فضاء الرأي

العراق والكورد، تاريخ متداخل ومهمات مشتركة 3-3

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعود إلى ما بدأت به هذه الحلقات: وقوفنا مع الكرد سابقا والآن في حلمهم بدولتهم الخاصة المستقلة،فهو مطلب مشروع وعادل لا ينبغي أن ينكره كل ذي ضمير إنساني! 

هناك شعوب لا يتجاوز عددها مئات الآلاف أو حتى عشرات  الآلاف ولهم دولهم الخاصة، فلماذا يحرم الكرد من دولة وطنية لهم وعددهم في منطقة الشرق الأوسط قارب الخمسين مليونا؟ 

ولكن من هو الذي يمنع قيام دولة الكرد؟ هل هم العراقيون عموما؟ لا طبعا!

يمكن إيضاح ذلك في سببين رئيسيين: 

الأول: هو معارضة تركيا وإيران لها وبإصرار مصيري لا يقبل الحوار أو المساومة، كلاهما قالا؛ أنهما في حالة قيامها سيحطمانها على الفور. وهذا يعني أن الكرد سيخسرون أرواحهم، والعراق سيخسر أرضه؛ بما فيها الموصل التي لم تنته أطماع تركيا فيها حتى اليوم! 

السبب الثاني، يعود لطريقة متزعمي الكرد في طرح وإدارة قضيتهم، حتى ليمكن القول أنهم أداروا قضيتهم العادلة بطريقة غير عادلة ولا متوازنة!  وهم يصمون آذانهم عن أية نصيحة أو نقد، بل سريعا ما يلقون أصدقاء الشعب الكردي في خانة أعدائهم لكلمة مخلصة لم ترق لهم! وهم يتحدثون عن كردستان الكبرى منذ الآن وخريطتهم السرية والعلنية تظهرها وقد ابتلعت أجزاء هامة حساسة وحيوية من الدول المحيطة بهم بحثا عن النفط أو منفذ بحري لم يمتلكوه على مر تاريخهم! وقد كان أسلوبهم التوسعي في العراق مرعبا ، وتوقيت  طرح مطالبهم وإجراءاتهم فيها كثيرا ما كانت غير مناسبة لظروف كثيرة! وتحشيدهم قوات بيشمركة وأسايش بأحجام تضاهي ما لدول كبيرة ويوحي بتوجههم لحروب وثورات دائمة، كل ذلك  يجعل تركيا وإيران في قلق شديد فيواجهانهم باستعمال القوة، معتقدين أن دولتهم لو ولدت ستكون قوة المثل والرمز الذي يحتذى لا من الكرد في هذين البلدين وحسب بل من شعوب أخرى آذارية وتركمانية وعربية وغيرهم!

لماذا تجاهل مصطفى البرزاني حقيقة أن تركيا وإيران هما من تحولان دون قيام دولة الكرد؛ وأشعلها حربا طاحنة من الجبال إلى السهول ضد العراقيين وضد الكرد أنفسهم ؟ أغره أن شاه قد مده بالسلاح والمال؟ ألم يدرك أن الشاه ليس غبيا إلى الحد الذي يسمح له أن ينتصر؟ وإنما هو فقط  استعمله للضغط على العراق  لينتزع منه ما يشاء وما يطلب من أرض ومياه داخل العراق و أفلح في انتزاع نصف شط العرب ثم تحالف مع بغداد ضده فانهارت ثورته وبيشمركته  وذهب مريضا إلى أمريكاحتى رحل عن دنيانا .

لقد ذهب ضحية هذه الحرب مئات الآلاف بين قتيل وجريح من العراقيين عربا وكردا  وفي النهاية لم تقم دولة الكرد ولن تقم في المدى المنظور ، ترى إذا كان البرزاني لم يعرف أن السياسة هي فن الممكنات فماذا كان يعرف من السياسة؟ 

ما ذنب العراقيين في ذلك؟ لماذا حملهم المتعصبون الكرد وحدهم ما يسمونه غمط حقهم في قيام دولتهم! لقد حصل الكرد في العراق على حقوق وامتيازات لم يحصل عليها أشقاؤهم في تركيا وإيران ولا في أي مكان يقيمون فيه بتجمعات كبيرة مستقرة؟  

سيقولون أنهم حصلوا عليها  بفضل ثورتهم  المسلحة! ولكنهم كانوا  قد ثاروا في الأربعينات في تركيا وأقاموا دولة صغيرة ثائرة في الجبال وانهارت، وثاروا في إيران وكونوا جمهورية مهاباد  ثم باعها ستالين بشحنات من براميل النفط وامتيازات دولية في بولندا ، ولم يحصلوا في هاذين البلدين على حقوق كالتي لهم في العراق،   فهم في تركيا يسمونهم ظلما أتراك الجبال، وفي إيران يضطهدونهم طائفيا لا قوميا وحسب! 

كان ثمة قاسم مشترك في كل دولهم السابقة: المراهنة على يد الأجنبي الغريبة التي ما أن تنسحب حتى ينهار كل شي ء! حدث هذا لهم مع شاه إيران ومع أمريكا في تجارب مريرة! 

لقد أحرز الكرد هذه المكاسب في العراق بقدر ما انخرطوا في العمل السياسي العراقي ، وبقدر ما  كانت القوى السياسية العراقية أكثر نضجا وعقلانية وتحقق شيئا من التوازن في حاجات القوميات والأديان والطوائف. أما الهيمنة على المناطق باسم المتنازع عليها لاحقا  وشهوات التوسع فهذه لم تكن حقوقا مكتسبة شرعا وهي قد تمت إما بالقوة وفرض الأمر الواقع ، أو عبر صفقات طائفية عنصرية!

كثير من الكرد أو غيرهم يعتقدون أن العراق مستفيد من بقاء الكرد وأرضهم قسرا ضمن دولته، والحقيقة أن العراق هو المتضرر الأكبر من هذه القضية، فلو تتبعناها 

وطريقة معالجتها من الجانبيين الكردي والعراقي الحكومي؛ نجد ظلها أو شبحها وراء كل هذه المآسي والكوارث التي حصلت للعراق وأهله في المائة سنة المنصرمة،  ما يؤكد أن الإنجليز والفرنسيين قد أفلحوا في زرعها لغماً فتاكاً في جسد العراق ‍ فهي قد أوقعت فيه من الأذى والدمار ما يفوق كل ما وقع له أي صراع أو حرب خاضها أو فرضت عليه في تاريخه الحديث كله! 

لقد كانت المعول الأول الذي راح يعمل لهدم الدولة العراقية ومساهما فعالا في العديد من الانقلابات المدمرة، واعتبارا من عقد اتفاقية الجزائر عام 1975  بوساطة بومدين وهندسة كيسنجر والتي أدت إلى انهيار حركتها المسلحة بعد أن قطع الشاه إمداده لها بالسلاح والمال، ثم الحرب مع إيران التي تورط بها صدام في محاولة يائسة للتخلص من التزاماته الثقيلة في اتفاقية الجزائر،ثم غزوه للكويت، فالحصار، فالاحتلال الأمريكي في كل هذا نجد القضية الكردية حاضرة صارخة الألوان!  

لقد دعوت في مقالات سابقة ،وأظل أدعو للاستجابة لحق الكرد في تقرير مصيرهم! وأن يمنحواالمحافظات التي حددت لهم في بيان آذار 1970 مع أية أرض أخرى هي حقهم ويحددها حكماء في التاريخ والجغرافية السياسية! ليقيموا دولتهم عليها وتوقع معاهدة معهم ترسم الحدود بشكل نهائي لا يجوز فيه لأي من الطرفين العودة للمطالبة بأي أرض أو حقوق جديدة! 

وهذا رأي كثير من العراقيين سواء أعلنوه أو أضمروه خشية اتهامهم بأنهم يفرطون بوحدة العراق بينما حين نتحدث عن وحدة العراق وسلامة أرضه  علينا أن نتحدث أيضا عن وحدة الإنسان العراقي وسلامة روحه وجسده! ما معنى أن نعز التراب والحجارة ونسكت عن تحطيم الإنسان والتفريط بروحه وجسده؟ كم من العراقيين على مدى عقود طويلة قتلوا أو سجنوا طويلا وانتزعت منهم بيوتهم ونفوا نتيجة أوضاع لو تتبعت مسارها نجدها قد تداعت من طرق خاطئة في حل القضايا الكبرى ومنها القضية الكردية؟

فهذه  القضية لم تجلب للعراق سوى نزيف الأرواح والدم والثروة ووجع الرأس، ولا يلوح في الأفق موعد لنهايتها!  

ولكن الأمر لا يتعلق بدعواتنا أو صلواتنا، فحتى لو افترضنا أن المسئولين عن الحكم في العراق قد اعترتهم صحوة ديمقراطية وإنسانية عالية ومنحوا الكرد أرضا لدولتهم فإن إيران وتركيا ستتصديان لها عسكريا وسياسيا! الترك والإيرانيون يريدون إبقاء قضية الكرد في حالة سبات أبدي ملقيين على العراقيين وحدهم التكاليف الدموية والمادية والمعنوية لذلك! 

وها هي اليوم أضحت لعبة بيد دول المنطقة يصفون بواسطتها صراعاتهم في المنطقة سواء في العراق أو في سوريا!

لماذا تدخلت إيران مع جناح الطالباني مؤخرا في النزاع مع البرزاني؟ هل لسواد عيون العراق؟ لم لا تعيد للعراق نصف شط العرب المنتزع ، ومجاري المياه الأخرى  المحولة لأراضيها وتكف عن إلقاء نفاياتها في المياه العراقية إذا كانت حقا تريد  لأرض وماء العراق أن يكونا  للعراقيين؟ إنها توسعنفوذها في العراق وتفتح طريقا لإمبراطوريتها الناهضة إلى المتوسط! وإذا مضى العراقيون في مجاراتها بذلك فسيكونون كالمستجير من الرمضاء بالنار! لقد سكتت أمريكا عن ذلك، أتريد معاقبة البرزاني لأنه أغضبها في إجراء الاستفتاء وتوسعه على الأرض أكثر مما يجب؟ أم أنها أجلت معركتها مع إيران لحين الانتهاء من داعش وترتيب أوضاع المنطقة في سوريا ولبنان؟ 

 

تلك هي بعض التعقيدات والتداعيات الخطيرة جدا التي تجرها قضية يسوسها متطرفون متعصبون من كل الجهات، ينقلون بحجتها وباسمها معاركهم إلى أرض العراق!

وستزداد تعقيدا! فلم تعد تركيا  وإيران وحدهما اللاعبان الماكران في ذلك، فأمريكا وإسرائيل وروسيا والاتحاد الأوربي وهؤلاء كلهم يمكن أن يظهروا للكرد وجها ويخفون وجوها أخرى! وهم إذا أرادوا أن يبقوا قضية الكرد نائمة تحججوا بمادة في القانون الدولي تنص على حق الدول في الحفاظ على كياناتها وحدودها بشتى الوسائل، وإذا أرادوا إشعالها تحججوا بحق تقرير المصير! 

 

وبالطبع سيتحدث العراقيون أيضا أن حق تقرير المصير لا يعني دائما الاستقلال بدولة خاصة، وإنه يتعلق بشعب مستعمر من قوة أجنبية غاشمةويخص شعبا له حدود تاريخية معروفة معترف بها لا من يتمدد كيف يشاء متجاوزا على أرض الآخرين! قضايا كثيرة معقدة ومتشابكة تجعل الحلم الكردي يتعثر ويتعطل رغم إنه في جوهره يظل باقيا كقضية عادلة تتعلق بإرادة شعب كبير تعذب وعانى طويلا ، وهم عليهم قبل غيرهم إدراك أن عدالة قضيتهم تقتضي منهم أن يطرحوا مطالب عادلة لا يشوبها مطلقا أي أإجحاف أو طمع بأرض الآخرين وحقوقهم! 

 

لم استعرض وقائع قديمة إلا لأن الماضي كما يقولونإذا أهملته فأنه سيطلق نيران مدافعه على الحاضر والمستقبل ليذكرك بنفسه! ما يهمنا اليوم مستقبل العراق ودور الكرد في صنعه ليكون خيرا لهم وللعراقيين! فلا ينبغي أن يكون ما حدث سببا لبدء شوط جديد من التناحر والكراهية والحروب التي شهدنا ويلاتها ونتائجها الفاجعة! 

 

نحن اليوم أحوج من أي وقت مضى للأخوة العربية الكردية، وليس أمام طلائع الشعب الكردي سوى النهوض بحركات مدنية ديمقراطية بعيدا عن النزعات القومية المتعصبة والتحالف مع أشقائهم في أرجاء العراق من العرب والتركمان والآشوريين والكلدانيين والمندائيين والأزيدين لبناء عراق جديد مزدهر اقتصاديا وروحيا تقوم دولته على الديمقراطية والحرية والاتحاد والمساواة بين أفراده جميعا! 

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كاتب منصف
Kurdo -

بارك الله فيك يا أستاذ ابراهيم احمد اعتقد ما كتبته حقيقة لا ينكر لا ايران ولا تركيا ولا غيرهم اَي كان لا يريدون الخير للعراق ولا للعراقيين ، أتمنى ان يلقى السياسيين الكورد والعرب نظرتهم على ما كتبته وان يجتازوا العوائق ولا يكونوا لعبةبيد الأجانب اَي كان أتمنى الخير للعراق وللعراقيين جمعاء

تسلية .....وهل قصفت
Rizgar -

لكن من هو الذي يمنع قيام دولة الكرد؟ هل هم العراقيون عموما؟ لا طبعا! تسلية .....وهل قصفت السليمانية ١٩٢٣ من اجل التسلية؟ ولماذا صدر حكم الا عدام على ملك كوردستان ؟ هل سمع الكاتب باتفاقية سعد آباد ١٩٣٨ ؟ جرائم مروعة لاجبار الكورد للقبول بالهيمنة العربية , هل يعرف الكاتب ان برنامج جميع احزاب كوردستان تنص على الاستقلال الى ١٩٥٣ وتحت تاثير المد الشيوعي غير البرزاني برنامج الحزب الى الحكم الذاتي .....يحتاج الكاتب الى اطنان من المساحيق لتبيض الوجه القبيح للكيان الخبيث .

يقول الكاتب ثمة قاسم مش
Rizgar -

يقول الكاتب ثمة قاسم مشترك في كل دولهم السابقة: المراهنة على يد الأجنبي الغريبة التي ما أن تنسحب حتى ينهار كل شي ء! حدث هذا لهم مع شاه إيران ومع أمريكا في تجارب مريرة!!!!!!!!!!!اليس العراق puppet اجني ,من صان الكيان الخبيث اليس الانكليز ؟ ومن يصون الكيان الان ؟ اليس امريكا ؟ كيف حصل الكيان على الاعتراف ١٩٣٢ ؟حلال على العرب المراهنة على الغرب ولكن حرام على الكورد ...تبريرات العقل العربي دائما فلفلية !!!

يقول الكاتب هذه المآس
☕☕☕ -

يقول الكاتب ( طريقة معالجتها من الجانبيين الكردي والعراقي الحكومي؛ نجد ظلها أو شبحها وراء كل هذه المآسي والكوارث التي حصلت للعراق وأهله في المائة سنة المنصرمة، ما يؤكد أن الإنجليز والفرنسيين قد أفلحوا في زرعها لغماً فتاكاً في جسد العراق ‍ فهي قد أوقعت فيه من الأذى والدمار ما يفوق كل ما وقع له أي صراع أو حرب خاضها أو فرضت عليه في تاريخه الحديث كله!) . ان الكيان اعتمد على سرقة نفط كركوك منذ ١٩٢٦ , وسبب الماسي هو سرقة نفط كوردستان وتعريب المدن الكوردية وتحقيق الرغبات العرقية العربية ( رمي اليهود في البحر , ابادة الاثوريين , طرد الكورد من المناطق النفطية ) .

يقول الكاتب الا ستقلالي
⛏⛏⛏⛏⛏ -

يقول الكاتب الا ستقلال يتعلق بشعب مستعمر من قوة أجنبية غاشمة ويخص شعبا له حدود تاريخية معروفة معترف بها لا من يتمدد كيف يشاء متجاوزا على أرض الآخرين !!! وهل هناك استعمار احقر من الاستعمار العراقي العربي ؟ هناك استعمار احقر من زاول الاغتصاب الجنسي والتعريب والانفال والقتل والقيم اللا اخلاقية ؟؟حدود تاريخية معروفة معترف !!! ولايات عثمانية لمدة ٥٣٢ سنة ... العراق منطقة جغرافية .

التاریخ شاهد
☔☔☔☔ -

التاریخ شاهد علی أن الأنظمة الشمولیة والسلطات الملغومة بالعقائد الطائفیة والنعرات القومیة هي أعجز وأضعف من أن تصمد أو تتغلب علی شعب كوردستان، الذي کسر بأبطاله من البیشمرگة حاجز الخوف من الإرهاب الداعشي ومیلیشیات الحشد وأجمع علی المضي قدماً نحو الکرامة والعدالة والتنویر والتحرر الوطني

(ان الاكراد عملاء صهاينة،
⌚⌚⌚⌚ -

(ان الاكراد عملاء صهاينة، وكوردستان مرتع للموساد، والكورد انفصاليين، وهم ادخلوا داعش، وهم يحتضنون الخارجين عن القانون، وحيل بهم ما فعله بهم صدام.. وهم سرقوا العراق.. الخ من التهم الجوفاء).. لتجد من (يهلل مؤيدا لهذا الكلام المج).. فلماذا اذن تتمسكون بملايين من الكورد بهذه المواصفات (يا دعاة الوطنية العراقية.. عراقية سايكيس بيكو)..

اليس كذلك.
卡哇伊 -

الاخطر انهم يحاولون تزيف الحقائق بالادعاء بان (دعوة الاستفتاء والاستقلال) لا تمثل الشعب الكوردي ولكن تمثل (برزاني)؟؟ عجيب غريب.ِ.وكلنا نعلم منذ الولادة بان (الاكراد يريدون الاستقلال بدولة، والشيعة ينتظرون المهدي)؟؟ اليس كذلك..

(المكون الشيعي العربي
-

(المكون الشيعي العربي والمكون السني العربي) لم يتفقون على شيء بالتاريخ كما اتفقوا على الحقد والكراهية ضد الشعب الكوردي ورفض استقلاله بدولة له .....

(كم انت قذر يا العراق
❥❥❥❥ -

(كم انت قذر يا العراق الواحد)..

خطب
جبار ياسين -

خطب ، خطب ، ترمي البنزين على الحطب . وتضرم النار في شجر البلوط والقصب . عمامة كردية واختها عربية وتحتها رؤوس من خشب. العقل في الدولاب محفوظ لا يستعمل ـ ياللعجب .مركة بامية وتمن وينفخ الغضب. تشاتموا ، تلاسنوا ، واقذفوا الجوز والترب . لا الموصل الحدباء تكفيكم ولا منائر الذهب .ومن بايكة لهذا الديج ؟

الهضبة الارمنية المحتلة
المرتفعات الارمنية المحتل -

الموت لتركيا والموت للدكتاتور اردوغان العثماني مجرمي ومرتكبي الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار والموت لناكري الابادة الارمنية والمسيحية الجزء الشرقي من تركيا وعلى طول الحدود العراقية والسورية الى البحر الابيض المتوسط هي المرتفعات الارمنية المحتلة / الهضبة الارمنية والفدائيون الارمن قادمون اهربو يا اكراد ويا اتراك السيف الارمني قادم ولن يرحمكم يا قاتلي ومستكردي اطفال ونساء الارمن والمسيحيين لا لكردستان فاشستية لا للفتوحات الاسلامية الاحتلالية الاستعمارية

الشيعي ابن الهور شدخله با
-

الشيعي ابن الهور شدخله بالكوردي بكوردستان شماله؟؟ ومن اعطاه الحق ان يحدد هذه المنطقة كوردية وتلك ليست كوردية؟؟

ضد الكورد
شيعي عربي. -

كشيعي عربي.. واخص بها الحدود.. ولكن بعد ما شاهدت العداء الحقير والخبيث الذي رايته بعيون (العرب من شيعة وسنة.. ضد الكورد).. دافعت وادافع عن حق الشعب الكوردي بالاستقلال لانقاذه من جحيم العراق الواحد المصخم.. ودفاعي عن استقلال كوردستاني هو دفاعي عن الشيعة العرب بالمحصلة.. لانقاذهم بالمحصلة من مستنقع العراق الواحد وجحيمه.

فكل المكتسبات التي جنتها
-

فكل المكتسبات التي جنتها محافظات اربيل وسليمانية ودهوك وحلبجة، انها تمتعت باقليم فدرالي، رغم كل ما يشار لسلبياته فيه، ولكنه الافضل من كل عموم منطقة العراق.

ان كوردستان هي المؤهلة كد
-

ان كوردستان هي المؤهلة كدولة، من حيث الاستقرار الامني والسياحي والعمراني والاداري، مقابل فشل مرعب بكل المستويات لبغداد ومنطقة العراق.. بل نقول من خلص من ادارة بغداد فهو امن، ومن خضع لبغداد فهو بين فساد مرعب كوسط وجنوب، ودمار شامل كالمثلث السني، والاسوء بالعيش كبغداد.

لا استقرار لمنطقة العراق
️☂️️☂️️☂️ -

لا استقرار لمنطقة العراق الا بتاسيس ثلاث دول فيه.

الفهم العربي للتاريخ و ال
-

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟ -

حتمية استقلال كوردستان..
-

حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق مرعوبين من مجرد استفتاء زوال الدول الاربعة ضرورة للاستقرار العالمي هذه حقيقة يجب ان يعيها الجميع

استقلال كوردستان..
-

هل تعرفون ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . اتصل بالقنات التلفزيونية حتما لديهم فرص العمل لك

أتمنى أن يحتلني يهودي
✌ ✌ ✌ ✌ ✌ ✌ -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي

رايت انتشار ظاهرة الكذب
-

رايت انتشار ظاهرة الكذب عند العرب واصبح الصدق هو الاستثناء والشاذ واحيانا عيب وتعاقب عليه عند العرب!

اتمنى منع اللغة العربية
-

اتمنى منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة العبرية .

اللعنة عاى سايكس بيكو ال
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

اللعنة عاى سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب

ماذا يمكن أن يحل بالعراق
-

ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟؟؟ ومع ذلك هناك يطبلون لدولة عنصرية حقيرة تاسست ١٩٢١ !!! عجيب مسالة الدفاع عن كيان منهار ومنبوذ ؟؟؟

(ازمة منطقة العراق.. ليس
-

(ازمة منطقة العراق.. ليس بلد موحد يراد تقسيمه، بل منطقة جغرافية مقسمة يراد توحيدها قسرا).. والعراق مقسم بلا تقسيم.. وتقسيم المقسم ليس بتقسيم.. بل تنظيم.. والعراق الواحد نزيف دائم.. والازمة (ليس بتقسيم العراق) بل (بوحدته القسرية بفوهات المدافع والحراب)

التطهير العرقي للكورد .
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

التطهير العرقي ومجازر بحق الكورد في طوز خورماتو .. منظمة العفو الدولية تكشف عن أدلة جديدة تشير إلى حملة واسعة النطاق باستخدام سياسة الأرض المحروقة في طوز خورماتو، حيث تقوم قوات الحشد الشيعي ، وحشود الغوغاء، بإحراق مساكن الكورد والسنة ، وإطلاق النار عشوائياً على الناس أثناء محاولتهم الفرار. ويبين تحليل المنظمة لبيانات الكشف عن الحرائق المندلعة، وصور الأقمار الصناعية، والصور ومقاطع الفيديو الملتقطة من الأرض، إلى جانب ١٣٧ الف هارب من همجية القوات العراقية ، استهدفت حملة منسقة للتطهير العرقي للكورد .

اللعنة على مس بيل
-

فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة).. (فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

كيان لقيط
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).. من حقها بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق).

كيان مسخ باسم العراق
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق).

ما الذي جمع حكم السنة !!
-

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، غير التامر ايضا على الكورد بالسماح لتركيا بالتوغل لاربعين كيلو متر داخل كوردستان العراق لمطاردة الاكراد المطالبين بالاستقلال....... شرقا وغربا للسيطرة وسرقة كوردستان ..

ما الذي
-

ما الذي (جمع الشيعة مع السنة) خلال ازمة استفتاء كوردستان.. (غير التامر على الكورد).. واجتياح كركوك.. وكسر عيون الاكراد واخضاعهم ولتحقيق رغباتهم العرقية العربية في الاستهتار بكرامة الكورد

ما الذي جعل العراق اعلى
קורדיסטן -

ما الذي جعل العراق اعلى معدلات النازحين والمهاجرين بالنسبة لعدد السكان، واعلى معدلات الفساد المالي والاداري، وبغداد الاسوء بالعيش بالعالم، واعلى معدلات الفقر بين البلدان النفطية، خارج نطاق التعليم ومقياسها بالعالم، لتعكس انهيار التربية والتعليم. . حروب داخلية وخارجية لعشرات السنين لم تنقطع، ارهاب وداعش وقاعدة وبعث وصدام والمالكي وبقية شلة (الخايسين). الذين بظلهم عاشت شعوب منطقة العراق البؤس والدمار والخراب.. ما جعل كل ذلك (هو الاصرار على بقاء كيان مسخ باسم العراق).

اهربو يا اكراد ويا اتراك
السيف الارمني قادم -

الموت لتركيا والموت للدكتاتور اردوغان العثماني مجرمي ومرتكبي الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار والموت لناكري الابادة الارمنية والمسيحية الجزء الشرقي من تركيا وعلى طول الحدود العراقية والسورية الى البحر الابيض المتوسط هي المرتفعات الارمنية المحتلة / الهضبة الارمنية والفدائيون الارمن قادمون اهربو يا اكراد ويا اتراك السيف الارمني قادم ولن يرحمكم يا قاتلي ومستكردي اطفال ونساء الارمن والمسيحيين لا لكردستان فاشستية لا للفتوحات الاسلامية الاحتلالية الاستعمارية

( انا و اخوي على ابن عمي
انا -

( انا و اخوي على ابن عمي و انا و ابن عمي على الغريب) مهما كان موقف الاخ او ابن العم من القضة سواء كان ظالما اومظلوما، و هذه صفة قبلية عشائرية متخلفة بعيدة عن العدالة التي توارثها هؤلاء العربان الوافدين الى العراق و احتلوا اوطانا ممزقة بقوة غاشمة متوحشة و على حساب سكان البلدان الاصلاء من الشرق الى الغرب.

(220) مليون خوفهم من (كرد
ئەبوو چیچۆ -

(220) مليون خوفهم من (كردستان ذات 5 مليون)..ان اسرائيل (5 مليون) عجز مليار عن هزيمتها

خوفهم من استفتاء كوردستان
شيروان محمد -

خوفهم من استفتاء كوردستان هو خوف العاجزين، وليس خوف القادرين، هو خوف الضعفاء وليس خوف الاقوياء، هو خوف فاقدي الحجة المفلسين،. هو خوف دول متهرئة تدرك بانها من اقل هزة تختفي من الوجود، وليس دول متينة بنسيج سكاني متماسك.. هو خوف المنافقين الذين يدعون رفضهم البرزاني والاستفتاء بدعوى ان دكتاتور سيحكم كوردستان، وهم يرسلون ابناءهم للقتال لجانب الدكتاتور بشار الاسد بسوريا المتهم لسنوات بدعم الارهاب من قبلهم انفسهم.. هو خوف الكذابين الذين يدعون ان البرزاني يتحدى العالم كصدام عندما احتل الكويت. وتناسوا بان البرزاني يجري استفتاء لشعبه الكوردي للدفاع عن الحقوق، ولم يحتل دولة اخرى كصدام الذي احتل الكويت..

نعلم عدد سكان (تركيا والع
احلا م -

نعلم عدد سكان (تركيا والعراق وسوريا وايران) يقدر بـ 220 مليون نسمة.. وتمثل اربع (دول) هزيلة.. تعترف بانها (دولة غير قادرة للاستمرار ان استقلت كوردستان وهذا ليس ذنب الشعب الكوردي) بقولهم ان استقلال كوردستان سيفتح الباب لاستقلال مكونات اخرى؟؟ تخيلوا.. هم بذلك يقرون بان هذه الدولة عبارة عن دول احتلال لشعوب ومكونات رافضة لهيمنة تلك الدول عليها.

ليس هناك فضل لتلك الشعوب
عبداللطيف الكركوكلي -

ليس هناك فضل لتلك الشعوب بتاسيس تلك الدول الاربع المصطنعة بل اسسها ورسمها المستعمرين.. فلماذا لا يعطون حقوق المكونات والشعوب الخاضعة لاحتلال العراق وسوريا وايران وتركيا.. ثم هل استقلال كوردستان سيفتح ازمات بالمنطقة؟؟ فماذا عن العراق وسوريا مثلا اليس منبع الارهاب وعدم الاستقرار بالمنطقة والعالم منهما.

مهازل المسلمين والعرب.. م
شيروان محمد -

مهازل العرب.. مهازل لا قبلها ولا بعدها مهزلة.. فمنبع خوف العرب والمسلمين من قيام دولة كوردستان والاغرب خوفهم من مجرد استفتاء 4 ملايين كوردي فقط.. بان (5) ملايين يهودي فقط عدد سكان دولة اسرائيل الحرة، عجزت كل جيوش العرب والمسلمين من هزيمتها، ولم تستطع ولا دولة منهم (تحرير) ولو شبر من ارض اسرائيل.

المضحك
ئەبوو چیچۆ -

المضحك ان من طبل لحزب الله لبنان مثلا يتغاضى بان نصر الله لم يحرر سنتمتر مكعب من ارض فلسطين فعلى ماذا تطبلون له، وحزب الله قتل من المسلمين في سوريا ولبنان والعراق اكثر من ما قتل من الاسرائيليين بمئات المرات بكل قشمريات معاركه مع اسرائيل.اي ان عدم ثقتهم بانفسهم وتواطئهم ليس ضد اعداءهم بل ضد انفسهم.. وهذا سبب رفضهم قيام دولة كوردستان

ونسال من يدعون بان اسرائيل
ئەبوو چیچۆ -

ونسال من يدعون بان اسرائيل تدعم قيام كوردستان، ويدعون عداءهم لقيام دولة كوردية بان اسرائيل تدعمها؟ نسال، هل يعني ذلك لو اسرائيل ترفض قيام دولة كوردية، سوف تدعمون قيامها؟؟ سؤال موجهة لايران وتركيا ومليشات ماما طهران وقيس الخزعلي والمالكي وامثالهم؟ ثم اليس تركيا تقيم علاقات مع اسرائيل؟

ان اسرائيل تعترف بدولة ال
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

ان اسرائيل تعترف بدولة البوسنة والهرسك المسلمة، وايران وتركيا والمسلمين دعموا البوسنة والهرسك، فهل يعني ذلك ان ايران وتركيا ان لا يعترفون بالبوسنة لان اسرائيل اعترفت بها؟؟ واسرائيل دعمت اسقاط صدام ، فهل يعني ذلك بان الشيعة والكورد الذين ايدوا اسقاط صدام انهم عملاء اسرائيل؟؟ واليهود الاسرائيليين يعبدون الله فهل يعني على المسلمين ان يتركون عبادة الله؟؟ وفي علم اسرائيل لون ابيض فهل يعني ذلك ان يلغى اللون الابيض من الاعلام الاسلامية والعربية؟

ان اسرائيل تعترف بعشرات ا
קורדיסטן -

ان اسرائيل تعترف بعشرات الدول التي تسمى عربية واسلامية، بما لديها من سفارات اسرائيلة بعواصم تلك الدول.. فهل يعني ذلك ان لا يتم الاعتراف بمصر والاردن والمغرب وباكستان والبوسنة وتركيا، لان اسرائيل تعترف بتلك الدول وتقيم علاقات معهم؟