فضاء الرأي

‏أنا قاصر مع التحية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من الصعب إقناع العالم بأن امرأة واحدة أخذت حقوقها بالكامل وأن الدين تكفل بحمايتها والواقع يناقض كل ذلك،حاولت أن أضع المساحيق التكميلية كي أكذب على العالم أنها فعلاً امرأة بالغة ناضجة ولكن قاصر فعلياً، حاولت بكل الظنون أن أحسّنها لكن لا جدوى مع قصة الأرملة التي شكت لي عن حالها مع أبنائها الخمسة ، من أكبرهم إلى أصغرهم يحاول الإستئذان منها عند الخروج وعندما تريد أن تسافر أو تنهي مصالحها لابد أن يصرح لها ولي أمرها الإبن الاكبر الذي ورث الوصايا على النساء من أبيه على أمهِ فكيف يحدث ذلك ؟! إنها امرأة يا سادة لا فرق بينها وبين الذكر سوى أعضاء والعقل واحد وكيف نحدد بلوغ الذكر ونتناسى رشد المرأة؟! هل أخذوا بفتواهم بأن المرأة ناقصة عقل وعمم عليها أن تكون قاصراً حتى تموت !، والعجب أن النساء أكثر دهاءً وإنجازاً من الرجل إن قُورن بها فكيف إذا تحدثت بالحق رجموها وقالوا اسكتي إن صوتك لمنكر .

‏إن أسوى ما تقوم به هذه المرأة الخاضعة الخانعة لهذه الأحكام التي لم ينزل بها الرب من سلطان هي أن تجادل امرأة أخرى ذات وعي عالٍ في أنها قاصر وأنها فعلاً قاصر ولابد لها أن تستظل حياتها تحت سقف هذه الولاية المبتدعة، وربما المرأة عدوة المرأة في تحقيق النجاح .

‏قيود وضعوها على المرأة مع أنها أتت على الدنيا حرة فرُبط عنقها بولاية الأب وتنتقل هذه الولاية من الأب بعد النضوج إلى الزوج وإلى الإبن إذا فقدت زوجها وهكذا .. وكأن الذكور هم حكماءٌ على هذه المرأة فمسكينة هي عار وعورة مهما أحسنوا الظن بها تبقى نكرة حتى يضيف لها سيد الذكر الحرفين 《 ال 》وتصبح معرفة ، إنها مهزلة العقل أن يصدق هذه الخرافات اللادينية وجعلها من كمال الدين بوضع هذه القوانين الخرقاء على نساء عاقلات،إن مصيبتنا ليست في ديننا بل مع المتدينين الصغار الواهمين بأن الله بعثهم ليكملوا الدين من هوسهم الدائم فيها تقزيم المرأة إن مثل هؤلاء ليسوا إلا عبءٌ على الدين الصحيح فهم يشوهوا حقيقة ويفتروا على المرأة ووصل إلى سوء الظن بها وتعميم الرذيلة بهن فهل تستحق الأم الزوجة الأخت أن يكون ولي أمرها ملتحٍ منافق لا يخاف الله فيها؟! ، فأن يحكم داعية فتن على المرأة فكيف نصدقه وهو محراث الفتن في الحروب والتطرف والإرهاب !؛ إن المرأة لن تصلح على أيديهم وإن أبشع من خطابه التهويل على المرأة وكأنه يريد الصلاح لها ، إن أظلم ما نشاهده فيه أن يتحدث عن حماية المرأة وهو يضطهد المرأة بالتعدد بالمثنى والثلاث والرباع ماأبشع هذا التدين وما أقبحه، فلن يصنع هؤلاء جيل إلا منافق حينما نأتيهم بالقمع والإجبار على فعل الفضيلة، الفضيلة تنبع من نفسها ولا تأتي بالتهويل والصراخ فحقاً نسيت اسمه تماماً كما نسي الغدة التي تؤثر على مبايض المرأة حينما حرم قيادتها لها . فعذراً فهي ليست درة مصونة بعد القمع ولست أنت مفتي حتى نعمم فتواك إن الدين واضح والعقل واضح والحرية خلقت لجميع الجنسين .

‏الولاية في الجاهلية وضعت من أجل ان يخضع العبد لسيده حتى يعتق والمرأة السعودية مربوطة بصك الولاية في عنق الذكور السابقة حتى يتم تأديبها من نفسها فهي عار وعورة على المجتمعات، فمهما امتلكت من منصب قيادي أو دكتورة أو مسؤولة فهي ليست حرة لنفسها فهي قاصر لم تبلغ بعد حتى إسقاط هذه الولي عنها فعذراً يا من تقرؤن كتابتي كل مرة هنا : أنا قاصر مع التحية .
 

Get Outlook for iOS

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكراً على الاعتراف
ولك كل الرعاية الذكورية! -

يقول الدكتور الطبيب الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل في كتابه "الانسان ذلك المجهول": " إنَّ الاختلافات الموجودة بين الرجل والمرأة لا تَأتي من وجود الرَّحِم والحمل، أو من طريقة التعلِيم؛ إذ إنَّها ذات طبِيعة أكثر أهمِّية من ذلك، إنَّها تَنشأ من تَكوين الأنسِجة ذاتها، ومِن تلقيح الجِسم كلِّه بمواد كيميائيَّة محدَّدة يفرزها المبيض، ولقد أدَّى الجهلُ بهذه الحقائق الجوهريَّة بالمدافِعين عن الأُنوثة إلى الاعتقاد بأنَّه يجب أن يتلقَّى الجنسان تعليمًا واحدًا، وأن يُمنحا سلطات واحِدة ومسؤوليات متشابِهة، والحقيقة أنَّ المرأة تختلف اختلافًا كبيرًا عن الرَّجل"... ويعود فيؤكد: "فكل خلية من خلايا جسمها تحمل طابع جنسها، والأمر نفسه صحيح بالنسبة لأعضائها، وفوق كل شيء بالنسبة لجهازها العصبي. فالقوانين الفسيولوجية غير قابلة للين شأنها شأن قوانين العالم الكوكبي. فليس بالامكان احلال الرغبات الانسانية محلها، ومن ثم فنحن مضطرون الى قبولها كما هي". انتهى الاقتباس.

خاص بالمسلمين
الكنسيون يمتنعون -

الموضوع خاص بالمسلمين لذلك من غير المستحب تواجد الانعزاليين الكنسيين فيه ولينشغلوا أحسن لهم بأمورهم وبلاويهم المتلتلة في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم الكنسيون الانعزاليون غير مرحب بهم هنا .

كلنا قاصرون يا اختي
بعيداً عن هذيان الكنسيين -

بعيداً عن هذيان الكنسيين المتوقع في التدخل فيما لا يعنيهم أقول للاخت الكاتبة ما تعيطيش يا اختشي ولا تتذمري فكل الذكور حيث تعيش الكاتبة قاصرون و الشعب كله حيث تعيش الكاتبة تحت الوصاية رجال بشنبات جات على النساء يعني و الوصاية على النساء جزء من مشروع الدولة للوصاية على الأمة والشعب القاصر ككل ، ذكور وإناث وعندما تثور الشعوب ستسقط بالتبعية كل مشاريع الوصاية الداخلية والخارجية ..لكن السؤال الذي نكرره على الكاتبة هل لدى الكاتبة الشجاعة للإشارة الى المتسبب الحقيقي والا ستظل تلوم الحيطة المايله المشايخ والمطاوعه ؟!

التغيير قادم
ابن الرافدين -

استاذه نورة اذا المصيبه ليست بالدين . فما هي اذاً ؟ . ومن هو الذي دعم الاتجاه الذكوري في هذه المنظومه عبر كل هذه السنين . انا احترم واشجع على الكتابه في هذه المواضيع البالغه الاهميه وفي هذه الايام بالتحديد . انني على يقين ان الصراع القائم مابين المنظومه الدينيه الاسلاميه والحريات الفرديه التي تقرها المواثيق الحضاريه الدوليه سوف تلوح بالافق القريب علامات ضامنه للانسان وللانسانيه . وان هذا الصراع فرض على الكل ويجب عبوره نحو تحقيق اكبر قدر ممكن من الاستقرار نحو تحقيق حلم البشريه بالسعاده . شكرا

الدين والقبلية
خليجي اؤمن بالتقمص -

اكبر اعداء المرأة بالعالم---وخصوصا عندنا---ابحثوا بالنصوص لن تصدق ان دين يجعل منالمرأة مجرد بضاعة--اما القبلية فهي عادات متخلفة رجعية غير حضارية لاتفهم معنى الحقوق والاحاسيس---الحل عمل مليونيات بكل الدول العربية المطالبة بالحقوق والغاء التشريعات والقوانين التي استنبطت من هذه النصوص والفكر القبلي---وهذا ياتي بعلمانية الدولة----ويبقى الدين بدور العبادة وتنظيم الاحوال الشخصية--اما العادات القبلية المؤذية للمرأة فلا بد من قانون قوي يردعهم ومن يخالف يعاقب لانهم مجرد شوارب على الضعفاء--ماذا تاكل وتشرب وتلبس وتقييد حرياتهن--

تعليق رقم 2
احمد شاهين -

لا دخل بالكنسييو ووووو كل اللي ببالك,.مشكلة امثالك لا تستطيع ان تفكر فسيف الحرام والحلال فوق رقبتكلذلك تظن نفسك انك علامة وهذه الأمور تخص المسلمينيا أخي كل المسلمين لم يستطيعوا أن ينقذوا حلب؟؟؟؟؟واتحداكمكل المسلمين لم يستطيعوا ان يطلبوا من الصين وقف اضطهاد مسلميهااقصى ما وصلوا اليه مطالبة خجولة بطرد السفير الروسي والقطريليش الصيني لأ لانكم تلبسون من الصينعمي كله مربوط ببعضه ما في شي يخص المسلمين وشيء يخص غيرهمكله داخل في كله

يا ملحد يؤمن بالتلصص
روح نام وتغطى كويس -

لن يخرج المسلمون بالملايين الا نصرة لدينهم الاسلام

هذه نصيحتي
للكاتبة الفاضلة -

انا انصح الأخت الكاتبة السعودية ان لا تنقل مواضيع مجتمعها السعودي خارج الاعلام السعودي المحلي حتى لا تتيح الفرصة للحاقدين من الكنسيين الانعزاليين واخوانهم من الملحدين والشعوبيين التطاول على الاسلام وسب المسلمين السُنة تحت ذريعة هذه الموضوعات محلية الطابع .

عاوز تضحك عالكنسيين
واخوانهم الملاحدة اضحك -

عاوز تضحك على الكنسيين ؟ اضحك يعتقد الكنسيون الانعزاليون وهم يكتبون تعليقاتهم السمجة التي يوجهونها للاخت الكاتبة المحترمة انهم يوجهونها الى طفلة غرة لا تعرف من امر دينها شيئاً ويمكنهم ان يضحكوا عليها بشبهاتهم السقيمة التي اشبعت كشفاً ورداً ، الكاتبة لا تناقش تعاليم دينها وإنما تنتقد العادات والتقاليد القبلية الدخيلة على الدين يا جهلة حتى بدينكم ، أليس الاجدر بكم ان تهتموا بشؤونكم. وتشوفوا بلاويكم المتلتلة في بيوتكم في كنائسكم وقلايات رهبانكم والتي تهربون منها الى مهاجمة الاسلام والمسلمين في مقالات ايلاف حتى في قسم المطبخ -

نقول للاخت الكاتبة
سيبك من هذيان الكنسيين -

نقول للاخت الكاتبة دعكِ من الهذيان الكنسيين واخوانهم الملاحدة والشعوبيين السبابين ان الوصاية تسقط متى وصل الانسان ذكراً أو أنثى الى سن الرشد يقول الله في محكم التنزيل " فإن آنَسْتُم منهم رشداً فادفعوا اليهم اموالهم" ، غير ذلك عادات وتقاليد ما انزل الله بها من سلطان .

مشكلة خاصة بدولة واحدة
يا كنسي يا ملحد انته وهوه -

بس يا كنسي مسيحي وَيَا ملحد شعوبي انته وهو انتوا تسكتوا خالص مش شغلكم اذهبوا وأصلحوا. انفسكم وبيوتكم أولاً . ان هذه القضية خاصة بمجتمع واحد تم فرض مذهب معين عليه من ستة وخمسين مجتمع مسلم في خمسة وستين دولة مسلمة تغولت فيه العادات والتقاليد على صحيح الدين ونافقت السلطة السياسية السلطة الدينية واستخدمتها في السيطرة على الامة وتخديرها . وصنعت صراعاً بين اللبراليين والمطاوعة يشغلون به المجتمع ويقسمونه. ويقسمونه لصالح استمرار سيطرتها.

مو شغلك يا رافضي
اثنا عشري روح -

روح اكتب انت اولا عن الأخماس والامتاع التي تدفعها لوكيل خامنئي المجوسي السستاني الإيراني العراقي وطالب بعدم دفعها له وخلص معتقدك من الخرافات والكفريات والمسبات اللي فيه روح روح

لماذا مرعوبون ؟
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة وأمثالة كثيرون مرعوبون من مناقشة الدين الأعلى ...هو يهدد الكنسيين والملاحدة والانعزاليين الخ الخ ..ولكن فى حقيقة الأمر هم مرعوبون ونحن نسأل لماذا أنتم مرعوبون ؟ يا شيخ ذكى وللمرة المليون ..الدين - أى دين - ليس حكرا على أحد وليس ملكا لأحد بل من حق أى انسان أن يناقشة وينتقدة ويؤمن بة أو يتركة ...أى دين من حق كل البشر ...فهمت ؟ لكن لماذا مرعوبون وأنتم أصحاب الدين الحق ...الدين الأعلى ...الذى لا يأتية الباطل لا من خلفة ولا من أمامة ولا من بين رجلية ؟ وبعد المقدمة السابقة نبدأ التعليق : يا شيخ ذكى ...ناقصات عقل ودين هل هى عادات مجتمع بعينة كما تقول أم هى نصوص مقدسة ؟ والمرأة كالكلب والحمار والغائط ..هل هى عادات أم نصوص مقدسة ؟ والمرأة عورة ..عادات أم نصوص مقدسة ؟ وأهل النار من النساء هل هى عادات أم نصوص مقدسة ؟ ومن حق الفحل الذكر ضرب الزوجة ..عادات أم نصوص مقدسة ؟ ووجوب بقاء المرأة فى البيت لخدمة الفحل ...عادات أم نصوص مقدسة ؟ نقول تانى أم نكتفى بذلك ؟ على فكرة يا شيخ ذكى فان الدين يؤثر فى المجتمع كلة وخاصة الدين الاسلامى لأنة دين الأغلبية ويفرض على الجميع سواء فى المدارس أو الميديا أو الشارع ...وكل أطفالنا يتعلمونة بالاكراة - كما نحن تعلمناة بالاكراة - ولذلك يؤثر فى كل المجتمع ...هل عرفت أننا من حقنا أن نناقشة لأنة يمسنا أيضا ؟ لو كان دينكم شأن شخصى وبينك وبين ما تعبد فقط ما تعرض لكم أحد لا من كثير أو قليل ..ولماذا أنتم تتعرضون لكل الأديان ...ولكل البشر ووتنعوتهم بأقذر الأوصاف ...بل ترهبونهم وتقتلونهم الخ الخ ؟ أؤكد لكم يا شيخ أننا نرثى لحالكم ونحاول مساعدتكم لأنة فية صلاح لكم أولا وللمجتمع ثانيا بل لكل البشرية لأنكم أينما تذهبون تأخذون معكم نفس التعاليم القبيحة . تحياتى ولن نترككم حيارى وتائهون كما يقول الرائع دائما العزيز خوليو رائد التنوير بالموقع .

من المرعوب؟
انهم العلمانيون -

النقد نوعان: نقد في الوسائل ونقد في الغايات. النوع الاول صحي ويحسن من الفعالية في الانجاز المجتمعي في نهاية المطاف، أما النوع الثاني من النقد فهو تكريس للعدمية والفوضى والشلل المجتمعي ان وصل الى أساسيات الدين واللغة والثقافة والتاريخ (كنقد فوليو وخوليو). هنا لا سبيل لتسوية النزاع بين الفرقاء سوى قاعدة الأغلبية ان لم يتم التوافق على الأساسيات، وعلى الأقلية احترام هذه القاعدة في اتخاذ القرارات الجماعية. لأن البديل هو الشلل أو الفوضى المجتمعية.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة الذى عقب على تعليقى رقم 13 : أنتم مرعوبون وتهربون دائما ...أنت أتيت باللغو من الكلام ...مجرد لغو كلام وسفسطة لا تغنى ولا تسمن .... ما معنى تعليقك ؟..لا شئ . ولماذا لم ترد على الأسئلة التى جاءت فى تعليقى ؟ يا سيد ما نأتيكم بة هو نصوصكم المقدسة ...الفرق فقط أن المجتمع الذى تقصدة يطبقها بحذافيرها أما بقية مجتمعات الذين امنوا لا يطبقونها لأنها غير منطقية وغير ادمية ....فهمت ؟ متى تتحلون بالقدر الأدنى من الشجاعة والصدق ..؟ نؤكد لكم أننا نحاول مساعدتكم . تحياتى .

كفاية إنتقاد للتعاليم
Almouhajer -

إخلعي حجابك من فضلك , لنصدق أنك تنتقدين التعاليم عن حق وحقيق .

من لا يحترم عقل غيره
لا يلقى الاجابة! -

البروفسور فول يسأل... والطلبة لا تجيب؟!

ليته صمت
ولم يزدري نفسه -

ما دام البروفسور فول قدس الله سره يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

المشكلة في الانسان
لا في امة العرب -

وسيظل النسويات حول العالم يبحثن عن العالم الحلم .. حيث المرأة لا تظلم نفسها واسرتها والرجل لا يظلم نفسه واسرته.

اخلع انته يا مهاجر
الصليبي الكافر -

اخلع انته منها يا مهاجر وهيه تعمر ههههاع

مواقع إسلامية متخصصة للرد
على شبهات الكنسييين -

لن نسمح لك يا فوليو ان تستدرجنا للرد عليك لانك لست طالب حق وإنما مناكف معاند عنصري وقد رددنا على شبهاتك عدة مرات .

فول
مسلم -

يبدو ان افتقارك لطرح افكار جديدة قابلة للحوار يدفعك الى اعادة طرح اسئلة تمت اجابتها عدة مرات.معليش ربما في الاعادة افادة:1-ناقصات عقل ودين,نقص العقل في الشهادة امام المحكمة فيما يخص الميراث فقط لان المراة بفسيولوجيتها تغلب العاطفة على العقل,فوجود امراة اخرى معها تذكرها اذا غفلت عن حق اي من الورثة,هل تريد ان تفهم ذلك؟نقص الدين لان المراة غير مطالبة بالصلاة والصيام خلال الحيض والنفاس بينما لا يعفى الرجل منهما,هل تستطيع ان تستوعب ذلك؟2-والمرأة كالكلب والحمار والغائط,الكلب من عندك الا اذا اوردت نصا صحيصا يدعم ما تقول,الغائط او لمس المراة المحرمة شرعا ينقض الوضوء,ولا مساواة بينهما كما تزعم,هل لك رغبة بالفهم؟3-المراة عورة:نص عامة العلماء على أن عورة المرأة عند المرأة المسلمة كعورة الرجل بالنسبة للرجل، ومذهب الجمهور أن عورة الرجل للرجل ما بين سرته وركبته فتكونُ عورة المرأة للمرأة كذلك أي ما بين السرة والركبة.فما المشكل هنا؟ام انك تريد ان يمشي الناس عراة؟4-وأهل النار من النساء,من قال ذلك؟الحديث عن اكثر اهل النار من النساء لانهن يكثرن اللعن ويكفرن العشير,ولو كان عدد النساء في النار 50% 1 فهن اكثر اهل النهار,الديك قدرة علة الفهم؟5-ومن حق الفحل الذكر ضرب الزوجة..انت تجاهلت الوعظ ثم الهجر في الفراش ثم الضرب غير المبرح اذا استمرت الزوجة في نشوزها,تجاهلك هذا يظهر النكاية والمناكفة والاستماتة في ايجاد ما يبرر منهجك الخاطيء 6-ووجوب بقاء المرأة فى البيت لخدمة الفحل,الشعراوي اجتمع مع مئات السيدات الامريكيات وخيرهن بين البيت او خارجه فاجابت معظمهن بتفضيل البقاء في البيت,ثم من يمنع المراة من العمل؟هناك رؤساء حكومات ووزيرات ومديرات ومحاميات وطبيبات بالملايين,اذن زعمك هذا يخصك وحدك7-ولماذا أنتم تتعرضون لكل الأديان ...ولكل البشر ووتنعوتهم بأقذر الأوصاف ...بل ترهبونهم وتقتلونهم الخ الخ ؟ أؤكد لكم يا شيخ أننا نرثى لحالكم ونحاول مساعدتكم لأنة فية صلاح لكم أولا وللمجتمع ثانيا بل لكل البشرية لأنكم أينما تذهبون تأخذون معكم نفس التعاليم القبيحة .اذا كنا نتعرض للاديان فماذا تفعل انت على صفحات ايلاف؟هل علقت على اي موضوع اخر غير الدين الاسلامي؟قليلا من الموضوعية والانصاف,من الذي يرهب ويقتل واين ومتى؟هل لديك ادلة موثقة؟ماذا يفعل اهل داينتك في العالم كله غير القتل والتدمير والتهجير؟لو نظر الناس الى ع

ما يصحش كده يا ايلاف
أعطوا الواد جرجس حق الرد -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن الوضع البائس للمرأة الارثوذوكسية المسيحية في ظل الكنيسة وفي ظل المسيحية الرحيمة وهل لهذا علاقة بداء ازدراء النساء المستشري بالكنيسة ؟! يتنهد الراهب برسوم ويقول مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومكسينة من تولد تحت ظل الكنيسة مجللة بعار الخطية الاولى. وهيه لِسَّه لحمه حمرا فرش طرية وينظر اليها على انها نجسة دنسة بربع روح وربع عقل شيطانة خبيثة ومخلوقة حقيرة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من ارثوذوكسي ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.

بهدوء مع الاخت الكاتبة
بعيداً عن جنون الكنسيين -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الصرعي وتدخلهم الأهوج فيما لا يعنيهم نقول بهدوء وعقلانية للاخت الكاتبة ان تمذهب الدولة بالوهابية بموقفها المتشدد تمثل مشكلة لنفسها ولغيرها من المسلمين داخل الإطار السني وخارجه.ولا تكمن مشكلة التوجهات الوهابية في تبنيها قراءة متشددة للنصوص الدينية بنزعة طهورية مبالغة، فمثل هذا التشدد كان من الممكن التعايش معه لو بقي في حدود القراءة الفقهية التي تخص أفرادا أو مجموعات محددة، ولا تخلو أحوال المجتمعات عامة من وجود أفراد يميلون إلى التشدد والضيق. المشكلة أن التوجهات الوهابية أخذت طابعا حصريا واستبعاديا إزاء مختلف المدارس الكلامية والفقهية الإسلامية بتمذهب الدولة بها لأغراض سياسية بما في ذلك داخل الإطار السني، قبل الحديث عن المذاهب الأخرى. مثل هذه التوجهات بالتأكيد هددت وتهدد الاستقرار المدني وأسس العيش المشترك بين المسلمين وغيرهم، خصوصا في المجتمعات المسلمة ذات الطبيعة المتعددة. الوهابية تنظر بعين واحدة للنصوص الدينية من دون النظر إلى الواقع وتعقيداته، بينما تتمثل مهمة العالم أو الفقيه الرئيسية في ربط النصوص بالواقع في إطار المقاصد العامة للدين وفقه الموازنات والأولويات. لقد صارت الوهابية عبء على الدولة والحل ان لا تتمذهب الدولة وتنفتح على المذاهب الاخرى وتعيد الاعتبار لها وتسمح لاتباعها بالتعبير السلمي عنها . هذا هو المدخل فهل تجرؤ على طرح هذا ام انها ستظل تلعن المطاوعة والمشايخ

السيدة نورا في موقف صعب و حالة يرثى لها
التنقيح هو الحل غير ذلك كله حرث في البحر -

انا اشعر بالرأفة تجاه ( السيدة او الانسة ) نورا ، هي مسكينة أحلامها كبيرة و عقلها يفكر و تحس بالظلم و القمع الذي يمارسه مجتمعها ضدها و هي تريد ان تتحرر ويكون لها حقوق مثل اخيها الذكر و تريد ان تطير تحلق عاليا في للفضاء حرة و لكنها لاتسطيع لانها مربوطة و مقيدة بقوانين و تعليمات دينها تمنعها من التحليق و التحرر و هذه القوانين مستمدة من نصوص دينها و لكن هي تخاف ان توجه اللوم الى الدين الذي تعتنقه لانها تعرف هناك حراس متوحشون يحرسون هذه العقيدة العدوانية التسلطية و هؤلاء الحراس مغيبون و مكوكون و مستعدون ان يبطشوا و يفتكوا باي واحد يمس او يشكك او يطالب بحذف ما يعتبرونه مقدسا و موحى به من الله ! و لذلك المسكينة نورا بدلا من ان تلقي باللائمة على دينها نجدها تحمل رجال الدين الصغار مسؤولية ظلم المرأة ! يا ست نورا الذي يجب ان يلام هو ذلك الذي أباح زواج الرجل باربعة نساء و لم يعطي نقس الحق للمرأة بالزواج باربعة رجال مع العلم ييولوجيا المرأة تستطيع و يمكنها ان تجامع أربعة رجال في ليلة واحدة و لكن يصعب ذلك على الرجل ، يا سيدة نورا انت وغيرك من الكتاب عندما تلومون رجال الدين و تحملونهم مسؤولية تردي اوضاع امتكم و الحالة المزرية البائسة التي هي عليها فموقفكم هنا يبدوا ضعيفا و مهزوزاو غير مقنع لان الكل يعرف ان رجال الدين الصغار و الكبار يطبقون ما ورد في دينهم و هم لا يستطيعون منع الرجل من التمتع بحقه الذي أعطاه له إلهه و الزواج باربعة فهذه حق و امتياز خصه الله للرجل ، انه دين ذكوري ، هم يمنون على النساء و يقولون ان الاسلام منع وأد البنات يعني الاسلام سمح للمرأة ان تعيش هذا أقصى ما يسمح به الدين علبها ان لا تحلم ان يكون لها حقوق مثل اخيها بل يحب عليها ان تخضع للرجل ، منع وأد البنات يعتبرونه هذا الامر مكسبا كبيرا للمرأة و لكن في للحقيقة هو مكسب للرجل فَلَو لم يكن هناك نساء فبماذا يتمتع المؤمنون و كيف يمكن ان تحرّضهم على الحهاد اذا لم يكن هناك نساء يسبوهن ، العرب عندما خرجوا للجهاد كانوا يحلمون بسبي النساء و السلب و النهب و التي حللها اله المسلمين تحت مصطلحات مثل ملكات اليمين و الانفال ، بعني اغتصاب مشروع و حلال و السرقة تكون شرعية ، داعش لم تأتي بشيء من جيبها او عملت عملا لم يفعل مثله الصحابة الاوائل و لم يفعل مثله معلهم و زعيمهم ، يجب ان تكون عندكم الجرأة للمطالبة بحذف

نورا شنار
ناصح -

يانورا شنار ، المعلق رقم 16 Almouhajer أعطاك إياها من الآخر ، قالك : (إخلعي حجابك من فضلك , لنصدق أنك تنتقدين التعاليم عن حق وحقيق ) وطبعاً الطغمة الكنسية الحاقدة التي عشعشت في إيلاف لكي تهاجم الإسلام ورموزه ، يعجبهم ويسرهم أن يهجر المسلم دينه وربه وقرآنه ، طبعاً بدهم إياك بعد أن تخلعي حجابك وتتعري شوي شوي تعصين كل ما جاء به القرآن وتتبعين كل منكر وعندها سوف يرضون عنك. مقالاتك في هذا المنبر لن تأتي بالإصلاح الذي تنشدين لأن هذا الموقع موبوء بكل أعداء الله والإسلام وربما لاحظتي إنهم يستغلون مقالاتك لغرض الإساءة لهذا الدين الحق ، أقترح عليك أن تجاهدي من أجل قضاياك في الصحف ودور الإعلام في داخل المملكة حيث تنشدين التغيير المطلوب.

أصل الحكاية
خوليو -

تعتبر هذه العقيدة ان المراة متعة ،،ولكونها من طيبات الحياة الدنيا فهي ملك للذي يستطيب التمتع بها ،،وحتى يعطي معنى لهذا التملك اقنعها بأنها قاصر والقاصر بالمفهوم اللغوي يجب ان يرشده بالغ لان لا ثقة بتصرفاته ،، وطالما لا ثقة بتصرفاتها في موضوعنا هذا فعلى هذه العقيدة ان تضع فروض على سلوكها بمراقبة دائمة من الذكر الراشد،، او هكذا أعطى لنفسه هذه الميزة كمن يمنح لنفسه شهادة علمية معرفية ،، من احدى هذه الفروض برقعتها،، حتى لايرى زينتها غير بعلها مرشدها ومودبها بنفس الوقت،، فمعه صلاحية مقدسة لأخذها لبيت الطاعة وهجرها في الفراش ( فهي متعته وبنفس الوقت عليه ان يحرمها كعقاب من ان تذوق عسليته ( من عسل ،،كان الذي لا يتكلم من عنده يحب العسل وطعمه،، فأسقط هذه اللذة على الجنس النكاح ليحرمها منه ) ،، لقد لاحظ انه مع كل تلك الاهانات التي وصفها بها بأنها تقبل دون اي اعتراض ،، لا بل وتشكره على هذه النعمة ،،، فأعطاها وصف القاصر الذي لايعرف الصح من الخطا،، ولذلك يلزمها محرم ومرشد وحارس يأمرها بالمعروف وينهيها عن المنكر ،،هل قرأتم بأية ثقافة اخرى ان المراة تقبل إهانتها وتأديبها وضربها والنكاح عليها ونزع المسؤولية منها دون اي اعتراض ؟ لايوجد ،،امام خضوعها هذا لا يوجد تعبير اخر يفسر هذا التصرف سوى كلمة قاصر والقاصر يلزمه توجيه من المهد الى اللحد ،،المصدر لكل ما سبق هو كتاب السجع المقدس وبعض الأحاديث من السنة الشريفة كما يسمونها الذين امنوا ،، بناءً عليه،، فنعم هي قاصر،، ولا ثقة بها على الإطلاق . لا بوجد تخلف اكبر .

اذا نالها الرجل
بعيداً عن خبل الكنسيين -

أقول للاخت الفاضلة بعيداً عن الخبل الكنسي ستنال المرأة في بلدك حقوقها اذا نالها الرجل . انتهى

عاوز تضحك على
الكنسيين المخابيل ؟ اضحك -

عاوز تضحك على الكنسيين المخابيل ؟ تعال اضحك يعتقد الكنسيون الانعزاليون الحقدة المهرطقين بوصايا مخلصهم وتعاليم كتابهم وهم يكتبون تعليقاتهم السمجة التي يوجهونها للاخت الكاتبة المحترمة انهم يوجهونها الى طفلة غرة لا تعرف من امر دينها شيئاً ويمكنهم ان يضحكوا عليها بشبهاتهم السقيمة التي اشبعت كشفاً ورداً ، الكاتبة لا تناقش تعاليم دينها وإنما تنتقد العادات والتقاليد القبلية الدخيلة على الدين يا جهلة حتى بدينكم ، أليس الاجدر بكم ان تهتموا بأحوال المرأة عندكم التي تنتقل من وصاية اَهلها عليها الى وصاية أهل زوجها عليها وتفقد حتى لقب اسرتها ؟!! الا تخجلون يا كنسيين. ؟! لماذا لا تهتمون بشؤونكم. وتشوفوا بلاويكم المتلتلة في بيوتكم في كنائسكم وقلايات رهبانكم والتي تهربون منها الى مهاجمة الاسلام والمسلمين في مقالات ايلاف حتى في قسم المطبخ - -

التعليق 16 ليس للمهاجر
ملاحظه -

التعليق 16 ليس للمهاجر المعروف في ايلاف , بل هو شخص انتحل هذا اللقب لغايه في نفسه , والمنتحل واضح والاسباب واضحه في تعليق ناصح 26 , والشاطر يفهم !

تصوراتكم عن الاسلام من
واقع بيئتكم العفنة -

الكنسيون يتكلمون عن تعدد الرجال من واقعهم من بيئتهم العفنة حيث للمرأة عندهم اكثر من شريك . انتهى

شوف من يتكلم عن الشهوات
الذين رهبانهم يزنون -

يبدو الخوري الفاشل خوليو يقيس الاسلام على المسيحية وهذا تصور كنسي جاهل ولأنك الزواج في المسيحية سجن أبدي للمرأة والرجل لا فاك منه الا بموت احدهما وحتى بعد موته ان تزوجت اعتبرت المرأة زانية ؟! في الاسلام طاعة الزوجة ما أطاع الله وان حصل ما يخل بالحياة الزوجية من سوء معاملة يتفرقا بطلاق عن طيب خاطر او طلاق رغم أنف الرجل عند قاض او بفداء المرأة نفسها ، مش مفهوم تعيير المسلمين بالشهوة والشهوة أساس لاستبقاء النوع الإنساني وإشباع نفسي ، لا يحق للمسيحي ان يعاير المسلم بفحولته فالفحولة ليست مثلبة وبتدور عليها المسيحيات عند القسس والرهبان الذين يحفرون لشدة شهواتهم الانفاق للوصول الى أديرة الراهبات ويلطون الأولاد المكرسين ليسوع اي انهم يذوقون العسل الحرام والاسن في الزنا والشذوذ ؟! ياخوري فاشل اذهب واصلح مجتمعك المسيحي الغارق في المجون والشهوانية

تصورات الكنسيين عن النكاح
نتاج بيئتهم وتربيتهم -

إن عبارة النكاح تعني الزواج ولا تعني العملية الجنسية المسماة بالجماع ولأن اغلب الكنسيين يعيشون اجواء الاباحية الجنسية في واقعهم فإن أدمغتهم العفنة تصور لهم تصورات اضافة الى انهم من جذور يونانية فلا يعرفون الفرق بين المصطلحين مع انها تتصدر كتاب اصدرته الكنيسة في مصر بعنوان النكاح في المسيحية الدبلة والإكليل نتيجة تاثر المسيحيين بالثقافة الاسلامية فحبذا يا كنسيين حقدة لو تنشغلون بالنكاح الدائر وطيسه في قلايات الرهبان وفي غرف القساوسة والشمامسة ووطء الاولاد المكرسين ليسوع والصبايا والنساء المكرسات للكنيسة او سنقول لكم عن انواع النكاح المسيحي فإليك قائمة فلدى المسيحيين انواع واشكال من النكاح منها على سبيل المثال لا الحصر نكاح المدبح ونكاح اللقمة ونكاح الاعتراف ونكاح الزيارة ونكاح القلاية ونكاح غرفة القسيس والشماس والكاهن والمرنم ! ونكاح النسوان المكرسات لخدمة الكنيسة ونكاح الأولاد المكرسين لخدمة يسوع ؟!واما تصوراتكم عن جنة المسلمين فهي نتاج بيئتكم العفنة وتربيتكم الوضيعة وكل إناء بما فيه ينضح يا حقدة .

الخوري خوليو
طبل أجوف -

أنت ياخوليو طبل أجوف مزعج ، تردد نفس التعليق العقيم في كل المقالات منذ 7 سنوات وأنت وتيارك الكنسي الانعزالي الصليبي المريض من طينة واحدة قوامها الكراهية والبذاءة والعنصرية والتعنت والحقد الأعمى ضد الإسلام والمسلمين ، كراهيتكم باثولوجية منبعها أرواحكم الخاوية ، علاوة على ذلك يبدو بوضوح إنكم لا عمل لكم ولامهنة ولا شاغل سوى كتابة تعليقات الكراهية. أنتم مروجي كراهية فقط هذه هي رسالتكم في الحياة. ولن تتغيروا لأنكم قضيتم معظم أعماركم في السلبيات الفارغة ، أرواحكم تائهة فعلاً وحياتكم ضائعة سداً .

مكانة المرأة المسلمة 1
العلمية في الاسلام -

على خلاف ما يروجه الكنسيون الجهلة الحقدة من ابناء القسس والرهبان فإن الاسلام قد عرف آلاف الشيخات اللواتي علمن الدين وحفظن القرآن والحديث اجزن العلماء والمحدثين رجـال طلبوا العلم على أيدي النساء إن التاريخ يذكر لنا عالمات جليلات من النساء وفقيهات وأديبات منهن : سكينة بنت الحسين . ونفيسة من نسل الحسن . وزينب طبيبة بني أود في زمن بني أمية . وذكر ابن عساكر أن عدد شيوخه من النساء كان بضعاً وثمانين امرأة، وكريمة المروزية كانت من شيوخ الإمام البخاري . وأم الحسن بنت القاضي أحمد بن عبدالله الطنجالي اشتهرت بالشعر وحفظ القرآن والطب. ويكفي القارئ أن يرجع إلى كتاب (( أعلام النساء )) ليرى الثروة العظيمة في مكتبتنا من إبداعات النساء وتميزهن في العلوم. ولكي يكون حديثنا دقيقاً أكثر أردت أن أبين للقارئ شيوخ عالمين جليلين من علماء الأمة، وهما الإمام الحافظ (( المنذري )) الراوي المعروف، والإمام العلامة (( ابن القيم )) رحمهما الله تعالى، فقد كان من بين شيوخهما النساء، وطلبا العلم على أيديهما، ونستطيع أن نتعرف عليهم كالتالي: الحـافظ المـنذري ( المتوفى سنة 656 هـ ) البــلد اســـــــــم الشيخــة مصر صفاء العيش عبدالله الأشرفية الخمرية ( متوفاة 627 هـ ) أم حسن غفيبـة بنت عـنان السعديـة ( متوفاة 635 هـ ) أم فضل كريمـة بنت الحـق الشافعية ( متوفاة 641 هـ ) أم مفتوح بنت إبراهيم الشامية المصرية ( متوفاة 625 هـ ) أم أبي العباس عزيزة بنت عبدالملك القرشية ( متوفاة 634 هـ ) الاسكندرية أم محمد خديجة بنت المفضل المقدسية ( متوفاة 618 هـ ) خديجة بنت الحافظ أبي الطاهر السلفي ( متوفاة 623 هـ ) دمشق نعمة بنت علي يحي الطراح ( 604 هـ ) كريمة عبدالوهاب علي الأسدية (641 هـ ) بغداد أم الحياة فرحة قراطاش العوني ( 598 هـ ) عاتكة بنت الحافظ أبي العلاء الهمدانية ( 609 هـ ) أم عبدالرحمن يحي بن علي الهمذاني ( 611 هـ ) حفصة أحمد البغدادية ( 612 هـ ) لامعة أبي بكر المبارك البغدادي ( 613 هـ ) أصبهان أم هانئ عفيفة أحمد الفارفانية ( 606 هـ ) عائشة معمر الفاخر الاصبهانية ( 607 هـ ) عين الشمس أحمد الثقفي ( 610 هـ ) نيسابور أم المؤيد زينب عبدالرحمن الجرجاني ( 615 هـ ) همذان فاطمة الحسن أحمد الهمذاني ( 617 هـ ) حران زهراء عبدالقادر الرحفاوي ( 632 هـ) الإمام ابن القيم ( المتوفى سنة 656 هـ ) البــلد اســــــــم الشيخــة دمشق ست

A circus
Salman Haj -

Every article on elaph, written by Muslims, that is critical of some aspects of Arab Islamic culture, and post prophet Muhammad addition to Quran through interpretations get turned into a circus, denouncing "ISOLATIONIST CHURCMEN, andATHRISTS". Serious issues impeding progress of Arabs are trivialized by individuals who become greatly emotionally threatened. They become unhinged,

القمع والقهر الكنسي
للمرأة المسيحية مؤسسي -

على خلاف الاسلام فإن الانتقاص منوحقوق المرأة تصرفات فردية مدانة من الشرع مؤاخذ عليها العبد في الدنيا والاخرة فإن قمع وقهر المرأة في المسيحية. مؤسسي. كنسي الطابع ودين "النساء المسيحيات الارثوذكسيات فى مصر والمهجر كمثال تتركز مشاكلها فقط فى الأحوال الشخصية والطلاق، حيث يصطدمن بقاعد دينية جامدة لا يمكن تغييرها أو حتى الاقتراب منها. مما يؤدى للانتظار فترات طويلة فى المحاكم دون الحصول على الطلاق، وإذا حدث وحصلت عليه احتجت الى فترة أطول من اجل الحصول على ترخيص للزواج ثانية ؟!! ويؤكد هذا القس أبو صليب متى، أن المرأة التى تطالب بالطلاق فى المسيحية لا تستحق أن تكون ارثوذوكسية ؟! كافرة يعني وزانية ؟! ، فالمسيحية تعتمد على التضحية والإخلاص وعدم خروج المشاكل خارج إطار بيتهم الذى يمثل كنيسة صغيرة.؟! نظرة طوباوية ومغرقة في المثالية لا تهتم بمشاعر الانسان هذه المسيحية سحق ومحق للأنثى خصوصاً

الواد الشماس جرجس يسأل
وابوه الراهب النكاح يرد -

الواد الشماس جرجس ‬ بيسأل ابوه الراهب برسوم لماذا لا يكرز المسيحيون بالعلمانية وحلولها الا بين المسلمين رغم احتياج مجتمعاتهم اليها ؟ الراهب النكاح برسوم يرد من باب الحقد يا ابني لأن المسلمين عندهم نظام كامل متكامل للحياة وما بعد الحياة بينما نحن ما عندناش الأ شوية مواعظ الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم النكاح لماذا يابا لا تفصل الكنائس في المشرق الدين عن الدنيا الدين عن السياسة لماذا تُمارس. كنائس المشرق علانية او خفية السياسة من أوسع ابوابها في لبنان ومصر ومتورطة فيها بشكل فاضح ولماذا نطالب المسلمين بفصل الدين عن الدنيا عن السياسة مع اننا كمسيحيين نمجد في فصل أوروبا الديني عن الدنيوي بينما عندنا كطوائف مسيحية لا نستطيع التزاوج بسبب اختلاف المذهب ولا الطلاق والزواج ثانية ان حصلنا على الطلاق والكنيسة تسيطر علينا سيطرة تامة وترفع سيف الحرمان الكنسي فوق رقابنا الكنيسة تحجز داخل اسوارها وتمنعنا من الاختلاط مع المسلمين و بتقول لنا حاجات وحشه عنهم وعن دينهم ، الكنيسة لا تسمح لنا بحرية الاعتقاد الديني لا اعتناق الاسلام ولا اعتناق مذهب غير مذهبنا يا ابونا .. أنا مخنوق من الكنيسة ومن سيطرتها وعدم فصلها الديني عن الدنيوي مئات الألوف ينتظرون منذ عقود الطلاق والزواج ثانية الا لعلة الزنا والكاثوليك لا طلاق ولا حتى لعلة الزنا بل يفترقان جسدياً وكل واحد يمشي على حل شعره - الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب النكاح برسوم عن وضعية المرأة المسيحية في المشرق فيؤكد له برسوم انها تحت وصاية الكنيسة فهي لا تستطيع تبديل مذهبها الديني ولا اعتناق ما سوى المسيحية ولا يحق لها الزواج ممن ترغب خلاف مذهبها ولا يحق لها الطلاق الا ان تزني ويقر زوجها بزناها والمرأة في المسيحية تفقد شخصيتها الاعتبارية بعد الزواج تفقد لقب اسرتها وتحمل لقب أسرة زوجها وتصبح عبدة عند ام زوجها وأسرته وهي تبع لزوجها وليس لها ذمة مالية مستقله وليس لها حقوق ولا حاجه خالص وهي تحت وصاية اسرتها فلا تتزوج من تريد وفي وصاية زوجها بعد ان تتزوج وهو الوصي عليها في كل أمورها يا ابني جرجس اللي بيهاجموا وضعية المرأة في الاسلام أليس من باب أولى ان يصلحوا احوالهم ويطالبوا برفع وصاية الكنيسة على رعاياها والأب والأخ على بناته واخواته مش كده ولا ايه يا واد يا عبيط يا جرجس ؟!

متى يعقل العلمانيون
الحياة الدنيا؟! -

المشكلة الأساسية في آراء مستر خوليو هي التنظير في البعد السادس، وبعد ذلك يتساءل العلمانيون العرب لم لا أمل بفوزهم بأغلبية في اي انتخابات عربية حقيقية ونزيهة وحرة. السبب هو غياب الواقعية في احكامهم وبرامجهم، رغم ان العلمانية في اصولها تتمسك بالحياة الدنيا الواقعية. حجم صناعة الترفيه والاعلام على مستوى العالم في عام 2016 أصبح يقارب 2 تريليون دولار، ولو كان خوليو مستشاراً لتطوير الاعمال لدى هوليوود وقال لها تعليقه رقم (27) لطرد من العمل دون أية حقوق تقاعدية!. المرأة متعة للرجل. من يستطيع ان ينكر ذلك، الا عقل خوليو؟! والرجل أيضاً متعة للمرأة. من يستطيع ان ينكر ذلك الا امرأة نسوية معقدة من الرجال؟!. الله عز وجل زرع برنامج "حفظ النوع" في جينات آدم وحواء، وشرع الزواج الحلال لتلبية هذه المتعة الفطرية. وعدا ذلك تنظير في البعد السادس. وبالطبع للانسان أهداف عليا سامية، لكن برنامج "حفظ النوع" أساسي لبقاء الجنس البشري.

عن نقصان عقل المرأة
الواد الشماس جرجس يسأل -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب النكاح برسوم الا صحيح يا ابويا المرأة المسلمة ناقصة عقل ؟! الراهب برسوم متعجباً مين قال لك الكلام العبيط دا دا ياض ؟ فحسب مجلة " مستقبل مجتمع واقتصاد المعرفة في العالم الإسلامي، يتوقف على جهود عالمات المرحلة الثالثة، التي تمتد خلال الفترة من 2020- 2040، وهي مرحلة البطلات الناشئات The Emerging Champions، اللاتي تتحملن مسؤولية دفع معدلات النمو الاقتصادي والاستقرار المجتمعي في الدول الإسلامية، ويعول عليهن لقيادة قاطرة المستقبل، لأنهن نماذج مشرفة يحتذى بها من قبل الأجيال الشابة، صاحبة الطاقات والأفكار الابتكارية، الملبية لاحتياجات المجتمعات والاقتصاديات في الدول الإسلامية. وتشمل فئة العالمات أو البطلات الناشئات، 8 عالمات، هن: الدكتورة هنا شوداهري (باكستانية أمريكية) في مجال علاج أمراض القلب، الدكتورة حياة سندى (سعودية) مبتكرة ومطورة، الدكتورة مريم مطر (إماراتية) متخصصة في الإنسانيات، والبروفيسور أديبة كامارولوزمان (ماليزية) في مجال المحرمات والممنوعات، والدكتورة مريم ميرزاخاني (إيرانية) في الرياضيات الباطنية، والدكتورة رانا داجاني (أردنية) متخصصة في قضايا المرأة والإسلام، والدكتورة ريم تركماني (سورية بريطانية) متخصصة في التاريخ الغربي، والدكتورة غادة محمد عامر (مصرية) وخبيرة في مجال هندسة القوى الكهربائية.جيل الرائدات والعالمات المطوراتالمرحلة الأولى، وهي مرحلة العالمات الرائدات، وتمتد خلال الفترة من 1980 – 2000. وتضم فئة العالمات الرائدات 4 عالمات مسلمات، هن: البروفيسور سميرة موسى (مصرية في مجال الطاقة النووية والاستخدامات السلمية، والدكتورة نسرين غدار (كويتية لبنانية) في مجال كاقة المستقبل، والبروفيسور بنت شاهين صديقي (باكستان) في علم النبات، والبروفيسور سميرة إبراهيم إسلام (السعودية) في علم الأدوية. أما المرحلة الثانية، في مرحلة العالمات المطورات، وتمتد خلال الفترة من 2000 – 2020، وتشمل 8 عالمات، هن: فتضم البروفيسور رابيا حسين (باكستان) متخصصة في الأمراض المعدية، والبروفيسور خاتيجا مود يوسف (ماليزيا) في مجال الفيروسات، والدكتورة أسمهان الوافي (مغربية كندية) في مجال آمن الغذاء، والبروفيسور إلهام القرضاوي (قطرية) في الفيزياء، والدكتورة سانيا نيشتار (باكستان) في صنع السياسات، والبروفيسور نوكيت يتيس (تركيا) في إدارة العلم، والدكتورة ح

المطلوب تنقيح
دين العلمانية -

اليس هنالك من أيات ونصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ ولا نص؟ ولا دليل؟ أين عقلك؟ أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. هنالك كتب بأكملها عن موضوع تكريم الاسلام للمرأة، ويمكنني تلخيصها في مئة تعليق! بما فيها كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير عنوة أو بوعد الزواج.

نطالب بعودة تعليقات
خوليو العلماني -

ههههه والله اشتقنا الى تعليقاتك العلمانية يا خوري خوليو فارجع والبس قناع العلمانية واترك عنك تعليقاتك ذات الروح الكنسية الخبيثة واللئيمة ثم نقول لك ياخوري الكراهية والحقد الكنسي السرطاني ان من الطبيعي ان يجد الرجل الفحل امرأته حين يطلبها وتطيعه مادامت خالية من الاعذار الشرعية والمرضية ولا هو متزوجها مزهرية للركن مثلاً وهي لا تقبل منه ذلك كذلك ، يا خوري ما أشد كراهيتكم الخبيثة السرطانية للإسلام والمسلمين التي ستؤدي بكم الى الموت ونار الابدية آمين

روح نقح اناجيلك يا كنسي
التي تحتقر المرأة المسيحي -

"أيها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة، وهو مخلّص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء" (أفسس 21:5–24). خضوع تام للذكر في كل شيء وقوامه له مطلقة على المرأة تقول ‘جوليا هرنانديز’ داعية حقوق المرأة في أمريكا في أواخر القرن التاسع عشر: ‘إن النظرة الدونية للمرأة لدى اليهود ثم المسيحيين هي بسبب التعاليم التي أتت بها الكتب المقدسة كالتوراة والإنجيل، وأن الإنجيل وضع المرأة في مرتبة دون الرجل لقرون طويلة وكان عليها الحمل والولادة والإذعان لزوجها’.يقول الرب: ‘سأزيد آلامك بالحمل والولادة ورغباتك يجب أن تكون لزوجك وهو له اليد الطولى عليك’ [16: 3]وكذلك: ‘على المرأة الصمت والإذعان للزوج وهو له اليد الطولى عليها لأن آدم خلق قبل حواء وهي أوقعته في الخطيئة ‘ [11: 2]وكذلك: ‘إن يسوع المسيح يقود الرجل، وإن الرجل يقود المرأة ‘ [11: 3]ويقول القديس ‘أكيناس’: ‘إن المرأة لديها خلل وجديرة بالازدراء لأنها نتاج بذرة معطوبة’.أما المصلح ‘مارتن لوثر كنج’ فيقول: ‘إن آدم خُلق سيدًا للكائنات ولكن حواء أفسدت هذه الميزة، ولذا عليها البقاء في البيت للحمل والقيام بأعباء البيت’.أما القس ‘جيري فالويل’ فيقول: ‘إننا ضد قانون الحقوق المتساوية للمرأة مع الرجل؛ لأن المسيح يقود الرجل، والرجل يقود المرأة، والمطالبات بهذه المساواة مريضات نفسيًا’.وظلت الكنيسة المسيحية تعارض تعميد المرأة إلى رتبة ‘كاهن’ وكان البابا ‘يوحنا بولس الثاني’ يأمر المرأة بالإذعان للزوج. وقد عانت المرأة في أوروبا في القرون الوسطى الجور والظلم في أبشع صورهما، فكان للرجل حق بيع زوجته، وشاعت حوادث إحراق النساء وهن أحياء.

بذاءة المعلق المسيحي
يامن بيتو يا من كنيستو -

أرجو ان لا تهتم المرأة المسلمة لتعليقات ابناء الرهبان والقساوسة التي تطال الاسلام والمسلمين في بتعليقات أشباه الرجال من الكنسيين واخوانهم الملحدين دا بس من غيظهم من الاسلام وشرائعه الانسانية وحرقتهم حيث لا يستطيع الواحد منهم التخلص من بوز الأخص لديه ولا هي تتخلص من بوزه العفن ووجه العكر لقد سقطت أقنعة مروجي العلمانية من الكنسيين بين المسلمين وهي بضاعة جدير بهم ان يركزوا بها في مجتمعاتهم المسيحية المتعصبة غير المتسامحة حتى بينهم كطوائف متناحرة من قديم حنقول ايه ؟ هذه تربيتهم الكنيسة والمنزلية الوضيعة وبيئتهم العفنة ومنها يغترفون همه حيجيبوا حاجة من برا يا بيتو يا من كنيستو

هل يخجل الكنسي من وضعية
المرأة المسيحية عنده ؟! -

أن العجبَ كل العجبِ من الكنسيين الانعزاليين لا يخجلون يعيرون الآخرين وكأن ما لديهم مثالي خذ مثلا ما هو في كتابِّهم المقدس الذي أدعى أن رسولاً ينادى عليه بلفظ شيطان ،وذلك لأن المعترضين يعتقدون أن يسوع إله وأن بطرس رسول ...فنجد أن الإله – يسوع- يخاطب الرسول –بطرس- قائلا له :" اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ " ؛ جاء ذلك في إنجيل متى الإصحاح 16عدد 23فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ:«اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ! أَنْتَ مَعْثَرَةٌ لِي، لأَنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بِمَا للهِ لكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ». لا تعليق !لمقدس يذكر لنا أن المراة شرٌ ، ولا شك أن الشرَ من الشيطان ...جاء ذلك في سفر زكريا إصحاح 5 عدد5ثُمَّ خَرَجَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَقَالَ لِي: «ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ مَا هذَا الْخَارِجُ». 6فَقُلْتُ: «مَا هُوَ؟» فَقَالَ: «هذِهِ هِيَ الإِيفَةُ الْخَارِجَةُ». وَقَالَ: «هذِهِ عَيْنُهُمْ فِي كُلِّ الأَرْضِ». 7وَإِذَا بِوَزْنَةِ رَصَاصٍ رُفِعَتْ. وَكَانَتِ امْرَأَةٌ جَالِسَةٌ فِي وَسَطِ الإِيفَةِ. 8فَقَالَ: «هذِهِ هِيَ الشَّرُّ». فَطَرَحَهَا إِلَى وَسَطِ الإِيفَةِ، وَطَرَحَ ثِقْلَ الرَّصَاصِ عَلَى فَمِهَا. لا تعليق !لقديس غريغوري أسقف تور في كتابه حياة الآباء يقول إن المرأة تنين أي أحد اجناس الشياطين )القديس أنطوني يقول : إن المرأة رأس الجريمة وسلاح الشيطان انكم عندما ترون إمرأة من تظنون انه امامكم انه ليس بشرا ولا حيوانا شرسا بل هو الشيطان بعينه )القديس غريغوري الكبير يقول:إن النساء شياطين غايتهن الوحيدة هي السيطرة على الرجال)الباحثة باربرا ماك هافي تقول :(كان آباء الكنيسة يرون أن النساء هن مصدر مستمر للخطية في العالم فهي مصدر الاغواء)سفر التكوين يرجع اصل الغواية للمرأة3: 6 فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل و انها بهجة للعيون و ان الشجرة شهية للنظر فاخذت من ثمرها و اكلت و اعطت رجلها ايضا معها فاكل وهاهو الكتاب المقدس يحذر من المرأة اشد التحذيرسفر الجامعة 7\26 فوجدت أمر من الموت : المرأة التي هي شباك، وقلبها أشراك، ويداها قيود. الصالح قدام الله ينجو منها. أما الخاطئ فيؤخذ بها ؟!

نكاح الميته
المصيبه -

المصيبه في نكاح الميته ! ونكاح طفله في السادسه او تفخيذها!

يا مسيحي الا تخجل شوف
مكانة المرأة عندك -

مارتن لوثر امام البروتستانت يقول:(تعلمنا من الاسفار المقدسة أنه لا توجد واحدة بين الاف كثيرة من النساء قد منحها الله نعمة المحافظة على العفة الخالصة لقد خلق الله جسدها ليكون مع الرجل ولتحمل الذرية وتربيها )سفر الجامعة 7\28التي لم تزل نفسي تطلبها فلم أجدها. رجلا واحدا بين ألف وجدت، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد ؟! ويتهم الكتاب المقدس المرأة بان الخبث يتولد منها عفويا كما ذكر في سفر سيراخ 42\12-13-14 لا تتفرس في جمال احد ولا تجلس بين النساء فانه من الثياب يتولد السوس ومن المراة الخبث رجل يسيء خير من امراة تحسن ثم تجلب الخزي والفضيحة ويوضح هذا الناقد هنري واس ويقول :(اعتقد القدماء في التولد العفوي للسوس من القماش فهذا يدل على المعنى المقصود من النصف الثاني من العدد وهو ان الخبث يتولد عفويا من المرأة لانها -فاسدةفي اعماقها فليس الفساد بطارئ عليها - حقيقة كيان المرأة انه فاسد وليس مظاهر الايمان فيه الا طبقة من القشور الزائفة التي تخفي تحتها ركام الران والقيح - اثبات وجود هذا التولد الذاتي للفساد في المرأة هو من وجه اخر نفى هذة الصفة عن الرجال فالمراة فقط من تحمل طبيعة التسوس والخبث الذاتي في حين ان الرجل لا يحمل من هذا القيح الفاسد شيئا) سيراخ 25\13كل جرح ولا جرح القلب كل خبث ولا خبث المرأة!وينفي الكتاب المقدس الصلاح في الانسان لانه مولود من المرأة كما في سفر ايوب 15 : 14(ما الإنسان ليكون طاهرا؟ ولدته امرأة فكيف يصلح) ؟!

مطارنه وشمامسة
وليسوا علمانيين -

خوليو وتياره الانعزالي الحقود هؤلاء كنسيون خوارنه وقسس وشمامسة ورهبان وليسوا علمانيين فاحذرهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون

يا مفاخذي الأولاد
المكرسين ليسوع -

تفخيخ الرضيعة هذا عند اخوانكم الشيعة وأما نكاح الميتة فاكذوبة روجها اخوانكم ملاحدة المغرب يا مفاخذي الأولاد المكرسين ليسوع وناكحي الراهبات المكرسات للكنيسة انتهى

30وأمثاله من المحققين
Almouhajer -

تأكد يا طالب أنك على خطأ فأنا المهاجر المعروف لدى إيلاف منذ 13 سنة . أنا هو (الصليبي الكافر) كما يصفني التعليق بعد رقم 16 , ويقولون لماذا تكرهون الإسلام , كما يعلق المشارك 26 ويقول ""مقالاتك في هذا المنبر لن تأتي بالإصلاح الذي تنشدين لأن هذا الموقع موبوء بكل أعداء الله والإسلام"" إذا كان وجودنا هنا وباء فماذا يمكننا تسمية وجودكم أنتم ؟؟ صدقتَ في قولك أننا أعداء الإسلام وليس المسلمين , لكنك أخطأت في قولك أننا أعداء الله فالله معنا , وإلهنا هو الإله الحق الوحيد الذي لاشريك , أما الإله الآخر الذي تعبدونه فهو يدعو لقتل المخالف بالعقيدة , ومن هو الذي يدعو للقتل سوى الشيطان الرجيم ؟!

الى 25
سلطان -

ما المشكلة لديك في الزواج باربعة نساء؟وهل كل المسلمين متزوجون باربعة؟ام انك تريد ان تتزوج المراة بالاربعة؟ماذا عن تحديد ابوة الاطفال في تلك الحالة؟المواخير مفتوحة,ومن تريد ان تتبع بيولوجيتها وتجامع اربعة رجال فلتذهب لتلك المواخير؟؟ انت تتحدث عن امر يناقض طبيعتك وطبيعة البشر وبالتالي فحديثك هو من اجل المناكفة فقط,العرب خرجوا لنشر دين الله وليس للسبي او الانفال,واذا كان لديك ارقام موثقة تبين ان مئات الالوف من العرب المجاهدين سبوا مئات الالاف من النساء,فنحن بالانتظار او ان تبلع شبهاتك,داعش فئة ضالة وحاشا للصحابة ان يكونوا قد فعلوا مثل تلك الفئة المنحرفة وعليك بيان افعال الصحابة المزعومة بالادلة او ان تصمت,نصوصنا من رب العباد ولا يحق لاحد ان يزيد او ينقص فيها حرفا,بل مر اربعة عشر قرنا ولم يجرؤ احد على ذلك,الا تقنعك تلك الحقيقة؟ما ادلتك على ان المراة مهانة وما هي مظاهر تلك الاهانة؟هل شكت لك800 مليون مسلمة من الاهانة التي تزعمها انت؟الارهاب صنعته الدول الكبرى امريكا وروسيا وسيزول قريبا باذن الله.تبحثون عن ابرة في كومة قش لتتخذوا منها مشجبا تعلقون عليه ترهاتكم وشبهاتكم ولن تفلحوا !!!

وارضاع الكبير
المصيبه -

ومصيبة ارضاع الكبير

قحط فكري
خوليو -

بعد قراءة التعقيبات علو تعليقي سالت نفسي لماذا لايردون على أفكار التعليق التي تدور حول هل المراة قاصر ام لا ؟ ،، وأقول قاصر لانهم بتصرفاتهم معها يثبتون ذلك ،،فمثلاً برقعتها ناتجة عن عدم ثقتهم بها فهي متعة وفتنة بذات الوقت،، ويخشون ان رآها احد الذكور ان تقع بين احضانه بسرعة ،،يوكد هذا الشك حديث للذي نفسه بيد الهه حيث قال ان المراة لايجوز ان تخرج من بيتها الا باْذن زوجها حتى ولو ارادت الذهاب لزيارة اَهلها ،، هل هناك سبب اخر غير الشك الداءم بها ؟ منهم من يقول ان المراة ضعيفة ويمكن ان يعتدي عليها احد ما ان كانت بمفردها،، وهذا صحيح،، غير انه غير كاف لان الفحول الهايجة دوماً،، يستطيعون ان يخطفوها هي ومحرمها او مرافقها ،، لذلك ارى ان السبب الحقيقي هو الشك وعدم الثقة لانها قاصر وبنصف عقل يمكن إغراؤها باي شيىء بالنسبة لهم ،، من السخافة الجواب على وصفها بأنها بنصف عقل لانها تنسى ( اختراع مقصد لتبرير هذا الحديث المخجل) ،،لان الذكر والأنثى معرضان للنسيان بنفس الدرجة ولم يقل احد عن الذكر انه لاينسى،، فصاحب الدعوة نفسه نسي مرة عدد ركعات الصلاة ،، وكانوا يراقبونه فسأله احدهم احدث للصلاة شيىء؟ فاعترف بانه ينسى وهو بشر مثلهم (البخاري) فهل اتهم احدهم ان الذي ينسى هو بنصف عقل ؟ فلماذا. ألصقوا هذه التهمة الحديث بالمرأة ؟ دليل اخر على ان المراة قاصر هو انها لاتستطيع ان تتخذ اي قرار بدون إذن زوجها ،،فمثلاً لاتستطيع الصوم خارج شهر رمضان ،،وعليها باعلام بعلها بأنها ستصوم ( هذا النوع من الصوم خارج الشهر يات داءماً كندر تندره المراة لتجاوزها مشكلة ألمت بها او بعائلتها وتجاوزتها بسلام ) فتندر ان تصوم ثلاثة ايام كشكر لإلهها على تجاوز المِحنة ،، قصت لي احدى السيدات في عيادتي بان سبب طلاقها كان بسبب صومها ،،وعندما أتى الباشا وطلبها للفراش أخبرته بأنها صاءمة وشرحت له السبب ،، جوابه كان الطلاق ،، ولا اسهل منه عند الذين امنوا ،، فهذه المسكينة القاصر،، الم تعلم ان زوجها سيطلبها للفراش في اية لحظة ؟ وعليها ان تلبيه ولو كانت على ظهر جمل (البخاري وصاحبه مسلم في صحيحيهما) ،، وهاهو احد المعقبين يقول فهل هي نكحت زوجها من اجل ان يضعها كمزهرية في البيت ؟ يا حرام على هذا القحط الثقافي الفكري ،،في تلك المجتمعات يوجد مشكلة عظيمة ،،، اسهل عليهم ان يحولوا النقاش او الحوار لصراع دي

الى مسلم تعليق 22
فول على طول -

نبدا بالحديث نظرا لأهميتة : س : سمعت من أحد العلماء أن هناك ثلاثة أشياء تبطل الصلاة وهي : مرور الكلب الأسود أمام المصلي ، ومرور المرأة الحائض ، وأيضا الحمار ، فهل هذا الكلام صحيح ، مع الدليل إذا كان صحيحا ؟ج : نعم صحيح ، روى مسلم في صحيحه رحمه الله عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود وفي لفظ آخر : يقطع الصلاة : المرأة ، والحمار ، والكلب أخرجه مسلم في(الجزء رقم : 9، الصفحة رقم: 338)..ما رأيك يا سيد مسلم ؟ أما عورة المرأة من السرة للركبة - مثل عورة الرجل - ولكن أنت لم تحدثنا هل هى عورة الاماء أم الحرائر ...وبالمرة يعنى ممكن أن يكون صدر المرأة مكشوف تماما كما تقول كتبكم المقدسة التى لم يعتريها التحريف ...معقول يا مسلم أن المرأة تمشى مكشوفة الصدر ؟ يعنى ينفع يبقى شرع ربنا بهذة المسخرة ؟ الحقيقة يا مسلم أنا لم أطلب أن تمشى الناس عرايا وخاصة النساء بل تعاليمكم المقدسة هى التى تقول ذلك ...يا مسلم صدقنى أن الترميم لم يعد يصلح ...لابد أن تعترفوا بأن البناء كلة من أساساتة معطوب ولن يصلح بعد . وأنت لا ترى أى مشكلة فى ضرب المرأة ...بل فقط يبدأ الرجل بالوعظ والهجر ...ولكن لا مانع من الضرب فى النهاية ...مصيبة يا مسلم ..أليس كذلك ؟ بالتأكيد فان الحوار لا يجدى طالما مقتنعون بهذة البلاوى والكوارث وتؤمنون أنها شرع اللة . ..يعنى ممكن أن اللة يوصى بأى شئ غير الضرب يا مسلم . أما نظرية الشعرواى عن بقاء المرأة فى البيت فهى لا تصلح حتى أن تكون مزحة بايخة ..او كلام سمج ليس أكثر ..وأكاذيب ترددونها والناس تضحك عليكم ...انتم فقط تصدقونها . طيب ما رأيك يا مسلم أن المرأة الأمريكية بالذات لا تطيق البقاء فى البيت بدون عمل والعالم كلة يعرف ذلك ؟ فضايح يا مسلم ..أليس كذلك ؟ يتبع

الى مسلم تعليق 22 تابع
فول على طول -

يقول مسلم : ناقصات عقل فى الشهادة فى الميراث فقط ولابد من وجود امرأة أخرى معها تذكرها اذا غفلت لأن المرأة تغلب عليها العاطفة ...انتهى . يا سلام يا مسلم ..أفحمتنا بالردود ...لا أعرف هل ممكن أن تكون شهادة المرأة فى القضايا الأخرى غير الميراث مقبولة ؟ وهل فى الميراث فقط تنتابها العاطفة ؟وهل هناك علاقة بين العاطفة والنسيان ؟ يعنى ممكن انسان عاطفى ينسي لأنة عاطفى ؟ يا مسلم تخاريفكم زادت عن الحدود .يا مسلم لا يوجد أى علاقة بين العاطفة والنسيان أو الذاكرة ...فهمت ؟ كفاكم تخاريف . يعنى سيدنا الوحى كان ممكن يقول أن المرأة عاطفية ولا تصلح للشهادة فى الميراث ويريحنا ...بدلا من أن يصفها بنقصان العقلويتعب المفسرين لايجاد حل لهذة الورطة مثل كل الورطات . لكن اشمعنى الميراث هى عاطفية فية ؟ وبعدين يا مسلم الميراث لا يحتاج لشهادة من بشر بل يحتاج الى سندات ملكية وأوراق فقط ...يعنى أنت مثلا وريث شرعى لوالدك ومعك ما يثبت ذلك ولا تحتاج لشهود ...واضح يا مسلم ؟ لكن لو انسان غير وريث بالمستندات لو أحضرت كل البشر لاثبات أنة وريث لا يصلح ..فهمت؟ أما ناقصات الدين بسبب الدورة الشهرية مثلا ...طيب هو اللة الذى خلق لها الدورة كيف يحاسبها عليها ؟ وبعدين ممكن المرأة تؤدى الفروض المتأخرة عليها ...أو تصوم بضعة أيام حسب الشرع بدلا من وصفها بنقصان الدين ..مصيبة يا مسلم ..أليس كذلك ؟ ومن قال أن النساء كثيرات اللعن ويكفرن العشير ..؟ الرجال يفعلون أسوأ منهن بكثير لكن اللة فى الاسلام منحاز للذكور . والمرأة المؤمنة حسب الشرع مأمورة بالمكوث فى البيت أما خروج بعضهن فهو من باب التجميل والديكور والحاجة أيضا ...شرع غير قابل للتطبيق أو العصرنة ..فهمت ؟ أما تعرضكم للأديان الأخرى وللأخرين فهو منذ بداية الدعوة وبنصوص مقدسة وقبل وجود فول على طول بقرون عديدة وهذا لا يحتاج لدليل . حاول تقرأ بفهم يا مسلم وبدون تعصب وبينك وبين نفسك . أؤكد لك أننا لا نبحث عن فائز ومهزوم بين الأديان بل نريد أن نصل الى الانسانية بمعناها الواسع أولا والى اللة الحقيقى ثانيا لمن يريد .

اوهام العلمانيين وتنظيرهم
في البعد السادس -

في المجال الأسري ، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشكلات مزمنة لا علاج لها الا بالدين، أبرزها العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والطلاق، وما يعنيه ذلك من تفكك وغياب الاسرة من أصلها، ومن الأمراض الجنسية المهددة للصحة وللحياة ذاتها أحياناً وآخرها الإيدز ، ومن البغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، ومن الاغتصاب والخيانة الزوجية وظاهرة "الامهات المراهقات" والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها. كل هذا بالنسبة لمعظم لعلمانيين العرب هو مجرد أضغاث أحلام!، فالاهم هو على الترتيب: أولاً ما يوجد في دماغهم من أحلام جميلة وردية فاقعة عن المساواة والحرية بالمفهوم الغربي البحت، ثانياً ما يوجد في دماغهم من صور سلبية وازدراءات مقيتة ومنتقاة عن الاسرة في الاسلام. ولكن هل هكذا تبنى الامم: فرض ما في دماغك على الآخرين من أوهام ذهنية؟!

فول
مسلم -

انا اجبت على تفسيرك للاية: او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فتيمموا.وانت اضفت الكلب جزافا,وفي تعليقك الاخير تحدثت انت عن موضوع اخر وهو مرور الكلب او الحمار او المراة امام المصلي وادرجت الحديث الخاص بالامر,الغائط او ملامسة المراة من نقائض الوضوء,ومرور الكلب او المراة دون ستر تبطل الصلاة,هل ادركت خلطك بين الامرين؟في الامر الاول انت ساويت بين الغائط والمراة جزافا ايضا والمقصود بالمراة وكما بينت لك سابقا هي المراة المحرمة وليس كل النساء فملامستها تبطل الوضوء,في الامر الثاني مرور المرأة بين يدي المصلي مبطل للصلاة إلا إذا كان تابعاً لإمامه، فإن سترة الإمام سترة له ولمن خلفه، فأما إذا كان يصلي منفرداً، أو كان هو الإمام ومرت بينه وبين سترته، أو بينه وبين موضع سجوده إن لم يكن له سترة امرأة بالغة فإن صلاته تبطل ويجب عليه أن يستأنف الصلاة من جديد،هذا هو شرعنا الذي نؤمن به ونتبعه وعليك ان تتبع شرعك انت اذا كان لديك شرع !!! اما عورة المراة من السرة الى الركبة فلا يعني كشف بقية جسمها,حديث النبي يقول( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة ) من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها فإن النبي لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في ذلك حجة ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة فنهى الناظرة لأن اللابسة عليها لباس ضاف لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فنهى النبي أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة ,العورة غير اللباس,هل تريد ان تفهم الفرق؟ عورة الأمة كعورة الحرة سواء بسواء .اما استهزاءك بالشعراوي مع الامريكيات فالحادثة مثبتة ولا حاجة لك بتصديقها لانها تخالف منهجك القائم على التحريف,انا اقمت في امريكا مددا طويلة مع اولادي وعاينت كثيرا من الاسر الامريكية وتفضيل المراة الاقامة في بيتها وانها تذهب للعمل لتامين نفقات الاسرة وليس رغبة في العمل,نقص عقل المراة مثبت حيث العلم الحديث يثبت أن حجم مخ المرآة اصغر وأقل وزناً من حجم مخ الرجل, أضف إلا ذلك ما يعترض النساء من طمثٍ وحمل وولادة ورضاع ولو قارنت الرجال بالنساء في كل المجتمعات والأديان المختلفة التي أعطت المرأة الحرية المطلقة في كل العصور لوجدت الفرق واضحاً بين الجنسين ولا يحتاج إلى براهين فالقيادات المدنية والعسكرية والفلسفية وكذلك

خوليو
عاتكة -

اليك ايضاحا كاملا حول المراة:1- أنَّ المرأة كالرجل في الإنسانية سواء بسواءوهذا واضح في الكتاب والسنة و مما يدل على ذلك قول الله " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا"، وقوله " وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى "ومن السنة قول النبي " إنَّما النساء شقائق الرجال ؛ فالمرأة والرجل سواء في معنى الإنسانية : " بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ " في قوله _سبحانه: " فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ" " مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " . 2- أنَّ أحكام الإسلام المتعلقة بالذكر والأنثى تنطلق من مبدأ العدل؛ فهي ليست مبنية على ما يعرف بالمساواة كما يروِّج الآخرون ؛ لأنَّ المساواة في غير مكانها ظلم يُرفع ، وليس مزية تُطلب . وفي ضوء هذا المبدأ يمكن لكل باحث عن الحقيقة أن يدرك عظمة التشريع الإسلامي في كلِّ أحكامه ، ومنها الأحكام المتعلقة بالمرأة . ومبدأ العدل يعني المساواة في ما تجب فيه المساواة ، والتفريق فيما يجب فيه التفريق مراعاةً للاختلاف في حال وجوده ومراعاةً للفروق التي لا تنكر بين كلٍّ من الرجل والمرأة فلا يطالب الرجل بما ليس من شأنه كالحمل والولادة ولا بما لا يحسنه كالرضاعة ورعاية الأبناء ولا تطالب المرأة بما ليس من شأنها كصلاة الجماعة والنفقة على الأولاد مع قدرة الزوج مثلا ولا بما لم تهيأ له كالقتال في الحرب والقيام بالأعمال الشاقة في طلب الرزق مثلا وتوضيحاً لهذا المبدأ: مما لا شك فيه أنَّ المرأة ليست كالرجل في كل شيء وأنَّ الرجل ليس كالمرأة في كل شيء، فالمرأة تختلف عن الرجل في تركيبها الجسدي والنفسي وفي الوظائف العضوية أيضا فالمرأة تحمل وتلد وترضع ولذلك كانت خِلْقتها مهيأة لهذه الوظائف بخلق الرحم والثديين مثلا وتعطف ما لا يعطف الرجل وتميل إلى حبِّ الزينة والتزيّن وهذا التركيب العضوي والنفسي هيأها الله به لِحِكَم منها تحقيق وظائف خاصة بها في علاقتها العاطفية بالزوج وما يترتب عليه من بقاء الجنس البشري وفي علاقتها العاطفية بالذرية ، وما يترتب عليه من العناية بالولد حملاً و رضاعة

خوليو
عاتكة -

يتبع..4- أنَّ الإسلام أكرم المرأة بإلغاء التصرفات الاجتماعية الظالمة وتجريمها ، وبيّن حقوق المرأة المهضومة في المجتمع الجاهلي . ومما يؤكِّد ذلك جميعُ النصوص الواردة في تجريم وأد البنات ، مثل قوله _تعالى_ : " وإذا الموؤدة سئلت () بأي ذنب قتلت " فأي أسلوب رحيم يضفي على التجريم نوعاً من الإنكار المثير للعاطفة السوية ، فيكشف عمق قسوة الرجل الجاهلي وشدّة ظلمه لصغيرة بريئة لا ذنب لها . وهكذا بقية النصوص التي تبطل التصرفات الظالمة من مثل قول الله _تعالى_ : " لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن " . القاعدة الخامسة : البيان العملي التطبيقي ، لِعِظَم شأن المرأة ، ووجوب إعادة الاعتبار الكامل لها أمَّا وأختاً وزوجاً وبنتاً ، نسباً ، ومصاهرةً ، بل ورضاعة ، مهما كانت مستضعفة في نظر المجتمع ، وذلك بتأكيد كرامتها بالنصوص الشرعية ، والأحكام التشريعية . ويدل لهذا جميع النصوص الواردة في بيان حق الأم ، وحق الزوجة ، وحقوق البنات ، وغيرهن من النساء المتصلات بنسب أو مصاهرة أو رضاع ، بل وبيان حرمة عموم نساء المؤمنين . ومن هذه النصوص ، قول الله _عز وجل_ في عظم شأن الأم : " ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرها ووضعته كرها"، ويكفينا القصة المعروفة التي يحفظها الأطفال عندنا : جاء رجل إلى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ فقال : من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : (( أمك )) قال : ثم من ؟ قال (( ثم أمك )) قال : ثم من ؟ قال (( ثم أمك )) قال : ثم من ؟ قال (( ثم أبوك )) ؛ وهكذا النصوص الواردة في فضل البنات ورعايتهن ، وفي الحث على الإحسان للزوجة والتركيز على الجوانب الإيجابية في حسن العشرة ، وغير ذلك مما تكفي الإشارة إليه . وهذا موضوع واسع متشعِّب ، حتى إنَّ العلامة د. عبد الكريم زيدان بيّنه في كتاب من تسع مجلدات ، سمّاه ( المفصّل في أحكام المرأة ) ، فأيّ عناية أوسع من هذه العناية ، وأيّ اهتمام أعظم من هذا الاهتمام ، وأيّ تكريم أشمل من هذا التكريم ؟! ثانياً : الآيات القرآنية التي ورد فيها ذكر المرأة . أقول : ورد ذكر المرأة في القرآن الكريم في عشرات المواضع ، وقد أشرت إلى بعضها في القواعد السابقة ؛ ويكفي أن نعلم أنَّ المرأة وردت في أكثر من عشر سور من الكريم القرآن الكريم بشكل مباشر ، منها : سورة البقرة ، وسورة المائدة ، وسورة النور ، وسورة الأحزاب ، بل سميت سور

خوليو
عاتكة -

يتبع..ثالثاً : لماذا ترث المرأة أقل من الرجل إذا كان لها مقام كبير في الإسلام ؟ يجب على من يريد الحكم على شيء أن يتصوره تصوراً صحيحاً . فكثير ممن يتكلمون في الأحكام الشرعية لا يعرفون تفاصيل الأحكام الفقهية ولا يدركون فلسفة التشريع الإسلامي ولذلك ربما يفشلون في الفهم الصحيح لنصوص القرآن والسنة وإذا أردنا تطبيق هذه الحقيقة على هذا السؤال سيتضح لنا جلياً أنَّه سؤال مبني على معلومات مبتورة وأفكار خاطئة وتصورات ناقصة . والحقيقة أنَّ المرأة يختلف مقدار إرثها مقارنة بالرجل فالمرأة يختلف إرثها عن الرجل في حالات وتتفق معه في حالات وتزيد عليه في حالات وتنقص عنه في حالات ففي دراسة استقرائية منشورة في موضوع إرث المرأة ، لكشف النسبة التي ترثها المرأة في مقابل الرجل ، ظهر فيها : أنَّه بدراسة ثلاثين حالة يرث فيها الذكر والأنثى ، تبيّن ما يلي : 1) وجود حالات تأخذ فيها المرأة مثل الرجل تماماً ؛ ومن ذلك ميراث الإخوة لأم مع الأخوات لأم ؛ وهذه الحالة جاءت في قول الله" وإن كان رجل يورث كلالة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث "وهي صريحة في تساوي حظ المرأة مع حظ الرجل في هذه الحال، ومن هذه الحالات أيضاً ميراث الأم مع الأب في حال وجود ابن وارث . 2) وجود حالات تأخذ فيها المرأة أكثر من الرجل ، وهذا كثير في حالات إرث النساء بطريق الفرض ( أي: النسبة المحددة شرعا). فلو هلكت امرأة عن زوج وأختان لأم ، وأخوان شقيقان ، فإنَّ كل أخت لأم تأخذ ضعف نصيب الأخ الشقيق ! مع كونه أقرب إلى المتوفى . وفي هذه الفقرة ينبغي أن نعلم أنَّّ أكبر نسبة في الفروض هي ( الثلثان ) وهي خاصة بالنساء فقط . 3) وجود حالات ترث فيها المرأة ، ولا يرث نظيرها من الرجال ! ومن ذلك الجدات ، فكثيرا ما يرثن ، ولا يرث الأجداد . فلو توفي شخص عن أب أم ، وأم أم ، فهنا ترث أم الأم ، ولا يرث أب الأم . 4) - وَجَد أربع حالات محدّدة ، ترث فيها المرأة نصف الرجل ؛ منها وجود البنت مع الابن ، كما في قول الله " يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين " والحالات الأربع التي يرث فيها الذكر مثل حظ الأنثيين تتفق في تشريعها مع فلسفة التشريع الإسلامي الفائقة لمسألة الإرث وفلسفة التشريع الإسلامي لمسألة الإرث تقوم على معايير لا تحكمها الذكورة والأنوثة وإنَّما العدالة الإلهية وهذه المعايير لخّصها بع

خوليو
عاتكة -

يتبع..والخلاصة : أنَّ هذه الشبهة هي في مصلحة التشريع الإسلامي لا ضدّه؛ لأنَّ الدراسة الموضوعية المتعمِّقة وليس العاطفة المجرّدة تثبت أنَّها شبهة صادرة عن جهل بأحكام التشريع الإسلامي ، وأنَّ التشريع الإسلامي في توريث المرأة قمّة في الدِّقة والعدالة ، يقوم على معايير منضبطة ومستقرّة حتى في الحالات القليلة التي ورثت فيها المرأة أقل من الرجل ، انطلق التشريع فيها من مراعاة واجبات مالية شرعية يتحملها الرجل ولا تتحملها المرأة ؛ ولا غرو أن نجد هذه العظمة في التشريع الإسلامي ، فالمشرِّع هو الله الحكيم الخبير ، و هو الذي خلق الزوجين الذكر والأنثى ، وهو العالم بما يصلح كلاً منهما رابعاً : لماذا لا يكفي شهادة امرأة واحدة كالرجل ؟ الجواب على هذا التساؤل يشبه الجواب على السؤال السابق ، وبيانه أن نقول : إن هذا سؤال قاصر؛ لأنَّه مبني على فهم غير مستوعب لأحكام الشهادة ؛ فالشهادة أحد طرق الاستيثاق و الإثبات ، ولها منظومة من الأحكام التي تكشف عن فلسفة تشريعية تتفق مع منظومة الأحكام الشرعية في بقية فروع القانون الإسلامي، ويمكن كشف شيء من ذلك من خلال النقاط التالية : الأولى : يجب أنَّ يُعلم أنَّ الشهادة ليست حقاً ، فلو أُعفيت المرأة منها بالمرّة ، لما كان في ذلك انتهاك لحق من حقوقها . بل إنَّ في ذلك رفقاً بالمرأة ، وإبعاداً لها عن أسباب الخصومة ، لتتفرغ لرسالتها العظمى في الحياة ، دون التزامات أو قلق نفسي . بيانه : أن الشهادة تكليف يأثم من كتمه : "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنَّه آثم قلبه" ، وتخفيف الشريعة للتكاليف عن المرأة رحمة بها ، وإكرام لها ؛ لأنَّ التخفيف من الأعباء فيه راحة للمرأة ، ورفع مشقة عنها ، ولا سيما أنَّ الشهادة كثيرا ما تعقبها نتائج سيئة على الشاهد وسمعته ، وقد تعرضه لآلام نفسية قد تسبِّب له عقداً نفسية ، وخاصة إذا كان رقيق القلب ، قوي العاطفة ، شديد الحساسية من النقد ، وهذا ملحوظ في من هذه حاله حتى من الرجال . ومن الملاحظ أنَّ الرجال ربما تهربوا من الشهادة لتبعاتها ، ولكن لا بد من إحقاق الحقوق ، ولذلك جاء النهي الواضح : " ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا" . فهي مسؤولية يتهرب منها الرجال ، فما قيمة ملاحقة المرأة لها . كما أنَّ الشاهد عرضة للمضارّة ، وإساءة الآخرين له ؛ والإساءة للمرأة أثقل منها للرجل ، و لك أن تتخيلي أماً أو زوجة أو أختاً أو بنتا يلاحقها أصحاب الحق

خوليو
عاتكة -

يتبع..* والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين * ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين * والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين" [النور:69] ، وهي من القضايا التي يستبعد أن تضل فيها المرأة . 4) ونوع لا تقبل فيه شهادة المرأة ، وهو القضايا الجنائية ، ومسائل الحدود والقصاص . وهذا له فلسفة متشعبة . تساهم في تجنيب المرأة لمشكلات كثيرة ، وربما تبعات خطيرة ، ومجالات مقلقة للرجال الأشداء ، فضلا عن النساء الرقيقات ، وإغلاق باب الانتقام من المرأة وما دونه من الأذى الذي قد يلحق بها بسبب شهادتها في قضية جنائية ، ويزداد الأمر سوء في نظرة المجتمعات القبلية ، التي تعير رجالها بالانهزام أمام النساء ، مما يؤدي إلى تصرفات غير محمودة العواقب . كما أنَّ فيه ضمانا لحق المدّعى عليه ، لأنَّ شهادة المرأة في مثل هذه المجالات مع احتمال خطئها في التعبير عن وصف واقعة بشعة ، قد لا تتماسك المرأة أثناء التعبير عنها ، إن كانت قد استطاعت البقاء لمشاهدتها وإكمال التفرج عليها أصلاً ، وكذلك يرد احتمال إكراهها – ولو عاطفياً – بالشهادة مجاملة لزوج أو قريب ، مع ما هو مشتهر من ظلم المرأة في كثير من المجتمعات ، كلّ ذلك يشكِّل شبهة ، يَدرأ بها الشرع العقوبة . الثالثة : أنَّ معيار الشهادة عند الفقهاء يجمع ثلاثة أوصاف : العدالة بأن يكون مؤمنا صالحا ، ونفي التهمة وإن كان عدلا كأن لا يكون بينه وبين المشهود عليه خصومة ، والتيقظ بمعنى أن يكون ضابطا لما شهد به فلا يلقنه الآخرون أو لا يعي المطلوب في الشهادة ؛ وهذا المعيار ليس فيه ذكر للذكورة أو الأنوثة ؛ ومما يؤكِّد ذلك – أيضاً - أمور منها : 1) قبول شهادة النساء في مسائل عديدة ، كما في الأمثلة السابقة . بل والإجماع على قبول شهادتها في موضوعات خاصة . وكذلك قبول شهادتها مفردة في عدد من القضايا . ) أن هذا المعيار ذاته ، هو الذي راعاه الشارع ، كما في قول الله _تعالى_ : ]فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى [ ، فالمعنى : أن تذكِّر إحداهما الأخرى إن ضلت ، أي أخطأت لعدم ضبطها ؛ فتكون شهادة إحداهما متممة لشهادة الأخرى . قال ابن تيمية رحمه الله في معنى الآية : " فيه دليل على استشهاد امرأتين مكان رجل ، إنّما هو لإذكار إحداهما الأخرى إذا ضلت ، وهذا إنَّما يكون فيه الضلال في العادة ، و

خوليو
عاتكة -

يتبع..) أنَّ الأحكام الشرعية تبنى على الغالب ، ولذلك قال بعض العلماء : إنَّ من المعلوم أنه لا يزال أكثر النساء ، لا يشهدن مجالس المداينات ولا يشتغلن بأسواق المبايعات ، واشتغال بعضهن بذلك لا ينافي هذا الأصل الذي تقضي به طبيعة المرأة في الحياة . وهذا أمر ملحوظ حتى في القوانين الوضعية الحديثة ، فإنَّها تنظر إلى الغالب ، ولا تعتد بالمسائل النادرة . وإلا ففما لا شك فيه أنه يوجد بعض النساء أعقل وأتقن وأضبط ، من بعض الرجال ، ولكن ليس هذا هو الأصل ولا الأكثر والشريعة مبناها على الأعم الأغلب ، أي أنَّ المسائل تأتي بقواعد تراعي حال الأغلبية من الناس ، وليس الحالات القليلة ، ولا النادرة . وللمرأة طبعها الخلقي ، واختصاصها الوظيفي ، فمن أسباب ذلك قلة خبرة المرأة في هذه الأمور كما سبق بيانه ، إضافة إلى ما ميزها الله _تعالى_ به من العاطفة التي تناسب وظيفتها في الحياة ، ورقة المشاعر مهما بلغت درجتها في التعليم والثقافة ؛ والفروق بين الذكور والإناث لا ينكرها إلا مكابر . 4) أنَّ الآية السابقة - التي يشير إليها السؤال - جاءت في بيان حكم توثيق عقد من العقود المالية ، بـ(الاستشهاد) ، الذي يقوم به صاحب الدَّيْن للاستيثاق من الحفاظ على دَيْنه ، أي أنَّ الآية تخاطب صاحب الحق ( الدَّيْن ) ، فليست عن ( الشهادة ) التي يعتمد عليها القاضي في حكمه بين المتنازعين ؛ ومن هنا فهذا الحكم – إذاً - لا يضع معياراً عاماً لشهادة المرأة ؛ فالشهادة لها معايير أخرى تحقق اطمئنان القاضي لصدق الشهادة وهي ما سبق ذكره . 5) أنَّ شهادة الرجل ليست مقبولة على كل حال ، فقد يتطلب الأمر إحضار من يزكيه ، ليشهد بعدالة الشاهد وضبطه ، ونفي التهمة عنه ، فلم يكف كونه رجلا أن تقبل شهادته دون مزيدٍ من التحري عن أمانته وضبطه ؛ بل إنَّ أي خلل في ذلك يضعف الشهادة ، وقد يتسبب في ردِّها . الرابعة : أنَّ فلسفة التشريع الإسلامي تراعي أموراً عديدة ، للوصول إلى إثبات حقٍ أو نفيه ، ولذلك فالبيِّنة في علم القضاء هي ما أبان الحق ، وقد يشدِّد الشرع في طريقة إثبات أمرٍ ما بطريق الشهادة ، كما في إثبات جريمة الزنا ، إذ لا بد من شهادة أربعة رجال ! وأن تكون شهادتهم دقيقة في وصف ما شاهدوه ، ولو نقص هذا العدد فلا تقبل شهادتهم ! مع أن الجريمة قد تكون متحققة في الواقع ! ومن حكم ذلك أن جريمة الزنا لها تداعيات خطيرة على طرفيها أو أطرافها ، كما أ

خوليو
عاتكة -

يتبع..ثانياً : معاملة النصارى للمرأة والاستشهاد بنصوص من الكتاب المقدّس ؟ من المناسب ذكر موقف ما يعرف رجال الدين من المرأة وليس الكتاب المقدس لأنَّ الكتاب الموجود اليوم ليس هو الكتاب المقدس بل هو الكتاب المحرّف وهنا أكتفي بذكر بعض ما ذكره الباحثون من نظرة غريبة تجاه المرأة : في القرن الخامس الميلادي اجتمع مجمع ( ماكون ) للجواب عن سؤال غريب ، هو : هل المرأة مجرد جسم لا روح فيه ؟ أم أن لها روحا ؟ وانتهوا إلى قرار يقضي بأنها خلو من الروح الناجية من عذاب جهنم ما عدا أم المسيح وفي عام 586م عقد مؤتمر للجواب عن السؤال التالي : هل تعد المرأة إنسانا أو غير إنسان ؟ وأخيراً قرّروا أنَّها إنسان خلقت لخدمة الرجل حتى في عصر ما يعرف بـ الفروسية ضرب الملكُ الملكةَ ( أعلى امرأة ) على أنفها فتساقط منه الدم فصاحت قائلة : شكراً لك ، إن أرضاك هذا فأعطني من يدك لطمة أخرى حين تشاء و في سنة 1790 بيعت امرأة في سوق انجلترا بشلنين لأنَّها ثقّلت بتكاليف معيشتها على الكنيسة التي كانت تؤويها بل بقيت المرأة محرومة من حقها الكامل في ملك العقار وحرية المقاضاة حتى عام 1882 بل إن من الغريب العجيب أنَّ القانون الإنجليزي كان يبيح للزوج أن يبيع زوجته ، وقد حدّد ثمن الزوجة بستة بنسات وذلك حتى عام 1805م ؛ ومما يؤكِّد ذلك أنَّ إنجليزياً باع زوجته عام 1931م بخمسمائة جنيه ، وقال محاميه في الدفاع عنه : إن القانون الإنجليزي قبل مئة عام ، كان يبيح للزوج أن يبيع زوجته ، وكان القانون الإنجليزي عام 1805م يحدد ثمن الزوجة بست بنسات بشرط أن يتم البيع بموافقة الزوجة فأجابت المحكمة بأنَّ هذا القانون قد ألغي عام 1805م بقانون يمنع بيع الزوجات أو التنازل عنهن ، وبعد المداولة حكمت المحكمة على بائع زوجته بالسجن عشرة أشهر . وفي فرنسا كانت المرأة تعد قاصرا كالصبي والمجنون ونص القانون الفرنسي في ظل الثورة وما بعدها على أنَّ المرأة ليست أهلاً للتعاقد دون رضا وليها حتى عام 1938م أمَّا حال المرأة في البلد التي ترفع شعار الحرية : الولايات المتحدة الأمريكية ، فإليك ما ذكره الكاتب المشهور ( ما يكل مور ) بلغة الأرقام الصارخة ، مبيناً ما قدمته الحرية واللبرالية الأمريكية للمرأة الأمريكية حتى عام 2002 إذ يقول : " في العام 1920 فقط كي نُظهِر للنساء بأننا نملك روحا رياضية منحناهن حق التصويت وهل تدري ماذا حصل ؟ لقد بقينا في ال

مسيحي شيطان رجيم يقتل
لوحده عشرة ملايين إنسان -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ

أين غيرتكم على نسائكم
يا مسيحيين مشارقة ؟! -

هههههه طيب واحنا نعمل لكم ايه اذا ما عندكم غيرة على نساءكم فتتركوهن يسافرن لوحدهم ؟!!!

الأخت عاتكة المحترمة
وشبهات الكنسيين -

شكرًا اخت عاتكة. هؤلاء كنسيين شغالين بعداد مركب على اقفيتهم الغليظة يعمل بالدولار ليسوا طلاب حق وحقيقة و إنما مثيرو شغب ومناكفة ومعاندة وهم فاشلون على كل صعيد انساني وأسري واجتماعي ومهني وعقلي ونحن نسألهم معك مثلاً في أمريكا ثمانية ملايين امرأة بلا زوج ومثل هذا الرقم في أوروبا وهي ارقام قديمة فكيف عالج إنجيل بولس او إنجيل العلمانيين هذه المشكلة الكبرى ومثلها من مشاكل اجتماعية مثل ادمان الخمر والمخدرات الربا الجريمة وإدمان الزنا وإدمان الشذوذ .. الاسلام حلها في سطر ولا تقربوا . انتهى

51هلا بالغائب سلطان !
Almouhajer -

مافي مشكلة بالزواج من أربعة فالرسول الكريم كان متزوجاً من تسعة وبعضهم يقول 13 في نفس الوقت . أما الدليل على أن أحد أهداف الغزو ليس نشر الدين فقط , مع أن اعترافك بأنه لنشر الدين , يدين هذا الدين, بل هو للسبي وللأنفال كذلك :1-من الأحاديث والتفاسير :"""نقل الامام الطبرى روايات فى تفسير الاية 49 من سورة التوبة ما يلىحدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: { ائْذَنْ لي وَلا تَفْتِنِّي } قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اغْزُوا تُبُوكَ تَغْنَمُوا بَناتِ الأصْفَرِ وَنِساءَ الرُّومِ " فقال الجدّ: ائذن لنا، ولا تفتنا بالنساء. حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اغُزُوا تَغْنَمُوا بَناتِ الأصْفَرِ " يعني: نساء الروم، ثم ذكر مثله. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لي وَلا تَفْتِنِّي } قال: هو رجل من المنافقين يقال له: جدّ بن قيس، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم العام " نَغْزُو بني الأصفر ونتخذ منهم سرارى ووصفاناً """ ومن كتب التاريخ الحديث , نقرأ في كتاب للدكتور علي الوردي عالم الإجتماع العراقي الراحل أن موسى بن نصير جلب معه 25000 فتاة كسبايا من الأندلس(أسبانيا) , كان نصيب الخليفة في دمشق الخمس أي خمسة آلاف .

عاتكة
مسلم -

ابدعت يا عاتكة وصدق عليك المثل"قطعت جهيزة قول كل خطيب"غير انهم لن يقراو تعليقاتك لان عقولهم مغلقة عن اي تعليق من جانبنا حتى لو كانت الحقائق واضحة وضوح الشمس,شكرا لك وبارك الله بك !!!

ليس كما صور لك عقلك الملي
بالصور -

ولو انها حالة إرضاع واحدة وبشكل غير مباشر صباً في إناء وليس كما يصور لك عقلك المليء بصور من الأسفار إياها ومن واقعك يا كنسي

محاضرات عاتكة
خوليو -

أتحفتنا السيدة عاتكة بسبعة محاضرات قالت فيها أشياءً كثيرة ولم تقل شيىءاً بالتحديد عن المساواة بين الرجل والمرأة ،، هي عادة من الذين امنوا واللواتي امن ان يضيعوا او يضيعن الموضوع بكثرة الكلام حتى لا يأخذ القارىء اي خلاصة مفيدة ،،،ومن اجل ان ننبه السيدة عاتكة حتى لايضيع الموضوع نضع أمامها قضية معينة ونطلب منها الرد بإيجاز والقضية متعلقة بالمساواة ،،،لماذا نرى الحكم في حالة ان الذكر يخاف من نشوز زوجته يختلف عن الحكم عندما تخاف المراة نشوز زوجها ،،في الحالة الاولى يحق للزوج ان يونبها ويهجرها ويضربها فان تابت فالصفح عنها لان ذلك الاله يحب الصفح ،،وفي الحالة الاخرى يامر بالصلح بدون العظة والهجر والضرب ،، فهل تسمين هذا عدلاً ياسيدة ؟ ويتكرر هذا الاختلاف في الحكم عندما ترتكب المراة الفاحشة ان كانت زوجة او من ملك اليمين عن الحكم على الزوج لارتكابه نفس الجرم ،،في الحالة الاولى ان كانت المراة من ملك اليمين يحكم بسجنها ( بعد تثبيت عمل الفاحشة ) حتى الموت ،،وان كانت زوجة محصنة يرجمها حتى الموت ،،اما الرجل فالصلح بينهما هو القرار ،،لماذا لماذا لماذا ؟ هذه ليست شبهات بل ثوابت واضحة من كتاب السجع المقدس ،،ياسيدة حضرتك تدافعين عن جلادك وسجانك وهذا بالفعل مؤسف .

خوليو
عاتكة -

الخلاصة المفيدة لن تستفيدوا منها,اراهن بانك لم تقرا شيئا من المحاضرات السبعة لانك لا تحب ان تطلع على الحقائق كما هي فعلا,بل تريد مواصلة الطعن وطرح الشبهات,لقد اجهدت نفسي كثيرا لابين لك ولغيرك مكانة المراة في الاسلام من جميع الزوايا ,ولكنن لا املك وسيلة لادخالها في دماغك المغلق امام اي تعليق يصدر من جانبنا..اجابة على سؤالك حول النشوز: اللغة العربية لغة المترادفات فالكلمة الواحدة تستخدم بأكثر من معنى و النشوز فى اللغة هو الإرتفاع والترفع يقال نشزت الأرض إذا برز جزء منها .نشوز المرأة هو ترفعها عن فراش زوجها ونشوز الرجل ترفعه عن محبة زوجته ,نشوز المرأة هو عصيان الزوجة لزوجها فيما يجب عليها طاعته فيه والدليل على ذلك الحديث :أيها الناسُ إنَّ لكمْ على نسائِكم حقًّا ولنسائِكم عليكُم حقًّا، لكمْ عليهنَّ ألاَّ يوطِئنَ فُرُشَكُم أحدًا تكرهونهُ، وعليهنَّ ألا يأتينَ بفاحشةٍ مُبينةٍ، فإنْ فعلنَ فإنَّ اللهَ تعالى قد أذنَ لكمْ أن تهجُروهنَّ في المضاجعِ وتضربوهنَّ ضربًا غيرَ مُبرِّحٍ، فإنِ انتهَينَ فلهنَّ رزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ.إذاً فالذى يستوجب العقاب. هو تضييع حق الزوج ليس إلا وهو الفاحشة المبينة التى قصدها الرسول,المرأةُ تكونُ عندَ الرجلِ لا يسْتَكْثِرُ منها فيريدُ طلاقهَا ويتَزَوَّجُ غيره، تقولُ هيَ أمسِكْني ولا تطَلِّقْني ثم تزوَّجْ غيري فأنتَ في حلٍّ من النفقةِ عليَّ والقِسْمَةِ لي فذلِكَ قولُ اللهِ { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ } المقصود من نشوز الرجل كراهيته لزوجته ونفوره منها ورغبته فى فراقها وهو شئ ليس بيد الرجل كى يعاقب عليه أصلاً إن ظلم الزوج زوجته وفرط فى حقوقها. ماذا تفعل عندئذ؟ أولاً : إنه يأثم بذلك. وثانياً : لها أن تشكوه للقاضى فإذا ثبتت دعواها وجب على القاضى أن يعزره ويؤدبه بما يراه مناسباً على ألا يزيد فى جلده عن عشرة أسواط لقول الرسول : لا تجلدوا فوق عشرةِ أسواطٍ إلا في حدٍّ من حدودِ اللهِ.وأخيراً فلها طلب الطلاق. وللقاضى أن يحكم لها به إذا ثبت وقوع الضرر عليها .فإذا تكررت دعواها ولم يثبت وقوع الضرر عين حكمين من أهلهما ينظران فى حالهما ويرفعان إليه ما يقررانه ويحكم على أساسه فإن إختلفا عين غيرهما .وإن أغلقت جميع الأبواب فى وجهها فلها أن تخالعه وهى لن تخسر شيئاً. فقط ترد له ما أمهرها إياه كام

رد اً على شبهة كنسي صليبي
حول غزو بني الأصفر -

بعيداً عن هذيان. الكنسيين الصليبيين المهاجرين الحقدة نوضح الحقيقة. ونكشف التدليس والتحريف أولاً الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشِر في كلامه إلى النساء من قريب أو من بعيد , فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم للجد بن قيس أحد بني سلمة [ يا جد ، هل لك العام في جلاد بني الأصفر ؟ فقال يا رسول الله أو تأذن لي ولا تفتني ؟ فوالله لقد عرف قومي أنه ما من رجل بأشد عجبا بالنساء مني ، وإني أخشى إن رأيت نساء بني الأصفر أن لا أصبر فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد أذنت لك ]أين تكلم الرسول صلى الله عليه وسلم عن النساء , الرسول يتكلم عن حرب الروم - بني الأصفر - فأين ذُكرت النساء ؟؟؟وكان هذا إختبار لهذا المنافق الجد بن القيس , فلجبنه وخوفه من القتال تحجج بأنه سيفتن بنساء بني الأصفر , وكما نعلم أن لكل حرب غنيمة وليس هذا أمر محدثاً أتى به الإسـلام بل هو موجود في الشرائع السابقة كما سنرى هذا هو رد الشبهة بكل بساطة ونأتي للأدلة وحتى نقطع على الكنسيين الشبهة لنرى الأحاديث الضعيفة التي يستشهدون بها في كل ميدان ليلبسوا على العامة دينهم .اغزوا تغنموا بنات بني الأصفر فقال ناس من المنافقين إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني } الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/33خلاصة حكم المحدث: فيه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان وهو ضعيف‏‏ اغزوا تغنموا بنات الأصفر فقال ناس من المنافقين إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني } الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/1227خلاصة حكم المحدث: إسناده شديد الضعف والآن تعالوا نرى الغنائم (أقصد منها النساء فقط ] مُتاحة في الشرائع السابقة وأنها ليست من مستحدثات الإسلام كما يدعي أعداؤه :-(الفانديك)(التثنية)(Dt-20-14)(واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك) .(الفانديك)(القضاة)(Jgs-5-30)(ألم يجدوا ويقسموا الغنيمة.فتاة او فتاتين لكل رجل.غنيمة ثياب مصبوغة لسيسرا.غنيمة ثياب مصبوغة مطرزة.ثياب مصبوغة مطرزة الوجهين غنيمة لعنقي.)(الفانديك)(أخبار الأيام الثانية)(Chr2-28-8)(وسبى بني اسرائيل من اخوتهم مئتي الف من النساء والبنين

فاشية المسيحية الرحيمة
استرقاق وابادة بأمر الرب -

عن فاشية المسيحية وتاريخها الدموي في إبادة البشر ونهبهم واسترقاقهم رغم ما يدعونه من وداعة ربهم وحملنته على سبيل المثال لا الحصر ابادة الشعوب و السكان الاصليين بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادةاتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم نصارى لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”.كان كولومبوس يقوم ببناء صليب على كل جزيرة تطأها اقدامه لاعلان ملكيتها للكاثوليك الاسبان متجاهلا السكان الاصليين. و في حالة ما اذا رفض الهنود الحمر او تأخروا في الاستسلام، كان يتم ابلاغهم بالتالى: “نؤكد لكم ـ بمشيئة الرب ـ اننا سندخل وطنكم بالقوة و سنعلن عليكم الحرب… و سنفرض عليكم الطاعة و العبودية للكنيسة… و سنقوم باستخدام جميع طرق التعذيب التي في استطاعتنا لمن يعصى و يرفض الرب ويحاول مقاومته و معارضتهمات ثلثي السكان الاصليين نتيجة الاصابة بمرض الجدرى الذي نقله لهم المستعمرون و ذلك قبل ان يبدأوا العنف ضدهم. وكانت هذه الوفيات مؤشر عظيم على “روعة و طيبة الرب” من وجهة نظر المسيحيين. و قد صرح حاكم مستعمرة ماساشوستس في 1634 “لقد قارب السكان الاصليون على الفناء و تقريبا ماتوا جميعا نتيجة لمرض الجدري و بذلك ازاح الرب كل العقبات امام الاستيلاء على الارض”.كان سكان جزيرة هسبانيولا الاصليين مسالمين و يعيشون في سعادة على جزيرة غنية بمواردها الطبيعية و كانوا يعتبرونها جنة. و ما ان دخلها كولومبوس، كان السكان يبكون حدادا على 50 الفقتيل قتلهم الغزاة.الناجون من الهنود الحمر وقعوا كانوا ضحية الاغتصاب والقتل و الاسترقاق والهجمات الاسبانية.و قد قال احد شهود العيان “عدد من قتل من الهنود الحمر لا يحصى. لقد كانت جثث القتلى في كل مكان و كانت رائحة الجثث المنتنة فظيعة و مقززة و تملأ كل مكان”.فر الزعيم الهندي الاحمر هاتوي مع قومه و لكن تم القبض عليه بعد ذلك و تم حرقه حيا. و اثناء محاكمته تمهيدا لاعدامه حثه راهب فرنسيسكاني على قبول يسوع بقلبه حتى تذهب روحه إلى الملكوت او الجنة و لا تهبط الى الجحيم. فاجابه الزعيم هاتوي

شيطان مسيحي يسترق ويقتل
لوحده عشرة ملايين إنسان ؟ -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ

السيد المهاجر
عاتكة -

الحديث الذي اوردته حضرتك ضعيف بل شديد الضعف اغزوا تغنموا بنات بني الأصفر فقال ناس من المنافقين إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني } الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/33خلاصة حكم المحدث: فيه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان وهو ضعيف‏‏ اغزوا تغنموا بنات الأصفر فقال ناس من المنافقين إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني } الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/1227خلاصة حكم المحدث: إسناده شديد الضعف...اذن لا يعتد به..اما لإجابة من القرآن :- { وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا }{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ } ومن السنة النبوية :- لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبة ، يرفع الناس إليه فيها أبصارهم ، حين ينتهبها وهو مؤمن . وعن سعيد وأبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي : مثله ، إلا النهبة . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2475خلاصة حكم المحدث: [صحيح] ما نقض قوم العهد إلا كان القتل بينهم ، ولا ظهرت الفاحشة في قوم إلا سلط عليهم الموت ، ولا منع قوم الزكاة إلا حبس عنهم القطر..اما علي الوردي الذي لستشهدت به فلن نظلم الرجل فهو بحسب ظاهره مقتنع بالعلمانية الغربية الفاسدة، ربما بتأثير دراسته بالجامعة الأمريكية في بيروت ثم في الولايات المتحدة الأمريكية.. ولعل شعوره بتهافت خرافات الرافضة، لعبت الدور الرئيس في توجهه نحو العلمنة، على غرار كثير من شيعة إيران في عهد الشاه وشيعة العراق قبل الغزوة الصليبية الأخيرة ( 2003م).. فكثير من هؤلاء أصبحوا ملحدين وجوديين أو شيوعيين ماركسيين. ومع خفوت

ادمان خوليو على
المساواة الكاملة الفارغة! -

السبب واضح.. اقرأ التعليق الأول. الذكر "غير" الانثى، لكنه ليس "أفضل" منها، وانما هي أدوار وصلاحيات لسفينة الاسرة (وللعلم الفرق "درجة" وليس سلّم مأذنة).

ذلك مبلغهم من العلم
جمانة -

كم نسبة أيام الدنيا الى أيام الآخرة سيد خوليو؟. حسب علم الرياضيات، فان اي قيمة محدودة موجبة بالمقارنة مع اي قيمة "لانهائية" هي قيمة تساوي صفراً. ومع ذلك وعد الله المؤمنات ان يحييهن حياة طيبة في الدنيا، دريت بها أم جهلت!

24ساعة ولم ينشرحضرةالمحرر
Almouhajer -

كتبت قبل 24 ساعة رداً على محاضرات السيدة عاتكة , التي تتبع نفس أسلوب رفاقها ورفيقاتها في الحوار, هذا الأسلوب هو أسلوب الهروب وأكبر هارب من مطارق الحق صاحب المشاركة 69 الذي لايملك في حواراته أدنى حدٍّ من المصداقية . أعود للرد على السيدة عاتكة فقد كتبت أو بالأحرى نقلت محاضراتها السبع , للأسف دون التمحيص في محتواها , وكأنها تريد أن تقول لنا ... إنني مثقفة وأتابع البحث ...أقول للسيدة عاتكة أن مانقلته هو مجرد آراء , تحتمل النقد أيضاً وتحتمل الخطأ والصواب . هل للسيدة عاتكة أن تأتينا فقط بقول من العهد الجديد , وأعني عهد السيد المسيح , يذم المرأة أو لا يساويها مع الرجل ؟ لتسمح لي السيدة عاتكة بالتعليق على نكتة من النكات التي يتلوها جميع المسلمين , وأنقلها مقتبسة من المشاركة 64 """من المناسب ذكر موقف ما يعرف رجال الدين من المرأة وليس الكتاب المقدس لأنَّ الكتاب الموجود اليوم ليس هو الكتاب المقدس بل هو الكتاب المحرّف """ يا سيدة عاتكة وياجميع الأخوات والإخوة المسلمين ! أليس على المدعي البيِّنة ؟ لماذا لايتفض أحدكم ويقول لنا أين دليله على الكتاب المقدس غير المحرَّف ؟ ياسيدة عاتكة المحترمة! إن لم يكن لديك البينة على إدعائك فأنت بذلك تستغبين نفسك قبل الآخرين . نحن عندما نقول أن القرآن محرف , لدينا الكثير من البيِّنات 1-أين هو القرآن الأصلي ؟ هل القرآن الحالي يطابق اللوح المحفوظ الذي تكلمت عنه الحجر 9 ؟ 3- كلنا يعلم أن القرآن الحالي الذي يتنطع المسلمون بأنه لم ينله التحريف قد كتبه رجل إسمه زيد إبن ثابت , بناء على أوامر من الخليفة عثمان بعد أن أحرق كل ما إسمه مصحف في كل أرجاء الدولة الإسلامية في ذلك الوقت . كتب زيد القرآن بلغة غير منقَّطة وغير مشكَّلة , وأغلب الظن أنها اللغة السريانية , وهذا ما يدعيه أو يقوله علماء اللغة السريانية جميعهم . ماهي مصادر زيد بن ثابت لكتابة القرآن الذي (أوحي به) لنبي الإسلام ؟ كتبه من حَفَظَة القرآن في الصدور !!!؟؟؟ هل قرأتِ جيداً يا عاتكة ؟؟ من صدور الرجال حَفَظَة القرآن . المشكلة الأكبر كذلك أن يأتي رجل إسمه أبو الأسود الدؤلي , ويقوم بتنقيط وتشكيل القرآن , دون أن تتبدل كلمة واحدة من (كلام الله) !!!!! يا سيدة عاتكة ! بصراحة إن الأمر يحتاج لقليل من الموضوعية في التفكير والتحليل . شكراً لك وأنتظر من حضرتك البيِّنة على إدعائك بوجود نسخة أصلية للكتاب المقد

السيد المهاجر
عاتكة -

انت في اغلب الاحيان تطرح اتهاماتك دون ان تسندها بادلة,تتهمنا بالهروب من مطارق الحق !!! اين هو الهروب وما دليلك على انه هروب؟ثم ما هي مطارق الحق؟ومن قال انها حق غيرك؟لا يصح لك او لي ان تكون او ان اكون خصما وحكما في نفس الوقت.هل بامكانك تقبل تلك الحقيقة؟نعم ما نقلته انا مجرد اراء تحتمل الخطا والصواب,ولكن من يحدد الصواب والخطا؟ليس انت ولا انا قطعا,بل جهات محايدة ونزيهة والتي يندر وجودها في هذا الزمن,اما المراة في الكتاب المقدس فلك الادلة:إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 11: 6 . اذا أرادت المرأة الدفاع عن زوجها وحدث أن لمست عورة الآخر تقطع يدها بلا شفقة : سفر التثنية 25 : 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته 12 فاقطع يدها ولا تشفق عينك .لاويين 21 :9 " واذا تدنست ابنة كاهن بالزنى فقد دنست اباها.بالنار تحرق,سفر التثنية 22 :13 اذا اتخذ رجل امرأة وحين دخل عليها ابغضها 14 ونسب اليها اسباب كلام واشاع عنها اسما رديا وقال هذه المرأة اتخذتها ولما دنوت منها لم اجد لها عذرة. يخرجون الفتاة الى باب بيت ابيها ويرجمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت لانها عملت قباحة في اسرائيل بزناها في بيت ابيها.فتنزع الشر من وسطك .لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُوناً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضاً. 35وَلَكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئاً فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 14: 34-35, في إنجيل متى (19 : 9) [ " وأقول لكم إن من طلق إمرأته لا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزني ، والذي تزوج بمطلقة يزني ، ] و متى 5: 32 وفي إنجيل لوقا ( 16 : 18 ) [ " كل من يطلق إمرأته ويتزوج بأخرى يزني ، وكل من يتزوج بمطلقة رجل يزني,لأن الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل. ولأن الرجل لم يُخلَق من أجل المرأة بل المرأة من أجل الرجل) كورنثوس الأولى 11: 8-9 إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ

خطاب الكراهية والانتقائية
لا يلد أي معرفة! -

ما دام المهاتر المهاجر يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بشواهدكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "مهاجر" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ...

السيد المهاجر
عاتكة -

يتبع.تسال عن ادلة تحريف الكتاب المقدس,اليك بعضها:انجيل متى:6 : 13 لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُوَّةَ وَالْمَجْدَ إِلَى الأَبَدِ. آمِين.فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يُخَلِّصَ الْهَالِكِينَ. 23 : 14 الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! فَإِنَّكُمْ تَلْتَهِمُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ وَتَتَذَرَّعُونَ بِإِطَالَةِ صَلَوَاتِكُمْ. لِذَلِكَ سَتَنْزِلُ بِكُمْ دَيْنُونَةٌ أَقْسَى! 27 : 35 لكي يتم ما قيل بالنبي اقتسموا ثيابي بينهم وعلى لباسي ألقوا قرعة _هذه كلها في النسخة الانجيلية ولا وجود لها في النسخة الكاثوليكية.انجيل مرقس:7 : 16 مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ ، فَلْيَسْمَعْ. 9 : 44 حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ ، وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ 9 : 46 حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ ، وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ 15 : 28 فَتَمَّتِ الآيَةُ الْقَائِلَةُ : وأحْصِيَ مَعَ الْمُجْرِمِين . 11 : 26 وَلكِنْ، إِنْ لَمْ تَغْفِرُوا، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضاً أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ زَلاَتِكُمْ»1 : 28.اجيل لوقا: مُبَارَكَةٌ أَنْتِ بَيْنَ النِّسَاءِ 8 : 45 وَقَالَ يَسُوعُ: «مَنْ لَمَسَنِي؟» فَلَمَّا أَنْكَرَ الْجَمِيعُ ذَلِكَ، قَالَ بُطْرُسُ وَرِفَاقُهُ : يَاسَيِّدُ، الْجُمُوعُ يُضَيِّقُونَ عَلَيْكَ وَيَزْحَمُونَكَ، وَتَسْأَلُ: مَنْ لَمَسَنِي؟ 9 : 55 فَالْتَفَتَ إِلَيْهِمَا وَوَبَّخَهُمَا قَائِلاً: لاَ تَعْلَمَانِ مَنْ أَيِّ رُوحٍ أَنْتُمَا 9 : 56 لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ أَتَى لاَ لِيُهْلِكَ نُفُوسَ الَّنَاسِ، بَلْ لِيُخَلِّصَهَا 11 : 11 فَأَيُّ أَبٍ مِنْكُمْ يَطْلُبُ مِنْهُ ابْنُهُ خُبْزاً فَيُعْطِيهِ حَجَراً ؟ 17 : 36 وَيَكُونُ اثْنَانِ فِي الْحَقْلِ، فَيُؤْخَذُ الْوَاحِدُ وَيُتْرَكُ الآخَرُ 23 : 17 وَكَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُطْلِقَ لَهُمْ فِي كُلِّ عِيدٍ سَجِيناً وَاحِداً. 24 : 42 فناولوه جزءاً من سمك مشوي وشيئاً من شهد عسل.وهذ3 : 13..انجيل يوحنا: وَمَا صَعِدَ أَحَدٌ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، وَهُوَ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. عبارة : الذي في السماء غير موجودة في النسخة الكاثوليكية 11 : 41 فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعاً 5 : 4 لأَنَّ

السيد المهاجر
عاتكة -

يتبع.انت تطلب الدليل على الكتاب المقدس غير المحرف اي تطلب من الكتاب الاصلي,ثم تقول اين هو القران الاصلي؟ارايت كيف تناقض نفسك بالطلب عن الكتاب المقدس والقران ايضا؟لما لا تتحمل انت احدهما وتحملنا الاخر؟اما سؤالك عن هل القران يطابق اللوح الحفوظ؟نعم يطابقه تماما واذا كان لديك شك فاذهب بنفسك للوح المحفوظ وتاكد من المطابقة او عدمها.تجمع المصادر العربيه على أن رسول الله كان يأمر بكتابة كل ما ينزل عليه من آيات . وكان يتولى كتابة الآيات أربعه لايختلف فيهم أبى بن كعب ومعاذ بن جبل و زيد بن ثابت وأبوزيد , وكلهم من الأنصار, واختلفوا فى رجلين من ثلاثة هما أبو الدرداء وعثمان.كتبوه فى الرقاع والأكتاف والعسب واكتفى بتدوينه فى هذه المواد فكانت الآيات مفرقه وبالأضافه إلى ذلك وجد الحفاظ من كان يستظهره فى صدره , بعضهم تيسر له أن يعرض ما حفظه على الرسول والبعض الآخر عن الصحابه. وبذلك يكون المقصود بجمع القرآن فى زمن الرسول التدوين فى الرقاع والعسب واللخاف والأكتاف , وكذلك بمعني حفظه فى الصدور . وبهذا أصبح للقرآن صورتان صورة صوتية , وصورة مكتوبة وكانت الصورة الصوتية أسهل فى التحقيق من التدوين لقلة عدد الكتاب. وعلى هذا النحو كان هناك مصدران للقرآن: الأول المواد سالفه الذكرالتى سجل عليها دون ترتيب والثانى سماعى فى صدور حفاظ القرآن ولم يكد الرسول يلحق بالرفيق الأعلى حتى أضطربت أحوال الدوله الأسلأميه وقامت حركة الردة واضطر أبوبكر الصديق أن يقف موقفا حازماَ من المرتد ين و لم يتردد فى محاربتهم فى كل أنحاء الجزيرة العربية ودفع المسلمون فى ذلك ثمنا فادحا اذا استشهد منهم نحو ألف فى موقعة اليمامة من بينهم عدد لا يستهان به من حفاظ القرآن يقرب من أربعمائه وخمسين شهيدا و عند ئذ رأى أبو بكر الصديق ضرورة جمع القرآن خشيه ضياعه و عهد إلى زيد بن ثابت بجمعه لثـقته فى حفظه وصدقه وهكذا قدم أبو بكر الصديق للإسلام أعظم الخدمات وعاونه فى ذلك عمر بن الخطاب وقام زيد بن ثابت بدوره الذى عهد إليه به على أكمل وجه فكان لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد عليه شاهدان مبالغه منه فى الحيطة ويعتبرأبوبكرأول من جمع القرآن بين اللوحين بعد أن كان متفرقا فى قطع من العظم والعسب والحجر والجلد .وعرف هذا القرآن " بالمصحف " وأودع المصحف عند أبى بكر ثم عند عمر بن الخطاب فى حياته وأنتهى به المطاف عند حفصه بنت عمر التى

الآن ثبت أن الإسم الأخير
Almouhajer -

للشيخ مسلم هو إسم عاتكة فشكراً لك يا شيخ مسلم يا ناقص المصداقية فأنت تطلبها مني ولا تملكها وفاقد الشيء لايعطيه , ومن فسدت مصداقيته في الكلام , فسد كل ما يكتبه . الحديث ضعيف ؟؟؟ بالطبع فإن كل حديث لايتوافق مع برمجة أدمغتكم هو ضعيف وغير متواتر ....إلخ . تتهجمين يا عاتكة أو يتهجم عيسى الخطيب..شاكر .. محايد ..لبنى ... مسلم وأخيراً وليس آخراً عاتكة على الدكتور علي الوردي بكلام أقل ما يقال فيه أنه كلام سخيف بحق رجل مثقف كبير وعالم مرموق من علماء علم الإجتماع ومتوفى منذ زمن . هل سبى موسى بن نصير 25000 فتاة من الأندلس أو لا ؟؟ هذا هو الموضوع المطروح يا شيخ مسلم . هل سبى نبيكم الكريم محمد صلى الله عليه وسلم النساء أم لم يسبي النساء ؟؟ هذا هو الموضوع يا شيخ مسلم عاتكة . أمة تائهة كما يقول الزميل العزيز خوليو . أما إدعاءاتك باختلاف ما هو موجود في إنجيل الكاثوليك عنه في إنجيل الأوثوذكس فهذا هراء بهراء ولا أساس له من الصحة ؛ وإذا كان لديك الدليل فهاته أو فلتصمت إلى الأبد .

-

أبدأ من الآخر يا سيدة عاتكة الشيخ مسلم فقد بدأ الأسلوب يتطابق منذ عدة أيام ، وهو أسلوب عيسى الخطيب ولبنى وشاكر ومحايد ومسلم والآن عاتكة . هذا لايهم عند من ليس لديه مصداقية ، لكن الأهم هو أن من ليس لديه المصداقية فمشاركاته فاقدة للمصداقية . الذي أعطاني العقل أعطاه لغيري ! بالطبع هذا صحيح مائة بالمائة، لكن من يقرأ كامل المشاركة ٨٣، يعلم ويدرك تماماً حجم محنة العقل لديكم ، ونحن نعلم أن الماتب اللبناني مصطفى جحا قد قتلوه على قارعة الطريق في بيروت ، لأنه كتب كتاباً بهذا العنوان . لماذا أقول أنها محنة العقل الإسلامي ؟ لأنكم تحاورون بأسلوب مقلوب . أقتبس""أما سؤالك عن هل القرآن يطابق اللوح المحفوظ؟ نعم يطابقه تماماً ، وإذا كان لديك شك فاذهب إلى اللوح المحفوظ وتأكد بنفسك ، إن كان يطابقه من عدمه"" انتهى الإقتباس. التعليق : لا محمد ولا عاتكة ولا الشيخ مسلم ولا أي بني آدم ، يعلم أين هو هذا اللوح المحفوظ ، وهذا يعني أنه مجرد خرافة ، ضحك عليكم نبيكم الكريم . طلبكِ هذا يا حضرة السيدة عاتكة يشبه قولنا للعضنا البعض ونحن صغاراً . يسألني رفيقي في اللعب ! هل تعلم كم هو عدد النجوم في السماء ، أقول له خمين مليوناً ، وإذا لم تصدق كلامي ، إذهب وعدَّها بنفسك ... ثم تقول عاتكة ، الذي أعطاك العقل أعطاه لغيرك !؟؟؟ هل هناك عاقل على وجه الأرض يصدق أن كلام الإله يُكتب على الحجارة والسعف والعضم وقشور الأشجار ....إلخ ، ويبقى ها الكلام محفوظاً كما هو ؟؟ الأنكى من ذلك، تقول عاتكة أن الحفظ الصوتي أهم ، ثم تقول أن حرب اليمامة استعرت وقُتل فيها من قُتل من حفظة القرآن في الصدور فخاف أبو بكر وساعده عمر وووووو؟؟ يا جماعة الأمر يحتاج إلى قليل من المنطق ! بالطبع أسأل عن القرآن الأصلي الذي أُنزل على محمد في ليلة القدر، عندما تسألون نفس السؤال عن كتابنا المقدس الأصلي ، الذي تؤمنون أدعاءً أنه أُنزل على المسيح ، بينما نحن نقول أن الكتاب المقدس كُتب من القديسين بوحي من الروح القدس . زيد بن ثابت كتب المصحف العثماني المتداول حالياً وشاركه أربعة ؟؟ هذا الكلام لا وجود له في أي مصدر إسلامي، إنما الموجود أن نبي الإسلام قال :"خذوا المصحف من عبدالله بن مسعود ، في حين رفضه عثمان ، كما رفض عبدالله بن مسعود زيد بن ثابت حيث وصفه بالصبي الصغير ذي الذويئبة ، حين كان عبدالله بن مسعود صحابياً للنبي ، يدون ما تسمونه آيات . يا س

-

أولاً تدعون أن حروب الردة قامت ، لأن المرتدين شكلوا جيوشاً لمحاربة المسلمين، لذلك قرر أبو بكر مهاجمتهم ومقاتلتهم . أما في المشاركة ٨٣ فيوجد إعتراف واضح بأن حروب الردة كانت خوفاً على انتهاء الإسلام ، وهذا ما قاله الشيخ العلامة يوسف القرضاوي بأنه لولا حروب الردة، لما كان اليوم إسلام . أما النقطة التي أريد التركيز عليها هي موضوع الشهداء من حافظي القرآن . تقول عاتكة : استشهد منهم ٤٥٠ ؟ عجباً ألم يكن بين هؤلاء، هذا العدد الكبير، من يحفظ آياتٍ ، ولا يحفظها غيره ممن اعتمد عليهم زيد بن ثابت ؟ ثم يؤمنون بأن القرآن هو كلام الله الذي لم يتبدل؟! قضية التشكيل والتنقيط !! أريد التعليق عليها من حضرتك يا ست عاتكة .. هل يُعقل أن يقوم رجل بتشكيل وتنقيط مايزيد على السبعين ألف كلمة، دون أن تتغير ولا ملمة واحدة ؟؟ هل هذا كلام يقبله ، من أعطاه الله العقل، ونحن نعلم تمام العلم، كم يتبدل لفظ ومعنى الكلمات طبقاً لتنقيطها وتشكيلها . الشكر الجزيل للجميع وعلى رأسهم المحرر الذي يبذل مجهوداً ضخماً .

السيد المهاجر
عاتكة -

ما زالت الاسماء تثير اعصابك بينما المهم هو موضوع النقاش فقط,انت لا علم لك بمعرفة انواع الحديث ومنها:المرفوع وهو كل ما صدر عن النبي قولا او فعلا او صفة,الموقوف وهو كل ما اسند للصحابة,المقطوع وهو كل ما ورد عن التابعين,الصحيح وهو ما اتصل سنده بمصدر موثوق,الضعيف وهو ما تعددت طرق روايته وقد يكون أحد الرواة أو كلّهم من الكاذبين، وغير الموثوقين، وقد يكون سبب ضعف الحديث هو عدم حفظ نصّه بشكل جيد، أو نقله بطريقةٍ خاطئة من شخص إلى آخر.اذن القضية ليست ما يتوافق او لا يتوافق مع برمجة ادمغتنا كما ظننت حضرتك,اما الدكتور الوردي فلك ان تصفه بانه مثقف كبير وعالم مرموق وكثير من البشر يملك هذه الصفات دون ان يكون مرجعا معتمدا لكثير من الناس,وما اوردته انا عنه لم يكن رايا شخصيا بل ما قرره الكثيرون من علماء السنة وانت لا بد وانك تعلم الخلاف العقائدي والتاريخي بين السنة والشيعة.قبل ايام صرح بعض علماء الشيعة ان النبي محمد قاتل مع مليشياتهم في حلب وجلب النصر لهم,فهل هذا كلام يعتد به؟اما سؤالك عن سبي موسى بن نصير,نعم سبى موسى بناء على مشروعية الرق في العالم انذاك:: كان العرف السائد يومئذ هو استرقاق أسرى الحرب أو قتلهم، وكان هذا العرف قديماً جداً، ، وجاء الإسلام والناس على هذا الحال، ووقعت بينه وبين أعدائه الحروب، فكان الأسرى المسلمون يسترقون عند أعداء الإسلام، فتسلب حرياتهم، ويعامل الرجال منهم بالعسف والظلم الذي كان يجري يومئذ على الرقيق، وتنتهك أعراض النساء لكل طالب، يشترك في المرأة الواحدة الرجل، وأولاده، وأصدقاؤه من يبغي الاستمتاع منهم، بلا ضابط ولا نظام، ولا احترام لإنسانية أولئك النساء أبكاراً كن أم غير أبكار،، عندئذ لم يكن جديراً بالمسلمين أن يطلقوا سراح من يقع في أيديهم من أسرى الأعداء، فليس من حسن السياسة أن تشجع عدوك عليك بإطلاق أسراه، بينما أهلك وعشيرتك، وأتباع دينك يسامون الخسف والعذاب عند هؤلاء الأعداء، والمعاملة بالمثل هنا هي أعدل قانون تستطيع استخدامه، أو هي القانون الوحيد، اما الاستمتاع بالمسبية فليس فيه اغتصاب، ولا عدوان على المرأة المسبية، ولا انتهاك لحقوقها، بل هو تكريم لها ورفع لقدرها؛ لأن المسبية إذا دخلت في ملك الرجل بحكم السبي فإنها غالبا ستنضم إلى عياله وأهله، وهي امرأة لها حاجاتها ومتطلباتها النفسية، والجنسية، فلو منعنا الرجل من وطئها ففي هذا فتنة له؛ لأنها امرأة أجنب

السيد المهاجر
عاتكة -

يتبع.. تقول: أما إدعاءاتك باختلاف ما هو موجود في إنجيل الكاثوليك عنه في إنجيل الأوثوذكس فهذا هراء بهراء ولا أساس له من الصحة ؛ وإذا كان لديك الدليل فهاته أو فلتصمت إلى الأبد .انا تحدثت عن النسخة الانجيلية البروستانتية والنسخة الكاثوليكية ولم اتحدث عن الارثوذكس(ارايت تحريفك؟)واوردت لك النصوص,بينما هربت انت للارثوذكس ومع ذلك اليك الخلافات : يقول الارثوذكس:ا. أن الروح القدس منبثق من الأب والابن: ونحن نؤمن بانبثاق الروح القدس من الأب. ب. أن السيدة العذراء مريم حبل بها بلا دنس الخطية الأصلية: وفي هذا الاعتقاد سلبت السيدة العذراء المخلوقة بالسيد المسيح وهو الله الخالق الذي وحدة فقط حبل بلا دنس الخطية الأصلية، وهذا محال أن يسوى المخلوق بالخالق، لذلك نحن الأرثوذكس نؤمن بأن السيدة العذراء ولدت كآي إنسان أخر ومثل الأنبياء القديسين. ج. المطهر: فيعتقد الكاثوليك أن الإنسان بعد موته يقضى فترة من العذاب في المطهر ثم بعد ذلك ينتقل إلى النعيم الأبدي ونحن الأرثوذكس لا نؤمن بالمطهر، فهذه العقيدة ضد إيماننا، وضد عمل المسيح في الفداء، لأنة لا توجد مغفرة إلا بدم المسيح. د. يؤمنون بالغفرانات: أي من حق الباباوات والأساقفة أن يعطوا غفرانًا لمدة معينة نتيجة لعمل معين خاص أو منح هذه الغفرانات القانون بناء على قرارات سابقة لبعض الباباوات ولكن عقلاء الكاثوليك ينكرونها حاليًا على اعتبار أنها فساد في التاريخ انتهى زمنه. ه. يعتقدون أن بطرس هو مؤسس كنيسة روما رغم أنة كان يخدم مع بولس الرسول الذي أسسها.. وبابا روما هو خليفة بطرس الرسول لذلك يعتقدون أن بابا روما هو خليفة المسيح على الأرض وهو الرئيس المنظور للكنيسة الجامعة الرسولية. ولقد تحدثنا عن هذا الخطأ في أكثر من مقال هنا في موقع الأنبا تكلا.. ويؤمنون بعصمة البابا من الخطأ وهو أثناء إلقاءه بيانًا وهو على كرسي الكاتدرائية لأنة يكون مقودًا بالروح القدس حسب تعبيرهم ولكننا لا نؤمن بعصمة البابا من الخطأ! و. يجوز الزواج بين الكاثوليك وغير المسيحي: أحيانا يسمحون لرجل الدين غير المسيحي بالاشتراك في شعائر هذا الزواج ويجوز أيضا الزواج الكاثوليكي وبين غيرة من المسيحيين. ز. لا يعتقد الكاثوليك بإمكانية الطلاق حتى لعلة الزنا: الأمر الذي ينتج عنة انتشار الزواج المدني في الغرب هو وما من زيجات يصعب الإفلات منها في حالة الخيانة الزوجية. ح. لا يسمح الكاثولي

-

لايهمني أنواع الأحاديث على الإطلاق، لأن تبويبها هذا سببه تقبيت المبرمج في العقول ورفض الذي تحلله وتستنتجه العقول السايمة طبعاً. حديث بنات الأصفر ليس من عندي ، عد واقرأ المشاركة لترى أن الطبري وغيره أكدوه . موسى بن نصير سبى ؟؟؟ أهاه ؟؟؟ ليس لأن السبي من أسس وأهداف ما تسمونه الجهاد لنشر الدين، حتى لاتكون فتنة فكل ماهو غير إسلامي هو فتنة ؛ ٢٥٠٠٠ فتاة سبيت لأن هذه هي قواعد الحرب ؟ أيها الفاقد المصداقية ! هل هؤلاء البراعم من الفتيات ، كنَّ جنوداً يقاتلن موسى بن نصير وجنوده . محمد سبى العديد من النساء والأطفال وكان نبيكم الكريم يرسلهم إلى بلاد الشام ليبيعهم ويشتري الأسلحة ، ومن هنا نعلم القيمة الكبرى التي أعطاها محمد لبلاد الشام . نأتي إلى إدعاءاتكم بالتحريف والإختلاف بين الطرائف المسيحية حيث تغيرون موضوع الحوار الإسلامي لتحاولون فتح جبهة ضد المسيحية . كل ماذكرته صحيح فهل يعتبر ذلك تزويراً أو تحريفاً للعقيدة ، أم هو صراع بين رجال الدين يتجلى بالفهم المتباين بين هذه الطوائف لبعض الطقوس أو الأحداث ؟ ماذا يهم أن يقول الكاثوليكي ويؤمن بأن العذراء حبلت بلا دنس ، بينما لايقبل الأرثرذكس ذلك!؟ هل يتغير شيء على حبل العذراء من الروح القدس وولادتها ليسوع طاهراً من الخطيئة كما جاء في الإنجيل المقدس . ثم كاثوليكي أو انجليكاني بروتستانتي ...إلخ هل خلافاتهم تغير شيئاً من جوهر العقيدة المسيحية والصلب والقيامة والكفارة ؟؟ هل يغير وجود المطهر لدى هذه الطائفة وعدم وجوده لدى الأخرى شيئاً، سوى أنه خلاف سطحي غايته خلق الخلاف بين الطوائف؟؟ عندكم في العقيدة توجد أمور أساسية لايمكن لعقل سليم أن يصدقها وأهمها القرآن . إقرأ جيداً من كتبكم وليس من إدعاءات المهاجر أو غيره، كم مرة جُمع القرآن، وكم حجر أو عظم من العظام كان مرجعاً لآية أو جملة !! إقرأ ما كتبه علماء السنة(السيوطي) والشيعة (الساجستاني) عن تحريف القرآن وأنواع التحريف الموجودة . هذه هو المهم يا شيخ مسلم وأرجو أن تتحلى بالجرأة ، وتعيد بعض المصداقية لنفسك، وتتخلى عن إنتخال إسم عاتكة وتثبت على إسم واحد كما المهاجر . ألا يوجد في العقيدة السنية اختلافات كثيرة بين مذاهبها الأربعة ، بينما بشهدون جميعاً أن محمداً رسول الله ؟ كيف تنتقد الكاثوليك والأرثوذكس ولاتنتقد مذاهبكم ؟ الحوار الأساسي يدور حول مصداقية المسيح ومصداقية محمد من الكتاب المقدس ومن

السيد المهاجر
عاتكة مسلم عيسى لبنى شاك -

ما زلت مغرما بالاسماء دون ان تستفيد او تفيد,فهل لك ان تقلع عن ترديد تلك الاسطوانة؟؟"هذا لايهم عند من ليس لديه مصداقية ، لكن الأهم هو أن من ليس لديه المصداقية فمشاركاته فاقدة للمصداقية"من انت حتى تقرر المصداقية من عدمها؟من نصبك حكما على مصداقية الاخرين؟لناتي الى مصداقية مشاركاتك:1-" اغُزُوا تَغْنَمُوا بَناتِ الأصْفَرِ "الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي المصدر: مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم: 7/33 خلاصة حكم المحدث: فيه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان وهو ضعيف‏‏ اغزوا تغنموا بنات الأصفر فقال ناس من المنافقين إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني } الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/1227 خلاصة حكم المحدث: إسناده شديد الضعف.الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 11/164خلاصة حكم المحدث: [فيه] إبراهيم بن عثمان لين الحديث وإنما نذكر من حديثه ما لا يحفظ إلا عنه..اذن لا يعتد به .هذا ما قالته مراجعنا فما هي مراجعك؟2-"هذا الأسلوب هو أسلوب الهروب وأكبر هارب من مطارق الحق صاحب المشاركة 69 الذي لايملك في حواراته أدنى حدٍّ من المصداقية "لم تبين اسلوب الهروب ومطارق الحق,ماذا عن هروبك من اختلاف الاناجيل؟بل لماذا هناك عدة اناجيل طالما ان مصدرها واحد وهو المسيح؟لا اجابة لديك,فمن هو الهارب؟3-"أليس على المدعي البيِّنة ؟ لماذا لايتفض أحدكم ويقول لنا أين دليله على الكتاب المقدس غير المحرَّف ؟ ياسيدة عاتكة المحترمة! إن لم يكن لديك البينة على إدعائك فأنت بذلك تستغبين نفسك قبل الآخرين " الا تتوقف عن ادراج كلمات قبيحة(تستغبين)بينما اخاطبك:السيد المهاجر؟؟ثم تطلب دليلا على عدم تحريف القران.يعني نحن مطالبون ببيان الكتاب المقدس الاصلى,ثم القران الاصلي,بينما انت لا شان لك باي منهما!!عجيب وغريب !!!4-"كلنا يعلم أن القرآن الحالي الذي يتنطع المسلمون بأنه لم ينله التحريف قد كتبه رجل إسمه زيد إبن ثابت"انت لست كلنا بل انت فقط,اوردت لك كتبة القران اضافة لزيد,وهذا موجود في مراجعنا,فهل لديك مراجع تناقضها؟5-"المشكلة الأكبر كذلك أن يأتي رجل إسمه أبو الأسود الدؤلي , ويقوم بتنقيط وتشكيل القرآن , دون أن تتبدل كلمة واحدة من (كلام الله) يا سيدة عاتكة ! بصراحة إن الأمر يحتاج لقليل من الموض

السيد المهاجر
عاتكة مسلم عيسى لبنى شاك -

يتبع..5-"التعليق : لا محمد ولا عاتكة ولا الشيخ مسلم ولا أي بني آدم يعلم أين هو هذا اللوح المحفوظ وهذا يعني أنه مجرد خرافة ضحك عليكم نبيكم "انت الذي سالت عن مطابقة القران للوح المحفوظ,فلما تسال عن ما وصفته بالخرافة؟ارايت تلببكك؟وبما اننا نؤمن بان القران كلام الله فلا بد ان يكون مطابقا للوح المحفوظ,نبينا الكريم لم يضحك على مليارات المسلمين عبر العصور,ولو كان قد فعل ذلك لاكتشف ضحكه الملايين,بولس الرسول هو من ضحك عليكم ، وأشتهر بولس بعنفه في خصومته وعدائه الشديد لأتباع المسيح ، فلما رأى أن التنكيل لا يجدي معهم ؛ اتخذ أسلوباً آخر, بولس يهودي الأب والأم ، شديد التعصب لدينه دارسا للفلسفة على يد أشهر معلميها في زمانه حاقدا أشد الحقد على النصرانية مشمرا عن ساقه في معاداة هذا الدين الجديد ،وكان لصا سارقا يسطو على الكنائس والمعابد وبين عشية وضحاها وفي قصة لم يرويها غيره وتتضارب حولها روايات المؤيدين فضلا عن المعارضين تحول ( بولس ) إلى ( رسول ) من عند ( رب المجد يسوع . حيث ادعى أن ( الرب يسوع ) ظهر له وهو في طريقه لدمشق وعاتبه على معاداته له ولأتباعه ، وأمره بأن يكون رسولا له إلى الناس يتكلم لهم بلسان المسيح ,وبناء عليه فنبيكم هو بولس وليس يسوع.6-" هل هناك عاقل على وجه الأرض يصدق أن كلام الإله يُكتب على الحجارة والسعف والعضم وقشور الأشجار إلخ ، ويبقى ها الكلام محفوظاً كما هو ؟"نعم لم يكن لديهم مطابع ولا كمبيوترات ولا ورق,فكتبوه على ما تيسر لهم,والاهم انه كان محفوظا في الصدور حتى جمعه عثمان في مصحف واحد واحرق بقية المصاحف,والدليل ان كافة المسلمين باختلاف مذاهبهم وطوائفهم لديهم جميعا مصحف عثمان,7-"بالطبع أسأل عن القرآن الأصلي الذي أُنزل على محمد في ليلة القدر"القران نزل الى السماء الدنيا في ليلة القدر ولم ينزل على محمد في نفس الليلة بل نزل عليه مفرقا طيلة 23 سنة(ومع ذلك تتحدث عن المصداقية)8-"زيد بن ثابت كتب المصحف العثماني المتداول حالياً وشاركه أربعة هذا الكلام لا وجود له في أي مصدر إسلامي"روى البخاري في "صحيحه" (4988) عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ قَدِمَ عَلَى عُثْمَانَ وَكَانَ يُغَازِي أَهْلَ الشَّأْمِ فِي فَتْحِ إِرْمِينِيَةَ وَأَذْرَبِيجَانَ مَعَ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَأَفْزَعَ حُذَيْفَةَ اخْتِلَافُهُمْ فِي الْقِرَاءَةِ فَقَالَ حُذَيْفَةُ لِعُثْمَانَ

السيد المهاجر
عاتكة مسلم عيسى لبنى شاك -

يتبع..9-"يا ست عاتكة المحترمة ! يكفي تصليلكم لأنفسكم بتصديق ألوهية القرآن ؛ القرآن ليس سوى صنعة متقنة من صناعة اللغة في ذلك الزمان ، وقد أُعذِر من أنذر " نحن على الحق التام,نعبد الها واحدا لا شريك ولا نظير ولا ند له,ولا نعبد بشرا ولدته امراة ثم مات ثم اصبح حيا.نعبد واحدا وليس ثلاثة.واذا كانت صناعة القران متقنة فان الصانع هو من اتقنها لانه الرب الواحد الاحد الذي تحدى العرب اهل الفصاحة والبيان ان ياتوا بسورة واحدة مثله فعجزوا وما يزالون,اما اعذر من انذر فانذر نفسك اولا لاننا سنلتقي يوم الدين وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون,10-"أولاً تدعون أن حروب الردة قامت ، لأن المرتدين شكلوا جيوشاً لمحاربة المسلمين، لذلك قرر أبو بكر مهاجمتهم ومقاتلتهم . أما في المشاركة ٨٣ فيوجد إعتراف واضح بأن حروب الردة كانت خوفاً على انتهاء الإسلام" ما جاء في المشاركة 83 وبالحرف:ولم يكد الرسول يلحق بالرفيق الأعلى حتى أضطربت أحوال الدوله الأسلأميه وقامت حركة الردة واضطر أبوبكر الصديق أن يقف موقفا حازماَ من المرتد ين و لم يتردد فى محاربتهم فى كل أنحاء الجزيرة العربية.اين هو الاعتراف بان حروب الردة كانت خوفا على انتهاء الاسلام؟(وتتحدث عن المصداقية)11-"وهذا ما قاله الشيخ العلامة يوسف القرضاوي بأنه لولا حروب الردة، لما كان اليوم إسلام " متى قاله وما هو المرجع؟وحتى لو قاله فهو رايه الشخصي وليس ملزما لبقية المسلمين.12-"أما النقطة التي أريد التركيز عليها هي موضوع الشهداء من حافظي القرآن . تقول عاتكة : استشهد منهم ٤٥٠ ؟ عجباً ألم يكن بين هؤلاء، هذا العدد الكبير، من يحفظ آياتٍ ، ولا يحفظها غيره ممن اعتمد عليهم زيد بن ثابت ؟ " كان عدد حفظة القران في صدر الاسلام بالالاف,فمقتل الكثيرين في حروب الردة هو ما دعا الخلفاء لجمعه,هناك بعض الصحابة الذين كانوا يحفظون القران بعد حروب الردة منهم:عثمان,علي,عمر,عبدالله بن عمر,عبدالله بن مسعود,ابو الدرداء,ابي بن كعب,زيد بن ثابت,ابو موسى الاشعري,ابو هريرة الدوسي,عبدالله بن عباس,معاذ بن جبل,عبدالله بن السائب,سالم مولي ابي حذيفة,عقبة بن عامر,عائشة,حفصة,ام سلمة وغيرهم كثير13-"أريد التعليق عليها من حضرتك يا ست عاتكة .. هل يُعقل أن يقوم رجل بتشكيل وتنقيط مايزيد على السبعين ألف كلمة، دون أن تتغير ولا ملمة واحدة ؟؟ هل هذا كلام يقبله ، من أعطاه الله العقل، ونحن نعلم تمام العلم،

السيد المهاجر
عاتكة مسلم عيسى لبنى شاك -

" لايهمني أنواع الأحاديث على الإطلاق، لأن تبويبها هذا سببه تقبيت المبرمج في العقول ورفض الذي تحلله وتستنتجه العقول السايمة " طبعا لا يهمك تبويب الاحاديث لانك تنتقي الضعيف والغريب بما يدعم منهجك في الشبهات,اما نحن فيهمنا جدا حتى نتعرف على الاحاديث الصحيحة تماما ونعمل بموجبها,عقول مليار ونصف سقيمة وعقل المهاجر سليم لان الله اعطاه عقلا فريدا لم يعطه لاحد غيره," عد واقرأ المشاركة لترى أن الطبري وغيره أكدوه ." نقل الامام الطبرى روايات عن الاخرين حيث قال:حدثني فلان عن فلان.وطالما ان بعض المحدثين كانوا لا يعتد برواياتهم وصنف العلماء الحديث بانه شديد الضعف فلا قيمة له,," محمد سبى العديد من النساء والأطفال وكان نبيكم الكريم يرسلهم إلى بلاد الشام ليبيعهم ويشتري الأسلحة ، ." هل لديك مرجع موثوق من مراجعنا؟متى فعل الرسول ذلك ومن هم الشهود؟" ماذا يهم أن يقول الكاثوليكي ويؤمن بأن العذراء حبلت بلا دنس ، بينما لايقبل الأرثوذكس ذلك!؟ "نحن نتحدث عن الانجيل,فكيف لا يقبل الارثوذكس ان العذراء حبلت بلا دنس؟اي انها حبلت بدنس," سوى أنه خلاف سطحي غايته خلق الخلاف بين الطوائف" اوردت لك العديد من الخلافات فهربت منها,وسؤالي الجوهري حول تعدد الاناجيل طالما مصدرها واحد,فهربت ايضا," إقرأ ما كتبه علماء السنة(السيوطي) والشيعة (الساجستاني) عن تحريف القرآن" السيوطي تحدث عن الناسخ والمنسوخ وهذا بحث طويل لا مجال للخوض فيه,اما السجستاني فهو شيعي ونحن سنة فلا نلتفت لشبهاته," ألا يوجد في العقيدة السنية اختلافات كثيرة بين مذاهبها الأربعة " نعم هناك اختلافات في الفروع وليس في الاصول لا يوجد فرق جوهري بين هذه المذاهب، فكلها تعود لشيوخ كبار في الإسلام، وجميهم اتّبعوا المنهج نفسه الذي سبقهم فيه من قبلهم من التّابعين في استنباط الأحكام الإسلاميّة التي لم يجدون فتوى فيها، وقد اشتركو في الأسلوب، فأخذوا من القرآن، ثمّ السّنة، ثمّ تفقّهوا بآراء من سبقهم من الصّحابة، ثمّ اجتهدوا، وهو الأسلوب الصحيح في الإفتاء، والاختلاف بينهم هو حكمهم في بعض الأمور البسيطة مثل: أكل الحيوانات البحريّة، والبرمائيّة، فقد حرّم الشافعي أكل الحيوانات البرمائيّة كسرطان البحر، بينما أجازها ابن حنبل، وأجاز أكله دون تذكيّة. التيمّم، فقد أفتي ابن حنبل بوجوب مسح الوجه والكفين مرّة واحدة في التراب، بينما باقي الأئمة، رأو بأنّ من الواجب مسح الوجه

-

لي سؤال واحد يا شيخ مسلم فقط سؤال واحد : هل يجب أن يصدق إنسان يملك العقل السليم ، أن بشراً(أبو الأسود الدؤلي) يقوم بتنقيط وتشكيل أكثر من سبعين ألف كلمة، دون أن يتبدل معنى كلمة واحدة ؟ لا تنطّ وتمطّ من فضلك ، أريد جواباً قصيراً واضحاً شافياً؟ وفي سياق السؤال نفسه فإن كلامك بأن القرآن المتداول الحالي هو قرآن عثمان، كلام غير دقيق لابل غير صحيح . مصحف عثمان يرجع جميع المؤرخين وعلماء المسلمين أن مصحف عثمان الأصلي موجود في متحف توبكابي في إستنبول ، وهذا المصحف غير مشكَّل وغير منقَّط ؛ وفي السياق نفسه أتمنى على إيلاف العزيزة أن تنشر صورة لصفحة من صفحات هذا المصحف، ونطلب من الشيخ مسلم قراءتها . نشر صورة موثقة ليس بالأمر الصعب فهو أمر بسيط أكثر مما نتصور . يا شيخ مسلم العزيز ! الشيخ السيوطي لم يكتب في كتابه الإتقان في علوم القرآن فقط عن الناسخ والمنسوخ ، بل كتب الكثير الكثير عن تحريف القرآن وعن أشكال التحريف وأنواعه المتعددة ،؟تحريف بالزيادة والنقصان. تحريف بالكلمات. تحريف بالآيات. تحريف بالسور . أما الساجستاني فيرفضه الشيخ مسلم صاحب المصداقية الهائلة ! لماذا ترفضه؟ أليس هو إنسان مثلي ومثلك وعالم باخث كبير ، كتب كتابه//فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب// مدعماً بالشواهد الكثيرة . نحن لا يرفض الأوثوذوكسي الكاثوليكي ولا يحدث العكس أو مع البروتستانتي ، بل نحن نفبل الجميع ، حتى ولو اختلفنا في فهم أو تحليل بعض المفاهيم . ماذا يفيد لو نفى الأورثوذكس تعبير الخبل بلا دنس ، وقبله الماثوليكي ؟ هل سيغير الأم شيئاً على حبل العذراء من الروح القدس وعلى ميلاد المسيح كبشر منها ؟ هل سيبدل شيئاً على تجسد الله في المسيح فكل المسيحيين يؤمنون بجوهر الإيمان الأساسي فهذا إختلاف في الفروع أو في فهم هذه الفروع فكيف تقبل إختلاف المذاهب السنية في الفروع ولاتقبله لدى المسيحيين ؟ الشيعة؟؟ يعتبرون أنفسهم أهل بيت الرسول محمد ، وهم بالفعل كذلك بسبب قرابة علي ابن أبي طالب منه، لماذا تسمونهم بالروافض وها هي تدور بينكم وبينهم حرب شعواء في العراق وفي سوريا وفي اليمن ، استمرت هذه الحرب منذ معركة الجمل . متى تتعلمون من التاريخ وتسترشدون ببقية الأمم التي تعيش بسلام ؟

-

أقتبس من المشاركة/ 93/""نحن نفذنا أمر الله بنشر دينه فمن قبله صار منا ومن رفض فعليه دفع الجزية ومن رفضها قاتلناه ، إذن خيارات ثلاثة لم نجبر أحداً بالقوة على إتباع ديننا""انتهى الإقتباس . خيارات ثلاثة ؟؟؟؟ وبعدها يا شيخ مسلم ؟؟ لماذا لم تعطوا مطلق الحرية للناس ! ألم يخلقهم الله أحراراً ؟ ثم يسأل بكل سذاجة ، لم نجبر أحداً . ماذا يعني الإجبار إذن ياشيخنا الجليل؟ ثم ألم تطبق داعش هذا المبدأ في مكان تواجدها فلماذا تقولون عنهم فئة ضالة ؟ أمركم محير بصراحة يا شيخ ، ويحير أكثر عندما نقرأ لك ولغيرك أن الله أمركم بنشر دينه ! أين الآيات التي تتبجحون بها ... لا إكراه في الدين . لكم دينكم ولي دين ...إلخ ؟؟ تناقض بتناقض منذ البداية وإلى اليوم وحتى الزوال .

-

كنتُ كتبت رداً على قول الشيخ مسلم/عاتكة ، يدرو حول قوله بأن المسلمين نفذوا أمر الله بنشر دينه ، وأعطوا للناس الخيارات الثلاثة ، إما قبول الدين الجديد، وإما دفع الجزية لقاء البقاء على دينهم، أو مقاتلتهم ..بالطبع وقتلهم إذا رفضوا الخيارين الأولين . التوضيح الذي أتمنى من الشيخ مسلم تقديمه، هو الفوارق بين هذا وبين ماقامت وتقوم به داعش، حتى يصح وصف الدواعش بالفئة الضالة . بمعنى آخر .. ما الذي قامت به داعش ونفذته، لا يوجد في القرآن والسنة ، وخاصة مسألة نشر الدين التي أوضحتها يا شيخ مسلم في مشاركتك ٩٣

السيد المهاجر
عاتكة -

" هل يجب أن يصدق إنسان يملك العقل السليم ، أن بشراً(أبو الأسود الدؤلي) يقوم بتنقيط وتشكيل أكثر من سبعين ألف كلمة، دون أن يتبدل معنى كلمة واحدة ؟ لا تنطّ وتمطّ من فضلك ، أريد جواباً قصيراً واضحاً شافياً؟" نعم يصدق ذلك من يملك العقل السليم وليس العقل المشوش الذي يطرح اسئلة وتتم الاجابة عليها,ثم يطرحها مرة ثانية وثالثة وعاشرة,فيتصرف كالتاجر الذي افلس واصبح بدون عمل,فيعود لمتجره الفاضي ويقلب الدفاتر القديمة التي تضم الشراء والبيع والدين وغيرها,ثم يسلي نفسه بها..اجبتك على التنقيط في تعليقي رقم 90 فارجع له اذا اردت..واضيف ان ابا الاسود الدؤلي والفراهيدي لم ينقطا او يشكلا المصحف على هواهما,بل يستمعون للتلاوة وبناء عليها توضع النقاط والتشكيل,ويتم ذلك عدة مرات للتاكد من صحة التنقيط والتشكيل,اما المعنى فسبق ان قلت لك انه يتبع القرينة وبالتالي يتحدد المعنى الا اذا كنت لا تعرف القرينة,امثلة:جاء المهاجر ثم فاروق(اي جاء المهاجر اولا,ثم جاء فاروق بعده بدلالة القرينة:ثم),مسلم لا يملك عينا,جملة مبهمة لاننا لا نعرف ما هو المقصود بالعين,ولكن اذا اضفنا:تجري في ارضه,عرفنا انها عين ماء..." وفي سياق السؤال نفسه فإن كلامك بأن القرآن المتداول الحالي هو قرآن عثمان، كلام غير دقيق لابل غير صحيح,مصحف عثمان يرجع جميع المؤرخين وعلماء المسلمين أن مصحف عثمان الأصلي موجود في متحف توبكابي في إستنبول ، وهذا المصحف غير مشكَّل وغير منقط " من هم جميع المؤرخين؟من هم علماء المسلمين الذي تقصدهم؟بعد اجابتك والتي يجب ان تكون موثقة سابين لك اين المصحف الاصلي...بالانتظار !!

السيد المهاجر
عاتكة -

" الشيخ السيوطي لم يكتب في كتابه الإتقان في علوم القرآن فقط عن الناسخ والمنسوخ ، بل كتب الكثير الكثير عن تحريف القرآن وعن أشكال التحريف وأنواعه المتعددة ،؟تحريف بالزيادة والنقصان. تحريف بالكلمات. تحريف بالآيات. تحريف بالسور . " عليك بيان ما يؤكد اقوالك كلها حول مختلف انواع التحريف بالصفحة والنص الاصلي من كتاب السيوطي...بالانتظار.. " أما الساجستاني فيرفضه الشيخ مسلم صاحب المصداقية الهائلة ! لماذا ترفضه؟ أليس هو إنسان مثلي ومثلك وعالم باخث كبير ، كتب كتابه//فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب// مدعماً بالشواهد الكثيرة. بانتظار الشواهد...

السيد المهاجر
عاتكة -

" نحن لا يرفض الأوثوذوكسي الكاثوليكي ولا يحدث العكس أو مع البروتستانتي ، بل نحن نفبل الجميع ، حتى ولو اختلفنا في فهم أو تحليل بعض المفاهيم . ماذا يفيد لو نفى الأورثوذكس تعبير الخبل بلا دنس ، وقبله الماثوليكي ؟ " الكاثوليكي فهمناها,فما هو:الماثوليكي؟؟ الوقائع تناقض ما تقول,بل ان بعض طوائفكم تكفر الاخرى. بدا مؤتمر تثبيت العقيدة للشباب الأرثوذكس الذي عُقد بدير الأنبا إبرام بالفيوم بإلقاء كلمة الانبا بيشوي الزاخرة بتكفير مَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك و البروتستانت ، و ادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ، و لم يكتفي عند حد الكاثوليك و البروتستانت إنما وصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى ، الذي لم ترحمه الكنيسة الأرثوذكسية و هو على قيد الحياة و لم يرحمه الأنبا بيشوي و هو بين يدي الله . و طبعت كلمته و وزعت على سي دي و في غضون أيام قليلة وصلت إلى كل من يخصهم و لا يخصهم الأمر .البابا بنديكيت يعتبر ان كنيسة المسيح الوحيدة هي الكنيسة الكاثوليكية ولا يعتبر الكنيسة الارثوذكسية تملك وسائط الخلاص وانها معيبةلماذا لم يستقبل قداسة البابا شنودة - رأس الكنيسة الأرثوذكسية - بابا الفاتيكان الأسبق يوحنا بولس الثاني أثناء زيارته لمصر في سنة 2000 م ؟ و ما تعليق سيادته على ما حدث عندما ذهب بابا الكاثوليك الذي يتبعه ويقدسه اغلب النصارى في العالم ـ نحو مليار من البشر ـ إلى دير سانت كاترين في سيناء ـ التابع للروم الأرثوذكس ـ و أراد أن يصلي في الدير، فرفض القساوسة والرهبان دخول البابا الكاثوليكي إلي الدير، لأنه ـ في نظرهم ـ كافر ، فصلى الرجل في الحديقة ، أي خارج الدير ؟.القاهرة الحياة - 15/07/07//خرج البابا شنودة عن صمته في ما يتعلق بالوثيقة الأخيرة التي أصدرها الفاتيكان عن أن الكنسية الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية. وقال في حديث نشرته صحيفة «الأهرام» شبه الرسمية أمس أن بابا الفاتيكان بندكت السادس عشر جرح بتصريحاته المتكررة المسيحيين وخسر كل المسلمين. وقال شنودة: «قرأت وثيقة «مجمع العقيدة والإيمان» التي صدق عليها بابا روما ووصف فيها الكنائس الارثوذكسية بأنها «كنائس معيبة» لأنها لا تؤمن برئاسة البابا كما وصفت الكنائس البروتستانتية بأنها «ليست كنائس حقيقية... إن بابا الفاتيكان يكسب أعداء في كل مرة. ففي تصريحاته الأولى قبل أشهر خسر المسلمين جميعاً، وعندما سافر إلى تركيا بع

السيد المهاجر
عاتكة -

" فكيف تقبل إختلاف المذاهب السنية في الفروع ولاتقبله لدى المسيحيين ؟" انت من طرح الاختلاف اولا بين المذاهب السنية وعندما ضاقت بك السبل اعتمدت اختلافها لتبرر اختلاف كنائسكم مع ان الفرق كبير بين اختلافاتنا واختلافاتكم, " الشيعة؟؟ يعتبرون أنفسهم أهل بيت الرسول محمد ، وهم بالفعل كذلك بسبب قرابة علي ابن أبي طالب منه، لماذا تسمونهم بالروافض وها هي تدور بينكم وبينهم حرب شعواء في العراق وفي سوريا وفي اليمن ، استمرت هذه الحرب منذ معركة الجمل . متى تتعلمون من التاريخ وتسترشدون ببقية الأمم التي تعيش بسلام ؟" الشيعة ليسوا اهل البيت ,بل اهل البيت من ينتسبون فعلا للامام علي,اما بقية الشيعة فهم على مذهب التشيع وليسوا من نسب اهل البيت, سموا رافضة، لأنهم جاؤوا إلى زيد بن علي بن الحسين، فقالوا : تبرأ من أبي بكر وعمر حتى نكون معــــــك، فقال : هما صاحبا جدي بل اتولاهما، قالوا : إذا نرفضك، فسموا رافضة، وسمي من بايعه ووافقه زيدية ( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء ) معركة الجمل لا علاقة لها بالشيعة.بل جرت بين قوات أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب والجيش الذي يقوده الصحابيان طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام بالإضافة إلى أم المؤمنين عائشة التي قيل أنها ذهبت مع جيش المدينة في هودج من حديد على ظهر جمل، وسميت المعركة بالجمل نسبة إلى ذلك الجمل...اية امم تعيش بسلام؟هل تركنا الغرب نعيش بسلام ام استعمرنا وقسم بلادنا وزرع اسرائيل بيننا؟؟؟ من الذي يعتدي على الاخرين؟هل تضرب صواريخنا ومدافعنا ودباباتنا واشنطن او باريس او لندن او غيرها؟؟متى ترون الامور كما هي على الواقع وتتخلصون من الحقد الدفين الذي يملا قلوبكم ويسيطر على اعصابكم؟؟

-

شوف يا إبني يا شيخ مسلم ! كل مين على دينو ألله يعينو . الحوار معك مصيبة بصراحة . لو يشرح الشيخ مسلم قصة التنقيط مليون مرة ، ويشارك معه في الشرح كل علماء الأمة ، إبن إبني الصغير ذو السنوات السبع من العمر لايصدق هذا الكلام ، ويؤمد أن الأمر مستحيل ياشيخ مسلم عاتكة لبنى شاكر محايد عيسى الخطيب. آتي إلى آخر فكرة من أفكارك الاي لاتقدر أن تبني عليها شيئاً وهي في المشاركة ١٠٠، حول السلام والحرب وعدم التعلم من التاريخ من أمة إقرأ وأمة العرب . العالم الغير عربي وإسلامي تعلم من حروبه ويعيش الآن بسلام مع نفسه . المهاجر لم يقصد غير ذلك . أمة العرب لم ولن تتعلم من تراثها وحروبها وهاهي تتقاتل . هذا باختصار فهل يريد الشيخ مسلم أن يفهم الكلام أم أن الحقد يملأ قلبه ويعمسه على المهاجر !؟

السيد المهاجر
عاتكة -

اولا انا لست"مسلم"متى تتوقف عن اسطوانتك تلك وتنتبه الى اخطائك؟هل اقتنعت ان معركة الجمل لا علاقة لها بالتشيع فلماذا لم تذكر ذلك؟نعم بعض العالم يعيش بسلام في ارضه وفي حرب على غيره والامثلة كثيرة,امة العرب تقاتل فئات ضالة بدعم من اعداء العرب,الحقد يقطر في كل تعليقاتك,وبما ان الحوار معي مصيبة فانا اعفيك من مواصلة التعرض للمصائب ولن احاورك بع اليوم,بالسلامة !!1

لعبتك مكشوفة
منذ أشهر وسنوات -

يستفز ويستفسر.. ليهاتر في الظلمة.

-

ماذا يهمني إن كانت معركة الجمل لاعلاقة لها بالتشيع؟ هذا آخر همي ياشيخنا الجليل ، ألا تتعايش اليوم ، كيف تحارب إيران الشيعية جنباً إلى جنب مع بشار العلوي الذي له علاقة بمعركة الجمل حسب قولك الهروبي بامتياز ؟! لن تزيدكم التقية إلا بؤساً وشقاءً ياشيخ مسلم

ارجوكم لا تردون عليه
ارجوكم لا تردون عليه -

ارجوكم ارجوكم ارجوكم لا تردون عليه لانه بعد تعليمه في الوطن العربي و 13 عام حسب قوله موجود هنا في ايلاف والمواضيع التي يطرحها لاتتعدى اصابع ايدينا ولكنه يستخدمها ليستفز ويهين ويستحقر. لا عرف ماذا نسمي حالته مرض إدمان و/او كره المهم الشيء الذي متاكدين منه هو كرهه ونبينا والقران فلماذا نشرح له. ....البقرة - وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ 171.