فضاء الرأي

قراءة مختلفة للتاريخ (تابع)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان من حظ البشرية الكبير أن ينتقل كارل ماركس من دراسة القانون في الجامعة في مدينة بون الألمانية إلى دراسة الفلسفة في جامعة برلين التي كان فيها استاذ الفلسفة الكبير جورج هيجل وكانت تتصارع هناك الفلسفة المثالية لهيجل من جهة والفلسفة المادية لفيورباخ من جهة أخرى . عبقرية كارل ماركس المعروفة مكنته من إكتشاف أهم مكتشفات الإنسان في الأرض وهو علم (فلسفة) المادية الديالكتيكية . لقد رفض ماركس كل ما يسمى بعلوم الفلسفة التي تبحث في الحقيقة المطلقة ولا تجدها حيث وجدها ماركس فقبر كل الفلسفات ليحل محلها علم (فلسفة) المادية الديالكتيكية التي تقول أن كل ما في الطبيعة إنما هو تهيؤات مؤقتة ناجمة عن قانون عام للحركة في الطبيعة حتى ليمكن القول أن الشيء ليس هو نفسه في نفس اللحظة . ويتجسد هذا القانون في ثلاث مواد : وحدة التناقضات والتغيرات الكمية التي تؤول إلى تغيرات نوعية من خلال قانون نفي النفي . علم المادية الديالكتيكية كشف لنا حقيقة علم التاريخ سواء كان تاريخ الطبيعة أم تاريخ المجتمعات البشرية التي هي مجرد تهيؤات تاريخانية لمسار الحركة في الطبيعة . لم يعد التاريخ مجرد سرد قصص لأحداث منعزلة في حياة المجتمعات بل غدا علماً يدرس ليس طبيعة الأحداث فقط بل وأسباب وجودها وما تؤول إليه . وعليه كان هناك المادية التاريخية التي تقول أن أسباب كيان مرحلة تاريخية معينة هي تطور المرحلة السابقة لها بقواها الخاصة بها . 

ما أعادني إلى قراءة ماركس للتاريخ بل علم التاريخ هو أنني قبل أيام كتبت في إيلاف "قراءة مختلفة للتاريخ" فاعترضني أحدهم يقول ..
"ما زال الاستاذ النمري مفتونا بالشيوعية رغم سقوطها المدوي,الحقائق لا يمكن انكارها:الاقتصاد الغربي يسيطر على العالم,الصين هجرت الاشتراكية واتجهت للسوق فنجحت وما تزال,المجتمعات الغربية تعيش في بحبوحة وحرية تامة,والاخرون ما زالوا ينظرون(بتشديد الظاء وكسرها)من هم اتباع الشيوعية والاشتراكية اليوم وما وزنهم في العالم؟؟العالم كله تغير يا سيد وانتم ما زلتم:مكانك قف !!!" .

أما أنني مفتون بالشيوعية كما وصفني هذا المعترض فهذا صحيح، لكن ليس لأية أسباب أخرى قد يتوهمها بل لأن الشيوعية، الشيوعية فقط، هي التي ستطهر الإنسان، إنسان ما قبل الشيوعية، من مختلف المسوخ التي مسخه بها الصراع الطبقي وهي يا للهول !! مرعبة ومرعبة جداً لدرجة أن هذا المعترض يبدي إعجابه بما وصل إليه عالم اليوم بكل مسوخه من حروب دينية وإثنية وإرهاب ونخاسة ومخدرات وتبييض أموال ومجاعات عامة وفقر مملق وانزياحات ديموغرافية ؛ لم يمسخ العالم عبر تاريخه الطويل مثلما هو ممسوخ اليوم وما ذلك كله إلا بسبب هروبه من الإشتراكية بقيادة البورجوازية الوضيعة اللاتاريخية وتغولها في امتصاص آخر قطرة من دماء الطبقة العاملة .
كما يتهمني هذا المعترض، وقد وقع باسم "متابع"، بالجمود العقائدي بقوله .. "وأنتم ما زلتم:مكانك قف!!!" . غريب أمر هذا "المتابع" الذي لم يتابع حيث في نهاية مقالتي أكدت أن النظام العالمي القائم اليوم سينهار قريبا حال انهيار الدولار الأمريكي المزيف وليس أدل على زيفه من أن الإحتياطي الصيني من الدولارات والبالغ خمسة ترليونات غير قابل للحركة أو الاستبدال إلا باعادة جزء منه إلى موطنه الأصلي، أميركا، ليعمل بالربا وإلا فإن صرف ترليون واحد في السوق الدولية سيؤدي حتماً إلى انهيار الدولار ومعه تنهار الولايات المتحدة والصين معاً وينهار العالم في كارثة كونية لا تنتهي إلا بتولي فلول البروليتاريا على كل السلطة بدون منازع وبدون النزوع الدكتاتوري حيث لن يعود هناك أية حقوق لأي طرف في المجتمع للمصادرة . ورغم ذلك يصفني هذا "المتابع" الذي لا يتابع بالجمود العقائدي بقوله "مكانك قف" وهو من وقف عند عالم اليوم المسخ ليصفه بعالم الغنى والرفاه !!

عالم اليوم أيها السيد "المتابع" الذي لا يتابع يقوم أساساً على استغلال مئات الملايين من العمال الصينيين من قبل عصابة خروشتشوف الصين (دنغ هيساو بنغ) في قيادة ما يسمى "الحزب الشيوعي" الهاربين من الاشتراكية الذين يصادرون من إنتاج العامل الصيني 1800 دولار شهرياً ويعطونه 200 فقط !! لئن كان الرأسمالي يصادر من العامل 25% من إنتاجه كفائض قيمة في أسوأ الأحوال فالحزب اللاشيوعي الصيني يصادر من إنتاج العامل 90% ولا يبقون له أكثر من 10% من إنتاجه - سقى الله أيام الرأسمالية !! – وهوما ينفي نفياً قاطعاً بأن الصين تتحول إلى الرأسمالية حيث مصادرة 90% من إنتاج العامل الصيني ليس هو فضل القيمة كما في النظام الرأسمالي بل هو القيمة بذاتها والفضل هو راتب العامل الشهري الذي لا يساوي أكثر من 10% من قيمة إنتاجه وهذا أمر يحول نهائياً دون قيام النظام الرأسمالي، فالرأسمالي يراكم فائض القيمة من أجل التمدد الرأسمالي (Expansion) كما وصفه ماركس أما مراكمة الحزب اللاشيوعي الصيني للقيمة وليس فضل القيمة فلن تحصل هذه العصابة على غير الخيبة وركام نقود لا تصرف . وعليه فإن الرفاه الذي يعتد به أخونا "المتابع" في الدول الرأسمالية سابقاً إنما هو من إنتاج مئات الملايين من العمال الصينيين مقابل ترليونات الدولارات غير القابلة للصرف . عمال الصين لن يمكثوا طويلاً قبل إكتشاف مؤامرة ( نيكسون – هيساوبنغ) مؤامرة الهروب القذرة من الاشتراكية ضد العمال .
قد يرتكز النظام الإجتماعي ويستقر على استغلال طبقي، كأن تستغل الطبقة البورجوازية طبقة العمال، لكن أن يرتكز ويستقر على الغش حيث من أجل الهروب من النظام الإشتراكي تصادر البورجوازية الوضيعة في قيادة الحزب اللاشيوعي الصيني معظم إنتاج العمال لتبادلة بدولارات غير قابلة للصرف فذلك لن يجلب أدنى استقرار . قيادة الحزب اللاشيوعي الصيني لا تخدع عمال الصين فقط بل تخدع العالم، كل العالم ليرى للدولار قيمة كونها تبادلة بالبضائع الصينية دون أن تعترف بأنها تحتفظ بخمسة ترليونات من الدولارات لأنها غير قابلة للصرف .
كنت استهليت مقالتي السابقة بالإشارة إلى قراءات التاريخ المؤدلجة والرغبوية وهي القراءات الشائعة التي تغطي على القراءة الموضوعية للتاريخ، قراءة الوقائع في سياقها . قراءة المعترض "المتابع" تقول ما كان قد قاله فرانسس فوكوياما – وتراجع عنه فيما بعد – وهو أن عالم اليوم في أجمل صوره، وشعوبه في بلهنية رخية ومن ينكر ذلك مثلي فهو في جمود عقائدي بفعل الأدلجة ومنهم المفتونون بالشيوعية مثل حضرتي . أنا المفتون فعلاً بالشيوعية بعيداً عن الأدلجة التي تعاكس الماركسية والشيوعية حيث أرى العالم على عكس ما يراه "المتابع" ، أراه مزعزعا على وشك الإنهيار في كارثة كونية وكان قد ذرّ قرنها في العام 2008 .
"المتابع" المعترض لم يتابع أهم وقائع العصر فهو لا يعلم أن العالم الرأسمالي سابقا مدين اليوم بأكثر من 60 ترليون دولارا وباقي العالم كله مدين ب 15 ترليون فقط . أي أن كل فرد في العالم الرأسمالي سابقا، في الدول التي يراها "المتابع" في بلهنية العيش  مدين بحوالي 60 ألف دولار، أي أن أسرة تتكون من أربعة أفراد يصل مجموع ديونها إلى 240 ألف دولار وعلى معيل الأسرة أن يدفع سنويا حوالي 10 آلاف ددولار فوائدها . ولما لا يستطيع معيل الأسرة أن يدفع مثل هذه الفوائد الضخمة تنوب الحكومة عنه وتستدين لتسدد جميع الفوائد عن الدين العام وهو ما يزيد على 700 مليار سنوياً تضاف إلى مجمل الدين الخارجي ففي كل ثلاث سنوات يزيد دين الولايات المتحدة الخارجي 2 ترليون دولار . أمام هذه الحقيقة الصارخة يترتب على المعترض "المتابع" أن يقدم حلاً لهذا المأزق الأميركي الذي استعصى حله على مختلف الإدارات الأمريكية ويهدد حياة الأميركيين . وعندما أشار الرئيس باراك أوباما إلى أن الحل الوحيد لمأزق الولايات المتحدة هو العودة إلى الإنتاج البضاعي لم يصغِ إليه أحد ولا يستطيع أن يصغي إليه أحد حيث إنتقل أكثر من 60% من طبقة البروليتاريا التي وحدها ينتج البضاعة إلى طبقة البورجوازية الوضيعة التي تنتج الخدمات وتبيع "المعرفة" لحسابها على البرليتاريا بقيَم تعسفية خارج السوق . لقد أدرك أوباما أن الخدمات لها كلفة إنتاج لكن ليس لها قيمة تبادلية ولذلك فالزعم بأن مجمل الإنتاج القومي للولايات المتحدة يصل إلى 17 ترليون دولار هو غير صحيح حيث أن 80% من هذا المبلع  هو كلفة إنتاج خدمات وليس القيمة التبادلية للخدمات ؛ فقيمة إنتاج أميركا البضاعي هو أقل من أربعة ترليونات وهو فقط الإنتاج ذو القيمة التبادلية . ومن هنا بات دولار 2016 يساوي فقط 3.5 سنتات من دولار 1970، وأن إنتاج الولايات المتحدة كان في العام 1970 بساوي 40 مليار أونصة ذهب بينما إنتاجها في العام 2016 بعد زهاء نصف قرن ومضاعفة عدد السكان بات يساوي 11.4 مليار أونصة وهو ما يعني أن حصة الفرد الأميركي اليوم هي أقل من 15% من حصته في  العام 1970 آخر عام من عمر الرأسمالية . 
لن ننتهي أخيراً قبل أن نسجل بالغ أسفنا لأن القراءة الماركسية للتاريخ لم يتعلمها العامة بعد .
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيوعية
متابع -

عاد السيد النمري للحديث مرة اخرى عن قراءته المختلفة للتاريخ,ولكنني لم اكن اتوقع ان يقحمني انا العبد الفقير لله في امور لست على دراية كافية تمكنني من النقاش المفيد حولها,ومع ذلك فلا بد لي من طرح ما اراه مناسبا كوجهة نظر شخصية حول المقال الاخير للسيد النمري والذي بداه بالعبارة التالية:.كان من حظ البشرية الكبير أن ينتقل كارل ماركس من دراسة القانون -حظ البشرية؟والكبير ايضا؟كيف؟؟ثم يضيف السيد النمري:عبقرية كارل ماركس المعروفة مكنته من إكتشاف أهم مكتشفات الإنسان في الأرض وهو علم (فلسفة) المادية الديالكتيكية,كذلك اهم مكتشفات الانسان,وفي الارض ايضا؟ليعذرني السيد النمري على قصور عقلي عن استيعاب" الحظ والاهم"لانني لم اشاهد او المس ترجمتهما الى واقع..ويقول:لأن الشيوعية، الشيوعية فقط، هي التي ستطهر الإنسان، إنسان ما قبل الشيوعية، من مختلف المسوخ التي مسخه بها الصراع الطبقي وهي يا للهول !! لم نرى ذلك التطهير لانسان ما بعد الشيوعية ,فمتى سيحدث ذلك التطهير؟ولما لم يحدث خلال القرن العشرين؟ويقول:المعترض يبدي إعجابه بما وصل إليه عالم اليوم بكل مسوخه من حروب دينية وإثنية وإرهاب ونخاسة ومخدرات وتبييض أموال ومجاعات عامة وفقر مملق وانزياحات ديموغرافية ؛ لم يمسخ العالم عبر تاريخه الطويل مثلما هو ممسوخ اليوم وما ذلك كله إلا بسبب هروبه من الإشتراكية بقيادة البورجوازية الوضيعة اللاتاريخية وتغولها في امتصاص آخر قطرة من دماء الطبقة العاملة - الحروب بكافة اشكالها جزء من طبيعة الحياة,وكذلك الاثنية والارهاب والفقر ...الخ لماذا هرب العالم من الاشتراكية ومتى هرب؟ولماذا لم تنجح الدول التي اتبعت الاشتراكية بل نجحت اضدادها:المانيا الغربية مقابل الشرقية,كوريا الجنوبية مقابل الشمالية...الخ؟ما الادلة على امتصاص البورجوازية اخر قطرة من دماء الطبقة العاملة,واين ومتى؟؟ ويضيف:غريب أمر هذا "المتابع" الذي لم يتابع حيث في نهاية مقالتي أكدت أن النظام العالمي القائم اليوم سينهار قريبا حال انهيار الدولار الأمريكي المزيف وليس أدل على زيفه من أن الإحتياطي الصيني من الدولارات والبالغ خمسة ترليونات غير قابل للحركة أو الاستبدال إلا باعادة جزء منه إلى موطنه الأصلي، أميركا، ليعمل بالربا وإلا فإن صرف ترليون واحد في السوق الدولية سيؤدي حتماً إلى انهيار الدولار ومعه تنهار الولايات المتحدة والصين معاً - هذه تنبؤات قد تصيب او

الشيوعية
متابع -

يتبع...ويقول السيد النمري:صرف ترليون واحد في السوق الدولية سيؤدي حتماً إلى انهيار الدولار ومعه تنهار الولايات المتحدة والصين معاً وينهار العالم في كارثة كونية لا تنتهي إلا بتولي فلول البروليتاريا على كل السلطة بدون منازع وبدون النزوع الدكتاتوري حيث لن يعود هناك أية حقوق لأي طرف في المجتمع للمصادرة . ورغم ذلك يصفني هذا "المتابع" الذي لا يتابع بالجمود العقائدي بقوله "مكانك قف" وهو من وقف عند عالم اليوم المسخ ليصفه بعالم الغنى والرفاه !! - لماذا سينهار الدور من صرف تريليون واحد في السوق الدولية؟ثم ينهار العالم كله؟ما هي مظاهر العالم المسخ على الواقع وليس بالشعارات؟انا تحدثت عن الرفاه في الغرب وليس في العالم الباقي,ارجوك لاتقولني ما لم اقله,هناك دول غنية واخرى متوسطة وثالثة فقيرة.واسباب التفاوت عديدة,منها توفر المصادر الطبيعية او ندرتها,عدم تحقيق العدالة,الصراعات العسكرية والسياسية على حساب رفاه الشعوب...الخ ,ويقول:عالم اليوم أيها السيد "المتابع" الذي لا يتابع يقوم أساساً على استغلال مئات الملايين من العمال الصينيين من قبل عصابة خروشتشوف الصين (دنغ هيساو بنغ) في قيادة ما يسمى "الحزب الشيوعي" الهاربين من الاشتراكية الذين يصادرون من إنتاج العامل الصيني 1800 دولار شهرياً ويعطونه 200 فقط !! لئن كان الرأسمالي يصادر من العامل 25% من إنتاجه كفائض قيمة في أسوأ الأحوال فالحزب اللاشيوعي الصيني يصادر من إنتاج العامل 90% ولا يبقون له أكثر من 10% من إنتاجه "هل لديك ادلة موثقة ومن جهة محايدة حول الارقام التي اوردتها؟ثم اليست الشيوعية والاشتراكية تدعوان للسيطرة على اجور العمال,ثم التوزيع المتساوي للشعب؟ويقول:وعليه فإن الرفاه الذي يعتد به أخونا "المتابع" في الدول الرأسمالية سابقاً إنما هو من إنتاج مئات الملايين من العمال الصينيين مقابل ترليونات الدولارات غير القابلة للصرف . عمال الصين لن يمكثوا طويلاً قبل إكتشاف مؤامرة ( نيكسون – هيساوبنغ) مؤامرة الهروب القذرة من الاشتراكية ضد العمال . -الرفاه كان قبل عمال الصين,وانت تعلم ان الصين كانت مغلقة على نفسهاا,ثم منذ 1978 تميزت مرحلة الانفتاح على الرأسمالية بإدخال إصلاحات جذرية على الاقتصاد وذلك بالسماح بإنشاء مقاولات خاصة وتحديث الصناعة والسماح بالملكية الخاصة للأراضي وجلب التكنولوجيا الغربية..هل كان مستوى معيشة العامل الصيني خلال الاشتراكية

ماساة ،فقط انت تفهم !
علي البصري -

حينما اتى ماركس وغير وجه العالم فهمه الناس وترجموا افكاره لثورة اكتوبر الاشتراكية وتاثر العالم وانتشر الفكر الشيوعي في العالم وسحر الناس ومثقفيه وعلماؤه واعمدة وعمالقة الفكر البشري ثم خبى بريق الشيوعية باعتراض مفكريها من جارودي ومارشيه وغيرهم وخابت التجربة باتهاء التجربة وزوال الاتحاد السوفيتي وسقوط حائط برلين ..الان لايوجد شيء في الساحة بديل لتغير وجه العالم الراسمالي الباقي المتجدد (حكم الاثرياء)رغم ان هناك جوانب استغلالية كثيرة لكن الحياة تسير والحضارة قائمة والتطور التقني والعلمي قائم ،من المؤكد ان ناس كثر غير اراضية ولكن من الاكيد انها لاتفكر ان الشيوعية هي الحل مثلما كانت تفكر في عام 1917 وقبله وبعدة لربع قرن ،لااعتقد ان ثورات في الطريق لقلب الامور راسا على عقب انما هناك تفاعل وتغيير وئيد رغم ان درجة التفاعل والتواصل بفعل النت وصل مئات المرات مقارنة بالماضي ،نتمنى لاحلامك النجاح وان لاتكون اضغاث احلام مستمدة من اماني عقلك الباطن المشبع بادبيات الماركسية ،العالم والافكار متغيرة ومتبدلة ،الربوتات تشكل الان بدائل الانسان العامل رغم انها لاتحل كل شيء ،العالم بحاجة لافكار جديدة غير قوالب الماضي فلا يعقل ان تبقى الحياة جامدة اسيرة افكار قديمة ..تحياتي

أهو مرض الموت
خوليو -

الحقيقة ان هذه الازمة التي بدأت عام ٢٠٠٨ لا تشبه اي أزمة مر بها النظام الراسمالي في تاريخه من حيث المدة ومن حيث عمق الجرح ،، أهو المرض القاتل ؟ هذه الازمة تعطي الحق للاستاذ فؤاد فانه يرى ما لايراه الآخرون وهذا ليس تنبؤ فعصر النبوات انتهت صلاحيته بل هو نتيجة دراسة وفهم ما يجري ،، في كل مرة اقرا مقالاته اشعر بأنها قراءات علمية لها سند ومدعومة بالارقام يشهد لها هذا الانهيار للنظام الراسمالي ،،جرى الغاءً لآلاف الوظاءف في الدول الرأسمالية وانهيار شبه كامل للقروض وإمكانية التسديد ،،الأنظمة الرأسمالية بدأت بمد اليد للمدخرات التقاعدية لتتمكن من دفع الرواتب مءات الآلاف من الطبقة الوسطى فقدت منازلها حيث عجزت عن التسديد ،، غير انه هناك شيىء غير واضح بالنسبة لي وهو الغنى الفاحش لطبقة صغيرة تخزن ملايين والوف المليارات من الأموال والذهب ،، فهل ستسمح هذه الطبقة التي لا تشكل اكثر ٦٪‏ من سكان الدول الرأسمالية والتي تتحكم بالحكومات الرأسمالية بان تزيحها البروليتارية العلمية او ما تبقى منها لتعيد توجيه سفينة الاقتصاد نحو الاشتراكية العلمية ؟ ام نحن قادمون على حروب وانهيارات ؟

الشيوعية
متابع -

يتبع...ويتحدث السيد النمري عن مؤامرة نيكسون – هيساوبنغ,والسؤال الاهم:هل اصبحت اوضاع الصين اسوا ام افضل بعد تلك المؤامرة المزعومة؟الصين اصبحت القوة الاقتصادية الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة,الفرق بيننا ان السيد النمري ينظر(بتشديد الظاء وكسرها)وانا اقرا الواقع كما هو على الارض,وشتان ما بين التنظير والواقع, ويقول:تصادر البورجوازية الوضيعة في قيادة الحزب اللاشيوعي الصيني معظم إنتاج العمال لتبادلة بدولارات غير قابلة للصرف فذلك لن يجلب أدنى استقرار . قيادة الحزب اللاشيوعي الصيني لا تخدع عمال الصين فقط بل تخدع العالم، كل العالم ليرى للدولار قيمة كونها تبادلة بالبضائع الصينية دون أن تعترف بأنها تحتفظ بخمسة ترليونات من الدولارات لأنها غير قابلة للصرف- الدولارات قابلة للصرف في اي مكان في العالم وهي تتحرك بالدقيقة والثانية في مختلف انحاء العالم,واحد اسباب الاستقرار هو الدولار كعملة رئيسية سواء قبلنا ذلك ام رفضناه,استثمرت الشركات الصينية فى الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا بلغ 45.6 مليار دولار، العام الماضى، نشرت الفايننشال تايمز تقريرا لمجموعة «روديوم»، إحدى شركات الأبحاث، أظهر أن زيادة الاستثمار الصينى المباشر فى الولايات المتحدة جاءت بدافع كبير من عمليات الاندماج والاستحواذ التى ارتفعت ثلاثة أضعاف مقارنة بمستويات عام 2015.وكشفت البيانات، أن الشركات الصينية توظف، حاليًا، أكثر من 100 ألف شخص فى الولايات المتحدة.وأعلنت «روديوم»، فى دراسة أجرتها نوفمبر الماضى استنادًا إلى بيانات اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية وغرف التجارة، أن الشركات الأمريكية استثمرت 228 مليار دولار فى الصين منذ عام 2000.أضافت الشركة، فى أحدث تقاريرها، أن إجمالى الاستثمارات الصينية فى الولايات المتحدة لنفس الفترة بلغ 109 مليارات دولار..اذن الدولار متحرك باستمرار خلافا لما تظن,ويقول:أنا المفتون فعلاً بالشيوعية بعيداً عن الأدلجة التي تعاكس الماركسية والشيوعية حيث أرى العالم على عكس ما يراه "المتابع" ، أراه مزعزعا على وشك الإنهيار في كارثة كونية وكان قد ذرّ قرنها في العام 2008- وما هو حل الشيوعية لايقاف ذلك الانهيار المتوقع؟؟مزيدا من التنظير؟؟ويضيف:"المتابع" المعترض لم يتابع أهم وقائع العصر فهو لا يعلم أن العالم الرأسمالي سابقا مدين اليوم بأكثر من 60 ترليون دولارا وباقي العالم كله مدين ب 15 ترلي

الشيوعية
متابع -

يتبع...يقول السيد النمري:أمام هذه الحقيقة الصارخة يترتب على المعترض "المتابع" أن يقدم حلاً لهذا المأزق الأميركي الذي استعصى حله على مختلف الإدارات الأمريكية ويهدد حياة الأميركيين .-لست مسؤولا عن الحل ولست قادرا عليه,الحل سيقوم به الامريكيون كما فعلوا في السابق والتاريخ يقول:الكساد الكبير أو الانهيار الكبير (بالإنجليزية Great Depression) هي أزمة اقتصادية في عام 1929م ومروراً بالثلاثينيات وبداية الأربعينيات، وتعتبر أكبر وأشهر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين ويضرب بها المثل لما قد يحدث في القرن الواحد والعشرين وما مدى سوء الأزمة التي قد تحدث وقد بدأت الأزمة بأمريكا ويقول المؤرخون أنها بدأت مع انهيار سوق الأسهم الأمريكية في 29 أكتوبر 1929 والمسمى بالثلاثاء الأسود. وكان تأثير الأزمة مدمراً على كل الدول تقريباً الفقيرة منها والغنية، وانخفضت التجارة العالمية ما بين النصف والثلثين، كما أنخفض متوسط الدخل الفردي وعائدات الضرائب والأسعار والأرباح. أكثر المتأثرين بالأزمة هي المدن وخاصة المعتمدة على الصناعات الثقيلة كما توقفت أعمال البناء تقريباً في معظم الدول، كما تأثر المزارعون بهبوط أسعار المحاصيل بحوالي 60% من قيمتها.هل قرات انخفاض التجارة العالمية ما بين النصف والثلثين؟هل ادركت تاثير امريكا على العالم منذ ذلك الوقت وحتى الان؟ولكن الامريكيين نهضوا ثانية ولم يبقى الا الذكرى,كذلك في سبتمبر 2008 بدأت أزمة مالية عالمية والتي اعتبرت الأسوأ من نوعها منذ زمن الكساد الكبير سنة 1929م، ابتدئت الأزمة أولاً بالولايات المتحدة الأمريكية ثم امتدت إلى دول العالم ليشمل الدول الأوروبية والدول الآسيوية والدول الخليجية والدول النامية التي ترتبط اقتصادها مباشرة بالاقتصاد الأمريكي، وقد وصل عدد البنوك التي انهارت في الولايات المتحدة خلال العام 2008م إلى 19 بنكاً، كما توقع آنذاك المزيد من الانهيارات الجديدة بين البنوك الأمريكية البالغ عددها 8400 بنكاً,ارايت كيف انعكست الازمة الامريكية على كل العالم تقريبا؟وضعت امريكا خطة للانقاذ ونجحت فيها,اذن ما الذي يمنع امريكا من النهوض مرة ثالثة؟وتقول:ولذلك فالزعم بأن مجمل الإنتاج القومي للولايات المتحدة يصل إلى 17 ترليون دولار هو غير صحيح حيث أن 80% من هذا المبلع هو كلفة إنتاج خدمات وليس القيمة التبادلية للخدمات ؛ فقيمة إنتاج أميركا البضاعي هو أقل من أربعة

الشيوعية
متابع -

يتبع...الولايات المتحدة الأمريكية تحتل الصدارة في عدة ميادين : البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا الدقيقة المتطورة (الطيران، الفضاء، الإلكترونيك، التسلح، الكيمياء الدقيقة).- يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي حيث يوجد بها منتجعات واماكن رفاهية مختلفة واسواق كثيرة مثل اسواق وول مارت الشهيرة التي تحتل المركز الأول في تصنيف مجله فورشن طبقا للمبيعات والأرباح. فمن بين أهم الخدمات نجد : الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.- الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الدول تصديرا واستيرادا ومع هذا تبقى ديونها أعلى الديون على المستوى العالمي لكن هذه الديون داخلية وتدل على قوة الاقتصاد الأمريكي.بعد كل هذا تقول ان الانتاج المحلي الامريكي 4 تريليونات فقط؟؟ لا ادرك كيف تغمضون اعينكم عن الواقع !!! وتقول:ومن هنا بات دولار 2016 يساوي فقط 3.5 سنتات من دولار 1970، وأن إنتاج الولايات المتحدة كان في العام 1970 بساوي 40 مليار أونصة ذهب بينما إنتاجها في العام 2016 بعد زهاء نصف قرن ومضاعفة عدد السكان بات يساوي 11.4 مليار أونصة وهو ما يعني أن حصة الفرد الأميركي اليوم هي أقل من 15% من حصته في العام 1970 آخر عام من عمر الرأسمالية . - الامر لا يقتصر على الدولار الاميريكي بل ان عملة كل دول العالم انخفضت قيمتها,ساضرب لك مثلا واحدا:كان الجنيه المصري يساوي 5 دولارات في منتصف القرن الماضي,الان الدولار الواحد يقترب من 20 جنيها,وهل عام 1970 هو اخر عام من عمر الراسمالية؟؟ هل تحول العالم بعدها الى الشيوعية؟؟ قليلا من المنطق لا يضر.اخيرا تقول:لن ننتهي أخيراً قبل أن نسجل بالغ أسفنا لأن القراءة الماركسية للتاريخ لم يتعلمها العامة بعد . - نحن لا تهمنا القراءة بل ترجمتها على الواقع وهذا لم يحصل حتى الان..اسف على مخالفتك لانني وكما اسلفت اقرا الواقع الملموس على الارض وابتعد عن التنظير الذي بقي تنظيرا فقط !!!

قانون الحركة في الطبيعة
فؤاد النمري -

القانون العام للحركة في الطبيعة يقول أن الطبيعة بكل مظاهرها من مجراتونجوم وكواكب ومن حجر وشجر وبشر إنما هي تهيؤاد للحركة المادة في الطبيعة (المادية الديالكتيكية . أنت أخي المتابع تقول أنك لا تعي هذا القانون لكنك بالتأكيد تعي عملية التطور التي تخضع لها كل الأشياء لكن ليس ذنب القانون أنك لا تعيه .وأنا أصدقك عندمل تؤكد أنك لم تعرف شيئاً من تطهر المواطن السوفياتي بإمكاني أن أسوق إليك ألف مثال ومثال على تطهر المواطن السوفياتي ويكفي أن تعلم أن المواطن السوفياتي لن يكن يجهد للحصول ما يعود إليه من انتاج المجتمع فذلك مقرر سلفاً ولك أن تعلم أن ستالين الوزير في حكومة لينين ثم الأمين العام للحزب الشيوعي وهو أرفع منصب في الإتحاد السوفياتي كان يقضي جميع أعماله ماشياً على قدميه ولم يركب السيارة إلا في العام 1928 إمتثالا لقرار قيادة الحزب كما ولك أن تعلم أن راتب ستالين وهو من كان كل من تشيرتشل وروزفلت يفاخران بمصادقته كان معاشه الشهري نصف معاش العامل في مناجم الفحم كما أن مواجهة السوفييت للغزو النازي برهنت على أن المواطن السوفياتي مختلف عن غيره من عباد الله أخي المتابع عليك أن تفهم أن النقد هو أيضاً بضاعة كلما زاد عرضها في السوق انخفض سعرها فأن تصرف الصين ترليون واحد في السوق سينهار الدولار وبانهياره ينهار العالم وأوله الصين وتقول حضرتك أن احتياط الصين هو 3 ترليون فقط لكن الصين توظف في الولايات المتحدة 2.4 ترليون منها 1.5 ترليون سندات على الخزينة الأميركية أي أن موازنة الإداره الأميركية وهي 3ىترليون نصفها تماماً سندات صينيةمؤامرة الهروب من الاشتراكية ن تدبير نكسون هيساوبنغ ستدمر العالم قريبا وقريباً جداً .وعجباص منك تقول أن الثورة الاشتراكية السوفياتية فشلت وأن لا تعلم أن عالم اليوم هو من صناعة الثورة الاشتراكية وهي وإن استطاعت البورجوازية الوضيعة طمسها مؤقتا فهي ما زالت في الأرض وستعود لأن لا مهرب أمام الهاربين فكل عام ستسدين اميركا ترليون دولار وتخزن الصين ترليون وهو ما سيدمر الطرفين بالقانون الاقتصادي

قانون الحركة في الطبيعة
فؤاد النمري -

القانون العام للحركة في الطبيعة يقول أن الطبيعة بكل مظاهرها من مجراتونجوم وكواكب ومن حجر وشجر وبشر إنما هي تهيؤاد للحركة المادة في الطبيعة (المادية الديالكتيكية . أنت أخي المتابع تقول أنك لا تعي هذا القانون لكنك بالتأكيد تعي عملية التطور التي تخضع لها كل الأشياء لكن ليس ذنب القانون أنك لا تعيه .وأنا أصدقك عندمل تؤكد أنك لم تعرف شيئاً من تطهر المواطن السوفياتي بإمكاني أن أسوق إليك ألف مثال ومثال على تطهر المواطن السوفياتي ويكفي أن تعلم أن المواطن السوفياتي لن يكن يجهد للحصول ما يعود إليه من انتاج المجتمع فذلك مقرر سلفاً ولك أن تعلم أن ستالين الوزير في حكومة لينين ثم الأمين العام للحزب الشيوعي وهو أرفع منصب في الإتحاد السوفياتي كان يقضي جميع أعماله ماشياً على قدميه ولم يركب السيارة إلا في العام 1928 إمتثالا لقرار قيادة الحزب كما ولك أن تعلم أن راتب ستالين وهو من كان كل من تشيرتشل وروزفلت يفاخران بمصادقته كان معاشه الشهري نصف معاش العامل في مناجم الفحم كما أن مواجهة السوفييت للغزو النازي برهنت على أن المواطن السوفياتي مختلف عن غيره من عباد الله أخي المتابع عليك أن تفهم أن النقد هو أيضاً بضاعة كلما زاد عرضها في السوق انخفض سعرها فأن تصرف الصين ترليون واحد في السوق سينهار الدولار وبانهياره ينهار العالم وأوله الصين وتقول حضرتك أن احتياط الصين هو 3 ترليون فقط لكن الصين توظف في الولايات المتحدة 2.4 ترليون منها 1.5 ترليون سندات على الخزينة الأميركية أي أن موازنة الإداره الأميركية وهي 3ىترليون نصفها تماماً سندات صينيةمؤامرة الهروب من الاشتراكية ن تدبير نكسون هيساوبنغ ستدمر العالم قريبا وقريباً جداً .وعجباص منك تقول أن الثورة الاشتراكية السوفياتية فشلت وأن لا تعلم أن عالم اليوم هو من صناعة الثورة الاشتراكية وهي وإن استطاعت البورجوازية الوضيعة طمسها مؤقتا فهي ما زالت في الأرض وستعود لأن لا مهرب أمام الهاربين فكل عام ستسدين اميركا ترليون دولار وتخزن الصين ترليون وهو ما سيدمر الطرفين بالقانون الاقتصادي

أخي علي البصري
فؤاد النمري -

الماركسي مثلي لا تتملكه أفكار ثابتة وهو لا يؤمن بشيء لكنه يقرأ التاريخ قراءة مختلفة وهي القراءة الصحيحة المنضبطة من القانون العام للحركة في الطبيعة .الفرق بيني وبينك هو أن تقرأ عالم في استقرار وتطور ثابت .أنا أقرأه متراجعا وليس مستقراً وسينهار في وقت قريب وعد إلى إشارتي في المقا إلى أن حصة المواطن الأمريكي في العام 1970 من مجمل الانتاج تساوي أكثر من 6مرات من حصته في العام 2016وما رأيك في أن دولة رأسمالية عظمر لم تجد غطاء لنقدها وهو أهم رموز السيادة الوطنية ؟

الصديق العزيز خوليو
فؤاد النمري -

يلاحظ أن الغنى الفاحش الذي تحدثت عنه حضرتك لا يتعلق بالرأسماليين الصناعيين بل بالبورجوازية الوضيعة التي تنتج الخدمات وهو مؤشر على انقراض النظام الرأسمالي الذي انتهى دون أدنى شك في سبعينيات القرن الماضي ودلالة أخرى وهي أن العالم كل العالم كان مدينا بسبعين مليار دولار فقط قبل نصف قرن وهو اليوم مدين بأكثر من سبعين ترليون دولار إذ تضاعف الدين ألف مرة وهو ما يعني قطعاً أنه لم يعد رأسماليا حيث فيض الإنتاج هو قرينة الرأسمالية وهو ما يسبب لها الأزمة الدورية التي عكسها تماما أزمة 2008الأزمة الرأسمالية تنتج عن زيادة الإنتاج على كلية الإستهلاك بينما أزمة 2008 كانت بسبب زيادة الإستهلاك عن الإنتاج . تحياتي للصديق العزيز خوليو

للمتابع في 6 و 7
فؤاد النمري -

هنا أود بداية جزيل الشكر على المتابعة رغم انها للإعتراضطالما أنك تقول أن العالم اليوم في استقرار رخي دون أن يدو نهاية له فلذلك أنت مسؤول عن تقديم حل لأزمة المديونية الأميركية والتي لم يجد لها حلاً فطتحل الكزمجرس والعلماء الأمريكان وأن تقول أن الحال في أميركا هو الشهادة على دوام نعمة الرأسماليةقلت في ردي على تعليق الصديق خوليو أن العالم قبل نصف قرن كان مديناً بسبعين مليار دولار لكنه اليوم مدين بأكثر من سبعين ترليون دولار الأمر الذي يعني أن نظام الإنتاج في العالم لم يعد رأسماليا خلال نصف القرن الأخير حيث فيض الإنتاج هو قرين الرأسمالية وعالم اليوم يعاني من نقص في الإنتاج يدفعهإلى الإستدانة والدلالة الثانية التي أحبك أن تقف عندها طويلاً وهي أن نظام الإنتاج السائد اليوم ليس قابلاً للحياة - ليس ابن عيشة -أما إدعاؤك بأن الولايات المتحدة هي الأكثر تقدما في التكنولوجيا فأعتقد أن قمة التكنولوجيا تتجسد في صناعة الفضاء ولن أعود إلى الخمسينيات لأستشهد أن السوفيات كانوا السباقين إلى غزو الفضاء بل أعود بك إلى قبل سنوات قليلة حيث كانت الولايات المتحدة تدفع لروسيا 100 مليون دولار لقاء قيام العلماء الروس ببناء أعمال في مركبة الفضاء الدولية لا يعرف حلها الأمريكان لا أدري إن كنت تذكر العطب الذي أصاب شبكة الكهرباء في الولايات المتحدة وقد عانت من الظلمة لبضعة أيام وفشل الأمريكان في حله حتى جاء العلماء من روسيا ووضعوا المعادلة الصعبة المطلوبة . ولعلك تعلم أن انهيار النظام الاشتراكي كشف عن أعداد العلماء والمهندسين السوفييت أضعاف أضعاف عددهم في الولاياتى المتحدةأعود أؤكد لك أنني لا أؤمن بشيء إنما أقرأ التاريخ وفق سياقه سياف القانون العام للحركة في الطبية واسمه المادية الديالكتيكيةثم أعود لأشكرك شكراً صادقاً على المتابعة الكثيبة والتي آمل أن تؤسس لصداقة بيننا

النمري
متابع -

تقول:القانون العام للحركة في الطبيعة يقول أن الطبيعة بكل مظاهرها من مجرات ونجوم وكواكب ومن حجر وشجر وبشر إنما هي تهيؤات للحركة المادة في الطبيعة (المادية الديالكتيكية . - من وضع ذلك القانون؟من الذي انشا هذا الكون ؟هل لديك اجوبة؟وتقول:وأنا أصدقك عندمل تؤكد أنك لم تعرف شيئاً من تطهر المواطن السوفياتي بإمكاني أن أسوق إليك ألف مثال ومثال على تطهر المواطن السوفياتي ويكفي أن تعلم أن المواطن السوفياتي لن يكن يجهد للحصول ما يعود إليه من انتاج المجتمع فذلك مقرر سلفاً - لست باجة للالاف بل الى بعض الامثلة الواقعية,اين انتاج ذلك المواطن نفسه؟ومن الذي قرر ذلك سلفا ولماذا قرره؟الملكية مقدسة في جميع الشرائع والقوانين,لا يعقل ان تجهد انت نفسك في العمل وانا اقبع في منزلي وانتظر نصيبي من عملك انت واعمال الاخرين,وتقول:ولك أن تعلم أن ستالين الوزير في حكومة لينين ثم الأمين العام للحزب الشيوعي وهو أرفع منصب في الإتحاد السوفياتي كان يقضي جميع أعماله ماشياً على قدميه ولم يركب السيارة إلا في العام 1928 إمتثالا لقرار قيادة الحزب كما ولك أن تعلم أن راتب ستالين وهو من كان كل من تشيرتشل وروزفلت يفاخران بمصادقته كان معاشه الشهري نصف معاش العامل في مناجم الفحم - من عادات الأكل الغريبة لديه استمتاعه بمباريات الشرب ووضع العشاء لمدة ست ساعات، الذي كان ُيعد من قبل الطهاة الشخصيين له، وكان سبيريدون بوتين جد الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين واحدًا من هؤلاء الطهاة.من اين له دفع ثمن الطعام والمشروب؟من اين له دفع رواتب 6 طهاة؟هذه امور هامشية,وما دونه التاريخ عن ستالين هم المهم:ينافس هتلر وهولاكو، على لقب أخطر جزار في تاريخ البشرية، فهؤلاء بالنسبة له ليسوا سوى هواة مبتدئين، فقد تسبب في مقتل أكثر من 50 مليون إنسان، بين عامي 1927و 1953. وهذا العدد يزيد بخمس عشرة مرة، على ضحايا هتلر في أوروبا وبأربع مرات على خسائر روسيا في الحرب العالمية الثانية، وأربعين مرة على خسائرها في الحرب العالمية الأولى!!بعد الحرب العالمية الثانية بقليل، قام ستالين بترحيل مليون ونصف المليون سوفييتي، إلى "سيبيريا" وجمهوريات آسيا الوسطى. وكان السبب الرسمي، هو إمّا تعاونهم مع القوات النازية الغازية، أو معاداتهم للمباديء السوفييتية! والمُعتقد أن سبب الترحيل الجماعي، هو التّطهير العرقي، لكي يتسنّى لستالين، إيجاد توازن إثني في الجمه

النمري
متابع -

يتبع...وتقول:وعجبا منك تقول أن الثورة الاشتراكية السوفياتية فشلت وأن لا تعلم أن عالم اليوم هو من صناعة الثورة الاشتراكية وهي وإن استطاعت البورجوازية الوضيعة طمسها مؤقتا فهي ما زالت في الأرض وستعود لأن لا مهرب أمام الهاربين فكل عام ستسدين اميركا ترليون دولار وتخزن الصين ترليون وهو ما سيدمر الطرفين بالقانون الاقتصادي - هل هناك ادلة وظاهر ملموسةتؤكد ان عالم اليوم هو من صناعة الثورة الاشتراكية؟وماذا عن عالم الامس ومن صنعه؟التدمير افتراض قد يخطيء او يصيب,تقول:دولة رأسمالية عظمر لم تجد غطاء لنقدها وهو أهم رموز السيادة الوطنية ؟الدولار لم يعد له غطاء ذهبي منذ عام 1971 عندما ألغى الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت ريتشارد نيكسون الغطاء الذهبي للعملة الأمريكية، ومنذ عام 1973 أصبحت كل عملات العالم ما يطلق عليه اسم عملات "تفويض" تدعمها ثقة الأسواق في حكومة أي دولة والأسس الاقتصادية لهذه الدولة. وطالما ان الاقتصاد الامريكي يساوي ثلث اقتصاد العالم فلا حاجة لتغطية الدولار بالذهب,ومع ذلك فان اكبر احتياطي للذهب يقبع في امريكا,تقول:أما إدعاؤك بأن الولايات المتحدة هي الأكثر تقدما في التكنولوجيا فأعتقد أن قمة التكنولوجيا تتجسد في صناعة الفضاء ولن أعود إلى الخمسينيات لأستشهد أن السوفيات كانوا السباقين إلى غزو الفضاء - نعم كانوا السباقين ولكن امريكا تجازتهم فيما بعد وحتى الان,المبيوتر والانترنت والخلوي وفيسبوك وتويتر وانستغرام وووووو كلها امريكية او يابانية ,فاين روسيا في هذا المجال؟تقول:قيام العلماء الروس ببناء أعمال في مركبة الفضاء الدولية لا يعرف حلها الأمريكان لا أدري إن كنت تذكر العطب الذي أصاب شبكة الكهرباء في الولايات المتحدة وقد عانت من الظلمة لبضعة أيام وفشل الأمريكان في حله حتى جاء العلماء من روسيا ووضعوا المعادلة الصعبة المطلوبة . -تم بنائها بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول أوربية، بدأ بنائها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو,اذن اشتركت امريكا مع روسيا وليس روسيا وحدها من بنى المحطة,متى حدثت الظلمة في امريكا وما السبب؟ما الادلة على تدخل علماء روسيا للعلاج وما معادلتهم؟تقول اخيرا:أعود أؤكد لك أنني لا أؤمن بشيء إنما أقرأ التاريخ وفق سياقه سياف القانون العام للحركة في الطبية واسمه المادية الديالكتيكية ثم أعود لأشكرك شكراً صادقاً

االسيد المتابع
فؤاد النمري -

وأخيراً أنا آسف لأنني لا أستطيع أن أستكمل النقاش مع شخص يسأل عمن وضع القانون العام للحركة في الطبيعة ومن جعل الأرض تدور حول الشمس وتدور حول نفسها في 24ساعة أو أن ستالين قتل 50 مليونا مع أنه الإبن الأكثر براً بالبشرية وأن ثمة طباخين كانوا يطبخون طبيخ ستالين ولك أن تعلم أن ستالين كان يرفض أن يخدم على مائدة الطعام حتى وإن كان ضيوفه من درجة تشيرتشل وروزفلتكان ستالين يعمل يومياً 16 ساعة دون استراحة وانت تريدة ان يتفرغ لصنع السلطة وقلي الباذنجان !!!أما وقد تخليت حضرتك عن كل منطق فيتعذر علي الاستمرار في مناقشتك

النمري
متابع -

,انت من تحدث عن القانون العام للحركة في الطبيعة,ولي الحق ان اسال عن من وضع ذلك القانون,ومن وضعه,ام ان القوانين تاتي بنفسها؟اعتذر عن قصور فهمي واتعشم ان تساعدني في الفهم,انا لم اتهم ستالين بقتل 50 مليونا بل التاريخ,اقرا ما يلي اذا كنت تجيد الانجليزية:stalin’s extremely brutal 30-year rule as absolute ruler of the Soviet Union featured so many atrocities, including purges, expulsions, forced displacements, imprisonment in labor camps, manufactured famines, torture and good old-fashioned acts of mass murder and massacres that the complete toll of bloodshed will likely never be known.An amoral psychopath and paranoid with a gangster’s mentality, Stalin eliminated anyone and everyone who was a threat to his power – including (and especially) former allies. He had absolutely no regard for the sanctity of human life. But how many people is he responsible for killing? In February 1989, two years before the fall of the Soviet Union, a research paper by Georgian historian Roy Aleksandrovich Medvedev published in the weekly tabloid Argumenti i Fakti estimated that the death toll directly attributable to Stalin’s rule amounted to some 20 million lives (on top of the estimated 20 million Soviet troops and civilians who perished in the Second World War), for a total tally of 40 million. ''''It''s important that they published it, although the numbers themselves are horrible,'''' Medvedev told the New York Times at the time.''''Those numbers include my father.'''' Medevedev''s grim bookkeeping included the following tragic episodes: 1 million imprisoned or exiled between 1927 to 1929; 9 to 11 million peasants forced off their lands and another 2 to 3 million peasants arrested or exiled in the mass collectivization program; 6 to 7 million killed by an artificial famine in 1932-1934; 1 million exiled from Moscow and Leningrad in 1935; 1 million executed during the ''''Great Terror'''' of 1937-1938; 4 to 6 million dispatched to forced labor camps; 10 to 12 million people forci

للذكرى فقط
متابع -

لكل انسان قناعاته الذاتيه ولكن عليه اثبات تلك القناعات للاخرين اذا طلب منه ذلك والا كانت تلك القناعات لا وزن لها.اعيد اسئلتي التي لم تلق جوابا:1-كان من حظ البشرية الكبير أن ينتقل كارل ماركس من دراسة القانون -حظ البشرية؟والكبير ايضا؟كيف؟ قد يصح القول ان الشيوعيين استفادوا من انتقال ماركس من دراسة القانون...الخ فكيف اصبح انتقاله حظا كبير للبشرية؟ما هي مظاهر ذلك الحظ الكبير على الواقع؟2-عبقرية كارل ماركس المعروفة مكنته من إكتشاف أهم مكتشفات الإنسان في الأرض وهو علم (فلسفة) المادية الديالكتيكية:من قال ذلك؟ومن اثبت ذلك فعلا؟ولماذا هو الاهم؟وماذا حدث للعالم قبل ذلك الاكتشاف؟3-لأن الشيوعية، الشيوعية فقط، هي التي ستطهر الإنسان:ما مظاهر وادلة ذلك التطهير؟وهل كان البشر قبل الشيوعية غير مطهرين؟4-وما ذلك كله إلا بسبب هروبه من الإشتراكية بقيادة البورجوازية الوضيعة اللاتاريخية وتغولها في امتصاص آخر قطرة من دماء الطبقة العاملة:ما طبيعة تلك الدماء ومتى واين امتصها الاخرون؟وهل من ادلة موثقة؟5-النظام العالمي القائم اليوم سينهار قريبا حال انهيار الدولار الأمريكي المزيف:هذا تنبؤ فقط والدور حتى لو كان مزيفا فما زال على راس عملات العالم كله6-القانون العام للحركة في الطبيعة:لم افهم ذلك القانون خلال النقاش السابق,ثم اطلعت على مضامينه فوجدت خلافا كبيرا بين ماركس ولينين وستالين وماوتسي تونغ حول ذلك القانون.لقد اثبت التاريخ ، تاريخ الحركة الشيوعية العالمية و تاريخ الحركة الشيوعية ببلادنا إفلاس هذه الرؤية لانها تناقض القوانين الموضوعية التي تحكم صيرورة بناء الوحدة 7-راتب ستالين :كثيرون من طغاة العالم يحاولون خداع رعيتهم ببساطة حياتهم,غير ان واقع الحال يناقض ذلك الخداع,تم اكتشاف الاف الملايين لمثل هؤلاء بعد اندثارهم8-عالم اليوم هو من صناعة الثورة الاشتراكية:وما الادلة الموثقة والواضحة على تلك الصناعة؟وماذا عن عالم الامس؟9-لكنه يقرأ التاريخ قراءة مختلفة وهي القراءة الصحيحة المنضبطة:ما الذي يثبت صحتها وانضباطها؟انا ازعم ان قراءتي للتاريخ هي الصحيحة والمنضبطة,فمن يحكم بين القراءتين؟10-السوفيات كانوا السباقين إلى غزو الفضاء:نعم كانوا سباقين ولكن امريكا سبقتهم بمراحل عندما ارسلت انسانا الى سطح القمر فعجز نظراؤهم عن ذلك,ثم ان الصناعات والتكنولوجيا الامريكية تغزو العالم كله 11-قيام العلماء الروس ببناء

السيد المتابع
فؤاد النمري -

كنت أحببت الحوار مع رجل يحافظ على حدود معقولة من المنططق فكنت أنت ذلك الرحل لكن إلى حد أن تسأل عمن وضع القانون العام للحركة في الطبيعة التي كل مظاهرها ناجمة عن حركة الطبيعة التي هي "المادية الديالكتيكية" التي اكتشفها ماركس وقضى على كل الفلسفات السابقةيمكنك أن تقول أن ستالين قتل من الألمان أكثر من مليون او مليونين لكن ذلك لأنهم اعتدوا على الاتحاد السوفياتيويمكنك أن تقول أن ستالين حاكم وسجن واعدم ما مجموعه من السوفياتيين 667 ألفاً ما بين 1922 و 1953 لكن ذلك لأن جميع هؤلاء عملوا ضد الثورة التي انقذت ليس شعوب روسيا فقط بل وشعوب العالم من النازية ومن الإمبرياليةوهذا مأثرة لم يحظ بمثلها غير ستالين أعظم أبناء البشرية إخلاصاً وحباً للإنسانية كما وصفه تشيؤتشليمكنك قراء كتابي عن ستالين والسنالينية الموجود على الشبكةأنا على استعداد تام للإجابة على مختلف الأسئلة التي تطرحها بعيداً عن المناكدةتحياتي

النمري
متابع -

تقول: كنت أحببت الحوار مع رجل يحافظ على حدود معقولة من المنططق فكنت أنت ذلك الرحل لكن إلى حد أن تسأل عمن وضع القانون العام للحركة في الطبيعة التي كل مظاهرها ناجمة عن حركة الطبيعة التي هي "المادية الديالكتيكية" التي اكتشفها ماركس وقضى على كل الفلسفات السابقة-سبق وان ذكرت لك ان المنطق لا يقرره طرف دون اخر,فما اعتقد انا انه منطق ربما يراه اخرون غير ذلك.البشر مختلفون في امور عديدة في هذه الحياة,انت مثلا تؤمن بالشيوعية وتمجد ستالين,وانا اخالفك تماما وهذا حقي,كما انك وجهة نظرك انت حق لك ايضا,سؤالي كان وما زال حول من وضع قانون الحركة الطبيعية,اذ لا يمكن ان ينشا قانون دون من انشاه,فمن الذي وضع الحركة في الطبيعة؟بل من اقام الطبيعة نفسها؟لم يكن ماركس وحدة من اكتشف المادية الجدلية,بل تقول الويكيبيديا: كان انجلز فيلسوفا ورجل صناعة ألماني يُلقّب بأبو النظرية الماركسية إلى جانب كارل ماركس. اشتغل بالصناعة وعلم الاجتماع وكان كاتبا ومنظرا سياسيا وفيلسوفا. يعتبر أب نظرية الماركسية بالإضافة إلى كارل ماركس ,نفسه. في عام 1844، التقى فريدريش أنغلز في باريس بكارل ماركس، والذي كان يراسله منذ مدة.وكما كتب وأوضح إنجلز في العديد من مؤلفاته، فان الحركة تشتمل على كل التغيرات والعمليات الدائرة في الكون، ابتداء من التنقل البسيط حتى التفكير. فالحركة هي جميع التغيرات التي تجري في الاشياء والظاهرات أي في العالم. انها تعبر عن تغير المادة على العموم. والمادة لا يمكن ان تكون في حالة تنعدم فيها الحركة. ولذلك فالحركة هي شكل بقاء المادة، شكل وجود المادة، خاصية ملازمة للمادة. فلا وجود للمادة بدون حركة، والمادة لا توجد إلا في حركة. ويقول انجلز:الطبيعة كلها من اصغر الاشياء إلى اكبرها، من حبة الرمل إلى الشمس، من البروتيستا إلى الانسان، هي في حالة دائمة من النشوء والزوال، في حالة تغير متواصل، في حالة حركة وتغير لا يتوقفان.اذن ربط الاكتشاف بستالين لوحده لا يصح حسب المراجع,وتقول: يمكنك أن تقول أن ستالين قتل من الألمان أكثر من مليون او مليونين لكن ذلك لأنهم اعتدوا على الاتحاد السوفياتي ويمكنك أن تقول أن ستالين حاكم وسجن واعدم ما مجموعه من السوفياتيين 667 ألفاً ما بين 1922 و 1953 لكن ذلك لأن جميع هؤلاء عملوا ضد الثورة التي انقذت ليس شعوب روسيا فقط بل وشعوب العالم من النازية ومن الإمبريالية-لا يقتصر الامر على قت

السيد المتابع
فؤاد النمري -

أعود أؤكد لك بأنني لا اومن بشيء حتى ولا بالشيوعية ولا أمجد أحدا حتى ولا ستالينحيث أن علم التاريخ الذي أكتب فيه يقول أن الصراع الطبقي المرافق لتطور أدوات الانتاج سيتجاوز النظام الرأسمالي إلى الشيوعية وهذا علم وليس عقيدة وعليه لا يحق لي او لغيري أن يؤمن أو لا يؤمن بالشيوعية .ثم أنا لا أمجد ستالين بل أعي الدور التاريخي التقدمي الذي قام به ستالين وأنت لا تعيه بل تعيد اسطوانة البورجوازية في تجريم ستالين وهي الدعاية المعادية للإشتراكية . من يبغض ستالين يبغض الاشتراكية وهذا قاعدة الدعاية البورجوازية، فستالين هو الفرد الوحيد الذي قاد ورشة بناء الاشتراكية . أنا لم أمجدستالين كما مجده ونستون تشيرتشل واعتبره كائناً خرافياً والقائد الأعظم في كل العصور، وكما مجده الرئيس الأميركي فرانكلن روزفلت وكتب في مذكرته قبل أن يموت أنه يؤمن أن ستالين وليس تشيؤتشل هو من سيبني عالماً يسوده السلام والديموقراطية , العوالم الثلاث التي ورثتها البشرية من الحرب العالمية الثانية إنما كانت من صناعة ستالين شخصيا فلولا ستالين ما كان الاتحاد السوفياتي لينتصر على النازية التي كانت ستستولي على العالم لألف عام . الخريطة الجيوسياسية القائمة حاليا للعالم هي من صناعة ستالين .تقرير خروشتشوف عن جرائم ستالين المزعزمة كتبته المخابرات السوفياتية الكي جي بي ضد الحزب وهي التي قادت انقلاباً عسكرياً ضد الحزب في حزيران 1957 وطردت 7 أعضاء من المكتب السياسي للحزب وأبقت على اثنين فقط هما خروشتشوف وميكويان .الحزب ممثلاً بالمكتب السياسي رفض تقرير خروشتشوف الذي قرأه على المندوبين بعد انتهاء المؤتمر العشرين لانه لا يخص الحزب وطالبه بإثبات أية جريمة لستالين ولذلك تشكلت لجنة من كبار الاختصاصيين والقضاة وبدأت بمراجعة كل ملفات المحاكم منذ العام 1922 وحتى العام 1953 وهي كامل فترة ولاية ستالين فوجدت أن العدد 667 ألفاً منهم 125 ألفاً في جرائم سيلسية والباقي جرائم عادية ولم تجد اللجنة مخالفة واحدة للقانون وأصول المحاكمة . أول مخالفة اقترفها خروشتشوف بغد وفاة ستالين إذ حاكم بيريا عضو المكتب السياسي محاكمة سرية وتم إعدامه في الحال رغم أن عضو المكتب السياسي يجب أن تتم محكمته علنياً وبحضور الصحافة ووكالات الأنباء فهكذا خوكم بوخارين وروكوف وكامينيف وزينزفييف أعضاء المكتب السياسي .ستالين كان شيوعياً متميزاً ليس مثله أحد ولذلك ترى

النمري
متابع -

تقول: أعود أؤكد لك بأنني لا اومن بشيء حتى ولا بالشيوعية ولا أمجد أحدا حتى ولا ستالين - الا يتعارض هذا مع قولك السابق:أما أنني مفتون بالشيوعية كما وصفني هذا المعترض فهذا صحيح، لكن ليس لأية أسباب أخرى قد يتوهمها بل لأن الشيوعية، الشيوعية فقط، هي التي ستطهر الإنسان، إنسان ما قبل الشيوعية؟اما تمجيد ستالين فقد ابرزتح حضرتك بقولك:أعظم أبناء البشرية إخلاصاً وحباً للإنسانية..اليس هذا تمجيدا لستالين؟وتقول:لينتصر على النازية التي كانت ستستولي على العالم لألف عام - اي عالم؟الحرب كانت في اوروبا,فما شان معظم اسيا وامريكا الجنوبية وافريقيا واستراليا بتلك الحرب؟وهل بمقدرة المانيا ان تستولي على العالم؟وتقول:لخريطة الجيوسياسية القائمة حاليا للعالم هي من صناعة ستالين - هل هناك ادلة موثقة ومعتمدة تسند هذا القول؟وتقول:تقرير خروشتشوف عن جرائم ستالين المزعزمة كتبته المخابرات السوفياتية الكي جي بي ضد الحزب - وماذا عن عشرات الادلة الموثقة التي تتهم ستالين بالمذابح التي قام بها وضد شعبه اساسا؟اذا كان لديك مرجع واحد فهناك عشرات المراجع المناقض’, اخيرا تقول: ستالين كان شيوعياً متميزاً ليس مثله أحد ولذلك ترى الروس زرافات ووحدانا يحملون الورود الحمراء يزورون قبره في ذكرى وفاته كل عام وصوت الروس مرتين في استفتاء عام على أن ستالين كان أعظم قلئد حكم روسيا . كثير من الطغاة لهم محبون ويضعون الورود على قبورهم,وستالين ليس استثناء..ما زلت انتظر قصة الظلام في امريكا التي حلها علماء السوفييت,والاهم لماذا فشلت الشيوعية,ولماذا تفكك الاتحاد السوفييتي,وما هو وزن الشيوعية الان في العالم؟؟شكرا لك

السيد المتابع
فؤاد النمري -

الفتنة ايها السيد المتابع تختلف عن الإيمان حيث لا يتحقق الإيمان إلا بغياب البرهان المادي فمثلاً لا يجوز أن أقول أنني أعتقد أن نجموع زوايا المثلث 180 درجةالحرب الهتلرية تجاوزت أوروبا ووصلت شمال أفريقيا حتى مصر وكام مشروع هتلر المعلن الرايخ لألف عام أي أن يحل محل روما لألف سنةتاريخ الحرب العالمية الثانية يقول أن هتلر حطم الإمبراطوريتين الإمبرياليتين الفرنسية والبريطاني قب أن يسحقه الاتحاد السوفياتي وكانت اليابان ستستولي على الولايات المتحدة لولا الاتحاد السوفياتي الذي خرق ميثاق عدم الاعتداء مع اليابان لمساعدة الولايات المتحدة في الحرب .الجيوسياسة الحالية موروثة من الحرب العالمية الثانية التي قرر مصائرها ستالين كما هو معروف للعامة ,أما عن دلائلك عن جرائم ستالين فأنا أقبل منك دليل واحد فقط كي أقتنع بكل آرائك عن الشيوعية، دليل واحد فقط !!أعداء الشيوعية يناقشون في الحقائق المادية على الأرض فمثلاً خسر الاتحاد السوفياتي عشريم مليون إنسان وظل يطارد هتلر حتى سحقه في وكرة كما خسر 102 ألف طائرة والحادثة الشهيرة هي أن ستالين رفض أن يبادل ابنه البكر ياكوب الأسير لدى الألمان بجنرال نازي أسير لدى السوفيات وكت على مذكرة الإقتراح "لسنا حمقى لنبادل كابتن بجنرال " !!كيف تفسر مثل هذه الحقائق ؟؟وأخيرا أنصحك كي تعرف ستالين أن تقرآ كتابي المنشور على الشبكة "من هو ستالين ؟ وما هي الستالينية ؟" يمكنك أيها السيد المتابع أن تراسلني على بريدي الألكتروني الموجود في موقعي

النمري
متابع -

تقول:الحرب الهتلرية تجاوزت أوروبا ووصلت شمال أفريقيا حتى مصر وكام مشروع هتلر المعلن الرايخ لألف عام أي أن يحل محل روما لألف سنة ,وهل مجرد قوله ذلك يعني انه سيحقق ما يريد؟كثيرون وعبر التاريخ ظنوا انهم يستطيعون تحقيق اهدافا واسعة ولكنها لا تتناسب مع مصادر قوتهم المتيسرة انذاك ففشلوا والحقوا ببلادهم الذل والهوان,روما حكمت جزءا من العالم القديم,بينما تقول انت:النازية التي كانت ستستولي على العالم لألف عام -اذن هناك فارق كبير بين ما حققته روما وما تظن انت ان هتلر يسعى لتحقيقه..وتقول:تاريخ الحرب العالمية الثانية يقول أن هتلر حطم الإمبراطوريتين الإمبرياليتين الفرنسية والبريطاني قبل أن يسحقه الاتحاد السوفياتي - هتلر لم يحطم اية امبراطورية,بل احتل بولندا والدنمارك واالنرويج وفرنسا وهولندا بينما بقيت المستعمرات الفرنسية على حالها,كذلك انسحبت القوات البريطانية من اوروبا (دنكيرك)وبقيت الجزر البريطانية ومستعمراتها على حالها ايضا..يا سيد فؤاد:المبالغة لا تفيد,لا احد ينكر دور الاتحاد السوفييتي في الحرب العالمية الثانية,اما ان نظن انه لولا الاتحاد السوفييتي لقامت القيامة فامر غير دقيق,وتقول:وكانت اليابان ستستولي على الولايات المتحدة لولا الاتحاد السوفياتي الذي خرق ميثاق عدم الاعتداء مع اليابان لمساعدة الولايات المتحدة في الحرب - وهذه مبالغة كبيرة ايضا لان اليابان غزت القوات الامريكية المتواجدة في بيرل هاربر فقط وامريكا القارية كانت لا زالت بعيدة جدا عن بيرل هاربر ,كما ان اليابان لم تجرؤ على مهاجمة الاراضي الامريكية نفسها فكيف يصح الاعتقاد بان اليابان كانت ستستولي على الولايات المتحدة؟وتقول:الجيوسياسة الحالية موروثة من الحرب العالمية الثانية التي قرر مصائرها ستالين كما هو معروف للعامة- هل هناك ادلة معتمدة وموثقة على ان ستالين هو من قرر مصائر الجيوسياسية الحالية وكيف؟اذا كان المقصود هو هزيمة المانيا النازية في الحرب فقد احرزت النصر جيوش الاتحاد السوفييتي,وهذا لا خلاف عليه,اما ان نتجاهل ملايين الجنود الذين شاركوا في الحرب,وقدموا التضحيات الكبيرة لتحقيق الغلبة,واستطرادا ان نتجاهل العامل والفلاح والصانع ووو من الشعوب التي ساندت الجنود في تامين متطلبات القتال المختلفة....الخ ,فلا يصح ان نتجاهل كل اولئك ونربط النصر بشخص ستالين..اما الجيوسياسية فهي خاصة باوروبا فقط وليس كل العالم,فما علاقة

النمري
متابع -

يتبع. تقول:أما عن دلائلك عن جرائم ستالين فأنا أقبل منك دليل واحد فقط كي أقتنع بكل آرائك عن الشيوعية، دليل واحد فقط !! ولكنك لن تقبل اي دليل,قدمت لك مرجعا بالانجليزية واشرت الى بعض الحوادث التي ذكرها المؤرخون,وما زلت تطلب ادلة ,حسنا ما رايك فيما يلي:جرائم ستالين بالارقامحوالي 20 مليون انسان دخلوا معسكرات الاصلاح والتربية (كولاك).عام 1937 اصدر ستالين كوتا لعدد أعداء الشعب الذي يتوجب اعتقالهم والذي يتوجب أعدامهم. خلال فترة خمسة اشهر يجب على دائرة الشرطة السرية أعدام 72950 شخص وأعتقال 259450 شخص. تمكنت الشرطة السرية من تحقيق الخطة بشق النفس.من اجل إيجاد مكان للمعتقلين الجدد جرى رمي 2000 معتقل قديم بالرصاص،عام 1937 في معسكر سولوفيكتش قرب البحر الابيض في اقصى شمال الاتحاد السوفيتي82% من المواطنين السوفييت ذوي الاصول الالمانية أجبروا على الخضوع لبرامج معسكرات إعادة التأهيل (كولاك) في خلال شهر واحدعام 1941مع ان مجموع العدد الكلي لهذه الفئة القومية كان حوالي 1,2 مليونغالبية معسكرات الكولاك كانت موجودة في سيبيريا حيث درجة الحرارة في الشتاء تصل الى اقل من 50 درجة مئوية تحت الصفر.اقصى حد لعدد المعتقلين وصل الى 2561351 معتقل وكان ذلك في عام 1950. حسب المصادر الرسمية كان هناك 179 الف معتقل في معسكرات الكولاك ذ يناير عام 1930. بعد ثمانية اعوام اصبحوا 1881570.في منظومة الكولاك كانت توجد 503 الف معتقلة عام 1949، منهن 9300 حامل ومنهن 23700 لديهن اطفال برفقتهن في المعتقل.في احد التقارير من معسكر اعتقال في سيبيريا يعود لعام 1933 يشير الى ان المعسكر يحتاج الى 8000 زوج احذية للاطفال، 700 جاكيت من جلود الدبب، 9000 زوج معالق.عام 1940، اشارت لجنة المفتشين الى ان 100% من المعتقلين يعشش في شعرهم وملابسهم القمل والبق.عشرة سنوات في معسكرات العمل ، كانت الحكم الاكثر شيوعا. بين المعتقلين يطلق على هذا الحكم الروتيني" ابو العشرة" قتل ستالين 60 مليونًا قد يكون هذا الرقم مبالغًا فيه.ولكنَّ العديد من المؤرخين الذين يُشار إليهم كمعتدلين يقولون أنه قتل 40 مليونًا خلال سنين حكمه الثلاثين،بعض الإحصاءات تتحدث عن 49 مليون روسي لقوا مصرعهم في عهدهثلاثون عامًا عانى خلالها الروس كما عانى العالم بأجمعه فقط لأنَّ هناك رجل يحكُم في قصر الكرملين بروسيا هذا الرجل هو جوزيف ستالين بمعادلة بسيطة عبر هذه ا

النمري
متابع -

يتبع.وتقول:أعداء الشيوعية يناقشون في الحقائق المادية على الأرض فمثلاً خسر الاتحاد السوفياتي عشريم مليون إنسان وظل يطارد هتلر حتى سحقه في وكرة كما خسر 102 ألف طائرة,لا يقتصر الامر على اعداء الشيوعية في مناقشة الحقائق المادية على الارض,بل ان الكثيرين وانا منهم لا نقيم وزنا للتنظير,بل ما نلمسه بادلة مادية.لم تكن خسارة الافراد والمعدات مقصورة على الاتحاد السوفييتي,بل ان كثيرا من الدول_حتى التي لم يكن لها شان بالحرب_خسرت ماديا ومعنويا وفي كثير من المجالات.وتقول:والحادثة الشهيرة هي أن ستالين رفض أن يبادل ابنه البكر ياكوب الأسير لدى الألمان بجنرال نازي أسير لدى السوفيات وكت على مذكرة الإقتراح "لسنا حمقى لنبادل كابتن بجنرال !! كيف تفسر مثل هذه الحقائق ؟اية حقائق؟انت تحدثت عن خسارة السوفييت بالرجال والطائرات فاجبتك ان الخسارة لا تقتصر على السوفييت,هذه حقيقة ايضا,اليس كذلك؟ثم مبادلة ابن ستالين بالجنرال باولوس قائد الجيش الالماني السادس ,فرفض ستالين لان ابنه كان ضابطا صغيرا بينما كان باولوس من اهم قادة الجيوش الالمانية,واذا كنت تقصد تضحية ستالين بابنه,فكثيرون ضحوا بانفسهم واولادهم واموالهم واراضيهم في سبيل قضاياهم,وستالين ليس استثناء..احدى مشاكل بعض الشيوعيين هي انهم ينظرون بهالة مقدسة لبعض زعمائهم,بل وربما يضعون بعضهم كصنف من الالهة ,راجعت كتابك وفيه:ترك لينين وصية تقول أن ستالين فظٌ وقاسيا وهذا نقيصة يجب ألاّ تكون في قائدالحزب ولا تؤهله لقيادة الحزب,ليس من شك في أن ستالين كـان فظا وقاسياوعندما بحثت قيادة الحزب في لا وصية بعد وفاة لينين مباشرة أقرّ سـتالين بهـاتينالخاصيتين لكنه قال أنه لا يستطيع إلاّ أن يكون فظا وقاسيا تجـاه أعـداء الحـزبوالثورة .هو من يحدد اعداء الحزب والثورة,ثم يامر باعدامهم او تشريدهم.فلماذا تنكر اتهامات الاخرين لستالين بالفظاظة والقسوة وقتل الملايين؟قوله"أريد أن أصحح لكم يا رفاق، صاحب النصر الأعظم ليس ستالين بل هو الشعب الروسي"نعم صدق ستالين في ذلك القول,ولكنكم انتم قدمتموه على الشعب.وفي كتابك:والإدعاء الكاذب الآخر في خطاب خروشتشوف كان اتهام ستالين بالحكم الفردي والتسلط الدكتاتوري؛ وهذا أيضاً إدعاء باطل تكذبه الوقائع إذ ليس هناك قرار رئاسي واحد دخل مرحلة التنفيذ دون موافقة المكتب السياسي للحزب عليه حتى ولو كان القرار يتعلق بأبسط الأمور بل وحتى القرارا

السيد المتابع
فؤاد النمري -

بداية أود أن أشكرك على قراءة كتابي عن ستالين ولي أن ألاحظ بأنك لم تعترض على معلومة واحدة في الكتابفي مذكرات مولوتوف سؤال للكاتب يسأل مولوتوف رئيس الوزراء منذ 1929 وحتى 1941، يسأله .. هل كنت تعارض ستالين فيرد مولوتوف أن معارضتي لستالين كانت هي الغالبةوقبل أن يرحل استدع ستالين الكاتب المعروف إيليا أهرنبورغ ورجاه أن يصدر بيانا بالإشتراك مع كاغانوفتش تؤكد أن الاتحاد السوفياتي لا يعادي السامية ورفض أهرنبورغ رفضاً قاطعا على الرغم من إحاح ستالينوفي العام 1952 قدم ستالين إقتراحا للمكتب السياسي يقضي بتخصيص جمهورية لليهود يرحل كل يهود الاتحاد السوفياتي إليها وجرى التصويت على اقتراحة فلم ينل صوتا واحدا غير صوتهفي نوفمبر 1952 رجا ستالين مندوبي المؤتمر التاسع عشر للحزب بألا ينتخبوا أحدا من أعضاء المكتب السياسي لكن المندوبين لم يصغوا لطلب ستالين وانتخبوا جميع الأعضاء إياهم والشهادة هنا على عبقرية ستالين وهي أنه خشي على مصير الثورة بقيادة أولئك الأعضاء في المكتب السياسي وكان ما كان . كنت طلبت منك أن تأتيني بحقيقة واحدة تؤكمخالفة ستالين للقانون والنظام ولم تأتِ

النمري
متابع -

" بداية أود أن أشكرك على قراءة كتابي عن ستالين ولي أن ألاحظ بأنك لم تعترض على معلومة واحدة في الكتاب " انا لم اقرا كل كتابك بل جزءا بسيطا منه,كما قلت لك انني غير مؤهل لتقييم مؤلفات الاخرين,ومن هنا لا استطيع الاعتراض عليه دون قراءته كله,اما معارضة مولوتوف وغيره لستالين فكانت في امور هامشية ولا تتعلق بالجرائم التي ارتكبها ستالين والتي بينت بعضها ومن مصادر مختلفة خلافا لما اورته حضرتك,اخيرا تقول "كنت طلبت منك أن تأتيني بحقيقة واحدة تؤكمخالفة ستالين للقانون والنظام ولم تأتِ " يظهر انك نسيت طلبك الاصلي في تعليقك رقم 22 والذي يقول " أما عن دلائلك عن جرائم ستالين فأنا أقبل منك دليل واحد فقط كي أقتنع بكل آرائك عن الشيوعية، دليل واحد فقط !! ارايت الاختلاف بين الطلب الاصلي وبين الطلب الاخير؟ ارائي عن الشيوعية لا تقدم ولا تؤخر,بل المهم هو ما حققته الشيوعية على الارض؟سبق وان سالتك عن وزن الشيوعية في عالم اليوم,ولماذا تفكك الاتحاد السوفييتي ؟انا لا انتقد الشيوعية كفكرة تستهدف العدالة والمساواة بين البشر,غير ان الصعوبات ظهرت بين النظرية والتطبيق,وطالما لم يترجم منظروا الشيوعية تلك النظرية الى واقع ملموس,فالفشل يعود لهم اولا,ثم الى تلك النظرية ثانيا...اذن لم يبق الا الاسم,اما قراءتك المختلفة للتاريخ فلن تعدل التاريخ الحقيقي لما حدث على الارض فعليا وليس نظريا,كل الاحترام !!!

السيد المتابع
فؤاد النمري -

تقول حضرتك .. " الجرائم التي ارتكبهت ستالين وبينت بعضها "أنا طلبت منك تحديد جريمة واحدة، واحدة فقط !!" لكنك لم تأت بواحدةأنا أتحداك وأتحدى كل صنوف لإعلاميين أن يأتوا بجريمة واحدةأنتم لا تعرفون الشيوعيين الحقيقيين فأن يقترف منهم جريمة واحدة لا يعود شيوعيالعلك تعرف ما يوصف بوصية لينين حيث كتب لينين يقول " لا يجوز أن يكون الأمين العام للحزب الشيوعي فظاً وقاسياً " مجرد فظ وهو ليس مخالفة عداك عن الجريمة تحرمه لأن يكون قتئدا للحزبأكرر لك القول بأن ماركس لم يكتب كلمة واحدة للتطبيقثم ما حققه الشيوعيون البلاشفة ما بين 1917 و 1953 هو من أعجب عجائب العالم أما فيما بعد 1953 فقد حكم أعداء الشيوعية

النمري
متابع -

تقول:تقول حضرتك:انا طلبت منك تحديد جريمة و احدة، واحدة فقط !!" لكنك لم تأت بواحدة أنا أتحداك وأتحدى كل صنوف لإعلاميين أن يأتوا بجريمة واحدة - غريب !!! اوردت لك كثيرا من المصادر التي تحدثت عن جراائم ستالين,ومع ذلك تطلب مني تحديد جريمة واحدة:حسنا,ما رايك بجريمة كاتين؟تعد مجزرة كاتين، أو كما تعرف باسم مجزرة في غابة كاتين (بالبولندية: zbrodnia katyńska) عملية إعدام جماعي لآلاف البولنديين نفذتها المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية (أو كما تعرف على مستوى العالم اختصارًا باسم NKVD) تلك المؤسسة السوفيتية التي ضمت الشرطة السرية، وذلك على مدار شهري أبريل ومايو عام1940. وقد دفع إلى هذه المجزرة اقتراح لافرينتي بيريا رئيس المؤسسة آنذاك بأن يتم إعدام الأعضاء المقيدين بجهاز الضباط البولنديين جميعهم، وذلك في 5 مارس 1940. قوبلت تلك الوثيقة الرسمية بالموافقة حيث وقع عليها المكتب السوفيتي بقيادة جوزيف ستالين..وقع عليها ستالين.دليل اخر:ندد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بالنظام "الشمولي" في الاتحاد السوفياتي السابق و"الجرائم" التي ارتكبها الدكتاتور السوفياتي جوزيف ستالين. وقال مدفيديف في مقابلة مع صحيفة ازفيستيا اليومية الروسية "لقد كان الاتحاد السوفياتي دولة معقدة جدا وبنزاهة (اقول) ان النظام الذي كان قائما في عهد الاتحاد السوفياتي (..) لا يمكن ان يوصف الا بانه شمولي". واضاف في هذه المقابلة التي نشرت قبل يومين من الاحتفال بالذكرى ال 65 لانتصار الحلفاء على النظام النازي في المانيا في موسكو بمشاركة العديد من القادة الاجانب، "للاسف، لقد كان نظاما الغيت فيه الحقوق والحريات الاساسية". واشار مدفيديف الى ان "ستالين اقترف الكثير من الجرائم بحق شعبه.تميز النظام السوفياتي في عهد ستالين (1879-1953) باشاعة الرعب والاعدامات بالجملة وارسال ملايين الاشخاص الى معسكرات المنفيين السياسيين وذلك خاصة اثناء فترة التأميم وعمليات التطهير الكبرى عام 1937.استغرب دفاعك المستمر عن طاغية ادانه العالم كله تقريبا ولا ادرك السر وراء ذلك.الشيوعية مسؤولة عن مقتل حوالي 100 مليون1- 20 مليون في الاتحاد السوفيتي المنهار2- 65 مليون في الصين3- مليون في فيتنام4- مليونان في كوريا الشمالية5- مليونان في كمبوديا6- مليون في الدول الشيوعية في شرق اوروبا7- 150 الف في امريكا اللاتينية8- 1.7 مليون في افريقيا9- 1.5 مليون

السيد المتابع
فؤاد النمري -

حضرتك أحي المتابع تعرضت لغزو فكري أنا لدي نسخة عن المذكرة التي رفعها بيريا إلى ستالين يكلب فيها الموافقة على إعدام الضبط البولنديين الذين قتلوا من الجيش الأعمر أكثر منهم وعليها شرح ستالين بتلأحمر يعارض إعدام أي شخص بدون محاكمةوإليك ما يلي من الأرشيف السوفياتي ..EXTRAORDINARY STATE COMMISSION Headed by professor Burdenko /report On 24 January 1944, a communiquée about Katyn massacre was published titled "The Truth about Katyn". This lengthy document affirmed with "irrefutable clarity", that the mass shootings of the Polish prisoners had been done by the Germans. (See: Katyn_massacre#Actions taken by the Soviet Union) The Soviet pathologists were said to have found numerous ''proofs'' that the crime was committed by the Germans:pathologists who examined the bodies in 1943 concluded that they could not have been dead longer than two years. Furthermore, documents were found on some of the bodies which had obviously been missed by the Germans when they doctored the evidence. These included a letter dated September 1940, a postcard dated 12 November 1940, a pawn ticket receipted 14 March 1941 and another receipted 25 March 1941. Receipts dated 6 April 1941, 5 May 1941, 15 May 1941 and an unmailed postcard in Polish dated 20 June 1941. Although all these dates pre-date Soviet withdrawal, they all postdate the time of the alleged murder of the prisoners by the Soviet authorities in the spring of 1940(the report was an evidence document depended at Nuremberg Courtالتقرير يؤكد أن الدلائل الحسية في القبر الجماعي تدل على أن الضبط البولنديين تمت تصفيتهم بعد انسحاب القوات السوفياتية من الموقعولعلمك أن الحكومة البولندية (الحرة) المتواجدة في بريطانيا آنذاك أذاعت اعتذاراً عن اتهام الاتحاد السوفياتي بالمذبحة أليس من الغريب أن توصف الشعوب السوفياتية التي سطرت بطولات حازت إعجاب قادة الغرب أن توصف بأنها ذليلة ومحل قمع بينما الدول الغربية الحرة والديموقراطية لم تجابه النازية على الإطلاق بل وبعد انزال النورماندي بستة ش

النمري
متابع -

ابدا انا لم اتعرض لاي غزو فكري من اي مصدر كان,بل كنت وما زلت حرا في تتبع معظم الاراء,ولست اسيرا لفكر واحد محدد,تستشهد حضرتك بوثيقة من ارشيف الاتحاد السوفييتي وحده,اليس هذا هو الغزو الفكري؟من الطبيعي ان يبريء الاتحاد السوفييتي اتباعه من اية تهمة..وعليه فانا اقرا ما وثقته مصادر محايدة ولست ملزما بالارشيف السوفييتي وحده,اما اعتذار الحكومة البولندية الحرة فلم اعثر على مصدر له,تقول الويكيبيديا:يشير المصطلح المستخدم "مجزرة كاتين" في الأصل إلى المجزرة التي تم ارتكابها، ضد ضباط الجيش البولندي بمعسكر كوزلسك لأسرى الحرب، بغابة كاتين على وجه التحديد، تلك الغابة التي تقع على مقربة من قرى كاتين والمجمع الأثري Gnezdovo(الذي يبعد عن مدينة سمولينسك بروسيا من جهة الغرب بحوالي 19كم[12ميلًا]). ومن المعروف أن المجزرة المشار إليها هي الأضخم ضمن العديد من عمليات إعدام أسرى الحرب العشوائية. أما عن العمليات الأخرى فقد نفذتها المؤسسة داخل المعسكرات التي تقع في المدن النائية جغرافيًا مثل: Starobelsk، وأوستاشكوف، وأيضًا بمقرات المؤسسةNKVD في مدينة سمولينسك، إلى جانب السجون المتمركزة في مدن تفير، وخاركيف، وموسكو، وعدد آخر من المدن المندرجة تحت الاتحاد السوفيتي. هناك العديد من المجازر الأخرى التي شهدتها مواقع مختلفة بمدينتي بيلاروسيا، وأوكرانيا الغربية طبقًا للقوائم الخاصة التي تحمل أسماء السجناء البولنديين التي قد أعدتها المؤسسة سالفة الذكر خصيصًا لتلك المناطق. لم تغط التحقيقات الحديثة في عمليات القتل مساحة منطقة كاتين فحسب بل توسعت لتشمل كافة جرائم القتل الجماعي المذكور أعلاها. تعتبر المنظمات البولندية، بما في ذلك لجنة كاتين و اتحاد عائلات كاتين، ضحايا هذه الجرائم جزءًا لا يتجزأ عن المجرزة الأشمل."وفي عام 1943 أفصحت الحكومة النازية البريطانية عن اكتشاف مقابر جماعية بغابة كاتين. بمجرد الحكومة البولندية الجديدة، ومقرها لندن، أن طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعمل استجواب عن الحادث، قام ستالين على الفور بقطع العلاقات الدبلوماسية ما بين الحكومة الجديدة والاتحاد السوفيتي الذي حاول توجيه تهمة الإبادة تلك نحو الحزب النازي. ظل الاتحاد السوفيتي في حالة إنكار حتى عام 1990حيث كان الاعتراف الرسمي بالتهمة وتوجيه أصابع الاتهام إلى المؤسسة لارتكابها المجازر، وكذلك الحكومة السوفيتية لتسترها المتوالي على

النمري
متابع -

يتبع...تقول: أليس من الغريب أن توصف الشعوب السوفياتية التي سطرت بطولات حازت إعجاب قادة الغرب أن توصف بأنها ذليلة ومحل قمع - نحن نتحدث عن الشيوعية وليس عن الشعوب السوفيتية,نعم البطولات قامت بها الشعوب وليس الشيوعية.وتقول:بينما الدول الغربية الحرة والديموقراطية لم تجابه النازية على الإطلاق - هذا زعم تدحضه الحقائق:أعلنت بريطانيا العظمى والدول الأخرى من الكومنولث البريطاني والمعروفين اكثر بالدومينيون الحرب على المانيا بشكل منفصل إبتدائاً من 3 سبتمبر 1939، حيث ضمت المملكة المتحدة في باديء الأمر ثم شملت باقي الدول خلال اسبوع.بعد إحتلال ألمانيا لبولندا،أعلنت فرنسا الحرب على المانيا،بدأت معركة فرنسا في العاشر من مايو عام 1940، ونجحت سريعاً "مجموعة الجيوش الألمانية باء" في الشرق بغزو هولندا واحتلالها، ثم تقدَّمت غرباً باتجاه بلجيكا. وعلى إثر ذلك أطلق القائد الأعلى لقوات الحلفاء موريس غاملان "الخطة دال" التي كانت تعتمد بشكل أساسي على تحصينات خط ماجينو الدفاعي. وقد أمر غاملان القوات الخاصعة لقيادته - وهي ثلاث جيوش آلية والجيشان الفرنسيَّان الأول والسابع وقوات الحملة البريطانية - بالتوجُّه إلى نهر دايل لتحصينه، إلا أن "مجموعة الجيوش الألمانية ألف" تمكَّنت في هذه الأثناء بالرابع عشر من مايو من اختراق الأردين متّجهة بسرعةٍ نحو ثغرة سيدان، ثم استدارت شمالاً باتّجاه القنال الإنكليزي لتلفَّ من وراء قوات الحلفاء وتُطوِّقها تطويقاً هائلاً، فيما دعاه الجنرال الألماني إريش فون مانشتاين "ضربة المنجل" التي تركت الحلفاء تحت الحصار.شنَّ الحلفاء سلسلةً من الهجمات المضادَّة، مثل معركة أراس، إلا أنَّهم فشلوا في صدّ الألمان، فبلغ هؤلاء الساحل الفرنسي بحلول العشرين من مايو، ليقطعوا خطوط الاتّصال بين قوات الحملة البريطانية والجيش الفرنسي الأول والجيش البلجيكي. وبعد أن وصل الألمان إلى ساحل القنال أخذوا يزحفون شمالاً بحذائه، ليهدّدوا بتطويق وأسر القوات البريطانية والفرنسية قبل أن يتمَّ إجلاؤها إلى بريطانيا.وفي هذه الأثناء، قرَّر الألمان تعليق الزَّحف باتّجاه دنكيرك، إلا أن أدولف هتلر لم يكن صاحب هذا القرار، إنَّما الجنرالان غيرد فون رونتشتيت وغونثر فون كلوج، إلا أن هتلر صادق على القرار في الرابع والعشرين من مايو بموافقة القيادة العليا للفيرماخت وقد استراح الجيش الألماني لثلاثة أيام، وفي هذه الأث

النمري
متابع -

يتبع...تعيد القول:المعركة التي أمر بفتحا ستالين في 12 يناير 1945 كانت أكبر معركة في تاريخ الحروب من أجل نجدة إنزال النورماندي الذي لم يحارب قط ألمانيا -سبق وان بينت لد ما حدث في نورمندي وحتى تحرير باريس,فهل وصل السوفييت الى باريس؟هل قرات عن معركة الاردين ومعركة الراين التي استسلم فيها325الف جندي الماني؟انكار الحقائق لا يفيد,مثلا انا لا انكر الدور الرئيس للسوفييت في قهر المانيا,ولكن ان ننكر ادوار بقية الحلفاء؟هذا افتئات على الحقائق والتاريخ.وتعيد القول:إنزال النورماندي الذي لم يحارب قط ألمانيا , هلى تذكر معركة واحدة لإنزال النزرماندي ؟ معركة واحدة؟؟؟اعيد عن النور مندي وما بعدها:حشد الحلفاء 4126 سفينة لنقل ما يزيد عن 3 مليون جندي و الاف الدبابات و غيرها الكثير من موانئ “بليموث” و “فالموث” الامريكيتين و موانئ “شيرنس” و “ساوث اند” و هاروتش” البريطانيين ليتم الاجتياح التام و الأخير في 6 يونيو عام 1944 . بعد منتصف الليل اجتاحت الساحل الفرنسي طائرات شراعية تابعة للفرقة البريطانية السادسة المحمولة جوا ليستولوا علي مجموعة جسور فرنسية و ما لبثت الفرقة 101 الامريكية المنقولة جوا ان لحقت بها و حدثت بينهم و بين الالمان اشتباكات دوي سمعها في القيادة الألمانية ليتأكد لديهم ان الحادث قد وقع و انها معركة الفناء،15 أغسطس 1944 نزلت قوات الحلفاء في جنوب فرنسا بالقرب من نيس وتقدمت بسرعة إلى نهر الراين في الشرق الشمالي.نزل أكثر من 150000 جندي من جنود التحالف تحت قيادة الجنرال الأمريكي دوايت دي إيزنهور على شواطئ نورماندي بفرنسا. وتدفقت قوات التحالف من رأس الجسر الساحلي نورماندي ودخلت بعدها باريس في 25 أغسطس عام 1944. وبحلول نهاية أغسطس كانوا قد حرروا أغلب فرنسا. وتفاجأت قوات التحالف الغربية في ديسمبر عام 1944 عندما هاجمت القوات الألمانية من خلال غابات الأردنيز في بلجيكا في محاولة لتقسيم قوات التحالف وتدميرها. ومنعت قوات الحلفاء الجوية، بالاشتراك مع الدفاع الأمريكي الشرس، تقدم القوات الألمانية وأجبروهم على التراجع بشكل شامل. وظفرت قوات التحالف بانتصار لا مثيل له فيما عرف بعد ذلك بمعركة الأفضلية، وواصلت الهجوم إلى داخل ألمانيا ذاتها. من 20 إلى 25 أغسطس 1944 وصول جنود الحلفاء إلى باريس. في 25 أغسطس تدخل القوات الفرنسية الحرة التي تدعمها قوات الحلفاء العاصمة الفرنسية. وبحلول سبتمبر يصل

السيد المتابع
فؤاد النمري -

أفهم من ردودك أنك معاد للشيوعية وهو ما يحول دون أن تكون محاوراتقول أنك تأخذ بالتقارير المعادية للسوفييت ولا تأخذ بالتقارير السوفياتية وهذا قول لا يقوله إلا أعداء الشيوعيةالتقرير الذي أرسلته إليك هو تقرير للجنة يرأسها عالم كبير في علم الأمراض وبالطبع لا يكذب هذا التقرير غير عدو الشيوعية وأقول لك أن خكومة بولندا الحرة أذاعت بيانا تعتذر فيه من الاتحاد السوفياتي على اتهامه بمذبحة كاتينليس السوفييت من يقترف المذابح بل اعداء السوفيات .يكفي أن تعلم أن ستالين في مباحثات بوتسدام وبخ تشيرتشل بالقول .." أنت لم تأت إلى هنا إلا لاقتسام الغنائم أما أنا فما أتيت إلا لأدافع عن حقوق الشعب الألماني " .رغم كل جرائم النازيين في الاتحاد السوفياتي ظل ستالين نصيراً للشعب الألماني وفي سفره بالقطار إلى برلين لحضور مؤتمر بوتسدام أبرق إلى المارشال جوكوف يقول أنه لا يريد أي استقبال له في برلين لأن ذلك مؤذ لمشاعر الشعب الألماني وقد سبق وصول تشيرتشل وترومان إلى برلين واستقبلا بعرض عسكري هو عرض الفاته مع أن جنديا من جنودهمت لم يصل برلين .قلت لك لدي صورة عن المذكرة التي رفعها وزير الأمن بيريا إلى ستالين يستأذنه في إعدام الضباط البولنديين وعليها شرح ستالين بالأحمر لايسمح بإعدام أي ضابط بغير محاكمة ولكنك لم تصدق هذه المذكرة وهي دليل قاطع لأنك عدو للشيوعية وأنا آنف بنفسي أن أحاور أعداء الشيوعية حيث سبق لي أن صلبت لانني رفضت محاورة ضباط المخابرات وقلت لهم كيف أحاوركم وأنتم الأعداء !! وها أنا ذا أعيد .. كيف أحاورك وأنت العدو !!

النمري
متابع -

تقول: أفهم من ردودك أنك معاد للشيوعية وهو ما يحول دون أن تكون محاورا - ما هي العداوة التي تقصدها حضرتك؟ لماذا تنظرون الى ما يخالفكم بانه عدو؟ انا لست معاديا للشيوعية,بل قلت في تعليقي 25: ربما كانت الشيوعية كفكرة تهدف للعدالة والمساواة بين الناس تستحق التاييد,الا ان التنظير شيء وترجمته الى الواقع شيء اخر - فمن انا حتى اعاديها؟ وتقول:تقول أنك تأخذ بالتقارير المعادية للسوفييت ولا تأخذ بالتقارير السوفياتية وهذا قول لا يقوله إلا أعداء الشيوعية - مرة اخرى تنظرون لاي مخالفة للسوفييت تمثل عداوة,لا يا سيدي ,اذا كنت تنظر لمخالفتي لك في هذا الحوار بانني اعتبرك عدوا .فهذا اعتقاد يجانب الصواب.احدى مشاكلكم انكم تضعون كبار الشيوعيين ومؤلفاتهم فوق كل نقد,وكانهم انبياء وكتبهم اناجيل,بينما هم بشر يصيبون ويخطئون,متى تنزعون هذه الهالات المقدسة عن لينين وستالين وماركس وغيرهم؟تقول:تقول أنك تأخذ بالتقارير المعادية للسوفييت ولا تأخذ بالتقارير السوفياتية وهذا قول لا يقوله إلا أعداء الشيوعية التقرير الذي أرسلته إليك هو تقرير للجنة يرأسها عالم كبير في علم الأمراض وبالطبع لا يكذب هذا التقرير غير عدو الشيوعية وأقول لك أن خكومة بولندا الحرة أذاعت بيانا تعتذر فيه من الاتحاد السوفياتي ,ومرة اخرى:متى اذاعت حكومة بولندا الحرة بيانها؟وهل هناك وثيقة تؤكد ذلك؟؟اليك تقرير اخر عن كاتين:نشرت روسيا سلسلة من الوثائق السرية عن مجزرة كاتين، التي وقعت عام 1940 وقتل فيها حوالي 22 الف شخص من البولنديين على يد القوات السوفيتية.ظل الاتحاد السوفياتي السابق ينكر دوره في هذه المذبحة لعقود. الوثائق كشفت في ايلول/سبتمبر 1992 وبأمر من الرئيس الروسي بوريس يلتسين وسلمت نسخها الى الجانب البولندي". وتشير احدى الوثائق ،وهي رسالة في 5 من اذار/مارس 1940 موجهة من رئيس الشرطة السرية لافرينتي بيريا الى الزعيم الروسي جوزيف ستالين يقترح فيها اعدام سجناء الحرب البولنديين. وكانت بولندا تطالب روسيا باستمرار بفتح ملفاتها عن كاتين، وقد وترت هذه القضية العلاقات بين البلدين لعقود.ماذا حدث للاعتذار الذي اشرت انت اليه سابقا؟ بيد انه في مطلع هذا الشهر ذكر رئيسا الوزراء الروسي والبولندي معا هذه المجزرة لاول مرة . وفي اليوم التالي قتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي واكثر من 90 اخرين في سقوط طائرتهم اثناء محاولتها الهبوط مطار سمولسنك غرب

السيد المتابع
فؤاد النمري -

أقول لك عندي نسخة من المذكرة التي رفعها بيريا يستأذن إعدام البولنديين وعليها شرح لستالين بالأحمر يرفض اعدام أي شخص دون محاكمة ورغم ذلك تعود لتكرر أقوال أعداء الشيوعية وأولهم يلتسن ومدفيديفويبدو لي أنك منهم وإلا لما كررت مزاعمهم . برهن ستالين عملياً بأنه القائد الأعظم للبروليتاريا والثورة الاشتراكية ولذلك عليك أن تفهم أن قائداً بهذه العظمة لا يقترف جرائم هي من أعمال الصغار