فضاء الرأي

هل بدأ العد التنازلي لنهاية حكم عائلة الاسد في سوريا؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


اعلان الولايات المتحدة عن قرب نهاية حكم عائلة الاسد في سوريا لم يكن خطأ مطبعيا او غلطة غير مقصودة، انما تصريحا مدروسا بدقة ومحسوبا على المليمتر كما درج ان نقول في لغتنا العامية عن الشخص الذي يخطط بدقة. نهاية حكم عائلة الاسد في سوريا لا تعني نهاية حكم الاقلية العلوية في هذا البلد الذي حافظ على توازنات مذهبية واثنية خلال اكثر من 40 عاما ولا يخفى على احد ان حكم العلويين لسوريا جاء بمباركة الغرب والعرب معا وهناك من مولهم عربيا.
الادارة الاميركية الجديدة كانت تستطيع عند هجوم خان شيخون الكيماوي، الذي نفذه النظام السوري بحسب تقرير الامم المتحدة،  ان تنهي هذا النظام وتسلمة للفئات المتصارعة ليزداد الصراع وتعم الفوضى اكثر مما هي عليه الان في هذا البلد.
ادارة ترمب تنسق مواقفها في الشرق الاوسط مع الدول العربية المعتدلة بقيادة العربية السعودية من جهة ومع اسرائبل من ناحية ثانية وتحاول عدم المواجهة مع روسيا من الناحية الاخرى.
في هذه المرحلة الدقيقة من الوضع السوري ان الاوان وهكذا يبدو من التصريحات والتسريبات المقصودة وغير المقصودة، لتغيير بيت الاسد في حكم سوريا والحديث عن نهاية حكم ال الاسد هو رسالة للعلويين، والذين يشكلون نحو 13 % من سكان هذا البلد، البحث عن بديل لبشار الاسد واخوانه واقرباءه وتقديم قائد جديد يكون مقبولا على جميع الاطراف الفاعلة على الساحة السورية من الخارج ومن الداخل في ظل تشرذم المعارضة وتشتتها بين داعش والقاعدة الى الجيش الحر. فبشار الاسد وبحسب طريقة عمله وتصرفه في السنوات الست الاخيرة، كما تراها ادارة البيت الابيض، انه لم يستمر على طريق سلفه وادخل ايران الى عمق نظامه واصبح "خبراء" حرس الثورة الخمينية وفيلق قدس اصحاب البيت واهل  البيت السوري. وهناك من يقول انه لم تكن للرئيس السوري خيارات اخرى الا ان ذلك ليس دقيقا، فكان يستطيع الحفاظ على خيط العلاقات المتين بين عائلته وبين المملكة العربية السعودية كما كان ابان حكم والده حافظ الاسد، الا ان بشار فضل قطع ذلك الخيط عندما نكث عهده للملك الراحل عبد الله ابن عبد العزيز بانه لن يمس الرئيس رفيق الحريري، وبطواعية ربط حبل جديد حول عنقه هذه المرة مع ايران الخمينية وولاية الفقيه. ويقال انه في سنوات حكم حافظ الاسد وبعد وفاة الابن باسل، وعندما بات الاب يشعر باقتراب نهاية حياته، قام بارسال بشار طبيب العيون والمرشح لخلافته الى الرياض لعدة اشهر ليتعلم هناك اسس الدولة والبروتوكول وادارة المؤسسات وبقي هناك نحو ثمانية اشهر.
في هذه المرحلة الدقيقة وبتفاهم اميركي سعودي روسي يمكن القول ان الباب اصبح مفتوحا لقائد علوي جديد او من اقلية اخرى مثل الاكراد او الدروز ليترأس مجلسا عسكريا وسياسيا مؤقتا الى حين ترتيب نظام الحكم القادم في سوريا.
الولايات المتحدة وحلفاءها يعون تماما انه في حال ظهور قائد جديد فان تموضع ايران في سوريا سيتضرر كثيرا لان المرحلة المقبلة مرحلة اعمار واعادة بناء وهذا ما تستطيع السعودية ودول الخليج المساعدة فيه بشكل كبير اما ايران فهي تستطيع فقط، ان تبني مصانع الاسلحة وتزويد الصواريخ والخبراء بفنون القتال والتعذيب ولن يكون لها دور في بناء سوريا جديدة واعادة تأهيل المدارس والجامعات مثلا، فهي تريد الجيش السوري ميليشيا مثل حزب الله في لبنان يخدم نظام ايران الخمينية عند الحاجة.
في وقت الاعمار واعادة البناء لا مكان لايران لذلك فهي تسعى لابقاء بشار الاسد على رأس الهرم وتهيء شقيقه ماهر ليكون معه او بدله وقت الحاجة وتحاول اقصاء كل شخصية علوية  لها تأثير، ولا تريد بديلا اخرا لا يلائم تطلعاتها في المنطقة وهذا ما يقلق الحلفاء الروس الذين كانوا اذانا صاغية لمثل هذه المقترحات والتي سمعوها من الملك سلمان والاميركين وفي تل ابيب. 
التحركات الاخيرة للسعودية والولايات المتحدة  وروسيا تدل على ان وراء الاكمة ما وراءها وصفقة الشرق الاوسط التي يتحدث عنها الرئيس الاميركي ترمب أصبحت قريبة اكثر من ذي قبل.
ويمكن القول إن استقالة رئيس الحكومة اللبناني سعد الدين الحريري من الرياض تأتي في اطار الجهود الرامية لصد التمدد الإيراني في المنطقة. والاستقالة جاءت لسحب بساط الشرعية من حزب الله الشريك في الحكومة من جهة ويمتلك ترسانة اسلحة وصواريخ ايرانية في لبنان من ناحية اخرى ويشارك في الحرب السورية من جهة ثالثة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكم اسد افضل من ضباع
OMAR OMAR -

سيستقيل بشار الاسد في ٢٠٥٠ وسيتسلم الحكم ابنه حافظ بشار الاسد الحكم بعده.....﴿ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾

دراسات بالميليتر
عارف -

سقوط نظام الأسد او عدم سقوطه هذا اخر ما يهمني لكن اريد فقط ان اعلق على ثقة الكاتب العمياء بالتصريحات الأمريكية التي وصفها بالمدروسة وبالميليمتر وما الى ذلك وكأن الكاتب لم يشاهد دقة اكاذيب كولن باول الشهيرة حول امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل والتي من خلالها اعطى الشرعية للأمريكا لتدمير العراق وتحويله الى جحيم ثم اين كانت هذه الدقة عندما اوجدت ودعمت التنظيمات الأرهابية في افغانستان التي انتشرت مثل السرطان في جسد الدول العربية وبالنهاية ضربت امريكا نفسها فتجرعت من شر فعلتها واين الدقة بدعم الأرهابيين في ليبيا الذين قتلوا السفير الأمريكي مباشرة بعد استلائهم على بنغازي وغيره الكثير من السياسات الغبية التي مارستها وتمارسها امريكا والتي يصفها الكاتب بالمدروسة لا وبالميليمتر بأختصار عزيزي سياسة امريكا المفضوحة ترتكز على امرين هما بيع الأسلحة عن طريق زرع الخوف والفتن في بعض الدول ودعم اسرائيل اللامحدود للمحافظة على هذه السياسة الخرقاء وهذا الأمر لا يحتاج الى دراسات بالميليتر لأن الطفل الصغير عندنا بات يعرفها من كثرة تكرارها.

سورية فقط !!
علي البصري -

سورية نظام علماني يحكمها طبيب عيون ،هناك دول لا دستور ولا احزاب وحكم عائلة واحدة لكل هرم السلطة، الملك او الزعيم لايستطيع لفظ عبارة واحدة صحيحة !! لماذا لايشملها التغيير ؟ هؤلاء غفور رحيم ،سورية يستمر الاستهداف سوف فيها حكم الاسد او غيره (اقرا اسباب حرب حزيران 1967)حتى تتمكن اسرائيل منها التي ضمت الجولان لها امام صمت عربي وعالمي مطبق ،وهل هذه الشراذم وزمبيات التوحش هي البديل،،، اقرا اسرار رئيس وزراء قطر السابق لترى حجم المخطط الرهيب وحجم الارهاب المستورد الى سورية الذي تم بغرفة العمليات في قاعدة انجرلك التركية والاطراف المشتركة لترى اي ديمقراطية اريد لسوريا !!!!!

لماذا لايكون مسيحي/سرياني
عربي من القرن21 -

وخاصة وأن أول رئيس لسوريا كان مسيحيا وحتى رئيس الأركان السابق للجيش السوري الذي تم أغتياله كان مسيحيا , وأن سوريا أسمها مشتق من سيريان , كما أن مصر ( أيقيبط) أسمها مشتق من قبطي , وبذلك سينعم السلام والتسامح والعدالة بين الجميع , وهذا يشمل العراق ومصر أيضا , أليسوا هؤلاء هم السكان الأصليين لتلك البلدان ؟؟!..

راي
محمد رضا السبتي -

لا أعتقد الموضوع يستحق القراءة للأسف خسرت بعض الوقت بقراءته

مسيحو المشرق رعايا
الدولة الرومانية -

يا ابو واحد عشرين قرن السكان الأصليون قتلتهم الدولة الرومانية الغربية مرتين لما كانت وثنية ولما أصبحت مسيحية مشركة على بدعة بولس شاؤول اليهودي وانتم رعايا تلك الدولة التي ابادت السريان ولستم سريان او أقباط أصلاء

الطبيعه تفرض نفسها
جسمي مهدي -

بالتأكيد المعجبون والمحبين لبشار الاسد يتمنون بقاوءه في سدة الحكم الي أبد الابدين هذا بديهي بالنسبه لهذه الشريحة ،لكن التجارب وطبيعة الأحداث التى عصفت بسوريا وكل تطوراتها من قتل الابرياء بالالاف وتدمير المدن وتهجير وقصف المدنيين بالبراميل والصواريخ والكيماوي وكل الارتكبات الموثقه والتى اصبحت بيد كل المتتبعين والادارات الدوليه والجمعيات ،فكل ذلك سيمنعها بان تسكت وتغمض عيونها وتتغاضى عن مدي الاثار السيءه التى أدت اليها هذه الممارسات وهي لا يمكنها ان تقبل ببقاء الاسد على كرسيه عندما يتوقف الرصاص وتهداء الامور وسيجدون لبشار الاسد ورجاله النهايه المناسبه ومن ينتظر سيري بام عينه هذه النهايه واستحالة بقاء عايلة الاسد في السلطه ، انها النتيجه الطبيعيه لكل الدكتاتوريات النتي ترتكب المجازر وتقتل مءات الالاف ، مستحيل وألف مستحيل .

الحليم تكفيه الاشاره
OMAR OMAR -

لسنا معجبين به ...ولكن اسد واحد افضل من ١٠٠٠ ضباع جائعه خسيسه .....والحليم تكفيه الاشاره

OMAR OMAR
عباس النمر -

خالف شروط النشر