فضاء الرأي

قال أسلمت لرب العالمين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الثبات على الاستقامة لا يتحقق إلا بنبذ الفروقات الدخيلة واللجوء إلى الدين الذي ارتضاه الله تعالى لعباده، وهذا النهج لا يؤتي أكله إلا إذا علم الإنسان أن الاختلاف الكامن في النفس البشرية يجب أن يتم اجتيازه والإبقاء على العلل التي تتطابق مع اتخاذ المقررات العلمية التي تشكل الغاية من الخلق، وأنت خبير بأن تلك العلل لا تنقص من الأعمال الصالحة التي تتعلق مقتضياتها بالكلم الطيب إذا كانت الأولى بمنزلة الحاكم الذي يميز بين الخير والشر والحسن والقبح والنفع والضر وما إلى ذلك، وفي حال اكتمال هذا المعنى يكون الجامع البشري قد استقام على الطريقة الموصلة إلى الحقيقة ومبتعداً عن الشقاق وما يتعلق بفروضه الوهمية. فإن قيل: هل يمكن تطبيق هذه الدعوة وما السبيل إلى ذلك؟ أقول: من الصعب إيجاد ما يصلح للاعتماد في هذا الشأن إلا عند حيازة جميع متطلبات الكمال الذي ناشد به الأنبياء من خلال الدعوة إلى التوحيد بشكلهاالمطلق، وكما ترى فإن هذا لا يستقر إلا بالإسلام والسلام والاستسلام وهذه الألفاظ تقع جميعها تحت عنوان واحد لا ينفصل عن القيم المثالية التي جاء بها أولئك الأخيار.

ومما تقدم نستنتج أن الكلمة السواء التي نادى بها الرسل لا يفهم منها إلا الاجتماع على أصل التوحيد الذي تتفرع عنه عبادة الله تعالى وعدم الشرك به، وهذا التكليف يلازم جميع الناس بغض النظر عن المسميات التي أطلقوها على الشرائع الفرعية التي دأب عليها بعض منهم، ومن هنا أمر تعالى نبيه أن يبين النقاط المشتركة بين الموحدين وأهل الكتاب، كما في قوله: (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون) آل عمران 64. وقد يرد هذا المعنى إلى الكبرى التي خاطب تعالى من خلالها رسله بقوله: (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم... وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون) المؤمنون 51- 52. واعلم أن الدعوة لهذا الاتحاد تلازم الدين الذي شرعه تعالى في قوله: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب) الشورى 13.

وتأسيساً على ما سبق نستطيع القول إن الدين الذي دعا إليه الأنبياء هو دين الإسلام، وهذا هو الهدف المشترك بين جميع الناس قياساً إلى ارتباطهم بإله واحد لا شريك له، كما ينص على ذلك قوله جل شأنه: (إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب) آل عمران 19. وفي هذا المفهوم ما يدل على أن عدم الامتثال لأمر واحد من الأنبياء من لدن آدم إلى خاتم الأنبياء (ص) هو بمنزلة رفضهم جميعاً،ولذلك بين تعالى أن من كذب واحداً منهم فقد كذبهم جميعاً، وأشار إلى هذا المعنى بقوله: (كذبت قوم نوح المرسلين) الشعراء 105. مع أنهم لم يكذبوا إلا رسولاً واحداً، وهذا يجري في عاد وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة وغيرهم.

من هنا يظهر أن دين الله تعالى هو الإسلام الذي أرسل به الأنبياء وأنزلت بموجبه الكتب، والذي يفهم من الاصطلاح حين الوضع أنه التسليم المطلق، أما شرعاً فقد يعني الامتثال لأمر الله تعالى وإن اختلفت الطرق المؤدية إليه. فإن قيل: إذا كان الأمر كذلك فلم اختلف أهل الكتاب في أصل التسمية؟ أقول: اختلافهم لم ينتج عن جهل بأحكام الدين، وإنما يرجع سبب ذلك إلى بغيهم وظلمهم مع وضوح البينات، وهذا ما ذكره تعالى بقوله: (كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم) البقرة 213. وقريب منه قوله تعالى: (وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب) الشورى 14. وكذا الآية 17. من سورة الجاثية بفارق يسير في اللفظ، ومنه ما ورد في الآية 19. من سورة آل عمران وقد مرت عليك من خلال البحث. 

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن لا نغفل ثناء الله تعالى على طائفةمن أهل الكتاب الذين لم يتفرقوا عن الحق المبين، كما هو ظاهرفي قوله سبحانه: (ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون) الأعراف 159. وكذا قوله: (ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك) آل عمران 75. وقوله: (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون... يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين... وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين) آل عمران 113- 115. وكذلك قوله تعالى: (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) السجدة 24. وبهذا نفهم أن الإسلام هو دين الله تعالى الذي دعا إليه جميع الناس، وبين تفاصيله وأحكامه بواسطة الطرق المختلفة التي يوحي بها إلى الأنبياء الذين هم على رأس تلك الدعوة، وسيتضح معنى الإسلام الذي سارع إليه إبراهيم (عليه السلام) حال سماعه نداء ربه، وذلك في المساحة المخصصة لتفسير آية البحث.

تفسير آية البحث:

قوله تعالى: (إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين) البقرة 131. (إذ) ظرفاً للاصطفاء فكأن الله تعالى لما ذكر الاصطفاء بين سببه في آية البحث، ويصح أن تكون مسبوقة بفعل مقدر أي اذكر قولنا لإبراهيم أسلم... إلخ. فإن قيل: هل كان إبراهيم غير مسلم في وقت من الأوقات ليقال له أسلم؟ أقول: المراد من الخطاب هو الاستقامة والثبات على الإسلام، ولا فرق في ذلك بين النبي وغيره إذا كان المخاطب هو الله تعالى، وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك) القتال 19. أي اثبت على علمك أنه لا إله إلا الله، كما خاطب تعالى المؤمنين ودعاهم إلى الثبات على إيمانهم، وذلك في قوله: (يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل) النساء 136.

ومما تقدم نستشف أن إبراهيم كان حنيفاً مسلماً ولم يكن يهودياً أو نصرانياً، وقد يعضد هذا المعنى بقوله تعالى حكاية عنه: (إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين) الأنعام 79. ومن هنا صدقه تعالى بقوله:(إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين) النحل 120. وهذا يدل على أن الإسلام الذي كان عليه إبراهيم لا يخرج عن معنى الانقياد التام والتسليم المطلق دون الإسلام المعهود، ومن مصاديق ذلك التسليم هو تصديق الرؤيا التي ذكرها تعالى بقوله: (فبشرناه بغلام حليم... فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين... فلما أسلما وتله للجبين... وناديناه أن يا إبراهيم... قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين) الصافات 101- 105. أما معنى رب العالمين الذي ذكر في قوله: (أسلمت لرب العالمين) من آية البحث. فقد تعرضنا لتفسيره بإطناب في سورة فاتحة الكتاب، ومن أراد ذلك فليراجع.

 

من كتابي: السلطان في تفسير القرآن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ببساطة ودون
تكلف واجبار -

قبل طلسمة الطلسميين، وازدراء المزدرين، واستهزاء المستهزئين، وهي طلسمة وازدراء واستهزاء لا تغير من الحق والواقع شيئاً، يجب التأكيد على ما تفضل به المقال بأن: "الدين الذي دعا إليه الأنبياء هو دين الإسلام". فان أبى البعض، وهم مخيرون بالطبع، فان القاعدة هي: "لكم دينكم ولي دين".

ابراهيم ابو اليهودية !!!!
المعارض رقم 1 -

جاء في اخر المقاله ( ومما تقدم نستشف أن إبراهيم كان حنيفاً مسلماً ولم يكن يهودياً أو نصرانياً، ) ....طيب يا كاتبنا العزيز البشرية جمعاء باستثناء الاسلام تعلم جيدا ان ابراهيم الذي جاء ذكره في التوراة هو من انشاء اليهودية ومنه خرج اليهود ويعتبر ابا لليهود ,اما لماذا ادعى الاسلام ان ابراهيم كان حنيفا مسلما ذلك لان الاسلام خلق ابراهيم اخر ينافس ابراهيم الاصل ..... لذلك فان الاستنتاج يكون..... القائل أن إبراهيم كان حنيفاً مسلماً ولم يكن يهودياً أو نصرانياً، -هو صحيح لان الكلام ليس عن ابراهيم ابو اليهود بل عن ابراهيم اخر لا وجود له اصلا ........انتهى الكلام !!!!

يا فتاح يا عليم
فول على طول -

ها هو مقال أخر استمرارا لمسلسل الطلاسم ولا أعرف متى يدرك المشعوذون أن كل صاحب مذهب وليس صاحب عقيدة يعتقد أنة على حق ؟ سيدنا الكاتب مثل كل الذين امنوا يؤكد أن الدين عند اللة هو الاسلام واذا سألتة ما دليلك على ذلك سوف يقرأ لك نفس الأية ان الدين عند اللة هو الاسلام ..مساكين الذين امنوا . ويؤكد الذين امنوا أن نوح وابراهيم ولوط الخ الخ جاءت صحفهم بالاسلام وجاءوا بالاسلام ...واذا سألتهم أين الصحف وأين قالوا أنهم مسلمون ..؟ تكون الاجابة أن اليهود والنصارى أخفوا أو أحرقوا أو زوروها وهذا هو الدليل الوحيد لديهم ..مساكين بالفعل . واذا سألتهم لماذا تختلف كتب محمد عن من سبقوة ..تسمع نفس الاجابة السابقة دون دليل واحد . واذا سألتهم اذن لماذا جاء محمد أو ما الجديد الذى جاء بة محمد ..لا تجد اجابة ؟؟ والذين امنوا لا يضعون فى اعتبارهم أن غير المسلمين لا يوافقونهم بتاتا على أن الدين عند اللة هو الاسلام ...ما رأيك سيدنا الكاتب ؟ والعالم كلة يسأل لماذا الاسلام يضع أنفة فى عبادات اليهود والنصارى بالذات ؟ ولماذا لم يهتم بالمسلمين فقط .. هل لا يعرف أن هناك زرادشتية وكونفوشية وبوذية الخ الخ ويهتم بهم ؟ لا تجد اجابة . ومما سبق أنت لم تثبت أن ابراهيم كان مسلما حنيفا بل ادعاء أنت تؤكدة من كتابك فقط الذى هو مصدر الادعاء ...نؤكد لك أن أهل الكتاب لا يعنون بما قال كتابكم عنهم ولا يعنون بكم من الأساس وكان الأجدى بكتابكم أن يهتم بشئونكم ...بالاضافة الى أن توزيع الكفر والنار والجنة هذا من شأن المشعوذين فقط . ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم . وسؤال أخير : من هو الذبيح ..هل هو اسحق أم اسماعيل ؟

كل انبياء الله الحقيقي هم
من اليهود وليسو مسلمين -

كل انبياء الله الحقيقي هم من اليهود ولم يكونو مسلمين حتى ابراهام/ ابراهيم كان يهوديا وكل الانبياء يشهدون لربنا الحبيب يسوع المسيح الله المتجسد وكلمة الله والصادق الامين مخلص البشرية والمسيح ختم النبوات واكمل الرسالات واكمل الكتاب المقدس كلام الله الحقيقي لانه هو الكلمة وبعد المسيح الله المتجسد لم يعد هناك من حاجة الى انبياء بشر ضعفاء وقد حدرنا ربنا الحبيب من انبياء كدبة ياتون من بعده وقد تحققت ثلاثمائة وخمسون نبؤة في يسوع المسيح نبؤات تنبا بها انبياء الله اليهود فكل انبياء الله تنبئو بقدوم الرب يسوع المسيح امين كل انبياء الله الحقيقي هم من اليهود وليسو مسلمين

ابراهام/ ابراهيم كان
يهوديا وليس مسلما -

كل انبياء الله الحقيقي هم من اليهود ولم يكونو مسلمين حتى ابراهام/ ابراهيم كان يهوديا وكل الانبياء يشهدون لربنا الحبيب يسوع المسيح الله المتجسد وكلمة الله والصادق الامين مخلص البشرية والمسيح ختم النبوات واكمل الرسالات واكمل الكتاب المقدس كلام الله الحقيقي لانه هو الكلمة وبعد المسيح الله المتجسد لم يعد هناك من حاجة الى انبياء بشر ضعفاء وقد حدرنا ربنا الحبيب من انبياء كدبة ياتون من بعده وقد تحققت ثلاثمائة وخمسون نبؤة في يسوع المسيح نبؤات تنبا بها انبياء الله اليهود فكل انبياء الله تنبئو بقدوم الرب يسوع المسيح امين كل انبياء الله الحقيقي هم من اليهود وليسو مسلمين ابراهام/ ابراهيم كان يهوديا وليس مسلما

المسيح ختم النبوات واكمل
الرسالات واكمل الكتاب -

كل انبياء الله الحقيقي هم من اليهود ولم يكونو مسلمين حتى ابراهام/ ابراهيم كان يهوديا وكل الانبياء يشهدون لربنا الحبيب يسوع المسيح الله المتجسد وكلمة الله والصادق الامين مخلص البشرية والمسيح ختم النبوات واكمل الرسالات واكمل الكتاب المقدس كلام الله الحقيقي لانه هو الكلمة وبعد المسيح الله المتجسد لم يعد هناك من حاجة الى انبياء بشر ضعفاء وقد حدرنا ربنا الحبيب من انبياء كدبة ياتون من بعده وقد تحققت ثلاثمائة وخمسون نبؤة في يسوع المسيح نبؤات تنبا بها انبياء الله اليهود فكل انبياء الله تنبئو بقدوم الرب يسوع المسيح امين كل انبياء الله الحقيقي هم من اليهود وليسو مسلمين ابراهام/ ابراهيم كان يهوديا وليس مسلما

واين دليلك على دعواك
يوسف -

اين قرأت ان البشرية اجمعت ان ابراهيم يهودي هات دليلك الكتابي كما أتيناك نحن ان ابراهيم ما كان يهودياً ولا نصرانيا ولا وثنياً هات الدليل او تكون من المكذبين المعاندين فقط

الى رقم 2
سلطان -

ابراهيم هو اب اليهود من نسل ابنه يعقوب,وهو اب العرب ايضا من نسل ابنه اسماعيل,اليهودية دين وليست عرقا.الكنينيست الاسرائيلي حاول منذ عام 1950 تحديد من هو اليهودي:هل من ديانته يهودية,او ابوه يهودي,او امه يهودية,دون ان يصل لنتيجة..الاسلام لم يخلق ابراهيم او غيره,لان الخالق هو الله..القران انكر ان ديانة ابراهيم هي اليهودية او النصرانية,بل كان مسلما,بل هو اول من سمى المسلمين مسلمين بدلالة القران,كثير من الانبياء هم من سلالة ابراهيم,ويلقبه المسلمون:خليل الله,بل ان هناك مدينة في فلسطين اسمها الخليل,وفيها قبره وقبور بعض الانبياء,وهناك مسجد اسمه الحرم الابراهيمي...ابعد كل هذا تقول ان هناك ابراهيمان احدهم اب اليهود والاخر خلقه المسلمون؟صحح معلوماتك !!!

تكرار ينم عن
عدم ثقة -

ههههه تكرار التعليق عدة مرات لا يؤكد على حقيقة ، بل يؤكد ان صاحبه مهزوز وليس لديه ثقة فيما يعتقد ؟!!

الى رقم 8 سلطان ....
المعارض رقم 1 -

دعك من كل هذا وحاول ان تربط بين هذين الايتين ال عمران 65 { يٰأَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِى إِبْرٰهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ ٱلتَّورَاةُ وَٱلإْنْجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }؟التفسير قالت النصارى: كان نصرانـياً، وقالت الـيهود: كان يهودياً، فأخبرهم الله أن التوراة والإنـجيـل ما أنزلا إلا من بعده، وبعده كانت الـيهودية والنصرانـية......السؤال اذا كيف يمكن القول ان ابراهيم كان مسلما وما جاء القراءن الا من بعده ؟؟؟؟؟ الاية 67 { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ } السؤال اذا كيف يمكن القول ان ابراهيم كان مسلما وما جاء القراءن والاسلام الا من بعده ؟؟؟؟؟ ثم ما هذا الادعاء (ال عمران 19 إِنَّ ٱلدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإِسْلاَمُ ) { مُسْلِمًا } يعنـي: خاشعاً لله بقلبه، متذللاً له بجوارحه، مذعناً لـما فرض علـيه وألزمه من أحكامه......طيب هل هذا يعني وجود اله اخر اعظم من الاله الاول ليذعن ويخضع له الاله الثاني( المسلم) ؟؟؟؟ لا ضير في قليل من العقلانية !!!!!

اين دليلك على دعواك٢
يوسف -

اين إثباتك ان يسوع خاتم الأنبياء ( مصطلح إسلامي مسروق منا ) اجمعت عليه كل الأنبياء ؟ هات دليلك الكتابي أو تكون من الكذابين المعاندين فقط .

الى المسيحي الذي يقول
ان المسيح رب -

رداً على اللي يقول المسيحي ربي // يقول برتراند رسل ‏"كانت عقيدة جدتي هي المسيحية البروتستانتية، لكنها تحولت في السبعين من عمرها إلى عقيدة الموحدين الذين ينكرون ربوبية المسيح". .. أكيد حتعتبرها مرتدة وحتكفرها

قسيس ابن قسيس يلقم
المعاندين حجارة كبيرة -

المستشرق الإنجليزي "مونتجمري وات" قسيس أنجليكاني، خدم في كنائس لندن وأدنبرا والقدس، وأمضى في دراسة الإسلام وتاريخه وحضارته أكثر من ثلث قرن، وأنجز دراساته العليا - الماجستير والدكتوراه - في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام الإسلامي، وله العديد من المؤلفات التي ترجم بعضها إلى العربية، ومنها "عوامل انتشار الإسلام" عام 1955م، و"محمد في مكة" عام 1958م، و"محمد في المدينة" و"الإسلام والجماعة الموحدة" عام 1961م، و "محمد: النبي ورجل الدولة" و"الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" عام 1969م.ولم تقف علاقة "مونتجمري وات" بالإسلام فقط عند دراسة عقائد الإسلام وتاريخه - وهي الدراسات التي بدأت عام 1937م - وإنما عايش الواقع الإسلامي وخبر التدين الإسلامي والحياة الاجتماعية للمسلمين، ولقد جاء كتابه "الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" شهادة لهذا المستشرق - القسيس ابن القسيس - على هذه التجربة - الفكرية والعملية - التي عاشها، والتي ملأت عليه عقله وحياته وإبداعاته الفكرية.وفي هذا الكتاب، يقدم "مونتجمري وات" شهادة على القرآن والوحي القرآني . وثمة ما يؤكد أن الإسلام كان بمثابة مستودع لدين إبراهيم في مرحلة نقائه الأولى، والقرآن يقرر لنا أن الإسلام هو دين مطابق لدين إبراهيم الخالص، وهو قول يستحق النظر إليه بجدية، ولو احتفظ يهود العصر ومسيحيوه بيهوديتهم ومسيحيتهم في حالة نقاء لاعترفوا بالرسالة التي ألقاها الله إليهم عن طريق محمد، تماما كما فعل "ورقة بن نوفل" (12 ق. هـ، 611م) الذي أفادت الروايات أن استجابته كانت إيجابية لمحمد".تلك كلمات من شهادة هذا القس الإنجليكاني الذي درس الإسلام، بعد دراسته اليهودية والمسيحية، وهي شهادة حبذا لو تمت الاستفادة منها في الحوار مع الذين يسيئون فهم الإسلام، والذين يسيئون إلى الإسلام.و يقول هذا العالم الكبير: "إن القرآن هو وحي الله المباشر إلى محمد، إنه صادر عن الله، وبالتالي فهو وحي وليس كلام محمد بحال من الأحوال، ولا هو نتاج تفكيره، وإنما هو كلام الله وحده، قصد به مخاطبة محمد ومعاصريه، ومن هنا فإن محمد ليس أكثر من رسول اختاره الله لحمل هذه الرسالة إلى أهل مكة أولا، ثم لكل العرب، ومن هنا فهو قرآن عربي مبين".وهناك إشارات إلى أن القرآن موجه للجنس البشري قاطبة، وقد تأكد ذلك عمليا بانتشار الإسلام في العالم كله، وقبوله من كل الأجناس تقريبا، وهو يحظى بقبول واسع بصرف النظ

الى المعاند الصغير
يوسف -

انته تهذي وما عندك جواب الا المعاندة والمناكفة شغل الاولاد الصغار ... موعدك يوم الدين وسوف ترى عاقبت كفرك وتطاولك .

موانع قبول الشهاده
هيـام -

من السهل على اصحاب كل دين ان يدعو ان دينهم هو الدين الصحيح وما عدا ذلك فهو محرف او باطل . الاسلام يدعي انه الدين الوحيد الصحيح لكن بدون أي دليل أو اثبات, بل فقط ما يقوله كتاب الاسلام وما يقوله رسول الاسلام , اذن هو يشهد لنفسه بنفسه , وشهادة الانسان على نفسه او افادته عن نفسه لا تقبل , كما ان شهادة الخصم او افادته على الخصم لا تقبل , وشهادة من يريد جلب منفعه لنفسه ا بشهادته و تحقيق مصلحه لا تقبل , وهذه ابسط قواعد القانون والقضاء ,لذلك شهادة المسلمين على دينهم لا تقبل , وشهادة الاسلام على نفسه لا تقبل .لان الاسلام خصما للمسيحيه وخصما لليهود وخصما لكن من هو غير مسلم , ولان الاسلام يريد المنفعه لنفسه ولديه اطماع ومصالح يريد تخقيقها من وراء ادعائاته . اذن كل ما يذكره القران عن الاسلام وعن الله وعن الاديان الاخرى لا يفيد ولا ينفع وليس له أي قيمه ولا أي مصداقيه عند أي انسان ما عدا المسلمين وبالتحديد المسلمين المصدقين للاسلام وليس كل المسلمين المولودين مسلمين بدون اختياراهم . لذلك الافضل للمسلمين ان يحتفظو بما يقوله الاسلام عن الاديان الاخرى لانفسهم ولا يزعجو الاخرين بادعاءات من كتبهم معروفه اهداف ومصالح وسيرة من اطلقها اساسا.

المعارض رقم 1
سلطان -

دعنا نضع قواعد مقبولة للنقاش:1-رب واحد خلق الكون كله بما فيه من سموات وارض وانسان وحيوان وووو الخ..ماشي؟؟2- اذا قلت انت نعم,فهل يعقل ان ينزل ذلك الرب عدة اديان؟؟ ام دين واحد لكل البشر؟؟3-اذا قلت عدة اديان فيعني انه اله متقلب ومزاجي..اما اذا قلت دينا واحدا,فالامر يستقيم 4- نعم القران جاء بعد ابراهيم,ولكن طالما ان الرب انزل دينا واحدا,فما الذي يمنع ان يكون ذلك الدين هو الاسلام من البداية؟؟5- انت تقول:خاشعاً لله بقلبه، متذللاً له بجوارحه، مذعناً لـما فرض علـيه وألزمه من أحكامه.وهذا صحيح تماما,غير انك تضيف: طيب هل هذا يعني وجود اله اخر اعظم من الاله الاول ليذعن ويخضع له الاله الثاني( المسلم) ؟؟؟؟ الاذعان والخضوع هما لنفس الرب,فكما اذعن السابقون قبل ابراهيم للرب نفسه,فما الغريب ان يذعن ابراهيم لنفس الرب؟؟6- نحن نعتقد ان الله انزل دينا واحدا وهو الاسلام,اما اليهودية او النصرانية فليست اديانا اخرى,بل هي نسخة من الاسلام انزلت بما يتفق مع الازمنة والظروف والاقوام التي انزلت عليهم,غير انها طالها التحريف من بعض معتنقيها,ولما جاء القران صحح تلك التحريفات بدلالة انه اي القران اورد كل ما يتعلق باليهودية والنصرانية وازال كل الشبهات التي لحقت بهما,لاحظ ان التوراة مادية في اغلبها,وان الانجيل روحاني في اغلبه,فجاء القران ليجمع بين المادية والروحانية ووضع نظاما للحياة الدنيا بكافة جوانبها,والحياة الاخرة كذلك,فكان شاملا لما قبل ولما بعد !!!

القسيس يضحك على المشعوذين
فول على طول -

عندما تستنجد بقسيس كافر وغربى وتأتى بشهادتة عن الاسلام وتترك نصوصكم المقدسة التى هى خير شهادة - ونعم الشهادة عن الدين الأعلى - فأنت لا تعى ما حولك ...فهمت ؟ ونسألكم لماذا لم يعتنق الاسلام هذا القسيس ؟ وهل معقول أن نصدق القسيس - الشاهد ماشافش حاجة - ونكذب نصوصكم وأقوال أهل العلم منكم والتى تؤيدها أفعالكم ؟ ..وأنتم تسيرون وتقرأون فى عكس الاتجاة وهذة عادتكم دائما ...أى ممكن تقول أن محمد جاء بدين ابراهيم ونوح وموسي وعيسى وفى هذة الحالة سوف نطابق كلام محمد مع من سبقوة - هناك فرق شاسع ليس فى صالحكم - ولكن تقولون أن الأولين جاءوا بدين محمد فهذا عبث غير مقبول ..هذا العبث يقتنع بة المشعوذون فقط ...وتتلخص رسالة محمد فى الأتى : أنا نبى اللة ورسولة .. لا يوجد دليل واحد غير خديجة والأفخاذ ... وأنا خير خلق اللة وأشرف الخلق ... هذا كلام عبثى يدعو للرثاء .. وأنا خاتم الأنبياء ... لا يوجد دليل واحد على ذلك ... وأنا خير الأديان ... هذا الكلام يدعو للشفقة ويكفى أن نقرأ لكم تعاليمكم ... وسبحان الذى أسرى بعبدة ولا يوجد شاهد واحد رأى هذة المعجزة ثم أن من هو عبدة المقصود فى الأية ؟ ..وكل الكتب السابقة محرفة وكتابى فقط هو الصحيح ..هذا طعن فى الذات الالهية واتهامة بالعنصرية لأنة لم يحفظ غير كتاب واحد ....وأمرت أن أقاتل حتى يكون الدين كلة للة ...,هذا يضع اللة نفسة فى مشاكل عديدة ومنها كيف يخلق كفار حتى تاريخة ...وكيف يأمر الذين أمنوا بقتلهم ...؟ أليس من الأفضل أن يتوقف عن خلق كفار ويحقن الدماء ...أم أن حكاية القتل مشكوك فيها ؟ وخير الأديان لا يمكن أن تأتى بالقتل والنكاح والشذوذ الجنسي والكراهية والتحريض الخ الخ ....رحم اللة المشعوذين وربنا يشفيكم . نداء أخير للكاتب وللذين أمنوا : أنتم ضيعتم 14 قرنا لتكفير الأخرين وقتلهم والتحريض عليهم وتعليم الكراهية ...هل يمكنكم قضاء بضع سنوات للخروج باسلام مفهوم وليس هلامى وغير محدد المعالم ...ينوبكم ثواب لو فعلتم ذلك وهذا أفضل بكثر مما تفعلونة وجدير بالاهتمام أم تحتاجون لقرون اخرى ...هل هذا ممكن ؟ انشر يا ايلاف دون حذف مع الشكر .

تثبت انه الدين الحق
اي دراسة مقارنة اديان -

مش صحيح يا هيومه المهاجر اي طالب يدرس مقارنة اديان ولو كان مسيحي او ملحد وعنده أنصاف وتجرد وليس تعصب وتكلس مثلكم يعرف ان الاسلام هو الدين الحق ، انتم فقط تكابرون وتعاندون لأنكم في مواجهة الاسلام وليس هندوس او مجوس ولانكم مفلسين ما عندكم شيء متفرغين فقط المناكفة والمشاكسة زي النسوان اقرأ التعليق المعنون باسم القسيس ابن القسيس لتعرف ان العقلاء لا يتعصبون ويقولون الحق عن الاسلام والقرآن ورسول الاسلام اما انتم فكنسيون حقدة انعزاليون جهلة صليبيون معاندون لا اكثر ، كافرون حتى بدينكم !

BEFORE ABRAHAM I AM
ROSE -

YOUR FATHER ABRAHAM REJOICED TO SEE THE TIME OF MY COMING , HE SAW IT AND WAS GLAD...SO THE JEWS SAID, YOU ARE NOT EVEN FIFTY YEARS OLD- AND YOU HAVE SEEN ABRAHAM. JESUS REPLIED BEFORE ABRAHAM WAS BORN , I AM ....COME TO HIM WHO SAID I AM THE BEGINNING AND THE END , THE ALPHA AND THE OMEGA...HE IS THE WAY TO THE FATHER, YOU FOLL YOUR WAY IS YOUR WAY NOT HIS WAY THAT IS WHY YOU ARE GOING ASTRAY AND BE LOST FOR EVER. DO YOURSELF A FAVOUR AND WAKE UP THANKS ELAPH

اجابة الجواب !!!
المعارض رقم 1 -

لنتوقف عند اية (ال عمران 19 إِنَّ ٱلدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإِسْلاَمُ ) السؤال لك.... ان كان دين الله هو الاسلام وتعريف الاسلام هوالاستسلام والخشوع والاذعان لله ,فلمن يكون خشوع واذعان الله ؟؟؟؟ انت مسلم وربك حسب معتقداتك مسلم انت حسب ايمانك تذعن لله كونك مسلم السؤال هو اذا لمن يدين الله بالاذعان والخشوع كونه مسلم ؟؟؟؟ فهل هناك اله اخر يدين له الله ؟؟؟؟؟ جاوب بدون لف ودوران !!!!

فول
مسلم -

" ولا أعرف متى يدرك المشعوذون أن كل صاحب مذهب وليس صاحب عقيدة يعتقد أنة على حق؟" متى تدرك انت ذلك؟ستاتي يوم القيامة بوجه اسود وتتاكد ان الاسلام هو الحق." الدين عند اللة هو الاسلام واذا سألتة ما دليلك على ذلك سوف يقرأ لك نفس الأية ان الدين عند اللة هو الاسلام" وانت ما دليلك على ان دينك هو الحق؟ " .واذا سألتهم أين الصحف وأين قالوا أنهم مسلمون ..؟ تكون الاجابة أن اليهود والنصارى أخفوا أو أحرقوا أو زوروها وهذا هو الدليل الوحيد لديهم" من الذي اجابك بهذا؟لا احد بل تاليف منك وحدك.نحن نؤمن ان القران هو كلام الله وهو الدليل علن ان كافة الرسل والانبياء مسلمون,وهذا يكفينا وحدنا ولا نلتفت للمخالفين." واذا سألتهم لماذا تختلف كتب محمد عن من سبقوة ..تسمع نفس الاجابة السابقة دون دليل واحد" وتلك الاجابة من عندك انت فقط,محمد له كتاب واحد,تختلف الكتب السماوية في الشرائع، فشريعة عيسى تخالف شريعة موسى في بعض الأمور، وشريعة محمد تخالف شريعة موسى وعيسى في أمور.قال تعالى:لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاًوليس معنى ذلك أن الشرائع تختلف اختلافاً كلياً؛ فالناظر في الشرائع يجد أنها متفقة في المسائل الأساسية، فالاختلاف بينها إنما يكون في التفاصيل.فعدد الصلوات، وأركانها، وشروطها، ومقادير الزكاة، ومواضع النسك، ونحو ذلك قد تختلف من شريعة إلى شريعة، وقد يُحِل الله أمراً في شريعة لحكمة، ويحرمه في شريعة أخرى لحكمة يعلمها الله ولا يلزم أن نعلمها، ومن الأمثلة على ذلك مايلي:1- الصوم: فقد كان الصائم يفطر في غروب الشمس، ويباح له الطعام، والشراب، والنكاح إلى طلوع الفجر ما لم ينم، فإن نام قبل الفجر حرم عليه ذلك كله إلى غروب الشمس من اليوم الثاني، فخفف الله عن هذه الأمة، وأحله من الغروب إلى الفجر، سواءً نام أم لم ينم،2- ستر العورة حال الاغتسال: لم يكن واجباً عند بني إسرائيل، ففي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم:كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى بعض، وكان موسى يغتسل وحده3- الأمور المحرمة: فمما أحله الله لآدم تزويج بناته من بنيه، ثم حرم الله هذا بعد ذلك.وكان التسري على الزوجة مباحاً في شريعة إبراهيم، وقد فعله إبراهيم في هاجر لما تسرى بها على سارة.وقد حرَّم الله مثل هذا على بني إسرائيل في التوراة.وكذلك الجمع بين الأختين كان سائغاًومما حرَّمه الله على اليهود: وَعَلَى الَّذِينَ ه

راجع نفسك !!!!
المعارض رقم 1 -

يوسف الصغير يقول( انت تهذي ) وانا اقول لا جواب عندك غير التهجم والانحراف عن الموضوع !!!! افهم يا واد !!!!

فول
مسلم -

يتبع... " والذين امنوا لا يضعون فى اعتبارهم أن غير المسلمين لا يوافقونهم بتاتا على أن الدين عند اللة هو الاسلام " ومن الذي اشترط علينا موافقتهم؟وهل وافق اليهود اتباع النصرانية؟وهل وافق البوذيون الملحدين؟وهل وافقت كنائسكم بعضها بعضا؟" والعالم كلة يسأل لماذا الاسلام يضع أنفة فى عبادات اليهود والنصارى بالذات ؟" ولماذا تضع انت وخوليو ومهاجر وهيام وووو انوفكم في عباداتنا؟" ولماذا لم يهتم بالمسلمين فقط؟ الاسلام موجه للعالم كله وليس للمسلمين فحسب,ولماذا لا تهتمون انتم باتباعكم فقط؟" هل لا يعرف أن هناك زرادشتية وكونفوشية وبوذية الخ الخ ويهتم بهم ؟ لا تجد اجابة" هذا زعمك انت فقط,نعرف ما ذكرت ونحاول نشر الاسلام بينهم,وكثير منهم يدخلون الاسلام على مدار الساعة" ومما سبق أنت لم تثبت أن ابراهيم كان مسلما حنيفا بل ادعاء أنت تؤكدة من كتابك فقط الذى هو مصدر الادعاء" نعم طالما كتابي هو كلام الله,فما حاجتي لما يقوله البشر" نؤكد لك أن أهل الكتاب لا يعنون بما قال كتابكم عنهم ولا يعنون بكم من الأساس وكان الأجدى بكتابكم أن يهتم بشئونكم" لا تتحدث بصيغة الجمع لانك لا تمثل الا نفسك وبعض اقرانك,كتابنا انزل للبشرية كلها ولذلك فعليه ان يهتم بها كلها تبعا لذلك" بالاضافة الى أن توزيع الكفر والنار والجنة هذا من شأن المشعوذين فقط" التوزيع من كتاب الله وليس من المشعوذين او غيرهم..سنلتقي يوم الدين وستتاكد كم كنت ضالا" وسؤال أخير : من هو الذبيح ..هل هو اسحق أم اسماعيل ؟ جمهور العلماء على أنه إسحاق. وهو قول عمر بن الخطاب وعن جملة من الصحابة وعن أكثر من عشرة من سادات التابعين ,وذهب بعض العلماء الرواية الثانية عن ابن عباس والإمام أحمد وبعض العلماء على أن الذبيح هو إسماعيل.وكل منهم له أدله،وقال الزجاج وهذا القول الثالث الله أعلم أيهما هو الذبيح لكثرة الاختلاف في المسألة. ثم ما الفرق سواء كان اسحق ام اسماعيل؟؟تبحث عن اي شبهة دون ان تدرك حقيقتها,ربنا يشفي !!!

فضل المسلمين والاسلام
على الارثوذوكس واللئام -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق ال

خلاصك في الاسلام 1
ايتها المسيحية العاقلة -

لا تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

المعارض رقم 1
سلطان -

" السؤال لك.... ان كان دين الله هو الاسلام وتعريف الاسلام هوالاستسلام والخشوع والاذعان لله ,فلمن يكون خشوع واذعان الله ؟؟؟؟" انت لا تدرك ما تقول,الدين الذي ارتضاه الله للبشر هو الاسلام وليس ان الله مسلم,انت لا تفرق بين الخالق والمخلوق,نحن لا يصح لنا ان نصف الخالق بصفات المخلوق لان ذلك كفر" من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر"هذه قاعدة اساسية عندنا..." انت مسلم وربك حسب معتقداتك مسلم انت حسب ايمانك تذعن لله كونك مسلم السؤال هو اذا لمن يدين الله بالاذعان والخشوع كونه مسلم ؟؟؟؟" يظهر انك لا تسيطر على عقلك واعصابك,الله لا يدين لاحد بل كل المخلوقات مدينة له وحده,هل تستطيع ان تفهم ذلك؟ربي ليس مسلما حسب معتقداتنا لانه رب وليس بشر,غريب امرك !!! " فهل هناك اله اخر يدين له الله ؟؟؟؟؟ جاوب بدون لف ودوران !!!!" سؤال ساذج يدل على الغباء وقلة المعرفة,مرة اخرى الله واحد ولا يدين لاحد,حاول ان تفتح دماغك لتفرق بين الله وخلقه,الله واحد والبشر بالمليارات,الله خالق والبشر لا يخلقون بعوضة,الله معبود والبشر يعبدونه,الله انزل الاسلام وبعض البشر تلقونه بالقبول,وبعضهم الاخر جحد فبقي كافرا او ملحدا,الله حي لا يموت والبشر يحيون ويموتون,الله لم يلد ولم يولد,والبشر يلدون ويولدون...هل اقتنعت ام على قلبك اقفال؟

النجدة يا سيبويه النجدة!!
Almouhajer -

أرجو أن يشرح لي الأستاذ الكاتب ماجاء في بداية المقدمة وأنقله بالحرف مع الإستفسار . ""الثبات على الاستقامة لا يتحقق إلا بنبذ الفروقات الدخيلة - انتهى . ما هي الفروقات الدخيلة ؟ إقتباس آخر ""إلا إذا علم الإنسان أن الاختلاف الكامن في النفس البشرية يجب أن يتم اجتيازه والإبقاء على العلل التي تتطابق مع اتخاذ المقررات العلمية التي تشكل الغاية من الخلق، - .انتهى الإقتباس . ما هي المقررات العلمية وكيف تشكل هذه المقررات الغاية من الخلق ؟؟ بصراحة يا أستاذ عبدالله بدر اسكندر العزيز !! لقد طفح الكيل وويل لسيبويه في قبره .

الى مسلم - تعقيب اخير
فول على طول -

سوف أختار بعض العبارات من تعليقات مسلم للرد عليها لأنة كالعادة يرغى ويزبد دون فائدة ..يقول مسلم : ستاتي يوم القيامة بوجه اسود وتتاكد ان الاسلام هو الحق ..يا سلام يا مسلم أنا متأكد من الان أن الاسلام أيدولوجية سياسية فاشية وليس لة علاقة بالدين والاثباتات معروفة .. ومسلم عرف أن وجهى سيكون أسود يوم القيامة - منتهى الشعوذة طبعا - وناقص يقول لنا عن رقم غرفتى فى جهنم ..انتهى - ويقول مسلم : وانت ما دليلك على ان دينك هو الحق؟ بسيطة جدا يا مسلم لأن الكتب السماوية التى سبقت السيد المسيح بالاف السنين تكلمت عنة والكتب التى جاءت بعدة تكلمت عنة وأعمالة وتعاليمة تشهد لة وكلها تحققت وتتحقق كل يوم وكان يعمل معجزاتة أمام كل البشر وليس فى الخفاء ويدعى النبوة أو المعجزات .وقال لنا سيكون لكم ضيق فى العالم ويظن كل من يقتلكم أنة يقدم خدمة للة وسوف يبغضونكم من أجل اسمى وسوف يتهمونكم ويقدمونكم للمحاكم زورا وبهتانا وقال عن نفسة أنة بلا عيب - غلام ذكى يعنى حتى تفهم - وسوف يرتفع الى السماء وسوف يكون قبرة ممجدا الى الأبد وحتى اليوم يشع من قبرة نور عجيب فى ذكرى صلبة وهو حى فى السماء الخ الخ ...ونكتفى بذلك . انتهى - ويقول مسلم : ستر العورة حال الاغتسال لم يكن واجباً عند بني إسرائيل، ..يا مسلم أنتم تخترعون الكذب وتؤلفون القصص وتؤكدونها من مصادركم وبواسطتكم ..هات من كتب بنى اسرائيل ما يؤكد ما تقولة وليس من عندكم كالعادة ...فهمت ؟ انتهى - ويقول مسلم : وكان التسري على الزوجة مباحاً في شريعة إبراهيم..يا مسلم كفاكم تزوير على الناس ..ابراهيم لم يأتى بشريعة أصلا ونحن نسألكم أين شريعة ابراهيم ؟ والتسرى لم يكن مباحا بل كان عادة مجتمع وعندما تسرى ابراهيم لم يكن يعرف الشريعة أصلا لأنها لم تكن موجودة ..فهمت ؟ وتسرى ابراهيم كان بناء على مشورة سارة كى تأخذ هى الوليد لأنها كانت عاقرا ..كفاكم تأليف قصص ومحمد أباح التسرى والملكات ومثنى ورباع الخ الخ ..انتهى - ويقول مسلم : يقتصر على روحانيات الانجيل او ماديات التوراةونحن نسأل مسلم ما دليلك على ماديات التوراة ؟ هات دليل واحد على ما تقولة من التوراة وليس كما تدعون ...فهمت ؟ ..انتهى - أما الكذبة الكبرى التى يرددها الذين امنوا بأن الاسلام جاء للعالم كلة عكس الأديان السابقة ...يا شيخ مسلم المسيحية موجودة فى كل شبر من الأرض والانجيل بكل اللغات وأكثر عددا من

فول
مسلم -

" سوف أختار بعض العبارات من تعليقات مسلم للرد عليها لأنة كالعادة يرغى ويزبد دون فائدة"الرغوة والزبد تطفو لانك لا تترك اي مقال ولا شاردة ولا واردة الا خرجت الرغوة والزبد من فمك-ارح نفسك قليلا-" أنا متأكد من الان أن الاسلام أيدولوجية سياسية فاشية وليس لة علاقة بالدين والاثباتات معروفة"تاكيدك يختص بما يفرزه دماغك ولا يعنينا بشيء,اذا كانت الاثباتات معروفة لديك فتكرم بها علينا"ومسلم عرف أن وجهى سيكون أسود يوم القيامة - منتهى الشعوذة طبعا - وناقص يقول لنا عن رقم غرفتى فى جهنم"(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ)اما جهنم فليست فندقا فيه غرف(كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ . نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ . الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ . إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ . فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ)(فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ)(إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ )هل عرفت مكانك؟" ويقول مسلم : وانت ما دليلك على ان دينك هو الحق؟ بسيطة جدا يا مسلم لأن الكتب السماوية التى سبقت السيد المسيح بالاف السنين تكلمت عنة والكتب التى جاءت بعدة تكلمت عنة وأعمالة ...الخ نعم الكتب تحدثت عن مجيئه ولم تقل انه رب يعبد بل هو نبي كسائر الانبياء,نحن نقدس المسيح نفسه وننكر الديانة التي انتم عليها,هل ادركت الفرق؟" وكان يعمل معجزاتة أمام كل البشر وليس فى الخفاء ويدعى النبوة أو المعجزات" ونحن نشهد بمعجزاته ولكنها كلها باذن الله(وابرئ الأكمة والابرص وأحيي الموتى بإذن الله)" ويظن كل من يقتلكم أنة يقدم خدمة للة وسوف يبغضونكم من أجل اسمى وسوف يتهمونكم ويقدمونكم للمحاكم زورا وبهتانا" نعم كانوا يبغضون اتباعه على زمنه ومن سار على دربه.بينما انتم لا تمتون بصلة له"وسوف يرتفع الى السماء وسوف يكون قبرة ممجدا الى الأبد وحتى اليوم يشع من قبرة نور عجيب فى ذكرى صلبة وهو حى فى السماء" اين قبره؟وكيف يكون في قبره وفي السماء في وقت واحد؟لا تستطيع الاجابة"يتبع...

اين دليلك يا
يا مسيحي متعصب -

ما زلنا بانتظار دليلك الكتابي ان يسوع خاتم الانبياء حتقول ولا نمشي ؟

-

أطالبك أيها الهارب الكبير بالدخول إلى مقال الأستاذ تيري بطرس / نحن الكفرة وبعد../ هناك طالبتني بالدليل ، وأتيتك به حول صاحبك سلطان أو الأصح شخصيتك الأخرى بما يخص تشكل النطاف . لماذا لم تعتذر يا هارب إيلاف المعروف ؟ وجميعكم جبناء تهربون من الحقيقة أو الحقائق . ألا تدرك يا مسلم أن الهروب من الحقائق ، وهذا يعني نكرانها، لا يجلب لكم إلا التعاسة في الدنيا وفي الآخرة !؟ سأعلق على كلمتين يرددها كل مسلم دون أن يكلف نفسه بمعناهما أو مغزاهما. السيد المسيح يحيي الموتى .......إلخ **بإذن الله**ماذا تعنون بذلك ؟ الله يأذن للمسيح بفعل كل شيء !! عجباً !!!! وهل أُذِن لغيره من الناس بذلك ؟؟ مع أن /بإذن الله/ من إختراعكم وخيالات نبيكم الكريم ، لأن المسيح وهو على الصليب قال للص * اليوم تكون معي في الفردوس* أين هو الإذن من الله يا هارب إيلاف ، يامن تتبع نبياً قلوظة للنبوة كل من خديجة وورقة ، وتبع مسيح البدعة النسطورية ...مسيح ورقة وبحيرا الراهب .

-

وينك يا شيخ مسلم ؟ لقد أتيتك بالدليل على كلام صاحبك سلطان فهل من تعليق ؟