المرأة السعودية وحملة إسقاط الولي عليها
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
&خلق الله الإنسان حرا وكرمه عن بقية خلقه ولم يقيد أحداً على أحد فقصة تقييد المرأة لم تقع في العالم كله عدى دولتي الحبيبة التي تطبق العادات المتوارثة من عصر ما قبل الإسلام، هي امرأة واحدة نعم واحدة من كل الدول الإسلامية هي قاصر حسب الشريعة التي لا أعلم من أي مذهب أُخذت، فمهما بلغت سن الرشد حتى تهرم تبقى عاجزة عن إدارة أمورها بنفسها فهي معلقة تحت أي ذكر إن مات زوجها يبقى ابنها الأكبر ولي أمرها فكيف انتقلت ملكية أمه إليه بعد موت أبيه.
لا سن رشد في السعودية للمرأة العربية المسلمة تبقى مقيدة عند أبيها كما في الذكر الذي يستطيع أن يصبح ملك نفسه بدون ولي عليه فلماذا حكم عليها بهذا الحكم أن تبقى طيلة حياتها تحت كنف والدها لا اعتراض في ذلك لكن ماذا لو كان الأب ظالم جشع يستغل هذا القانون لمصالحه فهناك قصص مؤلمة تثير الشفقة نعجز عن ذكرها من الحسرة، طاولتي متخمة جداً من هذه القصص تقول إحداهن: " أبي رافض استخراج هوية لي حتى يقبض مبلغا من مرتبي كل شهر وكلما راجعت الدائرة تعيقني بموافقة هذا الولي فعمري الان ثلاثون سنة معلمة لما أعامل وكأني قاصر!! فلا أجد مبررا لهذه الإعاقة عليكن ربما أصبحنا عبيدا مملوكات بصك الولاية تنتقل ملكيتها إلى الزوج من بعد الأب.
مهلاً دعونا نتحدث بالمنطق كيف لشريك الحياة يمتلكها وتصبح كالشاة مربوطة بعنقها!! مفهوم الاستبعاد هذا شيء يبطل مفهوم الزواج ويذلها حتى تخضع للواقع حتى لو كان مر. كل الطرق مغلقة أمام كل امرأة ترغب في اتخاذ رأيها دون تأثير من أحد على سبيل المثال قرار التحاقها بالجامعة لا بد من موافقة هذا الولي في سفرها وعملها ودراستها وموتها وولادتها حتى لو راجعت أي دائرة حكومية لابد من موافقة هذا الولي ما الحكمة في تقزيم شأن المرأة و تسهيل أجراءاتها لكي تصبح فعلاً سيدة كل المجتمع كما يقولون! فهي ليست ناقصة الأهلية كي تعامل بمثلها، حرمان المرأة من مستقبلها وحريتها في اتخاذ أي قرار ترغبه خلف لدينا نساء متشابهات وقلة من نجد مختلفة عنهن، حرمن كثيراً من الدارسة في مجالات يرغبن بالتخصص فيها، والابتعاث حديث شاسع لو تحدثت عنه لقلنا حرماناً كبيرا ومع هذا ثبت أن المرأة السعودية أعلى مستوى تعليمي من الذكور وثبت عكس ما يشاهده المتخلفين الجاهلين في الدين الذين يسبلون اللحى ويمجدون هذه العادات ويحرمون جامعات حكومية على بناتهم من أجل أن لا تقع في الرذيلة ويبقى هذا الحجر يسلب أحلام وطموح كل أنثى وهل تبقى راكعة ساجدة لهذا القدر.
الإستقلال مطلب والحرية تؤخذ بالمناداة بالصوت الهاديء بهذه الحملات التي شنت على المجتمع كي تعي كل امرأة سعودية مغلوبة على أمرها في حالة عدم الخضوع لسيدها الولي، فلتستيقظ كل أنثى في هذه الأرض التي تدفع ثمن حريتها وتحركاتها من أجل أن تحقق حلمها فالطريق أمامنا باق لم ينتهي لبناتنا حتى نمهد لهن عدم تسليط كل الذكور عليهن، فالأنثى مثل حق الذكر في كل الأمور إلا في الإرث فضاعف ذلك كي تعود وتنفق عليها من جديد.. انتهى الجدل في كل آية تفسر من أجل مصلحة وسيطرة عليها مع تهميش آراء الدعاة المتشددين المتفكرين في إعاقة المرأة السعودية في كل شؤون حياتها فلا رأي يسمع سوى أصواتهن بعد الذل وتمت فضيحة المجتمع السعودي بهذا الرباط حول عنق المرأة ولأنها هي الأم والأخت والزوجة ينبغي أن تكرم بإسقاط هذا الإطار وتكرم كما كرمها الخالق، فلا الدين ولا الشرع يقول أن الولاية بزمام الذكور على مدى حياة المرأة حتى تدفن، وإن كان يطبق هذا في السعودية فهو جهل ومن باب التقاليد الجاهلية التي لابد علي الدولة تصحيحها فتحدث الأمير محمد بن سلمان حفظه الله قائلا " هناك حقوق للنساء في الإسلام لم يحصلن عليها بعد " ورؤية 2030 قادمة لتصحيح قوام المرأة السعودية ومحي هذا الخلل حتى تصبح مثل نساء الخليج والعرب، ومع حملة إسقاط الولاية على المرأة هي مناداة وحماية المرأة لتكون حرة سيدة نفسها وتصبح محل اهتمام وكالات الأنباء الأجنبية لأن أعظم حق لا بد أن تهتم به حقوق الإنسان ومع أهم حق ناديت به ووصل إلى آخر بلد في العالم ابتدأت النقطة.
التعليقات
ماذا تفعل أمام النصوص ؟
فول على طول -أولا شكرا جزيلا للكاتبة التى تحاول جادة الخروج من الشرنقة المفروضة على المرأة فى بلاد الذين امنوا ولكن نحن نسأل : ماذا تفعلين يا سيدتى أمام تلك النصوص ..؟ يعلن القران بان "الرجال قوامون علي النساء " ويذهب البغوي في تفسير تلك الاية قائلا:"أي : مسلطون على تأديبهن ، والقوام والقيم بمعنى واحد ، والقوام أبلغ وهو القائم بالمصالح والتدبير والتأديب".ويبرر ذلك بحجة ان الله "فضل الرجال على النساء بزيادة العقل والدين والولاية" .وقد نزلت تلك الاية في "في سعد بن الربيع وكان من النقباء وفي امرأته حبيبة بنت زيد بن أبي زهير ، قاله مقاتل ، وقال الكلبي : امرأته حبيبة بنت محمد بن مسلمة ، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها ، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم [ فقال : أفرشته كريمتي فلطمها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتقتص من زوجها " ، فانصرفت مع أبيها ] لتقتص منه فجاءجبريل عليه السلام [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "ارجعوا هذا جبريل أتاني بشيء " ، فأنزل الله هذه الآية ] ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أردنا أمرا وأراد الله أمرا ، والذي أراد الله خير " ، ورفع القصاص "..انتهى . واليكم النص التالى : . بينما يقول بن كثير يقول تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) أي : الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت ( بما فضل الله بعضهم على بعض ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة; "لا يفلح قوما ولو امرهم امراة " ويورد النسائي في باب "النهي عن استعمال النساء في الحكم " ذلك الحديث قائلا " عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَأَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْاأَمْرَهُمْ امْرَأَةً "...انتهى واليكم النص التالى أيضا : ـحق السفر :يرفض الاسلام فكرة ان تسافر المراة لوحدها.حيث روي البخاري ومسلم عن ابي هريرة قال:قال رسول الله صلعم "لايحل لامراة تؤمن بالله واليوم الاخر ان تسافر مسيرة يوم وليلة الا م ذي مح
انتقائية البرفسور المزمنة
أين رفقاً بالقوارير؟ -من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان العلماني والمذهب النسوي من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟ ننتظر الاجابة!
معنى "وليس الذكر كالانثى"
جمانة -الآية الكريمة "وليس الذكر كالانثى" لا تعني ان الذكر "أفضل" من الانثى، أو أن الانثى "أفضل" من الذكر. المعنى انهما مختلفان في الطبيعة المتأصلة والقدرات وبالتالي المهام الرئيسية والأولويات في الحياة. لكنهما مكملان لبعضهما البعض ضمن الاسرة، مع اعطاء الرجل "درجة" قيادية واحدة وليس سلم مآذنة. ومع الشورى ضمن الاسرة.
ضوابط القوامة والولاية ١
بعيداً عن هذيان الكنسيين -بعيداً عن هذيان وصرع الكنسيين المتوقع الذين لا يوجد في عقيدتهم الباطلة والمنسوخة اي شيء يتصل بكرامة وحقوق المرأة نقول. جاءت شريعة الله تبارك وتعالى بتكريم المرأة، واحترام كيانها، والعناية بأمورها، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشد الناس حرصًا على المرأة، فكان صلى الله عليه وسلم يُكرمها، ويرفع من شأنها، ويشاورها، ويأخذ برأيها، وحذّر من ظلمها وممارسة أي نوع من أنواع التسلط والقهر عليها، والذي يطالع النصوص الشرعية يجد هذه المسألة واضحة جلية، فالمرأة مخلوق مُكرَّم مثلها مثل الرجل، لها حقوق وعليها واجبات؛ مثل الرجل تمامًا، إلا أننا صرنا في زمان انتشر فيه التطفيف وعدم العدل، والكيل بعدة مكاييل في الموقف الواحد والقضية الواحدة، فصارت العادات والتقاليد غير الشرعية والنعرات البالية تبيح للرجل ما لا تراه للمرأة، وتعطيه من الحريات والحقوق ما لا تمنحه للمرأة، وصارت بعض النساء في بلادنا كالرهينة، تتعرض لما لا يتعرض له الرجل، وتقاسى كثيرًا مما لا يقاسيه، ولا حول ولا قوة إلا بالله. تكريم الشريعة للمرأة:لقد جاء الإسلام ومعه الكرامة والعزة والشرف والتقدير للمرأة، جاء بما يكفل حقوقها ويحميها من كيد الآخرين وعدوانِهم؛ لما في طبيعتِها من اللين والرقة؛ فهي الأم الحنون، وهي الأُخت الكريمة، وهي الزوجة الحبيبة، وهي البِنت الرقيقة؛ فالمرأة نبع الحنان، ومصدر الأمان، ونهر الحب والعطاء والعرفان.فقد كرّم التشريع الإسلامي المرأة أيما تكريم، وهذا التكريم تضمنته نصوص الشريعة الإسلامية المتمثلة في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، منذ أكثر من أربعة عشر قرنًا من الزمان؛ فخصَّ الله تبارك وتعالى النساء بسورة كاملة من كبار سور القرآن، سماها باسم النساء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع قدر المرأة، ويعلي شأنها، ويجعلها في مكانتها التي تليق بها، فجعلها صنو الرجل، فقال عليه الصلاة والسلام: (إنما النساء شقائق الرجال) رواه أبو داود.بل ولم يكتفِ النبي صلى الله عليه وسلم بتكريم المرأة في هذا السن، بل كرمها بنتًا صغيرةً، وكرمها زوجةً، فقال: (اتقوا الله في النساء) رواه مسلم، وقال: (استوصوا بالنساء خيرًا) رواه البخاري ومسلم، وقال: (خيركم، خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي) .ولاية الرجل وقوامته على المرأة:جعلت الشريعة الولاية للرجل على المرأة، ومنحته حق القوامة عليها؛ وهو في ذلك متسق مع فطرة الله ت
الولاية ليست استبداد ٢
بعيداً عن الهذيان الكنسي -والسبب الآخر يناله الرجل بكسبه، وهو إنفاقه المال على زوجته؛ حيث جعل سبحانه وتعالى إنفاق الرجال على النساء سببًا لقوامتهم عليهن؛ إذ إن الرجل اكتسب خاصية القوامة لكونه القائم على الزوجة من جهة الإنفاق والتدبير والحفظ والصيانة والإنفاق على أسرته بالمعروف، وليس من العدالة والإنصاف في شيء أن يُكَلّف الإنسان بالإنفاق على أسرته دون أن يكون له حق القوامة، والإشراف والتربية.ضوابط القوامة والولاية وحدودهما:إن الولاية على البنات والبنين، والقوامة على الزوجة: غُرْمٌ لا غُنْمٌ، ومسئولية عن الزوجة ورعايتها، ومهمة في إعداد الأبناء للحياة، فهم أمانة عند الإنسان، سيحاسب عليهن ويسأل عنهن بين يدي الله سبحانه، فالإسلام إذ جعل القوامة للرجل على المرأة، لم يشرع استبداد الرجل بالمرأة ولا بإرادة الأسرة، ولم يرد أن تكون تلك القوامة سيفاً مسلطاً على المرأة، وإنما شرع القوامة القائمة على الشورى، والتعاون والتفاهم، والتعاطف المستمر بين الزوج وزوجته، قال تعالى: (وعاشروهن بالمعروف)[سورة النساء من الآية 19]،وبعض هذا – مع الأسف– هو الواقع من كثير من الرجال، ممن جهلوا الحكم الشرعي لتلك الوظيفة الرائدة، فعملوا فيها بالجهل الذي هو سبب لكل شر، أو علموا الحكم الشرعي إلا أنهم تجاهلوا أو حمّلوا تلك الوظيفة ما لم تحتمل، فجعلوها نافذة يلجون من خلالها إلى حقوق المرأة ومكانتها، فيعملون فيها بالهدم والتشويه، وهذه الفئة من الرجال كانوا ولا يزالون سببًا رئيسًا لامتعاض المرأة من هذه الكلمة (القوامة) بل حدا الأمر بكثير من النساء إلى التمرد على تعاليم الدين الحنيف بسببها.ولعل هذا يصحح المفهوم الخاطئ لدى كثير من النساء من أن القوامة تسلط وتعنت وقهر للمرأة وإلغاء لشخصيتها، وهذا ما يحاول الأعداء تأكيده، وجعله نافذة يلِجُون من خلالها إلى أحكام الشريعة الإسلامية فيعملون فيها بالتشويه.إن القوامة في الشريعة الإسلامية لها مدًى تقف عنده، وتنتهي إليه، فهي لا تمتد إلى حرية الدين، والمعتقد، فليس للزوج أن يُكرِه زوجته على تغيير دينها إذا كانت كتابية، ولا أن يجبرها على اتباع مذهب معين، أو اجتهاد محدد من الاجتهادات الفقهية إذا كانت من أهل القبلة مادام هذا الرأي ليس بدعة ولا يخالف الحق وأهله، وكذلك لا يؤثر على تضييع حقوق الزوج كبعض نوافل العبادات, أما إن كان في أمر مباح لها وهو يراه حراما فله أن يلزمها بقوله لاسيما إن كان فيه إس
القوامة والولاية مسئولية
بعيداً عن الصرع الكنسي -إن بعض الناس يسيء فهم آية {الرجالُ قوامُون على النساء} [سورة النساء من الآية 34]فهذا الرجل تجده يشتم ويلطم ويضرب زوجته المسكينة، ثم إذا اعترضت عليه يقول: قال تعالى: {الرجالُ قوامُون على النساء} [سورة النساء من الآية 34]، وقد يكون لا يحفظ من القرآن إلا القليل، وهذه الآية؛ لأنها -على زعمه- آية واضحة في أن الرجل قوّام على زوجته، فليفعل بها ما شاء.. وهذا فهم سقيم ومعوج، وتأويل فاسد؛ فإن معنى الآية ليس هكذا.فإن الشارع الحكيم لما جعل القوامة بيد الرجُل بِحكمته -سبحانه وتعالى- لم يجعل ذلك مطلقًا يستغله الرجال في إذلال النساء والتحكم بهن، وفق أهوائِهم وما تشتهيه أنفسهم؛ بل قيّد تلك الوظيفة بضوابط وقيود شرعية، من شأنِها أن تكون سببًا في فهم الرجال للقوامة التي أرادها الشارع الحكيم، وتنبّه النساء إلى ذلك، وتردع كل من يستغل تلك الوظيفة الشرعية لإهانة المرأة والحط من قدرها، وسلبها حقوقها.ليس الأمر كما يرون ويفهمون من القوامة، فليس قوامة الرجل في الإسلام قوامة السطوة والاستبداد والقوة والاستعباد، ولكنها قوامة التبعات، والالتزامات والمسؤوليات، قوامة مبينة على الشورى والتفاهم على أمور البيت والأسرة، قوامة ليس منشؤها تفضيل عنصر الرجل على عنصر المرأة، وإنما منشؤها ما ركّب الله في الرجل من ميزات فطرية، تؤهله لدور القوامة لا توجد في المرأة، بينما ركب في المرأة ميزات فطرية أخرى، تؤهلها للقيام بما خلقت من أجله، وهو الأمومة ورعاية البيت وشؤونه الداخلية.ونتيجة للفهم الخاطئ لمعنى القوامة من أنها دليل تفضيل الرجل على المرأة صوّر أعداء الإسلام أنه دين ظالم للمرأة ومتجنٍ عليها، وذلك لتميز الرجل بالقوامة لأنه أفضل منها، بالرغم من أن إعطاء هذه الدرجة للرجل مع تكليفه بأعباء مالية وتكاليف مختلفة مقابل ذلك لا يعني انعدام المساواة بينه وبين المرأة، فالعلاقة بين الاثنين تخضع لأحكام متكاملة.إن بعض النساء قد تحصل لهن ردة فعل أمام هذه التأويلات الخاطئة، فلا يثبتن للرجل القوامة، بل قد نجد نساء بدورهن يؤولن هذه الآية تأويلاً مضحكًا وغريبًا، كأن يرين أن هذه الآية مناسبة للعصر الذي كان يعيشه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده، أما الآن (في عصر العولمة) فإن النساء يستطعن أن يستظللن ببيوتهن وآرائهن!!!إن قوامة الرجل في بيته لا تعني منحه حق الاستبداد والقهر، فعقد الزوجية ليس عقد استرقاق، ولا عقد انتفا
القمع والقهر الكنسي
للمرأة المسيحية مؤسسي -على خلاف الاسلام فإن قمع المرأة وقهرها وانتقاص حقوقها تصرفات فردية مدانة من الشرع مؤاخذ عليها العبد في الدنيا والاخرة فإن قمع وقهر المرأة في المسيحية. مؤسسي. كنسي الطابع ودين "النساء المسيحيات الارثوذكسيات فى مصر والمهجر كمثال تتركز مشاكلها فقط فى الأحوال الشخصية والطلاق، حيث يصطدمن بقاعد دينية جامدة لا يمكن تغييرها أو حتى الاقتراب منها. مما يؤدى للانتظار فترات طويلة فى المحاكم دون الحصول على الطلاق، وإذا حدث وحصلت عليه احتجت الى فترة أطول من اجل الحصول على ترخيص للزواج ثانية ؟!! ويؤكد هذا القس أبو صليب متى، أن المرأة التى تطالب بالطلاق فى المسيحية لا تستحق أن تكون ارثوذوكسية ؟! كافرة يعني ، فالمسيحية تعتمد على التضحية والإخلاص وعدم خروج المشاكل خارج إطار بيتهم الذى يمثل كنيسة صغيرة.؟!
العدالة شرط الولاية
بعيداً عن الهذيان الكنسي -بعيداً عن هذيان المقروصين والمصروعين والمضبوعين من الكنسيين الذين ليس لديهم تشريعات من اي نوع. فهذه شروط الولاية على المرأة في الاسلام. وللولِيِّ شروطٌ من أهَمِّها: البلوغ والعقل والعدالة ولو ظاهرًا، والرُّشد مع كونه عالمًا بِمصالح موليته، وإذا كان الأقْرَب ليس أهلاً للولاية انتقلتْ إلى مَنْ بعده، وإن سقطتْ ولايتهم جميعًا فولي المرأة القاضي .
Iraq
Iraqi -عزيزتي الكاتبة المسالة بدات باشياء بسيطة كالحجاب مثلا فهي قطعة قماش صغيرة تغطي شعر الانثى لاغير وحتى المجنون يعرف ان من تضع على راسها هذه الخرقة لايمكنها ان تكتسب بها العفة والشرف والستر والايمان لكنهم فرضو رايهم بان هذه الخرقة هي كل العفة والشرف والستر والايمان ولايوجد اي شيء اخر يجلب للمراءة مايجلبه لها هذا المتر المربع من القاش. كذلك النقاب الذي هو درجة اعلى من الجحاب مع ان من يريد ان يسرق او يقتل ومن تريد ان تزني خير ساتر لهم هو النقاب. اود ان اقول ان فرض اشياء هزلية على النساء والطلب بتطبيقها بدون جدال يعني ترويضهكم وتركيعكم. فالحجاب والنقاب وتحريم التعليم وعدم المساوات في كل شيء وتحريم السياقة وووو...دليل على طاعة المراة العمياء لقوانين وضعية مضحكة وضعها بشر لاغراض وقتية و لمنفعة لهم. ان سكوتكم اوقبولكم بكل مايجري معناه انتم داخل قفص الترويض ومرتاحين وستبقون هناك الى تدرككم الشيخوخة او مماتكم.
رداً على الديوث اراكي
رأيت اختك على هذه الهيئة -رإيت مسيحيات وملحدات يتخفين تحت شعر مستعار ونظارة شمسية داكنة تخفي نصف وجهها الذي تغطي نصفه الاخر بإيشارب هذا تفعله من لديها ذرة اخلاق او اعتبار لشيء ما وهناك من المسيحيات والملحدات من تستقبل الرجال في حضور زوجها ؟!
كذبوا كما كذبتم يافول
فد واحد -كل من يخالط الرجل العربي اليوم يستطيع تخيل ما كان عليه قبل ١٤٠٠ سنة فهو يحمل في داخله نفس البدوي بدون خيمته . فور وفاة الرسول ص عادوا الى ماكانوا عليه ولكن بنصوص مكذوبة ليصبغوا عليها قدسية فنشروا الالاف من الاحاديث لاشخاص نكرة عاشوا عصره وزادوها بتفاسير حبرها اموي جاهلي بدوي كما فعل بول اليهودي بالمسيح الذي لم يلتقيه ومثله فعل من كتبوا كتب الانجيل فالحاكم من كتب الاديان التي نراها اليوم. كل الاديان فعلوها ليجعلوا انفسهم اعلى من الاخرين لان الله معهم فقط لاغير ولم يخلق ٦ مليار انسان لن ينجو منهم ٥٠٠ الف في افضل الاحوال من عقاب الرب الرحيم جداً
الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -يا شيخ ذكى هذة نصوصكم ونحن نقرأها لكم ولم يضعها أحد غيركم فى كتبكم التى لم يعتريها التحريف واذا كنتم تدعون أن بعضا منها اسرائيليات فهذا اعتراف منكم بالتزوير فى كتبكم واللة لم يحفظ كتابة الكريم الذى صدعتونا ب..انا نزلنا الذكر وانا لة لحافظون ...اذن لماذا الهروب الى الكنسيين والملاحدة والذى منة ؟ هذة مشكلتكم أنتم ولا أحد غيركم . ثم يقول أذكى اخواتة أن الاسلام كرم المرأة وجعل لها سورة خاصة - سورة النساء - ..طيب يا ذكى هناك سورة العنكبوت ...والفيل ..والنمل ...والبقرة ..الخ الخ .. هل هذا تكريم أيضا للعنكبوت والفيل والبقرة والنمل والنحل ؟ ما الفرق بين هذا التكريم أو ذاك ؟ ..ويقول أذكى اخواتة : أن الاسلام كرم البنت الصغيرة ...هل تقصد يا شيخ تفخيذها وهى رضيع أم زواجها وهى طفلة ؟ ويقول الشيخ ذكى : الرجل لة القوامة لأنة ينفق على الزوجة ...ونحن نسأل ماذا لو كانت الزوجة هى التى تنفق على الزوج ...؟ هل يصير لها القوامة ؟ مجرد سؤال ..؟ ولماذا لم يحدد القران الكريم ما يريد أن يقولة بالقوامة ..بأن الذى ينفق لة القوامة ؟ ثم أن اهل العلم الثقاة منكم يقولون غير ذلك ..ويقول أذكى اخواتة : عقد الزواج ليس عقد استرقاق ولا عقد انتفاع بجسد المرأة ..ونحن نسأل : انت بتتكلم جد يا مولانا ؟ يا شيخ ذكى أنتم تسمونة عقد نكاح وليس عقد زواج ...هل تعرف معنى النكاح ؟ وماذا لو أحد الأشخاص جاءكم بالبيت وقال لك : أريد أنكح ابنتكم ؟ وهل سمعت يا شيخ ذكى عن نكاح المتعة ؟ وهل سمعت عن ملكات اليمين وحق المؤمن الاستمتاع بأجسادهن دون عقد زواج من الأساس ؟ أما هروبك الى انتقاد المسيحية فهذا لن يغير شيئا من نصوصكم ومن واقعكم البائس ولا يستحق الرد علية . نقطة أخيرة يا شيخ ذكى لأنك صدعتنا بتصوراتنا عن الجنة فهى حقائق لديكم وليس من خيالنا ولا من قلايات الرهبان يا شيخ ...جنة الولدان والغلمان وحور العين والخمر والعسل هى حقائق ثابتة لديكم وليس من تصورات أحد غيركم . تحياتى يا شيخ ..وتحب تعرف المزيد من الأحاديث والتفاسير التى تحط من المرأة المؤمنة ..اتصل ب فول على طول .
خطاب كراهية محض
من فول -اليس هنالك من أيات ونصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ ولا نص؟ ولا دليل؟ أين عقلك؟ أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. هنالك كتب بأكملها عن موضوع تكريم الاسلام للمرأة، يمكنني تلخيصها في مئة تعليق! بما فيها كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالسوق السوداء مقابل مال، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير عنوة أو بوعد الزواج.
انتقائية البروفسور فول
المزمنة -البعض كالمراهق الذي يريد ان يثبت عتاهته للجميع. كمثال، يقول المدعو فول (ونحن نسأل ماذا لو كانت الزوجة هى التى تنفق على الزوج ...؟ هل يصير لها القوامة ؟). هنالك سببان للقوامة بروفسور خائب. أنت ذكرت سبب وتجاهلت الآخر.. !؟
اعطونا حق الرد
ليبرالية ايلاف على المحك -احنا أولاً بنقول لمطران الجهالة ان هذه مسائل المسلمين مالك انته ومال اهلك بيها . مش تنشغل عنها بالبلاوي المتلتلة في بيتك في كنيستك في قلايات رهبانك ؟!! ثم ان هذا يسمى قُصر ديل كما يقول المثل الشامي يا مطران الجهالة والخيابة فوليو ، انت أساساً ليس لديك تشريعات تخص المرأة لا حقوق ولا واجبات وجاي تعاير المسلمين الذين لديهم منظمومة تشريعات متكاملة يتحاكم اليها المسيحي الا تستحي وعندك تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! مسلط عليها الحرمان الكنسي ان لم تستجب لرغبات القسس والرهبان ؟!واما عن انواع النكاح المسيحي فإليك قائمة فلدى المسيحيين انواع واشكال من النكاح منها على سبيل المثال لا الحصر نكاح المدبح ونكاح اللقمة ونكاح الاعتراف ونكاح الزيارة ونكاح القلاية ونكاح غرفة القسيس والشماس والكاهن والمرنم ! ونكاح النسوان المكرسات لخدمة الكنيسة ونكاح الأولاد المكرسين لخدمة يسوع ؟!!!واما تصوراتك عن جنة المسلمين فهي نتاج بيئك وكل إناء بما فيه ينضح
عاوز تضحك
.............. -يعتقد الكنسيون الانعزاليون وهم يكتبون تعليقاتهم السمجة التي يوجهونها للاخت الكاتبة المحترمة انهم يوجهونها الى طفلة غرة لا تعرف من امر دينها شيئاً ويمكنهم ان يضحكوا عليها بشبهاتهم السقيمة التي اشبعت كشفاً ورداً ، الكاتبة لا تناقش تعاليم دينها وإنما تنتقد العادات والتقاليد القبلية الدخيلة على الدين يا جهلة حتى بدينكم ، أليس الاجدر بكم ان تهتموا بشؤونكم. وتشوفوا بلاويكم المتلتلة في بيوتكم في كنائسكم وقلايات رهبانكم والتي تهربون منها الى مهاجمة الاسلام والمسلمين في مقالات ايلاف حتى في قسم المطبخ
لماذا ترفض الكنيسة رسامة
او سيامة المرأة قسيسة -لا زالت الكنيسة تمتنع عن رسامة النساء قسيسات على الأقل لإزالة الحرج عن النساء
تفخيذ الرضيعة سلوك
اخوانكم الكفار المجوس -واما تفخيذ الرضيعة والمقصود به هنا الأخت الشقيقة والمتعة يا مطران الجهالة والبذاءة والخيابة فهذه من سلوكيات اخوانكم الكفار المجوس وليست لدى المسلمين السُنة الذين علموكم فضيلة الحفاظ على الأعراض والغيرة عليها
الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -يا شيخ ذكى نحن نحترم الكاتبة جدا - كما نحترم الجميع - ولذلك نقرأ لها ونعلق على مقالاتها فهى تكتب فى مواضيع هامة جدا وتخص الجميع وليس الاسلام والمسلمين فقط لأنها قضية مجتمع وليس قضية فردية وتمس الجميع وأقصد العالم كلة ثم أن الدين - أى ديانة - ليس شأن شخصى بل من حق الجميع قراءتة وانتقادة والايمان بة والردة عنة وقلنا لكم ذلك مرارا ولكن أنت أذكاهم فلا مانع أن نكرر لكم الكلام مرات أخرى عديدة . ثم أن الكاتبة ليس قاصر ولا أنت قوام عليها كى تدافع عنها فلا ترسم لنفسك هذا الدور .. هل فهمت الان أن أنا وأهلى لهم شأن بالموضوع ؟ ولا تنسى أننا لا نحتاج تصريح من سيادتك على ما نعلق بة أو ما نعلق علية ..كفاك أوهام واعرف حجمك الطبيعى ...واضح ؟ وأذكى اخواتة يقول أن ليس الذكر كالأنثى لأنهما مختلفان فى الطبيعة وفى نفس الوقت يستنكر عدم رسامة المرأة قسيسة ..؟ طيب يا ذكى عندما تكون المرأة شيخ جامع سوف نرسم المرأة قسيسة فلا تقلق لذلك ..وقلنا لكم ذلك عدة مرات ...فهمت ؟ وشيخ أذكى اخواتة يفكرنا بشروط الولاية - العدل والبلوغ والعقل - ونحن نسأل هل المرأة ليس لديها هذة الامكانيات وهى العقل والبلوغ والعدل ..؟ وهل ستظل دائما لا تبلغ هذة المتطلبات أى تظل دائما قاصر مهما بلغت من العمر ..وتظل غير عاقلة مثلا على طول ؟ مصيبة يا شيخ ذكى ..أليس كذلك ؟ وفى الوقت الذى تنتقى فية بعض الأحاديث والايات - أمك ثم أمك ..ورفقا بالقوارير .والنساء شقائق الرجال الخ الخ - ينهانا عن الانتقاء ...لماذا يا شيخ ذكى ؟ أنا من حقى أنتقى ما يعجبنى طالما موجود لديكم ...والكتاب الذى يحتوى الشئ ونقيضة فهو كتاب فاسد يا شيخ وكاتبة يعانى من الخلل العقلى ...فهمت ؟ وأذكى اخواتة يعدد مزايا الدين الأعلى مثل : حق المرأة فى الزواج ..والا تدفن حية بعد ولادتها ..وعدم ارغامها على الاجهاض ..لا يا شيخ ؟ كل دى حقوق ؟ يا شيخ ذكى هذا حق طبيعى للمرأة وليس منحة من أحد ...وهذا الحق هو أقل الحقوق ولا يوجد ديانة أو بشر يعارضونة ..واستغرب عليكم أن تنسبوة للاسلام ....كفاكم أوهام . أما عن المرأة فى المسيحية فهى مساوية للرجل تماما فى كل شئ ولا نحتاج لتشريع من عندكم ..الانجيل قال : ليس المرأة دون الرجل ولا الرجل دون المرأة بل يصير الاثنان جسدا واحدا ...هل يمكن تقسيم الجسد أو تفضيل عضو على أخر يا شيخ ذكى ؟ وحق المرأة فى الطلاق فى المسيحية مثل الرجل تماما
خليك في حالك يا ارثوذوكسي
وأجري حوش بلاويك المتلتلة -احنا بنقول لك خليك في حالك ، اجري اصلح احوال بيتك وكنائس وقلايات رهبانك ولا تهرب الى مهاجمة الاسلام وشتم المسلمين وادعاء اوضاع ملائكية
ليته لم ينعق
هذا البروفسور! -لكن شرائع عديدة بما فيها العلمانية، تأبى أن تعطي المرأة هذه الحقوق الطبيعية، بما فيها حق الانفصال في حالة الظلم المزمن على المرأة واطفالها من ثور هائج... فضحتنا بروفسور.
عندما يتفلسف
البروفسور فول! -البعض كالمراهق الذي يريد ان يثبت عتاهته للجميع. كمثال، يقول المدعو فول (ونحن نسأل ماذا لو كانت الزوجة هى التى تنفق على الزوج ...؟ هل يصير لها القوامة ؟). هنالك سببان للقوامة بروفسور خائب. أنت ذكرت سبب وتجاهلت الآخر..!
رداً على مطران
والخيابة والبذاءة فوليو -على خلاف ما يروجه الكنسيون الجهلة الحقدة فإن الاسلام قد عرف آلاف الشيخات اللواتي علمن الدين وحفظن القرآن والحديث اجزن العلماء والمحدثين رجـال طلبوا العلم على أيدي النساء إن التاريخ يذكر لنا عالمات جليلات من النساء وفقيهات وأديبات منهن :سكينة بنت الحسين .ونفيسة من نسل الحسن .وزينب طبيبة بني أود في زمن بني أمية .وذكر ابن عساكر أن عدد شيوخه من النساء كان بضعاً وثمانين امرأة، وكريمة المروزية كانت من شيوخ الإمام البخاري .وأم الحسن بنت القاضي أحمد بن عبدالله الطنجالي اشتهرت بالشعر وحفظ القرآن والطب.ويكفي القارئ أن يرجع إلى كتاب (( أعلام النساء )) ليرى الثروة العظيمة في مكتبتنا من إبداعات النساء وتميزهن في العلوم.ولكي يكون حديثنا دقيقاً أكثر أردت أن أبين للقارئ شيوخ عالمين جليلين من علماء الأمة،وهما الإمام الحافظ (( المنذري )) الراوي المعروف، والإمام العلامة (( ابن القيم )) رحمهما الله تعالى، فقد كان من بين شيوخهما النساء، وطلبا العلم على أيديهما، ونستطيع أن نتعرف عليهم كالتالي:الحـافظ المـنذري ( المتوفى سنة 656 هـ )البــلد اســـــــــم الشيخــةمصر صفاء العيش عبدالله الأشرفية الخمرية ( متوفاة 627 هـ )أم حسن غفيبـة بنت عـنان السعديـة ( متوفاة 635 هـ )أم فضل كريمـة بنت الحـق الشافعية ( متوفاة 641 هـ )أم مفتوح بنت إبراهيم الشامية المصرية ( متوفاة 625 هـ )أم أبي العباس عزيزة بنت عبدالملك القرشية ( متوفاة 634 هـ )الاسكندرية أم محمد خديجة بنت المفضل المقدسية ( متوفاة 618 هـ )خديجة بنت الحافظ أبي الطاهر السلفي ( متوفاة 623 هـ )دمشق نعمة بنت علي يحي الطراح ( 604 هـ )كريمة عبدالوهاب علي الأسدية (641 هـ )بغداد أم الحياة فرحة قراطاش العوني ( 598 هـ )عاتكة بنت الحافظ أبي العلاء الهمدانية ( 609 هـ )أم عبدالرحمن يحي بن علي الهمذاني ( 611 هـ )حفصة أحمد البغدادية ( 612 هـ )لامعة أبي بكر المبارك البغدادي ( 613 هـ )أصبهان أم هانئ عفيفة أحمد الفارفانية ( 606 هـ )عائشة معمر الفاخر الاصبهانية ( 607 هـ )عين الشمس أحمد الثقفي ( 610 هـ )نيسابور أم المؤيد زينب عبدالرحمن الجرجاني ( 615 هـ )همذان فاطمة الحسن أحمد الهمذاني ( 617 هـ )حران زهراء عبدالقادر الرحفاوي ( 632 هـ) الإمام ابن القيم ( المتوفى سنة 656 هـ )البــلد اســــــــم الشيخــة دمشق ست الكتبة نعمة علي الطر
دا
نقول لمطران الجهالة -انت بتقول كلام دا من باب الحقد والحسد والعناد والمكابرة والا فإن وجود الطلاق رحمة بالانسان في حال عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية ، بعدين ايه معنى انهم يعيشوا منفصلين حاجه غريبة. اليس لهذين المنفصلين رغبات غريزية اذا لم يلبوها بالحلال لبوها بالحرام روح اسأل النصف مليون ارثوذوكسي الراغبين والراغبات في الطلاق فلكل واحد منهم حكاية مأساوية تقوم الكنيسة بقمعهم وقهرهم وعدم تطليقهم رغم اعتراف بعضهم على نفسه بالزنا ؟! نظامك يا مطران قائم على العناد والمكابرة وضرب الدماغ في الخيط والأرضية من باب الحقد الكنسي السرطاني على الاسلام والمسلمين السنة فمت بغيظك وحقدك وفلفل
مستحيل يا سيدة نورة
Almouhajer -حضرة الكاتبة تحاول المستحيل ، لأن الولي وقوامة الرجل على المرأة هي أوامر إلهية فهل يمكن لوزارة العدل أو التربية أو للملك أن يخالف أوامر الله ؟ لا أعتقد ! بل أجزم أن الأمر مستحيل . العزيز فول يقاتل بالفكر والعقل وحوشاً عديدة ، تحاول أن تهشمه لكنها بدون أسنان ، وأعني بالأسنان العقل والمنطق في الحوار وليس بالتعصب والهمجية والكلام الرديء . بورك قلمك يا فول العزيز .