كتَّاب إيلاف

الأزهر ورحلة استعادة المكانة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في يوم تاريخي ليس لمصر ولا الأزهر فقط، بل للعالم العربي والإسلامي بأكمله، عقد المؤتمر العالمي للسلام، في الأزهر الشريف، بحضور البابا فرانسيس، والبابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

على مدى يومي 27 و28 أبريل تابع العالم الصورة الحقيقية لمصر السلام والحضارة، التي تعيد تجديد شبابها وتستعيد رونقها وتأثيرها الحضاري والثقافي تدريجياً.

وفي هذا المؤتمر العالمي، استعاد الأزهر الشريف مكانته ودوره العالمي الرائد في التقريب بين الأديان والثقافات والحضارات، وفي قيادة العالم الإسلامي، كما اثبت شيخه الوقور، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب أنه رجل استثنائي، وأن ما بذله من جهود طيلة الأعوام الماضية، سواء من خلال مكانته الرفيعة في الأزهر الشريف، أو عبر موقعه كرئيس لمجلس حكماء المسلمين، في التقريب بين الأديان ونشر الاعتدال والتسامح والمنهج الوسطي، وفي تكريس مبدأ المواطنة في مصر وخارجها، أثبت أن مابذله من جهود يعكس قناعة حقيقية بقيم ومبادىء متجذرة في وعي فضيلته.

في كلمته التاريخية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد فضيلة الإمام الأكبر على نقاط مهمة تمثل في مجملها إضاءات مشرقة تؤطر العلاقة بين الإسلام والعالم خلال السنوات المقبلة، وأول هذه النقاط أن فضيلته قد عبر عن عمق قضية السلام، أنها لن تتحقق بالكلمات العابرة، بل بمزيد من الجهد والعمل الجاد، حيث أكد أن "السلام العالمي، رغم كل ماقيل فيه يبدو وكأنه بحاجة إلى المزيد من المتابعة والتحليل والبحث"، فلم يلجأ فضيلته، وهو رجل العلم والبحث طيلة حياته، إلى الكلمات البروتوكولية أو المجاملات المعتادة في مثل هذه الظروف، بل كان صريحاً واضحاً ومباشراً، حين اعتبر أن مفهوم السلام العالمي "من أعقد الألغاز وأشدها استعصاء على أي عقل يتقيد بشىء من قواعد المنطق وبدهيات الفكر"ن ولم يكتف بفضيلته

بالاشارة إلى حجم الالتباسات والتعقيدات التي تحيط بالسلام على مستوى النظرية والتطبيق، بل مضى في تحليل الأسباب حيث اعتمد على منطق فلسفي تاريخي يشهد على عمق العلم وبلاغة المنطق، ولم يجد فضيلته غضاضة في أن يستهل كلمته في الحديث عن السلام من رؤية غربية محضة لقضية السلام، ورؤية الفلاسفة والمفكرين الغربيين لها، ليؤكد للجميع سعة أفقه ومقدرته على بناء جسور حوار مع الثقافات والحضارات الأخرى.

ربط فضيلة الإمام الأكبر من دون مواربة بين الإسلام والخير، مؤكداً أن الإسلام يعاني التشويه والظلم مثلما عانت المسيحية واليهودية، وذلك في صياغة لغوية بليغة اعادت الحضور لدقائق إلى زمن الخطابه العظيم في التاريخ العربي والإسلامي، ولقد وقفت ملياً عند قوله "أقرر بداية أنَّ كُلَّ ما يُقال عن الإسلام في شأن السلام يُقال مثله تمامًا عن المَسِيحِيَّة واليَهُودِيَّة، لا أقُول ذلك مُجاملَةً لحضَراتِكُم، وإنْ كانت مجاملتكُم مِمَّا يُحْمَد في هذا المَقام"، ثم واصل فضيلته التأكيد على نهج التقريب بين الأديان، مشدداً على أن الإسلام دين مكمل للأديان السماوية جميعها وليس منفصلاً عنها، "إنَّمَا هو حَلقةٌ أخيرةٌ في سِلسلَةِ الدِّينِ الإلهي الواحد الذي بدأ بآدم وانتهى بنبيِّ الإسلام، وأن هذه الرِّسالات من أولِها إلى آخرِها تتطابَق في مُحتَواهَا ومضمونها ولا تختلِف إلَّا في بابِ التَّشريعات العمليَّة المُتغيِّرة، فلكلِ رسالة شَريعة عَمَلِيَّة تناسبُ زمانها ومكانها والمؤمنين بها"

استعاد فضيلة الإمام الأكبر في كلمته جزء ضئيلاً من عمله كأستاذ بارع في الفقه الإسلامي، وأكد تكامل الرسالات وتواصل الأديان وتوحد أهدافها وغاياتها النبيلة؛ وحين شرح فضيلة الإمام في كلمته الجامعة رؤيته للاعتدال والتسامح، أقنعنا كما لم يقنعنا أحد قبله من المجادلين في هذه القضية الحيوية، فقد انسابت الأفكار وفق منهجية مترابطة مثيرة لأشد الإعجاب والتقدير، حيث انطلق فضيلته من الاختلاف كسنة من سنن الله في كونه، ترتب عليها تلقائيا فكرة حرية العقيدة، واعتبر أن حرية الاعتقاد والاختلاف في الدين، وجهان لعملة واحدة، وأن حرية الاعتقاد تستلزم بالضرورة نفي الإكراه في الدين، فكيف لدين يبيح حرية الاعتقاد أن يكره الآخرين على إتباعه!! وهذه هي الحجة والمنطق التي

يجب أن نتحدث بها كمسلمين مع الآخر وليس عبر الضجيج والصراخ!!

تناول فضيلته في الكلمة التاريخية أيضاً قضايا شائكة وحساسة مثل قضية قتال غير المسلمين، موضحاً أبعادها وركائزها على مستويي الفقه والممارسة التاريخية، ثم تناول العلاقة المزعومة بين الإسلام والارهاب، حيث أكد على ضرورة الفصل بين الاسلام كدين والمسلمون كبشر بعضهم يخطىء وبعضهم يصيب، والقلة منهم تمارس الارهاب والتطرف، طارحاً سؤالاً منطقياً بالغ الأهمية هو "وإذا قيل: لا تحاكموا الأديان بجرائم بعض المؤمنين بها، فلماذا لا يقال ذلك على الإسلام؟ ولماذا الإصرار على بقائه أسيرًا في سجن الإسلاموفوبيا ظلمًا وبهتانًا وزورًا؟"

ودعا فضيلة شيخ الأزهر في ختام كلمته التاريخية إلى تبرئة الأديان كافة من تهمة الارهاب، وربط بصراحة كاشفة تحسب له بين الارهاب والسياسات الدولية الجائرة، التي تعتمد التسلط والهيمنة والكيل بمكيالين.

الكلمة في مجملها بالنسبة لي، كباحث سياسي، كانت بمنزلة محاكمة تاريخية للنظام العالمي وقواعده الظالمة، التي تلعب دوراً بارزاً في تأجيج الصراعات وتفرز الإرهاب وغيره من الظواهر التي تقض مضاجع الأمن والاستقرار العالمي.

لقد نجح الأزهر الشريف من خلال هذا المؤتمر أن يستعيد قدراً كبيراً من تأثيره ومكانته، ويجب أن ننوه هنا أن هناك بيئة عالمية مواتية لتحقيق تقارب تاريخي بين الأديان، بالنظر إلى ما أبداه فضيلة الأزهر، والبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، من مواقف تاريخية تكشف عن وعي حضاري هائل، وتسامح ديني عميق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انهيار
خوليو -

كل هذا الكلام عن حرية العقيدة ينهار امام اية من استمسك بالعروة الوثقى(الاسلام) فلا انفصام لها،، وامام حديث الذي لايتكلم من عنده بل يوحى اليه - من بدل دينه فاقتلوه- فهذا الخطاب الذي يوحي بان دين الذين امنوا هو دين تسامح وسلام لايتوافق مع الواقع العملي ،، ان كان العكس صحيح،، فيجب ان يخرج قرار او فتوى من الجهات المعتمدة تقول بصراحة ان كل مسلم او مسلمة يريد تغيير دينه يستطيع دون اي مضايقات او تهديد رسمي استناداً على لا اكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر،، وحضرتك تعرف ان لاشيىء موجود من هذا القبيل بل العكس : الذي او التي تبدل دينها تستتاب او يستتاب لثلاثة ايام فان لم يعود او لم تعود فيقتل او تقتل ،، هل تعتقد ان بابا روما او بابا مصر لايعرفان هذا الشيىء ؟ المجاملة لاتنفع ياسيد والدين او الاديان لايمكن تعديلها،، لذلك من الضروري ان يكون هناك دستور يكفل الحريات الحقيقية لتسيير أمور المجتمع،، ومن لا يريد تطبيقه على نفسه فله الخيار الاخر ؛ الحرية لفظاً وجز الرقاب بالعملي ،،مكشوفة عقيدتكم ياسيد فهي مثل صندوق الفواكه ؛ وش السحارة توحي بجودة البضاعة ولكن من الداخل بضاعة غير جيدة ،وهذا الان اصبح معروف لمعظم البشر.

كلام مكرر وبائس
فول على طول -

قبل كل شئ أعتذر للسيد سالم الكتبى وأرجو أن لا يعتبر تعليقاتى أنها هجوم أو تطاول على شخصة الكريم ...ولكن على الذى يتصدى للكتابة أو للتعليق أن يكون صادقا مع نفسة حتى تعم الفائدة وبعد : المقال ملئ بالمغالطات ؟ وهل الكاتب يعرف محتوى الدين الاسلامى أم لا ؟ وان كان لا يعرف فهى مصيبة كبرى بل أم المصائب حيث أن من يتصدى للكتابة لا يعرف فما بالك بعامة المسلمين ...؟ انتهى - أرجو أن يعرف الجميع أننى لا أهاجم ديانة بعينها ولكن أنا على استعداد لانتقاد أى ديانة بها نصوص تحريضية ..ولا أبغى أن يتحول أى فرد الى ديانة بعينها فهذة حرية شخصية للجميع ..المهم عندى هو الانسان فقط ...الانسان أقدس من الأديان ...انتهى - سيدنا الكاتب الأديان جميعها لا يوجد بها أرضيات مشتركة ولا داعى أن نضحك على أنفسنا وعلى الناس ...بالتأكيد القانون المدنى والذى يساوى بين جميع البشر هو الوحيد الذى يمكن الاتفاق علية ...أما الأديان وحوارات الأديان فهى عبث ومن يقومون بها منافقون ...انتهى - اليهودية مثلا لا تعرف لا بالمسيحية ولا بالاسلام ولا بأى ديانة أخرى ....المسيحية لا تعترف بالاسلام وتؤمن أن المسيح هو نبى وانسان وكاهن وتجلى فية اللة ....والاسلام يؤمن بأنة خير الأديان وهو الدين الوحيد الغير محرف وما عداهم كفار ...اذن كيف يمكن التوفيق بينهم ؟ كل ديانة بل كل مذهب يعتقد أنة الوحيد الناجى من النار وهذا حق للجميع وبالتساوى ...اذن كيف يمكن الالتقاء ؟

مقال كاتب مسلم ..
فول على طول -

نقلت جريدة `ما دار بجلسة هيئة كبار العلماء “علماء الأزهر “برئاسة فضيلة الشيخ احمد الطيب شيخ الجامع الأزهرتحدث علماء الأزهر في تلك الجلسة عن المناهج الدراسية والمقررات التي يدرسها تلاميذه وطلابه فقالوا : “مناهج التعليم في الأزهر الشريف في القديم والحديث هي _وحدها_ الكفيلة بتعليم الفكر الإسلامي الصحيح الذي ينشر السلام والأستقرار بين المسلمين أنفسهم وبين المسلمين وغيرهم………. ومن التدليس الفاضح، وتزييف وعي الناس، وخيانة الموروث تشويه مناهج الازهر وإتهامها بانها تفرخ الارهابيين ” أذن بحسب قول علماء الازهر، الأزهر بريئ من صناعة وتفريخ الارهابيين، فكل ما يُقال بهذا الشأن محض تدليس وتزييف لوعي الناس وخيانة للموروث وتشويه لمناهجه. وعلي هذا فلا حاجة لتجديد الخطاب الديني، ولا حاجة لفقه جديد يناسب عصرنا، ويؤسس لعلاقة سوية مع غير المسلمين، وفي هذا أستنكار ضمني لدعوة رئيس البلاد لتجديد الخطاب الديني.حين قرأت ما قاله اولئك الذين يعدون انفسهم علماء الدين وعلي المسلمين طاعة وتطبيق ما يقولونه، تملكني شعور طاغ بالدهشة بل والصدمة، فكلنا يعرف ما يُدرس بالأزهر من فقه ماضوي نتاج العصور الوسطي بكل ما فيها من أنكار لحقوق الإنسان، ورفض المغاير المختلف ورميه بالكفر والهرطقة، وإستحلال اذلاله واحتقاره والتنكيل به، ووضع القواعد لهذا الإذلال وتسويغ شرعيته.تظرة سريعة علي مقتطفات من كتب الفقه المقررة علي تلاميذ الأزهر تكشف بوضوح عن صحة ما ندعيه . يدرس تلاميذ الأزهر في المرحلة الثانوية كتابا عنوانه “الشرح الصغير “جاء فيه بصفحة 340 أما الأساري فيمشون إلي دار الإسلام فإن عجزوا قتل الإمام الرجال وترك النساء والصبيان في ارض مضيعة حتي يموتوا جوعا وعطشا، لأنا لا نقتلهم للنهي. “وفي كتاب “الاختيار لتعليل المختار في فقه أبي حنيفة “المقرر علي الصف الثالث الثانوي الأزهري، نطالع بصفحة 338 وما بعدها ” وأذا فتح الإمام بلدة عنوة إن شاء قسمها بين القائمين، وإن شاء أقر اهلها عليها ووضع عليهم جزية، وعلي اراضيهم الخراج، وإن شاء قتل الاسري او استرقهم او تركهم ذمة للمسلمين، لا يُفادون بأسري المسلمين ولا بالمال إلا عند الحاجة، وأذا اراد الإمام العود ومعه مواش يعجز عن نقلها ذبحها وحرقها ويحرق الاسلحة. “لم ينس الكتاب تذكير المسلمين بعدم قتل الحيات والعقارب في دار الحرب “البلد الذي يفتحونه “وذلك حتي يكثر نسلها فيكثر

مقال كاتب مسلم ..
فول على طول -

وليس هذا فقط بل يكون المسلم الجابي جالسا والذمي واقفا يأخذ بتلاليبه ويهزه هزا ويقول “اعط الجزية يا عدو الله. “قتال الكفار واجب علي كل رجل عاقل صحيح حر قادر. في صفحة 290 من نفس الكتاب “يجوز قتال الكفار بغير إنذار، وبغير أن يدعوهم لدين الإسلام، لان شيوع الإسلام قام مقام الدعوة إليه. “في ص 291 “فإن ابوا استعانوا بالله تعالي عليهم وحاربوهم، ونصبوا لهم المنجانيق، وافسدوا زروعهم واشجارهم، حزقوهم ورموهم إن تترسوا بالمسلمين. “ص 293 “واذا كان المسلمون قوة لا ينبغي لهم موادعة اهل الحرب، لانه لا مصلحة في ذلكلما فيه من ترك الجهاد صورة ومعني اوتأخيره. “المرتدون وعبدة الاوثان من العرب لا يُقبل منهم إلا الإسلام او السيف ولا تتم موادعتهم ابدا، نفس الكتاب ص 295في نفس الكتاب ص 235 “وألا تُبني كنيسة في الإسلام لان إحداث ذلك معصية فلا يجوز في دار الإسلام، فإن بنوا ذلك هُدم، ولا يجوز إعادة بناء كنيسة قد إنهدمت وبالذات في مصر. “في ص 236 _238 ” يُعرف اهل الكتاب في ديار الإسلام بلبس الغيار وشد الزنار، والغيار هو ما يتم ارتداؤه علي ان تتم خياطة جزء من اماكن غير معتادة الخياطة بها كلون مخالف تتم خياطته علي الكتف مثلا، ويُمنعون من ركوب الخيل، ويُلجاؤون إلي اضيق الطرق، ولا يمشون إلا افرادا متفرقين، ،ولا يوقرون في مجلس فيه مسلم لأن الله تعالي أذلهم. “وحسب كتاب الإقناع فانه تتميز نساء المسيحيين بلبس طوق حديد حول رقابهن، ويلبسن إزارا مخالفا لإزار المسلمات، وتُميز دورهم “بيوتهم “بعلامات حتي لا يمر السائل عليهم فيدعولهم بالمغفرة. “وفي ص 238 من نفس الكتاب “بما أن الإساءة تقطع عروق المحبة فيجب الإساءة لهم، وعدم الميل القلبي لهم، وقطع عروق المحبة معهم. “لعل هذه المقتطفات من الكتب الظلامية التي يدرسها تلاميذ وطلاب الأزهر ترد ردا بليغا علي انكار هيئة علماء الازهر لكون تلك المناهج مفرخة للإرهاب.لا ادري هل اولئك المدعوين علماء يفكرون ام انهم كالمرضي النفسيين الذين ينكرون مرضهم ويرون في انفسهم تمام الصحة. لكي الله يا مصر من الأزهر ورجاله...ونكتفى بذلك . ولا أعرف كيف لهذة التعاليم أن تقرب بين الثقافات والحضارات كما يدعى الكاتب أو يدعى فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الطيب ؟ واذا لم تكن هذة التعاليم ارهابية وبجدارة وهى سبب الارهاب ...فما سبب الارهاب أكثر من ذلك ؟ سيدنا الكاتب لقد مللنا الكذب والنفاق والل

غريبة
كلكامش -

وفي هذا المؤتمر العالمي، استعاد الأزهر الشريف مكانته ودوره العالمي الرائد في التقريب بين الأديان والثقافات والحضارات، وفي قيادة العالم الإسلامي ....انتهى الاقتباس ماذا تغير حتى يقول الكاتب هذه الجملة رغم ان كلمة الشيخ كانت مجرد تلاعب بالا لفاظ و لم تخرج بجديد ومثال ذالك هل كفر الشيخ داعش.. طبعا لا..... هل تطرق الى الايات التي يستخدمها الاسلاميين في تكفير الاخر طبعا لا....... هل ناقش الشيخ عدم اندماج المسلم مع الاخرين ولماذا ...طبعا لا وغيرها الكثير ولكن اقول للكاتب كفى هذا التهويل والتضخيم وتكبير الامور فقد مللناها ... ارجوك اكتب على حجم الحدث واترك القارئ يمدح اويشطب ,,,فمهمة الكاتب اكتشاف ما بين السطور فقط

سؤال أخير للجميع
فول على طول -

هل داعش فعل غير ما جاء فى تعليقاتى رقم 3 و4 ؟ أعتقد أن الاجابة بصدق وشجاعة هى أول طريق للاصلاح ...وماعدا ذلك تهريج فى وقت لا يسمح بالتهريج .

لايوجد تكريس مواطنة بمصر!
عربي من القرن21 -

هذا المؤتمر لاعلاقة له بلأصلاح الديني الذي طالب به السيسي مرارا وتكرارا , وأنما هو وأد ذلك الطلب وأستئصاله من جذوره , وأعلان هزيمته وبراؤة برامجه من الأرهاب وتكريس مقولة بأن الأرهاب لا دين له , وأن تلك العقيدة تدعوا للسلام و التقارب بين الأديان ونصوصه من الفاتحة للآخرة تدعوا لمحاربة الآخر والجهاد في سبيل الله بقتل المشركين والكفار ( أينما وجدوا) , الذين يكونون أربع أخماس البشرية , وهل كان لأحد المشاركين الجرأة في التساؤل عن معاني نصوص التوبة ومحلها من الأعراب في نشر السلام والمحبة في هذا المؤتمر وأن جاء بصورة مبطنة من بابا الفاتيكان وترجمة محرفة لها باللغة العربية ؟؟!.. والسؤال الذي يطرح نفسه :- وهل أقتلوا المشركين والكفار = أحبوا أعداؤكم و باركوا لاعنيكم ؟؟!.. الرجاء نشر التعليق لأنه في جوهر هذا المؤتمر المزعزم للسلام بين البشر ولأثراء الموضوع , وشكرا لأيلاف الحبيبة !!!..

فتشو الكتب
هيـام -

اذا انكر المتهم ارتكابه لجريمه ما , فان اول ما يقوم به المحققين هو تفتيش كل ما يخص المتهم , طيب الاسلام متهم بالتحريض على العنف والارهاب وبالتسبب في مقتل الملايين من ضحايا الغزوات والفتوحات والارهاب , لكن المسلمين بما فيهم شيخ الازهر وكل الشيوخ ينكرون ذلك ,اذن لنفتش الكتب , ونقرأ على الملا ما هو مكتوب في القران والاحاديث والسيره النبويه , ونقرأ تفاسير علماء المسلمين انفسهم لهذه الكتب ,ولنستمع لفتاوي شيوخ الاسلام ولما يقولونه في الجوامع والاعلام , ولنفتش في المناهج اللتي يتم تدريسها للمسلمين , ثم نبحث في مدى ارتباطها او عدم ارتباطها بسلوك الارهابيين ودوافعهم , ونستمع لاعترافات الارهابيين فالاعتراف سيد الادله ,وبعدها نحكم اما بالادانه او التبرئه . اما التبرئه الانشائيه فلا تنفع , والمسأله ليست بتلك البساطه . لان التهمه كبيره جدا ومتعدده ومتكرره جدا ولها ضحايا ابرياء في كل انحاء العالم , وكل يوم يسقط ضحايا ابرياء جدد وبابشع الطرق الهمجيه من تفجيرات ودهس متعمد بالشاحنات و طعن بالسكاكين وغيره , والمسلمين يكررون نفس الدفاع العقيم , اسائة فهم الدين الاسلامي !! بينما كل الارهابيين المسلمين , بما فيهم داعش (دولة الخلافه الاسلاميه )والقاعده وكل العصابات الارهابيه يؤكدو للعالم انهم يرتكبو جرائمهم تطبيقا لتعاليم دينهم ,ويبينو لنا الايات والاحاديث اللتي اعتمدو عليها (والاعتراف سيد الادله ) . وهكذا يستمر الارهاب , والابرياء يدفعون الثمن من دمائهم واشلائهم , وعلى العالم ان يسكت وينتظر ان يأتي اليوم اللذي ( يفهم) الارهابيين المسلمين دينهم بالشكل (الصحيح )!!! وهذا ما لم يحصل حتى الان ولا يبدو انه سيحصل ابدا .

الأزهر انتهى
واحد -

لا ادري اي أزهر تتحدث عنه الذي تموره بالثناء لكلمة شيخه واعتقد انك لست من متابعي بقية شيوخه على الفضائيات كما يفعل من مثلي ، الأزهر وقيادته الجديدة ليست سوى صورة نظيفة للدواعش وكل همه اسكات كل صوت حر يطالب ولو طلب بسيط بمراجعة ما يدرس فيه ويمارس ممارسات محاكم التفتيش بحق كل من ينتقده كإسلام البحيري ومحمد عبد الله نصر وغيرهم من المفكرين ولعلك لاتعلم ان أزهرك الذي تتحدث عنه لايزال يحتفظ بالقرضاوي كعضو في مجلس علماءه ، أزهر الخمسينات وحتى الثمانينات قد انتهى واجتاحته عواصف الرمل السلفي ولازالت تسعر فيه ، أتمنى ان تتابع مقابلات الأزهريين على اليوتوب لتعلم ان الأزهر لايستحق الا قراءة الفاتحة عليه والسلام على من اتبع الهدى

حرية اعتقاد
ون واي -

الشهيدة بتول حداد التي سحق ابوها وعمها وأخوها جمجمتها وعظامها بالحجارة الكبيرة وفق الاصولية المسيحية في عقاب المرتد عن دينه لانها اسلمت فين بقا دعاة حرية الاعتقاد الديني ما ييجو يعيطو على قبرها شويه .

ماذا تعلم الكنايس رعاياها
كنيسة العسكر بمصر كمثال -

مثلاً الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. 1_2 الأنبا بيشوى - 2_2الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم

مسيح كنيسة الارثوذوكس
يعرض للإذلال -

رئيس الانقلاب يعرض باباكنيسة الارثوذكس للإذلال /سلطة الانقلاب كانت تعتبر أن الزيارة فيها تأكيد على شرعيتها، فقائد الانقلاب العسكري يعلم أنه جاء إلى موقعه بقوة الدبابة، ولهذا فهو يتسول مع "الرز" الشرعية، من الخارج، وكلما ذهب إلى زيارة خارجية فإن "زفة" تصطحبه وكأنه عريس في ليلة دخلته!، ويعتبر أي دعوة تصله لزيارة الخارج، أو أي قبول لدعوته بزيارة مصر، تعزيزاً لشرعية حكمه، ولهذا كان مهرجان استقبال بابا الفاتيكان، بشكل مبالغ فيه إلى حد السماح له بإقامة قداسه في إستاد الدفاع الجوي، بدلاً من إقامته في أي كنيسة من الكنائس الكاثوليكية التابعة لكنيسته، لكنه منطق "الزفة"! وإذا كان الإنقلابيون يظنون أن النفوس لابد وأن تكون قد تغيرت بعد مشاركة الكنيسة الأرثوذكسية في الإطاحة بالحكم المنتخب، فإن زيارة بابا الفاتيكان وبالزفة التي استقبل بها، تلفت الانتباه إلى كنيسة أخرى، لها رعايا في مصر، وإلى بابا آخر يمثل حضوره خصماً من ثقل البابا تواضروس ولا يضيف إليه، لاسيما في مرحلة، يجري فيها تغييب الكنائس الأخرى والمنتمين إليها، وهناك قوانين منتظرة منها قانون الأحوال الشخصية، فإن غابت الكنائس الأخرى أمكن للبابا تواضروس وطائفته، الانتصار فيها وتمرير النصوص التي تتوافق ومعتقداتهم! الخلاف بين الكنيستين بدأ مع القرن الخامس عشر الميلادي، حول طبيعة المسيح ومسألة الاتحاد، لكن الجانب الخاص بسر المعمودية كان في عهد البابا شنودة فقط، وهو من أقر بصريح العبارة أن غير الأرثوذكسي ليس مسيحياً، فلا يعترف بالتالي بمعمودية الكنيسة الكاثوليكية، والمنتمي لها عنده هو خارج عن الإيمان المستقيم! سر المعمودية"، هي أحد الأسرار السبعة المقدسة في المسيحية، وهي عبارة عن طقوس تختلف من كنيسة إلى أخرى، وفي الكنيسة الأرثوذكسية يقوم الآباء الكهنة بتغطيس الشخص بشكل كامل ثلاث مرات داخل إناء ممتلئ بالماء ثم تتلى الصلوات، ولا يعتبر الأرثوذكس أن المعمودية صحيحة إلا بالتغطيس الكامل تحت الماء، لتدشين الشخص مسيحياً، أما الكنيسة الكاثوليكية فإن المعمودية تكون بسكب الماء على الرأس ثم تبدأ الصلوات! والمسألة هنا أكبر من الشكل، لأن الكاثوليكي الذي يريد الزواج بأرثوذكسية لابد من أن يجري تعميده ابتداء أرثوذكسيا، بواسطة الكهنة الأرثوذكس، لأنه ليس مسيحياً يعني كافر قبل استكمال هذا الشكل! أن التوقيع على الوثيقة بين بابا الفاتيكان وبابا الأرثو

الجزية امرك ربك يسوع
بدفعها للسلطة الحاكمة -

الجزية امر بها ربك يسوع يا كافر ولازم تدفعها والا تكفر أولاً الجزية الضريبة أقرها ربك يسوع وأمرك بدفعها للسلطة التي تحكمك اياً كانت وان امتنعت حتكون كافر بتعاليمه مهرطق بوصاياه وحتخش نار الابدية لا بأس ان تدفع الجزية لتبقى على دينك .. المسيحية الرحيمة لم تسمح للهنود الحمر بحق الحياة اصلاً فضلاً عن حق العبادة رغم استطاعتهم دفع الجزية بل انها وجدت ان التنصير. خسارة فيهم فأبادتهم .. وادعت ان هذا شرط لخلاص يسوع بولس لهم

حفظ الله الازهر الشريف
من السنتكم القذرة النجسة -

حفظ الله الازهرمن افتراءات الصليبيين ما فيش ولا دليل واحد ان الازهر الشريف خرج ارهابي واحد انتم الارهابيون يا ارثوذوكس وخرج رهبانكم بمدافعهم الرشاشة في استعراض للارهاب في الزاوية الحمرا واحد رعايا الكنيسة الارثوذوكسية الارهابية قتل العديد من جيرانه المسلمين بالرشاش لتعلموا انكم ارهابيين في الاصل ويظهر إرهابكم في وقته رغم كل دعاوي المحبة والسلام انتم كارثوذكس لا تقبلون بغيركم من الطوائف المسيحية فضلاً عن المسلمين وتكفرونهم وتذبحونهم ان تطلب الامر وفي الوقت المناسب الارثوذوكس تاريخياً ارهابيين وقتلاين قتله ما فيش كلام والارهاب الحقيقي هو تاريخ مسيحيتكم الاجرامية المتوحشة الدموية الارهابية رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح فعودوا يا صليبيين مشارقة الى أضابير التاريخ واقرؤا عن ذلك كله وانتم بلا شكرتعلمونه وتعرفونه

تفضلي يا مشرقية صليبية
اقرئي في تاريخ مسيحتك -

الارهابي / تفضلي يا كنسية حاقدة ويا كل كنسي حاقد لتعرف ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ، شوف واتفرج على العقيدة التي تشر وتنقط منها المحبة حتى فى علاقة المسيحيين بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أمر بها سنة572م شارل التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة ؟! و ما بدا السرور على أحد كما بدا على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أمر بضرب أوسمة خا

كنايس الارثوذكس في مصر
والمهجر مصانع للكراهية -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم )ليس نبيا فلماذا تركه الل

فضل المسلمين والاسلام
على الارثوذوكس اللئام -

فضل المسلمين والاسلام على الارثوذكس - في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوص

وصولكم الى حوار ايلاف
..................... -

اين القتل وقدوصلتم الىايلاف فين بقا القتل في الاسلام يا انعزالي عنصري منك له له لها وقد تسلسلت انت وملايين زيك من اسلافهم ولم يقتلوا حتى وصلتم الى حوار التعليقات في موقع ايلاف لتشتموا المسلمين وتفتروا على الاسلام الا تخجلون ما فيش خشا. بطلتوا تستحوا ليه بقا الكذب والافتراء زي اسهل من شرب الماء عندكم ؟!! ايه ده. ؟! فين لا تكذب ولا المقصود لا تكذب على ابن طائفتك

تعالي نفتش كتبكم يا اموره
وصايا الذبح والابادة -

قرفنا من كل مسيحى شرقي او اجنبى يقول دينكم الاسلام ارهاب الاسلام ليس ارهاب المسيحة هى الاسلام طيب تعالى يا خفيف فى كتابك المقدس بيقول ايه نصوص الكراهية و القتل في الكتاب المقدس يحدثنا الكتاب المقدس وهو كتاب أهل المحبة عن الأوامر المنسوبة لله تعالى والتي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب إلههم , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق : 1- (التثنية 20 : 16 " وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة")2- (حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.) 3- ( إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم") 4- (هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق")يعنى لو فى بطن امك برضوا هتموت 5- ( العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ")6- ( يشوع 6: 22-24 " وَأَخَذُوا لْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ 7- حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. ... وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ")حتى البقر والحمار اللى مالوش ذنب اقتله هههههههه انه حقا محبة 8- ( يشوع 11: 10-12 "وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولَئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ.)9- ( صموئيل الأول 15: 3 - 11 "فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ

لا علاقة لك بالأزهر
يا عابد بيت النار -

لا علاقة لك بالأزهر يا مجوسي يا عابد النار اذهب السستاني وقدم خمسك الى وكيل خامنئي .

ضوابط الحرب في الاسلام
اين ضوابط رب الجنود ؟! -

على خلاف ما يروجه ابناء وبنات الخطيئة والقسس والرهبان فإن الاسلام والقرآن والسنة عصمة دم المخالف في الدين غير المعتدي ووضعت ضوابط للحرب والقتال ازاء المحاربين الأعداء والمدنيين . مقارنة بنصوص الإبادة بالاناجيل المسيحية الكثيرة والمتعددة والمتخالفة والمتضاربة بعدد الطوائف المسيحية بل بعدد كل فرقة داخل الطائفة الواحدة فى الإسلام- اغزوا باسمِ اللَّهِ وفى سبيلِ اللَّهِ وقاتلوا من كفرَ باللَّهِ اغزوا ولاَ تغدروا ولاَ تغلُّوا ولاَ تمثِّلوا ولاَ تقتلوا وليدًا. الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2613 خلاصة حكم المحدث: صحيح - ما بالُ أقوامٍ جَاوَزَهُمْ القَتْلُ اليومَ حتى قَتَلوا الذُّرِّيَّةَ ؟ فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ : إِنَّما هُمْ أوْلادُ المُشْرِكِينَ ‍‍‍ فقال : ألا إِنَّ خِيارَكُمْ أبناءُ المُشْرِكِينَ ، ثُمَّ قال : ألا لا تَقْتُلوا ذُرِّيَّةً ، ألا لا تَقْتُلوا ذُرِّيَّةً ، قال : كلُّ نَسَمَةٍ تُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يُعْرِبَ عَنْها لسانُها فَأَبَوَاها يُهَوِّدَانِها و يُنَصِّرَانِها الراوي: الأسود بن سريع المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 402 خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا بعثَ سَرِيَّةً قالَ لهم لا تقتلوا وليدًا ولا امرأةً الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/221 خلاصة حكم المحدث: صحيح - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا بعث سريَّةً يقول لا تقتُلوا شيخًا كبيرًا الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/224 خلاصة حكم المحدث: صحيح - [ عن ] رياح بن ربيع أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها وعلى مقدمته خالد بن الوليد ، فمر رياح وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة مقتولة مما أصابت المقدمة ، فوقفوا ينظرون إليها يعني ويعجبون من خلقها حتى لحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته فانفرجوا عنها ، فوقف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما كانت هذه لتقاتل ، فقال لأحدهم : الحق خالدا فقل له : لا تقتلوا ذرية ولا عسيفا الراوي: جميلة بنت سعد بن الربيع المحدث: ابن الملقن - المصدر:

هل تسمح الكنايس بتبديل
المذهب في المسيحية نفسها -

الولد العبيط الشماس جرجس بيسأل ابوه الا صحيح يابا ان المسيحية ترى ان اعتناق اي مسيحي لدين مسألة شخصية يابا ، الراهب برسوم ينظر اليه بغضب واستخفاف مين قال لك الكلام العبيط دا ياض ؟! احنا ما عندناش الكلام ده لا حرية اعتقاد ولا تبديل دين ولا حتى تبديل مذهب حتى من داخل المسيحية نفسها ولنعتبر الي بيخرج من مذهبه وطائفته كافر ابن كافر ابن كافرة

حفظ الله شيخ الازهر
ولك كلكامش ما تستحي -

حفظ الله شيخ الازهر من السنتكم القذرة النجسة يا صليبيين ان كان المقصود بالاندماج يا كلكامش الوثني ان يرتد المسلم السني عن دينه ويغدو كافرا زنديقا مهرطقا مثلك وفوق ذلك بذيء اللسان وسخ الجنان فلا ولن يحصل مت بحقدك السرطاني وتعفن في قبرك ثم الى جهنم وبئس المصير

ما فيش عهده عمريه وانظر
ما فعل المسيحيون باسلافك -

ما فيش حاجه اسمها العهدة العمرية يا ارثوذوكسي حاقد كافر و الاجدر ان تنظر في مافعله المسيحيون باسلافك اليهود في اوروبا فسيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه تسلم القدس من قساوستها بناءاً على رغبتهم دعوه للصلاة في كنيستهم فرفض وصلى خارجها حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً كل الروايات عن العهدة العمرية ركيكة منها على سبيل المثال ما تعهد به المسيحيون وخطوه بايديهم ان يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون وهذا امر لا يستساغ لا عقل ولا منطق كفوا عن الافتراء على الاسلام والمسلمين يا انعزاليين كنسيين عنصريين فوالله لن تجدوا من هو ارحم بكم ولو من انفسكم وطوائفكم المتخالفة والمتناحرة ارحم من المسلمين السنة يا انعزاليين كنسيين حقدة لم تهذبكم الوصايا والتعاليم يا محترفي الكذب المقدس .انكم بالمشرق بالملايين ولكم آلاف الكنايس والأديرة منذ اكثر من الف واربعمائة عام نحن نقول لهذا. وامثاله من الانعزاليين المسيحيين أنكم لو كُنتُم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او لجرى نفيكم الى احدى جزر المحيطات او استراليا مع المجذومين و الجربانين والمشوهين والمجرمين بحسبانكم طائفة مسيحية كافرة مهرطقة ولكنكم لا تستحون من جهة ثانية انظر معاملة بتوع يسوع بحبك ومات عشانك لليهود في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي)عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها.

ما علاقتك بسورة التوبة
يا ابو 21 قرن -

وانته مالك ومال سورة التوبة يا ابو 21 قرن

عوفك من الازهر وروح كربلا
حميد -

صح روح يا رافضي اثنا عشري موسوي وثني الى العتبات الوثنية في قم وكربلاء واسجد هناك لأوثانك المجوسية التي تلبسونها لبوس ال البيت رضوان الله عليهم

بناء الكنايس من العمران
يا كنسي أرثوذوكسي حقود -

الا تعلم. يا أرثوذوكسي كافر حقود من مصر او في المهجر ان الامام الليث بن سعد مفتي مصر قد جعل بناء الكنايس من عمران الدنيا. ؟ ما اشد حقدك الكنسي السرطاني يا فول وما اشد صليبتك ان شاء الله تموت بها ثم الى جهنم الابدية وبئس القرار

بل الأزهر باق
يا مجوسي حقود -

الأزهر باق يا مجوسي ما بقيت الدنيا. وانت من سيزول ثم الى جهنم النيران يا عابد النار

بتحسب الملحد علينا مسلم
وهو يخدم الكنيسة الضالة؟! -

هههه مسلم منين ؟! انت تبحث عن الملحدين والمرتدين من ابناء السامين الضالين الذين يخدمون الكنيسة والالحاد و تنقل عنهم مقولاتهم المحرفة والمشبوهة وبتحسبهم على الاسلام كمان ؟!

هذه أجابتنا المسكتة على
الارثوذكس الدواعش -

هل في كنائس المسيحيين محبة وفي قلوبهم محبة ؟! هذه المحبة المزعومة لنذهب الى التاريخ ونرى المحبة في الفيلم الوثائقي ايجورا والذي ضغطت الكنيسة الارثوذوكسية في مصر لمنعه ومتوفر على اليوتيوب ترى محبة الارثوذوكس والمسيحيين عموما للبشرية فهم ضايقوا اليهود في الاسكندرية ونكلوا بهم ثم طردوهم منها فيما يسمى اليوم التطهير العرقي لانهم مختلفون عنهم دينيا ثم هاجم الارثوذوكس الوثنيين في الاسكندرية وقتلوهم واحرقوا مكتبة الاسكندرية وقتلوا رجماً الفيلسوفة الإسكندرانية هباتيا ثم انطلقوا نحو المصريين الوثنيين والموحدين ومن كانوا اريسيين ولهم رأي في طبيعة المسيح تخالف عقيدة الارثوذوكس فاضطهدوهم وبالنهاية قتلوا ثلاثمائة الف مصري اريوسي ولم يسمحوا لهم بحق الحياة فضلا عن حق الاعتقاد الديني وهذا ما ينوون فعله في المصريين المسلمين ان استطاعوا بشكل مباشر او غير مباشر عبر الجيش الذي يوالونه ويواليهم مالم يتم تطهيره اذا عداء الارثوذوكس والمسيحيين للانسانية المخالفة لهم في المعتقد سابق على الاسلام الذي للعجب انه احسن اليهم وأوصى بهم خيرا كما هي وصية الرسول العربي بهم ؟!

ابدأ بنفسك يا كنسي صليبي
صحيح اللي اختشوا ماتوا -

كيف تطالبون المسلمين بما لا تطبقونه في واقعكم وبينكم يا كنسيين حقدة ؟! قلنا ان الذين كفروا لا يتناكحون ولا يتزاورون ولا يهني ولا يعزي بعضهم بعضاً ويلعن بعضهم بعضاً في القداسات وإذا حصل ان تحاب شخصان كل منهما على مذهب شكل ذهبا الى قبرص النكاح لان كنائسهم لا تعترف به الا بعد ان يتعهد الزوج لها انه سيعمد أطفاله على مذهب الكنيسة فأين حق الزوجة وأي حق الأبناء في حرية الاعتقاد ؟ ما فيششششش على طريقة عبفتاح السيسي هههههههه

باحث غربي يضرب فول
الأرثوذوكسي على قفاه -

هذه شهادة باحث من أهلها، قام بدراسة علمية استمرَّت لعقدٍ، فحَص فيها آيات القرآن والكتاب المقدس، وخلَص إلى نتيجة لم يتردَّد في إعلانها، أوجَزها بقوله: "إن العُنف الدموي في القرآن أقل بكثيرٍ من دمويَّة الكتاب المقدس؛ إذ تَدعو التعليمات الصريحة الواضحة في الكتاب المقدس إلى الحرب بكونها حربًا إبادية، في حين أن القرآن لا يدعو إلى الحرب، وإذا اضطرَّته الظروف إليها، فهي لا تكون إلا حربًا دفاعية قامت الدنيا ضده ولم تَقعُد، وهُدِّد الرجل ووُعِّد، وبالرغم من استمراره في التمسُّك بمسيحيَّته يقول القس فرانزغريس: ( إن االأمم النصرانية و أكثر من ذلك تاريخ الكنيسة بالذات مضرج بالدماء ة ملطخ و لربما أكثر تضرخا و وحشة من أى شعب وثنى أخر فى الغالم القديم, إن أمما ذوات حضارات زاهية باهرة قد أزيلت و أبيدت و محيت ببساطة و سهولة من الوجود و كل ذلك بإسم النصرانية)_و حتى فى علاقة النصارى بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أملر بها سنة572م شارلا التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس و ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة و ما بدذ السرور على أحد كما بدذ على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أكر بضرب أوسمة خاصة تخليدا لذكرى هذه المذبحة!! و رسمت على هذه الأوسمة صورة غريغوار و بجانبه ملك يضرب بالسيف أعناق البروتستانت و قد ذكر (رينو)فى كتابه (مختصر تاريخ الحقوق الفرنسية) أن فرنسا أصدرت عام 1685م أمرا بتحريم الديانة البروتستانتية و هدم كنائسها و نفى رؤسائها و فى عام 1715م عدت كل زواج لا يعقد على الطريقة الكاثوليكية غير مشروع و فى عام 1724 حرم البروتستانت من تولى الوظائف و أمرت فرنسا بأخذ الأطفال البروتستانت عنوة من أمهاتهم ليربوا تربية كاثوليكية و وعلى المحبة المزعومة ؟!

يا محلى الدواعش مقارنة
بما فعله اتباع المسيحية -

هذه شهادة قسيس محترم يقول فيها (إن السبب الرئيسي في اعتناق الإمبراطور الروماني قسطنطين للمسيحية ، إن الإمبراطور لم يجد دين يحض على التعصب أكثر من المسيحية ،وقد رأى فيها أو في هذا التعصب ما يساعد على حماية الإمبراطورية من الانحلال) ولا عجب فالكتاب المقدس هوا المحرض الأول بارتكاب أبشع جرائم الحرب حيث أنه هوا الكتاب الوحيد في العالم الذي يأمر صراحةً بقتل الأطفال و النساء والشيوخ ويحث على العنف و الإبادة الجماعية قال القس مايكل بريور إن .تراث الكتاب المقدس بشأن الأرض يشجع على إبادة السكان الأصليين وهذا ماحدث فعلاً في الشعوب القديمة مثل عماليق , الحثيين , الأموريين ,الكنعانيين وغيرهم كما إن القس مايكل بريور يطالب بإخضاع أي أفكار تدعو إلى تدميرالبشر تحت ذرائع إلهيه لتحليل أخلاقي. استعرض القس مايكل بريور في بانوراما تاريخية الطريقة "الاستغلالية" لنصوص الكتاب المقدس في تبرير الغزو بداية من الاستعمار الاسباني والبرتغالي لأميركا اللاتينية مروراً لاستعمار البيض لجنوب إفريقيا وصولا إلى "غزو الصهاينة لفلسطين" بزعم أن هذه الأعمال التي وصفها بالوحشية مؤيدة إلهياً - ثقافة الارهاب المسيحي أساسها الكتاب المقدس بمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315،دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. · بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. · اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. · في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحيي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيين – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). · في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. · في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن مسيحي يدعى بيتر. عنــــدما تتحـــــكم الكنيســــة · في عام 782 امر الامبراطور كارل شارلمان بقطع رأس 4500 شخص لانهم رفضوا اعتناق المسيحية. · في عام 1234 فرضت الكنيسة ضرائب مجحفة علي الفلاحين في ستيدينج بالمانيا و لم يكونوا قادرين على دفعها، فتم

مساكين تثيرون الشفقة
واحد -

سباب وشتائم وتكفير ممن يدعون انهم مسلمون !!! لا ادري اي دين يربي اتباعه على هذه ....في المنظر واللباس واللسان . ليس للدواعش السلفية الا هذه الاساليب فالاناء ينضح بما فيه وهذه تربية بيوتهم ومساجدهم . مختصر ردي على عديم المنطق الطفل الداعشي , اني اتشرف بمن يعبد القبور والاشجار والحجر والكافر مليون ضعف اكثر ممن مذهب يحمل اتباعه كل هذه

أيها القراء الكرام لاحظوا
عراقي لاجئ -

الفرق الشاسع بين عدد الردود ضد ومع في البداية والفرق بآلاف لصالح مع الأزهر ( أسلامويين) , بينما الفرق لتفس المعلقين مع الأزهر , أنخفض الى عدد أصابع اليد الواحدة , ويبدوا أن هنالك خلل في التسجيل , أما بقصد أو بدون قصد , وعادة يتم فتح باب النقرات لرد واحد ( عادة أسلاموي) ليكرره مئات المرات بينما ( الغير الأسلاموي) ينقر مرة واحدة فقط ويتم غلق الباب عليه !!..ويبدو أيضا أن الهجمة الأسلاموية المعتادة تحصل في البداية بصورة مركزة عندما يسمح لها بالنقر مئات المرات , ويغلق الباب بعد ذلك ليصبح النقر متساوي للجميع ( ويمثل حقيقة الآراء) ونسأل أدارة أيلاف الغراء و القائمين على تقييم التعليقات و مقص الرقابة لماذا الكيل بمكيالين ولماذا يتم قص مقاطع من تعليقات بعينها لبعض المعلقين الليبراليين دون غيرهم وشكرا ؟؟؟..

محكمة الاديان تدين
المسيحية وجرائمها للبشرية -

لو أقامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية اكثر الاديان إراهباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقرئنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية تلك التي اعتنقت المسيحية ( خاصة الشعوب الأوروبية ) والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! وحتى اليوم باركوا الطائرات والقنابل والصواريخ هم وحاخامات اليهود التي تقتل أطفال المسلمين في سوريا والعراق وتحرقهم وتدمر مدنهم فوقهم وقبل ذلك بافغانستان والشيشان وغيرها ، وان الإبادات العظيمة للبشر قامت بها المسيحية القديمة والحديثة يقول مسيحي مشرقي انه لو لم يمارس المسيحيون القتل ضد شعب استراليا الأصلي مثلاً لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف ولكان تعداد الأمريكتَين من الشعوب الأصلية ملياراً وليس اربعه مليون وقتها مصداقاً لقول الكتاب الموصوف المقدس (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَ

شهادات تنصف الاسلام 1
وترد على كذب الافاكين -

يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الشعوبيين المتكلسين الذين اعمى ابصارهم وبصيرتهم الحقد الكنسي

شهادات تنصف الاسلام 2
وترد على كذب الافاكين -

يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسمًا في إنجازات الفتح العربي، بسرعة مذهلة، فقد توافق المؤرخون الغربيون في عصرنا على إعلان هذه الحقيقة، أمثال الهولندي دي غوج، والبريطاني ألفرد بتلر، والفرنسي أرنست رينان وعدد

باختصار
خوليو -

الى السيد ون وأي المعقب الاول على تعليقي -١- اقول؛ ان ما أطالب به هو دستور يسمح بتغيير العقيدة ان كان مسلماً او مسيحياً او اي دين اخر ،،الفرق ان الشرع الاسلامي يسمح بقتل المرتد على الرغم من وجود آيات تقول لا اكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ،،اي باختصار يقول نفس الكتاب بان له الحرية ومن ثم يعود فيقول اقتلوه؛ ( استمساك بالعروة الوثقى لا أنفصام لها وفي حديث من بدل دينه فاقتلوه) هذا التشويش الدماغي في هذا الموضوع غير موجود في المسيحية والمسيح قال حسب إنجيل يوحنا من سمع كلامي ولم يؤمن بي فلا أدينه ،،ما اتيت لادين بل لاخلص ( الهمزتان على اللام الف في الكلمتين لسلامة القراءة ) فهل لاحظت الفرق ياسيد ؟ اي أنكم تقولون ان دين الذين امنوا هو دين تسامح استناداً على الآيتين المذكورتين وفي نفس الوقت يامر بقتل المرتد ،،قليل من الترتيب الذهني لايضر ،،والمعقب الاخر يذكر داءماً قتل بتول الاردنية،، وقد ذكرت مرة انني ادين هذا الفعل الهمجي فهل تدين حضرتك القتل الهمجي الاخر ؟ لن تتجرأ اليس كذلك ؟ لانه قال لكم من بدل دينه فاقتلوه ويقصد تبديل الدين الاسلامي بدين اخر ،،ان اردت التعقيب فكن موضوعياً واحكم على الأشياء كما هي ان كان عندك مقدرة على ذلك .

ما بتشتري سمك بالمي
اكرز انت اولا واقنع قومك -

ماشي ... اكرز انت أولاً بدعوتك هذه حق تبديل الدين والمذهب بين رؤساء الطوائف والكنائس المسيحية في المشرق في الشام ومصر وأجمعهم. وليخرجوا جميعا موقعين على بيان عالمي يوثق في الامم المتحدة والفاتيكان يعلنون فيه حق المسيحي في تبديل دينه الى الاسلام او مذهبه الى اي مذهب اخر بالمسيحية من غير ارهاب فكري او فعلي بعد ذلك لكل حادث حديث

معنى آية لا اكراه
في الدين -

ان أية لا اكراه في الدين معناها ان الاسلام الذي هو الدين المقبول عند الله يحرم اكراه احد على اعتناقه وهذا هو الواقع بوجود ملايين المسيحيين وغيرهم في ارض الاسلام ولهم آلاف الكنائس والمعابد منذ اكثر من الف واربعمائة عام كما ضمن لهم الاسلام حق الحياة وحق الاعتقاد وحق مزاولة المعتقد وحق التحاكم الى قانونهم ولم يكلفهم بشيء سوى الالتزام بالقانون والنظام في دولة الاسلام كأي شخص آخر

معنى أية من شاء فليؤمن
ومن شاء فليكفر -

ان آية من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وان كانت تحمل معنى التخيير الا انه تخيير مع تحمل المسؤلية وهي أية تهديد ووعيد وترهيب لانه يأتي في نهاية الآية الايضاح ان نهاية من اختار الكفر النار احاطت به جدرانها ذلك ان الله يحب لعباده الإيمان والاسلام ويكره لهم الكفر ولا يليق بك يا انسان ان تقابل احسان المحسن وإنعام المنعم بالجحود والالحاد او الشرك وعبادة غيره وتبتغي غير الاسلام ديناً لك وقد ابطل الله ما سواه من أديان ولم يعد مقبولاً لديه سوى الاسلام الذي هو معتقد كل الانبياء والرسلً من سلالة ابراهيم عليه السلام

لماذا المرتد عن الاسلام
يجب ان يُعدم -

إن المرتد عن الإسلام لا يغير دينه فقط وإنما يغير كذلك مشاعره قناعاته ومواقفه وولائه ! فيصبح كل ذلك لمن تبع دينهم ، ويصبح عيناً ولساناً لهم بالمجتمع. المسلم وهذا شكل من أشكال الخيانة للأمة والوطن عقابه الإعدام و قد يدخل في الاسلام يتخذه العوبة يسلم اول النهار ويكفر اخره في مؤتمر صحفي مثيراً بلبلة. الامر الذي يستحق معه حش رقبته غير مأسوف عليه

ان كفرت بالله بعد اسلامك
نحش رقبتك -

لا يسع من يدخل الاسلام مختاراً من غير اكراه او من ولد مسلماً لا يسعه ان يخرج منه الا ورأسه مفصولة عن جسده كل جزء من ناحية . هذا حكم الله ورسوله . اي دعاوي حقوق انسان دستور مدني حرية اعتقاد تحت اقدامنا . انتهى

ابو حش الرقبة
خوليو -

ابو حش الرقبة -٤٤-يقول الحقيقة،، هذا هو دين الذين امنوا،،إذاً كفوا عن القول انه دين تسامح ،،لا نطلب سوى ذلك ،،لانه عندما يطرح موضوع التسامح والسلام في الاسلام اول ما يظهر المتحاور هو هذه الآيات ،،التي توحي لمن لايعرف حقيقة هذا الدين بانه دين سلام وتسامح ( هم يخربطون بين السماح لذكورهم بمكاسب كبيرة مثل النكاح المتعدد والسبي وبين التسامح الانساني ) السامع لتلك الآيات ينغش وينضحك عليه ،، دون ان يعرف ان اله الاسلام ورّط اتباعه في تلك الآيات لانه عندما انزل الحقيقة المجلجلة وهي آيات حش الرقاب،، نسي على مايبدو انه كان قد انزل آيات التخيير ،، هولاء الاتباع القدماء انتبهوا للامر ولا مجال لترقيعه سوى بإنزال آية النسخ لان آيات التخيير نزلت قبل آيات الحش هذه ،،لا مخرج أمامهم سوى بالقول ان ألههم ابطل آيات التخيير والتسامح في موضوع الايمان والكفر،،فجاء حديث وهو وحي ايضا ليقول من بدل دينه فاقتلوه ،،لا نطلب منكم سوى ان تتركوا ذكر هذه الآيات عند الحوار لانها ملغية ،،المعتمد الأصل هو جز الرقاب ،،شكراً سيد آبوحش الرقبة ،،انت تتكلم الحقيقة .

No so
Salman Haj -

GMT 5:52:00 2017 الخميس 4 مايو في يوم تاريخي ليس لمصر ولا الأزهر فقط، بل للعالم العربي والإسلامي بأكمله، عقد المؤتمر العالمي للسلام، في الأزهر الشريف، بحضور البابا فرانسيس، والبابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. على مدى يومي 27 و28 أبريل تابع العالم الصورة الحقيقية لمصر السلام والحضارة، التي تعيد تجديد شبابها وتستعيد رونقها وتأثيرها الحضاري والثقافي تدريجياً. وفي هذا المؤتمر العالمي، استعاد الأزهر الشريف مكانته ودوره العالمي الرائد في التقريب بين الأديان والثقافات والحضارات، وفي قيادة العالم الإسلامي، كما اثبت شيخه الوقور، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب أنه رجل استثنائي، وأن ما بذله من جهود طيلة الأعوام الماضية، سواء من خلال مكانته الرفيعة في الأزهر الشريف، أو عبر موقعه كرئيس لمجلس حكماء المسلمين، في التقريب بين الأديان ونشر الاعتدال والتسامح والمنهج الوسطي، وفي تكريس مبدأ المواطنة في مصر وخارجها، أثبت أن مابذله من جهود يعكس قناعة حقيقية بقيم ومبادىء متجذرة في وعي فضيلته. - ... here are some facts that are contrary to statements in above quote. FIRST- only few followed the WORLD CONGRESS FOR PEACE convened by Al Azhar. And any outside following by non Muslims was due to presence of pope Farancis, and pope Tawadros. The interest in the conference was limited to small group of Muslims mostly the Sunni religious organizations. I VIEW several Iraqi on line news and. Momentary sites, and there I did no t observe any Iraqi, religious or layman, writing about this conference. SECOND- Sadly, the noble Al Azhar did not regain its regain its status and pioneering role in bringing closer the world religions, cultures, and civilizations. The Noble Al Amhara has never had these roles to big in with. Most of its influence in matters of religion, mostly, in light of the Muslims who study at the institution and return to their country to play a mostly religious role. And Al Amhara does not lead the Islamic world, it has influence, to varying degrees, in matters of religion. It has not played any role in secular matters, education, health, peac

ثلاثة مسيحيين اسلموا لله
فخلدهم التاريخ -

ماذا لو أن خالد بن الوليد دمر كنيسة (عين التمـــر) بمن فيها ؟؟!! هناك كنيسة اسمها عين التمر بالعراق تم إيداع 3 غلمان بها لدراسة الإنجيل ونشر المسيحية فى أرض العراق و جزيرة العرب وأسماؤهم سيرين ، يســــار ، نصــير .. فلما فتح خالد بن الوليد عين التمـــر تعرفوا على الإسلام فأسلم الأول وأنجب محمد بن سيرين من أئمة التابعين فى الحديث والفقه وحتى تفسير الرؤىوأسلم الثانى وأنجب اسحاق أبو محمد بن اسحق بن يسار صاحب كتاب السير والمغازى المعروف باسم (سيرة ابن اسحاق) وأسلم الثالث وأنجب مــــوسى بن نصير فاتح الأندلس وشمال أفريقيا .هذا هو نتاج الإسلام الذى فهمه خالد والصحابة الكرام .فماذا لو أن خالدا فهم كما فهم الذين شوهوا صورة الإسلام ودمر الكنيسة بمن فيها ؟؟!!(( من يــــرد الله به خيرا يفقهه فى الدين ))هكذا فهمــوا ... فهكذا ســــــــــادوا وكانو قادة الأمم

انت تدلس يا خوري
الجهالة وتهرب من طلبنا -

هههه انت بتدلس على القرّاء يا خوري الجهالة لا يوجد تخيير منذ البداية في الاسلام بعد الإيمان به او الولادة به. وهذا هو الحكم الشرعي ولن نجاملكم فيه لانه يوجد مثيل له عندكم وبطريقة ابشع لكن الكنيسة اليوم ليس لديها سلطة والا كانت طبقتها على اقل من الردة عن المسيحية لكن الترهيب بالحرمان الكنسي واللعن والتكفير ما زال ممكناً بالمناسبة ايش اخبار اقتراحنا عليك عن الكرز بحرية الاعتقاد الديني في مجتمعك الكنسي المسيحي ؟ ههههه لماذا هربت من الإجابة ياخوري عن سؤالنا في ان تكرز بحرية العقيدة في مقرات البطارقة في الشام ومصر ؟! وتأتينا بالنتيجة التي سنراها

بالطبع الاسلام دين تسامح
غصبن عنك بدليل .. -

بالطبع الاسلام دين سماحة وتسامح بدليل وصولك الى حوار التعليقات في ايلاف لتسب المسلمين وتفتري على الاسلام ودليل أقوى منه على تسامح الاسلام وجود هذه الملايين من المسيحيين وغيرهم في المشرق ولهم آلاف الكنايس والأديرة والمعابد على عكس ما فعلته المسيحية بمن لم يؤمنوا بها او أرادوا لكن المسيحيين استخسروا فيهم الايمان ووجدوا ان ابادتهم طريق خلاصهم الى الملكوت ؟!!!!بالك يا صليبي يا خوري انت وتيارك الكنسي الحقود لو انكم كنتم طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الأكثرية او لتم نفيكم الى استراليا مع المجذومين والمشوهين والمجرمين والمجانين بحسبانكم طائفة مسيحية مشرقية ضالة كافرة مهرطقة ، أوقف اعوج يا هجوره الصليبي الحقود فلولا سماحة الاسلام والمسلمين ما وصلت انت وتيارك الصليبي الحقود الى مستطيل التعليقات في ايلاف يا قلالات الاصل والوفاء اعني هذا التيار الانعزالي الصليبي الحقود وليس عموم المسيحيين المحترمين .

احتقار الآخرين صفة
لازمة لأي كنسي حقود -

لعلمك جهلك يا خوري الجهالة الحاقد ان من يرغب في الاسلام من الغربيين يدرسه لسنوات ويعرفه اكثر من المسلم ومن المسيحي المشرقي وقولك " ينضحك عليه " فيه احتقار لعقول الناس مرفوض يكشف عن سوء ادب منك وعنصرية ولؤم ويبدو انه لا الوصايا أدلتك ولا طول إقامتك في الغرب هذبتك وان حقدك السرطاني قد انتشر في تلافيف دماغك العفن فما عدت تحترم عقول الناس ان تصوراتك عن النكاح هي من صح بيئتك العفنة وتربيتك الوضيعة بلا شك ومن أسفار كتابك الموصوف بالمقدس ومن واقع ممارسات قسسك في كنائسهم ورهبانك في أديرتهم