كتَّاب إيلاف

الغزو الثاني لمدينة شنكال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حين كان مسعود بارزاني يتباحث مع الرئيس التركي وقادة حكومته في طريق عودته من ميونيخ الألمانية، روجت وسائل إعلام حزبه لبشرى إجتماع موسع سيعقده بارزاني مع الأطراف السياسية بإقليم كردستان لتطبيع الأوضاع الداخلية ومعالجة الأزمات السياسية والإقتصادية المستفحلة فيها تمهيدا لإعلان الدولة الكردستانية المستقلة في الربيع الموشك هل هلاله.. وكانت تلك الوسائل الإعلامية قد سبقت زيارة البارزاني الى تركيا بنشر أخبار سارة جدا تتمحور حول نيته للتباحث مع الجانب التركي في مسألة تأسيس الدولة الكردية المرتقبة،وكذلك تدخل السيد بارزاني لدى الرئيس أرودغان لإطلاق سراح القيادي الكردي الكبير المناضل صلاح الدين دميرتاش من سجنه، ودعوة القيادة التركية لإستئناف عملية السلام المتوقفة بينها وبين حزب العمال الكردستاني..

ولكن يبدو أن تلك البشائر تحولت الى مفاجئات غير سارة للشعب الكردي، فلا بارزاني طرح فكرة إنشاء دولته المستقلة على الجانب التركي،ولا تجرأ بالشفاعة لدى أرودغان لإطلاق سراح دميرتاش، ولا أثار مسألة إستئناف عملية السلام بتركيا..فكل تلك الأخبار السارة تحولت الى فقاعات إنفجرت حال عودة السيد البارزاني من زيارته..أما بشائر الربيع فتحولت الى هجمات عسكرية على مدينة شنكال من قبل جحوش مرتزقة تابعين لحزب السيد بارزاني تحت ىإسم" بيشمركة روزئافا". وهي مجموعات مسلحة شكلها بارزاني بدعم من تركيا لمحاربة حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي السوري داخل كردستان الغربية.

أثناء إندلاع أزمة إحتلال الكويت،كانت وسائل الإعلام التابعة لنظام صدام الدكتاتوري تصف الغزو العراقي لأراضي دولة الكويت بالتمهيد للوصول الى فلسطين وتحرير القدس الشريف، ولكن تلك القوات حولت وجهتها شطر العاصمة الكويتية ونفذت فيها أبشع جرائم الحرب ضد السكان المدنيين هناك،وعين الشيء فعله بارزاني حين دعم هجمة جحوش روزئافا بالسلاح والجند لاعادة إحتلال مدينة شنكال التي حررها مقاتلو حزب العمال الكردستاني بدمائهم وتضحياتهم..

تقول قيادات حزب بارزاني أن مبررات الهجمة الأخيرة على شنكال هي فتح طريق إدخال جحوش روزافا الى داخل أراضي كردستان سوريا عبر منطقة "خانةسور" وهي منطقة حدودية تبعد بعشرات الكيلومترات عن مدخل الجانب السوري، وهناك طرق عديدة أٌقرب الى تلك الحدود من دون عوائق على إعتبار أنها مناطق خاضعة لسيطرة حزب بارزاني،لكن الجحوش المرتزقة يرفضون الدخول منها الى كردستان الغربية، وهذا دليل واضح ومؤكد على النية المبيتة للقتال، وبأن الهدف ليس المرور نحو الأراضي السورية، بقدر ماهوإفتعال لهجمات على سكان شنكال وإعادة إحتلالها من قبل جحوش بارزاني بهدف طرد مقاتلي العمال الكردستاني من الحدود القريبة لتركيا، وكل ذلك كان ثمرة اللقاءات التي أجراها بارزاني في زيارته الأخيرة الى تركيا مع كل من أردوغان وبينالي يلدرم..

أهداف الغزو الثاني لسنجار بعد داعش جلية وواضحة وضوح الشمس، وهي إفتعال قتال كردي كردي" قتال الأخوة" ثم توسيع رقعتها بهدف دفع بارزاني لإستقدام القوات التركية الى داخل إقليم كردستان وتحديدا تكثيف تواجد قوات الجندرمة التركية على الحدود تمهيدا لشن هجوم واسع النطاق خلال الأشهر القادمة على معاقل حزب العمال الكردستاني في جبل قنديل.

طبعا أردوغان المقبل على إستفتاء حول تعديلاته الدستورية بحاجة ماسة الى كسب التعاطف الشعبي لصالح دستوره المعدل من خلال إفتعال حرب جديدة ضد العمال الكردستاني وإظهار نفسه أمام شعبه بأنه يحارب الإرهاب وأنه كقائد للدولة والعسكر يحتاج الى صلاحيات أوسع ليتمكن من دحر" الإرهاب" الكردستاني.وما يقوم به بارزاني وحزبه ومرتزقته ما هي الا لإشعال فتيل حرب بالنيابة عن تركيا، وإلا فإن تواجد حزب العمال الكردستاني في مناطق سنجار ذات الأغلبية الإيزيدية،هو وجود مرحب به من قبل السكان الإيزيديين على إعتبار أن مقاتلي الكردستاني كانوا الوحيدين الذين وقفوا بوجه داعش وحرروا بلدتهم من براثنه، فيما يرفض السكان برمتهم عودة حزب بارزاني الى منطقتهم لأنه باعهم لداعش ولم يواجهونه حين نفذ جرائمه النكراء بالقتل وسبي نسائهم وإستعبادهن.

أتوقع أن لاتقف الهجمات الحالية عند حدود ماحصل لحد الآن، بل أن هناك نوايا مبيتة بإفتعال الحرب بين قوات بارزاني والعمال الكردستاني ثم دخول الجيش التركي لصالح بارزاني وتوسيع رقعة الحرب الى حرب إقليمية قد تودي بتجربة حكم إقليم كردستان وتقضي على آمال الشعب الكردي بتأسيس دولته المرتقبة وسيمزق وحدة الصف الكردي أكثر مما هو ممزق فعلا بسبب سياسات بارزاني المتعنتة، لأن هذه الحرب القذرة المخطط لها لاتحظى بأي دعم من قبل القوى الكردستانية الأخرى فيما عدا حزب بارزاني الذي ينفذ أجندة تركية في المنطقة.

السؤال الكبير الذي يطرح نفسه هو"هل سيقود بارزاني نظامه الإستبدادي نحو كارثة شبيهة بالتي قاد صدام حسين شعبه إليها بإحتلاله للكويت وما أفرزتها تلك المغامرة الطائشة من تداعيات خطيرة على العراق  إنتهت بتقويض وسقوط نظامه الديكتاتوري، أم أن بارزاني سيصحو ولو لمرة واحدة لتلافي تلك الكارثة المحققة ويحول دون إنهيار تجربة الإقليم من خلال رص صفوفه الداخلية والتعاون مع الأحزاب والقوى الكردستانية الأخرى لإعادة ترتيب البيت الكردي وتوحيد الجهود لتجاوز الأزمات المعيشية الحالية"؟.

إن ماحصل في منطقة شنكال وما سيترتب عنها لاحقا يعري كل الشعارات الديماغوجية التي طرحها بارزاني وحزبه حول الوحدة القومية وتأسيس الدولة المستقلة،وحول كون بارزاني هو زعيم الأمة الكردية الحريص على وحدتها وعزتها.. دعونا ننتظر تعليقات طبالي ومرتزقة إعلام حزب بارزاني لتبرير تلك الهجمات غير المبررة على قوات حماية شنكال، بعد أن أكد رئيس كتلة حزب بارزاني في برلمان كردستان قبل أيام" أن ما يجري في شنكال ليس قتال الأخوة، بل هو قتال بين جبهة الداعين لتأسيس الدولة الكردية والقوى الرافضة لتأسيس تلك الدولة الخالدة"!؟.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على من ينطبق وصف الجأشية
برجس شويش -

اولا , يا رفيق , الذي حرر شنكال هم بشمركة كوردستان بشمركة مسعود بارزاني وليس ب ك ك , على الرغم من مساهمتهم التي لا ننكرها, فحين تقول بان ب ك ك حرر شنكال هذا تلفيق فظ ويتجنب الحقيقة. ثانيا , الرفيق يعتبر اعادة شنكال الى حضن الام كوردستان غزو, يا ايها الكورد الوطنيون , لاحظوا كيف ان هذا الرفيق يصفها بالغزو, بينما لا يعتبر ب ك ك الذي ساحة نضاله في شمال كوردستان بالغازي, اي الغريب وان كان شقيق ياتي الى بيت شقيقه ويطرده ويطرد كل افراد عائلته منها,, ثالثا, يربط الرفيق ما حدث في شنكال واجتماعات الرئيس في انقرة مع اردوغان, وهذا عادته, لصرف النظر عن المسائل الاساسية, فالبارتي وقيادة كوردستان في صراع مع الحكومة الطائفية حول المناطق المستعربة و المستقطعة في كوردستان ومن ضمنها شنكال, وذلك منذ كتابة الدستور العراقي و ليس وليدة اليوم كما يدعي الكاتب, ولكن الحكومة الطائفية و ايران يريدون اضعاف كوردستان وعدم حل هذه القضية الاساسية و الجوهرية لشعب كوردستان : استعادة هذه المناطق الى حضن الام, هنا بيب القصيد, ب ك ك يتلقى الدعم من النظام السوري و النظام الايراني و اقطاب الحكومة العراقية الطائفين التابعين , هؤلاء ايران والطائفين في بغداد شرعوا للحشد الشيعي الارهابي و جندوا جاش كورد فيها في شنكال و غيرها من المناطق وب ك ك عراب هذه السياسة, فقد اقر قائد من ب ك ك علنا بانهم ضمن منظومة الحشد الشيعي الارهابي ويتقاضون الرواتب والسلاح و التدريب, اذا يا رفيق , ايران و الطائفيون في بغداد يريدون غزو شنكال من اجل ان لا بعود شنكال الى حضن الام, وب ك ك اكبر وسيلة لهم للوصول الى هذا الهدف, يا رفيق من حق بارزاني استعمال القوة لطرد الحشد الشيعي (وجحوشهم) من شنكال , ولا علاقة لها بتركيا و عدائها لقضية شعبنا في شمال كوردستان كما انتم تتطبلون لذلك لصرف النظر عن الخطر الايراني الاكبر على كوردستان, السؤال المهم للرفيق: ايهما اكثر خطرا على جنوب كوردستان , ايران ام تركيا؟ الحيقية و الواقع تقول ايران, لماذا؟ لان ايران و الطائفيون الشيعة في بغداد حسموا امرهم يريدون كل العراق و سيستخدمون الجاش وحشدهم الشعبي و الوسائل الاقتصادية وحتى ارهابين لاضعاف بارزاني اي اضعاف كوردستان وبالتالي ابتلاعه, ورفيقكم نوري المالكي فشل في العراق وقاده الى الهاوية ولكنه نجح في تجنيد الجاش الكورد ضد كوردستان.

دم الكورد على الكورد حرام
Akram Naasan -

دم الكورد على الكورد حرام. إلى Peschmerga Roj, نحن كورد Rojava لدينا أكثر من 100 حزب وآكثر من 100 عقيدة وآكثر من 100 ولائ لكننا لانعرف إقتتال آلإخوة ٠إلقوا آسلحتكم وإذهبوا إلى بيوتكم وارفضوا آي امر بإطلاق آلنار على الكوردوليكن بعلمكم سبب وجود قواعد جيش آلإحتلال التوركي في جنوب كوردستان ( BAMARNEوAMADYA) هو القتال الكوردي- الكوردي.كورد جنوب كوردستان منذ أكثر من 10 سنوات اوقفوآألقتال لكن الإحتلال آلتوركي مازال باقيا٠لاتشارك في قتال الكورد٠آلق آلسلاح واذهب إلى بيتك٠" دم الكوردي على الكوردي حرام"

ما أدراك ما الحشد
محمد الكوردي -

اكبر كذبة عندما تقول مدينة شنكال حررها مقاتلو حزب العمال الكردستاني بدمائهم وتضحياتهم.. والحقيقة ان بيشمركة البارتي مع التحالف حرروها بدمائهم...ولكن لابأس من ان تزعل لان البيشمركة قطعوا الطريق على اتباعك الحشد الشيعي وحلفائهم العمال الكوردستاني في مرور الاسلحة الى دكتاتور العصر بشار ومرتزقته العمال الكوردستاني وتوابعه من الypg ...اتوقع اخرتك الخرف والجنون

لو كانت الستالينة
Rizgar -

لو كانت الستالينة والشيوعية والارهاب الفكري بضاعة جيدة لا ستفاد منها موطن الستالينية الاصلي روسيا . حتى الروس يصفون الستالينية بالبضاعة الفاسدة , فكيف بامكان الكورد الاستفادة من بضاعة فاسدة حسب مّصدري البضاعة .

مقالة ام شتائم ؟
مقالة -

مقالة ام شتائم ؟

سيقود بارزاني نظامه
هل -

هل سيقود بارزاني نظامه الإستبدادي !!! لو كان نظام بارزاني استبدادي ؟ فكيف تسكن اربيل ؟ ومسؤول عن قناة KNN السبابية في اربيل ؟ في الانظمة الاستبدادية الشتائم غير مسموحة .

اسمه سنجار وليس شنكال
فان الارمنية وليس وان -

سنجار للايزيديين والمسيحيين وحزب العمال pkk هو حزب الارمن المستكردين الدين اجبروعلى اعتناق الاسلام والتكلم باللغات الكردية اثناءالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 وابادة الايزيديين على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وشنو علاقة الاكراد بسنجار بالمناسبة اسمه سنجار وليس شنكال وهدا هم تردون تغيرون اسمه يا محتلين ومستوطنين كما تردون تغيرون اسم مدينة فان الارمنية الى وان وسوف لن تنجحون ونقول باعلى صوت برزاني يا عميل تركي شيل ايدك من سنجار سنجارميخصك ولا تلعب بالنار تحرق اصابيعك وتحرق ما يسمى بكردستان وياك

مرتزقة اسد
دينة شنكال -

غزو مدينة شنكال من قبل مرتزقة اسد حلال ومن قبل بشمركة كوردستان حرام .

اسرائيل التي هي صاحبة
عارف خالد الشيدانلي -

اسرائيل التي هي صاحبة المصلحة الحقيقية في تجزئة الوطن العربي الى دويلات كانتونية، وهي التي قدمت الدعم المالي واللوجستي والمخابراتي من اجل فصل شمال العراق عن العراق

(مسرور)
العراق -

ارسل مسعود نجله الاول (مسرور) الى امريكا للتدريب على المهمات الامنية حتى يحل محله في الالتعاون والتنسيق مع الموساد وبقية المخابرات الغربية والاقليمية لاصعاف العراق وتفتيته فيما بعد، وهذه العملية تجري وفق نظار الكل ولا يستطيع ان يخالف تعليمات مسعود ممثلي امريكا واسرائيل في العراق. مسرحية شنكال بارزاني الى مقدمة لهذا الامر (تقسيم العراق ) والحبل على الجرار للبقية (الامازيغ والمارونيين والاقليات الشيعية وغبرها).

خضن ايران
حرب الخليج الثانية -

بعد حرب الخليج الثانية انضم الحزبان الكرديان الى أمريكا واوربا واسرائيل في محاولة اضعاف العراق وتدميره وبالتالي تقسيمه كما حدث الان، وبينما ارتمى البارزاني في حضن امريكا واسرائيل وتركيا، ارتمى الطالباني في خضن ايران وبعض الدول الاوربية، بعدها علم الطالباني ان اوراق اللعبة بيد امريكا فبدأ يتودد اليها الى ان ارتمى في احضانها كليا، فاصبح جهز مخابرات حزب الطالباني (الزانياري - أي المعلومات) فرعا تابعا للسي آي أي، واصبح نجله (بافل الطالباني) ضابطاً في الجهاز الامريكي واصبح مديرا لما يسمى ب (مكافحة الارهاب) وهذا ما جعل الطبيب البطري (خسرو كول الفيلي) رئيس جهاز الزانياري في خدمة المخبرات الامريكية، وفام بعشرات العمليات الخسيسة والجبانة ضد اهلنا في الموصل وكركوك ودالى وغيرها من المدن، كما ان ابن الطالباني الاخر (قباد) تزوج من يهودية ابنة احد اعضا ايباك (المجلس الامركي الذي يدافع عن اسرائيل)، اي ان هناك توزيع للادوار، مهمة جهاز مخابرات حزب بارزاني(الباراستن)بقيادة مسرور مسعود البارزاني تنفيذ مخططات وجرائم الموساد في العراق، ومهمة ابن جلال الطالباني (بافل) وجهاز مخابرات حزب والده (الزانياري) تنفيذ مخططات وجرائم المخابرات الامريكية في العراق. وهكذا تحول الطالباني من ماركسي متششدد عميل لروسيا والصين الى عميل متشدد لامريكا ولاوربا ونائب لرئيس (الاشتراكية الدولية).

الحملة العسكرية العراقية
1963 -

الحملة العسكرية العراقية في الشمال 1963 : تألفت القوات العراقية من الفرقة الرابعة الجبلية تحت قيادة كل من يونس عطار باشي وخليل جاسم الدباغ وعبد الجبار شنشل وسعيد حمو وإبراهيم فيصل الانصاري والزعيم عبد الرزاق السيد محمود متصرف السليمانية وآخرين بالإضافة إلى الفرقة الثانية المرابطة بكركوك ولواء اليرموك السوري بقيادة فهد الشاعر.بدأت الحملة بهجوم الجيش العراقي بمختلف الأسلحة على مواقع قوات البيشمركة وكانت هناك حملات اخرى مقترنة بهذه الحملة لافساح المجال للهجوم الشامل مثل الحملة العسكرية العراقية على جبل مقلوب والحملة العسكرية العراقية على ألقوش فيما بعد، وفي صباح يوم 9 نوفمبر تقدمت قطعات الجيش العراقي والجحوش و لواء اليرموك السوري علئ محور بيدة - أتروش ومحور الوكا - سينا - بيرموس وأخيرا محور فايدة - عين سفني. وقام لواء اليرموك السوري بالعسكرة فوق جبل دهوك بينما تقدمت قوات خليل الدباغ من فايدة حتى عين سفني للسيطرة على المنطقة والجبال المشرفة عليها من القوش - باعذرة - عين سفني. أما القطعات الاخرى من الجيش العراقي فقد تقدمت من دهوك باتجاه قرية بيدة ثم الى أتروش. أستمرت الحملة حتى شباط عام 1964. وبالرغم من النجاحات الأولية إلا أنها فشلت فشلا مخزيا وتوقفت بعد معركة جبل متين حين استعادت البيشمركة للجبل بعد 45 يوما من القتال مع القوات الحكومية وبعد معركة راوندوز وعندها أعلن الرئيس عبد السلام عارف الجميلي وقفا لإطلاق النار وافق عليه الملا مصطفى البارزاني لكن الحملة أدت إلى انفصال بين الفصائل الكردية بين قوات البيشمركة الموالية للملا مصطفى البارزاني من جهة وبين الأكراد المتشددين من أنصار جلال طالباني والمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة إبراهيم أحمد المدعوم من قبل إيران الراغبين بمواصلة القتال من جهة اخرى ونتج عن الحملة خسائر كبيرة من الطرفين.

اوكسيد الكاربون
حسن المسعودي -

انا شاب من جنوب العراق في السابق كنت اعتقد بان قضيتنا مع الاخوة الكرد قضية واحدة واليوم وبعد انجلاء الغبرة وبزوغ فجر الحرية الجديدة الذي اسقطة الاقنعة وكشف الزيف وعمالة الكرد وقذارة مخططاتهم السياسية كان الملعون صدام حسين عليه اللعنه محق بكل ما فعلة بالاكراد ولو سنحت لي الفرصة لارمينهم بالنابلم او بالفسفور الابيض او رميهم في حضر موت لانهم اناس لايستحقون ان يستنشقوا الاوكسجين ويطرحوا ثاني اوكسيد الكاربون

الكذب شلونه
قيس هاشم -

يكذب يكّذب صح حتى يصدقه الساذجون والله ليحب كوردستان ماينشر اكاذيب مو غريب الافواج الخفيفه والجحوش ..... القافلة تسير والا يهمها ..... كوردستان حبيبتى بقيادة البارزاني كاك مسعود .

CNN
سيروان بارزاني -

سيروان بارزاني لـCNN: المناطق التي نحررها ستكون ضمن حدود كردستان

استقلال اقليم كوردستان
سعيد حسن -

سعيد حسن القائد العام لقوات PKK في شنكال،والمسماة بـ"وحدات مقاومة شنكال" ، ومتحدثاً من بغداد ، كان قد صرح بانهم يعارضون استقلال اقليم كوردستان وعودة مدينة شنكال الى الاقليم ، مشيراً الى انهم يُحضّرون لمعركة كبيرة ضد قوات البيشمركة .

سعيد حسن
;آفاق -

سعيد حسن وفي لقاء مع قناة"آفاق" التلفزيونية التابعة لرئيس الوزراء العراقي السابق ورئيس حزب الدعوة نوري المالكي، وصف ما جرى من اعتداء من قبل مسلحي وحدات مقاومة شنكال على قوات البيشمركة في شنكال الجمعة الماضية بأنه " معركة بين البيشمركة والعراقيين" .

مطار اسطنبول
العلم الكوردستاني -

خطوة جرئية أقدمت عليها السلطات التركية مؤخراً عندما تجاوزت التقاليد والأعراف الدبلوماسية التي كانت تتبعها سابقاً وعلى نطاقات ضيقة خلال زيارات الرئيس البارزاني ، خطوة جريئة وشجاعة وواقعية تجلت بوضوح في الزيارة الأخيرة للرئيس مسعود بارزاني إلى أنقرة ، حيث خرجت السلطات التركية على الترتيبات المألوفة والمتبعة لديها ، وأوعزت برفع العلم الكوردستاني في مطار اسطنبول الى جانب العلمين العراقي والتركي .

مطار اسطنبول
حزب الحركة القومية -

حزب الحركة القومية التركية لا يتحمل " رؤية علم كوردستان في غرفة رئيس الوزراء التركي " ورفع علم كوردستان في استقبال البارزاني " قائلاً انه يمثل إهانة للشعب التركي " ومن العار والخزي " رفع علم البيشمركة في مطار أتاتورك " ونحن لا نلوم حزب الحركة القومية لأنه لا يعترف بقومية أخرى أنكر وجودها منذ ثلاثينات القرن الماضي ، ولا يستسيغ التطرق إليها بهذه الاستدارة التي كانت مفاجئة له - وهذه مشكلته - لكن من حقنا أن نذكّرهم بأن هذا العلم هو لشعب عريق وأصيل في المنطقة ، وليس علم البيشمركة الذين قهروا داعش جرثومة العصر ، ويحاربها معظم العالم بمن فيهم الجيش التركي ، ولا أعتقد أن الشعب التركي يهان عندما يرفع العلم الوكردستاني لأنه مثل الشعب الكوردي ينشد الأخوة ، ويرنو إلى السلام ، وينبذ القتال ومنظر الدماء ، ويصبو إلى العيش الكريم في أمان واستقرار .

في ذكرى رحيله
اسطورة القرن العشرين -

في ذكرى رحيله .. لنجعل من فكر ونهج البارزاني الخالد ، مدارس للدفاع عن القيم والمبادئ الانسانية... مر في الاول من اذار الذكرى الثامنة والثلاثون لرحيل القائد الرمز والبيشمركة الشجاع واسطورة القرن العشرين قائد الامة الكوردية وباني مجدها ، الخالد مصطفى البارزاني الذي رحل عنا في ظروف حرجة ومرحلة عصيبة من تاريخ النضال الكوردي في الاول من اذار من عام 1979. تحية لروحه الخالدة الذي لولاه لما عرف العالم قضية شعب قسم جورا بين اربع دول على خارطة الشرق الاوسط و ما تزال حقوقه القومية والانسانية في تقرير المصير وتشكيل كيانه المستقل مغتصبة على مرأى من العالم والمجتمع الدولي الذي يدّعي زورا الدفاع عن كرامة وحرية الشعوب.

العراق
عرب/ العراق -

الجديد أن فرصة ممارسة الكورد حقهم في تقرير مصيرهم لم تكن أقرب إلى التحقيق يوماً مما هي عليه الآن. والعتيق أن عرب العراق وسياسييه لا زالوا غير مستعدّين لتقبّل هذه الحقيقة فيما يقزّم قادة كوردستان طموحهم المشروع بتحويل قضية الاستفتاء على الاستقلال إلى ورقة مساومة مع حكومة بغداد المطالَبة بتقديم إغراءات لهم مقابل التراجع عنه. وهو تراجع يصاحبه تلميح كوردستاني بأن إجراءه مسألة وقت، وتصريح بأن حل الخلافات العالقة قد يلعب دوراً في الإبقاء على عراق فيديرالي.

عرب العراق
شريك مخادع -

.عرب العراق تربّوا منذ تأسيس الدولة على أنهم هم العراق وأن الحقوق والسلطات المتزايدة التي يحصل عليها الكورد تأتي على حساب العراق، أي على حسابهم. إقليم كوردستان هو بالنسبة إليهم إبن عاقّ أو شريك مخادع في أحسن الأحوال أو قيادة خائنة في أسوأها. يجد هذا الضرب من التفكير ترجمته في عبارات باتت رائجة على ألسنة مسؤولين سياسيين وكتاب كثر: «مواقف مشبوهة» من القيادة الكوردية، «مؤامرة لتحطيم العراق»، «تفتيت العراق وخلق دويلات». ولأن كوردستان صارت عبئاً، بل أداة لتنفيذ المؤامرات، وفق هذا المنطق، أخذنا نسمع ونقرأ مقالات وآراء فحواها «لينفصلوا!»، لا بوصف الكورد شعباً اختار الاستقلال، بل بوصفهم دمّلة، سرطاناً لابد من استئصاله .

أخوة العرب والكورد
وطن واحد، -

رفع شعار أخوة العرب والكورد في وطن واحد، والذي استند إلى أسس واقعية في الماضي، بات ينطوي على نفاق أو مكابرة أو سذاجة. فليس أمام العراقيين اليوم غير خيار أخّوة العرب والكورد في دولتين جارتين تربط شعبيهما علاقة ود ومصالح مشتركة وثيقة، أو عداء بين بلدين متجاورين يسعى أحدهما إلى تقويض أمن ومصالح جاره.

تاريخ واستقلال الشعوب
سعيد حسن -

قال سعيد حسن القائد العام لقوات PKK في شنكال،والمسماة بـ"وحدات مقاومة شنكال" لن نقبل باستقلال اقليم كوردستان وبضم شنكال !!! تاريخ واستقلال الشعوب لن يقررها المرتزقة

اللعنة على المرتزقة
ه . ه . -

الدولة العراقية احدى منتوجات الجاسوسة المس بيل وربما احدى احقر المنتوجات الا نكليزية الخبيثة نظرا لهمجية الكيان في محاربة الكورد والابادة الجماعية لشعب كوردستان. . تم تاسيس الكيان اللقيط نتيجة الدعم الانكليزي للعنصرية العربية وتعريب كوردستان وسرقة نفط كوردستان . مع تأسيس الدولة العراقية عام 1921 بدأت السلطة العربية العراقية بتوسيع سيطرتها والعمل من أجل حماية هذا الكيان المصطنع الجديد وتوطيد حدوده الجغرافية وترسيخ وجودها في جنوب كوردستان (ولاية الموصل سابقاً). ووضعت خططاً وبرامجاً منظمة لأخضاع النسيج القومي السكاني الكوردي وفقاً لمصالح السلطة العربية العرقية . قام الكيان العراقي بحملات منظمة لإنشاء مستوطنات بدائية لتوطين العشائر العربية والحفات العرب حول المناطق الكوردية ١٩٢١. لقد كانت السلطة العراقية الوليدة تعرف تماماً بأن الشعب الكوردي يرفض الا حتلا ل العربي الخبيث وأن وطنهم كوردستان لم ولن تكون جزءاً من العراق الكريه . وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء). ولكن اصر العرب العراقيون وبمسادة الانكليز بحملات همجية شرسة على الشعب الكوردي حيث حرق الكيان المنحط اخلاقيا بحرق المحاصيل الزراعية للفلاحين الكورد و قصف RAF مركز مدينة السليمانة ١٩٢٣. التاريخ الدموي لعاصمة الانفال والحقارة نقطة عار على جبين كل عربي. اللعنة على المس بيل . اللعنة على محتلي كوردستان وقيمهم الثقافية التعريبية. ... اللعنة على المرتزقة الكورد .

الى البعض من الماجورين
كرمياني -

الكل يحضر سكاكينه للطعن في صدر قلعة هولير و رفع أعلامه فوق منارة المدينة القديمة ! وعملاء الخطاب السياسي المتجحشن في مقدمتهم !! !الأعداء و المنافسون و الطامعون و حتى الحاقدون يحيطون بالبارزاني و يتربصون به من كل حدب و صوب و على رأسها إيران و تيار المالكي فتلاوي و من خلفهم كل المليشيات الشيعية و في الداخل الكردستاني..(معروفون) ..و من الشمال معسكرات حزب العمال الكردستاني في قنديل و جبال شمال أربيل و دهوك و في شنگال و من خلال وسائل حزب العمال الإعلامية ..فصول الحصار السياسي يتمثل أيضاً بحزب صالح مسلم – حزب الإتحاد الديمقراطي – في كردستان سوريا و مؤسساته و ايديولوجياته و إعلامه و أقلامه ! العمالة والخيانه وراثة ...والنضال والاخلاص وراثة !والكلمة الحقة شرف وامانه .....

هجمات انصار PYD
غرب كوردستان -

استمرار هجمات انصار PYD على مكاتب الوطني الكوردي السوري المعارض بمدن غرب كوردستان

رد 6لى الكاتب
متابع -

اعلق على المقالة بجميل ما اقتبسه من مقالة سابقة ردا على الكاتب الشيخاني :العبوا في ساحة الزمن المتاح المتبقي لكم ما شاتم ، لكن اضحكوا على ذقونكم قبل ذقون غيركم، وفصلوا والبسوا وفق القياسات المعدة لكم فقط وليس لنا، وتعاركوا معنا في قنوات الاعلام المباح فقد نبع الحزب الديمقراطي الكوردستاني من بين ركام الموت والامانة الفكرية والتنظيمية وعاد البارتي كيانا اسطوريا يؤرقكم ويؤرق غيركم....

بارزاني
ترامب -

الرئيس ترامب للرئيس بارزاني : سنتجاوز العقبات معاً لتحقيق السلام و الأستقرار

للقراء
زاءر -

اول خطاب لاهل سنجار بعد تحريره مباشرة كان للرءيس البارزاني ومن على جبل سنجار ....خطاب مؤرشف متلفز .. ....!

يا حسين
الانتصار لنا -

الانتصار لنا ,فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة . شكرا للكاتب العزيز السيد شيخاني .

مجلة رزكاري
١٩٦٤ الى ١٩٧٠ -

كتب نوشيروان و ملا عبدالله إسماعيل نفس المقالات والشتائم في مجلة رزكاري في بغداد من ١٩٦٤ الى ١٩٧٠ شتموا البارتي والبارزاني ليلا و نهارا .

عام 1965
ذ كريات -

في ا مسية خريفية من عام 1965 أذاع راديو لندن خبرا في نشرته المسائية (الساعة السابعة مساء) حفظته نصا عن ظهر القلب منذ 1965: (رفض الملا مصطفى البارزاني زعيم المتمردين الأكراد الاستجابة لدعوة الحكومة العراقية بشأن وقف إطلاق النار ما لم تستجب لمطاليبهم بشأن الاعتراف بحقوقهم القومية، هذا ما جاء على لسان السيد عصمت شريف وانلي الممثل الشخصي لزعيم المتمردين الأكراد في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الفرنسية) وفي هذه الأثناء مد الوالد يده إلى مقبض صوت الراديو لكي يرفع من الصوت بغرض السماع بشكل أوضح سرنا كثيرا (الوالد وأنا) هذا الخبر لأن بث ونشر مثل هذه الأخبار في تلك الأيام كان شحيحا للغاية في الوقت الذي كان فيه ممارسة التعامل بشكل غير حضاري مع إنسان ذي جلد أسود تملأ صدارة نشرات الأخبار ناهيك عن نشاطات الممثلة الفرنسية (برجيت باردو)كمدافعة عن حقوق الحيوان لتصبح الموضوع الرئيسي لأغلفة مجلات وصحف أميركية وأوروبية. .... عجبا الكاتب لا يستعمل كلمة زعيم - المتمردين - الاكراد ؟

استقلال كوردستان
عصمت شريف وانلي -

(عصمت شريف وانلي) : (لم تخب في ذاكرتي ووجداني وعقلي وقلبي وعملي لحظة واحدة، أمنية استقلال كوردستان وانتصار الكورد على أعداءهم وغاصبي وطنهم)

الديمقراطي الكوردستاني
اقليم كوردستان -

سبب الهجوم على اقليم كوردستان والحزب الديمقراطي الكوردستاني لان سياسة هذا الحزب وزعيمه مسعود بارزاني الذي يقود اقليم كوردستان ترعب اعداء الكورد ومحتلي كوردستان, لانهم ينتهجان الخط القومي الكوردي الذي يطمح الى حق تقرير المصير للشعب الكوردي بدءا من كوردستان العراق،

الديمقراطي الكوردستاني
الحزب الديمقراطي -

سياسة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ترعب اعداء الكورد ومرتزقته من جحوش الكورد .

.....
الشعب الكوردي -

مرتزقة استطاعوا اولا وبالتعاون مع حكومة بغداد بقطع حصة كوردستان من موازنة الدولة لكي يدخل الاقليم ازمة مالية ليسهل الانقضاض عليه. لكن رجالات الدولة المخضرمين من ابناء نهج بارزاني كانو لهؤلاء بالمرصاد واستطاعو تأمين الاستقلال الاقتصادي من خلال بيع النفط الكوردي بشكل حر وتوفير قوت الشعب الكوردي

لما فشل المستعمر ومعه الم
سيبان خليل -

لما فشل المستعمر ومعه المرتزقة الكورد في النيل منهم لجأوا الى في النهاية الى الفتنة وافتعال صراع داخلي كوردي – كوردي ، لكن يقظة الشعب الكوردي وقواه السياسية استطاعوا وأد الفتنة في المهد

كوردستان
داعش -

كلما ازداد هجمات داعش عل كوردستان ، ازداد استهداف الكورد واستهداف مسعود البارزاني بالذات

إرحل يابرزاني يا فاسد
للصبر حدود -

إرحل يابرزاني يا فاسدللصبر حدود - أنه يفتقر إلى التعليم و يفتقر تماما الرؤية والكفاءة. إلتصورات الشاملة والمستقبلية انه يصلح لقيادة عشيرة. لذلك كان يحكم لمدة 25 عاما فيKURDISTAN من خلال تطبيق الفساد والمحسوبية دون محاسبة ومراجعة من سلطة مستقلة. بارزاني لا يستحق أن يكون رئيسا في جنوب كردستان، طالما أنه يستعمل الفساد والمحسوبية لى البقاء في السلطة إلى الأبد. وهو يشبه روبرت موغابي في زيمبابوي في جمهورية بورزان وراثية رئاسة الحزب وكرسي الحكم على الدوام تمامآ مثل الأمراض الخبيثة كالسرطان فلا يجوز التفكير فيها مهما علا شأن الإنسان فهذه المواقع ملكٌ لأفراد العائلة والعشيرة والزعران ولا يهم إن كان الشخص أبله أو فهمان.. ما يقوم به بارزاني وحزبه ومرتزقته ما هي الا لإشعال فتيل حرب بالنيابة عن تركيا، جحوش مرتزقة تابعين لحزب بارزاني تحت ىإسم" بيشمركة روزئافا".وهي مجموعات مسلحة شكلها بارزاني بدعم من تركيا لمحاربة حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي السوري داخل كردستان الغربية. -

بارزاني الاب و الابن
برجس شويش -

نفس هؤلاء الرفاق الذين هم في حلف شبه معلن مع اعداء كوردستان مع الطائفيين و ايران الملالي و البعثيين قالوا بان بارزاني يقود حركة رجعية متخلفة وعشائرية وانه عميل للامبريالية و الصهيونية , ولكن ماذا شاهد ويشاهد شعب كوردستان: انتصارات عظيمة وانجازات تاريخية لهذين القائدين الفذين الخالد ملا مصطفى بارزاني و ابنه البار مسعود بارزاني , شعب كوردستان يشاهد بان الرئيس مسعود بارزاي يقود شبه دولة , وجعل كوردستان افضل و احسن حالا من العراق الذي يتحالف جحوشنا مع قادته الطائفين امثال نوري المالكي. بينما يشاهد شعبنا بان عبدالله اوجلان يقبع في السجن ولم يحرر شبرا واحدا من شمال كوردستان رغم التضحيات الجسيمة التي قدمها شعبنا هناك.

هل أنت حلمان؟
کامەران -

شیرزاد شیخاني، هل أنت حلمان؟ أم ماذا؟!

سيبان اسم ارمني وليس كردي
وهو اسم جبل ارمني محتل -

سيبان اسم ارمني وليس كردي وهو اسم جبل ارمني محتل في فان الارمنية وكافي يا اكراد تكتبون باسامي ارمنية عيب عليكم استحو اخجلو كافي يا اكراد تقية

شیخاني!
بختیار موراد -

اکتب، اصرخ، اکذب، وانت من ساکني هولیر العاصمة هذا دلیل قاطع علی انك من الغوغائیین، اذا انت فعلا مثقف و ترید ان تنور عقول الاخرین اسکن في سلیمانیة واکتب هکذا عن نوشیروان و خلال ساعات تکون في احد زنزاناتهم السریة.

الى الكاتب
كه رمياني -

لماذا يعرقل به كه كه جهود السيد مسعود البارزاني بخصوص اعلان كوردستان ؟؟لأن حزب العمال الكوردستاني يعتبر إقامة دولة كوردية مستقلة في العراق يشكل خطراً جسيماً على استراتيجيته --وبالتالي قد تدفع بالدول المعادية لحقوق الكورد والداعمة للعمال الكوردستاني بإعادة النظر في علاقاتها معه .لانه فشل وسيفشل في إجهاض المشروع القومي الكوردي!!!وثانيا سوريا التغطية على تسليمه المشين لمنبج لقوات حرس الحدود التابعة لقوات النظام السوري رغم إعلانه لفترة طويلة أنه يسعى إلى فتح جسر بين المناطق الكوردية في سوريا ، وكان ثمن سيطرته على منبج التضحية بأرواح ودماء (1200) شاب كوردي والذي لا بد أن تتساءل عوائل هؤلاء الشهداء لماذ ضحينا بشبابنا في منبج ؟ هل لنسلمها للنظام السوري ؟

ملاحظة
زائر -

الشيخاني في كل مقالة له تقراها تكمن في سايكلوجيته البارزاني العدو !!!راجعوا كل مقالاته !فهو يشهر كل اسلحته وامكانياته الكتابيه لذلك !! ولدى الاطلاع على التعليقات واحصائها اجد نتائج عكسيه لتلك التي يتمناها !! .) --- !

يتبع تعليقنا ملاحظة
زاءر -

الشيخاني في كل مقالة له تقراها تكمن في سايكلوجيته البارزاني العدو !!!راجعوا كل مقالاته !فهو يشهر كل اسلحته وامكانياته الكتابيه لذلك !! ولدى الاطلاع على التعليقات واحصائها اجد نتائج عكسيه لتلك التي يتمناها !! .) ..كتابات الشيخاني اعلق عليها بحكمة تقول (السلاح الذي لايقتل العدو ..يقتل صاحبه )!

خيانة بارزاني
Dler -

الايزديين ضحيه رئس اقليم المونتهي صلاحيته بارزاني٠

أحجار شطرنج
raman -

البرزاني يجد في حزب العمال الكردستاني، القوة الكردية الوحيدة القادر على تهديد عرشه، وإمارته العائلية ومصالحها، ويستطيع منافسته على الزعامة الكردية على مستوى كل كردستان. هذا عندما كان وجوده حزب العمال محصورآ فقط في تركيا، فما بالكم بعد إمتداده وجوده إلى كل من غرب وجنوب كردستان. إن البرزاني يرى في وجود (ب ك ك) في شنكال تهديدآ مباشرآ لعرش عائليته المافيوية، التي نهبت ثروات الإقليم وبعثت في الأرض الفساد. المستبد مسعود، يتحسس جدآ من سيطرة حزب العمال على غرب كردستان، لأنه بات محاصرآ من الغرب والشمال من قبل قوات حزب العمال، ومن الجنوب بات محاطآ بقوات الإتحاد الوطني وقوات (ب ك ك) المتواجدين في شنكال، ولا يخفي قلقه من أن يتمكن حزب العمال من السيطرة على شرق كردستان، في حال حدوث أي تطور في ايران. ولهذا دفع ببعض القوى الكردية الإيرانية الموالية له، والتي تأخذ من الإقليم مقرآ لها، قبل عدة أشهر للإصطدام مع عناصر حزب حرية كردستان (ب ز ك)، فرع حزب العمال الكردستاني بايران، داخل المناطق الحدودية في شرق كردستان. لا شك أن للبرزاني وتركيا أهداف مشتركة، تدفعهما لمحاربة حزب العمال الكردستاني معآ، مثلما فعلوا ذلك قبل الأن بسنوات طويلة، فالطرفان يجدون في (ب ك ك) عدوآ مشتركآ، يهدد أمنهم وإسقرارهم ومصالحهم، ولهذا يقومون بمحاربته، وعلى جميع الأصعدة وبكل السبل. لكن هدف مسعود النهائي يختلف عن هدف تركيا، فالملا مسعود هدفه إخراج (ب ك ك) من جنوب كردستان، وإضعافه إلى أبعد مدى في كل من سوريا وتركيا، وليس القضاء عليه، كما ترغب بذلك الدولة التركية.كما قلنا تركيا لا تريد فقط إخراج حزب العمال، من سوريا ومنطقة شنكال وكركوك، وإنما القضاء عليه قضاءً مبرمآ. ولكن حلم مسعود واردوغان، كحلم الشيطان بالجنة، أي أنه لن يتحقق. لو كان بامكان تركيا القضاء على حزب العمال، لفعلت ذلك منذ أمدٍ بعيد، ولم تنتظر حتى يسيطر على إقليم غرب كردستان.

٧ دقائق
٧ -

القوة الكردية الوحيدة القادرة على تهديد عرشه !!! ... ٧ دقائق قتل ٧ مرتزقة واستسلم ٧ من جحوش بشار؟ اي قوة ؟

جحوش
Roni Hesso -

بالمختصر يبدو انك لا تستطيع التخلي عن ماضيك , لو كان فيك ذرة اخلاق كورية لما سميت بشمركة روج افا بالمرتزقة الجحوش.

منبج هدية الى بشار وشنكال
منبج -

منبج هدية من مرتزقة بشار الى بشار وشنكال جزء من كانتون انقرة .

لو كان للمرتزقة اخلاق
Ronee -

لو كان للمرتزقة اخلاق لما قتلوا مشعل تمو لحساب بشار , لو كان للمرتزقة ذرة اخلاق لما اهدوا منبج الى بشار , لو كان للمرتز قة ذرة اخلاق لما استلموا المساعدات المالية من الحشد الشعبي في شنكال , لو كان للمرتزقة اخلاق لحرروا كهف في كوردستان الشمالية , لو كان للمرتز قة اخلاق لما تطّفلوا على شنكال .

كلكم رجال حمقى
كوردية -

كلكم, جماعة البارزاني واوجلان وامثالك من "الكتاب", والذين يرمون حطب هذه النار, كلكم رجال حمقى معقدون اغبياء فاشلون, مثلكم مثل كل رجال الشرق الأوسط المسلمين. تثرثرون, تتناقشون ووتتصارخون , معدومي الحياء والعقل.ايها ال"كاتب" المعقد, قبل ان تكتب عالج نفسك اولا من عقدك المتراكمة, تعلم ان تحب زوجتك وان تقضي وقتا اطول معها, اسمعها وشاركها اعمال البيت , تمشى معها, اذهب معها إلى السينما. جرب مرة ان تقضي انت ورجال السياسة والتحليلات السياسية السخيفة عندنا, جربوا ان تقضوا اوقاتا اكثر مع نسائكم واولادكم, وسوف تحل كل مشاكل الشرق الأوسط المعقد.

100%
Agree -

I do agree with you , decided to go out with her and take a drink

رد على شيخاني
abbas -

أما آن لك أن تخجل أما جف حبر قلمك العميل وأنت تنتقد رجل مالئ الدنيا وشاغلها بحنكته وصدقه وتواضعه وإخلاصه والشواهد لاتعد ولاتحصى ولاداعي أن تتعب نفسك أكثر لأن أقلام أمثالك لاتقدم ولاتؤخر عيب أاخجل على هذا الحقد بحق حبيب الملايين غصبآ عنك وعن غيرك لاتدافع عن العملاء والمأجورين من أزلام أيران وو من شيعة العراق أمثال حبيبك المالكي سيأتي يوم تندم على كل ماتقوله في حق الشرفاء من الكورد .

الكاتب لا يحب الخروج
في اربيل -

تعلم ان تحب زوجتك وان تقضي وقتا اطول معها, اسمعها وشاركها اعمال البيت , تمشى معها, اذهب معها إلى السينما. ......الكاتب لا يحب الخروج معها إلى السينما في اربيل لان -البارزاني - دكتاتور - سافر الى مدينة المالكي وتمتع بالديمقراطية في بغداد . حتى عندما يسافر الى اصدقائه الشيعة الديمقراطيين فهو مشغول البال بفوبيا البارزاني . فوبيا البارزاني وسطر الاكاذيب وتزوير الحقائق اهم من اي شئ آخر فهو مدير قناة KNN -المحايدة - جدا جدا.

قبل 26 عاماً
شرارة انتفاضة آذار -

اندلاع شرارة انتفاضة آذار باقليم كوردستان قبل 26 عاماً... وطرد الاستعمار العربي من كوردستان الى الابد .