فضاء الرأي

معضلة الإعلام الديني الأردني (1)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قادني نقاشٌ عابر مع أحد الأصدقاء ذات لقاء عن داعش ومن لف لفهم إلى التساؤل عن مدى نجاح الجهود الدعوية الإعلامية الأردنية لتوعية الأجيال دينياً؛ وتفرع منه أيضاً الحديث عن كثرة حوادث القتل والانتحار التي نسمع عنها في مجتمعنا. والمتابع للإذاعة يسمع البرامج الدينية يومياً. وكان السؤال لماذا كل هذا ونحن لا يكاد يمر يوم بدون برنامج ديني؛ ومن الغريب أننا نسأل في هذه البرامج عن كل شيء متحريين الحلال والحرام بخصوص العبادات ونغفل عن المعاملات اليومية باستثناء ما يتعلق (بالقروض) التي تشغل  بال الكثيرين.  تزدحم شوارعنا الأردنية باللافتات الروحانية التي تدعونا للاستغفار والتسبيح ومراجعة أسماء الله الحسنى بالشوارع الطويلة بالمدن ولا نرى لافتة تشير  للجانب السلوكي؛ فما الذي يجري بمجتمع لا تسمع ولا ترى فيه إلا مظاهر التدين ؟ ولماذا لا تترجم هذه المظاهر سلوكياً؟ 

باعتقادي وكمدخل للحديث حول هذه الظاهرة أن المجتمع و الإعلام الرسمي الأردني متأرجحان بين مصطلح الدولة المدنية والدولة الدينية؛ ورغم كل مظاهر التأكيد أن الدولة المدنية لا تمس المعتقد الديني للشخص إلا أن هناك خوفاً كبيراً من أن لا يكون هذا هو الصحيح؛  ولهذا تحرص الناس أشد الحرص على الظهور بكل مناسبة على أنها مجتمع ديني كتلك الحملة الشعواء التي قادها البعض عندما اختفت كلمة الديانة من البطاقة الذكية واعتبرت طمساً للهوية الدينية رغم توضيح الدائرة بأن الديانة موجودة بالملف وستظهر عند طلب الهوية؛ وكنتُ أتساءل دائماً هل سيكون دخول الجنة والنار (عالهوية) مثلاً!!  ناهيك عن رفض كل ما أشيع عن النية بتنظيم مهرجانات كمهرجان الألوان والبيجامات رفضاً دينياًباعتبارها أعياد الكفار وليس لسبب اجتماعي أردني صرف.  لهذا يحار المواطن أحياناً كثيرة بأمره هل هو بدولة مدينة أو دينية.

وتشكل الموسمية في الطروحات سبباً آخر لعدم نجاح الإعلام الديني بشكل كامل. لا يوجد برنامج طويل الأمد لهذا الإعلام باستثناء محاولة وزارة الأوقاف الأخيرة لتوحيد خطبة الجمعة حتى توحد الخطاب الديني؛ وهذه أيضاً تجد أحياناً معارضة حتى من الخطباء أنفسهم. وأقصد بالموسمية هو أننا إن سمعنا بحالات انتحار مثلاً نجد كل البرامج تتحدث عن الانتحار على أنه حرام شرعاً؛ وتكثر حالات القتل فنسمع البرامج تتحدث عن حرمة قتل النفس إلا بالحق. وتأتي التعليمات بمحاربة الفكر الداعشي فيصبح الحديث كله عن الوسطية. والملاحظ بالأمر أن الحديث كله شرعي وليس اجتماعياً أو نفسياً، فلا نسمع رأياً لعالم اجتماع أو عالم نفس يتحدث حول هذه القضايا باستثناء محاولة البعض لتسييس هذه القضية والقول بأن الجوع سبب رئيس في الانتحار أو حتى الالتحاقبداعش. نسأل عن رأي دائرة الإفتاء بكل صغيرة وكبيرة ولا يهم بعدها أن نعمل بالفتوى أو لا. وهذه النقطة تقود لما بعدها وهو غياب الرأي الآخر.

وفي خارج الإطار السابق يسرح الإعلام المضاد ويمرح الرأي الأخر. نعم، هناك بعض الفئات من لا يقبل بفتوى دائرة الإفتاء ولهم فتواهم الخاصة في كل الأمور وهذا ليس بخاف على أحد فلماذا لا نصل إليهم ونحاورهم أو نبين بطلان حججهم أمام جماعاتهم وليس على منابرنا نحن.لماذا تبقى بعض المساجد حكراً على خطباء معينين ولا يقربها غيرهم. لقد شكى الكثير من المصلين على البرامج الدينية من أن الشيخ فلان قال كذا أو فعل كذا بالمسجد أو امتنع عن كذا مدعياً أنه ليس من الدين. فلماذا يترك لهم الحبل على الغارب؟  وأذكر أن أحد الخطاء المشهورين نبه إلى مثل هذا ذات مرة بأن هذه الفئة لا تسمعنا ولا تصلي معنا فكيف سنحاورهم؟ والسؤال هنا هل يعمل هؤلاء بمساجد وزارة الأوقاف أم بزوايا خاصة لا تصل إليها يد الوزارة؟  أين سياستنا الوقائية من كل ما يجري.  لا يجب الاكتفاء بالدعاء بأن ينير الله قلوبهم فقط.

نقول ما قلنا ونحن نعرف صعوبة الانتقال إلى الدولة المدنية وربما سيأخذ الأمر وقتاً طويلاً ما دام يوجد بين صفوفنا من يشكك بكل ما تقوم به الدولة تجاه هذه الخطوة. ولهذا سيبقى الإعلام الديني يلهث ولا يحقق الكثيرحتى إن قال منظموه أو منظروه بأنهم نجحوا بذلك.

___

(1) لقد تحدثت عن النموذج الأردني حتى لا أتهم بالتدخل بشؤون الآخرين مع يقيني أن الحال لا يختلف كثيراً بباقي الدول العربية. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دفع الثمن
محمد البغدادي -

دفع ويدفع العرب المسلمون الثمن لهذا الهوس الديني الحديث الذي اشتعل منذ التسعينات...اضطرابات سياسية وحروب وقتل وارهاب وظهور داعش وماعش..هذا ثمن التخلي عن المدنية والعلمانيه...كل من سيهاجمني ويهاجم العلمانيه الان فهو منافق لانه يتمنى كل يوم الهجرة والعيش بعيدا عن الجنة الاسلامية التي يقول انها موجوده والاسلام هو الحل

محنة العقل المسلم
فول على طول -

محنة العقل المسلم هو كتاب من تأليف الأزهرى - السابق - الشيخ خليل عبد الكريم ...العقل المسلم لا يريد أن يعرف أن الذى يشبة الفيل فى المشى والشكل والأكل والصوت لابد أن يكون فيل وليس عنزة أو غراب ...وضحت الفكرة ؟ نسأل الكاتب قبل كل شئ وهذا السؤال يتكرر للمرة المليون : ما الذى يفعلة الدواعش ولا يوجد فى النصوص أو كتب السيرة ...او لم يفعلة السلف الصالح بحذافيرة ..او لا تدعو الية كتبكم المقدسة ؟ الاجابة عن هذا السؤال بصدق يغنيكم عن اللف والدوران فى حلقة مفرغة ...انتهى . عندما يكون الدواعش كلهم مسلمون ويكررون نفس الأفعال ويرددون نفس الايات والتفاسير والأحاديث ويستشهدون بنفس المصادر لابد أن يكون العيب فى النصدر نفسة ...انتهى . أى لابد أن يكون فيل وليس غراب ...طيب يا مولانا الكاتب : لماذا نصوصكم صعبة الفهم حتى تاريخة وبعد مرور 14 قرنا ؟ ولماذا نصوصكم فقط ...وكل الأديان نصوصها مفهومة ؟ أنصحكم قراءة مقالات الصادقين منكم عن من هم الدواعش ..وعلى سبيل المثال مقال السيد غيث التميمى ..كفاكم تهريجا لأن الوقت ليس فى صالحكم ...

الاسلام بدا غريبا
وسينتهي غريبا -

قال رسول الاسلام ان الاسلام بدا غريبا وسينتهي غريبا ونقول هودا الان الوقت المقبول الان الوقت الصح ان ايات قتل اهل الكتاب من اليهود والمسيحيين والارهاب الاسلامي سيادي الى حرب عالمية ضد الارهاب الاسلامي وسينتهي مجد الاسلام والمسلمين حسب نبي اشعياء وسيختفي المسلمون اما بسلاح فتاك او اوبئة وامراض تقتل الارهاب والارهابيين فقط امين مجد قيدار/ اولاد اسماعيل سينتهي

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

قادني نقاشٌ عابر مع أحد الأصدقاء ذات لقاء عن داعش ومن لف لفهم إلى التساؤل عن مدى نجاح الجهود الدعوية الإعلامية الأردنية لتوعية الأجيال دينياً؛/وفي خارج الإطار السابق يسرح الإعلام المضاد ويمرح الرأي الأخر. نعم، هناك بعض الفئات من لا يقبل بفتوى دائرة الإفتاء ولهم فتواهم الخاصة في كل الأمور وهذا ليس بخاف على أحد فلماذا لا نصل إليهم ونحاورهم أو نبين بطلان حججهم أمام جماعاتهم )< هو اصلا الحوار مين مع مين ؟ أنتم وهم ؟ بس انت كاتب لتوعية الاجيال؟ !!! يعني "" العيال اللي كبرت" وهم نفسهم عندهم كم سؤال وعازين الاجابه وبعدها لكل حادث حديث قبل لا تحدثني عن الدين والتسامح والحب والنبي صلى الله عليه وسلم وقصة جاره اليهودي اللي زهقنا منها وقرفنا "" مثل الاسطوانه المشروخه وهي تتردد "" وتقبل الاخر الكريم ابوقلب كبير ممكن تحكي لي عن اسباب احتلال ايران للجزر الاماراتيه ؟ ممكن تحكي لي عن اساب احتلال بني صهيون لارض اولى القبلتين ثالث الحرمين اوبس طلعت ارض مقدسه ؟ ممكن تقولي سبب تواجد اكبر قاعده عسكريه في قطر ؟ ممكن تقولي سبب قتل ابوقلب كبير المتسامح " بالمناسبه انا ما ادري اصلا هو متسامح مع من بضبط " وهو نازل قتل بطريقه وحشيه مع اهلنا في العراق وسوريا وبورما وشوف ازاي كلهم مسلمين فقط لا غير طب ممكن تشرح لي سبب شتم وسخرية اتباع الله محبه وبطيخه لنبي الاسلام ورسمه وحرق كتاب المسلمين المقدس وعدم احترامهم لشعائرهم وفرض علينا بالغصب والقهر"" عهرهم بكل اشكالها" هذا الواقع نحن عدنا عيون ومش محتاجين لعيونكم وعيون صاحبكم ابو العين الواحده الحوراسيه متى بتخلصون تهريج لهدرجه عاجبنكم دوركم في السرك العالمي لين ما تصحصحون من غيبوبتكم وتحشيشكم بتكون دولكم في خبر كان وقتها فقط "" لاتلومون الا نفسكم " عندك جواب أو وضعية الميت اسهل

فول
مسلم -

" محنة العقل المسلم هو كتاب من تأليف الأزهرى - السابق - الشيخ خليل عبد الكريم" هذا ليس بشيخ وليس بازهري ,بل كان عضواً بحزب يساري وكان يلقب بالشيخ الاحمر ,ولقد رفعت عليه "جبهة علماء الأزهر" قضية حسبة وطالبت بمنع كتابه "فترة التكوين في حياة الصادق الأمين" من التداول، و اعتبرت في بيان لها أن ما جاء في الكتاب "كفر صريح"، و طالبت الحكومة بمعاقبته.اذن يساري تبرا منه الازهر,كتابات خليل عبد الكريم وخاصة التي يستدل بها زكريا بطرس واتباعه ،هي بأم عينها كتابات قس نصراني مشهور عرف باسم مستعار أبو موسى الحريري ، واسمه الحقيقي جوزيف قذى . ألف هذا القس عدداً من الكتب: ( قس ونبي ) ، ونبي الرحمة وقرآن المسلمين عالم المعجزات وغيرهاـ كتاب ( قس ونبي )لجوزيف قذى كَتَبَ تحته بخط صغير على غلاف الكتاب ( بحث في نشأة الإسلام ) ، ويقابله من كتابات خليل عبد الكريم كتاب (فترة التكوين في حياة الصادق الأمين ) . وهذا الكتاب ( فترة التكوين ) يستدل به زكريا بطرس كثيراً . ـ كتاب ( نبي الرحمة وقرآن المسلمين ) يقابله عند خليل عبد الكريم كتاب ( النص المؤسس ومجتمعه ) وهو في جزأين . ذات الأفكار وذات المفاهيم التي عند النصراني جوزيف قذى أو ( الأب أبو موسى الحريري ) كما يسمونه ، هي هي بأم عينها التي في كتب خليل عبد الكريم ، وإن اختلفت العبارة قليلاً .اذن استشهادك به مضروب,"نسأل الكاتب قبل كل شئ وهذا السؤال يتكرر للمرة المليون : ما الذى يفعلة الدواعش ولا يوجد فى النصوص أو كتب السيرة ...او لم يفعلة السلف الصالح بحذافيرة ..او لا تدعو الية كتبكم المقدسة ؟ الاجابة عن هذا السؤال بصدق يغنيكم عن اللف والدوران فى حلقة مفرغة" تم اجابة سؤالك مليونين مرة,ولكنك ولقصر باعك تعيد نفس السؤال باستمرار,ما هو الذي فعله داعش وموجود في النصوص او كتب السيرة؟اح النصوص يقول:وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ,فكيف يقتل داعش من استجار به من المسلمين ويتجاهل ذلك النص,ما هو الذي فعله السلف الصالح واقتدى به داعش؟هل كانوا يحرقون المسلمين وهم احياء؟هل كانوا يغتصبون النساء؟هل كانوا يقتلون من يريد الفرار من الاسرى؟هل هل هل؟شبهاتك كلها داحضة,وعليك ان تاتي بالنصوص وكتب السيرة التي تشهد على اتهاماتك," عندما يكون الدواعش كلهم مسلمون ويكررون نفس الأفعا

ماشى يا شيخ مسلم
فول على طول -

واضح أن الشيخ مسلم يقرأ من مصادر تم تنقيحها وليس بها قطع الرقاب أو الضرب فوق الأعناق ...او الجزية وهم صاغرون ...أو القتل يشفى صدور المؤمنين ...أو نكاح السبايا بعد السبى مباشرة ...أو سمل العيون ...وليس بها موقعة الجمل - وليس معركة الجمل حتى لا يغضب منا الشيخ مسلم ....والتى كانت بين مسلمين ومسلمين وكلهم مؤمنون وفى خير عصر - ولا قتل الأسرى لأنة لا يجوز أن يكون أسرى للنبى ....الخ الخ ...سايق عليك حبيبك النبى يا شيخ مسلم أن تترك لى نسخة من مصادركم بعد التنقيح عند عمو عوض العجلاتى وتسلم علية بالمرة ....على فكرة يا شيخ مسلم العالم كلة مبسوط بعد التنقيح الذى تتكلم عنة وأنا أولهم . بالمناسبة يا شيخ مسلم هو مين استنجد بالمسلمين فى العراق أو سوريا أو ..أو ؟ ومين استنجد بالمسلمين فى فرنسا أو المانيا أو بريطانيا الخ الخ حتى يفجر دواعشكم أنفسهم هناك أو يدهسون الناس بالمركبات ؟أو يطعنونهم بالخناجر ؟ مع أن اوربا فتحت أبوابها لكم ...ما علينا . نقطة أخيرة يا شيخ مسلم : خليل عبدالكريم شيخ أزهرى ومن محافظة أسوان جنوب مصر وجوزيف قذى أو غيرة ...لا يهم خلفياتهم يا مولانا ولكن المهم ما يكتبونة ...صحيح أم كذب ؟ من المفيد أن تجلس مع عمو عوض العجلاتى فهو يعرف كل شئ ولا يكذب وسوف تتعلم منة الكثير . ..تحياتى دائما .

فول
مسلم -

اجابات منفصلة عن كل شبهة:1-قطع الرقاب:لم ترد تلك العبارة في القران بل ورد:فضرب الرقاب وهذه نزلت بعد وقعة بدر، ونصها( فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ )اذن اللقاء في المعركة,فهل تنثر زهورا على عدو اتى ليقاتلك؟2-الضرب فوق الاعناق: وهذه نزلت في معركة بدر ايضا,والنص(إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ )كانوا يقاتلون بالسيوف,ويضرب المتقاتلون اعداءهم فوق الاعناق بقصد القتل,المسلمون وكفار قريش كانوا يضربون فوق الاعناق,فاين المشكلة؟3-الجزية وهم صاغرون:أن يعطيها وهو قائم ، والآخذ جالس . عن أنفسهم ، بأيديهم يمشون بها ، وهم كارهون ، وذلك قول روي عن ابن عباس ، من وجه فيه نظر . وقال آخرون : إعطاؤهم إياها ، هو الصغار .متى اعطيت انت الجزية ولمن؟4- القتل يشفى صدور المؤمنين :صُدُور خُزَاعَة حُلَفَاء رَسُول اللَّه , وَذَلِكَ أَنَّ قُرَيْشًا نَقَضُوا الْعَهْد بَيْنهمْ وَبَيْن رَسُول اللَّه بِمَعُونَتِهِمْ بَكْرًا عَلَيْهِمْ.لماذا تعممون حوادث محصورة زمانا ومكانا وقوما؟5-نكاح السبايا بعد السبى مباشرة:كلا ليس بعد السبي مباشرة,بل لا بد لصاحب الامر معرفة كافة الامور حول جميع السبايا ثم معرفة اوضاع كل منهن للتفريق بين المتزوجة وغيرها.ها المسبية إذا دخلت في ملك الرجل بحكم السبي فإنها غالبا ستنضم إلى عياله وأهله، وهي امرأة لها حاجاتها ومتطلباتها النفسية والجنسية فلو منعنا الرجل من وطئها ففي هذا فتنة له لأنها امرأة مقيمة معه في بيته تقوم على خدمته وتشاركه خصوصياته فهي أمام عينيه صباح مساء، وفيه أيضا فتنة لها نظرا لاحتياجها لما تحتاجه النساء فاقتضت حكمة اللطيف الخبير أن يبيحها لسيدها ليحصل الإعفاف لكل منهما بدلا أن يقعا في الحرام أو تلجأ الجارية إلى فعل الفواحش والمنكرات ، وفي هذا معاملة كريمة للمرأة المسبية إذ إنها بذلك تعامل معاملة سيدتها، إضافة إلى أن هذا سيفتح لها باب العتق لأنها إذا حملت من سيدها وأنجبت فقد صارت أم ولد وأم الولد تخرج من الرق الكامل خروجا جزئيا بمجرد الوضع للمولود وتعتق عتاقا كام

فول
مسلم -

يتبع..6- سمل العيون: قَدِمَ أُنَاسٌ مِنْ عُكْلٍ أَوْ عُرَيْنَةَ ، فَاجْتَوَوْا المَدِينَةَ ، فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ بِلِقَاحٍ ، وَأَنْ يَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ، فَانْطَلَقُوا ، فَلَمَّا صَحُّوا ، قَتَلُوا رَاعِيَ النَّبِيِّ ، وَاسْتَاقُوا النَّعَمَ ، فَجَاءَ الخَبَرُ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ ، فَبَعَثَ فِي آثَارِهِمْ ، فَلَمَّا ارْتَفَعَ النَّهَارُ جِيءَ بِهِمْ ، فَأَمَرَ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، وَسُمِّرَتْ أَعْيُنُهُمْ ، وَأُلْقُوا فِي الحَرَّةِ ، يَسْتَسْقُونَ فَلاَ يُسْقَوْنَ " . ومعنى ( سُمِرَتْ أَعْيُنُهُمْ ) قد جاء بيان معناها في رواية أخرى عند البخاري : ( ثُمَّ أَمَرَ بِمَسَامِيرَ فَأُحْمِيَتْ فَكَحَلَهُمْ بِهَا ) . وسمر النبي أعينهم على وجه القصاص والعقوبة بالمثل ، لأنهم فعلوا ذلك بالرعاة ، كما جاء بيان ذلك في صحيح مسلم عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ: " إِنَّمَا سَمَلَ النَّبِيُّ أَعْيُنَ أُولَئِكَ ، لِأَنَّهُمْ سَمَلُوا أَعْيُنَ الرِّعَاءِ " .مرة اخرى هذا حكم بواقعة محددة,فلماذا تعممون؟؟..؟7- وليس بها موقعة الجمل - وليس معركة الجمل حتى لا يغضب منا الشيخ مسلم ....والتى كانت بين مسلمين ومسلمين وكلهم مؤمنون وفى خير عصر..تلك الموقعة كانت نتيجة فتنة محورها المطالبة بدم الخليفة عثمان بن عفان والاقتصاص من قتلته,المسلمون يختلفون مع بعضهم احيانا رغم ايمانهم,كذلك لم يقتصر الاختلاف في موقعة الجمل ,بل استمر عبر السنين وحتى زمننا الحاضر,هذه طبيعة البشر,فما العجب من موقعة الجمل لوحدها؟8-ولا قتل الأسرى لأنة لا يجوز أن يكون أسرى للنبى:نزلت اية(ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض) في غزوة بدر وهي أول حرب يخوضها المسلمون مع أعدائهم. فكانت المصلحة تقضي بترجيح جانب الشدة على جانب الرحمة. بالقتل. والإثخان. وإراقة الدماء. حتى لا يطمع المشركون بالإقدام على حرب المسلمين مرة أخرى. وحتى تقلم أظافر الكفر منذ اللحظة الأولى. فإذا علم المشركون أن لا رحمة في قلوب المسلمين عليهم. هابوهم وتخوفوا من الإقدام على حربهم. وهذا ما كان قد أشار به الفاروق عمر على رسول الله ونزل القرآن موافقا لرأية.ولما كثر عدد المسلمين. وقويت شوكتهم. وأصبحت الدو لة بأيديهم نزل القرآن بالمن والفداء على الأسرى. بعد أن توطدت دعائم الدو لة الإسلامية. وأصبح صرح الإسلام شامخا عت

هذا المقال يثبت ان المسلمون مصابون بالازدواجية
و لن يتحرروا من هذا الفخ بدون مساعدة خارجية -

و هذا المقال يثبت أيضا ان المسلمون يعانون من الانفصام و الانفصال عن الواقع و لن يستطيعوا التحرر من سطوة الفكر الديني فقد حيكت خيوط شبكة الاسلام بطريقة يصعب فيها التحرر من هذا الفخ الذي يجد الناس انهم واقعون فيه منذ ولادتهم و بدون ارادتهم و الحاجة الى مساعدة خارجية تساهم في تحرير الذين يريدون التحرر من هذا الكابوس الذي يجثم على صدور مليار من البشر

فول
مسلم -

يتبع..12- ما حدث في فرنسا وغيرها لم يكن استنجادا للمسلمين هناك,بل له جذور تاريخية (الحروب الصليبية ,الاستعمار,اقامة اسرائيل,التنكر لقضايا العرب....الخ) ووقائع حديثة:كان الاتحاد السوفييتي هو العدو الاول للغرب,وبعد ان تفكك ذلك الاتحاد عام 1989,بحثت الدول الغربية عن عدو جديد لاقناع شعوبهم بدعم قدراتها العسكرية بمزيد من الضرائب,فوجدوا في الاسلام ضالتهم,واخترعوا الاسلاموفوبيا,خيرت فيلدرز,الرسوم المسيئة لمحمد,شارلي ايبدو,قصف افغانستان وباكستان واليمن ومالي وسوريا والعراق...الخ,اذن التربة كانت صالحة لغرس داعش واخواتها في العراق وسوريا اولا ,ثم تنفيذ بعض العمليات الارهابية في بعض دول الغرب13- مع أن اوربا فتحت أبوابها لكم: المانيا فقط فتحت ابوابها للمهاجرين,ولم يكن ذلك من اجل سواد عيون العرب,بل لحاجة المانيا للايدي العاملىة اور ,ثم تعويض النقص في الانجاب لدى الالمان.14- قطة أخيرة يا شيخ مسلم : خليل عبدالكريم شيخ أزهرى ومن محافظة أسوان جنوب مصر وجوزيف قذى أو غيرة ...لا يهم خلفياتهم يا مولانا ولكن المهم ما يكتبونة ...صحيح أم كذب ؟ بل خلفياتهم هي من تفرض عليهم ما يكتبونه,واذا كان الحسد والحقد هما الدافعين الرئيسيين لخليل وجوزيف وفول وهيام وروز والمهاجر وخوليو ,لما يكتبونه,فلا يمكن ان نتوقع منهم او من كتاباتهم خيرا...اما قضية صحيح ام كذب فتعتمد على قناعة وايمان كل طرف بصحة ما يقوله الطرف الاخر او انكاره,ما تراه انت صحيحا قد اراه انا باطلا,والادلة من اختلافنا على كل موضوع تم طرحه على صفحات ايلاف...عندما تؤمن انت واتباعك ان يسوع هو الرب,فكيف يمكن اقناع من يرون في يسوع نبيا كغيره من الانبياء؟عندما تتخذون داعش وجرائمها مقياسا للقران والسنة,وتتجاهلون تاويل داعش وغيرها للايات والاحاديث بما يتفق من منهجهم الباطل,ثم ترمون كل المسلمين بما تفعله داعش,اليس ذلك ظلما واضحا لمن هم على المنهج الحق لدينهم؟15- من المفيد أن تجلس مع عمو عوض العجلاتى فهو يعرف كل شئ ولا يكذب وسوف تتعلم منة الكثير - هذه عينة واضحة للخلاف في النهج والفكر..لست انا مصريا,وليس لدينا عوض وعجلاته,ولا نحب الكلام الزائد كما تفعلون انتم,فلماذا تكرر نفس الموال طالما اننا رجوناك ان لا تفعل وان تبتعد عن شيخ اذكى اخوته او اذكاهم او العجلاتي او او او,بل تشير لصاحب التعليق او رقم تعليقه؟؟هل يصعب ذلك عليك؟كيف يمكن ان اوافق على ما تق

يا سلام يا شيخ ذكى ..؟
فول على طول -

تقول الأية : فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ..انتهت الأية . والشيخ ذكى أسهب لنا فى أسباب النزول - مثل كل القران لة أسباب نزول وكأن اللة يحتاج لأسباب أو من ينبهه الى الموضوع كى ينزل أيات ...ما علينا . طيب يا شيخ ذكى هل تعتقد أن الأية السابقة هى كلام اللة ؟ يعنى معقول أن اللة يصف بشر بالكفر ...ولا يتوقف عن خلق كفار ؟ ويأمر المؤمنين أمثالكم بقتل الكفار وهو يخلق كفار وهكذا دواليك ...وكأن اللة هو الذى يخلق الفتنة والقتل بين البشر ..؟ ولا نعرف هل الايات التى أتحفنا بها الشيخ مسلم قاصرة فقط على أسباب وأيام نزولها أم صالحة لكل زمان ومكان ...؟ معضلة يا شيخ مسلم ..ونفس السؤال ينطبق على القران كلة ..هل صالح لكل زمان ومكان أم فقط صالح لزمن نزول الايات ؟ .. - ويقول الشيخ مسلم : فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ بِلِقَاحٍ ، وَأَنْ يَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ، ..طيب يا شيخ مسلم عندما نكلمكم عن بول الابل تتهموننا بالسخرية من الاسلام ..وأنت تؤكد أن بول الابل مشروب أمر بة الرسول ...هل يعقل يا شيخ مسلم هذا الكلام أنة من عنداللة ؟ ..انتهى - نقطة أخرى : ( ثُمَّ أَمَرَ بِمَسَامِيرَ فَأُحْمِيَتْ فَكَحَلَهُمْ بِهَا ) . وسمر النبي أعينهم على وجه القصاص والعقوبة بالمثل ، لأنهم فعلوا ذلك بالرعاة ، ..يعنى معقول نبى الرحمة يفعل ذلك ؟ وبالمرة هل عصماء بنت مروان تستحق القتل أو أشرف بن الكعب أو غيرهما ...هل ارتكبوا القتل فى حق الرسول أو أحد أتباعة حتى ينالوا القتل ...الجزاء من جنس العمل الذى صدعتونا بة مثل حكاية سمر العيون ؟ ..انتهى - نقطة أخيرة وهى نكاح السبايا : بالتأكيد أنت تعرف أن الرسول نكح صفية نفس ليلة قتل أهلها ولم ينتظر ...صح أم لا ؟ يا رجل كفاكم ترقيع فى أثواب بالية . ونكتفى بذلك لأن كلامك كلة لا يستحق الرد ....عمو عوض العجلاتى يعلمك الصدق مع النفس وهذا أهم شئ تبدأون بة اصلاح أنفسكم . تحياتى يا شيخ . قليل من العقل أو الحياد لا يضر .

فول
مسلم -

" والشيخ ذكى أسهب لنا فى أسباب النزول - مثل كل القران لة أسباب نزول وكأن اللة يحتاج لأسباب أو من ينبهه الى الموضوع كى ينزل أيات" أسباب النزول أو تفسيرها؛ أو شأن النزول، هو أحد العلوم الإسلامية المهتمة بمعرفة أسباب نزول آيات القرآن والقضايا والحوادث المتعلقة بها وكذلك وقت ومكان نزول الآية وذلك بغرض معرفة تفسيرها وفهمها فهمًا صحيحًا، ومعرفة الحكمة من الأحكام القرآنية؛ لذا فيعتبر أحد فروع علم تفسير القرآن,أنها تُعين قاريء القرآن على فهمه فهمًا صحيحًا سليمًا، وذلك أن العلم بالسبب يُورث العلم بالمسبَّب.لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها أنها تُيسِّرُ حفظ القرآن وتُثَبِّتُ معناه، لأن ربط الأحكام بالحوادث والأشخاص والأزمنة والأمكنة يساعد على استقرار المعلومة وتركيزها.أنها تمكِّن من معرفة وجه الحكمة الباعثة على تشريع الحكم الوارد في آية معينة في القرآن.أقسام الآيات بالنسبة لسبب النزول:1-قسم نزل بدون سبب، وهو أكثر القرآن.2-قسم نزل مرتبط بسبب من الأسباب. ومن هذه الأسباب:ا.حدوث واقعة معينة فينزل القرآن بشأنها، مثال( وانذر عشيرتك الاقربين) صعد النبي على الصفا، فجعل ينادي: يا بني فهر، يا بني عدي لبطون قريش حتى اجتمعوا فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو فجاء أبو لهب وقريش، فقال النبي: أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقًا، قال:فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب: تبًا لك سائر اليوم، ألهذا جمعتنا. فنزلت تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ب. أن يُسال النبي محمد عن شيء، فينزل القرآن ببيان الحكم، مثال ذلك : عن عبد الله بن مسعود قال: « كنت مع النبي في حرث بالمدينة، وهو يتوكأ على عسيب، فمر بنفر من اليهود، فقال بعضهم: سلوه عن الروح، وقال بعضهم: لا تسألوه، لا يسمعكم ما تكرهون، فقاموا إليه فقالوا: يا أبا القاسم، حدثنا عن الروح. فقام ساعة ينظر، فعرفت أنه يوحى إليه، فتأخرت عنه حتى صعد الوحي، ثم قال: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًالما كان سبب النزول أمرًا واقعًا نزلت بشأنه الآية، كان من البَدَهي ألا يدخل العلم بهذه الأسباب في دائرة الرأي والاجتهاد، لهذا قا

فول
مسلم -

" طيب يا شيخ ذكى هل تعتقد أن الأية السابقة هى كلام اللة ؟ يعنى معقول أن اللة يصف بشر بالكفر ولا يتوقف عن خلق كفار ؟ ويأمر المؤمنين أمثالكم بقتل الكفار وهو يخلق كفار وهكذا دواليك وكأن اللة هو الذى يخلق الفتنة والقتل بين البشر؟ولا نعرف هل الايات التى أتحفنا بها الشيخ مسلم قاصرة فقط على أسباب وأيام نزولها أم صالحة لكل زمان ومكان؟معضلة يا شيخ مسلم ونفس السؤال ينطبق على القران كلة هل صالح لكل زمان ومكان أم فقط صالح لزمن نزول الايات ؟" نعم اعتقد جازما ان الاية السابقة وبقية ايات القران كلها هي كلام الله.الله وصف بعض البشر بالكفر لانهم كفروا فعليا,اما عدم توقفه عن خلق الكفارفانت تجهل علم الله الازلي,اذ ان الله لم يخلق كفر الانسان او ايمانه الا بعد اختيار الانسان نفسه للكفر او الايمان(وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون)اذن هم شهدوا على انفسهم بربوبية الله,وكان لهم الخيار بالكفر او الايمان,فخلق الله اختيارهم بهم,هذا علم ازلي وليس حادثا..اما الامر بقتل الكفار فلا يوجد نص في القران على ذلك,واذا استشهدت حضرتك باية واحدة او ايات,فعليك ان تبينها لنرد عليك,اما قتل الكافر فلا يصح:ليس كل كافر حلال الدم والمال ، بل الكفار قسمان ، القسم الأول : معصوم الدم والمال ، يحرم الاعتداء عليه ، وهم المعاهَدون ، الذين بيننا وبينهم عهد على ترك القتال مدة معينة ، كما عاهد النبي كفار مكة على ترك القتال عشر سنوات ، في صلح الحديبية .2- الذمي ، وهو الكافر الذي يعيش في بلاد المسلمين ، وقد عقد معه عقد الذمة .3- المستأمِن ، وهو الكافر الذي دخل بلاد المسلمين بأمان ، كالتاجر الذي دخل من أجل تجارته أو لغير ذلك من الأسباب ، وإعطاء التأشيرة للشخص لدخول البلد ، يعتبر تأميناً له ، وتعهداً بالدفاع عنه وعدم ظلمه .القسم الثاني من الكفار : وهم الذين يحاربون المسلمين ، فليس بيننا وبينهم عهد ولا ذمة ولا أمان ، فهذا هو الذي يقال عنه : إنه مباح الدم والمال .قال الله(وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)اما قولك" ولا نعرف هل الايات التى أتحفنا بها الشيخ مسلم قاصرة ف

فول
مسلم -

يتبع" طيب يا شيخ مسلم عندما نكلمكم عن بول الابل تتهموننا بالسخرية من الاسلام وأنت تؤكد أن بول الابل مشروب أمر بة الرسول.هل يعقل يا شيخ مسلم هذا الكلام أنة من عنداللة؟" اولا هذا ليس كلام الله(متى تتوقفون عن التحريف؟)ثانيا:كشف عميد كلية المختبرات الطبية بجامعة الجزيرة السودانية عن تجربة علمية باستخدام (بول الإبل) لعلاج أمراض الاستسقاء وأورام الكبد أثبتت نجاحها لعلاج المرضى المصابين بتلك الأمراض.كما قامت إحدى الباحثات في السعودية بتطوير علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام أبوال الإبل حيث أنتجت مرهما محضرا من بول الإبل وحصلت على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية وحصلت عن هذه الفكرة على ميدلية فضية وشهادة تقدير من معرض الاختراعات الدولي الذي عقد في العاصمة السويسرية جنيف في دورته الثالثة والثلاثين في عام 2005 وحصلت على الميدالية الذهبية,فوائد بول البعير مُعالجة مرض الاستسقاء الناتج عن نقص في الزلال أو البوتاسيوم ويُعتبر بول الإبل غنياً به علاج أمراض الكبد لا سيما التهاب الكبد الوبائيّ وورم الكبد علاج الجروح: أكّدت تجارب علميّة أنّ بول الناقة البكر فعّال في علاج الجروح،وأنواع عديدة من القُرح والدمامل الحدّ من تساقط الشعر والعمل على زيادة طوله، كما يدخل في معالجة قشرة الرأس والقرع. التداوي من بعض المشاكل والأمراض الجلدية، فقد استطاعت إحدى المُتخصّصات بعلم الميكروبيولوجيا في السعودية صنع مُستحضر من بول الابل، لعلاج المشاكل الجلدية، كما أنّ هناك بعض المضادات الحيوية المصنوعة من بول الإبل تُعالج بفعاليّة عالية الأمراض الجلدية كالإكزيما، وحَبْ الشباب، والحساسية، والصدفية، وإصابات الأظافر، وذلك دون أن يُسبب أيّ أضرار جانبية. القضاء على الميكروبات والجراثيم المُسبّبة لكثير من الأمراض. استخدامه في علاج وجع الأسنان. له دورٌ في الشفاء من مرض الحزاز. المُساهمة في علاج بعض أمراض الجهاز الهضميّ والاضطرابات الهضمية. حكم استخدام بول النوق قال تعالى: (أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبل كَيْفَ خُلِقَتْ)ممّا يدل على عظمة تكوين جسد الإبل بأجزائه الظاهرة والباطنة، فالواجب اكتشافها والاستفادة منها ومن ثمّ التفكّر بها، وقال صاحب القانون ابن سينا :"وأنفع الأبوال: بول الجمل الأعرابي".على اي حال استخدام بول البعير محدود جدا الان."وسمر النبي أعينهم على و