فضاء الرأي

من مبالغات العراقيين المؤلمة: التعاطف مع إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ظهرت، منذ أيام قليلة، صفحة عامة على الفيسبوك باسم (العراق مع إسرائيل) لم يُعرف صاحبها الحقيقي. ونُشرت فيها بيانات ومنشورات لمتعاطفين مجهولين مع إسرائيل لم يظهروا وجوههم أو أسماءهم الصريحة بل مرة ( أبو زين) وأخرى المفوض (أبو ضرغام) ومنشور فيها بيان غريب ممن يقولون أو يقول إنه-م متعاطف ون مع إسرائيل ضد الارهاب الفلسطيني!

شعار الصفحة علما العراق وإسرائيل! علم إسرائيل بلونيه الازرقين (حدودك يا إسرائيل من الفرات للنيل).
الآن؟ وفي هذه الأيام التي كشفت اسرائيل، من جديد، عن وجهها العنصري الساعي الى تهويد كلّ فلسطين من خلال يهودية الدولة إذ صوَّت الكنيست الإسرائيلي، الأربعاء، في قراءة أولى، على مشروع قانون هدفه يهودية القدس وتعقيد عملية انتقال مناطق معينة في القدس كجزء من اتفاق سلام في المستقبل إلى السيادة الفلسطينية؟

الآن؟ واسرائيل تسعى لطمس أحد المقدسات الاسلامية، المسجد الأقصى، بطريقة وضع اليد من خلال نصب أنظمة رقابة مبالغ بها ضد المسلمين؟! متى تعرض المسجد الأقصى لتفجير أو حرق من قبل مصليه؟ المعروف العكس فالمتطرفون الاسرائيليون هم من سعوا وكادوا ينجحون بحرق المسجد الاقصى. الامر يشبه اتهام شيعة العراق بالسعي لتفجير أو حرق ضريح الامام علي. وشبيه بسعي القوات الأميركية بوضع كاميرات مراقبة وأجهزة تفتيش دقيقة وكلاب بوليسية تفتش المصلين وزوار ضريح الامام علي في النجف! وتظهر مجموعة مجهولة من العرب تقول انها متعاطفة مع أميركا ضد الارهاب العراقي أو الشيعي وهو ما لم يحدث.

حتى في محادثات السلام العربية الاسرائيلية بعد أن تأسست جماعة كوبنهاغن عام ١٩٩٥ من قبل بعض المثقفين المصريين والاسرائليين وانضم لهم بعض العرب، ورفعت شعار تطبيع العلاقات الشعبية بين مصر وإسرائيل، اكتشفت، هذه الجماعة، غايات الغالبية الاسرائيلية باستخدام السلام وسلية لأحلام توسعية فانحلت الجماعة بعد مذبحتي النبطية الفوقا وقانا في لبنان عام 1996.

فما الذي تغير الآن؟ هل يبقى بعض المثقفين العراقيين يقاد بمبادرات مجهولة ولم يطلق يوماً مبادرة دون رد فعل؟
هل السبب تعاطف غالبية الفلسطينيين مع صدام حسين؟ ياعزيزي كن أنت فلسطينياً تُهان كرامتك، كلّ يوم، على الحواجز الاسرائيلية بين البلدات والشوارع الفلسطينية وتقاد بتهمة وبدونها ولمجرد الشك، للاعتقال وتتعرض لشتى أنواع الاذلال من قبل محتلين لأرضك وتاريخك، بما يفوق الاذلال الأميركي في العراق بعد سقوط نظام صدام، ويأتي شخص يرفع شعار محاربة إسرائيل وينفذ تهديده لها ويطلق عليها صورايخ أرض أرض نشرت الرعب في كل إسرائيل، ماذا سيكون رد فعلك، كفلسطيني، سوى التأييد لهذا الشخص الذي هو صدام حسين أو حسن نصر الله زعيم حزب الله الشيعي. صدام حسين الذي يقارنه اليوم، حتى بعض ضحاياه من شيعة العراق، بالساسة الذين تلوه ويترحم أغلبهم فترة حكمه من باب السيء والأسوأ!

هل تعاطفك مع إسرائيل تحت مسوغ وجود ارهابيين انتحاريين فلسطينيين في العراق يصل الى ١٣٠١ بين ٢٠٠٤- ٢٠١٦؟ هل جاؤا جميعاً من الاراضي الفلسطينية المحتلة أم من دول عربية ولدوا فيها؟ أليس اليأس والفقر لدى من سُدّت بوجهه كل طرق الحياة الكريمة هي الميزة المفضلة لدى التنظيمات الارهابية؟

هل نعرف عدد الانتحاريين العراقيين؟ 
يقول أحد خبراء الجماعات الارهابية "بمراجعة بسيطة لبيانات تنظيم "داعش" وفرز أسماء المنفذين من خلال مصطلح "الأنصاري" وهو العراقي بمفهوم الجماعات المتطرفة، وباقي الألقاب مثل المهاجر أو الغريب أو الألقاب التي تدل على المكان الذي جاء منه الانتحاري، يظهر وجود تصاعد مقلق ومخيف في عدد العراقيين الذين نفذوا عمليات انتحارية ضد أهداف يعتبرها داعش مشروعة". ويرى هذا الخبير العراقي أن عوامل عدة استجدّت في المجتمع تُشكل إنذاراً يجب مواجهته، من أبرزها اليأس وفقدان الأمل".

نتعاطف مع الاسرائيليين؟ هل نعلم كيف يتعامل ضباط الحدود في المطارات والمعابر الاسرائيلية مع المسيحيين العراقيين حاملي جوازات السفر الاوربية والأميركية والكندية الذين يذهب بعضهم في رحلات حج للأراضي المقدسة؟ ساعات من الانتظار وعدم الاحترام والاوامر بالصمت لا لشيء سوى أنهم عراقيون ولدوا في بغداد أو نينوى أو مدن عراقية أخرى ولم تشفع لهم جنسياتهم الغربية. 

لو كانت صفحة (العراق مع إسرائيل) غير مريبة ويعلم من تعاطف معها أن إسرائيل على حق ولم تذل وتظلم الفلسطينيين لنشروا أسماءهم الحقيقية كموقعين على بيان التعاطف مع اسرائيل، فلم يظهر باسمه وصورته سوى الاسرائيليين فيها!

غريب أمرنا نحن العراقيين مرة نقول إن "داعش" صنعتها إسرائيل كما صنعت تنظيم القاعدة وفرعه بسورية جبهة النصرة بدلالة رعايتها واحتضانها مسلحيها وعلاج جرحاها في المستشفيات الاسرائيلية، ومرة يتعاطف بعضنا مع إسرائيل لأن صفحة ظهرت على فيسبوك مجهول صاحبها وبيان مجهول كاتبه أيضاً يدعوان لتعاطف العراقيين مع إسرائيل!

لا يمثل هؤلاء المتعاطفون المجهولون وقلة القلة من المعلومين غالبية العراقيين، فأكبر شريحة عراقية متضررة من العمليات الارهابية هم الشيعة وأكثرهم من (الصدريين) بكل مسمياتهم والمتقاربين معهم، وهؤلاء معروفة مواقفهم تجاه إسرالئيل وتعاطفهم مع أخوتهم في فلسطين.

أن تتعاطف مع إسرائيليين أصلهم عراقي يتعرضون لمشكلة تمييز، أو تتعاطف من منظمات السلام اليسارية في إسرائيل، قد تجد من يتفهم مسوغك. لكن أن تتعاطف في هذا الوقت مع إسرائيل حيث يقودها أقصى اليمين المتطرف الذي لا ينظر للعربي إلاّ عدوّاً فتلك مبالغة مؤلمة لايمكن فهم دوافعها.

هناك قصة تروى عن مبالغات العراقيين: خلال تفقد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بناء، أو ترميم، مسجد دمشق، الجامع الأموي، وقد أمر أن يحمل كلّ رجلٍ حجراً واحداً، فوجيء بأحد الرجال يحمل حجرين ثقيلين جداً، فاستدعاه وسأله: من أين أنت يا أخا العرب؟ قال الرجل: أنا من العراق يا مولاي. فقال الخليفة مُتحسرَّاً: أهٍ يا أهل العراق تبالغون حتي في الطاعة!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام مكرر وبائس
فول على طول -

واضح جدا أن الكاتب عروبى مسلم حتى النخاع ..الكاتب يستنكر حتى مجرد التعاطف - الظاهرى - من البعض مع اسرائيل ...لا تقلق سيدى الكاتب فان الغالبية العظمى من الذين أمنوا يكرهون اسرائيل ويكرهون طوب الأرض كما يقول المثل ...أنتم حتى فى صلواتكم وفى أقدس أمانكم تدعون على العالم كلة بالخراب والدمار ...فلا تقلق من أقلية نادرة تتعاطف مع اسرائيل . ونحن نسأل الكاتب : هل القدس اسلامية بالفعل ؟ لماذا ذهب عمر بن الخطاب الى القدس ؟ ألم يذهب غازيا ومحتلا ؟ هل قرأت أين مملكة داود وسليمان وأين ولد وعاش السيد المسيح وهو يهودى أصلا ؟ ما هى المقدسات الاسلامية فى القدس مقارنة باليهودية أو المسيحية ؟ بالمناسبة فان المسجد الأقصى الذى فى القدس ليس لة أى علاقة بخرافة الاسراء والمعراج ويمكنك أن تقرأ التاريخ الصحيح أو تسأل المؤرخ المصري الكتور يوسف زيدان وغيرة ...الأقصى هو مسجد صغير جدا يوجد فى الجعران فى السعودية على بعد كيلومترات من مكة . أما الدواعش فهم أولادكم واخوتكم وبناتكم ومن صميم تعاليمكم ...وليسوا فقراء أو جهلة كما تدعون . قليل من العقل والصدق لا يضران .

مقالة بائسة
العراقي الصريح -

الجميع يعرف ــ و من بينهم كاتب المقالة السيد الماجدي أيضا أنه بإمكان أي كان أن ينشأ حسابا في الفيس بوك باسم مجهول و صورة ملفقة ليكتب ما يريد و يشاء من هذر و مذر ر، و بالتالي فلا من أحد يأخذ مثل هذه الأمور بجدية أو اعتبار و بالتالي فما كان على الماجدي أن يصول و يجول ليبذل جهدا كبيرا بلا طائل .

الحقيقة!!
شلال مهدي الجبوري -

المعروف ان الشعب العراقي من اكثر الشعوب العربية التي دعمت الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وهنا اقول الشعوب وليس الحكام الفاسدين وعلى راسهم المقبور الامي الارعن صدام التكريتي. للاسف وقف ولازال الاغلبية الساحقة من الشعب الفلسطيني سواء من هو داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة او في المنافي مع هتلر العراق صدام التكريتي الذي دمر العراق واليوم نجني ثمار هذا الخراب على ايدي الاسلامين الشيعة وبقايا البعثين السنة وتحت هيمنة ملالي ايران على العراق . الفلسطينين يتعاطفون مع صدام ضد ارادة الشعب العراقي والاكثر من هذا يباركون العمليات الارهابية الانتحارية التي يقوم بها الفلسطينيون المقيمين في الاردن ويقيمون الاحتفالات والسرادق لاولادهم الذين ينتحرون في الاسواق الشعبية والمدارس والجامعات والمقاهي والمناطق المكتظة بالسكان في المدن العراقية ويموت المئات من الابرياء من العراقين الذين يتعاطفون ويدعمون القضية الفلسطينية انتقاما من الشعب لانه فرح عندما سقط الدكتاتور صديم. وكذلك نشاهد ونسمع تعاطف الفلسطينين بالارض المحتلة مع المجرم السفاح صدام عندما فرح شعبنا العراقي يوم شنقه والتخلص منه . نشر تقرير قبل اكثر من سنة من قبل جهاز المخابرات العراقي ان عدد الانتحارين الفلسطينين الذين فجروا انفسهم في العراق وتم قتل عشرات الالاف من الابرياء العراقين وصل الى 1500 انتحاري ارهابي فلسطيني بالعراق . المقبور الارهابي ابو مصعب الزرقاوي هو اردني من اصول فلسطينية وقتل المئات من العراقين قبل قتله وداعش فيها المئات من الفلسطينين ومنهم اطباء التحقوا بداعش في الموصل بالعراق من الارض المحتلة ومن المدن الاسرائيلية الفلسطينية كالناصرة وكذلك من الفلسطينين المتواجدين في الاردن وسوريا واوربا ومن دول المنافي وجلهم من كوادر متعلمة ومنهم اطباء والاعلامين الفلسطينين يقودون حملة اعلامية شرسة ضد العراق وضد الشعب العراقي بعد اسقاط نظام البعث بقيادة هدام حسين وعلى راس هؤلاء الاعلامين عبدالباري عطوان صاحب كوبونات النفط السيئة الصيت. اذا تحدث عراقي ضد نظام صدام البعثي في مكان ما ويتواجد فيه فلسطينين فتحدث صدامات بين العراقين والفلسطينين وهذا ماشاهدته بامعيني في اوربا. يقول العراقين ماذا عملنا بحق الاشقاء الفلسطينين لكي يقتلوا ابناءنا؟ ؟ لماذا هذا الحقد على شعبنا؟؟ هل هذا جزائهم للشعب العراقي الذي و

المسيحيون العراقيون
يعاملون بشكل طبيعي وجيد -

على كاتب المقال ان يكتب بالحق فالمسيحيون العراقيون والمتجنسون بجنسيات اوروبية وامريكية والدين يدهبون لزيارة الاماكن المسيحية المقدسة في اورشليم القدس وبقية اسرائيل يعاملون بشكل طبيعي وجيد ولم يشتكي احد وبعدين الفلسطينيون المسلمون يعملون مشاكل مع اليهود لاداء المسيحيين ومنعهم من زيارة القدس فكافي ارهاب اسلامي في اورشليم القدس والاقصى كانت كنيسة مسيحية وقبلها كانت هيكل سليمان حولها المسلمون كعادتهم وبالقوة الى جامع اسلامي سنة 632 كما حولو مئات الالاف من الكنائس المسيحية الى جوامع اسلامية القدس مدينة يهودية مسيحية فيها مقدساتهم اما المسلمون فمقداستهم في مكة والمدينة وليس في اورشليم القدس

الجارة إسرائيل
د. حسن الدهوكي -

كنت أتمنى أن تكون إسرائيل جارتنا. اليهود لديهم أهداف محددة. عندما يحققونها بإمكان جارهم أن ينام قرير العين. العرب وغيرهم أهدافهم تتخطى الجغرافية العربية. يريدون أن يستحلوا العالم بإسم الدين. ما معنى أن دين الله الإسلام؟ ما معنى ...؟ الا يزال العرب يحلون بالأندلس؟ ألا يريد العرب إحتلال روما؟

اختصر الرد بديلا
الكردي فول مش على طول -

قصة معلقي الاكراد ووقوفهم الكلي مع مشروع اسرائيل الكبرى لتخرج لهم مملكة البرازاني الصغرى واقصد اعلاميا في ايلاف هم معرفون ولكن اليوم وفي مازقهم -حاولت اراقب ووجدت ان بديلهم -وبدايتهم كانت بالمدعو -فول ولكن مش على طول -وهو كردي من الجوقة وبالف دليل والمهم معلقي اكراد البرازاني ووقوفهم الكلي مع اسرائيل معروفة وباعتراف الجميع ما يسمى وهم استفتاء-او استهتار البرازاني ورائه اسرائيل وكم دولة لربما دويلات تدعم البرازاني ولهذا نقول بدا التعليق فول -أذكى اخوته الاكراد من شلة اوركسترا الازعاج والنشاز الاعلامي للبرازاني في ايلاف؟والا بربك ما علاقة اقباط مصر المسحيين بتعليقاتك وانت تعلم ان ظباط اسرائليين مع داعش في سوريا والعراق -في ايدي جهات مختصة واتكلم بوثائق وانت يا فول مش على طول فول كردي بل 99 بالمئة ولهذا انت بديلهم وبدايتهم في واجهة دفاعكم عن اسرائيل الحضارية-الانسانية -يقتلون 2 من الاردنيين-ولا محاكمة ويجبر الملك والحكومة لخروج القاتل الى اسرائيل ولهذا تفتخرون بهم لان لهم قوة بطش وسيطرة والمسكينة التي وردها البرازاني للذهاب الى اسرائيل فالكل يعلم ان اسرائلي البرازاني-والنتن-ياهو-ومنذ عام 2004 ومع جماعة البرازاني قامو بشراء اراضيفي سنجار وتلعفر وسهل نينوى -وداعش جيئ به وباعتراف احد ابناء عائلة البرازاني في مقابلة مع جريدة الحياة ومع غسان شربل بالذات وبالحرف الواحد قال-داعش جاءت لتحدد حدود الدولة-او المملكة الكردية-البرازانية؟واكلوا بطيخ مسمر يا فول لان الفول يجتاج الى ماء نظيف جدا والعاقل يفتهم واما عن تطرف العراقيين-جوهرهم تطرف للحق والعدالة والحرية والبطولة واذهبوا ودققوا تاريخ ال-7 الاف عام لتفهموا العراق والعراقيين الحقيقيين وللحاقدين والكارهين والخبثاء والمحرفين وادوات الصهيونية-الماسونية-التوراتية وحقدها على العراقيين-نقول ليست نهاية العالم والايام بيننا ولن يصح غير الصحيح وشكرا ايلاف

اختصر الرد بديلا
الكردي فول مش على طول -

قصة معلقي الاكراد ووقوفهم الكلي مع مشروع اسرائيل الكبرى لتخرج لهم مملكة البرازاني الصغرى واقصد اعلاميا في ايلاف هم معرفون ولكن اليوم وفي مازقهم -حاولت اراقب ووجدت ان بديلهم -وبدايتهم كانت بالمدعو -فول ولكن مش على طول -وهو كردي من الجوقة وبالف دليل والمهم معلقي اكراد البرازاني ووقوفهم الكلي مع اسرائيل معروفة وباعتراف الجميع ما يسمى وهم استفتاء-او استهتار البرازاني ورائه اسرائيل وكم دولة لربما دويلات تدعم البرازاني ولهذا نقول بدا التعليق فول -أذكى اخوته الاكراد من شلة اوركسترا الازعاج والنشاز الاعلامي للبرازاني في ايلاف؟والا بربك ما علاقة اقباط مصر المسحيين بتعليقاتك وانت تعلم ان ظباط اسرائليين مع داعش في سوريا والعراق -في ايدي جهات مختصة واتكلم بوثائق وانت يا فول مش على طول فول كردي بل 99 بالمئة ولهذا انت بديلهم وبدايتهم في واجهة دفاعكم عن اسرائيل الحضارية-الانسانية -يقتلون 2 من الاردنيين-ولا محاكمة ويجبر الملك والحكومة لخروج القاتل الى اسرائيل ولهذا تفتخرون بهم لان لهم قوة بطش وسيطرة والمسكينة التي وردها البرازاني للذهاب الى اسرائيل فالكل يعلم ان اسرائلي البرازاني-والنتن-ياهو-ومنذ عام 2004 ومع جماعة البرازاني قامو بشراء اراضيفي سنجار وتلعفر وسهل نينوى -وداعش جيئ به وباعتراف احد ابناء عائلة البرازاني في مقابلة مع جريدة الحياة ومع غسان شربل بالذات وبالحرف الواحد قال-داعش جاءت لتحدد حدود الدولة-او المملكة الكردية-البرازانية؟واكلوا بطيخ مسمر يا فول لان الفول يجتاج الى ماء نظيف جدا والعاقل يفتهم واما عن تطرف العراقيين-جوهرهم تطرف للحق والعدالة والحرية والبطولة واذهبوا ودققوا تاريخ ال-7 الاف عام لتفهموا العراق والعراقيين الحقيقيين وللحاقدين والكارهين والخبثاء والمحرفين وادوات الصهيونية-الماسونية-التوراتية وحقدها على العراقيين-نقول ليست نهاية العالم والايام بيننا ولن يصح غير الصحيح وشكرا ايلاف

التعاطف على من ؟؟؟
علي البصري -

رغم ان الانتحاريين الفلسطينين اكثر من بقية الانتحاريين الذين يحاربون ضد حكومة وشعب العراق لكن نسبهم لعامة الفلسطينين تكاد لاتذكر واكيد ان الموساد هو من يجند هؤلاء ،وان مراجع وعامة الشيعة لهم مواقف مبدئية للصراع مع اسرائيل ولايتاثر لانهم يدركون ان هذه الجماعات جندها الاعداء الذين همهم الوحيد تمزيق وتفريق المسلمين وضرب المقاومة لاسرائيل ،يبقى شعب العراق لجانب الحق الفلسطيني وهذه الدعوات والنكرات لاتمثل العراقيين الذين ضحوا وساهموا من اجل فلسطين وكل قضايا العرب لكن العرب بادلوهم وتنكروا لهم ..المضحك المبكي ان بعض العرب يتفاخرون الان انهم ساهموا في منع نصب كامرات السجد الاقصى ويعتبرونها فتحا مبينا !!! رغم ان الفلسطيينين بصمودهم ودمائهم واصرارهم هم من اجبر اسرائيل على ذلك .

ناشطون كورد
Rizgar -

شر ناشطون كورد مقطع فيديو تحت العنوان “اسمعوا يا عرب” يوضح فيه أسباب دعم الملايين من ابناء الشعب الكوردي لدولة إسرائيل والشعب الإسرائيلي ويقول الناشطون من خلال الفيديو ان العرب يهاجمون الكورد فقط لأنهم أصدقاء لإسرائيل ويتهم الفيديو الشعوب العربية بالحقد الأعمى وإحتلال اراضي كوردستان وتزوير التاريخ الكوردي وتدمير 4500 قرية كوردية وقتل 185 ألف من ابناء الشعب الكوردي كما يذكر ان زعيم “فتح” الفلسطينية ياسر عرفات ( المصري الأصل) تعاون مع صدام حسين وعبر عن فرحه بمجزرة حلبجة عام 1988 بحق المدنيين الكورد الأبرياء.

بين أن يحتلني
لو خيروني -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! ؟

الشعب الكوردي و الإسرائيل
ل .و . خ -

الشعب الكوردي و الإسرائيلي محاطان بالأعداء من كل جهة و يلتقيان في مواجهة نفس الأعداء و يشتركان في المصير و يتعرضان للأخطار و التحديات نفسها و تجمعهما هموم مشتركة. لهذه الأسباب فأن الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً للحفاظ على وجودهم. إسرائيل تمتلك خبرة عظيمة في الممارسة الديمقراطية و دولة متقدمة في كل من النواحي الزراعية و الصناعية و التكنولوجية و العلمية و العسكرية و تشترك مع الكورد في القرب الجغرافي، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط، بالإضافة الى نفوذها الكبير في العالم، التي تؤهلها للعب دور محوري في السياسة العالمية. كوردستان، بدورها بلد شاسع، يبلغ تعداد سكانها أكثر من أربعين مليون نسمة، تمتلك المياه و البترول و المعادن و تقع في منطقة إستراتيجية و مجتمعها منفتح و متسامح دينياً و إثنياً. كل هذه الخصائص لكل من كوردستان و إسرائيل تخلق ظروفاً مثالية للعمل معاً على إقامة علاقات إقتصادية و سياسية و ثقافية و علمية و عسكرية و أمنية مشتركة و التي ستساهم بشكل كبير في الحفاظ على الوجود الكوردستاني و الإسرائيلي و صيانة أمنهما القومي و تخلق ظروفاً مناسبة لتقدم و رفاه الشعبين .

( تعليق رقم ٣ )
ح . ي .ن -

حين نكره المحتلين لاننسى الاخيار المتحضرون من ابناء هذه الشعوب الذين يؤمنون بوجودنا وحقنا في الحياة وتقرير المصير، ونخص بالذكر هنا السيد شلال مهدي الجبوري ( تعليق رقم ٣ ) ، لكن هؤلاء الافذاذ المتحضرين الخيرين لايشكلون حتى 1/ مليون من ابناء الشعب العربي . وعذرا لهؤلاء النجباء حين لا يكون بمقدورنا ان نستثنيهم في كل سطر نكتبه ضد المحتلين الهمج المتوحشين من الشعوب المحتلة لارضنا والغاصبة لحقوقنا المشروعة .

منذ محاولتهم الفاشلة عام
Rizgar -

منذ محاولتهم الفاشلة عام 1948 لسرقة أراضي اليهود أو ما يُسمى بـ”النكبة ” وحتى الان لا يزال الفلسطيني اللاجئ في البلدان الناطقة بالعربية نذير شؤم وخراب في كل مكان يحط فيه بحجة كذبة اسمها “الصمود والمقاومة” وما هنالك من هراء وقيء فارغ لا يدخل عقل انسان عاقل ان الفلسطينيين اصحاب عنتريات فارغة وحملة السلاح ضد الشعوب العربية وقد قتلوا من العرب اكثر مما قتلوا من اليهود بل انهم مع الديكتاتوريات القمعية في كل بلد يستضيفهم بحيث تحولوا إلى مجموعة ميليشيات تقاتل لصالح من يعوي معهم ومن يعطي لهم بحيث تحولوا الي مرتزقة خصوصا في فترة السبعينات وللأسف هناك من شعوبنا من هو مخدر بأسوأ أنواع المخدرات المسماة ” بالقضية الفلسطينية”اكثرية جلادي منظومة امن الشمال / كركوك كانوا من الفلسطينيين والبقية شيعة , اشرس وابشع سجن واحقر واشر الجلا دين في تاريخ البشرية.

أرض أسرائيل
أرض -

أرض أسرائيل هي أرض أنبياء وملوك الشعب اليهودي أرض أجدادهم وكما ذكر الله في القرأن .

هناك تعاطف مع إسرائيل
Delivery address -

هناك تعاطف مع إسرائيل حتى من قبل الشعوب العربية العراقية .. ولكن يخافون من الا رهاب العربي و داعش والاسلاميين بكتابة اسمائهم الصريحة ,كما كان الشوعيون كانوا يخافون التحدث عاليا بمبادئهم خوفا من القتل سابقا .

ما جاء بهم البعثيون الى
حيدر -المانيا -

ما جاء بهم البعثيون الى كركوك واستوطنوا فيها بمبالغ مالية ضخمة ليحتلوا كوردستان، ولكن بعد عام 2003 هربوا من كركوك.فعلا باعوا أراضيهم لليهود قبل عام 1948 من أجل مال، مستعدون يبيعون كل شئ من أجل مصالحهم الشخصية.أصبحوا آلة بيد الدكتاتوريات العرب، إذا يدخلوا أي مكان يخربونها..

فكر العرب بحلمهم
Rizgar -

فكر العرب بحلمهم في "رمي اليهود فى البحر" ولأن هذا يؤدى الى تلوث البيئة البحرية و ميت الكائنات مسمومة , لذلك قرر العرب بعدم رمي اليهود في البحار . طبعا ذكاء منقطع النظير , و تفكير سليم. شكرا للعرب لعدم رمي اليهود باعداد هائلة في البحر.

بدء اعمال مؤتمر حول
واشنطن -

بدء اعمال مؤتمر حول استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان بواشنطن

الفلوجة
نيوز -

شهد قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار ،اليوم الجمعة، حادث مأساوي هوالاول من نوعه في المدينة عندما تحول حفل زفاف الى مجلس عزاء بعد مقتل العريس بطلق ناري عشوائي في حي نزال وسط مدينة الفلوجة . وقال علي العيساوي والد العريس احمد الذي قتل فيما كان يستعد للاحتفال بزواجه ، ، ان ابنه احمد فقد حياته بطلق ناري عشوائي فيما كان منشغلاً مع اصدقائه بترتيب لوازم الحفلة امام دارهم عندما اصابه طلقة عشوائية طائشة لايُعرف مصدره فارداه قتيلا . مضيفا ان عادة اطلاق النار العشوائي سواءً في الفلوجة او محافظة الانبار خلفت ضحايا كثيرة خلال السنوات الماضية . ولفت عباس ، الى ان حفل الزفاف الذي كان يعد له ابنه اليوم الجمعة تحول لمجلس عزاء ، قائلاً " لم يبقى لي سوى صوره وباقات الورود الذابلة التي كان من المفروض ان تزين الطاولة التي ستوضع امامه وعروسته ". مشيراً " لا اعرف من هو القاتل كون الرصاصة التي اصابته مجهولة وعشوائية ".

فيديو على يوتيوب حول معام
سوداني -

فيديو على يوتيوب حول معاملة الجيش العراقي لشخص طاعن في السن سوداني و معاق , عنصرية وحقد وتعذيب واستهتار. هل هؤ لا ء بشر ؟ لولا امريكا لكان هؤلاء في خبر كان .

الى رقم 6
فول على طول -

متى تفهم ....؟ أنا أكدت للجميع أننى لست كرديا ...وهذا ليس تكبرا على الأكراد بل هى الحقيقة ...وليس جريمة أن أكون كرديا ولم ولن أخشى من أحد أن أقول أننى كرديا لو كنت كرديا ...فهمت ؟ ..يعنى هل أخاف منك مثلا لو كنت كرديا ولا أقدر أن أعترف بذلك أمام سيادتك ؟ بأى لغة تفهم حتى نكتب لك بها ؟ عموما خلاص أنا كردى ...استريحت ؟ وما الذى يهمك أنت أو القراء جميعا ان كنت كرديا أم لا ...؟ وما العيب فى ذلك ؟ وبالمرة أنا لم أتشرف بزيارة الأكراد أو العراق مطلقا ...فهمت ؟ يا رب تفهم . وهذا تعليق أخير فى هذا الموضوع وأنت حر أن تصدقنى أم لا . أنصحك أن تهتم بالمواضيع والتعليقات ولا تهتم بالأشخاص .

من هم العراقي ؟
Rizgar -

من هو العراقي ؟ الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران . السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن.التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا . والكورد وحدهم لا ولاء لهم غير كوردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟ فاللعنة على الجاسوسة المس بيل مؤسس الكيان السرطاني الخبيث في المنطقة. اللعنة على الكيان الخبيث , عاصمة الانفال والتعريب والقيم اللا اخلاقية المنحطة .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إلى البائس والمهرّج (المعلّق الأول): الكاتب يساري ولاديني.

طبعا لم تفهموا
Ameen -

من التيه ؛ أقول ... لم كل كلب عوى القمته حجرا ... لصار مثقال الصخر بدينار . "هل فهمتم ، طبعا لم تفهموا"

الفهم العربي للتاريخ و ال
البا كستانيين -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكورد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟ - ذ

هل اسرائيل !!!!
هل -

هل اسرائيل هي التي تحتل كوردستان ؟ هل اسرائيل قامت بتعريب كوردستان ؟ هل اسرائيل قصفت حلبجة بالاسلحة الكمياوية ؟ هل اسرائيل قامت بعمليات الانفال ؟ هل اسرائيل تقوم بشنق شباب الكورد بالرافعات في الميادين العامة كما يفعله النظام الايراني ؟

الكورد و الإسرائيليون
خالد خالد -

الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم العربية الإسلامية و إحتلالهم للمنطقة. خلال الحكم العربي، حاول العرب طمس الهوية و التأريخ و الثقافة الكوردية و الإسرائيلية و القضاء على لغتهما. من هنا ندرك أن الإسرائيليين و الكورد من ضحايا القمع العربي الإسلامي خلال أربعة عشر قرناً و يتعرضون للعداء و الكراهية من قبل العرب .

مشكلة نفسية
آراز -

العرق العربي , لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين العرب.( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية وان الكيان السرطاني الخبيث مجرد كيان مهلل لقيط بائس . الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين . نتذكر نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ التي كان يتشدق بها العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, الشعور بالمكابرة , واحتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش العرب عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين العرب . الرغبات العرقية العربية آفة كبيرة .هل بامكان العرب تحقيق رغباتهم العرقية العربية ؟ شخصيا اشك .

الناس الي يسمون نفسهم
الناس -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقوناثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً

ليس البلاد العربية كلها م
هه زار محمود -

ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!!

لماذا يدافع الارثوذوكسي
المتصهين فول عن اليهود -

على فكره ارثوذوكس مصر والمهجر من أشد المدافعين عن كيان اليهود وقد قام كبيرهم رئيس كنيسة العسكر الخائنة بعد انقلاب بلحه العسكري بزيارة الكيان عدة مرات وحصل رعاياه الخونة على اجازة لمدة شهر بأجر لزيارة الكيان وانطلقوا اليه بالآلاف وكأنهم غير مصدقين ؟!! ولا عجب في ذلك في الى جانب مشاعرهم المسمومة ضد العروبة والاسلام كما نلاحظ في تعليقات بعضهم هنا فإن لهم جذورهم اليهودية فقد جاؤوا الى مصر واستوطنوا فيها من مصدرين من ارض كنعان فلسطين اليوم ومن اليونان . فلا تعجب من دفااعهم المستميت عن و كيان الصهاينة في فلسطين كيان وظيفي كبقية النظم العربية الوظيفية التي تخدم الغرب منذ سقوط الخلافة العثمانية و لقد فند المؤرخون الجدد من الصهاينة فيه كل الدعاوي التوراتية الزاعمة بحق اليهود في فلسطين وعلينا ان نعلم ان اليهود كنسوا من فلسطين مرتين مرة على يد نبوخذنصر نصر. ومرة على يد الرومان الذين منعوهم من الإقامة فيها لمدة خمسمائة عام ! ان اغلب سكان فلسطين من اليهود ليس لهم علاقة بفلسطين ولا بالتوراة ولا حتى يهود لانهم ملاحدة ووجودهم في فلسطين نفعي مصلحي ومن اجل الامتيازات وبعضهم لديه اكثر من جواز وأكثر من تأشيرة واذا ما تعرض كيان الصهاينة لخطر وجودي حقيقي فإنهم سيهربون الى اوطانهم الاصلية كما هرب الآسيويون والأوروبيين وغيرهم من بلدان الخليج العربي إبان احتلال الكويت وتحريرها او سيهربون الى اوطان تقبل بهم في أمريكا هناك منظمة يهودية توصف بالتقدمية تمنح اي شخص في العالم مقابل رسم مادي معين شهادة تثبت انه يهودي قح فيأتي بها الى فلسطين ليحصل على امتيازات لا يحلم بها مقتطعا من الفلسطيني أياً كان معتقده أرضاً وداراً وخيرات ان الكيان الصهيوني الوظيفي الى زوال حتمي وكذا الأنظمة العربية الوظيفية وان غداً لناظره لقريب .

دحض الأساطير التلمودية
المؤسسة للكيان الصهيوني -

لقد فند المؤرخون الجدد من الصهاينة فيه كل الدعاوي التوراتية الزاعمة بحق اليهود في فلسطين وعلينا ان نعلم ان اليهود كنسوا من فلسطين مرتين مرة على يد نبوخذنصر نصر. ومرة على يد الرومان الذين منعوهم من الإقامة فيها لمدة خمسمائة عام ! ان اغلب سكان فلسطين من اليهود ليس لهم علاقة بفلسطين ولا بالتوراة ولا حتى يهود لانهم ملاحدة ووجودهم في فلسطين نفعي مصلحي ومن اجل الامتيازات وبعضهم لديه اكثر من جواز وأكثر من تأشيرة واذا ما تعرض كيان الصهاينة لخطر وجودي حقيقي فإنهم سيهربون الى اوطانهم الاصلية كما هرب الآسيويون والأوروبيين وغيرهم من بلدان الخليج العربي إبان احتلال الكويت وتحريرها او سيهربون الى اوطان تقبل بهم في أمريكا هناك منظمة يهودية توصف بالتقدمية تمنح اي شخص في العالم مقابل رسم مادي معين شهادة تثبت انه يهودي قح فيأتي بها الى فلسطين ليحصل على امتيازات لا يحلم بها مقتطعا من الفلسطيني أياً كان معتقده أرضاً وداراً وخيرات ان الكيان الصهيوني الوظيفي الى زوال حتمي وكذا الأنظمة العربية الوظيفية وان غداً لناظره لقريب .

جيد هذا الجدل حول المقال
غسان -

عندما نقول تعددية وقبول الآخر فهذا لا ينبغي أن يكون كلاماً في الهواء أو إنشاءاً عربيا يلقى عن ظهر قلب بصما وحفظا دون فهم للمعنى ، نعم وألف نعم ، هناك حقوق طبيعية لليهود والكرد والمسيحيين ولكل القوميات والمذاهب والأفكار والعقائد .. لكن الغريب والغير مفيد والذي يعيد إنتاج التاريخ الدموي نفسه هو تلك المشاهر الحاقدة العدائيه الإلغائيه أيضاً ضد العرب والمسلمين .. والملاحظة الصريحة هي أنه عندما شعر البعض بإرتياح وتفوق وشيء من القوة في هذا المرحله بالغوا في المجاهرة بالعداء ، الا يبرر هذا ردود فعل دموية مضاعفة بين الأطراف المتناقضة لدى تبدل موازين القوى .. أليس هذا الكلام العدائي المنشور يبرر ما يقوله العرب والمسلمون من أن معظم الأقليات طابور خامس يتآمرون مع الآخرين ضدهم وووو زز كل هذا الكلام لا يعني إلا إستمرار الصراع والقتل والإرهاب إلى ما لا نهاية .. أما المضي إتجاه مجتمعات مستقرة ومتقدمة فليست هذه الأرض هي المكان المناسب ....

المقصود هو التعليقات
غسان -

المقصور بالمنشور هو التعليقات الوارده حول المقال

الاسلام ملاذ اليهود الآمن
الى كل انعزالي متصهين -

‏⁧‫ عاش اليهود أزهى عصورهم في كنف المسلمين الأندلسيين، ثم ذاقوا الويلات بعد ضياع الأندلس، وكيف وفّر لهم المسلمون الأمان والمأوى بعد طردهم من الأندلس

اليهود أنفسهم يدحضون
خرافات التلمود يا متصهين -

لقد فند المؤرخون الجدد من الصهاينة فيه كل الدعاوي التوراتية الزاعمة بحق اليهود في فلسطين وعلينا ان نعلم ان اليهود كنسوا من فلسطين مرتين مرة على يد نبوخذنصر نصر. ومرة على يد الرومان الذين منعوهم من الإقامة فيها لمدة خمسمائة عام ! ان اغلب سكان فلسطين من اليهود ليس لهم علاقة بفلسطين ولا بالتوراة ولا حتى يهود لانهم ملاحدة ووجودهم في فلسطين نفعي مصلحي ومن اجل الامتيازات وبعضهم لديه اكثر من جواز وأكثر من تأشيرة واذا ما تعرض كيان الصهاينة لخطر وجودي حقيقي فإنهم سيهربون الى اوطانهم الاصلية كما هرب الآسيويون والأوروبيين وغيرهم من بلدان الخليج العربي إبان احتلال الكويت وتحريرها او سيهربون الى اوطان تقبل بهم ف

وبئس التعاليم
فول على طول -

التعاطف الانسانى هو احساس بشرى للناس الأسوياء أما غير الأسوياء فهو الشماتة فى الأخرين والدعاء عليهم والتمنى بموتهم أو قتلهم . الانسان الذى يتربى على الكراهية فهو انسان بائس وتعيس والأتعس أن يؤمن أنها تعاليم الهية ... ..؟ انسان الكراهية هذا انسان تعيس وشقى وتأكلة نار الغيرة والحقد ويظل طوال عمرة فى معاناة ...المسلم يتربى على الكراهية ..كراهية الأخرين حتى المختلفين معة فى المذهب ...ما أتعس هذا الانسان وما أبأس هذة التعاليم ؟ تعاليم لا تخلق بشرا أسوياء . الكاتب يرى أن مجرد التعاطف من البعض مع اسرائيل شئ مؤلم أو مبالغة مؤلمة ...وربما لا يعلم قول السيد المسيح : أحبوا أعداءكم وباركوا من يلعنكم وصلوا من أجل الذين يسئون اليكم ويضطهدونكم ..وان أحببتم الذين يحبونكم فأى فضل لكم ...فالأشرار يفعلون ذلك . ونسأل الكاتب : هل الوحى الاسلامى الذى يأمركم بالكراهية والقتل والقتال هو نفس الوحى المسيحى ...أى أنهما من مصدر واحد كما تدعون ؟ بالتأكيد لا ...الوحى الاسلامى شيطانى لأن القتل والكراهية تعاليم شيطانية . سيدى الكاتب : لا تقلق من مجرد تعاطف من البعض مع اسرائيل عندم أكثر من مليار يكرهون اسرائيل والعالم كلة ويتمنون زوالهم ...واسرائيل تعرف ذلك ولا تنتظر تعاطف منكم . ربنا يشفيكم من الكراهية قادر يا كريم ...السلام ينبع من داخل الانسان ومن التعاليم التى يتلقاها والعكس صحيح .

السؤال المحتل : , لم تك
ال. س -

السؤال المحتل : , لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما هدفه اغتصاب أرض أو إستعمار شعب , ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة , هل تعريب كركوك وتغير اسم -شيرناو - الى الحويجة ١٩٣٢ كانت من اجل الا خوة والصداقة ؟ هجوم RAF وقصف السليمانية كان من اجل الصداقة ام الاستهتار والقتل ؟ هل تعريب{ شاربان }المقدادية ١٩٣٦ الحالية كانت من اجل الصداقة والحب ام ؟ هل المقبرة الجماعية تازة ٢٠ كلم جنوب كركوك للا طفال الكورد كانت من اجل الصداقة ام اغتصاب نفط كركوك ؟ هل اغتصاب الكورديات من قبل كلاب عاصمة الانفال كانت من اجل الصداقة ام من اجل تحقيق الرغبات العرقية العربية اللا اخلا قية ؟ سّجل انا طابور خامس واحتقر وجوه المحتلين .

يا سلام على الذي تعليقاته
بتشر محبة وتسامح -

هههه لا باينه محبة المسيح في تعليقاتك يا عظمه زرقا

موضوعية علمية وتاريخية
Delivery address -

بكل موضوعية علمية وتاريخية لا يستطيع أي عاقل نزيه طمس حقيقة تاريخية وهي وجود دولة بني إسرائيل التي كانت تمتد من النيل إلى الفرات .

اذا عرف السبب بطل العجب
عراقي -

لو يوضع ميزان بين اذيه الدول الاسلامويه كايران والخليج بكفه واسرائيل بكفه اخرى عن تدمير العراق لعرفت السبب