قراءة مختلفة للتاريخ (3)
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
القراءة المختلفة عن سائر القراءات الأخرى التي قرأها ماركس ويقرؤها الماركسيون الحقيقيون من بعده تنطلق أساساً من حقيقة أن التاريخ هو قصة حياة الإنسان على الأرض، والكلمة الأولى في هذه القصة هو نجاح الحيوان الشبيه بالإنسان في إنتاج حياته بنفسه . تلك كانت نقطة إفتراق الإنسان عن مملكة الحيوان، فغدا التعريف الدقيق للإنسان هو "الحيوان المنتج" وعليه كان تاريخ الإنسان هو تاريخ الإنتاج طالما أن الحيوانات الأخرى لا تنتج ولاتاريخ لها . وهكذا فالقراءة الصحيحة والدقيقة لتاريخ الإنسان تنحصر في قراءة تاريخ تطور الإنتاج . المعامل الوحيد لتطور الإنتاج هو قوى الإنتاج المتمثلة بالإنسان العامل في الإنتاج من جهة وبأدوات الإنتاج من جهة أخرى . تطور الإنسان النوعي من حيث القوى العقلية والبنية السيكولوجية يمكن إدراكه بصورة جلية، بينهما في الإنسان الأول وعنهما في الإنسان الحديث، بينما يصعب إدراك التغير في البنية البيولوجية وهو لا بد موجود حتى في الشكل، فشكل الإنسان الأول في العصر الحجري وما قبله ليس مثل شكله الحالي.
أما تطور قوى الإنتاج من حيث أدوات الإنتاج فذلك حدّي ونوعي لا يمكن تجاهله حتى أن المؤرخين لم يجدوا بدّاً من تقسيم التاريخ إلى عصور يتميز كل عصر عن غيره من العصور الأخرى بالمادة التي تصنع منها أدوات الإنتاج، فكان العصر الحجري والعصر الحديدي ثم النحاسي والبرونزي صولاً إلى العصر البخاري ثم الكهربائي وأخيراً الذري حيث تمايزت هذه العصور بالطاقة الرئيسية المستخدمة في الإنتاج وأدوات الإنتاج المناسبة لكل طاقة . وهكذا لم يعد محل نقاش أن تطور الجنس البشري مرتبط بتطور أدوات الإنتاج.
عاش الإنسان ملايين السنين في المشاعية الأولى يعتمد على الإلتقاط والإفتراس إلى أن بدأ يتناول من على الأرض العصا والحجر لمساعدته في الدفاع عن نفسه وفي جني غذائة . الفأس الحجرية والرمح الخشبي ساعدا على تكاثر الجنس البشري حتى أن هاتين الأداتين بعد تطويرهما لم تعودا كافيتين لسد حاجة البشر من الغذاء فكان لا بد من ايجاد وسيلة أخرى لتأمين المعاش فكان أن اكتشفت المرأة الأم زراعة البذور أمام الكهف لتأمين الحياة لأطفالها وقد امتد ذلك طيلة عصر الأمومة (Matriarchal Age) إلى ما بعد اكتشاف الحديد وصناعة الرفش والمعول فكان أن تحولت الزراعة من زراعة الأم أمام المنزل أو الكهف إلى زراعة البستنة (Horticulture) حيث الرجل يستخدم الرفش والمعول في عمل صعب . بقوى الإنتاج هذه، الرجل العبد والرفش والمعول، بدأت مرحلة العبودية التي امتدت لأكثر من 10 آلاف سنة حيث لم تتطور هذه القوى قيد أنملة فكان أن تهدمت روما العبودية على رأس أصحابها، الأسياد والعبيد كليهما.
بعد انتهاء مرحلة العبودية مع انتهاء القرن الخامس الميلادي ظهرت الزراعة الحقلية (Agriculture) بواسطة المحراث الخشبي تجره الحيوانات . وبالطبع قوى الإنتاج في المحراث الخشبي تجره الحيوان هي أضعافها في العبيد والرفش والمعول ولذلك انتقلت البشرية إلى مرحلة الإقطاع، الإقطاعي المالك للأرض في مساحة قرية كبيرة وسكانها الذين يعتاشون باستزراع حصص منها يغدون أقناناً يقدمون الخدمات المطلوبة ومعظم المحاصيل للسيد الإقطاعي (Lord) . ما أمد بعمر الإقطاع لستة قرون من القرن التاسع وحتى القرن الخامس عشر ليس هو الاستلاب الديني كما قد يعتقد البعض حيث كان أول المعترضين على الإقطاع البابوي في القرنين الثالث عشر والرابع عشرهم القساوسة، الراهب روجر بيكون (Roger Bacon) وجون بول (John Bull) الذي قاد أكبر ثورة للفلاحين في بريطانيا 1381 تطالب بالمساواة بين بني البشر، وجون ويكلف (John Wycliffe)الذي استلهمة الرهبان الأقنان في الأسقفيات في عرض إنجلترا بثورة كبرى (Lollards) ضد الكنيسة البابوية في العام 1414، بل وزادوا على ويكلف بأن أعلنوا كفرهم بكل معتقدات الكنيسة . بأمر من بابا روما قام الملك هنري الرابع بقمع الثورة بوحشية فائقة ذهب ضحيتها آلاف الرهبان . عاملان كان لهما أثر في إطالة عمر عصر الإقطاع إلى أكثر من ستة قرون وهما إلتزام الإقطاعي بالمساهمة بحروب الملك وتجنيد قوى العمل لديه في الحرب، ثم فتك الطاعون (Black Death) الذي حصد عشرات الملايين في أوروبا وفي انجلترا بشكل خاص في أواسط القرن الرابع عشر . الحرب والطاعون يفتكان بقوى العمل ويحولان بالطبع دون تطورها .
في القرن الخامس عشر بدأ الأقنان يهربون من خدمة القنانة إلى مناطق محايدة بين الإقطاعيات المحيطة ليعملوا في صناعات يدوية أولية وهكذا قامت المدن البورجوازية المحاطة بأسوار (Boroughs) حيث يمارس البورجوازي قسطاً من الحرية في اختيار أدوات الإنتاج التي يعمل بوساطتها لتوفير معاشه . تنامت قوى الإنتاج في المدن البورجوازية فكان أن بدأت تؤسس لعلاقات إنتاج جديدة وساعد ذلك في ازدهار التجارة البحرية (Mercantilism) التي أسست بدورها للنظام الرأسمالي .
في القرن السابع عشر والثامن عشر كانت قد بدأت تتلاشى علاقات الإنتاج الإقطاعية في بريطانيا وغرب أوروبا لتحل محلها علاقات إنتاج بورجوازية رأسمالية وطدتها وعمقتها الثورة الصناعية في منتصف القرن الثامن عشر حيث كانت ثورة حقيقية في أدوات الإنتاج ورافقها بالطبع تناول نوعي للأدوات الجديدة إنعكس في بروليتاريا حاذقة وأكثر تطوراً .
كارل ماركس الشاب الذي كان قد توقف في الجامعة عند ديالكتيك هيجل المثالي وخرج ليعارضه بديالكتيك مادي، أدهشه النظام الرأسمالي الجديد بوفرة إنتاجه الذي لم تعهد البشرية بمثله من قبل حيث انظلقت قوى إنتاج نوعية في صعود متسارع لا يعيقه سوى الأزمات الدورية الناجمة عن وفرة الإنتاج للنظام الرأسمالي . لقد لاحظ ماركس بعبقريته الفذه أن النظام الرأسمالي نظام عالمي يتجاوز كل الحدود الدولية ولوفرة إنتاجه أيضاً، وأن قوى الإنتاج المتنامية فيه بقوة لا يمكن أن تحتويها علاقات إنتاج مهما كانت مرنة فما بالك بعلاقات الإنتاج الرأسمالية الجامدة غير المرنة . لذلك كتب بالإشتراك مع رفيقه الفكري فردريك إنجلز "المانيفيستو الشيوعي" 1848 قالا فيه أن قوى الإنتاج بجسمها البروليتاري ستحطم كل علاقات للإنتاج تحد من تناميها وستصل المجتمعات البشرية بعد الرأسمالية إلى مجتمعات شيوعية متحرر من كل علاقات للإنتاج حيث لن يعود هناك ضرورة للحق في الملكية وسيتم تحرير الإنسانية من قيود الإنتاج الصدئة القديمة . ونبه ماركس إلى أن أدوات الإنتاج نفسها ستلعب دوراً ربما يكون حاسماً في تحطيم علاقات الإنتاج الرأسمالية عندما يتنامى رأس المال الثابت على حساب رأس المال المتغير بفعل التطور التقني فيهبط معدل الربح مما يتسبب بانهيار النظام الرأسمالي – يسيء عامة الكتبة تفسير هذا القانون بتفسير معاكس يزعم بأن التقنيات الرفيعة أحيت النظام الرأسمالي من جديد!!
في العام 1864 رأى ماركس أنه طالما أن التطور التاريخي للمجتمع خص طبقة البروليتاريا دون غيرها بإنهاء التاريخ، تاريخ الصراع الطبقي، فسيكون من المفيد للطبقة العاملة وللإنسانية جمعاء أن تعي الطبقة العاملة دورها التاريخي وما يتوجب عليها القيام به . لذلك بادر ماركس إلى تشكيل إتحاد عمالي عالمي باسم (International Workmen Association) . من خلال أعمال هذا الإتحاد الذي كان أعضاؤه بصورة عامة من المهنيين وليسوا العمال البروليتاريا ومن الفوضويين، ومن خلال ما أبدته كومونة باريس (1871) من فقر في الوعي البروليتاري الثوري عاد ماركس ليحل الأممية الأولى في العام 1873 دون أن يعمل في السياسة خلال السنوات العشر التالية قبل أن يتوقف قلب هذا الرائد الأكثر جرأة والمتقدم على سائر رواد الإنساتية الآخرين، قبل أن يتوقف قلبه عن الخفقان مساء الرابع عشر من مارس آذار 1883 .
في السنوات الخمس التالية لاحظ فردريك إنجلز أن قوى الإشتراكية تنامت في أوروبا الغربية وتشكلت أحزاب اشتراكية ذات حضور في الشارع فرأى أن إحياء الأممية سيشكل نقلة نوعية على الطريق نحو الإشتراكية على أن تتشكل هذه الأممية من أحزاب وليس من أفراد كما كانت الأممية الأولى . في يوليو تموز 1889 إجتمع في باريس 25 موفداً من جميع البلدان الأوروبية تقريباً ومنها وفد من الولايات المتحدة وآخر من الأرجنتين لتأسيس الأممية الثانية . رحل إنجلز في العام 1895 وخلفه في قيادة الأممية كارل كاوتسكي (Karl Kautsky) مؤسس الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي برهن عبر تاريخه أنه الخائن الأكبر للبروليتاريا وثورتها الاشتراكية وانتهت الأممية إثر اشتراكها في الحرب عام 1916. في المؤتمر العام للأممية الثانية في بازل/سويسرا 1912 وجد البلاشفة الروس بقيادة لينين أن سياسات الأممية قد انحرفت عن النهج الماركسي وسمحت للإشتراكيين بالإشتراك في الحرب الاستعمارية فقرروا الخروج منها وألا يتنازلوا عن المبدأ الذي أفرته نفس الأممية الثانية في مؤتمرها العام في شتوتغارت/ألمانيا 1907 والقاضي في حالة الحرب الاستعمارية في أوروبا قيام الأحزاب الإشتراكية بالإستيلاء على السلطة في البلدان المتحاربة لاستعاد السلم الدولي . في تلك السنة قام ستالين ومولوتوف بإصدار جريدة الحزب "البرافدا" التي كان لها الأثر الحاسم في قوة الحزب وانتشاره الواسع .
في الحرب العالمية الأولى أُنهكت جميع الدول المتحاربة وخاصة روسيا وقد احتلت ألمانيا أكرانيا وبلاروسيا ولم يكن في حيلة القيصرية دفع العدو فقامت البورجوازية الروسية بثورتها في فبراير شباط 1917، وكانت أدوات الإنتاج البورجوازية الروسية منذ العام 1890 قد بدأت تلعب دورا في الاقتصاد الروسي وصلت نسبته إلى 20%، وأسقطت القيصرية وأعلنت روسيا الجمهورية ؛ غير أن قيادة الثورة البورجوازية المتمثلة بالحزب الاشتراكي الثوري برهنت على أنها أكثر عجزاً من أن تقوم بأي من مبادئ ثورتها الثلاث، وهي (1) انسحاب روسيا من الحرب، (2) الإصلاح الزراعي، (3) الدعوة لانتخاب جمعية تشريعية . راوغ الحزب لستة شهور لكن شروط الحرب لم تسمح بأكثر من ذلك خاصة وأن الحكومة البورجوازية المؤقتة زادت من اشتراكها في الحرب ؛ إذاك كان البلاشفة هم المنقذ الوحيد لروسيا فاستولوا على السلطة في 6/7 نوفمبر 1917 وكانت مهمتهم تقضي بتحقيق أهداف الثورة البورجوازية، ففي صبيحة 7 نوفمبر دعا لينين جميع الأحزاب في روسيا للإشتراك في السلطة ووقع كرئيس للحكومة مرسومين، مرسوم السلام القاضي بانسحاب روسيا من الحرب ومرسوم الأرض الذي أعلن أن جميع أراضي روسيا ملكية عامة توطئة لتوزيعها على الفلاحين الذين لا يملكون أية أراضي وفي ديسمبر التالي دعا لانتخاب جمعية تشريعية، وبذلك تكون جميع أهداف الثورة البورجوازية قد تم الإيفاء بها .
(يتبع)
التعليقات
ميل معدل الربح
سعيد زارا -الرفيق العزيز فؤاد, بداية للطبقة العمالية و لطلائعييها الخلص و لك كل التحايا و التهاني بمناسبة عيدها الاممي الفاتح من ماي. اما تعليقي على المقالة فارجو العودة الى قانون ميل معدل الربح نحو الانخفاض و توضيحه . نحياتي
التاريخ الانساني
علي البصري -لاشك ان الكاتب رفيع الثقافة وخاصة بالفكر الماركسي الذي كرس له حياته ونضاله فاعتقد انه الحلم الوردي للانسانية دون استغلال... واني اذ اقدر واحيي مبدئية الكاتب والتزامه فيما يعتقد ويفكر واهنأه بعيد العمال العالمي ..متمنيا له ولكل المثقفين والمتنورين في رفد الثقافة الانسانية بمقالاتهم وافكارهم التي لاتنضب...تحياتي
الرفيق العزيز سعيدزارا
فؤاد النمري -في حال قصرت البروليتاريا في تفكيك النظام الرأسمالي ستقوم أدوات الإنتاج بنفس المهمة حيث في تنافس الرأسماليين يجتهد الرأسماليون في تطوير أدواتهم للإنتاج من مثل استخدام التقنيات الحديثة الأمر الذي يتسبب بتعظيم رأس المال الثابت ةتقليص رأس المال المتغير وما يزيد في عذا أن تطوير الأدوات يدعو إلى تقليل عدد العمال وبذلك يهبط معدل الربح بالنسبة إلى الأموال الموظفة وهو ما ينتهي باتخلي عن الإتجار بقوى العمل أي النظام الرأسمالي أتمنى النجاح التام للبروليتاريت في عيدها
الأخ والصديق علي البصري
فؤاد النمري -كنت يا صديقي قد توسمت فيك الطهر الإنساني فلتهنأ البشرية بأبنائها الطهوريين المطهرينولتزد طهراً في عيدنا، عيد العمال
قراءات اخرى
مسلم -" القراءة المختلفة عن سائر القراءات الأخرى التي قرأها ماركس ويقرؤها الماركسيون الحقيقيون من بعده" هل يصح اختصار التاريخ كله بقراءة ماركس وحده؟ما الذي حققته قراءة ماركس على الارض؟لا شيء تقريبا بل اندثرت قراءته ودفنت مع الشيوعية,تهنؤون انفسكم بعيد العمال الذي بدأت فكرته في أستراليا يوم 21 نيسان العام 1856 ، ثم انتقلت الفكرة إلى الولايات المتحدة ليكون أول احتفال رسمي بعيد العمال هناك في الخامس من أيلول عام 1882 في مدينة نيويورك، ثم انتشر الحدث ليصبح عالميا تكريما للعمال وتم تحديد الأول من شهر أيار للاحتفال به كذكرى لإحياء النضال من أجل خفض ساعات العمل إلى 8 ساعات يوميا. شيكاغو الأميركية كانت أصل الاحتفالات حين تفجرت نزاعات بين العمال وأرباب العمل لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، ثم انتقلت الى مدينة هاميلتون في ولاية كاليفورنيا و مدينة تورونتو الكندية العام 1886، حيث نظم عمال شيكاغو في 1 أيار 1886 إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350- 450 ألف عامل وذلك للمطالبة بتخفيض ساعات العمل، رافعين شعار "8ساعات عمل و8 ساعات راحة و 8ساعات نوم"، وقد حققت الدعوى للإضراب نجاحا كبيرا وشلت الحركة الاقتصادية في حينها، وتدخلت الشرطة وقتلت عددا من المتظاهرين كما قتل عدد من أفراد الشرطة إثر إلقاء مجهول قنبلة وسط تجمع للشرطة. وتابع تقرير الصحيفة أنه في أعقاب وفاة عدد من العمال على أيدي الشرطة الأميركية، وضع الرئيس غروفر كليفلاند تسويات مصالحة مع حزب العمل باعتباره أولوية سياسية وخوفا من المزيد من الصراعات، وتم تشريع عيد العمال وجعله عطلة وطنية من خلال تمريره إلى الكونغرس والموافقة عليه بالإجماع فقط بعد ستة أيام من انتهاء الإضراب. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار من كل عام ليصبح ذكرى للاحتفال بعيد العمال العالمي، حيث يعتبر عطلة رسمية في معظم دول العالم,فما هو دور ماركس واقرانه بذلك العديد؟كان السوفييت ينشرون احتفالات الاميريكيين بالعيد,بينما يمنعون اية مظاهرات مماثلة يطالب فيها عمالهم بانصافهم وتقديرهم..عيشوا على التنظير والتنظير فقط !!!
إلى المسلم
فؤاد النمري -أنا أدعو رب الاسلام لأن يعينك ويساعدك على الفهم والتفهمماركس جعل التاريخ علما لا يقرأ إلا بتطور التناقض بين الإنسان وأدوات الإنتاج ولا يقرأ قراءة أخرىكثيرون من شيوخ الإسلام يعترضون على علم التطور وأنت منهم وهو ما يحول دون فهمك للعلومالشيوعية أحدثت انعطافا في تاريخ العالم والعالم اليوم يعيش مجرى هذا الانعطاف طبعاً أنت لا تفهم ذلك فهذا شأنك
فؤاد
مسلم -قرات عن الناقض ما يلي:كارل ماركس افترض أن تاريخ البشرية كان صراعا اقتصاديا اجتماعيا أوصل الإنسان إلى الرأسمالية، فكما أن الرأسمالية تطورت عن النظام الإقطاعي فيجب حسب هذا المبدأ أن تكون الاشتراكية تطورا للرأسمالية، وكما أن أتباع النظام الإقطاعي الذين لم يستطيعوا أن يتلاءموا مع البرجوازية ويطوروا أنفسهم قد اندثروا فكذلك فإن البرجوازية ستندثر إذا لم تستطع أن تتلاءم مع التطور الذي سيوصل الإنسان إلى الشيوعية. كان هذا الطرح النظري كارثة فيما بعد عندما طبقه الشيوعيون أيام ستالين في الاتحاد السوفييتي وطبقه ماو في الصين وطبق في كل الدول الاشتراكية فسقط نتيجته الملايين الذين قتلهم ستالين وماو بحجة الداروينية فهم مخلوقات لم تستطع التكيف مع النظام الجديد فيجب أن ينقرضوا كما انقرضت الديناصورات التي لم تستطع التكيف.إن أولئك المتكلمين والمناصرين لنظرية التطور لا يعون أبعادها وما يمكن أن تجلبه على البشر عموما إذا أصبحت حقيقة معمولا بها كما عملت بها الشيوعية، فيستطيع كل صاحب أديولوجيا أن يعلن أن نظريته هي آخر التطور ومن لم يستطع الاقتناع بها ومواكبتها يجب أن ينقرض لمسايرة الظروف.ثم ما هو الانعطاف الذي احدثته الشيوعية على العالم؟هل لديك ادلة تسند ذلك الانعطاف؟الشيوعية انتهت يا سيد فؤاد حتى في مهدها السوفيتي ثم في الصين,والغريب انه ما زال بعضنا العرب يؤمن بنظرية تم دفنها الى الابد,العالم كله تطور وما زال يتطور,بينما بعض بني جلدتنا وهم اقلة لا وزن لها في مجتمعاتنا ما زالوا يعيشون على الوهم الذي لم يترجمه احد الى واقع على الارض,شكرا لك
إلى المسلم
فؤاد النمري -حكاية أن ستالين قتل الملايين لا تنتشر إلا خارج الاتحاد السوفياتي أما الروس فما زالوا يعتبرو ستالين الجيورجي هو أعظم من حكم روسياخروشتشوف فشل في أن يثبت أن ستالين تسبب في قتل شخص واحد ولذلك عليك أن تكف عن قص هذه القصة السخيفةأما أن تعرف ما الذي اندثر الرأسمالية أم الشيوعية فيلزم أن تكون على علم بالمبادئ الأولية لعلم الإقتصادعلم الإقتصاد يقول لنا أن الرأسمالية الإمبريالية انهارت في السبعينيات وهو ما سمح لجورج بوش الإبن بعد احتلال العراق أن بخطب بالضباط في قاعدة ويست بوينت العسكرية يقول .. " نحن نستنكر الإرث الإمبريالي للولايات المتحدة " وهو ما يؤكد انهيار النظام الرأسمالي فالولايات المتحدة لم تعد تملك غطاء لعملتها وتعيش بالدين ومثلها سائر الدول الرأسمالية سابقاً مما يدل على أن اشتراكية البلاشفة ما زالت خلف الباب وإن كره الكارهون للجنس البشر ي
فؤاد
مسلم -اذا كان ما انقله عن مصادر محايدة هو قصة سخيفة,فالاسخف منها القول ان الروس ما زالوا يعتبرون ستالين هو اعظم من حكم روسيا-هل من ادلة موثقة ومن مصادر محايدة على صحة ذلك الزعم؟من ومتى قام احدهم او لجنة محاية من خارج روسيا باستطلاع شمل كل الروس حول ذلك القول؟الحديث عن مباديء علم الاقتصاد هو حديث نظري فقط,ما يهم هو ترجمة ذلك الحديث الى واقع ملموس على الارض,وهذا لم يلمسه احد في المنظومة الشيوعية.ما هي دلائل انهيار الراسمالية الامبريالية؟وما علاقة قول نيكسون عن الارث الامبريالي بالانهيار المزعوم؟الرجل قال:نستنكر,فهل الاستنكار هو انهيار؟ما العلاقة بين الاستنكار والانهيار؟نحن نستنكر وجود اسرائيانهارت تبعا لاستنكارنا؟لا اعلم السبب لاختياركم كلمات خارج مضمونها اللفظي ومعانيها؟غطاء العملة الامريكية هو اقتصادها الذي قمته17,4تريليون دولار,تتبعها الصين10,4 تريليون,ثم اليابان 6,6,ثم المانيا 3,6,ثم بريطانيا 2,9 ثم فرنسا 2,8,ثم البرازيل 2,3ثم ايطاليا 2,1 ثم الهند 2 تريليون,ثم روسيا 1,9 ...ارايت ان روسيا في ذيل القائمة؟اشتراكية البلاشفة خلف الباب منذ مئة عام وستبقى كذلك تغط في نوم عميق...لانها هي ومنظروها منفصلون عن الواقع !!!
أيها المسلم
فؤاد النمري -أنا شيوعي ماركسي منذ 67 عاما وقد دفعت الكثير الكثير من أجل ذلك ولذلك عليك أن تفهم بأنني أكثر وعياً وأكثر أمانة من أن أقص قصة سخيفة فقد أقام التلفزيون الروسي الرسمي استفتاء عاما مع بدء الألفية الثالثة يسأل عن أعظم قائد لروسيا في التاريخ فكانت النتيجة أن ستالين هو الأعظم بين القادة الذين حكموا روسيا وكان ذلك غير مقبول على السلطة فألغت الاستفتاء ووضعت شروطا على الاستفتاء الجديد فجاء ستالين في المرتبة الثانية وفي المرتبة الأولى أمير قديم لا يعرفه 90% من الروسأما أن يستنكر الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن وليس نكسون الإمبريالية فذلك يعني أن ليس هناك إمبريالية ليستنكرها الرئيسأميركا تستدين كل يوم أكثر من ملياري دولار لتتمكن من الاستمرار في الحياة وذلك يعني أنها لم تعد دولة رأسمالية ولو كانت رأسمالية لما عجزت عن توفير غطاء لنقدها الدولار وأنت تحتاج لعلم كثير كي تتفهم هذا الأمرالدول الرأسمالية سابقاً مدينة اليوم بأكثر من 60 ترليون دولار وإذا وصل دينها إلى 80 ترليون سأعترف لك حينذاك بأن الشيوعية ستبقى وراء الباب مدى الحياةأنصحك بدراسة علم الإقتصاد الرأسمالي كي تتأهل لمناقشة مثل هذا الموضوع
فؤاد
مسلم -وانا امضيت عمري مسلما ولست من اتباع قول ماركس"الدين افيون الشعوب" هذه العبارة لوحدها حددت موقف 1,6 مليار مسلم من الشيوعية,كما ان الاحزاب الشيوعية العربية اندثرت ولا وزن لها سياسيا ولا اجتماعيا ولا اقتصاديا,انا لا يهمني صحة استفتاء الروس من عدمه لانه يخص الروس فقط.كما ان الدين الامريكي لا يهمني ايضا بل يهم اهله,الاقتصاد الامريكي هو الذي يغطي الدولار,بل ان كل دولة في عالم اليوم تحاول الاحتفاظ بما لديها من دولارات وتسعى لجلب المزيد منها,لست من هواة التنظير الذي شبعنا منه,بل المهم نتائج ذلك التنظير على ارض الواقع,ما الذي حققته الشيوعية على الارض؟لا شيء لان الانظمة الشيوعية تهاوت الواحد بعد الاخروالعدد القليل الباقي منها لا تسر احواله الناظرين,لك عدة مؤلفات عن ماركس وصحبه ولكن من قراها وما الذي حققته على ارض الواقع؟بل اين الاحزاب الشيوعية في العالم العربي وماذا حققت؟لا يهمنا لينين او ستالين,بل ماذا افادنا او يفيدنا ذلك؟؟مرة اخرى : لا شيء,كل الاحترام
السيدالمسلم
فؤاد النمري -فيما كتبت عن الرسالات السماوية قلت في فصل القرآن أن المسلمين لم يفهموا رسالة محمد الإنسانية ولذلك تراهم من دون العالم متخلفينحالما ينهار الدولار ستدخل الشيوعية كل البيوت ومنها بيوت المسلمينأنصحكبدراسة علم الإقتصاد للتأهل لمناقشة المسائل الهامة
فؤاد
مسلم -التخلف له اسباب عديدة عدا فهم الانسانية,المسلمون كانوا أسبق من الغرب في التقدم، فحضارتهم العلمية سبقت بقرون عدة، أما الغرب فلم ينهض ويتقدم إلا منذ ثلاثة قرون،.في الوقت الذي بدأ في الغرب بالنهوض، كانت الحضارة الإسلامية في خفوت، وبسرعة هائلة تقدموا، وبمثلها تأخرنا.عاشت أوربا ظلاما قرونا متطاولة، حيث منعت من التفكير إلا من خلال الكنيسة، وضمن الحدود التي ترسمها، وخضعت للقسس والبابوات خضوعا مطلقا، في نشاطها الفكري، فبقيت كما هي لم تتقدم خطوة إلى الأمام..ثم طرأ عليها حدث مهم، كان نقطة تحول في تاريخ أوربا، وبداية لمرحلة جديدة، مختلفة كلية عن مراحلها السابقة، كان ذلك سقوط الإمبراطوية الرومانية في المشرق، تحديدا بلاد الشام،تلك نقطة البداية لاشتعال نار التمرد على السيطرة الجائرة ضد عقل الإنسان.عمق هذا الفهم الجديد تتلمذ كثير من الأوربيين على يد علماء المسلمين، في جامعات الأندلس وصقلية والشام، في شتى العلوم الدنيوية، وإدراكهم مدى التحرر العقلي الذي ينعم به المسلمون في غير ما يضر بخلاف شعوب أوربا..ولهذه العوامل بدأ العقل الأوربي مستحسنا طريقة عمل العقل الإسلامي، معجبا بتحرره من التبعية والخضوع الجبري بغير حق، والاستحسان والإعجاب باب التقليد والمحاكاة، وهذا ما كان:فقد نشط العقل الأوربي في التفكير، خارج الحدود المرسومة له بأمر الكنيسة، فاصطدم بها، وناله العقاب الرادع، فقد قتلت الكنيسة وحرقت كل من يسول له عقله أن يفكر بأمر يخالف ما قررته فجعلته حقيقة لا تقبل الجدل، وكحال كل الثورات، فإن الثورة العقلية أخضعت وقطعت في أول أمرها، لكنها في نهاية الأمر انتصرت، فسقطت أمامها كل عائق كان يعوقها، سقطت عروش البابوات والملوك،فانطلق العقل الأوربي، متحررا، بلا قيود..إذن، لم يتقدم الغرب إلا بعد أن نجح في التخلص من معوق الفكر (= الكنيسة)، وكان احتكاكهم بالمسلمين دافعا لمثل هذه الثورة، تعلموا فيه إنسانية الإنسان، وزرع فيهم الأمل لاسترداد تلك الإنسانية، التي فقدوها مع حكم الإقطاع والكنيسة.وعقلاء الغرب ومفكروه يشهدون بفضل المسلمين على أوربا في النهضة الحديثة، تقول الألمانية "زيغريد هونكه" في كتابها "شمس العرب تسطع على الغرب":"إن هذا الكتاب يرغب أن يفي العرب دينا استحق منذ زمن بعيد"، قد كان من أهم أسباب تأخر المسلمين هو ضعفهم في أخذهم دينهم بقوة، كما أمر الله تعالى: {خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما
النمري
متابع -رغم انك اعتبرتني عدوا في التعليقات على مقالك الثاني,الا ان لدي استفسار واحد بعد ان قرات لك"الرسالات السماوية"والتي تنتقد فيها الاديان الثلاثة..الاستفسار هو : من خلق الانسان والحيوان والكون كله؟ شكرا على الاجابة اذا رغبت رغم انني عدو,فاعداء غالبا ما يتحاورون !!!