فضاء الرأي

كثرة الطباخين تُحرق كُردستان وشعبها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

 (عندما يكثر الطباخون تحترق الطبخة)، هذا المثل الشعبي الشائع ينطبق كليًا اليوم على إقليم كُردستان في ظل تنوع المواقف وتعدد الاراء وتضارب التصريحات والبيانات والتقارير الحزبية حول نتائج وتبعات الإستفتاء الكُردستاني. 
 إذ من غير المنطقي أن تطالب بالشيء وعكسه في آن، كما يحدث على الساحة السياسية الكُردستانية وللاسف، فعلى سبيل المثال لاالحصر، بعدما فرضت الحكومة العراقية إجراءات عقابية جائرة على شعب إقليم كُردستان، رحبت الكتل الكردستانية الثلاث الممثلة في مجلس النواب الاتحادي (حركة التغيير) و( الاتحاد الوطني الكُردستاني) و(الجماعة الاسلامية)، (بمبادرة المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد (علي السيستاني) (1 ) الرافض للانفصال وتقسيم العراق، وثمن النائب عن الجماعة الاسلامية (سليم شوشكه يي) دعوة المرجعية الدينية إلى الحفاظ على وحدة العراق ورفضها لتقسيمه ومناداتها بتحقيق مصالح الشعب الكُردي من خلال دعوة رئيس الوزراء العراقي الى منح الحقوق لابناء الشعب الكُردي، مبيناً أن هذه المبادرة تنسجم مع رؤية غالبية الاحزاب الكردستانية. 
وتزامنأ مع ترحيب الكتل الكُردستانية بمبادرة المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد (علي السيستاني) الرافض للانفصال وتقسيم العراق، صرحت السيدة (هيرو ابراهيم احمد، زوجة الرئيس الراحل السيد جلال الطالباني والتي تقود جناح الأكثرية في حزب الاتحاد الوطني الكُردستاني بخصوص تشكيل (القيادة السياسية لكردستان - العراق)(2 ) وقالت : ( ان دولا قوية مثل امريكا وبريطانيا وروسيا والصين والاتحاد الاوربي والامم المتحدة ودول الجوار طالبت بعدم اجراء الإستفتاء في الوقت الحالي، وقدمت عدة حلول لحل المشاكل، الا ان القيادة الكُردستانية وانا منها تحدت العالم، مشيرة الى أن( شعبنا الان يدفع ضريبة ذلك). 
 اما بحصوص تشكيل (القيادة السياسية لكردستان العراق ) علقت السيدة (هيرو ابراهيم )وقالت : بدلا من اجراءت واقعية، تفاجأنا بصدور قرار بتشكيل مجلس للقيادة السياسية لكُردستان العراق الذي يشبه مجلس قيادة الثورة المنحل، دون الاستشارة بقيادات الاحزاب السياسية الكُردستانية كما جرى في تحديد يوم الإستفتاء ) 
 والملفت للنظر ان السيدة (هيرو ابراهيم ) تتخبط في مواقفها يميناً ويساراً، تارة تتحدث عن احقية الشعب الكردي في تقرير مصيره، وتارة أخرى تقول : ان الشعب يدفع ضريبة تعنت وتحدي القيادة الكردية بإجراء الإستفتاء.
تناسىت السيدة ( هيرو ابراهيم ) بانها كانت تدعم مهرجان إستفتاء إستقلال كُردستان بحضور البارزاني و عدد من قادة حزبه في ملعب السليمانية في 20 ايلول 2017، كما نست او تناست ايضأ اصرارها وتاكيدها على التزام القيادة السياسية في إقليم كٌردستان بحق شعب كُردستان في الإستقلال وإجراء الإستفتاء في موعده المحدد في حال عدم تقديم البديل المقنع.
اما حركة التغيير فقد شددت في بيان لها مؤخرا على : أن الإستفتاء من دون تهيئة أرضية ملائمة شق صفوف الشعب وتسبب في خيبة أمل وامتعاض دول المنطقة وأصدقائنا، وأصبح ذريعة بيد الجهات الشوفينية لتقف ضد مطالبه المشروعة. 
وأضافت : أن تشكيل مجلس القيادة يمثل عودة العملية السياسية إلى الوراء بدل الانتقال إلى تشكيل مؤسسات وطنية)، ودعت إلى (تشكيل هيئة مكونة من الشخصيات الوطنية والمختصة من قبل برلمان كُردستان للبدء بالحوار مع بغداد تحت إشراف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمعالجة المشاكل العالقة بين إقليم كُردستان وبغداد في إطار (الدستورالعراقي)، واكدت في بيانها : ان نتائج الإستفتاء أصبحت في الوقت الحالي تهديدا جديا على حياة ومعيشة مواطني كُردستان ومكتسباتهم ). 
من جهة اخرى، ايدت عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكُردستاني (ريزان شيخ دلير)، ما ذهبت اليه المرجعية الدينية العليا بشان فتح باب الحوار بين بغداد واربيل تحت شرط الحفاظ على وحدة العراق، مشيرة الى أن التفاعل مع خطاب المرجعية هو من الأساسيات لكل الاطراف للعودة الى طاولة حوار عراقية بعيدة عن كل التجاذبات الاقليمية والمصالح الدولية, وأضافت (ريزان ) أن ( التفاعل مع خطاب المرجعية هو من الأساسيات لكل الاطراف للعودة الى طاولة حوار عراقية وطنية بعيدة عن كل التجاذبات الاقليمية والمصالح الدولية لاننا في النهاية نحن فقط من يؤثر ويتاثر بالنتائج على أرض الواقع)، مؤكدة ( ضم صوتها لصوت المرجعية لفتح باب الحوار بسرعه من كلا الطرفين وتحت شرط واحد فقط هو امان وسلام ووحدة العراق وشعبه اولا من زاخو الى الفاو، ووضع مصلحة الوطن فوق كل المصالح ). 
ووسط تضارب التصريحات وهذه الفوضى والتخبط والإعلان عن الموقف ونقيضه، طالبت مجموعة من الناشطين والصحفيين الجهات المعنية في اقليم كُردستان بالاهتمام بجوهر القضايا الوطنية و تحقيق المكتسبات وسط هذه التطورات السريعة التي تشهدها الشرق الاوسط وذالك من خلال عقد (مؤتمر وطني كُردستاني) شامل لرسم سياسية ودبلوماسية كُردستانية مشتركة وتحديد موقف مشترك من المخاطر التي تحدق بالشعب الكُردي ومكتسباته ). 
, ان حالة التوهان والانقسامات السياسية الكردية وتضارب مواقف الاحزاب الكردستانية ازاء القضايا المصيرية خصوصاً بعد أزمة استفتاء إقليم كردستان وما تبعه من مشاكل واجراءات عقابيىة جائرة، إن دلت على شيء فهي تدل على أن الإقليم يعيش اليوم في مأزق كبير ويعاني من مشاكل على مختلف الصعد، والتي تبدو حتى الساعة، من دون افق لإمكانية إيجاد حلول جدية وناجعة، للخروج من دائرة الازمات والصراعات الحزبية المقيتة والتي تعصف بالإقليم و تزداد حدتها يومأ بعد يوم وتتوسع دائرتها بشكل سريع، بحيث يصبح الخروج منها شبه متعذّر، إن لم نقل مستحيلًا... 
اخيرا، كمراقب للشأن الكُردستاني اقول : في ظل هذه التصريحات المتناقضة والعشوائية والتي لا تهم أحدًا سوى تجّار السياسة، وفي ظل حالة التشرذم والانقسامات السياسية والمخاطر الجدية التي تُحدق بالشعب الكردستاني بسبب إنفراد الاحزاب باتخاذ قرارات مصيرية من دون الرجوع الى (البرلمان الكُردستاني والذي يجب ان يكون المرجع الوحيد والمخول للتباحث في القضايا المصيرية )، اضافة الى تراجع العمل المشترك بين الاحزاب الكُردستانية بشكل كبير، وفي ظل هذه الفوضى العارمة والانقسامات السياسية بشأن جملة من القضايا المصيرية في الشارع الكُردستاني الملتهب غضبآ من سياسات الحصار والتجويع والعقاب الجماعي، في ظل هذه الفوضى العارمة والتجاذبات والانقسامات الداخلية والّتي سوف تزداد حدّتها بشكل كبير وخاصة بعد وفاة رئيس الجمهورية العراقي السابق (جلال الطالباني )، تحترق كُردستان كأي طبخة كثُـر طبّاخوها. 

ـــــــــــ
(1 ) رفض المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيد علي السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء محاولات تقسيم العراق واقتطاع شماله ودعا جميع الاطراف العراقية إلى الالتزام بالدستور وطالب الحكومة بعدم المساس بحقوق الأكراد وأكد ضرورة اللجوء إلى المحكمة الاتحادية لحل النزاع بين حكومتي بغداد وأربيل. وشدد على ضرورة ان يكون الحوار بين المكونات مبنيا على احترام خصوصيات الاخر وتجنب ما يسئ إلى اللحمة الوطنية بين المكونات العراقية. 
 (2) أعلنت اللجنة العليا للإستفتاء في اجتماع لها يوم الاحد المصادف 1 تشرين الاول عن انتهاء مهامها بعد اجراء عملية الإستفاء وعليه قررت تشكيل (القيادة السياسية لكُردستان – العراق) بدلا عنها، للتعامل مع نتيجة الاستفتاء, وطبقاً للمصادر الكُردية، فإن الكيان الجديد سيصبح بمثابة مجلس استشاري، لكن لا يصدر قرارات إلزامية، التي بدورها ستكون من مهام برلمان الإقليم، فضلاً عن ضلوعه بمهام الحوار مع الحكومة العراقية والمجتمع الدولي في مسعى لإقناعها بالاستفتاء ونتائجه). 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المطلوب
كوردى مخلص -

مع الأسف مثل هذه المقالات يضر بالكورد ويفرح اعداءهم والمفروض من كل كوردى حر شريف في هذا الوقت العصيب الذى يواجه فيه الشعب الكوردى تحديات واخطار جسيمة ان لا يسخر قلمة لخدمة الأعداء والمتربصين بتجربته

صحيح
كوردستان -

أؤيد الكاتب بما كتبه. وأضيف أن أعداء كوردستان لن يعملوا على استخدام القوة ضد هم من أجل القضاء على حركة الاستقلال ولكن سيعملوا على استغلال الفرقة والانشقاقات بينهم. لن تستطيع دول العالم أجمع القضاء على حركة تحرر شعب اذا كان موحدا ومصرا على هدفه. ما تعمله بغداد و دول المنطقة من إغلاق الجو ووالخ هو لتخويف الشعب الكوردي من أجل العودة إلى بغداد و عدم المطالبة بالاستقلال و كذلك يعولون على أن هذه الإجراءات ربما تعمل على تقسيم الشعب والأحزاب فينشغل الشعب الكوردي بمحاربة بعضه وهذا ما نرى بوادره للاسف بعد ساعات قليلة من الإجراءات العقابية من بغداد. شعب ضحى بمئات آلاف من الضحايا و التهجير و مقابر جماعية و نضال طويل تريد بعض الأحزاب منه التراجع. هذا ما يجب استنكاره و الرجوع إلى وحدة الصف . اعداء كوردستان أن يقدروا سيحاولوا القضاء على كل مكتسباته والرجوع بهم إلى حظيرة الطاعة و التوسل من أجل لقمة العيش.

اكراد الله
جبار ياسين -

أخيرا ، هل يعرف الأكراد ماذا يريدون لنقف معهم ؟ حتى الآن يبدو انهم ، كما يقول المثل الفرنسي الشعبي " يريدون الزبدة و فلوس الزبدة معا " استقلال وحصتهم من الخزينة المركزية ، استقلال ودفع رواتب البشمركة والموظفين من خزينة الدولة الأتحادية . رئيس جمهورية العراق لكن يلف تابوته بالعلم المحلي حسب رغبة حرمه ؟ ويشيع في السليمانية ، ضاربين عرض الحائط كل التقاليد البروتوكولية والأخلاقية . استقلال لكن بشروط تفرض على الدولة التي يريدون الخروج منها . هل ستطالب الدولة الجديدة بجزء من الشريط الساحلي 17 بالمئة على الخليج الذي لا يتجاوز ال70 كيلومترا لكي يكون لهم منفذ بحري ؟ بصراحة ، انا لا عشيرة لي واكره العشائر وقوانينها ولن اصدق ان شيخ عشيرة مثل مسعود البرزاني قادر على بناء دولة للأكراد بل أمارة للبرازانيين تحكم الشعب العظيم الذي اسمه : الأكراد .

اللعب على المكشوف
كوردستان -

الإجراءات العقابية كانت موجودة منذ سنوات ولكن الآن أصبح مكشوفا. أي أن استفتاء كوردستان ليس له علاقة. حكام بغداد و و راءهم إيران قطعوا ميزانية الإقليم منذ سنوات وقطعوا رواتب البشمركة و كانوا على وشك البدء بالقسم الثاني من إجراءاتهم و هو إلغاء الفيدرالية و العودة إلى الحكم المركزي و لذلك قام السيد مسعود البرزاني بالإستفتاء لأخذ رأي الشعب بالاستقلال فكانت النسبة 92 %. أي الأغلبية الساحقة مع الاستقلال وليس على الأحزاب المختلفة إلا الانصياع إلى قرار الشعب. إيران كانت تريد تشكيل الهلال الشيعي و لكنها صرحت في الفترة الأخيرة بأن هلالها سيصبح بدرا. وما على حكام بغداد إلا تنفيذ الأجندة الإيرانية. أهو غباء من الأحزاب الكوردستانية المعارضة للاستفتاء أم أنها مرتبطة بالخارج. كيف سيطلب شعب يريد التحرر من الاحتلال الإذن من محتليه ومن الخارج اذا كان موافقا أم لا ؟ التضحيات التي قدمها شعب كوردستان من أجل الحرية كانت تكفي لتحرير العشرات من الشعوب وليس شعبا واحدا .

العلم العراقي
محسن -

اتفق معك استاذي الفاضل , وان ماراينا في يوم امس كان عندما لم يلف جثمان الرئيس الطالباني بالعلم العراقي ـ دليل واضح على فشل الاقليم وكثرة الطباخين الفاشلين .

صدقت
نشميل احسان -

تسلم كاك شمال , اتفق معك تماما , الاقليم وقع وللاسف بيد حيتان الفساد لهذا نرى ما وصل اليه الاقليم وشعبه من تراجع وخراب ودمار من جميع النواحي , الاقليم بحاجة الى عقلاء وليس حيتان الفساد

بارزاني عميل
لالو -

السبب الرئيس في اخفاق كردستان هو البارزاني وحقده الاعمى وكراهيته , وذالك بسبب بقائه ي السلطة لااكثر ولا اقل

ضاع العراق
كمال كركوكي -

ضاع العراق بين اقدام العملاء

كلهم عملاء
بيستون -

انا مواطن كوردي ومن مدينة رواندوز , اقول لك يا سيدي , كل قادة العراق من الفاو الى دهوك , كلم عملاء واثبتوا بانهم لايهمهم سوى مصالحهم الشخصية وثم الحزبية . انا موظف واستلم ربع راتبي كل شهرين , وابناء قادة العراق والاقليم , يموتون من التخمة , اين العدل ؟

مات طالباني وننتظر الاخر
ابن كوردستان -

مشكلة الاقليم لاتنتهي حتى بموت بارزاني لانه ورث عائلة كاكلة وراءه , فمشكلتنا مشكلة عويصة , بعد مسعود ياتي مسرور وبهده منصور وبهده بابو وبهده زعرور والخ ...

(البونتياك الامريكية)
(السايبة) -

لماذا تركنا سيارة (البونتياك الامريكية) ليكون بديلها (السايبة) الايرانية السيارة السيئة الصيت. ماذا لو ايران لم (تتدخل بالعراق)

طبيعة الكورد
نادية نجم -

ليس جديد و هذه هي طبيعة الكورد, واحد يجر بالطول ووحد يجر بالعرض وبين الشد والسحب يموت الشعب تحت اقدام ساسة الاقليم , المحزن من الامر لااعرف الى متى يسكت الشعب ؟ الم ياتي الوقت ان نقول لهم ( ارحلوا ) ؟

ماذا جنينا
ماذا -

ماذا جنينا كمكون شيعي بمنطقة العراق.. غير (مخدرات مهربة من ايران تفتك بشبابنا.. اسلحة تهرب من ايران تؤدي لتقاتل عشائري وارتفاع نسبة الجريمة المنظمة.. ) (احزاب ومليشيات اعدتها ايران تمتهن الفساد المالي والاداري وسوء الخدمات منذ عام 2003).. القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية اهملت تعمدت من قبل عملاء ايران.. والبديل سلع ايرانية رديئة تصدر للعراق بعشرات المليارات الدولارات.. التربية والتعليم من اردئ لاردء حتى وصلت نسبة النجاح بالبكلوريا (28 % فقط)؟؟ وبغداد اسوء مدينة بالعالم.. والعراق من اخطر الاماكن عيشا.. والعراق من اعلى معدلات الفساد المالي والاداري وسوء الخدمات والوضع الامني المزري..

انا شاهد
الهموندي -

يوم امس انا كنت في استقبال المرحوم جلال الطالباني , وشاهدت بما لايوصف من الغبن بحقه . العاقل يفهم

(الشيعة يريدون صفقة لتمري
صفقة -

(الشيعة يريدون صفقة لتمرير استقلال الكرد)..(كركوك لكردستان.. مقابل الاحساء والقطيف للعراق)

شمال اسم بعثي صدامي
حسين موسى -

ما يسمى بشمال هو من بقايا ونفايات الجحوش حتى اسمه شمالاسم بعثي صدامي

العراق
متابع -

صدام كان يعرف الجميع ولهذا لم بعطي المجال لديمقراطية ان تنبت في العراق ـ العراق بحاجة الى صدام واحد ولبس ( الى كل هذه العباقرة )

كل يعني على ليلاه
تمر -

طالب النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني شوان الداودي، المكتب السياسي للاتحاد بفتح تحقيق حول ملابسات ما حصل خلال مراسيم تشييع جثمان الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني. وقال الداودي في تصريح صحافي، ان "الرئيس السابق الراحل جلال الطالباني كان مناضلا كرديا بامتياز وعراقيا وطنيا ايضا بامتياز، وناضل من سبعين عاما من اجل تحقيق الديمقراطية للعراق وحق تقرير المصير للشعب الكردي"، مبينا ان "ماحصل خلال مراسم التشيع قلل من شأن الاتحاد عربيا وعراقيا وداخليا".واضاف الداودي "هناك استياء عام عند قاعدة الاتحاد الوطني الكوردستاني نتيجة ما حصل، خاصة ان العلم العراقي كان موجودا على السيارة التي حملت جثمان المرحوم كما تم افتتاح مراسيم التشييع بالنشيد الوطني العراقي". مشيرا الى "اننا ككتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب بشكل رسمي نطلب من المكتب السياسي للاتحاد فتح تحقيق حول ماحصل".

نفاق
لالو -

اعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون حيدر المولى، الجمعة، عن انسحابه مع عدد من النواب من مراسم تشييع جثمان الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، فيما عزا سبب انسحابهم للاحتجاج على لف جثمان الطالباني بالعلم الكردي بدلا عن العراقي اضافة "للفشل في بروتكول مراسم التشييع". وقال المولى في حديث "حضرنا مع عدد من النواب لمراسم تشييع جثمان رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني بالسليمانية، لكن وبعد وصولنا الى المطار بنصف ساعة تفاجأنا بفشل بروتوكول مراسم التشييع، اضافة الى توشيح جثمان الفقيد بالعلم الكردي بدلا عن العراقي باختزال واضح لشخص طالباني بقوميته بدل كل العراق". وأضاف المولى، أن "هذه الاجراءات جعلتنا، وبعد اقل من نصف ساعة، ونحن في المطار، ننسحب وبالطائرة نفسها من المطار التي اقلتنا من بغداد"، مبينا أن "عددنا ما يقرب من عشرة نواب". وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر وصف، اليوم الجمعة، لف جثمان الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني بالعلم الكردي بدلاً عن العلم العراقي بـ "خيانة وتقزيم له من عائلته"، عادا الأمر "طعنة ثانية" لوحدة العراق، فيما كشف ان ذلك جاء بـ"اصرار" من عقيلة الطالباني. وتم تشييع جنازة رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني، اليوم الجمعة، موشحة بعلم كردستان بحضور رسمي وشعبي واسع. وكان جثمان رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني وصل، اليوم الجمعة (6 تشرين الاول 2017)، الى مطار السليمانية الدولي على متن طائرة قادمة من ألمانيا، وسط حضور رسمي عراقي وإقليمي ودولي.

طباخ واحد
برجس شويش -

اتفق مع كاكا شه مال على ما ورد في مقاله , هذه التصريحات المتناقضة على مستويات مختلفة ان دلت على شيء فانها تدل على غياب الرؤية الواضحة للقضايا والكلام المسؤول المنسجم مع ما ذهب اليه شعب كوردستان, واراها انتهازية للمزايدة و وضع اللوم على الاخر سبب ما يحصل لشعب كوردستان من مصاعب وتحديات وكانه وصل الى ما وصل اليه من مكاسب و انتصارات بدون تقديم التضحيات الجسيمة التي قدمها طوال نضاله من اجل حريته وحقوقه . الرئيس بارزاني هو من يقود كل هذه العملية ويجب ان يكون هو المتحدث باسم شعب كوردستان والمطلوب هو الوحدة الوطنية على صعيد شعب كوردستان في جنوبه لمواجهة الدولة العراقية والتحالف الاستراتيجي مع القوى الكوردستانية في الاجزاء الاخرى من كوردستان لمواجهة تركيا و ايران , والعمل بديبلوماسية مع دول صاحبة القرار وخاصة امريكا التي يناصبها العداء معظم حكام وشعوب المنطقة بما فيها تركيا وايران, هذه الفوضى في التصريحات تخدم اعداء كوردستان والذين بدأوا بحملة شرسة ضد شعبه لمجرد انه استفتى بنعم لاستقلال كوردستان. ساكتب مرارا وتكرارا , لا مكان للجبناء و الخانعين و المتخاذلين في حركتنا التحررية , الحقوق يؤخذ ولا يعطى .

فداك
مسرور منصور بالله -

فداك ابي وامي يا بارزاني , القائد الوحيد في العالم

تضارب في الاراء
ماموستا -

قال القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني ملا بختيار يوم السبت ان عدم توشيح جثمان رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني لم يكن ضمن البروتوكول للكار الحكومي الذي كان في الاستقبال بمطار السليمانية، مشيرا الى ان الكادر لم يتعمد ذلك بل هو مجرد خطأ في الحسابات. وقال ملا بختيار عقب وضعه إكليلا من الزهور على ضريح طالباني، ان عدم وضع علم العراق على جثمان طالباني لدى استقباله لم يكن مسؤولا عنه لا رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، ولا رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني، ولا الاتحاد الوطني الكوردستاني نفسه. وأوضح ان الكادر الذي خصص لاستقبال الجثمان كان تقديرهم للموقف الا يكون استقبال طالباني كما هو على قيد الحياة بوضع العلمين على جثمانه، مردفا بالقول ان الاتحاد الوطني لم يتدخل في تفاصيل مراسيم استقبال الجثمان، وقد تركنا الموسيقى والسلام الجمهوري للكادر. وتابع ملا بختيار نطمئن الجميع انه لم يكن هناك أي تعمد من اية جهة في قضية عدم رفع العلم العراقي، مؤكدا ان ذلك العلم موضوع على ضريحه حاليا. واردف بالقول ان وضع العلم العراقي على جثمان طالباني من عدمه ليس بذات الأهمية ولا يجب إعطاء المسألة اكبر من حجمها ان الأهم من ذلك كله هو مدى التزامنا بالدستور، وهل نستطيع ان ناخذ بالتجربة السياسية الحالية نحو الديمقراطية.

مهزلة
كوران -

طالب النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني شوان الداودي، المكتب السياسي للاتحاد بفتح تحقيق حول ملابسات ما حصل خلال مراسيم تشييع جثمان الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني. وقال الداودي في تصريح صحافي، ان "الرئيس السابق الراحل جلال الطالباني كان مناضلا كرديا بامتياز وعراقيا وطنيا ايضا بامتياز، وناضل من سبعين عاما من اجل تحقيق الديمقراطية للعراق وحق تقرير المصير للشعب الكردي"، مبينا ان "ماحصل خلال مراسم التشيع قلل من شأن الاتحاد عربيا وعراقيا وداخليا".واضاف الداودي "هناك استياء عام عند قاعدة الاتحاد الوطني الكوردستاني نتيجة ما حصل، خاصة ان العلم العراقي كان موجودا على السيارة التي حملت جثمان المرحوم كما تم افتتاح مراسيم التشييع بالنشيد الوطني العراقي". مشيرا الى "اننا ككتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب بشكل رسمي نطلب من المكتب السياسي للاتحاد فتح تحقيق حول ماحصل".

ضاع الخيط
محسن احمد -

ضاع الخيط والعصفور كما يقول المثل الشعبي مع وفاة الطالباني , وسوف يزيد الطين بلة , اتفق مع الكاتب بان سوف يزاد المشاكل في ااقليم بسبب غياب الطالباني وخاصة داخل حزبه

العلة منا وبينا
تلعفري -

اتفق مع الكاتب القدير الاستاذ شمال , العلة منا وبينا , العلة في دود التفرقة الذي ينخر بجسد الاقليم , لماذا ننتقد الاعداء مادام مرض النفاق والشقاق بينا . رحم الله امرء عرف قدر نفسه

النفاق
متابع -

اكد مسعود بارزاني يوم السبت على حل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد عبر الحوار.وقال بارزاني للصحفيين عقب مراسم وضع اكليل زهور على ضريح الرئيس السابق لجمهورية العراق، السكرتير العام للاتحاد الوطني جلال طالباني اليوم، انه "نتمنى ان يكون رحيل الرئيس طالباني فرصة لتقارب الأطراف، والقوى السياسية في إقليم كوردستان". واكد بارزاني انه "سنعمل على حل المشاكل والخلافات مع بغداد عبر الحوار". :

حل ايراني
كمال -

اعلنت طهران اليوم الجمعة توصلها الى حل لازمة استفتاء اقليم كوردستان. ونقلت وكالة مهر عن مستشار وزير الخارجية الايراني ابراهيم رحيم بور قوله " ان "ايران تفكر حاليا في حل للازمة يكون لصالح جميع الاطراف العراقية عن طريق المفاوضات". ووصف بور "الاتفاقية الثلاثية بين ايران وتركيا والعراق حيال استفتاء استقلال كوردستان بالجيدة ، مشيرا الى ان ايران تريد حل الازمة بشكل هاديء وبطيء وبالحوار مع تركيا وسوريا ايضا". واكد مستشار وزير الخارجية الايراني ان "الحل الايراني سيضمن للكورد حقوقهم كباقي المكونات الاخرى الموجودة في العراق ، مبينا "انه في حال حصل الكورد على حقوقهم واصر مسؤوليهم على الانفصال من العراق فان هذا يدل على وجود ايادي خارجية في الموضوع".

صديق بارزاني
تحسين مزوري -

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إنه ينبغي تحديد مهلة لإدارة إقليم كوردستان للتراجع عن ما اسماه خطأ استفتاءاستقلال كوردستان. واضاف أوغلو خلال مؤتمر صحافي عقده في السفارة التركية في باريس امس الخميس ، عقب لقائه نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، في مقر الخارجية "أن على إدارة الإقليم إما تنفيذ الخطوات المطلوبة في تلك المهلة، أو إن أنقرة ستأخذ بعين الاعتبار مطالب بغداد وخطواتها." وحول مبادرة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للوساطة بين أربيل وبغداد، قال جاويش أوغلو إن "تركيا تؤيد كافة الإسهامات من أجل حل المشكلة، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن مخاوفه من عدم تمكن دولة بمفردها من حل هذه القضية". وأكد أن تركيا أبلغت أربيل تأييدها لحقوقها الدستورية، وفي نفس الوقت أعربت في كل منبر عن معارضتها للاستفتاء. وشدد الوزير التركي على ضرورة محافظة جميع الأطراف على الموقف الرافض للاستفتاء، وعبر عن أمله بأن تتراجع أربيل عن ما اسماه ذلك الخطأ، وإلا فإن أنقرة ستقف مع أي خطوات تتخذها بغداد.

واذا المنية انشبت
جبار ياسين -

الشرف الرفيع وليس العنتريات تقتضي ان يستقيل برزاني مسعود من كل مهامه السياسية بعد فشل مشروعه عالميا ويتفرغ لشؤون عشيرته ، بأعتباره رئيس عشيرة . حينذاك سيحل المشاكل العشائرية ويبني مضافة ويضع خنجره على حزامه ويرتاح ويريح الأكراد والعرب . عليه ترك الشأن لمن هم اجدر منه سياسيا ويعرفون مصالح الشعب الكردي والزمن اللازم لأنشاء دولة ديمقراطية تكفي الأكراد شر الحروب والأقتتالات الداخلية بين بهدناني وسوراني، واربيلي وسليماني . بناء الدولة يحتاج عقلا حرا ورأسا بلا عمامة ، دينية او عشائرية . السياسة اخذ وعطاء ، خصوصا ، في حالة الأكراد اليوم . كان على النخبة الكردية ، ان وجدت ، تثقيف الشعب العراقي كله وليس الأكراد فقط بأحتمال ظهور جارة لهم وليس خنجرا يشحذه الصحفي الذي يسمي نفسه فيلسوفا برنار ليفي ولا الطبيب الفاشل برنار كوشنر" بالمناسبة اعرف الأثنين شخصيا ولي معهم نقاشات حادة امام الملأ موثق بعضها واعرف مدى كرههم للعرب واستخفافهم بالأكراد ، خصوصا كوشنر الذي وصف في نهاية آب عام 2001 الأكراد بعبارة " شعب غير متحظر وبدوي لكنهم بين عرب واتراك وفرس اكثر وحشية . كان ذلك في بيت صديقة طبيبة فما كان علي الا ان القمه بخيارة لأغلق فمه واثير السخرية ويتذكر الحضور ذلك حتى اليوم " المهم ، ان القضية الكردية في العراق خصوصا لا تحل الا بالمساومات السياسية: أي التنازلات المتبادلة والا فأن المستقبل سيكون مظلما للجميع . للأكراد في العراق تعاطف كبير وفهم خصوصا بين اليسار بل حتى في أوساط شعبية شيعية غير قومية . ينبغي العمل بهذا الأتجاه واستغلال الزمن لصالح المفاوضات الماراتونية . العراق في حمية حروب تدوم منذ عقود والحرب بالنسبة لكثير من العراقيين رياضة في ظل التوتر الطائفي والديني والقومي والمناطقي .مسعود بارزاني غير صالح لهكذا مهمة بعقد خلفها له ابيه في انكسارات متتالية وهزائم ماحقة في الماضي . عقله مكبل بهذه العقد والسياسة امر آخر يحتاج من رسخ في علم سياسة نامة .دولة الأكراد ستقوم لها قائمة لكن ليس مع مسعود برواني بل حينما يهدأ كل شيء ويحتل التفكير مكانه بدل الحماس والثأر للماضي .

الوقوف في وجه إرادة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .

ومهما يكن فلا بدّ من تحر
شنگالی -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان .

السؤال المنطقي:
عربي -

السؤال المنطقي: ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق،

الذي سمعناه من السيد حيد
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة

القوات العسكرية
-

القوات العسكرية لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إرادتها الصارمة .

أصغر طفل فيهم يحمل
קורדיסטן -

أصغر طفل فيهم يحمل في جيناته داعشي .

لا يزال الأغبياء يتصورون
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

لا يزال الأغبياء يتصورون أن K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n قابلة للهزيمة

بولندا
فارسوفيا -

فبولندا تعرضت للانقسامات والمجازر والثورات والحكم الدكتاتوري ,بدخول البولنديين المسيحية أبان حكم "ميشكو الأول" وكذلك دخول ا لكورد الإسلام في عهد عمر بن الخطاب، وشهد عام 1772 قيام دول النمسا وروسيا وبروسيا بتقسيم بولندا فيما بينها وهو يعرف عند البولنديين بالتقسيم الأول بالمقابل كان التقسيم الأول لكردستان جغرافياً لكردستان في معركة جالديران في 23 أب 1514 بين الصفويين والعثمانيين، وفي عام قامت روسيا وبروسيا بتقسيم أراضي البولنديين للمرة الثانية وهكذا اختفت بولندا من خارطة العالم لقرون، أما التقسيم الثاني لكردستان فبعد نشوب الحرب العالمية الثانية 1914 -1918 تم الاتفاق بين الحكومة البريطانية والفرنسية بتوزيع الأراضي التي كانت تحت سيطرة العثمانيين باسم اتفاقية سايكس- بيكو، البولنديين قاموا بثورات عديدة منها انتفاضة نوفمبر 1830-1831 وانتفاضة يناير 1863-1864 وهكذا يذكرنا بانتفاضة شيخ سعيد 1924-1925 وانتفاضة أكري 1927-1931 وانتفاضة ديرسم1937-1938.. .. .... الشعب البولوني العظيم دحر المحتلين الى الابد . والشعب الكوردي سوف يدحر المحتلين بالرغم من الخونة .

سوف نبني دولتنا الكوردية
卡哇 -

سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك

سقط إعلام (غوبلز) ودولته
Rizgar -

سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية، وسقطت كافة (الأحزاب الشيوعية) في الاتحاد السوفييتي ومنظومته الشرقية، لأنهم انتهجوا الكذب والتضليل الاعلامي والسياسي، وأصبح كل من يسلك طريقهم محط سخرية لأن الحقيقة ستظهر والمآل سيكون متشابها، فحبل الكذب قصير، اعطني مثال واحد لدوله يحكمها اليسار ولم تكن دكتاتوريه قمعيه فاسده ، من الاتحاد السوفيتي الى الصين وكوبا الى آخر دكتاتور في فنزويلا .

الاستفتاء ليست حول نعم و
Rizgar -

الاستفتاء ليست حول نعم و لا .....بل حول نعمين ....نعم للحريه ...نعم للعبوديه ....

داعش خرجت من رحم العروبة
داعش -

داعش خرجت من رحم العروبة

الكرد لايريدون الشراكة مع
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال

معاهدة سيفر 1920
جمهورية ارمينيا العظمى -

معاهدة سيفر 1920 ينص الجزء الشرقي من تركيا لجمهورية ارمينيا العظمى وحكم داتي للاشوريين في مناطقهم وحكم داتي للاكراد وليس دولة في جزء صغير من شرق تركيا لا تكتب بخصوص سيفر بدون معرفة وكان سيفر للاكراد فقط فسيفر للارمن والاشوريين وبعدين للاكراد الاكراد كانو اقلية سكانية في جنوب وشرق تركيا وفي شمال العراق وفي بلاد الجزيرة جلبهم العثمانيون من افغانستان وطاجيكستان حيث الثقافة الايرانية وكون الاكراد اسلام سنة سلحهم الاتراك واستخدموهم كجنود مرتزقة لقتل واستكراد الارمن والاشوريين واليونان وكل مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار فمثلا احصائية سنة 1870 تقول عدد الارمن 3,600,000 وعدد الاكراد 1,500,000 في الدولة العثمانية اي الارمن فقط بدون بقية المسيحيين عددهم مرتين اومرتان ونصف عدد الاكراد 2,5 اين دهب ارمن ومسيحيي الدولة العثمانية اسال الاشرار الاتراك والاكراد والان الصحافة التركية والمخابرات التركية ومسؤلين اتراك واكراد يقولون ويعترفون بوجود سبعة ملايين ارمني مستكرد 7,000,000 اجبرو على الاسلام ماعدا ثلاثة ملايين ارمني 3,000 قتلو ومليون ونصف مليون اشوري ويوناني 1,500,000 قتلو على يد الاتراك والاكراد اي 4,500,000 مليون ارمني ومسيحي قتلو في تركيا في الفترة 1894 - 1923

بدون تعلیق
ازاد -

أكد المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي، اليوم السبت، ان الاقليم وبشكل رسمي مازال جزءاً من العراق. وقال دزيي في مقابلة ان "الاقليم لن يخطو اية خطوة في المستقبل الا عن طريق المباحثات مع الحكومة الاتحادية في بغداد التي يترأسها حالياً حيدر العبادي". وأضاف، ان "اصدقاء الامس لن يصبحوا اعداء اليوم وان تركيا وإيران صديقتان للكرد ولن يواجهوا هاتين الدولتين عسكريا ابدا "، واصفا في الوقت ذاته الحديث عن بطلان نتائج استفتاء استقلال كردستان بـ "الصعب جدا". واشار دزيي الى "ضرورة استمرار العلاقات مع بغداد. حيث لا يجوز للإقليم ان يخطو اية خطوة دون موافقتها". وكان السلطات في إقليم كردستان قد أجرت استفتاء الانفصال في الـ 25 من الشهر الماضي، وسط معارضة داخلية، وإقليمية، ودولية، لتعلن بغداد على اثره عدم اعترافها بنتائجه، وتدعو الإقليم الى التراجع عنه.

راهن البعض على المحاولات
卡哇伊 -

راهن البعض على المحاولات والضغوط التي كانت تمارس على الكورد قبل إجراء الاستفتاء على الاستقلال، كما راهن آخرون على حسابات الصف الكوردي غير الموحّد تجاه عملية الاستفتاء، كذلك تأثيرات الدول الإقليمية على أحزاب كوردستانية ترتبط معها بعلاقات يمكن أن توصف بالمتينة، لكن الجميع أصيبوا بخيبة أمل عندما فشلت كل المحاولات والحسابات في ثني الكوردستانيين وتراجعهم عن قرار اتخذوه، وذلك لأن البديل الذي عرض عليهم لم يُشكّل حلاً مقبولاً أو حتى وسطاً، ولأنهم قد وصلوا إلى قناعة استحالة الشراكة في ظل دولة فاشلة وفق كل مقاييس الفشل.

مام جلال
ابو أريان-هولندا -

مام جلال أيقنهم هؤلاء الحكام دروس في المقاومة والتضحية والفداء والأخلاص لشعبه...وصنع جيلآ سيقودون هذه الأمة الى النصر ويرفعون رايات النصر على كل بقعة من أرض كوردستان ...من سنجار الى البدرة والجسان مرورآ بجبال حمرين حدود كوردستان وكفري وكلار وخانقين ومندلي وكولالة والسعدية ....كل شبر سيطهر من رجس اعداء كوردستان...كما قال المرحوم وألف رحمة وصلوات على روحه الطاهرة...حدودنا هي حمرين... وستبقى حمرين... ما دامت حمرين باقية!!!.

مام جلال
ابو أريان-هولندا -

مام جلال أيقنهم هؤلاء الحكام دروس في المقاومة والتضحية والفداء والأخلاص لشعبه...وصنع جيلآ سيقودون هذه الأمة الى النصر ويرفعون رايات النصر على كل بقعة من أرض كوردستان ...من سنجار الى البدرة والجسان مرورآ بجبال حمرين حدود كوردستان وكفري وكلار وخانقين ومندلي وكولالة والسعدية ....كل شبر سيطهر من رجس اعداء كوردستان...كما قال المرحوم وألف رحمة وصلوات على روحه الطاهرة...حدودنا هي حمرين... وستبقى حمرين... ما دامت حمرين باقية!!!.

كيف يمكن فك الحصار؟
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كيف يمكن فك الحصار؟ بلا شك سيكون الحصار قاسياً إذا استمر طويلاً، لكن يحدو إقليم كوردستان الأمل من الشركات النفطية الضخمة التي تعمل على أراضيه والتي لها علاقات مع الدول الكبرى ومنها شركة روسنفت الروسية التي أبرمت قبل إجراء الاستفتاء بعدة أيام صفقات ضخمة لأجل التنقيب عن النفط والغاز وضخهما عبر تركيا، وهل هذه الصفقة تمت بدون علم تركيا؟ إن لم توافق تركيا أن تشحن شركة روسنفت النفط الكوردي عبر أراضيها، قد تمدد الشركة وغيرها أنابيب عبر مناطق روجافا ـ شمال سوريا ــ إلى البحر المتوسط بموافقة دمشق وموسكو. ويبقى خيار آخر وهو الأصعب أن تمدد الشركات النفطية أنابيب عبر روجافا ـ شرق سوريا إلى الأردن ومنها إلى إسرائيل أو إلى ميناء العقبة الأردني بإرادة أميركية وأردنية وإسرائيلية، وهذا يحتاج إلى تحرير المناطق التي تمتد من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية إلى الحدود الأردنية.

لا دولة كردية في ارمينيا
واشور حسب سيفر -

لا استقلال للاكراد المستوطنين المحتلين في اراضي ارمينيا واشور المحتلتين فالاكراد ادا ارادو دولة مستقلة فداك يجب ان يكون على الاراضي الكردية ان وجد وليس على الاراضي الارمنية والاشورية ومعاهدة سيفر 1920 رسمت حدود ارمينيا واشور المحتلتين ونحدر الاكراد من اي محاولة لاعلان دولة في ارمينيا واشور حسب سيفر لان سيفر سيطبق قريبا وتركيا ستقسم واثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ستزال ودلك باقامة دولتي ارمينيا العظمى واشور وتعويض الارمن والمسيحيين ومعاقبة المجرمين قتلة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من اتراك واكراد وفان او وان مدينة ارمنية محتلة وسترجع لارمينيا لا دولة كردية في ارمينيا واشور حسب سيفر

يشتم مسعود البارزاني ٢٤ س
TV -

هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود وطعن اخلاقي وضميري ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . اتصل بالقنات التلفزيونية حتما لديهم فرص العمل .

البصرة تعلن افلاسها
أحمد السليطي -

أعلن عضو مجلس محافظة البصرة، أحمد السليطي، اليوم ا، بأن الحكومة العراقية لم ترسل الأموال المخصصة لسنة 2017 لغاية الآن ما ادى لتوقف جميع المشاريع . ويقول السليطي ،"البصرة تعلن افلاسها تماماً بسبب سياسة التقشف التي تتبعها الحكومة العراقية". مضيفاً أن "بغداد لم ترسل الاموال المخصصة للموازنة المالية لعام 2017 لغاية الآن".

مصير الكيانات اللقيطة مز
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

مصير الكيانات اللقيطة مزبلة التاريخ والامثلة كثيرة, جيكوسلوفاكيا, . يوغسلافيا , المانيا الشرقية , المملكة المصرية-السودانية , الاتحاد السويدي -النرويجي , اليمن السعيد ,الإتحاد السوفيتي السابق إختفى , دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش).الرغبات العنصرية غير كافية لصيانة الكيانات اللقيطة.

مامعنا شمال الوطن
الكاتب والمستشار ابو حمزة -

يدعي البعض من المنافقين والمزورين للحقائق بان كلمة شمال ويقصد بها شمال العراق كلمه بعثيه صدامية وعلى مايبدوا ان فطحلية الاخ صاحب الرؤية مع الاحترام بنيت على افتقار للعلم والدراية ..وللعلم ان كل دوله تحدها اربعة مناطق شرق -غرب شمال - جنوب وبالنسبة للعراق كباقي الدول تحده اربعة مناطق من الشرق ايرانومن الغرب الاردن وسوريا ومن الشمال تركيا ومن الجنوب الكويت والسعودية وبما ان بعض المناطق في شمال الوطن يقطنها الاخوة الكرد المتوزعه وقريبه مع الحدود التركية مثل زاخو دهوك من جانب ومن الجانب الايراني اربيل سليمانية خانقين حلبجه كذلك لكن هذا لايعني ولكون تلك المناطق تقطنها النسبة الكبيره من الاكراد الغاء اسم شمال الوطن حسب الرغبه ..اما الحكم الذاتي والذي منح للاكراد عام 1979 لايلغي موقع العراق غربا وشرقا شمالا وجنوبا اما التسمية والتي سمي بها شمال الوطن ((بكردستان)) كلمة ستان فهي تسمية فارسيه تعني موضع او مكان او ارض ولاتعني دوله مثلما يتصوره البعض وانما تسمية لمنطقة يقطنها الاغلبية الساحقه من الاخوة الكرد لذا من الضروري تصيحيح ماورد على لسان بعض الاخوه بان كلمة شمال الوطن هي تسمية بعثية صدامية مثلما ذكر وللبعث او صدام ليس علاقة بذلك لان الشمال هو جزء من ارض العراق وسيبقى مهما كان اما العرب والاكراد فهناك الكثير من الاكراد يسكنون بغداد ايضا ومدينة الصدر ايضا وهل مدينة الصدر اصبحت كردية مع التحيات والتقدير

طبخة وشو طبخة
dasct -

كوردستان صارت طبخة لكاتبنا الموقر والطباخين على غير مزاجه تعال أنت اطبخ حبيبي كتاب آخر زمن عشنا وشفنا لايعجبكم العجب ولارمضان في رجب ومن يدري في السياسة الدولية والأقليمية لايرى أي عجب ومايحصل للكورد مثال على ذالك رأيتم كم دولة تخازلت وعملت على القاء القبض على عبدالله اوجلان ومنها اليونان التي لم نتصور لا في المنام ولا في الصحوة أن تكون ضمن المتخازلين على الكورد لأنها ببساطة العدو التاريخي لتركيا هكذا كنا نفهم الأمور على واقع الحال وببساطة شديدة أقول الكورد هم الحلقة الأضعف على مستوى السياسة الدولية وهذا ليس من أختيار الكورد ودليل آخر الأستفتاء ونتائج الأستفتاء رأيت ياسيد الكاتب الأجتماع الفوري على خنق الكورد مابين مثلث برمودا تركيا وإيران والعراق التي كانت مختلفة مع الأتراك بشأن كم عسكري منتشرين في سهل مدينة بعشيقة وأرجو من الشعب الكوردي أن لايمزج بين تطلعاتنا وسياستنا القضية الفلسطينية مثال وداعميها حسب الواقع ثلاثة أرباع الكون مثلآ تحياتي للجميع والنصر لقضية شعبنا الكوردي أينما كان

لم يحصلوا على مقعد واحد
-

لم يحصلوا على مقعد واحد في البرلمان , لذلك يتحدث عادة عن الاكل والطبخ والديمقراطية .

حقاً أن هؤلاء شعب
♥ ♥ -

حقاً شعب ألف ليلة وليلة،

ومن حرق الجبهة القومية ا
-

ومن حرق الجبهة القومية التقدمية ؟ ومجزرة بشت آشان ؟ كثرة الطباخين ؟ ام ؟