كل يوم تتفتق عقلية الإفلاس ليس في العراق فحسب، وإنما في طول الساحة العربية وعرضها عن تلفيق تهمة جديدة ومن الوزن الثقيل وإلصاقها بالشعب الكوردي وبمسعود البارزاني، فغير القادرين على لجم غول الذبح على الهوية والعاجزين عن إبعاد شبح التشظي والتفتت عن العراق، لا يجدون مشجباً يعلقون أخطاءهم وخطاياهم عليه سوى القيادة الكوردية، التي كل الذين يسيئون إليها ويقولون فيها أكثر مما قاله مالك في الخمر، كانوا قد استظلوا بظلها هرباً من سطوة شمس صدام حسين يوم كانت ساطعة وحارقة.

يا جماعة عيب .. استحوا..
.هل -

يا جماعة عيب .. استحوا... حتى (المومس) تتظاهر بالفضيلة أمام الناس مراعاة لمشاعر (الرأى العام) واذا كانت دولتكم قد أسسها الانجليز ومثلي وجا سوسة وسحاقية فلا ضير من (التستر) على هذا التاريخ المخجليا جماعة عيب .. استحوا... حتى (المومس) تتظاهر بالفضيلة أمام الناس مراعاة لمشاعر (الرأى العام) واذا كانت دولتكم قد أسسها الانجليز ومثلي وجا سوسة وسحاقية فلا ضير من (التستر) على هذا التاريخ المخجل (واذا بليتم فاستتروا) , لماذا تبغون من نشر غسيلكم (الوسخ) وتاريخكم (الأوسخ) على هذا النحو .....هل هناك من لم يعرف تاريخ تاسيس الكيان العنصري السوري او العراقي ؟؟؟؟ , لماذا تبغون من نشر غسيلكم (الوسخ) وتاريخكم (الأوسخ) على هذا النحو .....هل هناك من لم يعرف تاريخ تاسيس الكيان العنصري السوري او العراقي ؟؟؟؟

وقد سرق حكام بغداد ثروات
آر -

وقد سرق حكام بغداد ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً وراء لقمة الخبز وينسون قضيتهم القومية وحقوقهم المغتصبة في العراق.

لسنا عراقيين
مظهر -

قد يكون العنوان هذا مستفزا لمن لا يزالوا متمسكين بشعارات الوطنية الزائفة التي تمجد بالوطن وتعطيه اولوية وقيمة اعلى من قيمة الانسان نفسه, دون ان يدركوا بان تلك الشعارات التي استخدمت لاقصاء الاخرين وتصيفتهم كانت الشماعة التي شرعنت ممارسات الحكومات العراقية المتعاقبة وجرائمها بحق الشعب العراقي . ولم يستطع العراقيون ( حكوماتا ومكونات) من تحويل هذه الشعارات الى واقع ملموس على الارض وايجاد تعريف حقيقي لمفهوم الوطنية والوطن . فتعريف الوطنية ومعاييرها عند الحكومات العراقية السابقة تختلف عن معاييرها وتعريفها عند الحكومات الحالية , ومن كان وطنيا بمعايير الحكومات السابقة هو خائن اليوم حسب معايير الحكومات الحالية والعكس بالعكس , وهكذا ففي الوقت الذي فشلت فيه المكونات العراقية من بلورة مفاهيم مشتركة وصحيحة للوطنية نجحت الحكومات المتعاقبة من تفصيل شعارات الوطنية البراقة حسب مقاييسها ووفق توجهاتها... ولذلك نستطيع القول بانه ان كان البريطانيون قد نجحوا في تاسيس دولة اسمها العراق , فان العراقيين قد فشلوا في تحويل هذه الدولة الى وطن يحس بالانتماء اليه كل ابنائه , ولم تنفع كل المحاولات القسرية لتحقيق ذلك . هنا نريد ان نطرح السؤال التالي : -هل لا يزال هناك امكانية في ان تتعايش مكونات العراق الثلاث ( السنية والشيعية والكوردية ) في دولة واحدة يحسون بانها وطنهم دون اقتتال ودون ان يفرض طرف ارادته على الاطراف الاخرى ؟

فرح
فرحان -

المفرح : العراق لم يعد لها وجود على الأرض الواقع .

ليوم وبعد تجربة مريرة اس
وحدة العراق -

ليوم وبعد تجربة مريرة استمرت قرنا من الزمن منذ تاسيس الدولة العراقية بحدودها الراهنة ,علينا الاعتراف بان الذي ابقي على هذه الدولة موحدة دون ان تشظي او تنقسم هي ارادة دول الجوار العراقي وليست ارادة الشعب العراقي , وللاسف ذهب ملايين العراقيين ضحية هذه الوحدة القسرية منذ العهد الملكي ولغاية يومنا هذا . وبالطبع فان لدول الجوار اسبابها في الحفاظ على وحدة العراق والتي نستطيع اختزالها في النقاط التالية : -ترى دول الجوار العراقي بان وحدة اراضي العراق يصب في مصلحة انها الوطني وان اي تقسيم لهذا البلد سوف يهدد كيان تلك الدول ووحدتهامع اثارة الصراع المذهبي في المنطقة فان دول الجوار ترى في العراق الواحد الموحد بيئة ملائمة لادارة فصول ذلك الصراع على اراضيه بعيدا عن دولهم , وساحة ملائمة لتصفية حساباتها السياسية عليه لجعل العراقيين حطبا لهذا الصراع نيابة عن شعوب دولهم ومنع انتقاله اليها .

اطرحوا حلولكم لا اتهاماتك
واحد -

متى يتعلم الفاشلون ان يجيبوا على الطروحات والاسئلة بدل اسهالات العمالة والخيانة للمعارضين ؟؟؟ الرئيس الفاشل منتهي الصلاحية ام لا ؟ الميزانية مفلسة لسرقتها من برزان وعائلته كيف تسددون ديونكم وتدفعوا الرواتب ؟؟؟ البرلمان مغلق على المعارضة والوزراء مطرودون ,هل هذه الديمقراطية البرزانية التي قاتلتم لاجلها ؟؟؟ تركيا قواتها تستعمر كردستان وتتحكم باربيل اهذا قمة الطموح الكردي بتقرير المصير ؟؟؟؟ السليمانية وحلبجة وخانقين تريد الانفصال عن اربيل والاتحاد مع بغداد فما الذي تبقى وما الحل ؟؟؟ بانتظار اجوبة عباقرة مسعود الكرد ...

Are Arab Elites Racist?
Jano Hanari -

It’s puzzling and curious why the Saudi-owned site ELAPH continues to offer its platform to the charlatan propagandist Sherzad Sheikhani who cannot be considered as a genuine journalist nor can claim to offer any valuable insight into the situation in Iraq. His rants amount to nothing more than spewing his vile bile and venom against the Kurdish freedom cause and its authentic leaders. As is well-known Sheikhani is a mercenary hireling of the Islamic Al Daawa Party and its godfather the racist supremacist Nuri al Maliki. So the question is why does ELAPH, while it never publishes any items which glorifies Shiite sectarianism or anything derogatory of gulf and north African Arab governments or their leaders, at the same time it feels free to assist Shekhani and Nuri al Maliki spread poison against the Kurdish movement. Surely , this double or triple standard cannot be explained by pretense of ELAPH’s zeal for objectivity or the excuse of allowing ‘diverse’ viewpoint on the site. The logical conclusion is that the real reason, as Kurdish observers have noted for many years, is the inherent prejudice of Kurophobia and racist bias among Arab elites of all persuasions: Sunni and Shiia Islamists, Baathists, Arab nationalists, conservatives, liberal and Marxists. No matter how much they differ with each other, they agree on one thing: their lack of respect and hatred of the Kurdish people. How would ELAPH feel if a pro-Kurdish site starts denigrating Saudi government and the Saudi King in the vitriolic and vulgar manner of Sheikhani?

عراق أرغم الانسان الكور
عراق -

عراق قصف في سبعينيات القرن الماضي مدن وقرى كوردستان بالنابالم والبراميل المتفجرة وقام بالترحيل القسري للقرى والقصبات الكوردية ، كما هجر الآلاف من الكورد الفيليين ب ، وقام بقصف حلبجة بالغازات السامة، وأذاب عظام المئات من شباب الكورد في أحواض الأسيد، ونفذ ثمان عمليات ظالمة سماها زورا بالأنفال حيث راح ضحيتها أكثر من مئة وإثنان وثمانون ألف إنسان تم دفنهم وهم أحياء في مقابر جماعية في مجاهيل الصحارى.. عراق قام بقطع رواتب الموظفين والعمال والمتقاعدين الكورد، وحصة الإقليم من الموازنة السنوية، عراق أرغم الانسان الكوردي على عدم شعوره بالمواطنة.

كتاب كوردستان مستعمرة
USA -

كتاب كوردستان مستعمرة دولية للكاتب والعالم التركي الكبير اسماعيل بيشكجي من اهم الكتب التي قراتها لحد الان وهو كتاب منهجي مهم جدا ومن الضروري لكل كوردي ان يقراه فهذا الكتاب يبين لنا السياسة الاستعمارية الاقتصادية التي انتهجتها الدول الاستعمارية بحق الشعب الكوردي وتقسيم كوردستان كمخطط امبريالي مازال مطبقا احد الان

وردا على اتهام الكرد بال
بيشكجي -

وردا على اتهام الكرد بالأنفصالية و الخيانة الوطنية التي كثيرا ما توجهها الأوساط الفاشية التركية والعربية والفارسية الى الشعب الكردي وحركاته يؤكد بيشكجي على سفاهة هذه التهمة لأن ( الكرد لا يريدون تجزئة وطن الأتراك:تركيا، بل يدافعون عن وطنهم كوردستان و يحمونها من المحتلين و يطالبون بتحرير بلادهم التي قطعت اوصالها وحولت الى مستعمرة بين الدول ) . اما عن (خيانة الوطن ) فالمسألة موضوعة برأيه بطريقة معكوسة لأن (الكرد يدافعون عن وطنهم و يعملون على تحريره من السيطرة الأستعمارية لذلك فهم وطنيون . هناك بطبيعة الحال عملاء و خونة في كوردستان يتعاملون مع السلطات الأستعمارية التركية لخلط الأورواق و تزييف الحقائق ، الا ان الأنسان يستطيع تمييز الأبيض من الأسود و تصبح الأمور مع الأيام اكثر وضوحا ) .

ابو الدشداشه
الباتيفي -

كلما خرج القائد العام المالكي ابو جيش الدشداشه بتصريحات واكاذيب ضد الاقليم ياتي الكثير من اتباعه بنشر مقالات ضد حكومه الاقليم ولما فقد المدارس متوقفه في السليمانيه بينما باقي اجزاء كوردستان يداومون دون عائق رغم ان مايستلمه حكومه الامر الواقع في السليمانيه من اموال وهبات وعيديات من بغداد وطهران ويفشطونه من اموال الاقليم في اتفاق الفيفتي فيفتي منذو عام 1992 ولحد اليوم عندما سحب صدام حسين جميع دوائر الدوله عام 1991 من اقليم كوردستان وفرض حصار اقتصادي عليه يشبه الى حد قريب حصار بغداد على الاقليم منذ سنتين ولكن اغلب بل جميع موظفي الدوائر في الاقليم كانوا يداومون ويذهبون للعمل دون الحصول على اي رواتب وكانوا يعملون بكل نشاط وحريه ولم تتوقف اي مدرسه عن الدوام رغم الفقر والعوز جميعنا نعاني من اثار الحصار وقدوم اللاجئين والفساد الادراي المستشري في الاقليم واثار حرب داعش والارهاب على الاقليم ولكن ما يزال الكثيرون من موظفي مدارس محافضات دهوك واربيل والموصل وكركوك يداومون لولا يقومون بمظاهرات وتعطيل دوام المدارس وتدمير مستقبل اجيال من الطلاب ان دل على شئ ما يحدث في السليمانيه فانه يدل على مؤامره من بغداد وطهران وبككه تستهدف استقرار وامن الاقليم والعمل على حرب داخليه اخرى تكون شرارتها من السليمانيه مره اخرى كما حدث عام 1994 فلعنه الله على من يحرك ويوقظ الفتنه ومن يعمل لصالح بغداد وطهران لضرب استقرار ومستقبل شعب كوردستان

المالكي وشيرزاد
برجس شويش -

ليتجرأ الرفيق الكاتب بنقل ما دار بينه وبين الرفيق نوري المالكي من حديث قبل واثناء وبعد المقابلة. الرفيق الكاتب يكن كل الحب والود والتقدير للفاشل والطائفي نوري المالكي بينما يكن كل الكره للناجح وبطل تحرير كوردستان الرئيس بارزاني, ليراجع القراء الكرام ما كتبه الرفيق الكاتب عن المالكي حين كان يشيد به وايضا حين اشتد الخلاف بين المالكي وكوردستان اتخذ الرفيق الكاتب مواقف منحازة الى المالكي, اذا هناك شيء ما بينهما, واذا كان يتهمنا بمرتزقة بارزاني فاعتقد المالكي يتصدق عليه من المليارات التي سرقها من الدولة العراقية. وارجو من القراء الكرام قراءة مقابلته الاخيرة مع المالكي كيف هو كان مع تناغم كامل معه فهل هذا يدل على شيء اخر غير انه اصبح ولي نعمته بعد ان كان عاجزا عن دفع فاتورة الكهرباء بسبب سوء ادارة الرئيس بارزاني كما يدعي, حركة كوران اليوم تطالب بصراحة وعلنا انفصام الروابط بين محافظات كوردستان خدمة للطائفين في بغداد و ملالي ايران و الكاتب لا يعتبرها خيانة عظمى ولكن فقط ما يهم الكاتب هو دفع فاتورة الكهرباء ونحمدالله بان الرفيق نوري المالكي الحريص على شعب كوردستان وتزوده بالكهرباء تكفل بدفع الفاتورة مع شقة يليق بكاتب كبير في وسط مدينة سليمانية.

البرزاني هو القائد
مظلوم في الحياة -

ان كره الفاشيون العرب وترك وفرس لسيد البارزاني فقط لانه زعيم كردي اصيل!! اما اذا كره الكردي لللبرزاني فيجب التحقيق في هويته الكردية المزعومة

برجس شويش من سوريا
هيمن -

يا شويش ان لم تستحي فافعل ما تشاء...اين هي انتصارات ةوانجازات برزاني لماذا لاتدلني عليها....فقط اعرف عنه انه سلم بنات الكرد لداعش في سنجار وهرب بازلامه ...تلبيه لطلب لسيده زعيم الداعشي اردوغان....انك كعادتك تنفخ في قربة مثقوبه ...برزاني واسرته مشروع لمن يدفع...وانت مرتزق بكل تاكيد والا كيف لا ترى معادات برزاني لكل حركات الشعب الكردي في اجزاءها الاربعة وكيف يعادي ثور الكرد في تركيا وسوريا...وكيف كان يعمل حملات دعائية رخيصة لكي تنتخب الكرد تركيا لسيده الاردغان...وكيف يحاصر ثور السوريا...وكيف يسرف النفط في كردستان الجنوبية ويرشي بها اردوغان....ويقول للمتظاهرين السلميين من اجل قوتهم المسرق انهم يمارسون الارهاب الفكري وانهم مطبلين...الم يكون هوه عون لداعش لاحتلال كردستان...الم يسمح لتركيا لكي يبني اكثر من 10 قواعد عسكرية في كردستان الجنوبية...هل رايت وسمعت واحد بهذا الموصفات يكون وطنيا ومحترما من شعبهه...الم يغتصب برزاني كرسي الرئاسة رغما عن انف الشعب....انك فقد البصيرة ام ماذا لا ترى كل هذا وترى ما يقوم بها الاخرون...برزاني لو يسمح له تركيا سوف يقبل ان يعمل لايران ما عمله لتركيا ....لانه هوه بائع لحق الشعب الكردي من اجل امارة اسرته الرجعية العميلة ...التى تتاجر بحاضر و بمستقبل الكردي كما في الماضي...انت اين عايش...برزاني دمر ابناء شعبك في روز افا...لماذا ساكت عنه يا كاتب اللبيب؟!!!

الباتيفي وبرجس
مضاد رزكار -

التسقيط وحديث المؤامرة واتهام إيران والمالكي لن يفتّ في عضد رياح التغيير العاتية التي ستقلعكم من جذوركم ولن يقلل من شأن الغضب العارم الذي تفجّر في كل أرجاء الإقليم بعد أن نفد صبر الغالبية العطمى من سكانه وليس فشة قليلة كما يحلو لكم أن تزعمون. غالبية تعيش تحت خط الفقر ومافيا عائلية تستأثر بأضخم حصة تكفي لترفيه دول متعددة وليس دولة واحدة.. لو كنتم شرفاء قولوا لسيدكم مسعود: كفاك حقنَ الناس بأفيوناتك القذرة، تنَحَّ وزيح؛ وبعدها لو كنتَ صادقاً في كلامك بأنّ ميزانية الإقليم عاجزة عن دفع الرواتب والمستحقات فإنّ خَلَفَك سيفشل أيضاً وحينها يتبيّن صدقك وستكون رمزاً لقومك فقد مضت عقود من الزمن وأنت تَعِد بأمور كثيرة وبحياة أفضل ولا تفي وكأنك المرحوم (عرقوب)، لقد ملّت الغالبية من قومك وقرفوا من طول تسلّطك غير النافع وهاهم قد خرجوا عن طوعك.. يابرجس ويا باتيفي ويا رزكار كفاكم كذباً واستهانة بغالبية قومكم واتهامهم بالعمالة والضئالة باطلاً وإجحافاً وتطاولاً على عقولهم، الأزمة أكبر من مكركم وغدركم وفجوركم وخداعكم، ترى كم مرّة تسلم الجرّة، وهل هذه هي المرة الأولى التي تنفجر جماهيركم معلنة عن حرمانها من أبسط حقوقها ي وقت تتربع زمرة قليلة على ثروتها وتحيى حياة الملوك والمليارديرية؟ توقفوا عن الكذب والإدعاءات الفارغة وأنّ أقليمكم دبي ثانية وإنّ لديكم زعيم كغاندي!!! !!!!!!! !!!!!!!!!!!

ابو زماره
علي -

هل سمع كاتبنا ومعلقينا بحسن ابو زماره ؟ فاعتقد انه يوجد الكثيرون من الكورد الجنسيه نستطيع ان نسميهم ابو زمارة !!!!!!

The truth
Kamaran -

Everyone knows what Mr Shekhnai is saying is the truth.The Kurd are plagued with barzani family