فضاء الرأي

بارزاني يعطي قادة بغداد درساً في أبجديات السياسة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأمر الجلي الذي يجب أن يعلم ويأخذ به كل مَن يريد أن يدخل سوق السياسة، ليكون طبّاخاً ماهراً في مطابخ القرار وصناعته وتنفيذه، ويجعل اللعاب يسيل من بين فكّي وشفتي الجوعى، أن السياسة لیست بقوة التصريحات التي يدليها بعض قليلي الحيلة هي للاستهلاك الإعلامي، ولا تعتبر عملاً سياسياً، فالسياسة هي إدارة الصراع بالفنون المتاحة والممكنة، والقيادة الكوردية تتصرّف ومنذ 2003 على أنها رجالات دولة وصمّامات أمان للشعب وليست مجرّد عتّالة في أسواق النخاسة أو وجهاء جهلاء في إدارة شؤون البلاد والعباد، أو عصابات تسرق مقدرات الناس، فأثبتت أنها هدرت الدماء لا لأن تشتّت العراق وتنشر الفوضى، ولا لأن تبني دولة داخل دولة، بل لأجل دولة كوردستان المستقلة، الحاضنة للأمن والاستقرار.

قضى أول رئيس كوردي للعراق الراحل جلال طالباني سنوات طوال مقاتلاً بيشمركة في جبال كوردستان، كما قضى سنوات في مناف مختلفة، وحكم عليه بالإعدام غيابياً، كما أصدر الرئيس الراحل صدام حسين عفواً عن كل المشاركين في انتفاضة 1991، ولكنه استثنى أسطورة السياسة الكوردية من هذا العفو، واصفاً إياه بحسب القرار "المجرم والعميل والخائن"، لأنه كان يشكل صراعاً مزمناً وطويلاً ومرعباً لرئيس كان ديكتاتوراً على الكورد والعراقيين. 

لقد دارت الأعوام والأيام، ليصبح ذاك المجرم والعميل والخائن رئيساً للجمهورية العراقية دون اعتراض أو جدل من أي عربي عراقي، ويتم اعتقال صدام حسين ومحاكمته، ويصدر حكم الإعدام عليه، لكن طالباني رفض الانتقام من عدو الأمس ومعاملته بالمثل، وامتنع عن توقيع الحكم بالموت الصادر بحقه «لأنه وقّع على وثيقة منظمة الاشتراكية الدولية الداعية لإلغاء عقوبة الإعدام، باعتبارها عقوبة انتقامية غير إنسانية»، ويترك هذه المهمة القذرة – بحسب رؤيته – إلى رئيس وزرائه نوري المالكي، ولا زال هذا الحدث علامة فارقة في حياة هذا السياسي الذي قاتل وحارب من أجل كوردستان، ووصف بأنه رئيس التوافقات وكل المراحل، لما يتميز من خبرة وتجربة في العمل السياسي.

الرئيس مسعود بارزاني رغم أخطاءه في بعض المسائل والقضايا الداخلية والخارجية «كل العظماء يخطؤون» هو من أقوى الشخصيات السياسية في الشرق الأوسط حكمة وحنكة، ونجح مع إدارته بذكائه ودهائه وطريقته في إعطاء قادة بغداد دروساً في أبجديات السياسة، بإيصال الكورد إلى هذا اليوم، من الانتصار على الإرهاب السياسي والإسلامي، وبمساعدة دولية ومحلية، ورفض تجديد عقد الشراكة مع دولة باتت "الطائفية" سمتها الأساسية، بفوضاها الإسلامية، وإدارتها من أجندات خارجية تشبه حيتان المحيطات «قال فائق الشيخ علي عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي: "فكّوا الشراكة معهم بهدوء.. إنهم يريدون الإستقلال!"»، وإنجاح عملية الاستفتاء، وتأمين حقوق الشعوب الأخرى ضمن كوردستان «مفهوم جديد وثوري بالنسبة للشرق الأوسط» وأخيراً رفع البطاقة الحمراء في وجود بعض ساسة العراق، ممَن شاركوا في مراسم تشييع جثمان الشخصية الذكية والمحبوبة والبراغماتية والمسامحة، والبيشمركة وزعيم حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وأول رئيس كوردي للعراق ”Mam Jalal بمعنى العَم جلال“ جلال طالباني.

أما الكاتب والسياسي العراقي سمير عبيد، فيعترض عبر موقع الفيس بوك الاجتماعي، وفي يوم مراسم تشييع جثمان الراحل جلال طالباني، على بعض الأمور الوطنية والأخلاقية، واُخرى بروتوكولية، ليس لها علاقة بالأزمة الكوردية الأخيرة، وهي أن الرئيس الراحل جلال طالباني بقي يحمل صفة رئيس جمهورية العراق حتى رحيله، وكان العراق يصرف على علاجه، وتدفع له راتبه ومخصصاته، كونه رئيساً للعراق، وأنه لم يسمع وأن أوصى الراحل في أن يلفّ بالعلم الكوردي وتكون له مراسم خاصة باللغة الكوردية «المراسم كانت بثلاث لغات، كوردية وعربية وإنكليزية»، وأن الموسيقى والبروتوكول خاص بدولة كوردستان.

يقول سمير عبيد، في يوم دفن الراحل جلال طالباني، أن الرئيس مسعود بارزاني عرف كيف ينتقم «الكورد في القرن الواحد والعشرين ينتقمون بالقلم وليس بالرصاص والبارود» ويوزّع رسائله بدقة متناهية، وتنم عن حسّ قبلي لا يتحمل التجاوز، وبحسّ سياسي بأنه لن يتراجع، ويعرف كيف يدافع، متسائلاً: ”ما هي الرسائل التي وزّعها البارزاني؟“، وأهم الإجابات التي أجاب عنها كانت كالتالي: 

– فاجأ جميع الحاضرين والعالم أجمع بلفّ جثمان الراحل بعلم دولة كوردستان وليس بالعلم العراقي «قناتا المسار والاتجاه العراقيتان تعتذران عن نقل وقائع مراسم الرئيس الراحل جلال طالباني، بسبب عدم لفّ جثمانه بالعلم العراقي!»، ليوحي للعالم أجمع بأن كوردستان دولة، وأراد إرسال رسالة واضحة بعد الاستفتاء، وهي ”هنا دولة كوردستان“، وعرف كيف يوجّه صفعة وإهانة لساسة وقادة بغداد جميعاً، لا بل لبغداد نفسها. 

– فاجأ العالم وحكومة بغداد وجميع مفاصلها وأيضاً المراقبين جميعاً، عندما جعل المراسم جميعها باللغة الكوردية «ربّما شاهد وقائع المراسم والدفن عبر قناة كوردية، كون الإعلام العربي تجاهل عمداً عدم نقل هذا الحدث ببثّ مباشر»، وعزف سلاماً خاصاً لدولة كوردستان، وبحضور حكومة وبرلمان وساسة وقادة بغداد، ولم يعترض نفر واحد من هؤلاء.

– عرف كيف يوجّه إهانة بالغة إلى رئيس البرلمان سليم الجبوري، عندما جعله بعد وزير الداخلية قاسم الأعرجي بوضع الزهور على جثمان الطالباني، ولم ينهض بارزاني عندما عاد الجبوري لمقعده، بينما نهض إلى الأعرجي.

– نجح بارزاني باستغلال المناسبة خير استغلال، لصالح مشروع دولة كوردستان، عندما استغل النقل التلفزيوني العالمي للمراسم، بحيث جعل العالم من أقصاه إلى أقصاه يشاهد البنية التحتية لهذه الدولة التي تريد أن تولد، ويشاهد علمها وبروتوكولها وتنظيمها ولغتها وموسيقاها العسكرية وسلامها الخاص، أي نجح في أن يقنع العالم بأن هناك دولة كاملة لا ينقصها إلا الإعلان عنها.

– نجح بارزاني بإفشال ساسة وقادة بغداد بعيون جماهيرهم، الذين يبيعون العنتريات والشعارات الوطنية زوراً، ونجح أن يقول للعالم أن ساسة وقادة بغداد حاضرون وموافقون على جميع المراسيم والطريقة، وأنهم ينافقون أمام جماهيرهم والعالم، بدليل لم يعترض أحد.

– أراد بارزاني أن يشاهد ويسمع ساسة وقادة بغداد والعالم أجمع أن الكورد لحمة واحدة، وليست هناك خلافات فيما بينهم، وبدليل أن كل شيء تم بإشراف بارزاني «هناك الآلاف من الكورد وبعقول بارزانية أداروا ونظموا مراسم التشييع» ولصالح دولة كوردستان، ومنها وضّح للجمهور العراقي وللعالم أن قادة وساسة بغداد سذج وجهلة، ولم يفهموا في السياسة شيئاً.

– نجح بارزاني في خداع الإعلام الحكومي في بغداد «بارزاني لم يحاول جذب الإعلام، بل الكورد أصبحوا يتصدّرون عناوين وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية»، وجميع فضائيات أحزاب السلطة عندما نشرت وبثت ما خطط له ويريده، بحيث أحرجت بعد ذلك، فقطعت البثّ، وانتقلت إلى خطبة الجمعة في كربلاء، فكان خزياً إعلامياً وسياسياً بامتياز. 

أعتقد، وبعد قراءة كل ما كتبه السياسي العراقي سمير عبيد، أن الرجل هنا يعترف باستفتاء واستقلال كوردستان، ويراه حقاً ومطلباً شرعياً «ضمنياً أراد دسّ السمّ في العسل، وخلق الفتنة»، رغم أنه كان غير صائب في تحليله لبعض الأمور التي حدثت في مراسم التشييع، ويطالب من الشعب العراقي بضرورة الاعتراف بدولة كوردستان، واعتبارها دولة جارة وصديقة، ويعملوا معها بمشاريع تجارية واقتصادية وأمنية، ليستطيعوا بمساعدتها على إعادة الأمن والاستقرار للعراقيين، ولتمتدّ إلى كل مناطق الصراع في الشرق الأوسط، وعدم معاداتها ومحاصرتها «بالنسبة لدول الحصار هم يعارضون الدولة الكوردية في العلن، ويعملون على تأسيسها وإعلانها في السرّ»، أي أن القضية هي حالة طلاق تام بين الطبقة العراقية الحاكمة والحكومة الكوردية.

 من جهته وصف جاسم محمد جعفر نائب عن ائتلاف دولة القانون لقناة السومرية العراقية حيال لفّ جثمان الرئيس الراحل جلال طالباني بالعلم الكوردي «نواب عراقيون يغادرن مراسم التشييع، احتجاجاً على توشيح الجثمان بالعلم الكوردي» بدلاً عن العلم العراقي بأنه "خيانة وتقزيم له من عائلته"، معتبراً أن طعنة ثانية تصيب وحدة العراق، وكشف أن نقل الجثمان مباشرة إلى السليمانية جاء بإصرار من عقيلته هيروخان طالباني. 
لعلّ قادة بغداد كانوا يعتقدون أن الطائرة ستهبط في بغداد، وأن بروتوكولات التشييع الرسمية ستكون بالعلم والنشيد العراقي، وبحضور مسؤوليهم وسفراء الدول الأجنبية، لكنهم تناسوا أن الرئيس الحالي للعراق هو فؤاد معصوم، الذي ترأس الحكم بعد أن أصيب الرئيس الراحل بوعكة صحية، فبقي بعدها أميناً عاماً لحزبه، وشخصية كوردية سياسية بارزة «لِمَ لم يعلن العراق عن حداد وطني؟». 

ولا يجب أن ينسى كل مَن عبّر عن احتجاجه وغضبه، في عدم لفّ جثمان الرئيس الراحل جلال طالباني بالعلم العراقي، وتشييعه بمراسم عراقية، عليه أن يسأل نفسه ”لماذا جميع القادة الشيعة في العراق يلفون بالرايات الشيعية، وليس العلم العراقي؟“، ووقف قنوات عراقية بثها المباشر، كانت ذريعة غير منطقية، فهو قائد وسياسي ورئيس ناضل لستين عاماً، لأجل كوردستان وشعبه وقضيته القومية، فيحق له أن يلفّ بعلمه وببروتوكول كوردستاني، وبين شعبه.

خلاصة الكلام، فإن بارزاني لم يعطِ وحده دروساً في أبجديات السياسة والحكمة لمعارضي دولة كوردستان وقادة بغداد، ولمَن فرضوا الحصار على لاجئيهم العرب ممَن يعيشون في كوردستان بأمان واستقرار قبل أن يفرضوها على الشعب الكوردي، بل الجميع عمل على إعطاء تلك الدروس، ابتداء من الراحل الخالد جلال طالباني «غادر دورتي رئاسته دون أن يكون ديكتاتوراً» وقوات البيشمركة والبرلمان والمسؤولين والسياسيين، بتوحيدهم في وجه الديكتاتورية كَلَكمة وكلمة واحدة، وبإعلان دولتهم بكل إرادة وشجاعة «دولة للسلام وليست للحرب»، فهم عرفوا كيف يجذبوا لفت أنظار العالم إلى دولة كوردستان المستقبلية، بشكل حضارة وتنظيم جماعي فاعل، وعرفوا كيف يردون على خصومهم السياسيين في بغداد، وتعليمهم السياسة الحقيقية، دون خباثة أو خيانة. 
ولعلّ ظهور هيئة رئاسة برلمان كوردستان معاً في وضع الزهور على جثمان الراحل كان صفعة قوية لممثلي إيران والعراق، ودليلاً كبيراً على أن الكورد يتوحّدون، رغماً عن أنوف الظروف والفاتنين والفوضويين. 

كاتب وصحفي كوردي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ورطة
عمر صبري -

عزيزي أدريس. يبدو انك تعيش خارج اقليم كوردستان. لان الواقع على الارض غير ما تكتبه تماما. لقد ارتفع سعر علبة حليب النيدو من 8 الاف دينار قبل يوم من الاستفتاء الى عشرين الف دينار بعد يوم واحد من الاستفتاء والان وصلت الى 27 الف دينار في أربيل. هل تعلم ان الاسايش لم يعد يحاسب من يشتم جهارا برزاني لانه تسبب بكارثة المجاعة لشعب كوردستان؟ على كيفك عيني كاك ادريس. لا تخبلوا الرجال علينا أكثر مما هو متخبل و متورط.

إهانة ضيف
شخص محايد -

ان ما ذكره الكاتب في معاملة رئيس البرلمان الاتحادي سليم الجبوري في بيت الاكراد في السليمانية ليس نوعآ من السياسة و إنما إهانة الضيف و هذا ليس من شيم الرجال و كذلك الاكراد. و لكن لماذا لم يعامل وزير خارجية ايران بنفس هذه الطريقة المعيبة و كل يعرف موقف ايران من الاستفتاء؟ و لملذا لم يعلم مسعود البارزاني الايرانين درسآ في السياسة؟

تصرفاتكم فؤ تشييع جلال
نجم -

تدل على عدم الذوق _ على عدم احترام البروتوكالات الدولية وعلى عدم احترام الاخرين تصرفتم كبقالة

الثمن
شوشو -

لا أدري لماذا يلح الكاتب و غيره من الكتاب القومجية على الزج بالشعب الكردي المغلوب على أمره في مغامرة مجنونة لا يعرف أحد نهايتها. ولا أدري ما الفكرة من انشاء دولة؟ هل هي لجعل البارزاني و عائلته اوصياء على الشعب الكردي الى الأبد عبر إنشاء إمارة أو دويلة فاشلة، أم هي لتحسين حياة الانسان في هذا الجزء من الكوكب الارضي؟ ... مخبولون ومهوسون قومجية يصفقون للشيطان لو وعدهم بالدولة.. الدولة .. الدولة، وماذا كنا ألم يكن لدينا علم و برلمان ورئيس وزراء واستقلال شبه كامل في الاقتصاد بل وحتى السياسة الخارجية؟ أم ان مسعود يريد بالاستفتاء ان يخلق ازمة و يخلط الاوراق و يلعب على اوتار العواطف القومية لينصب نفسه حاكما مدى الحياة وهو الذي انتهت مدة رئاسته منذ عامين! الشعب الكردي يقول لكم لا والف لا.. الانسان اولا، الرواتب التي سرقتموها اولا وقوتنا الذي سرقتموه اولا لرئيسكم و نظامكم القمعي و لحزبكم اللاديمقراطي الكردستاني

انت
عراقي -

عزيزي الكاتب ... لو كان رئيسك يعرف الاصول لهبطت الطائرة في بغداد واقيمت مراسيم اولية هناك لان الفقيد كان رئيسا لجمهورية العراق وبعدها ينقل للمراسيم في الاقليم.

تبجح
PMSK -

يسرد الكاتب الجديد ادريس سالم ، معلومات اصبح يعرفها الكل ، ولكن تبجحه بتصرفات البرزاني ، مع مشيعي المرحوم الطالباني . من مسؤولين عراقيين ، يعطي انطباعا بان البرازاني لم يتعلم الاصول والدرس الاخلاقي للزعماء للترفع وتعلم ما تستوجبه الزعامة من اخلاق رفيعه ... ونسي الكاتب ، كما ذكر البعض ، ان المرحوم الطالباني ، كان رئيسا لجمهورية العراق ، والاصرار على تشييعه في السليمانية ، ليس كرئيس جمهورية ، بل كمقاتل كردي عادي ، ينم عن استخفاف بشخص جلال وعائلته ، ولو تم تشييعه في بغداد ولف نعشه بالعلم العراقي كرئيس جمهورية العراق ، الذي تبوأه لمدة ثمان سنوات ،واقامة تشييع بروتكولي حسب الاصول بعربة مع حرس الشرف ... وكان يعالج باموال الشعب العراقي لحين وفاته ، وطائرة خاصة نقلته وهي تحمل اسم العراق ، ومن ثم اعادة النعش الى السليمانية وتشييعه بالطريقة التي يرتأيها ولف نعشه بعلم كردستان باعتباره كمقاتل ومناضل كردي ... ولهذا ما حدث في تشييع الطالباني ، ستكون نتائجه على الكرد غير معروفة ، لان الاهانة التي وجهت الى الشعب والحضور العراقي الرسمي لا يمكن ان تنسى ،وكان على معصوم والجبوري والاعرجي وغيرهم من الحضور الرسمي والشعبي العراقي ، الانسحاب ، لا بل عدم الحضور نهائيا لانه في الاصل لم يتم تشييعه رسميا في بغداد ليتم في السليمانية ... ويبدو ان بعض الكرد ومنهم البرزاني وقسم من عائلة المرحوم ، وبعض قيادي حزبه ، ممن يؤيدون الاستفتاء ، هم من اصروا على تشييعه فقط في السليمانية ولف نعشه بالعلم الكردي وليس العلم العراقي..وسنرى نتائج ذلك قريبا ....

الا شاعة
-

الا شاعة يؤلفها الحاقد وينشرها الاحمق ويصدقها الغبي

نكتة اليوم
Rizgar -

الشيعة يتحدثون عن عروبة كركوك , ولماذا لا يتحدثون عن عروبة كربلاء والنجف !!!

غلق مطارات كوردستان
Rizgar -

غلق مطارات كوردستان نزهة , فهل بامكانهم غلق مطار النجف ؟؟

شوية عقل
محمد البغدادي -

لاادري ماهي فائدة هكذا كتابات..اذا كانت موجهة للاكراد فالقليل سيقرأها بسبب عدم معرفتهم بالعربيه او انعدام اهتمامهم اصلا بالقراءة..اما اذا كانت موجهة للعرب فاننا نضحك عليها بسبب ضحالتها وهي مجرد كلام انشائي تطبيلي لمسعود وزمرته...اخي انضجوا قليلا فالعالم لايرحم المنعزلين.حتى العراقيين الذين تستنكفون ان تكونوا معهم في دولة واحدة قد سبقوكم باشواط في الديمقراية وحرية التعبير فهم يغيرون السياسيين ورؤساء الوزارات كل فترة ولا احد مقدس وينتقدون بحرية كاملة بدون ان يتعرضوا لعقوبة...اصحوا قبل ان تروا ايام سوداء

تحت خط الفقر
علاوي: -

علاوي: نحو 35% من العراقيين تحت خط الفقر بسبب انعدام الرؤية في التخطيط وتفشي الفساد .

جواب لعمر صبري
Awder -

في البداية اود ان اقول لشخص الذي اسمه عمر صبري ويقول للكاتب انت لا تعيش في كوردستان واسعار ارتفع كما يقول انا شخص اعيش في هه ولير و كركوك ولا يوجد اقل درجة من مصدقاية لكلامه والاسعار كما هو بدون اي تغير ولا ارتفاع واذا هو رجل خلي يشتم عائلة البرزاني وسوف يرى نجوم بعز الظهر وحتى الذين لا يحبونه لا يختلفون على مسائل اساسية بحقوق الكورد والذي حصل البارحة كان ردة فعل من قبل قيادات الكورد وليس البرزاني كان مفروض ينمع اي مرتزقة من مرتزقة بغداد من حضور مراسيم لانهم شوفيين وناكرين للجميل استاذي ان كوردستان مر بفترة بناء بشكل جيد مع امكانيات بسيطة منذ 2003 ولغاية 2013 وهذا لم يرق الشوفيين بغداد لاننا تجاوزنا باقي العراق بالاعمار والاخ عمر يستطيع ان يقوم بجولة ميدانية في كافة محافظات العراق ماعدا بغداد والذي مع الاسف تراجعة الى الوراء اسوف يلاحظ الفرق من كافة النواحي

ماذا سمح لبروز وتاسيس دول
سجاد تقي كاظم -

سمح لبروز وتاسيس دول بهويات الاطياف القومية والمذهبية، كـ 20 دولة عربية سنية، ودولتين للشيعة العجم، ايران واذربيجان، ودول للترك كدول اسيا الوسطى وتركيا، وحرم المكون الشيعي العربي وهم امة تبلغ عددها اكثر من 35 مليون نسمة.. حقهم بدولة لهم بمنطقة اكثريتهم.. بل اخضعوا لانظمة سنية عربية.

سلم الشيعة العراق لايران
سجاد تقي كاظم -

(سلم الشيعة العراق لايران ماذا جنوا)..(احزاب فاسدة مدن خربة مخدرات اسلحة مهربة 100 مليشة)

لو سلمنا العراق لامريكا.
لو -

(لو سلمنا العراق لامريكا.. الم يكن العراق اليوم ككوريا الجنوبية او دبي او ماليزيا).

ماهي إنجازات البارزاني
نارين -

سيدي الكاتب البارزاني فشل في كل ما قام به ، البارزاني فشل فشلا ذريعا في إدارة الإقليم البارزاني لايتمتع بعلاقات جيدة مع اَي حزب كوردي على الإطلاق ، حتى خسر العلاقة مع سيده اردوغان ، أنتم اصحاب الاقلام المأجورة تعظمون شأن البارزاني ، البارزاني يعمل المستحيل لكي يدخل التاريخ كزعيم ولكنه لم يحصل غلى ذلك الشرف لانه أضر بالقضية الكوردية اكثر من الأعداء ،

ولماذا يدافع شيعة ماما طه
لماذا -

ولماذا يدافع شيعة ماما طهران عن عراق سايكس بيكو والتي ليس من مصلحة ايران اقامة دولة للشيعة العرب بالمنطقة لانها قائمة على نهب نفط الشيعة العرب بالاحواز، وانها جعلت الشيعة العرب مجرد مرتزقة لمصالح ايران القومية العليا بممر بري امن لها من طهران للمتوسط.

نوافق على استقلال كوردستا
الشيعة العرب -

نوافق على استقلال كوردستان مع كركوك. مقابل منحنا المنطقة الشرقية والاحواز والبحرين، لتاسيس لدولة الشيعة العرب الكبرى من البحرين لسامراء مع بادية كربلاء النخيب وديالى، وتشمل الاحواز.. فكما ان الامة الكوردية 40 مليون، امة بلا دولة، كذلك نحن الشيعة العرب من 35-40 مليون شيعي عربي بالمنطقة، امة بلا ودولة ولنا الحق بان يكون لنا دولة ضمن خرائط الشرق الاوسط الجديد التي ترسم.

لا تخبلوا اكثر
مدمن ايلاف -

تمجيد و تعظيم القائد الفاسد يجعل منه ديكتاتور هذه بديهيه تاريخيه, مثل مقاله الكاتب و غيره من المطبلين والمصفقين يدفعون بالفاسدين مثل البرزاني و المالكي وغيرهم للدكتاتوريه و الفرعنه . صدق المعلق الاول , )

ئاشبه تال
نوشيروانى -

اتصور ان يجمع مسعود كل جوقه مطبليه وابواقه في هذه الايام على وليمة دسمه ثم يقوم بتعليقهم على المشانق لانهم ادخلوه في ورطة لا يفك طلاسهما الى العزيز القدير .اعداء مسعود يشفقون عليه قبل اصدقائه لانهم مدركون تماما ان الدكتاتور موجود اليوم في مرحلة (من انتم )المشهورة وقريبا سيدخل مرحلة (زنكة زنكة )العظيم .اذا كان القذافي لديه جيش من الاتباع وجيش مسلح احسن تسليح اما دكتاتورنا الذي نسميه هنا في السليمانية بال 130 سم فهو لا يمتلك الشعبية فالناس هنا يضحكون على تصرفاته الغير متزنة ولا يمتلك الجيش المسلح فغالبية البيشمركة هم من المهمشين الذين نراهم يشكون عدم تسلمهم الرواتب لاشهر ولا يمتلكون قوت يومهم وقبل ايام سقط بيت احدهم على راس عائلته في بكرجو وقتلت ابنته فاكيد هكذا جيش بتسليح بسيط لا يمكنه حماية الدكتاتور وعلى الارجح سيكون سقوطه اضحوكة يتندر به الناس لسنين طويلة.

الهوية ليست بطاقة الأحوال
جبار ياسين -

ليست الهوية رغبات انتقامية ، مثلما يدور في المسلسلات الأمريكية ، انها توافق مع الذات وليس الرغبة في البطش . اشتم كما تشاء كما شتم العرب اسرائييل لكن النتيجة كانت حرب الأيام الستة او النكسة .

ثمن استقلال كوردستان
برجس شويش -

بعد اجراء استفتاء استقلال كوردستان حركتنا الوطنية التحررية تشرف على المرحلة الاخيرة من نضالها باعلان دولة كوردستان وممارسة حقها السيادي على ارضها و اجوائها ومياهها وحددوها, بسبب العنصرية و الشوفينية وغياب الحكمة والعقلانية في العراق وكذلك في تركيا وايران فلا بد ان يكون للاستقلال ثمن وشعب كوردستان كريم بتضحياته و شرس وشجاع في الدفاع عن حقه المشروع ولكن ليعلم القاسي و الداني هذا لن يكلف شعب كوردستان من التضحيات و الخسائر المادية مثلما سيكلفه ثمن البقاء ضمن دولة العراق الفاشلة. لندفع الثمن من اجل استقلال كوردستان لمرة واحدة والى الابد بدلا من ان ندفعها يوميا ونحن تابعون لدولة طائفية و عنصرية وفاشلة

الجهل
سالم العراقي -

بما ان المحطات التلفزيونية أصبحت تذيع مقابلات سياسية لعاملين في المطاعم فلا بأس من ان كل من هب و دب يستطيع ان ينشر مقالاً لا يمت للواقع بصله

علم
حميد جاسم -

كشفت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني، آلا الطالباني، الاثنين، ان عائلة ومكتب الرئيس الراحل جلال طالباني طلبا لف جثمانه بالعلم العراقي، لافتة الى ان تشريفات حكومة اقليم كردستان هي من أقدمت على لفه بالعلم الكردي.

Al-Baghdadi No. 10
Raid -

I find it quite amusing and in fact funny, that you of all people accuse the Kurds of not understanding and not wanting to read. In reality these are all attributes well engrossed in your and your nation''s DNA. It is well known around the world that the Arabs have little if any brain, and if they have any they cannot use it and cannot even read and could not understand even if they read. In fact, the whole world knows that you are the most savages of all humans that live on the planet and that you are totally barbaric. You are so backward that one part of you believe that a small child that drowned in well will come back to salvage humanity. This child in fact has no knowledge and no education when humanity is about to colonise other planets. The other half of you slaughter the first half of your own people because of a fight for power between two camps that happened almost 1500 years ago. Whilst humanity is about all such incredible advances in all aspect of life you still kill people, rape women and pillage lands that belong to other people and hope that such deeds will make God take you to paradise and give you 72 virgins. In brief, if I was you, and thank gods that I am not, I will hold my head in shame and do not go about preaching etiquette to others. You are the shame of all humanity

معاهدة سيفر حكم داتي
للاكراد وليس دولة 1920 -

معاهدة سيفر 1920 ينص الجزء الشرقي من تركيا لجمهورية ارمينيا العظمى وحكم داتي للاشوريين في مناطقهم وحكم داتي للاكراد وليس دولة في جزء صغير من شرق تركيا لا تكتب بخصوص سيفر بدون معرفة وكان سيفر للاكراد فقط فسيفر للارمن والاشوريين وبعدين للاكراد الاكراد كانو اقلية سكانية في جنوب وشرق تركيا وفي شمال العراق وفي بلاد الجزيرة جلبهم العثمانيون من افغانستان وطاجيكستان حيث الثقافة الايرانية وكون الاكراد اسلام سنة سلحهم الاتراك واستخدموهم كجنود مرتزقة لقتل واستكراد الارمن والاشوريين واليونان وكل مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار فمثلا احصائية سنة 1870 تقول عدد الارمن 3,600,000 وعدد الاكراد 1,500,000 في الدولة العثمانية اي الارمن فقط بدون بقية المسيحيين عددهم مرتين اومرتان ونصف عدد الاكراد 2,5 اين دهب ارمن ومسيحيي الدولة العثمانية اسال الاشرار الاتراك والاكراد والان الصحافة التركية والمخابرات التركية ومسؤلين اتراك واكراد يقولون ويعترفون بوجود سبعة ملايين ارمني مستكرد 7,000,000 اجبرو على الاسلام ماعدا ثلاثة ملايين ارمني 3,000 قتلو ومليون ونصف مليون اشوري ويوناني 1,500,000 قتلو على يد الاتراك والاكراد اي 4,500,000 مليون ارمني ومسيحي قتلو في تركيا في الفترة 1894 - 1923

XXXXX
الحجاج -

يا روزكار أني أشاهد تعليقاتك دائمأ ولكني لم أرى لك تعليقأ أحكم من تعليقك رقم (8) " أنهم يتحدثون عن عروبة كركوك فلماذا لم يتحدثوا عن عروبة كربلاء والنجف !!!" والله أنك مُحِق في ذلك (( أتذكر كان عندنا مثلأ في العراق ولكني لا أتذكر منطوقه يقول ما معناه : رب رامية من غير رميه , أو مثل هذا الكلام / يعني شيء غير مقصود فَيُصيب )) فأنهم لا يتكلمون عن عروبة كربلاء لأنه ببساطه مدينة كربلاء ذاتها ليست عربيه , أنها أيران الصغيره وأنها أكبر محفل شيرازي في العالم ....... الخ فكيف تكون عربيه ؟! فهل هذا يكفي ؟ وكذلك ردأ على تعليق رقم (15) الذي يقول : "لو سلمنا العراق الى أمريكا فمن الممكن أن يكون الآن مثل كوريا الجنوبيه ودبي وماليزيا ! " لا, أنه غير ممكن , فالشعوب تتطور وتزدهر بشعوبها , والشعب العراقي يختلف عما ذكرته أنت , علمأ أن شعوب ماليزيا وكوريا الجنوبيه وشعب الأمارات لم تُسَلّم للأمريكان حتى تتطور بل تطوروا بأرادتهم ورغبتهم في التطور , والشعب العر اقي بداخله جينات مضاده تمنعه من التطور والتقدم ولو سلموه للأمريكان الف عام لبقي كما هو اليوم , والمثل عندنا يقول : " المعيدي أبيعلكياه مطي 100 سنه وأنطيك بيه كُمبياله أن صار آدمي رجعه عَلَيه وأنطيك فلوسك " وما طيح حظ العراق الا هالمعدان

عروبة العراق
الكاتب ابو حمزة الشبيبي -

في الحقيقه ان مااجده هو تزاحم الاراء وتضارب الرؤى ..وهناك مؤيد وهناك رافض وهناك مصيب وهناك خائب يجرب حضه عسى ولعله يجد مناصرا لرؤيته او طرحه وانا اكيد واحدا منهم عسى ولعلني اجد من يتفق مع رايي ووجهة نظري..ولكن مااود طرحه هو ان الكثير من الاخوه اجتهدوا ببعض الاحداث دون العوده الى الثوابت حيث منهم يشكك بعروبة كربلاء لوجود زائرين ايرانيين باستمرار وهناك من يشكك بعدم فهم السياسة الا من خلال ابن الامس مسعود البرزاني مع الاحترام والتقدير..بصراحه ان لكل شعب حق الاحتفاظ بهويته والاعتزاز بها ومن حق كل شعب الاعتزاز بقوميته والدفاع عنها بكل ثمن ولكن دعونا نعود الى الثوابت والنصوص القانونية والدستورية وليس هناك من عراقي يطالب الاخوة الاكراد التنازل عن قوميتهم او حبهم والاخلاص لها ولكن على الاخوة الاكراد ان يعودوا الى لغة العقل والقانون وما يقره الدستور العراقي وماتفرضه عليهم وحدة العراق والتي لايريد اي احد ان يفرط بها الا الكيان الصهيوني وبعض من ساهم بالاستفتاء لانجاحه بعد ان قبض الثمن ان التعايش بين العرب والاكراد هو اكثر مصلحة للاكراد من العرب والحكم الذاتي والذي اقرته الحكومه او القياده السابقه الى الشعب الكردي مالاتقدمه اية دولة الجامعات في شمال الوطن بالغة الكردية ادارة الاعمال والدراسات الابتدائيه والثانوية والحقوق والمناهج المصرفية وادارة البنوك وغيرها جميعها بالغة الكردية بعكس مايحدث في تركيا او في ايران او في بلدان اخرى ..اما رواتب البيشمركه تحملتها الخزينة العراقية ناهيك عن تصدير وسرقات النفط والتي اغتنت القيادة الاقطاعية البرزانية وانصاره واعوانه والتي جعلتهم اثرياء في الداخل والخارج ناهيك عن فتح قنصليات ومراكز لدول اوروبية مع فتح مكاتب عديده وبحدود 140 مكتب للكيان الثهيوني باسماء وهمية لغرض التجسس والاغتيال والتصفيات بعلم الحكومة البرزانية ..اليس كذلك ام اني على خطأ ..اما عروبة كربلاء والنجف وعروبة العراق وحتى وان تواجدت قوة ايرانية او غيرها فالعراق سيبقى عربيا مهما طال الزمن او قصر وقبلها كان الاستعمار الفارسي وبعدها الاستعمار العثماني وتلاها الاستعمار البريطاني وجاء بعد ذلك الاحتلال الامريكي والسؤال المطروح هل اصبحنا اتراك او ايرانيون او بريطانيون اووو طبعا اننا عربا ونفتخر باننا عرب والعراق سيبقى عربيا بشعبيه العربي والكردي ولن يفرقنا مفرق سواء

لا كردستان في ارمينيا
الويلسنية حسب سيفر -

لا استقلال للاكراد المستوطنين المحتلين في اراضي ارمينيا واشور المحتلتين فالاكراد ادا ارادو دولة مستقلة فداك يجب ان يكون على الاراضي الكردية ان وجد وليس على الاراضي الارمنية والاشورية ومعاهدة سيفر 1920 رسمت حدود ارمينيا واشور المحتلتين ونحدر الاكراد من اي محاولة لاعلان دولة في ارمينيا واشور حسب سيفر لان سيفر سيطبق قريبا وتركيا ستقسم واثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ستزال ودلك باقامة دولتي ارمينيا العظمى واشور وتعويض الارمن والمسيحيين ومعاقبة المجرمين قتلة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من اتراك واكراد وفان او وان مدينة ارمنية محتلة وسترجع لارمينيا لا دولة كردية في ارمينيا واشور حسب سيفر لا كردستان في ارمينيا الويلسنية حسب سيفر

عروبة كربلاء والنجف
زياد يوسف -

إساءة كلّ الاساءة ان تصف كربلاء والنجف بانها ليسا بعربيتين رغم انها حاضرة تاريخية قد وضع لبناتها الاولياء الصالحون من زمن بعيد و شيدها عاصمة للخلافة امير المونين واحتضنتا اطهر الاجساد من ال البيت في وقعة كربلاء سبط النبي محمد لتكون مزارا وعنوانا للاحرار في كل العالم ومقصدا للقلوب تهوي اليه تطلب البركة والشفاعة والقرب من النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم فما تقصدهما الناس الا لعروبتهما و اصالتهما

عروبة كربلاء والنجف
زياد يوسف -

إساءة كلّ الاساءة ان تصف كربلاء والنجف بانها ليسا بعربيتين رغم انها حاضرة تاريخية قد وضع لبناتها الاولياء الصالحون من زمن بعيد و شيدها عاصمة للخلافة امير المونين واحتضنتا اطهر الاجساد من ال البيت في وقعة كربلاء سبط النبي محمد لتكون مزارا وعنوانا للاحرار في كل العالم ومقصدا للقلوب تهوي اليه تطلب البركة والشفاعة والقرب من النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم فما تقصدهما الناس الا لعروبتهما و اصالتهما

النجف وكربلاء
محمد البدري -

لا يكف الكردي رزكار عن محاولاته السقيمة فى ضرب السنة بالشيعة فى العراق لمصلحة الأكراد، كما يظن. الايرانيون يزورون الامام علي وولده الحسين عليهما السلام وهما عربيان ان كان رزكار لا يدرى. يوجد فى النجف وكربلاء بل وحتى فى بغداد والكاظمية أقليات من أصل ايراني، فما الضير فى ذلك؟ وتوجد أقليات كردية فى المدن الأربعة أيضا، وأقليات (أو أغلبيات) من أقليات أخرى، ولكن الجميع يحملون الهوية العراقية. فى الولايات المتحدة الأمريكية توجد أكثر من 130 قومية وديانة مختلفة، ومع ذلك فهي أغنى وأقوى دولة فى العالم والأمريكيون يقولون ان سبب عظمة بلادهم هو تعدد الأجناس فيها.

نايم
كردي متبرم من العنصريين -

..!!!! لم يتغير الوضع في كردستان بعد الاستفتاء ولو 1% ... اني عايش باربيل ... كل الاخبار الذي ذكرتها عارية عن الصحة ... ومهما يصل ليس مهما ... سنكون دولتنا المستقلة رغم انوفكم انتم وحلفائكم الجدد من الاتراك وحلفائكم الاقدمين من المجوس... .... الزمن والافات سوف تقضي عليكم.....

عودة الغمان للبرلمان
واحد -

عودة الغمان للبرلمانعاد شحاذين شمال العراق منكسين رؤوسهم الذليلة كقزمهم الامي الى برلمان العراق الواحد بعد رفع عصى الطرد بوجوههم القذرة وقطع رواتبهم بعد ان نظفوا احذيتهم باستفتائهم القرقوزي . ذوقوا الذل ياشحاذين مسعود القشامر والقادم امر واتعس لكل غبي يصدق هذا القزم وعائلته السارقة