كتَّاب إيلاف

مكونات الشرق ترسم حدودها!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

 أكثر الأمور تعقيدا في منطقة الشرق الأوسط عامة والمنطقة العربية خاصة هي مسألة العيش المشترك بين المكونات المختلفة إثنيا وثقافيا أو دينيا ومذهبيا، فبعد عشرات السنين من تأسيس هذه الدول بعد اتفاقية سايكس بيكو، وقيام أنظمة مختلفة التوجهات من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، فشلت جميعها في إقامة دولة المواطنة التي يرتقي فيها الانتماء على كل الهويات والثقافات، لأنها اختزلت المواطنة في الانتماء إلى القومية الأكبر والانصهار فيها، أو إلى دين الأغلبية أو المذهب السائد، على أن تكون دوما بقية المكونات الأخرى في تسلسلها من ناحية القيمة بعد المرتبة الأولى، فهم ما يزالون يشعرون بغبن كبير وانتقاص في آدميتهم ومواطنتهم، خاصة بعد الجرائم التي اقترفتها أنظمة البعث ومن شابهها فكرا وسلوكا في كل من العراق وسوريا وتركيا وإيران وبعض دول شمال افريقيا، وذلك باستخدامها سياسية الصهر القومي أو الأسلمة ومذهبياتها، كما حصل في ثقافة التعريب أو التتريك أو التفريس، وإلغاء المقوم الأساسي لمكون مثل الكورد وذلك بمنع استخدامهم اللغة والثقافة الكوردية لحقب طويلة من الزمن، وتحريم إي محاولة للتفكير بحرية تقرير المصير، ليس للكورد فقط بل لجميع المكونات غير العربية أو غير التركية أو الفارسية في كل من تركيا وإيران وبلاد شمال أفريقيا، ورغم أن الجزء الجنوبي من كوردستان استطاع تحقيق بعض أهداف شعبه هناك في الفيدرالية، إلا انه ما يزال يلاقي تحديات كبيرة ومعارضة شديدة في موضوع حق تقرير المصير من قبل المكون الأكبر هناك.

    إن المنطقة بأكملها تدفع اليوم ثمن تلك السياسات العنصرية والشمولية في إقصاء المكونات القومية والدينية، وما يحصل الآن في كل من العراق وسوريا واليمن وليبيا، ومتوقع أن يحصل في المغرب والجزائر والسودان والسعودية وتركيا وإيران ، إنما يؤكد فشل وانهيار الأنظمة الشمولية والقومية العنصرية، التي ما تزال تصر على نهج إلغاء الآخر المختلف قوميا أو دينيا أو مذهبيا، وفرض إرادة المكون الأكبر دون الأخذ بحقوق الآخرين الشركاء في الأرض والمال.

 

    لقد آن الأوان بعد ما يقرب من قرن من الزمان على اتفاقية سايكس بيكو، وثبوت فشلها ونتائجها الوخيمة التي تسببت في بحور من الدماء بين تلك المكونات والأنظمة التي تحكمها، لوضع حلول جذرية لأخطاء فظيعة وقعت بها الدول العظمى في حينها حينما أسست كيانات دون اخذ رأي الشعوب فيها، وحري اليوم بالدول الكبرى وتحديدا الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا التي كانت تتقاسم العالم، وما تزال تهيمن على مقدراته ومستقبله، أن تعمل مع ممثلي المكونات المتضررة في هذه الكيانات لوضع أسس خريطة جديدة لاتفاقية تلغي اتفاقية سايكس بيكو وترسم حدودا جديدا للتعايش السلمي والحضاري بين المكونات بعد مئة عام من الكيانات التي فرضت عليها غصبا عنها ودون استشارتها، وذلك من خلال إشراف الأمم المتحدة على إجراء استفتاءات عامة حرة ونزيهة للسكان والمكونات لتقرير مصيرها في تلك الكيانات أو الاستقلال عنها، بما يتيح فرصة لإنشاء نظام جديد في المنطقة بعيدا عن ذلك الإرث الفاشل من النظام السياسي الذي ينهار اليوم في معظم دول سايكس بيكو.

    فإذا كانت ثقافة الشراكة قد فشلت لأكثر من مئة عام بين المكونات، فحري بنا اليوم التفكير في ثقافة أخرى تعتمد الجيرة بينها، لكي يتجاوز الجميع هذا البحر الهائج من الحروب والدمار، ولعل في انفصال جيكوسلوفاكيا وتطورها إلى دولتين جارتين أفضل درس لأولئك المخدرين بشعارات عفا عليها الزمن ولونتها الحروب بالألوان التي نشهدها اليوم في خرائب مدننا وقرانا.

  لقد آن الأوان فعلا لترسيم الحدود وإيقاف نزف الدماء!

kmkinfo@gmail.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى ولو ترسمت الحدود
خوليو -

هناك برأيي مسالة مهمة ؛ حتى ولو ترسمت الحدود بفدرالية او إستقلالية للأكراد او غيرهم من الأقليات ،،فان اعتمدوا على الشريعة كدستور فمصيرهم الفشل والاقتتال ،،التاريخ يشهد على ذلك فهي شريعة قاتلوا وانكحوا بشكل رئيسي ،،وهكذا شرع يفشل في تكوين دولة مواطنة ،،العراق بعد سقوط الديكتاتورية الفردية المؤمنة اختاروا الشرع كدستور والنتيجة ظاهرة لكل من يريد ان يرى .

فقط أنتم
كريم الكعبي -

اذا كانت الهندفيها اكثر من الف طائفة وقومية ويعيشون أمن وسلام، وانتم فقط المتطفلون على حضارة اشور ،بقتل الارمن بمذابحكم الشهيره التي سودت تاريخ الانسانية ، صدقت كتب الشيعة عندما وصفتكم نفر من الجن مسخها الله على هيئة بشر، وها انتم اليوم تريدون تخريب العالم من اجل نظرتكم المتعالية على البشر ايها الجنس الآري تركيا لكم بالمرصاد سترونها بأم اعينكم لحومكم تاكل بها الضواري والطيور الجارحة في القريب المنظور، لامأسوف عليكم انتم ابتدأتم بقتل البشر بقدر عددكم اليوم

الخارطة الجديدة للاوطان
ماجد ملا علي الكيكي -

لاشك ان الانظمة الشمولية والتي تلغي بشكل أو بآخر دون ألأخرين في قيادة الدولة والممجتمع قد اثبتت فشلها والامثلة كثيرة جدا لأن فرض الارادة مهما طال فلن يستطيع أن ينهي حضارات وقوميات أخرى بأي حال من الاحوال وخير دليل على ذلك فقد مضـى 100 عام عـلـى مؤامـرة سـايكـس بيكــو سيئـة الصيــت ..... تلك المؤامـرة الخبيثـة التي بموجبهـا قطعـت أوصال كوردستـان بسكاكيــن الغـزاة المستعمريــن أنــذاك ..... وألحقـت أجزائهـا ألأربعـة بمـا يجاورهـا مـن الـدول والتـي مارس حكامهـا شتى اشكال ألأضطهـاد بحق ألكورد ومارسوا أبشـع وأشنـع وسائـل القتـل وألتنكيـل والتطهيـر العرقـي والفكـري وألأيديولوجــي والعقائـدي وسلب الحقـوق القوميـة وألإنسانيـة بـل وحتـى ألإجتماعيـة والثقافيـة والسياسيـة لأجـل طمـس الهويـة القوميـة للكورد وتضييـع حقهـم فـي تقريـر مصيرهـم بأنفسهــم فـي دولتهـم كوردستـان الكبرى ..... وألآن وبعـد مضي قـرن مـن الزمـان علـى تلك المؤامـرة أللعينـة فقـد أثبتت فشلهـا فـي تجـزأة الـدم الكـوردي ..... لأن الـدم الكوردي هـو دم واحـد أينـمـا كـان ..... ولايمكن وبأي حال من ألأحوال أن يتجــزأ ..... ولقـد آن ألآوان وحـان الزمـان لوضـع خـارطـة حقيقيـة جديــدة ..... ترســم حـدودهـا ومعالمهـا بخطـوط من دم ..... لأن الـدم الكـوردي لـن يسكـب عـلـى أرض غيــر كوردستانيــــة ......

مقال ثمين
فؤاد جياووك -

الخبيثان سايكس وبيكو عندما فرقا شمل الكورد وقسما بلادهم فيما بين أربعة دول وحكومات مصطنعة وجائرة وشوفينية وحاقدة بخلاف ارادتهم ورغبتهم كانا يعلمان علم اليقين بان الامة الكوردية المظلومة سوف لن ترضخ وتقبل بهذا الظلم والتقسيم الجائر وستبقى المنطقة مضطربة وملتهبة لكى يحلبوا شعوبها ويسرقوا ثرواتها وي جعلوها متخلفة ومتصارعة ومتقاتلة وضعيفة ويتجلى ذلك بوضوح فيما جرى في الماضى وما يجرى ويدور اليوم في المنطقة من حروب ودمار وهوان لا يمكن تداركها وتجاوزها ما لم يحصل الكورد على حقوقهم المشروعة في العيش بسلام وحرية وكرامة كباقى شعوب وامم الدنيا ووفقا لما ينص عليه كل قوانين وشرائع الأرض والسماء

مكونات الشرق ترسم حدودها
Mohannad -

كلام منطقي وواقعي مستنبط من واقع الحال وحقيقة الأحداث. ..فلو كان الأمر عكس ذلك لما حصل الذي حصل من ويلات الحروب وعدم الاستقرار وبؤر التوتر المستمرة والتي بمحصلتها آلت إليه الأمور مانحن عليه...مائة عام مضت ليست كما نحن عليه الآن من الوعي ووالانفتاح وعصر الإعلام والتكنلوجيا. ..لكن الشئ الوحيد الذي يتشابه مع أمس هو مصالح الدول العضمى والتي هي فوق كل شئ أستاذ كفاح. .فلو أن تلك الدول لم تجد ضالتها لما نحن فيه لما وصلنا إلى هذا المنزلق الخطير ... سيدي الفاضل نحن لعبة بيد ذات الدول التي قسمت المنطقة حسب مصالحها وها هي عازمة على الفعل نفسه برؤية أخرى والنتيجة واحدة بالنسبة لها..سلمت اناملك

كيانات كارتونية منتهية ال
باسل الخطيب -

لقد آن الاوان فعلاً لوضع حد للكيانات الكارتونية التي أوجدتها سايكس بيكو وباتت منتهية الصلاحية بعد فقدان الأمل بإمكانية تعايشها سلمياً.

الزمكان
هشام القيسي -

يقينا يبقى الجدل في الزمان والمكان مثلما هو الحال في قيادة الجغرافيا للتاريخ وقيادة التاريخ للجغرافيا وفي كل الأحوال تظفر معطيات المراحل التاريخية بنتائج تصل الى عقود وهذا مايعني ان المتغيرات على الخارطة السياسية واردة وعلى هذا الأساس فان القدسية لتطلعات الانسان في المكان وليست لأوضاع الجغرافيا وحدودها الحمراء التي تتغير بفعل عوامل سياسية وتاريخية وعسكرية واقتصادية من هنا فان غياب العيش المشترك يبرر المطالبة بالحقوق وبجميع صورها لاسيما في مناطق الصراعات والمناطق الساخنة . \مقال الكاتب الاستاذ كفاح محمود كريم يشكل قراءة واعية لموضوعة نعيشها بمتغيراتها وآفاقها الدالة وتنطلق من نظرة صائبة وهذا الأمر هو مانبصره في طروحات الكاتب الثرية

تنطلق عنصرية الكيان العر
Rizgar -

تنطلق عنصرية الكيان العراقي وعاصمة التعريب والحقارة من عنصرية الاحزاب العربية وArabic public opinion ومن النظريات العنصرية التي كانت سائدة في الكتب العربية السنية والشيعية امثال الكليني والطباطيائي والامام عمر . وينطلق الكيان العراقي من عنصرية العروبة وخير امة اخرجت للناس .كما رسخّت العروبة في اذهان العرب ، انهم شعب الله المختار ، وانقى الاعراق واذكاها والنخبة بين البشر ..ولهم حق الانفال والتعريب وا لا غتصاب ....والسرقة ومعسكرات الد يوانية ونقرة سلمان و المقابر الجماعية في صحراء عر عر والنكات العنصرية واغتصاب الكورديات القاصرات والحصار الا قتصادي الشيعي على فقراء كوردستان خير دليل . وتعتبر مقولة " خير امة اخرجت للناس " التي وردت المرتكز الأساسي للعنصرية العربية والتعريب وداعش , ممارسة العنصرية والإرهاب تجاه غير العرب وعبارات الاختيار والتفوق والنقاء العنصري وبقصص الابادة الجماعية والثأر والانتقام والاستعلاء والانعزال وعدم الاختلاط بالشعوب والامم الاخرى وحرق الا طفال الكورد ٣٦٢ طفل في سينماء عاموداء ١٩٦٢ جرائم صارخة للحقد والهمجية العربية ضد الشعب الكوردي . وتستمد العروبة عنصريتها من تقليد العنصرية في اوروبا حيث تأثر المؤسسون العرب بها وبشكل خاص ميشيل عفلق وحسن البنا بالا ضافة الى الزخم التراثي العنصري العربي في الغزو - قتل ١٥٠ طفلا في مقبرة جماعية في معسكر تازة جنوب كركوك . وكان اهم رواد العنصرية في اوروبا من الالمان : فيتشه , فون ترتشكة وفريد ريش نيتشه , فرواد العنصرية العربية التراث العربي العنصري تبلورت العنصرية العربية خلال سايكس بيكو وابادة وفرهود واغتصاب اليهود في عاصمة الا غتصاب والهمجية ١٩٤٩-١٩٥١ ثم مجازر ابادة المسيحيين ١٩٣٢-١٩٣٥ وسحب الجنسية من الاثوريين ثم حملات الانفال ضد الشعب الكوردي ١٩٢١-٢٠١٦ ....واخيرا الحصار الاقتصادي البشع من قبل الشيعة على الشعب الكوردي . ....... هل بامكان العالم الغربي وامركا صيانة الكيانات العنصريين العرب بعد فشل الانكليز ؟ السؤال متعلق بترامب والدعم الامريكي للكيانات و هل دافعي ضرائب الامريكي منشرح من صيانة العنصرية العربية ؟؟؟

غباء القادة الكورد
Rizgar -

هل مسعود ومام جلال يتحملون المسؤلية بعد ٢٠٠٣ من مصائب الكورد ؟ نعم بالتاكيد ..لولا غباء مسعود وجلال ٢٠٠٣ لما كان بامكان الشيعة السيطرة على الحكم و وضع الكورد تحت الحصار الاقتصادي .القادة الكورد عملوا المستحيل لا نعاش الكيان العراقي مرة اخرى وبدون اي guarantee من نو عية الحكم في المستقبل .القادة الكورد اسسوا نواة الجيش العراقي وضحوا بدماء البشمركة في بغداد من اجل المجاميع الشيعية.الكيان العراقي نسخة من Frankenstein الشخصية الخيالية في كتاب Shelly التي نشرت في لندن 1818 تحت اسم وهمي .فرانكنشتاين, شخصية خلقت غول في الرواي "فرانكنشتاين" غول يظهر على شكل رجل; قوة هادمة تهدم خالقها في النهاية .

مجلس الانبار
................. -

مصدر في مجلس الانبار "جهات مجهولة" تسرق شحنة ادوية بقيمة 6 مليارات دينار في العامرية

العرب والترك و الفرس
برجس شويش -

منطقة شرق الاوسط برمتها حسب اتفاقية سايكس-بيكو الى ثلاث عناصر فقط, العرب والترك والفرس, وهذه الاقوام الثلاثة هيمنوا وسيطروا على كل اراضي وجغرافية الاقوام والشعوب الاصيلة في هذه المنطقة, ليس فقط تنكروا لثقافتهم ولغتهم و حرمانهم من ابسط حقوقهم القومية وانما تنكروا لوجودهم ايضا, فالعرب اعتبروا كل هذه المنطقة الممتدة من المحيط الى الخليج عربية وكل من فيها هو عربي, والفرس لا يعترفون في ايران باي قوم غير عنصرهم وايران بالاساس تتكون من خمس قوميات اساسية و الفرس لا يشكلون 33% من مجموع السكان, اما الترك فهم بالاساس ليسوا من اهل هذه الجغرفية بغزواتهم وحملات الابادة التي قاموا بها سيطروا على اراض واسعة للاقوام الاصيلة وسموها تركيا, الكورد وغيرهم لم يحسوا يوما بانهم ينتمون الى هذه الدول المبنية على العنصرية و الشمولية والشعارات القومية , و في مدارسهم حين كنا نردد شعاراتهم القومية كنا نشتمهم في داخلنا. هم تنكروا لوجودنا ونحن ايضا كنا نكرهم و كنا نتمنى لوينتصر اعدائهم عليهم. لم نكن نشعر بان هذا الوطن لنا, هم فرصوا بالقوة قيمهم وثقافتهم والمقايس الوطنية علينا, وكنا في قرارة انفسنا نرفضها , وبسب سلب جقوق الشعوب و الاقوام والتنكر لوجودهم و حرمانهم من ابسط حقوق المواطنة شعب كوردستان ناضل وطالب بحقوقه المشروعة ولكن قابلوها في تركيا وايران و العراق وسوريا بالرفض وشنوا حملات قمع وابادة ضده فتحول نضالنا ومطاليبنا السليمة الى نضال مسلح , كان لا بد منه للحفاظ على وجودنا ودفاعا عن قضيتنا العادلة ولازال شعب كوردستان في هذه المرحلة , مع العلم ان الزمن ليس في صالحهم وانما لصالح شعب كوردستان, لو ان العنصرين الفرس والعرب والترك حقا يقدسون اوطانهم و يحبونها ويملكون الحد الادنى من الوعي و القيم الانسانية لوفروا على مدى عشرات السنين الكثير من المأسي والضحايا والكوارث على شعوبهم واوطانهم, كم كلف العراق على مدى 8 عقود من الزمن , وكذلك تركيا وايران وسوريا, في حروبهم ضد شعب كوردستان. بكل تاكيد مئات الالوف من الضحايا ودمار وخراب بالانسان والارض. ليعرف جيدا هذه الدولة التي بنيت على اسس عنصرية وشمولية بانه لا امان ولا استقرار في دولهم بدون الاعتراف بحق شعب كوردستان في تقرير مصيره بنفسه, لم ولن يفيدكم مبدأ القوة و السيادة , والدليل ان قضية شعب كوردستان الى هذه اللحظة تلاحقكم بقوة في داخلكم وعلى المسر

الأكراد المهوسون بالتقسيم
عراقي متبرم من العنصريين -

لو كانت نظريتكم أيها الأكراد صحيحة أعني ما سطّره كفاح لما كنتم إلى الآن بلا دولة.. بل لو كنتم شعباً بحقّ وحقيقة ولستم عصابات ومافيات انتهازية قدمت من إيران وأذربيجان تتسابق وتتنافس وتتقاتل على جزء الكعكة العراقية،أجل، لوكنتم مكوّناً حقيقياً لفرضتم إرادتكم لأنّ إرادة الشعوب لاتقهر ولابدّ أن تفرض نفسها يوماً أو يستجيب لها القَدَر. لكن كيف للملوم وحثالات وشذاذ آفاق كالصهاينة جاءوا إلى غير أرضهم أن يتأتّى لهم هذا الأمر؟! أنتم تظنون بل تعتقدون ـ وهذه من أكبر أخطائكم وخيباتكم ـ أنّ إلقاء أنفسكم في أحضان الغرب والصهاينة لتكونوا أحد أدواتهم في تنفيذ مخططاتهم العدوانية في المنطقة هو السبيل الأمثل إلى تحقيق حلمكم الأهوج بتأسيس كيانٍ عنصري لكم، لكن حتى أبسط العقول تقول بأنّ نجوم الساء أقرب إليكم من تحقيق مطمعكم لأنكم فاتكم أن تعلموا أنّ الغرب الصهيوني هو على رأس الممانعين لذلك. عليه فإنّ اعتقادكم هذا لايدخل إلاّ في خانة الغباء والحمق. هل تظنّون من كلّ عقولكم بأن سيدتكم إسرائيل سترضى أن تكون هنالك دولة لقيطة غيرها في المنطقة وأنها ستسمح بأكثر من تسخيركم وامتطائكم؟ إسرائيل تعلم علم اليقين بأنّه لو قامت لكم دولة من باب فرض المحال فلن تستطيع هذه الدولة الوقوف على قدميها سوى أيام إلا إذا سمحت هي لكم بامتلاك قوة عسكرية ونووية هائلة مثلها تماماً تجعلكم تصمدون كما استطاعت هي أن تصمد هي في هذه المنطقة التي هي أنكى وأمرّ من جهنم الحمراء. بعبارة موجزة، إسرائيل زيّ الفريك مابتحبّ الشريك!!!.. أخيراً وليس آخراً أنا لا أدري والله لماذا عندما استمع إليكم وأنتم تغرّدون هذه التغريدات المَسخَرة أيها الطارئون علينا المتسللون إلى أراضينا المدّعون بما ليس فيكم والذين لحم أكتافكم من خيراتنا والذين أصبحتم بسبب تصرفاتكم الصبيانية مكروهين من كل مَن حولكم لماذا لا أجد جواباً شافياً كافياً لكم سوى قول الشاعر( لكل داءٍ دواءٌ يُستَطَبُّ به ـ إلا الحماقة أعيت من يداويها)!

تم الهجوم على مقرات الحزب
آر -

تم الهجوم على مقرات الحزب الد يمقراطي الكوردستان -الايران من قبل الشيعة العرب وبمساعدة بعض المرتزقة الكورد المحسوبين على النظام الايراني جما عات قاسم سليمان .

دياربكر ارمنية كيف بعد
الابادة دياربكر كوردية -

بعد ان كان الارمن والمسيحيين اغلبية عددية واكثرية سكانية في الولايات الارمنية الستة 6 / شرق وجنوب اناضوليا وشمال سوريا والعراق سنة 1914 احصاء امبراطورية الشر الدولة العثمانية تمت تصفية الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين جسديا عن طريق ابادتهم واستكرادهم وتتريكهم الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقتل ثلاثة ملايين من الارمن 3,000,000 فقط 1894-1923 ماعدى الاشوريين واليونان والايزيديين وهدا الكاتب لا يكتب الحقيقة عن ارمنية المناطق الكردية قبل مائة عام 100 وسؤالي للكاتب مدينة ديكراناكيرد / دياربكر بناها الحيثيين الارمن 2000 قبل الميلاد وجددها ووسعها وجعلها عاصمة الارمن ملك الملوك الارمني ديكران الكبير 95 قبل الميلاد كانت احدى الولايات الارمنية الستة المرشحة للحكم الداتي الارمني في الدولة العثمانية سنة 1914 وبعد ابادة الارمنية والمسيحية اصبحت عاصمة اكراد تركيا اين دهبو ارمن دياربكر بعد ان كانو اغلبية عددية اختفو واصبح الاكراد اغلبية وتغييرت دياربكر من ارمنية الى كوردية وسؤالي اين ارمن اناضوليا وكيف اصبحت المدن الارمنية كوردية دياربكر ارمنية بعد الابادة دياربكر كوردية كيف

اوافقكم تماما
فول على طول -

أوافقكم تماما على التقسيم ...الثقافة العربية ..والثقافة الاسلامية ثقافات عنصرية لا تنتج بشرا أسوياء ....أسوأ النصوص هى التى توضع تحت اسم اللة ...والاسلام ملئ بالنصوص العنصرية . مثلا يؤكدون- الشيعة والسنة - على أن الأكراد نفر من الجن وما أدراك ما الجن ...بالاضافة الى أن العرب هم الأرقى فى الاسلام عن المسلم الغير عربى ...والقرشى أفضل العرب . أما معاملة الاسلام لغير المسلمين فهى معاملات يندى لها الجبين وكلها بناء على نصوص اسلامية يقدسونها . أمس كان هناك مناظرة بين اسلام بحيرى والدكتور سعد الهلالى - استاذ بالأزهر - ومن بين النصوص ما يؤكد على أن قتل المسيحى أو اليهودى غير مستوجب العقاب للقاتل ..وهذا مجرد مثال . الاسلام ملئ بالتشريعات والتعاليم العنصرية والارهابية تجاة الأخرين ولا يبمكن اصلاحها ...التقسيم هو الحل .

لنتعلم من العرب السنة
محمد شنكالى -

المشاكل الصغيرة تكون حلولها صغيرة .. ولكن إذا كبرت يصعب حلها .. الغرب أو القدر منحا العرب السنة فرصة نادراً ما تمنح لأحد .. لكنهم وعلى طول مئة سنة لم يستطيعوا أن يخلقوا دولة مواطنة .. ولم يعالجوا المشاكل الصغيرة حتى كبرت وتعقدت هذه المشاكل ، ونتيجتها نراها اليوم .. فإذا قرر الكورد والشيعة ان يخطأوا نفس الخطأ الذي أقدمت عليه السنة .. فسيقعون في مشاكل ومطابات مستقبلية ستكون كفيلة في أفول نجمهم .. نعم سيدي الكريم .. يجب ان نخلق دولة مواطنة حقيقية .. تجعل المواطن هو أول المدافعين عنها ..

ايها الكردي المحرف كفى
مشمئز من تكرار الاكاذيب -

انتم يا جماعة التحريف- والكذب -وبخمسة لهجات فارسية- عبر لهجات افغانية- على بلوشية على ايرانية- انتم من نفس الصنف واكثر عنصرية وتكريد الاخر واخوتنا الايزيديين- مثال علىارهابكم القومي والديني واساليبكم الاجرامية- يا بدو الفرس ولانكم من مذهب العثمانيين جلبوكم وانتم اسوء منهم واما بعد ان صدقتم ان كونكم بندقية للايجار وتعاونتم مع العثمانيين بابادة ملايين الارمن والاشوريين -المسحيين-منهم والايزيديين-نعم انتم ابدتم سكان الارض الاصليين -والان تتدعون ا-انكم ملائكة ة ولستم من نفس الاسلوب والافعال -والقتل والارهاب ليس اسلوبكم -في مجال ما فعلتم في مناطق -جلبتم اليها من قبل العثمانيين وفي العراق اكاذيبكم -ولعبة التحريف صارت واضحة بل تبيدون قرى عربية وتركمانية ناهيك عن خططكم لتهجير الاشوريين والتغيير الديموغرافي وعندنا ملايين الوثائق والمهم عيب اخجلوا من اكاذيبكم وفاحت الريح كمايقال ؟انتم ارهابيين بكل معنى الكلمة بحق الاخر بل الاخرين وكفى لعب -اللعبة الاخرى وادعاء المظلومية كفى واخجلوا فعلا واعقلوا وتعقلوا ولو لمرة واحدة على الاقل نعم انتم أرهابيين وقتلة للاخر- وعنصريين ومحرفين واي كردستان جنوبية يا هذا -؟؟؟؟؟؟؟اخجل -اي دليل -وحتى كون عائلة سيدك البرازاني -لها صلت مع عوائل- يهود حجلبهم الاشوريين من مناطق -البدواة الخاصة بهم لجعلهم بشر الى ارض اشور المحتلة في شمال العراق ولم يقتلوهم وهذا قبل 2800 سنة والمهم حتى كون بلعضكم يهود السبي كما يقال -فلا اصل لكم في ارض اشور وملخص الكلم انتم منهم يا كفاح -البرازاني؟نعم ومثال القتل والجرام والكذب والتحريف وجرائيم ابادة باسم الدين في 100 سنة 75 مذبحة اسلامية كردية بحق اهلنا اليزيدين-نعم ولغتهم اصبحت كردية اي احد اللهجات الفارسية -البهدنناية-على ما اعتقد وهم من تاهل الارض ومنذ الاف السنين ولعمك لغتهم عراقية قديمة وكتابهم الاصلي مكتوب-بالمسمارة-الاشورية واسال اسيادكم في الفاتيكان الماسوني-الصهيوني والمهم كما قال -اكثرية قادة الايزيديين-الروحيين والسياسيين الشجعان-الشرفاء انهم مع الاشوريين-والمسحيين اصحاب الارض وسيتعاونوا وانت وسيدك البرازاني واسيادكم الاتراك او الايرانين لانكم مشكل يا لوز ومن كل قطر اغنية -كل عصابة -او قيادة مع دولة وتتذاكون والمهم كفى -والكل يعلم انكم اسوء المجموعا التي تنتقدها بل انتم عمقتم خلافاتهم لان سيدكم اسرائيل الذك

آن الأوان
salah rekany -

تاريخ طويل ملئ بالأمثلة والعبر و الدروس كلها تصب في فشل الحكومات المتلاحقة في المنطقة على تطبيق مبدأ المواطنة والعيش المشترك .. والشوفينية السوداء التي تلونت بدماء الأقليات كانت و ماتزال بسبب حقدها الأسود ترى نفسها فوق الكل .. وهي من تمتلك حقوق السلطة والبقية عبيد أو هوامش لاقيمة لها .. لم تعلم انه مهما طال الأمد .. سوف يأتي اليوم الذي يعلو فيه صوت الحق وتنكشف الخفايا لتصرخ الحقائق بوجوههم .. ومهما منعهم كبريائهم أو احساسهم بالفشل للتعويض لن ينفعهم في شئ وان غدا لناظره لقريب .. نحن والناس أجمع بانتظار اعلان الحق الحق الحق .

الوطن
رستم -

يختلف الأكراد عن جيرانهم العرب في الهوية الإنتماء، لكنهم غالباً ما شاركوهم نفس الواقع والمصير. واقع العرب أنهم وأرضهم وقود معارك الآخرين، ومصيرهم دائماً ما تقرر على طاولة مفاوضات الغير. لا يشذ الأكراد عن العرب في هذه الحالة، لأن واقعهم ومصيرهم متعلق بمصالح الإيرانيين والأتراك على وجه التحديد.!!!!وسؤالنا اين مصلحة الشعب الكوردي بغض النظر عن الولاءات الاقليميه !!!؟؟؟؟؟اوضاع كوردستان اليوم مختلفه باختلاف وجهات النظر ما بين احزابها والبعض منها ذات ولاءات اقليميه وفي كل الزوايا الاربعه !! لكنها لا تختلف بالإجمال عن البلاد العربية بدولها الـ22. والطموحات الاقليميه على الساحة السياسيه !! أما دروبها فشاقة وملأى بالدم وتخضع لتدخلات ومصالح القوى الإقليمية كحال بلاد العرب تماماً. لكن الأكيد أنه في حالات الحرب كالتي كانت في تركيا سابقاً أو في سوريا حالياً، لا يلجأ الأكراد إلى القتال كعَرب اليوم باسم الدين، إنما باسم وطنٍ لم ينشأ بعد.!!اذن ايها الكورد ---ابحثوا عن الوطن قبل كل شيء !! فبعد هذا الخيار وانشاء الوطن --اعتقد كل شيء مجاز ويكون لكل حادث حديث !!

روحاني وراية الكذب
علي -

بالرغم من وعود رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني للأكراد ببعض الحقوق قبل انتخابه، إلا أنه لم يفِ بأيٍ منها بعد وصوله إلى السدّة الرئاسية. فاستمر الحرس الثوري بقمع الأكراد كالمعتاد كأن شيئاً لم يكن، ذلك لأن جمهورية إيران مؤلفة من “موزاييك” قوميات مختلفة لا يشكّل فيها العنصر الفارسي سوى 50% على أحسن تقدير، ويخشى النظام الإيراني صعود المشاعر القومية لغير الفُرس باعتبارها خطراً حقيقياً على أمنه ووجوده.!!واليوم عندما تكون كوردستان الجنوبيه بقيادة رئيس اقليمها السيد مسعود البارزاني المبادرة وهي حاملة زمام هذه المبادره ولمجرد حق الشعب الكوردي في الاستفتاء !---فهو هدف لكل المطامع الاقليميه ضد الشعب الكوردي والكوردستاني الكوردي

مجرد سؤال
متابع -

لتجاوز كل الصراعات والحروب سؤال يطرح نفسه في ((حق تقرير الشعوب لمصيرها ))والمثبت في وثاءق الامم المتحدة وعلى ضوء التجارب السابقه للشعوب !"ما الضير في أن تكون دولة جارة إلى جانب 22 دولة عربية؟"، وأن تضاف لمنظمة التعاون الإسلامي.ان كانوا يدعون الاسلام ؟؟؟؟؟؟"مجرد سؤال

الكرد والفلسطينيون
رستم -

كتب الاستاذ العربي الكاتب محمود الباتع (وهي شهادة عربيه ):(لا يبدو مستغرباً ذلك الربط الاستعماري بين فلسطين وبلاد الكرد التي يربط في ما بينها في الذهنية الأوروبية ذلك الإخفاق التاريخي للفرنجة عل أرض فلسطين وانهيار أحلامهم فيها على يد السلطان الكردي صلاح الدين الأيوبي في حطين ولا يدهشنا أن أول ما قام به الجنرال الفرنسي غورو بعد دخول جيشه إلى دمشق بعيد معركة ميسلون الشهيرة هو أن قصد مرقد صلاح الدين الكائن خلف قلعته المنتصبة على أسوار الشام العتيقة ليضرب بكعب بندقيته جانب ذلك الضريح صائحاً بشماتة معيبة "ها قد عدنا يا صلاح الدين" في تصرف قد يلقي بعض الضوء على جذور ما جرى لاحقاً من انتقام وتشفي بحق كل من الأكراد والفلسطينيين والعمل على تشتيتهم ونفي هويتهم السياسية والتاريخية والثقافية.))--هنا اسال بعض الشوفينيين العرب --ما رايكم ؟؟؟؟

levy
امازيغي من تغزوت -

سو ف نعا لجك بالعلاج الطبيعي الملح والفلفل الحار والليمون في علاج أمراض معسكر بعقوبة .

الحلم ام الحق المشروع !!
رستم -

ضمن فورة النزعة القومية التي اجتاحت العالم منذ أواخر القرن التاسع عشر لم تكن الحركة القومية العربية استثناءً فقد طرحت نفسها بشدة كبديل عن القومية الإسلامية التي تراجعت بعد انهيار دولة الخلافة الإسلامية وكان أن اعتنقها وآمن بها كثير من أبناء العرب الأمر الذي لا يعيبهم في شيء، ولكن تقسيمات الحدود السياسية التي رسمتها وفرضتها القوى الاستعمارية على المنطقة خلقت واقعا وضع قسما من أراضي وأبناء الشعب الكردي تحت سلطة دول عربية ليشكلوا أقليات قومية ضمن تلك الدول وهي العراق أساساً وسوريا بشكل محدود، إضافة إلى أجزاء أخرى أكبر من هذا الشعب شكلت أقليات كردية في كل من تركيا وإيران حافظ الشعب الكردي ضمنها على كل سماته الثقافية الأساسية من عادات وممارسات ولغة وأطعمة وأزياء وتمسك بتراثه الفني التاريخي من غناء وشعر وموسيقى في إصرار على حضور ورسوخ تلك الشخصية الثقافية غير القابلة للذوبان. ---- وقد كان إخفاق النخبة القومية العربية الحاكمة في التعامل مع الأقليات القومية الأخرى الواقعة تحت حكمها سبباً ودافعاً إلى توجيه تلك الأقليات باتجاه التعصب القومي وكان من شأن التعصب الشوفيني العربي أن يفرز بالضرورة تعصباً مضاداً بين تلك الأقليات الغير عربية ومن بينها ولعل من أهمها الكورد رفم ان تعصبهم لم يكون شوفينيا !!وقد غاب عن بال الكثيرين وخصوصا العرب وفي خضم الحماس القومي العربي الشوفيني أن نجهد أنفسنا ولو قليلاً في البحث عن أسباب تلك التوترات التي نشأت بين العرب والأكراد وما أدت إليه من اندفاع قومي باتجاه المطالبه بالاستقلال من قبل الكور د سواء سرا او علنا --واحيانا كما يصفون ب((الحلم الكوردي )) رغم انه حق مشروع --!!

اليهود اذكى منكم وتضحيات
عبدالله اسحاقي -

اليهود اذكى منكم وتضحيات خيالية من اجل استرجاع اراضي اسرائيل التاريخية بالرغم من الهمجية العربية . ما ذا فعلتم ؟؟ كل نضا لكم عبارة عن معسكر للمرتزقة في بعقوبة ثم مرتزقة في الجيش الروسي و الجيش الانكليزي ...وبعد الارتزاق هربت الى ميشغان و استراليا !!!

اينهم ؟؟؟
رستم -

تحياتي للاخ روزكار --صدقت --الاحزاب العربيه وثقافة الاحزاب الاسلاميه وحتى المرجعية الشيعيه دائما كانت تنشر وتردد--ان ((مام جلال هو صمام الامان )) ويبدو لي انه كان صمام الامان لهم من دون الكرد !!؟ اين المرجعيه والاحزاب الاسلاميه بشطريها السنية والشيعيه من مشاكل الكورد المعاشيه والسياسيه ومشاكل المقاتلين الاشداء لداعش الغير طائفيين !!!!!!؟

أهي بدعة
يوسف سرحوكى -

لو نظرنا للواقع الكوردي في اربعة أجزائه لنجد هناك محاولة مسح للغة الكوردية وعدم قبولية من ينطقون بها في المحافل الحياة المتقدمة من قبل غيرهم (الاغلبية) عربا او تركا اوفرسا بل وصلوا لدرجة وصف الكورد بالعبيد او اقل من ذلك ومن هنا بدأت المآساة حيث كان لزاما على الكورد رفض العبودية لان العبودية لله وحده فبدأت الثورات وصراعات التحرر ولم تقف الثوران لبركان الغضب والهائج ضد الطغاة ،حيث لم يستفد الاغلبية من الاقلية لصهره في بودقاتهم في كل الاحوال بل كان العكس اصابت التطرف كلا الجهتين الاغلبية والاقلية اتجاه بعضهم وكراهية لا حدود لها ، فكيف العيش ممكنا مع بعض هذا من ابواب المحال .ليس هناك أي حل سوى الاستقلال مادام تلك السلوكيات تنتهج ضد الكورد والتاريخ المئة السنة العجاف تثبت عدم ترك الاغلبية سلوكياتها التسلطية اتجاه الكورد واعتبارهم مجرد خدم وعبيد .

نحن بدون علم كوردستان
من -

من نحن بدون علم كوردستان و البيشمركه؟

سروه عبد الواحد
آزاد -

لماذا هذا الجبن ام انكم اثبتم انكم عبدة اللات والعزة ... عدت النائبة عن كتلة التغير الكردستانية ، سروه عبد الواحد ان دمها الذي اهدره منصور مسعود البارازاني مسعود وابناؤه الخمسة وابن اخيه والبرزانين سنقف معكي اختنا الكريمة وها هو العراق كل يقف معك وتعالي الى بغداد واي مدينة عراقية اخرى وانت امانة برقابنا ودمك محفوض وكل حقوقك محفوظة ونعل الله كل طاغية وكل من يحاول ان يستهتر بدماء الاشخاص المخلصين والمنادين لاجل الاصلاح وحقوق الناس المظلومينلعن الله السياسين الذي اوصلوا هؤلاء البرزانين الى هذا الوضع من الاستهتار بالسلطة والقرار والغاء الدستور والبرلمان الكردي وجعلوا هذا امبراطور

جلد مگطع
الناي الحزين -

نهاية الحكم العشائري المتخلف الديكتاتوري والأمي الذي كل مؤهلاته هو العماله والخيانه والنفاق والانتهازيه وزرع الفتنه بين المذاهب والطوائف والأديان بين الشعب العراقي وسرقة بترول العراق معتمدا على جبناء وعشاق السلطه والأنبطاحيين من الشيعه وصمت السنه بدهن جلدوهم بدولارات باعوا بها الشعب العراقي .سيبقى بترول كركوك صدقه جاريه لأسرائيل على روح المرحوم مصطفى آل طرزان وعلى قداوي وعموري زيادة المسيرات الشيعيه وكلا كلا ياعباس وياغوار الطوشي وكل بعثي يعادل دبابه

ليس دم النائبة سروة وحدها
مشكو شنگالي -

ليس دم النائبة سروة وحدها مهدور في دولة آل برزاني فكل إنسان يتحدث عن جرائمهم دمه مهدور حتى الله المسكين دمه مهدور وهم دواعش بإسم العلمانية واكبر دليل تسليمهم سنجار لإخوتهم الدواعش وبالإتفاق مع دواعش السنة وبأوامر من الأتراك .

حوار المنطق
متابع -

الرفيق ساكو ادلى برايه والمتبرم كعادته وكالمعتاد ادلى ما في جعبته واننا بدورنا ننتظر بسبوسه --!!! والبقيية الباقية --!! وكاالعادة بنفس اللغه والمنهجية !! لا يغيضنا من يدلو بدلوه !!ولكن الاناء يترشح بما فيه !! ونحن سمعا لكم !! لا يغيضنا ما يغيضكم !! ولكننا بانتظار حوار منطقي --!!لا كما يعلق 17 او بعض الطارئين كمن تجاوز على حضارات العراق ومنهم سومر --سؤال للسيد 2 هل بالامكان ان تعطينا نبذة مختصره عن السومريين وحظارتهم ومتى ظهرت --؟ ومن هم ؟ ومن جدهم !!؟؟ الا تعلمون ان جد العرب يعرب وجد الكورد سومر !!؟امجرد ملاحظة على هامش تعليقكم

احسنت
زینب -

تحیاتي واحترامي استاذ كفاح احسنت نعم ان الاوان لرسم خارطة جدیدة خارطة لطالما ضحینا من اجلها بالغالي والنفیس، سٶالي لغیر الكورد تری لماذا كل هذا الخوف من اعلان الدولة الكوردیة تری هل باقامة دولة كوردستان ستقوم القیامة، لاتنشغلوا كثیرا بالكورد كفی هذا الحقد والعنصریة والاستعلاء اذهبوا ودافعوا عن الاطفال والنساء في حلب الحمد لله نحن ككورد لانملك نفسا طائفیا ونهلهل لسقوط الاطفال والنساء فی سوریا ونعتبر ذلك انتصارا لطائفة علی اخری للاسف .لكن ان الله یمهل ولایهمل وستنتصر ارادة شعب كوردستان ونعلن الدولة بقیادة الرئیس البارزاني والبیشمةركة الابطال .

اعداء الكورد يعتبرون الكو
به ختيا ر مه نمي -

اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة، خرج الا ف الكورد في مظاهرات عارمة في كل مدن كوردستان في الدفاع عن المصر وتاميم قناة السويس عام 1956 ضمن في العدوان الثلاثي على المصر. خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في التظامن مع الثورة الجزائرية ١٩٥٤-١٩٥٧والشعب الجزائري وتم جمع الا موال من المدن الكوردية . استشهد الشباب الكورد الذين شاركوا الفلسطينيين العرب في الستينات والسبعينات ....... ولكن هل ندد عربي واحد بانفال ١٨٢ الف انسان ؟ هل ندد عربي بتدمير وحرق٥٠٠٠ قرية ؟ هل ندد عربي واحد بقتل الا طفال الكورد ؟ هل ندد عربي واحد باغتصاب الكورديات ؟ هل ندد عربي واحد بتعريب كركوك وطرد ٥٤ الف مواطن كوردي ؟ هل ندد عربي واحد باغتصاب ملايين هكتار من اراضي الفلا حين الكورد من قبل العرب ؟

.....ق
مه مي آلان -

سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية .

حرية الاختيار
آلان -

ساكتب على الجوازات كافة الدول عدا الدول العربية .

الاشوريه والكلدانيه
نساب -

الاشوريه والكلدانيه انظمة حكم لدول قديمه، وليست قوميات او انساب على الاطلاق.

قال سبارتاكوس
سبارتاكوس -

قال سبارتاكوس : لقد عشنا من اجل اسيادنا , لنعش من اجلنا الان .

ادارة كردية
اسماعيل بيشكجي -

أسوأ ادارة كردية افضل من احسن ادارة استعمارية و عنصرية .

نعيش تحت سماء واحدة وكفى
عبدالرحمن علي -

لتعود الطيور المهاجرة الى أوطانها بعد أن سقطت ولا زالت تسقط من تبقى من أنظمة الاستبداد والطغيان كفانا ليل وقضبان وأسوار وبحر الدماء أليس الوقت من ذهب فلماذا لا نعرف قيمة الوقت ما كان لنا أتانا رغم ضعفنا وحيث اكتفينا مع سلاطيننا أن نعيش معهم تحت سماء واحدة وأرضنا لنا وحدنا وأرضهم لهم وحدهم لا طمع لنا فيها لا تسألوا من أنت ومن أين أنت لأن الذي يسأل عن تاريخي سيصاب بالعمى من تاريخي لكثرة الدخان في تاريخي

الا حتلال الكردي لا راض
سدني -

خرج الاخوة الا شوريين في سدني ضد الا حتلال الكردي لا راض الاشور !!! وتحت شعار يسقط الاحتلال الكردي !!! هؤلا ء الا شوريين باتوا عروبيين اكثر من العرب ومسلمين اكثر من الا سلا م وذلك على خط العفلقي سابقا الكيلوي ولذللك فاننا لانستغرب عدم سماع اصوات هؤلاء - الغيارة على امجاد آشور - ضد الاحتلال العروبي بشقي البعث السوري والعراقي ولا حتى ضد التمدد الاسلامي الداعشي والاخواني في الموصل والرقة وو صولا للحسكة وهم يحطمون كنائسهم . ولكن عندما ذهبت القوات الكوردية البشمركة وقوات حماية الشعب لنجدتهم فكان لا بد ان يخرج هؤلاء -النشامى - للدفاع عن امبراطورية الاجداد والابا ء واين ؟ حيث كما لا يجعل امريكا اليوم ارضا للهنود الحمر وكذلك لا يمكن اعادة امبراطورية آشور او غيرها لسبب جد موضوعي الا وهو العنصر البشريكون لا الهنود الحمر المتبقين ولا الاخوة الاشوريين بامكانهم قادرين على تشكيل امارة واحدة وليست امبراطورية .لكن رغم تللك الحقيقة المرة في واقع الهنود الحمر والا شوريين , نود ان نقف على حقيقة الطرح وموضوع - الاحتلا ل الكردي لاءشور - فان يقصدون الاحتلال التاريخي الميدي لاشور بتحالفهم مع البابليين ,كما تخبرنا بطون التاريخ , بان - تمكن الحلف البابلي الميدي السكيثي دخول حران واحتلا لها سنة ٦٠٩ قبل الميلاد , وبالتالي انهيار اشور ,فعليهم بان يدركوا تاسيسها اي تاسيس الامبراطورية الاشورية كانت على حساب الميتانيين حيث تقول لنا تلك المصادر نفسها , بان - اشور او باليط الاول الملك الاشوري ...كان قد اطاح بامبراطورية ميتاني وهزم الامبراطورية الحثية خلال الامبراطورية الاشورية الوسطى ١٣٦٥-١٠٢٠ قبل الميلاد ..وهكذا اننا نجد بان ذاك التاريخ السحيق قد شهد الكثير من الاحداث والصراعات وتمدد الا مبراطوريات وعلى حساب اندثار بعضهالكن ان كانوا يحسبون الكورد هم احفاد الميديين ,وهم كذلك , وان الميديين تسببوا في انهيار امبراطوريتهم وبالتالي يكون الكورد ا حتلوا اراضيهم ,فكان عليهم ان يدركو كذلك بان الميتانيين والحثيين ايظا من اسلاف الكورد ,وان امبراطوريتهم الاشورية تمدد على حساب الاراضي الكورد ية,حسب منطقهم التاريخي ,وهنا يعتبر هم المحتلين ...وبالتالي نخرج من المعادلة بان الكورد الميديين قد اعادوا اراضي اسلافهم الكورد -الميتانيين الحثيين , ولا تمدد ولا احتلال لاراضي آشور , الا في ايطار النزعا

إنتفاضة اليزيديين ضد ال
إنتفاضة -

إنتفاضة اليزيديين ضد العباسيين من ٨٣٨-٨٤١ ,إنتفاضة اليزيديين ضد الصفويين ١٥٠٦-١٥١٠ ,معركة ديمديم ضد الصفويين ١٦٠٩-١٦١٠,إنتفاضة باجلان ١٧٧٥ ضد الدولة الزندية ,إنتفاضة البابانيون ١٨٠٦-١٨٠٨ ضد الدولة العثمانية, ثورة الشيخ عبدالله نهري ضد القاجاريون١٨٨٠-١٨٨١ , ثورة محمود البرزنجي الأولى ضد الكيان العراقي الحقير ١٩١٩-١٩٢٢,ثورة سمكو آغا شكاك ضد إيران, ثورة كوشجيري ١٩٢١-١٩٢١ضد تركيا , ثورة محمود البرزنجي الثانية ١٩٢٢-١٩٢٤ ضد الكيان الملكي العراقي وتأسيس مملكة كردستان, ثورة الشيخ سعيد ١٩٢٥ ضد الكيان الكمالي ,ثورة سمكو آغا شكاك الثانية ١٩٢٦ ضد الكيان الايراني, ثورة أرارات الأول وتشكيل جمهودية أرارات ١٩٢٧-١٩٣٠ , ثورة أحمد البرزاني ١٩٣١-١٩٣٢ ضد الكيان الملكي العراقي, الثورة اليزيدية الكوردية ١٩٣٥ضد الانتداب البريطاني ,ثورة درسيم ١٩٣٧-١٩٣٨ ضد الكيان التركي , ثورة حماة راشد ١٩٤١-١٩٤٤ ضد ايران ,جمهورية مهاباد ١٩٤٥-١٩٤٦ , حرب تحرير كوردستان الجنوبية ١٩٦١- ١٩٧٠ ضد الكيان العراقي , الثورة الكردية عام ١٩٦٧ في إيران ,حرب تحرير كردستان العراق ١٩٧٤-١٩٧٥ , ثورة الاتحاد الوطني الكردستاني ١٩٧٦-١٩٧٨-١٩٨٣ , الثورية الكوردية في إيران ١٩٧٩ , ثورة الكرد ١٩٨٣ -١٩٨٥ والانفال , الصراع الكردي التركي ١٩٨٤ الى اليو م , النضال العسكري الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ١٩٨٦-١٩٩٦ضد ايران ,الانتفاضة الشعبانية ١٩٩١ وتحرير جنوب كوردستان , أحداث القامشلي ٢٠٠٤ وهجوم المحتلين العرب على الكورد , لصراع بين حزب الحياة الحرة الكردستاني وإيران منذ ٢٠٠٤ الى اليوم, الثورة الكوردية في سوريا ٢٠١٢ وتحرير ٣٦٥ بلدة في غرب كوردستان .....

مدينة كوباني
قطر -

قطر بلد يعادل حجم مدينة كوباني وهي دولة

يحتلني يهودي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي

اتفاقيات مخجلة , الكيان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اتفاقيات مخجلة , الكيان العراقي والملك المستورد اصاب بذعر شديد بعد رفض الكورد رفضا باتا القبول بالاستعمار العربي والا نضمام الى العبودية تحت الحكم العربي الاجرامي . فناشد الملك RAF البريطانية لقصف مدينة السليمانية ١٩٢٣ , ثم تقرب الملك المستورد من الا عداء التقلديين للكورد - الفرس والاتراك - فوقع الملك العربي العنصري اتفاقية عنصرية بحتة ضد الشعب الكوردي وبما يسمى معاهدة سعد آباد ١٩٢٧ . اتفاقية سعد آباد نقطة عار في جبين اعداء الكورد ومؤ امر ة خبيثة لضرب الكورد من قبل تركيا والعراق وايران والدعم الغربي. ثم وقع الكيان ضد الشعب الكوردي اتفاقية الانكلو العراقية ١٩٣٠ ثم تم تعديل بعض الشروط وقع اتفاقية انكلو عراقية ١٩٣٢ ....بدون الدعم الا نكليزي لما كان بامكان العرب اغتصاب والاستهتار بكوردستان .و مع نجاح الحركة التحررية الكودية وانتصارات الكورد ركض عاصمة الحقارة الى التوقيع على معا هدات اخرى معاهدة بورتسمث ١٩٤٨ لاستعمال المطار الحبانية العسكري لقتل الاطفال الكورد ثم وقع الكيان المسخ من اجل البقاء معاهدة حلف السنتو ١٩٥٢ ثم حلف بغداد ١٩٥٥ العنصري لابادة قرى كوردستان بعد انتفاضة بارزان ١٩٤٢.وركض الكيان الى ايران ووقع على اتفاقية جزائر ١٩٧٥ المشؤمة لتعريب وانفال واغتصاب الكورديات ....الكيان الحقير استفاد من الفرس والاتراك والجزائريين - المجرم هواري بوميديين - وسلك الكيان اسلوب المراوغة وخاصة بعد ١٩٣٢ حيت تم الاعتراف بالكيان من قبل عصبة الاممم و وعود الانكليز بالخروج من الدعم المباشر ١٩٤٨ .........

مختصر مفيد
آرام آكوبيان -

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني -

سايكس بيكو،
Tamaam -

الكثير من التعليقات أو معظمها من قبل المعلقين الأكراد ليس لها معنى ، بعيده كل البعد عن الطرح العلمي الموضوعي ،كانها كلام أطفال لم يتجاوزوا السابعه أو الثامنه من العمر وهذا طبعا يعكس طريقه تفكيرهم . لنبدأ أولا بالسيد كاتب المقال الذي أوجز سلبيات اتفاقيه سايكس بيكو بأنها لم تقيم وطن خاص للأكراد ولو فعلت لأعتبرها ربما عادله . هنا تبدأ مشكله الأكراد ليس مع أحد بل مع أنفسهم والناجمه عن طريقه تفكيرهم . يختصرون مشاكل المنطقه جميعها بالتركيز على المشكله الكرديه ولا يرون خلافها وكأن العالم كله مشغول بهم وبمشكلتهم ، يعتقدون بمنتهى البساطه أو السذاجه أن مشكله تركيا الوحيده هي الأكراد وكذلك ايران والعراق وسوريا وبالمره باقي المنطقه والعالم ، للحق والموضوعيه نقول أنه بالنسبه لتركيا فان مشكله الأكراد تعتبر من أهم المشاكل . لغايه اليوم لم يحقق الأكراد أي تقدم أيجابي بسبب تخبطهم وتقلبهم في معالجه موضوعهم ، مره يتحالفون مع الشرق ومره مع الغرب ومره مع اسرائيل لأعتقادهم أنها مفتاح الحل ولم يحققوا أي تقدم يذكر . عملوا الكثير من الأعداء ولم يستطيعوا عمل صديق واحد ، اعتبروا العرب على جميع مشاربهم أعداء لهم كذلك الايرانيون والاترك ، بالأضافه الى بقيه الشعوب من حولهم ، ومنهم ؛ الأرمن والكلدان والسريان والاشورين والتركمان ... ألخ .. ألخ من القائمه . عقدوا أنفسهم وعقدوا قضيتهم ، زرعوا الحقد والكراهيه في نفوس ابنائهم فخرجت الأجيال منهم بافكار مريضه ، حتى أصبح الكردي يعتبر أن العالم كله ضده ويتأمر عليه . بسبب الظروف السلبيه الحاليه في المنطقه اتيح لهم تأسيس كيان وليس دوله وما لبث ذلك الكيان ومنذ تأسسه بأن اتبع أسلوب المحسوبيه والفساد واللصوصيه والتجبر والبعد عن ألحق والعداله التي ينادون بها ، أي أنه كيان فاشل ، اثبتوا أنهم أسوء من الدول والانظمه التي حولهم من ناحيه سرقه الشعب والدكتاتوريه والفساد وهذا بأعتراف الكثير منهم من الطبقه المتنوره أو المثقفه ، لكنهم كالعاده لا يريدون الأعتراف بذلك بسب عدم الموضوعه والحياد في طريقه التفكير التي هي أصل مصيبتهم . أما من ناحيه طبيعه واصل المشكله الكرديه فالكثير ممن حولهم من دول وشعوب لا يروا ما يرونه الأكراد ، حتى أن المعظم لا يوافقوهم بأن لديهم مشكله ويعتبرهم بقايا واجزاء متخلفه من شعوب أخرى لا سيما الفارسيه القديمه التي غزت المنطقه وسكنتها

نعم
الشنكالي -

نعم.. العيش في أمان وسلام أفضل من والانتهاء من حقبة التخوين والاقتتال أفضل بكثير من شراكة هشة قائمة على نهج قانون الغابة. وحتى تنتهي المشاكل... على الجميع الاعتراف بحق الآخر في الحياة وتقرير المصير.

ظلمكم دفعنا للاستقلال
محمدشواني -

بعد مرور قرن على تقسيم وطن الكورد الى خمسة اجزاء ومرور نصف قرن على ابتلاع السوفيت للجزء الخامس من كوردستان اصبح الشعب الكوردي اكثر اصرارا على الخلاص من ظلم واظطهاد العرب والترك والفرس فعلى الرغم من كل التضحيات والثورات القومية التي سبقت كل ثورات شعوب المنطقة ورغم كل التغيرات والتطور في العلوم والتكنولوجيا وتنامي العلاقات الانسانية والاقتصادية والعلمية بين الشعوب نجد هؤلاء المحتلين لازالو متمسكين بتوجهاتهم العنصرية والتفرقة الاثنية رغم كوننا امة مسلمة ومسالمة واصيلة وعريقة خدمت الاسلام والشعوب التي تحتل ارضها وقد زيفو حتى تاريخنا التي تمتد الى عصر البشرية الاول بعد رسو سفينة سيدنا نوح عليه السلام على ارضنا المباركة ولم يعتبرو من علاقات الشعوب الراقية الذين فظلو البقاء مع بعضهم عند توفير فرصة الانفصال كما حدث في بريطانيا مع اسكتلندا ومن المعيب ومن العجب ان نجد بعضا من هؤلاء الاعراب او الاتراك او الايرانيين لازالو ينكرون وجودنا وحقوقنا وحقنا في تقرير المصير فبالله عليكم اين انتم من اصالة وشجاعة وبسالة وتضحيات الشعب الكوردي وهل انكم حصلتم على دولكم بتضحياتكم ام هبة من الانكليز والمستعمرين ؟

اشبع شعبك ثم استقل
واحد -

التلفزيونات تشهد على توسلات سياسييكم لاستجداء رواتبهم وبيشمركتكم وراتب رئيسك وراتبك فكيف تريد ان تحدد حدودك يابطل ؟؟؟ ومتى اصبح للشحاذ سيادة ؟؟ صدقني سنرقص حين تعلنوا استقلالكم على الاقل سنوفر ١٧% من الميزانية وكل شئ اخر , اما تركيا وايران فهم على احر من الجمر له . ثم حين تسمي دولتك باسم عنصرك اليست هذه قمة العنصرية وماذا عن بقية الاقليات هل ستسمحون لهم بالانفصال عنكم ؟؟؟ بانتظار اجوبتك يامستشار حزب مسعود الكردي الاشتراكي واعلم ان الجواب لن يأتي .. استعدوا لحرب داخلية في الاقليم بعد الخلاص من داعش فمبروك مقدماً

?
ژبۆناته عه لي -

مقال رائع في غاية الاهمية والدقة،نظراً للوضع الراهن لكافة الاقليات -كما تقال-وباختصار شديد :حان الوقت للم الشمل بالنسبة للشعب الكوردي وتحقيق آماله وطموحاته،وقدتهيأت كافة الظروف لتثبيتها على أرض الواقع،بالرغم أننا نعاني من هشاشة البنية التحتية والمؤسسات ...؟،وتلزمنا ثقافة عالية للخوض نحو : (الأنا الأعلا)،كي نثبت أقدامنا على جغرافية كيان تمثلنا على مدى التاريخ.والعنصر الاهم الذي يشدنا نحو الاستقلالية هو القيادة الحكيمة والمتمكنة جدياً دون مبالغة ،وارفع اسمى ايات الشكر والتقدير لهكذا شخصيات قيادية -بكل معنى الكلمة - أخص بالذكر:السيد مسعود البرزاني ورئيس حكومة الاقليم. ومن ثم أضيف قول الزميل (الخطيب): لقد آن الاوان فعلاً لوضع حد للكيانات الكارتونية التي أوجدتها سايكس بيكو وباتت منتهية الصلاحية بعد فقدان الأمل بإمكانية تعايشها سلمياً. - .

ال كامل ساكو .
عبدول -

موت بغيظك

الى العراقي المتبرم
عبدول -

انت اكثر واحد عنصري ياللي متبرم من العنصريين. والله لم ار انسانا يفيض حقدا وعنصريه مثلك .لابد ان كرديا قد فعل بك ما يجعلك ممتلى بحقد لايوصف .ادن موت بغيظك

العرب “المكافحين من أجل
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

العرب “المكافحين من أجل الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان!” يزعمون أن الكورد لا قومية ولا لغة ولا دين لهم، ومنهم من يطالب بإبادتهم وباستخدام كافة الأسلحة التي يملكها العرب لذلك، والاقتداء بصدام حسين (أبو الجحور) في محاربتهم أو باستخدام حبال المشانق كما يفعل ملالي طهران، فماذا حدث ويحدث في صفوف المعارضة السورية التي لا همّ لها سوى القضاء على الشعب الكوردي؟من يغذّي هذه الفتنة لتحويل العرب عن “قضايا الأمة الكبرى” إلى حرب إبادة ضد الكورد؟ من رمي اليهود في البحر الى انفال الكورد ؟ هل بامكان العرب تحقيق نزواتهم العرقية في ابادة الكورد ؟

لكوردي يجيد لغات العرب أو
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لكوردي يجيد لغات العرب و الفرس و الترك، بل بعضهم يجيد كل هذه اللغات، ولم ألتقِ حتى اليوم بعربي أو تركي أو فارسي يجيد لغة الكورد، ....................................................... اعداء الكورد التاريخيين الى الجهنم قريبا .

قتل الكورد باهض التكاليف
40 مليوناً -

الكورد يا حضرة “موظف الأمن العروبي” أمة تزيد عن 40 مليوناً من البشر، لها كامل الحق الدولي في تقرير مصيرها بنفسها، شئت أم أبيت… فهذا هو القانون الدولي، تعرفه أفضل منا، ولم تتمكن مدافع وطائرات الترك، وحبال المشانق الفرس، وجيوش وأسلحة الكيمياء التي استخدمها صدامكم وحرب الأنفال من إخماد تطلعه العادل والإنساني في سبيل الحرية والاستقلال. هل بامكان الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان اذلال الكورد ؟

الامام الخميني
الحزب الد يمقراطي -

قام أزلام الامام الخميني بالهجوم على مقر الحزب الد يمقراطي الكوردستاني - ايران في مدينة كويى - جنوب كوردستان -.وعند خروج الأشخاص المتواجدين في المقر والذين كانوا يحتفلون بـ “ليلة يلدا” (أي ليلة ولادة الشمس الكوردية )، لمساعدة وإسعاف المصابين، وقع التفجير الثاني عن طريق دراجة نارية أخرى مفخخة. استشهد كوكبة من ابطال الحزب الد يمقراطي ايران .

القانون العادل هو الحل
ماذا عن امريكا -

امريكا اقوى دولة في العالم , وتتصاهر فيها جميع الجنسيات والطوائف والاعراق بنجاح, ماهو السبب!!! انه يا سادة تطبيق القانون العادل ومحاسبة الجميع دون استثناء!!

الشريعة الاسلامية أصل
القوانين الأوروبية -

لا بد لكل مسلم وعربي ان يعرف حق المعرفة من اين استمد القانـون الفرنسي حتى لا يقول بان فرنسا منت علينا بالتقدم و الرقي وخاصة بقانونها الحضاري ولولاها لبقينا في عتمة الظلمات نحيا و نعيش.وحتى لا يعود ايضا الى مغالطة نفسه وغيره فيقول مجزما وهو في انفعال شديد مع ازدراء واحتقار لنفسه، باننا الامة الاسلامية جاهلة للقوانين المدنية الحديثة ولنور المعرفة واننا مدينون للغرب ولولاه ما عرفنا القوانين ونور المعاملات العامة و الخاصة و العدالة و الاحكام القانونية في الحياة المدنية وعرفها.لذا اقول من الواجب عليه ان يعرف ممن اخذت فرنسا و اوروبا العلوم و القوانين، ومدى تاثير وتغلغل المذهب المالكي في القانون الفرنسي وصحة عمق اقتباس القانون الفرنسي من المذهب المالكي.الفقه المالكــي واصولـــه بما فيها من بيـــوعات و شــراءات و تعويضات و مبيعـــات و شروط...الخ. انه قانون عجيب و مخيف يعني قانونا كاملا متكاملا، مدونة قانونية متكاملة تضبط كل شروط الحياة بالعدل و الانصاف، على خط العدل و الصراط المستقيم. هذا روح الاسلام درسه البابا سلفستر الثاني تماما وتفقه في الفقه المالكي جيدا، ولكنه كذب عليهم وقدمه لهم على انه القانون الروماني المبتكرالجديد و لم يفصح عن الحقيقة و يبين لهم جلية الامر ويقل لهم ان هذا القانون ما هو في الاصل الا فقه المسلمين، فقه رجل اسمه الامام مالك ابن انس. نعم كذب عليهم وقدمه اليهم على انه قانون روماني جديد. قائلا لهم هذا اسمه القانون الروماني الجديد و ضل يتنامى و يشتغل عليه الى ان انتهى بالقانون المعروف بقانون نابليون.ان قانون فرنسا واوروبا او الفرنجة الجديد هذا الذي سوقه لنا الغرب عبرالاستعمار او ورثه لنا جله يتطابق مع الشريعة الاسلامية لانها باختصار شديد ابنة الشريعة، بضاعتنا ردت الينا. لكن الويل لنا ثم الويل ما دمنا مكبلين بعقدةوكما هو معلوم أن التشريع الإسلامي عند انتشاره في أرجاء المعمورة أزاح القانون الروماني التعسفي و الضلالي عن الوجود وأضعف تأثيره اضعافا كليا وذلك لاتساق التشريع الإسلامي مع تطور حياة الناس وانسجامه مع الفكر المعرفي وحمايته لحقوق الانسان بما في ذلك الرجل و المراة و الطفل و الارث و العقود و الدين و العلم التجريبي (العلم التجريبي يجيب على السؤال " كيف؟ " و لا يجيب على السؤال " لماذا ؟) لقد وضع علماء المسلمين منهجية للبحث العلمي قبل علماء أوروبا، واست

بل دولة في كيان واحد
بلا حدود ولا سدود -

بعيداً عن هذيان الملاحدة الشعبيون والكنسيون الانعزاليون نقول لا للحدود والسدود بين أبناء المنطقة بل اخوة إنسانية في ظل الاسلام في دولة مدنية ذات مرجعية إسلامية تحتفظ فيه كل أمة وشعب بمكوناتها الثقافية كيان مفتوح يسمح بتنقل الأفراد والاموال والعقول والمنتجات

سأبارك الكرد لو ألغوا :-
عربي من القرن21 -

الشريعة من دستورهم بالمطلق وأعتماد العلمانية والمواطنة وحقوق الأقليات كغيرهم بدون تمييز وحقوق المرأة بالمساوات بقوانين صارمة , وألا فهم كغيرهم من المتخلفين , وربما الرجوع الى ديانتهم الأصلية الزرادشتية والمانوية المسالمة !!؟..

الاحتلال باسم اللة
عبدالستار -

لم اكن يوميا عنصريا بمعنى اكراه القوميات الاخرى ولاكن لزما عليه اكون عنصريا عندما اقرا ارا غير لاحئقة بالموقع وخارجية عن نطاق كتابات الكتاب الكبير كفاح لهذا ارى من الضرورى اظهار الحقائق التاريخية واتسال اين كانوا العرب قبل 1400 سنة هل الاقباط كانوا فى الجزيرة والعرب بنوا الاهرامات هل كان الامازيغ فى يثرب والعرب كانو فى ليبيا وتونس والمغرب والصحرا كان غاليا من البربر هل العرب بنوا جنائن المعلقة وطاق كيسرى العظيم والفرس كانوا فى نجدكفى استهزا بالكرد ايها الحاقدون واحترامى

الآشوريون انتهوا
(612) ق.م. -

الآشوريون انتهوا و انقرضوا سنة (612) ق.م.

(صدگ كردي)
Proud Kurd -

الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين وامثالك . نعم نتذكر نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ التي كان يتشدق بها العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, تتلخص هذه المخلفات بعبارة واحدة وهي: الشعور بالمكابرة , واحتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين

الكورد و الإسرائيليون
آرا كوردستاني -

الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم الإسلامية و إحتلالهم للمنطقة. خلال الحكم العربي، حاول العرب طمس الهوية و التأريخ و الثقافة الكوردية و الإسرائيلية و القضاء على لغتهما. من هنا ندرك أن الإسرائيليين و الكورد من ضحايا القمع الإسلامي خلال أربعة عشر قرناً و يتعرضون للعداء و الكراهية من قبل العرب و الفرس و الترك، خلال حكمهم للمنطقة و يتعرض وجودهم لخطر الفناء بسبب عمليات الصهر العنصري و تعرض ثقافتهم للإلغاء و التشويش بسبب تحكم العرب و الفرس و الترك العنصريين بمصيرهم خلال حقبة زمنية طويلة و نتيجة الفكر العنصري الذي يحملونه تجاه القوميات الأخرى و تجاه ثقافاتها و التهديدات الخطيرة التي يتعرض لها الشعبان في الوقت الحاضر من قبل أعدائهما الذين يتوعدونهما بالقضاء على وجودهما. إذن الشعب الكوردي و الإسرائيلي محاطان بالأعداء من كل جهة و يلتقيان في مواجهة نفس الأعداء و يشتركان في المصير و يتعرضان للأخطار و التحديات نفسها و تجمعهما هموم مشتركة. لهذه الأسباب فأن الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً للحفاظ على وجودهم. إسرائيل تمتلك خبرة عظيمة في الممارسة الديمقراطية و دولة متقدمة في كل من النواحي الزراعية و الصناعية و التكنولوجية و العلمية و العسكرية و تشترك مع الكورد في القرب الجغرافي، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط، بالإضافة الى نفوذها الكبير في العالم، التي تؤهلها للعب دور محوري في السياسة العالمية. كوردستان، بدورها بلد شاسع، يبلغ تعداد سكانها أكثر من أربعين مليون نسمة، تمتلك المياه و البترول و المعادن و تقع في منطقة إستراتيجية و مجتمعها منفتح و متسامح دينياً و إثنياً. كل هذه الخصائص لكل من كوردستان و إسرائيل تخلق ظروفاً مثالية للعمل معاً على إقامة علاقات إقتصادية و سياسية و ثقافية و علمية و عسكرية و أمنية مشتركة و التي ستساهم بشكل كبير في الحفاظ على الوجود الكوردستاني و الإسرائيلي و صيانة أمنهما القومي و تخلق ظروفاً مناسبة لتقدم و رفاه الشعبين

التعريب عمل لا اخلاقي
س. س .100 -

تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والقتل اشياء مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب

: نحن نحب كل شعوب الارض،
نحن -

نحن نحب كل شعوب الارض، عدا التي تحتل ارضنا وتفرض ثقافتها علينا، نحن نحب اليابانيين والصينيين والهنود والروس والشعوب الاوروبية كلها عدا الانكليز الذين قسموا ارضنا على اعداءنا المحتلين في معاهدة سايكس ـ بيكو المشؤومة، ونحن نحب الشعوب الامريكية ومعظم الشعوب الافريقية عدا الصومالية في امريكا ،و عدا المستعربين الذين يناصرون محتلينا العرب، ولا ننسى المواقف النبيلة للرئيس معمر القذافي في دعمه لحقوقنا المشروعة، ونحب كل الشعوب الامريكية الجنوبية والاسترالية، إلاّ التي تناصر اعداءنا. وحين نكره المحتل التركي او الفارسي او العربي، لاننسى الاخيار المتحضرون من ابناء هذه الشعوب الذين يؤمنون بوجودنا وحقنا في الحياة وتقرير المصير،

وعبدة الابقار ابقارهم
نحن -

نحن نحب اللادينييون والمسيحية والمسيحيين، واليهودية واليهود، والبوذية والبوذيين، والهندوسية والهندوس، والوثنيين واوثانهم، وعبدة الابقار ابقارهم، وحتى عبدة الحمير وحميرهم، وكل الاديان والمعتقدات والافكار والايديولوجيات التي لم ولا تعادينا، ونحن نحب كل البشرية وكل من لم يظلمنا ولا احتل ارضنا ولا سفك دماءنا ولم يذلنا، ونحب اكثر كل من دعم حقنا في الحياة ولو بشطر كلمة، لكننا نكره....... لانهم غزونا، ولانهم لازالوا يحتلون ارضنا ولا يؤمنون بوجودنا وبحقوقنا المشروعة، فهل يراد منا ان نحب من كرهنا وظلمنا وإغتصب ارضنا وقهر شعبنا ومازال حتى اليوم؟! ونحن نتعاطف مع شعب بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين العرب والفرس والترك . نحن نحب السيد حورج بوش لانه دمر عاصمة الانفال والحقارة

من حسن الحظ تم اخترع الدي
امازيغي من تغزوت -

من حسن الحظ تم اخترع الديناميت في سنة1867 اي قبل الغزوات العربية لمصر فلم يتمكن الغزات العرب من تدمير الاهرامات و الا ثار الكبيرة الحجم . لقد تمكنوا من تدمير وحرق مكتبة الا سكندرية فقط .

حاول العرب تد مير الاهرا
خالد خالد -

حاول العرب تد مير الاهرامات اقراء ما يلي :: وكان الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين يوسف بن أيوب لما استقل بالملك بعد أبيه، سوّل له جَهلة أصحابه أن يهدم هذه الأهرام فبدأ بالصغير الأحمر، فأخرج إليه النقابين والحجارين وجماعة من أمراء دولته وعظماء مملكته وأمرهم بهدمه، فخيموا عنده وحشروا الرجال والصناع، ووفروا عليهم النفقات وأقاموا نحو ثمانية أشهر بخيلهم ورجلهم يهدمون كل يوم بعد الجهد، واستفراغ بذل الوسع الحجر والحجرين فَقَوم من فوق يدفعونه بالأسافين وقوم من أسفل يجذبونه بالقلوس والأشطان، فإذا سقط سمع له وجبة عظيمة من مسافة بعيدة حتى ترجف الجبال، وتزلزل الأرض ويغوص في الرمل فيتعبون تعباً آخر حتى يخرجوه، ويضربون فيه بالأسافين بعدما ينقبون لها موضعاً، ويثبتونها فيه فيتقطع قطعاً وتسحب كل قطعة على العجل حتى يُلقي في ذيل الجبل، وهي مسافة قريبة، فلما طال ثواءهم، ونفدت نفقاتهم، وتضاعف نصبهم، ووهت عزائمهم كفوا محسورين لم ينالوا بغيةً بل شوّهوا الهرم، وأبانوا عن عجز وفشل، وكان ذلك في سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة، ومع ذلك فإن الرائي لحجارة الهرم يظنّ أنه قد استؤصل فإذا عاين الهرم ظنّ أنه لم يهدم منه شيء وإنما سقط بعض جانب منه، وحين ما شوهدت المشقة التي يجدونها في هدم كل حجر، سئِل مقدّم الحجارين فقيل له: لو بذل لكم السلطان ألف دينار على أن تردّوا حجراً واحداً إلى مكانه وهندامه هل كان يمكنكم. فأقسم باللّه إنهم ليعجزون عنه ولو بذل لهم أضعاف ذلك.

عدالة الاسلام /مصر كمثال
خلاف ادعاء الانعزاليين -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق التداخل في القضايا المختصة والحكم فيها بمقتضى شرائعهم الدينية والأهلي

الميتانيين والحيثيين
الحوريين هم الارمن القدما -

الميتانيين والحيثيين والحوريين هم الارمن القدماء ولغتهم هي نفس اللغة الاراراتية الارمنية القديمة وهم ليسو اكراد كما ان الميديين انقرضو ووانصهرو مع الفرس ومع الارمن والمديين ليسو اكراد

شكرا للكاتب وللاحرار
رستم -

شكرا للاعلام الكردي المخلص ---شكرا للذين يرفضون ان يكونوا مواطنين من الدرجة الثانيه ----شكرا للكلمة الحرة التي تابى ان تموت ----شكرا للتاريخ --شكرا للحقيقة الساطعة والكلمة الشريفة ولتسقط كل الاقلام المؤجره المدفوعة الثمن المسبق --وتبقى كوردستان حرة بشعبها وخيراتها وقادتها المخلصين

تقرير المصير حق الشعوب
مجاهد البرزنجي -

فعلآ أن الأوان لترسيم الحدود وأيقاف نزيف الدم , أليس من حق الشعوب حق تقرير المصير , لأننا سئمنا العيش والتعامل مع من نعتبرهم أصدقاءنا لكنهم يطعنوننا من الخلف فالأنفصال مثل جيكوسلوفاكيا والتعايش مع الأخر كجيران عزيز أفضل من التعايش بالدم . شكرآ للأستاذ كفاح بهذه المقالة الممتعة .

يبعن أجسادهن
سروة عبدالواحد -

أطلقت النائبة عن حركة التغيير الكردستانية سروة عبدالواحد، تصريحات صادمة بشأن زوجات مقاتلي البيشمركة، خلال لقائها مع برنامج "بصراحة" المذاع على قناة "دجلة" العراقية.وادعت النائبة، أن هناك حالات زوجات يبعن أجسادهن بسبب الفقر بعد مقتل أزواجهن في المعارك على الجبهات.

كانت عبوتان ناسفتان،
USA -

كانت عبوتان ناسفتان،قد انفجرتا مساء امس الثلاثاء، امام مقر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني ــ ايران في قضاء كويسنجق ،واوقع 6 شهداء وعدد من الجرحى .وقد وقع الانفجاران بعد انتهاء مراسيم كانت قد نظمت بمشاركة انصار الحزب بمناسبة ليلة يلدا(عيد كوردي تأريخي) و ذكرى ميلاد الدكتور عبدالرحمن قاسملو زعيم الحزب الاسبق الذي اُغتيل في العاصمة النمساوية فيينا في الـ 13 من يوليو/تموز 1989 واُتهمت المخابرات الايرانية بتنفيذ العملية . للحقد الشيعي جذور تاريخية وهناك وثائق تاريخية كثيرة حول الموضوع , يحيى بن سعيد الحلي - قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233). وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245). قال الطوسي وينبغي أن قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373).الكليني في الكافيالكليني في روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي لللكليني5/352).

ان التفاوض حول الاستقلال
آرام -

ان التفاوض حول الاستقلال دون استعدادات مسبقة لا يعدو الا ان يكون فخا سيوقع الاقليم نفسه فيه دون مبرر . فبغداد ستحاول في اي مفاوضات خلط الاوراق و تحويل مسار المباحثات نحو موضوع المناطق المستقطعة للمساومة عليها , عارضة بنود الدستور مرة اخرى لحلها , وتدخل بذلك الاقليم الى معمعة تاويلات الدستور وتفاسيرها وستعطي لنفسها فرصة جديدة للتماطل والتسويف لسنوات كما فعلت سابقا في تسويف تطبيق المادة 140 لعشر سنوات . ولان عامل الزمن مهم في موضوع استقلال كوردستان , فان التفاوض بهذا الشكل لن يخدم الاقليم باي حال من الاحوال , اضافة الى ان موضوع المناطق المستقطعة هو موضوع محسوم ومنتهي بالنسبة لكوردستان , لا يمكن النقاش فيه الا على سبيل اقناع الجانب العربي لا للتفاوض عليه . لذلك فالتفاوض مع بغداد يجب ان يكون تحت سقوف زمنية لكل مراحلها ونقاطها يحددها الاقليم وليس غيره .

هههههههههه...
نكتة الموسم -

نكتة الموسم يقارن العرب بالامريكان هههههههههه.... الجيش العراقي الحقير اغتصب القا صرات في قرى منطقتنا . اللعنة على الكيان الحقير .

في ظل الا خوة العربية
الا خوة العربية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا الحصار تلو الحصار على كوردستان .

هذا هو حال
عادي -

في بداية القرن 20 كانت بريطانيا وفرنسا هم أقوى قلبين فقاموا العالم. في يومنا هذا امريكا و روسيا وقياداتها الفاشية بوتن و ترامب فلا غرابة بأنهم سيتحدون ليقوموا العالم الثالث بينهم.