فضاء الرأي

واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عدم رؤية الأشياء بصورتها المتكاملة في هذه النشأة يرجع إلى التكوين الجزئي الذي استقرت عليه إذا علمنا أن الظهور الفعلي لهذه المسلمة لا يمكن أن يصل إلى ذروته النهائية، وهذا ما يشهد به الفرق بين النشأة الأولى وما يقابلها من النشأة الأخرى التي يرد فيها كل شيء إلى نسبته، وقد يتضح هذا المعنى من خلال الآيات التي تبين النوعية المثالية لجميع ما هو مشاهد في الآخرة أو يعلم بالضرورة، كمعرفة الله تعالى التي تتجلى يومئذ دون الرؤية البصرية التي تنسب إليه زوراً وبهتاناً، ولا يخفى أن هذا الأمر يعد من أعظم الأمور التي بينها سبحانه في كتابه المجيد، كما في قوله: (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد) ق 22.والآية تبين مدى تقطع الأسباب في هذه النشأة ورجوعها في الآخرة إلى الحق سبحانه أي بعد انقضاء أمدها وتعلق الإنسان بها علماً أن وجودها لا يتقارب مع الظهور النهائي لفاعليتها المرئية، ولهذا تكون النشأة الآخرة كاشفة لأصلها وإن شئت فقل مرجعة إياها إلى مسببها الأول الذي نشأت منه، ومن هنا ظهرت نتائجها النهائية للإنسان في يوم البعث وما وراء ذلك اليوم كون الأمر لم يقتصر على علم الإنسان وإنما يرجع إلى مسبب الأسباب مع تجرد الأول عن هذا الملاك، وهذا ما بينه تعالى بقوله: (يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً والأمر يومئذ لله) الانفطار 19. وكذا قوله: (يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) غافر 16.

من هنا نعلم أن هناك حقيقة أخرى تكمن في تكامل الأشياء فيهذه النشأة إلا أن الغفلة الإنسانية قد حالت بينها وبين الوصول إلى معرفتها، وهذا ما يفهم من معنى الغطاء إذا علمنا أن المصطلح لا يتطابق إلا مع الأشياء الظاهرة بالفعل، ومنطوق الآية يشهد بهذا الوصف إذا أضيف إلى المفهوم المحض المستخلص من السياق، وقد يؤيد هذا المعنى بقوله تعالى: (ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحاً إنا موقنون) السجدة 12. وفي الآية ما يدل على ظهور الملكات على وجهها دون لبس أو شك، ويمكن أن يرد هذا المفهوم إلى قوله تعالى: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون... لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون) المؤمنون 99- 100. وفي المنطوق ما يدل على أن الحقائق بدأت تظهر للإنسان عند مقاربة الموت وقبل الدخول الفعلي إلى عالم البرزخ، وقد يعضد هذا المعنى بقولهسبحانه: (ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين) الأنعام 27. وبهذا تظهر النكتة في الآية اللاحقة أي في قوله تعالى: (بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون) الأنعام 28.

وتأسيساً على ما تقدم نعلم أن جميع الأشياء سوف تظهر على حقيقتها التي لم يصل الإنسان إلى اكتشافها نظراً إلى ما ران على قلبه من الآثام إذا ما استثنينا الأوحدي من الناس، ومن الشواهد على ما نحن فيه قوله تعالى: (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين)الأعراف 172. وعند تأمل هذا التفصيل نعلم أن الإنسان لا يزال قاصراً عن الوصول إلى معرفة الظهور الكلي للأشياء ابتداء من يوم ولادته وحتى خروجه من هذه الدنيا، ولهذا نسبه تعالى إلى عدم الإدراك وذلك في قوله: (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون) النحل 78. ولما يبلغ الإنسان مبلغاً من العلم نلاحظ أن الحق سبحانه يوجهه إلى قصور آخر يظهر من خلاله عدم علمه بحقيقة الأشياء، كما في قوله جل شأنه: (يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون) الروم 7.

وعند تأمل هذا الوجه نفهم أن الإنسان لم يصل إلى التكامل المطلق في هذه النشأة ما يجعلنا على يقين بأن وجوده في هذه الأرض لم يكن على حقيقته التي هي عند الله تعالى، ومن هنا كان نسيانه يرجع إلى عدم تحقق العلم لديه بالأصول الثابتة وذلك نسبة إلى تراكم الأحداث التي تظهر أمامه في هذه النشأة، أما ما يقاس إلى دوره في التكليف بناء على العهد الذي تقدم ذكره فهذا من المحال إذا رجعنا إلى الهيئة التكوينية التي نشأ بواسطتها، ومن هنا يمكن ملاحظة الفرق بين التكليف المطلق وبين الحجج التي بينها سبحانه في آية الذر آنفة الذكر، هذا من جهة التكوين البدائي دون جهة الإنزال التي ذكرها تعالى بقوله: (وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم) الحجر 21. ومن بين تلك الأشياء تظهر حقيقة النسب الإلهية التي أودعها سبحانه في هذه الأرض وتعبدنا بها، علماً أن ما ينزل من الخزائن إلى الأرض ما هو إلا أحد الأجزاء التي ادخرها تعالى عنده ثم جعل إنزالها متفرعاً عن موجودات أعظم وأقدس، وهذا ما بينه بقوله: (ما عندكم ينفد وما عند الله باق) النحل 96. ومن أجل الأشياء تجسيداً لهذا الإنزال هو بيت الله تعالى الذي يمتد أصله إلى البيت المعمور، وسيمر عليك تفصيل هذا المعنى في تفسير آية البحث:

تفسير آية البحث:

قوله تعالى: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة 125. ذكرنا في بحثنا أن جميع الأشياء في هذا العالم ما هي إلا أمثلة لأشياء أجل وأقدس منها بل هي الفرع المقابل للأصل الذي تتنزل منه، وقد دلت الآية 21. من سورة الحجر آنفة الذكر على ذلك، وبناء على هذا يتحصل أن كل ما نشاهده في عالم المادة لا يخرج عن كونه علامة ظاهرة على وجود الخالق سبحانه الذي يتجلى لخلقه بخلقه ولهذا قيل إن لكل جزء من أجزاء الكعبة وأركانها أصلاً ثابتاً عند الله تعالى، وقد بينا ذلك في الآية 96. من سورة النحل التي أوردناها في بحثنا والتي فيها دلالة على بقاء الأشياء عند الله تعالى ونفادها عما سواه، ومن هنا تترتب على جلالة الأشياء المقدسة هذه الأهمية التي نشاهدها في هذا العالم، وما بيت الله الحرام إلا أحد هذه المقدسات المتجسدة في عالم المادة، ولهذا السبب جعله سبحانه مثابة للناس وأمناً، ولأجل هذا تكون العلاقة بين البيتين أي البيت المعمور وبيت الله تعالى الذي في الأرض كالعلاقة بين الأصل والفرع، ولذلك بوأ الله تعالى لإبراهيم مكان البيت وعرفه إياه وفي هذا دلالة على أن الموضع المشار إليه لم يكن تعيينه وليد اللحظة، ويشهد لهذا المعنى قوله تعالى: (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) الحج 26. والآية تثبت أصل البيت ومكانه المقرر قبل البناء المادي.

(وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً) من آية البحث. (وإذ) ظرفية أي اذكروا وقت جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً، وبهذا يكون التقدير مشتملاً على كثير من المعاني المحذوفة والتي يستدل عليها بلفظة (وإذ) ومنها فرض الحج وفعل ما هو مقرر من المناسك، ثم عطف تعالى على هذا الجعل اتخاذ مقام إبراهيم للصلاة كما في قوله: (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) من آية البحث.

والبيت يعني المرجع الذي يجتمع فيه أهله، والمصطلح يعطي هذا المعنى بجميع أبعاده وصولاً إلى بيت الشعر الذي تجتمع فيه الحروف والكلمات، وإذا أطلق في القرآن الكريم فلا يراد منه إلا بيت الله، وهناك إضافات أخرى يفهم معناها بواسطة الدلالة الإلزامية، كالإضافة إلى ياء المتكلم أو إلى أوصاف أخرى كالحرام والمحرم والعتيق، كما في قوله تعالى: (ولا آمين البيت الحرام) المائدة 2. وكذا قوله: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم) إبراهيم 37. وقوله سبحانه: (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق) الحج 29.

أما معنى مثابة أي مرجع والمراد ههنا الرجوع المتكرر إلى البيت وثاب أي رجع، ويستعمل المصطلح في الخير والشر، ومن الأول ما ذكر في آية البحث ومن الثاني قوله تعالى: (هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون) المطففين 36. أوردت اسم السورة على الحكاية، ومنه قوله تعالى: (قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكاناً وأضل عن سواء السبيل) المائدة 60. والباقي ظاهر.

 

من كتابي: السلطان في تفسير القرآن

             عبدالله بدر اسكندر   

 

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ABRAHAM AND PROPHTES
ROSE -

CHOOSING ABRAHAM WAS TO FULFIL THE PROMISE OF GOD TO EVE THAT HER OFFSPRING WOULD CRASH THE HEAD OF THE ANCIENT SERPENT - SATAN- AND IT WAS FULFILLED BY THE INCARNATION OF THE LOGOS - CHRIST JESUS- WHO REIGNED ON THE WOOD- THE CROSS- AS BY HIS BLOOD SHED - THE LAMB OF GOD- REDEEMED ALL THOSE WHO WOULD ACCEPT HIM AS LORD AND SAVIOR ....YES AS HE SAID ON THE CROSS , BEFORE HE IDED, IT IS FINISHED. YES THE PROMISE WAS FULFILLED AND SALVATION WAS ACCOMPLISHED....SO NO OTHER MORTAL PROPHET WAS NEEDED AFTER THE SON OF GOD SAID IT IS FINISHED....WAKE UP FROM YOUR DARKNESS AND COME TO HIM WHO SAID I AM THE ALPHA AND THE OMEGA THE BEGINNING AND THE END . THANKS ELAPH

NEW TEMPLE
ROSE -

THRU FAITH IN CHRIST JESUS, WHO IS THE SAVIOR OF MANKIND, THE HOLY SPIRIT OF GOD CAN DWELL IN ALL THOSE WHO WERE BAPTISED IN HIS NAME THE THING THAT WAS IMPOSSIBLE AS WE WERE SEPARATED FROM GOD UNTIL JUSTICE AND MERCY CAME TOGETHER ON THE CROSS...ALL THOSE WHO ABANDON JESUS ARE MAKING GOD A LIAR AND THEY ARE SEPARATED FROM GOD AND WILL NOT ESCAPE THE COMING WRATH...REMOVE THE CLOUD OF MAN MADE STORIES FROM YOU MIND AND EYES AND COME TO HIM WHO SAID. I AM THE GOOD SHEPARD WHO IS WILLING TO GIVE UP HIMSELF FOR THE SAKE OF THE SHEEP . THANKS ELAPH

طلاسم جديدة لاتسمن ولا تغ
Almouhajer -

ولا تغني عن جوع : المقدمة كالعادة وفي كل المقالات مبهمة الإبهام المطلق وأقتبس "" عدم رؤية الأشياء بصورتها المتكاملة في هذه النشأة يرجع إلى التكوين الجزئي الذي استقرت عليه إذا علمنا أن الظهور الفعلي لهذه المسلمة لا يمكن أن يصل إلى ذروته النهائية، وهذا ما يشهد به الفرق بين النشأة الأولى وما يقابلها من النشأة الأخرى التي يرد فيها كل شيء إلى نسبته ""انتهى الإقتباس . يتابع الكاتب قائلاً""وتأسيساً على ما تقدم نعلم أن جميع الأشياء سوف تظهر على حقيقتها التي لم يصل الإنسان إلى اكتشافها نظراً إلى ما ران على قلبه من الآثام إذا ما استثنينا الأوحدي من الناس""ما معنى كلمة الأوحدي ؟ تعريف و معنى الأوحدي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي :أوحَد: (اسم) الجمع : أُحْدانٌ . اللَّهُ الأوْحَدُ : الوَاحِدُ فِي مُلْكِهِ ، ذُو الوَحْدَانِيَّةِهُوَ أوْحَدُ زَمَانِهِ : لَمْ يَكُنْ لَهُ نَظِيرٌ لَسْتُ فِي هذَا الأمْرِ بِأوْحَدَ.. هل يقصد الكاتب بِ(الأوحدي) الله ؟ لا بالتأكيد ! لأنه تقدَّمها بالقول أن÷ ولا يصل الإنسان إلى اكتشاف حقيقة الأشياء بسبب أن الآثام رانت على قلبه أي تكدست إثماً فوق إثم ؟؟؟ فمن هو ذلك الوحدي الذي استثناه الكاتب ؟؟ طلاسم للبيع فهل من شارٍ لها ؟

DOES GOD HEARS UR PRAYERS
ROSE -

IF YOU ASK THE FATHER FOR ANYTHING IN MY NAME , I WILL DO IT, I AND TH FATHER ARE ONE...JESUS SAID..YES ONLY WHEN YOU PRAY IN JESUS NAME , GOD CAN LISTEN TO YOU AS HE IS THE WAY TO THE FATHER AND GATE TO HEAVEN, THE LIFE AND THE RESURRECTION , THE LIGHT OF THE WORLD, COME TO HIM WHO SAID, WHOEVER HAS SEEN ME , HE HAS SEEN THE FATHER . THANKS ELAPH

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

تقول الاية : (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد) ق 22 فقول الله تعالى: لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ [قّ:22]...وهذا هو تفسيرها من الكتب التى لم تحرف : هذه الآية جاءت من بعد قوله تعالى: وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ* وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ* وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ* لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ [قّ:22].قوله تعالى: لَقَدْ كُنْتَ هذه الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات: القسم واللام وقد، واختلف المفسرون رحمهم الله تعالى في من هو المخاطب في هذه الآية على ثلاثة أقوال:القول الأول: أنه الكافر، وهو قول ابن عباس وصالح بن كيسان.القول الثاني: أنه عام في البر والفاجر، واختاره ابن جرير رحمه الله.القول الثالث: أنه النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا قول ابن زيد.فعلى القول الأول يكون المعنى: لقد كنت في غفلة من هذا اليوم في الدنيا بكفرك.وعلى القول الثاني: يكون المعنى كنت غافلاً عن أهوال يوم القيامة فكشفنا عنك غطاءك الذي كان في الدنيا يغشى قلبك وسمعك وبصرك. وقيل معناه: أريناك ما كان مستوراً عنك.وعلى القول الثالث: لقد كنت قبل الوحي في غفلة عما أوحي إليك فكشفنا عنك غطاءك بالوحي.وقول تعالى: فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ أي بصرك المعروف. ..انتهى الطلسم الأول . ونحن نسأل الكاتب : أى الأقوال أصح من وجهة نظركم فى كتابكم السلطان فى تفسير القران؟ هل أهوال يوم القيامة أو الايمان أو الكفر تتطلب البصر الحديد ؟ هل الأعمى الذى لا يرى لا يعرف أو لا يفهم الايمان والكفر ؟ وهل اللة يحاسبة اذا كان لا يرى ..مع أن العمى أصابة مرغما وليس بارادتة وبسماح من اللة مثل أى مرض ؟ وماذا عن المولود أعمى ...كيف يحاسبة اللة على كفرة لأنة لن يرى لا كفر ولا ايمان ؟ انتهى الطلسم الأول أما الطلسم الثانى : هل يجوز لليهود المطالبة بميراثهم فى البيت الحرام أو الكعبة على أساس أن الذى بناها هو جدهم ابراهيم ؟ ...مع أن كتب اليهود لم تذكر مطلقا أن ابراهيم ولا اسماعيل ذهبوا الى الجزيرة العربية ...لكن سوف يستندون على كتابكم الذى لم يعترية التحريف . يتبع .

سبحان الله تنطبق
عليهم الآيات انطباقاً -

كأنك تتحدث عن التيار الانعزالي الكنسي الصليبي والشعوبي في تعليقات ايلاف يا أستاذ.

مزيد من الطلاسم - تابع
فول على طول -

تقول الاية : حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) ..انتهت الأية ..ونحن نسأل هل هذة الأية صحيحة لغويا ..أى هل يصح كلمة أحدهم وهى مفرد مع كلمة أرجعون وهى جمع ؟..انتهى السؤال والاية الأتية تقول : (وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم) الحجر 21. انتهت الاية ..وواضح أن المتكلم هو اللة ..والايات الاتية تقول : (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) الأعراف 172 : (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون) النحل 78. -(ما عندكم ينفد وما عند الله باق) النحل .. ..انتهت الايات ونحن نسأل : من المتكلم فى الايات السابقة ؟ ...أحيانا تجد المتكلم هو محمد وأحيانا كثيرة لا تعرف من المتكلم ...هل اللة نفسة أم الوحى أم من ؟

أصل الحكاية
خوليو -

هذه الاية هي من احدى الآيات الثلاث التي وافق الله عمر ابن الخطاب عليها ،،نقرا في تفسير البغوي عن أنس ان الله وافق عمر ابن الخطاب على ثلاث ؛ الاولى انه قال لصاحب الدعوة يارسول الله لماذا لا تتخذ من مقام ابراهيم مصلى ( المقام حسب التراث هو الحجر الذي وقف عليه ابراهيم ليبني البيت وكان ابنه اسماعيل يناوله الأحجار وعن ابن عباس يقول ان أصابع قدم ابراهيم انطبعت على ذلك الحجر،،، ولكن مع المسح بالأيادي والتقبيل انمحت اثار تلك الاصابع اليوم ) عندما قال ابن الخطاب لماذا لا تتخذ من مقام ابراهيم مصلى فعندها جاء جِبْرِيل بأية المصلى ،، والثانية هي قول ابن الخطاب لصاحب الدعوة يارسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلماذا لا تامر بالحجاب لأمهات المؤمنين ،،عندها جاء جِبْرِيل بأية الحجاب والنقاب ؛ يا أيها النبي قل لنساءك ونساء المؤمنين ان يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ولأيبدين زينتهن الا لبعولتهن الخ ،،، والثالثة التي وافق الذي نفس محمد بيديه عمر ابن الخطاب هي الاية الخامسة من التحريم حيث حدثت ضجة بين الأمهات والقال والقيل على اثر مضاجعة النبي جاريته ماريا على فراش حفصة ،، فتدخل عمر لتانيبهن حيث قال لهن عسى ربه ان طلقكن ان يبدله بأزواج خيرا منكن ،،فجاء جِبْرِيل بهذه الاية ليخمد ثورة احتجاج الزوجات ،، شكراً ياابن الخطاب فقد ساهمت بنزول ثلاثة آيات من كتاب السجع المقدس ،،هي أصل الحكاية ،، قليل من التفكير العلمي لايضر .

لا تذهبوا لنور العالم
خلاص ما فيش خلاص -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة ، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد...» (أ

لا تذهبوا لنور العالم 2
ذنب آدم لا يضر الا آدم -

لا تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

لا تذهبوا الى نور العالم3
فقد ورّط بولس اتباع المسيح -

‎لا تذهبوا إلى نور العالم فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة : أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤمنين ير

المسيحية عبارة عن طلسم
ضخم أعجز اتباعه فهمه ؟! -

هناك أسئلة وجودية تخطر ببال الانسان المسيحي لا تجيب عنها المسيحية وجواب قساوستها هوه كده ؟! أيضاً لا يوجد في المسيحية ما يقوم به المسيحي وحده بنفسه فلابد له من كاهن وقس اعتراف الخ اي ان علاقته بربه لابد له فيها من وسيط اضافة بالطبع الى الطقوس المنهكة وغير المفهومة لديه ، كما انها اعني المسيحية لا تقدم حلولاً للحياة الواقعية سواءاً للفرد او الجماعة ، وهي لا تملك نظام محكم للحياة ومشاكلها كلها شوية مواعظ بعيدة عن الواقع والالتزام بها لا يهم فالقوم جعلوا من مجرد محبة يسوع سبباً لغفران الذنوب وخلاص الأرواح ولكن هيهات يا مسيحي ان أمامك حساب عسير وعقاب مرير .

طلاسم المسيحية تدفع
بأرثوذوكسي الى الاسلام -

أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل:س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟ بل ومازال دينه ينتشر إلي الآن ؟ مع انه مكتوب في كتاب موسي ( كتاب ارميا ) إن الله وعد بإهلاك كل إنسان يدعي النبوة هو و أسرته في خلال عام ؟ج: يجيب القسيس ( لعل الله يريد أن يختبر المسيحيين به ).مواقف محيرة:- في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الجنه أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الله يرحمنا !!!يقول الدكتور وديع الشماس السابق بداية إتجاهي نحو الإسلام عندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به و عذب ربا و إلها ؟؟ هل من المفروض أن أعبد هذا الرب الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) .وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أب

طلاسم مسيحية محتار فيها
المسيحي ويهرب منها -

هناك العديد من الأسئلة المحرجة يجب على المسيحيين الإجابة عليها وهي: 1- من المعروف أن الإنجيل أصلاً مكتوب باللغة اليونانية ثم ترجم بعد ذلك إلى جميع اللغات-كيف ذلك وقد كانت لغة المسيح وتلاميذه هي اللغة الآرامية؟! 2- إذا كان المسيح موجوداً منذ الأزل مع الله كما تقولون – فما هي طبيعة العلاقة بينهما ؟ وما هي كيفية التحول من الألوهية إلى مرتبة البشر في بطن امرأة مخلوقة ؟! 3- إذا كانت العذراء مريم والدة الإله فهل هي خالقة أو مخلوقة ؟ وما هو شأنها عند المسيح ؟ 4- من المعروف لديكم أن (الأب ، والابن ، والروح القدس ، ثلاثة أقانيم متحدون ومتساوون في الجوهر ) مفردها أقنوم – كيف ذلك وكلمة أقنوم كلمة سريانية الأصل معناها : ( الذات الإلهية المستقلة ) ؟!!!! 5- ما هي العلاقة بين اللاهوت والناسوت على ضوء الحقائق التالية : ‌أ- ملء الجسد. ‌ب- لم ينفصل عنه. ‌ج- طبيعة واحدة ؟!!! 6- من المعروف أن المسيحي دائماً عندما يرسم الصليب يقول ( بسم الأب والابن والروح القدس إله واحد آمين ) . وهو يعتقد أنهما متحدون متساوون وأنهما واحد لا فرق بينهما !! فهل يجوز أن أقول : ( بسم الابن والأب والروح القدس إله واحد آمين ) أو ( بسم الإله الواحد والروح القدس والأب والابن ) وهكذا إلخ ... ؟! 7- لماذا الابن مولود والروح القدس منبثق ؟!! 8- من المعروف أن اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظة واحدة ولا طرفة عين، فهل اللاهوت صلب مع الناسوت ؟ أم أن اللاهوت ترك الناسوت لحظة الصلب والموت على عود الصليب؟ وما الدليل من الإنجيل ؟!!! 9- من المعروف أن اللعنة من الله خروج من رحمته، كيف ذلك وقد كتب في الإنجيل رسالة إلى أهل غلاطية ( ملعون كل من علق على خشبة ) إصحاح (3) فقرة (13) وهل معنى ذلك ؟! 10- ما هو مفهوم القدرة الإلهية على مغفرة الذنب إذا كان مغفرة الذنب لا يتم إلاّ بصلب الابن الوحيد ؟ 11- يوجد في قانون الإيمان لديكم أن المسيح بعد موته على خشبة الصليب دفن في القبر ثلاث أيام وثلاث ليال . فهل يوجد دليل من الإنجيل بذلك ؟!!! 12- ما هي المناسبة الزمنية بين خطيئة آدم ونزول المسيح لتحمل خطايا البشر ؟ وما هو مصيرمن كانوا قبل نزول المسيح ؟!!! 13- يوجد فقرة في الكتاب المقدس تقول: ( من رآني فقد رأى الأب ) وهذا يتناقض مع الفقرة التي تقول : (لا يستطيع أحد أن يرى الله ويعيش) . 14

رداً على شبهة طرحها
الصليبي ابو الجهل العلمي -

ياااه هذه شبهات قديمة يا خوري من ايام البالتوك و المنتديات كنا بنتحاور فيها مع الكنسيين واخوانهم الملاحدة والروافض فمنهم من اقتنع ومنهم اسلم وصار داعية للإسلام ومنهم من لا يزال على عناده الصليبي عنزه ولو طارت يـضرب دماغه في الجدار ويعض في الارض

أبحاث تسبب الحكاك
الهرش المدمي للكنسيين -

أبحاثك يا استاذ عبدالله بتحك للكنسيين الحقدة واخوانهم الملاحدة الجهلة على جرب

الى متى الانتظار ؟
فول على طول -

تقول الاية : فقول الله تعالى: لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ [قّ:22]..انتهت الا]ة . أما التفسير يبدا كالعاة باختلف الفقهاء أو المفسرون ...يقول التفسير الأول أن المخاطب فى الاية السابقة هو الكافر ...والرأى الثانى يقول أن المخاطب هو عام فى البر والفاجر ...أما الرأى الأخير يقول أن المخاطب هو رسول اللة محمد ....انتهى التفسير . هل أحد منكم خر بنتيجة وعرف من هو المخاطب ؟ هل هناك تناسب أو تشابة بين المخاطبين الثلاثة ..يعنى ممكن يكون الكافر وممكن يكون الفاجر أو البار أو ممكن يكون رسول اللة ؟ هل هذا بيان من كتاب البيان ؟ هل معقول أن لا أحد بالضبط يعرف من هو المخاطب ؟ وهل يعقل أنة لا فرق بين المخاطبين ..بين الكافر والفاجر ورسول اللة ؟ أما أغرب الكلام فانة لابد أن يكون نظرك أو بصرك حديد حتى ترى الكفر أو الايمان والجنة والنار ...هل هذة الأشياء بالفعل نراها بالبصر ونحن أحياء على الأرض أم هى أشياء ايمانية لا نراها ولا تحتاج للبصر الحديد ؟ ...استيقظوا يا ناس كما يقول العزيز خوليو . هل ننتظر طويلا كى نقرأ الاجابة أو الرد ؟

جميع الخلق سيكشف
لهم عن بصر حديد اي حاد -

* ذكر من قال : هو جميع الخلق من الجنّ والإنس:حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: ثني يعقوب بن عبد الرحمن الزهريّ, قال: سألت عن ذلك الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس, فقال: يريد به البرّ والفاجر,( فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ) قال: وكُشِف الغطاء عن البرّ والفاجر, فرأى كلّ ما يصير إليه. لحظة الاحتضار سيرى المسيحي المسيح يلومه على كفره بالله وعبادته إياه وسيرى الملائكة تضربه بسياطها ، وسيرى مكانه من جهنم وقبره يشتعل به الى يوم الدين .

صاحب الفول
فريد -

انت اقتطعت الاية من سياقها دون ان تدرك انها تتحدث عن يوم القيامة(ونفخ في الصور)ورغم اختلاف التفاسير ومن المقصود بها,فماذ تستفيد منه انت او خوليو وما علاقتكما بها؟يقول القران " وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ " اذن اولا:سكرة الموت,ثم النفخ في الصور,ثم مجيء كل الانفس من الانس والجن وكل نفس معها: سائق يسوقها إلى ربها, وشاهد يشهد عليها بعملها,لقد كنت في غفلة من هذا اليوم في الدنيا بكفرك. المعنى كنت غافلاً عن أهوال يوم القيامة فكشفنا عنك غطاءك الذي كان في الدنيا يغشى قلبك وسمعك وبصرك. وقيل معناه: أريناك ما كان مستوراً عنك فاصبح بصرك قويا كالحديد,فيلقى الكافر في النار ويسلم المؤمن..هل تمت اجابتك؟وبالمقابل سؤال:لماذا تحشرون انوفكم في امور ليست من اختصاصكم,هل نقرا اجابة؟

فريد وحشر الأنوف !؟
Almouhajer -

هل أنت متضايق يا فريد من (حشر الأنوف)؟ ألست تعيش في هذا العصر يا فريد ؟ ؟ ألا تشاهد بأم عينيك أن الإرهاب الذي يضرب العالم كله في هذه الحقبة , يسبقه نداء /ألله أكبر/؟ أين تعيش يا فريد ؟ في الحقيقة أنك فريد من نوعك . أما شرحك فيا سلام عليه ! هل لك أن توضح لنا قولك التالي وأقتبسه من المشاركة19""ثم مجيء كل الانفس من الانس والجن وكل نفس معها: سائق يسوقها إلى ربها, وشاهد يشهد عليها بعملها "" من هما السائق والشاهد ؟ وهل هما من الإنس أم من الجنّ؟ يسوقان النفس إلى الله !!! هل الله محدود وجالس على عرشه يا فريد ؟؟ إقرأ جيداً يا فريد من فضلك ! في يوم الحساب سيتم كل شيء بلمح البصر , لأن الله العالم بكل شيء , لايحتاج إلى من يسوق إليه الأنفس أو يشهد عليها و سيعود المسيح في ذلك اليوم , وسينتهي كل شيء في لحظات , ولن تكون هنالك محاكمات , يقود فيها الشرطي النفس إلى الله ومعه الشهود . أفيقوا يا فريد من سباتكم .

كل نفس معها سائق
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة يقول : وكل نفس معها: سائق يسوقها إلى ربها....يا سلام يا شيخ ذكى ....لكن لم تقول لنا من أى جنسية هؤلاء السائقين ؟ يعنى تايلاند مثلا أو هنود ؟ وحتى فى الجنة أو فى الأخرة عندكم خدم وسائقين وأكل وشرب وفاكهه ونكاح .....؟ طيب هل السائقون لهم حساب أيضا ..وهل هم من الجن أو الانس ...؟ يا اخى كلما تعلق نكتشف المزيد والمزيد من الكنوز المدفونة لديكم ....وانت مصمم على حكاية البصر الحديد ...طيب ممكن الاستعانة بالنظارات الطبية ؟ مساكين الذين امنوا . وحتى الان لم تشرح لنا من هو المخاطب ؟

مهاجر
فريد -

من هو العالم كله الذي يضربه الارهاب بقول الله اكبر؟ اولا العالم 200 بلد فهل يضربها الارهاب كلها,وهل لديك ادلة ام انك سمعت الله اكبر بنفسك؟انا لم اشاهد بعيني فهل شاهدت انت بعينيك؟اما السائق والشهيد فهما من الملائكة.ومن اين اتيت انت بانهما يسوقان الناس الى الله؟الله ليس متحيزا في مكان, كذلك من قال لك :في يوم الحساب سيتم كل شيء بلمح البصر ,في عقيدتنا الانتظار والوقوف 50 ألف سنة، للكفار، والمنافقين، والمجرمين. والحكمة منه واضحة، وهي: تعذيبهم على كفرهم. أما المؤمنون فيكون أخف عليهم من وقت أداء الصلاة المكتوبة؛ اما المسيح فلا علاقة له بالامر ابدا بل سيحاسب كغيره من البشر..

ارهابكم يا هجوره
ولم يصرخ يا جيسس -

الإرهابيين المسيحيين يكفي انهم مسيحيين صليبيين ولو لم يصرخوا يا جيسس ورموزهم الدينية المعلقة في رقابهم والموشًمة على اجسامهم تكفي ولو لم يصرخوا يا مسيح .

صاحب الفول
فريد -

السئق والشهيد ملائكة,ثم لا هنود او جنسيات يوم القيامة ,عندنا في الجنة كل ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين مما لم يخطر على قلب بشر,لا نظارات طبية ولا غيرها بل يحشر الناس حفاة: أي: غير منتعلين، وعراة: ليس عليهم ما يسترهم من الثياب، وغُرْلاً: يعني غير مختونين،اما المخاطب فهو كل انس وجن ..اليك ترتيب يوم القيامة زيادة من الكنوز التي لدينا وحرمتم انتم منها:ترتيب ما يحصل يوم القيامة كالتالي :1 - إذا بُعث الناس وقاموا من قبورهم ذهبوا إلى أرض المحشر ، ثم يقومون في أرض المحشر قياماً طويلا ، تشتد معه حالهم وظمؤُهُم ، ويخافون في ذلك خوفاً شديداً ؛ لأجل طول المقام ، ويقينهم بالحساب ، وما سيُجري الله عليهم .2 - فإذا طال المُقام رَفَعَ الله لنبيه أولاً حوضه المورود ، فيكون حوض النبي في عرصات القيامة ، إذا اشتد قيامهم لرب العالمين ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة .فمن مات على سنّته ، غير مًغَيِّرٍ ولا مُحْدِثٍ ولا مُبَدِّلْ : وَرَدَ عليه الحوض ، وسُقِيَ منه ، فيكونُ أول الأمان له أن يكون مَسْقِيَاً من حوضه، ثم بعدها يُرْفَعُ لكل نبي حوضه ، فيُسْقَى منه صالح أمته .3 - ثم يقوم الناس مُقاماً طويلاً ، ثم تكون الشفاعة العظمى - شفاعة النبي بأن يُعَجِّلَ الله حساب الخلائق ، أنهم يسألونها آدم ثم نوحاً ثم إبراهيم ، إلى آخره ، فيأتون إلى محمد ويقولون له : يا محمد ، ويصِفُونَ له الحال ، وأن يقي الناس الشدة بسرعة الحساب ، فيقول بعد طلبهم اشفع لنا عند ربك ، يقول ( أنا لها ، أنا لها ) ، فيأتي عند العرش ، فيخر فيحمد الله ، ثم يقال : يا محمد ارفع رأسك ، وسل تُعْطَ واشْفَعْ تُشَفَّعْ ، فتكون شفاعته العظمى في تعجيل الحساب . 4 - بعد ذلك يكون العرض - عرض الأعمال - .5 - ثم بعد العرض يكون الحساب .6 - وبعد الحساب الأول تتطاير الصحف ، والحساب الأول من ضمن العرض ؛ لأنه فيه جدال ومعاذير ، ثُمَّ بعد ذلك تتطاير الصحف ، ويُؤْتَى أهل اليمين كتابهم باليمين ، وأهل الشمال كتابهم بشمالهم ، فيكون قراءة الكتاب .7 - ثم بعد قراءة الكتاب : يكون هناك حساب أيضاً لقطع المعذرة ، وقيام الحجة بقراءة ما في الكتب .8 - ثم بعدها يكون الميزان ، فتوزن الأشياء التي ذكرنا .9 - ثم بعد الميزان ينقسم الناس إلى طوائف وأزواج ؛ أزواج بمعنى كل شكل إلى شكله ، وتُقَامْ الألوية -ألوية الأنبياء- لواء محمد ، ولواء إبراهيم ، ولواء مو

مراكز تعبئة وتجنيد
فول على طول -

وصفك يوم الحشر بيفكرنى بمراكز التعبئة والتجنيد ...فاكرها ؟ يعنى يحشر المجندين كلهم فى مكان ضيق وبعدين ينادى على بعض الأسماء ويقول هؤلاء سلاح مدرعات وعلى البعض الأخر ويقول هؤلاء سلاح مركبات الى أن ينتهى من الجميع . ولكن طريقة قراءة الصحف بتفكرنى الحساب مع مصلحة الضرايب ..يعنى انت ماسك كل أوراقك ومأمور الضرائب يزنقك وهات يا مناكفة مع بعض ....لكن انت نسيت الصراط المستقيم اللى زى الحبل المربوط وتمشى علية وبالتأكيد هاتقع فى النار أسفلك ..ما علينا . انت نسيت موضوع الحبل لية ؟ وأنت نسيت أن محمد نفسة لا يضمن لنفسة الجنة والعشرة المبشرين بالجنة لا يضمنون مكر اللة وأولهم عمر بن الخطاب ...يعنى من الأخر محمد هايكون فى الجنة أم لا ؟ وموضوع الشفاعة فية كلام تانى ..محمد لم يشفع لوالدتة ...كيف يشفع للاغراب ؟ ..وبصراحة حكاية الميزان دى حكاية طريفة بتفكرنى بشادر الفاكهه ...هو ميزان قبانى ولا ميزان عادى ولا ميزان حساس ؟ وهل فية عدد موازين كفاية ؟ وبعدين يعنى ربكم يحتاج الى ميزان ودفاتر وسواقين وشهود ؟ وحكاية موضوع الشرب من الأحواض دى بتفكرنى بمراكز تسمين الماشية ....وانت متأكد أن ابراهيم وموسي ونوح وادم سوف يأتون الى محمد لطلب الشفاعة ؟ يعنى لماذا لا يطلبون الشفاعة من اللة مباشرة وكلهم أنبياء زى بعض ...ولا محمد على رأسة ريشة ؟ صدقنى أنتم لديكم كنوز لا تفنى ...اتحفنا كل مرة ينوبك ثواب . عموما النصارى الكفار هايروحوا مع عيسى ...عيسى وعدهم وقال لهم : حيث أكون أنا ستكونون أنتم معى . تحياتى يا شيخ ذكى .

22فريدبيك ومحاولة التعمية
Almouhajer -

يطالبني السيد فريد الفريد في طلباته , بالأدلة على صراخ المجاهدين /ألله أكبر/ يا رجل أتمنى أن تعيد نفسك , إن كان يحق لك أصلاً أن تسأل هذا السؤال . هل تريد أن ترى ذلك بعينيك وتسمعه ملء أذنيك ؟ إسأل اليوتيوب عن مذبحة المصريين على شاطيء البحر , وقيل وقتها أن الإرهابيين (المجاهدين) اختطفوهم من ليبيا , وقاموا بالجريمة وتصويرها في مكان ما على الشواطيء القطرية . يسأل بكل برودة أعصاب ودون أن يهزه شيء من المصداقية سؤالاً وأقتبسه ""ومن اين اتيت انت بانهما يسوقان الناس الى الله؟"" انتهى الإقتباس . إليك يا فريد زمانوالدليل من مشاركتك رقم /19/وأقتبسه حرفياً ""اذن اولا:سكرة الموت,ثم النفخ في الصور,ثم مجيء كل الانفس من الانس والجن وكل نفس معها: سائق يسوقها إلى ربها, وشاهد يشهد عليها بعملها,لقد كنت في غفلة من هذا اليوم في الدنيا بكفرك"" انتهى الإقتباس . أنتظر ردك الجميل يا جميل !

صاحب الفول
فريد -

طالما ان منهجك المستمر هو الاستهزاء والتندر ,دون ان تقيم وزنا لشعور وشعائر الاخرين,بل وكانك تتابع مسرحية لعادل امام,فيؤسفني التوقف عن الحوار معك,الا بعد ان تعتذر وبشدة عن مقارناتك السخيفة,والوعد بان لا تعود لمثلها مستقبلا,وان تلتزم الجدية بالنقاش,سلام !!!

مهاجر
فريد -

تقول يا سيد مهاجر:طالبني السيد فريد الفريد في طلباته , بالأدلة على صراخ المجاهدين /ألله أكبر/ يا رجل أتمنى أن تعيد نفسك , إن كان يحق لك أصلاً أن تسأل هذا السؤال . هل تريد أن ترى ذلك بعينيك وتسمعه ملء أذنيك ؟ إسأل اليوتيوب عن مذبحة المصريين على شاطيء البحر , وقيل وقتها أن الإرهابيين (المجاهدين) اختطفوهم من ليبيا , وقاموا بالجريمة وتصويرها في مكان ما على الشواطيء القطرية ...انا طالبت بادلة عل قولك العالم كله يضربه الارهاب بقول الله اكبر,وسالتك عن العالم كله وليس حادثة واحدة فحسب سمحت لنفسك ان تعممها على العالم كله,ثم لو صرخ احدهم وقال الله اكبر,فهل هذا يمثل مئات الملايين من المسلمين؟؟انا اطالب بالدقة والانصاف في الاحكام على افعال الاخرين,اما السائق والشهيد فكانا اجابة على استفسارك في تعليقك رقم 20(من هما السائق والشاهد ؟ وهل هما من الإنس أم من الجنّ؟ يسوقان النفس إلى الله !!! هل الله محدود وجالس على عرشه يا فريد) فانتبهت انا الى :هل الله محدود وجالس... وغفلت عن بداية الجملة... هنيئا لك:1-0 ,,,على اي حال انا وصفت يوم الحشر كما اورده العلماء ,ولست ممن يبحث عن كلمة هنا او هناك في ردود الاخرين ويظن انه عثر على الكنز المفقود...

28
-

التعميم الذي يقصده محاورك المهاجر ، هو أن تعاليم عقيدتكم هي التي تلقن أتباعها هذا الأمر . صيحة ألله أكبر دليل على أن من يمارس هذا العمل ، عملاً إرهابياً أو غير إرهابي، هو مسلم حصراً . فتعميمي ليس على المسلمين الذين لايقومون بهذه الأعمال وهم غالبية ساحقة، تعميمي على أصل التعاليم ، وقد يمكنني القول أن الغالبية العظمى من المسلمين تتعاطف مع هذه الأعمال المسبوقة بصيحة ألله أكبر ، دليلي على ذلك أن توزيع الحلوى والإحتفالات في الدول ، أو في بعض الدول الإسلامية وخاصة العربية، عايشتها بنفسي يوم هجمات الحادي عشر من سبتمبر ٢٠١١، وكنت أعمل في أبو ظبي . أليس هذا دليل على تعاطف غالبية المسلمين مع مثل هذه الأعمال؟! جيد أن تعترف بأنك أنت الذي قال بأن سائق وشاهد يسوقان النفس إلى الله، لكنك لم تخبرني إن كنت مازلت تؤمن بالسائق والشاهد ! شكراً لك . موضوع وصف يوم الحشر من العلماء أمر غير مقبول فالمسيح يقول لنا ، لا أحد يعرف وقت حدوثه ولا يستطيع وصفه غير الله نفسه فَ سلِّملي على العلماء وقل لهم ، المهاجر يرفض هذا الأمر .

مهاجر
فريد -

" تعميمي على أصل التعاليم" هل لك ان تبين اصل تلك التعاليم؟" قد يمكنني القول أن الغالبية العظمى من المسلمين تتعاطف مع هذه الأعمال المسبوقة بصيحة ألله أكبر " هل لديك استطلاع محايد شمل غالبية المسلمين,واثبت انهم يتعاطفون مع تلك الصيحات؟ دليلي على ذلك أن توزيع الحلوى والإحتفالات في الدول ، أو في بعض الدول الإسلامية وخاصة العربية، عايشتها بنفسي يوم هجمات الحادي عشر من سبتمبر ٢٠١١، وكنت أعمل في أبو ظبي . أليس هذا دليل على تعاطف غالبية المسلمين مع مثل هذه الأعمال؟" كلا هذا دليل قاصر ومحدود,واذا كان قد شمل بعض المسلمين فلا يصح تعميمه على الجميع,ثم انك تجاهلت ردود افعال الدول الاسلامية واغلبية شعوبها استنكار ذلك العمل الهمجي ,كما انك تجاهلت السبب او الاسباب التي دفعت البعض لتوزيع الحلوى وهو الذي ينطلق من مواقف امريكا المناوئة للقضايا العربية واهمها دعم اسائيل في كافة المجالات," لكنك لم تخبرني إن كنت مازلت تؤمن بالسائق والشاهد ! " سؤالك غريب وعجيب وانت تعلم انني اؤمن بكل حرف نزل في القران,فعندما يقول القران ( وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد) فهل يعقل ان لا اؤمن به؟ " موضوع وصف يوم الحشر من العلماء أمر غير مقبول فالمسيح يقول لنا ، لا أحد يعرف وقت حدوثه ولا يستطيع وصفه غير الله نفسه فَ سلِّملي على العلماء وقل لهم ، المهاجر يرفض هذا الأمر ." ارفض ما تشاء ولكن رفضك له لا يعني قبول الاخرين بما ترفض,واذا كان المسيح انه لا احد يعرف وقت حدوث الحشر فهذا صحيح اذ لا يعلمه الا الله,اما الوصف فقد جاء في القران,وبما اننا نؤمن ان القران هو كلام الله,فلا بد من تصديق الوصف الذي جاء مثبتا في القران وليس من اقوال العلماء الذين تريدني ان اسلم عليهم,وامتثالا لطلبك:السلام عليكم ايها العلماء المعتبرين !!!

-

أنت مخطيء تماماً يا فريد، عندما يكون دليلك على رفض الأعمال الإرهابية كهجمات ١١سبتمبر هو تصريحات الحكومات فالحكومات محكومة بالسياسة ياعزيزي، والسياسة هي فن الكذب ؛ الدليل الأصدق العفوي هو توزيع الحلوى والإحتفالات من قبل المسلمين . السيد فريد يؤمن بما جاء في القرآن، لذلك فهو يؤمن بأن كل نفس يقودها سائق وشهيد ! وهل تؤمن بأن الشمس تغرب في عين حمئة؟ هل تؤمن بأن الله ينزل بمقامه المعروف لدى المؤمنين به ، إلى مستوى أبي لهب وزوجته ويشتمهما ؟ مبروك عليك يافريد الفريد . الأمر الأخير هو تغيير كلامك بين مشاركة وأخرى . تقول في المشاركة ٢٨((على اي حال انا وصفت يوم الحشر كما اورده العلماء ...)) وفي المشاركة الأخيرة ٣٠ تبدل كلامك قائلاً""قبول الاخرين بما ترفض,واذا كان المسيح انه لا احد يعرف وقت حدوث الحشر فهذا صحيح اذ لا يعلمه الا الله,اما الوصف فقد جاء في القران,وبما اننا نؤمن ان القران هو كلام الله,فلا بد من تصديق الوصف الذي جاء مثبتا في القران وليس من اقوال العلماء""" هل يثبت الأخ فريد على قول منهما ، أم أن القولين صحيحان؟ أنقل لنا من فضلك ماجاء في القرآن من وصف ليوم الحشر، وما قاله العلماء حتى يمكننا المقارنة ولك الشكر الجزيل يا عزيزي فريد . على فكرة! أعز أصدقائي على الإطلاق إسمه فريد .

مهاجر
فريد -

تقول:الدليل الأصدق العفوي هو توزيع الحلوى والإحتفالات من قبل المسلمين .من هم المسلمون الذين وزعوا الحلوى واحتفلوا واين؟ما نسبة هؤلاء لعامة المسلمين؟عليك ان تتحرى الدقة والانصاف والموضوعية...وهل تؤمن بأن الشمس تغرب في عين حمئة؟ القران يقول فوجدها تغرب في تلك العين,اذن الامر ظن من ذي القرنين وليس تاكيد من القران,هنا ايضا توخى الدقة اذا رغبت..هل تؤمن بأن الله ينزل بمقامه المعروف لدى المؤمنين به ، إلى مستوى أبي لهب وزوجته ويشتمهما ؟ ما علاقة المستوى بالامر؟فهل اذا شتمتني تنزل لمستواي؟ربما استحق انا الشتم دون ان يؤثر ذلك على مستواك,القران شتم كثيرين:اخسئوا فيها ولا تكلمون,مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا,فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ,فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ,كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ..والايات كثيرة في هذا الصدد لانها تعبر عن الحقائق...ما زلت تبحث عن كلمة هنا وكلمة هناك لتخترع التناقض وكانك في حلبة مصارعة تريد ان تفوز فيها باي طريقة,انا قلت اولا:على اي حال انا وصفت يوم الحشر كما اورده العلماء,,اذن العلماء اوردوا الوصف,ماشي؟؟ ثم قلت انا:وبما اننا نؤمن ان القران هو كلام الله,فلا بد من تصديق الوصف الذي جاء مثبتا في القران وليس من اقوال العلماء""هنا صدقت وصف القران,وهناك اوردت اقوال العلماء والفرق واضح لانني لم اقل انني اصدق وصف العلماء..هل زالت شبهتك؟انا اثبت على وصف القران فقط...وصف الحشر في القران طويل جدا ومنه:يَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا,يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا

-

هل تعرف حكاية إبريق الزيت يافريد؟ مشاركاتك كحكاية إبريق الزيت ، إعادة ونفس الأسئلة . ماهي نسبة الذين احتفلوا ووزعوا الحلوى إلى عامة المسلمين؟ ماذا تهمني النسبة؟ وهل يتوجب علي القيام بإحصائية للتأكد من ذلك!؟ أمركم عجيب مع الأسئلة يافريد! كل ما أستطيع قوله أن احتفالات جرت في الدول أو بعض الدول العربية ، جرى فيها توزيع الحلوى . بالنسبة لي فإن هذا التصرف يعكس ردة فعل المسلم تجاه الحدَث ، وردة الفعل هذه تعمس ما يختلج في صدر المسلم تجاه الحدث. فيا صديقي العزيز لا تطرح أسئلة ليست في محلها من فضلك . الأمر الثاني المخجل بصراحة هو ردك حول غياب الشمس . تقول أن القرآن يقول "فوجدها تغرب..." ثم تتابع وتقول، إذن الأمر ظن من ذي القرنين والقرآن لم يؤكد !!؟؟ هذا كلام عجيب يافريد! هل وجدها أم ظنها تغرب في عين حمئة؟ثم أليس من العيب أن تقول أن هذا ليس تأكيد من القرآن؟ يافريد العزيز ! القرآن كلام الله فهل من المنطق أن يلقي الله كلامه على عواهنه ؟ ثم من هو أصلاً ذو القرنين ؟ كعادة المفسرين في كل موقف ...اختلف العلماء .... هل تتفضل وتقول لي من هو ذو القرنين ؟ وهل ذو القرنين نبي كما قال عنه القرآن ؟ أنا مراحل يوم القيامة في المشاركة ٢٤ فقد قرأتها في وقتها وضحكت منها ولم أُعرها اهتمامي إطلاقاً لأنها مجرد تخيلات تشبهه الهذيانات وآسف لهذا التعبير . ثم كيف تصدقون أن محمداً سيشفع للناس أمام الله، إن كان هو نفسه غير متأكد من الجنة إلا برحمة الله؟ أمه آمنة التي ماتت على الكفر ، لم يسمح له إلهه بالتشفع لها فبكى على قبرها بكاء مريراً ، سيأتي يوم القيامة ليتشفع للناس !؟؟؟؟؟؟؟

مهاجر
سلطان -

بل انت من يكرر الكلام باستمرار ولذل علي ان اكرر الاجوبة.لاحظ كيف تقول:ماهي نسبة الذين احتفلوا ووزعوا الحلوى إلى عامة المسلمين؟ ماذا تهمني النسبة؟ وهل يتوجب علي القيام بإحصائية للتأكد من ذلك! طبعا لا بد لك ان تبين النسبة التي اعتمدتها انت وما هو مصدرك لانك ترمي التهمة على كل المسلمين,فهل يعقل ان تحتفل طائفة صغيرة بالامر ثم نرمي المسلمين بها؟؟حكم ضميرك وعقلك لطفا,انا لم اطلب منك ان تقوم باحصائية,بل عليك ان تكون دقيقا وتبين المصدر الذي حصلت منه على التهمة والا كنت انت مصدرها دون وجه حق,ثم تقول:ل ما أستطيع قوله أن احتفالات جرت في الدول أو بعض الدول العربية ، جرى فيها توزيع الحلوى ,ما ادلتك على ذلك,ومن هي الدول او بعض الدول العربية؟ارايت انه لا حجة لك ابدا؟كما تقول:بالنسبة لي فإن هذا التصرف يعكس ردة فعل المسلم تجاه الحدَث ، وردة الفعل هذه تعمس ما يختلج في صدر المسلم تجاه الحدث , من هو ذلك المسلم؟ارايت كيف عممت اتهامك على كل من هو مسلم ؟ وهل دخلت صدور مليلر ونصف مسلم واطلعت على ما اختلج في صدورهم تجاه الحدث؟ وتضيف:فيا صديقي العزيز لا تطرح أسئلة ليست في محلها من فضلك ..لا يحق لك ولوحدك ان تقرر ان اسئلتي ليست في محلها,بل ان شبهاتك هي التي ليست في محلها ومع ذلك فانني افندها كلها سواء رضيت او ابيت,,وتقول:الأمر الثاني المخجل بصراحة هو ردك حول غياب الشمس .لماذا هو مخجل اصلا؟اذا كان مخجل لحضرتك فهو مفرح ويقيني وموضوعي عندي انا اما انت فانت حر وعلى هواك.وتقول:تقول أن القرآن يقول "فوجدها تغرب..." ثم تتابع وتقول، إذن الأمر ظن من ذي القرنين والقرآن لم يؤكد !!؟؟ هذا كلام عجيب يافريد! هل وجدها أم ظنها تغرب في عين حمئة؟ثم أليس من العيب أن تقول أن هذا ليس تأكيد من القرآن؟ يافريد العزيز ! القرآن كلام الله فهل من المنطق أن يلقي الله كلامه على عواهنه ؟كلام عجيب عندك وكلام الله عندي ولا اتعجب منه,العيب ليس مكانه هنا,بل العيب ان تعتمد على ما يجول بخاطرك دون حجج مقنعة.حاشا لله ان يلقي كلاما على عواهنه,الله قال:حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة,ومعناها: أن ذا القرنين وصل في سيره أقصى الأرض المعمورة من جهة الغرب ووجد هناك القوم الذين تحدث عنهم القرآن عند العين الحمئة التي رأى ذو القرنين وكأن الشمس تغرب فيها،عندما يشاهد الإنسان الغروب فإن قرص الشمس يكون على مرمى البصر عند الأفق الغر

مهاجر
سلطان -

يتبع...تقول:ثم من هو أصلاً ذو القرنين ؟ كعادة المفسرين في كل موقف ...اختلف العلماء .... هل تتفضل وتقول لي من هو ذو القرنين ؟ وهل ذو القرنين نبي كما قال عنه القرآن ؟ ذو القرنين ملك مسلم مكن الله له في الارض فبلغ مشارقها ومغاربها يدعو للاسلام,اختلف العلماء في تحديد شخصيته ومنهم من قال انه نبي,نحن نؤمن بما جاء في القران دون تكلف او طرح وجهات نظر مخالفة له,وما اهمية تحديد تلك الشخصية لنا او لغيرنا؟ما يهمنا هو قصته لنستلهم منها الدروس والعبر فقط,وخلافا لما تقول لم يقل القران انه نبي,هذه اضافة من عندك انت,اما ضحكك من التعليق 24 فلا احد يمنعك من الضحك,ولكن عليك ان تبرره,قصة الحشر ليست تخيلات او هذيانات واذا كانت كذلك فعليك ان تطرح البديل بادلة وحجج اكثر اقناعا,سترى الحشر بعينيك وستندم عل ضحكك,اما شفاعة النبي لامته فان لكلِّ نَبيٍّ مِن الأنْبياء دَعوةٌ يَدعوها لِربِّه على قَومه فَيستَجيبُ له بهذه الدَّعوة، إلا النَّبي مُحمد لم يدعُ رَبَّه بَعد، وتَركها إلى يوم القِيامَة حَيث اخْتَبَأَها لِيشْفَعَ بِها لِأُمَّته. قال رسُولُ اللهِ : (لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ، فَتَعَجَّلَ كُلُّ نَبِيٍّ دَعْوَتَهُ، وَإِنِّي اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لِأُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَهِيَ نَائِلَةٌ إِنْ شَاءَ اللهُ مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لَا يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا) فَهو على يَقينٍ مِن إِجابَةِ هذا الدُّعاء لِوعدِ الله لَه بِذلك مُسبقاً كما جاء في نَصِّ الحَديث، ولَكنَّه تَركهُ ليومِ العَرضِ على الخالقِ عزَّ وجلَّ حيثُ تكون الحاجةُ للإجابةِ أشدُّ وأبْلغُ مِنها في الحياة الدُّنيا، وقد استأثَر بالدُّعاء لأمَّتِهِ بَدَل أن يَدعو لِنفسِه في ذلك اليومِ العَصيبِ الذي لا ينفَعُ فيه المالُ ولا البَنون، اما قولك بانه غير متاكد من الجنة الا برحمة الله,الحديث كان ردا على من ظنوا انهم يدخلون الجنة باعمالهم فبين لهم الرسول ان دخول الجنة لا يكون الا برحمة الله,وهذا لا يعني انه غير متاكد من دخول الجنة,بل ان الله سيرحمه ويدخله الجنة,والدليل :بعد رحلة الاسراء والمعراج قال الصحابة : صف لنا الجنة يا رسول الله .. فقال : لبنة من ذهب ولبنة من فضة .. ملاطها المسك وحصباؤها الياقوت وسقفها عرش الرحمن .. قالوا : فمن أدنى منزلة في الجنة يا رسول الله ؟؟.. قال : من يسير في مـُلكه ألف سنة لا يقطعه .. ق

وشو جاب فريد لسلطان أو سلطان لفريد ؟
-

لقد استمتعت بمشاركتيك ٣٤و٣٥ ياشيخ سلطان فشكراً لك وأرجو أن يكون هنالك قرَّاء يتابعون هذا الحوار فسيستمتعون حقاً بغياب العقل والمنطق. بالطبع أمر شديد وعظيم الأهمية أن أسأل عن قول القرآن حول وجد الشمس تغرب أو ظنها تغرب . ومنطقي جداً أن نسأل لنعرف من هو ذي القرنين فإذا كانت الإجابات غيبية ، ولا يُعرف من هو ذو القرنين فهذا يثبت الشك بأن القرآن ليس من الله وحكاياته كلها أساطير الأولين. المعلومة الجديدة حول أن ذي القرنين ملك مسلم، مكن له الله من الأرض مشارقها ومغاربها ، وانه كان يدعو للإسلام ... بصراحة يا سيد سلطان لاتؤاخذني إن قلت لك إنه أمر يدعو للضحك والسخرية . أين عاش هذا الملك؟ وكيف كان يدعو للإسلام ، مع أنه عاش قبل مجيء الإسلام بقرون عديدة !!!!؟؟؟ هذه المعلومة الحديثة أو المستحدثة تشبه المعلومة التي استحدثها سلطان وجعل المثانة التي هي مكان تجمع البول المفرز من الكلية ، بمعنى آخر هي مكان لتجمع بعضٍ من فضلات الجسم ، جعلها العضو الذي ينتج النطاف ! أشكرك الشكر الجزيل يا فريد سلطان العزيز .

مهاجر
سلطان -

" وأرجو أن يكون هنالك قرَّاء يتابعون هذا الحوار فسيستمتعون حقاً بغياب العقل والمنطق.. طالما ان العقل والمنطق قد غابا عن هذا الحوار فعلينا ان نقتسم ذلك الغياب بحيث ياخذ احدنا غياب العقل وياخذ الاخر غياب المنطق,والخيار لك انت..."بالطبع أمر شديد وعظيم الأهمية أن أسأل عن قول القرآن حول وجد الشمس تغرب أو ظنها تغرب " هل تتكرم ببيان تلك الشدة وعظم الاهمية؟؟ لقد تم حوار طويل سابقا حول الامر وسواء اتفقنا او اختلفنا فلن تتاثر الشمس بذلك-يكفي-"ومنطقي جداً أن نسأل لنعرف من هو ذي القرنين" لماذا؟؟؟ وسواء عرفناه ام لم نعرفه,فما اهمية ذلك اليوم؟؟ "فإذا كانت الإجابات غيبية ، ولا يُعرف من هو ذو القرنين فهذا يثبت الشك بأن القرآن ليس من الله وحكاياته كلها أساطير الأولين" ايضا لماذا؟؟؟ ما علاقة ذكر ذي القرنين في القران بصحة القران او التشكيك في مصدره؟القران يقول:يسالونك عن ذي القرنين,والذين سالوا الرسول هم نفر من اليهود كان هدفهم تعجيز النبي عن الاجابة,ولكن الوحي اتاه بالايات التي تشير الى ذي القرنين..والغريب انك تقول بان حكايات القران كلها اساطير الاولين:اذن ادم وحواء ونوح وابراهيم وعيسى وموسى وداود وسليمان والانجيل والتوراة كلها اساطير,اليس كذلك؟تتحدث انت عن المنطق ثم تربط قرانا به 77 الف كلمة يشطب لانه لم يبين شخصية ذي القرنين !!! كتابكم المقدس يشمل العديد من الشخصيات التي لا تعرفون انتم ولا اسلافكم من هي وما دورها,,اما عن كون ذي القرنين ملك مسلم,فنحن نعتقد ان ادم ونوح وعيسى وموسى وجميع الانبياء مسلمون..لان الرب واحد فلا بد ان يكون دينه واحدا وهو الاسلام..اخيرا عدت مرة عاشرة للحديث عن النطفة,متى تتوقف عن التكرار الممل؟اطرح افكارا جديدة او ارح نفسك !!!

37
-

لأبدأ من نهاية مشاركتك يا سيد سلطان . إن كنت تعتبر تكوُّن أو تشكُّل النطاف لدى الرجل هي فكرة ، وأنه يجب علي طرح أفكار جديدة فأنت تتمسك بخطأ علمي وليس بفكرة . من هذا المنطلق أعتبرك فاقداً للمنطق وللعلم ، إن لم تعود عن هذه الخطأ العلمي ، وتمسكك به دليل واضح على تحجر العقل الذي نتهمكم به . من هم الشخصيات التي ذكرها الكتاب المقدس ، ولا نعرف عنها شيئاً ؟ أما القيمة الحقيقية لرواية القرآن أسطورة ذي القرنين فلأن القرآن وحي الله لمحمد حسب اعتقادكم ، وأنا أرى أن الإله الحقيقي لايجوز أن يوحي بالأساطير لنبي بل بالحقائق، وأن إدراك هذه الحقيقة أمر مهم جداً جداً فالذي يوحي بالأساطير ليس إلهاً . استناداً لذلك فلايجوز أن أتقاسم معك المنطق والمنطق. وغياب المنطق في حوارك يظهر واضحاً في تعميمك بأن ماذكره القرآن عن آدم وحواء والتوراة والإنجيل......إلخ ، يعتبر أساطير ، إن كانت قصة ذي القرنين أسطورة . لا ياحبيب القلب ففي القرآن الكثير من الحقائق وفيه المثير المثير من الأساطير ، فيه القليل القليل من المنطق وفيه الكثير من عدم المنطق ؛ إذن تعميمك هذا غير صحيح يا شيخ سلطان . نهارك سعيد ويومك أسعد وأرجو أن تقبل نصيحتي بالتراجع عن تمسكك بخطأ تشكُّل النطاف في المثانة ، لأنها تتشكل في الخصيتين وتتجمع في الحويصل المنوي ، وعند الجماع والوصول إلى مرحلة النشوة يحصل القذف ، يسبق ما نسميه المذي السائل اللزج الذي وظيفته إضفاء الطراوة على طريق المزيج المقذوف من السائل المنوي والحيوانات المنوية أو النطاف .