كتَّاب إيلاف

أعتقوا المرأة من الوصي 2

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يخلو أي مجتمع من قضية المرأة وخلافها مع الرجل فكيف إذا كان هذا المجتمع إسلاميا يدعي أنه محافظا ومطبقا للأحكام الشريعية بحذافيرها وهمّش هويتها التي كملها الله لها!
إن كل القضية هي أحكام قلدها المجتمع وألبسها الدين، كي نحافظ على المرأة نلبسها سترة الولاية التي تجعل المرأة تركع لمقضي حوائجها ذاك الذكر فهذا هو استبعاد ينكره بعض الراغدين في صلاح هذا الوصي ولا يهم فساد الآخرين المهم لديهم هو صيانة المرأة من الذكر وإقامة وصي ذكر عليها حتى تفنى، فمنها همشنا قانون التحرش إذا تحرش أحد يدان كل التقصير على الوصي لأنه لم يكن معهم ليحميها، فهل استوعبتم هذا جيداً! منظر الكلب المربوط في أيدي عاتقه ؟

إن مطلب إسقاط الولاية على المرأة السعودية يدور بين المناوئين ولاحتى المحامي يستطيع أن يفك طلسمته التي عقدت بالبدع. إن العالم لا يسخر من المرأة السعودية بل هو مشفق وحزين على حالها كيف هي تهمش وتستغل ولا حقوق معترف بها فهي مهما زادت عمرا وبلغت تبقى قاصر الولي أو الوصي هو مسير حياتها كما يشاء حتى شاهدته فيها مأخوذة يستطيع أن يسجنها ومعاناة مريم العتيبي التي سجنت من بعد ما تألمت من العنف والأذى الذي كانت تصرخ به أمام عشيرتها. فهل من مزيد على مساوئ هذا العتق الذي ينصح به ويستدل به الأغبياء المعيقين لسير المرأة ونجاحها؟

حان الوقت لنزيد جرعة الوعي وإفشاء أضرارها على نساء المستقبل ففي نفيها وتجريم إسقاطها ظلم إن كانت حياة البعض سالكة فهناك الآف القصص المدفونة وقعن ضحية هذا الطوق على اعناقهن،وانظروا إلى اليوم إنه قد لا يشابه المستقبل ابنتك لن يكون هناك ولي عليها سوى زوجها وصلاحه لا تقرره أنت وغيرك وكذلك زوجتك بنات أحفادك كلهن يختلفن عن صلاحك وصلاح غيرك، ففي التعميم جهل على صلاحه حتى وإن صنعت فتوى مغلفة بالشريعة كما قالوا: اسقاط الولاية بمثابة هدم مسجد وقلت:سابقاً فيها اسقاط الولاية بدعة المجتمع ولا يوجد شيء في الإسلام ولاية على المرأة وإن كان هذا المسجد يصلي فيه ناسه باتجاه غير القبلة فليهدم فالعبادة فيه باطلة.

أن أصعب شيء في هذه الحياة أن تسلب منه حريته ويصبح مقيد لا مخير وهذه القاعدة طبقت على هذه النصف المستعبد بالولاية فلا ولاية على امرأة عاقلة ناضجة حتى مسنة في الدين الإسلامي إلا المبتدعين فيه، فالإنسانية تحكم بالإعتناء في المرأة وليس دفنها في دار الرعاية إذا لم تكن خاضعة لغاية هذا الوصي الفاسد أم يطبقوا السجن أحب إلي من عنف والدي الولي!

من هي المرأة المغلوب عليها من قبل الذكور ومستغلة أحيانا ومعنفة نفسياً كثيراً ومهمشة دائما إنها المرأة العربية السعودية نصف المجتمع وكيف لنصفه مستعبد فسلاماً سلاما على نسائه فكله مستعبد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشريعة فوق الحرية
لا تتبعوا سبل الكافرين -

العقيدة والشريعة فوق الحرية والمسلم الحقيقي يتقيد بما قال الله وقال الرسول ويخضع لله بأطعنا وسمعنا ولا شك ان الولاية والوصاية من الدين ويبقى فقط نفض ما دخل عليها او تتدثر بها وتلبس من اخلاق وممارسات الجاهلية الاولى وضبطها بالانظمة والاجراءات ومعاقبة كل متجاوز عليها ومتخطي لها .

ليس هكذا
تولد الحلول -

المرأة الغربية أيضاً هي مقيدة بتقاليد الاجهاض والصحبة وتعدد العشيقات وما شابه. والحل للمرأة العربية هو من داخل الدين وليس خارجه، وأسألوا الآن رفاعة الطهطاوي بعد مائة وخمسون عاماً من "التغريب" الفوضوي ماذا أنجزت مسيرته؟!.

فتش عن اعداء الاسلام
والسعودية -

وسم او هشتاق إسقاط الولاية والوصي ثبت ان وراءه شخص يهودي وعضدته دوائر معادية للإسلام والسعودية صليبية وملحدة ورافضية بأسماء وحسابات وهمية وروج له المغفلين من أبناء المسلمين السنة

نختلف
كريم الكعبي -

مغ اننا نختلف مغ الفكر الوهابي في تطبيقاته الدينية داخل المجتمع السعودي ، من حيث حقوق المرأة ودورها في المجتمع وانقاص من حريتها التي اوجبها الله لها ، فالقيمومة والولاية ليس جديدة غلى الدين الاسلامي بالنسبة للمرأة، وكل مذهب له رؤيته الخاصه بالولاية من قبل الاب او الجد، أخشى أن نقرأ للكاتبة في المرات القادمة مقال يتحدث عن حرية المرأة التعري في أماكن خاصه دون أخرى ، الى يستدرج الدين ويفرغ من محتواه الاصلي بحماية المرأة ،وتكون المرأة حاجة وقتية لها زمن معين وتنتهي كما معمول به في الغرب

Almou -

قد يمكننا الخوف على حياتك يا حضرة الكاتبة ، لأن في كلامك وأفكارك ماهو محظور . عظيم أن تشعرين بشعور المرأة الحرة ، العضو المساهم ليس في الولادة والطبخ، بل في العمل وبناء الوطن . كما قلت في مشاركتي على مقالك السابق، مباركة جهودك ! لكنني أعتقد أن الفائدة المرجوة أو الهدف المرجو من خلال هذه الجهود ، سيبقى حلماً من الأحلام .

التحذير من أهل الميل
والتحذير من أهل الكفر -

(وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا ) وقال عز من قائل : (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ )

خليك في حالك يا قرمطي
اثنا عشري رافضي -

اش لك بالفكر الوهابي يا شيعي قرمطي روح انته اولا خلص مذهبك الاثنا عشري من عبادة علي والحسين والأئمة ومن. فكر القول بتحريف القرآن استئصال المسلمين السنة وشتم الصحابة والتمتع بالنسوان ودفع الأخماس للكهان انته يا كريموه القرمطي وديت خمسك للمرجعية لولا ؟!!

العبرة
سالم محي الدين -

ان الدنيا هي امتحان للانسان الذي خلقة الله وانزلة الى الدنيا هو وحواء بسبب معصية ادم لله تعالى ووسوسة الشيطان ابليس لة في الجنة فالانسان الله خلقة في احسن تكوين وترك لة حرية الاختيار والتفكير في الطريق يختارها وارسل لة الانبياء والرسل مع الكتب السماوية تترا لارشادهم الى طريق الحق والايمان والتوحيد بعبادة الخالق الذي خلقهم فمن تمسك والتزم بتعاليم الله بوحدانيتة والايمان بالله وملائكتة وكتبة ورسلة واليوم اللخر فقد فاز فوزا عظيما وضمن الدنيا والاخرة ومن حاد عن هذا الطريق فقد خسر الدنيا والاخرة ولا يلمون الا نفسة عند يوم اللقاء في الاخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون الى من اتى الله بقلب سليم والعبرة لمن اعتبر

عاوز تضحك على الكنسيين ؟!
تعال نضحك على الكنسيين -

عاوز تضحك على الكنسيين ؟ تعال اضحك على الكنسيين

لا شيء
بلا ثمن -

الولادة ضمن اسرة هانئة ومستقرة والطبخ للولد هو حلم عشرات الملايين من الغربيات.

البابوية المسيحية
اصولية كنسية ازاء النساء -

‏بابا الفاتيكان:لا يمكن السماح للمرأة بأن تصبح كاهنة ، ‏تعليق: اصولية مسيحية كنسية و ‏تمييز عنصري ضد المرأة ياعبيد وعبدات الغرب ؟!

Iraq
Iraqi -

اكثر مايحب العربي هو امراة جميلة جدا وضعيفة الشخصية جدا ويفضل ايضا الغبية لكي يحس برجولته جدا جدا جدا.

المختصر المفيد
فول على طول -

تقول الكاتبة :إن كل القضية هي أحكام قلدها المجتمع وألبسها الدين، ..انتهت الجملة.الحقيقة التى لا تريد الكاتبة أن تقولها أن كل القضية أن الاسلام جعل العادات البدوية الصحراوية دين وأطلق علية الدين الاسلامى ..العادات بكل ما فيها من سئ وقبيح وهمجية وخاصة ضد المرأة ..انتهى _ لا داعى أن نسترجع الايات والأحاديث التى تحط من قدر المرأة المسلمة - سواء فى السعودية أو غيرها - ويكفى أنة حتى فى الجنة خلق الحوريات للجنس ...للجنس فقط ولا لشئ أخر حتى دون رغبتهن ...كل عملهن هو ارضاء الفحل الذكر الذى لا يعرف حتى أسماءهن .....مساكين الذين امنوا . وسؤال للكاتبة : لماذا لا تحررين نفسك أولا من هذا اللباس ..هل مازلت تؤمنين أنك عورة ؟ ابنتى العزيزة : فاقد الشئ لا يعطية . ابدأى بنفسك حتى نصدقك ونصدق ما تكتبينة . تحياتى على محاولاتك على كل حال .

لا اعتقد ذلك
نورا -

لسنا أغبياء حتى نصدق كذبة الغرب والدول العلمانية حول تحرر المرأة وهي تضرب وتهان في شوارعهم ..وحتى المرأة العربية حين تذهب الى الغرب ودوّل اوروبا لوحدها فلن تأمن شرهم والأمثلة واضحه وحتى في بلادنا العربية ان كانت المرأة تمشي قي أماكن خاليه هناك فرضية او احتمال وحش بشري يتحرش بها او حتى في المصاعد في البنايات والتجارب والقصص كثيره ..إسقاط الولاية لن يرفع كرامه المرأة او يحررها ..قضيتنا اكبر من ذلك ..في اوروبا التعيسه لو هناك امرأة تعرضت للتحرش او الضرب وهذا يحصل كثيرا لن تجد من ينقذها او يدافع عنها فقط موقفهم متفرج (شاهد ما شافش حاجه )..الكاتبة تقصد تحرر المرأة من متعلقاتها الشخصية في البيع والشراء او العمل وغير ذلك ..اما تحررها من المحرم في السفر فهذا يعد من وجهة النظر الاسلامية حرام الا المضطر كأخواتنا الباحثات عن وظائف ورفع مستواهن الاقتصادي فهذا لا شئ فيه ...نحن في زمن العلم والثورة التكنولوجية فلا أظن ان هناك أمرأة تعيسة لو سعت واجتهدت في طلب العلم والعمل .

,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,, -

خالف شروط النشر

الولاية
مواطن -

اجبار المراه على خلع النقاب او الحجاب اليست تلك ولايه ومنع النساء من السباحة اذا ارتدين البوركيني وجعله حصرا للي تلبس مايوه وكأن البحر بيت ابوكم اليست هذه وصايه ايضا

Almou -

إقتباس من 14 نورا""هناك في أوروبا التعيسة لو امرأة تعرضت للتحرش أو الضرب ، وهذا يحدث كثيراً، لن تجد من ينقذها أو يدافع عنها، فقط موقفهم متفرج (شاهد ما شافش حاجة..) "" انتهى الإقتباس . من أين لك هذه المعلومات الخيالية يا نورا العزيزة ؟! تذهبين في إجازة إلى البلاد التعيسة، كما تصفينها، فهل صادفتِ حادثة ما ، توافق تخيلاتك ؟ ياست نورا ! من فضلك إبقي هنا في بلاد العرب والمسلمين ، ودافعي عن المرأة التي تحاول أن تدافع عنها الكاتبة العزيزة نورة شنار . لايفيدكم نقل مشاكلكم لتقارنوا بما هو عليه الأمر في البلاد التعيسة فبلادنا تحتاج إلى مئات السنين حتى تصل إلى المرحلة التي وصلت إليها البلاد التعيسة، هذا لو تجمَّدت الحال كما هي عليه في تلك البلاد . ثم تعقيباً على هذه التخيلات .. لو حدث فعلاً تحرش رجل بامرأة ودون إذنها فسينال هذا المتحرش عقابه اللازم، لو أرادت المرأة ؛ أما في بلادكم غير التعيسة يا نورا ! حتى لو اغتصبها ، تكون هي الضحية خاصة لو حملت بجنين ، وتقتل لغسل الشرف . يا بنيتي نورا ! يكفي طمر الرؤوس تحت الرمال والدفاع عن أمور خاطئة .

لا ادري
Avatar -

من اين استندت الى ان المرأة في الغرب تضرب وتهان .....لا ادري من اين اتيت بهذا الكلام ولا اظنك فعلا زرت هذه الدول ...الحالات الفردية ليست قياسا.....المرأة هنا تخرج متى تشاء وترتدي ما تشاء ...والاهم من كل ذلك لو انفصلت عن زوجها بالطلاق تحصل على نصف ما يملك....اين انتم من الغرب

Almou -

تقول العزيزة نورا أن المرأة فب أوروبا تُضرب وتُهان في الشوارع . لم تكتفِ نورا بهذه التخيلات ، بل أضافت ان المرأة العربية لا تأمن شرهم ، إذا ذهبت لوحدها إلى أوروبا والأمثلة واضحة . بصراحة يانورا ! لا أعرف من أين جئتِ بهذه المعلومات ! أنا أجزم بأنها لا تخرج عن كونها تصورات لا أساس لها من الصحية، غايتها الدفاع عن فكرة الوصي والمحرم ووووو.... أمور كثيرة أخرى مكبلة لحرية المرأة المسلمة .