فضاء الرأي

مباحثات فيينا ومصير الأسد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
منذ أن أصبح الروس أكثر قدرة على اللعب بأوراقهم في ملف الأزمة السورية، خصما على نفوذ الولايات المتحدة الذي بدأ عاجزا، تسارعت وتيرة الأحداث، لاسيما بعد التدخل العسكري الروسي في سوريا منذ شهر
وعقب الظهور المفاجئ للأسد في موسكو بطريقة غريبة، قبل أسبوع في أول زيارة سرية له خارج البلاد& منذ اندلاع الثورة في العام 2011 تكهن كثير من المراقبين بإمكانية حدوث اختراق في هذا الملف الشائك للأزمة السورية، لاسيما وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالات مع كل من الرئيس التركي رجب أردوغان، ومع الملك سلمان بن عبد العزيز، عقب انتهاء اللقاء بينه وبين الأسد في موسكو.
وإثر انعقاد القمة الوزارية الرباعية يوم الجمعة الماضي في فيينا بين كل من وزراء خارجية : أمريكا، وروسيا وتركيا والسعودية، كانت التكنهات تستبعد وجود إيران في أي مباحثات بشأن مصير الأسد بين الدول المعنية في هذه القضية، نظرا لأن إيران جزءا من المشكلة في الملف السوري . لكن مع التحركات الدبلوماسية منذ بداية هذا الأسبوع بدت مؤشرات تدل على نشاط إيراني محموم للدخول في لعبة المفاوضات الأخيرة بشأن الأزمة السورية، حتى أعلن البيت الأبيض أخيرا أن (المحادثات بشأن سوريا لن تكون مجدية إلا بوجود كل الأطراف) في إشارة واضحة إلى دخول ايران كطرف في مباحثات فيينا يوم الجمعة المقبل .
كل هذه المتغيرات& دعت وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى القول أن مفاوضات فيينا يوم الجمعة المقبل ستكون اختبارا حقيقيا لنوايا موسكو وطهران.
لقد أصبحت الأزمة السورية ملفا إقليميا بامتياز، ولعبة دولية للمصالح بين الدول الكبرى . وهذا تحديدا ما جعل من موسكو على المستوى الدولي، ومن إيران على المستوى الإقليمي لاعبين أساسيين في هذه الأزمة .
ففي غياب الدور الأمريكي الفاعل، وضعف الدور العربي المنقسم على نفسه، كان واضحا أن كل من روسيا وإيران لن تتركا الوضع على ما هو عليه في سورية، وأن ما قدمته كل من إيران وروسيا في دعم الأسد وإبقاء نظامه على قيد الحياة حتى اليوم لن يكون مجانيا، مهما كانت ضغوط الولايات المتحدة، وحلفائها في المنطقة مثل تركيا والمملكة العربية السعودية.
في تقديرنا أن مباحثات فيينا يوم الجمعة القادم ستصل إلى& طريق مسدود& ليس فقط لوجود إيران ضمن الأطراف فحسب، وإنما لوجود حلفائها الإقليميين أيضا في تلك المفاوضات مثل العراق ولبنان .
وكلمة السر التي سوف تؤشر على فشل مفاوضات فيينا الوزارية المقبلة، هي الموقف السعودي الواضح على لسان وزير الخارجية عادل الجبير، الذي رفض رفضا قاطعا أي دور للأسد في المرحلة المقبلة، بل صرح تصريحا مباشرا، بأن رحيل الأسد أمر ضروري بالنسبة للمملكة العربية السعودية، سواء أكان ذلك الرحيل بوسائل سياسية أو حتى بوسائل عسكرية.
مصير الأسد محسوم بالنسبة للمملكة، وهي لن تقبل أي مساومة في هذا الموقف كما أن تركيا لن تقبل إلا بوجود مؤقت وشكلاني، بحسب بعض التكهنات، وهذا ما سيصطدم بكل من موقفي موسكو وإيران في فيينا.
التغيير الذي حدث خلال الأيام الخمسة الماضية والذي قضى بدخول إيران وحلفائها في المفاوضات، التي تم استبعادها منها يوم الجمعة الماضية، مؤشر خطير على أن الطريق إلى الحل لن يكون في وارد المفاوضات التي ستجري في فيينا يوم الجمعة القادم . وأن مفاوضات فيينا لن تكون بالنسبة للسعودية سوى مناسبة لاختبار نوايا موسكو وطهران .
ما لم تتدخل& الولايات المتحدة عبر حراك جدي واستخدام أوراق ضغط حقيقية في هذا الملف الذي أصبح بيد كل من روسيا وإيران تقريبا، ؛ فإن كل من موقفي تركيا والسعودية، سيظل في حاجة إلى موقف جديد للولايات المتحدة يدعم موقفهما.&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما هو الدور العربى ؟
فول على طول -

السيد كاتب المقال يتأسى عن ضعف الدور العربى ونحن نسألة ما هو الدور العربى بالتحديد ؟ الحقيقة التاريخية الواضحة هو الدور التخريبى العربى فى القديم والحديث . العرب دمروا الحضارات وغزوا الدول ونهبوها قديما وهذا ثابت تاريخيا بغض النظر عن تزوير التاريخ . وحديثا وكما هو واضح من المقال ومن مقالات كثيرة جدا أن العرب يريدون رحيل بشار الأسد بأى ثمن ..مع أن الثمن معروف مقدما وهو دمار سوريا وتمزيقها بعد الأسد وكأن العرب لم يتعظوا - ولن يتعظوا - مما حدث فى العراق واليمن وليبيا ولبنان ...لبنان هى الدولة الوحيدة فى العالم بدون رئيس منذ أكثر من سنتين . عموما الكيل الذى بة تكيلون يكال لكم ويزيد ...سوف تشربون جميعا من نفس الكأس .. بالطبع هذة ليست أمنياتى ولكن واقع ومستقبل سياسي واضح ولكن العرب لا أعماهم الحقد والكراهية والضعينة والطائفية والمذهبية . انشر يا ايلاف دون حذف وشكرا .

ما هو دور الاحزاب الشيعية
فى القديم والحديث -

السيد كاتب المقال يتأسى عن ضعف الدور العربى ونحن نسألة ما هو دور الاحزاب الشيعيه القذره بالتحديد ؟ الحقيقة التاريخية الواضحة هو الدور التخريبى فى القديم والحديث ..الاحزاب الشيعيه دمروا الحضارات وغزوا الدول ونهبوها قديما وهذا ثابت تاريخيا بغض النظر عن تزوير التاريخ . وحديثا وكما هو واضح من المقال ومن مقالات كثيرة جدا أن الاحزاب الشيعيه القذره ...يريدون رحيل الشعب السورى بأى ثمن ..مع أن الثمن معروف مقدما وهو دمار سوريا وتمزيقها بعد وكأن الاحزاب الشيعيه القذره لم يتعظوا - ولن يتعظوا - مما حدث فى العراق واليمن وليبيا ولبنان ...لبنان هى الدولة الوحيدة فى العالم بدون رئيس منذ أكثر من سنتين . عموما الكيل الذى بة تكيلون يكال لكم ويزيد ...سوف تشربون جميعا من نفس الكأس .. بالطبع هذة ليست أمنياتى ولكن واقع ومستقبل سياسي واضح ولكن الاحزاب الشيعيه القذره, أعماهم الحقد والكراهية والضعينة والطائفية والمذهبية . انشر يا ايلاف دون حذف وشكرا . -

فول (1)
متابع -

خطاب فول هو عموماً خطاب ازدراء وهو أحياناً كثيرة خطاب كراهية وأحياناً خطاب تحريض. القراء يعرفون ذلك جميعاً ولذلك الكل يتجاهل تعليقاته الفارغة والمكررة.. حتى انه يساند أعداء الامة ويزعم تعدد الهتها للأسف ولا يكتفي فقط بخطاب الازدراء والكراهية .

Diktator Hafiz
Diktator Assad -

Die Familie Diktator Assad tyrannisiert das syrische Volk seit nunmehr 44 Jahren. Vater Diktator Hafiz putschte sich 1971 an die Macht und herrschte bis zu seinem Tod im Jahr 2000 über Syrien. Sein Diktator Sohn Baschar übernahm dann die Macht und steht seinem Vater in Sachen Brutalität in nichts nach. Im Gegenteil, er übertrumpft ihn noch.

مصير الأسد فى يد روسيا
Ali -

وروسيا وحدها, وهذا لا يعنى بالضرورة بقاء الأسد, فروسيا ستقرر ما يخدم مصلحتها ويحسّن صورتها فى عيون العالمى وأيضاً لا تريد أن تبدو كمن يغدر بحلفاءة.. روسيا التى لا تريد (مضايقات) من أمريكا وحلفائها فى تنفيذ مخططتها فى سوريا لا تمانع أعطاء الفرصة لأمريكا والسعودية وتركيا للخروج من المستنقع السورى مع الأحتفاظ بما تبقى من ماء الوجة فى مقابل وقف المضايقات, ومؤتمر فيينا هو حول كيفية خروج أمريكا وحلفائها من ورطتهم فى سوريا وليس حول مصير الأسد...

الى اذكى اخواتة متابع
فول على طول -

شوف يا متابع حتى تستريح ...الازدراء لمن يستحق الازدراء ..والكراهية لمن لة الكراهية والتحريض أو التحقير لمن لة التحقير ...فهمت ؟ واذا كانت مساعدتى لأعداء الأمة تؤثر فى الأمة فهذا يعنى أنها أمة من ورق ....ولا يعنينى ايمان الأمة أو غيرها وتعدد الالهة من عدمة او الة واحد ..الدين مسألة شخصية ...فهمت ؟

مسألة شخصية وفول استثناء؟
متابع -

اذا كان الدين مسألة شخصية كما تقول، لماذا تتدخل في دين الأغلبية؟ ازدراء وكراهية؟