فضاء الرأي

إقليم كردستان... تحديات وحدة القرار ووضع المواطن الكردي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد تداعيات الإستفتاء، ووضوح المواقف الدولية والإقليمية، ومن ثم التحولات على الأرض، وتغير الموازين، غدا إقليم كردستان في وضع صعب ومعقد جداً بخاصة من الناحية الإقتصادية، بالإضافة إلى التعقيدات السياسية التي نمت بوصفها كانت أصلاً موجودة وشبه مستعصية كون الخلافات عميقة وخطيرة بين الأحزاب والقوى السياسية الكردية، إذ أنَّ بعض هذه الخلافات المستندة على مبدأ المصالح والسلطة والنفوذ فهي تبدو في بعض الأحيان مغلفة بالإختلاف الرؤيوي والإيديولوجي، فرغم كون القضية الكردية قضية قومية لكن مشارب ومنابع الأحزاب والقوى السياسية الكردية مختلفة فمنها من تولدت من رحم القومية ومنها من تولدت من رحم اليسار ومنها من تولدت من رحم الاسلام الإخواني وكذلك السلفي، إضافة الى التحولات الأخيرة في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث تمخضت حركات أخرى عن القوى الراديكالية مثل حركة التغيير التي جاءت مخاضاً لحراك سياسي داخل صفوف الإتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الراحل جلال طالباني.

 

اليوم ونحن نعيش تداعيات الإستفتاء نلحظ التخلخل الذي أصاب التوازنات القائمة، وتخلخل شكل العلاقة بين اربيل وبغداد بشكل ملفت للنظر من جهة، وبين أربيل والعواصم الاقليمية بخاصة ( أنقرة وطهران) من جهة أخرى، فمنذ بداية الترويج للإستفتاء غدت المواقف الاقليمية والدولية تتضح شيئاً فشيئاً، الى أن تبلورت هذه المواقف بشكل جلي مع بداية شهر سبتمبر(أيلول) 2017 أي ما يقارب الشهر قبل اجراء الإستفتاء، ورغم وضوح المواقف الدولية وتصاعد حدة الرفض الاقليمي الى درجة التلويح بالتدخل العسكري وبخاصة من قبل تركيا الاَّ أنَّ أربيل مضت باتجاه اجراء الاستفتاء وهذا ما أدى الى تناغم المواقف الدولية والاقليمية مع بعضها ومع بغداد فيما يخص مستقبل العراق وشكله السياسي، ومن ثم حدثت التحولات وجرت الأحداث بغير الرتابة المعهودة بل تسارعت بشكل ملفت للنظر بخاصة في المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك والتي غدت تحت نفوذ السلطات الاتحادية العراقية وسط ترقب اقليمي ودولي حذر وحضور اقليمي ودولي ايضاً على الصعيد السياسي وذلك للحيلولة دون وقوع مواجهات عسكرية واسعة النطاق.

من تداعيات الاستفتاء هو حصول تصدع كبير في البيت السياسي الكردي، وهذه بالطبع متلازمة تاريخية مع وقوع كل حدث كبير فيما يخص القضية الكردية في العراق، هذا التصدع الخطير بحد ذاته شكل عائقاً – وما زال- أمام التفاوض بين أربيل وبغداد، إذ أنَّ هناك مركزية ووحدة في القرار السياسي في (بغداد) فيما يخص التفاوض مع (أربيل)، يقابله تشظٍ وانشطار خطير في القرار السياسي حيال نفس الموضوع في (اربيل)، فواقع الحال يقول: أنَّ هناك أكثر من رؤية و قرار وأكثر من ارادة تتوزع بين (اربيل) و(السليمانية)، فان كانت الاولى تمثل مركزاً مهماً للحزب الديمقراطي الكردستاني، فانَّ الثانية تمثل مركزاً لحركة التغيير من جهة وللإتحاد الوطني الكردستاني من جهة، وهذا الأخير بحد ذاته يعاني من اختلافات بل وخلافات في وجهات النظر حيال مسألة التفاوض مع بغداد لحل جميع المسائل العالقة وكذلك حول شكل ادارة الإقليم.

ضرورة تنظيم البيت الكردي:

كما سبقت الاشارة فان البيت السياسي الكردي يعاني من التصدع وتشتت الرؤية الموحدة وهذه المتلازمة المؤلمة تعود الى حدة الخلافات بين القيادات السياسية على شكل ادارة الاقليم وحيثيات الخارطة السياسية الكردية ولعبة المصالح وصراع النفوذ، وهذه بحد ذاتها مشكلة على مستوى القيادات وليس على مستوى القواعد الشعبية والمجتمعية التي تعاني الأمرين، لذا ليس من الضروري فحسب بل من الواجب أنْ تفكر هذه القيادات مجتمعة بأوضاع مواطني اقليم كردستان الذين يدفعون ثمن هكذا صراعات مؤسفة قد تكون في يوم من الأيام كفيلة للإطاحة بكل شيء إنْ لم يتم تدارك الوضع من قبل هذه القيادات المختلفة والمتصارعة، وتفكر بشكل أكثر علمية وموضوعية بحياة وأوضاع المواطنين وبخاصة الاقتصادية التي وصلت الى حدٍ غير مسبوق، فما يعانيه الاقليم الآن لم يعانيه حتى أيام الحصار الاقتصادي الأممي على العراق منذ 2/8/1990 ولحد ما قبل الاستفتاء، بخاصة أن الاقليم ومنذ سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003 شهد انتعاشاً اقتصادياً وعمرانياً ونهضة في مجال الاستثمارات واكتفاءً ذاتياً على مستوى الدخل الفردي بشكل لم يشهد له مثيل منذ منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921، وهذه الحالة بالطبع تولِّد آثاراً نفسية على سايكولوجية المجتمع الكردي وكذلك على سايكولوجية الفرد الكردي إنْ حضرت هناك حالة من المقارنة بين الوضع الحالي، والوضع الذي سبق تدهور العلاقة بين بغداد واربيل منذ بداية عام 2014.

هنا يرى الكاتب بأنَّه يفترض بالقيادات السياسية في اقليم كردستان الدخول في مفاوضات ومباحثات سريعة وجادة مع بعضها، وترك الخلافات العميقة أو وضعها جانباً،والدخول في عمليات (مساومة...!) لتجاوز الأزمة وترميم العلاقة فيما بينها وذلك للخروج برؤية موحدة وبقرار سياسي موحد وبخطاب اعلامي موحد وتشكيل وفد تفاوضي يشمل كل الاطراف الكردستانية الفاعلة للشروع في مفاوضات جادة مع الحكومة الاتحادية في بغداد، إذ لا يمكن لبغداد أيضاً الآن التفاوض مع جهة كردية دون أخرى بخاصة أنَّ شكل الصراع الملحوظ حالياً (كردي- كردي)، أما عن مصطلح(المساومة) والتي تعمدت وضعها بين مقوستين فأعتقد أنَّه من الأهمية بمكان أنْ لا يُساء الفهم فالـ( مساومة) فنٌ سياسي وادارة للأزمات وليست منقصة، وإنْ كانت بعض القوى في الشرق الأوسط تموه جماهيرها بأنَّ المساومة خيانة، فحقيقة الأمر أنَّ هذا الخطاب الاعلامي هو للاستهلاك المظهري والاعلامي، لكن واقع الحال يؤكد أن اغلب القوى السياسية في شرقنا المتعب والمثقل بالآلام والمآسي تدخل عمليات مساومة، وهذا ما لايعد انتقاصاً بل قد يكون آلية من آليات إدارة الأزمات السياسية والإقتصادية وفق الرؤى الحديثة والمستقبلية، وهنا سيكون لزاماً أن تكون تكون هناك رؤية مستقبلية لدى الأحزاب والقوى السياسية الكردية التي مازالت تفتقر الى مراكز الأبحاث والدراسات  الفكرية الرصينة.

أهم ما يُراد اليوم هو أنْ تتحلى كل القيادات الكردية بروح تجاوز الخلافات فيما بينها واللجوء الى منطق الحوار الايجابي المفعم بروح قبول الآخر من أجل هدفٍ أسمى ألا وهو الحالة المعيشية لمواطني الاقليم الذين يعانون اشد المعاناة.

نمطية وشكل الوفد التفاوضي:

خطورة الأوضاع وحساسية المعطيات ونمطية التداعيات تستدعي وبسرعة تجاوز الخلافات وتشكيل وفدٍ كردي تفاوضي واسع الأطياف السياسية، وذلك للشروع في مفاوضات دقيقة تسودها المكاشفة والمصارحة مع بغداد وعلى أساس دستوري بعيد عن لغة الصفقات السياسية واتفاقيات الـ(جنتلمان) الشفوية التي ستكون آيلة للتهاويكسابقاتها، ويفترض أنْ يكون الوفد التفاوضي الكردي مميزاً ويتكون من مفاوضين متمرسين ويكون أعضاؤه من الخطوط القيادية الأولى للأحزاب الكردية لا أنْ تكون شبيهة بالوفود التي سبقت الاستفتاء مع احتفاظي باحترامي لأعضاء تلك الوفود، لكن حقيقة الأمر أنَّ بعض أعضاء الوفدالكردي لم يكونوا في وضع يؤهلهم لإدارة المفاوضات في موضوع مصيري خطير وكبير ومفصلي يتعلق بوضع ومتطلبات وطموح وتطلعات شعب بأكمله، لذا سيكون من الأهمية بمكان أنْ تولي القيادات السياسية الكردية هذا الأمر اهتماماً كبيراً كون ان عملية التفاوض مع بغداد هي الأخرى ستكون صعبة ومتشعبة ومعقدة وهي دونما شك ستكون في حاجة لمفاوضين من طراز مميز.

 

*كاتب واعلامي وأكاديمي كردي عراقي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التسوية ، مفردة اساسية
جبار ياسين -

مقال في غاية الرصانة والعقلانية . واحد من اهل كردستان وهم اعلم بشعابها , ليت بعض القيادات الكردية تتواضع وتسمع آراء المثقفين من الأكراد ؟ لقد جاءت كلمة تسوية في محلها فهي من أولى مفردات السياسة وألف باء الديمقراطية . فليس بالعنتريات وحدها تستقل كردستان بل بتسوية طيبة .

تحليل موضوعي
جوان نانه‌ كه‌لی -

تحليل الكاتب هفال زاخويي موضوعي ودقيق وينم عن دراية والمام بالاضافة الى البعد الفكري والتوازن والموضوعية ... لغة حوار ودعوة حل مميزة بعيدة عن التشنجات

حكومات ارمينيا الغربية
واشور في المنفى -

والان تشكلت حكومات ارمينيا الغربية واشور في المنفى باشراف الامم المتحدة للمطالبة بتحرير شرق تركيا الارمني وشمال العراق الاشوري وكان يسكن شرق تركيا وشمال العراق اغلبية واكثرية سكانية ارمنية واشورية مسيحية احصاء عثماني سنة 1914 ودلك قبل الابادة الارمنية والمسيحية 1894 -1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وبعد ابادة الارمن تم استكراد شرق تركيا وشمال العراق ويجب تطبيق معاهدة سيفر 1920 الدي انصفت الارمن نوعا ما او الى حد ما والدي اعطت شرق تركيا للارمن واعطت حكم داتي للاشوريين في مناطقهم

زمن النصيحة إنتهى .
نافع عقـراوي -

المعروف عن الأعمى الأطرش لا يستطيع القراءة ...كالمبصــــــــــر ولا يجيد السمع ...يحتاج العميـان والطرشان أشياء يتلامسونها ..وهنا القصد (( جميع المسئولين في الإقليم )) لقد أعمت عيونهم وأقفلت اذا نهم ...المصـالح والمكاسب والمواقع ..ولم يستطيعون رؤية وسماع الأشياء ولا الكلمات و صرخات الجياع ولا مشـاكل الشعب المتعددة ...وبذلك هم لا سمع ولا بصـــر...سوى وجودهم ((الأبدي ))وسيطرتهم الوراثية المتتالية ...والنظر للشعب عبيد مجبـــــر الدفاع عنهم في سبيل شـعارات تافهة لا معنى لهـــــا ولا وجود اصـلا في قاموسهم ..كلهـا هراء ..دون خبز وحرية وكرامة و مستقبل للجيل القادم السياسي الاخرس الأعمى ...لا تستطيع إقناعه بالكلمات ولا بالصراخ ...يحتاج الى أسلوب آخــر لتوصل له الرسـالة ...يحتاج الى نخسة قوية او ضربة راس توجعه لعله يستفيق .... لقد كتب زملائك الكثير الكثير ..وسوف تتعبك كتابة النصائح والإرشـادات .. ولا يهمهم تعليقات المواطنين القراء .... زمن الكتابة والنصيحة والإرشاد لا تجيده هذه الفئة ...مصرّة على خطواتهـــــــــــــا رغم أنوف الجميع.عندمـا تصدم هذه الطغمة بجدار الفشـل او تجد نفسهـا أسفل حفرة ...تبدا نغمة (( انهـا مؤامرة الاخرين وخيانة الحلفاء ))...ولا يستطيعون بالاعتراف بانه نتيجة (( غبائهم وجهلهم ..وحماقاتهم )).الكلمات والإشـارة لا تنفع معهم ...نحن بحاجة الى لزلزال يهز مضــــاجعهم ... وحاويات للقمامة تجمعهم. وخاصة أبواب الحسـاب والاتهام أصبح على ابوابهم .....والسور الكبير مقفل بوجهم ولا منفذ للهروب .

علموا اولادكم
اصيل -

أنه اقليم شمال العراق ... تحلبل الحلم الكردي لم و لن يجدي نفعا... علموا اولادكم ان يتقبلوا الواقع... لا وجود لكردستان ... هناك مناطق يقطنها اقليات كردية في مناطق حدودية مشتركة مع عدة دول ليس الا.

موجة الفرح والبهجة
دلير- المانيا -

ان موجة الفرح والبهجة التي تسيطر على تصريحات المسؤولين الرسميين الشيعة في العراق، وكتابات كتابهم وتعليقات صحفهم الساخرة من الكورد، والاستهتار بالكورد ,تدل وبشكل قاطع على النشوة التي يحسون بها، كيف لا وهم الذين إستعادوا مناطق مهمة شاسعة وغنية، دون إطلاق رصاصة واحدة. سياسة التشفي هذه، والهادفة إلى زعزعة نفوس الكورد، كفيلة بزيادة الحنق والحقد الكوردي على العراقيين العرب بسنتهم وشيعتهم ومعهم العراق، وتشعره لا مكانة له في هذا البلد، إلا كعبد ذليل ومواطن من الدرجة الثانية، لا حقوق له ولا هوية قومية.

1967
حرب تموز -

ان وضع الكورد بعد هذه الهزيمة الأخيرة، تذكرني بحال العرب المخزي بعد حرب الأيام الستة، أي حرب تموز عام 1967، ضد اسرائيل، والتي خسروا فيها كامل سيناء، وهضبة الجولان، والضفة الغربية كاملة، إضافة للقدس الشرقية . هل خسارة الكورد وانتصار العرب نهائية ؟ الدلا ئل تشير ان الانتصار نهائي . لقد حقق الشيعة العرب انتصار على الكورد بعد ان فشل السنة العرب الانتصار على الكورد خلال ٨٠ سنة .

منذ دخول القوات الشيعية
القوات الشيعية -

منذ دخول القوات الشيعية الى مدينة كركوك ، بفضل عامل الخيانة والنكاية ، الذي ينخر في جسد الكرد ، والسلطات المركزية تمارس سياسة الإذلال والتشفي بحق الشعب الكردي. حيث أغلقت الحكومة العراقية أجواء الإقليم أمام الملاحة الجوية الدولية، وغلق العديد من المنافذ البرية، ومصادرة رزقه الوحيد أي البترول، وقطع رواتب الموظفين وقوات البيشمركة، وأخيرآ ليس أخرآ تخفيض حصة الإقليم من الميزانية العامة للدولة من 17% الى 12%. الكرد حاليآ في مرحلة الصدمة، ويحاولون إستيعاب نتائج هزيمتهم المخزية والغير متوقع أساسآ. إن ما يوحد عموم الشعب الكردي في هذه المرحلة، هو إحساسه بالمرارة والغضب الشديد تجاه القيادات الخائنة . إن لهجة التشفي، التي يتحدث بها قادة الشيعة، من مسؤولين حكوميين ونواب، وقرارات الحكومة التي تتعمد إذلال الكورد، يزيد من إتساع الفجوة بين الطرفين .

استخراج العطور من القمامة
كردي يائس -

كيف تجعل من الامي مثقف ؟ ومن السارق نزيه ومن الخائن شريف ؟؟ الا تقرأون تاريخهم ؟؟ هل نسيتم قبلات الخالد لايادي الشاه !!! او تراقص القزم على دبابات صدام في ٩٦ ؟؟ متى كان همهم المواطن ؟؟ حلبجة قتل فيها ٥٠٠٠ كردي فكم كردي قتل في حرب الحزبين ؟؟ اين هرب هورامي او حرامي حسب اللهجة ومن هربه ؟؟ والله لن ينعم الكرد بالكرامة والخبز حتى يثور الاحرار في اربيل ويسحلوا حكامها السراق وبخلافه سيبقى الكرد متسولون على ابواب هذه العاصمة او تلك .

يستعمل الانكليز اليوم ا
Rizgar -

يستعمل الانكليز اليوم التعبير التالي ( مثل اتفاقية Chamberlain جمبرلين ) كتعبير للاستهزاء وعدم الحكمة . رئيس وزراء بريطانيا نفيل تشمبرلين توصل إلى تسوية سلمية مع هتلر1938، فقابل هتلر مرتين في سبتمبر عام 1938 ، ورجع جمبرلين الى لندن كبطل قومي حيث اخرج من معطفه (نص الاتفاقية مع هتلر) و خرج لندن للا حتفال بمعاهدة السلام و اطلق صوافير الفرح وتوقع تجنب بريطانيا الحرب مع المانيا ( تنازلات على حساب جيكوسلوفاكيا وبولولنيا لصالح هتلر).بعد ستة أشهر فقط من توقيع المعاهده، نكث هتلر وعده وأمر الفيرماخت بالاستيلاء على بقية تشيكوسلوفاكياو بعد اربعة أيام هاجم على بولندا. في سبتمبر عام 1939أعلنت بريطانيا ثم فرنسا الحرب على ألمانيا وبدأت الحرب العالمية الثانية. ارى سذاجة كبيرة في نصوص بعض الكتاب الكورد مثل سذاجة جمبرلين التاريخية ( خطورة الأوضاع وحساسية المعطيات ونمطية التداعيات تستدعي وبسرعة تجاوز الخلافات وتشكيل وفدٍ كردي تفاوضي واسع الأطياف السياسية، وذلك للشروع في مفاوضات دقيقة تسودها المكاشفة والمصارحة مع بغداد وعلى أساس دستوري بعيد عن لغة الصفقات السياسية واتفاقيات الـ(جنتلمان) الشفوية التي ستكون آيلة للتهاويكسابقاتها، ويفترض أنْ يكون الوفد التفاوضي الكردي مميزاً ويتكون من مفاوضين متمرسين ويكون أعضاؤه من الخطوط القيادية الأولى للأحزاب الكردية لا أنْ تكون شبيهة بالوفود التي سبقت الاستفتاء مع احتفاظي باحترامي لأعضاء تلك الوفود، لكن حقيقة الأمر أنَّ بعض أعضاء الوفدالكردي لم يكونوا في وضع يؤهلهم لإدارة المفاوضات في موضوع مصيري خطير وكبير ومفصلي يتعلق بوضع ومتطلبات وطموح وتطلعات شعب بأكمله، لذا سيكون من الأهمية بمكان أنْ تولي القيادات السياسية الكردية هذا الأمر اهتماماً كبيراً كون ان عملية التفاوض مع بغداد هي الأخرى ستكون صعبة ومتشعبة ومعقدة وهي دونما شك ستكون في حاجة لمفاوضين من طراز مميز.....)وكان المشكلة في الوفود والاشخاص .. مجرد كلامات مرصوفة خالية من المعاني, الصراع سياسي وعنصري وحقد متجذر تجاه الكورد , , ما لا يفهمه الكاتب ان الحياة صراع والغلبة للا قوى . عندما قام استونيا بالاستفتاء , حتى الخبز كان غير موجود في المخازن و الموظفين الاستونيين لم يستلموا رواتبهم اكثر من سنة ونظام منهار مع ذلك صوّتوا للا ستقلال ....الثقة بهتلتر واشباه هتلرسذاجة بعد سذاجة ...ع

فرغم ان حسين كامل .. ليس
حسين كامل -

فرغم ان حسين كامل .. ليس له أي تحصيل دراسي.. لكان كان له انجازات كبرى.. .. ولكن الكارثة (ابو رحاب.. وياسر ابو صخيل المالكي).. صهري نوري المالكي ماذا قدموا للعراق؟؟ ماذا قدموا للشيعة في العراق؟؟ (الا انهما اكبر اخطبوطات مالية مهولة).. وتثار عليهم وعلى ابن المالكي (احمد).. شبهات كبرى للفساد.. والارتباط بمصارف مالية متورطة بالتهريب.. فهم مجرد (مثال للخراب والافساد والفشل).. الذي يجب اجتثاثهم ومحاسبتهم باقصى العقوبات على ما فعلوه بثروات الشيعة العرب وبمنطقة العراق.

على بغداد
مجلّة أميركيّة: -

مجلّة أميركيّة: على بغداد كسب ثقة أهالي الموصل والتنسيق مع الجوار لمنع عودة داعش

ما الذي جمع
ما !!!!! -

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان

يستغرب ويتعجب (الشيعي)
(الشيعي) -

يستغرب ويتعجب (الشيعي) ويثور غضبا.. ردا على (دعوة الاكراد للاستقلال والاستفتاء).. مرد ذلك .. (نعرفه).. من (سؤال.. لعبد شيعي.. لنسر بقفص ذهبي.. ويرى النسر يريد الطيران والخروج من القفص الذي فيه هو وحده.. رغم الاكل والشرب وما لذ وطاب داخله).. لماذا تريد الطيران والهروب من القفص.. فرد النسر (لدي جناحان) واني (نسر وليس دجاجة حتى اعيش بقفص) سواء (ذهبي او فضي) فلا فرق هو (قفص).

الطريقة التي سي
رشدي رشيد -

رشدي رشيدالطريقة التي سيعالج بها العبادي للمعضلة الكردية ستزيد بالتأكيد من شعبيته وحظه في أن يفوز بولاية ثانية. ما يخطط له العبادي مع الاكراد سينال رضى الجميع حيث يلعب على الوترين الاول طائفي والثاني قومي، فهو أي العبادي يحاول ارضاء امريكا والغرب بأنه لن يستعمل القوة لإرجاع المحافظات الكردية الى حضن العراق وبطريقة سلسة ومدروسة من خلال تأجيل دفع الرواتب لزيادة النقمة الشعبية الكردية ضد أربيل ومن ثم التغلغل داخل الأحزاب الكردية واستعمال ورقة المصالح الحزبية والصلاحيات وخصوصا مع احزاب محافظة السليمانية الذي يكن العداء التأريخي للبرزاني ضاربين بعرض الحائط مستقبل الاقليم و دون الاكتراث بما ستؤول اليه مستقبل الاكراد. لذا سيكون العبادي بطلا بنظر العراقيين العرب من السنة والشيعة والأهم رضى ومباركة ملالي ايران. علما بأن العبادي والمالكي وجهان لعملة واحدة.

الليفي
كمب بعقوبة -

الجيش البريطاني بحاجة الى مرتزقة

علة الكورد
فؤاد جياووك -

بغداد والدول الإقليمية الفاشية المعادية لتطلعات كوردها الذين الحقوا بهم لأغراض واهداف استعمارية خبيثة بخلاف رغبتهم والمرعوبين من تنامى وتعاظم دور الكوردفى العراق مستفيدون من خلافات وصراعاتهم الداخلية وتجلى ذلك بوضوح اثناء الاستفتاء عندما تخلوا عن خلافاتهم وتعاونوا لوأد حلم الكورد ولطالما كانت هذه الخلافات سببا فيما لحق بالكورد من مأسى ومحن وكوارث ونكسات في الماضى والحاضر . كل الشعوب والأمم التي تحررت واستقلت ورفرفت اعلامها عى سارية الأمم المتحدة جمعت صفوفها ووحدت كلمتها وتركت جانبا خلافاتها وصراعاتها الداخلية في الظروف الدقيقة والمنعطفات التاريخية المصيرية واختارت رمزا من رموزها الوطنية الشريفة والمخلصة والنزيهة ليقودهم الى بر الأمان وشاطىء النجاة فيا ترى متى يستفيد الكورد من اخطائهم ويستخلصون العبر والدرو س من ماضيهم الدامى والمجيد تحية للكاتب على مقاله الثمين وتحليله الصائب والدقيق

كوردستان
هفال زاخويي / كاتب المقال -

بكل احترم ارد علی حضرتك انا كاتب المقال ... لن يكون نوع خطابك مجدياً ... هناك الأمة الكوردية وتلك كوردستان ... بكلمات مليون كاتب ومليون جهاز اعلامي لن تستطيع محو كلمة كوردستان ... انصحك بالتوجه الانساني وترك ثقافة الالغاء التي لن تكون مجدية بل مرهقة جداً.... انت تسمي نفسك اصيل وتريد من الاخرين الانسلاخ عن اصالتهم ؟!

الى14
وين الملايين -

انت نسر في قفص انت غراب

نعرة العداد
هفال زاخويي -

ان مقالي تحليلي لواقع مؤلم، لكن من المؤسف أن أرى هجوماً بهذا القدر على الشعب الكردي وحقوقه وتطلعاته في الحياة، واقول للذين يحاولون الشماتة ويتوهمون انهم في نشوة نصر: بانَّه ليس هناك اي نصر بل هناك مواقف ونقاط ضعف، الشعب الكوردي موجود وباقٍ على أرضه كما كان باقياً منذ الاف السنين ، نحن نتحدث عن حقوق شعب وليس بمقدور احد انكار هذه الحقوق او دفنها ... وان لم تكن هناك معالجات حقيقية من قبل بغداد فان القضية الكوردية ستعقد كل الاوضاع في العراق وستكون التداعيات خطيرة... فكما طلبت في مقالي القيادات الكردية بالتوحد في اتخاذ القرار... اطالب بغداد بالاستجابة لدعوات الحوار والا فان الموضوع سينحدر الى مزالق العراق في غنى عنها

الی اڵخ دلیر
هفال زاخويي / كاتب المقال -

انَّ كل من يستخف بالكورد وبالشعب الكوردي ويعيش اوهام النصر بالتأكيد سيكون متوهماً وسيرى بأن القضية الكردية هي قضية شعب لا يمكن ان تنتهي ... وعلى الذين يتصرفون بشماتة مع الكورد عليهم اعادة قراءة التاريخ ليعرفوا ما الذي تحمله القضية الكوردية ان لم يتم التعامل معها بروية وحكمة وموضوعية واحترام ... دمت بعز

ما هكذا تحل الأمور
هفال زاخويي / كاتب المقال -

اخي العزيز : الشعب الكوردي بعيد عن ثقافة السحل ... وما تذهب اليه هي دعوة للعنف ... نريد السلام لشعبنا فاساليب السحل وما الى ذلك ليست هي الطريقة الناجعة لحل الأمور ...

مقال صادق
الشعب -

منذ نكسة ( الأستفتاء ) وما آلة إليه الأوضاع بسبب العناد وحب العظمة والسلطة نلاحظ ردة فعل المثقف الكردي من زعماء العقلية العشائرية للأحزاب الكردية وما سببته من آلام موجعة للنفسية الكردية لذا نرى البعض من هذه الأقلام بدأت حرة تكشف حقيقة ممارسات هذه الزعامات للواقع الحالي الجديد للشعب الكردي . الْيَوْمَ المتضرر الأول والأخير هو الشعب لكن هل الشعب سيحاكم هذه القيادات أشك في ذلك لأن الشعب الكردي شعب بسيط يتلاعب بعواطفه بكل بساطه مقال صريح صادق وشكرآ .

مهزلة
محمد احمد -

تحليل الكاتب هفال زاخويي موضوعي ومنطقي , ولكن قياداتنا الخائنه هم السبب مشاكلنا وتاخرنا ونكساتنا , وبعد التنحي مسعود من منصبه المسرحي فقط وتسليمه لابن اخيه نيجرفان لماذ نيجرفان ؟ هل في الاقليم ازمه الكوادر المثقفة والقادرة على ادارة الاقليم ؟ ام خوافا من جرائمهم بحق الشعب الكردي او نهبهم المال العام بعد 26 سنه من حكمهم العشائري المتخلف ,وصل عمري تقريبا 80 عاما لم ارى في حياتي في تاريخ العراق اسواء مثل حكومه عائلة البارزاني من النهب والسرقة والظلم والمحسوبية والمنسوبية والغدر والخيانه والاكاذيب والوعود الكاذبة وعدم اهتمام بهموم الشعب الكوردي 26 سنه من حكمهم العائلي نثروا ارض كوردستان فسادا....وهلكواالحرث والنسل ..واخيرا الشعب الكوردي في العراق بحاجة الى تجديد القادة وتجديد الافكار الجديدة في عصر العولمه و ان لا يكرر اخطاء الماضي وان يكون حطبا لنار الصراع بين القيادات الفاشلة والمتخلفة عقليا ونفسيا ..

سيد هافال زاخوي
واحد -

لنتحدث بالمنطق ، اي حوار مع من أراد ان يقسم العراق ؟ ولمن تمنح الأموال للسراق مرة اخرى ؟ الا يكفي ٢٦ سنة من السرقة ليخرجوا بعدها ويطالبون بالمزيد او تقسيم البلد ؟ هل تتصور ان هناك عاقل يمنح دينار لقوات البيشمركة التي لاتأتمر الا بأوامر العوائل الفاسدة وترفع السلاح بوجه الجيش العراقي في اي لحظة ؟ هل هناك عراقي واحد يعتقد ان رئيس الجمهورية الفاسد وعائلته السارقة فعلاً يدافع عن العراقيين جميعاً وليس سوى ممثل لحزبه يمتص أموال الدولة مع بناته واخوانه ؟ هل هناك مجنون يثق ببرزان وعائلته وهو السارق للكرد وخائن لهم تاريخياً يوزع صلاحياته كما يشاء على أفراد عائلته ؟ هل تعتقد ولو للحظة ان لديهم ولاء لغير حساباتهم المصرفية في بنوك العالم ؟ هل سألت نفسك ككردي لماذا اصر على الاستفتاء الان ؟ هل تتوقع ان يداه لم تتلطخ بما فعله حلفاءه الدواعش وكل الأقمار الصناعية تشهد تهريبه لنفط الدواعش عبر كردستان وتسليمه سهل نينوى وسنجار بدون إطلاقة طلقة وإعطاء الأوامر لقادته الكرد في الجيش العراقي بالانسحاب من الموصل وتسليم الأسلحة ؟ بغداد وقادتها لديهم الف دليل ودليل موثق على افعاله المخزية ولن تتفاوض مع من يرسله الخائن السارق ، على الكرد القضاء على هذه العوائل الخائنة الفاسدة او القبول بمستقبل تعس لهم ولعوائلهم ، فالحل بيد شرفاء الكرد وكل دقيقة تمر سيخسرون المزيد لان العراق والعراقيين بعد الاستغباء ليسوا من كانوا قبله ، وكل من حتى يفكر بالحوار مع الخونة يكون كمن يطلق الرصاصة على رأسه .

الكردي اليائس 9
ضياء عبد الكريم -

كيف تجعل من الامي مثقف ؟ ومن السارق نزيه ومن الخائن شريف ؟؟ الا تقرأون تاريخهم ؟؟ هل نسيتم قبلات الخالد لايادي الشاه وهل نسيتم كيف هرب من العراق كالجرذ ومات منبوذا ذليلا في المنفى!!! او تراقص القزم على دبابات صدام في ٩٦ ؟؟ متى كان همهم المواطن ؟؟ حلبجة قتل فيها ٥٠٠٠ كردي فكم كردي قتل في حرب الحزبين ؟؟ اين هرب هورامي او حرامي حسب اللهجة ومن هربه ؟؟ والله لن ينعم الكرد بالكرامة والخبز حتى يثور الاحرار في اربيل ويسحلوا حكامها السراق وبخلافه سيبقى الكرد متسولون على ابواب هذه العاصمة او تلك .

لماذا كل هذه الشماتات
omer ali -

لماذا كل هذه الشماتات بحق شعب قوامه اكثر من 5 ملايين في العراق ،وهو مشترك معكم منذ الف السنين في الدين و الحضارة و العيش المشترك و الجغرافيا وهي جزء من الامة الاسلامية ،لماذا لاتفرقون بين سلطة فاسدة وشعب مظلوم تحت حكمهم ،ما الفرق بين حكامكم الفاسدين و مجرمين وبين شعوبكم المظلومة ومقهورة ،لماذا لا يرون وضعكم الماساوى كعرب في العراق و كثير من الدول العربية ،اليس دولكم منبع الارهاب و التطرف ؟يوميا تقتل عشرات و الاف في دولكم بسبب الارهاب من جهة ومن جهة اخرى بسبب حكام مجرمين فاسدين لا ادب عندهم ولا نسب ،لماذا لا يرون حكوماتكم من العراق الى باقي الدول وهم في اعلى هرم الدول الفاسدة و الظالمة بحق شعوبكم ، العراق في ظل الشيعة و السنة ،قبل سقوط النظام بيد السنة وبعدها بيد الشيعة ماذا فعلا بشعبها ،القتل و الدمار والارهاب ،لقد دنس حكامكم الائمة الاطهار والدين و و كل المرجعيات الاسلامية ،وياتي يوم ينتفض الشعب ضدكم ومصيركم في الدنيا خزي و في الاخرة عذاب عظيم ،الاسلام و الدين و الشعب المسالم مظلوم تحت حكمكم ،لماذا لا ترجعون الى جوهر الاسلام و هو التعايش السلمى بين الشعوب ،و تثبيت معاني الاخوة بين المسلمين وتحقيق العدالة ،ماذا تستفيدون لهذا التحريض على الكراهية والحقد و اغتصاب الاراضي و اراقة الدماء (انما المؤمنون اخوة )لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه ،عودوا الى نشر روح التعايش بين الشيعة والسنة وبين جميع الطوائف و المذاهب ،وهذا هو جوهر الاسلام