فضاء الرأي

الحلم الكردي بين الاقدام الوطني والمغامرة اللاعقلانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ما يقرأ من حديث السيد مسعود البرزاني لمجلة "فورين بولسي" ان قرار الاستفتاء لا يستند الى اي دعم عراقي او اقليمي او دولي او أممي، وان ما يجري طرحه من عملية لنيل الاستقلال الكردي مجرد محاولة محلية حزبية وشخصية لا تملك غطاءا وطنيا شاملا داخل الاقليم ولا تملك تفاهما ولا اتفاقا مع الحكومة او القوى السياسية داخل العراق، وهذا بحد ذاته ما يضع الكرد امام مواجهة صعبة في حسم الخيار تزامنا مع تخلخل الوضع السياسي داخل البيت وعدم التوافق على هيئة وطنية شاملة وفاعلة لقيادة الاستفتاء وتحمل النتائج المترتبة عليها، وذلك اضافة الى تعقيدات القضية والظروف السياسية والامننية والعسكرية المعقدة التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط، وكذلك فان المخاوف الاقليمية التي ترافق العملية من اوسع ابوابها تتوسع وتتشدد بسبب الرفض الذي سيقابل به مشروع اعلان الدولة الكردية من قبل دولة تركيا التي حاربت وتحارب باستمرار ابسط الحقوق الانسانبة والقومية والثقافية للانسان الكردي اينما وجد على وجه البسيطة، وكذلك بسبب الرفض والتحفظ والممانعة التي ستبديها جمهورية ايران خاصة وانها تحسب العراق والاقليم من ضمن فضاءها الأمني الاستراتيجي في المنطقة.

وبالرغم من الصراحة التي خرج بها السيد البرزاني من خلال المقابلة حول الاستفتاء والغاية الأساسية منها، ألا ان قراءة ما بين سطور الحديث وتحليلها على أساس منطقي ترسم لنا انطباعات سلبية واستنتاجات غير مسرة للمواطن الكردي، وذلك لان خلفيات الردود تبين ان تبني وعرض مطلب استقلال الاقليم امام الدول المعنية بالمنطقة والعراق وخاصة الولايات المتحدة لم تنل اي دعم او تأييد، ولكن مع هذا لجأ البرزاني على انفراد الى اتخاذ قرار الاستفتاء بالتنسيق والمعاونة بين حزبه الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني، وتقرأ من هذه الخطوة دوافع مخفية قد تقف وراء قرار الاستفتاء وخلف هذه المحاولة الشبيهة بمجازفة سياسية كبيرة لتحديد مصير شعبنا الكردي، والدوافع هي:

أولا: وصول البرزاني الى نقطة اللاعودة وقرب انتهاء دوره وموقعه السياسي وعدم حصوله على تأييد او دعم دولة من الدول الكبرى لاعلان استقلال اقليم كردستان كحق طبيعي للشعب الكردي وفق المواثيق والعهود الدولية الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ثانيا: وجود دولة مخفية لها امتداد اقليمي ودولي في الاقليم تدير قطاع النفط والطاقة وتدير المافيات المتسلطة على رقاب المواطنين والتي تتحكم بكل مفاصل الحكم، هذا الطرف النافذ دفع بالبرزاني الى تبني الاستفتاء ولو على انفراد لاعلان استقلال الاقليم لغاايات واهداف تخدم الدولة المخفية.

ثالثا: عدم تشدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وحكومته وحزبه في الرد على خطوة الاقليم للاستفتاء ودعوة البرزاني للتفاهم والتباحث معه، تزرع شكوكا حول نوايا تركيا والبرزاني تجاه استفتاء الاقليم، حيث بحصول الاستقلال ستصبح انقرة حرة في الاستفادة القصوى من النفط والغاز الكردي، وكذلك قد يوضع الاقليم تحت تصرف تركيا واردوغان وحزبه سياسيا وامنيا واقتصاديا ولعقود طويلة بحجة الحماية وضمان الأمن الاستراتيجي لتركيا وللاقليم.

رابعا: خطوة البرزاني بالاستفتاء لا تتوفر لها اي غطاء اقتصادي وعسكري وأمني وحيوي من داخل الاقليم، وحتى البنية التحتية لتأمين المستلزمات الاساسية للحياة مفقودة أساسا وغير متوفرة، وكذلك فانها لا تستند الى اي خطة اقتصادية وامنية غذائية لضمان مرحلة ما بعد الاستقلال في حالة تعرض الاقليم الى اجراءات سياسية وعسكرية من قبل دول الجوار بالمقاطعة وفرض الحصار الاقتصادي.

خامسا: الارادة الشعبية والحزبية العامة والوطنية الشاملة غائبة تماما عن قرار الاستفتاء والمخاوف متراكمة بسبب عفوية الخطوة وعدم بنائها على اساس مشروع وطني، وعدم طرح قضية الاستفتاء من قبل السلطة الكردية على هيئة مسودة سياسية على الشعب وعلى الاحزاب لتعريف ماهية الاستفتاء والاستقلال واهداف العملية وغاياتها ووسائل تحقيقها ودواعيها القانونية

والدستورية ومقوماتها وحساباتها الكردستانية والعراقية والاقليمية، وهذا الموقف يشكل علامة استفهام كبرى بسبب عدم كشف النوايا الحقيقية التي تقف وراء الاستفتاء.

وبعد هذا نقول ان لم تتخذ اجراءات فورية وعملية حقيقية وصادقة باتجاه اعادة ترتيب البيت الكردي واعادة تنظيم العملية السياسية التي تعاني من تمزق وتفرق شديدين، وباتجاه تصفير المشاكل وازالة الازمات الاقتصادية والمالية التي يعاني منها شعب الاقليم، وابعاد الاسلوب الدكتاتوري الذي فرضه البرزاني وجماعته وحزبه على الاقليم، والخروج من شرنقة القرصنة الجارية من عقدين لنهب الثروات والموارد والممتلكات العامة للشعب، ولابد من تأمين بنية تحتية كاملة وأرضية صلبة للاقدام الوطني لكل الافراد والاحزاب ومكونات المجتمع المدني باتجاه وحدة الموقف والصف لتبني الاستفتاء واقرار االاستقلال بشجاعة وحكمة وتروي من خلال اتخاذ خطوات عقلانية بعيدة عن المجازفة بمصير الشعب، وألا فان ما ينتظر الكرد ليس باليسر مع استمرار الوضع الحالي على حاله، وما سيتعرض له الاقليم بفعل مغامرة الاستفتاء اللاعقلانية قد تكون ضربات اقتصادية وسياسية وأمنية ماحقة تعيد بالكرد الى سنوات ما بعد الانتفاضة الشعبية عام واحد وتسعين، ويومها لا ينفع الندم ولا العتب.

(*) كاتب صحافي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المستسلمون الغوغائيون
برجس شويش -

حين قاد الحالد ملا مصطفى بارزاني الحركة التحررية الكوردستانية وطالب بالحكم الذاتي كان ايضا هناك فريق مستسلم من الكورد بالاضافة الى الجاش يصفونه بالرجعي و كانوا يرددون ما يردده اعداء القضية الكوردستانية من قبيل عميل و خائن و يعمل لصالح الصهيونية ولكن حالا جاء اتفاقية اذار في عام 1970 ليثبت لشعب كوردستان حقه في الحكم الذاتي ووقع الاتفاق النظام العراقي مرغما بقوة وصلابة الخالد بارزاني الذي كان الممثل الحقيقي لارادة شعبه, وايضا حين بدأ التحضيرات الامريكية لاسقاط النظام البائد ومطالبة البارتي بقيادة مسعود بارزاني واليكتي بقيادة جلال طلباني ايضا كان هناك فريق معارض من الكورد بالاضافة الى جاش صدام حسين واستكثروا على الحركة التحررية الكوردستانية هذا المطلب وصنفوه بانه مستحيل وان تركيا و ايران لن تسمحا بذلك, ولكن وايضا جاءت النتيجة حالا في 2004 ليقر الفدرالية ويصبح كوردستان امن ومستقر وافضل من العراق ذاته , اليوم كما كان بالامس, فريق كوردي مستسلم بالاضافة ان بعضهم اصبح اكراد المالكي كما وصف نفسه شيرزاد شيخاني , يرددون ما يقوله الاعداء الطائفين الذين يهددون شعب كوردستان بايران و تركيا ( الكاتب واضح في انهزاميته وخوفه من تركيا و ايران في مقاله هذا) ويعبرون عن خوفهم وجبنهم من الاعداء اذا ما اقدم شعب كوردستان على الاستقلال ويرونها مستحيلة, واقول لهم: قريبا جدا سيحقق شعب كوردستان بقيادة الرئيس مسعود بارزاني استقلال كوردستان وستشاهدونه كما شاهدتم الحكم الذاتي و الفدرالية. الكاتب تماما مثل القومين العرب يتهم قيادة كوردستان بالعمالة لاسرائيل بدون ان يملك شجاعة ويسميها بالاسمة فاكتفى بتسميتها بالدولة المخفية. لاكون واضحا للكاتب وغيره , ليس لنا اي مشكلة مع اسرائيل, فهي عبرت عن وقوفها مع دولة كوردستان و اعتقد انها تعمل من اجل ذلك وكما قال لي احد الاصدقاء اليهود : ما قالته اسرائيل ستنفذه, و اعتقد الرفيق الكاتب سمع ما قاله الرئيس دونالد ترامب حين اشاد بالشعب الكوردستاني وشجاعته العالية و انهم حلفاء مخلصين للولايات المتحدة . المستسلمون الغوغائيون الكورد يخافون الاقدام على خطوات شجاعة ويفضلون البقاء خاضعين للطائفين وحكمهم للعراق وكوردستان على التحرر, وحركة كوران اليوم لا تمثل شعب كوردستان اكثر من مما تبقى من الاصوات التي لم تصوت بنعم لاستقلال كوردستان 1-4% كما هو متوقع.

كلمة خير
Salim -

ياكاتب المقال انت وامثالك مثل شيخاني وشه مال والعقراوي وازاد والعنصريون العرب والمؤيديين لكم دائماً، انتم كلكم (كش ملك)، قل لي ياسيد جرجيس انت والمذكورين اعلاه قل لي متى اتيتم بكلمة خير لهذا الشعب المسكين غير الهتك والتلفيق ، بعضكم ينادي بالحيادية وكلكم تهدفون في مرمى البارزاني والحزب الدمقراطي الكوردستاني، انتم فقط تنطحون جبال كوردستان. اكتبوا كما تشاؤون فسوف يضع شعب كوردستان يوماً مواقعكم من الاعراب. كلمة كوردستان اليوم اكبر من كل الاحزاب ومن كل الاراء، نحن نحاول جمع شملنا من اجل يوم عظيم.

تجويع الشعب
قادر عزيز -

بارزاني يعلن صراحة ودون خجل ليموت الشعب جوعا ميللةت با بمري وهذا اسلوب المافيا وهدف الرجل هو ففط اجراء الاستفتاء لاعلان امارة بارزانية له ولابنائه ولاحفاده وبيع الاقليم الى اردوغان المتعجرف بحق الاكراد

اجراء الاستفتاء
Khalid Ahmad -

للاسف بعض اقلام المحسوبة على الكرد والعميلة لايران من امثال الكتب هذا المقال بدات هذه الايام بتخويف الكرد من اجراء الاستفتاء في كردستان لقد زاد مقالاتهم في جميع المواقع الانترنيت ظنان منهم انه من خلال عمالتهم لايران سوف يوثرون على استفاء واجرائها.الشعب الكردي الذي انتظر هذه لحظة من سنين طويلة لن تسمع لصوت النشاذ لهولاء القلة العميلة والمرتزقة وفي الايام القادمة سوف يكشف الشعب الكردي المزيد من اسماء هولاءالمرتزقة الذين يقفون ضد تطلعات الشعب الكردي في الحرية .القافلة تسير و............... واخيرا اقول الف مليون مبروك لهذه الخطوة وانشاء الله بعدها الاستقلال وتقدم . اما لاعداء الكرد من غير الكرد ان اصواتكم لاقيمة ولا وزن ولا رائحة لها عندنا نحن الكرد

اجراء الاستفتاء
Khalid Ahmad -

للاسف بعض اقلام المحسوبة على الكرد والعميلة لايران من امثال الكتب هذا المقال بدات هذه الايام بتخويف الكرد من اجراء الاستفتاء في كردستان لقد زاد مقالاتهم في جميع المواقع الانترنيت ظنان منهم انه من خلال عمالتهم لايران سوف يوثرون على استفاء واجرائها.الشعب الكردي الذي انتظر هذه لحظة من سنين طويلة لن تسمع لصوت النشاذ لهولاء القلة العميلة والمرتزقة وفي الايام القادمة سوف يكشف الشعب الكردي المزيد من اسماء هولاءالمرتزقة الذين يقفون ضد تطلعات الشعب الكردي في الحرية .القافلة تسير و............... واخيرا اقول الف مليون مبروك لهذه الخطوة وانشاء الله بعدها الاستقلال وتقدم . اما لاعداء الكرد من غير الكرد ان اصواتكم لاقيمة ولا وزن ولا رائحة لها عندنا نحن الكرد

الى برجس البارزاني شويش
نسرين محمد -

أمس اتصلتُ بالأملقلتُ له: هل ممكن أن يخرجَ العطرُ لنا من الفسيخ ِوالبصل؟قال: أجلْقلت: وهل يمكن أن تُشعَلَ نارٌ بالبلل؟قال: بَلىقلت: وهل من حَنظلٍ يمكنُ تقطيرُ العسلْ؟قال: نعمْقلت: وهل يمكن وضع الأرضِ في جيبِ زحلْ؟قال: نعمْ.. بلى.. أجلْ فكل شيء محتملْقلت: إذنْ عَربُنا سيشعرونَ بالخجلْقال: تعال ابصق على وجهي إذا هذا حَصَلْتعالوا ابصقوا في وجهي اذا كردستان استقل ؟

ظاهرة صوتية
ابوماجد -

الاكراد عبارة عن ظاهرة صوتية , لهذا اظن ان دولتهم المنشودة ستكون في مواقع التواصل الاجتماعي وفي عقول الكتاب وكذلك في احلام العصافير !!ولو اني شخصيا اطالب بأنفصال العراق عن كل من خانه ووقف مع اعداءه !

استقلال حق الكورد
کاروان -

هذه نعرة عنصرية وشوفينية بغيظة ضد تطلعات جماهير كردستان في حق تقرير مصيره ...هذا ليس مطلب بارزاني وإنما مطلب لجماهير الكورد كافة ... في غياب دولة مدنية يضمن حقوق التساوي للجماهير العراق بدون إستثناء ماذا يفعل الكورد في بغداد في ظل حكم إسلام الشيعي والقومي الشوفيني أو إخوان المسامين ؟؟ إلى متى الصراع القومي في العراق يحصد أرواح الأبرياء والفقراء خاصة من كلا الطرفين ؟؟؟ أنتم لايؤمنون بحرية تقرير المصير لإنكم لايؤمنون مطلقاً بالحرية حتى لشعبكم ...معوقات من دول أقليمية أو عالمية سوف ينهزم في النهاية مع إصرار وصمود جماهير كردستان لنيل تقرير مصيره للإنفصال عن العراق وغدا في ايران وسوريا وتركيا .....

Nation building first
Kamaran -

To create a state, you need to build a nation. No one has been more divisive to my people than Barzani. The scenario of the referendum is his last throw in his gamble to cling to power forever. If Maliki was responsible for the fall of Mosul can someone tell me who was resposnble for the fall of Sinjar? Was it the writer, Sherzad Sheikhany or Gorran movement? His so-called generals ran away like scaredy cats without firing single bullet and he has not had the decency of bringing one of them to task

المنقذ،
زبير عبدالله -

القائد العظيم هو من يتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب،وهذا هو ابن كوردستان البرزاني،.لن اعيد ماقلته في التعايق على السيرد شمال...لكن قصة نوح في ااقران مع ابنه ،معروف للجميعوالدي لابعرف عليه ان يعود الى صورة نوح في القران...واقتباسا من هذه الصورة،نقول للسيد الكاتب،والسيد شيخاني ،وشمال ...ان تم لستم ابناء الشعب الكوردي،ان ما تقومون به عمل غير صالحيخدم شوفينيي ،قم وانقرة،واعداء الكورد وكوردستان،،،الهم اقطع عنهم رزق العمالة،فانهم لايفقهون.....

الطابور الخامس
محمد الكوردي -

كل من يضعف الشعور القومي للكوردفي المطالبة باستقلال كوردستان يدخل في خانة الخيانة والعمالة ...فلا دخل للكورد ي الشريف ان اخترت حياة العبودية الى ابد الابدين

ايلول الثورة والاستقلال
محمد الكوردي -

من ايلول الثورة الى ايلول الاستقلال .....على الأعداء والخصوم أن يفهموا، ويفقهوا أنه لا جدوى من الوقوف في وجه السيرورة التاريخية المنطقية للأحداث وخاصة أنهم تغافلوا عن الأهم وهو أن من حمل الأمانة من بعد رحيل البارزاني الأب هو الابن الذي لا يقل عناداً ومثابرة في النضال من أجل قطف ثمار شجرة الكوردايتي من خلال الدعوة الى الاستفتاء وعلى استقلال كوردستان.اكرم الملا.

احلام الاكراد الامبراطوري
هو حلم ابليس بالجنة -

احلام الاكراد بتاسيس امبراطورية في اراضي الارمن في جنوب وشرق تركيا هو حلم ابليس بالجنة والفدائيون الارمن سيكونون في ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى لقبر احلامكم التوسعية على حساب الارمن والاشوريين لقد ساعدتم التركي في قتل الشعب الارمني 1878 - 1923 عندما كان الشباب في جبهات القتال مجندا في جيش بني عثمان يدافع عن دولة الشر تركيا وسكنتم في اراضي الارمن وسرقتم ممتلكاتهم وكثرثم نسلكم من خيرات الارمن المسروقة واستكردتم جزء من الشعب الارمني بعد تهديدهم بالموت او الاسلمة والاستكراد حاولو مرة تاسيس كردستان شمالية في ارمينيا الغربية والصغرى وسوف ترون مادا سيحصل لكم وبارزاني وعصابته لن يصمدون امام ضربات الفدائيون الارمن الموت لكردستان شمالية

فشلت سلطات الاقليم
الدكتور حسن الدهوكي -

فشلت سلطات الاقليم في إنماء الروح الوطنية لدى كُرد جنوب كُردستان. الروح الحزبوية سائدة للاسف لدى المواطن. يبدو أن الفساد في الإقليم اصاب الروح القومية للكُرد في مقتل. هناك انهزامية لا تطاق لدى البعض. يعود سببها أحيانا إلى فساد سياسي و أحيانا يعود سببها إلى عدم ثقة بالنفس.

السيد الكاتب
الدكتور حسن الدهوكي -

مشهور ومحبوب في الأوسط الكارهة لكُردستان.

دولتك شرفك
الدكتور حسن الدهوكي -

أدعوا فله (اي مسيحييّ) كُردستان للتصويت بنعم في استفتاء إستقلال بلدهم كُردستان. فليتركوا فضيحة إنتحال الهوية الآشورية التي لم تأتي لهم إلا بالعار. أتركوا الشعب الآشوري المنقرض يرقد بسلام

هلهولە للبعث الصامد
ازاد -

لم یکتب ای من الطبالین کلمە فی الرد الموضوعی علی طرح الکاتب ، کلما هناللک تملق لمسعود وابیە ، او اتهام الاخرین بانهم من جماعە ایران ، طیب قبل الاستقلال ، فی ایە منطقە من کردستان یوجد قوات غیر کردیە ایرانیە عراقیە او ترکیە ، الیس فی محافظە دهوک فقط الا یوجد ١٧ قاعدە عسکریە ترکیە ، طیب الیس الاستقلال اول خطواتە طرد القوات الاجنبیە ام انتم من غلمان اردوغان للعظم ومرحبین نبهذە القوات، الم یطلب مسعود العام الفائت قوات اضافیە فی بعشیقە الذی حرقوا علم کردستان امام کامیراتکم این اختفی اصواتکم والسنتکم؟؟؟ ، ثم این ولد مسعود واین قضی اغلبیە عمرە الیس فی کرج قرب طهران ، الم یقل مصطفی برزانی اینما یوجد الکرد فهو ارض الفرس ، الم یقل بعد استسلامە عام ١٩٧٥ ( لقد انتهت مهمتی ) ای کان لە مهمە من قبل الشاە وانتهت ، طیب من قاتل بجانب القوات الایرانیە لحد القضاء علی ثورە کرد ایران الیس بندقیە ال برزان المؤجرە دائما ، فی مقابلە مع جریدە دیلی نیوز الترکیە یقول مسعودکم ( ضحینا بارواح ٣٠٠٠ بیشمرگە لمقاتلە البکک، ماذا المطلوب اکثر لنحصل علی ثقتکم ) الشواهد بالاطنان لمن هو الخائن لکل الکرد ، واخیرا الاستقلال هو مرحلە اعلی لحیاە کریمە للانسان ، ولیس کما یقول البرزانی لیموت الشعب الکردی جوعا ، ( لکننی وعائلتی وعشیرتی ننعم بالملیارات ) هل هناللک انسان سوی یعد شعبە بالموت؟ فی ایە مکان فی العالم یرفعون الخونە والسراق والفساد شعار الاستقلال

Kurdistan
Kamaran -

Some of paid Barzani’s squad seem forget and or genuinely don’t know that the purpose of the state is to organise our daily life. The promised state won’t be more sacred or valuable than the lives of 5-6 million that Barzani is happy for them to die in return to the tyranny of Barzanstan . We all know that no one from Barzani or Talabani families and their cronies will die of hunger or poverty as a result of this ill thought referendum, only poor people will pay for Barzani’s adventure of justifying his embarrassing cling to power. A state that does not pay wages despite exporting 700000 oil barrels per day, does not have the slightest respect to human life and kills its own young’s for having a dream of a better life, treats opposition as the fifth column and deports people to other cities for speaking up their minds does not deserve life. A final thought would Hoshyar Zebari have advocated for this referendum had he still had a job in Baghdad?

يا سليم ما معنى -كردوستان
عراقي يعرف الارض العراقية -

لن ادخل بالرد على تعليق المدعو-برجس لانه خرابيط في خرابيط وبدون اي محتوى ولم يناقش حتى اي فكرة او معلومة في المقال ولكن؟ما لفت نظري المعلق الجديد من المؤيديين للبرازاني ومغامرة الاستفتاء الاخطر والاخيرة براي الخاص بمعنى بداية النهاية السياسية للبرازاني والعائلة البرازانية ومشروعها والمهم يقول سليم في تعليقه وفي الجملة الاخيرة ما يلي- كلمة كوردستان اليوم اكبر من كل الاحزاب ومن كل الاراء، نحن نحاول جمع شملنا من اجل يوم عظيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟واي واي شكلها العمري وأربع بعانة كركري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هذا القول لشاعر ابلعراق العظيم الجواهري والقصد -يا سليم ان سيدك البرازاني يقول الاستفتاء يعني دولة كردية؟اي كردستان=دولة الاكراد ودولة كردية وبما ان المحرف برجس موجود تعليقه وله تعليقات وكلاوات حول ان الاخوة الاشوريين والسريان والمسحيين-والتركمان والايزيديين والشبك كلهم مواطنين-كردستانيين؟ولكن دولتكم اسمها دولة الاكراد؟علما انها ليست ارضكم وهي ارض أشورية عراقية معروفة ومتبتة والمهم نعود الى تحريفاتكم -عندما اتيتم مع الدبابات الامريكية انتم ومن يحكمون في بغداد وكتبتم الدستور رفضتم ان يكون العراق دولة عربية؟فما عدى ما بدى ان يكون شمال العراق دولة كردية؟كردستان وماذا عن الاخرين لن اقول الاشوريين-العراقيين الذين ستكون مقبرة اوهامكم على يدهم اجلا او عاجلا من خلال المواثيق الدولية -وحقوق الاقوام الاصيلة؟اتحداك يا سليم انت وبركس وسيدكم البرازاني وكل المحرفين ان تقولوا مرة كلمة واحدة صحيحة سواء عن ما تدعون كردستان والان طريقة جديدة في الكتابة -كوردستان باضافة الواو وغداد ستضيفون -لربما كلمة كاملة كالبستان ووالتين والخوخ والرمان ومادام القضية لعب وسلبطة وتحريف واستقواء وانتهازية ومال سائب فكل شيئ جائز ولكن؟نعم ولكن يا برجس ويا سليم ليس كل ما يلمع ذهب؟وغدا لناظره قريب وشكرا لموقع ايلاف لهذه الفرصة ونتمنى لموقعكم كل التفيق والتخفيف من مصيبة معلقي وطبالي مشروع البرازاني ودمتم سالمين

محمد الكردي-صيرورة وليس س
عراقي مفتح باللبن -

الى أوركسترا البرازاني ودفاعها المستميت عن -ا عملية لاستفتاء وانا اسميها-الاستهتار وساشرح لاحقا لماذا؟ولكن ابدا بترطيب الاجواء مازحا مع المدعو محمد الكردي من جماعة الاروكسترا المزعجة المعروفة حيث هو يقول في تعليقه-هنا في ايلاف أيلول الثورة والاستقلالمحمد الكوردي - السبت 17 يونيومن ايلول الثورة الى ايلول الاستقلال .....على الأعداء والخصوم أن يفهموا، ويفقهوا أنه لا جدوى من الوقوف في وجه السيرورة التاريخية المنطقية للأحداث؟هنا نقول أولا -هي تسمى الصيرورة يا محمد الكردي -وليس السيرورة كما كتبتها اعلاه -هذا من ناحية اللغة والاملاء واما الممصيبة يا محمد الكردي وهنا مربط الفرس ؟لو تعلم معنى الصيرورة اجتماعيا وسياسيا وحتى كميائيا وفزيائيا لما تورطت كعادة طبالي الاوركسترا ولكن مع احترامي لا تعتقد اني انتقص من لفظك بل انتقص من موقفك وتحريفاتك وشعوذتك انت وبقية طبالي الاوركسترا المزعجة -واقول -نعم انها سيرورة؟وسرير خاص للبرازاني وعائلته -سرير الوعود والاوهام والمصائب للشعب المسكين لينام على زبد الوعود وبعدها هو لا يهمه ان مات كل الشعب فالبرازاني ارسله اله اسرائيل ليضحي بشعبه من اجل مملكة برزان-الاسرائلة ؟فهل تفهمون ؟وهنا اقول -يا محمد الكردي الصيرورة عملية مستمرة ومتراكمة بالعمل والمصداقية والوضوح والنتائج وهنا من فمك ادينك تقول-ايلول الثورة والاستقلال وطبعا تقصد ما يلي- بداها المرحوم الاب في ايلول ويكملها الابن؟قل لي ما هي النتائج وفقط هل 1975 بعيدة ام 1996 ؟حرام والله حرام ورأفة بالشعب -بالبشر كفى تساعدون عائلة البرازاني لتدمير شعبكم والعراقيين والمنطقة ويقول البرازاني ان الاستفتاء -سيجلب الاستقرار للمنطقة في رده على الدول الكبرى-طلع فيلسوف زمانه ولاندري ولكن مع الاسف بالمقلوب والدجل والمسفط والمكرر واعيد واكرر واقول-انه الاستهتار بعينه نعم الاستهتار -بحياة الابرياء ومستقبلهم جميعهم -اي كما قال الكاتب جرجيس زاده ان المغامرة البرازانية هذه المرة لانقاذ نفسه وعائلته البقا ءفي المناصب والاوهام هذه المرة-الله يستر-ولهذا اسميه استهتار لانه يا محمد الكردي وبقية شلة اوركسترا البرازاني اقول لكم صيرورة الامور المهمة -تكون-بالشفافية والمصداقية و بالحساب الجاد والدقيق لمموازين القوى الخاصة والعامة والقوى الدولية والاقليمة والداخل العراقي وداخل بيتكم وان لم يكون استهتار وم

أفلاطون
Rizgar -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

وسقط
(أحمد سعيد) -

وسقط (أحمد سعيد) لأنهم انتهجوا الكذب والتضليل الاعلامي والسياسي، فحبل الكذب قصير .

They worry about
عاصمة التعريب -

They worry about a dictatorial Kurdish state as if right now we are part of the most democratic country in the world. They warn of lack of institutions and a constitution and Iraq miserably fails at all of those.

You can’t have your dream
Kurdistan first -

You can’t have your dream state without declaring it first

>>>>>>>>>
Rizgar -

........................................ اصدقاء ي الاعزاء عليكم ان تعرفوا اعداءي عليكم ان تفهموا بقدر ايماني بالزرادشت وبقدر ايماني بكتاب آفستا وبقدر ايماني بالله ايماني اشد بالا لا ف المرات برف رف العلم الكوردستاني

Tens of years of fighting
W. K.H -

Tens of years of fighting the Iraqi regime, all the mass graves and sacrifice was for Kurds to be able to have their own country. Now that that chance is upon us there is no excuse not to seize it.

ستزف البشري قريبا فحيوها
دلير علي/الدانمارك -

المخلصين من ابنا،نا علي اهب الاستعداد في تقديم المزيد اذا ما استدعي الامر وحتما سوف لن نلتفت الي كلماتكم ولن تهبط قيد نملة من عزيمتنا.ولا نستغرب عندما نجد او نفرا تحليلات وسطور تتخللها سموم ودسايس يفهمها حتي ابسط الناس وما بالك لاناس فتحت عيونها بالسياسه وترعرعت في كنفها تقرا،مابين السطور وما خلفها. هذه سنة الحياة وللحريه لها ثمنها ورجالها وحتما هناك شلة اوحفنة تسبح عكس التيار وتغرد خارج السرب .فالف تحية لقيادتنا الحكيمة في خطوتها العظيمه هذه وننتظر منها المزيد وعشتم لهذا الشعب الابي.

ترجمة حرفية لشعر عبدالله
Rizgar -

ترجمة حرفية لشعر عبدالله بشيو : د.عه بدوللا په شیودوسته کانم باش بزانندوژمنانم باش بزاننچه ند باوه رم به زه رده شت وبه ئه وستا و به خوا هه یههه زار هه نده شباوه رم به هه لکردنی ئالا هه یه

تحذيرات ساكو و الكاتب
اصرار -

البارزاني يصر على الاستفتاء رغم تحذيرات ساكو و الكاتب جرجيس كوليزادة .

1820
1814 -

في العام 1814 و في فييناكان الاوربيون يوقعون معاهدة منع الاتجار بالعبيد .. و في العام 1820 كانت جبوش محمد علي باشا تقوم بغزو بلاد السودان من اجل الحصول علي العبيد . تاريخ الكيان الحقير تاريخ عار من الرق والانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي الزمن ليس في صالح العرب ولا في كلاب العرب .

The time is ripe, so let''
عاصمة الحقارة -

The time is ripe, so let''s strike the iron while hot!

يقال ان الكاتب من عشيرة
بني اسد -

يقال ان الكاتب من عشيرة بني اسد الشيعية مثل آلا طالباني .ويكتب من مصلحة - الاكراد - .

لو أمطرت السماء حرية.
. أفلاطون -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

واحترامي ل آلآ طالباني
مطار جومو كنياتا -

عندما تقلع الطائرة من مطار جومو كنياتا بنيروبى( كينيا ) متجهة الى دار السلام عاصمة تنزانيا بعد عشر دقائق فقط يعلن كابتن الطائرة ان ينظروا نحو اليسار اسفلهم ...هناك ينتصب جبل كلمنجاروا ...يقف وحده بقمته الشاهقة على أرض منبسطة وحيدا...لقد ظل هذا العملاق كجبال كوردستان شاهدا على جريمة تجارة العبيد( جبال كوردستان على الانفال ) ..كلمنجارو هذا العملاق شاهد التاريخ الاول على أكبر جريمة انسانية ارتكبها الانكليز والاوربيين والعرب , حسب قناعتي الشخصية تقسيم كوردستان واهداء كوردستان وتحت شروط العبودية الى الاتراك والعرب والفرس اخبث من تجارة العبيد بمئات المرات . ... وقبيل اعلان الهبوط تظهر جزيرة زنجبار عند المحيط الهندى وعلى الشاطيئ ...زنجبار التى صارت بعد ذلك تنزانيا..بها أكبر أحد أكبر اسواق العبيد فى افريقيا والعالم ....اثار العبود ية ثقافية ايظا لا حظ مخلفات العبودية من امثال الكاتب ...سوق العبيد الا فريقي مات ولكن سوق عبيد ( الا كراد ) الثقافي في التطبيل والهرج والمرج للعبودية باقي والسبب حسب قناعتي الشخصية , عدم المام هؤلا ء باللغات الحية و عدم الا لمام بتاريخ و ثقافات الشعوب و الانسلاخ من الشعب الكوردي بسبب الشعور بالنقص امام المحتلين , اسماء كوردية ولكن متشعبين بالثقافة العربية و قيم الذبح وقطع الالسن و القتل والحرق . ...... الخ من القيم اللا اخلاقية .حسب قناعتئ هؤلاء كتاب - اكراد - وليس - كتاب كورد والفرق شاسع. واحترامي ل آلآ طالباني لانها اعترفت انها من بني اسد .

معارضي استقلال كوردستان
Rizgar -

معارضي استقلال كوردستان يعتبرون انفسهم اذ كى من افلاطون , كم كنت احب ان يقرر UN ببعض المعايير للغباء .عليكم اغتيال افلاطون , الحصول على عنوان افلاطون سهل جدا , خطر كبير على عقولكم .

سايكس- بيكو
الشهيدة ليلى قاسم -

سايكس- بيكو أمانة في أعناقكم يا كوليزادة

كوردستان لن تبقى مستعمرة
كوردستان -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد

قال سبارتاكوس
سبارتاكوس -

قال سبارتاكوس : لقد عشنا من اجل اسيادنا , لنعش من اجلنا الان .

يكفى أن تكون غبيا
الشيخ محمد الغزالى -

الشيخ محمد الغزالى " لا يُشترط أن تكون جاسوسا لتخدم عدوك بل يكفى أن تكون غبيا "

تخرسات .
ناصر حفيد -

شعب صلاح الدين وقاضي محمد وملا مصطفى ومام جلال وشيخ سعيد بيران لايخاف من تخرسات .

عراقي مقيح باللبن
برجس شويش -

الرفيق عراقي الكورد يغردون بعيدا عن الواقع ويتفلسفون في الاوهام تعبيرا عن حقدهم وكراهيتهم للانجازات و الانتصارت و المكاسب التي حققها قيادة بارزاني الاب و الابن للحركة التحررية الكوردستاني, الرفيق عراقي يتسائل عن ما هية النتائج التي حصلت للسياسات التي انتهجها الرئيس بارزاني , فهو لا يرى بسبب الحقد الاعمى, ساطلب منه ان يفتح عيناه للحظات ليشاهد الاتي: كوردستان امن ومستقر وشبه دولة ويشيد به البعيد و القريب , بارزاني حقق انتصار عظيم على الارهاب و استطاع ان يجعل بشمركته الابطال في مقدمة التحالف الدولي لمحاربة الارهاب القادم من التربة الخصبة لها في العراق و المجتمعات العربية, بارزاني اشهر قائد في المنطقة ويشيد به وبقيادته وهو محل ثقة لدى معظم دول العالم . بينما عراق الرفيق عراقي متقيح باللبن فهو مرتع للصراع الطائفي و الارهاب و قتل فيه اكثر من مليون انسان وشرد ملاين منهم واكثر من مليون ونصف في كوردستان بحماية الرئيس بارزاني , و عراق الرفيق سيكون في قبضة الحشد الشعبي الموالي لايران , تلك هي النتائج الايجابية التي انت و بعض جحوشنا الكورد لا يريدون مشاهدته في كوردستان و تغضون النظر عن النتائج السلبية القاتلة في عراقكم.

الى العراقي يعرف ارضه
Salim -

كن خلوقاً عندما تكتب، عراقك وارضك وملكك مبروك عليك، ثقافتك الواطئة وافتقراك الى تاريخ الشعوب يطغي على اسلوبك، امثالك ضيعَ العراق ودمر الشعوب المسكينة فيه. الاستهزاء والتطاول على الكورد لن يغير من موقف الكورد ازاء الاستقلال، كلمة كوردستان كُتبَ بدماء ابناءه وسيستقيل بدماء ابناءه لا كعراقك الذي اصبح كياناً باتفاقيات دولية، اقرء كتب الاخلاق ، ولقد صدق الشاعر حين قال( صلاح امرك للاخلاق مرجعه... فقوّم النفس بالاخلاق تستقم).

المالكي لقيادات الحشد الش
إقليم كوردستان -

المالكي لقيادات الحشد الشعبي: “إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان فتنة، الهدف منها تقسيم العراق”.عندما قام المالكي بقطع ميزانية الإقليم ورواتب الموظفين وتنصل من تعهداته ومواثيقه ولم يلتزم باي شيء، كان عليه ان يعي ان تصرفاته هي التي أدت الى لجوء الشعب الكوردستاني الى خيار الاستقلال والتراجع عن الاتحاد الاختياري بسبب انتهاكه الدستور والتلاعب بالعملية السياسية والاستفراد بالسلطة ونسف مفهوم الشراكة.

الكورد
الشعب الكوردستاني -

الشعب الكوردستاني لايقبل بالخطوط الحمر امام حقه في تقرير مصيره

اقترب الحلم من التحقق
اقترب الحلم من التحقق -

اقترب الحلم من التحقق

آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي -

كيف يقبل مسيحيو كُردستان على أنفسهم عار إنتحال هوية الآشوريين؟ أليس لديهم عزة نفس؟

آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي -

خيانة في حق كُردستان أيها الكُرديّ إن صدّقت كذبة مسيحيي كُردستان في إنهم بقايا الآشوريين، وحمقٌ منك إن رددت كذبتهم.

سياسة العبودية والتلذذ با
هيراني -

سياسة العبودية والتلذذ بالتبعية أصبح لها فلاسفتها ومنظروها الذين يرفضون فكرة استقلال كوردستان وتبرر حالة الاستعمار والعبودية بإختراع مسميات ملطفة للعبودية مثل الحقوق الديمقراطية والاجتماعية والسياسية واللامركزية والحكم الذاتي والفيدرالية وكانتونات ومانتونات وغيرها

Time is ripe for Kurdista
استقلال كوردستان -

استقلال كوردستان هذا الهدف السامي الوحيد الذي من أجله تم تأسيس كافة المنظمات والاحزاب الكوردية في البداية ومن ثم انحازت عنه وتآمرت عليه

كاكه ناصر شنو تخرسات
عراقي وبس -

كاكه ناصر حفيد لا يهم ان لم تكون لغتك العربية غير قوية ولكن حين تكتب يجب ان تدقق وتكتب وليس فقط ان تدق الطبل أسوة بالاخرين؟كاكه ناصر تخرصات تكتب بالصاد والصاد وا ما أدراك ما الصاد والافضل ان تسأل سيدك البرازاني عن تخرصاته الكثيرة بحق شعبه والعراقيين عامة ولك مني الف صاد وسين وحتى الشين فعسى ولعله تنفعك وسيدك بالاستفتاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الشعب الأرمني
الدكتور حسن الدهوكي -

صديق للشعب الكُردي وهو شعب لطيف المعشر ويدخل القلب بسرعة. هم ليسوا مثل الأفاعي والثعابين من الذين ينتحلون هوية الشعب الآشوري.أدعو القراء الكُرد إلى عدم تصديق مقولات السيد ساكو آل سفيه أو إبن عمه آل معتوه الذين يكتبون بإسم الأرمن بغرض تنمية الأحقاد بيننا و بين ابناء عمومتنا الأرمن. بالمناسبة هؤلاء يكرهون الأرمن كرها شديدا ويرفضون رفضا قالطعا الإختلاط بهم. هل سمعت يوما من أن مسيحيا من المنتحلين للهوية الآشورية تزوج من أرمنية أو زوج إبنته لأرمني؟! مستحيل.

الارمني المعلق انسان رائع
أشوري يفتخر بكامل ساكو -

أنا أشوري متابع لايلاف وفعلا اعرف الاشوري الاصيل كامل ساكو وكم سبب من صداع لاعداء الاشوريين وخاصة التحريفيين من جماعة البرازاني وللعلم اتحداكم ان تثبتوا بان الاخ الارمني ليس ارمنيا بل اليكم مفجأة -السيد كامل ساك صديقي في الفيس بوك وعرفني على الاخ الارمني وهو شاب أرمني رائع ويجيد اللغة العربية كلاما وقراءة وكتابة ومثقف ومهذب وصاحب مبدا وللعلم لا هو ولا كامل ساكو ولا الاشوريين-والارمن القوميين يكرهون الشعب الكردي بل يكرهون ويقاومون الكذب والتحريف وانكار دور الاغات والقادة الاكراد بابادة وقتل وتهجير الارمن والاشوريين واخوتهم الايزيديين وسنجار كانت البارحة يا حسن الدهوكي؟هل تعلم من هو السفيه يا حسن دهوكي؟لن ارد عليك لانك غير مهذب والمهم انا والاخ الارمني نكره الكذب والتحريف والاحتلال ولا -كر-ستان-على ارضنا الاشورية-الارمنية وليست نهاية العالم ولن يصح غير الصحيح وهاتوا اثبتاتكم على ما نكتب او هاتوا وثائقكم لاثبات حقيقة -كر-ستناكم -في ارضنا الاشورية الارمنية كانت وستبقى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟واما ما يكتبه حسن الدهوكي وبقية الشلة فمن المخجل حقا انها فقط شتائم اتهامات وخوف من النقاش والاشوريين لم لن ينطفئوا يا مطفي انت ووهمان وتعبان وكسلان وفاقد العدل والاحسان حتى لشعبكم لانكم تساعدون الاقطاعي العشائري الفاسد البرازاني بتوريط اهلكم فمن السفيه اذا يا حسن الدهوكي؟لنا عودة ولنا تفاصيل ولن يصح غير الصحيح وشكرا ايلاف

في النهاية نحن اخوة
زردشت الكردستاني -

اتمنى ان يبتعد المعلقون الكرد الابتعاد عن الالفاظ السلبية فنحن والعرب حصوصا شيعة العراق في النهاية اقرب الشعوب الى بعضنا رغم معاناتنا من الانظمة. مهما كانت نتيحة الاستفتاء فسنعيش في ذات الجعرافيا ويجب علينا اقامة علاقات اخرى قائمة على اساس المصالح الاقتصادية والامنية والثقافية المشتركة. لن تنتقل كردستان الى اوربا اذا استقلت ولن تذهب الى البصرة اذا لم يحصل الاستقلال. نحن في القرن الواحد والعشرين: اذا قمنا بترجمة التعليقات العربية والكردية السلبية الى لغات الامم المتحضرة لضحكوا على عقولنا الصعيرة كثيرا. حتى ولو استقل الكرد الان وهذا حقهم الطبيعي فسيتحدون مع العرب في النهاية لاننا مايجمعنا مغ العرب قوي خصوصا مع الاخوة الشيعة الذين ذاقوا الويلات مثلنا.

كيان كوليزادة :
FYI -

: للمعلومات العامة كينيا وكذلك تنزانيا لا يعطيان الفيزا للجواز العراقي .

بامكان الشعب الكوردي حياة
FYI -

بامكان الشعب الكوردي حياة هانئة بامتلاك اسلحة جرثومية وكيمياوية حينذاك يخافون من الكورد . سياسات الركض والخنوع وتسمية المدن الكوردستانية - بالمناطق المتنازعة - يشجع الاعداء على التعريب والانفال والحصار الاقتصادي .

الى برجس شويش
متابع -

لم اتوقع ان ينزل مستواك ومستوى قلمك الى هذا المستوى من الهبوط ولم اتوقع متابعتك الحزبية والاستخباراتية المستمرة الى هذا المستتوى على الكاتب شيرزاد شيخاني وللكاتب المقال جرجيس كوليزادة، ولم اتوقع نعتهمما من قبلك بهذا المستوى الهابط لثقافتك وموقعك الرسمي والحزبي وانت في حضن رئيسك اللاقانوني، والنقد السياسي حق مشروع من ضمن اطار التعبير الحر والرأي الخر وهو مضمون قانونيا ودستوريا في العراق، والكاتبان لم يرفعا السلاح ولا المدافع بوجه السلطة الغاشمة في الاقليم وبوجه رئيسها الفاسد وحكومتها المارقة، ومن خلال متابعتي لمقالاتك ولمقالات شيخاني وكوليزادة، وجدت ام كل مما يرفعانه هذان الكاتبان مجرد قلم حر صادق عماده الحقيقة المجردة، ومجرد تعبير ومجر رأي معارض لا اكثر ولا اقل، وان كان رأيهما معارضا لرايك ولراي رئيسك وحزبك فهذا لا يعني نهاية العالم ولا مينح لك الحق بان تصفهما وجمهورك المهرج الحزبي بانهما عدوان للاقليم ولكردستان بمجر معارضتهما للاستفتاء، وعلى الاقل سجل الكاتبين انظف من سجلك الذي مسحت منه اوراقك البعثية لمرحلة ما قبل سنة سقوط نظام البعث عندما كنت رفيقا بعثيا وبشهادة عدد من رفاقك بالموصل ومدينتك التي سلمت الى داعش من قبل القوات الممهزومة لرئيسك القابع على مطاحن طخن الشعب الكردي في الاقليم المنخور فسادا وجورا، اتقول الله يا آل وعاظ السلاطين.

شعوب غبية لا تتعلم
واحد -

استفتاء واستقلال واعلام ونشيد وطني وشعوبها تملأ قوارب اللجوء وبطون اسماك البحر !!! يا الهي كم هو حجم غباء هذه الشعوب ؟ كاكا مركل من اي عشيرة كردية وما هو لون شماغها ؟؟ ولماذا يهرب الاغبياء ويرهنون حياتهم ليتظللوا بشروالها الالماني ويتركون اهلهم وجنان بلادهم الموعودة ليأكلوا من فضلات موائدها ؟؟؟ نقضي العمر بالشعارات التي يطلقها السراق القتلة وحين نختلي مع مقربينا نتمنى عودة الاستعمار !!! غبائكم لا مثيل له لان احد منكم لم يسأل مسعود يوماً ما الذي ستفعله بعد يوم من الاستقلال لو اغلقت كل دول الجوار حدودها واجوائها ومنعت مواطنيها ورحلت كل الاكراد من اراضيها ؟؟؟ الكرد يمرون بمجاعة واقتصاد منهار رغم حصتهم من ميزانية العراق ومدين لشركات النفط باكثر من ٢٨ مليار وللحكومة العراقية باكثر من ٤٠ مليار ستقدمها الى المحاكم الدولية فور الانفصال !!! اذهبوا الى المحاكم الاوربية لتعرفوا عدد وقيمة الدعاوى المقدمة ضد من حكموكم منذ ال٩١ وبعدها تحدثوا عن الاستقلال بعيون مفتوحة بعيد عن الاستحمار الذي عشتموه منذ ٩١...

المحامي برجس
نارين برواري -

الكلام كلة للبارزاني و بلسانه قالها الى الصحيفة الامريكية بأسم العلاقات الخارجية و الموضوع كان الاستفتاء و الاستقلال. في هذا اللقاء فضح البارزاني نفسة بشكل لا يُطاق و لو كان أي شخص اخر بدلا منه لترك كل شئ و أخفى نفسة في أحدى كهوف كوردستان. فالبارزاني أعترف أنه لم يجري أية استعدادات للاستفتاء و لم يقم حتى بخزن المواد الغذائية و لا الطبية و لم يقم بأنشاء معمل واحد. الصحفي كان أشطر بكثير من البارزاني حيث واجهة بسؤال صارخ: ماذا ستفعل لو قامت الدول بفرض فقط الحصار عليك كالذي جرى لقطر. البارزاني قال: فاليمت الشعب. انها فعلا مهزلة... قطر قامت بأنشاء موانئ و خطوط جوية و أستيراد حتى الابقار من أجل الحليب خلال أسبوع واحد فقط. بينما البارزاني يقول فاليموت الشعب. أي أنه يجازف بأرواح الشعب. كما جازوا من قبل. فصدام قال لهم سأضربكم بالكيمياوي و مع هذا تقدموا الجيش الايراني و دخلوا حلبجة. و طبعا أستفادوا هم من حلبجة كثيرا و الضحية كان الشعب و أهالي حلبجة الذين الى اليوم يعانون من أثارها. البارزاني و بدون خجل قال أن كركوك و المناطق الاخرى سوف لن يتم ضمها الى أقليم كوردستان و أن ذلك قد يكون في أستفتاء اخر و ليس الان. اي أنه يريد الاستفتاء مرة اخرى فقط في أربيل و السليمانية و دهوك و حلبجة. فأي أستقلال هذا الذي تتحدث عنه؟؟ الم يدفع الشعب الكوردي مئات الالاف من الضحايا من أجل كركوك. الم تسمونها بقلب كوردستان و قدس كوردستان. أم أنك فقط تريد أجراء الاستفتاء قبل الموت و تعرض الشعب الى كوارث أخرى كالتي قمتم بها في 1975 و بعدها؟

السيد شيخاني كان من الاب
ش . شيخاني -

مجرد قلم حر صادق عماده الحقيقة المجردة !!!! السيد شيخاني كان من الابواق الخبيثة في الحرب الاهلية وشارك بقلمه في اشعال الحرب و القتل وايادي الشيخاني ملطخة بدماء ضحايا الحرب الاهلية واستلم من اموال ١٠ ملايين دولار المسروقة من افواه الشعب الكوردي لمحاربة او شتم حزب كوردستاني معين ( تحت اسم شركة وشه ) , شارك ويشارك المنبوذ في الارهاب الفكري والمستحقات مدفوعة بالدولا ر( مسؤل عن قناة الشتم والسباب knn) في هولير , والشيخاني احد جحوش كاكا مالكي مهندس الحصار الشيعي الظالم على كوردستان .

عاجلاً و اجلاً
سعيد- سوله يماني -

انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ لامحال عاجلاً و اجلاً

بالامس
خالد -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبح ومأجور ,

ذا كانت حقوق ملايين العرب
FYI -

ذا كانت حقوق ملايين العرب تُنتَهك في العراق بأسوأ الصور فقط بسبب الاختلاف المذهبي، فأيّ أملٍ للكورد والقوميات غير العربية من العيش في دولةٍ كهذه، وقد كانت على هذه الحال منذُ أن وُجِدت؟، ولهذا السبب، فإنّ البقاء ضمن العراق يعني العيش في دوّامة مشاكلٍ لا تنتهي، وكذلك استمرار التهديدات السياسية والعسكرية والدينية العراقية على كوردستان، وهذا الأمر يقف على الدوام عقبةً أمام ازدهار الديمقراطية في إقليم كوردستان، لذلك فإن العيش ضمن العراق ليس في مصلحة الشعب الكوردي بأي شكل من الأشكال.

كركوك التركمان
Kerk252;k t252;rkmen -

كركوك كان انه وسوف يكون تركمانية إلى أبد الاباد ...لايوجد ولا قرية للرد في كل بقاع الأرض ولا لالآمن. ..كلها أراضي سومرة يعني تركية والسلام