فضاء الرأي

أخطر انواع التبرير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كلنا نمارس التبرير في حياتنا اليومية سواء كنا زعماء سياسيين او مفكرين او اشخاصا عاديين ضمن اطار العائلة في البيت الصغير او في المجتمع والدولة، الكل يبرر للكل، حتى الطفل الذي يرتاد مدرسته يكون قد تشرب ابجديات "فن" التبرير في البيت او الحارة قبل تعلمه ابجديات اللغة في المدرسة، ويحفظ عن ظهر القلب المبررات التي يغطي بها غيابه وكسله ومشاكسته في الصف او في الشارع امام معلميه او ابيه، محاولا اقناعهم بحجته، وقد تنجح خطته ويقتنعون بها وقد لا تنجح ويتعرض لموقف بايخ، الامر يتوقف على مدى ذكاء ومهارة المبرر في وضع خطته "كذبته"المحبوكة، وعندما يشب ويكبر تتوسع خبرته ومداركه ويتعلم مباديء واسس هذا الفن اكثر، حتى يصبح استاذا كبيرا في هذا المجال ثم يقوم بدوره بتعليم الاجيال اللاحقة وهكذا دواليك..
تنتشر هذه العادة وتتطور اكثر في المجتمعات المتخلفة، بينما تضيق وتنحسر في المجتمعات المتحضرة التي تعتمد الصدق والشفافية في مسيرتها الحياتية.. ويختلف التبرير عن الكذب، بأن الأول، يكذب فيه الإنسان على نفسه، بينما يكذب الانسان على الناس في الثاني، وانا اقول ان التبرير ليس فقط كذب الانسان على نفسه بل على الاخرين ايضا، و"التبرير" يعتبر اهم واعظم اختراع لغوي وفكري واجتماعي وسياسي واقتصادي اكتشفه الانسان منذ ان وجد، ومايميزه عن الحيوانات ليست اللغة ولا العقل ولا الإحساس ولا الوظائف الجسدية، ولا أي شيء آخر؛ كل ما هو موجود فيه موجود فيها ايضا، وربما اكثر، ولكن ما يميزه عنها هو"التبرير" فهو اختراع يتفرد به الإنسان وحده دون غيره من الكائنات الحية.. والعجيب ان الانسان يظل يمارس هذه العادة حتى وهو في الاخرة امام الله في محاولة للتملص من اعماله السيئة"يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم، ولهم اللعنة ولهم سوءالدار".. وبشكل عام التبرير عادة سيئة واثره خطير على المجتمع ولكن اخطر انواعه هو ما يسوقه السياسيون والحكام لخداع الجماهير واضفاء الطابع القانوني لقراراتهم وسياساتهم وتغطية لاهدافهم الحقيقة، برر صدام حسين قصفه لمدينة "حلبجة" الكردية بالكيمياوي وقتل الالاف من الابرياء بلحظات بانه كان يدافع عن حياظ الوطن ويحافظ على حدوده من دنس الايرانيين، وكذلك فعل "نوري المالكي" طوال فترة حكمه وكان يبرر لكل ازمة يثيرها في العراق وله تفسير جاهز لها، خاض حرب اهلية مع السنة وسقط من جرائها عشرات الالاف ليبرهن انه حامي حمى المذهب والمدافع عنه ودخل في صراع مرير مع الكرد ومارس بحقهم كل انواع التخويف والتهديد وفرض عليهم حصار شديد في اعتقاد خاطيء بانه بذلك انما يحمي العراق من التفكك والتقسيم، ومازال حيدرالعبادي واعضاء حكومته يسيرون على نفس طريقته في معالجة القضية الكردية ويرفعون شعاره الذي اغرق العراق في بحر من الازمات وهو "العقاب الصارم انجع وسيلة لردع الكرد عن توجههم الاستقلالي" ففي غضون اسبوع واحد بعد ظهور نتائج الاستفتاء التي فاقت نسبة 92 بالمئة لصالح الاستقلال تلقى الكرد حزمة من الاجراءات العقابية الجديدة ضدهم بدأ بالحصار وانتهى بمنع تحليق الطائرات في مطاري اربيل والسليمانية، هجوم بربري متسلسل لامثيل له في التاريخ لتركيع الشعب الكردي وخضوعه للوصايا الطائفية بحجج وتبريرات واهية مثل الحفاظ على الوحدة الوطنية ومقاومة "التمرد والانفصال" ومنع التقسيم والالتزام بالدستور وهي نفس التبريرات والذرائع التي كان النظام السابق يسوقها لارتكاب جرائمه الكبيرة ضد الكرد.. لم يتغير شيء! 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي ابو الازمات
قيس العبيدي -

العراق لم يفسده ولم يخربه الا المالكي المعقد نفسيا ووالمريض طائفيا ومهما يفعل العراق والعراقيون لا ينجحوا ولا يتقدموا مادام هذا المجرم موجود ..سؤال لماذا لم يحاكم لحد الان ليأخذ جزائه العادل؟

نكتة اليوم
Rizgar -

الكيان يقول عدم قبول الحوار الا بعد الغاء نتائج الاستفتاء!!!! انا شخصيا لا اعرف كيف ستلغى نتائج الاستفتاء. هل يطلب مجلس النواب العراقي ان نجري استفتاءا اخر لالغاء الاول، ام تطلب من المفوضية العليا الغاء الاستفتاء ونتائجها؟ كيف ستلغى اصوات شعب بعد ان صوت وتم تعداد الاصوات وأعلانها؟ لقد انطلق السهم ولا يمكن ايقافه ! الغاء اصوات المواطنيين ؟ كيف ؟

تحاول الدول الثلاث (تركيا
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

تحاول الدول الثلاث (تركيا، إيران، العراق) اجبار إقليم كوردستان على العدول عن قرار الاستقلال عبر التهديد والوعيد بالحصار التام براً وجواً من خلال قطع المنافذ الحدودية وفرض حظر الطيران وإيقاف ضخ النفط وإجراء المناورات العسكرية على حدوده بهدف إدخال الفزع إلى قلوب المواطنين وبالتالي إحداث شرخ داخلي بين الأحزاب والقوى الكوردية أو دفعهم إلى إعلان الاستسلام وإلغاء قرار الاستقلال والرضوخ للحكومة العراقية وكأن شيئاً لم يحدث، وكأن القضية ليست عمرها أقلها مئة عام، وإذا لم تتحقق ما ذكرنا أعلاه، فمن الصعب أن نجد في الوقت الراهن عملاً عسكرياً مشتركاً إيرانياً تركياً ضد إقليم كوردستان وكما إنه ليس بالأمر السهل أن تبدأ واحدة منهما بالعمل العسكري منفردة قبل أخرى بسبب حالة الشك والريبة وعدم الثقة بين الطرفين وما سيترتب عن هذا الهجوم من تداعيات على أمنهما الداخلي وخسارة ملايين الدولارات من تعاملاتهما الاقتصادية مع كوردستان، زد على ذلك رفض المجتمع الدولي لأي عمل عسكري واسع النطاق في منطقة مضطربة أصلاً.

الفاشلون
برجس شويش -

الناجحون دائما يلومون انفسهم في اي فشل يعترض سبيل نجاحهم بينما الفاشلون يلومون كل العالم وكل شيء في سبب فشلهم ماعدا انفسهم. القوى الطائفية فشلوا في قيادة شعبهم العراقي ويريدون افشال التجربة الناجحة لشعب كوردستان المختلف عنهم , عندهم الارهاب والصراع الطائفي و الميليشيات الطائفية المنفلتة وتخلف وسوء ادارة وفوضى والمضحك انهم يطالبون شعب كوردستان الافضل في احواله من (عندهم) البقاء ضمن جحيمهم, كتاب كورد امثال شيخاني و كوليزادة يبررون عن مواقفهم المعادية للاستفتاء واستقلال كوردستان ومعاداة قيادة كوردستان بمهادنة الطائفين وعدم اثارة حفيظتهم لعسى وعلا ان لا يكونوا شرسين اكثر ضد شعب كوردستان, اي انهم يقبلون بنصف الكرامة وبنصف الحقوق .الدولة العراقية تتحالف وبخيانة واضحة مع ايران وتركيا ضد شعب كوردستان الذي للاسف لازال جزء من هذه الدولة الفاشلة التي يقودها طائفيون فاشلون على كل الصعد.

66%
Moosa -

والله أشفق كثيرا على الأخ او الاخت او الشئ رزكار لانه يتفوه بتفاهات بمعدل مرتفع.لو قلنا ان عدد من صوتوا كانوا ٧٢ بالمية من مواطني شمال العراق وان ٩٢ بالمية منهم صوتوا بنعم فالنسبة هي ٦٦ بالمية فقط.من دون التحدث عن نسبة التزوير.ثم يا اخي انفصل بالعافية عليك بس لماذا تكثر من الشتم والسباب؟ قالوا قديما : القدر ينضح بما فيه.انت وحاشا لله لا تمثل الأخوة الاكراد في أخلاقهم.

سيفر رسمت حدود ارمينيا
واشور المحتلتين 1920 -

لا استقلال للاكراد المستوطنين المحتلين في اراضي ارمينيا واشور المحتلتين فالاكراد ادا ارادو دولة مستقلة فداك يجب ان يكون على الاراضي الكردية ان وجد وليس على الاراضي الارمنية والاشورية ومعاهدة سيفر 1920 رسمت حدود ارمينيا واشور المحتلتين ونحدر الاكراد من اي محاولة لاعلان دولة في ارمينيا واشور حسب سيفر لان سيفر سيطبق قريبا وتركيا ستقسم واثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ستزال ودلك باقامة دولتي ارمينيا العظمى واشور وتعويض الارمن والمسيحيين ومعاقبة المجرمين قتلة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من اتراك واكراد وفان او وان مدينة ارمنية محتلة وسترجع لارمينيا غير لقبك لانك لست من اهل وان بل حفيد محتلي وان

اثار الابادة الارمنية
ستزال وتركيا ستقسم -

لا استقلال للاكراد المستوطنين المحتلين في اراضي ارمينيا واشور المحتلتين فالاكراد ادا ارادو دولة مستقلة فداك يجب ان يكون على الاراضي الكردية ان وجد وليس على الاراضي الارمنية والاشورية ومعاهدة سيفر 1920 رسمت حدود ارمينيا واشور المحتلتين ونحدر الاكراد من اي محاولة لاعلان دولة في ارمينيا واشور حسب سيفر لان سيفر سيطبق قريبا وتركيا ستقسم واثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ستزال ودلك باقامة دولتي ارمينيا العظمى واشور وتعويض الارمن والمسيحيين ومعاقبة المجرمين قتلة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من اتراك واكراد وفان او وان مدينة ارمنية محتلة وسترجع لارمينيا غير لقبك لانك لست من اهل وان بل حفيد محتلي وان

ممت وانلی
ازاد -

لو تراجع کل کتاباتک ، لیس فیها غیر موضوعین سب الشیعە فی الصحف الخلیجیە ،ومدح مسعود ، جلب العدوات للشعب والتملق للسلاطین والدکتاتوریین لیس باحسن من التبریر . انتقد مثلا رئیسکم المجرم اردوغان الذی صورتوە کملائکە وصدیق للکرد.

تم تاسيس الكيان الخبيث
Rizgar -

تم تاسيس الكيان الخبيث بدون استفتاء !!! , وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء),بينما وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد (الوفاء بمعهادة سيفر اي تاسيس دولة كوردية )والكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925 يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)....فهل بامكان الكيان الخبيث وامثالكم الاستهتار بكرامة الكورد عن طريق غلق المطارات و الحصار الاقتصادي وتجويع الشعب ؟ طز بقيمكم اللا اخلاقية المنحطة من التعريب والانفال واغتصاب الكورديات وغلق المطارات وتجويع الاطفال .... مصير الكيانات العرقية مزبلة التاريخ

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

الحقد كما هو
صحيفة عراقية -

قدمت صحيفة عراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة ، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان . وقال نائب الكوردستاني في البرلمان العراقي، في تصريح ، "ان احد الاسباب الرئيسية للمطالبة بالإنفصال عن العراق كان الفرق بين ثقافتنا وثقافتهم، فنشر مثل هذه الصور يدل كيف انهم يريدون النيل من نسائنا واعراضنا وارضنا واموالنا، كما فعلوا ذلك في عمليات الانفال، وايضا الاعتداء على النساء الكورد الإزيديات". واضاف، "ان افضل رد على هؤلاء هو تأسيس دولة كوردستان المستقلة، فنحن لن نتمكن بعد الان ان نتعايش معهم، وهذه التصرفات كالسخرية والتعدي على اعراض الآخرين لا تليق إلا بهم".

أشد ما يُغيظ الشوفينيين م
(پێشمەرگە) -

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي

ما نفعنا ببقاء الكرد معنا
عربي -

ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق، سنتجرع كل هذا السمّ الذي أذاقتنا إيّاه الدكتاتوريات المتعاقبة؟

تبريرات ملا بختيار
عادل الخزرجي -

وما رايك بتبريرات ملا بختيار التحفه؟. اخر تبريراته المثيره للضحك انه يتفق مع وجهة نظر تركيا بخصوص الاستفتاء!!!!! ولكن كيف, لم يشرح ذلك هههههههه. علما بان الموقف التركي كان سيلا من الاهانات والتهديد للاقليم ورموزه وصلت حد التخوين.

تعليق 13
عادل الخزرجي -

عربي بشرفك انت مو كفاح (رزكار)؟

مقال يعتبر عن نفسه
PMSK -

من يبرر من ؟ الكاتب يحاول انتقاد تبريرات قرارات الحكومة في بغداد ، ويبتعد عن تبريرات ما قام مسؤولي كردستان بشان الاستفتاء ... لا بل اعطي الاستفتاء الشرعية ؟ ونسي لا بل لا يعترف بالحقيقة التي قد تكون مؤلمة له ولمن يؤيده ... الحكومة تقول ان الاستفتاء غير دستوري وقانوني ، وايدتها بذلك المحكمة الاتحادية ، ومن ثم مجلس النواب ،والدول الاقليمية والدولية ناهيك عن الجامعة العربية والامم المتحدة والاتحاد الاوربي ... والقرارات التي اصدرتها الحكومة نتيجة قيام رئاسة الاقليم وقيادتها ، بتصدير النفط وتهريبه وتسلم الواردات الضريبة والكمارك والمكوس وعدم تقديمها تلك الاموال الى خزينة الدول لكي توزع على الشعب العراقي ككل ، بما فيهم الكرد بل يستولي عليها زعماء الكرد وتدخل في حساباتهم الشخصية... والكثير من التعليقات المشحونة بالبعدين العنصري الشوفيني والطائفي ، تنسى افعال مسؤولي كردستان ومساهماتهم بتدمير واضعاف العراق ، وتحاول تجميل صورة حكامها ، سواء من كتاب وتعليقات وسنرى ونقرا ونسمع يوميا الكثير من تلك الافكار المريضة التي يحاول الكاتب ان ينتقد تبريرات لا تؤيد توجهاته، بانه غير انسانية واصولية وغيرها ويجعل من تبريرات تؤيد توجهاته وغيره كانها اصولية وقانونية .لا نقول ان افعال الطاغية ضد الكرد وشعب العراق جميعا لايمكن تبريرها مهما كانت ، ولكن هل يبرر لنا الكاتب كيف تعاون الكرد ضد العراق مع ايران الشاه والمخابرات الاسرائيلية والامريكية ، خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ؟ .. من يريد الواقعية الموضوعية والاصولية ليذهب الى الدستور العراقي والقوانين النافذة ، وتصرفات كل طرف ، سواء الحكومة في بغداد او مسؤولي الاقليم ، ويزنها جيدا قبل ان يبرر لهذا او ذاك ...

ارارات للارمن دجلة
والفرات تنبعان من ارارات -

لو رجال وتجرا اغلق او سد سدود الموصل ودوكان ودربنديخان وشوف شيصير ابحالكم ولعلمك نهري دجلة والفرات الارمنيتان تنبعان من جبال ارارات الارمنية المحتلة وحسب سيفر 1920 ارارات للارمن وسيفر ستطبق اجلا ام عاجلا وان غدا لناظره قريب

شعب مدلل
مرضي البصري -

يقول كاتب المقالة أن غلق مطاري اربيل والسليمانية (هجوم بربري لامثيل له في التاريخ) فلا اعرف ربما مجرد نكتة. لقد نصحكم باخلاص العرب قبل العراقيين وحذروكم بان الاستفتاء عواقبه وخيمة على المواطن الكردي البسيط. وما كان ردكم غير الاستهانة بناصحيكم والتمجيد لديكتاتور اربيل. قلنا لكم ان الانفصال لن يكون حتى لو قبل به العراقيون وقلنا لكم لا تبتعدوا عن حصن العراق فتركيا تبرز انيابها وايران المتوثبة لابتلاعكم. الم تتساءلوا لماذا مجلس الامن رفض استفتاءكم؟ والجواب ببساطة لانه غير مبرر ولا مقنع. لكن مسعود يحلم بمملكة برزان وليصبح ملك ملوك كردستان! نصيحتنا لكم اطفئوا ناركم التي بغبائكم قدحتموها وبعنادكم زدتم لهيبها وكما يقول نزار قباني ان من اشعل النيران يطفيها. المطلوب من مسعود ان يتحلى بالشجاعة ونكران الذات ويتراجع عن تقسيم العراق

الانفال خير الحلول
واحد -

لقد صدعتمونا بالانفال وكل خطوة تأديبية في اربيل تسمونها انفال وانتم من عاشت عوائلكم وعوائل شيوخ عصاباتكم منذ ٢٠٠٣ على خير من تسموها عاصمة الانفال وهي نفسها من دفعت مليونين ونصف المليون دولار لعلاج المرحوم الطلباني وبربع هذا المبلغ تبنى مستشفى تنقذ ارواح الالاف من الاطفال والعوائل كمثال . الانفال وبطل الكيمياوي ذهب قزمكم وكل حكامكم في ١٩٩٦ لينقذه من ثورة الكرد فهل تنورنا بتبريراتك ؟؟؟ نشيد الانفال وعلمها تقفون كالطلاب في مدارس الاطفال تمجيد له واليوم تقزمون الطلباني بخرقتكم احتقاراً وانتقاماً من جلال الطلباني وثأراً من مواقفه المشرفة طوال حياته من عائلة الاقزام الاقطاعية الفاسدة .. من رأى افعالكم ومذابح هذا المفتون بالكرسي في التسعينات يعلم جيداً كم من الحقارة يحمل وكيف هيمنت قطع يد خاله السارق ودعوات حكومة الاغلبية السياسية اخرجته للعلن ولم يجد ما يبرر به للسذج الا تفاهات الاستقلال وهو نفسه يعلم فشله ولكنه قشة الغريق التي ستصبح صخرة حول رقبته بعد ايام , فاستعدوا له بها بعد ان يسحله الكرد في كل شوارع شمال العراق....والايام بيننا ...

أخوة ولكن
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

كثيرا ماّ تُثارُ حفيظة الساسة العراقيين العرب ووسائل الاعلام العربية العراقية التي تسير في أفلاكهم من المطلب الكوردي في تقرير مصيرهم بأنفسهم والاستقلال بوطنهم كوردستان وفصلها عن العراق العربي؛ فيقيمون الأرض ولا يقعدونها واصفين الكورد بشتى النعوت التى لا تمر إلا بمخيلاتهم، متناسين أن (لكل فعل ردةٌ تساويە في المقدار و تعكسه في الاتجاه)؛ وهم يريدون من كل هذا أن يُؤكِّدوا أن الکوردَ لازالوا خاضعين لهم وأن إرادة العرب (في العراق) تمشي على الكورد سواء شاءوا أم أَبَوا. كما يريدون أن يؤكدوا ادعائهم الباطل دائما والداعي الى (الحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا) .............وهو أمر يجافي الحقيقة لأن العراق لم يكن قط بلدا واحدا وأن الحقائق المثبتة في الوثائق العثمانية وأخرى دولية، تدل على أن العراق الذي هَجَّنَته حکومة صاحبة الجلالة بعد الحرب العالمية الاولى، لم تكن قط دولة واحدة متحدة كما يحلوللعرب و دعاة وحدتە أن يروجوا لە،

البريطانيون
David Korn -

(لا شك أن البريطانيين ارتكبوا أکبر خطأ في التاريخ، عندما دمجوا الأراضي الکوردية لولاية الموصل العثمانية السابقة مع دولة العراق التي قاموا بتوليفها عنوة بعد الحرب العالمية الأولى – ديفيد كورن؛ الرجلان اللذان ضما الكورد الى العراق) من كتاب David Korn The men who puts Kurds into Iraq

مسكين ياواني
كريم الكعبي -

التبريرات التي تكلمت عنها اسقطت نفسها ، ورميت التهم جزافا لكل حكام العراق السابقين والحاليين ، وكأن ساسة الاكراد حمامة سلام في كل تحركاتهم ولم يخترقوا الدستور الذي كتبوه بايديهم وصوتوا عليه، وسرقات النفط والمنافذ الحدودية والمطارات وكأنهم دولة قائمة بذاتها وضم أراضي عراقية من مختلف المحافظات لأقليمهم ، مستغلين دخول داعش للعراق الذين سهلوا الامر اليه، ومارأيناه في سنجار كشف خبث الاكراد ، ايها الكاتب لاتنها عن خلق وتأتي مثله ،،فأسقطت نفسك بعار نفاقك ، كلامك ينطلي مكردتكم ، لاينطلي على الشعب العراقي ، ثبت للعالم وبالدليل القاطع الشيعة اعطوكم اكثر مما اعطاكم مسعود وحزبه من نفط البصرة ونفط الجنوب ،ونفط الاقليم سرق امام اعينكم ، ايام الدلال ضيعتوها باستفتائكم ولم يبق الدستور بعد اليوم على حاله الشيعة والسنة والاقليات سيغيرون الكثير من فقراته ،ومنها المحافظات المنتظمة بقانون والفدرالية وستصبح اربيل مثل محافظات الوسط والجنوب جنيتم على انفسكم وعليكم ان تتحملوا عنطزتكم

اناضوليا للارمن ومعاهدة
سيفر 1920 ستطبق -

الموت لتركيا سليلة ووريثة دولة الشر الامبراطورية العثمانية قاتلة الشعب الارمني والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار اناضوليا للارمن واليونان والاشورية ارمينيا العظمى قادمة ومعاهدة سيفر 1920 ستطبق والدواعش تحت الاقدام اقدامنا بالطبع

اسمه منع كارثة وليس تبرير
عراقي متبرم من العنصريين -

أي تبرير وحيوانات وبهائم وبشر وبطيخ مبسمر، هل تريدون أيها الأكراد لوي أعناق الحقائق أم استغفال الناس وأوّلهم قومكم الذين استغفلتهم إسرائيل ودفعتهم إلى حماقة الاستفتاء هذه التي تريد بها حرق المنطقة؟ لو كان الجري وراء البارزاني يصبّ وينفع ما يسمى حق تقرير مصيركم لوقف كل العالم بوجه هذه الإجراءات القانونية والدستورية والتي تطلقون عليها عقوبات، لكن العالم بأجمعه يعي بانّ هذا الاستفتاء الذي تقف وراءه إسرائيل لن ينتج منه أي خير، وقد أرادت منه أن يكون ذريعة في سلسلة الذرائع التي تسببت في ابتلاء المنطقة بحروب ثلاث مدمِّرة خلال الثلاثة عقود المنصرمة: الحرب الإيرانية العراقية بذريعة تصدير الثورة، حرب الكويت بذريعة العدوان الصدّامي على الكويت، وحرب الاحتلال الأمريكي للعراق بذريعة تحرير العراق والقضاء على السلاح النووي العراقي. كلّ هذه الحروب حدثت بذرائع مختلفة غير أن الهدف الرئيسي هو تأمين إسرائيل من الأخطار المحدقة بها بحسب ظنها.. اليوم تستميت إسرائيل من دعمها لاستفتاء بارزاني لخَلْق ذريعة لدفع المتهور ترامب لإشعال حرب رابعة أكبر وأوسع من تلك الحروب الثلاث تشمل هذه المرة تركيا لتفتيت المنطقة لصالح إسرائيل، وهذه الذريعة هي ((دعم حقّ تقرير مصير ماتسمى بالأمّة الكردية المضطَهَدة !!!)، وبالطبع هنالك أكراد وعوا ماتطبخه إسرائيل لقومهم فوقفوا بالضد من هذا الاستفتاء الذي ظاهره تحقيق آمال برّاقة وباطنه عواقب وخيمة. الكاتب أعلاه الذي يصطف مع بارزاني وإسرائيل لا أدري هل هو من المخدوعين بالشعارات البراقة التي استخدمها بارزاني لدغدغة عواطف قومه من إجراء هذا الاستفتاء أم هو من السائرين في ركب هذا البارزاني الإسرائيلي الذي يقود قومه إلى التهلكة؟ الأكراد الذين يقفون مع ماتسمى العقوبات لزمرة بارزاني يثمّنون موقف العراق وإيران وتركيا الذين لايريدون أن يكون الأكراد وقوداً لجهنم إسرائيلية، هم يعون تماماً أنّ هذه العقوبات منع كارثة كبرى ستحلّ بالمنطقة أوّل ماتقع على الأكراد أنفسهم. إذن الوقوف بوجه بارزاني هو واجب إنساني نبيل لحقن دماء الملايين الأبرياء وفي مقدمتهم الأكراد الذين أوقعهم هذا البيدق الإسرائيلي في هذه الهوّة السحيقة. بارزاني في الحقيقة والواقع؛ هو قَدَر ٌسيئ للأكراد وسرطان من النوع الخبيث الذي ابتلوا به، فحين خسرَ كل رصيده كزعيم وطني وإداري واقتصادي لهم راح يتوسّل بعرابته إسرائيل ويت

شحاذ وخنجره في حزامه
واحد -

ثرثرتكم وعوائكم عن الاستفتاء والاستقلال والحريّة والتخلص من بغداد وتراقصتم بغباء تحت الشعارات البرزانية الجوفاء وبعدها املكم الوحيد ان تتكرم بغداد وتعطف على الشحاذين وتحاورهم !!!! هذا إنجازكم ؟؟ هذه قمة أحلامكم ؟؟؟ طاح حظكم وحظ رئيسكم وعائلته ، فأقصى امانيهم ان تتحاوروا لأجل لقمة خبز يرميها لكم العراقيون

الفدائيون الارمن لاقتحام
البلاد الارمنية المحتلة -

شرق تركيا هي ارمينيا الغربية المحتلة والاتراك المحتلين وعملائهم الاكراد المستوطنين هناك يصفون ويقتلون بعضهم بعضا ومعاهدة سيفر 1920 ينص بصراحة ووضوح ان شرق الاناضول/ الهضبة الارمنية المحتلة هي ملك دولة جمهورية ارمينيا والفدائيون الارمن ينتظرون قرار امريكي جديد يعتمد على سيفر لاقتحام البلاد والارض الارمنية المحتلة في شرق تركيا وطرد الغزاة الاتراك والاكراد المحتلين منها وتدميرهم وافنائهم ليكونو عبرة ودرس للغزاة في المنطقة

قرار امريكي جديد يعتمد
على سيفر لاقتحام البلاد -

شرق تركيا هي ارمينيا الغربية المحتلة والاتراك المحتلين وعملائهم الاكراد المستوطنين هناك يصفون ويقتلون بعضهم بعضا ومعاهدة سيفر 1920 ينص بصراحة ووضوح ان شرق الاناضول/ الهضبة الارمنية المحتلة هي ملك دولة جمهورية ارمينيا والفدائيون الارمن ينتظرون قرار امريكي جديد يعتمد على سيفر لاقتحام البلاد والارض الارمنية المحتلة في شرق تركيا وطرد الغزاة الاتراك والاكراد المحتلين منها وتدميرهم وافنائهم ليكونو عبرة ودرس للغزاة في المنطقة

الذي يبرر جريمة سبي النسا
يسهل عليه تبرير كل جريمة -

الذي يبرر جريمة سبي النساء الذي يحللها الاسلام بالزعم بانها كانت موجودة في المسيحية او ان يعتبر السبي هذا تكريم للمرأة فلزم تتوقع منه ان يبرر كل جريمة و ليس غريبا ان يكون عنده القتل هو رحمة المقتول هؤلاء يوسوس لهم الشيطان و يعيشون منفصلين عن الواقع ، فلا احد يستطيع ان يلوم صدام اذا زعم انه إنسان رقييق القلب و رحوم بالرغم من عشرات الآلاف من الاعدامات التي نفذها بحق المعارضين له ، عقل الانسان عنده قابلية فضيعة على قلب الحقائق و تبرير كل شيء حتى يحمي نفسه من الشعور بالذنب

رجوع الشعب الارمني
الى اوطانها في الاناضول -

ان الاوان لتقسيم تركيا وتطبيق معاهدة سيفر 1920 واعتراف امريكا بالابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1878 - 1923 كما سبق وان اعترفت بها سنة 1920 سنة رسم ويلسن حدود ارمينيا الغربية والاعتراف باستقلالها وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة وطرد الاكراد والاتراك الدواعش من ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى ورجوع الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية الى اوطانها في الاناضول وانشاء جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة امين

عودة الغمان للبرلمان
واحد -

عودة الغمان للبرلمانعاد شحاذين شمال العراق منكسين رؤوسهم الذليلة كقزمهم الامي الى برلمان العراق الواحد بعد رفع عصى الطرد بوجوههم القذرة وقطع رواتبهم بعد ان نظفوا احذيتهم باستفتائهم القرقوزي . ذوقوا الذل ياشحاذين مسعود القشامر والقادم امر واتعس لكل غبي يصدق هذا القزم وعائلته السارقة