فضاء الرأي

وأرنا مناسكنا وتب علينا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الوصف الدلالي الذي يسند إليه معنى الرجوع إلى الله تعالى لا يخرج عن نوع المعرفة به جل شأنه ويكون العامل في هذا الاتجاه متفرعاً على الأعمال الملازمة لدرجات الإنسان وما يقابها من دركاته، كون الارتباط المسبق بالدركات وقياسها إلى الدرجات الطارئة وإن شئت فقل المستحدثة لا يستقيم إلا بتقرير من المكلف نفسه، وهذا يقتضي الامتثال منه طوعاً بعد دراسة وفهم الخصائص التشريعية التي ألزمه الشارع بالسير على هداها، وإن كان لا يملك من العلم بتلك الخصائص إلا القدر اليسير الذي يؤهله للدخول في زمرة المؤمنين والخروج من الجانب الآخر المتمثل بأصحاب المعاصي، هذا إذا علمنا بعدم تطبيقه للمصاديق المتفرعة عن المعارف الحقة التي تصعب على الخلّص من المؤمنين، وتعليلاً لهذا البيان نستطيع القول إن الإنسان التائب يمكن أن يحصل على المعارف الجزئية الملازمة لرجوعه إلى طريق الحق وإن كانت بوجه، ثم بعد ذلك تفتح أمامه السبل الأخرى التي يظن أن أبوابها ستظل موصدة بسبب ما سلف من أعماله، من هنا وقياساً إلى متفرقات القرآن الكريم نرى أن توبة الإنسان المذنب تقع بين توبتين لله تعالى، فإن رجع إلى رشده وندم على فعله وأظهر الطاعة والانقياد لأمر الله سبحانه فبلا أدنى ريب سوف ينظر إليه تعالى بعين اللطف ويلهمه التوبة الصحيحة، ثم تأتي بعد ذلك المرحلة الثانية من التوبة وهي مرحلة القبول، وقد أشار سبحانه للمرحلة الأولى بقوله: (ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم) التوبة 118. فيما بين الثانية بقوله: (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم) البقرة 37. وقد مر عليك تفسير هذه الآية وبيان معنى الكلمات وتوبة آدم في كتابنا هذا فمن أراد المزيد فليراجع.
وبناءً على ما قدمنا يظهر أن التوبة الأولى إذا اتجهت نحو العبد فهي بلا شك تخلق فيه روح الإنابة إلى الله والرجوع إليه، ولا يمكن أن يوفق إلى هذا المسلك إلا بالتزام هذا القيد وكذلك لا يوفق إلى هذا الاتجاه إلا إذا وجد العزم في نفسه، وندم على ما كان منه ثم عقد الميثاق مع الله تعالى بإلزام نفسه على عدم العودة إلى اقتراف الذنوب، وههنا تجرى عليه المسببات الرئيسة المشاركة في إظهار القسم الأول من توبة الله تعالى عليه ثم تأتي المرحلة الثانية المثبتة للقبول، واعلم أن هذا الفعل لا يدخل ضمن التسيير غير المبرر وإنما يراعي فيه التخيير حتى يكمل المكلف توجهه إلى الحق سبحانه ثم بعد ذلك يعمل على تفعيل ذلك التوجه، وبهذا القدر نفهم أن هذا الاتجاه هو أسلم الاتجاهات الداعية إلى خلق الصفات الفطرية وإعادتها إلى دين الله الذي ارتضاه لعباده بعيداً عن الإفراط والتفريط، لا كما نقل عن أمر الكنيسة حيث كانت كما قيل تتجر ببيع أوراق المغفرة وكان الأولياء منهم يغفرون ذنوب العاصين، وهذا من الجهل بل الخداع الذي لا حدود له، وكما ترى فإن أصحاب تلك الديانات لا يزالون إلى اليوم يؤمنون بهذه الأساطير التي رسخت في عقولهم منذ فترات زمنية ليست بالقصيرة، وهذا الفعل يكاد يتقارب مع إيمانهم بظهور المخلص الذي يحمل عنهم إصرهم وذنوبهم ولذلك يحق لهم أن يفعلوا ما يروق لهم كون النهاية مؤمنة لهم والجنة التي وعد المتقون لا تكون إلا ملكاً لهم وهلم جراً.
والمتأمل في مسيرة الإنسان يرى مدى ضعفه وحاجته إلى الله تعالى الذي هو غني عن العالمين، ولأجل هذا الضعف فقد شرع سبحانه التوبة لعباده لكي لا يفقد الإنسان الأمل في الرجوع إلى الله من ناحية، ومن ناحية ثانية يجعل الموازين تتطابق مع ما يحدث في الأرض، بتعبير آخر ماذا لو فقد الإنسان الأمل في الرجوع إلى الله تعالى أي كيف سيكون حال الدنيا وكيف تتخلص البشرية من شر هذا الإنسان الذي علم أن لا قبول لتوبته.
وتأسيساً على ما سبق نرى أن الحق سبحانه قد جعل حدوداً للتوبة خارجة عن إطار العبثية، فمن جهة نلاحظ أن الأبواب مفتوحة أمام عباده على مصارعها، ومن جهة أخرى نرى أن الأبواب لا تفتح للذين وجدوا أنفسهم في منأى عن الإيمان، ويشهد للمعنى الأول قوله تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم) الزمر 53. ويشهد للثاني قوله: (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا) النساء 137.
فإن قيل: إذا علمنا أن هذا الأمر يجري في الإنسان غير المعصوم فماذا عن الأنبياء الذين تطرق الله تعالى إلى ذكر توبتهم ما يدل على أن الذنب جائز عليهم؟ أقول: مصطلح التوبة لا يستعمل في الرجوع عن الذنب في جميع الحالات، وإنما يراد منه طلب العناية الإلهية وتوفيق الإنسان إليها سواء صدر منه الذنب أم لم يصدر، وسوف نعرض لهذا الموضوع في حديثنا عن طلب إبراهيم وإسماعيل للتوبة في تفسير آية البحث، كون التوبة من قبل المعصوم الذي لا يجوز عليه الذنب لا تنسجم مع المصداق الظاهر للمفهوم الكلي المتعارف لدى الناس، وهنا لا بد من الإشارة إلى دقيقة مهمة وهي إذا كانت التوبة من الله تعالى إلى العبد تحاكي لطفه وعنايته به كما قدمنا فمن باب أولى أن يكون الأنبياء هم أول من يستحق هذا اللطف وبالتالي لا يمكن نسبة الذنب إليهم.
فإن قيل: ربما نسلم بصحة ما قلت ولكن القرآن صرح بنسبة الذنب إلى النبي كما في قوله تعالى: (إنا فتحنا لك فتحا مبينا... ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر) الفتح 1- 2. فكيف الجمع؟ أقول: مغفرة الذنب في هذا الموضع لا تدل على صدوره فعلياً من النبي (ص) وإنما يرجع الأمر في ذلك إلى الحوادث التأريخية التي وصم النبي بسببها بأنه عدو الإنسانية والعياذ بالله، حتى ظل هذا الوصم يلاحقه لفترات طويلة، إلى أن جاء اليوم الموعود الذي تم فيه صلح الحديبية، وههنا علم المشركون بصدقه وقوة شخصه إزاء الأزمات والمواقف التي تمر به، حيث كانت أفكارهم تميل إلى الطابع المعاكس لهذا الوجه، ولكن ما إن تم النصر الساحق للنبي وأصحابه حتى اختلفت تلك الأفكار وأصبح ذنب النبي مغفوراً عندهم، دون الذنب الذي يخالف التكليف، وهذا ما يفهم من الإشارة إلى غفران الذنب المتأخر كذلك، فتأمل هذا المعنى.
تفسير آية البحث:
قوله تعالى: (ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم) البقرة 128. الآية تشير إلى دعاء إبراهيم وإسماعيل بأن يجعلهما الله تعالى مخلصين في العمل والاعتقاد وهذا المعنى لا يحصل إلا بتوفيق الله تعالى، أما سؤالهما الإسلام للذرية فهو لأجل إبقاء هذه المنزلة ثابتة فيهم، ولفظ الذرية يطلق على نسل الإنسان والجن على حد سواء، وقد أشار تعالى إلى المصداق الثاني بقوله: (إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء) الكهف 50. أما مصطلح الأمة فيطلق على الجماعة التي ترتبط بقصد واحد سواء أكانت من فئة العقلاء أم لم تكن، ويشهد للفئة الثانية قوله تعالى: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) الأنعام 38. وقد يطلق هذا اللفظ على الواحد إذا كان بمنزلة الأمة، كما في قوله تعالى: (إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين) النحل 120. 
قوله تعالى: (وأرنا مناسكنا) من آية البحث. النسك العبادة والمنسك الموضع الخاص بها، وقد بين سبحانه هذا المعنى بقوله: (لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه) الحج 67. إلا أن الاستعمال الشائع للمناسك أصبح علماً على أفعال الحج، كما في قوله تعالى: (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم) البقرة 200. وتتفرع عن هذا المفهوم مجموعة من المصاديق، كما في الهدي المذكور بقوله سبحانه: (فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك) البقرة 196. وكذا قوله: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) الأنعام 162.
قوله تعالى: (وتب علينا) من آية البحث. يظهر فيه معنى الدعاء والطلب دون الإشارة إلى صدور الذنب كما بينا من خلال البحث، وههنا معنى آخر لا يقل أهمية عن المعنى السابق وهو طلب التوبة لذريتهما ومن يلحق بهما، ثم ختم تعالى المقام بقوله: (إنك أنت التواب الرحيم) والتواب صيغة مبالغة تفيد الكم والنوع أي يغفر جميع الذنوب كماً وأكبرها نوعاً، والرحيم على وزن فعيل وفيه كذلك نوع مبالغة تدل على دوام الرحمة، وقد بينا الفرق بين الرحمن والرحيم في تفسير سورة الفاتحة ومن أراد معرفة الفرق فليراجع.

 من كتابي: السلطان في تفسير القرآن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مزيد من الطلاسم
فول على طول -

بالرغم من الاسلوب الطلسمى للكاتب والذى يحتاج الى ترجمة الى لغة مفهومة لكن لا مانع أن نعلق ..اذ يقول الكاتب : وإعادتها إلى دين الله الذي ارتضاه لعباده بعيداً عن الإفراط والتفريط، لا كما نقل عن أمر الكنيسة حيث كانت كما قيل تتجر ببيع أوراق المغفرة وكان الأولياء منهم يغفرون ذنوب العاصين، وهذا من الجهل بل الخداع الذي لا حدود له، وكما ترى فإن أصحاب تلك الديانات لا يزالون إلى اليوم يؤمنون بهذه الأساطير التي رسخت في عقولهم منذ فترات زمنية ليست بالقصيرة، وهذا الفعل يكاد يتقارب مع إيمانهم بظهور المخلص الذي يحمل عنهم إصرهم وذنوبهم ولذلك يحق لهم أن يفعلوا ما يروق لهم كون النهاية مؤمنة لهم والجنة التي وعد المتقون لا تكون إلا ملكاً لهم وهلم جراً. ..انتهى الاقتباس . سيدنا الكاتب : ما هو دين اللة ؟ وما الاثبات على ذلك ؟ واياك أن تأتى بالاثبات من كتبكم ...أنتم تدعون ذلك والادعاء لا يصلح أن يكون اثبات .. وبالمناسبة فان اللة ليس عندة ديانات ولا صاحب ديانات بل طريق واحد فقط ...انتهى - نعم كان رجال الكنيسة فى اوربا فى الماضى يبيعون صكوك الغفران ولكن هذا سوء وخطأ منهم وليس من الكتاب المقدس ولذلك قامت الثورات ضدهم وأمكن التصحيح ...أما الدين الأعلى فان اللة نفسة اشترى من المؤمنين أنفسهم وحتى تاريخة تؤمنون بذلك وهذا هو سبب ارهابكم الذى لا علاج لة لأنكم تعتقدون أنة كلام اللة ...وفى حقيقة الأمر أن ربكم لم يدفع شيئا ولم يشترى منكم شيئا بل باع لكم جنة الوهم بما فيها من حوريات وولدان ...والشهيد يشفع لسبعين من أهلة حتى لو كان هو وهم قطاع طرق وزناة ...والمقابل أرواحكم وحياتكم أى تدفعون أغلى شئ وليس بضعة نقود مثل صكوكم الغفران . ..انتهى - والمخلص لدى المسيحيين قد جاء وهو السيد المسيح وسوف يجئ كى يدين العالم كلة وهذة حقائق وليس أوهام - راجع القران نفسة - وليس عندنا جنة فهذا ادعاء منكم ...والمسيحى لابد أن يعيش حياة القداسة هنا على الأرض كى ينعم بملكوت السموات وهذة وصية المخلص لنا ولكل العالم ولن يستثنى أحدا من الحساب كما تدعى ...عليك أن تأتى بالدليل على ما تقولة أما الادعاء والتأليف يضعكم موضع شك دائما حتى أمام أنفسكم وأمام أولادكم . ننتظر اثبات ما تقولة . تحياتى دائما .

NO FORGIVENESS W/Q BLOOD
ROSE -

SOME CUSTOMS TAKEN OVER FROM THE JEWS AND ARE ADOPTED BY MUSLIMS WITHOUT UNDERSTANDING THE MEANING OF IT. LIKE SLAUGHTERING SHEEP OR ANIMAL IN THEIR FEAST...SOME SACRIFICES IN THE OLD TESTAMENT POINTED TO AND WERE THE SHADOW OF THE TRUE INCOMING LAMB OF GOD THE LORD CHRIST JESUS .. BEFORE CHRIST, MAN WOULD GO AND CONFESS HIS SINS ON THE HEAD OF THE ANIMAL WHICH WOULD DIE IN PLACE OF THE MAN...BUT CHRIST JESUS OFFERED HIMSELF ONCE AND FOR ALL AND HIS BLOOD SHED CLEANS ALL MANKIND IN ALL AGES FROM THEIR SIN, THOSE WHO BELIEVE IN HIM......IN THE BOOK OF KORAN IT IS DIFFERENT STORY HAS NOTHING TO DO WITH THE MIND OF THE TRUE GOD AS GOD FORGIVE SINS OF MOHAMMAD JUST THRU A VERSE.....COME TO THE LAMB OF GOD WHO SAID I AM THE GOOD SHEPARD WHO IS WILLING TO GIVE UP HIMSELF FOR THE SAKE OF THE SHEEP , ALSO AS THE SCRIPTURE SAYS, GOD LOVES THE WORLD SO MUCH THAT HE GAVE UP HIS ONLY BEGOTTEN SON OS THAT WHOEVER BELIEVES IN HIM SHALL NOT PERISH BUT SHALL HAVE ETERNAL LIFE THANKS ELAPH

دين اللة
فول على طول -

الذين امنوا يرددون دائما أن الدين عند اللة هو الاسلام دون تقديم أى دليل ..ونحن نسأل هل بالفعل أن يكون دين اللة أن يصف اللة بالمكر والخداع والمذل والخافض ..الخ الخ ؟ عموما أغرب شئ أن اللة والشيطان فى الدين الأعلى لهم نفس الصفات واليكم بعضا من الأمثلة على ذلك : لقد جاء في القران صفات فريدة لله سبحانه وتعالى مثل الماكر والمتكبر والمخادع والغاوي؛ كما جاءت صفات فريدة للشيطان انه يخاف الله رب العالمين ويعظ الناس ولا يشرك بالله وانه برئ فالله هو الذي أغواه كما جاء أيضا أعمال اشترك فيها الله مع الشيطان سنورد كل منها على حده. الله الماكر المخادع:مكروا ومكر الله والله خير الماكرين (آل عمران3: 54)ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين (الانفال8: 30)وهنا نرى أن الله ماكر لكن ربما يكون هناك مكر خير ومكر شر ولله مكر الخير فقط كما يدعي البعض.وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا …(الرعد13: 42)وهنا نجد أن لله المكر جميعا وهو شامل كل المكر....هل المكر يليق باللة ؟ ..انتهى -لما ظهر على إبليس ما ظهر طفق جبريل وميكائيل عليهما السلام يبكيان فأوحى الله أليهما مالكما تبكيان كل هذا البكاء؟ فقالا يا رب ما نأمن مكرك فقال الله تعالى هكذا كونا لا تأمنا مكري. وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون (الانعام6: 123)وهنا الله الماكر إرادته أن يستخدم أكابر مجرمي القرية ليمكروا فيها وهم مسلوبوا الإرادة ولا يشعرون.إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم ...النساء4: 142)وهنا نرى الخداع المتبادل بين المنافقين وبين الله...انتهى . الله المتكبر؛ الشيطان المتكبر:قال(الله) فاهبط (للشيطان) منها(الجنة) فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج فأنك من الصاغرين(الاعراف7: 13)واذقلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر…(البقرة2: 34)وسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين (38: 71-74)وهنا نجد أن الصفة التي طرد الله بسببها إبليس أنه تكبر ولم يسجد لأدم.هو الله الذي لا اله إلا هو الملك القدوس السلام …الجبار المتكبر (59: 23)وهنا نجد الله يشارك الشيطان نفس الصفة وهى التكبر لكن لك تلك الآيات الأعجبإن الله لا يحب المتكبرين…(16: 23) فلبئس مثوى المتكبرين (16: 29)أليس في جهنم مثوى للمتكبرين(39: 60) ...ونكتفى بذلك ونسأل الكاتب : هل هذا دي

متى يعقل هذا الفّوال
ولا يدلس؟ -

ما دام بروفسور فول يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

اجلدهم بسوطك
وبوركت يمينك -

ههههه لا زال الاستاذ إسكندر يجلد الكنسيين بسوطه الغليظ ويلهب ظهورهم به ويعريهم امام ذواتهم انهم كفار مشركون محترفي كذب مقدس حتى مع المسيح نفسه !

العقلية ذات البعد الواحد
هل من أمل؟ -

تعليقات المدعو فول لا ترقى الى أبسط معايير الموضوعية والحقيقة، بل هي لا تقنع طفلا، فما بالك بكاتب ومفكر؟ انها مهزلة حقيقية. باختصار شديد، هو لا يقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق. هو ينتقي ما يهوى من الواقع ويضخمه ويعممه ويتجاهل الأجزاء الاخرى الهامة من هذا الواقع المعقد والمتنوع.

يا تباركني يا أقتلك
ياسلام على المحبة يا سلام -

تعرض قسّ لعملية طعن بالسكين من قبل أب وابنه عقب رفضه مباركتهما في كنيسة وذكرت وسائل الإعلام أن جدال نشب بين قس في كنيسة من جهة، وأب (69 عاما) مع ابنه (23عاما) ذهبا إلى الكنيسة لحضور قداس بمناسبة "عيد الفصح" من جهة ثانية، عقب رفض القس مباركتهما. وأوضحت الوسائل أن الأب والابن انتظرا خارج الكنيسة، انتهاء القداس، ولدى خروج القس من الكنيسة هاجماه وطعناه بالسكين من يده، ثم سرقا هاتفه الجوال. وأشارت إلى نقل القس إلى المستشفى والقبض على المهاجمين اللذين فرا من مكان الحادث. وفيما يتعلق بسبب رفض القس مباركة الأب وابنه، لفتت الوسائل إلى عدم معرفة السبب.

لا تذهبوا لنور العالم ١
ان ذنب ادم لا يضر الا ادم -

لا تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى نتوسل اليك ونبتهل ونتضرع وننشدك ونناشدك أن تأتى باثبات واحد من تعليقاتى لا يوجد لديكم أو خارج نصوصكم أو من تأليف فول على طول ....انتهى - هل سوف ننتظر كثيرا أم لن تأتى أبدا ...؟ كل القراء منتظرون وأنا أولهم . تحياتى يا شيخ ذكى .

المسيح يهودي اساساً
والاسلام دعوة -

المسيح اساسا يهودي و ظهر في قومه اليهود .والاسلام معناه الخضوع لله والاستسلام له و الاسلام هو دعوة الانبياء في كل دين

الفول يسأل... والطلبة
تطنش ولا تجيب -

ما دام بروفسور فول يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

ليس على المريض حرج
أم انفصام مزمن؟ -

كيف يكون أذكى اخوته وهو مشعوذ في آن واحد؟

تقصد الله الحقيقي المسيحي
والا الثاني ضد المسيحيين -

الرجوع الى الله اي الله تقصد الله الحقيقي المسيحي المحب للبشر والدي تجسد ومات على الصليب وبدل نفسه من اجل البشر وهكدا احب الله العالم حتى بدل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل يكون له الحياة الابدية والا الاله الثاني الدي يدعو المسلمون الى قتل اهل الكتاب من المسيحيين واليهود وكل من هو غير مسلم وضح اي اله تقصد

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

الطلبة تطنش لأنهم طلبة خائبون ... ..اغبياء ....كسالى ...مشعوذين ...ولا يملكون اجابات وأذكى اخوتة ومشعوذ فى ان واحد هى صفات خاصة بكم فقط ....فهمت ؟ المصيبة أنك فهمت أذكى اخواتة على أنها ذكاوة بجد ....فعلا مساكين الذين أمنوا .

الى الفّوال
مع الدعاء بالشفاء -

اذن ليس على المريض حرج

لابد من التكرار
لعل وعسى -

ما دام دفسور فول يعيد اسطواناته المشروخة لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

الى أغبى اخوته
مع الاحترام! -

الشعوذة تتطلب منتهى الذكاء... تناقض من ألف تناقض ... لا حرج

-

ما أود الرد عليه مما جاء في المقال الطلسمي ، هو المقطع الذي اقتبسه العزيز فول ، حول أن بعض رجالات الكنيسة قد تاجرت بما سمي صكوك الغفران ، وأن المسيحي المؤمن بالمسيح يحق له فعل كل شيء حتى اللاأخلاقيات ، لأن خلاصه مضمون من المخلص. بصراحة يا أستاذ عبدالله بدر اسكندر ! أنت تتجنَّى على المسيح وعلى تعاليمه، هل هذا التجني بقصد! أم أنه ناجم عن سوء الفهم لرسالة المخلص؟؟ يمكنني القول أنك ، يا أستاذ عبدالله، إن كنت تؤمن بالقرآن وبما جاء فيه عن رسالة السيد المسيح ، لابد وأنك قد أسأت الفهم تماماً . ما يسمى صكوك الغفران يدينه المسيحيون قاطبة ، إذن قولك التالي وأقتبسه حرفياً "كما ترى فإن أصحاب تلك الديانات لا يزالون إلى اليوم يؤمنون بهذه الأساطير التي رسخت في عقولهم منذ فترات زمنية ليست بالقصيرة - . هذا إدعاء أقل ما يقال فيه أنه عارٍ عن الصحة ١٠٠٪‏ . أتمنى على الكاتب أن يتحرى الدقة والمصداقية . موضوع أن المسيحي يحق له فعل كل شيء لأن المخلص سيخلصه ، أيضاً كلام في الهواء ينم عن سوء الفهم أو عن سوء النية فحضرة الكاتب مطالب بالدليل على هذا الإدعاء . شكراً لإيلاف .

فول
مسلم -

اشفقت عليك لانك تنتظر اجابات:1-{ وَمَكَرُواْ } الواو لكفار بني إسرائيل الذين أحس منهم الكفر، ومكرهم أنهم وكلوا به من يقتله غيلة { وَمَكَرَ اللَّهُ } أن رفع عيسى إلى السماء وألقى شبهه على من أراد اغتياله حتى قتل { وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَـاكِرِينَ } أقواهم مكراً وأنفذهم كيداً وأقدرهم على العقاب من حيث لا يشعر المعاقب.2-ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين:هذه الآية في سياق ما ذكر الله من مكيدة المشركين ومكرهم برسول الله حينما تآمروا على قتله وترصدوا له ينتظرون خروجه فأخرجه الله من بينهم ولم يشعروا به، وذهب هو وأبو بكر واختبيا في الغار ‏ قبيل الهجرة إلى المدينة ثم إن الله صرف أنظارهم حينما وصلوا إلى الغار، والنبي مختبئ فيه هو وصاحبه، ووقفوا عليه ولم يروه‏,وهذا المكر المضاف إلى الله ليس كمكر المخلوقين؛ لأن مكر المخلوقين مذموم، وأما المكر المضاف إلى الله فإنه محمود؛ لأن مكر المخلوقين معناه الخداع والتضليل، وإيصال الأذى إلى من لا يستحقه، أما المكر من الله فإنه محمود؛ لأنه إيصال للعقوبة لمن يستحقها فهو عدل ورحمة‏.3-وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا: فَلِلَّهِ أَسْبَاب الْمَكْر جَمِيعًا , وَبِيَدِهِ وَإِلَيْهِ , لَا يَضُرّ مَكْر مَنْ مَكَرَ مِنْهُمْ أَحَدًا إِلَّا مَنْ أَرَادَ ضُرّه بِهِ , فَلَمْ يَضُرّ الْمَاكِرُونَ بِمَكْرِهِمْ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّه أَنْ يَضُرّهُ ذَلِكَ , وَإِنَّمَا ضَرُّوا بِهِ أَنْفُسهمْ لِأَنَّهُمْ أَسْخَطُوا رَبّهمْ بِذَلِكَ عَلَى أَنْفُسهمْ حَتَّى أَهْلَكَهُمْ , وَنَجَّى رُسُله فَكَذَلِكَ هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ مِنْ قُرَيْش يَمْكُرُونَ بِك يَا مُحَمَّد , وَاَللَّه مُنَجِّيك مِنْ مَكْرهمْ , وَمُلْحِق ضُرّ مَكْرهمْ بِهِمْ دُونك 4-وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها:وَكَمَا زَيَّنَّا لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ , كَذَلِكَ جَعَلْنَا بِكُلِّ قَرْيَة عُظَمَاءَهَا مُجْرِمِيهَا , يَعْنِي : أَهْل الشِّرْك بِاَللَّهِ وَالْمَعْصِيَة لَهُ ; { لِيَمْكُرُوا فِيهَا } بِغُرُورٍ مِنْ الْقَوْل أَوْ بِبَاطِلٍ مِنْ الْفِعْل بِدِينِ اللَّه وَأَنْبِيَائِهِ . { وَمَا يَمْكُرُونَ } : أَيْ مَا يَحِيق مَكْرهمْ ذَلِكَ , { إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ } , لِأَنَّ اللَّه تَعَالَى ذِكْرُهُ مِنْ وَرَاء عُقُوبَتهمْ عَلَى صَدِّهِمْ عَنْ سَبِيله

-

أجب عن سؤالي لك أو عن الحقيقة التي تقول ، فقط الله وحده هو الذي يبقى حياً إلى الأبد فعندما تقول للسيدة روز هناك في مقال آخر أننا نعبد بشراً خلقه الله في رحم امرأة، يكون كلامك غير صحيح ، لأن البشر لايبقى حياً إلى الأبد . أنا تفاسيرك أو تبريراتك للسيد فول فلانقبل بها لأن الله لايجوز أن يكون ماكراً

-

أجب عن سؤالي لك أو عن الحقيقة التي تقول ، فقط الله وحده هو الذي يبقى حياً إلى الأبد فعندما تقول للسيدة روز هناك في مقال آخر أننا نعبد بشراً خلقه الله في رحم امرأة، يكون كلامك غير صحيح ، لأن البشر لايبقى حياً إلى الأبد . أنا تفاسيرك أو تبريراتك للسيد فول فلانقبل بها لأن الله لايجوز أن يكون ماكراً . وينو صاحبك سلطان الهارب الآخر من مطارق الحق، الذي قال أن النطاف تتشكل في المثانة ، وبعد أن فضحته أنكر مطالباً بالدليل ؛ وبعد تأمين الدليل إختفى وهرب

مهاجر
مسلم -

عنوانك " الهارب من مطارق الحق " غير صحيح لانك لم تبين ذلك الحق وتلك المطارق,وما تراه انت حقا قد يراه غيرك باطلا" فقط الله وحده هو الذي يبقى حياً إلى الأبد" الله كان حيا بلا بداية,وهو حي بلا نهاية,وحياته ذاتية..لا يحويه مكان,ولا يجري عليه زمان لانه هو من خلق الزمان والمكان.." فعندما تقول للسيدة روز هناك في مقال آخر أننا نعبد بشراً خلقه الله في رحم امرأة، يكون كلامك غير صحيح ، لأن البشر لا يبقى حياً إلى الابد " بل كلامي هم الصحيح لان الله هو من ارسل الملاك جبريل الى مريم العذراء فنفخ في جيبها فحملت بالمسيح عليه السلام,ولذك فالمسيح مخلوق وهو احد الانبياء,وعندما اراد اعداؤه صلبه,رفعه الله الى السماء ولذلك فهو حي حتى الان وسيعود للارض ليملاها عدلا كما ملئت ظلما وجورا,كما ان النبي ادريس رفع الى السماء ولا زال حيا,هذه عقيدتنا التي نؤمن بها ولم ولن نستبدلها باي عقيدة اخرى وانت تعلم ذلك.." الله لايجوز أن يكون ماكراً " سبق وان بينت الفرق بين مكر البشر ومكر الله لان صفات الله لا تشبه صفات البشر," وبعد أن فضحته أنكر مطالباً بالدليل ؛ وبعد تأمين الدليل إختفى وهرب " صاحبي الاخر طلب منك اقتباس النطاف من تعليقاته فعجزت انت,وبالتالي فاتهامك لا سند له والمجال ما زال مفتوحا امامك لاثبات تلك التهمة,فهل تثبتها ببيان المقال,ثم بيان تعليق صاحبي بالنص؟واذا لم تستطع فانت الهارب !!!

مسلم وحكاية إبريق الزيت المتكررة
-

ياشيخ مسلم العزيزي ! باعتقادكم أن الله كان أمكر من اليهود فرفع المسيح حياً إلى السماء ، وشبه لهم شخصاً آخر مكانه . هذه عقيدتكم . أكرر السؤال البسيط: المسيح البشر حي منذ ٢٠١٧ سنة فكيف تفسر لنا ذلك ؟ لايجوز لك أن تقول ، ماتراه أنت حقاً، يراه غيرك باطلاً فالناس كلها متفقة على أنه لايمكن لبشر أن يعيش إلى الأبد . كفى حكاية إبريق الزيت يا شيخ مسلم فالذي يبقى حياً إلى الأبد هو الله وحده . تعليق صاحبك بالنص موجود على مقال /كلنا داعش/ للكاتب سليمان يوسف يوسف الذي نُشر بتاريخ ٢٠١٧/٣/١٠ وتعليق صاحبك نشر يوم ٢٠١٧/٣/١٩ الساعة ١٤:١٧ بتوقيت غرينتش وقد أتيت به لصاحبك سلطان وهرب . والآن إليك وإليه المقطع الذي يقول فيه أن النطاف تتشكل في المثانة"" من المشاركات على مقال /كلنا داعش/سليمان يوسف يوسف بتاريخ ٢٠١٧/٣/١٠. إليك بالكوبي /بايست من مشاركتك المنشورة بتاريخ ٢٠١٧/٣/١٩"مهاجر سلطان - GMT 14:17 2017 الأحد 19 مارس انت نقلت من المواقع الاسلامية والمسيحية وتقول"هذه الدراسة الموسعة"هذا نقل عن الاخرين فقط وليس لك دور فيها,ثم كان عليك ان تضع رايك او استنتاجاتك عنها ولكنك لم تفعل عدا قولك:فمن يقول أن القرآن تكلم عن الرجل والمراه فهل للمرأة مني وهل لها ماء دافق ؟ نعم للمراة مني ولها ماء دافق, المعنى : يخرج من صلب الرجل وترائب الرجل ، ومن صلب المرأة وترائب المرأة لأن لفظةمن بين تدل على الخروج من مكان موجود بين شيئين.فيكون خروج الماء الدافق في المنطقة بين صلب الرجل وترائبه وصلب المرأة وترائبها لقد حير تفسير هاته الآية المفسرين القدامى والمحدثين في فهمها واستخدمت من طرف أعداء الاسلام للطعن في القرآن وذلك بقولهم أن الماء الدافق وهو المني انما يخرج من الخصية وليس من بين الصلب والترائب في علم التشريح الزعم بخروج الماء الدافق أو المني من المثانة أو الخصية عار تماما من الصحة العلمية. حيث أن النطاف تتشكل حقا في المثانة وهي لا تمثل سوى 3 بالمئة من السائل المنوي لكنها لا تقذف منها مباشرة بل تهاجر عبر القنوات المنوية الى الحويصلة المنوية الموجودة بين الصلب والترائب كي تلتحق و تختلط بباقي مكونات السائل المنوي بالمئة ثم تخرج متدفقة من هناك عند رعشة الجماع وصدق الله العظيم الذي حدد خروج الماء الدافق من بين الصلب والترائب تنتقل الحيوانات المنوية من الخصية -حيث تم تخليقها - - See more at: http://elaph.mobi/el

مسلم وحكاية إبريق الزيت 2 والنبي إدريس
-

يكرر السيد مسلم في كل مرة عندما نقول له أن لابشر يعيش إلى الأبد فيقول : النبي إدريس رفعه الله حياً أيضاً. هذه حكاية إبريق الزيت جديدة. لو قرأنا عن النبي إدريس قليلاً لوجدنا التالي . في سورة مريم ٥٦و٥٧ يقول القرآن أنه كان نبياً صدِّيقاً، رفعه الله مكاناً عالياً. لايجب أن نفهم من رفعه مكاناً عالياً، أنه رفعه حياً لأنه قد حمله الملاك من طريق ملك الموت ، ولاقاه ملك الموت في السماء الرابعة وقبض روحه . إذن إدريس مات وشبع موتاً ولا تجوز مقارنته بالمسيح يا سيد مسلم . مفسروا الإسلام لا يعتمدون على مرجع معروف للتحدث عن إدريس ، بل كما في جميع المواضع يقول المفسرون كذا وكذا وأنه إلياس وبعضهم لايقول ذلك . التوراة وفي سفر التكوين تقول أنه أخنوخ ...إلخ كما جاء في الويكيبيديا . بعد هذه المعلومات المختصرة فإنه لايحق لك يا مسلم أن تقارن بين إدريس وبين المسيح . المسيح حي ويبقى حياً ويعود في آخر الزمان حياً ويحاسب الناس جميعاً . لايهمني إن غيَّرتَ عقيدتك ودينك، ما يهمني أن نورد المعلومات الموثقة ، وننظر إليها من منظورمنطقي عقلاني ثم نكون لأنفسنا القناعة بها .

مهاجر
مسلم -

" باعتقادكم أن الله كان أمكر من اليهود فرفع المسيح حياً إلى السماء ، وشبه لهم شخصاً آخر مكانه . هذه عقيدتكم" من وصف الله بعنى من معاني البشر فقد كفر,,نحن لا نقارن مكر الله بمكر اليهود كما تفعل انت,مكر الله سبحانه وتعالى ليس كمكر المخلوقين؛ لأنّ مكر المخلوقين مذموم، ويحتوي على الخداع والتضليل، بل وقد يصل الأذى إلى من ل ايستحقه من الناس، أمّا مكر الله سبحانه وتعالى فهو مكرٌ محمود، لأنّ مكر الله يحفظ عباده المؤمنين، ولا يتعدّى العقوبة إلى غير من يستحقها، ومن هنا فإنّ مكر الله يعتبر عدلاً ورحمة,هل تريد ان تفهم ذلك؟" كرر السؤال البسيط: المسيح البشر حي منذ ٢٠١٧ سنة فكيف تفسر لنا ذلك ؟ لايجوز لك أن تقول ، ماتراه أنت حقاً، يراه غيرك باطلاً فالناس كلها متفقة على أنه لايمكن لبشر أن يعيش إلى الأبد . كفى حكاية إبريق الزيت يا شيخ مسلم فالذي يبقى حياً إلى الأبد هو الله وحده" انت مرة اخرى تقارن بين البشر ومن خلق البشر..المسيح حي لان الله اراد ان ينقذه من اعدائه اولا,ثم يبقيه حيا حتى يعود اخر الزمان ويقول لكم يا من تظنون انكم اتباعه,سيقول انه بشر وانه جاء لرفع الظلم في الارض,.تعليق صاحبي يرد هو على الشبهة !!!

مسلم
سلطان -

ما زال المهاجر يتشبث بامور هامشية,يظن انه في حلبة مصارعة وان همه ان يتغلب على خصمه ولو بالنقاط,هذه طريقته في اغلب تعليقاته..في المرة السابقة قال ان تعليقي حول النطاف ورد على مقال"ليست قديسة ولكن"واصر على ذلك عدة مرات,وعندما طلبنا منه الاقتباس اجهد نفسه كثيرا حتى عثر عل مقال"كلنا داعش؟فتهللت سريرته وظن انه حصل على كنز يستطيع من خلاله التغلب على سلطان بالضربة القاضية.انا نقلت بعض اقوال المفسرين لاية:يخرج من بين الصلب والترائب,النص كما نقلته" قال القرطبي عن الحسن البصري رحمه الله أن : " المعنى : يخرج من صلب الرجل وترائب الرجل ، ومن صلب المرأة وترائب المرأة.لأن لفظة" من بين" تدل على الخروج من مكان موجود بين شيئين.فيكون خروج الماء الدافق في المنطقة بين صلب الرجل وترائبه وصلب المرأة وترائبها. تحديد المكان التشريحي الدقيق لخروج الماء الدافق لقد حير تفسير هاته الآية المفسرين القدامى والمحدثين في فهمها واستخدمت من طرف أعداء الاسلام للطعن في القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وذلك بقولهم أن الماء الدافق وهو المني انما يخرج من الخصية وليس من بين الصلب والترائبفي علم التشريح الزعم بخروج الماء الدافق أو المني من المثانة أو الخصية عار تماما من الصحة العلمية.حيث أن النطاف تتشكل حقا في المثانة وهي لا تمثل سوى 3 بالمئة من السائل المنوي(تمسك مهاجر بها وتجاهل البقية) لكنها لا تقذف منها مباشرة بل تهاجر عبر القنوات المنوية الى الحويصلة المنوية الموجودة بين الصلب والترائب كي تلتحق و تختلط بباقي مكونات السائل المنوي 97 بالمئة ثم تخرج متدفقة من هناك عند رعشة الجماعوصدق الله العظيم الذي حدد خروج الماء الدافق من بين الصلب والترائب تنتقل الحيوانات المنوية من الخصية -حيث تم تخليقها- الى الحويصلة المنوية الموجودة بين الصلب والترائب عبر القنوات المنوية لتخرج متدفقة من هناك عند رعشة الجماع. فتخليق النطاف وهي جزء صئيل جدا من السائل المنوي( ولكنها عند مهاجر الجزء الاكبر من اجل المناكفة فقط) يتم داخل الخصية وهو أمر معروف لجميع الناسلكنها لا تخرج عن طريق الاحليل مباشرة عند الجماع بل تهاجر تلك النطاف الى الحويصلة المنوية الواقعة بين الصلب والترائب وتمتزج بباقي مكونات السائل المنوي وتتدفق من هناك عند رعشة الجماع. 2 ونفس الشيء بالنسبة لنطفة المرأة حيث أن نطفة المرأة أي البو

مهاجر
مسلم -

" رفعه الله مكاناً عالياً. لايجب أن نفهم من رفعه مكاناً عالياً، أنه رفعه حياً لأنه قد حمله الملاك من طريق ملك الموت ، ولاقاه ملك الموت في السماء الرابعة وقبض روحه . إذن إدريس مات وشبع موتاً ولا تجوز مقارنته بالمسيح يا سيد مسلم" لا تجوز عندك انت,بينما تجوز عندنا نحن,اختلف المفسرون برفع ادريس فقال بعضه انه رفع معنوي وقال اخرون بل رفع حسي..ومهما كان فادريس نبي والمسيح نبي,وسواء كانوا اموات ام احياء الان فالامر لا يخصنا,بل يخص من خلقهم وهو الله" بعد هذه المعلومات المختصرة فإنه لايحق لك يا مسلم أن تقارن بين إدريس وبين المسيح . المسيح حي ويبقى حياً ويعود في آخر الزمان حياً ويحاسب الناس جميعاً . لايهمني إن غيَّرتَ عقيدتك ودينك، ما يهمني أن نورد المعلومات الموثقة ، وننظر إليها من منظورمنطقي عقلاني ثم نكون لأنفسنا القناعة بها ." بل يحق لي ما ارى انه صحيح,وانا اقارن بين نبي ونبي اخر وليس بين بشر واله كما تعتقدون انتم,انا لم ولن اغير دينا ارتضاه الله لكل الناس فقبله من قبله ورفضه من رفضه,ويوم الحساب قادم,معلوماتك موثقة لك وليس لي,المسيح سيعود اخر الزمان ولكنه لن يحاسب احدا,بل سيحاسبه ربه كما يحاسب بقية الانبياء !!!

مسلم وسلطان والمكر والهروب وانتحال الأسماء
-

من العجيب والعجيب جداً أن يطالب السيد مسلم السيد سلطان بالرد على (الشبهة) وهي في الحقيقة من صلب علم التشريح البشري والفيزيولوجيا ، وتُنشر مشاركته الساعة 15:39 ثم يأتي سلطان ويرد بعد 19 دقيقة أي الساعة 15:58؟؟؟؟؟؟ في حين أن السيد سلطان هرب من التعليق هناك على مقال الكتبي المنشور بتاريخ ٢٠١٧/٣/٢٨ ولم يرد على توثيقي الذي نشته هناك وها هو بالكوليرا بآيست ""ن

مهاجر
مسلم -

" إذن بعد كل هذه الفضائح ! هل يجوز لي محاورة مسلم أو سلطان ؟ بالطبع يجوز ، لا بل يجب الإستمرار لكشف المزيد من الفضائح ." اية فضائح؟؟ لا اريد التكرار في موضوع النطاف,بل اقترح عليك قراءة ما جاء عنه قراني وعلميا في موقع:دعوى خطا القران الكريم في اخباره عن مصدر الماء الذي يتخلق منه الجنين,حيث ستجد شرحا وافيا للموضوع من كل جوانبه," أنصحك يا شيخ سلطان / مسلم بالتخلي عن المفسرين التائهين" لماذا لا تنصح نفسك بالتخلي عن المناكفة؟انت لا يهمك العلم ,بل المجاكرة المستمرة والتكرار الممل لاي موضوع حتى لو تم الرد عليك عشرين مرة,فهل تتخلى عن تلك العادة؟تطرح انت موضوعا فيتم الرد عليك وهنا وطالما ان كل طرف قد طرح وجهة نظره,الا يكفي هذا بدلا من التكرار والاعادة؟" لنبي قال " ليوشكن عيسى بن مريم أن ينزل حكماً مقسطاً ..... " نفهم من ذلك أن المسيح هو الحكم العادل الذي سيحاسب الناس فلا تقل لي يا سيد مسلم أن الله سيحاسب المسيح ؛ المسيح هو الحي وهو الذي سيعود حكماً مقسطاً " اذن انت تؤمن بقول النبي هنا,فهل تؤمن بالنبي نفسه؟المسيح سينزل حيا في دمشق شرق المنارة البيضاء,وسيصلي خلف المهدي المنتظر,ثم يقتل الدجال ويحكم العالم لمدة اربعين سنة عدلا وانصافا,ثم يموت كبقية خلق الله..اما يوم القيامة فان الله الذي خلق المسيح هو من سيحاسب البشر كلهم بما فيهم المسيح..هذه عقيدتنا التي نؤمن بها,ولا ننصت لاي راي مخالف,هل تستطيع ان تستوعب ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

-

الفضيحة الأولى: إنتحال أسماء متعددة . ولاتقبل لي أن الإسم غير مهم فمن ينتحل فهو محتال . الفضيحة الثانية: النطاف تتشكل حقاً في المثانة، وبعد كشف الحقيقة العلمية ، طالبني سلطان وربما مسلم نفسه بالدليل ، وبعد إيجاد الدليل يقول سلطان/ مسلم : تتشكل النطاف في الخصية وتهاجر إلى الحويصل المنوي الذي بين الصلب والترائب ....إلخ لا أحد يعرف ماهو الصلب وماهي الترائب . في المشاركة ٢٩ يطالبني مسلم القراءة من مواقع إنترنيت، وينسى أنني طبيب منذ العام ١٩٧٠ ولدي كتبي العلمية ، وهي التي توضح تشريح جسم الإنسان . لأنها فضيحة كبيرة يطالبني بعدم تكرارها . الفضيحة الثالثة : يحق له مقارنة إدريس بالمسيح ، حتى ولو أن إدريس لايعرفه أحد من هو ولا أين عاش ولا نبي أي شعب وقبض روحه ملك الموت في السماء الرابعة... إلخ بينما السيد المسيح يعرفه العالم أجمع وهو الحي الباقي . الفضيحة الرابعة: طالما أن محمداً قال أن المسيح سينزل حكماً مقسطاً ، ويصدقه المهاجر ؛ إذن محمد نبي فلماذا لا أعترف بنبوته ؟ كل من يتعرف على تاريخ دعوة محمد لابد وأن يكتشف أنه أخذ الكثير من معرفته عن الأساطير وأخذ أيضاً من المصادر العارفة بالأمور . ثم ماذا تعني حكماً مقسطاً ياشيخ مسلم ! هل لك أن توضح لنا هذا التعبير . الفضيحة الخامسة وقد يمكن اعتبارها ليست فضيحة : المسيح سيعود وينزل في دمشق شرق المنارة البيضاء ؟؟؟ ماهي هذه المنارة البيضاء يا شيخ مسلم؟ ومن هو المهدي المنتظر ؟ المهدي يؤمن به الشيعة وليس السنَّة ... هذه هذيانات عقيدتكم التي ضحك بها عليكم من ادعى النبوة يا شيخ مسلم . أنا مصر على شرح العبارة /سينزل حكماً مقسطاً/

مهاجر
مسلم -

"الفضيحة الأولى: إنتحال أسماء متعددة . ولاتقبل لي أن الإسم غير مهم فمن ينتحل فهو محتال " انت انتحلت اسم-مهاجر-وغيره,فهل اسمك الحقيقي مهاجر؟كل الاسماء على ايلاف رمزية." الفضيحة الثانية: النطاف تتشكل حقاً في المثانة، وبعد كشف الحقيقة العلمية" حقيقتك علمية لك فقط." وينسى أنني طبيب منذ العام ١٩٧٠ ولدي كتبي العلمية ، وهي التي توضح تشريح جسم الإنسان " انت طبيب تخدير فقط ولست مختصا بالجهاز التناسلي,وكتبك علمية لك انت ونحن لا نعترف بعلميتك انت او كتبك."

مهاجر
مسلم -

" الفضيحة الثالثة : يحق له مقارنة إدريس بالمسيح ، حتى ولو أن إدريس لايعرفه أحد من هو ولا أين عاش ولا نبي أي شعب وقبض روحه ملك الموت في السماء الرابعة" ادريس نعلمه نحن وهذا يكفينا,ثم من قال لك ان ملك الموت قبض روحه في السماء الرابعة؟ما هو مصدرك؟"ثم ماذا تعني حكماً مقسطاً ياشيخ مسلم" حكما عادلا بين الناس الذين يكونون تحت حكمه في الدنيا,يكسر الصليب ويقتل الخنززير ويضع الجزيةويفيض المال حتى لا يقبله أحد,اما الاخرة فلا شان له بها,المنارة البيضاء موجودة اليوم على الباب الشرقي لمدينة دمشق القديمة وقد بناها السلطان نور الدين محمود بن زنكي في القرن السادس,المهدي يؤمن به السنة والشيعة والحديث في صحيح مسلم,صحح معلوملتك !!!

مهاجر
مسلم -

" أنا مصر على شرح العبارة /سينزل حكماً مقسطاً" اليك المزيد:حَكَما أي ينزل حاكماً بهذه الشريعة، لا ينزل نبياً برسالة مستقلة وشريعة ناسخة، بل هو حاكم من حكام هذه الأمة، والمقسط العادل•فَيَكْسِرُ الصَّلِيبَ: معناه يكسره حقيقة، ويبطل ما يزعمه النصارى من تعظيمه وفي هذا إبطال لدين النصرانية.•وَيَقْتُلُ الْخِنْزِيرَ: اسم لحيوان خبيث، وفي قتل عيسى له إبطال لما يزعمه النصارى أيضاً، الذين يأكلونه ويدعون أنه حلال.•وَيَضَعُ الْجِزْيَةَ: أي يقررها ويفرضها على جميع الكفار فإما الإسلام أو دفع الجزية:أي يقررها ويفرضها على جميع الكفار فإما الإسلام أو دفع الجزية • وَيَفِيضُ الْمَالُ:: يكثر وتنزل البركات، وتكثر الخيرات بسبب العدل وعدم التظالم.يتبع.

مهاجر
مسلم -

يتبع..﴿ وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيْؤُمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ﴾ : المراد بأهل الكتاب اليهود والنصارى، والضمير في (بِهِ) عائد على عيسى أي ليؤمنن بعيسى فيكون المعنى أنه لا يبقى أحد من اليهود والنصارى إذا نزل عيسى إلا آمن به وعلم أنه عبد الله وابن أمته .وقيل: الضمير في( مَوْتِهِ) يعود على الكتابي، فيكون المعنى لا يبقى يهودي ولا نصراني يحضره الموت إلا آمن قبل خروج روحه بعيسى وأنه عبد الله وابن أمته، ولكن لا ينفعه هذا الإيمان؛ لأنه في حضرة الموت وحال النزع.هذه هي حياة عيسى حتى الان,وهذا هو نزوله الى الارض,وهذا هو حكمه بالعدل للناس الموجودين على الارض,وليس يوم القيامة الذي يختص به رب عيسى ورب الجميع,هل رضيت؟

-

. يا شيخ مسلم العزيز! ألم تكتشف بعد عجزك التام عن مجاراة الحوار الموضوعي!؟ المهاجر إسم حركي لم يتبدل منذ سنوات عديدة فلا يجوز لك أن تسميه انتحالاً فالإنتحال هو الدخول بأسماء متعددة ومنها معروف كإسم سلطان ! هل حقاً لا تستطيع التفريق بين الحالتين ! أم لبست تاج المناكفة ؟ الشيء المخيف في كلامك يا شيخ مسلم إنكارك للحقائق العلمية الثابتة فكيف تنكر ذلك فيما يخص تشكل نطاف الرجل ، وتعتبر الأمر حقيقة علمية لي فقط !؟ ويتابع صاحب الفكر الرجعي المناكف ويقول : كتبك علمية لك أنت ، ولا نعترف بعلمية أنت وكتبك . كتب تشريح جسم الإنسان وكتب علم وظائف أعضائه أو الفيزيولوجيا ليست كتبي يا شيخ مسلم ، هي كتب تدرس في كل جامعات العالم ومعاهده العلمية والطبية ، اعتمد كتابها في توثيقها ليس على التشريح اليدوي بل على الميكروسكوب ، والسيد مسلم يرفضها ؟؟؟ يا محرر إيلاف الغالي العزيز ! هل عرفت رجلاً ينكر العلم كالسيد مسلم ؟ والذي ينكر العلم ، ينكر ذاته كإنسان طبيعي ، ويضع نفسه في خانة لا أستطيع تصنيفها أو وصفها ، إلا أنها غير طبيعية مسبوغة بجوهر المناكفة . شكراً لإيلاف والشكر للسيد مسلم الذي أثبت هنا الفضيحة الكبرى وهي إنكاره للعلم أمام الغيبيات . مازال في ذمتك إجابتان يا سيخ مسلم سؤال١: ماهو الصلب وماهي الترائب؟ سؤال٢: ماذا يعني رسولكم الكريم بِ"حكماً مقسطاً"؟

-

. يا شيخ مسلم العزيز! ألم تكتشف بعد عجزك التام عن مجاراة الحوار الموضوعي!؟ المهاجر إسم حركي لم يتبدل منذ سنوات عديدة فلا يجوز لك أن تسميه انتحالاً فالإنتحال هو الدخول بأسماء متعددة ومنها معروف كإسم سلطان ! هل حقاً لا تستطيع التفريق بين الحالتين ! أم لبست تاج المناكفة ؟ الشيء المخيف في كلامك يا شيخ مسلم إنكارك للحقائق العلمية الثابتة فكيف تنكر ذلك فيما يخص تشكل نطاف الرجل ، وتعتبر الأمر حقيقة علمية لي فقط !؟ ويتابع صاحب الفكر الرجعي المناكف ويقول : كتبك علمية لك أنت ، ولا نعترف بعلمية أنت وكتبك . كتب تشريح جسم الإنسان وكتب علم وظائف أعضائه أو الفيزيولوجيا ليست كتبي يا شيخ مسلم ، هي كتب تدرس في كل جامعات العالم ومعاهده العلمية والطبية ، اعتمد كتابها في توثيقها ليس على التشريح اليدوي بل على الميكروسكوب ، والسيد مسلم يرفضها ؟؟؟ يا محرر إيلاف الغالي العزيز ! هل عرفت رجلاً ينكر العلم كالسيد مسلم ؟ والذي ينكر العلم ، ينكر ذاته كإنسان طبيعي ، ويضع نفسه في خانة لا أستطيع تصنيفها أو وصفها ، إلا أنها غير طبيعية مسبوغة بجوهر المناكفة . شكراً لإيلاف والشكر للسيد مسلم الذي أثبت هنا الفضيحة الكبرى وهي إنكاره للعلم أمام الغيبيات . مازال في ذمتك إجابتان يا سيخ مسلم سؤال١: ماهو الصلب وماهي الترائب؟ سؤال٢: ماذا يعني رسولكم الكريم بِ"حكماً مقسطاً"؟

مهاجر
مسلم -

" يا شيخ مسلم العزيز ألم تكتشف بعد عجزك التام عن مجاراة الحوار الموضوع؟" بل كان اكتشافي الواضح هو: عجزك انت عن طرح افكار تثري الحوار,لانك تتغذى على امر تم مناقشته والحوار حوله باسهاب دون مبرر.كم مرة تعيد ذكر النطاف ولماذا؟اليس هذا عجز عن طرح افكار جديدة؟" المهاجر إسم حركي لم يتبدل منذ سنوات عديدة فلا يجوز لك أن تسميه انتحالاً فالإنتحال هو الدخول بأسماء متعددة ومنها معروف كإسم سلطان ! هل حقاً لا تستطيع التفريق بين الحالتين ! أم لبست تاج المناكفة ؟" الانتحال هو الانتحال سواء باسم واحد او مليون اسم,لانك تسمي نفسك باسم ليس لك, ثم لماذا تهتم بالاسماء دون الافكار؟الا يدل ذلك على العجز؟يتبع...

مهاجر
مسلم -

يتبع...ثم لماذا تقول لا يجوز لك؟ها انت انتحلت مكانا ليس لك..المناكفة هي عنوانك الدائم ومنهجك المستمر,نتناقش حول فكرة ويطرح كل منا رايه,ولكن حضرتك تعيد وتعيد وتعيد,لانك تفتقر لطرح افكار جديدة.." هي كتب تدرس في كل جامعات العالم ومعاهده العلمية والطبية ، اعتمد كتابها في توثيقها ليس على التشريح اليدوي بل على الميكروسكوب ، والسيد مسلم يرفضها ؟ما هي تلك الكتب ومن هم مؤلفوها وفي اي جامعات تدرس؟؟ وما هي ادلتك انت على ما تقول؟انا لا ارفض العلم ابدا,بل ارفض علمك انت وكتبك لانك لا تتوخى الحقيقة بل الطعن في الاسلام.الصلب والترائب اسال غوغل,حكما مقسطا اجبتك سابقا...

الشيخ مسلم العزيز
-

سأعيد للمرة الرابعة : نحن لا نتناقش أو نتحاور حول أفكار ، بل حوارنا حول ثوابت سواء كانت علمية أو عقائدية دينية فعندما تطالبني بطرح أفكار جديدة ، يعني أنك تناكف بسبب العجز . أما العجز لديك فيظهر من نكرانك للكتب الطبية التي تدرس في جامعات العالم كلها، وكلها تحتوي نفس المعلومة كما هو الحال في موضوع خلافنا حول مكان تشكل النطاف وفي كل ما يتعلق بتشريح جسم الإنسان أو بوظائف أعضائه أي علم الفيزيولوجيا . سؤالك بل أسئلتك عن الأدلة ليس سوى المناكفة بعينها ، لأنك لو سألت أي طالب طب في السنة الأولى إلى الثالثة، سيقول لك نفس المعلومة التي يقولها المهاجر ؛ إذن ما معنى سؤالك يا سيد مسلم ! أليس هروباً من الإعتراف بأنك على خطأ . يا عزيزي من يسأل حول أمور علمية ثابتة في كل بقاع الأرض ويشكك بها لأن محاوره يقولها ، لايجود له أن يعيش إلا في العصور الحجرية أو على الأقل في العصر ما قبل فهم تشريح جسم الإنسان . كنت أتوقع من حضرتك أن تقول لي ، معك حق يا مهاجر فيما يتعلق بتكون النطاف ، وينتهي الأمر والإعتراف بالخطأ فضيلة ، لكن أن تتمسك بالخطأ وتتهمني بالمناصفة فهو المناكفة بعينها . فقط تعليقاً على معنى انتحل . أعتقد أنك تعلم علم اليقين أن معنى انتحل إسماً ، يعني أنك غيرت إسمك المعروف وهو هنا مسلم ، بإسم آخر ومعروف . المهاجر إسم ثابت لم يتغير وهنا لانسمي ذلك انتحالاً، بل هو إسم مستعار اتخذته منذ سنوات خوفاً من سيوف الدواعش مثلاً أو من مخابرات بشار الأسد مثلاً . إذن وصفك لي بالمنتحل غير صحيح ، ولو وصفتني مرة أخرى فأنت تناكف والمناكفة تعني أن الإنسان يعرف الحقيقة لكنه لايعترف بها ويدور حولها . المسألة الأخيرة : يحيلني السيد مسلم إلى غوغل لمعرفة معنى الصلب والترائب ؟؟!! أليس هذا عجزاً !؟ لا حاجة بي لغوغل لأنني لا أعترف بالصلب والترائب على أنها مناطق معروفة ومحددة في جسم الإنسان فإن كُنتَ تعلم أكثر من ذلك فتفضل واكتب ما تعرفه .

مهاجر
مسلم -

" سأعيد للمرة الرابعة " بل ربما المرة العشرين عن النطاف" فعندما تطالبني بطرح أفكار جديدة ، يعني أنك تناكف بسبب العجز . " بل العجز هو التمترس خلف فكرة واحدة تمت مناقشتها مرارا دون مبرر طالما ان كل طرف قد طرح وجهة نظره المختلفة عن وجهة نظر محاوره," أما العجز لديك فيظهر من نكرانك للكتب الطبية التي تدرس في جامعات العالم كلها، وكلها تحتوي نفس المعلومة كما هو الحال في موضوع خلافنا حول مكان تشكل النطاف وفي كل ما يتعلق بتشريح جسم الإنسان أو بوظائف أعضائه أي علم الفيزيولوجيا " هل زرت جامعات العالم كلها وتاكدت انها تحوي نفس المعلومة؟ يتبع...

مهاجر
مسلم -

يتبع...نعود للنطاف,تقول الويكيبيديا:فقد النطاف (بالإنجليزية: Azoospermia) هي حالة طبية تمتاز بأن الرجل ليس لديه كميات معتبرة من النطاف في المني. فقد النطاف مرتبط بانخفاض الخصوبة أو حتى العقم، لكنه قابل للعلاج.نسبة الرجال المصابون بفقد النطاف تقريبا 1٪، ويمثل فقد النطاف 20٪ من حالات العقمالأنواعيصنف فقد النطاف إلى 3 أنواع رئيسية، كما أن الكثير من الأمراض تصنف على أنها ضمن قلة النطاف وليس فقد النطاف.فقد النطاف قبل الخصويفقد النطاف الخصويفقد النطاف بعد الخصويفقد النطاف مجهول السبب.هل ادركت ان النطاف هو جزء بسيط من المني وليس المني كله؟وبالتالي:هل ادركت الخلاف بينه وبين خروج المني من الصلب والترائب؟يتبع...

مهاجر
مسلم -

يتبع.الصلب ورد في كتابكم المقدس: يقول إشعياء :تَنَطَّقْنَ عَلَى الأَحْقَاءِ chalats ويقول إرميا :كُلَّ رَجُلٍ يَدَاهُ عَلَى حَقَوَيْهِ chalats (30:6بمعنى ظَهْر، أو وسط وقال الله ليعقوب :" مُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ chalats تكوين 35:11 ويقول لداود :" ابْنُكَ الخَارِجُ مِنْ صُلْبِكَ chalats هُوَ يَبْنِي البَيْتَ لا ِسْمِي1 ملوك 8:19 وفي العهد الجديد نجد كلمة يونانية تحمل نفس المعنى هي osphus استخدمها الرسول بطرس وهو يقتبس وعد الله للملك داود حلف له بقَسَمٍ أنه من ثمرة صُلبه osphus يقيم المسيح حسب الجسد ليجلس على كرسيه أعمال 2:30.هل اقتنعت الان ان مصدر المني هو الصلب اي الظهر؟الترائب جمع تَرِيبة : عظام الصّدر ممّا يلي الترقوة-قاموس

مهاجر
مسلم -

يتبع.." أعتقد أنك تعلم علم اليقين أن معنى انتحل إسماً ، يعني أنك غيرت إسمك المعروف وهو هنا مسلم ، بإسم آخر ومعروف . المهاجر إسم ثابت لم يتغير وهنا لانسمي ذلك انتحالاً، بل هو إسم مستعار اتخذته منذ سنوات"هذا رايك الذي يخالف القاموس اولا ثم يخالف الحقيقة ثانيا,لانك انتحلت اسما مستعارا كما تقول يختلف عن اسمك الحقيقي,ثم وللمرة المليون:ما علاقة الاسماء بالافكار المطروحة للنقاش؟هذه هي المناكفة...هذا تعليقي الاخير على المقال,فلا تنتظر مني ردودا اخرى

-

سأعلق على نقطتين فقط. الأولى : هروب مسلم من الحديث عن صلب الرجل في الإسلام ، ليستشهد بالعهد القديم ، وهو يعرف أن معنى صلب الرجل هو ذاته وأصله وأساسه ، وهو ليس مكان تشريحي محدد بل له دلالة معنوية وليست تشريحية ، في الوقت الذي كان فيه خلافنا حول مكان تشكل النطاف الذي هو الخصية وليس المثانة . هنا ينقل لي السيد مسلم درساً عن الإنترنيت وينسى من جديد الكتب الطبية العلمية الثابتة في كل أرجاء الدنيا، مرتكباً الخطأ العلمي الآخر وهو أن الآزوسبيرميا أي فقدان النطاف مرض خلقي لاعلاج له على الإطلاق . الشيء الذي يثبت تدهور الفهم العقلي لدى صاحبي مسلم أنه يقرأ ويكتب مالايفهم معناه . لا وجود لهذا التصنيف /فقد النطاف الخصوي وقبل الخصوي وبعد الخصوي/ هذا كلام جرائد لا أساس له في علمي التشريح والفيزيولوجيا أو علم الأمراض . يختم الشيخ مسلم كلامه بمهزلة ويسألني : هل أدركت الآن أن النطاف جزء من المني وليس المني كله ؟ لو عدت إلى مقال / كلنا داعش/ لوجدت شرحاً علمياً عن الموضوع ، والمهاجر لم يقل أن النطاف هي المني ، با تقول كتب الطب أن المني هو مجموعة من المفرزات تشكل وسطاً ملائماً لتبقى النطاف حية فترة أكثر من جهة ، ومن جهة أخرى لترطيب المسار (الإحليل) أثناء القذف وجعل القذف سلساً . فلا تقولني شيئاً أعرفه منذ العام ١٩٦٥ ، درسته في كتب الطب ، أن المني رغم عددها الكبير/بالملايين/ لاتشكل إلا جزءً يسيراً من المني المقذوف . باختصار : خلافنا هو حول مكان تشكل المني وهو الخصيتين وليس المثانة فهل تصصح خطأك وتعترف به ؟!

-

مع ذلك ورغم انسحابك من الحوار ، بالطبع بسبب العجز أو المكابرة وعدم الإعتراف بالحقائق العلمية ، فلا بد لي من التعليق على تعريفك للترئب . يصف القرآن الكريم حوريات الجنة بأن لهن "كواعب أترابا" لو عدنا للتفاسير المعتمدة لوجدنا أن الكاعب هو وصف حصري للمرأة ؛ والقرآن يصف هنا صدر أو ثديَيّ المرأة والمواهب أي الصدور الناهدة إلى الأمام والأعلى وغير المتدلية . أما الأتراب فتعني تناظر الثديين التام . الآن يا شيخ مسلم ! ما علاقة الأتراب بالإنجاب ؟ ثم تقول أن الأتراب جمع تَرِبة وهي حسب القاموس عظام الصدر مما يلي الترقوة . السؤال يطرح نفسه هنا : ما علاقة عظام الصدر سواء لدى الرجل أو لدى المرأة بالبويضة التي تنقذف من المبيض في أسفل البطن (الحوض) ، أو بالمني والنطاف التي تنقذف عبر الإحليل من الحويصلين المنمويين المحيطين كل حويصل بخصية !؟ فيا عزيزي مسلم ! سواء اعترفت بخطئك أو لم تعترف ؛ سواء كتبت رداً أم لم تكتب فهذا ليس هدفي من الحوار، بقدر ماهو حوار غايته أن يقرأ الجميع ، ويستنتجون أي كلام هو الذي يتوافق مع العلوم الثابتة والمنطق، وأيُّه يخالف العلم والمنطق . شكراً لإيلاف على صبرها وطول أناتها .

مهاجر
سلطان -

بعد هذا الماراثون غير المفيد وتوقف مسلم عن المتابعة,اريد ان انبه المهاجر الى خطاه الواضح في تعليقه الاخير عندما لا يفرق بين الاتراب والترائب,مسلم قال لك واقتبس:الترائب جمع تَرِيبة : عظام الصّدر ممّا يلي الترقوة-قاموس - اذن ترائب وليس اتراب,بينما تقول انت واقتبس:ثم تقول أن الأتراب جمع تَرِبة وهي حسب القاموس عظام الصدر مما يلي الترقوة - مسلم قال:الترائب جمع تريبة,فحرفت انت وقلت:الاتراب جمع تربة...فهل تعترف بخطاك وتعتذر؟؟ يصعب عليك الاعتراف,كما يصعب عليك الاعتذار رغم ان تحريفك واضح للجميع !!!

-

أعتذر إعتذاراً شديداً يا سيد سلطان/مسلم عن الخطأ في تبديل كلمة الترائب بكلمة الأتراب . هذا الذي طالبت به هو من قشور الحرار يا ساطان بيك أفندي . صلب موضوع حوارنا هو :١- نكرانك للكتب العلمية وتمسكك بأن النطاف تتشكل في المثانة .٢- خلافنا حول أن الترائب وصف عام لمنطقة في الجسم . ما معنى أن نقول أن الترائب هي عظام الصدو مما يلي الترقوة ؟؟ أعيد با سيد ! أنت تتحاور مع طبيب ، يعرف بالدقة والتفصيل معظم تشريح الجسم البشري . ثم وجهت لكما السؤال : ماعلاقة عظام الصدر بالإنجاب وبالنطاف والمني والقذف ، عندما تقولون أنه يأتي بين أو من الصلب والترائب ؟؟ هذا هو المهم يا شيخ سلطان العزيز . تتمسكون بأقوال عامة لا ناقة لها بالعلاقة الجنسية الطبيعية والحمل ولا جمل ، وتحولون أنظاركم إلى الترائب والأتراب ...كلمات عامة لاقيمة لها في مجال العلم .

مهاجر
سلطان -

" أعتذر إعتذاراً شديداً عن الخطأ في تبديل كلمة الترائب بكلمة الأتراب - اعتذار غير متوقع,شكرا لك." هذا الذي طالبت به هو من قشور الحرار - تبديل الترائب بالارتراب ليس قشورا,لان الترائب ذات علاقة اصلية بتكوين الحيولنات المنوية التي تشتمل على النطاف موضوع الحوار,النطاف جزء صغير من المني لا يشكل اكثرا من 3%,بينما انت تنظر اليه وكانه المني كله,علاقة النطاف بالمثانة كما يلي:الحقيقة العلمية هي أن الأصول الخلوية للخصية في الذكر أو المبيض في الأنثى تجتمعفي ظهر الأبوين خلال نشأتهما الجنينية ثم تخرج من الظهر من منطقة بين بدايات العمودالفقري وبدايات الضلوع ليهاجر المبيض إلى الحوض بجانب الرحم وتهاجر الخصية إلىكيس الصفن حيث الحرارة أقل وإلا فشلت في إنتاج الحيوانات المنوية وتصبح معرضةللتحول إلى ورم سرطاني إذا لم تُكمل رحلتها, والتعبير "يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصّلْبِ وَالتّرَآئِبِ" يفي بوصف تاريخ نشأة الذرية ويستوعب كافة الأحداث الدالة على سبق التقدير والاقتداروالإتقان والإحكام في الخلق منذ تكوين البدايات في الأصلاب وهجرتها خلف أحشاء البطن ابتداءً من المنطقة بين الصلب والترائب إلى المستقر, وحتى يولد الأبوان ويبلغانويتزاوجان وتخلق الذرية مما يماثل نطفة ماء في التركيب عديمة البشرية من المني لكنهاحية تتدفق ذاتياً لتندمج مع نطفة نظير فتتكون النطفة الأمشاج من الجنسين, ويستمر فعل الإخراج ساري المفعول ليحكي قصة جيل آخر لجنين يتخلق ليخرج للدنيا وليداًوينمو ,هذه حقائق علمية تأخر العلم بها والكشف عن معرفتها وإثباتها ثلاثة عشر قرنًا, صلب الإنسان هو عموده الفقري (سلسلة ظهره) وترائبه هي عظام صدره.. وإذا رجعناإلى علم الأجنة وجدنا في منشأ خصية الرجل ومبيض المرأة ما يفسر لنا هذه الآيات التيحيرت الألباب.. فكل من الخصية والمبيض في بدء تكوينهما يجاور الكلى ويقع بينالصلب والترائب أي ما بين منتصف العمود الفقري تقريباً ومقابل أسفل الضلوع.. فإذا كانت الخصية والمبيض في نشأتهما وفي إمدادهما بالدم الشرياني وفي ضبط شئونهما بالأعصاب قد اعتمدتا في ذلك كله على مكان في الجسم يقع بين الصلب والترائبفقد استبان صدق ما نطق به القرآن ولم يكشفه العلم إلاحديثاً بعد ثلاثة عشر قرناً من نزول ذلك الكتاب, هذا وكل من الخصية والمبيض بعد كمال نموه يأخذ في الهبوط إلى مكانه المعروف؛ فتهبط الخصية حتى تأخذ مكانها

-

ثقافة الإعتذار نحن الذين اخترعناها ، ولو أنك تعرف هذه الثقافة أو تؤمن بها، لاعتذرت عن قولك أن النطاف تتشكل في المثانة ، وحتى اللحظة لم تثبت على رأي ، هل تتشكل في الخصية أم في المثانة ! لو أنك تصدق كلام الله لا البشر يا شيخ سلطان، لكنت من أتباع السيد المسيح . أما أنك لاتصدق كلام الناس فهذا هراء فالذي أطالبك بتصديقه هو كلام العلم الذي توصل إليه الناس ، وحضرتك مجبر على سماعه وإطاعته أيضاً، لأنك لو أُصبت بانفتال في الخصية ، لتوجب عليك سماع كلام الناس(الأطباء)وخضعت لعملية جراحية فورية ولم تترك نفسك لله . نأتي إلى الإدعاء الخاطيء أو الأح الكاذب . لم يقل المهاجر أن النطاف تشكل المني كله ، ولو عندك الدليل فهاته، كما أتيتك بكلام الدليل على تشكل النطاف في المثانة. ولكي تتعلم قليلاً من المتب العلمية وليس من مواقع الإنترنيت غير الموثوقة، سأشرح لك قليلاً عن تشريح ووظيفة الخصيتين وتوابعها. الخصية هي مكان تشكُّل النطاف وليس المثانة . البربخ هو عضو متطاول ملتصق بكل خصية بربخ واحد. وظيفة البربخ هي كمستودع للنطاف التي تعد بمئات الملايين، يتصل أو يخرج منه أنبوب إسمه الأسهر، ينقل الحيوانات المنوية أو النطاف إلى الإحليل (القضيب) أثناء الرعشة والقذف حيث تتلاقى مع السائل المنوي المتدفق من الحويصلين المنويين الواقعين خلف البروستات خلف أسفل المثانة . وظيفة السائل المنوي حيوية جداً من أجل بقاء النطاف حية ونشيطة فترة أطول مما يساهم في وطيفة الإخصاب . ماهما الوظيفتان الرئيستان للسائل المنوي المتشكل في الحويصلين المنويين :١- يحتوي على سكر الفركتوز(سكر الفواكه) وبتركيز عالي جداً ، وهو الذي يتم استقلابه مباشرة من الحيوانات المنوية من أجل استمرار حياتها فترة أطول . ٢- جعل الإحليل رطباً ناعماً لتسهيل القدف وسير الحيوانات المنوية حتى وصولها إلى مهبل المرأة.٣-يتمتع بقلوية عالية ومركزة حتى يعدل حموضة المهبل القوية المضرة للنطاف والقاتلة لها إن كانت نسبة الحموضة عالية . هذا ماقاله ويقوله الناس والمهاجر واحد من هؤلاء الناس ، ولم يقل يوماً أن النطاف هي المني كله فهذا من إختراعك يا سلطان/مسلم . حضرة المحرر الكريم ! هذه هي المرة الثانية التي أكتب فيها هذا الرد فأرجو وأتمنى النشر من فضلك ولك الشكر . عفواً نسيت فكرة مهمة . إذن هذاماقاله الناس في الكتب العلمية الطبية والمهاجر واحد منهم؛ أما ماقاله إله نبي الإ

-

أين أنت يا هارب إيلاف الكبير ؟ أنا أنتظر ردك الجميل يا جميل !