فضاء الرأي

بيجي مختار ويروح مختار والسيارة مش عّم تمشي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ها السيارة مش عن تمشي

بدنا حدا يدفشها دفشة

بيحكوا عن ورشة تصليح 

وما عرفنا وين هي الورشة؟

يغيب نهار ..ويطل نهار

والناطر .. ناطر على نار

بيجي مختار .. ويروح مختار

والسيارة مش عم تمشي!

...

كانت هذه احد الأجزاء الجميلة والمعبرة لمسرحية (ميس الريم) لتلك الاسرة العبقرية اللبنانية : الأخوين رحباني وفيروز

تلك الاسرة وأغاني فيروز والتي شكلت جزءا لا يستهان به من وجداني ووجدان الملايين من عشاق فيروز.

...

واحنا في مصر نطلق على السيارة اسم العربية، وهل هي مصادفة بان :

العربية مش عاوزة تمشي

وعاوزين حد يديها زقة

على طريقة اللي يحب يحب النبي يزق؟؟

...

والعربية او السيارة هي الأمة العربية العظيمة (خير أمة اخرجت للناس) والتي لا تريد ان تمشي وأحيانا اذا مشت فانما تمشي للخلف!!

ولست ادري على وجه التحديد متى توقفت تلك السيارة عن المشي؟ هل حدث هذا بعد خروج المسلمين من الأندلس ، ام قبل ذلك ام بعد ذلك،

هل حدث هذا بعد خروج الإنجليز والفرنسيين والإيطاليين واليهود من المنطقة في النصف الاول من القرن العشرين ، لانه يبدو ان الأجانب عندما رحلوا من عندنا اخذوا معهم مفاتيح السيارة وفرامل السيارة ويقال ايضا انهم اخذوا موتور السيارة!!

طيب وكما تقول أغنية مسرحية ميس الريم:

بيحكوا عن ورشة تصليح

وما عرفنا وين هي الورشة؟

طيب يا جماعة اللي عارف مكان الورشة يقول لنا ينوبه ثواب، ورغم ان ميس الريم كانت قرية صغيرة الا انه يبدو لا احد يعرف أين تلك الورشة؟!

طيب وبعدين:

الناطر .. ناطر على نار

يعني احنا ناطرين او منتظرين او مستنيين على نار من قرون اي حد يفهم في إصلاح السيارات او اي حد يعرف مكان ورشة التصليح ولكن ما فيش فايدة..

طيب يمكن الأمل في الإصلاح ييجي عن طريق المختار او العمدة او الرئيس او الملك، ولكن يبدو ان حتى هذا المختار لا يستطيع عمل اي شيء وحتى عندما تم تغيير المختار او الرئيس لم يحدث شيء: 

بيجي مختار ويروح مختار

والسيارة مش عّم تمشي

طيب وبعدين ياجماعة؟

يكونش العيب في السيارة نفسها؟

الكثير وانا منهم عندما ياسوا من إصلاح السيارة وظلوا ناطرين نهار ورا نهار بدون اي فايدة  وكذلك لم يجدوا لها ورشة إصلاح ولم يفلح تغيير المخاتير (الروؤساء) في إصلاحها ، لذلك قررنا اخيراً تغيير السيارة!!

samybehiri@aol.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لازم نصلح العربية
مروان -

نناقش نتفاهم نتوافق نقرر نخطط ننفذ لازم العربية تتصلح وتمشي في الطريق الصحيحيا الله كله يساعد

ان شاء الله سوف يأتي يوم للأمة الاسلامية
خالد سليمان الصبان -

الكاتب كان رائع في وصف حال الأمة العربية في هذا الزمان فعلاً تحتاج الى تقارب العرب والمسلمين ليكونوا أمة قوية لان هذا الزمان الضعيف فعلاً تبكي عليه أمه اعاننا الله واياكمخالد الصبان

وحشتنا !
رمسيس الحناوى -

فينك يا باشمهندس سامى ، وحشتنا

نعم العيب فى السيارة
فول على طول -

قبل التعليق نهنئك انت فقط يا سمسم بعيد رمضان - خلاص على الأبواب - والحمداللة أنة قارب على الانتهاء ونستريح - مثل اللهم أنى صائم ..الدنيا رمضان ومش ناقصة ...ابعد عن وشى عشان أنا صايم ...الكافر بيشرب عصير قدامى ...لابد من سن قانون لمعاقبة المفطرين فى رمضان ...الى أخر هذة ..المهم - واحد صاحبى سألوة عن أمنياتة فى شهر رمضان ...قال أن يأتينا كل أربع سنوات زى كأس العالم . وبعد هذة المقدمة ندخل فى الجد . ..شوف يا عم سامى الأمة العربية وحسبما تقول كتب التاريخ أن الصدفة لعبت دورا كبيرا فى وجودها ...ظهرت أمتكم العربية فى وقت كانت فيه الامبراطورية الرومانية منقسمة الى شرقية وغربية ...والحروب بين الرومان والفرس أنهكت الجميع ولذلك سهل على أمتك العربية الظهور والاستيلاء على البلاد بحجة الفتح - كلمة فتح يتداولها فقط المشسعوذون حتى تاريخة - المهم أمتكم العربية جمعت كل قطاع الطرق وأرباب السلب والنهب من نبطيين وغساسنة بالاضافة الى قطاع الطرق من الصحراء من الربع الخالى ووعدتهم بالسبايا والغنايم والحوريات والولدان ....استولت أمتكم العربية على البلاد ولا تعرف شيئا عن ادارة الدولة الا النهب والتدمير فقط الى أن خربت البلاد ...الرومان مثلا هم أبو القوانين وادارة الدول ...الفرس كانوا أصحاب حضارة ضاربة الجذور ..أما البدو - أمتك العربية - ليس لهم لا فى العير ولا النفير . مازالت أمتكم العربية تجتر وتتعاطى التاريخ المزيف وتؤمن أنها خير أمة أخرجت للناس وتتداول قوانين البدو بل تريد العودة الى العصور الساحقة ويقولون عنة خير العصور ... يؤمنون بشريعة الصحراء وقطع الأرجل والأيدى خلف خلاف ونكاح مثنى وثلاث الخ الخ ...ونكتفى بهذا القدر اليسير ونسأل السيد سامى : هل هناك أمل فى اصلاح العربة ؟

الوقود أستاذ الوقود
خوليو -

لاتمشي السيارة او العربية لان الوقود الذي يضعونه لتغذية المحرك لايصلح لحركة العجلات في الازمنة الحديثة ،،كان يصلح لتحفيز الخيل للركض من اجل العشب الأخضر الذي لاوجود له في بلد المنشأ والفارس الذي يمتطي ظهر الخيل من اجل السبايا والغناءم والرزقة التي تحت أسنان الرماح ،، اليوم هذه الأهداف ممنوعة ويتم تجريمها ان تحركت خارج حدود ٍ تلك المناطق ،،جربوا ان تضعوا لها وقوداً من الحداثة ًوالعلم الحديث والمساواة وكلها وقوداً قابلة لإعطاء النور والضوء والقوة لتحريك العجلات ،،العلة في الوقود أستاذ ،،غير صالحة،، ويؤكدون انها هي الحل ،،سيبقون في مكانهم مدى الدهر وستتخطاهم السيارات الاخرى التي وقودها العلوم والحداثة والمساواة .

مش تمشي عشان وقفتم
مع الانقلاب والاستبداد -

مش عم تمشي لأنكم كالليبراليين مزعومين وقفتم مع الاستبداد العسكري ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة من باب كراهيتكم للاسلام ولمن يمثلونه وطعنتم في وطنيتهم فقام الانقلاب العسكري باسكاتكم بوضع البيادة في افواهكم وعلى رقابكم اشرررربوا شمتان فيكم يا ليبراليين

ايها الصليبيون المشارقة
اذهبوا -

روح بس انته يا خوري الحماقة يا سليل الامة المسيحية الضالة المشركة الكافرة التي تنتظهرها نار الجحيم بكل لهفة وأخوك الارثوذوكسي الذي يكفرك مطران الجهالة والعناد الصليبي وانقذوا مجتمعاتكم المسيحية المتخلفة الغارقة في جهالة. عبادة البشر المصلوبين والباباوات والقديسين والتماثيل والأيقونات وممارسة السحر الأسود والشعوذة في الكنايس وانقذوا المرأة المسيحية المسكينة من سجنها الابدي القابعة فيه سؤال الى جانب جهلكم المركب ماذا قدمتم أنتم. كمسيحيين مشارقة للانسانية من مخترعات وانجازات غير المسبات

أين كنت تُبحر ياباشمهندس؟
Almouhajer -

يبدو أن مشواركم كان طويلاً , مما جعل لمقالاتك وحشة كبيرة . أهلاً بك من جديد ورمضان كريم عليك . قبل أن أدلي بدلوي حول المقال , اقول للعزيز فول ؛ ألم تقرأ هنا على صفحات إيلاف , الحكم بالسجن على تونسي جاهر بإفطاره ؟! فقولك ...مثل اللهم أنى صائم ..الدنيا رمضان ومش ناقصة ...ابعد عن وشى عشان أنا صايم ...الكافر بيشرب عصير قدامى ...لابد من سن قانون لمعاقبة المفطرين فى رمضان ...الى أخر هذة . - القانون موجود يا عزيزي , فقط يحتاج لمن يطبقه . أعود لسيارة الباشمهندس سامي البحيري وأقول له تعقيباً على مقطع صغير أقتبسه ""ولست ادري على وجه التحديد متى توقفت تلك السيارة عن المشي؟ هل حدث هذا بعد خروج المسلمين من الأندلس ، ام قبل ذلك ام بعد ذلك؟!""انتهى الإقتباس . إن السيارة قد مشت في تلك الحقبة , بواسطة أو إعتماداً على علوم الأمم التي سبقت الإسلام , أو كانت موجودة عند انتشاره . وعلى فكرة فإن تلك السيارة لم تكن سيارة بالمعنى الحقيقي , بل كانت مجموعة من (المدرعات) غايتها نشر الدين (الحق) وسبي النساء وسرقة الأموال والغنائم ....إلخ , ولم تكن سيارة العلم والتقدم . أما السبب الحقيقي لعدم قدرة , وحسب تعبير الكاتب""والعربية او السيارة هي الأمة العربية العظيمة (خير أمة اخرجت للناس) -""فقد لخصها الزميل العزيز خول؛ لكنني سأضيف عليها أمراً أساسياً , هو السبب الحقيقي أو الجوهري في عدم قدرتها على (إنو تمشي , ولو دفشوها مليون دفشة)فهو العشائرية المتحكمة في مفاصل الحكم في أمتنا العربية . وعندما أراد البعض أن يتبع العلمانية والحداثة , سمَّى البلاد باسمه مثال /سوريا الأسد/ فقضى على العشائرية , وحكمت عشيرته وحدها . لن تستقيم الأمور يا عزيزنا الكاتب , إلا إذا حكم الشعب البلاد بالديمقراطية الحديثة , ونال حريته المطلقة في فعل مايريد أو يفكر ما يفكر , بالطبع تحت سقف القوانين الوضعية العلمانية , التي تجعل الدين للكنيسة وللمسجد فقط لا غير . طالما أن مصدر التشريع هو الدين , وطالما أن من يحكم هو زعماء القبائل والعشائر ....!!!! فالأمل مفقود في أن يصير للأمة العربية سيارة أصلاً حتى تمشي .

شوفت يا عم سامي
محبة الصليبيين ازاي ؟! -

شوفت يا عم سامي ازاي شركاء الوطن من الصليبيين الارثوذكس وغيرهم بيشتموا في دينك ازاي ؟ قمة التسامح والأدب ! مع انك مسلم ليبرالي واحتمال انك ما بتصومش من اساسه عشان تعرف بس ان عداء الصليبيين المشارقة للمسلمين. نفسي وتاريخي وكنسي ولا يوفرونه حتى للمسلم الملحد او المسلم اللبرالي فكلهم مع المتدين و المسلم العادي مشاريع للذبح او التطهير العرقي وهم لا يخفون ذلك بل يعلنونه ويفتخرون به وبيعلموه لأولادهم ؟!

بينزل من الحنفيه
جاك عطالله -

الاخ اللى بيقول وقفتوا ضد الاسلام انت هندى يا اخ ؟؟ عاوز اسلام اكتر من كده ايه فى مصر؟ بيخطفوا بنات الاقباط القصر ويغتصبوهم ويبيعوهم فى الخليج و المساجد بين كل الف مسجد والف مسجد الف زاوية محشورين فى العمارات وكله بيصرخ باعلى ميكروفون - البرهامى وبطانته يحكموا مصر- احكام ازدراء الاديان نازلة زى المطر بترخ على قرعة الاقباط والليبراليين - الازهر بيلفتر الهوا اللى بيتنفسه اى مصرى وبيحيل الجميع للنيابة - الاقباط اتكفروا على بكرة ابيهم وموش عارفين يصلوا ولا يدخلوا ولا يخرجوا من تهديدات داعش ومن تهديدات الامن القومى ليهم بالحرق والنسف - الكنايس بقت شبه فاضية من خوف المسيحيين يتنسفوا جوة كنيسة - اى بنت غير محجبة بتنصرب وتتخطف ويتسب ليها المله وتتهان علنا - الاسعار كوت المصريين وكلهم بيدعوا على عبفتاح وما تقوليش عبفتاح - اكتر من كده اسلام عاوز ايهدا بينزل لنا من الحنفيه؟؟؟!!!

سؤال للصليبي خوليو ولمن
هم على شاكلته من الحقدة -

وهيه الرزقه اللي في ظلال الرماح اضرتك في ايه يا مسيحي مشرقي صليبي حقود ؟! لقد ولدت على الفطرة مسلماً فأبواك عمداك مسيحياً صليبياً وعايش صليبي وبتشتم في الاسلام والمسلمين في هذا الموقع وغيره صليبي وحتموت مسيحي صليبي وحتخش جحيم الابدية مسيحي صليبي برضو

القتل والسبي والغنائم
مخترعات مسيحية بامتياز -

وسابقة على الاسلام

احد الذين امنوا يسال
خوليو -

يعقب احد الذين امنوا على تعليقي رقم -٥- ويسال ماذا أضرني الاسلام بقوله جعلت رزقي تحت سن رمحي ؟ ويوضح بقناعة عجيبة بأنني ولدت بالفطرة ( دين الفطرة ) مسلماً وأهلي جعلوني مسيحياً ،، الحقيقة ياسيد انني وزملائي نريد بناء وطن للجميع على قدم المساواة،، بينما حضرتك وزملاؤك تريدون تكوين امة عنصرية يرى شرعها انها هي الأفضل ،،نريد بناء وطن تكون فيه المراة متساوية مع الرجل في الحقوق والواجبات بغض النظر عن دينها وعقيدتها وانت تربد بناء امة ينكح فيها الرجل عدة نساء بنفس الوقت وتعطى وتعامل فيها المراة على قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين ،،نريد بناء وطن يتساوى فيه الجميع من نساء ورجال بغض النظر عن عقيدتهم في الحقوق السياسية والمناصب والفرص ،، وانت تريد بناء امة تقود الاخرين بالاكراه ولايجوز ان يكون فيها الرئيس الا فرد يدين بدين الحق كما تسمونه ،،لا اظن انك فهمت ماذا نريد وما هو الضرر الذي يسببه دينك بتدخله بالسياسة عليك وعلى غيرك،، والا لما كنت قد سالت هذا السوال الغير ذكي ،،الخلاصة نريد بناء وطن للجميع لما فيهم حضرتك وانت تريد بناء امة تستعبد نساءها وتُهمَّش وتحتقر شركاء الوطن المنشود ،،نريد بناء وطن على اساس حرية وديمقراطية ومساواة وحقوق انسان وحضرتك تريد بناء امة على أساس وانكحوا وقاتلوا لان رزقتمكم تحت أسنان رماحكم ،،لقد قالها بحديث مثبت ،، واما جنة الوهم التي ستذهب حضرتك اليها،، فعش ياسيد على هذه الاوهام ،،وهذه من احدى الأضرار التي سببتها عقيدتك لعقلك الذي لا شفاء له كما يقول العزيز فول ،،اراهن بأنك ستعاود تكرار هذا السوال مرة اخرى،، فمقدرة الاستيعاب عندك وعند زملاءك في أدنى مستوى وهذا متعلق ايضاً بما تعتقد ،، فهل فهمت الأضرار التي تسببها عقيدتك لك ولغيرك ؟

روح ابني مجتمعك الصليبي
اولاً يا خوري الجهالة والب -

/ ههههه روح بس انته يا خوري يا سليل الامة المسيحية التي تنتظهرها نار الجحيم بكل لهفة وأخوك الارثوذوكسي الذي يكفرك مطران الجهالة والعناد الصليبي ابني وانقذوا مجتمعاتكم المسيحية المتخلفة الغارقة في جهالة. عبادة البشر المصلوبين والباباوات والقديسين والتماثيل والأيقونات وممارسة السحر الأسود والشعوذة في الكنايس وانقذوا المرأة المسيحية المسكينة من سجنها الابدي القابعة فيه سؤال الى جانب جهلكم المركب ماذا قدمتم أنتم. كمسيحيين مشارقة للانسانية من مخترعات وانجازات غير الفساء و الضراط والمسبات التي هي نضح تربيتك الكنسية والمنزلية الوضيعة ونتاج بيئتكم العفنة المنحطة أرجو ان تنسبوا انفسكم الى مسيحيي الغرب الذي يبغظكم فتكونوا كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها ههههه

رمضان كريم
نريد أمثلة عملية -

خوليو ليل نهار يقترح العلمانية كحل غربي لامة العرب، ولم يذكر لنا أمثلة وتجارب عربية سابقة وناجحة تجعلنا نقتنع؟! هل تونس منبع الثورات العربية وسوريا منبع الفوضى العالمية هي أمثلة جديرة بالتقليد؟؟ أم دكتاتورية تركيا أتاتورك حيث الفشل التنموي واستباحة الاجنبي واهدار الحقوق الأساسية للافراد؟ أم علمانية فرنسا وبريطانيا التي تكونت وفق ظروف أولية ومسار تاريخي مختلف تماما وغير قابل للنسخ والتلزيق التلقائي أو المتعمد. العلمانية الحيادية خيال علمي، والبكيني غير البوركيني.

بعيداً عن التنميط
وخطاب الكراهية -

"شكرًا لرمضان" .. عبارة كتبها البريطانيون للمسلمين بعد إخماد حريق لندن..

يتكرر هذا السوال
خوليو -

احد المعقبين الذي عَنْوَن تعقيبه- برمضان كريم- يسال هذا السوال المتكرر وفحواه انه يريد أمثلة عملية عن العلمانية في الدول العربية ليقتنع هذا السيد بأنها نظام يصلح للتقدم ،، لنضرب له مثلاً علم يقتنع او على الاقل يوسع معلوماته وقراءاته ،،في بلاد الشام التي تشمل سوريا الطبيعية القديمة كان هناك مدن دول اي انه هناك كل مدينة دولة ،،وكانت العبادات في كل دولة تتبع لمجموعة آلهة في الدولة الواحدة ،،الذي كان يربطهم ببعض هو حب دولتهم والدفاع عنها ( ماري اوغاريت ايبلا آور اوروك،،،) اما موضوع الآلهة فكانت كل فءة او قرية ضمن الدولة تعبد إلهاً مختلفاً ولكنهم يتوحدون بحب دولتهم ( أهي علمانية اليس كذلك ؟ ) فهل تقدموا ؟ اقرا ؛ اخترعوا الأبجدية والدولاب وصكوا الحديد والبرونز وسكبوا العملة وأحدثوا أقنية للري والزراعة ونظموا الجيوش وأحدثوا اول تشريع انساني ينظم المجتمع ،، وكله مثبت وموثق ،، كتبوا الملاحم واخترعوا عالم الآلهة لتفسير وجودهم ومصيرهم ،، في مصر القديمة نشأت حضارة مماثلة وكانت إلهة متعددة،، احبوا مصر وعملوا من اجلها ،، فهل ستكرر خطاك بالفول ان العمانية هي اختراع غربي ؟ قليل من توسيع الثقافة لايضر ياسيد ،، العلمانية هي نظام انساني لا غربي ولا شرقي يسمح للجميع بالمشاركة في تسيير امور الدولة على قدم المساواة ،،يحترم ويصون حق العبادات للجميع مما يسبب سلم اجتماعي يساعد على الإبداعات البشرية ،،هذا السيد يصف تونس وسوريا وتركيا بأنها دول علمانية ،،هذا دليل على ان هذا السيد بجهل تماماً ماهي العلمانية ،،الوحيدة التي ارادت ان تكون علمانية هي تركيا اتاتورك وشكراً لهذه المحاولة تقدمت تركيا عن دولة الخلافة الاسلامية ( الدواعش القدماء)،تقدماً ملحوظاً،، ولولا علمانية اتاتورك الغير كاملة لبقيت دولة خلافة الحريم والجواري والجهل الكامل وأكياس الفحم المتنقلة في الشوارع،، اما تونس وسوريا فهمًا علمانبتان بالاسم حيث دساتيرها تستمد قوانينها من الشرع الاسلامي ودين هذه الدول هو الاسلام والرئيس يجب ان يكون مسلم ،، وجود هذا البند الاخير ينفي عنها العلمانية المزعومة ،،منذ عدة ايام سجنوا شخص في تونس لانه مفطر ،، الخلاصة العلمانية ليست غربية ولا شرقية بل هي إنسانية،، وعندما طبقت بالعملي تم اختراعات أصيلة واصلية أعطت تلك المناطق اسم مهد الحضارة الانسانية ،،فهل اقتنعت ان العلمانية ليست غر

دعك من هذا الصليبي الشتام
الكنسي خوليو -

الصليبي الشتام بذيء اللسان خوليو يروح يكرز بعلمانيته بعيداً عن الذين آمنوا بين قومه من الذين كفروا وأشركوا بالله ، فهم احوج الناس الى علمانيته المزعومة وليحرر قومه الصليبيين من سطوة الكنيسة التي تهددهم وترهبهم بالحرمان والشلح ودخول الملكوت

معروف الرصافي وقصيدته...
Almouhajer -

الشاعر العراقي المعروف معروف الرصافي كتب قصيدة , أنقل منه بدايتها ونهايتها .""يا قومُ لا تتكلموا ** إنّ الكلامَ محَرّمُ! . ناموا ولا تستيقظوا ** ما فاز إلا النوّمُ. وتأخروا عن كل ما ** يقضي بأن تتقدموا . ودعوا التفهم جانبًا ** فالخيرُ أن لا تفهموا .وتثّبتوا في جهلكم ** فالشر أن تتعلموا"". ويٌنهي القصيدة بالأبيات التالية: ""إنْ قيل هذا شهدُكـم ** مـرٌّ فقولـوا: علقـم. أو قيـل إنَّ نهاركـم ** ليـلٌ فقولـوا: مظلـم. أو قيل إنَّ ثِمادَكـم ** سيـلٌ فقولـوا: مُفعَـم. أو قيل: إنَّ بلادكم ** يا قـوم سـوف تُقسَّـم . فتحمّـدوا وتشكّـروا ** وترنّحـوا وترنّمـوا. انتهى الرصافي . فيا زميلي العزيز خوليو ! لن يستيقظوا , طالما أن ما يصرفونه على العلوم الدينية وعلى طباعة الكتب الدينية , يفوق بعشرات المرات نصيب الكتب العلمية . نهارك ونهار إيلاف سعيدين .