فضاء الرأي

هل فعلاً أوباما يفكر في حقوق المرأة السعودية؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محاولة تشويش فاشلة قام بها من يريد إعاقة المرأة عن انتزاع حقوقها من المجتمع الذي تطبع بالتقاليد وليس بالدين، اجتهد بعض الصحونجيين في جعل حركة حملة السعوديات اللواتي يطالبن بحقوقهن ونسبتها إلى حركة صهيونية ترى مالذي يجعلنا أكثر غباء في تصديق هذه الإتهامات؟

هل فعلاً أوباما و هيلاري كلينتون يناقشان قضية الملكة السعودية التي تعيش حياة غير عادية في مجتمع يجرم أخطائها؟

من غير الممكن أن يترك أوباما مهامه ويناقش قضايا ليس له هدف بها والأغبى من ذلك نشرت صحف إلكترونية سعودية تضع اتهاما كاملا بأن وراء حملة إسقاط المرأة في السعودية هو مخطط صهيوني من مخططاتهم. في أين أجد عقلي بعد هذا الاتهام.! تحدثت كثيراً عن هذه الولاية التي جعلت بعض دعاة الدين حمقى ويفكرون أن الرجولة تنزع منهم بعد ما تعود حالة المرأة مستقلة بعيداً كل البعد عن عصمة الذكور المسعورين بهدم كيانها القانوني للمرأة، فالله تعالى كرم المرأة عن الرجل حين جعل الجنة تحت أقدامها وكيف يجعلون هؤلاء الغلاة المتصلبين فكرياً ودينياً الإبن هو وصي وولي على أمه والجنة تحت أقدامها فكيف هذا المنطق لا القرآن ولا السنة نص على أن الولاية على المرأة في الإسلام واجبة ربما نزل الوحي على أحدهم وأفتى بها في احد خطبه المقدسة حتى جعلوها أحد صولاتهم في إثارة الجدل. خلف هذه الحملة نساء سعوديات والأقرب تحديداُ معنفات يخفون أسمائهن خوفاً من العار فالمرأة في السعودية تخفى اسمها حين تطالب بحقوقها لأنها تعلم أنها سوف ترجم أليس في اصوات النساء منكر كما نصت شريعتهم المغلفة في هدم المرأة وجعلها تحت أقدام الرجال، إن المعارضين لحقوق المرأة هم مريضين نفسياً جاهلين غير متزنين يشعرون بالنقص حين تتفوق المرأة عليهم في أي مجال،لا يريدوا المرأة أن تتقدم خطوة إلا إلى الخلف، فهوية المرأة مطموسة أو بالأصح لا يوجد لها من الأساس فهي نكرة حتى يعرف لها هذا الوصي الذي صنعه القدر. لماذا يتهمون هذه الحملة بالصهيونية.؟! إن خلف المؤامرة الملفقة مؤامرة ومن الطبيعي أن يشارك السعودي بكل مذاهبه وعقيدته ليس كل السعودية كفار أو مسلمين بل الأقلية ملحدين والأغلبية مسلمين ويؤمنون بالتقاليد المتوارثة ومن الطبيعي أن يشارك الملحد والكافر والمشرك ولا مذهب له فالإنسانية تجمع كل المذاهب حين تهدر الحقوق، إن حال المرأة السعودية يرثى لها وتستحق الشفقة وليس الغريب أن يشاركن حقوق الإنسان في العالم لأن معدنهم الإنسانية وليس قمع المرأة ووأدها لأنها عار كما يفعل أولئك الصالحين في أنفسهم والفاسدين فكرياً في تصورهم أن المرأة مقبرة الفتاوى وتتحمل كل الأسى والضياع في حال تخلي عنها الوصي تصبح نكرة حين تقرع كل باب لا يؤخذ بها إلا بذويها فهل هذا دينكم الذي كرم المرأة؟

إن المعترضين على تكريم المرأة وإعطائها أبسط حقوقها هم المعترضون على نظام الدولة، وشر دليل الدكتور الطاغوت الأكبر سعد الفقيه الذي ظهر مساء أمس يردد أن إسقاط الولاية على المرأة كفر فهل عرفتم من وراء تشويش هذه الحملة يجب محاسبة من جعل المرأة وعاء للفتوى وهم أتباع المعترضين على نظام الدولة ويوهمون العالم أننا نريد الإصلاح وفي الحقيقة هم يخلقون الفتن والإفتراءات فلن يصدقوه، من شر أعماله أنه سخر أناس عبر التواصل الإجتماعي في تكذيب هذه الحملة وانه إسرائيل ثم قالوا إيران ثم عادوا بنا إلى المخطط الصهيوني الذي يريد إفساد المرأة وهم في الحقيقة خونه نازحين عن الدولة والوطن بريء منهم إلى يوم الدين فحلت اللعنة على الفقيه وأعوانه في نشر الفساد وحل الحساب على هذه الصحيفة الصحونجية التي تدعمهم بهذه الأفكار السوداوية إلى سلة المهملات. ونكرر أخيراً يجب أن تستئصل هذا الإطار الذي وضع على عنق المرأة فهو يجعلها عبدة للذكور ليس هناك ولاية على المرأة في الإسلام بل أهواؤهم يريدون بها ذلك حتى لا يظهر اسمها وهويتها وتكون ذليلة لهم ومستغلة مادياً فأغلب الرجال يستمدون القوة والحنان والشجاعة من المرأة فالرسول الأمين جاء إلى زوجته خديجة وهو يقول دثريني دثريني فهل الرسول ولي على زوجاته وهو يعود إليها وذليلة الخوف؟

انتهت اللعبة وانتهى الجدل مع المعارضين ضد الدولة بسقوط النقطة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في تقييم النسوية الخليجية
جمانة -

وهل حالة المرأة التونيسية لا يرثى لها بعد عقود من حقوق تنتزع بالقانون وعلمانية تطبق بقوة الحديد؟ ولن أقول المرأة الغربية لتفاوت الظروف والخصوصيات. مطلوب الاعتدال من النسوية الخليجية وعدم الشطط. تقنين نظام الولاية أمر مطلوب، لكن دون المساس بالقوامة، وعلى هذا الاتجاه النسوي ان يبين بوضوح الفرق بين "الولاية" و "القوامة" ان اراد تسويق أفكاره بمصداقية شرعية وعقلية. لن اسهب في نسب الحركة النسوية الى الصهيونية، لكن أقرأي في بروتوكولات "الحكماء" لتعلمي حجم قضية افساد المرأة في مخططاتهم. الجنة تحت أقدام الامهات اللواي يسهرن على رعاية وتربية أولادهن على الاخلاق والدين، وليس على النسويات اللواتي يملأن الأرض والفاسبوك صراخاً للمطالبة بالتحرر والمساواة وتفكك الاسرة على النمط الغربي. واذا كإن المعارضين لحقوق المرأة هم مريضين نفسياً جاهلين غير متزنين، فان النسويات المتعصبات ليسوا مبرئين عن ذات هذه الاتهامات. المرأة بحاجة الى راع وحام وناصح حتى ولو ادعى المدعون، لكن هذا لا يعني هيمنة التقاليد المتغيرة على الدين الثابت.

التقاليد وليس الدين
فول على طول -

الكاتبة مازالت تعتقد أن ظلم المرأة المؤمنة سببة هو التقاليد وليس الدين ..سأحاول استعراض أهمها:1)الرجال قوامون على النساء (النساء 34)2)للذكر مثل حظ الأنثيين (النساء 11)3)انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباعفإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم(النساء 3)4)أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء (النساء 43)5) أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء(المائدة 6)6)واللاتي تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن (النساء 34)7)وللرجال عليهن درجة (البقرة 228)8)واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتين ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى( البقرة 282)9). "زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة.." (آل عمران، 13)لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. - شاورا النساء وخالفوهن فإن خلافهن بركة -لولا المرأة لدخل الرجل الجنة د)لولا النساء لعـُبـد الله حق عبادته -طاعة المرأة ندامة ولنستعرض بعض الأحاديث والنصوص التراثية مما خلفه السلف الصالح:-"أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة" رواه الترمذي.-)عن أبي هريرة أن النبي قال:"والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها زوجها" وفي رواية أخرى "إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة"هذا في الوقت الذي يسمح له هو بالمبيت مع ضراتها الأربع أو مع ملكات اليمين- رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان. وعن ابن مسعود أن النبي (ص)قال:"المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان"....نكتفى بهذا القدر الضيئل مما فى جعبتكم ومن كتبكم ويبقى السؤال : هل هذا دين أم تقاليد ؟ ملحوظة أخيرة : من يريد أن يشتمنا أو يسبنا لة مطلق الحرية فى ذلك ونرجو من ايلاف أن تنشر الشتائم دون حذف ...تحياتى للجميع وأولهم من يشتمنا .

الشماس جرجس بيسأل عن
وضع المرأة الارثوذوكسية -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن وضع المرأة في ظل الكنيسة وفي ظل المسيحية الرحيمة يتنهد الراهب برسوم ويقول يا بني جرجس وضع المرأة عندنا نحن الارثوذوكس يبكي الحجر وينطق الاخرس مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومكسينة من تولد تحت ظل زريبة الكنيسة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من ارثوذوكسي ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.

الفهم الخاطئ لفول
وانتقائيته المزمنة -

كمثال واحد فقط على الفهم المشوه والادراك الخاطئ للبروفسور فول، أقول بأن القوامة (1) والأرث (2) مرتبطان. الأولى تعني ان المرأة ليس لها أن تبيع خدماتها الى سوق العمل لكي تأكل وتلبس وتسكن هي وأولادها كما في الغرب، فالعائل مكلف بالانفاق عليها. يقابل ذلك فان للذكر مثل حظ الانثيين. يعني ضمان اجتماعي شامل مقابل نصف الارث. أنا متأكد بأنها صفقة تأمينية مجزية... ! هذا يسري على بقية خطاب التشويه والكراهية للبروفسور... شكراً فول على تبيان عظمة ديننا. وللعلم التعدد هو ترتيب اسري فريد لصالح الزوجة الثانية التي من حقها الطبيعي ان تحظى باسرة وأمومة وبما لا يضر الزوجة الثانية..هل من بديل عن التعدد الا الدمى والسوق السوداء؟!

الى السيد فول
مع التحية! -

في المجال الأسري، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشاكل الطلاق، العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي، والأمراض الجنسية وآخرها الإيدز ، والبغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، والاغتصاب وزنا المحارم والخيانة الزوجية والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري ضد المرأة والطفلة، والامهات المراهقات، والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها.

مقترحات البروفسور فول
اليوتوبية -

يمكن دحض مقولات "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على فول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة، تجريبية وغيرها، بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض مع الحكمة السائدة. لا يكفي التشكيك بتاتاً من قبل المدعو فول، وعليه ان يقدم الدليل التجريبي تلو الدليل وباسلوب غير ازدرائي على وجود خيار أفضل عن البديل الاسلامي. فمثلاً، هل قدمت الاسرة الغربية نموذجاً أفضل أم انه عملياً لا أسرة ولا نموذج! ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للاسرة والامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل ماليزيا وتركيا وأندونيسيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة والتدميرية بعيدة المدى. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري للاسرة يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الأفضل والقابل للتنفيذ.... بعيداً عن يوتوبيا المدعو "فول"..!

لتتحرر بطريقه إسلامية
نورا -

مع تأييدي لما قلتيه في كل كلمة لكن ،،الكاتبة تتحدث عن وضع المرأة في بلدها فهي لا تملك الهوية الشخصية لأنجاز معاملاتها الخاصه وهذا استعباد ذكوري ،،يتبعها ذكر في كل خطوه ،، هناك امور يجب ان تناقش وتحل مثال قيادة السياره فهي افضل من سائق غريب لا نعرف خيره من شره وايضا حلا لتقليص العماله الزائده الآسيوية الهائجه ،،فكيف يسمحون به وهو يمثل خطرا على المرأة وحرام شرعا خلوها معه ،،،،،هي لا تريد إلغاء القوامه ولا الولاية ولكن حذف بعض بنودها التي طبعت من تقاليد وليست من دين ،،ليس هناك تمرد ولكن تنفس بالمعقول ،،وتخليصها من ولي قاسي يفهم الولاية خطأ ،..طبعا رأيي الشخصي مخاطبة الجهات المختصه والمخوله بهذا الامر هو افضل من الاعلام .

انتقائية البروفسور فول
المزمنة وتحيزه -

هذه نصوص دينية تفسر وتطبق وفقاً لمنهجية موضوعية ومع الأخذ بالحسبان نصوص دينية أخرى ومقاصد الشرع العامة وقواعده، مثل نص "رفقاً بالقوارير" وقاعدة "لا ضرر ولا ضرار". فلا تعدد دون عدل نفسي وزمني وقدرة مالية مثلاً. وبشكل عام، فان مصيبة بروفسور فول هي انفعالات متحيزة تعوق فهمه الموضوعي. فمن المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان "فول"من التوصل الى المعرفة الموضوعية ...!

نعم لتتحرر بطريقة شرعية
جمانة -

هنالك كتاب عنوانه "تحرير المرأة في عصر الرسالة" مع تأييدي الكامل لجملتك الأخيرة.

تعظيم لشأنها?
Rojava -

في تعليقاتكم: (وقد جاء الإسلام ليرفع من شأن المرأة). عندى سؤال لو عندكم قدرة على التفكير: هل يستطيع المسلم أن يطلق زوجته بمجرد نطقه أنا أطلّقك؟؟ هل هي تستطيع القيام بذلك؟الاية"والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء" تفرض هذه الاية على المطلقة العدة ثلاثة اشهر. تصبح المرأة المطلقة بلا مصدر للرزق لأن الإسلام يفرض على الزوج نفقتها ثلاثة شهور لا غير.الفتاةالتي تُغتصب في الدول الإسلامية غالبا ما تعاقب في هذه الحالة بالرغم من انها الضحية حيث يسقط حق الملاحقة بجرم الاغتصاب إذا أقدم الجاني على الزواج بمن اغتصبها,المغتصب هنا فوق عمله الشنيع يجازيه قانون الإسلام و يهديه عروسا! فهل بهذا المكافأة وتشجيع على الاغتصاب, كرم الإسلام الرجل المغتصب و شاركه في الجريمة أو أعطي للمرأة حقوقها؟ وأباحة الزواج من طفلة و ممارسة الجنس معها تفخيذاً قبل التاسعة من عمرها ودخولاً بعد هذا العمر, لأن النبي تزوج عائشة في سن السادسة ودخل بها وهي بنت تسعة أعوام.الاية "واللائى لم يحضن"(الطلاق 4)تتحدث هذه اية البيدوفيليا عن الزوجات اللائى لم يبلغن سن الحيض بعد, وأصبغت صبغة شرعية على الاعتداءالجنسي واغتصاب القاصرات باسم الزواج, فهل هذا لصيانةآلقاصرات؟الاية"واذا اردتم استبدال زوج مكان زوج"تتحدث هذه الاية عن المراة باستهانة كبيرة وتعبر عنها بالاستبدال وكانها سلعة رخيصة يشتريها الزوج وهى لا تعطى الرابطة الزوجية اية قدسية ولا قيمة فالزوج يستطيع استبدال زوجته بسهولة فى اى وقت شاء .هل يرضى بمشاركة أحد لزوجته؟ هل عواطف المرأه أقل من عواطف الرجل ؟ المراة المسلمة تظل طوال حياتها الزوجية مهددة معرضة للخيانة من قبل زوجها باسم التعدد, فهل هذا انتقاص أو لصيانة المرأة؟ اما الزوج فانه يعيش وينام مطمئننا حتى ولو اساء عشرة زوجته او ضربها او هجرها فهى لا تستطيع الفكاك لان الحياة الزوجية التعيسة افضل من جحيم الطلاق والتفكير فى رجل اخر من شيم الساقطات والاسلام لم يعط المراة نفس الحق فى استبدال الازواج والتغييروالمتعة. شرع الاسلام حين اباح التعدد للرجل لم يراع مشاعرالقهروالظلم والوحدة والغيرة التى تكوى صدر المراة وهى تفكر فى يفعله زوجها مع غيرها, تنهشها الغيرة و يؤرقها العذاب.وهذا منتهى الظلم والاهانة للمراة. ولكن المراة فى الاسلام اهون واحقر وادنى من ان يقدر مشاعرها ويراعى احساسها.الاية "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث

تعظيم لشأنها?
Rojava -

الاية"وان تعاسرتم فسترضع له اخرى", هنا يحرم القران الام من ارضاع طفلها الوليد بسبب اختلافها مع والده بسبب الطلاق وهذا ضغط معنوى وارهاب نفسى للمراة والاية تهون من دور الام نحو طفلها وتستغنى عن خدماتها لتشعرها بعدم اهميتها وامكان ان يقوم غيرها بوظيفتها وفى هذا جرح لمشاعر الام وتقليل من اهمية دورها بالنسبة لطفلها.وهى تنصر الزوج على زوجته وتحرضه على الاستغناء عن ام ولده.وكلمة اجر كلمة مهينة للمراة وكان ارضاع المراة لوليدها عمل تتقاضى عليه اجر.الاية "ان ارضعن لكم فاتوهن اجورهن", فى هذه الاية يعامل الاسلام المراة معاملة مهينة فالام تاخذ اجرا مقابل ارضاع طفلها ويختصرالاسلام العلاقة الانسانية العظيمة والعاطفة السامية بين الام وطفلها الى علاقة مادية تبيع فيها الام لبنها لطفلها ويكون ارضاعها لطفلها مصدرا لرزقها.والام ترضع طفلها حبا وحنانا واحتواء واحساسا بالمسؤلية والواجب و الرحمة وقد اختصرت الاية كل هذه المعانى الجميلة فى النقود.الاية "وقرن فى بيوتكن"هنا يامر القران النساء بالمكوث فى المنازل وعدم الخروج من البيت .القران يامر بحبس المراة فى البيت مثل المجرم الذى ارتكب جريمة ويعاقب عليها بالسجن مع ان المراة تحبس بدون اى جريمة ارتكبتها وذنبها الوحيد انها انثى. وهذا مظهر صارخ من مظاهر القهر والاهانة للمراة . وهذا امر الهى واجب التنفيذ ومن تخرج من البيت تكون عاصية تتعرض لعذاب الله وغضبه. والقران يريد المراة جاهلة عاطلة ليست لها الى خبرة او مهارات فى الحياة.وهو بذلك بهمش المراة وبكرس دونيتها . والمراة المحرومة من التعليم ومن العمل تكون عالة على الرجال فى اسرتها او زوجها ويكون اعتمادها الاقتصادى على الرجل سببا مباشرا فى تحكمه وتسلطه فى مقدراتها وقهرها و اذلالها. والاستقلال الاقتصادى للمراة يوفر لها الكرامة والحرية والاحترام. والمدافعون يقولون ان الاسلام كرم المراة بان كفاها مشقة العمل وكسب الرزق والزم الرجل بالانفاق عليها .والواقع ان انفاق الرجل على المراة سبب مباشر لاذلالها والتحكم فيها واستغلالها واهانتها. والمراة التى لا تعمل وينفق عليها زوجها فانها تكون تحت رحمته وحين يتزوج عليها فانها ترضى بالذل والاهانة وتضطر لقبول الوضع المؤسف لينفق عليها وعلى اولادها. وحين يطلقها تجد نفسها بلا مورد للرزق. وشهادة امرأتين تساوي شهادة رجل واحد حتى إن كان أعمى, فهل هذه مساواة أمام القانون?? اد

انفاق الرجل على المراة
Rojava -

دحض مقولات رقم 4:المدافعون يقولون ان الاسلام كرم المراة بان كفاها مشقة العمل وكسب الرزق والزم الرجل بالانفاق عليها .والواقع ان انفاق الرجل على المراة سبب مباشر لاذلالها والتحكم فيها واستغلالها واهانتها. والمراة التى لا تعمل وينفق عليها زوجها فانها تكون تحت رحمته وحين يتزوج عليها فانها ترضى بالذل والاهانة وتضطر لقبول الوضع المؤسف لينفق عليها وعلى اولادها. وحين يطلقها تجد نفسها بلا مورد للرزق. .المراة المحرومة من التعليم ومن العمل تكون عالة على الرجال فى اسرتها او زوجها ويكون اعتمادها الاقتصادى على الرجل سببا مباشرا فى تحكمه وتسلطه فى مقدراتها وقهرها و اذلالها. والاستقلال الاقتصادى للمراة يوفر لها الكرامة والحرية والاحترام.

تعقيب بسيط
فول على طول -

الى المعقب الاول - وهو نفس الشخص صاحب التعليقات الباقية ...ما علينا - يا سيد ما ذكرتة سيادتكم من مشاكل فى الدول العلمانية موجود وبكثرة فى دول الذين امنوا بل أكثر بكثير عن الدول العلمانية ....لماذا تتوهمون أنكم مجتمع ملائكة ؟ الى متى تكذبون على أنفسكم ..؟ هل تعتقد أن الأخرين يصدقونكم ؟ يا سيد مشكلة الطلاق فى مصر فقط - ولن نتكلم عن بقية دول الايمان - هى حالة طلاق كل 5 دقائق وما تتعرض لة المطلقة من عذاب واحتقار ومذلة ومهانة فى دول الايمان عكس الكفار ...وعدد أطفال الشوارع فى بلاد الايمان لا يحصى ..والشذوذ موجود وبكثرة فى الدول المؤمنة بسبب الكبت والقمع ..وزنى المحارم والاغتصاب يوجد بصورة وبائية فى دول المؤمنين ..كفاكم دفن رؤوسكم فى الرمال والوهم بأنكم خير أمة . والعنف الأسرى حالة مزمنة عند الذين امنوا حيث أن الشرع يبيح ذلك أما دول الكفار فالعنف ممنوع ومن تتعرض للعنف يكفى فقط الاتصال بالبوليس ...يبدو أنك تعيش فى كوكب منعزل عن العالم ..ونعود للمربع الأول : نحن نناقش نصوص دينية يا شيخ ..أما مشاكل المجتمع فهى موجودة فى العالم كلة فلا تهرب الى حارة أخرى . بقية تعليقاتك لا تستحق الرد .

مغالطة الكمال
عمار -

مستر فول يعتقد أنه اذا وجد خدشاً في القيم الاسرية الاسلامية أو مظاهر ل"عدم الكمال بمعيار شخصي معين، فهذا يعني انه امتلك الحكمة الخارقة أو البديل السحري! فعلاً مغالطة عقلية تسمى في الادبيات الغربية Nirvana Fallacy. الادعاء بأن النظام الاسري الاسلامي يتسم بعدم الكمال لا يعني وجود ترتيبات أسرية أفضل. وأتحدى العلمانيين توفير بديل عملي أفضل عدا الموجود في عقولهم!

نقطة
نظام -

بروفسور فول يتذاكى في تعليقه (2). حتى أفضل وأرقى المبادئ والقيم الدينية يمكن اساءة تفسيرها وتوظيفها واستغلالها بممارسات بشرية خاطئة. فهل الملام هي المبادئ الدينية (الدين) أم الممارسات البشرية (التقاليد)؟

نداء أخير
فول على طول -

الى شيخ أذكى اخواتة والى كل الأذكياء : شتائمكم للمسيحية أو اتهاماتكم للمجتمعات العلمانية لم ولن تحل مشاكلكم ولم ولن تجمل الاسلام وتحسن صورتة أو تغير من نصوصكم المقدسة وهذا معروف للجميع وأولهم قراء ايلاف ...كفاكم هروب مهين ومفضوح . وسؤال بسيط : ما رأك يا شيخ فى اسمك الذى منحناة لكم " شيخ أذكى اخواتة " ؟ وبالمرة نسأل عن عراقى متبرمج من الناحيتين ...أين هو ؟ لماذا اختفى ...لعلة بخير . تحياتى .

الدليل التجريبي
خوليو -

يطلب صاحب التعليق رقم ٦ من العزيز فول دليل تجريبي على مايقول،، وكانه يطلب ان يقنعه بان النهار نهار لان فيه شمس وقد صدق الشاعر عندما قال : لايصح في الأفهام شيء / اذا احتاج النهار الى دليل ،،، وعلى كل حال إليك الدليل بعد أخذ الإذن من العزيز فول ،،، عاءلة غربية من رجل وأسرة وطفلان ،، تم الزواج بقانون الزواج المدني ،،حق الزوج والزوجة متساويان امام القانون ،،لا مهر ولابيع ولا شراء ،، بعد عدة سنوات حصل خلاف واتفقا على الطلاق ،، جمعوا ثروة منذ بدء زواجهما بان اشتروا منزل. وعندهم نقود في المصرف باسمه واسمها ،، امامهما عدة احتمالات ؛ اما ان تبقى الزوجة في المنزل مع الطفلين اللذين لم يبلغا السن القانوني ويشترك الزوج والزوجة برعايتهما ومصاريفهما ليبلغا تلك السن اوينهيا دراستهما او يحصلا على عمل ويستقلان ،،عندها يباع المنزل ويقتسم الزوج والزوجة الثمن مناصفة ويقتسمون النقود في المصرف وكل منهما في طريق مستقبله ،،،، على الضفة الاخرى عاءلة من الذين امنوا رجل وامراة وطفلان وكلاهما يعملان أيضاً ،،تم الزواج بالاتفاق على ثمن النكاح بقيمة يتفق عليها بين الأهل الذين يقومون بعملية التنكيح ،، يدفع قسم مسبقاً ويؤجل القسط الثاني لدفعه عند الطلاق ،، بعد مدة من الزمن حصل خلاف بينهما ،، الطلاق بيد الرجل فقط يستطيع تطليقها او تعليقها او النكاح عليها وهذا ممنوع في حالة العاءلة الغربية حيث يحق الطليق لكل منهما ،،في حالة العاءلة المؤمنة لا تستطيع المرأة التطليق سوى بالخلع وهنا تفقد القسط المتبقي من ثمنها وكل شيء ،، ولكن الاسوء ان لا خيار امام المؤمنة في حالة تطليقها سوى قبض القسط المتبقي ونفقة مسخرة والذهاب لبيت اَهلها ،، فلا مناصفة باي شيء على الرغم من انها عملت في الداخل والخارج في بيتهما على ارض الواقع قبل الطلاق ،، فهي كانت مسؤولة مثله في خدمة العاءلة ،، فلماذا لا يحق لها المناصفة فيما جنياه خلال فترة زواجهما ؟ فهل لاحظت ياسيد الفرق بين العاءلتين وهو دليل تجريبي عملي يحفظ للرجل والمرأة حقهما مناصفة ،، فلماذا تكرهون كلمة مساواة بين الرجل والمرأة ؟ لماذا تصفون المرأة بأنها غير مسؤولة وكأنها قاصر من المهد الى اللحد ،، وأما مسالة الثمانية قرون التي تتشدقون بها فلا اضعف منها حجة ،، من قال لك ان بعض التقدم الذي حصل في بعض العلوم له علاقة بتطبيق الشرع ؟ مع العلم ان الذ

الى تعليق 12
عمار -

تقول احدى المدافعات عن حقوق المرأة في الغرب بألم صادق وحسرة شديدة : بكسب العيش والعمل خارج منزلها، تخضع المرأة الى استغلال اضافي من قبل رب العمل، فبدلاً من سيد واحد يصبح لها سيدان! تطبيق رائع لمغالطة الكمال. أصح يا Rojava !

باختصار
شديد -

تستطيع طلب الخلع اذا شعرت بالظلم.

سبب تدهور الاسرة
العربية وتفككها -

نعم، لكن السبب هو العلمنة المتزايدة.

الشماس جرجس يسأل لماذا
يكرز المسيحي بالعلمانية ؟ -

الواد الشماس جرجس ‬ بيسأل ابوه الراهب برسوم لماذا لا يكرز المسيحيون بالعلمانية وحلولها الا بين المسلمين رغم احتياج مجتمعاتهم اليها ؟ الراهب برسوم يرد من باب الحقد يا ابني لأنهم عندهم نظام كامل متكامل للحياة وما بعد الحياة بينما نحن ما عندناش الأ شوية مواعظ الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم لماذا يابا لا تفصل الكنائس في المشرق الدين عن الدنيا الدين عن السياسة لماذا تُمارس. كنائس المشرق علانية او خفية السياسة من أوسع ابوابها في لبنان ومصر ومتورطة فيها بشكل فاضح ولماذا نطالب المسلمين بفصل الدين عن الدنيا عن السياسة مع اننا كمسيحيين نمجد في فصل أوروبا الديني عن الدنيوي بينما عندنا كطوائف مسيحية لا نستطيع التزاوج بسبب اختلاف المذهب ولا الطلاق والزواج ثانية ان حصلنا على الطلاق والكنيسة تسيطر علينا سيطرة تامة وترفع سيف الحرمان الكنسي فوق رقابنا الكنيسة تحجز داخل اسوارها وتمنعنا من الاختلاط مع المسلمين و بتقول لنا حاجات وحشه عنهم وعن دينهم ، الكنيسة لا تسمح لنا بحرية الاعتقاد الديني لا اعتناق الاسلام ولا اعتناق مذهب غير مذهبنا يا ابونا .. أنا مخنوق من الكنيسة ومن سيطرتها وعدم فصلها الديني عن الدنيوي مئات الألوف ينتظرون منذ عقود الطلاق والزواج ثانية الا لعلة الزنا والكاثوليك لا طلاق ولا حتى لعلة الزنا بل يفترقان جسدياً وكل واحد يمشي على حل شعره - الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن وضعية المرأة المسيحية في المشرق فيؤكد له برسوم انها تحت وصاية الكنيسة فهي لا تستطيع تبديل مذهبها الديني ولا اعتناق ما سوى المسيحية ولا يحق لها الزواج ممن ترغب خلاف مذهبها ولا يحق لها الطلاق الا ان تزني ويقر زوجها بزناها والمرأة في المسيحية تفقد شخصيتها الاعتبارية بعد الزواج تفقد لقب اسرتها وتحمل لقب أسرة زوجها وتصبح عبدة عند ام زوجها وأسرته وهي تبع لزوجها وليس لها ذمة مالية مستقله وليس لها حقوق ولا حاجه خالص وهي تحت وصاية اسرتها فلا تتزوج من تريد وفي وصاية زوجها بعد ان تتزوج وهو الوصي عليها في كل أمورها يا ابني جرجس اللي بيهاجموا وضعية المرأة في الاسلام أليس من باب أولى ان يصلحوا احوالهم ويطالبوا برفع وصاية الكنيسة على رعاياها والأب والأخ على بناته واخواته مش كده ولا ايه يا واد يا عبيط يا جرجس ؟! -

الكنسي روجوفا يثير شبهات
كلاسيكية أشبعت رداً -

هههه روجوفا يثير شبهات كلاسيكية عن الاسلام والقرآن تتواجد كثيرا على النت في مواقع الكنسيين واخوانهم الملاحدة يوجد عليها ردود اضافية وكاملة على المواقع الاسلامية على النت نصيحة لا تكرروا سماجتكم وشبهاتكم هل لديكم نظام كامل للحياة وما بعد الحياة غير شوية مواعظ ووصاي تعيشون بالضد منها على ارض الواقع ننصحكم انشغلوا يا كنسيين وَيَا ملاحدة بشؤونكم بالبلاوي الكثيرة المتلتلة في بيوتكم في كنائسكم في أديرة رهبانكم لا تهربوا منها الى التهجم على الاسلام العظيم فقد هزم من كان قبلكم وسيهزم من سيأتي بعدكم تحاولون عبثاً يا كنسيين حقدة وملاحدة جهلة

عاوز تضحك على الذين
كفروا من الأمة الضالة ؟!! -

اضحك

حول الزواج المدني
متابع -

الزواج المدني لا تعترف به كنائس المشرق لذا يتزوجون في قبرص مدنياً ولا يتم اعتماده جنسياً الا اذا تعهد الرجل لكنيسته ان يعمّد أولاده من المرأة التي تزوجها فأين حق الزوجة وحق الأولاد في تقرير مصيرهم الاعتقادي و كنائسكم لا تعترف كذلك بالزواج المختلط بين المسيحيين المختلفين مذهبياً الا ان يعاد تعميد احد الزوجين او يتعهد الأب بعماد خلفته من زوجته وفق مذهب كنيسته انتهى

الاقتتال المسيحي المسيحي
متابع -

على سبيل المثال حرب الثلاثون عاماً والتي أبيد فيها ملايين المسيحيين وخربت مدن وأوطان في عام 1617 حاول (فيرديناند) حاكم بوهيميا(جيكيا الحالية) الذي كان كان كاثوليكيا متعصبا أن يفرض العقيدة الكاثوليكية على السكان الذين كانوا بغالبية بروتستانتية. تسبب منعهم لبناء عدد من الكنائس البروتستانتية في ثورة عنيفة عام 1618 بلغت ذروتها عندما تم إلقاء اثنين من ممثلي الإمبراطور من نوافذ القصر الملكي في براغ، وأشعل هذا الحدث شرارة حرب الأعوام الثلاثين .في الجزء الثاني من فترة الحرب امتدت المعارك إلى فرنسا والأراضي المنخفضة وشمال إيطاليا وكاتالونيا . خلال سنواتها الثلاثين تغيرت تدريجيا طبيعة ودوافع الحرب : فقد اندلعت الحرب في البداية كصراع ديني بين الكاثوليك والبروتستانت وانتهت كصراع سياسي من أجل السيطرة على الدول الأخرى بين فرنسا والنمسا، بل ويعد السبب الرئيسي في نظر البعض، ففرنسا الكاثوليكية تحت حكم الكردينال ريشيليو في ذلك الوقت ساندت الجانب البروتستانتي في الحرب لإضعاف منافسيهم آل هابسبورغ لتعزيز موقف فرنسا كقوة أوروبية بارزة، فزاد هذا من حدة التناحر بينهما، مما أدى لاحقا إلى حرب مباشرة بين فرنسا وإسبانيا.كان الأثر الرئيسي لحرب الثلاثين عاما والتي استخدمت فيها جيوش مرتزقة على نطاق واسع ، تدمير مناطق بأكملها تركت جرداء من نهب الجيوش . وانتشرت خلالها المجاعات والأمراض وهلاك العديد من سكان الولايات الألمانية وبشكل أقل حدة الأراضي المنخفضة وإيطاليا، بينما أُفقرت العديد من القوى المتورطة في الصراع . استمرت الحرب ثلاثين عاما ولكن الصراعات التي فجرتها ظلت قائمة بدون حل لزمن أطول بكثير. انتهت الحرب بمعاهدة مونستر وهي جزء من صلح فستفاليا الأوسع عام 1648 م . وخلال الحرب انخفض عدد سكان ألمانيا بمقدار 30 ٪ في المتوسط ؛ و في أراضي براندنبورغ بلغت الخسائر النصف، في حين أنه في بعض المناطق مات مايقدر بثلثي السكان وانخفض عدد سكان ألمانيا من الذكور بمقدار النصف تقريبا . كما انخفض عدد سكان الأراضي التشيكية بمقدار الثلث . وقد دمر الجيش السويدي(البروتستاني) لوحده اثناء تغلغله في المناطق الالمانية الكاثوليكية 2000 قلعة مع سكانها ، 18000 قرية و 1500 مدينة في ألمانيا، أي ثلث عدد جميع المدن الالمانية .هبطت حرب الثلاثون عام بسكان ألمانيا من عشرين مليونا إلى ثلاثة عشر ونصف مليونا، وبعد عام أفاقت التربة

إلى شيخ أذكى أخواتو
سعيد من سوهاي -

يعني دي أول مرة مفيش فيها أذكى اخواتو ولا حتى شيخ. هو منين أذكى اخواتو وللا مين أذكى أخواته. أنت وللا هو؟ وحدة ونص ورقصني يا جدع. الراجل بيتكلم في السياسة أول مرة فـ عمرو. أيوه! يعني هو الإنتقاص من الآخر راح فين لموأخزة؟ هو مين اللي مات في شبرا؟ وعشان أيه؟ خليك زعلان.

موقف الكنيسة من العلماء
متابع -

لقد نصب بابوات الكنيسة أنفسهم آلهة تملك البشر و مصائرهم و تعرف كل شيء و تقرر للناس ما هو الخطأ و الصواب بما يتماشى مع مصالح و أهواء و افتراءات و خزعبلات البابا و كهنة الكنيسة فادعوا المعرفة بكل شيء، بداية من الشأن الديني إلى العلوم الطبيعية و الطب إلى حق مغفرة الذنوب و امتلاك مفاتح الغيب و الجنة و النار حتى وصل الأمر إلى صكوك الغفران، و باع كهنة الكنيسة الجنة قراريطاً لمن يملك المال فقط.!!!عندما امتلكت الكنيسة سلطة القرار في العصور الوسطى، فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام.، فكانت بتخلفها و تسلطها أشد وطئاً على أوروبا من الكوارث الطبيعية و أكثر فساداً و إفساداً من شياطين الجن، فحولت حياة الناس إلى جحيم من الذل و الفقر و الخوف المرض و الجهل و العفن، و أصبحت حياة الناس و معايشهم مرهونة برضا كهَّان الكنيسة، و فرض كهنوت الكنيسة قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، فعطلوا أدوات البحث والاجتهاد و اعتبروا العلوم الحديثة و أي نظرية علمية أو اكتشاف علمي يعارض أكاذيب البابواوات هرطقة و سحر يعاقب مرتكبه بالموت حرقاً.!!!من أشهر الحوادث إعدام العالم ” جيرانو برونو “، نهاية القرن 16، عندما أكد أن الأرض تدور حول نفسها و حول الشمس فسجنته الكنيسة ستة أعوام ثم أعدمته بربط لسانه وتجريده من ملابسه وتقييد يداه ورجلاه بقضيب من حديد ثم جيء به إلى ميدان الزهور وسط روما، ثم حرقوه حيا وسط حشود كثيرة من أتباع الكنيسة و هم يهتفون..الموت للكفار أمثال (برونو) .!!!و لما ظهر العالم ” جاليليو ” و اخترع التلسكوب ليؤكد حقيقة ما ذهب إليه العلماء الذين أتهمتهم الكنيسة بالهرطقة بأدلة وبراهين قاطعة، ارغمته الكنيسة تحت التهديد بالقتل على الاعتراف علنا بخطيئته أمام الناس وعدم دقة أبحاثه العلمية بسبب كبر سنه، لكي تبقى الحقيقة الثابتة ما يقوله جُهَّال الكنيسة من كون الأرض هي مركز الكون و أن كل الكواكب والنجوم تدور حولها.!!!لم يقتصر استبداد الكنيسة على العلماء الأحياء بل وصل الأمر إلى أنهم أخرجوا رفاة عظام العالم المتوفي “وكليف ” وطحنوها ثم نثروها في البحر حتى لا تنجس الأرض بزعمهم، و السبب أن الكنيسة حددت للناس بداية العالم يوم الأحد 23 اكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد بينما بلغهم أن “وكليف ” قال إن الدلائل العلمية تشير أن العالم أقدم من ذلك بكثير.!

عقول غربية منصفة ١
متابع -

لم تَخلُ أوروبا من مؤرخين أبصروا ما للمسلمين من فضل في الحضارة الإنسانية على الحضارة الأوروبية؛ فألفوا كتباً ودراسات منصفة تشيد بفضل المسلمين الذي لا يمكن إنكاره، فقد نذكر نفرًا منهم درسوا هذه الحضارة دراسة وافية وأبدوا إعجابهم بها. فمثلاً يقول "توماس أرنولد": "كانت العلوم الإسلامية وهي في أوج عظمتها تضيء كما يضيء القمر فتُبدد غياهب الظلام الذي كان يلف أوربا في القرون الوسطى". ويقول "جورج سارتون" في كتابه "مقدمة في تاريخ العلم": "إنّ الجانب الأكبر من مهام الفكر الإنساني اضطلع به المسلمون؛ فـ"المسعودي" أعظم الجغرافيين، و"الطبري" أعظم المؤرخين كذلك يُبدي "تومبسون" إعجابه بالعلوم الإسلامية فيقول: "إن انتعاش العلم في العالم الغربي نشأ بسبب تأثر شعوب غربيِّ أوربا بالمعرفة العلمية العربية، وبسبب الترجمة السريعة لمؤلفات المسلمين في حقل العلوم ونقلها من العربية إلى اللاتينية لغة التعليم الدولية آنذاك". ويقول في مكان آخر: "إن ولادة العلم في الغرب ربما كان أمجد قسم وأعظم إنجاز في تاريخ المكتبات الإسلامية".هذا، وقد أبدى الباحث اليهودي "فرانز روزانتال" إعجابه الشديد ودهشته البالغة لسموّ الحضارة الإسلامية وسرعة تشكلها، فيقول: "إن ترعرع هذه الحضارة هو موضوع مثير ومن أكثر الموضوعات استحقاقًا للتأمل والدراسة في التاريخ، ذلك أن السرعة المذهلة التي تم بها تشكل وتكوّن هذه الحضارة أمر يستحق التأمل العميق، وهي ظاهرة عجيبة جدًّا في تاريخ نشوء وتطور الحضارة، وهي تثير دومًا وأبدًا أعظم أنواع الإعجاب في نفوس الدارسين. ويمكن تسميتها بالحضارة المعجزة، لأنها تأسست وتشكلت وأخذت شكلها النهائي بشكل سريع جدًّا ووقت قصير جداً، بحيث يمكن القول إنها اكتملت وبلغت ذروتها حتى قبل أن تبدأ".وقد أشاد أحد الباحثين وهو "روبرت بريفولت" بالحضارة الإسلامية فقال: "إن القوة التي غيرت وضع العالم المادي كانت من نتاج الصلة الوثيقة بين الفلَكيين والكيميائيين والمدارس الطبية، وكانت هذه الصلة أثرًا من آثار البلاد الإسلامية والحضارة العربية، إن معظم النشاط الأوربي في مجال العلوم الطبيعية إلى القرن الخامس عشر الميلادي كان مستفادًا من علوم العرب ومعارفهم، وإني قد فصلت الكلام في الدور الذي لعبته العربية في اليقظة الأوربية، لأن الكذب والافتراء كانا قد كثرا في العصر الحاضر، وكان التفصيل لا بد منه للقضاء عليهما".ويقول المستش

الانعزالية المسيحية
تنكر الحقائق بدافع الحقد -

الانعزالية المسيحية والشعوبية الملحدة هي فقط من تنكر الدور التاريخي للحضارة الاسلامية على الدنيا وفضل الاسلام على العالمين ، فقط الادمغة التي استوطن ادمغتها وصدورها الحقد الكنسي السرطاني والشعوبي تقول ذلك .

مواقع إسلامية متخصصة
في الرد على شبهات الحقدة -

يرجى الانتباه أيها الإخوة و الأخوات الى أن الكنسيين و اخوانهم الملحدين المبغضين للإسلام يثيرون الشبهات حول الاسلام العظيم قرآن وحديث عبادات واحكام وتاريخ وانه يوجد على النت مواقع إسلامية سُنية موثوقة لعلماء ودعاة متخصصة في دحض شبهات هؤلاء المبغضين الحقدة وكشف تدليسهم يرجى ارتيادها والاطلاع على الحقيقة لذا اقتضى التنويه .

ممكن خوليو هو حل ايضا
نورا -

في هذه معك خوليو المناصفة عادله في توزيع مدخرات وخزائن الزوجين بعد الانفصال ،،وليس حرام ،،،وهو حل للمرأة الغير عامله بالذات ،،،،،يكون الاتفاق مسبقا قبل الزواج ،،،،لكن نقطة واحده فقط لو كان الزوج فقير والزوجه ثرية ،،انا كأمراة كم اشعر بالقهر لو يناصفني زوج انكشف أمره بعد الزواج عربيد خائن لم يدخر للبيت الزوجي اي ثروة ،،على العموم عقلا ومنطقا هذا الامر يحمي المرأة اقتصاديا ويساعد على رفع المستوى المادي ،، وهذه مهمة الدوله ،،فالدين وضع مهرا ومؤخرا نعم ولكن لم يمنع من القياس عليه وتغيير قيوده ومحتواه بما يتناسب ومصلحة المرأة لانها هي المتضرر دائما فمناصفة الزوجين للمدخرات لا اجده حراما ،،ولكن من يعمل به ،،الزوجه الثرية سترفض ،،والزوج كذلك الا بموجب القانون .

سيد فول على طول
بيتك من زجاج رقيق جداً -

في تعاليم كنيستك القبطية المرأة مضطهدة أسوأ أنواع الإضطهاد: عندما تكون طفلة صغيرة تقطعون بظرها وتشوهون أعضائها التناسلية في عملية البتر الجنسي القبطية المعروفة بإسم الختان الفرعوني القبطي ، ثم تحرمون عليها أن تحب وتعطي قلبها لمن تريد عندما تصبح شابة في مقتبل العمر وإذا أحبت شاباً وكان مسلم تقتلونها بدم بارد وبمباركة الكنيسة القبطية ، وإذا هداها الله لنور الإسلام كان عليها أن تختفي من مناطقكم الموبوءة بكراهية المسلمين ، لأن مصيرها يكون القتل الفوري إن عثرتم عليها أو السجن الإنفرادي مدى حياتها في غرفة من غرف الأديرة الصحراوية النائية ، ولكن كنيستكم القبطية أيضاً تحرم عليها الطلاق إن هي شاءت أن تفارق زوجها القبطي لسبب أو آخر ( على فكرة أنا طبيب وعندما كنت أمارس مهنة الطب في الصعيد في بداية حياتي المهنية ، كان معظم مريضاتي القبطيات الأرثوذكسيات يشكين من الحرمان الجنسي نسبة لحالات العنة الجنسية التي يعاني منها معظم ذكوركم ، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسة لهروبهن مع شباب المسلمين) ولكن ماجمعه بولص لا يرفقه القبطي الذي يعبد ماجاء بولص ! لا تستطيع القبطية المسكينة الخلاص من سجن زواج فاشل ونكدي قوامه العذاب النفسي والحرمان والمعاناة مدى الحياة! وفي تعاليم كنيستكم القبطية المطلقة لا تتزوج مرة أخرى ومن يتزوجها محكوم بالزنا بتعاليم الكنيسة القبطية. ومع كل هذا تذرفون دموع التامسيح أمام العالم وتصرخون بأن المسلمين يخطفون نسائكم حين يذهبن بمحض إرادتهن الحرة لرجل مسلم ويعتنقن الإسلام من أجل الهروب من جحيم تعاليم كنيستكم القبطية ومن أجل أن يعشن حياة طبيعية كما أراد لهن الله الخالق. ومع كل هذا مازلت ياسيد فول على طول ترجم الناس بالحجارة! كم أنت مريض نفسياً وناقص ناقص عقل وتابع لعقيدة أرضية أثبتت فشلها وفي طريقها للإنقراض.

خوليو الطبل الأجوف
............ -

أنت ياخوليو طبل أجوف مزعج ، تردد نفس التعليق العقيم في كل المقالات منذ 7 سنوات وأنت وعزيزك فول من طينة واحدة قوامها الكراهية والبذاءة والعنصرية والتعنت والحقد الأعمى ضد الإسلام والمسلمين ، كراهيتكم باثولوجية منبعها أرواحكم الخاوية ، علاوة على ذلك يبدو بوضوح إنكم لا عمل لكم ولامهنة ولا شاغل سوى كتابة تعليقات الكراهية. أنتم مروجي كراهية فقط هذه هي رسالتكم في الحياة. ولن تتغيروا لأنكم قضيتم معظم أعماركم في السلبيات الفارغة ، أرواحكم تائهة فعلاً وحياتكم ضائعة سداً

Iraq
Iraqi -

تحياتي لك ياسيد فول ولكل المدافعين عن الانسان. الانسان المسكين الذي دمرته عقود من التهديد والتخويف ليصبح بدون عقل وبدون ارادة يتبع شيوخ منتفعة تغتني وتجمع الاموال على حساب ماساته. هؤلاء المافيويون يصيبهم الهلع ان تجروء احد على انتقاد بضاعتهم فيبدؤون بالوعيد والشتم والتهديد ولو كانوا ليمسكوك لقتلوك ايضا. هذه هي المافيا االدينية التي تخيم على العرب من ملوكها الى كناسها. انقطعت عن الكتابة لان احد هؤلاء " المتدينون¨ جدا وصفني بابشع الاوصاف ومنها الديوث لاني اشفقت على حال المراة الماساوي. تم نشر تعليقه كاملا ولم ينشر تنبيهي بان بعضهم يمارس الارهاب من خلال مجلة تدعي حرية الراي ورصانة الطروحات. لقد اصابني هذا الحدث بنوع من الياس حقا. يافول وياخوليو تحياتي واعجابي بشجاعتكم ومثابرتكم. اتمنى ان ياتي يوم وسيفهم الناس المساكين ماتفعله بهم مجموعة مافيوية منتفعة لاتملك علما بل فقط لحية وجلباب قصير وعدم خوف من الله الذي يتاجرون باسمه وبه ان دعت الحاجة.

لماذا تعشقون
المساواة الهدامة؟ -

هذا دليل تنظيري وليس تجريبي. الدليل التجريبي مثلاً ان تقارن معدل الطلاق أو الهجران في الزواج المدني (الغربي) مع نظيره في الزواج الشرعي (الاسلامي)، بشرط ان يكون الاحصاء الثاني في بيئة "شرعية غير خاضعة للعلمنة".

اكرزوا بالمساواة بمجتمعكم
متابع -

اليس جدير بالشمامسة والقساوسة الذين يكرزون بالمساواة بين الرجل والمرأة في كل شيءبين المسلمين ان يكرزوا بها ويحققوها في مجتمعاتهم المسيحية أولاً ؟ صحيح اللي اختشوا ماتوا من زماااان

تصورات الكنسيين عن النكاح
نتاج بيئتهم وتربيتهم -

إن عبارة النكاح تعني الزواج ولا تعني العملية الجنسية المسماة بالجماع ولأن اغلب الكنسيين يعيشون اجواء الاباحية الجنسية في واقعهم فإن أدمغتهم العفنة تصور لهم تصورات اضافة الى انهم من جذور يونانية فلا يعرفون الفرق بين المصطلحين مع انها تتصدر كتاب اصدرته الكنيسة في مصر بعنوان النكاح في المسيحية الدبلة والإكليل نتيجة تإثر المسيحيين بالثقافة الاسلامية فحبذا يا كنسيين حقدة لو تنشغلون بالنكاح الدائر وطيسه في قلايات الرهبان وفي غرف القساوسة والشمامسة ووطء الاولاد المكرسين ليسوع والصبايا والنساء المكرسات للكنيسة او سنقول لكم عن انواع النكاح المسيحي فإليك قائمة فلدى المسيحيين انواع واشكال من النكاح منها على سبيل المثال لا الحصر نكاح المدبح ونكاح اللقمة ونكاح الاعتراف ونكاح الزيارة ونكاح القلاية ونكاح غرفة القسيس والشماس والكاهن والمرنم ! ونكاح النسوان المكرسات لخدمة الكنيسة ونكاح الأولاد المكرسين لخدمة يسوع ؟!واما تصوراتكم عن جنة المسلمين فهي نتاج بيئتكم العفنة وتربيتكم الوضيعة وكل إناء بما فيه ينضح

حول إرضاع الطفل
رداً على الجهالة والحماقة -

بعيداً غوغائية المدعو روجوفا وجهالته وتدليساته وتفسيراته المزورة فإن الاسلام نظر في مصلحة الرضيع في حالة تخاصم والديه ورفض الام حرداً او نكاية في الأب إرضاع الطفل فأجاز ان ترضعه اخرى تبرعاً منها او بأجر هل فهمت الحماقة والجهل السبب

بشكت عام عن المسلمين
ميرنا -

انا بي احكي عن المسلمين بشكت عام عن المسلمين انا رح احكي الحقيقة المسلمين هم كذبة في الحياة الرسول يلي كان ايعامكم التخلف و هي ديانة ليس حقيقية بي اسئل سال ولي بعف يجاوبني هو السئل بتايخ مثلا اعتداء المسلمين على قافلة قريش وال بحكو انوا المسلمين برئين ولسة في اكتير اشياء الرسول هو اكذب دينة في العلم و اصلا المسلمين ما حدا بطبق يحكي عن دينهم لانه كذبة كبيرة وشاطر ويلي عاملي دينوا المسلم واو يجاوبني على السوئال وانا عمي 11 سنة بس افهمتكم يا متخافين هههههههههههه

اكرز بعلمانيتك ومساواتك
بين قومك يا احمق -

هذا الاحمق الذي يكرز بالعلمانية والمساواة منذ سنوات بين المسلمين ولو كرز بهما في مجتمعه المسيحي لتبدلت الأحوال ولكن هل يجرؤ ؟ لن يجرؤ لان الكنائس المشرقية ساعتها سترسل بلطجيتها وشبيحتها لتأديبه .

خلي بالك القبطية لا تعني
المسيحية او الأرثوذوكسية -

خلي بالك يا كل مصري و مسلم سني في مواجهة التدليس والبلطجة المسيحية الارثوثوكسية ما فيش حاجه في التاريخ اسمها الكنيسة المصرية لان مصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة وان المسيحية والمسيحيون طارئون عليها من خارجها وخلي بالك يا مصري مسلم ان القبطية لا تعني المسيحية ولا الارثوذوكسية وإنما تعني المصرية وادعاء الارثوذوكس انهم الأقباط فقط محاولة من الكنيسة الخائنة طول عمرها ورعاياها الخونة طول عمرهم لنزع القبطية من المصريين المسلمين بالترويج أنهم عرب اغراب عن مصر مع ملاحظة ان الوجود العربي في مصر سابق على وجود المسيحيين ذوي الأصول اليونانية واليهودية في مصر بقرون وأنهم اي العرب كانوا يتولون حماية الحدود الشرقية والغربية لمصر زمن الفراعنة وزمن الرومان والى الان بينما يخون الارثوذوكس مصر مع او اول غازي او يصطفون مع اي دكتاتور يقمع المصريين من باب النكاية والكراهية للإسلام والمسلمين المصريين وغيرهم

نقص جيني
خوليو -

هناك جين يعمل في دماغ الانسان وظيفته التقاط الفكرة ،،بعد قراءتي للتعقيبات التي تلت تعليقي رقم -١٧- فكرة تعليقي كانت رداً على السيد صاحب تعليق رقم -٦- الذي طلب الدليل التجريبي،، فطرحت له دليل بنموذج من عائلتين وبنفس الظروف احداها غربية بزواج مدني واُخرى من الذين امنوا بزواج ديني ( مقارنة علمية سليمة ) وبينت مصير كل من المرأة والرجل في الحالتين وسالت في تعليقي السيد صاحب التعليق رقم -٦- عن علاقة تطبيق الشرع بالتقدم وأحضرت أمثلة تدل بالعملي والتطبيق بان الذين كانوا من فعاليات الحضارة الاسلامية كانوا مخالفين للشرع بدرجات متفاوتة وقد جرى تكفيرهم ،،، فجاءت الردود ( ماعدا رد العزيزة نورا) لتوكد على نقص الجين المسوول عن التقاط الفكرة،، فهذا السيد متابع يقول ان الكنيسة لأتعترف بالزواج المدني ،، أكيد لأتعترف ،، فهل ورد في تعليقي انها تعترف ؟ والزواج المدني كاف ولا حاجة للتزوج بالكنيسة،، لذلك لا داعي لتطبيق شروطها في مسالة العمادة ،، فيتامين E يساعد على استنهاض عمل جين التقاط الأفكار ففتش عنه ياسيد في الأطعمة التي تحوي هذا الفيتامين ،، وباقي تعقيبات متابع تجيب على مواضيع اخرى لاعلاقة لها بفكرة تعليقي والسبب عجزه عن التقاط الفكرة ،، معقب اخر يكيل شتاءم مخجلة لي وللعزيز فول لانه يكره المساواة،، ربما لان هذا السيد يشعر ان امتيازاته الفحولية في خطر ،، وإلا لماذا هذه العدوانية في التعابير ،، معقب اخر متحسس من كلمة نكاح ونحن نستخدمها لانها وردت هكذا في كتاب السجع المقدس حتى تكون فكرة التعليق اصلية ،،لاأعرف ما الذي يضايقه من ذكرها ،،، اعود لمتابع لاقول ان تعليقي رقم -١٧- وتذكيري بالثورات الاسلامية كثورة الزنج والقرامطة والفقراء هو دليل على ان الامور لم تكن كما يتصورها معظم الذين امنوا من رخاء وتقدم ،، فجاء متابع ليذكر لي حروب الثلاثين سنة بين المذاهب المسيحية ،، وكان الموضوع هو عن الحروب الدينية ،، كلمة اخيرة للمحترمة نورا وهي ان كان الزوج عربيد وخاين والزوجة ثرية فهناك بند في قانون الزواج المدني يتيح للطرفين فصل الثروات قبل الزواج اي ان كانت ثروتها قد حصلت قبل الزواج فلها الحق بالاحتفاظ بها لنفسها ان حصل الطلاق وهي غير قابلة للتقسيم،، ولكن ان حصلت الثروة بعد الزواج فهو شريك بالمناصفة ولم تمنع عربدته من الحصول على الثروة والعكس صحيح ،، مبدأ المساواة ،،غ

أيها الحمق روجوفا
الا تستحي الا تخجل؟ -

الحمقى فقط الذين يصفون الرجولة والمروءة للمرأة بالذل والاهانة يا جهلة حمقى

لماذا تعشقون
المساواة الهدامة؟ -

حتى أنت يا خوليو؟ النقص الجيني أصابك يا خوليو، واللبيب من الاشارة يفهم.

مفرداتكم نضح بيئتكم
كله من بيته او كنيسته -

اللي بيتكلم عن الجينات هذا شخص عنصري. احنا الزواج عندنا مدني وفيه ضمانات كافية ، روح يا عنصري تافه اكرز بالمساواة والزواج المدني وبقية المنظومة العلمانية بين قومك المسيحيين هل تجرؤ ؟! سترسل الكنيسة شبيحتها وربما رعيتها لتأديبك

قافلة قريش او قوافل
الذهب الذي نهبتوه ؟!! -

يا روحي ؟!!!! عّم تبكي على قافلة قريش ؟!!! نحكي لك ببساطه انها مقابل مصادرة أموال وبيوت المسلمين في مكة الذين هاجروا بملابسهم وتحت جنح الظلام اليس هذا عدل ؟! اي عاقل منصف يقول هذا عدل ولكن ياروحي اخبرني عن أطنان الذهب التي سرقها اتباع يسوع الجميل من العالم الجديد بعد ابادة شعبه وتدمير حضارته كانت السفن تملاء الى حوافها بالذهب والنفائس الاخرى الى درجة الغرق والى اليوم يقوم صيادي الكنوز الهواة الغطاسين والمحترفين بالعثور عليها بالسفن الغارقة نريدك ان تبكي وان تصلي لهؤلاء الذين قتلهم ونهبهم اتباع يسوع المحب رب الجنود ؟!!

يالي بتكرز بالعلمانية
اكرز بها بين قومك -

المسلمون ليسوا في حاجة الى نصائحك يا صليبي كنسي حقود متهجم عنصري غادر أوروبا وتعال الى الشرق الى الشام ومصر واكرز بالمساواة بين اخوانك المسيحيين فهم احوج ما يكونون اليها تعال اخرج المرأة المسيحية من عذابها الابدي وسجنها وطالبت بمساواتها بالرجل وفق المنظومة العلمانية التي تكرز بها هنا بين المسلمين غير المحتاجين لنصايحك

روجوفا هو خوليو
اسم واحد لصليبي حاقد -

خلي بالك روجوفا هو المدعو خوليو ذاته قناع جديد لكن على مين يا صليبيين

اذهب اقنع الكنيسة
ان ترفع وصايتها -

يقول الكنسي خوليو الصليبي العنصري ان الكنيسة لا تعترف بالزواج المدني حسناً يا فالح اذهب وأقنعها ان تعترف به وتترك للناس واختيارهم ولا تكون وصية عليهم اذهب اذهب

التعدد قضية تخص المرأة
يا صليبي كنسي حقود -

وانته مالك ومال اهلك يا كنسي عنصري حقود بذيء بتعدد الزوجات ؟!!! أصلاً التعدد مسألة تخص المرأة وحدها هي حرة اذا ما رغبت ان تكون زوجة ثانية او ثالثة او رابعة مالك انته بيها

خوليو مش فهمان جين
الالتقاط عندو خربان -

يعني لم تفهم تعقيباتي عليك يا خوليو الكنسي العنصري البذيء ؟!! يبدو ان جين الالتقاط عندك يعاني من مشكلة روح صلحه وتعال

خوليو
أسكت يا ... -

الجينات وظيفتها أن تودي إلى إنشاء بروتينات وهذه بدورها تؤدي وظائفها المختلفة ، في دماغ الإنسان في المراكز المختلفة هنالك ناقلات عصبية وهي ناتج لجينات معينة في الحامض النووي للنيرون (إلتقاط الفكرة) والناقلات العصبية المسؤولة عن تكوين فكرة معينة يحدث في مراكز الذاكرة والتعلم في الهيبوكامبوس وهنالك أكثر من ناقل عصبي يقوم بتحفيز سلسة تفاعلات عديدة وطويلة تحدث في داخل وفي خارج الخلية العصبية حتى تحدث النتيجة الحتمية وهي الإدراك ، رجاءً كن قزماً فيما تفقه فية وكن عملاقاً في تخصصك الذي هو مجال نشر الأحقاد والكراهية.

اما توافق على هذياني
او أشتمك منطق خوليو -

من الملاحظ على خوليو جنوحه الى الشتم والسب والتهجم على معتقدك اذا لم يرق لك هذيانه وهو الذي ما فتيء يكرز بالحرية وحقوق الانسان ؟! الا تستحي يا خوليو الا تخجل ؟!