فضاء الرأي

فُتح صندوق الإستفتاء الكُردستاني وإغلاقه ليس بالأمر السهل, ولكن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت العلاقات (الكُردية العراقية والإقليمية) توترأ شديدا على خلفية إجراء الإستفتاء على إنفصال إقليم كُردستان العراق ولا سيّما بعد أن حظي بتأييد جماهيريّ كبير داخل الإقليم وخارجة , الإستفتاء الذي  كان من المقرر إجراءه في عام 2014 وسط جدل وخلاف بين اربيل وبغداد  , وقد بدأ التوتركالعادة بحشود عسكرية تركية عراقية ضخمة وإجراء مناورات عسكرية على الحدود العراقية, حيث نشرت القوات المسلحة التركية، يوم الثلاثاء المصادف 26 ايلول ، صورا من المناورات العسكرية المشتركة التي اجرتها مع القوات العراقية على الحدود بين البلدين، والتي أعلن عنها بعد دقائق على انتهاء الإستفتاء على انفصال الإقليم.

ومن الجدير بالذكر , ان رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن(عثمان الغانمي ) التقى نظيره التركي الجنرال (خلوصي اكار) رئيس أركان الجيش التركي  ، في أنقرة قبل أيام من إجراء الإستفتاء على إستقلال كُردستان-العراق ، وأكد الجانبان في بيان مشترك على : ( وحدة أراضي العراق وأهمية المكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية كافة والتعاون المشترك في تحقيق أمن الحدود) .

ومن هذا الفهم حددت بغداد شروطها للحوار مع اربيل , حيث اعلن السيد حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي انه لن يتفاوض مع اربيل ما لم تعلن اربيل ( إلغاء الإستفتاء ونتائجه جملة وتفصيلا) , لان السيد العبادي يعرف جيدا ان  نتائج الإستفتاء ستوفر مرجعا قانونيا يمكن التعويل عليه للإستقلال  وخاصة بعد ان حظي بتأييد الاكثرية المطلقة من الشعب الكُردستاني ) , وذكر بيان صادر من مكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور العبادي  بعد ان صوت مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التي عقدت يوم  الثلاثاء المصادف 26 ايلول ، على ( إخضاع المنافذ الحدودية البرية والجوية في إقليم كُردستان للسلطة الاتحادية وذكر البيان  أنه تنفيذا لأحكام الفقرات (اولا – ثانيا – ثالثا) من المادة 110 من الدستورالعراقي  وعملاً بأحكام المادة 3/ اولا من قانون هيئة المنافذ الحدودية رقم 30 لسنة 2016 والمواد (4-5-9-21) من قانون سلطة الطيران المدني رقم 148 المعدل واستنادا للصلاحية المخوّلة لمجلس الوزراء بموجب المادة (80) من الدستور,  قرر مجلس الوزراء ايقاف الرحلات الجوية القادمة من الدول الاخرى الى مطارَي اربيل والسليمانية او المغادرة منهما الى الدول الأخرى, وأشار الى ان ( هذا الايقاف سيبقى ساري المفعول لحين خضوع عمل مطارَي اربيل والسليمانية لرقابة واشراف هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني الاتحادية، وبما يضمن تواجد ممثلي السلطات الاتحادية في المطارين المذكورين للقيام بالمهام المحددة قانونا، ويستثنى من القرار اعلاه الرحلات ذات الطابع الانساني والتي يجب ان تحصل على موافقات خاصة من السلطات الاتحادية، وكذلك الرحلات الطارئة التي يوافق على استثنائها رئيس مجلس الوزراء شخصيأ وأضاف البيان : ( وتخضع جميع المنافذ الحدودية البرية التي تربط جمهورية العراق بدول الجوار عن طريق إقليم كردستان لاشراف ورقابة هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية، وغلق جميع المنافذ الحدودية البرية غير الرسمية التي تستخدم للعبور بين إقليم كردستان ودول الجوار، مبينا ان ( هذا القرار ينفذ من تأريخ صدوره عدا الفقرة اولا في الساعة 18:00 من يوم الجمعة الموافق 29 ايلول 2017، وعلى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار ) .  

اما بشأن موارد النفط المنتج في الإقليم، قال السيد العبادي : طلبنا من الإقليم تسليم النفط للحكومة الاتحادية، وطلبنا من دول الجوار إيقاف ضخ النفط وبيعه، وهناك استجابة منها وسنعيد الموارد للموازنة ونخصصها لشعب الإقليم، مؤكدا ان الموارد المالية لنفط الإقليم تذهب لحسابات شخصية خارج البلاد، وعليه يجب ايقاف ذلك . 

اضافة الى موقف بغداد الرافض بشدة للإنفصال ،حذرت ايران والتي لديها حدود شاسعة مع إقليم كُردستان وتسعى من  هذا المنطلق الى الحفاظ على مصالحها وامن واستقرار مناطقها لبناء علاقات متوازنة مع العراق الموحد بـ( إستقلاله وسيادته وأمنه واستقراره ), كما حذرتحكومة إقليم كُردستان من انها  ستعيد النظر بعلاقاتها معها اذا تطرقت لموضوع أستقلال كُردستان  , وكذالك تركيا التي تنظر بعين الريبة و القلق إلى احتمال إعلان دولة كُردية (تمهيدا لإعلان دولة كردستان الكبرى) تلهب مشاعر أكرادها وترفع من سقف تطلعاتهم القومية على سبيل المثال ( إنشاء إقليم مماثل لإقليم كُردستان العراق الحالي) , فالمراقب للتطورات الجارية التي حصلت بعد اجراء الإستفتاء  , يرى بوضوح بأن تركيا كانت تقدم الدعم لأكراد العراق لا حبأ بهم ولا من اجل الإستقلال واعلان دولة كُردية مستقبلية والتي تهدد امنها القومي ( حسب تعبيرها ) بل لمصلحتها الاقتصادية وكرها بـ(بغداد من جهة , ولتثبيت مَوْطِئ قدم لها داخل الإقليم من اجل مواجهة ايران المنافس القوي على النفوذ الإقليمي في المنطقة من جهة ثانية ).

ان هذه التطورات السريعة في المنطقة , و تطلّع الشعوب فيها الى الحرية و حقها في تقرير مصيرها اثارت مخاوف جدية لدى دول الجوار, والتي اجبرتها على التحرك السريع لايجاد سيناريوهات لمواجهة نتائج الإستفتاء الكُردستاني , فلهذه الدول مخاوف جدية من ولادة دولة كُردية جارة لهم , لان بكل بساطة  سوف تلهم اخوانهم الاكراد في الاجزاء الثلاث الاخرى بالتحرك للمطالبة بحق التقرير المصير والحقوق المتساوية بالمثل مع القومية السائدة شئنا أم أبينا.

خلاصة القول : لقد دللت تجربة الإستفتاء , مجددا وبقوة اكبر , الترابط الوثيق بين النضال من اجل الديمقراطية الحقيقية وتمكين الشعب الكُردي من ممارسة حقه في تقرير المصير بارادته الحرة , وعليه اعتقد جازما  ان حكومة المحاصصة الحاكم في العراق وانظمة الدول الإقليمية المستبدة غير قادرة على ان تخطوا خطوة واحدة لصالح الشعب الكُردي في تقرير مصيره والاعتراف بالإستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق  كشكل من اشكال حق تقرير المصير, باعتباره واحدا من اهم الحقوق المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة الأولى من العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وبالحقوق المدنية والسياسية والصادرين عن الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1966 , حيث اكدتا على حق جميع الشعوب في تقرير مصيرها وحرية تقرير مركزها السياسي .

بمعنى اخر . ان أحقاد التاريخ وثاراته فُتحت من جديد ,و لهيبها  سوف يطال كل المنطقة ، بعد ان اثبت الإستفتاء الكردستاني حقيقة مفادها : ان تجربة اكثر من مائة عام من نضال الشعب الكُردستان من اجل تقرير مصيره ، مليئة بالفشل الذريع والانتكاسات والتراجع والكوارث والحروب وسحق كل محاولة للمطالبة بالحقوق المشروعة , وعليه بدون التغيير الحقيقي في نهج وسياسات الدول العظمى والتغيير في الانظمة والحكومات المستبدة في المنطقة يبقى الكرد ( كشعب )بلا وطن ولا هوية ,  في وقت اصبح فيه حتى للمطاعم اعلامها ورموزها ونشيدها فما بالك بقضية شعب قدّم انهارا من الدماء في سبيل حريته وتقرير مصيره ﻭﺘﺤﺩﻴﺩ ﻋﻼﻗﺘﻪ مع العراق كما يتجلى في الدستور والقوانين والمواثيق الدولية . 

نعم , بدون التغيير الحقيقي في نظام المحاصصة الحاكم في العراقمن جهة ,و التغيير في انظمة الدول الكولونيالية الإقليمية المجاورة المستبدة من جهة اخرى , ستبقى المنطقة في حالة مجابهة وتهديد بالاجتياح العسكري الذي لا يعرف احد نتائجه لو اندلع حريق الحرب. 

اخيرا اقول : يعرف الجميع ,بان قرار فرض الحصار الاقتصادي وتشديد الخناق على الإقليم هو قرار مجحف وسوف ويشكل عبئأ ثقيلا على الشعب الكُردستاني وحياة المواطنين بشكل عام , والفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى بشكل خاص ويزيد في آلامهم ومعاناتهم , في وقت يعاني الشعب الكردستاني ومنذ سنوات من الضائقة المالية والتقشق والتجويع وتاخر صرف الرواتب, ولايتحمل حصار بغداد بحجة معاقبة النخبة السياسية في الإقليم .

ان من يضطهد شعبه ويسحق كل محاولة للمطالبة بحقوقه ويعلن الحرب عليه وينكل به و يُضيّق الخناق عليه ويقوم بارتكاب مجازر والتطهير العرقي بحقه , ليس فقط لايمكن ان يكون مع حرية الشعوب المضطهدة الاخرى، وانما يشكل خطراً على نضال الشعوب من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية , فحرية الشعوب لاتتجزأ ابدا ...ابدا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا
تحسين مزوري -

مقالة رائعة كروعة استاذي شه مال عادل سليم . هذه هي حقيقة واقعنا في الشرق الوسخ الكبير , ادام الله في عمرك ايها الكاتب القدير

الحصار وما ادراك مالحصار
نادية نجم -

نحن العراقيين الذين اكتوينا بنار الحصار نعر جيدا بان الشعب هو متضرر الوحيد في هذه الصراعات , وتجربة حصار المفروض على صدام الدكتاتور اثبتت بان الشعب العراقي دفع ثمن الحصار وبالخص اطفال ونساء العراق , ولهذا نقول لاللحصار الجائر على شعبي

شوفينية العراق
بختيار حسين -

رغم ملاحظاتيالكثيرة علة حكومة اقليم كوردستان ـ الا ان شوفينية الحكومة العراقية جعلت مني ان اراجع نفس واكون رهن الشارة للتضحية والفداء من اجل كوردتان , عاش قلمك استاذي الفاضل

الحرية
تلار -

الحرية او الحرية , لاخيار امامنا غير الحرية , فليكن مايكون . جربوا معنا ا كل شيء ( الانفال والسجون والقتل والحرق ) وفي الاخير راح الحكام وبقى الشعب .

هكذا تورد الأبل برافو !!.
عربي من القرن21 -

ولكن نطالب بدستور كردستاني مدني / علماني / ديموقراطي , ودولة المواطنة للجميع!!؟..

100% متفق معك
ahmad -

طرح اكثر من رائع. هل لك ان تقترح لنا بعض الحلول للخروج سلميا" من هذه المعمعة؟

زعماؤنا وإستفتاء الأكراد1
العراقي القح -

هناك أسئلة يطرحها المواطن العراقي في الشارع وهي : هل من يحكم في بغداد الآن (ولو صوريا) يهمه العراق وحدود العراق وأمن العراق وكرامة العراق والعراقيين ، فاذا كان الجواب نعم ، فلماذا تنازلت الحكومة عن حقول النفط (ثلاث حقول في الرميلة) للكويت ولماذا أعطت ميناء أم قصر العراقي للكويت؟ وإذا كان الجواب لتنفيذ قرارات مجلس الأمن ، فسؤلنا : لماذا رضى المسؤلون العراقيون عن هذا الملف (وهم وزراء وبرلمانيون) برشاوي قيمة كل منها مليونين دولار من الجانب الكويتي باعتراف الكويت (سماها وزير الخارجية أنذاك هوشيار زيباري هدايا)، وكم أصبحت هدية السيد هادي العامري الذي رفض اخذ المليونين دولار في البداية وأعتبرها رشوه وسوى نفسه وطني(إنطوه خمسة وقام يبوس بجتاف الكويتين)، وكم كانت هدية السيد المالكي بالتنازل عن حقول نفط قيمتها عشرات المليارات من الدولارات وعن منفذ العراق الوحيد ميناء أم قصر(مع علمنا بان أرض الوطن لاتقدر بثمن حتى لو كانت صحراء)؟؟؟ من الناحية القانونية لايوجد قانون دولي يعطي الحق لمجلس الأمن بترسيم حدود أو أعادة ترسيم حدود أو أخذ أراضي من دولة وتسليمها لجهة ثانية ؛ والا لتنازل عنها صدام حسين؟؟ من يحكم بغداد اليوم (ولو صوريا) لايهمه العراق وحدود العراق وأمن العراق وكرامة العراق والعراقيين؟ فالعراق بيد من لايخاف الله ولايصون أمانه لعباد الله؟ والحاكم الفعلي فوق المسؤليين العراقيين هو السيد قاسم سليماني أو حجي قاسم، وما يريده ينفذه خدمه في سلطات الدولة العراقية بدون مناقشة ؟؟ وأما الزوبعة التي أحدثتها الحكومة فلتنفيذ أوامر سليماني من جهة ومن جهة أخرى لان عينها (أي أزلام الحكومة)على مايملكه زعماء الأكراد وأغنياؤهم من مال ؛ وأعين مليشيات الدولة العراقية على ما تملكه نساء الأكراد من حلي ذهبية (ذهب)؟؟ نعم هذا كل ما في الأمر من يحب العراق ويتحدث عن كرامته هل كان يسلمه لمحتل يذبحه من الوريد الى الوريد ، هل كان يزج بالعرب السنة شبابهم ونساؤهم في السجون؟؟ هل كان يحرق أتباع السيد الصرخي (شيعة) بشوراع كربلاء وبدون محاكمات ، هل كان يسلم مدن السنه لداعش ؟ هل كان يذبح زوار السيده زينب (شيعة)؟ هل كان يفرط بالوطن ويسرق قوت المواطن؟؟ من يحب العراق ويتحدث عن كرامته هل كان ليسرق مال العراق واهل العراق وأجيال العراق ويقضي على مستقبل أبنائه ، تعالوا نحسب : علاوي أصبح ملياردير ، المالكي وأبنه ونس

زعماؤنا وإستفتاء الأكراد2
العراقي القح -

ناتي للاكراد وقادتهم باستفتائهم أصدموا بارادة مغايرة فرضتها الجغرافية السياسية (الحالية). قبل خمسة وعشرين سنة ، ربما وعدت أمريكا وإسرائيل الأكراد بوطن ؛ لكن قبل خمسة وعشرين سنة ، كانت القوى المسيطرة على العالم تتوقع سقوط تركيا أو أضمحلال دورها الإقليمي نهائيا (تركيا كانت مديونة مليارات وعملتها ساقطة ووضعها الإقتصادي صعب ،حصل العكس وتحولت تركيا الى قوة إقتصادية ضمن أقوى عشرين دولة بالعالم) ،و قبل خمسة وعشرين سنة كانت القوى المسيطرة على العالم تتوقع سقوط نظام الملالي في إيران (نتيجة الوضع الاقتصادي المتدهور والسخط الشعبي المتنامي) ، حصل العكس ، إيران والخامنئي يستطيع توجيه أوامر لاتباع إيران من السنغال مرورا بنيجيريا وكينيا واليمن ولبنان وحتى دول شمال أفريقيا العربية: إحرقوا : يحرقون الي يريده الخامنئي يسووه، فجرو: يفجرون؟؟ أمريكا والدول العظمى حالها قبل خمسة وعشرين سنة أفضل من الآن الف مرة (نتيجة الوضع الاقتصادي المتدهور فسنادات الخزينة الأمريكية الآن أكثرمن نصها إشترتها الصين وكذلك نتائج الحروب والأعاصير وأخرها إعصار كيم إيل سونغ الوردة الي تتحكم به روسيا والصين) ؛ لذلك أمريكا والدول العظمى لاتقدم ولاتاخر في موضوع الإستفتاء ولاتريد مشاك إضافية هي في غنى عنها ؛ الملعب بيد تركيا وإيران وروسيا؟ نصيحة للاخوة الأكراد الغوا نتيجة الإستفتاء وأتفقوا مع تركيا اليوم قبل غد (لأن تركيا متفقة مع روسيا) قبل أن يتحول ما بنيتموه في مدنكم الى أملاك بيد سلطات بغداد (عبيد سليماني)، ويصير ذهب نسوانكم بيد المليشيات وتدفعون ماتملكون من مال لإخراج أبنائكم من قبظة المليشيات هذا في أحسن حال؟؟ الأسوا أنتم تعرفونهم فقط بادارة رؤسكم لترو ماحصل بمدن العرب السنة؟؟ اللهم إني بلغت... أخوكم العراقي القح؟؟

ما هذا المقال لم افهم
عراقي واضح جدا -

فعلا قضية ما يسمى اكراد -عراقيين-شيوعيين هم متناقضين جدا والان كأن خطوة القومجي العنصري التحريف - البرازاني واستفتاء -الاستهتار -الانتحار حتى الاحتضارولكونه هو ورهطه الميامين اغلبية القيادات الكردية من اعلى اليمن الى اعلى اليمين لان كذبة اليسار ولاغوي شه-مال وبعض الوطنيين فعلا كذبة فاضحة فهولاء الوافدين الى العراق كما سوريا واما تركيا -اي انهار دم يا شه مال من جرت دمائه غدرا بالملايين-في تركيا الحالية اليس المسحيين اصحاب الارض؟هل لك ضمير يوما لم تقل عن دماء الابرياء الذي احتليتم ارضهم اشوري-العراق المسحيين يا صاحب حقوق الانسان وتقرير المصير-هل كتبت يوما عن مذبحة سميل للاشوريين-المسحيين الابرياء عام 933 واغواتكم شاركت مع الحقيرة الحكومة البريطانية وادواتها الكردي بكر صدقي نعم هولاء الاشوريين-المسحيين اصحاب الارض المظلومين طالبوا بحكم ذاتي يا شه-مال؟تقول انهار الدم منكم وماذا من الشعب العراقي ؟ماذا عن شباط الاسود عندما اعلن الملا مصطفى بامر من شركات النفط العصيان على العراق والغدر بالزعيم الوطني عبدالكريم قاسم والحزب الشيوعي الذي اساسا لولاه لا غطاء لكذبة الحقوق وملاعيبها وتقول انهار دم ولا تخجل من المسبب يا هذا؟والان من سيسبب مايدور للفقراء الاكراد في شمال العراق الاشوري ولعلمك سيبقى اشوري وهذه حتمية تأريخية والمهم من سبب فقر الناس ومصائبهم وهل سمعت البارحة من تنظيم جديد -اعتقد بتسمية الجيل الجديد يقول منذ سنين -عدد محدود من الشخصيات السياسية -الاقطاعية-البراجوازية العميلة للدول تسيطر على شمال العراق؟كافي ولن اقول اخجل بل راجع نفسك فقط وهذا عطف خاص مني بتجربة كشيوعي سابق -اي منتمي لحزب شيوعي عراقي اداة بيد اقطاعية قومية -صهيو-كردية-ماسونية؟نعم راجع نفسك شخصيا لتفهم الحياة والحق والعدالة وليس عيبا ان تتعمق في اصولك وجذروك وجوهر الامر وانتم من ايران اصولكم اهلا في شمال العراق ولعبتم طوبة بهذا الوطن وتقول انهار دم باسلوب عفى عليه الزمن وشرب لان الكذبة انكشفت ولن اتعالى بكشف زيف الكثير من اعلامكم البائس عامة وحتى الشيوعي الكردي خاصة -اهل حلبجة لا يصوتون احتراما لامواتهم وضحايهم وانهار الدم لانهم يعرفون من كان سبب وبل خطط لقتل اهلهم -حيث احزاب تعمل مهما كان النظام للاجنبي وبل يدخلوهم اراضيهم وانتم اليوم تنتقدون الحكومة والمالكي وكلكم من نفس الطينة باعلام بائس وكاذب و

الى عراقي واضح جدا
نشميل احسان -

عراقي واضح جدا بانك من شوفيني .تقطة راس سطر

حكم العائلة
كوردي من دهوك -

نحن كلنا مع حق الشعوب في التقرير المصير ولكننا ضد تاسيس الدولة القومية العنصرية القمعية وحكم العائلة , انا بتصوري استغل السيد مسعود بارزاني عواطف الناس باسم تاسيس الدولة الكوردية لهم واسرع باعلان الاستفتاء قبل تحرير اراضي الكوردية في السورية لاجل بقائه في السلطة واليوم اثبت ما اقوله بتغيير مجلس الاستفتاء الى مجلس قيادة الثورة !!!!.لوكان السيد مسعود صاقا ومخلصا مع شعبه كان عليه اسعاد شعبه لا تدميره من ناحية الاقتصادية وووالخ. والسؤال يفرض نفسه , ماذا قدم السيد مسعود الى شعبه خلال 27 سنة ؟ الجواب خدم فقط عائلته واقربائه ومرتزقته ..

No 09
ahamed -

انت مخك تخىن

بارزاني الانفصالي
عميل تركيا واسرائيل -

للبارزاني الانفصالي عميل تركيا على اسرائيل بدلا من تايدها للاكراد العراقيين وتدخلها في شوؤن العراق الداخلية الاعتراف بالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي الداعشي بندقية الايجار والهولوكست اليهودي 1939 - 1945 لم يكن ليحدث لو تم الاعتراف بابادة الارمن والمسيحيين وتم معاقبة المجرمين الاتراك والمرتزقة الاكراد مرتكبي الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية بدون الاعتراف الدولي ومنها الاسرائيلي بابادة الارمن والمسيحيين الاباداة ستستمر وكما ان المسلمين يهددون بابادة المسيحيين واليهود اهل الكتاب كتاب الله الحقيقي والاكراد شعب مسلم متخلف يكره اليهود ويريد افناء اليهود ورميهم في البحر والتخلص منهم وقتلهم

التطهير العرقي ضد الارمن
والمسيحيين 1878 - 1923 -

الاستيفتاء الكردي غير شرعي وغير قانوني وغير معترف به وفاشل لا لامبراطورية كردستان الفاشستية في ارمينيا واشور المحتلتين بعد قتلهم للارمن والاشوريين التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين 1878 - 1923

معاهدة سعد آباد العنصرية
Rizgar -

معاهدة سعد آباد العنصرية ١٩٣٨ , هل نجح العرب والترك والفرس في الاستهتار بكرامة الكورد ١٩٣٨ ؟ فكيف بامكان هؤلاء الحثالات السرطانية الخبيثة الانتصار على كوردستان ٢٠١٧ في عصر البلوتوث ؟عاهدة سعد آباد ١٩٣٨ من اشرس المعاهدات العربية التركية الفارسية ضد الكورد وخاصة البند او act رقم ٦٢ حيث بصراحة بالغة يهاجم الكورد كشعب.

ساكو راجع طبيب نفسي
-

ساكو راجع طبيب نفسي.

اسرائيل اشرف من اشراف عا
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

اسرائيل اشرف من اشراف عاصمة الحقارة

السؤال المنطقي:
عربي -

السؤال المنطقي: ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق، سنتجرع كل هذا السمّ الذي أذاقتنا إيّاه الدكتاتوريات المتعاقبة؟

موقف مشرف
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

لم اكن اتوقع هذا الموقف من الكاتب , موقف مشرف .

كيان
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة

لم اعطي یوما حق لنفسي ان
Rizgar -

لم اعطي یوما حق لنفسي ان اکره العرب کقومیة وکمواطنین ابدا, اقول دائما انهم ضحايا الثقافة البدوية والا كذايب وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد على الآخرين .

العرب يتقاتلون على خلاف
-

العرب يتقاتلون على خلافة ابو بكر وعلي من 1400 سنة لدرجة اني صديقي الانكليزي سألني لماذا لا ينتخب العرب مرشحهم علي او ابو بكر بالانتخابات تحت اشراف اممي ؟ ظنا منه انهم احياء .

كيان سرطاني خبيث
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين

امة عربية داعشة...ذات رسا
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

امة عربية داعشة...ذات رسالة فاحشة

توقعات الكيان الخبيث ذهب
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

توقعات الكيان الخبيث ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان.

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Rizgar -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية Arabic mentality.نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

الدعوة عامة
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

مجموعة من الشباب الكورد يطالبون بطرد سليم الجبوري وعائلته من اربيل . للجبوري مواقف عنصرية خبيثة ضد الشعب الكوردي .

اضحكني ; قناة تلفزيونية
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

اضحكني ; قناة تلفزيونية شيعية مخصصة لشتم البارزاني ٢٤ ساعة , نفس القناة TV كان مختصا بسب ابوبكر وعمر سابقا

الكردي تشميل احسان
أشوري واضح-رد على -

ليش شويفيني يا تشميل كل من يقول الحق عنكم تقولون عنصري شوفيني عروبي بعثي وهلم جرا والان بهدوء انا اشوري عراقي اولا ارفض ان تتحول ارض اشورية-عراقية الى كر-ستان اي ارض الاكراد وثانيا هذه ارضي وانا ايضا اريد اقليم فدرالي بارضي وانتم تحتلموها وقتلتم اهلي -ابائي واجدادي وذبحتم وكنتم اداة للقتل والمصائب؟لماذا شويفني؟هل هذه شيوعية ومبادئ يا تشميل ؟من هو المظلوم اكثر من الاشوريين يا تشميل؟كيف تقبل ارض اهلي وابائي واجدادي الاشوريين والدلائل موجودة بمليون دليل وانتم مليون مرة قلنا اعطني دليل واحد وحتى شفهيا وما قصة دولتكم ؟انتم مجرد كم لهجة فارسية وتزوير وتحريف؟لماذا شويفني لاني ليس لي قوة ولكوننا تحت السيف والقتل والارهاب والتهجير وحروبكم المتاتلية خدمة لشركات النفط زمن المرحوم الزعيم عبدالكريم؟ومن ثم خدمة للشاه ودائما اسرائيل وخذها مني يا تشميل اسماعيل-اسرائيل امرت البرازاني لان مشروع داعش لم يكتمل ويجب ان تبقى حروب ونحن الاشوريين نريد ان نوقف الحروب وبهدوء لا تقسيم وشمال العراق اشوري وتعالوا ضمن الارض-الاشورية العراقية معا وباخوة انساية نعمل اقليم اشور الفدرالي مساواة محبة عدالة حضارة تعاون وانتم عددكم اكثر سيكون الاقليم بوجود اهله الاصليين الحضاريين كما كانوا سابقا سيكونوا وسيلة وواسطة محبة وتعاون ورقي وكفاءة وازدهار؟يله يا شاطر يا شيوعي يا طيب لنضع يدنا ببعض ونهزم اقطاع البرازاني والراسمالية الطفيلية ونطرد الصهاينة-الماسونيين الجشعيين مستغلي الشعوب ونحافظ على عراق اتحادي فدرالي وللجميع ودولة مدنية متطورة وللجميع ونبعد الحروب والمشاكل ؟يله يا شيوعي يا انساني رد على طيبة الاشوري المظلوم المسالم حتى نرى من هو الشوفيني بدون ان انسى -اذكرك انتهى فلم الغرور واي واحد يطالب بحقه تاتون -بصفات وتسميات ومسميات؟انتهى ذلك الزمن ان كنتم شيوعيين او تقدميين او انسانيين او ليبراليين او مسلمين حقيقيين او تحترمون الاخر وحقوق الانسان تعالوا الى كلمة سواء وتعلموا من الاشوري الدعوة الى الاخوة والتعاون وصيانة وحدة العراق وبان يكون العراق لكل العراقيين ومتساوون بالحقوق والواجبات؟يله حباب تفضل هذه رسالتي الانسانية-الاشورية-العراقية الحضارية وبكل محبة رغم انكم وافدون وبل جرائيم ومذابح بحقنا وحق اخواننا الايزيديين بل بحق كل شعبنا العراقي وبما فيهم الاكراد واسال اهل حلبجة عن الحقيقة يا تشمالاو تش

اسكتلندي
نكتة -

نكتة الموسم / يقول السيد اسكتلندي ( لم اكن اتوقع هذا الموقف من الكاتب , موقف مشرف ) وكانما الكاتب كان ضد شعبه ووطنه , والان رجع الى الصف الوطني . كم انتم بؤساء يا جماعة كاكا مسعود

نعم ولكن
زارا -

طيب يا كوردي من دهوك كلامك فيه بعض الحقيقة والكورد لم يقولوا نعم له ولكن للأستقلال. مهما فعل مسعود وسياسيو كوردستان فهم افضل مئات المرات ممن يحكمون في بغداد. انظر إلى وضع الأقليم مقارنة ببقية العراق. والأقليم كان حتى سنة 2003 يرضخ تحت حصارين من حكومة صدام والحصار العام على العراق, بينما حكام بغداد بعد 2003 فتحت لهم ابواب الأموال والدعم من كل الجهات, فماذا عملوا؟ دمروا العراق.السؤال الي كان كل منا يسأل نفسه عندما كان يدلي بصوته في الأستفتاء هو: هل حقا اريد ان ابقى جزءا من دولة كالعراق الحالي, ام لدي دولة كوردستان التي حتى ان لك تتطزر مما هي عليه الآن فهي افضل مئات المرات؟ والجواب كان واضحا. 90% من شعب الأقليم لا يؤيدون لا مسعود ولا غيره من السياسيين الحاليين, ولكنهم رأوا ان السؤال لا يتعلق بهؤلاء. ولن يستطيع مسعود استغلاله لفترة طويلة, بالعكس: التصويت بهذه الحماسة اثبت ان الشعب الكوردي حي يقض, ولن يقبل من احد ان يأخذ حقوقه, لا الدول المحتلة, ولا السياسيين الفاسدين.

اعطيك مسدس لتقتلني
واحد -

اعطيك مسدس لتقتلنيصدقت حين ذكرت ان الاستفتاء غير كل شئ , فعلاقة العراق كله مع الكرد لن تعود الى ما قبله فلقد نجح مسعود بجمع كل شعوب المنطقة ولا اقول حكومات ضد الكرد واصبح العراقي والايراني والتركي والسوري تنظر الى الكردي كشخص ممزق لبلاده همه سرقة ما استطاع من الوطن ليتركه ويتحالف مع اعدائه !!! مع الاسف ان غياب منطق وحكمة السياسييين تدفع ثمنها الشعوب ومن كان من العرب يتصور ان صدام بطل قومي اصبح يعتبره خائن للعروبة حين احتل الكويت ولم يثق به بعدها . مسعود جعلكم مكروهين لايستحقون حتى العطف وبدأنا نسمع بصحة استخدام الكيمياوي والحرب الشاملة بعد ان كانت الانفال توحد شعوب المنطقة وعطفها على الكرد . اعتقد اننا امام حرب لا مفر منها وستكون الشعوب هي الضحية كلعادة وسيكون برزان وعائلته كعادتهم اول الفارين وستعود هذه الشعوب الى نقطة الصفر كعادتها ايضاً..لو سأل اي منصف ضميره ورغم كل ظلم الحكم الصدامي فلم ولن يجد الكرد من اخاهم وشاركهم بل وحارب معهم وكانوا اهلهم ومنحهم ما لا يتجرء كردي في الجوار ان يحلم به مثل العراقيين وهذا كان رد الكرد,, فتصور نفسك ايراني او تركي تنظر من الخارج لهذه الصورة

قرأت سطورك
كريم الكعبي -

لو راجع البعض تعليقاتي على مقالاتك قبل الاستفتاء وجدتك من يساري متحضر قبل الاستفتاء واليوم دكتاتوري متزمت ، من اين اتيت بقرارات الامم المتحدة سنة 1966 تسمح للشعوب بالاستقلال من قوميات الشعوب الاخرى في الوطن الواحد، لابد ان تعرف تلك القرارات الاممية اذا كانت تلك الاقليات تحت الاحتلال او الانتداب او الوصايه من حقها الاستفتاء ، تلبسون الباطل بالحق ليس انت الوحيد الذي تفهم وغيركم عاجز عن كشف الاعابيكم ،ايها الاكراد أعوانكم الدواعش قتلناهم شر قتله اليوم يلتجأون اليكم من الحويجة لمناطق تواجد الاكراد لن تقوم لكم دولة ولن يقوم لكم كيان وتبقون مشتتين بين الدول ، تلبستم بالشيطان والبسكم شخصيته لاوعد ولاعهد ولاقانون تلتزمون به حتى ان صوتوا عليه ، ليس امامك ايها الكاتب تعتذر لماصدر منك من مواقف تجاه الوطن الكبير العراق

المعاهدات الدولية تؤكد
ارمنية شرق وجنوب تركيا -

الاكراد قادمون جدد للمنطقة ولم يكن لهم ابدا دولة ولم يدكر اسمهم في تاريخ الشرق الاوسط ابدا واسكنهم العثمانيون في بلاد الارمن والاشوريين المحتلة وزرعوهم بين الارمن والمسيحيين فساعدو الاتراك في قتل الارمن والاشوريين 1878 - 1923 اصحاب الارض ففرغت الهضبة الارمنية من الارمن والمسيحيين وبعد ان كانو اي الاكراد اقلية عددية صغيرة اصبحو اكثرية واصبحو يطالبون ببلاد الارمن والاشوريين ليجعلوها كردستانهم المزعوم مستفيدين من عدم وجود ارمن هناك متجاهلين ومتناسين المعاهدات الدولية 1920 والاحصائيات العثمانية 1914 الدي تؤكد ارمنية واشورية شرق وجنوب تركيا وشمال العراق ان الارمن والمسيحيين ليسو عصا مكسورة ويطالبون ببلادهم المحتلة ارمينيا واشور الدي هي اكيد ليست كردستانكم الفاشستية وزمن الفتوحات الاسلامية التركية والكردية ولى وبدون رجعة زمنكم انتهى يا اكراد واتى زمن الانتقام منكم يا قاتلي ومستكردي نساء واطفال الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين الموت للاكراد الانفصاليين الخونة الغدارين محتلي ومستوطني بلاد الارمن والاشوريين المحتلة

كن صادقاً مع نفسك
فد واحد -

مرة واحدة اطلب من المتراقصين لاستفتاء مسعود ان يصدقوا ولو مرة مع انفسهم , هل يهرب الكرد بالالاف من جنة مسعود لعدم وجود دولة كردستانية ؟؟ هل يقبل الاحذية ويعرض حياته وحياة عائلته ليستضل بعلم الماني او انكليزي او اي دولة اوربية لانه لايعيش تحت علم كردي ؟؟؟ ما الذي كسبه من ٢٦ سنة من سرقات مسعود وعائلته الفاسدة غير الجوع ليجمع اجرة المهرب ؟؟ ما الذي كسبه بقية المسافرين على نفس زورقه من دولهم واعلامهم وشعاراتهم التافهة ؟؟ اسال نفسك كم تساوي الجنسية الامريكية عندك ؟؟؟ لماذا تضحي بالغالي والنفيس لتعيش كمنظف للصحون في مطعم تافه في دول العالم الغربي ؟؟؟ كفاكم غباءاً والسير خلف قادة سراق لايشركون الا عوائلهم الفاسدة سرقاتهم وليس لكم الا التراقص كالقرود تحت خرقهم وكلماتهم , قفوا في وجوههم القذرة وطالبوهم باموالكم ل٢٦ عام هذه افعال الاحرار والرجال الحق . تفرحون بعمارة ومول اصحابه في قصور مسعود لاتملكون سعر مرحاض فيها . تباً لشعوب تحركها الكلمات ولا تحركها السرقات واذا كان ابائكم جهلة بالحقائق فما عذركم اليوم والحقيقة بالارقام بين ايديكم ؟؟؟