فضاء الرأي

يتبغدد علينا واحنا من بغداد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تمادي حكومة العبادي في اجرائاتها العقابية ضد كوردستان ستکون النبتة الاولی لاستنهاض الهمة الكوردستانية من جديد . 

وتكاسل اولوا الامر في اقليم كوردستان في معالجة جراحات مابعد  الاستفتاء وتقاعسهم عن رص الصفوف بتجديد الفريق الكوردستاني  دليل اولي ان الفصل الجديد لحركة التحرر الكوردستانية سيكون حراكا مختلفا سيعتمد على  المطالب التاريخية و حتما  لايشرعن للتكالب الاقليمي الموقت  وان كان يعتمدعلى الحكمة والسياسة والتشارك الدستوري .

من الواضح ان بغداد تمادت كثيرا مزهوة بنصرها الذي هو هدية الاجنبي بحسب وصف المفكر فواد عجمي . وفی ظل مباركة اقليمية وصمت دولي ازاء محاصرة كوردستان هي نفس الصمت الدبلوماسي ازاء الاستحقاقات  الديمقراطية من تعطيل للبرلمان و تمديد مبتذل للرئاسات في اقليم كوردستان بحجة اولوية المعركة ضد ارهاب داعش .

وكوردستان  لاتستحق هذا العقاب الجماعي بحجة معاقبة الخطا في حسابات القيادة الكوردية. فدائما  کان هناك حراك سياسي محلي يقارع مظاهر الاستبداد في كوردستان  يوم  كانت بغداد تسكت عن حقها الدستوري في الانتصار لاستحقاقات الكوردستانية وتعزيز تداول السلطة بدل الاتكال على الصفقات السياسية فلماذا يعاقب هذا الشعب الذي قال كلمته حول تقرير المصير بطريقة سلمية متحضرة كما نشط في حراكه الجماهيري  فی اكثر من محطة للدفاع عن حقوقه المعيشية والديمقراطية يوم كانت بغداد تغازل المنتهية شرعيتهم. 

ربما كان الاستفتاء من جانب واحد قفزا على سقف الدستور بحسب النظرة البغدادية ولكن تحت سقف هذا الدستور  نفسه  ماذا فعلت بغداد لتكسب ود شعب اقليم كوردستان هل نفذت المادة 140 من الدستور؟ هل قدمت حلول لملف النفط والشراكة والمجلس الاتحادي ؟ 

وهل طيبت خاطر الكورد في جراحات حلبجة والانفال والتطهير العرقي؟ 

 

وهل الحشد المذهبي وھی تعيث في الارض فسادا هو ايضا التزام بسقف الدستور وتسمية كوردستان التي اعترف بها صدام نفسه  بشمال العراق  هو ايضا التزام بالدستور الذي يقال ان الكورد تجاهلوه ؟

وهل  التطهير العرقي في طوز خورماتوو الذي يرقى لمستوى الابادة الجماعية هو جزء من الدستور والوطنية العراقية وهل الجولات المكوكية لعواصم لاتعترف بكردها لاحياء سعد ابادات قديمة هي جزء من مشروع احتضان الشعب الكوردستاني بعد الكبوة الاخيرة.

ان معالجة الازمة في كوردستان  لايتم فقط بالحل العسكري المجتزا وابقاء الحبل السياسي على الغارب دون طرح مبادرة سياسية تعزز السلم الاجتماعي  في كركوك.  وبالمناسبة فان هذا الحل السياسي  لم يقدم في  الموصل وكل المنطقة الغربية  بعد طرد داعش ايضا رغم اختلاف ملف داعش  عن ملف اقليم كوردستان الدستوري فهل سياسة بغداد هي دخول الجيش واي جيش مشفوعا بظهير طائفي الى كل مكان دون غطاء سياسي يشمل حلا عقلانيا لايستوجب عودة الجيش في قادم الايام على انقاض ترقيع الحلول القائمة على الغلبة العسكرية.  

يكفي التلويح بالعقاب الجماعي و التمادي في اهانة الكورد  يكفي الغرور والتطاول على شعب يعيش على ارضه التاريخية ولم يعتدي على احد . فمعالجة غرور بعض القيادات الكوردية  لايتم برفع منسوب الغرور البغدادي  ضد شعب قارع دكتاتورية البعث وكان شريكا في بناء الديمقراطية العراقية على علاتها وسيقارع  مشروع اية نزعة ديكتاتورية قادمة ايضا في  العراق كله وفي اقليم كوردستان ايضا لانه جبل على مقارعة الظلم.

  وربما سيكون هذه خدمة اخرى للشركاء العراقيين الذين لانحملهم مايجري ولكننا ننتظر منهم ان يقولوا  معنا: يكفي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التغريد خارج السرب
بغدادي -

هل أنت نائم على أذنيك أم إنك من نوع ((خالِف تُعرَف؟)) الشعب الكردي هو الذي استنجَد ببغداد فأنجدَته، لم يشتَكِ كرديّ غير بارزاني من حصار أو عقاب جماعي تزعمه وتتخيّله في ذهنك المحدود فقط، معظم الاكراد في الإقليم وبغداد وسائر المحافظات العراقية يحتفلون مع سائر العراقيين بتكريس بغداد للأخوّة العربية الكردية وإعادة مااغتصبته العائلة البارزانية الغاشمة إلى مستحقيها من الأكراد، لو كان حقّاً ماتقول لما استقبَلَ الأكراد في كركوك إخوانَهم العراقيين بالورود والعناق ولما قذفوا مرتزقة مسعود الهاربين بالحجارة وبصقوا عليهم وراجع اليوتوب، أيها الغارق في سبعين نومة. من أي ّنوع من البغداديين أنت، ونراك تُلحِن في عدة مواقع في مقالتك الركيكة؛ انظُر في السطر ١٤ قولك[ لاستحقاقات الكوردية] أليس الصحيح (للاستحقاقات الكوردية؟)، ولا أتحدّث عن معرفتك بالنحو فلو كنتَ بغدادياً عربياً لقلتَ في السطر الثالث ( تكاسل أولي الأمر) بدلاً من تكاسل أولو الأمر، أمّا عدم اكتراثك في عموم المقالة بالهمزة فعن ذلك حدّث ولا حرج.. بغدادي

الاعتراف بالخطا فضيلة
مرضي البصري -

الان وقد تبين للقاصي قبل الداني بان وحدة العراق مصانة بقوة الحق صار لزاما على الانفصاليين الاعتراف بخطيئتهم التي ورطوا انفسهم فيها قبل غيرهم. لقد ظن مسعود ان خديعته قد تنجيه من عواقب طغيانه وسرقاته لكن خاب مسعاه وانقلب سحره عليه. اليوم تتعالى اصوات احرار اربيل مطالبة باسترداد الاموال التي سرقها مسعود وعائلته وكذلك بمحاسبتهم على ما اقترفوا من جرائم بحق المواطنين. لقد حان الاوان كي يتجه العراقيون لاعادة بناء ما خربه الدواعش والانفصاليون والفاسدون. سنبني جنائنا المعلقة في كل مدن العراق من زاخو الى الفاو.

لا تنازل عن الاستقلال
كوردستان -

يتعرض الكورد لجرائم الابادة من قبل الأتراك والعرب والإيرانيين بحجة حماية وحدة الدولة. الدول التي صنعتها الدول المستعمرة للمنطقة. من جهة يهاجم العرب سايكس بيكو و يقولون أنها مؤامرة استعمارية و لا يعترفون بتلك الحدود ولكن إذا طالب الكورد بحقوقهم نراهم يدافعون عن حدود سايكس بيكو وكأنها منزلة من السماء. إنه النفاق والجشع والطمع الذي يعشعش في نفوس هؤلاء. يطالبون الكورد بترك حقوقهم القومية بحجة أن الكورد مسلمون و أن تحت راية الإسلام لا وجود للدول القومية. هم حلال لهم دولهم القومية و يفتخرون بقوميتهم العربية والتركية والفارسية ولكن حرام على الكورد أن يفكروا هكذا. هم يتواصلون مع دول الجوار و يطلبون مساعدتهم في حصار كوردهم والقضاء عليهم ولكن لا يحق للكورد أن يطلبوا مساعدة أحد. هم استعملوا كل أساليب الابادة بحق كوردهم وبالمقابل يطالبونهم بعدم التفكير بالانفصال بل يطالبون كوردهم بالوطنية. هم يمزقون علم كوردستان ويحرقونه و يهينونه ويطالبون الكورد احترام اعلامهم التي تحتها قاموا بجرائهم بحق كوردهم.

الاستقلال هو الحل الوحيد
كوردستان -

الاستقلال هو الحل الوحيد للقضية الكوردية وغير ذلك فهو ديكور مزيف من قبل المستعمرين لإضفاء صيغة الشرعية على احتلالهم. عندما قام الكورد بإجراء استفتاء الاستقلال هبت الدنيا ولم تقعد وكأن الكورد قاموا بإطلاق القنبلة النووية. دول عربية وإسلامية وإقليمية ودولية ولكن ما يزعج هنا أن نفس تلك الدول وخصوصا العربية والإسلامية لم نسمع لها حسا بعد اجتياح الحشد الوحشي لكركوك وطوزخرماتوا و قتلهم لمئات من الكورد والتمثيل بجثثهم وحرق ممتلكاتهم و تهجيرهم. أين هو الأزهر غير الشريف الآن لما يحدث من قتل للكورد بعد أن كان سباقا بالتنديد باستفتاء كوردستان وأين هم اتحاد علماء (المسلمين ) الذي ندد أيضا بالاستفتاء. ليترك الكورد الإسلام الذي فرض علينا فرضا بعد مجازر كبيرة. الإسلام الذي تحت رايته تعرضنا للتعريب القسري وجرائم الابادة. إرجاع دينهم لهم الذي لم يجلب لنا غير المظالم.

يجب عدم الغاء الاستفتاء
كوردستان -

يجب على البارزاني عدم الغاء الاستفتاء تحت أي ظرف ، حتى لو تعرض للمزيد من الضغوط لأن الغاء الاستفتاء يعني أنه الغى وجود ملايين من شعبه. إلغاء أصوات الشعب ليس من حق أحد حتى لو كان رئيسهم. الشعب هو الذي يقرر ما يريد وليس شخص واحد. كل الشعوب لها الحق في إجراء الانتخابات والاستفتاءات ولكن يحرمونه على الشعب الكوردي. هؤلاء الأغبياء يعتقدون أن مزيدا من الجرائم والضغوط على الشعب الكوردي سيجعله التخلي عن مطالبه وارجاعه إلى حظيرة الطاعة ولا يعرفون كثرة الضغط سينتج عنه انفجارا كبيرا ستلغيهم قبل أن تلغي الشعب الكوردي.

اسطوانة مشروخة والموسيقار الخايب هو رزكار كوردستان
Moosa -

يا اخي العزيز انا في الحقيقة اكاد لا افهم تفكيركم اخوتي الاكراد. تحت جباية مسعود انتم تعانون الحصار فلا راتب يدفع في وقته ولا هم يحزنون. اموال النفط التي تمثل اكثر من ال 12% المشهورة تذهب لجيوب مسعود. الحكومة المركزية تعهدت بدفع رواتبكم وطلبت الاشراف على المعابر والمطارات وهو حق دستوري. اين هو الحصار اذن؟ المطلوب م الحكومة العراقية ان تسحب السلاح الثقيل من البشمركة وان تحيل جميع الذين رفعوا السلاح بوجه الجيش الاتحادي للمحاكمة. قياداتكم فاسدة وان الاوان للتخلص منهم

عدم فهم ذهنية العربي آفة
Rizgar -

عدم فهم ذهنية العربي the arabic mentality آفة على الشعب الكوردي .

عندما نجحنا كقومية
Rizgar -

عندما نجحنا كقومية فهم Understanding the Arab Mentalityالذهنية العربية , حينذاك لا يستطيعون الاستهتار بكرامة الكورد في طوز خورماتو وكركوك وخانقين .

روح رياضية
محمد البغدادي -

عزيزي الكاتب اللعبة انتهت وخسرتم فتقبلوا الامر بروح رياضية ونفذوا مايطلب منكم بهدوء وبدون ضجة وتباكي على حقوق الانسان..من يقامر عليه تقبل الخسارة وصاحبكم مسعود ورطكم فما هو ذنبنا ان كان مسعود شخص احمق لايصلح للحكم ولا يعرف اللعب جيدا...اما اذا كنت تحس بالقهر والهضيمة فلا تلوم العبادي وغيره ووجهوا سهام غضبكم الى المافيات التي سرقت رواتبكم وانتم صاغرين ثم خدعتكم ان الاستقلال قاب قوسين وانكم ستصبحون قريبا سويسرا الشرق الاوسط...القانون لايحمي المغفلين عزيزي

اخطاء الاكراد كثيرة بحق
الارمن والاشوريين -

اخطاء الاكراد كثيرة بحق ضحاياهم الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين والعراقيين والسوريين وعلى الاكراد الاعتراف بدورهم المخجل والمخزي في ابادة الارمن ومسيحيين 1878 - 1923 ومساعدتهم للقتلة الاتراك ومشاركتهم في قتل الارمن والمسيحيين وكل شيئ موثق الدور الكردي موثق ومصور وهناك شهود عيان

الاكراد ومساعدتهم للقتلة
الاتراك في قتل الارمن -

اخطاء الاكراد كثيرة بحق ضحاياهم الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين والعراقيين والسوريين وعلى الاكراد الاعتراف بدورهم المخجل والمخزي في ابادة الارمن ومسيحيين 1878 - 1923 ومساعدتهم للقتلة الاتراك ومشاركتهم في قتل الارمن والمسيحيين وكل شيئ موثق الدور الكردي موثق ومصور وهناك شهود عيان

الصعود الى الهاوية
PMSK -

احترامي لارائهم ، ولكن مع الاسف الشديد ، ما زال البعض من الكتاب والمعلقين ، يتحدث بلغة العنجهية والاسلوب العنصري والطائفي ، بشان استفتاء مسعود البرزاني ، ويحاول لوم الحكم في بغداد ، ويبتعد عن التجاوزات التي قامت بها رئاسة الاقليم والمسؤولين فيها ، وكيف استباحوا حرمة الدستور والقوانين ، والمكونات الاخرى في المدن العراقية التي اغتصبها الارهابيون ، وكيف غيروا من ديمغرافيتها ، ومنها كركوك وسهل نينوى ومنطقة سنجار وتلعفر ومخمور واقضية ونواحي وقرى تابعة لمحافظتي ديالى و صلاح الدين ... والغريب ان الحقد الباطني لديهم ، يجعلهم يصبون غضبهم ، ويغفلون الحقائق التي قد تكون مؤلمة لهم... الالام التي عاشها الشعب العراقي ، منذ عقود ، سواء من الطغاة وحروبهم ،والحصار ، ومن ثم الاحتلال البغيض وتجاوزاته وسرقاته لثروات العراق ، ومن ثم الارهاب والفساد الرشاوي ، وصولا الى اغتصاب المدن من قبل مجموعات ارهابية مجرمة وبمساعدة عربية وكردية ، والجميع اصبح يعرف جيدا من ساهم مع الارهاب في تدمير مدن العراق وسبي اهلها وتشريدهم ... ولكنهم يغطون رؤوسهم كالنعام ... اما يريد الكرد دولتهم ، فليذهبوا لها بحدود محافظاتهم الثلاث ولا غير ، كما كانت قبل 2003 ، ولكنهم سيصطدمون بجبال كونكريتيه من قبل جيران العراق ، تركيا وايران ، التي ترفض ، اصلا وجود شعب كردي ... ولا نعرف لماذا حقد اولئك على العراق وحده وينسون الاخرين وكان العراق هو من منع اقامة دولة لهم بعد الحرب الاولى ، ونسوا اتفاق المستعمر البريطاني مع اتراك اتاتورك ؟ استفاد اكراد العراق ، كونهم جزءا من مكونات الشعب العراقي ، بكل خيراته وثرواته ، وحصلوا على ما يريدون آخرها الدستور عام 2005 الذي صوتوا عليه ، ايضا واصبح لهم اقليم وحكم فيه ، ويحصلون على 17% من الميزانية ، اضافة الى ان لديهم مسؤولين رفيعي المستوى في الدولة العراقية ، بدءا من رئيس الجمهورية .... اسوة بمكونات الشعب الاخرى ، ولكنهم يبدو ان ذلك لا يكفيهم ، بل اخذوا يتجاوزون على الدولة والدستور والقوانين ، ولا يحترمون قرارت المحاكم العراقية ، يؤوون المجرمين والهاربين من العدالة ... لا بل اخذوا يستحوذون على النفط والثروات الاخرى ولا يقدمون للخزينة المركزية ، فلسا واحدا ، لانها تدخل الى جيوب مسؤوليهم ، من يريد الشراكة عليه ان يقدم ما لديه ، وليس يسرق ما يحصل علية من ثروات وطنية ... وما سيعلن لاحقا من

لم تقدروا ما حصلتم عليه
جاحد -

أن مشكلتكم العويصة تكمن في أنكم لم تقدروا ما حصلتم عليه من مكاسب و امتيازات سياسية في العراق تعتبر خيالية بالمقارنة مع حرمان كورد تركيا و إيران من أبسط حقوقهم ، فبدلا من الشكر والامتنان أخذتم تقلدون إسرائيل في التمدد وقضم أراضي غيركم ، مع تقديم الشكوى والمظلومية في الوقت نفسه لتضليل الرأي العام ، دون أن تدركوا أنكم بذلك قد جعلتم العالم أن يقتنع بأنه لا يفيدكم معكم غير العصا الفايضة مثل تلك التي تستخدم في كل من إيران و تركيا .

نصر من الله
نوزاد قره داغي -

نصر من الله وفتح قريب/ 26/10 هاجم الحشد الايراني بقيادة العامري وابو مهدي المهندس ومستشارين من الحرس الثوري الايراني قطعات البيشمركة البطلة في محاور زمار وعين عويس والمحمودية (اطراف ربيعة) وايضامحور التون كوبري مستخدما الاسلحة الامريكية والمدفعية الامريكية ، وقد فشلت التعرضات جميعا نتيجة للمقاومة الباسلة من البيشمركة وتراجع الحشد بشكل فوضوي وتعرض لخسائر جسيمة وكما يللي: محور زمار والمحمودية وعين عويس / تدمير 3 دبابات متنوعة ومدرعة بادجر و5 همرات واسقاط طائرة مسيرة دون طيار والخسائر البشرية 100 قتيل وجريح والان مروحيات الجيش العراقي تنقل عشرات الجرحى للمستشفيات ، اما محور التون كوبري13 قتيل و3 همرات وتدمير مدفع 23 ملم (الجثث موجودة حتى هذه الساعة في الميدان)، هذه الهجمات الفاشلة كان الغرض منها التقدم نحو اربيل وخطوط النفط الكوردي وبوابةفيش خابور الحدودي

الاستفتاء
Samaan -

على مر السنوات والأكراد يتأمرون على بغداد ووحده الأراضي العراقيه وكان ذلك الأستفتاء ألفاشل أحد تلك المؤامرات التي قام بها البرزاني .الحقيقه أن الأكراد لم يكونوا يوما مواطنين مخلصين للعراق في ظل جميع الأنظمه التي مرت على العراق ، هم حتى لا يعترفون بالعراق أو أن الأراضي التي يقيمون عليها جزأ من العراق علما بأن تلك الأراضي تاريخيا ليست من حقهم ، أصحابها الأصليين لا يزالوا موجودين ولم يندثروا كما يحلو للكرد أن يفكرون . نرجو أن تكون تلك المؤامره التي قام بها البرزاني مؤخرا هي أخر المؤامرات ، كما ونرجو أن يكون الأكراد قد تعلموا الدرس بأن ما قاموا به من مؤامرات بحق العراق لم يمر ولن يمر في المستقبل ما دم هناك رجال مخلصين في العراق محافظين عليه وعلى وحدته .

كم انت قذر يا العراق
(كم -

(كم انت قذر يا العراق الواحد)..(العبادي مع يلدرم جميعهم التامر على الكرد) (عراق يبقى بالتامر)

الم تشبع يا
الم -

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء

ستبقى
برجس شويش -

دولة العراق دولة فاشلة وغير مستقرة و غير امنة وتقودها النزعات الطائفية و العنصرية و الهمجية, كانت ولاتزال وستظل بهذا الحال. استقلال كوردستان ضرورة ملحة ولا شك ان شعب كوردستان يعرف جيدا انه غير ممكن بدون تضحيات بسبب العقلية المتخلفة في العراق.

(فالعراق بنظر السنة العرب
ئەبوو چیچۆ -

(فالعراق بنظر السنة العرب غير العراق بنظر الشيعة، غير العراق بنظر الكورد).. (فالعراق بنظر الكورد، بلا كوردستان).. (عراق السنة عراق العروبة لربطه مع المحيط العربي السني للاستقواء بهم ضد الاكثرية الشيعية فيه).. (عراق الشيعة، عراق الولاية لايران).. فنحن نتحدث عن عراقات وليس عراق واحد.. وهذه حقيقة جغرافية بان العراق مقسم جغرافيا وديمغرافيا لثلاث مكونات اساسا لكل منها خصوصياتها التي تتنافر مع الاخرى..

منطقة العراق ارض (رائعة).
卡哇伊 -

منطقة العراق ارض (رائعة).. فمتى تصبح (قذرة).. عندما توحدها بدولة تضم مكونات متنافرة.. لتصبح (دولة بشعة ).. لا تحيى الا بالتامر والدماء والفساد.. (فالمقصود بالعراق القذر، هو عراق سايكس بيكو).. وليس (العراق كمعرف لمنطقة جغرافية).. فالعراق عبر تاريخه معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة.. والعراق ازمته ليس انه بلد موحد يراد تقسيمه، بل مقسم يراد توحيده قسرا.. والعراق الواحد نزيف دائم.. ولا حل الا تشكيل ثلاث دول بمنطقة العراق لتتخلص الشعوب القاطنة فيه من شروره.

منطقة العراق ارض (رائعة).
.............. -

منطقة العراق ارض (رائعة).. فمتى تصبح (قذرة).. عندما توحدها بدولة تضم مكونات متنافرة.. لتصبح (دولة بشعة ).. لا تحيى الا بالتامر والدماء والفساد.. (فالمقصود بالعراق القذر، هو عراق سايكس بيكو).. وليس (العراق كمعرف لمنطقة جغرافية).. فالعراق عبر تاريخه معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة.. والعراق ازمته ليس انه بلد موحد يراد تقسيمه، بل مقسم يراد توحيده قسرا.. والعراق الواحد نزيف دائم.. ولا حل الا تشكيل ثلاث دول بمنطقة العراق لتتخلص الشعوب القاطنة فيه من شروره.

الم تشبع من الحروب والاز
-

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).. من حقها بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق).. لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..

ما الذي جمع
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق)..

ما الذي جمع
-

ما الذي جعل العراق اعلى معدلات النازحين والمهاجرين بالنسبة لعدد السكان، واعلى معدلات الفساد المالي والاداري، وبغداد الاسوء بالعيش بالعالم، واعلى معدلات الفقر بين البلدان النفطية، خارج نطاق التعليم ومقياسها بالعالم، لتعكس انهيار التربية والتعليم. . حروب داخلية وخارجية لعشرات السنين لم تنقطع، ارهاب وداعش وقاعدة وبعث وصدام والمالكي وبقية شلة (الخايسين). الذين بظلهم عاشت شعوب منطقة العراق البؤس والدمار والخراب.. ما جعل كل ذلك (هو الاصرار على بقاء كيان مسخ باسم العراق).

نجلي مسعود بارزاني يقودان
OMAR OMAR -

كشفت مصدر أمنية موثوقة بان نجلي مسعود بارزاني يقودان ميليشيات كردية إنفصالية لشراء النفط السوري المهرب من قبل مجاميع ارهابية.وذكر المصدر ان "فصائل كردية إنفصالية تستميت في القتال ضد القوات الاتحادية دفاعاً عن المنطقة الواقعة شمال ناحيتي زمار وربيعة بمحافظة نينوى والمحاذيتين مع سوريا، وتسمى قوات [التايبت] الذي يقودها منصور نجل مسعود بارزاني وذلك لقربهما من حقول نفط أرميلان و حقول كراتشوك السورية".وبين ان "مسرور ومنصور بارزاني وهما المحرك الاساس لهذا العمل يقومان بشراء النفط السوري من منظمتي [PKK وYPG] الارهابيتين لعدم وجود منفذ لتهريب النفط الى تركيا من جهة سوريا, وان المنفذ الوحيد الذي يتم عبور الشاحنات منه موجود قرب قرية [المحمودية] الذي لم يسمح لاهلها بالرجوع اليها منذ دخول البيشمركة الى الناحية بعد أن قام الروس باستهداف أسطول صهاريج التهريب".ولفت المصدر الى انه "وإضافة الى تهريب النفط تقوم ميليشيات نجلي بارزاني بتهريب السكائر والمشروبات الكحولية والأسلحة التي كانت تعبر من [سي مالكه] قرب فيشخابور الى تركيا".

الطائفة الشيعية القذرة
وسوف يأتي يوم -

الطائفة الشيعية القذرة الطائفة الشيعية سوف تحصل على السخام، أنت الأحذية القرف وغير متحضرالطائفة الشيعية القذرةالحشد الايراني بقيادة العامري وابو مهدي المهندس ومستشارين من الحرس الثوري الايراني دولة العراق دولة فاشلة وغير مستقرة و غير امنة وتقودها النزعات الطائفية و العنصرية و الهمجية, كانت ولاتزال وستظل بهذا الحال. استقلال كوردستان ضرورة ملحة ولا شك ان شعب كوردستان يعرف جيدا انه غير ممكن بدون تضحيات بسبب العقلية المتخلفة في العراق.

اكذب لا ينفعك ذلك
حسن احمد -

اذا كان البشمركة في شمال العراق يمتلك شجاعة لماذا هرب خلال ساعة من كركوك ؟ولماذا ترك مواقعه في كافة المناطق الاخرى وفِي ربيعة وسهل نينوى ؟سوف تندمون باجماعة مسعود وسوف تعرفون قدركم

بدون تردد
zangana -

أقولها بدون تردد بعد سنه أي في نهاية 2018 لاترون دوله اسمها أيران ولاحكم شيعة الخامنائي . سيرجع العراق الى العرب الشرفاء شيعة وسنه والكرد والتركمان والأقليات أالله يحفظ العراق لنا جميعا

الاتراك والاكراد لحد الان
بدون عقاب ويتمتعون بخيرات -

لانهاء اضطهاد المسيحيين يجب اولا الاعتراف الامريكي والدولي وللمرة الثانية بالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المجرم المحتل التركي وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار حيث اعلن السلطان العثماني خليفة المسلمين الجهاد الاسلامي الحرب الاسلامية المقدسة ضد نساء واطفال وشيوخ الشعب الارمني والشعوب المسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية الاتراك قتلو واستكردوا الارمن والاشوريين لاستكراد وتتريك الهضبة الارمنية بلاد الارمن والمسيحيين المحتلة يخطا من يضن انه اربعة ملايين ونصف مليون ارمني ومسيحي قتلو 4,500,000 على ايدي الاتراك والاكراد المسلمين بدون ان يكون دور للدين الاسلامي فالقومية الطورانية والارهاب الاسلامي التركي والكردي السببان الرئيسيان وراء قتل ثلثي الشعب الارمني والمسيحي واسكتراد وتتريك مئات الاف منهم وبقى القتلة المجرمون الاتراك والاكراد لحد الان بدون عقاب ويتمتعون بخيرات بلاد الارمن وبقيت الارض الارمنية والمسيحية محتلة والكنائس الارمنية والمسيحية محتلةومستباحة فلو كان يوجد دول ارمينيا العظمى واشور وبوندوس وكيليكيا الارمنية لما تجرا الارهاب الاسلامي على قتل ودبح وارهاب واسلمة المسيحيين المسالمين جبرا الموت للارهاب والدواعش الارهابيون تحت اقدامنا