فضاء الرأي

المرأة لم تخلق من ضلع الرجل

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

‏لقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم ثم دارت مراحل خلق الإنسان كما فسر في آيات القران، وكلمة إنسان لا تعني جمع مذكر آدام ولا تعني استثناء الإناث منها فهي عامة للجنسين ولم يكرم الله مخلوقاته إلا الكائن الحي الإنسان فنجد نتوءات تفسيرية بأن حواء خلقت من ضلع آدام حتى اصبحت مثار جدل ومعركة نقاش على طاولتهما "هي من ضلعه و هو يخرج من بطن أنثى فكيف نصل إلى حل المعادلة"!

‏كيف للمرأة أن تضع من بطنها الرجل وهي مخلوقة منه هل هو علم متوارث وحسب دراسات علمية أكدت ذلك؟! قد نجد صاحب الضلع يحن إلى المخلوق منه أحياناً ولكن لن يتوقف الجدل في سد بعض الدراسات والتجارب التي أشغلت المسلمين وجعلتهم يتفكرون بهذا المخلوق.

&إن الله لم يكرم ذكر الحيوان عن إناثه فكلهم حيوانات بهائم وآدم وحواء كلاهما "إنسان" خلق من طين فهل الرجال مكرمين عن النساء البهائم في نظر البعض ليردد وانتم بكرامة "حرمة " لماذا كل التدنيس والإستحقار لهذا الكائن.

‏إن قصة احتقار المرأة عند كل ذكور العالم طبيعي ومتوارث في تحقير كيفية خلق الله لها وتذليلها وأنها تعود إليه والدليل في حديثهم أن المرأة خلقت من ضلعه وهي التي حملته في أحشائها ونام في بطنها وتغذى حتى خرج وتربى على يدها ثم طغى وصار يردد: أنتي مخلوقه من ضلعي!! إنها شبهات وكيف للشبهة أن تنفى من عقل دُرس من علماء ووعاظ متخصصون في قمع المرأة حتى تخشاه، الغرب منشغلة في الاكتشافات والصناعات وهؤلاء أشقاؤنا الذين اشقونا مفكرين في تشريح المرأة حياتها لبسها حركاتها حتى في عينيها ألصقوا عليها فتاوى تكفيرية.

‏ إن المرأة والرجل هما عينان في الجسد فهل تستطيع أن تفرق بين عينيك اليمنى عن اليسرى فخلقت الرب لم تكن بها تفرقة، وليس أحد وصي على أحد فالمرأة البالغة حرة نفسها كما هو الذكر حر نفسه يرقص بحركات بهلوانية كالقرد أمام انثى ويقول لها أنتي قاصر فهل هذه ضريبة " أنها خلقت من ضلعه " كي تصبح مستعبدة وهو وليها وسيدها؟

‏اضطهاد وحرب الرجل مع المرأة يطول ويتسلسل في حياتنا اليومية إلى هذه اللحظة فكأن الذكر منزهه والإناث مخصصات ولن تنتهي هذه الحرب في تفضيل خلقهم وادعاء الرجولة عن وانتم بكرامة "هي" فضمير المرأة يبكي بصمت ولا يصدق إن كانت صدرت من فيهِ الذكور فعلماؤنا؛وبالأخص "المطاوعة الجدد" عباقرة جداً جداً في قمع المرأة حتى تكون مستثناة من الإنسان وقبل أن أضع النقطة أذكركم بتلك الدورة التي أقيمت لأجل إجاباتهم الهائبة والتي كانوا يتساءلون فيها هل المرأة "إنسان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضلع ايه
Avatar -

ضلع ايه وهباب ايه ...... اننا في عصر الحمض النووي والاستنساخ وثورة الجينات وانتم تتحدثون عن المرأة خلقت من ضلع الرجل.......متى تكفون عن هذه الخرافات

مزيداً من المقالات
سمير -

الله ينور عليج يا نورا .. كما ذكرتُ في تعلقين سابقين، أن الذكورة هي السيطرة بعينها، ولا يمكن وضعها في حجمها الطبيعي إلا بحرب قوامها قلم وورقة وسيدة جديرة تفسر العقد التي تنتاب عقل الرجل، وخاصة أن العربي وأنا منهم يتعاملون مع المرأة على أنها جزء من أدوات المطبخ أو ملحقة بسرير النوم لا غير. هذا المقال يعبر عن صوت نسائي جرئ يبحث عن فضائها بوجه سلطة وتسلط الرجل ، فنرى أمة الرجال قد برعت في الحروب وتأجيج نيرانها في مجتمعنا. نسبة لا تقل عن 70% من الرجال يرفعون راية إشعال الحروب وحرق الأخضر واليابس وتدمير الحضارة وما تبقى منها .

تقليل قيمه المرأة
باسم زنكنه -

ان الهدف من هكذا نظريات دينيه هو تهميش وتقليل قيمه ومكانه المرأة--فهي في الفكر الاسلامي ليست سوى وعاء لجمع حيامن الرجل ووظيفتها في الحياه اشباع الرغبات الجسديه للرجل والعمل على خدمته وتربيه اطفاله والاهتمام بالذكور منهم خاصه--ان المرأة والكلب الاسود والحمار يبطلون صلاه الرجل اذا مروا من امامه وهو يصلي---وما الاعوج الا الذي وضع هكذا نظريات سخيفه--فالمرأة هي رمز التضحيه والعطاء والحياه وكل من يقلل من قيمتها اما مريض نفسيا او له تجارب فاشله معها

الفرار من الرجل اليه؟!
جمانة -

لماذا الهروب من الرجل؟ وأين المفر؟ لا أعلم بالضبط السبب، لكن النسويات عموماً يفتعلن صورة ذهنية تنطبق عليهن فقط وليس بالضرورة على العالم الواقعي والمعقد. حسناً، هناك حالات عديدة لظلم المرأة، كما ان هنالك حالات لظلم الرجل، ولظلم كلاهما بعضهما البعض. لم التركيز على جزء من الواقع وتضخيمه واستغلاله وتوظيفه؟؟ سواء خلقت حواء من الضلع أو بصورة مستقلة، فلرجال عليهن "درجة" (وليس سلّم مأذنة). ومع هذا النص تقرأ حاشية بالخط العريض جدداً: رفقاً بالقوارير!

ان الله ليس انسان فيكدب
خليكي بالتقية الاسلامية -

ان الله ليس انسان فيكدب والعهد القديم والعهد الجديد الكتاب المقدس المسيحي هو كلام الله الحقيقي والرب يسوع المسيح قال السماوات والارض يزولان ولكن حرف واحد من كلامي لا يزول واقول احترمي كلام الله المسيحي وخليكي بالقران ولو انت جريئة انتقديها لا تتجاسري على الانجيل المقدس خليكي بالتقية الاسلامية الكدبة الحلال ان الله كرم المراة حين قال انها من ضلع من اضلاعه اي بالقرب من قلبه فالله لم يقل انها من قدمه فتكون اقل من الرجل والله لم يقل انها من راسه فتكون اعلى منه بل المراة مساوي للرجل في المسيحية وفي الاسلام المراة او الزوجة واحدة من اربعة او اكثر

فقة المرأة
فول على طول -

الذين امنوا لديهم مناهج كاملة تدرس فى المعاهد والكتاتيب الدينية اياها فى كل بلاد الذين امنوا وهذا المنهج عن المرأة ومن بين ما يدرس فقة الحيض ..وفقة النكاح .وفقة رضاع الكبير الخ الخ ..وكلها أقوال مقدسة ولم يعتريها التحريف واليكم بعضا من التعاليم الغير محرفة عن المرأة : 1)الرجال قوامون على النساء (النساء 34)2)للذكر مثل حظ الأنثيين (النساء 11)3)انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباعفإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم(النساء 3)4)أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء (النساء 43)5) أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء(المائدة 6)6)واللاتي تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن (النساء 34)7)وللرجال عليهن درجة (البقرة 228)8)واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتين ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى( البقرة 282)9). "زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة.." (آل عمران، 13)...وهذة أيات قرانية واليكم بعض الأحاديث : 10)"أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة" رواه الترمذي.11)عن أبي هريرة أن النبي قال:"والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها زوجها" وفي رواية أخرى "إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة"هذا في الوقت الذي يسمح له هو بالمبيت مع ضراتها الأربع أو مع ملكات اليمين12) رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان. وعن ابن مسعود أن النبي (ص)قال:"المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان" ..ونكتفى بهذا القدر من تكريم المرأة فى الدين الأعلى ...وأى تكريم ؟ ماذا تفعلون بهذة النصوص يا استاذة ؟ واذا كنتم تقدرون على الأحاديث ماذا تفعلون بالايات ؟ ..سوف يخرج علينا الذين امنوا بالسباب والاتهامات بعدائنا للاسلام والمسلمين ....والحقد على الاسلام والمسلمين ..ثم مكانة المرأة فى المسيحية أو اليهودية ...وبذلك وكأنهم تخلصوا من نصوصهم وتم حل المشكلة . مساكين الذين امنوا .

نصيحة
ماجد احمد -

نصيحة أخوية للكاتبة : قبل الشروع بالكتابة أبحثي في الكتب والنظريات والأسباب والأديان .. الكتابة ليست إرتجال نسائي وإنما هي أدب فكري لغوي هادف وليس حشو مرتّب ومنمق بكلام سردي لا أساس له..المعلّقين أعلاه ينتقدون كل شيء فأسماءهم تتكرر مع كل كاتب وهؤلاء جلساء المقاهي والإنترنت ولا حياة لهم سوى اللهو والعبث فلا تصدقيهم لأنهم أصفار على شمال النقد الموضوعي وهم لاشيء أمام الحقائق الدينية والعلمية ولا يعيشون إلا بإلحادهم ورفضهم وهم أوعية فارغة .. بل خاوية جداً..لو تكتببن ( هل خُلِقت حوّاء من ضلع آدم) في الگوگل أو الياهو ستأتيكِ نظريات وبراهين كبار الفلاسفة والعلماء وليس باسم زنگنة وأفاتار ورزگار وغيرهم..

ليته صمت هذا البروفسور
ولم ينعق! -

ما دام البروفسور فول يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف أم أعيد وأكرر؟

بل فقه فول
الانتقائي والمزمن! -

اليس هنالك من أيات ونصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ ولا نص؟ ولا دليل؟ أين عقلك؟ أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. هنالك كتب بأكملها عن موضوع تكريم الاسلام للمرأة، ويمكنني تلخيصها في مئة تعليق! لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير عنوة أو بوعد الزواج.

عندما يعتقد بروفسور فول
انه يملك الكمال؟! -

مستر فول يعتقد أنه اذا وجد خدشاً في القيم الاسرية الاسلامية أو مظاهر ل"عدم الكمال" بمعيار شخصي معين، فهذا يعني انه امتلك الحكمة الخارقة أو البديل السحري المسيحي أو العلماني! فعلاً مغالطة عقلية تسمى في الادبيات الغربية Nirvana Fallacy. الادعاء بأن النظام الاسري الاسلامي يتسم بعدم الكمال -من منظور متحيز- لا يعني وجود ترتيبات أسرية أفضل. وأتحدى العلمانيين توفير بديل عملي أفضل!

جمانة (نورا)
روحي ربي عيالك -

انت مثيرة للشفقة

الواد الشماس جرجس بيسأل
عن وضع الانثى بالمسيحية -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن وضعية المرأة المسيحية في المشرق فيؤكد له برسوم انالأنثى تولد في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! مسلط عليها الحرمان الكنسي ان لم تستجب لرغبات القسس والرهبان وانها تحت وصاية الكنيسة فهي لا تستطيع تبديل مذهبها الديني ولا اعتناق ما سوى المسيحية ولا يحق لها الزواج ممن ترغب خلاف مذهبها ولا يحق لها الطلاق الا ان تزني ويقر زوجها بزناها والمرأة في المسيحية تفقد شخصيتها الاعتبارية بعد الزواج تفقد لقب اسرتها وتحمل لقب أسرة زوجها وتصبح عبدة عند ام زوجها وأسرته وهي تبع لزوجها وليس لها ذمة مالية مستقله وليس لها حقوق ولا حاجه خالص وهي تحت وصاية اسرتها فلا تتزوج من تريد وفي وصاية زوجها بعد ان تتزوج وهو الوصي عليها في كل أمورها يا ابني جرجس اللي بيهاجموا وضعية المرأة في الاسلام أليس من باب أولى ان يصلحوا احوالهم ويطالبوا برفع وصاية الكنيسة على رعاياها والأب والأخ على بناته واخواته مش كده ولا ايه يا واد يا عبيط يا جرجس ؟!

الواد الشماس جرجس عن
ظاهرة التعري بالكنايس -

الواد جرجس الشماس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن ظاهرة التعري في الكنايس فيرد الراهب وهو ايه اللي اوقعني في الخطية وملأ قلايتي بالنسوان الا التعري

مقولات المدعو فول
وتعليقاته السخيفة -

يمكن دحض مقولات "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على فول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة، تجريبية وغيرها، بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض مع الحكمة السائدة. لا يكفي التشكيك و الادعاء بتاتاً من قبل المدعو فول، وعليه ان يقدم الدليل المتوازن وباسلوب غير ازدرائي على كل طروحاته الشاذة والانتقائية. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للاسرة وللامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل ماليزيا وتركيا وأندونيسيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

اسرة فول
المثالية -

في المجال الأسري تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشاكل الطلاق، العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والأمراض الجنسية وآخرها الإيدز ، والبغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، والاغتصاب والخيانة الزوجية والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري وزنا المحارم والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها.

يا جمانه ربي عيالك
نورا -

نحن الآن نطالب بحقوق المرأة ما بعد الطلاق او نصرتها من الرجل الخوان في مقال آخر للكاتبه مريم متا ...وان كانت هي من ضلع الرجل او جزء منه فهو أبن بطنها في الأساس فليس هذه القضية وليست هذه معاناة ...فها هو رجل يقول للمعلقه الواقعيه المحترمه جمانه ( ربي عيالك..غير مسلم او ملحد ). نظرة الرجل الدونية أيا كان دينه فهو ينظر للمرأة انها مصنع تفريخ ..لن يرتدع الرجل ويرتقي مع سيدته وأمه وأخته وزوجته وابنته الا اذا انتصرت المرأة لنفسها بشخصيتها وان تقنع نفسها ان ضَل حيطه بكرامه افضل من ذاك الرجل (ربي عيالك )..فالاسلام يقول أمك ثم أمك ثم أمك ثم ابيك اي الرجل في الآخر ومقدمة المرأة عليه ...وليس حرام ان يغير بنود الزواج بالاتفاق قبل عقده بأن ينفصلوا بالمناصفة وهذا رأي خوليو وقد أيدته سابقا ولن يكون الا بمساندة الدوله ..فوضع المرأة ليس إسلامي بحت وانما يختلط به تقاليد وعادات وعقل ذكور متسلط..نحن لسنا ضد الرجال ولكن نصرة للمرأة التي لا احد يعلم عنها وهي صابره تبكي اطفالها وهي بين مخالب رجل ظالم او خَوَّان والساحه مليئة بالقصص والمشاهد .

لقد اوجعتهم يافول
ربنا ميحرمناش منك -

لقد اوجعتهم لقد اوجعتهم لقد اوجعتهم ياصديقي ، لقد افقدتهم صوابهم ، تعليقاتك رووعة رووعة رووعـــــــــــــــــة وغاية في الابداع! استمر وليباركك الـرب

على من تضحك يا هذا ؟!
قارئ -

صحيح القارئ ذكي ويستطيع ان يميز بين الدلائل الموثقة من القران والسنة وبين الثرثرة اللامجدية . المرأة في الاسلام غير موجودة اصلا

من الضلع أو من غيره
لا فرق! -

عمر بن الخطاب -الذي ورد اسمه ضمن قائمة أعظم 100 شخصية مؤثرة في التاريخ الانساني- أصبح عظيماً بعدما اتخذت اخته موقفاً قوياً من كفره... هكذا نريد المسلمات.. عظيمات ويصنعن العظماء...

نصيحــــــة
angel moreno -

نصيحة للكاتبة أن تتعلم كيف تكتب ( أنتي ) و ( خلقت الرب ) قبل أن تناقش هكذا مواضيع ....

الواد الشماس العبيط جرجس
بيسأل وابوه الراهب يجيب -

الواد الشماس العبيط جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن حديث الكلب الأسود والحمار والمرإة يقطع صلاة المصلي حديث مدسوس أنكرته ام المؤمنين انكاراً شديداً لا شيء يقطع الصلاة الله يقطعك يا جرجس

خرافات
راجي -

قصة آدم وحواء والتفاحة لا صحة لها انها خرافات بالية الانسان موجود منذ الازل ، ولا المراءة من ضلع الرجل وهذه خرافة ايضاً .

المرأة والاديان
خوليو -

الدارس لتاريخ الاديان لايجد صعوبة في إيجاد موقف جميع هذه الاديان من المرأة ،،غير ان الاديان القديمة التي كان مصدرها مجمع الآلهة نجد ان المرأة الاله قد شاركت في ذلك المجمع ونذكر على سبيل المثال الآلهة عشتار الانثى ،،مقصد القول ان المرأة الاله كانت بمستوى الند للند مع زميلها الاله الذكر بل وكثير من الأحيان تنافسه ،، مجمع الآلهة ولهم رئيس ( مثلاً مردوخ في التراث البابلي السوري او انليل فيما بعد وعشتار القادرة على هزيمة الجيوش ) كان يقرر في القضايا الكبرى مثل خلق الانسان،، ونقرأ في احدى اللوحات الطينية ان ذلك المجمع ( من آلهة ذكور وإناث ) قرر خلق الانسان ،،وكما تقول السيدة الكاتبة وهو صحيح ،، ان المقصود بالانسان هو الذكر والأنثى ،، نقول قرر المجمع خلق الانسان لخدمة الآلهة كما نقرا في احدى اللوحات ،، لايوجد إشارة في التاريخ القديم تقول ان المرأة خلقت من ضلع الذكر،، واعتقد ان السبب هو مشاركة الانثى الاله في قرار الخلق وما كانت لتقبل ذلك ،، في ذلك الزمن الموغل في القدم بدأت ذكور الانسان وبحكم القوة العضلية من لكم ورفس تتغلب على الأنثى الأضعف عضلياً ولم يبق هذا التغلب على الارض فأرادوا تغيير المعادلة سماوياً فظهرت نظرية التوحيد من قبل مجموعة من الرعاة كانوا المصدر الرئيسي في اطعام البشر الذي تكاثر عددهم ،، ومن الطبيعي ان تفرض الذكور الرعاة التي تجلب الخبز نظرياتها،، فخرجوا بنظرية التوحيد للآلهة وكانت في الحقيقة نكسة تراجعية ،، لانها انعكست على الارض بنظرية الديكتاتور الذي يفرض مايريد ،،هو انقلاب على مجمع الآلهة السماوية خرج من الارض وبنفس الوقت نشوء دين الاله الواحد الذي لايرد له قرار ولا يناقش ولا يشك في أمره ،،من هذه الاديان التي بدأت باليهودية ومن اجل تحقير وتقليل من قيمة المرأة نشأت فكرة خلقها من ضلع الذكر ،،في الدين اليهودي نجد ازدراء وتحقير وتلبيس الخطايا والأخطاء للمراة واضح ،، في المسيحية نجد ذلك التحقير خفيف جداً يتجلى بقول المسيح ان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح راس الكنيسة ولكنه يعطيها دور المساواة الروحية مع الرجل عندما يقول يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويصبحان جسداً واحداً،، ومنع الرجل من أخذ قرارات تعسفية في الطلاق مثلاً ،، ولكن نعود لنرى اضطهاد المرأة بشكل كبير في الديانة الاسلامية وها هو العزيز فول يذكر المراجع القرانية

وماحال ضلع آدم أوالرجل؟
Almouhajer -

لاأدري صراحة مقصد الكاتبة من هذا المقال ؟ ما فهمته منها , وهي تحاول منذ بضعة أسابيع نشر المقالات وبغزارة للدفاع عن المرأة, ما فهمته من المقال أن خلق حواء من ضلع آدم يقلل من قيمتها , ويقود إلى اعتقاد الرجل أنه أقوى منها وهو الرقيب والحسيب عليها طوال العمر . يبدو أن الكاتبة أرادت لفت العيون البصيرة عن تعاليم الدين الحنيف الذي يجعل الرجل فوق المرأة , لابل يحقِّر المرأة في كثير من المواضع في القرآن نفسه . في العقيدة اليهودية والمسيحية نعتقد أن خلق المرأة من الضلع , يساويها بالرجل فتكون له نظيراً ومساوية , تعينه في الحياة . ثم لماذا تعتبر السيدة الكاتبة الضلع شيئاً قليل القيمة, مع أن الأضلاع تحمي قلب الإنسان من الضربات والعوامل الخارجية القاسية ؟ إلى السيد المحرر العزيز : بالله عليك ! هل تفسر لنا من فضلك سبب نشرك للمشاركتين بدون الأرقام لمن يسمي نفسه الشماس دا جرجس بيسأل ؟؟ هو يتكلم عن شيء لا علاقة له بالمقال إطلاقاً , لابل يقلل الأدب فبينما ينتقدنا الإخوة المسلمون على قول بولس أن على المرأة تغطية رأسها والسكوت في الكنيسة, يأتي هذا الشماس ليتكلم عن التعري في الكنائس ؟!!! ما علاقة ذلك بموضوع المقال ؟؟ أرجو حذف هاتين المشاركتين فلا تفقدون إيلاف مصداقيتها وشكراً .

ليه احنا بنعاير المسلمين
الواد الشماس جرجس بيسأل -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم. ليه احنا يابا بنعاير المسلمين تملي تملي أنا افهم يا با ان الواحد يعاير الآخرين لأن لديه من هو أفضل منهم على كل صعيد لكن احنا أحسن من المسلمين في ايه يابا الراهب ؟! الراهب برسوم يرد كلمك صوح يا واد جرجس عارف احنا المسيحيين في المشرق مرضى بامراض نفسية مستعصية حقد كنسي وهباب اسود واحنا بصراحة من اسوء انواع المسيحيين في العالم ونحن ولاد كلب كدابين بنكذب على ربنا على مدار الساعة لأننا لا نستحي يا ابني لأننا كَذَبنا على ربنا في اعلى شيء وادعينا عليه كذباً ان له ابن وان هذا الابن صار فيما بعد الاله ذاته ولم تخبرنا الكنيسة بما حصل لأبوه بعد هذا الانقلاب السماوي استغفر الرب وأننا بكذبنا المتواصل نمجد الرب ونعلو به اكثر وأكثر ياد يا جرجس ؟!

لعب عيال
وضحالة أفكار -

فول يمدح فول.

قارئ لا يقرأ
أو لا يعرف العربية -

قال تعالى: "ان الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَ.هُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا". صدق الله العظيم.

الواد الشماس جرجس بيسأل
هل نشجع الدولة المدنية ؟ -

الولد الشماس العبيط جرجس بيسأل ابوه العقر الراهب برسوم الا صحيح يا با اننا نؤيد قيام الدولة المدنية ونحن معها ونشجعها ؟! الراهب ابوه برسوم ينظر اليه بغضب مين قال لك هذا الكلام العبيط ياد يا عبيط اوعى اسمع منك الكلام دا او تكرره ، الدولة المدنية يا ابني خطر على الكنيسة ودولة المسيح دولة دينية بلا شك ولذلك ترانا ضد الدولة المدنية على طول ونؤيد ونصفق ونصلي للانقلابات العسكرية وضد اي انتخابات تأتي بحكومات مدنية إسلامية او علمانية لانها خطر على الكنيسة لانها تتسبب في فقدان سيطرة الكنيسة على رعاياها وتمردهم وذهابهم الى الاسلام او المذاهب الاخرى او الإلحاد كما حصل في أوروبا ونحن مع العسكر لأنهم يقمعون المسلمين ويقهرونهم ويفقرونهم ويبقونهم متخلفين وسياساتهم قد تدفع المسلمين الى الكفر بالإسلام ودا من صالحنا طبعاً يا واد يا جرجس .

لم لا؟!
جمانة -

شكراً لتعليقك الذي يؤكد ان نورا غير جمانة ... نريد مصانع لانتاج العظماء.. كعمر بن الخطاب. لكن المرأة العصرية أصبح اهتمامها المال والمكياج والموبايل.

تفكير خوليو الفضائي
وسحيق القدم -

البروفسور خوليو يسرد قصصاً من الاساطير القديمة، ربما استقاها من لوحات الطين المكتوبة باللغة المسمارية ذات الرموز الفضائية، منذ مئات آلاف السنين، ويقول لنا ان قليل من التفكير لا يضر؟!.... اصح يا نايم، وحّد الدايم!

عاوز تضحك عا خوليو
اضحك -

عاوز تضحك على الذين كفروا من الأمة الضالة ؟!! اضحك

الى أخواتي نورة ونورا
جمانة -

ما تشتكي منه "نسويات" هذا العصر اشتكت منه -الى حد ما - مجموعة من الصحابيات في عصرة النبوة قبل 1437 سنة!. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس وسط أصحابه عندما دخلت عليه الصحابية "أسماء" بنت الصحابي يزيد الأنصاري وقالت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله {شوف الأدب قبل السؤال والشكوى)، أنا وافدة النساء إليك، كلهن يقلن بقولي وعلى مثل رأيي: إن الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء كافة، فآمنا بك واتبعناك، وإنا معشر النساء مقصورات مُخدرات، قواعد البيوت، وموضع شهوات الرجال، وحاملات أولادكم، وإن الرجال فضلوا بالجماعات وشهود الجنائز، وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم أموالهم، وربينا أولادهم، أفنشاركهم في الأجر يا رسول الله؟ فالتفت الرسول صلى الله عليه وسلم بوجهه إلى أصحابه، وقال لهم: “هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالاً عن دينها من هذه”؟! فقالوا: ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا: فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها، فقال: “انصرفي يا أسماء، واعلمي مَنْ وراءك من النساء أن حُسن تبعل إحداكن لزوجها، وطلبها لمرضاته، واتباعها لموافقته تعدل كل ما ذكرت !” فانصرفت، وهي تهلل وتكبر استبشاراً بما قاله لها رسول الله. وبالطبع، فان الآخرة خير وأبقى من الدنيا بالنسبة لمرأة مثل أسماء. ولا عزاء لمن لا يؤمن بالآخرة! وللعلم فان العمل المنزلي لا يعتبر فرضاً شرعياً على المرأة وانما هو عرف في عصرنا الحاضر، تؤجر به في أسرتها، وعلى الزوج مساعدتها قدر امكانه!

جمانة (نورا)
ههه ضحك ولعب عيال -

روحي ربي عيالك وكفي عن هذه الالاعيب الطفولية المثيرة للسخرية ..لقد افتضح امرك

عزيزتي لك كل الشكر والود
نورا -

قصة رائعه جمانه عزيزتي لسيد الاخلاق رسولنا الكريم ،،ولن يكون هناك ارقى واكثر انسانية وأقنع للمرأة من تربية اطفالها وان تكون هي منبع كل الحنان وكل الحب وكل السعاده وكل الحياة النابضة في بيتها مع زوجها والذي نقصده هو الزوج المقدر الراقي والمحب العاشق ،،،لكن حبيبتي ما الحل لنكران بعض الرجال او المرأة المتروكه والتي تعاني وحدها تربية اطفالها،،،، انا اعلم ان اغلب الازواج وحتى الرجل الغربي يعشقون المرأة الزوجه الجالسه في بيتها والتي تعتني ببيتها وأطفالها ويحترمونها اكثر لانها معطاءه والبيت يكون أكثر دفئا لتفرغ المرأة للأسره ،،الرجل اصلا يحب المرأة التي تعطي في منزلها اكثر من المرأة العامله ،،والذي نتحدث عنه هو ما نشاهد من قصص البؤس من خائن العشره ربما في نظري بكل صراحه حين تضعف شخصيتها او الصمت بكل ذُل من أجل الأطفال ،،فلن تجد من يساندها ان صرخت وبكت حتى أبيها سيعيدها الى منزل الزوجية ...لو هناك قانون يحمي المرأة من غطرسة بعض الرجال وسيطرتهم عليها او تجعل لها الدوله راتب خاص بها بشعرها بالاستقلالية نوعا ما ،،،عزيزتي نحن نتحدث عن عموم المرأة في العالم وليست المرأة العربية فأيضا العلمانية أغرقت المرأة في متاهات ومشاكل اخرى افقدتها كرامتها من جذورها من بداية فقد المراهقه عذريتها،، واما المرأة المسلمه انظف وأشرف وارقى ولكن بعض الرجال لا يقدر مكانتها ووفاءها وولاءها للمنزل وله ايضا .

الأدب قبل السؤال والشكوى
Almouhajer -

هكذا تقول جمانة وتنقل رد النبي "حسن التبعل للزوج وطلب مرضاته واتباع موافقته .." الذي يفهم هذا النقل للكلام ، لابد وأنه يوقن تماماً كم هو مقام المرأة (عالٍ) لدى الرسول . بأبي أنت وأمي !! هذا ليس من الأدب بشيء ، بل آنه من الخوف والرعب ، وعصماء وأم قرفة اللتان هجون النبي ، كان مصيرهما القتل . أما التبعل وطلب مضاة الرجل والموافقة على كل ما يقول فهي العبودية الذكورية بكل معانيها . الأخت جمانة وأخواتها يفهمن الأمور بالعكس .

نورا وجمانة ونورة
خوليو -

اعتقد بقوة ان نورا ليست جمانة ،، السيدة جمانة حديثة العهد كمعلقة ولايمكن أخذ فكرة واضحة عن افكارها بعد،، غير انه من التعليقات القليلة التي نقرأها لها يمكن تصنيفها مع فكرة المراة المؤمنة التي تكتفي بما أعطاها الشرع من حقوق شحيحة للغاية وتشترك مع السيدة نورا في ان التعسف الذي يحيق بالمرأة ناتج عن تصرف الرجال ولا علاقة للشرع في هذا الاضطهاد ،، غير ان العزيزة نورا ومن تعليقاتها نرى انها تنطلق بجرأة في المطالبة بان تنال المراة حقوقاً اكثر فقد أعجبتها مثلاً ان تنال المراة نصف ما جمعاه من ثروة من يوم زواجهما ولحين الطلاق ان حصل ،، وهذا برأيي مطلب حق ويجب ان يكون كذلك وهو الاعتراف بعملها وانتاجها في بيت الزوجية وخاصة ان كانت لاتعمل خارج البيت والمناصفة هي من ابسط الحقوق للرجل والمرأة عند الطلاق ،، غير ان نورا يجب ان تنتبه الى ان الذي يعارض هذه المناصفة هو الشرع وهنا يخفت صوتها وتفضل الصمت على الخوض في هذا الطريق الشاءك،، جمانة على مايبدو تعترف بظلم المراة منذ نشوء الدعوة وتعتقد ان ما أحضرته عن قصة اسماء ابنة يزيد الأنصاري يكفي لمنح المراة حقوقها بان تمسكت بأهداب ثوب صاحب الدعوة ليرد لها حقها المهضوم ،، ولكن جواب صاحب الدعوة ما هو الا تاكيد لدور المراة كراعية وخادمة في بيت زوجها وهو ان ترضيه وتسعده وتلبي طلباته في الفراش وخارج الفراش وقد أكد لها ان لها اجر يوم القيامة فذهبت المسكينة تهلل وتكبر على الفاضي ،، هنا جمانة توكد لنا ان لا عزاء لمن لايومن باليوم الاخر ،، نورا تطالب بالحقوق على الارض وتؤمن باليوم الاخر جمانة تعطي أهمية لليوم الاخر اكثر فهناك خلاف فكري بسيط بينهما ،، بينما الكاتبة نورة لها مطالب في حقوق المراة أوسع منشاه ربما من استقلال اقتصادي واستقلالية اكبر . هذا راي علماني حر . مع فاءق الاحترام .

نتائج الخوف
غير مستدامة بروفسور! -

لو كان الاسلام دين اخضاع واجبار لتراجع انتشار الاسلام عالمياً مع مرور الزمن، سيما في الدول غير الاسلامية. ماذا تقول الأدلة التجريبية؟. نسبة المسلمين في العالم في عام 2010 هو 23.4%حسب نتائج معهد دراسات دولي غير اسلامي هو PEW Research Center. ويتوقع هذا المركز ان ترتفع أعداد المسلمين بنسبة الثلث بعد عشرين سنة لتصل الى 2.2 مليار شخص . من ناحية أخرى، وعلى مستوى اقليمي، عدد سكان أندونيسيا لوحدها يفوق 230 مليون وهو أكبر تجمع سكاني في العالم من المسلمين في دولة واحدة، ويقارب ثلثي سكان الوطن العربي بأكمله، ولم تفتح أندونيسيا بالجيوش بل بالمعاملة الحسنة من التجار والدعاة.

الاسرة المثالية
حسب رؤية خوليو! -

في المجال الأسري، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشاكل حادة ومتزايدة ، من ابرزها: الطلاق، العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والأمراض الجنسية وآخرها الإيدز ، والبغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، والاغتصاب والخيانة الزوجية والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري وزنا المحارم والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها

خوليو المحترم
نورا -

اشكرك خوليو ..حقا لماذا اتخفى ..انه امر مضحك فعلا ..انا صاحبة وجه واحد ولا أحب تعدد الاوجه ..والسيده جمانه واقعية ومؤمنة وملتزمة أكثر مني فهي ترى ان المنزل هو المكان الأمثل للمرأة وتبعية الزوج تعده استقرارا للأسره والأهدأ فهي قنوعه وعاقله وشخصيتها رائعه ..وربما لو أخذنا رأي أمرأة غربية او امريكيه واخبرناها ان كانت تفضل زوج ينفق عليها وفي المقابل تربي اطفاله وتترك العمل وترتاح ربما تختار الزوج المنفق ..وبالذات الأوروبية ليست (صرافه) فحياتها بسيطه بدون بهرجه (عطر واحد طول العام .وجينز وبدي بسيط ولا تفكر في الغلو والماركة ..عكس العربية تحب التبذير والمكياج كما تقول جمانه ..(..للأسف انا منهن الصرافات المبذرات تكاد غرفتي تطفح من العطور والملابس )....وهي الصوره الاسلامية الرائعه التي تمثل الزوج المنفق الحنون ..وان تتبع المرأة زوجها وتكسب آخرتها كما وصاها رسول الله حفاظا على الاسره هو نفسه ان تتبع زوجها ولا تتطلق منه مهما كانت عيوبه كما في (المسيحية )..واما الصوره الاخرى وهي الرجل الخائن المذل وهو غير الملتزم وحاله كحال اي رجل من اي ديانه او بلا فهي في النهايه نفوس بشر تكاد تتشابه في القسوة والطيبة ..ليس هناك مانع وليس حراما ان كانت الدوله تحمي المرأة وتكفل حقها ماديا ..اشكرك خوليو

منهجية علمية جداً جداً
من البروفسور الثاني -

البروفسور خوليو يملك فراسة وقدرة على استبطان ما في أحاسيس وعقول وقلوب النساء على ايلاف؟!. كفاك تهريج وتقويل للناس حسب ما تهواه...

نورا
جمانة -

أتفهم وجهة نظرك. الحل حلان: احدهما طويل الأجل هو في تربية الذكور على "رفقاً بالقوارير" وتربية الاناث على قدسية احترام الزوج. وحل متوسط الاجل وهو في قيام الدولة بمنح الزوجة العربية مكافئات اثناء فترة الارضاع والحضانة وبداية الطلاق، ومنح القضاء الشرعي المتخصص سلطات استنسابية عند ثبوت اساءة الزوج لسلطته في "الدرجة" و"القوامة". لكن لي سؤال لك: ماذا يفعل الرجل عندما يشعر ان زوجته تظلمه وتظلم نفسها وتظلم أولاده؟ نفس الحلول أعلاه؟

ضلع اعوج وليس
كاره الشعر والكلام الفاضي -

المرأة خلقت من ضلع اعوج وليس من ضلع الرجل .

وما تخفي صدورهم أكبر
أليسا -

بان الموقف الحقيقي للعلمانيين من تحرير المرأة.. حبس في المنزل!