فضاء الرأي

لا صلاح ولا إصلاح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ثورتان لشعب عتي.. شعب تاريخه هو تاريخ الإنسانية، ثورة الخامس والعشرون من يناير قضت على الديكتاتورية، وثورة الثلاثين من يونيو قضت على الجماعات الدينية. ونادى الشعب منذ البداية عيش حرية عدالة اجتماعية.. لم يطلب دولة دينية ولم يطلب المادة الثانية التي منذ نشأتها تهيمن على الدستور.

شعب ذاق مرارة الدولة الديكتاتورية وعلقمها، شعب طلب عيش حرية وعدالة اجتماعية، لم يطلب دستور يجر المواطنين للجنة، لم يطلب رجال دين يعطون صكوك لدخول الجنة، شعب طلب حرية ضد رجال الدين المتحكمين في أمور البلاد والعباد، شعب قدم كل ما يملك... خيرة شبابه من أجل عهد جديد.

شعب طلب حرية إذ به يرتطم بمبدأ تكميم الأفواه، وإعلام فقط للمصفقين والخونة الآكلين على كل الموائد، إعلام يتهم كل وطني حر بأنه عميل.. فأُغلقت قنوات، ومُنِعَ إعلاميين والطامة الكبرى نظام سد آذانه عن سماع الناقدين وسمع صوت المصفقين والراقصين.

لا صلاح ولا إصلاح في دولة أمنية تقضي على الحياة السياسية وترفض قيام أحزاب فاعلة وتكيد للأحزاب الواعدة، وتسلك نفس سلوك الأنظمة السابقة في معارضة كرتونية وأحزاب مدجنة وهمية. 

شعب سعى للأفضل إذ به يجد الأقبح.. ليس النظام!! إنما أتباعه الذين سعوا لتقنين الدولة الأمنية وأصبح اللاعبين الرئيسيين فيها هم إعلاميين أمنيين قضوا على خصوصيات المواطن.

شعب آمن بحاكمه لغد أفضل فخرج عن بكرة أبيه بأكثر من ثلاثين مليوناً وامتلأت شوارع وميادين مصر معطين النظام صك مكافحة الإرهاب فإذ بالإرهابيين وقياداتهم في سجون مصر يعيشون حياة الترف.. وإرهابيين خرجوا خارج السجون.. شعب طالب بالعدالة فتم حبس الأحرار.

والدولة ترعى الإرهاب بتغاضيها عن منبعه.. والمؤسسات الدينية لا تفكر في الإصلاح لأجل الوطن بل تعمل لمصالحها الضيقة وتلقي بالإرهاب على الغرب بينما تتجاهل الواقع المرير وهو أن الإرهاب هم منبعه، وأصحابه، ومُريديه.

مؤسسات دينية تقنن التفرقة فتخرج جيلاُ أحادي الثقافة!! عشرات الألوف سنوياً لم يروا ولم يعرفوا أن هناك آخر على أرض الوطن فضاعت العدالة، وضاعت الحرية، واقتنصوا ميزانية الدولة.

شعب تطلع لغد أفضل فإذ بالحاضر قاتم، والغد ربما أسود، وسط توحش مؤسسات الدولة الدينية المهيمنة على مصائر الأفراد بالقانون والدستور، فَحُكِمَ على الأطفال ظلماً، وتعرت سيدات مصر بلا ذنب سوى أنهن ذاك الآخر، وسط كلمات رئيس ضاعت أدراج الرياح، وسط مصفقين آمنوا بدعواته وكلماته ولكن على أرض الواقع لا صلاح ولا إصلاح.

لا صلاح ولا إصلاح لأن هناك قادة دينيين صموا آذانهم عن سماع صوت الحق ورفضوا صوت العقل وعملوا ضد الوطن فأصبحوا مثل "دونك شوت" يصارع الكل يخبط الكل ولا يدرك أن عوراته واضحة للعالم أجمع.

لا صلاح ولا إصلاح طالما هناك مصفقين وهناك راقصين وأمنيين ... لا صلاح ولا إصلاح طالما بقيت المادة الثانية في الدستور تقنن الدولة الدينية وسط سُلطة عليا فوق الجميع.. لمؤسسات دينية تكسر الجميع، وتحطم الوطن، وتُكّفرْ الآخر وتحتضن الإرهابيين.

لا صلاح ولا إصلاح طالما تغاضت الإرادة السياسية عن سماع صوت المصري الأصيل: عيش حرية عدالة اجتماعية.. لا صلاح ولا إصلاح طالما لم يتغير النظام في أيديولوجياته فاستبدل تيارات إخوانية بتيارات سلفية..

medhst00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من الاخر
فول على طول -

طالما بقيت ثقافة تناكحوا وتناسلوا ...وانتم خير أمة ..وامرت أن أقاتل الناس ....والفقه اياه وكتب السيرة ...والنقل يلغى العقل ..الخ الخ ..فالفناء قادم لا محالة ..شريعة فاقدة الصلاحية كما يقول الرائع خوليو .....الحل الوحيد هو المواجهه الحتمية بين العالم وبين الذين امنوا ..ومنع تعاطى الدين الأعلى بالقوة ...هل هذا ممكن ؟ سيحدث بالتأكيد ان أجلا أم عاجلا . سوف يعجل بالأحداث لو تم اعتداء ارهابى على الصين .

صكوك غفران
نورا -

الكاتب يقول رجال دين يعطون صكوك غفران ))..في الاسلام ليس هناك رجال دين يعطون صكوك لدخول الجنة ..ربما الكنائس فيها تلك الصلاحية من ألههم فنتجت عنها ثورة مارتن لوثر لانه رفض تلك الطقوس الدينية التي تجعل الغفران من الخطيئة مربوطه برضا الراهب ..في الاسلام لاتزر وازرة وزر اخرى كل انسان وعمله ..يوم يفر المرء من امه وأبيه وصاحبته وبنيه ..فقط عملك الصالح هو المقدم والذي يريده الله في الاسلام .

حكمة الدين
ونعيق الفول -

تقصد ثقافة: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.

نقطة
نظام -

للأسف، لا يوجد على "ايلاف" تمثيل كاف أو عادل لمقالات الاسلاميين أو العلمانيين "المعتدلين" على صفحاتها، وأعني بالعلمانيين المعتدلين هؤلاء الذين لا يرفضون الاسلام كحضارة وثقافة لهذه الامة ولا يتجاهلون انجازاته التاريخية ومعالمه الأساسية لبناء الأمم، ولا يغمزون ويلمزون ويستهزؤن بدين الله منذ آدم حتى خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام.

فول
مسلم -

لو كان الفناء متيسرا لما مر اربعة عشر قرنا ونيف على الاسلام واهله,ولو كانت الشريعة فاقدة الصلاحية لما كان في عالم اليوم اكثر من مليار ونصف مسلم والعدد يزداد باسرع وتيرة,كشف تقرير جديد لمعهد "بيو" الأمريكي للأبحاث أن الإسلام هو الدين الوحيد الذين ينمو بمعدل أسرع من معدل نمو سكان العالم، مشيرا إلى أنه سيكون الدين الأكبر في العالم في عام 2070. وقال المركز، في التقرير الذي نقلته صحيفة " " بريطانية، وترجمته "عربي21"، إن عدد المسلمين في العالم سيزيد بنحو 73% بين عامي 2010 و2050، فيما كشفت أن عدد المسيحيين سيزيد بنسبة 35%. وأوضح المركز أن المسيحية ستكون هي ثاني أسرع الأديان انتشارا، فيما سيزيد عدد سكان العالم بنسبة 37% في الفترة ذاتها. وقال التقرير إنه لو بقيت معدلات النمو متصاعدة بهذا الشكل بعد عام 2050، فمن المتوقع أن يكون عدد المسلمين أكبر من المسيحيين في عام 2070. وفي أوروبا، يوضح التقرير أن عدد المسلمين سيشكل نحو 10% من العدد الإجمالي لسكان أوروبا. وأفادت الصحيفة بأنه في عام 2010، كان في العالم 1.6 مليار مسلم، و2.17 مليار مسيحي. وعام 2050، سيكون هناك 2.76 مليار مسلم، و2.92 مليار مسيحي. وأكدت أنه إذا استمرت كلتا الديانتين في النمو بالمعدل ذاته، فسيكون عدد المسلمين أكبر من عدد المسيحيين عام 2070. ولفت التقرير إلى أن نسبة الملحدين واللاأدريين واللادينيين سوف تنقص من 16.4% من سكان العالم إلى 13.2% بحلول عام 2050، على الرغم من زيادة نسبتهم في أوروبا وأمريكا الشمالية. وعزا التقرير التغيرات إلى اختلاف معدلات الخصوبة لدى أتباع كل ديانة. وأوضح أن المسلمين لديهم النسبة الأعلى، بمعدل 3.1 طفل لكل امرأة، يليهم المسيحيون، بمعدل 2.7 طفل لكل امرأة. وترى الدراسة أن لدى الإسلام أيضا قاعدة أتباع أصغر سنا من باقي الأديان، ما يعني أنَّ المسلمين سوف يمتلكون القدرة على الإنجاب وقتا أطول. وأن نحو 34% من المسلمين أعمارهم أقل من 15 عاما، مقارنة بالمعدل العالمي الذي نسبته 27% فقط. وتوقع مركز الأبحاث أن تعاني المسيحية من ارتفاع عدد المسيحيين الذين يتحولون إلى اللادينية أو إلى دين آخر...عيشوا على اوهامكم كما عاش اسلافكم على نفس الاوهام !!!!

أسباب الخلل
في امة العرب -

حتى المستشرقين الغربيين من أمثال برنارد لويس يرون ان الخلل ليس في الاسلام بحد ذاته وانما في اختيارات العرب والعجم. فكيف نضع الخلل في الشريعة، وهنالك استبداد علماني يقيد الشريعة ويحاول اقصاؤها بدعم خارجي، ولا ننسى أيضاً بأن هنالك جهل في الأخذ بأسباب الازدهار من شورى وعدالة واتقان عمل وعلم.

الدستور والدين
في نظرة عالمية -

عالمياً، حسب دراسة Robert J. Barro and Rachel M. McCleary هنالك 40 دولة تتبنى الدين المسيحي (الكاثوليك أو البروتستانت أو الارثوذكس) في دستورها مقابل 29 دولة تتبنى الاسلام.

وهل يملك هذا الفول
غير خطاب الكراهية؟ -

هذا التعليق الفارغ من اية قيمة مضافة لا يشكل فقط خطاب ازدراء للدين يعاقب عليه القانون، بل أيضاً خطاب تحريض يعاقب عليه النظام والدستور والقانون والتشريع والأخلاق و"المحبة".. !

جذور المشكلة
ومنطلقها -

غياب الديمقراطية الحقة غير الصورية وسيادة العلمانية المستبدة والمتسلطة هي برأيي منبع التطرف والغلو في الامة العربية والاسلامية.

تناقض مزمن
في العلمانيين العرب -

المقال للأسف يستنكر الاستبداد الا على الدين الحق وأهله المسالمون. ماذا نسمي هذا؟ مبادئ سامية ام شيزوفرينيا مقيتة أم نكد أم براجماتية فوضوية؟

بتشتم المسيح ليه يا
ارثوذوكسي ؟! -

مش دا الانقلابي بلحه الذي وصفته كنيستكم الخائنة طول عمرها بالمسيح وأخرجت الملايين من رعاياها الخونة لتأييده ؟!

كنايس الارثوذوكس بمصر
والمهجر مصانع للكراهية -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ليس نبيا فلماذا تركه

ارثوذوكس مصر وعقدة 1
الهوية والانتماءوالأصالة -

أ‎لأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم عادة ما تتميز بالقلق، ومحاولة تخطي الحواجز، وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئًا، والتخلص منه ضروريًّا، ويتم اختيار الأسطورة بديلًا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ.وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها، بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه؛ إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءًا من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي، وأيضًا التناقض مع دعاويها الفكرية.ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري، يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة، فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة "إيجي أو إيجه"، أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين، معتمدًا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية.وهكذا تستمر تلك الرؤية، حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد، والذين تعود أصولهم بدون ي «شوائب» عرقية إلى المصريين القدماء، أصحاب الحضارة الفرعونية، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا «النسب العريق» بسبب اختلاطهم.وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم، وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعدادًا وأحوالًا وأهوالًا، ليس لها واقع إلا في أذهانهم.فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟

ارثوذوكس مصر وعقدة 2
الهوية والانتماء والأصالة -

على الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها، ورفضها دينيًّا وحضاريًّا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود، بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب.يقول المؤرخ د."محمد شفيق غربال" في كتابه "تكوين مصر عبر العصور"، ص (14): (أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وطنًا له غير هذا الوطن، مهما كان أسلافه غرباء عن مصر في واقع الأمر)، ثم يقول في بيانه للأسلاف، ص (27) إنهم: (الإغريق، واليهود، ومَن إليهم من الغرباء). يؤكد ذلك ما هو ثابت من كون اليهود، والإغريق كانوا يعملون كمرتزقة في جيش "أبسماتيك الثاني" (593-589 ق.م)، إضافة إلى أن ملوك الأسرة السادسة والعشرين، الذين كان أبسماتيك ينتمي إليهم، ذوو أصول ليبية( 1)، وقد عُرف عصرهم بالعصر الصاوي؛ نسبة إلى "صالحجر".ويذكر د.مصطفى عبد العليم أن: (ملوك العصر الصاوي، كانوا يشجعون الأجانب على القدوم إلى مصر؛ للاشتغال بالتجارة والجندية)(2 ).وقد وقف أولئك اليهود، الذين كانوا يتمتعون بتمام الحرية، موقفًا سلبيًّا من المصريين حين الغزو الفارسي (525 ق.م) لها، وكذلك حين شاركوا في إخماد ثورة المصريين ضد الفرس(3 )، وأما الإغريق فقد رحبوا " بالإسكندر"، واحتفوا به حال دخوله لمصر عام (332ق.م)؛ مما أوغر صدور المصريين ضدهم، ولذا لم يقبلوا الديانة المسيحية التي جاءتهم على يد المبشرين اليهود واليونان.(وما أن دخل "الإسكندر الأكبر" مصر؛ حتى حرص على فتح أبوابها للمهاجرين الإغريق، خاصة المقدونيين)( 4)، وعلى الرغم من قصر الفترة التي قضاها بمصر، إلا أنها حولت مصر إلى فلك الحضارة الإغريقية.ثم قام "بطليموس" (305ق.م)، من بعده بإنشاء مدينة جديدة في صعيد مصر؛ ليوطن فيها الجنود المسرحين المقدونيين ... ومكانها الآن المنشأة بمحافظة سوهاج، ... وقد أقام هذه المدينة؛ لكي تكون مركزًا لنشر الحضارة الهيلينية في قلب مصر(5 ).وقد فعل الرومان نفس الأمر أيضًا؛ فقد كان الجندي بعد أن يقضي حوالي ربع قرن في الخدمة، يقوم بالتوطن في البلاد، وشراء الأراضي، وربما الزواج أيضًا في أثناء الخدمة، إلا أن الاعتراف القانوني كان يتم بعد الان

ارثوذوكس مصر وعقدة 3
الهوية والانتماء والأصالة -

‎ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق بمصرتقول "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة

رداً على شبهة عن حديث شريف
ادرجها أرثوذكسي خبيث -

بالنسبة لقول الرسول الكريم امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس هنا العرب زمن الرسول الكريم دون غيرهم من الناس كاليهود والنصارى في جزيرة العرب او غيرهم من الوثنيين خارجها. فقط الوثنيين العرب في جزيرة العرب هؤلاء فقط كان مطلوباً إدخالهم كأمة وثنية في الاسلام طوعاً او كرهاً اما ما عداهم من الناس فبالدعوة بدليل انكم في المشرق كفار ومشركين بالملايين كما في مصر مثلاً ولكم آلاف الكنايس والأديرة وقلايات الرهبان زي قلاية الراهب النكاح برسوم. بالكم يا كنسيين ارثوذوكس انعزاليين حقدة لو كان أسلافكم فرقة دينية في أوروبا لتمت إبادتها او على الأقل نفيها الى استراليا

بتعيطوا ليه دلوقتي
يا ارثوذوكس طيب ؟!!!! -

‏ببساطة ⁧‫ الكنيسة في مصر وفروعها بالمهجر وغيرها من الأحزاب العلمانية المعادية للإسلام والمسلمين من باب الضغينة والحقد اعتقدوا انهم مصنفين كـ " حجر كريم "واكتشفوا الآن انهم. مجرد طوب هدم به العسكر مشروع دولة حقيقية !! اششششرررربوووا بالهنا والشفا ههههههه

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ولم يطلب المادة الثانية التي منذ نشأتها تهيمن على الدستو ر)<< صح ودليل اللي حكم الاخوان المسلمين ركز مسلمين مش نصارى بالمناسبه المادة الثانيه اللي فاقعه مرارتك بتحكم طول العمر حتى قيام الساعه /(شعب طلب حرية ضد رجال الدين المتحكمين في أمور البلاد والعباد))<< أيه ده على أساس اسمه "" السيد الأمام الأكبر آية الله محمد حسني مبارك دام ظله الوافر في كل الازمان والاماكن وتقدس سره الباتع ملك ملوك الجان" /(شعب طلب حرية إذ به يرتطم بمبدأ تكميم الأفواه، وإعلام فقط للمصفقين والخونة الآكلين على كل الموائد، إعلام يتهم كل وطني حر بأنه عميل.. فأُغلقت قنوات، ومُنِعَ إعلاميين والطامة الكبرى نظام سد آذانه عن سماع الناقدين وسمع صوت المصفقين والراقصين. )<< ده أختياركم للسيسي بتعيط ليه أنت !! صعبان عليه أوي خد أمسح دموعك بالمنديل عن تغرق ايلاف وبصراحه مش ناقصين /(شعب سعى للأفضل إذ به يجد الأقبح.. ليس النظام!!)<< " يا جـبان " /(والدولة ترعى الإرهاب بتغاضيها عن منبعه.)<< منبعه وادي النطرون "/(وسط توحش مؤسسات الدولة الدينية المهيمنة على مصائر الأفراد بالقانون والدستور، ) < الكنائس وما أدراك الرافضه لقانون الطلاق قال أيه يا عم ما يجمعه الرب لا يفرقه انسان قال حتى لو كان الانسان عاجز او عقيم او فيه البلاوي السوده على مبدأ طريقك مسدود مسدود حتى لو بتلصق في الحيط زي البرص /(وسط كلمات رئيس ضاعت أدراج الرياح،) < طب ده يبقى رئيس يا عم مش عيب برضه /(فأصبحوا مثل "دونك شوت") << طب ده كان بيصارع طواحين الهواء بسبب خيالات وأو هام في عقله وانتم مثله ؟ لهدرجه حالتكم مزريه تستاهلون هذا رئيسكم ما سمع النصيحه قالوله لا يحكم /(ولا يدرك أن عوراته واضحة للعالم أجمع)< صح هذي كلمة حق طلعت منك بالغلط ودليل الكل يهرب منه بستثناء أهل "" الكبسه كامله الدسم واللزازه " /(لا صلاح ولا إصلاح) << طالما أنت عاشق لردح ما تغير يا عم بلاش ملل

تكفير الآخر بكنائس
الارثوذوكس ولو كان مسيحي -

الا تعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وعاوزنا نقبل بالمسلم مواطن ؟!! ياخي ده دي .

للكنيسة دولة دينية حقيقية
بمصر ولا احد يعترض -

في عام 1977م، عندما شرعت الحكومة في تعديل الدستور بجعل الشريعة المصدر الرئيسي في التشريع، والشروع في تقنيين الشريعة الإسلامية، وبرز وقتها مشروع بقانون لتجريم الردة.. هنا ثارت الكنيسة واعتكف الأنبا شنودة وبالتوازي كان هناك زوبعة من غجرالمهجر الارثوذوكس وتأليب للغرب على مصر.ومن السبعينات حتى الآن لم يتوقف أعباط المهجر عن أسلوبهم مع أنهم يتمتعون بحالة نادرة من المزايا لا توجد لأي أقلية في العالم , فتراجعت الحكومة عن فكرة مشروع قانون الردة، ولكن الأنبا شنودة لم ينس هو ومن معه التعديل الدستوري بجعل مبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع.. وهنا تساؤل هام: ماذا يضير المسيحيين من قانون الردة إلا إذا كانت لهم أغراض في التنصير؟ وتعددت المشاكل حتى وصلت إلى أحداث الزاوية الحمراء الشهيرة عام 81، عندما قام مسيحي يدعى كمال عياد بإطلاق النار من مدفعه الرشاش على المصلين بمسجد النذير، فاندلعت الأحداث والصدامات وسرعان ما تداركت الدولة الموقف، غير أن نبرة العداء للغجر في المهجر كانت عالية ومخيفة وصريحة إلى أقصى حد في الاستعانة بالغرب ضد الحكومة المصرية وفي الداخل لم يكن الخطاب الأرثوذوكسي مختلفاً، فأدرك السادات خطورة الضغط على مشاعر الجماهير المسلمة بالاستفزازات الارثوذكسية ، وكان وقتها الشيخ عند الحميد كشك رحمه الله، يردد على المنبر "نحن ليس لنا بابا"، فوجّه السادات رسالة صريحة من على منبر مجلس الشعب للأرثوذوكس أنا رئيس مسلم لدولة مسلمة؛ وذلك لاحتواء المشاعر ولسحب البساط من تحت أرجل الجماعات الإسلامية التي نشطت واستثمرت الأحداث. كان يقول لهم أيضاً لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين! ولكن الأمور مضت بوتيرة مخيفة وتصاعدت مقولة الدولة الارثوذوكسية فقام السادات بعزل الأنبا شنودة وتحديد إقامته بوادي النطرون، والقبض على بعض القساوسة، وكذلك معظم رموز التيار الإسلام من إخوان وسلفيين وجهاد وشيوخ أزهريين، وأيضاً بعض السياسيين فيما سمي بقرارات التحفظ في 5-9-1981م واغتيل السادات في 6-10-1981، وبدأت مرحلة حكم جديدة بعودة الأنبا شنودة للبابوية، وتوقف مقولة دولة الارثوذوكس ، ومنحتهم الدولة التصريح ببناء الكنائس كيفما يشاؤون، وتعددت الامتيازات حتى وصلت إلى جعل السابع من يناير عيداً وعطلة رسمية بالدولة، وهو ما لم يطمح إليه أكثر المسيحيين تطلعاً، وقيل وقتها إن طلبات الارثوذوكس انتهت بإلغاء ال

الثورة الحقيقية على دولة
الكنيسة قبل دولة العسكر -

صدق اللي قال : ما الذي يرضي غجر الارثوذوكس في مصر والمهجر ؟!!

تحليل نفسي
خوليو -

لماذا يتصرف الذين امنوا بهذا الشكل ؟ انتخبوا الخليفة مرسي باغلبية وصلت لحدود ٧٠٪‏ وفاز الخليفة بتلك الانتخابات حقاً وكان برنامجه تطبيق الشريعة،، وفي خطابه قال ساعدوني على تطبيق شرع الله فيكم وبدا رضي الهه عنه بالتطبيق ،،لم يتحمل معظم الذين انتخبوه سوى سنة واحدة تطبيق الشريعة حتى قاموا ونزلوا للشوارع والعدد حوالي ثلاثون مليون ،، أي ان الكثير من الذين انتخبوه طالبوا بعزله ،،لم يتحملوا تطبيق الشريعة ،،نفس الشيء نراه في بلاد الشام مع ابو بكر الثاني البغدادي رضي الله عنه والذي في طريقه الى الجنة او الى الهروب لعند طالبان ،،هنا نرى الذين امنوا وعند مشاهدتهم لتطبيق الشريعة ١٠٠٪‏ بداوا بالقول ان هذا ليس باسلام،، وأبو بكر الثاني( الاول حصد رؤوس اكثر من ستون الفاً في حروب سموها هم انفسهم بحرب الردة ) والثاني بدوره لايزال يقطع رؤوس كل من يخالف شرع الهه ،،بالامس قطع او اعدم بالرصاص لشباب في الموصل قال انهم يتعاملوا مع العدو. والعدو هو الجناح الثاني من دين الذين امنوا ،، الإعدام بالرصاص أسرع من قطع الرؤوس حيث يحتاج لوقت اكثر،، والخليفة ليس لديه وقت لانه يفتش بسرعة عن مكان يختبيء فيه فالطيران الكافر والمؤمن يلاحقه ،، عودة للتحليل النفسي اقول انهم ينتخبوا من يريد تطبيق شرع ألههم وبعد انتخابه يثوروا عليه ،،لقد قالها العالم الاجتماعي علي الوردي : ينتخبون لدولة دينية ويهربون للعيش في الدول العلمانية ،، الم اقل لكم انها امة تاءهة وسبب تيهها هي هذه الشريعة الفاقدة للصلاحية ،،ان لم يكن كذلك فتفضلوا اشرحوا لنا هذا التصرف ،، الحل بين ايديكم ؛ افصلوا الدين عن الدولة وابقوا إيمانكم في قلوبكم وطبقوا شريعتكم على انفسكم( للشرع مثل حظ الأنثيين وجميع ما ترغبون،، الا انكحوا ما طاب لكم ،،فالنكاح لواحدة فقط حتى الموت او الطلاق ،،فلا يجوز في هذا الزمن اهانة كرامة المراة) وهكذا ترضون إلهكم ويتكسبون الجنة وحورياتها ،، من واجبي ان اقول لكم ان حور العين باللغة السريانية الواردة في المصاحف الأصلية تعني عنب ابيض لذيذ،، فان وجدتم في مصيركم النهائي فقط عنب ابيض ،، فلا تلوموا بانه لم يقل لكم احد هذا الكلام،، واعذر من أنذر ،،فالذين معهم منكم مرض السكري لا يستطيع ان يأكل عنب انتبهوا أيها الذين امنوا .

شتائم الارثوذوكس اللئام
لمن أنقذهم من الإبادة -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق ا

محنة العقل المسلم
فول على طول -

يتفاخر الذين امنوا أن عدد المسلمين فى ازدياد والمسلمين لديهم معدل خصوبة مرتفع ..وعدد المسلمين سوف يكون الأكبر بعد فترة الخ الخ ...انتهى - هذة الأدبيات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن عقل المسلم فى محنة ولا يمكن الشفاء منها .ببساطة فان الكائنات الغير عاقلة تتناكح وتتكاثر بغير حساب وتنكح ما طاب من الاناث دون أدنى التزام أخلاقى أو تربوى أو أدبى بما ينجبونة ...انتهى - مع العلم أن الكائنات الغير عاقلة لا تتفاخر بالعدد ...هى تنجب فقط لأنها غير عاقلة أما الذين امنوا تفوقوا على الكائنات الغير عاقلة بالتفاخر بالانجاب ...مصيبة بل أم المصائب . العدد لا يعنى شيئا الا عند المغيبين أمثال المؤمنين ...اليهود لا يتعدى تعدادهم 30 مليون على أكثر تقدير ولكن بمهارتهم واجتهادهم يتحكمون فى العالم كلة ..انتهى - العدد يا شيخ مسلم لا يغير من تعاليمكم ولا يصلح من ردائتها وعدوانيتها ...أكثر من 90 بالمائة من الذين امنوا لا يعرفون شيئا عن الاسلام ...هم مجرد أرقام . قام زعيم القبيلة الأول بقيادة القبيلة وتحت تهديد السيف وقال لهم نحن خير أمة ولا خروج من الاسلام .ولا تسأل يا أخ حسين ...وتناكحوا وتناسلوا وهكذا انتشرت القبيلة واتسعت وأصبحت عدة قبائل الخ الخ ..الى أن وصلتم للان . لا يستطيع أحد من القبيلة مناقشة أى بند فى قوانين القبيلة والا تم سجنة أو قتلة وممنوع الخروج من القفص أى السجن ....وهكذا تتوالد القبائل وتنتشر وتزداد فى العدد ...فهمت يا شيخ مسلم ؟ بقية تعليقاتك هى وصلات من الردح الشرقى لا تستحق الرد . حاول تفهم يا ذكى . تحياتى .

الكنيسة الارثوذكسية دولة1
داخل دولة ودينية كمان ؟ -

في مصر دولة العسكر تقوم دولة الكنيسة بداخلها وليست مجرد دولة بل دولة دينية بكل شكلها وهيلمانها ؟! فهي تُمارس ادواراً سياسية وليس روحية فقط ولها سيطرة رهيبة على رعاياها تقوم على الارهاب والتخويف والخطف والإخفاء للمعارضين وللمهتدين للإسلام بل لمن يناقشون قضايا لاهوتية محضة لا تتفق معها الكنيسة وهي تنسق مع دولة العسكر في هذا المجال لإيذاء المعارضين من العلمانيين الارثوذوكس والطوائف الاخرى وضد المسلمين الذين يقاومون مشروع التنصير ويفضحون أهدافه في مصر و التكفير لدى كنيسة العسكر في مصر يشمل العصاة والمتمردين على الكنيسة واللي ما بيسمعوش الكلام ولا يطيعوا طاعة عمياء الكنيسة والبابا فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. .

تحليل نفسي لازم للذين 1
كفروا من المسيحية الضالة -

حروب أوروبا الأهلية مائة مليون في أوروبا وحروب امريكا اللاتينية مئات الألوف وهم اصحاب عقيدة تقول بالمحبة ؟! والمئات ما لم يكن الآلاف من ملوك وباباوات ونبلاء المسيحية قتلوا اغتيالاً ودخل المسيحيون في اقتتال قديم وحديث أودى بإرواح الملايين منهم لم يتدخل الرب محبة ويمنعه على سبيل المثال حرب الثلاثون عاماً والتي أبيد فيها ملايين المسيحيين وخربت مدن وأوطان في عام 1617 حاول (فيرديناند) حاكم بوهيميا(جيكيا الحالية) الذي كان كان كاثوليكيا متعصبا أن يفرض العقيدة الكاثوليكية على السكان الذين كانوا بغالبية بروتستانتية. تسبب منعهم لبناء عدد من الكنائس البروتستانتية في ثورة عنيفة عام 1618 بلغت ذروتها عندما تم إلقاء اثنين من ممثلي الإمبراطور من نوافذ القصر الملكي في براغ، وأشعل هذا الحدث شرارة حرب الأعوام الثلاثين .في الجزء الثاني من فترة الحرب امتدت المعارك إلى فرنسا والأراضي المنخفضة وشمال إيطاليا وكاتالونيا . خلال سنواتها الثلاثين تغيرت تدريجيا طبيعة ودوافع الحرب : فقد اندلعت الحرب في البداية كصراع ديني بين الكاثوليك والبروتستانت وانتهت كصراع سياسي من أجل السيطرة على الدول الأخرى بين فرنسا والنمسا، بل ويعد السبب الرئيسي في نظر البعض، ففرنسا الكاثوليكية تحت حكم الكردينال ريشيليو في ذلك الوقت ساندت الجانب البروتستانتي في الحرب لإضعاف منافسيهم آل هابسبورغ لتعزيز موقف فرنسا كقوة أوروبية بارزة، فزاد هذا من حدة التناحر بينهما، مما أدى لاحقا إلى حرب مباشرة بين فرنسا وإسبانيا.كان الأثر الرئيسي لحرب الثلاثين عاما والتي استخدمت فيها جيوش مرتزقة على نطاق واسع ، تدمير مناطق بأكملها تركت جرداء من نهب الجيوش . وانتشرت خلالها المجاعات والأمراض وهلاك العديد من سكان الولايات الألمانية وبشكل أقل حدة الأراضي المنخفضة وإيطاليا، بينما أُفقرت العديد من القوى المتورطة في الصراع . استمرت الحرب ثلاثين عاما ولكن الصراعات التي فجرتها ظلت قائمة بدون حل لزمن أطول بكثير. انتهت الحرب بمعاهدة مونستر وهي جزء من صلح فستفاليا الأوسع عام 1648 م . وخلال الحرب انخفض عدد سكان ألمانيا بمقدار 30 ٪ في المتوسط ؛ و في أراضي براندنبورغ بلغت الخسائر النصف، في حين أنه في بعض المناطق مات مايقدر بثلثي السكان وانخفض عدد سكان ألمانيا من الذكور بمقدار النصف تقريبا . كما انخفض عدد سكان الأراضي التشيكية بمقدار الثلث . وقد دمر الج

تحليل نفسي واجب للذين 2
كفروا من المسيحيه الضالة -

ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺷﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻐﺮﺏ، ﻭﻟﻢ ﻳﺸﻬﺪ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﺜﻴﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ 7 ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ 21 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ . 2 - ﻭﻟﻢ ﻧُﺠﺮّﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ 50 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ 90 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺑﻠﻐﺖ ﻧﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ 37 ﺗﺮﻟﻴﻮﻥ ﺟﻨﻴﻪ ﺍﺳﺘﺮﻟﻴﻨﻲ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺒﺎﻫﻈﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺟﻨﻴﻪ . 3 - ﻟﻢ ﻧُﺠﺮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﺭﻏﻢ ﻫﻤﺠﻴﺔ ﻭﻭﺣﺸﻴﺔ ﺍﻟﻐﺮﺏ، ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺳﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻫﻮﻻ ﻭﻓﻈﺎﻋﺔ ﺣﻴﻦ ﻗﺘﻠﺖ ﺑﻘﻨﺒﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﻨﻮﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ 500 ﺃﻟﻒ ﺇﻧﺴﺎﻥ. 4 - ﻟﻢ ﻧُﺠﺮّﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ، ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ﺃﺛّﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﻌﺪﻭﻥ ﻋﻨﻬﺎ 100 ﻣﻴﻞ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﻇﻬﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﻌﺪﻭﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺁﻻﻑ ﺍﻷﻣﻴﺎﻝ . 5 - ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺸﻐﻮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﻔﺘﻚ ﻭﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ، ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ ﺗﺼﻨﻊ ﻗﻨﺒﻠﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﺑﻤﻠﻴﻮﻥ ﻣﺮﺓ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﻯ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﺎﺭﺱ 1954. 6 - ﻟﻢ ﻧُﺠﺮّﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ؛ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺯﻋﻴﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺮ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺖ 3 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭ 400 ﺃﻟﻒ ﻓﻴﺘﻨﺎﻣﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻨﺼﻴﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﻮﺍﻟﻲ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺘﻴﻨﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺑﺎﻋﺘﺮﺍﻑ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ (ﺭﻭﺑﺮﺕ ﻣﺎﻛﻨﺎﻣﺎﺭﺍ). 7 - ﻟﻢ ﻧﺠﺮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻭﻟﻢ ﻧﺼﻔﻬﻤﺎ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻫﺠّﺮ 7 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻻﺟﺊ ﻓﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﻣﻦ ﺃﺭﺿﻬﻢ، ﻭﻭﻫﺒﻬﺎ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩ ﺑﺰﻋﻢ ﻭﻭﻋﺪ ﺗﻠﻤﻮﺩﻱ ﺗﻮﺭﺍﺗﻲ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﻠﻢ ﺍﻟﻬﺮ ﻣﺠﺪﻭﻥ ﺍﻟﺒﺎﺋﺲ . 8 - ﻟﻢ ﻧﺠﺮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ، ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﻗﺪﺓ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺣﻮّﻝ ﺟﺰﺭ ﺳﺎﻣﺎﺭ ﺍﻹﻧﺪﻭﻧﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺃﻃﻠﻘﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ ( ﺍﻟﻔﻠﺒﻴﻴﻦ ) ؛ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﻠﻴﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻠﻚ ﺃﺳﺒﺎﻧﻴﺎ . 9 - ﻟﻢ ﻧُﺠﺮّﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺻﺤﻔﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﻲ ﺭﺍﻓﻖ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﺰﺭ ﺳﺎﻣﺎﺭ ﻣﺎ ﻧﺼّﻪ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﻴﻦ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﻛﻞ ﺭﺟﻞ ﻭﻛﻞ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻛﻞ ﻃﻔﻞ ﻭﻛﻞ ﺳﺠﻴﻦ ﻭﺃﺳﻴﺮ ﻭﻛﻞ ﻣﺸﺘﺒﻪ ﻓﻴﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻠﺒﻴﻨﻲ ﻟﻴﺲ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻛﻠﺒﻪ، ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﺪﻫﻢ ﺍﻟﺠﻨﺮﺍﻝ ( ﻓﺮﺍﻧﻜﻠﻴﻦ ) ﻛﺎﻧﺖ : (ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﺳﺮﻯ ﻭﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺳﺠﻼﺕ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ) . ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺴﻴﺤﻴﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻧُﺠﺮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻧﻘﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻣﺎ ﺍﺩّﻋﻮﻩ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ .

فول
مسلم -

" تفاخر الذين امنوا أن عدد المسلمين فى ازدياد والمسلمين لديهم معدل خصوبة مرتفع " انت انتقيت معدل الخصوبة المرتفع وتجاهلت دخول اعداد كبيرة في الاسلام من مختلف الديانات والجنسيات,انتقائية مضللة." عقل المسلم فى محنة ولا يمكن الشفاء منها" ما هي تلك المحنة المزعومة؟ ولماذا لا يمكن الشفاء منها؟" الكائنات الغير عاقلة تتناكح وتتكاثر بغير حساب وتنكح ما طاب من الاناث دون أدنى التزام أخلاقى أو تربوى أو أدبى بما ينجبونة" التكاثر ياتي بمشيئة الله للانسان والحيوان,بل ان كثيرا من الحيوانات لديها التزامات خلقية وتربوية اكثر من بعض البشر," أما الذين امنوا تفوقوا على الكائنات الغير عاقلة بالتفاخر بالانجاب ...مصيبة بل أم المصائب" لم تحدد تلك المصيبة المزعومة,يتفاخر الناس كلهم بما يستطيعون تحقيقه,بعضهم بالثراء وبالعلم وبالاخلاق وبالاملاك...الخ,هذه طبيعة البشر." العدد لا يعنى شيئا الا عند المغيبين أمثال المؤمنين" بل يعني امورا عديدة اذا احسن استغلاله:الانتاج,القوة,المنعة,التقدم...الخ,اليهود يتحكمون في المال والاعلام في بعض الدول فقط,فهل لديهم تاثير على اليابان او الصين او اغلب دول اسيا وافريقيا؟" العدد يا شيخ مسلم لا يغير من تعاليمكم ولا يصلح من ردائتها وعدوانيتها" هذه مزاعم لا تستند لادلة موثقة بل ناجمة عن حقد دفين فحسب,"ا كثر من 90 بالمائة من الذين امنوا لا يعرفون شيئا عن الاسلام ...هم مجرد أرقام" وهذا زعم لا يستند لاستطلاعات او بيانات محايدة,العرب يشكلون ثلث العالم الاسلامي فاين العشرة بالمئة التي اخترعتها حضرتك؟زرت كثيرا من الدول الاسلامية ووجدت ان نسبة كبيرة منهم يفهمون الاسلام اكثر من العرب,"قام زعيم القبيلة الأول بقيادة القبيلة وتحت تهديد السيف وقال لهم نحن خير أمة ولا خروج من الاسلام" ذلك الزعيم كان وقومه في مكة والمدينة فقط ولم يستخدم السيف الا دفاعا عن دولته الوليدة,وهو لم يقل خير امة بل قالها ربه,هل وصل السيف الى اندونيسيا وماليزيا وووووو؟" لا يستطيع أحد من القبيلة مناقشة أى بند فى قوانين القبيلة والا تم سجنة أو قتلة وممنوع الخروج من القفص أى السجن" لا يوجد قبائل اليوم بل57دولة اسلامية رغم كيد الحاقدين,القبلية انتهت منذ زمن بعيد,هل لديك احصائية محايدة حول القتلى والسجناء واين هم؟" بقية تعليقاتك هى وصلات من الردح الشرقى لا تستحق الرد" بل ليس لديك رد مقنع وانت لم تبين وصلات الر

ويبقي الوضع كما هو عليه..
ملاك جاد -

مررنا علي الثورات الأنقلابية والأنقلابات الثورية وتتغير الوجوه ويبقي الوضع كما هو عليه..

الكم والنوع معاً
مهمان استراتيجياً -

نسيت بروفسور فول، كعادتك المزمنة، النص الشرعي "ولكنكم غثاء كغثاء السيل"، في اشارة هامة الى أهمية الاهتمام بالنوعية. نعم لعمل المرأة الأم داخل منزلها مع توفير دعم حكومي للامهات في العامين الاولين بعد الانجاب! بعض الدول الغربية تعاني أو ستعاني قريباً من شبح النمو السالب وتحدي الانقراض التدريجي لانه لا يوجد لديهم "تزوجوا ..تكاثروا" بل صاحبوا واهربوا!

تحليل عقلي
لمتلازمة العلمانيين -

خوليو يقترح دوماً وأبداً.. ليلاً ونهاراً... صبحاً ومساء.. وفي كل الظروف والأحوال العلمانية كحل غربي لامة العرب، ولم يذكر لنا أمثلة وتجارب عربية سابقة وناجحة تجعلنا نقتنع؟ هل تونس منبع الثورات وسوريا منبع الفوضى هي أمثلة جديرة بالتقليد وهما كانا الأعلى ترتيباً في امة العرب في تبني القيم العلمانية ؟؟ أم دكتاتورية تركيا أتاتورك حيث الفشل التنموي واستباحة الاجنبي واهدار الحقوق الأساسية للافراد؟ أم علمانية فرنسا وبريطانيا التي تكونت وفق ظروف أولية ومسار تاريخي مختلف تماما.

خوليو
سلطان -

يقول خوليو:الم اقل لكم انها امة تاءهة وسبب تيهها هي هذه الشريعة الفاقدة للصلاحية ،،ان لم يكن كذلك فتفضلوا اشرحوا لنا هذا التصرف. اي تصرف يا استاذ؟الهرب للدول العلمانية؟ما هي نسبة اولئك الهاربين,وما تاثير تلك النسبة على المجموع العام؟تتعلقون بقشة صغيرة لا قيمة لها,وتبنون حكمكم عليها وتتجاهلون النسبة الغالبة.من قال لك ان الشريعة فاقدة الصلاحية وما ادلتك عل زعمك هذا؟لو كانت فاقدة الصلاحية لما صمدت طال القرون,ويقول:الحل بين ايديكم ؛ افصلوا الدين عن الدولة وابقوا إيمانكم في قلوبكم وطبقوا شريعتكم على انفسكم , غفلنا عن الحل لمدة1437 سنة لياتي البابا خوليو ويرشدنا اليه !!! ديننا ليس كدينكم,ديننا نظام شامل للحياة كلها وللاخرة ايضا,ولو فصلنا الدين عن الدولة كما تقترح لغرقنا في التيه والضياع,نحن نطبق شريعتنا على انفسنا,فهل تطبق انت تلك الشريعة؟" للشرع مثل حظ الأنثيين" نعم لان الذكر هو من يقوم بالعبء المالي وينفق على الانثى,ماذا عن شرعكم انتم؟" الا انكحوا ما طاب لكم" اقتطت من الاية ما يعجبك وتجاهلت بدايتها ونهايتها(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً)" فلا يجوز في هذا الزمن اهانة كرامة المراة" اية اهانة؟اذا عدل الزوج فلا اهانة,ما الافضل:ان تبقى المراة عانسا ام تتزوج على ضرة وتنجب اطفالا يملاون حياتها؟" وهكذا ترضون إلهكم ويتكسبون الجنة وحورياتها" نعم رضى الله هو الاولوية الاولى,اما الجنة والحوريات فهما لمن يؤمن بمن خلقه ويتبع اوامره ونواهيه," من واجبي ان اقول لكم ان حور العين باللغة السريانية الواردة في المصاحف الأصلية تعني عنب ابيض لذيذ،، فان وجدتم في مصيركم النهائي فقط عنب ابيض ،، فلا تلوموا بانه لم يقل لكم احد هذا الكلام،، واعذر من أنذر" من فرض عليك ذلك الواجب؟ورد في لسان العرب: الحَوْرُ: الرجوع عن الشيء وإِلى الشيء، حارَ إِلى الشيء وعنه حَوْراً ومَحاراً ومَحارَةً؛ والحَوَرُ: أَن يَشْتَدَّ بياضُ العين وسَوادُ سَوادِها وتستدير حدقتها وترق جفونها ويبيضَّ ما حواليها؛ وقيل: الحَوَرُ شِدَّةُ سواد المُقْلَةِ في شدّة بياضها في شدّة بياض الجسد، ولا تكون الأَدْماءُ حَوْراءَ؛ قال الأَزهري: لا تسمى حوراء حتى تكون مع حَوَرِ عينيها بيضاءَ لَوْنِ الجَسَدِ

الاميه عند المسلمين
هيـام -

حسب احصاءات الايسيسكو وهي منظمه اسلاميه , فان نسبة الاميه في العالم الاسلامي تبلغ 40% للرجال و 65 للاناث !! اي ان اكثر من ثلث رجال المسلمين لا يقرأو ولا يكتبو , وحوالي ثلثي نساء المسلمين لا يقرأو ولا يكتبو . هذا بالنسبه للاميه التعليميه اي القراءه والكتابه فقط واللتي هي ابسط درجات التعلم , اما عن الاميه الفكريه والثقافيه والتكنولوجيه وعن تخلف النظام التعليمي باسره فحدث ولا حرج !! والاميه في مصر من اعلى النسب وتشمل كل الانواع. لذلك ليس غريبا على الشعب المصري - او اي شعب مسلم اخر - ان يسىء الاختيار عندما يتاح له الاختيار , وان يختار ما هو ضد منفعته وضد حريته وضد حقوقه . خاصه وانه محروم من حقه في التفكير الحر والتعبير الحر واتخاذ القرار الحر المبني على المعرفه الحقيقيه والفهم الصحيح ,لا على الدجل والتزييف والتعتيم المفروض على الحقائق والمعلومات والتاريخ , فالدين ورجال الدين يقفون له بالمرصاد ويمنعون عنه كل مصادر العلم والفهم والمعرفه الحقيقه ويلوحو له بتهمة ازردءا الاديان واهانة الشعور الديني اللتي تدخلهم السجن على اقل الاحتمالات , كما حصل مع اسلام بحيري وفاطمه ناغوط مثلا , ليستمر مسلسل التجهيل الى ما لا نهايه ويستمر الدين ورجال الدين مهيمنين على عقول الناس ومتحكمين بحياتهم , لدرجه ان هذه الشعوب تصل لدرجه من التضليل والتجهيل لتظن ان علاج الداء يوجد في الداء نفسه , وبالمزيد منه !!!كما يوهمونهم رجال الدين !! وهذه مشكلة العالم الاسلامي كله .

الى الشيخ مسلم
فول على طول -

تعليقاتك الطائشة تؤكد أنكم تعيشون خارج نطاق الزمن ...وتؤكد أنكم تعيشون حالة يأس تام وعام ....لا تملكون ولو قدر ضئيل جدا من الشجاعة والصراحة لمواجهة واقعكم المذرى والبائس ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم . ...مازال منصب المتحدث الرسمى للدول المؤمنة مشغولا .... شروط المنصب هو الكذب والهروب والانكار ويوجد الملايين أمثالك جديرون بالمنصب . تحياتى يا شيخ ذكى .

وماذا يأمر ديننا؟
أقرأ -

"هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟" من بين عشرات النصوص المشابهة.

هيام
عاتكة -

نعم يا ست هيام هناك امية عالية في العالم الاسلامي ولكنها ليست السبب الوحيد في سوء الاختيار ولا يختار الناس الاميون ما ضد منفعتهم او حريتهم او حقوقهم لان الانسان بفطرته يبحث عن كل تلك الامور ويختار ما يتفق مع تلك الفطرة,فهل يعقل ان يختار العكس حتى ولو كان اميا؟والادعاء ان ذلك الانسان محروم من تلك الحقوق لا يستند الى اية ادلة,واعيد الانسان بفطرته يعلم الضار من النافع,والحق من الباطل,ولا يقتصر الامر على معرفة القراءة والكتابة ابدا,ويعلمنا التاريخ ان كثيرا من الدول عالية الامة كانت تنتفض ضد الظلم بكافة انواعه.من قال ان رجال الدين يمنعون مصادر العلم والفهم ومعرفة الحقيقة؟هذا زعم باطل لان رجال الدين عليهم مسؤولية كبيرة لتنوير الراي العام حول الايمان بالخالق وطاعته وبيان الحلال والحرام وكافة الامور النافعة للحياة الدنيا والاخرة,وفي عصرنا الحاضر ومع توفر وسائل المعلومات الحديثة فانه لا يمكن خداع الانسان حتى لو كان اميا,ازدراء الاديان واهانة الشعور الديني لا يمكن قبولهما او التستر عليهما,واذا اخطا احد رجال الدين فسرعان ما ينكشف خطؤه ويعاقب عليه,,اسلام بحيري كان يبث أفكار شاذة- خلال برنامجه على إحدى الفضائيات- تمس ثوابت الدين وتنال من تراث الأئمة المجتهدين المتفق عليهم، وتسيء لعلماء الإسلام، وتعكر السلم الوطني، وتثير الفتن، وذلك عبر برنامجه التلفزيوني المذاع على إحدى الفضائيات الخاصة,وأكد الأزهر أن التحرك القانوني ضد البرنامج وما يروجه جاء بعد استفحال خطره وتَعالي أصوات الجماهير مستنجدة بالأزهر لوقف هذا البرنامج لما فيه من آراء شاذة تتعمد النَّيْلَ من أئمة وعلماء الأمة والتطاول على كتب التراث الديني,وبناء عليه قررت محكمة النقض في مصر تأييد عقوبة حبسه لمدة سنة لإدانته بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي.اما فاطمة ناعوط فهي كزميلها البحيري ففي يونيو 2014، خرجت ناعوت بتصريح مثير للجدل كعادتها، أدعت فيه هذه المرة أن كل الأنبياء لديهم أخطاء ماعدا السيد المسيح، وأثارت به غضب الرأي العام تجاهها، حيث ‏قالت في كلمة لها بكنيسة الشهيدين "سرجيوس وواخس" آنذاك، أن كل الأنبياء أخطأوا ‏ونخسهم الشيطان إلا السيد المسيح وأمه مريم,كما قالت:تُساق ملايين الكائنات البريئة لأهوال ‏مذبحة يرتكبها الإنسان منذ عشرة قرون ونصف ويكررها كل عام وهو يبتسم، كائنات لا حول لها ولا قوة ‏تدفع كل عام أرواحها وتُنح

دلائل فقد الصلاحية والحور
خوليو -

أشكر السيد سلطان -32- على رده الذي التزم بموضوع التعليق وبموضوع المقالة ولم يرد عن ماذا فعل ملك بلجيكا ،، يسال السيد سلطان عن دليل فقدان الصلاحيةلهذا الشرع ،، والدليل هو أننا نعيش اليوم شئنا أم أبينا في عصر العولمة وحقوق الإنسان والمساواة بين الرجل والمرأة ،، وحضرتك تقول وتستند على الشرع بأن مسؤولية الصرف تقع على عاتق الرجل لذلك قال الشرع في مسألة الإرث بأنَ للذكر مثل حظ الأنثيين وهذا صحيح ،، ولكن اليوم نجد أنً كثير من النساء يعملن ويصرفن على المنزل،، فهل يجوز لنا أن نبدل أو نضيف على الآية ملحق يقول واللواتي ينفقن من أموالهن فلهن مثل حظ الذكر ؟ لا يجوز طبعاً،، فهل ترى كيف أن هذا الشرع فقد صلاحيته ولايناسب عصر المساواة ؟ هذا مثال واحد وهناك أمثلة أخرى كثيرة مثل مسألة النكاح والطلاق ،، . أما مسألة حور عين فأقول : اذا راجعنا سورة الواقعة فنجد من الآية 16-24 كلام يقول بوضوح أن أهل الجنة يتكؤون على سرر موضونة ويطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق فيها خمر لايرفضونها وتقدم إليهم فاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين (عنب أبيض) كأمثال اللؤلؤ المكنون ،، أي يقدم لهم فاكهة ولحم وعنب وخمر ،، جاءت واو العطف هنا على المأكولات التي تقدم لهم وهم على الفرش الموضونة ،، فيا سيد سلطان لو أن حور عين (حورو عونو (في السريانية) تعني كما تقول حضرتك عيون شديدة السواد والبياض فتصبح الجمل : يقدم لهم فواكه ولحم وعيون بيضاء شديدة السواد،، هذا مضحك أليس كذلك ؟،، لذلك (حورونو عونو) هو العنب الأبيض ،، وهنا تستقيم الجملة لغوياً ،، أي يُقدم لهم لحم وفواكه وعنب للتحلاية (صحتين) ،،أما النساء الطيبات وحتى يكتمل التوجيب لأهل الجنة ،، فهن واردات في الآيات 34-37 حيث نقرأ أنً هناك فرش مرفوعة وعليها نساء يقول عنهن بأنه أنشاناهن إنشاءً فجعلناهن أبكار عرباً أترابا(نهود مرفوعة غير متهدلة) لأصحلب اليمين ،، فهل اقتنعت ياسيد أن حور العين هي عنب أبيض كأمثال اللؤلؤ المكنون ؟ وأما العذارى المنشآت إنشاءً فهن منتظرات الذين آمنوا على فرش مرفوعة بينما الأكل والشرب قبلها كان في صالة أخرى على سرر موضونة حيث يتكأ عليها الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأطاعوا الله ورسوله وأتوا الصلاة وأعطوا الزكاة ليقوم الغلمان بالطواف عليهم كما ذكرنا أعلاه وكما هو وارد في سورة الواقعة المرتبة في سجع بديع

المغالطة الطبيعية وخوليو
غسان -

خوليو لا يميز بدقة بين "ما هو كائن" و "ما يجب ان يكون". نعم المرأة في الغرب تعمل منذ الثورة الصناعية بسبب ضغوط الحاجة الاقتصادية ووفاة المعيل في الحروب ولكن الاسرة الغربية ايضاً لم تعد "تعمل" وتتفكك وتندثر... نحن أيضاً في الشرق على الطريق السريع لهذه النتائج غير المتوخاة. هل نغير النصوص المعيارية أم نبارك ونهلل "للتقدم الاسري" القادم والمأساوي؟!

خوليو
سلطان -

" ولكن اليوم نجد أنً كثير من النساء يعملن ويصرفن على المنزل، نسبة النساء العاملات في الدول الاسلامية تتراوح بين 6%و12% تقريبا فهل نعتمد تلك النسبة ونتجاهل الاغلبية المطلقة؟المراة عملها الاساسي هو الانجاب وتربية الاطفال وتدبير شؤون المنزل والاسرة,والرجل هو المكلف بالعمل والانفاق,واذا كانت بعض النساء يعملن خارج الاسرة فغالب ما يعود ذلك لعدم توفر الرجل القادر على العمل,او قلة الدخل.اما قولك" فهل ترى كيف أن هذا الشرع فقد صلاحيته ولايناسب عصر المساواة " لا يقال : مساواة لأن المساواة تقتضي عدم التفريق بينهما لكن إذا قلنا بالعدل وهو إعطاء كل أحدٍ ما يستحقه زال هذا المحذور وصارت العبارة سليمة ولهذا لم يأت في القران أبداً إن الله يأمر بالتسوية لكن جاء{ إن الله يأمر بالعدل }{ وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } دين الإسلام دين العدل وهو الجمع بين المتساوين والتفريق بين المفترقين الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أن أكثر ما جاء في القرآن هو نفي المساواة : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون }{ قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور } ولم يأت حرف واحد في القرآن يأمر بالمساواة أبداً إنما يأمر بالعدل ، وكلمة العدل أيضا مقبولة لدى النفوس فأنا أشعر أن لي فضلاً على هذا الرجل بالعلم أو بالمال أو غيره ثم لا أرضى بأن يكون مساوياً لي أبداً هنالك اختلافات كبيرة ما بين الرجال والنساء وفي العديد من الأمور كالتركيب الجسدي والهرمونات، بالإضافة إلى تركيبهم النفسيّ، والعقليّ، هناك العديد من الدراسات الطبية التي كشفت عن العديد من الاختلافات وهذا الاختلاف بين عقل وشخصية وتفكير كل منهما هو سر الحياة، وليس على الطرفين سوى تقبّل هذه الاختلافات ومحاولة فهمها واستغلالها للتكامل، وعليه : فالإسلام لم يساو بين الرجل والمرأة في الأمور التي لو ساوى بينهما لظلم أحدهما ؛ لأن المساواة في غير مكانها ظلم .فالقرآن أمر المرأة أن تلبس غير الذي أمر به الرجل ، للفارق في فتنة كل من الجنسين بالآخر فالفتنة بالرجل أقل من الفتنة بالمرأة فكان لباسها غير لباسه إذ ليس من الحكمة أن يأمر المرأة أن تكشف من بدنها ما يكشف الرجل لاختلاف الفتنة في بدنها وبدنهالقوامة :قال الله{ الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)الرجال أفضل من النساء والرجل خير من المرأة ولهذا كا

جواب سلطان-39-
خوليو -

كان جواب السيد سلطان واضحاً بان القران لم ينادي او يامر بالمساواة بل بالعدل في قضية الارث وغيرها من القضايا،، وهذا صحيح ،،والعدل بالنسبة للقران والذين امنوا هو للذكر مثل حظ الأنثيين،،والحجة لانه ليس مطلوب من المراة ان تعمل ولان الرجال قوامون على النساء بما أنفقوا من اموالهم،، واما جوابه على قولي بان هناك نساءً كثيرات يعملن فقال ان نسبتهن قليلة،، وامة الذين امنوا تتبع ما تقوله الأكثرية ،،واما العصر وحقوق الانسان فليس لهما بنظر السيد سلطان اي قيمة اي انه يعترف عن مخالفته وتخلفه عن ضروريات العصر،، وهكذا سيبقى الذين امنوا وشريعتهم متخلفان عن حاجيات الحداثة وحقوق الانسان،، اليس هذا فقدان للصلاحية ؟ واما جوابه عن الحور العين فقد أحالني لأية اخرى وهي اية الطور. حيث نقرا فيها وزوجناكم بحور عين ،،اي انه في سورة الواقعة تأتي حور عين كطعام لأننا نقرا فيها بانه يقدم لأهل الجنة ما ينتقون من الفاكهة وما يشتهون من لحم الطير وما يشتهون من حور عين ،، واو العطف تشير للطعام ،، بينما في الطور وهي مكية ايضاً يقول بوضوح زوجاناكم بحور عين ،،فكيف تدبر هذا الامر يا سيد سلطان ؟ تارةً تأت حور عين كطعام وتارة اخرى كابكار للنكاح ،، الا يدل هذا على انهم ادخلوها ولم يكن يعرفوا معناها ففسروها كما وردت في سورة الطور وتشوشوا عندما وجدوها في الواقعة حيث انها تدل على طعام ،، وهناك شيىء اخطر ؛ فهل يمكن لاله ان يقع في هذا التشويش وعدم الوضوح ؟ في اية تأت حور العين كطعام وفي اخرى أبكار للنكاح ،، على كل حال عندكم مشكلة كبيرة الان مع البشرية وأنتم أقلية ،، اليس من نهجكم هو الانصياع للأكثرية ؟

سؤال
دون اجابة! -

الأكثرية أو الأغلبية هو مبدأ معقول في غياب النص بروفسور خوليو وليس في حضوره، فاذا وجد الماء بطل التيمم. هل تنصاع الأقليات لقيم الأغلبية في امتنا؟ سؤال للعلمانيين العرب.

خوليو
سلطان -

"والعدل بالنسبة للقران والذين امنوا هو للذكر مثل حظ الأنثيين"هذا يتعلق بالميراث فقط وليس حكم عام يشمل كل شيء"وامة الذين امنوا تتبع ما تقوله الأكثرية،واما العصر وحقوق الانسان فليس لهما بنظر السيد سلطان اي قيمة اي انه يعترف عن مخالفته وتخلفه عن ضروريات العصر"هذا اتباع لنص القران وليس للاكثرية,واضافة لما سبق:المرأة تعيش حياتها كلها في كنف رجل مكفولة منه، مسئول هو عنها، فإن كانت فتاة، فالذي ينفق عليها هو والدها، وإذا فقدت والدها أنفق عليها أخوها أو عمها أو خالها،ولذلك فهي مكفولة من رجل دائما.فإذا تزوجت فزوجها هو الذي ينفق عليها ,لكن الرجل له وضع مختلف، إنه مسئول عن أمه وإخوته، وعندما يتزوج يصبح مسئولاً عن زوجته أما المرأة فيعولها وليها قبل أن تتزوج، ويعولها زوجها بعد الزواج ثم يعولها أولادها بعد ذلك.ارجو ان يكون الامر قد اتضح لمن يريد المعرفة وليس للمناكفة." وهكذا سيبقى الذين امنوا وشريعتهم متخلفان عن حاجيات الحداثة وحقوق الانسان،، اليس هذا فقدان للصلاحية ؟" ما هي حاجيات الحداثة وحقوق الانسان ومن وضعها ومتى؟اذا كنا نؤمن كمسلمين بان القران هو كلام الله,فهل يعقل ان نتركه وننصت الى اقوال البشر؟الحداثة المزعومة هي التي وسعت الفوارق الطبقية بين بني البشر بحيث تسيطر قلة على ثروات كثير من الدول.حقوق الانسان كفلها الشرع الاسلامي اذا تم انتهاج مبدا العدل في كل الامور."واما جوابه عن الحور العين فقد أحالني لأية اخرى وهي اية الطورحيث نقرا فيها وزوجناكم بحور عين،اي انه في سورة الواقعة تأتي حور عين كطعام (ابدا,لان الطعام واضح في الفاكهة ولحم الطير,ولو كانت الحور هي العنب فهل تضاف الفاكهة للفاكهة؟"لأننا نقرا فيها بانه يقدم لأهل الجنة ما ينتقون من الفاكهة(الانتقاء للسابقين فقط) وما يشتهون من لحم الطير وما يشتهون من حور عين(من قال ما يشتهون؟)، " بينما في الطور وهي مكية ايضاً يقول بوضوح زوجاناكم بحور عين،فكيف تدبر هذا الامر يا سيد سلطان ؟ لا يوجد ما يحتاج لتدبيري انا,بل عليك انت ان تعيد قراءة الايات ذات العلاقة وتفهم معانيها:السابقون وثوابهم(وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين) اذن العنب مشمول بالفاكهة ,بينما الحور العين ثواب من نوع اخر لا علاقة له بالفاكهة,انت اختلط عليك الامر فظننت ان واو العطف في (وحور) تعود للفاكهة,بينما لم تنتبه لكلمة"مما"التي وردت قبل "يتخيرون" و"يش

الواقعة وسلطان
خوليو -

نقرا في سورة الواقعة هذه الآيات كمكافأة للأولين وقليل من الآخرين الذين يدخلون الجنة ؛ بعد ان يتكئوا على الفرش تبدأ الحفلة ،،فيأتون الغلمان المُخلدون للخدمة ويقدموا ؛ فاكهة ( الأهلا والسهلا،، على ما يبدوا مافي عصير) مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين كامثال اللولو المكنون ،، في السريانية حورو تعني عنب،، عونو تعني ابيض ،،اي حبات العنب الأبيض مثل حبات اللولو المكنون،، ولكن حسب السيد سلطان وعلى مايبدو انه اكتشف الخلل يعود ليقول ان هذا الكلام هو كلام الله فهل سنصدق الكلام الوضعي ونترك كلام الله( هكذا يتكلم المفلسون ليضعوا حداً للحوار) ،،اتفق معه في اخر تعليقه حيث يقول ان الأكثرية تخطىء. نعم تخطىء ولا تنسى بأنكم اكثرية وتاءهة ايضاً .

Nothing
كان منظراً فأصبح مزدرياً -

ما المحتوى المعلوماتي أو القيمة المضافة لمثل هذا التعليق الفارغ تماماً؟