فضاء الرأي

ما أحلى الديمقراطية (استقال او اُقيل بسبب كذبة)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في غمرة فضائح التحرش الجنسي التي تجتاح كل من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، والمتهم فيها بعض الوزراء ونواب البرلمان وحكام الولايات، أُقيل سكرتير الدولة الأول في الحكومة البريطانية "داميان غرين" أحد أقرب حلفاء رئيسة الوزراء "تيريزا ماي" من منصبه في مجلس الوزراء بعد أن أكد التحقيق أنه خرق القانون الوزاري البريطاني. القانون الوزاري الذي خرقه "غرين" هو ما يسمى "لائحة الأسلوب والممارسات الوزارية" التي تطورت عبر السنين والحكومات المتعددة، آخرها تعديل تم عليها في العام الماضي 2016م. 

اللائحة تتضمن إرشادات أهمها: الصدق التام، والأمانة، واحترام المركز الوظيفي والقانون، والتفاني في خدمة الشعب، وعدم الإتيان بتصرفات وأفعال تحرج الحكومة أو تقلل من قدرتها على العمل. وقد طُلب منه التنحي عن منصبه بعد أن وُجد أنه أدلى بمعلومات غير دقيقة ومضللة حول ادعاءات بالعثور على مواد إباحية على جهاز الحاسوب (الكومبيوتر) في مكتبه عام 2008م.

ما استدعى هذه الواقعة (الكذبة) بعد مرور حوالي 10 سنوات على حدوثها، هو انه في غمرة فضائح التحرش الجنسي خلال هذه الفترة،ان صحافية شابة إتهمت "غرين" بأنه غازلها واقترح أن يقيم علاقة معها عندما تقدمت بطلب للعمل في مكتبه قبل أعوام. لجنة مجلس الوزراء بدأت التحقيق في الادعاءات مما أدى الى تطورهابعدما تدخل طرف آخر وهو ضابط بوليس متقاعد كان قد تولى التحقيق في قضية تسريب ملفات إلى الصحافة قبل 13 عاماً. البوليس قام بتفتيش مكاتب نواب مشتبه في تسريبهم المعلومات ومنهم "غرين" نفسه، ولكن بسبب عدم ثبوت أي من التهم وقتهانسي الجميع الأمر. 

الوزير "غرين" أوقع نفسه في خطأ فظيع كثيرا ما يقع فيه المسؤولون من حيث لا يعلمون، حيث كان عليه التزام الصمت بانتظار نتائج لجنة التحقيق، لكنه بدلا من ذلك ادلى بتصريحات بأنه لا علم له بعثور البوليس على هذه الصور في جهاز الحاسوب (الكومبيوتر) قبل 13 عاماً. واتضح فيما بعد أن البوليس قدم لمحامي "غرين" وقتها كشفا كاملا بكل محتويات الكومبيوتر بما فيها الصور الإباحية، ولا بد أن محامي "غرين" أخبره أنه قد قدم معلومات كاذبة منذ أسبوعين فقط وهو في منصبه الوزاري، وهي مخالفة خطيرة للائحة السلوك الوزاري.

رئيسة الوزراء "تيريزا ماي" لم يكن لديها أي خيار سوى أن تطلب منه الاستقالة، وأعربت في رد مكتوب عن عمق أسفها لمغادرته الوزارة لكنها قالت بصراحة "إن أفعاله لم ترق للمستوى المتوقع"من وزير في منصبه. وتأتي استقالة "غرين" في غضون شهرين، إذ شهد شهر نوفمبر الماضي استقالة وزير الدفاع السابق "مايكل فالون" بسبب اتهامات بالتحرش الجنسي. 

الكذب من أخطر الجرائم الأخلاقية في قوانين الدول الديمقراطية، وقد تحطم المستقبل السياسي للكثير من الشخصيات السياسية الذين كذبوا خلال تبوئهم مناصب رسمية. الرئيس الأمريكي السابق "ريتشارد نيكسون" اضطر الى التنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب كذبه في فضيحة "ووترجيت".

ما يميز شعوب الدول الديمقراطية التي يسودها القانون الذي لا يعلوا عليه شيء ويطبق على الجميع بعدالة، انه إذا ارتكب مواطن –مهما علا مركزه الاجتماعي او الوظيفي – جرما يجب ان يتحمل مسؤولية هذا الجرم ويدفع كلفته مهما علت. هذه هي المعادلة بكل وضوح وبساطة وتطبق على الجميع بلا استثناء. وإذا كان مرتكب الجرم في مركز رسمي فهذا المركز تكليف وليس تشريف، والعقوبة على قدر الجرم. في الولايات المتحدة، أطاحت فضائح الاتهام بالتحرش الجنسي – حتى الآن – بعدد من النواب وحكام الولايات، وهم الآن ملاحقون قضائيا. أحدهم لم يستطع تحمل تبعات فضائحه فأقدم على الانتحار.

إستقالة او إقالة الوزراء والمسؤولون التنفيذيون في القطاعين العام والخاص، وكذلك النواب في البرلمانات وحكام الولايات، هو سلوكحضاري وتكريس لثقافة احترام القانون وتطبيقه على الجميع دون استثناء، وهذا ما يفتقر اليه العالم الثالث الذي من ضمنه عالمنا العربي. كما ان محاكمتهم تعد من السمات الحضارية المتقدمة التي لم نبلغها بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقطة
نظام -

بل ما أحلى الشورى (الديمقراطية الحقة) الأخلاق (وليس الكذب والتحرش) = الحوكمة الأمثل

لا تعتب علينا ولا تكثر
اللوم فأنظمتنا وظيفية -

بعيداً عن هذيان الصليبيين المشارقة المتوقع نقول ان المساءلة والإقالة سمة دول وحكومات وأحزاب شعبية في الغرب أتت بها الديمقراطية التي هي خاصة بهم والتي للاسف هذه الحكومات الغربية المنتخبة تعضد الاستبداد الشرقي عندنا ولعلك قرأت عن اجهزة التنصت والمتابعة التي باعتها فرنسا الأنوار للنظام الانقلابي في مصر بتمويل اماراتي ، ان انظمتنا العربية انظمة جبرية استبدادية وظيفية خادمة وخانعة للغرب مستئسدة فقط على شعوبها التي تطالب بالحرية والكرامة فليس لدى المستبد الطاغية ان يبيد شعبه و بلده كما فعل ويفعل سفاح الشام مثلاً وسط تأييد غربي له وامداد بالعتاد والإسناد السياسي والمشاركة معه في ابادة الشعب السوري لانه طالب بالحرية والكرامة فقط نفاق الغرب وتواطؤه لا حدود له .

لو
فول على طول -

لو تم اقالة أو استقالة أى مسئول فى بلاد الذين امنوا بسبب الكذب أو التحرش الجنسي لما بقى لنا حكومات منذ تأسيس الدعوة ودولة الايمان حتى تاريخة . وبالمناسبة : هل مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ومتعة ومسيار وفريند تعتبر تحرش جنسي أم حلال ؟

العيب فيكم
فول على طول -

بعيدا عن المشعوذين وشعوذتهم هناك بيت شعر يقول : نعيب زماننا والعيب فينا ..وما لزماننا عيب سوانا ...بالفعل يا مشعوذين فان العيب فيكم فلا داعى من الاسقاط والهروب من مسئولياتكم . لا داعى للتحجج والتبجح بأن الغرب الكافر هو سبب فشلكم وبلاويكم ...أنتم تتربصون بالعالم كلة وتريدون قتلة ...الغرب لا يشغل بالة بكم وكما قال لكم المفكر السورى نضال نعيسة : لا أحد يركل قطا ميتا . ابحثوا فى أنفسكم عن بلاويكم وهى ليست مجهولة ...فقط ينقصكم الشجاعة والصدق وقليل من الفهم . نظام حكم المؤمنين ومنذ بدء الدعوة حتى تاريخة وفى كل بلاد المؤمنين هو نظام فاشى دينى أو فاشى عسكرى ولا وسيط بينهما وكلاهما مشعوذان . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

النمور الاسلامية
الآسيوية -

نسيت تركيا وماليزيا وأندونيسيا.

اضاءة في
زمن التدليس -

المسيار هو باتفاق الطرفين، وليس اكراه مثل التحرش والتحريض والاغتصاب... أما الفرند فهو عند الليبراليين.

ما معنى يتيم؟؟
Omar..jordan -

تعدد نكاح النساء؟؟ ما معنى (النساء)؟؟ومتى يسمح بالتعدد ولماذا؟؟****نلاحظ في المصحف الشريف********ان المفرده الواحده لها احيانا اكثر من معنى ودلاله ..وان المفردات المختلفه لها غالبا معاني ودلالات مختلفه ..********فمثلا مفردة (رجالا) نجد ان لها اكثر من معنى واكثر من دلاله واحده ..مثال .. الايه الاولى من النساء (يا ايها الناس اتقوا ربكم ... وبث منهما رجالا كثيرا ونساء....) والايه 176 من النساء (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ان امرؤ هلك ليس له ولد ..... وان كانوا اخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الانثيين...) والايه 27 من سورة الحج (واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر.....) والايه 49 من سورة الشورى (..... يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور)*******في الايات اعلاه نلاحظ تعدد معاني ودلالات مفردة (رجالا) .. و نلاحظ ايضا اختلاف معاني المفردات المختلفه .. فمعاني ودلالات مفرده (رجالا) غالبا تختلف عن معاني ودلالات مفردة (نساء) او مفرده (ذكور) او مفردة اناث .. اي لا يمكن ان يقول قائل ان معنى الايه الاولى من سورة النساء هو (... وبث منهما ذكورا كثيرا واناث) اي لا يمكن وضع مفردة (ذكورا) محل مفردة (رجالا) .. ولا يمكن وضع مفردة (اناث) محل مفردة (نساء) .. فلكل مفرده في (كلام الله في المصحف) معانيها ودلالاتها الخاصه بها فقط ..******الان .. بناء على ما تقدم ...اريد محاولة اعادة قراءه لمعنى مفردات (رجالا) و (نساء) و (اليتامى) التي اتت في الايات الاولى من سورة النساء****الايه الاولى من سورة النساء تتكلم عن (الخلق) الذي ابتدأ منه الله عز وجل خلق الناس .. هذا الخلق كان نفس واحده ثم خلق الله (بمعنى اخرج) من هذه النفس زوجها ثم بث منهما (بمعنى نشر) منهما (رجالا كثيرا) و (نساء) .. الايه لا تتكلم عن نكاح بل عن طبيعة (او خصائص) الخلق الاول الذي يخلق الله منه الناس .. وهذا الفهم يفسر ويوضح لماذا قال الله عز وجل (رجالا كثيرا) ولم يقل (ذكورا كثيرا) .. فالمقصود ب (رجالا كثيرا) هنا هو ماء الذكر لا الانسان الذكر ذاته .. كما انه لم يقل (اناثا كثيرات) بل قال (نساء) لان المقصود هو ماء الانثى (اي البويضه) وليس الانثى ذاتها .. ايضا فان مفردة (رجال) لغويا وضمن سياقات كثيره في المصحف الشريف هي مفرده تحمل في طياتها معنى القيام او التقدم بالحركه والمبادره بالفعل في مقارنه مع مفر

c la solution tout
momo -

touds ces pays qui n''ont pas de démocratie c que leur dirigeants sont tous corrompus,pourquoi ne pas installer une démocratie avec ttes les institutions et les lois qui la gérent et restons tranquille,dela on déduit qu''ils sont toudsdes cpides ,des malades qui méritent la prison

ما معنى ديمقراطيه؟
Omar..jordan -

الديمقراطيه تعني دولة الشعب .. اما الكوموقراطيه فتعني دولة الاحزاب .. لا يوجد ديمقراطيه حقيقيه في اوروبا او امريكا .. والدليل عندما اطاح نظام الوصايه على (الشعب الامريكي) بال غور ومن ثم بهيلاري وتنصيب بوش وترامب عوضا عنهما لرئاسه البيت الابيض ..رغم فوزهما باغلبية اصوات شعوب الويلات المتحده في امريكا .. وغير هذا فان الاعلام والصحافه هناك شركات تجاريه وفيهما ما فيهما من تلاعب على الشعب وابتزاز للمرشحين .. وغير ذالك فان الانتخابات تجري في معظم البلاد بواسطة الصناديق والمغلفات والاكياس والاشوالات مع اننا في عصر الالكترون وشبكاته المفتوحه والمغلقه ..

اديان
Omar..jordan -

13 November 2017 21:01في عصر تعدد لغات الفرد وعصر اختلاط الاعراق وعصر توسع الوعي والفكر وانفتاح التواصل و الثقافه .. في هذا العصر لم يتبقى ما يجتمع الناس عليه الا المصالح النفعيه .. والمصالح الانسانيه النفعيه تخص خلطه نفسيه فيها جسد و روح .. وهذه الخلطه لا تكون ناجحه الا بالانقياد للفكر .. والفكر اصلا هو شيء روحي (مثالي) لا مادي .. والروح عامه لكل الناس وليست خاصه بعشيره او بلغه او بلسان او بعرق او بجغرافيا بحد ذاتها ...الخ ..فان لم تحتكم المصالح الانسانيه النفعيه للروح (للمثاليه) فلن تكون الخلطه اصلا ناجحه بل ستكون الخلطه خاضعه لصراع (الشهوه تبرر الوسيله) لصراع ديوك الدجاج وتيوس الغنم .. ومن ثم فساد المنفعه الانسانيه .. على كل حال .. اريد ان اقول ان الدين قبل كل شيء يبدا من الفكر .. فما هي بداية دينكم؟؟.. العشيره ام الوطن ام الجغرافيا ام اللغه ام اللهجه ....الخ وغالبا كل هذه امور وراثيه لا علاقه لها بالدين .. لا علاقه لها بالروح ومن ثم لا علاقه لها بالفكر ومن ثم لا علاقه لها بالانسان العاقل .. اي ان الدين الوراثي العشائري او القومي العرقي او الدين المذهبي او الدين المادي كما عليه اليوم معظم الاديان هي اديان دواب وانعام لا بشر .. قيل ان شخص راى جمهره من الاشخاص يركضون فركض معهم فساله احدهم الى اين انت تركض فقال الى حيث هم يركضون هههههه هههه وكلنا سمع بقصة قرود القفص وعنقود الموز ..

الاسلام متعدد الشرائع
Omar..jordan -

الاسلام ليس وراثهه .. الاسلام هو اولا الايمان بالغيبيات اللامتناهيه لكتاب الكون واقامة الصله والتواصل (الصلاة) معها ثم ثانيا الايمان بما انزل الله على الرسل (محمد وعيسى وموسى ....الخ) واقامة الصله والتواص معها ... اي ان الاسلام هو الايمان بوجود الاول الاخر الظاهر الباطن ومن اقامة التواصل بالفكر والعمل وفق اطار شرعي .. فالاختلاف ما بين (المصحف والانجيل والتوراة والصابئه) يجب ان لا يكون في (العقيده) في الخوض في موضوع ما هي ذات الله ... الاختلاف بيننا هو في الشرع والمنهاج (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا) .. الانسان ليس ملزم بشرع والديه .. موضوع اختيار الانسان البالع للشرع الذي يريده لنفسه لا يسمى رده او كفر ..

اترك التفسير لأهل التفسير
يا جوردان -

بلاش تخبيص يا جوردان واترك التفسير لأهل التفسير

التحرش في كنايس
الارثوذوكس -

ضج المحافظون الارثوذوكس من مظاهر شبه التعري وانتشار التحرش بنساءهم من رعايا الكنيسة دعا الأنباء بيشوي في كنيسة الارثوذوكس السوداء نساء وبنات الارثوذوكس الى الاحتشام لا بل الالتزام بالحجاب مثل النساء والبنات المسلمات ضد ظاهرة ارتداء الملابس الكاشفة للافخاذ والصدور ... في مجتمع الارثوذوكس في كنائسهم وبيوتهم والعجيب ان الأنبا تعرض لحملة ارهاب فكري من نسوان الكنيسة وبعض أشباه الرجال ههههه وتم رفض دعوته والتنديد بها وبه ؟! شوفت اكتر من كده قباحه وتعريض يامواطن واحد اسمه صامؤيل ‬ قال إنه يعمل مصور أفراح بالكنيسة منذ سنوات وإنه رأى "العجب العجاب من النسوان المسيحيات كيف إنهن يتسابقن في العري، فيجلسن في المقدمة أثناء صلاة الإكليل وهن "حاطين رجل على رجل" ولا يستتر منهن سوى الشبر الأخير من أجسادهن. ويقول : "أنا عندي الإثبات بس ماقدرش أنشره علشان محدش يقاضيني". القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم.

الصليبيون لا يعلقون
على موضوع المقال أبداً -

ههههه زي ما توقعنا وتحرشنا بالصليبيين

كنيسة تحترف !
ويمارس رهبانها ! -

سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص !

المجتمع
ابة ايمان -

الحكومه ومجلس النواب لاية دوله هي انعكاس 100% لاطياف الامه بقومياتها واديانهاومذاهبها فمتى ما كانت هذه الامه لا تكذب فمسؤوليها لايكذبون ايضا . الرسول الكريمكان قد حرم الكذب على المسلمين عند سؤاله فقال لا كاذب في الاسلام !!!!!!

القاضي يعمل قاضي
يا جوردان -

ما عندك الا التخبيص يا جوردان

نقطة
نظام -

لو خضع سيد فول وجوقته الى الديمقراطية لأستقالوا من آلاف الأيام.