فضاء الرأي

حصار كردستان ومعاهدة فرساي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انتهت الحرب العالمية الأولى في 11 نوفمبر 1918 باستسلام المانيا بما عرف ب " الهدنة " في عربة قطار، ستدخل التاريخ، في محطة قطار صغيرة في مدينة روتند. لكن بعد ذلك بشهور وفي مؤتمر باريس وقعت معاهدة فرساي التي بشروطها سحقت المانيا اكثر مما سحقتها اربع سنوات من حرب ضروس، كانت حتى ذلك الوقت، افظع حرب في التاريخ.
بعد شهرين من الهدنة عقد مؤتمر باريس في قصر فرساي، بضعة كيلومترات عن العاصمة الفرنسية، بحضور ممثلي 27 دولة اكثرهم تأثيرا جورج كليمنصو رئيس الوزراء الفرنسي ونظيره البريطاني لويد جورج والرئيس الأمريكي ويلسن الذي حمل مبادئه ال 14 للمؤتمر من اجل خلق عالم جديد يسوده السلام وبعض الطمأنينة للبشرية. في اربعة ايام دبجت مسودة اتفاقيات غيرت العالم واعادت تقسيم بلدان بين المنتصرين واقتطاع اجزاء من هنا وهناك في امبراطوريات تهاوت كقصور من الورق ومنحها لهذه الدولة او تلك. تعامل الأنكليز والفرنسيين مع جثة العالم الجريح، الخارج توا من الحرب تعاملهم مع جثة ثور ذبيح؟ غادر الرئيس الأمريكي ولسن المؤتمر قبل نهايته بعد مشادات مع الفرنسي كلينصو الذي ردد " ان الله انزل على موسى عشر وصايا والسيد ولسن جاءنا بأربعة عشر؟ ".لم يكن هناك من قرار ايجابي للمؤتمر سوى الأعلان عن تشكيل عصبة الأمم، فكرة امريكية لتنظيم العلاقات بين الدول سرعان ما تهاوت بعد عقدين، كنتيجة من نتائج فرساي.
في العام نفسه، في شهر حزيران، اجبرت المانيا المهزومة على توقيع ما عرف بمعاهدة فرساي بشروطها القاسية والمجحفة والتي تفصلها اكثر من 100 صفحة، بخمسة فصول تقنية، تكرس ذل المانيا.اجبرت المانيا على دفع تعويضات فلكية للمنتصرين دمرت اقتصادها كليا،وتقليص جيشها الى 10 بالمئة من الجيش الذي خاضت به الحرب، حلت قوتها الجوية ومنعت من تصنيع الطائرات، جمدت قوتها البحرية، اقتطعت من ارضيها اجزاءا جنوبا وشمالا و غربا وسلمت ومنحت الى دول محاذية. جيكوسلوفاكيا وبولندا وفرنسا. مئات الشروط التي جعلت المانيا تترنح وسط اوربا " ولاتعرف اين تعطي وجهها " كما يقول التعبير العراقي. تعاملت فرنسا مع المانيا المهزومة بعقليتها اليعقوبية من منطق الثأر والرغبة على تركيع الخصم، الأمر الذي ستدفع ثمنه بعد 20 عاما في هزيمة ماحقة امام القوات الألمانية لحظة الغزو النازي لفرنسا واحتلالها. سيجبر ادولف هتلر فرنسا وممثلها المارشال بيتان، بطل الحرب العالمية الأولى، على توقيع معاهدة الأستسلام في نفس المحطة ونفس عربة القطار التي وقع فيها الجنرال الألماني استسلام المانيا في 11 نوفمبر قبل أثنين عشرين عاما. حين هبط هتلر من عربة القطار تاركا جنرالات فرنسا المهزومين يشربون كؤوس شمبانيا الذل وحدهم، قهقه امام مساعديه وصرح: واحدة بواحدة واضاف: تركتهم يدبرون امر المراسيم وحدهم لا يستحقون ان اشرب نخبا معهم.كأنه يردد ماقاله يزيد بن معاوية: كربلاء ببدر؟
كانت معاهدة فرساي ضربة قاصمة لألمانيا واقتصادها وكبريائها الجرماني لكنها في لحظة توقيعها حملت بوريثها الشرعي: الحرب العالمية الثانية. بعد ثلاثة اعوام من توقيع المعاهدة دخلت القوات الفرنسية واحتلت مقاطعة الرور الغنية بالفحم وصناعة الصلب في قلب اقليم الراين في الغرب الألماني المحاذي لفرنسا.تعدى الأحتلال الفرنسي حدوده في تلك الأعوام بحصار يومي و تنكيل بسكان المقاطعة المحتلة وصل مداه الأقصى في شتاء عام 1923 حينما منعت فرنسا توزيع الفحم على الألمان. كان شتاء قاسيا ذلك العام مات فيه المئات من سكان الرور بردا او مقتولين برصاص الجيش الفرنسي بعد احتجاجاتهم التي زادها عنفا برد ذلك الشتاء القارص.
ظلت هذه الحقبة بقسوتها وشعور الذل الألماني راسخة في ذاكرة جيل كامل من الشعب الألماني، وساهمت اضافة للبنود الأخرى من معاهدة فرساي في نحت روح " جرمانية نازية " ذاق العالم كله مرارتها وجسدتها الحرب العالمية الثانية وبشاعتها والخمسين مليون ضحية والمدن التي اصبحت ركاما من ستاليغراد حتى دريسدن، واخيرا هيروشيما وقنبلتها الذرية.يتسائل اكثر من مؤرخ، هل كان ذلك بسبب عجرفة كليمنصو ام شهية التاج البريطاني الذي مثله لويد جورج؟ بقي ايضا غضب الرئيس الأمريكي ولسن الذي ترك مؤتمر باريس محتجا كأنه يكرر غضب اخيل في الياذة هوميروس.
اليوم في العراق يتكرر شئ او بعض من هذا، في صورة مصغرة" الحكايات ليست في طولها بل في معانيها " لكنها ربما ان لم تعالج فستعطي ثمارا مشابهة لثمار اوربا الماضي.هناك حصار، معترف به من الطرفين على اقليم كردستان. حصار ظالم، ككل حصار على شعب، خصوصا ان العراق كشعب وبلاد له تجربة عميقة، مرة ودامية وحزينة في الحصار الذي مازال العراق يدفع ثمنه بسبب حماقة حاكمه السابق. واقعيا اليوم، انتصرت الحكومة المركزية في عملية تطبيق دستورها بالقوة العسكرية بعد فشل الحلول المدنية على كركوك ومناطق مختلف عليها. لن نجادل حق الدولة في فرض دستورها على كل مكان في البلد، بصرة ام اربيل، ناصرية ام دهوك.من حق الدولة التواجد في كل مكان من البلاد وفقا للدستور المكتوب والموافق عليه من الأغلبية والأقليات. الدستور هو الفاصل في مفهوم الشراكة وفي الفصل في النزاعات السياسية. لكن ليس دستوريا او وطنيا او انسانيا فرض حصار على جزء من الشعب الكردي، الذي مازال جزءا من الشعب العراقي.الدولة العراقية مطالبة بحماية مواطنيها سواء تعلق الأمر بداعش او باستفتاء الأنفصال الذي لا يتحمل الشعب الكردي في العراق مسؤليته وتبعاته، رغم مشاركته فيه بشكل واسع لأسباب مفهومة، نحن في حل عن تفاصيلها الآن. سنفرد مقالة خاصة لعملية " تحنيط الشعب الكردي " التي مارستها اجهزة اعلام الحزب الديمقراطي الكردساني على الشعب والقوى السياسية الأخرى في الساحة الكردية فيما يتعلق بأستفتاء الأنفصال.. لقد دفع الشعب العراقي ثمنا باهضا بسبب عنجهية صدام واليوم يدفع الشعب الكردي ثمنا، سيكون باهضا، بسبب عنجهية مسعود. وهو في الحالتين براء. التجويع والأذلال لا يتعلق بالسياسة قدر ما يتعلق بالأبتزاز والأنتقام. وتلك ليست مهمة الدولة. عليها ان تكون اعلى من هذا بقانونها الأساسي القديم، قدمها.على الدولة فرض وجودها بوسائلها المتاحة في دستورها بما فيها القوة، سواء تعلق الأمر بالمنافذ الحدودية او السدود او النظام الضريبي او النفطي او حرس الحدود... الخ. من حقها توقيف او استعمال القوة مع من يتجاوز عليها او يتحداها ولكن ضمن القانون المكتوب وليس العرفي. لكن تجويع واذلال جزء من شعبها ينفي وجودها المعنوي اولا ثم بعد حين وجودها المادي وقد جرب العراق ذلك قبل عقد ونصف. 
الشعب الكردي في كردستان العراق، اليوم، وليس شمال العراق الذي يعود بنا بعيدا الى الوراء، يعاني من كماشة حكومته الأقليمية التي فقدت رشدها، وتشهد احداث الأمس واليوم على ذلك، وفي نفس الوقت من كماشة الحصار المادي الذي تفرضه الحكومة المركزية عبر تفاصيل الرواتب خصوصا. للمضي نحو حلول توافقية لابد للدولة العراقية المركزية من تغيير سياستها عبر فك الحصار عن الشعب الكردي في كردستان وتضييقه على حكومة الأقليم التي فقدت بوصلتها وعوضتها برصاص حي جعل من شوارع كردستان حمراء بعد ان كانت جبالها حمراء لقرابة قرن. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وضع غير جيد
عراقية -

الوضع يتأجج في شمال العراق . ويأخذ منحى خطير . ربما يتصوّر بعض الكرد أننا فرحون وشامتون وأن الوضع لا يعنينا . اننا نتأثر لما يحدث ، بل نتألم . نحن لا نكره الكرد ولنا معهم روابط . وهم لحد اليوم جزءا من العراق . فالانفصال قد يؤدي إلى كراهية لحد القتال . كما حدث بين الهند وباكستان أو بين الكوريتين. إلا ان الشعوب تتعاطف. لا نعمم بأن الكرد كلهم مثل روزكار . صحيح أن هناك بعض الحالات الشاذة والمريضة . والمتخلفة والتي لا تعي المدنية ومسايرة ركب الإنسانية .تهاجم العراق دون سبب وكأن العراق والعراقيين قد أحرقوا سلف سلفاهم. كما حدث وحرقوا العلم العراقي وهم لا يزالون تحت ظله. لعل الكوارد ينتبهون أنهم قد يتحولون إلى صومال أخرى فليس الأمر بيد العبادي ولا بيد الشيعة . أن الكوارد محاطون من 4 جهات لا ترغب بدولتهم . و الشغلة ليست فتل عضلات وقوة ولا قوة البيشمركة لتدخل إلى بغداد. لم تفعل بغداد والدول المحيطة إلا إجراءات اقتصادية . صحيح لوحوا بشيء من القوة فهرب السيد محافظ كركوك ولم يعد . صحيح تركوا شراويلهم ورجعوا لبيوتهم دون شراويل . ولكن نزع الشراويل ليست كارثة . فالكارثة ما بعدها. وما بعد الهيجان ماذا سيحدث ؟ امنياتنا ان يكون لبن اربيل بخير وكذلك الكباب . فالعراق دون كباب ، عراق دون كباب .

لا تفرح مصير الكيان
Rizgar -

لا تفرح مصير الكيان العنصري الخبيث مزبلة التاريخ , كثيرون حاولوا تجويع الشعب الكوردي وفشلوا .

ارسال العرب لقتل المتظاهرين
Rizgar -

كثيرون حاولوا ارسال العرب لقتل المتظاهرين الكورد في ١٧ شباط وفشل محاولاتهم الخبيثة .

كلنا نعرف حقد الكيان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كلنا نعرف حقد الكيان المتجذر منذ ١٩٢١....... وهنا شهد شاهد من اهلها .

الحصار الاقتصادي ...
卡哇伊 -

الحصار الاقتصادي ....لو كان بامكان عاصمة الحقارة ...لذبحوا الاطفال الكورد في الطرقات العامة .

الفرح العربي
❤☀️ -

الفرح العربي مبني على تعاسة الكوردي . يزاول العربي كل الطرق الدنيئة للا ستهتار بكرامة الكورد وليشعر بالفرح العارم .

تعريب كورد ستان هدف عربي
-

تعريب كورد ستان هدف عربي قذر منذ ١٩٢١ .والملك المستورد الغريب طرد الكورد الفيلية كاول خطوة عنصرية لتحقيق الرغبات العرقية العربية.

من المهازل ان يمنع الطير
-

من المهازل ان يمنع الطيران من مطارات كوردستان رغم كامل التزامها بالتعليمات والمعايير الدولية ...للعربي من البصرة حق السفر الى الاردن او ايران او القطر ولكن ممنوع على المواطن الكوردي السفر من اربيل .. ..يجب على الكوردي السفر عن طريق مطار عاصمة الانفال ...واسمع يوميا كيف يستهترون بالكورد والكورديات ...استهتار عنصري عربي سخيف ...خاصة بالنسبة للكورد الذين لا يتكلمون العربية .غلق مطارات كوردستان فقط من اجل الاستهتار بهم في مطار بغداد .

عنصرية قذرة ..
-

عنصرية قذرة ...المواطن النجفي يسافر من النجف الى ايران او الكويت او الاردن او المصر ...مباش .ممنوع على المواطن الكوردي السفر....كاسنان المشط .. الاخوة العربية الكوردية ...آفة عنصرية على الشعب الكوردي .

فرح فرحان ٢٠١٧
-

بالرغم من وضع الكورد التعيس تحت حكم الكيان الغاشم....ولكن قتل المجرم الذي انزل علم كوردستان في كركوك افرح قلوب الملايين الكورد حول العالم .اللعنة على قبر المجرم ...الجراح .

حسب العقل العربي الكورد
-

حسب العقل العربي الكورد صهاينة مجرمين قتلة .....يحاولون منع العرب من تحقيق رغباتهم العرقية ....اذا لما الاحتفاظ بهؤلاء الكورد ؟؟ اخذوا النفط ...واخرجوا من مدننا ...كما تحتقرونا ....نحتقركم .نعم هناك بعض الخونة الكورد حبا بالدولار يقبلون الاهانات العرقية .

كم انت قذر يا العراق
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

نائب مسيحي: فصيل بالحشد “اعتدى جنسياً” على مسيحيات بسهل نينوى والوضع اسوء من داعش

نفس الاخلاق١٩٢١
-

رئيس كتلة الوركاء المسيحية النائب جوزيف صليوة اللواء الثلاثين من الحشد الشعبي الذي يقوده النائب حنين القدو اتهم عناصر فيه بالاعتداء جنسياً على نساء مسيحيات في سهل نينوى.ونقلت شبكة روداو عن صليوة قوله أن “هناك حالات اعتداء جنسي في قرقوش وبرطلة ومناطق أخرى للمسيحيين إلا أن الأهالي بسبب مخاوفهم من سمعتهم لا يريدون الكشف عن تلك الحالات”، مشيراً إلى “الآن تم تسجيل ثلاث حالات بشكل رسمي”.

نفس الاخلاق١٩٢١
-

نفس الاخلاق١٩٢١ , كيان يحاول البقاء عن طريق الاغتصاب الجنسي .....سحقا للعقل العربي البائس .

اليس سؤ الحظ ؟
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اليس سؤ الحظ ؟ ان تجاور اشر الشعوب العنصرية ؟

فلم هندي
-

قوة من "سوات" تقتحم مصرف المتحد وفاضل الدباس واخوه يهربان من الباب الخلفية!

فالعراق منذ تاسيسه كدولة
-

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان المرحوم بوب مارلي ايضا ....مع العلم كان لبوب مارلي عشيقات حول العالم ...واطفال غير شرعيين في كثير من الدول من هولندا الى تايوان مرورا بالسويد ودانمارك

usa......uk....
-

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد

علي عبدالله احد اصدقاء
⌚⌚⌚ -

وعلي عبدالله احد اصدقاء صدام ذهب .....وجرائم ودماء الاطفال الكورد في رقبته

أصغر طفل فيهم
☕☕☕ -

أصغر طفل فيهم يحمل في جيناته داعشي

انتقم هتلر و فجر قطار
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

انتقم هتلر و فجر قطار فرساي واحتل فرنسا.وهتك بخريطة فرنسا وقسم فرنسا.سوف نفجر فرساي وجميع قطارات عاصمة الانفال ....اليوم او بعد ١٠٠ سنة او بعد ١٠٠٠ سنة .

انتقم هتلر و فجر قطار فرساي
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

انتقم هتلر و فجر قطار فرساي واحتل فرنسا.وهتك بخريطة فرنسا وقسم فرنسا.سوف نفجر فرساي وجميع قطارات عاصمة الانفال ....اليوم او بعد ١٠٠ سنة او بعد ١٠٠٠ سنة .

القسم الاول
شيروان محمود -

لست خبيراً, اوحتى ملما الماما عاما, بتفاصيل الثروة النفطية العراقية ومواقع حقولها و تفاصيل العقودالتي توقعها حكومة اقليم كردستان ومدى شرعيتها الدستورية, كما يدعيها موقعو تلك العقود او لا شرعيتها كما يدعي منتقدوها, ولكن من سلسلة المقالات التي تنشر هنا وهناك , ولكتاب عراقيين يمكن للمرء ان يثق بمهنيتهم ,او بسدادافكارهم السياسية,او بالاثنتين معا,يمكن القول بان ثمة امورا في طريقها للحدوث من شأنها ان تؤسس لمآس قد تبدو مآسي الماضي مجرد سحابة صيف مقارنة بها, ما لم يتداعى الخيرون لسد الطريق عليها ووضع الامور في نصاب قانوني يستجيب لمفاهيم العدل والمنطق ويؤسس لشراكة وطنية قابلة للحياة و النماء.وضمن هذا المسعى,تصورا مني او ربما توهما, سأسرد بعض الذكريات والتي قد تلقي الضوء على الخلفية النفسية التي يتعامل المواطن الكردي من خلالها مع قضية النفط وطريقة تعاطي قادتهم معها.

القسم الثاني
شيروان محمود -

ان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!

القسم الثالث
شيروان محمود -

قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, انما هو امر جديد يجري استقواءا بالوجود الامريكي, وبدون رغبة مني في الخوض في عدالة هذه المطالبة من عدمها.وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.شعار نفط العرب للعرب لم يكن يعلق فقط على جدران المحلات ودور السكن بل كان يزين شاشة محطة تلفزيون كركوك بين كل فقرة و اخرى والتي كان بثها موجها للمنطقة الكردية مما دفع برب عائلة كردية ان يرفع اقرب فردة حذاء وقع يده عليها ووجها نحو الشاشة التي تطايرت شظاياها على ايقاع شتيمة من العيار الثقيل للنفط وللعرب الذين يملكون حقا حصريا فيه!

القسم الرابع
شيروان محمود -

من خلال هذه اللقطات السريعة اود الاشارة الى ان المواطن الكردي كان يعتبر نفسه محروما من ثروة هي ملك له ولم يكن وقتها يحلم ابعد من توزيع متساو وعادل لهذه الثروة بينه و بين شركاءه في الوطن. ولكن المرارات اللاحقة والجرائم التي ارتكبت ضد هذا الشعب سهلت للسياسيين تصوير الامور بان السائد في العالم هو شريعة الغاب ومن لم يسعى للحصول على حصته من الفريسة عليه ان لا يلوم الاخرين اذا مات جوعا.فالذي يعتقد باحقية ملكيته لشيء ما ويحرم من هذه الملكية , يعتبر الذي يعيد له نصف ما يعتبره حقا له متفضلا عليه ويعتبر نفسه رابحا, و يبدو ان هذا هو المنطق الذي يتعامل به القادة الاكراد و مخططو سياساتهم النفطية تجاه شركات النفط الاجنبية, وربما يكون هذا هو نفس المنطق الذي يتعامل به المواطن الكردي البسيط مع قادتهم و احزابهم السياسية فعلى الرغم من معرفة الاكراد بان الاحزاب الكردية ليست نظيفة الايادي في التعامل مع ثروة الشعب و تفتقد كل شفافية و مراقبة برلمانية في عقودها النفطية , الا انهم يأملون بحصولهم على جزء ولو يسير من تلك الثروة التى كانت تعتبر لعقود طويلة ثروة حصرية للعرب.

القسم الخامس
شيروان محمود -

ومما يزيد الطين بلة ان الذين يعيبون على القادة الاكراد صفقاتهم المشبوهة, من بين السياسيين على الجبهة الاخرى ليسوا اسلم طوية واطهر يدا, فاخبار سرقة النفط العراقي بالبواخر والشاحنات لصالح احزاب وميليشيات ممثلة في البرلمان, وثقب انابيب النفط وتركيب الصنابير عليها باتت حقائق تفقأ العيون, بل يعطي الحق للصوص من الاكراد ان يفاخروا امثالهم من العرب: ما هذه البدائية ايها الاخوة, كيف تنحدرون للتعامل مع مافيات النفط, بينما نحن نوقع عقودا مع شركات معتبرة ونذهب لمقابلة ديك تشيني. وبعيدا عن التهكم والسخرية فان هذا الواقع قد ادى الى خلق حالة لدى عموم الشعب الكردي و مثقفيه تجعلهم ساكتين عن الفضائح النفطية لئلا تفسر ادانتهم للص الكردي على انه نصرة للص العربي. وقد لخص احدهم هذه الحالة عشية الانتخابات, حين سؤل عن سبب تصويته للتحالف الكردستاني على الرغم من معرفته بان الرموز البارزة فيه متهمون بالفساد,قائلا: انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الاكراد, اذا شئتم, فاللص الكردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الاكراد , ولكن ماذا يفعل السارق غيرالكردي؟ في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب)

معلق ايجابي ، صديق للكاتب
علاء حسن السماوي -

مبتلى بسايكس بيكو والمسز بيل وكلما راى عربيا اشتاط وصاح الويل . يا رزكار هذا وقتك اليوم ، فكردستان تشتعل بغضب فصح النوم . اركب جوادك المطهم وامتشق سيفك المعظم . انت في كردستان بتار وشأنك شأن المختار . اطعن برمحك وبارز بسيفك . مسعود في خطر وعلى كردستان سينزل مطر .شعب سيزلزل الأرض تحت الطغاة و يفجر نبع التمرد والثورات . للكرد كرامة وهذا يوم القيامة . مكانك هناك فبدل سكناك . اضرب بشدة على راس الخيانة ولا تبق بين حانة ومانة . على الأقل سنرتاح من تعليقاتك البايخة ، ومن شتائمك والفاظك التايخة . هذه ساعة امتحان فلا يشغلك اكل الباذنجان . ستجد في انتظارك ابو جوجو البطل ، صائد الخنازير وملتهم البصل.فلا تنشغل عن نصرة مسعود ، متعذرا بالقيام والقعود .وانشاء الله دفعة مردي وانشوفك منصور ولابس شروال كردي.بس دير بالك على البسطال حتى ينفعك في دحر عاصمة الأنفال. لا ترجع عريان ومفلس .وعيد ميلاد سعيد وانشاء الله تبقى بعيد ...ا

شوفينية مقنعة
Loran Selim -

تعد مقالات الكاتب والشاعر العراقي جبار ياسين نموذجا أنيقا للشوفينية المقنعة بستار من الكلمات التي تنساب بهدوء، وحوادث تاريخية بعيدة تساق بهدف تضليل القارئ، والأهم من ذلك سيل من النفاق الآسن في مقاربة الشأن الكردي في العراق بصدامية حداثية (نسبة للمقبور صدام)، إذا صحت التسمية.الكرد طيبون، يقول جبار ياسين، لكن زعماءهم المنتخبين أشرار! الحصار يجب أن يرفع عن (جزء من الشعب الكردي)، وكأن الحصار الذي يقر هو نفسه بأنه ظالم لا يشمل كردستان كلها من زاخو إلى خانقين. التباكي المزيف للكاتب (الليبرالي والعلماني) على الشعب الكردي من جور قياداته هو، ببالغ الأسف، سلوك صدامي بإمتياز لا يستطيع جبار ياسين الإرتقاء إليه رغم كل الجهد الذي يبذله. الحكومة المركزية يتابع الكاتب الموقر إنتصرت في (عملية تطبيق دستورها بالقوة العسكرية بعد فشل الحلول المدنية في كركوك ومناطق مختلف عليها)، وهنا يمكن إلتقاط كومة كبيرة من الأكاذيب: لم تنتصر الحكومة المركزية في هذا الصراع، بإفتراض أن هناك إنتصار أصلا، بل إيران وأذنابها من ميليشيات الحشد الطائفي الفاشية، ولم يحدث ذلك بفضل قوتها وبسالتها، بل بفعل خيانة خسيسة أقدمت عليها ثلة صغيرة ونذلة داخل الإتحاد الوطني الكردستاني. لانعرف عن أية حلول مدنية يتحدث السيد ياسين في الصراع على كركوك والمناطق المتنازع عليها، فهكذا سميت في الدستور العراقي الذي يلوح به مرار في مقالته، والحل (المدني) الذي يتكلم عنه يكمن في تطبيق المادة 140 من ذات الدستور والتي تتهرب (الحكومة المركزية) من تطبيقها، فقد كان مقررا أن يحدث هذا قبل عشر سنوات، أي في عام 2007. الشيئ الوحيد الصحيح الذي أشار إليه السيد ياسين عن غير قصد هو المقارنة التاريخية بين تصرفات حكومة العبادي تجاه كردستان، وتصرفات الألمان والفرنسيين حيال بعضهم البعض كقوى محتلة. الأحداث الأخيرة، أثبتت للمرة الألف، بأن الحكومات العراقية تتعامل مع كردستان بعقلية المحتل، وهي لاتؤمن بأي من حقوق الشعب الكردي، بما في ذلك حقه في الحياة، و لهذا، ولعلم كل الشوفينيين المقنعين منهم والظاهرين، قال الشعب الكردي كلمته الحاسمة في إستفتاء 25 سبتمبر المنصرم لصالح تأسيس دولة كردية مستقلة، تعيش في سلام ووآم مع محيطها الإقليمي، وعلى الخصوص مع العراق، وهو قرار لن يحيد الكرد عنه مهما كلفهم ذلك من تضحيات. مع الشكر الجزيل لإيلاف.

الحقيقة والواقع
عراقية -

وكما ذكر الاسطة ساز أن بغداد سبب كل ما يحدث في كردستان فقد استدرجت البرزاني وجعلته يخمط النفط و عوائد الحدود والكمارك وال17% من الميزانية وعبر فتاح فال وضعها في حسابه ولم يدفع رواتب الموظفين وجوّع الكوارد حيث اثبتت تحقيقات مكتب اللبنكباب ان سبب هروب محافظ كركود كان بسماح القوات العراقية أربعة فئران دخلت بيته خلسة فهرب ولم يعد . اما هروب قوات البيش مركة البطلة فكان السبب ان السلطات العراقية مررت كمية من اللاستيكات المبرمجة لكردستان واخيرا ان الذين اطلقوا النار من الخلف على المتظاهرين في السليمانية كانوا عراقيين دخلوا إلى السليمانية من الباب الوراني. ولذا فلا بد من تقديم العراق وبغداد أرضا وشعبا للمحاكمة . وسحب المرحومة مس بيل من قبرها ومحاكمتها لشربها ثلثطعش طاسة لبن دون دفع الثمن

معاهدة سيفر 1920
ابادة الارمن والمسيحيين -

معاهدة سيفر 1920 تقول ان شرق وجنوب تركيا / الهضبة الارمنية المحتلة هو ملك جمهورية ارمينيا لا لامبراطورية كردستان الفاشستية في الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة والموت لمجرمي ابادة الارمن والمسيحيين 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار والفدائيون الارمن قادمون والويل للمحتلين التركي والكردي

Iraqia 30
Raid -

You are truly the cheapest and most pathetic people that have ever lived on this planet. Wait and you will see what the Kurds and their peshmerga will do to you and your pathetic cartoon of a state that is called Iraq. Just have some patience and you will see how we will pulverise your midget agents of the terrorist state of the Ayatollahs in Iran

يفعل الأسد بكورد سوريا
هل -

هل يفعل الأسد بكورد سوريا مافعله العبادي بكورد العراق ؟

ضريبة استقلال
الكيان الخبيث منذ ١٩٢١ -

طالما اننا ندفع الان ضريبة استقلال لم نذهب اليه , فلماذا لا نجعل الضريبة هذه بثمن , ولماذا لا يكون ثمنها الاستعداد للاستقلال وتهيئة الظروف لتحقيقه ؟ مجرد التحدث عن الا ستقلال سوف يصاب محتلي كوردستان بالغثيان والهلوسة والموت .... فلماذا لا نضربهم نفسيا الضربة القاضية ؟ حارب الكيان الخبيث منذ ١٩٢١ .....ليحاربوننا الى سنة ٣٠٠٠ ؟ اننا نتعا مل مع مفاهيم همجية .

البعض شبه الأجواء الخريفي
⛹⛹⛹⛹⛹ -

البعض شبه الأجواء الخريفية التي عاشتها بغداد بعد 16أكتوبر 2017، وإجراءات العبادي العدائية تجاه إقليم كوردستان، بأجواء ربيع 1975، والعقوبات التي فرضها صدام حسين على الكورد بعد مؤامرة الجزائر السيئة الصيت

ذهب صدام،
-

ذهب صدام، رغم أنه كان قوياً ويملك جيشاً جراراً، ورغم أنه لم يكن هناك في بغداد من يهدد عرشه، أو حتى يفكر في التآمر عليه وإزاحته، وكان يسيطر على كل الأمور في العراق من أقصاه الى أقصاه، والكورد مازالوا باقين....... عبادي على خط صدام ...طبيب وابن قرية عوجة نفس الحقد العربي العربي .... مرض عربي قاتل شيعي ...سني ...نفس العقلية .

..نفس احلام هتلر ...
✂️☂️✂️☂️ -

احلام العبادي ...نفس احلام هتلر ....تجويع اليهود ثم رشقهم بالكيمياوي ...ثم ابادة الكورد ....واغتصاب كركوك ونفط كركوك واموال كركوك ...فهل ينجح العبادي في تحقيق احلامه العرقية ؟

الحقد......
✂️☂️✂️☂️ -

إرضاخ الكورد بالتهديد والقوة والتآمر والخداع وفرض العقوبات، إن كانت سهلة على الورق، صعبة التحقيق على أرض الواقعة وليس بمقدورها إسكات الكورد المعروفين بالحذر البعيد عن المهاترات السياسية،

الى الابد ...سيختفي كيان
-

الإتحاد السوفيتي السابق إختفى..... الى الابد ...سيختفي كيان الحقد العروبي الى الابد ايظا ...... مسالة وقت .

قطار مخلل
اصيل -

اذا كان من سيفجر القطار من امثالك لاجيء بالخارج و يتعنتر,,, فالانتظار سيكون 1000 سنة ضوئية و لن يتواجد وقتها قطارات للتفجير سوى بأحلام الاكراد.

مجرد استفتاء و سلك بغداد
-

جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة....... مجرد استفتاء و سلك بغداد كل الاعمال اللا اخلاقية للا ستهتار بالكورد ؟؟ اي قيم اخلاقية ؟

كلنا مع هيبه العراق
ابن الرافدين -

هي هي نفس الجوقه ونفس الالاعيب الالكترونيه يمكن واحد يشتغل على ثلاثه او اربعه كوبيوترات وخابصين الدنيا بشعارات لاتنم عن وعي وادراك وانما هي الفوضى التي يراد منها طرح افكار مريضه . قالوا ان شمال العراق اصبح منطقه تضاهي اوروبا قلنا لهم هذا لايجوز التقدم الحضاري هو التقدم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وهي مرحله صعبه يمر بها الانسان والمجتمع عبر طرق وعره ليمتحن نفسه ويعرف حجمه وان يعيش بسلام في ذاته ومع الاخرين . يعني هو ليس بكتاب يشتريه المرء من المكتبه كيف تصبح ديمقراطياً ومتطور بيوم او يومين . المجتمع الكردي مجتمع قبلي عشائري طائفي ديني متزمت للعظم وان الاشكال التي برزت هناك كلها كانت مفتعله لا اساس لها على الارض .انت شوف عزيزي القارئ مليارات من المال نهبت هناك واصبحت تحت رحمه عائله واحده , اذا تم توزيع 5% من هذه الثروات المسروقه للشعب هناك فسوف لاينسى فضل هذه المنيه عليه . لايمكن للدوله ان تكون مستقره وذو سياده ورافعه الراس بدون فرض هيبتها على طول الحدود وباشراف كامل لكل المنافذ وقطع دابر الفساد بقوة . وحان الوقت لرفع شعار من اين لك ذلك ؟

عندما اعلن الاسكتلنديين
-

عندما اعلن الاسكتلنديين اجراء الاستفتاء , ادمع عيون كاميرون وقال بصوت عاطفي - نحبكم حتى لو انتصرت في الاستفتاء- . عندما اعلن الكورد الاستفتاء فركض الى تركيا وايران واشترك في تمارين عسكرية و هدد و اتصل باعداء الشعب الكوردي لقتل الكورد ......... .

كيفية اسكات العرب ؟
-

كيفية اسكات العرب ؟ ابسط علاج الحصول على اسلحة اسرائيلية ...واليوم الثاني ركض وهرولة حثالات الشيعة من كركوك والرجوع در الى مدنهم القذرة بكل معنى الكلمة .

كيفية ؟
-

كيفية جعل اعداء الكورد يصابون بالامراض المستعصية من الطاعون الى السرطان ؟؟ الجواب بسيط جدا وضع رقم ٩٣% ثم كلمة الاستفتاء .

خلصت الرقصة
اصيل -

من حفر حفرة لأخيه, وقع فيها... اراد الاكراد تمزبق العراق ,,,فتمزق حلمهم و جنت على نفسها براقش... أين هم الآن من رقصوا بالشوارع فرحا لأستفتاء هش أدخلهم في متاهات لا تحمد عقباها و الشارع الآن يثبت ذلك...

أقتل، حتى يشتري شرّك الكو
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

أقتل، حتى يشتري شرّك الكورد.أقتل، حتى تنكسر كرامة الكوردقتل، حتى يصلي لسيفك الكورد........................................... لم نصلي لسيف السنة ....هل نصلي لسيف الشيعة ؟؟؟

سنعلن الدولة التي تشع منه
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

سنعلن الدولة التي تشع منها نور الشمس ونضع لافتة على حدودنا يسمح لزيارة كل المسلمين كسياحة ما عدا شيعة لانهم انكروا الجميل معنا وسنترككم عبيدا اذلاء بيد السنة الشركس وشكرا لحقدكم علينا

سايكس بيكو اعطت العرب 22
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

سايكس بيكو اعطت العرب 22 دولة لم تكن مؤامرة ؟

هتلر كقدوة
اصيل -

انتقم هتلر و فجر القطار و احرق اوروبا و هوجم من كافة الاقطار و هزم شر هزيمة و انتحر و أشعل بنفسه النار و هذه دائما نهاية الاشرار. فهل تعتبه قدوة يا شطار؟؟؟

حتى لا نظلم الاتراك
اصيل -

بشهادة بريطانيا: أكبر كذبة هي إبادة الأرمن حين احتلت بريطانيا اسطنبول بدأت بالبحث في ملفات القرارات الحكومية التركية من أجل اثبات أن الحكومة العثمانية قد أصدرت قرارات بإبادة الأرمن, فوجدت ما أذهلها من قرارات الحكومة العثمانية, والتي من بينها قرارات المحافظة على الأرمن وعدم التعرض لهم بالإيذاء, وعقوبة كل من يعتدي عليهم كما بينا بالأمس, وكان من بين تلك التعليمات تعليمات في غاية الإنسانية لصالح الأرمن ذكرت بعضا منها بالأمس أيضا, وأذكر اليوم أن الحكومة العثمانية دعت إلى تعويض كل أرمني يفقد آلة صناعية كان يشتغل بها ويسترزق بها ليعوض بآلة جديدة أخرى وحفظت الحكومة لهم كنائسهم وبيوتهم. لكن هل كان الأرمن في تركيا حملاناً وادعة أو كانوا مواطنين صالحين؟ لقد عمل الأرمن في تركيا في التجسس على تحركات القوات العثمانية التي كانت تقاتل الروس, ونقل قساوستهم الاخبار إلى قيادات الجيش الروسي, وتسببوا بمثل هذه الخيانات بمقتل مئات الآلاف من العثمانيين, كما أنهم استخدموا كنائسهم وأديرتهم وحتى التي كانت مخصصة للراهبات استعملوها مخازن أسلحة ضد الدولة العثمانية التي يعيشون فيها, وكانوا يتلقون الأموال من روسيا, وعندما حكموا بالتعاون مع روسيا في الدولة العثمانية, حينها ارتكب الأرمن مجازر ضد المسلمين, فقتلوالمسلمين, وهدموا عليهم منازلهم وهجروهم من قراهم, ولما انسحب الروس من الدولة العثمانية تبعوهم. وقد كتب الكثير من الباحثين الغربيين عن الخدعة الكبرى, والكلام المعكوس الذي ادعاه الأرمن بإبادة العثمانيين لهم, وساعدتهم على نشره الدعايات الصهيونية في هذه الكذبة,وقد تحققوا من أنها كذبة كبرى, وأن المسلمين الأتراك هم الذين تعرضوا للعدوان الأرمني, ويشهد التاريخ على ولاء الأرمن للروس ضد بلادهم ومنذ قرون من الزمان. ورغم أن مسألة ابادة الأرمن كذبة وخدعة تهدف الى ضرب إنسانية تركيا الحالية عن طريق تجريح تاريخها فرغم هذا فإن رئيس الجمهورية التركية السيد الطيب رجب اردوغان قد تواضع وقدم للأرمن اعتذاراً لم يكونوا في حقيقة الأمر أهلاً له,بل جروا على عادتهم الانتهازية لاستغلال ذلك ضد تركيا.

عبادي جائع
>>>>>>>>>> -

ثعلب جائع يبحث عن ديك ليسد به جوعه , فيخرج على الناس ويعلن توبته , ويبعث برسول الى الديك يطلب منه الحضور ليؤذن فيهم ويؤمهم لصلاة الفجر , فما كان من الديك الا انه رد على رسوله قائلا : - الديك : عذراً يا أضلّ المهتدينابلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحيناعن ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعيناأنهم قالوا وخير القول قول العارفينامخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا " .

الحب الالهي من العبادي لل
-

الحب الالهي من العبادي للكورد شاطرهم فيه العرب السنة ايضا الذين يشتركون معه في القومية , فعمليات القتل والاعتقال والتهجير والتغيير الديموغرافي بحق المكون السني العربي شاهدة للعيان ولا تحتاج الى تأكيد . ومنع النازحين من العرب السنة من الدخول الى المناطق الشيعية اثناء احتلال داعش لمناطقهم ايضا هي ماثلة للعيان , فاذا كان هذه هي مشاعرهم تجاه ابناء جلدتهم من العرب فماذا نتوقع منهم تجاه الكورد الذين يختلفون معهم في القومية والمذهب ؟

دس عبادي عناصر عربية مخر
levy -

دس عبادي عناصر عربية مخربة داخل التظاهرات السلمية للعبث بالممتلكات الرسمية الحكومية والحزبية وحرقها .

ان البنية الفكرية العقائد
levy -

ان البنية الفكرية العقائدية التي يتبناها العبادي ويطبقها من خلال طرحه السياسي لا يمكن ان تكون بيئة مناسبة للحرص على اي مكون , فهي تعتمد في اساسها على عقد تاريخية ترسخ الكراهية والحقد وتهدف للانتقام من اي طرف لا يتبنى تلك المعتقدات , وما تعانيه كوردستان والمناطق السنية العربية في العراق جراء هذه الثقافة خير دليل على ما نقول .

في مشهد يجمع بين الدراما
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

في مشهد يجمع بين الدراما والكوميديا ظهر العبادي في مؤتمر صحفي وهو يعلن حرصه على سلامة المدنيين في كوردستان , ويقول بان بغداد لن تقف مكتوفة الايدي ازاء اي اعتداء على المواطنين الكورد في كوردستان , في اشارة الى المتظاهرين الذين خرجوا في بعض مناطق كوردستان احتجاجا على تاخير صرف رواتبهم . ومع اننا نشكر العبادي (على مضض) لهذه المشاعر الجياشة التي امطرنا بها والرومانسية المفاجئة تجاه مواطنينا , الا ان المواطن الكوردي عندما يسمع هكذا تصريح مفعم بالود يتبادر الى ذهنه السؤال التالي ... كيف يمكن ان يكون الانسان شيطانا وملاكاً في نفس الوقت ؟ فيبدو ان العبادي قد تغافل عن الاسباب الحقيقية لهذه التظاهرات وعن المتهم الحقيقي للوضع المالي للمواطن الكوردي . وتناسى ان الحصار الذي تمارسه حكومته على هذا الشعب في قطع رواتبهم وحرمانهم من حقهم الطبيعي في حصتهم من الموازنة الاتحادية والحصار الذي تفرضه بالتنسيق مع دول اقليمية على هذا الشعب المكافح بسد منافذه البرية والجوية هو من ادى بالشارع الكوردي الى ان يخرج في هذه المظاهرات .

أُسُود على كوردستان..
شيروان محمد -

أُسُود على كوردستان.. فئران أمام إسرائيل

جولدا مائير (Golda Meir):
⛹⛹⛹⛹⛹ -

جولدا مائير (Golda Meir): "عندما أحرقنا المسجد الأقصى لم أنمْ الليل كلّه، وتوقّعت أن العرب سيأتون أفواجاً من كل حدبٍ وصوب، لاقتحام إسرائيل، وعند بزوغ شمس الصباح، علمتُ أننا أمام أمّة نائمة!!"

حكّام وملوك العرب
☕☕☕☕ -

لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت القدس والجولان ولواء اسكندرون وسيناء، وكل الأمة العربية والإسلامية من الهيمنة الخارجية، إلا أنهم أثبتوا يومياً أنهم أُسُود على الشعب الكوردي، وفئران أمام إسرائيل وأمريكا وأوروبا، ................وفئران أمام إسرائيل وأمريكا وأوروبا،

‏عندما أجرى إقليم ‎كوردست
-

‏عندما أجرى إقليم ‎كوردستان استفتاء الاستقلال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي رفضت الدول العربية هذه الخطوة الشرعية والأكثر ديمقراطية، معتبرة أنها تهديد للأمن القومي للوطن العربي والأمة الإسلامية، وأنها مؤامرة إسرائيلية – أمريكية "أمريكا نفسها مَن وقفت بوجه الكورد في كركوك"، بينما اليوم الدول العربية نفسها لم ترفض "سـرّاً" قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى ‎القدس، والاعتراف بهذه المدينة عاصمة لإسرائيل "اتهام أطراف عربيه لنوعية العلاقة بين السعودية وأمريكا، دليل على التواطؤ العربي"، هذا القرار الذي كان يَعِد به كل مرشّح رئاسي أمريكي، إلا أن الوحيد الذي التزم به ونفّذه هو دونالد ترامب "كيف مهّد العرب لهذا القرار؟ ولِمَ الفلسطيني يرفع صور زعماء تسبّبوا في ضياع بلاده، ويحرق صور زعماء آخرين وقفوا يدعمونه ليلاً ونهاراً؟".

‏عندما أجرى إقليم كوردستا
أحمد عقل -

‏عندما أجرى إقليم كوردستان استفتاء الاستقلال فإن أول دولة عربية وقفت ضد إرادة الشعب الكوردي وحاربه سياسياً ودبلوماسياً كانت فلسطين، التي أعلنت عن رفضها للاستفتاء، على لسان سفيرها في العراق "أحمد عقل"،

ما هو الكردستاني
هيثم الغريباوي -

لم ينفك العراقيون من التحرر من الحكومات القومية الطائفية في عراق ما بعد الاحتلال البريطاني حتى وقع في فيدرالية قومية عنصرية عشائرية بارزانية طالبانية مشتركة. قامت حكومة الاقليم بالتعامل بلصوصية عالية مع النظام الجديد بعناوين استرداد ديون من الشعب العراقي بعنوان اتهامه بجرائم الانظمة الحقيرة السابقة. وما كانت النتيجة لتكون مغايرة من حيث المعاناة مع الانظمة العنصرية. فحكومة الاقليم لم تتوان عن اعلان تمردها على كل المؤسسات الاتحادية واهانتها فلم تستثن الحكومة المركزية ولا القضاء المركزي ولا البرلمان وسلطات فرض القانون. فيصرح كل من وظيفته؛ فالقاضي يقول ليس لمحاكم بغداد سلطة علينا، والبرلمان يشرع ما ينقض التشريعات الاتحادية، والتمثيل تجاوز الفيدرالية ليصبح بلا هوية غير التسيب، والشرطة والبيشمركة تضع رتباً عسكرية لا علاقة لها بما يحمله اقرانهم في الدفاع والداخلية، وللأقليم حصة وافية في المركز بينما لا يوجد موظف اتحادي واحد في الاقليم. وبما ان القصة لن تنتهي، اقول ما هي سمة الارض التي يسميها البعض كردستانية والساكن عليها كردستاني، وادعاء كركوك بأنها كردستاني لا يتجاوز كونه ادعاء وحسب. فأرض كركوك لا تنبت اكراداً ليصبح نفطها للاكراد والتمر لأهل التمر، والا يجوز القول زعروركم لكم والباقي لكل العراقيين. والناس عادة تنتمي الى بلدانها وليس العكس. فالعراق اسم البلد بترابه ومائه والناس الذين يعيشون فيه عراقيون ومثل العراق مصر والشام والحجاز واليمن والهند والجزائر وغينيا وتايلند واترك العد لك.

الغرور والغطرسة والحقد ا
مازن -

الغرور والغطرسة والحقد العربي التي يتعامل بهما رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وحكومته الطائفية تجاه كوردستان شعبا وحكومة، تبرهن يوماً بعد آخر صواب قرار الاستفتاء الذي اُجري في ايلول الماضي وحظي بتأييد اكثر من 92 بالمئة للاستقلال عن العراق.

حيدر العبادي يثبت،
FYI -

حيدر العبادي يثبت، بإجراءاته العقابية ضد اقليم كردستان، النظرية التي لطالما رددها الكثيرون بان العراق ليس ذاك الوطن الذي يشعر فيه المواطنون الكورد بان كرامتهم وحقوقهم مصانة ومحترمة فيه. ولولا الصمت الدولي وبخاصة الامريكي ما كان بوسع الحكومة العراقية والميليشيات المدعومة من إيران، احراز أي "نصر" ضد اقليم كردستان، حيث سبق للعبادي أن تفاخر وتباهى بهذا الانجاز والذي قال في مناسبات عدة إنه لا يقل اهمية على "الانتصار" ضد داعش.

يا طوراني ابن عثماني كافي
الكدبة الحلال -

انت لست باصيل بل دخيل وهجين يا طوراني ابن عثماني كافي تقية اسلامية الكدبة الحلال كيف تدعي زورا ضد بريطانيا اليست بريطانيا هي اللتي اصدرت الكتاب الازرق اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ارجع الى تركستان ومنغوليا موطن اجدادك واين دهبو الثلاثة ملايين ارمني عثماني وكيف اختفو وكيف نصف مليون ارمني ظهرو في البلاد العربية وكيف ملايين الارمن والمسيحيين استتركو واستكردو واستعربو واين اختفت خمسة الاف كنيسة ارمنية وكيف اختفت ارمينيا وتاريخها لمدة ثمانية الاف عام ان اتلاف الوثائق التركية لن يفيدكم هناك وثائق من كل دول العالم ومن شعوب المنطقة والان الدكرى المئوية 100 لبيان الشريف حسين شريف مكة وهو يوصوي العشائر العربية بحماية نساء واطفال الارمن والناجين من ابادة الارمن

الربيع الكردي
قادم -

الربيع الكردي قادم وإن جاء متأخرآ . أستيقظ الشعب الكردي ليقول كلمته بأريحيه كفى . وبدأ يتخلص رويدآ رويدآ من فكرة الخلود ( الشعب هو الخالد وليس الحكام )

حرق شراويل البرازاني
OMAR OMAR -

هبت جماهير الشعب الكردي لتحرق شراويل البرازاني العفنه بالفساد والسحت والقتل ..هلموا يا ابطال لتحرقوا حكومه الفساد والتسلط البراز انيه

حريقه حريقه
OMAR OMAR -

الاحزابيه الكرديه تحرق بعضها البعض.... والجحوش حسب تعبيرهم تتصارع مع بعضها ...وكردستان اصبحت جحيم استان بفعل الفساد والسحت ....يمهل ولا يهمل

نهاية صدام والقذافي
OMAR OMAR -

قالت النائبة عن حركة التغيير سروة عبد الواحد، الاربعاء، ان سلطة مسعود بارزاني يجب ان تنتهي كنهاية صدام والقذافي"، وذلك على خلفية الاحتجاجات الجارية في محافظة السليمانية بأقليم كردستان العراق.وذكرت عبد الواحد في مداخلة تلفزيونية ان "سلطة رئيس الاقليم السابق مسعود بارزاني كرست الفساد في الاقليم، وسلطت حكم العوائل على رقاب الشعب الكردي"، مؤكدة ان "هذه السلطة التي افرزها بارزاني يجب ان تنتهي كنهاية صدام والقذافي".هذا وأعلنت حركة التغيير الكردية، عن انسحابها من حكومة اقليم كردستان والتنازل عن منصب رئاسة برلمان كردستان.وكانت سروة عبد الواحد، حملت الجهات الأمنية في السليمانية مسؤولية الحفاظ على سلامة حياة شقيقها شاسوار، وطالبتها بالكشف عن ملابسات اعتقاله وأين تم اقتياده.

بكل صلافة حزب البرزاني
OMAR OMAR -

وصف الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اليوم الأربعاء، التظاهرات بـ"الموجة القذرة"، فيما دعا الى التعامل معها بمسؤولية كونها تمثل تهديدا للإقليم.وقال المكتب السياسي للحزب في بيان صحفي ان "الحزب الديمقراطي يرفض أي ممارسة أو فعل أو اعتداء أو هجوم على الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والحزبية، حيث أن هذه الأفعال والممارسات للمتظاهرين تحيد تماماً عن جوهر ورمزية مدنية (المظاهرة) وتطفي عليها الطابع المسلح".وأضاف أن "التظاهر هو حق للمواطنين للمطالبة بحقوقهم المشروعة"، مضيفاً أنه "يتماشى تماماً مع مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية، وفي الوقت ذاته نحن نضم أصواتنا إلى الأصوات (الوطنية) التي تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، وحزبنا يتطلع لأن تقوم الحكومة بالاهتمام بهذه النقطة الرئيسية".ولفت إلى أن "المخربين وضعوا مقرات الحزب الديمقراطي في مقدمة أولوياتهم"، مطالباً الأجهزة الأمنية بـ"القيام بدورها في حماية أرواح الموجودين في هذه المؤسسات ومنع الأحزاب من السير في اتجاه تشويه صورة كردستان وتجربته". ودعا الحزب جميع الأطراف للتعامل بمسؤولية مع "الموجة القذرة وغير الحضارية التي تمثل تهديداً على إقليم كردستان وتجربته الديمقراطية"، مشيراً إلى أن "تحقيق جزء كبير من مطالب المواطنين، وتجاوز هذه الظروف العصيبة يكون بمساعي وجهود جميع الأطراف بقصد تهيئة الأرضية من أجل إجراء انتخاب ديمقراطي وتشكيل حكومة جديدة، يكون تقديم الخدمات وتحقيق الإنصاف على رأس أولوياتها، إلى جانب مهامها القومية والوطنية

في اقليم كردستان انقلاب
OMAR OMAR -

افاد مصدر برلماني كردي، اليوم الاربعاء، بان ما يحدث في اقليم كردستان انقلاب وليس تظاهرات شعبية اعتيادية.وقال المصدر ان "ما يحدث اليوم من احتجاجات وتظاهرات في اقليم كردستان ومهاجمة المقرات الحزبية في السليمانية يعد انقلاباً بالمعنى الصحيح".واضاف، ان "بغداد مطالبة بموقف ارشادي للمتظاهرين وليس تدخلا عسكريا كما ينادي البعض تجنباً للفوضى وخرق الدستور".يشار الى ان حركة التغيير الكردية والجماعة الاسلامية الكردستانية اعلنتا انسحابهما رسمياً من حكومة اقليم كردستان تضامنا مع المتظاهرين.وكان نواب في البرلمان العراقي قد توقعوا حدوث انقلاب في اقليم كردستان وتشكيل حكومة طوارئ بسبب سياسات اربيل الخاطئة.

اود ان افعل ما فعله هتلر
برجس شويش -

بكل تاكيد, ما يحصل لشعب كوردستان من قبل الدولة العراقية حافز لاي كوردي بان يصبح كهتلر ويقود البشمركة الى عقر دارها بغداد العاصمة ومحوها من الوجود, نعم هناك من ابناء شعب كوردستان سينتقم من دولة العراق وسيدفع العراق الثمن باهظا.لم ولن يخضعوا شعب كوردستان لارادتهم لا القوميين العرب استطاعوا ولا الطائفين الحالين يستطيعون. اذا المانيا انتظرت عقدين من الزمن لنتقم من فرنسا وبريطانيا فان شعب كوردستان قريبا جدا سينتقم من هذا العراق الجحيم على اهله وبهذا الانتقام سيكون لصالح شعبه ايضا سيتخلص من هذا العراق الذي لم يهدء يوما ويعيش بسلام من صراعاته الدموية .

سلطة اللامبالاة في الاقلي
OMAR OMAR -

أعرب نائب رئيس مجلس النواب العراقي آرام شيخ محمد، اليوم الاربعاء، عن أستيائه الشديد لما جرى من الأعتداءات على وسائل الأعلام وأعتقال شاسوار عبدالواحد وعدد من الناشطين المدنيين من قبل قوات أمنية ومسلحين،مطالبا تلك القوات الأفراج عن كل المعتقلين والكف عن إيقاف البث لقناتي NRT الكردية وNRT العربية والأعتقالات العشوائية وأنهاء أنتشار القوات المسلحة التي تؤدي إلى ترويع المواطنين.وقال شيخ محمد في بيان إنه "كثف جهوده وأتصالاته بجهات عراقية وغير عراقية داخل البلد وخارجها منذ نشوب الأحداث الأخيرة من أجل الضغط على القائمين والمسؤولين عن خلق هذه الأجواء المتوترة والخروقات الفاضحة ضد مواطني أقليم كردستان".وحمل "مسؤولية هذه الأحداث الأخيرة بكل ماجرت على السلطة اللامبالاة في الاقليم"، كما ناشد "المواطنين المتظاهرين بمنع كل من يحاول تغيير مسار المطالب من داخل صفوفهم والتعبير عن حقوقهم المشروعة".

زوروني في السنة مرة حرام
اصيل -

أي نعم و هذا حق من رأى الاكراد يتحالفون مع الصهاينة لأنشاء كيان صهيوني آخر على ارض العراق و زرع الكراهية بين مكوناته... الدولة الوحيدة التي ايدت انفصال الاكراد هي اسرائيل و اردتم الفلسطيني المغتصبة ارضه من قبلهم ان يؤدكم... اين المنطق يا هذا.

أنا لست عثماني
اصيل -

أنا لست عثماني و لكنني ارا هنا دائما كذب و تجني على الاتراك و من بدأ بالايادة للأتراك هم العصابات الارمنية و التي انحازت الى الغزاة الروس و قاموا بارتكاب المجازر بحق المسلمين ممن كانوا يعيشون مع الارمن بأمان,,, لكن الخيانة اتت من الارمن فأحرقوا الحجر و الشجر و قتلوا و هجروا ابناء الوطن... هناك الكثير من المؤرخين ممن عايشوا الاحداث و هناط الكثير من الاثباتات... الارمن يريدون تزوير التاريخ لصالحهم ,,, لكن من يصدق ؟؟؟ ان العزف على مظلومية الابادة اصبحت غاياتها معروفة و للأقتصاص من تركيا الصاعدة بنجاح و بامكانيات اقتصادية اصبحت تحسد عليها ,,, أما الارمن فأنشؤا افقر دولة بأسيا ترتكز على التبرعات من الدول الغربية... لذا يطمح الارمن بطلب تعويضات مالية من تركيا لتقويض اقتصاد الاخيرة.

صباح الخير لكل الاسباط
Omar..jordan -

صباح الخير لكل عرب بني اسرائيل******نظره سريعه على العرب من بني اسرائيل بعد سيدنا العربي محمد عليه السلام..****منذ قيام عائلة ال اميه بقياده معاويه ابن ابي سفيان باللعب على الوتر العرقي والسبطي لعثمان بن عفان وتمكنها اثر ذالك بعد عدة مؤامارت من اسقاط دولة الشورى الاسلاميه وتثبيت حكمها العائلي بعد ذالك عن طريق صناعة دين موازي يقوده جيش من المرتزقه الفقهاء .. اسوة بالنهج السلطوي التقليدي لعائلات الامم السابقه .. منذ ذالك العصر بدات دولة الشورى الاسلاميه بالتحول الى امبراطوريه تتسلط عليها عائله امويه عربيه اسرائيليه .. استمرت العائله بالتسلط السياسي الى ان نجح احد العجم (احد الفرس ) مع احد افراد عائلة ال عباس العربيه بالتمرد عليهم وتعبئه الشعب العربي تحت دعوة عرقيه سبطيه عشائريه اخرى وهي مقولة احقية العائله العباسيه بالوصاية والتسلط الوراثي على العرش السياسي للامبراطورية العربيه .. ****بعد النجاح انفردت العائله العباسيه العربيه بالتسلط الى ان قام احد افراد هذه العائله العباسيه (لعدة اسباب) باتباع سياسة تعجيم (تتريك) القياده العسكريه لجيش الامبراطوريه العباسيه فبدات هذه العائله العباسيه بعزل العرب عن اي دور قيادي فيه .. فكانت النتيجه بالتدريج ان خضعت العائله نفسها والشعوب العربيه للحكم العسكري الاعجمي والدين الروائي الموازي لقرون طويله .. الى ان تم طرد جيوش الامبراطوريه العثمانيه بمساعده العائله المالكه لابريطانيا وبطانتها من ال روتشلد .. هذه المده الطويله من الاحتلال العسكري والوصايه وغياب الشورى بالترافق مع الدين الروائي الموازي جمعت كل العرب الاسرائيليين في دوله استبداديه واحده تتناوب عليها بعض العائلات فقضت عليهم دينيا وثقافيا واخلاقيا وحضاريا واقتصاديا وتاريحيا .. فاصبح غالبية العرب وبكل اعراقهم واسباطهم رعاع سطحيين متطفلين يعيشون تحت الوصايه على الهامش بلا وعي ولا كرامة راي ولا حس انساني حر .. لا يستطيعون العوده الى اعراقهم الاصل ولا يستطيعون الالتقاء تحت دستور عربي حضاري ودين سماوي حنيف .. ***لهذا فالثوره العربيه السياسيه بقيادة (ابريطانيا) و الشريف حسين ضد الاستعمار التركي لم تنجح وتم احتوائها واستغلالها بسبب سطحيه العرب *كذالك الثوره السياسيه العربيه المضاده بقيادة (موسكو و واشنطن) وجمال عبد الناصر ضد الاستعمار الابريطاني لم تنجح وتم احتوائه

ورثة صدام الجلاد
شيرزاد زين العابدين -

يطلقون النار على المتظاهرين الذين يئسوا من ظلم وجور وفساد الحزبين الحاكمين وإستحواذهم على آبار النفط وأموال الكمارك وصرف الملايين على آلتهم الإعلامية وتدخلهم السافر في كل كبيرة وصغيرة وفي ظل حكمهم أصبح القانون في خبر كان وآلة بيد السياسيين ومسؤولي الجهاز الأمني والحزبي وهناك أمثلة عديدة على الوضع المزري الذي وصل إليه ، كما في قضية الدكتور كمال سيد قادر حيث تم إختطافه ونتيجة لضغوط عديدة إعترفوا بأنه موقوف عندهم وسيتم محاكمته ثم حكم عليه من دون السماح له حتى بتوكيل محامي بحكم قرقوشي بثلاثين سنة ٠٠ثم وتحت الضغوط تم تخفيض الحكم إلى ثلاث سنوات ، ثم أطلقوا سراحه ، وكذلك قضية سيد أكرم خالد وكمرك إبراهيم الخليل فقد ظُلِمَ سيد أكرم بتهم ملفقة بعيدة كل البعد عن الحقيقة ، تهمته الحقيقية أنه قال الحقيقة حول أموال الكمرك ٠٠كل هذه الممارسات الغير إنسانية هي لطمس حقائق الفساد المتفشي في الأقليم وبصورة لا مثيل لها في التأريخ البشري حيث المفلسون بعد سنوات وبقدرة قادر أصبحوا من أصحاب الملايين بل المليارات ، فللمحافظة على مكتسباتهم غير الشرعية فيقومون بإرهاب وخطف وتهديد وقتل المعارضين ومن الذين يهمهم مصير الوطن وتحقيق العدالة أمثال رؤوف عقراوي سردشت عثمان والكثيرين غيرهم ٠٠بعدما عانى الشعب الكوردي من المآسي والآلام منذ قرون عديدة وأزدادت هذه المآسي في العقود الأخيرة وخاصة بعد آش به تال ١٩٧٥ وكيف أوقفوا المقاومة ومن دون أية إستحضارات أو توقعات لما سيحدث ومن دون أية مسؤولية تجاه الشعب وكشاهد عيان على المأساة ففي شهر أكتوبر ١٩٧٤ وكنا قد توجهنا من مقر قوة شيخان إلى جومان وحاجي عمران لجلب الذخائر والمؤن قبل سقوط الثلوج وقطع الطرق ثم توجهنا إلى كوردستان الشرقية وفي مهاباد ألتقيت ببعض المثقفين الكورد وتحدثنا عن أوضاعهم وعند رجوعنا وفي الطريق إلى حاجي عمران قلت لأحد المسؤولين من الباراستن وهو الآنمسؤول سياسي في أربيل قلت له إنني متأكد بأن إيران سوف تتخلى عنا عاجلا أم آجلا فماذا سنفعل آنذاك ؟؟فقال هذا لن يحدث لأن قائد الحركة قال لنا عند إجتماعنا به بأن إيران لن تتخلى عنا أبداًما أشبه اليوم بالبارحة ، نفس الجواب كان من السيد نيجيرفان حينما قال لأحد الصحفيين بأنه من غير الممكن أن نهاجم من أجل الأستفتاء ٠٠وكذلك ما حصل لنا في ١٩٨٨وكشاهد عيان في منطقة برواري بالا وبعدما طوقتنا الجيش العراقي

إرضاخ الكورد بالتهديد
على المس بيل. -

إرضاخ الكورد بالتهديد والقوة والتآمر والخداع وفرض العقوبات، إن كانت سهلة على الورق، صعبة التحقيق على أرض الواقعة ...وتاريخ الكيان السرطاني منذ ١٩٢١ معروف في معاداة الشعب الكوردي وتعريب كوردستان .٨٠ سنة ومارس الكيان الخبيث كل الا عمال المنحطة اخلاقيا لتحقيق الرغبات العنصرية العربية للجماهير العربية .هل بامكان الشيعة تحقيق الرغبات العرقية العنصرية العربية عن طريق الدعم الامريكي , بعد فشل السنة ؟هل بامكان عاصمة الحقارة الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ؟الايام بيننا ولكن اشك في نجاح عاصمة الحقارة والانفال والهمجية .اللعنة على المس بيل.

مافيا اردوغان التركية مع
مافيا الهام علييف -

اليست تركيا الاردوغانية مع تتار ادربيجان يصرفون مليارات الدولارات لانكار ومحاربة الابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية 1894 - 1923 فمافيا اردوغان التركية مع مافيا الهام علييف متورطين بغسل عشرات المليارات من الدولارات وبتبييضها وقريبا اردوغان وحكومته سيحاكمون امام القضاء الامريكي والعدالة الامريكية

الخيانة
ZMNAKO -

OMAR OMAR= AZAD للمعلومات فقط ان هذا المعلق الحاقد المريض على الحزب الديمقراطي الكوردستاني وقيادته من مؤيدي حركة التغير وهو بالمناسب مستعد ان يقبل بحرق كوردستان كل كوردستان بشرط ان يخمد نار حقده، وهذه طبعاً سياسة الحركة، لقد تأسست حركة التغيير من شوائب الاتحاد الوطني الكوردستاني ومايحصل اليوم في كوردستان الجنوبي انما هو مؤامرة دنيئة ضد كوردستان بأجندة داخلية وخارجية طبعاً، اذاً يجب على الشعب الكوردستاني ان يعي ان الخلاص من العراق لابد منه واما الخونة فسيكون للشعب الكوردي كلمة اخرى معهم, تحية الى منبر إيلاف.

الطوراني الداعشي العثماني
دخيل حليف اردوغان -

الى الطوراني الداعشي العثماني دخيل حليف اردوغان اولا مساحة الهضبة الارمنية المحتلة هو اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 منها ثلاثمائة الف وثمانية وخمسون الف كيلومتر مربع 358.000 محتلة من قبل تركيا الدكتاتورية وهي من اجمل مناطق العالم فالانيا واضنة ومرسين الارمنيةالمحتلة تعطي لتركيا سنويا ثلاثين مليار دولار دخل سياحي 30,000,000,000 كما ان قاعدة انجرليك ارض ارمنية محتلة اجرها الاتراك للامريكان واليهود لضرب العرب مقابل مليارات الدولارات اما ارمينيا الحالية فتشكل سبعة بالمائة من الاراضي الارمنية 7% وهي محاصرة اقتصاديا من قبل تركيا وادربيجان ولكن دخول ارمينيا للاتحاد الاوروبي سيجعل الحصار التركي لارمينيا كلاشيئ ولا ننسى ان الاتراك سرقو اموال وممتلكات شهداء الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 وهكدا اغتنى الاتراك واغتنت الحكومة التركية

سوءال
iraqi -

وكيف تفسرون يا آكراد العراق ( المساكين ) الرقص تحت العلم آلأسرائيلي بل وحتى السجود عليه ؟