فضاء الرأي

العبرة في إحترام الدستور و تطبيقه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

(الاكراد شعدهم حتى ينفصلون، هو بس عدهم لبن اربيل و بالصيف يحمض وكباب سليمانية الشهير )، هذا كلام النائبة السابقة (الدكتورة) عتاب جاسم نصيف جاسم الدوري، ( تصوّروا، بهذه الكلمات وبهذا الاسلوب الراقي جدا عبرت الدوري النائبة السابقة في مجلس النواب العراقي ) عن حزب الوفاق الوطني الذي يرئسه (ابو حمزة اياد علاوي والذي يعتبر نفسه من أحد الأصدقاء القدامى للشعب الكردي)، عبرت الدوري بهذه الكلمات في احدى الفضائيات العراقية عن استيائها الشديد من مشروع الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق.
 نعم، بهذه التصريحات العنصرية والطائفية المقيتة تريد (الدكتورة) ان تبيض وَجْهَها، بعد ان طُردت من قبل المتظاهرين، من ساحة التحرير ببغداد، بعد محاولتها الاشتراك في مظاهراتهم المنددة بزيادة الراتب الاسمي لاعضاء مجلس النواب العراقي، حيث قالوا لها اثناء طردها باللهجة العراقية الدارجة والبسيطة: ( ارجعي باباتي من حيث اتيتي، ادري احنا عليمن طالعين ونتظاهر،على البرلمان الصومالي لو عليكم يا فاسدين. عجيب ذولة النواب ).
فعلا عجيب امر هؤلاء النواب، يحاولون إقناع الناس البسطاء بان الكرد ليس لديه شيء سوى ( لبن وكباب )، ويتناسون بان الشعب الكردي له تاريخه وارضه وثقافته ولغته، قدم خلال نضاله المرير تضحيات جسام وانهارا من الدماء الطاهرة من اجل الحرية وكسر سلاسل العبودية والاستقلال، وهو كغيره من الأمم والشعوب الاخرى يملك حق تقرير المصير وحق الاعلان عن دولته المستقلة.
عجيب امر هؤلاء الذين يتناسون بان الشعب الكردي في عام 1992 اختار بمحض إرادته (الفيدرالية والشراكة الحقيقية ) كصيغة دستورية للعلاقة المستقبلية في العراق. 
 تتناسى الدوري، ان مستقبل العلاقات بين اكبر شريكين في وطن واحد و هما( الكرد و العرب )، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺷﺮاﻛﺔ ﻗﻮﻣﯿﺎت اﺧﺮى ﻣﺘﻌﺎﻳﺸﺔ ﻣﻨﺬ اﻟﻘﺪم ﻓﻲ اﻟﻮطﻦ، مرهون بتطبيق بنود الدستورالعراقي، تتناسى الدكتورة ما جاء في ديباجة الدستور العراقي: ان الالتزام بهذا الدستور (يحفظ للعراق اتحاده الحر شعبا وارضا وسيادة )، تتناسى الدوري، بان قوة العراق في ازدهاره وتقدمه واخذ الدروس من جبروت ماضيه المؤلم وليس بنشر سموم العنصرية والشوفينية والطائفية المقيتة.

تتناسى الدوري، بأن تأجيج المشاعر الطائفية والعنصرية والشوفينية وزرع العداء للقوميات والطوائف والجماعات العرقية الأخرى من قبل الساسة العراقيين، في عراقنا اليوم ( عراق ما بعد الدكتاتورية )، شكل ولا يزال يشكل عائقا أساسيا امام العراق والعراقيين في إعادة البناء الوطني على أسس ديمقراطية الحقيقية ترفع الحيف والظلم عن مكوناته وتؤمّن تعايشهم على اساس (الرغبة المشتركة والمصلحة المشتركة). 
وهنا استغل هذه الفرصة ككاتب( اربيللي هوليري)، لأذكر الدوري ببعض مميزات لبن وزبادي اربيل ( ماستي مه ري ) و( الشنينة لبن عيران الاربيللية الساحرة ماستاو ),واقول لها: لا يحضى اي مشروب عراقي بشهرة واسعة كما حظى لبن اربيل الراقي والذي ذاع صيته بكل مناطق العراق ودخل التاريخ من اوسع ابوابه، هل تعرفين يا سيدتي، بان اشهر محل لبيع لبن اربيل كان في بغداد ( باب المعظم ) في الخمسينات من القرن الماضي وبالضبط كان المحل مقابل وزارة الدفاع العراقية ومقر حكومة العراقية ايام حكم الزعيم الشهيد (عبد الكريم قاسم)، وكان اشهر صيتا واسما من وزارة الدفاع نفسها، بحيث عندما كان يريد شخص ان يراجع وزارة الدفاع، يقول لصاحب التكسي ( وصلني لوزارة الدفاع مقابل محل لبن اربيل ) وذالك لمساعدة السائق التكسي في الإستدلال على الوزراة، اضافة الى ان لبن اربيل كان من وجبات الرئيسية لاعضاء حكومة الزعيم قاسم وان (الشنينة الاربيللية )الراقية كانت شراب الزعماء والرؤساء والامراء والملوك في بغداد، اسوة بعصير الحاج ( ابو زبالة )* المصنوع من الزّبيب الاصلي الاسود الكردستاني (حسب كلام صاحب المرطبات ). 

اعتقد، والمنصفون يعتقدون ايضأ، كانت الدوري محقة فعلا بشيء واحد فقط وهو: لو كان حكومة الإقليم كفؤه وحريصة على مستقبل شعبها، لكان الإقليم الان يصدر منتجات الالبان وخاصة ( لبن وزبادي اربيل ) الى جميع الدول العالم كباقي دول المعتمدة على اقتصاديات السوق الحديثة (الالبان والزراعة والسياحة والسلع العذائية والثروة الحيوانية )، ولكن وللاسف لايزال الإقليم، مثله مثل العراق ككل، يعتمد في إيراداته على الصادرات النفطية بشكل شبه كامل دون البحث عن مصادر أخرى على سبيل المثال لاالحصر( الزراعة, الصناعة، السياحة ) حيث يعتمد الإقليم اليوم بنسبة أكثر من 90% على الاستيراد؟ 

ان المشكلة الرئيسية لاتكمن في ( لبن وكباب اربيل ولا في حلويات السليمانية المشهورة ( من السما )(1 ) ولا في زبيب دهوك الاسود الاصلي ولا في رمان حلبچه الشهـير ولا في جوز ولوز زاخو ولا في الأحذية الهورامانية التقليدية الكردية المنسوجة يدويا، التي تسمّى بـ( كلاش او الكيوة )، ولا في مركز ناحية (كسنزان) للسجاد اليدوي الذي ينافس من حيث جودته السجاد الإيراني الشهير، بل المشكلة تكمن في التشوهات والعاهات والإعاقات والانحرافات التي ترسخت فينا جراء عقود من ممارسات الفساد والاستبداد والدكتاتورية المقيتة والتي عوقت ولاتزال تعوق حركة العراق ونهوضه وتقدمه وازدهاره وتنميته. 
ولا يوجد شك ان مثل هذه التصريحات الهستيرية غير المسؤولة ستشعل خلافات داخلية جديدة بين بغداد واربيل، والتي بدأت بالفعل تأخذ حيزأ واضحا وكبيرا وخطيرا في الساحة السياسية العراقية.

كثيرا ما ذكرت في مقالاتي, إن التجارب الماضية اثبتت للجميع بان العبرة ليست في تدوين محتوى الدستور، بل إن قيمته الأساسية تتأتى من كيفية تطبيقه على أرض الواقع، فاين نحن اليوم من ضمان الحقوق الفردية و الجماعية،اين نحن من الفصل بين السلطات، اين نحن من الدستور، من يمثل الشعب ومن يمثل عليه؟ 
اختتم مقالتي بابيات من قصيدة الشاعر الكبير الرصافي، ( أنا بالحكومة والسياسة أعرفُ) قد نظمها عندما أصدر الإحتلال البريطاني الدستورالعراقي وأنشؤا برلماناً كارتونيا مزيفأ وأصبحت أمور البلاد بأيديهم بالضبط كما يحدث اليوم في العراق، وفي البرلمان العراقي نتيجة التدخلات الاجنبية في الشأن الداخلي العراقي. 
 يقول الرصافي الكبير في مطلعها:
 أنا بالحكومة والسياسة أعرف... أأُلام في تفنيدها وأعنَّف
سأقول فيها ما أقول ولم أخف... من أن يقولوا شاعر متطرِّف
هذي حكومتنا وكل شُموخها... كَذِب وكل صنيعها متكلَّف
غُشَّت مظاهرها ومُوِّه وجهها... فجميع ما فيها بهارج زُيَّف
وجهان فيها باطن متستِّر... للأجنبيّ وظاهر متكشِّف
والباطن المستور فيه تحكّم... والظاهر المكشوف فيه تصلُّف
عَلَم ودستور ومجلس أمة... كل عن المعنى الصحيح محرف

ـــــــــــ
*رابط حديث الدوري والتي تحمل لقب دكتورة، ولكن لم اتمكن من معرفة أي معلومة عن شهادتها ) 
 ( https://www.youtube.com/watch?v=IOegeVXCWGk )
*شربت الحاج زبالة، من اهم معالم بغداد التراثية عامة وشارع الرشيد خاصة، افتتح محل الحاج زبالة في عام 1908.... سمي المحل بهذا الاسم نسبة إلى صاحبه (الحاج عبد الغفور عبد الصاحب زبالة) الذي لقبته والدته بهذا الاسم دفعا للحسد ولأجل حمايته من أعين الآخرين، أن ما يميز عصير (الحاج زبالة )عن غيره من عصير الزبيب، هو الاختيار لنوع الزبيب الأصلي الأسود الذي يجلبه صاحب المتجر من اقليم كردستان وتحديدا من المناطق ( خوشناوه تي و دهوك ورانيا ). 
1 حلويات ورد اسمها في كثير من الكتب السماوية وتعتبر مدينة السليمانية من المدن العراقية المشهورة في صناعة هذه الحلوى, حيث تجمع مادة المن الخام(مادة دبقة) من على الأشجار ويتم بعد ذلك إذابتها في الماء المغلي ويتم تصفيته للحصول على مادة (من السما) التي يتم تصنيعها وحشوها بالجوز واللوز المحلي، تم تلاك بالطحين كي لاتلتصق قطع (من السما) مع بعضها عند تعبئتها في علب خشبية خاصة للحفاظ عليها من الرطوبة والتعفن. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سامزق جنسيتي العراقية
Rizgar -

سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية .

كتب صن تزو:
Rizgar -

كتب صن تزو: قبل أكثر من 2500 سنة - فن الحروب - ما زال معتمداً اليوم ! يرى «صن تزو» ، أن مَن يعرف عدوه ويعرف نفسه يقود مئة معركة من دون خطر. ومَن لا يعرف عدوه ولكنه يعرف نفسه فقد يحرز نصراً ويلقى هزيمة. ومَن لا يعرف عدوه ولا يعرف نفسه يكون في دائرة الخطر في كل معركة . الشعب الكوردي في دائرة الخطر دائما بسبب عدم فهم ذهنية العرب . لماذا لم يقطع المياه عن العراق العربي وعاصمة الانفال بعد ان قطع الشيعة ميزانية كوردستان ؟ لماذا ركض القيادات الكوردية الى عاصمة التعريب ٢٠٠٣ وقبلوا بتاسيس الكيان اللقيط مرة اخرى ؟ لا جيش ولا شرطة ولا دوائر ٢٠٠٣ ومجاميع عربية مفككة , كان على القيادات الكوردية اعلان كوردستان ٢٠٠٣ , تاسيس فرنكنشتاين مرة اخرى ثم .......!!! عدم معرفة ذهنية اعداء الكورد آفة على الشعب الكوردي ....عدم فهم الرغبات العرقية العربية مشكلة الشعب الكوردي. يجب دراسة الذهنية العربية ورغبات الجماهير العربية العرقية في المدارس وبصورة علمية وعدم الرقص على انغام الاخوة العربية الكوردية ....تحت شعار الاخوة العربية الكوردية تم اصدار حكم الاعدام على شيخ محمود ١٩٣٦ ..تحت شعار الاخوة العربية الكوردية تم اعدام الضباط الكورد ١٩٤٧ .....تحت شعار الاخوة العربية الكوردية تم محاربة اللغة الكوردية ١٩٢٧ في كركوك وتم وضع خطط التعريب ١٩٣٦ وطرد الكورد من المناطق الكوردستانية النفطية .

جميل
نعيم الشمري -

عاشت اناملك يا بطل ـ فعلا , عَلَم ودستور ومجلس أمة... كل عن المعنى الصحيح محرفدمت لنا ولقراء ايلاف مبدعا وطنيا وشهما كما عرفناك

Kaka Shamal
Kamaran -

I agree with every single word you wrote. Sadly, we seem to lack voices like yours across the region, hence the mess. Voltaire says common sense is not so common these days. You only need to read some of the responses of some Arabs and my fellow Kurds to realize how sad the state of affairs has come to

من افضال لبن اربيل
خال القشطيني -

خالد القشطيني ذقت في حياتي شتى انواع الالبان ، الزبادي و الشنينة و المجفف و لكنني لم استطعم أي نوع منها كما استطعم لبن اربيل المدخن. كم افتقده في لندن! هناك عدة مطاعم كردية في اجوير رود، و في مقدمتها كبابخانة سنجنار و مطعم أزمر. كلها تستظيف زبائنها بكأس من لبن اربيل. و لكن اواه! اين هذا من لبن اربيل المدخن في ارجاء اربيل ذاتها. قيل لي ان لبن اربيل يعتمد على نكهة دخان اخشاب البلوط الكردية من كردستان. وهذا غير نار الغاز الاسكتلندي. اخواننا الكرد يعتزون بهذا اللبن. و سمعت ان احدى منظماتهم الوطنية في زمن صدام حسين، قدمت للامم المتحدة مذكرة بمطالبهم مع نموذج من العلم المقترح ، يتكون من خلفية خضراء و دائرة بيضاء يتوسطها شريط قهوائي. سألوهم ماذا تمثل هذه الالوان فقالوا : الاخضرهو خضرة كردستان و الابيض هو لبن اربيل و الشريط القهوائي هو كباب سليمانية!نزح الوف منهم للخارج و ما زالوا ينزحون و يغرقون. كان ممن نزحوا الملياردير حمدي اولوكايا. رحل الى امريكا في التسعينات معدما و جاهلا . تعلم اللغة الانجليزية ثم درس الاقتصاد. انكب على العمل فلم تمر بضع سنوات حتى اصبح من كبار الاغنياء. من اين جمع ثروته؟ طبعا! من لبن اربيل ، فهو الآن يملك اكبر الشركات الامريكية في صنع اللبن ، شركة جوباني للالبان. يلغت ثروته في شهر يناير ( كانون الاول) 1400 مليون دولار. و لكنها هبطت الآن الى 700 مليون دولار. كيف حصل ذلك؟ كلا، لم تفلس الشركة ولا تناقصت اسهمها في البورصة ولا هبط الطلب على لبنه. كل ما حصل هو انه تبرع بنصف ما يملك للنازحين من الشرق الاوسط. يتبع

من افضال لبن اربيل
خالد القشطيني -

اصبح السيد حمدي اولوكايا من نجوم الموسم ، تسمع عنه او تراه في شتى المناسبات. فالامريكان يعتزون بمثل هذه الشخصية النمطية ، المفلس المعدم الذي يطأ بقدميه ارض الولايات المتحدة و ينكب على العمل و الابداع حتى يصبح علما من اعلام الشخصيات الامريكية، كما حصل لكثير من اليهود بصورة خاصة. دعاه بل كلنتن ، الرئيس الامريكي السابق ليصبح ضيف الشرف في الاجتماع السنوي لمنظمته الخيرية. سألوه عن هذا التبرع المثير فأشار لما اقترفته داعش في كردستان العراق. تكلم بصورة خاصة عما عاناه الايزيديون في سنجار حيث اختطفوا نسائهم ليبيعوهن إمات و جاريات لمن يرغب و يدفع. قال " الوطن الأم (كردستان) يدعوني فيجب ان افعل شيئا ". و في مؤتمر دافوس الاقتصادي تكلم ايضا فأشار الى واجب القطاع الخاص حيال هذه المعضلة ، معضلة إسعاف و إغاثة اللاجئين و النازحين . قال هذه مشكلة يجب الا تترك كليا لمشيئة الحكومات و مسؤلياتها و إنما على المؤسسات الخاصة ايضا ان تقوم بدورها في الموضوع. اضاف فقال ان هؤلاء النازحين ليسوا عبئا على الحكومات المضيفة فسرعان ما يتحولون الى اداة تساهم في إعمار و تنمية الدولة. وهل من مثل اصدق على ذلك من شخصيته الخاصة. كردي مسلم ، لاجيء معدم، يعضهم و يعطيهم مثالا حيا لمن هاجروا و عملوا و اغنوا انفسهم و بلدهم المضيف، وفي آخر المطاف جادوا بما كسبوا على وطنهم الاصلي.خالد القشطيني صحافي وكاتب ومؤلّف عراقيّ

هر بشي كاكا
محسن احمد -

هذا آني العراقي نصعد جبل بدهوك ونصيف بسليمانيةونشرب لبن أربيل ونكعد كعدة عربيةونتغدة بكركــوك ونصعد المــلويةوناخذ من الموصـــل الكبة المشويةوياعيني على ديالى محلاها برتقاليةونمر على بغداد نكول بعون الله محميةونتعشى بالأنـبـار تمن ودليــميـةوكيمر السدة ناكلة من إيد حلاويــةبين الكصب والهــور نصيد بنيةوناخذ تمر زهدي من الناصـريةوبالنجف نزور الحضرة الحيـدريةوانزورالامام الحسين زيارة كربلائيةونشوف النواطيـر أهل القادسيــةومن السمـاوة يا ناس ناخذلنة ركيةمن البصرة نتعلم صبر شكد شافت أذيةسألتـوني آنـــي منين وهاي الهـويـة هذا آني العـراقــي إبن العـراقــيـة

فليحيا كرد وعرب
يلماز كوناي -

شكرا لكاتب المقال ـ وما تفضل من معلومات قيمة ـ انا من المتابعين لكتاباته الرصينة ـ شكرا استاذ شمال عادل سليم ـ العرب والكرد شركاء في هذا الوطن .. رغم انف الحاقدين ... ولعل اشهر القصائد الشعبية بعد ثورة 14 تموز 1958 هي قصيدة : ( هر بزي ـ زاي بثلاث نقاط ) اي ( فليحيا ) كرد وعرب رمز النضال ، التي لحنها وغناها الفنان الراحل احمد الخليل ، وهي ما زالت تلهب احاسيس ابناء الشعب وتعزز وحدة العرب والكرد في الوطن الواحد .

هر بزي كرد وعرب
يلماز كوناي -

من تهب انسام عذبه من الجبال على ضفاف الهور تتفتح گلوب لو عزف عالناي راعي بالشمال عالربابه يجاوبه راعي الجنوب هر بزي كرد وعرب رمز النضال ................... صخره وحدتنه ومعدنهه صلب ما تهزهزهه العواصف للأبد إيد بيد وگلب مشدود بگلب وبالشدايد واحد للآخر سند گلوبنه تخفق سوه جنوب وشمال .................. هاي خوتنه وتاريخ انكتب النه حافل بالمجد والتضحيات هالوطن شركة لكراد وعرب حلوه مُره اثنينه نعيش الحياة (فليحيا) كرد وعرب رمز النضال

اعلنت الاقليات القومية
انضمامها الى ارمينيا -

اعلنت الاقليات القومية في شرق تركيا / ارمينيا الغربية المحتلة انضمامها الى جمهورية ارمينيا المتحدة وسينال اليونان والاشوريين والايزيديين الحكم الداتي ضمن جمهورية ارمينيا الغربية المتحدة في شرق وجنوب تركيا المحتلة تركيا والمستوطنة كرديا ودلك بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المستعمرين الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

دليل على -حقيقتكم
الى الداعشي-الكردي-رزكار -

هذه المرة من سوريا لان روسيا هناك ومسيطرة وفضحتكم -بعد ان سلم سيدك البرازاني سنجار لداعش-وبعدها الكل يعلم وحتى رئيس الطائفة الروحي السيد تحسين -كشفكم يارزكار-والان اليك مايلي من كر-ستان الغربية-سوريا؟ الجماعات الكردية-في سوريا تتفق مع داعش -وينسحب داعش بتغطية كردية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فالعلاقة الخفية بين “داعش” وأمريكا وبين “قوات سوريا الديمقراطية” تضعنا أمام مشهد، هو أن من ينسق العمليات بين “قوات سوريا الديمقراطية” وبين “داعش” هي الولايات المتحدة الأمريكية، ولذا لن نستغرب من عقد اتفاق بين “قوات سوريا الديمقراطية” و”داعش” بالرعاية الأمريكية.وأكد عيسى، أن الجانب الروسي والجانب السوري لا يعترفان بمثل تلك الاتفاقات على الإطلاق، و”داعش” نفسها مستثناة من كل بنود وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، لذا فليس غريباً أن يعقد معهم الأكراد اتفاقات سرية أو معلنة، وقد لاحظنا أن “داعش” تنسحب حين يطلب الأمريكيون منها ذلك وبدون قتال لإفساح المجال لمن تريده واشنطن في تلك المنطقة.وأوضح عيسى، أن هناك احتياطيات نفط كبيرة جداً تريد الولايات المتحدة مقايضتها بالاحتياطات النفطية الموجودة في الساحل السوري، وكأنها تقول للروس بإمكانكم الاستثمار النفطي في الساحل السوري مقابل الاستثمارات الأمريكية النفطية في البادية السورية، ولا يمكن تصديق المزاعم الأمريكية بأنها تريد تدمير “داعش”، فلو أرادت أمريكا ذلك لتم القضاء على “داعش” خلال أربع وعشرين ساعة.سبوتنيك

ur brainwash
FYI -

العقل العربيOnly the ‘Palestinians’ deserve a state of their own. Kurds, Catalans, Basques, Corsican''s, Tuareg''s, Tibetans and other lesser candidates must wait in line, perhaps forever

any smarter
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

Other nations (Arabs)are independent, not because they are any smarter than the Kurds, but primarily because colonialism was on their side.

الى السيد كامل ساكو
BBC من القوش -

في القوش نقول : ( كمحكي امد بلاّ تشامي كَاري ) ، أي يخاطب الباب ليسمع السطح . شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري . نصيحة انسانية , قلّل من عرق برطلة , لان آثار عرق برطلة واضح في تعليقك .

السيد ساكو
ذكاء -

اليهود اكثر ذكاء منكم بكثير , انظر اليهود يحتفظون باراضيهم التاريخية بالرغم من العنف والارهاب العربي الغاشم . الذكاء اليهودي وتاسيس دولة ديمقراطية ,والغباء الاثوري وانهيار الجيش الليفي ١٩١٦-١٩٥٤ وسحب الجنسية منهم بالرغم من الخدمات الكبيرة للكيان العراقي .لولا دور الجيش الليفي الاثوري ١٩١٩ في مقدمة الجيش الانكليزي في معركة عمادية لكان من المستحيل اخضاع كوردستان للا حتلال العربي الغاشم .

العبرة في خرائط سايكس
سايكس – بيكو -

العراق لم يعد لها وجود على الأرض ، بل توجد فقط على خرائط سايكس – بيكو ، التي عفا عليها الزمن .

احنه مو أزواج
احن -

احن الاكراد ما مستعدين نرمي با هلنا واولادنا وأخوانا حتى اندافع على العراق الموحد،احنه مو أزواج مثل بعض الناس الي يصفق ويهلهل .

هل مشكلة الشيعة..
سجاد تقي كاظم -

هل مشكلة الشيعة.. ؟؟ بمعنى.. هل الشيعة منزعجين لانهم يقولون (الشيعة جاءوا مع الجاموس من الهند مع جيش محمد القاسم) وليس ( من صحراء الجزيرة كبدو وغزاة لوسط وجنوب منطقة العراق)؟؟ هل الشيعة منزعجين لاتهامهم بان (اصلهم هنود) اي (لفو) اي (ليسوا سكان الارض الاصليين).. حالهم حال (الصهاينة في فلسطين) مثلا؟؟ علما (اليهود لهم جذور تاريخية لالاف السنين بفلسطين) باعتراف علم التاريخ.. (ولكن بحالة الشيعة.. ليسوا لهم جذور اصلا..)؟؟ اذا ما طبق عليهم (جاءوا مع البعران او مع الجاموس).. فسواء قالوا جاءوا مع الجاموس او مع البعران.. فان بكلاهما هم (لفوا اي مستطرقين مستوطنيين بوسط وجنوب).. وكما قلنا بالمحصلة (ليس سكان الارض الاصليين).. والغريب الاعلام والمناهج الدراسية والحزبية والاديولوجية والدينية والقومية جميعها .. جميعها هدفها بان يقال (بان سكان وسط وجنوب) ليسوا من ابناء وسط وجنوب الاصليين سواء من الهند او ايران او صحراء الجزيرة السعودية حاليا.. (ولكن لا تقولون ان الشيعة سكان وسط وجنوب سكان الارض الاصليين) وهم (احفاد السومريين).. لان الهدف (ان الزعامات القومية والدينية) عادة هي ليست من ابناء وسط وجنوب.. وليسوا من سكان منطقة العراق اصلا.. (لذلك يريدون ترويج بان جميع سكان منطقة العراق وخاصة وسط وجنوب ايضا ليسوا سكان وسط وجنوب الاصليين وهم لفوا جاءوا من خارج الحدود)...... وكل الدلائل الدامغة تؤكد بان سكان وسط وجنوب هم ابناء سومر واحفادهم.. بالاهوار اقدم بيئة مسكونة بالعالم تزيد عن 5000 سنة.. وهناك الاف الكلمات السومرية باللغة (اللهجة) ابناء وسط وجنوب الشيعة.. وطرق الحياكة والنقوش للمفروشات لابناء وسط وجنوب كشفت بان جذورها جذور سومرية.. وحتى لحن الغناء وتعابيره كشف بانها (نوتات) موسيقية سومرية.. وهكذا بكل المجالات..

لا يهم الشيعة..
سجاد تقي كاظم -

لا يهم الشيعة.. ولو ابيد جميع (الشيعة والكورد والمسيحيين واليزيديين) .. (المهم يبقى وثن اسمه العراق الواحد الموحد) .. (فالعراق اقدس من الله.. والكعبة وانبياءه ورسله.. ) لان العراق (اقدس من الدماء).. ماذا قدم الشيعة لانفسهم.. تحت مقصلة العراق الواحد.. وبساطيله.. قبل عام 2003.. غير (معارضة بائسة.. فاشلة.. وجيوش من الارامل والايتام والمعوقين والقتلى.. على يد الانظمة السنية الحاكمة التي زجته بالسجون والحروب).. ماذا قدم الشيعة لانفسهم .. تحت مطرقة الارهاب السني.. وانظمة الفساد المالي والاداري بمحاصصة ومشاركة وتوافقات (سنية عربية، كوردية، مع سياسيي شيعة الكراسي).. ؟؟ غير الخزي والعار بالعيش بسوء الخدمات والفساد المالي والاداري.. والارهاب السني المرعب.. والعيش تحت التهديد بزحف سني مخيف عليهم..

ايران ثاني دولة
FYI Only -

ايران ثاني دولة بعدد الاعدامات بعد الصين التي يبلغ عدد سكانها مليار و400 مليون نسمة.. في وقت ايران عدد سكانها فقط 90 مليون نسمة تقريبا.. لنكتشف وحشية النظام الايراني وقمعه لشعوب وقوميات ومكونات محتلة من قبل ايران.. كالبلوش والاحوازيين والكورد والاذربيجانيين.. وغيرهموسؤال.. الذي يسمعكم يضن ان ايران تدعم قلعة الديمقراطية نظام بشار الاسد.. الذي بظله مدن سوريا مهدمة بفضل صواريخه وبراميله المتفجرة.. وتناسيتم بان السعوديين يعيشون بنعيم بداخل السعودية افضل بمليار مرة من ما يعيشه السوريين بظل بشار الاسد.. وافضل بمليار مرة من عيشة ا لشيعة بمنطقة العراق بظل حكم ايات الله وولاية فقيه وشيعة ماما طهران والاسلاميين المدعومين من ايران ببغداد.. سؤال .. الذي نعرفه بان سوريا وروسيا وايران وحزب الله ومليشيات ايرانية الافغانية والعراقية والباكستانية واللبنانية هي التي تصول وتجول بسوريا دعما لبشار الاسد.. وليس مليشيات تابعة للخليج ولا للسعودية.. والاكثر السعودية تحكم بالاعدام على كل من ينتمي لداعش او القاعدة بداخل السعودية

خرائط رسمها المستعمر
(الوطنيين) -

(الوطنيين) بالعراق (عملاء..دجالة..يدافعون عن خرائط رسمها المستعمر) (وبسؤال واحد يسقطون)

نطرح تساؤلاتنا
طرح -

هل ابو مصعب الزرقاوي .. عربي ام كوردي؟؟

. عرب ام كورد؟؟
هل -

تنظيم القاعدة وداعش من اسسهما.. عرب ام كورد؟؟

ابو ايوب المصري
هل -

هل ابو ايوب المصري عربي ام كوردي؟؟

احنا البدو وين العدو
ه . ب. ب. -

اغتصاب القاصرات خلال عمليات الانفال من قبل مجاميعكم عمل لا اخلاقي بكل المقاييس .

محافظة عراقية واحدة
م . م. ج -

قوة الدول لا تعتمد على مساحتها .. فهذه اسرائيل مساحتها ما يقارب (19,000) تسعة الف كيلو متر مربع فقط.. أي اقل من مساحة محافظة عراقية واحدة كالسماوة.. ومع ذلك قوتها تعادل قوة عشرات الدول.. سياسيا واقتصاديا ونفوذا -

صغار الذئاب
هه‌ ژار ڕۆژ هه‌ لا تی -

في الوقت الذي ساند فيه كل مثقفو الشعب الكوردي قضايا الأمة العربية، وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني، نماذج صارخة لهذا النفس العنصري الشوفيني الحاقد على الكورد، ليس بين “مثقفي البعث” فحسب، وإنما في جميع المستويات . وقد لا تتسع صفحات لسرد أسماء هؤلاء الناكرين للجميل والرافضين لحق تقرير المصير للشعوب والراكضين كصغار الذئاب وراء أمهم الشرسة التي لا تعرف من فلسفات الكون سوى فلسفة الاغتصاب والفتك والقتل.

جواهر لال نهرو
د . ڕامان -

إن الفرصة التاريخية سانحة الآن للتقدم خطوة أخرى صوب الحرية في كوردستان بأسرها، وبحاصة في جنوب وغرب كوردستان ,والعملاء لن يرحمهم الشعب مستقبلا، ولا خوف منهم لأنهم لن يوقفوا مسيرة أمة بأسرها تواقة للحرية ومستعدة لدفع الثمن كما قال عنها جواهر لال نهرو في رسالة من السجن لابنته.

ككردي من غرب كردستان
وائل ملا -

ككردي من غرب كردستان بدون ادنى شك ابارك واتمنى حصول جنوب كردستان على حق تقرير مصيره بعد سنوات طويلة, عانى ما عاناه هذا الجزء الذي يعتبر سندا لباقي الاجزاء ونعتز بقادته وتاريخهم النضالي العريق ، فاستقلال اي جزء من كردستان هو نجاح و خطوة في الطريق الصحيح وهذه مسألة لا تقبل الريبة.

أقدمت عاصمة الانفال
و . و . ملا -

أقدمت عاصمة الانفال والا غتصاب والتعريب سياسات خبيثة ضد شعب كوردستان، منها قطع الرواتب عن موظفي وبيشمركة كوردستان، والقيام بكل المحاولات العدوانية لمنع الكورد من بيع بترولهم للتمكن من تعويض ما يفقدونه جراء سياسة منع الرواتب عنهم من قبل الحكومة المركزية التي تصرفت حيال الشعب الكوردي تصرّف المستعمرين إزاء مستعمراتهم، وكذلك رفض تطبيق المادة 140 من بنود الدستور العراقي لتصبح بذلك حكومةً لا تحترم دستور بلادها، إضافة إلى تعميق الشرخ بينها وبين إقليم جنوب كوردستان بمنع وصول الأسلحة والذخائر إلى البيشمركة الذين يعتبرون من وجهة نظر قانونية جزءاً من الجيش الوطني العراقي، وكذلك السعي لرفض الاعتراف بكوردستانية ما أطلق عليه العنصريون مصطلح "المناطق المتنازع عليها!" على الرغم أنها مناطق كوردية، استمر صدام حسين في تعريبها بالقوة خلال عقودٍ من الزمن، تماماً مثلما شوه حافظ الأسد السوري الجزيرة العليا من خلال جلب "عرب الغمر" إليها وانتزع أراضي الكورد منهم ووزعها على هؤلاء العرب وأسكنهم أكثر من أربعين مستوطنةٍ عربية صرفة مطبقاً "الحزام العربي" وزوده بكل أسباب الحياة والبقاء والاستمرار، بهدف تغيير البنية السكانية للجزيرة، وقد أفلح الزعيمان البعثيان (صدام والأسد) مع الأسف في سياستهما العدائية ضد شعب كوردستان... ونتذكر كيف أن نوري المالكي ذاته، الذي يعتبر من الموالي الأوفياء لملالي إيران، نفّذ أوامرهم التي تقضي بالقضاء على الطموح القومي الكوردي في جنوب كوردستان، وأحد الأسباب هو أن سيادة الرئيس مسعود بارزاني لم يسمح بجعل الإقليم معبراً للحرس الثوري الإيراني وللقوات الطائفية للذهاب من خلاله لمحاربة ثورة الشعب السوري، فزادت حدة غضبهم لدرجة مطالبتهم المالكي بترك مدينة الموصل غنيمة ثمينة في أيدي أخطر التنظيمات الإرهابية (داعش)، وهي محشوة بالسلاح والذخائر الحديثة ووسائل الإعلام والبترول والأموال الكثيرة، مقابل قيام (داعش) بالهجوم على كوردستان.

الأكراد وقع اضتهادهم
تونسي ابن الجمهورية -

الأكراد وقع اضتهادهم و بصفة وحشية من قبل العرب و الارانيين و الاتراك …و لهم الحق في تقرير مصيرهم و تأسيس دولتهم ….ايها الاصدقاء الأكراد اعتبروني واحد منكم و مساند لحقوقكم المسلوبة.

جنسيتي العراقية
س . س. ب -

سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية -

لم تكن مؤامرة ؟
هوشيار عبدالله -

سايكس بيكو اعطت العرب 22 دولة لم تكن مؤامرة ؟لكن عندما يكافح شعب مظلوم للدفاع عن نفسه فهذه خيانة .

قال عربي سوري لا جئ
احدى الدول الغربية -

قال عربي سوري لا جئ في احدى الدول الغربية , لا وجود لمناطق كوردية في سوريا فقلت للعبقري السوري العربي إذا لم يكن هناك مناطق كوردية في سوريا فلماذا كان الحزام العربي ولماذا وضع محمد طلب هلال دراسته حول كيفية القضاء على الكورد في سوريا ؟؟؟

سايكس بيكو
لطفي -

كل شعوب العالم لها الحق في وطن ياويه الا الشعب الكردي المسكين .اكبر المستفيدسن من سايكس بيكو هم العرب والاتراك الذين وزعوا ارض كردستان فيما بينهم .

ليس كالامس
اليوم -

اليوم ليس كالامس ،، وستثبت لنا الايام ،، مات اغتصاب اراضي الشعوب الاخرى .

حضارة عربية
جميل فرحان -

سقط ما لايقل عن 40 شخصاً بين قتيل وجريح، اليوم بانفجار هز عاصمة الانفال . إن سيارة مفخخة انفجرت قرب مرطبات الفقمة بمدينة الكرادة وسط عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب ، ما اسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 اشخاص واصابة 30 آخرين بجروح في حصيلة أولية قابلة للإرتفاع. ....

كوردستان ثــــمــــاز
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

سَألُونِيِ مِنْ أيْنَ أنْتَ؟فَقُلْتُ: أنَآ لِيِبِيِ ، تُونِسِيِ، جَزَآئِرِيِ، مَغْرِبِيِ ، مُورِيطَآنِيِ، أزَوَآدِيِ وَ مِنْ جُزُرْ الكَنَآرِيِ... إلَخْ ! فَقَآلُوآ عَجَبًـاً .. !!ألَكَ عَشَرَآتْ الأوْطَآنْ كَغَيْرِ بَنِيِ الإنْسَآنْ ... ؟!!فَضَحِكْتُُ وَقُلْتْ: لآ لآ، إنَهَ ُوَطَنُ وَآحِـدْ ...!إنَمَآ فَرَقَتْهُمْ [ الحُـُدُودْ ] وَ [ فِتْنَةُ العَـدُوْ ] وَ [جَهْـلْ الأبْنَآءْ ] ..!!كُلُ وَطَنْ يَقَعُ فِيِ شَمَآلْ أفْرِيِقْيَآ فَهُوَ مَوْطِنِيِ♥ثــــمــــازغـــــا

♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥
ا يوب الايوبي -

تاريخيا وحضاريا لا يوجد اي مشكلة بين الكرد واليهود باستثناء الحماقة التي ارتكبها صلاح الدين الايوبي باحتلاله القدس وتسلميها للعرب والمسلمين وانا بدوري اقدم اعتذاري للشعب الاسرائيلي وللقومية اليهودية عما ارتكبه صلاح الدين الايوبي بحقهم من خطأ فادح، غير هذا لا يوجد اي اشواك بين الكرد واسرائيل بل بالعكس روابط الاخوة والصداقة والنضال المشترك ضد الاحتلال ومغتصبي الارض يتقاسمها الشعب الكردي والشعب الاسرائيلي.

يجب أن يكون الإنسان و رُق
Hemn -

يجب أن يكون الإنسان و رُقيّه و حريته و رفاهيته هي الهدف الأسمى الذي نعمل من أجله و أنّ الحدود الدولية المصطنعة ليست مقدسة

to Rizgar
أبو ذر -

Please Rizgar tell Raid to chill on my nob

تحت شعار الاخوة العربية
زانا شيخاني -

تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية ) وفي ظل هذا الشعار نهبت خيرات و موارد كوردستان و استثمرت اسلحة و وسائل قتل و ابادة و تدمير ضد ابنائها .. في ظله دمروا مئات القرى و البلدات الكوردستانية بمزارعها و بساتينها و مصادر مياهها .. في ظله أبادوا مدننا بأهاليها بالغازات السامة .. في ظله احتلوا اراضينا و استوطنوا فيها بقوة السلاح و التهديد ضمن سياسات التعريب و التهجير القسري للسكان الكورد من مناطقهم .. ،في ظله قتلوا رميا بالرصاص دون تمييز بين صغير و كبير او رجل و امراة و دفنوا في قبور جماعية....،

فالأندلس ورغم القرون
خالد خالد -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية.

الحضارة العربية - العرب و
هيرش زاده -

الحضارة العربية - العرب واتباعهم ....... اغبياء لايفقهون ان زمن الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد،وليس بامكان داعش ارجاع الحضارة العربية والتعريب والا نفال وقتل الا طفال ، انها صراع الحضارة مع همجية التخلف العربي الا سلامي ، والبقاء للافضل

لي أن أعيش مع أناس
كيف -

، كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي، هذا القوم لا يعرفون غير لغة التهديدوالوعيد بالابادة واالقتل كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي، هم لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم

استقلت باكستان بعد ١١ سا
1921 -

استقلت باكستان بعد ١١ ساعة من المناقشات بين نهرو و محمد جناح , وجماعة عاصمة التعريب ١٠٠ سنة يقتلون يغتصبون يحرقون...اي اخوة واي بطيخ . سرق عاصمة الحقارة نفط كوردستان منذ ١٩٢٦ و هنل هناك جريمة لا اخلاقية لم يقترفها كلاب عاصمة الانفال والجيش الهمجي العراقي الخبيث في كوردستان ؟ لعلمك تم اكتشاف النفط ١٩٧٣ في البصرة ,

Sure
Raid -

I am sure you are familiar with nobs so you know how to cool on them

طرح مغلف بالطائفية
كريم الكعبي -

السيد الكاتب ليس طرحك الوحيد المغلف بالطائفية والاغتماد غلى الغير في طرح مشاريغ شرذمة الغراق، لافرق بينكم وبين غتاب الدوري فهي طائفية داغشية متطرفه ،وانتم طائفيتكم لم يضاهها احد في الغالم ،مئات الارواح زهقت من ابناء الشغب الغراقي الاكراد والغرب لكي لايحدث مثل اليوم ، الورقة الكردية التي تلوح بها امريكا بأنفصال اقليم مسغود تسغون اليها وان اختلفت الرؤى الكردية ،وغتاب الدوريوكتلتها تتلقى اوامرها من السغودية وقطر والامارات والاردن ملوحين بالاقليم السني وخاصة في الاراضي السورية المحاذية للحدود الغراقية ومن ثم تشكيل اقليم سني في الغراق والنتيجةضمه للأردن صاحب مقولة الهلال الشيغي، حسب مخططات اسرائيل ، انتم مشاريغ غربية واسرائيلية لتفتيت الغراق وسوريا ، تبا لوطنيتكم التي لاترقى لنوايا الغاهرات ، الدستور لاوجود فيه مادة تسمح بالاستفتاء أو الانفصال ، سياسة الامر الواقغ طبقتها امريكا بالاتفصال من الغراق منذ التسغينات بخطوط الغرض، ولستم احرار في قراركم حسب ماتدغي ، منذ ذلك الحين لم تزاحمكم الحكومة المركزية قراراتكم داخل الاقليم ومن ثم برلمان الاقليم وحكومة الاقليم الذي الغاها مسغود وطرد النواب وصار الاقليم محمية لغشيرة البرزاني ،مشكلتكم لاترموها غلى غتاب وغيرها الشيغة او التركما ن والطوائف الاخرى ، انتم فشلتم فشل ذريغ بقيادة انفسكم وتحول الاقليم الى جياغ وفساد ليس له نظير، السبب الحقيقي لهذا الوضغ تلاغبت بكم اسرائيل وامريكا لغاياتهم المغروفة وخالفتم دستور الغراق والاموال النفطية التي سرقتها احزابكم، رحم الله نيشروان مصطفى الذي نأى بنفسه من اهدافكم المشبوهه

١١ شهر
كوسوفوا -

١١ شهر من الصراع و استقلت كوسوفوا , و الكيان يقتل يفرط ينهك منذ ١٩٢١.....فعلا اغبياء. لو كان العرب العراقيين اذكياء لما قبلوا باغتصاب كوردستان رغم نفط كوردستان , معادلة رياضيات بسيطة صرف بغداد لتدمير كوردستان اكثر ٣٠٠ ترليون دولا ر لماذا ؟ لتحقيق الرغبات العرقية العربية في الاستهتار والحقارة والاغتصاب والذبح .... الى متى ؟ اي هواية سخيفة تجويع شعب حقدا برئيس حزب ؟ اللعنة على المس بيل .

الشيعة عاجزين عن حماية ان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق وبغداد .... وفرط السنة في سبايكر بالشيعة فرطا تاريخيا ولا اتحدث عن المفخخات ولكن عندما ناقش العرب العلم الكوردستاني في كركوك الكوردستانية , السنة والشيعة اجتمعوا على محاربة العلم الكوردستاني في كركوك ؟ لذلك اقول اتمنى الصراع الشيعي السني ١٠٠٠ سنة اخرى . او ٥٠٠ سنة على الاقل . لنتخلص من اجرامهم القبيح الهمجي .