فضاء الرأي

الحشد الشعبي ضد السوفيت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ سنوات بعيدة، لم ألتق بصديقي الذي ما انكفأ يدعو ليل نهار من أجل نصرة "المجاهدين" في الشيشان ضد روسيا، ويشبههم بما فعله اسلاف لهم في افغانستان ضد السلف الشيوعي، لأسأله ما هو رأيه اليوم، بعد أن فرّخت افغانستان والشيشان أولادهم "المجاهدين" أيضا.
 
ربما سيقول إنهم مجرد ابناء عاقين، وربما سيكون شجاعا ليعترف بالخطأ، او يلجأ للقول إنه فعل وهابي انطلى عليه وعلى أمثاله في لحظة وجدان عقائدية "وحدوية". النتيجة واحدة؛ أن كثيراً من ضحايا داعش والقاعدة وطالبان والنصرة وسواها من "المجاهدين" السنة في سوح القتال العالمية والمحلية، ناصروا جهاد الافغان وعربهم ضد السوفيت خلال الثمانينات أو الشيشان واسلامييها ضد روسيا، فيما يمكن وصفه بمعركة "الايمان" ضد الالحاد، أو معركة المسلم ضد الكافر الحربي.
 
وفرح كثير من ضحايا الارهاب الان، حين ضربت الطائرات برجي التجارة بحجة النصرة للمسلمين المعذبين في فلسطين أو العراق أو افغانستان وغيرها ممن استهدفتهم امريكا وحلفاؤها.
 
ومذ رفعت راية "المقاومة" في العراق إلى بدايات سقوط الموصل، صفق الكثيرون ورفعت الايدي بالدعاء وابتهجت نفوس عديدة، دون أن يصحو أحد على خطورة ما يجري وتداعياته. الدوافع والاسباب والمبررات صاحبت الولاء الخفي أو المعلن لوضع خطير نجم عنه ظهور داعش. وكأن السلاح الذي رفع ضد عدو ما، لن يرتد يوما ليقتل الاخوان المشاهبين مذهبيا أو دينيا.
 
وهناك، على الطرف الاخر وفي الجبهة المواجهة، توجد لعبة جديدة مشابهة وخطيرة، لم تعتبر من الدروس، إذ تعتقد أن مكافأة موازني الرعب تكمن في اعطائهم السلطة وتسليمهم النفوذ. إنها لعبة خطيرة، فالسلاح الذي رفع ضد داعش، سيبحث له عن عدو، ما دام سلاحاً قائما على العقيدة.
 
جرّب العراقيون ذلك مع جيش المهدي، الذي شجعته عقيدته على قتال الاميركيين، وثم على فرض توازن الرعب في بغداد، لكنه سرعان من استخدم ضد المشاهبين في المذهب، فوجه ضد الجيش والشرطة، واستهدف الناس وحرياتهم، بمبررات شتى، حتى استطاع أن يفرض نمطه، ونموذجه على الحياة العامة، وما التفرعات "المليشياوية" اللاحقة له الا امتداد له، يعبر عنها انها انشقاقات عنه.
 
ومنذ سقوط الموصل، بات شعار ان الحشد الشعبي حامي الاعراض، يرفع ليس لدعمه في المعركة ضد داعش فحسب، بل لشرعنة وجود طويل الامد، لاعتبارات عديدة، منها الوفاء لدماء الشبان الذي جاؤوا من الجنوب لتحرير الوسط والشمال، وكأن الجدل حول دماء البشر، وليس حول المشاريع التي طالما استخدمت الدماء الطيبة خدمة لاغراضها، ومن تلك المبررات ان الجيش العراقي ضعيف وغير موثوق به. دون أن يعترف الكثيرون بأن ضعف الجيش وليد السياسات نفسها التي تقاسمت محاولات اضعاف الدولة، من اصحاب شعار المقاومة أو شعار حماة العرض. وبتعبير ادق، ان تقديس الحشد اوجدته العملية السياسية نفسها التي خلقت جيشاً فاسدا ومترهلاً، بذات الدرجة التي خلقت شعارات المقاومة واسيادها كل اسياد الارهاب من الزرقاوي الى البغدادي.
 
بالطبع، ليس منصفاً تشبيه داعش بالحشد، لكن الانصاف ان نقارن الحشد بالجهاديين في افغانستان والشيشان وغيرها من البقاع التي شكلت مرجعية اساسية لولادة الوحش بأطواره. النوايا واحدة، والاهداف والاسباب والدوافع كذلك. معركة من اجل الوجود ضد عدو يهدد الهوية او الناس، وهذا ما حضر بقوة في تجارب ما قبل صعود الطائفية.
 
سيقال ان الفرق كبير بين التدين الشيعي والتدين السني، وان الاول معتدل بينما الثاني قاس وشديد، وهذا كلام في ظاهره يبدو صحيحاً، لكنه باقل تعمق يتلاشى، حين نعرف ان مرحلة الثورة الايرانية انهت ما يمكن تسميته "السلبية" الشيعية، والتي تعتمد على انتظار المهدي، لأن ولاية الفقيه اعلان وفاة لمرحلة انتظار المخلص، إذ اصبح الولي الفقيه هو المهدي. فصلاحيات الفقيه في كتاب "الحكومة الاسلامية" للخميني، هي صلاحيات النبي والامام، وما يقوم به هو الاوامر الربانية.
 
وليس مصادفة ان الحشد الشعبي، وسلفيه المتمثلين بمنظمة بدر التي تأسست في من قبل ولاية الفقيه الايرانية وجيش المهدي الذي يمثل امتدادا لفكرة ولاية الفقيه الصدرية، هما العمد الاساس لتكوينات الجماعات المسلحة العراقية. بمعنى ان السلاح الشيعي العراقي يعتمد على نموذجين من ولاية الفقيه، وكلا النموذجين هما اجهاز على منهج الانتظار الشيعي للامام الغائب. هذا الاجهاز يعني بالضرورة نهاية الاعتدال الشيعي النابع من العقيدة الكلاسيكية للشيعة، والتي تتضمن تأجيل الجهاد الى حين ظهور الامام الغائب. فليس ثمة تأجيل، لأن الولي الفقيه هو الامام المهدي، او البديل عنه. فالخميني ولاحقه الخامئني يمتلكون صلاحيات النبي محمد والامام علي وغيرهم، بنفس الدرجة التي يمتلكها الخليفة في الفقه الكلاسيكي للمذاهب السنية.
 
والجماعات القتالية الشيعية جميعاً، او باستثناء المتطوعين الذين استجابوا للسيستاني، وهم قلة، مرتبطون بمرجعيتين تؤمنان بان صلاحيات الفقيه هي صلاحيات النبي، وهي مرجعية الثورة الايرانية ومرجعية صلاة الجمعة الصدرية. فسواء عصائب اهل الحق ومنظمة بدر وكتائب حزب الله... المرتبطة بشكل عضوي بالجمهورية الاسلامية، ام سرايا السلام الصدرية، الطرفان يؤمنان بان الفقيه له صلاحيات قادرة على اعلان الجهاد ذاته الذي يحق للامام المهدي اعلانه. ومن يريد فليراجع فتاوى السيدين الخميني والصدر في هذا الصدد.
 
هذه العقيدة المستجدة لدى الشيعة، والتي تتكون بهدوء بعيداً عن التنظير العلني، تمثل خطراً كبيراً، لا يمكن التعامل معه بذهنية ان الشيعة مرنون والسنة متصلبون. هي ذهنية كلاسيكية، لا تنظر الى المتغيرات. واذا ما صمتت الشيعية السياسية اليوم، فإنها تفعل ذلك انطلاقا من كونها صاحبة القول الفصل في بغداد وبيروت وبطريقة ما في دمشق، فهي لم تخسر المعركة، على العكس تحقق السطوة والنفوذ، وخصومها السنة هم من هزم.
 
فتجربة لبنان ضد المايرنز او جيش المهدي ضد الامريكيين والسنة في العراق، ماثلة وبقوة، وتمثل تجربة مريرة ضد من يريد التفريق بمستوى العنف الوقوف عندها طويلا، ليفهم ان العنف الشيعي ليس غائبا عن المعادلة، بقدر كونه غير مضطر لممارسة الكثير من العنف كي يثبت ذاته.
فلنتخيل ان حزب الله اللبناني يخسر السلطة والنفوذ في لبنان، ألن يمارس ذات دوره الذي يقوم به في سوريا؟
 
سيفعل، ويفعل العراقيون الشيعة ذلك، كما فعلها العراقيون السنة. انها غواية خسارة النفوذ والسلطة، وشاهدناها حين خسر ما يسمى بمحور الاعتدال العربي والخليجي، نفوذه في اليمن، كيف تصرف...
انه الاعتدال المرهون بامتلاك السلطة واستقرارها، يذهب حين تذهب السلطة. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شرع فاقد الصلاحية
خوليو -

ان كانوا سنة او شيعة يرجعون لشرع فاقد الصلاحية لا يصلح لبناء وطن ،،لاهم لهم سوى وانكحوا ومااستمتعتم به منهن ،،النتيجة خراب الاوطان ،،غير مفهوم أنهم لايريدون فصل الدين عن الدولة طالما هناك فوق مؤمنة لهم وانكحوا وما استمتعتم به منهن ،،مسكين الوطن الذي يتكاثر فيه هذا النوع من الصنف البشري .

تقصد الحشد الشيعي ؟
متابع -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليه من اليهود والنصارى والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايينلا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا !وان الشيعي يرى غيره كافر ولو كان مسلم مستحل الدم والعرض والمال بدليل التطهير العرقي وعمليات الابادة و المذابح الهمجية التي ارتكبها ويرتكبها الشيعة العلوية نظام سفاح الشام او الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية ايرانيين ولبنانيين حزب الشيطان وأفغان وغيرهم ضد سُنة العراق وسنة سوريا ومايفعله الحوثيون بعد ان تشيعوا وصاروا اثنا عشرية من قتل لأهل السنة والجماعة والشيعة في البحرين والقطيف وهذا تاريخ الشيعة ضد المسلمين منذ قديم الزمان اما متواطئين مع اعداء المسلمين في زمن التق

شريعة الاسلام احد مصادر1
الدستور بالأمريكي -

كشفت الكاتبة الأميركية دينيس سبيلبرغ مسائل قد تكون مجهولة لدى المثقفين والسياسيين العرب، تتصل بدور النص القرآني وتعاليم الإسلام في النقاش الذي دار بين الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأميركية، خلال وضع الدستور وتحديد المبادئ الأساسية في شأن حقوق المواطن الأميركي وسائر الأقليات الدينية والإثنية الموجودة على الأرض الأميركية. احتل القرآن موقع سجال بين مؤيد لاستلهام بعض مبادئه وبين معارض له من موقع عداء ديني كان سائداً ضد الأديان غير المسيحية، خصوصاً البروتستانتية منها. لذا، يشكل الكتاب وثيقة مهمة في مرحلة زمنية كانت الحروب الدينية مندلعة في الأقطار الأوروبية وتحصد مئات الآلاف من أبنائها باسم الدين الحق الذي تحتكره هذه الفئة أو تلك، والهرطقة والكفر اللذين تتسم بهما المذاهب والطوائف كافة.إذكانت الكاتبة قد انطلقت من كون أحد مؤسسي الولايات المتحدة ورئيسها تحوي مكتبته نسخة من القرآن مترجمة إلى الإنكليزية لإظهار مدى اهتمامه بدين آخر غير المسيحية، فإن الوقائع التاريخية والأرشيف الأميركي عن تلك المرحلة تظهر أن النقاش من أجل ضمان الحرية الدينية شكل حجر الزاوية في الدستور الأميركي وحقوق المواطن فيه. كان جيفرسون والمؤسسون يعرفون الإسلام إلى حد ما، وإن كانت المعرفة غير كافية. وعلى رغم أن النظرة العامة كانت تتسم بالعداء تجاه المسلمين وخطرهم على المجتمع الأميركي، إلا أن المؤسسين أصروا على حق المسلمين في ممارسة طقوسهم الدينية، ومشاركتهم بصورة كاملة في الحياة السياسية بصفتهم مواطنين.في مقدمتها للكتاب تقول: «أما بالنسبة لي، فقد مثلت صفحات جيفرسون والقرآن دليلاً تاريخياً مقدساً، ليس على حقيقة الإسلام، بل على قدرة بعض أوائل الأميركيين وتوقهم إلى معرفة ذلك الدين. وبما أنني أستاذة في التاريخ الإسلامي، فقد أردت معرفة ما يعلم الأميركيون القدماء عن الإسلام وكيف عرفوا الدين وتاريخه. ولدهشتي، وجدت أن كثراً من الأميركيين في عصر التأسيس، على رغم تراث التضليل العنيد من أوروبا، رفضوا الاستسلام للمخاوف المعاصرة التي تروج لاضطهاد المسلمين. وفضلوا أن يكونوا ورثة سلالة أقل شهرة، لكنها مهمة للتسامح الأوروبي نحو المسلمين، سلالة كان تأثيرها مغفلاً حتى ذلك الوقت في التاريخ الأميركي المبكر”. فقد كشف امتلاك جيفرسون نسخةً من القرآن مدى اهتمامه بالدين الإسلامي. قبل ذلك، كان قرأ عن الحقوق المدنية الإسلامية ف

اثر شريعة الاسلام 2
في القانون الفرنسي -

الصليبيون الانعزاليون و الشعوبيون من كنسيين وملاحدة هم فقط من ينكر فضل الاسلام والمسلمين على الدنيا - أثر الفقه المالكي الاسلامي في التشريعات الغربية للأستاذ عبد العزيز بنعبد الله في عام 1937 أقر مؤتمر لاهاي ما قرره مؤتمر واشنطن عام 1935 من أن الشريعة الإسلامية مصدر للقانون مستقل عن مصادر اليونان والرومان. وقد أكد برنارد شو في كتابه "backto" بأن قلب التوجه العالمي سينتقل في القرون المقبلة من الغرب إلى الشرق وأكد أن الشريعة الإسلامية ستصبح المدونة الوحيدة للحياة قادرة على تجديد وجهة وضبط حياة الإنسان على الأرض في أي مسار مستقبلي.ولذلك أمثلة عديدة تبلور تأثير الفقه الإسلامي عامة والفقه المالكي خاصة في البحر الأبيض المتوسط والقارتين الأوربية والأمريكية. فقد أعدت دراسات في الفقه المقارن تحلل تفاصيل وأبعاد أثر الفقه المالكي في بعض التشريعات الأجنبية خاصة مدونة الفقه المدني المعروفة بمدونة نابليون وقد اقتبس هذا الأخير الكثير خاصة في مادة الأحكام والعقود والالتزامات، وقد أشار الأمير شكيب أرسلان في: "حاضر العالم الإسلامي" إلى بعض ذلك وهو قل من كثر مما أثر في الفكر القانوني الحديث ابتداء من الحرب العالمية الأولى تأثير على القانون الكنسي والفقه اليهودي وقد كان للفقه المالكي وخاصة بالمغرب والأندلس تأثير بليغ لا على القانون الكنسي بل على التلمود والفقه اليهودي منذ القرن العاشر بمدينة فاس وهو العصر الذي انتشر فيه المذهب المالكي بالمغرب بعد فترة ساد خلالها الفقه الحنفي والفقه الشافعي وفقه الأوزاعي. ومن أمثلة ذلك أن أبا سعيد بن يوسف الفيومي المعروف بالحاخام سعديا 942هـ الذي يعتبر واضع الفلسفة اليهودية في العصور الوسطى قد صنف ترجمة عربية للعهد القديم واستكمل قانون الميراث اليهودي مستعينا بالشريعة الإسلامية. وهنالك عالم يهودي مغربي هو إسحاق بن يعقوب الكوهن الملقب بالفاسي الذي ولد عام 404هـ /1013م في قلعة بن أحمد، قرب فاس وتوفي بالوسينة بالأندلس عام 497هـ /1103م له شرح على التلمود في عشرين مجلدا يعتبر لحد الآن من أهم كتب التشريع التلمودي كما له ثلاثمائة وعشرون فتوى محررة كلها بالعربية، وهي مقتبسة من الفقه المالكي السائد بالأندلس والمغرب آنذاك، وهو الذي أسس بالوسينة هذه هي التي آوى إليها في فترة من حياته العلمية الإمام بن رشد الحفيد الذي جمع بين الفقه المالكي والفلسفة والطب والتف حول

اثر الشريعة الاسلامية 3
في القوانين الغربية -

الناس أعداء لما جهلوا ولو تثقفوا لفهموا ما عدا الصليبيين المتعصبين ضد الاسلام / بصمات الفقه المالكي في أوروبا وأمريكا وحتى في المناطق التي استقلت قبل أن ينزاح الحكم العربي عن الأندلس بقرون ظل المسلمون يطبقون الشريعة الإسلامية مؤثرين في محيطهم بمنطقية ورصانة الأحكام الفقهية وقد أكد محمد بن عبد الرفيع الأندلسي الذي توفي عام (1052هـ ـ 1642م) بعد الجلاء الأخير عن الأندلس بخمس وثلاثين سنة في كتاب "الأنوار النبوية في آباء خير البرية" أنه بقي في طليطلة أناس يدينون بالإسلام في الباطن بعد أن زال عنها حكم الإسلام بخمسمائة عام. ولا شك أن للفقه المالكي خاصة بصمات تقوى وتضعف حسب الأقاليم التي تأثرت في أوروبا وأمريكا بالإشعاع القانوني الإسباني والبرتغالي انطلاقا من الأندلس التي استمرت فيها تطبيقات فقهية مالكية إلى القرن الماضي. وقد نقل دوزي عن صاحب كتاب (لوس ـ وزار ايبس دوطوليد) أن بعض القرى الأندلسية بناحية بلنسية استعملت العربية إلى أوائل القرن التاسع عشر وقد جمع أحد أساتذة جامعة مدريد 1151 عقدا في موضوع البيوع محررا بالعربية كنموذج للعقود التي كان الإسبان يستعملونها في الأندلس. ونعطي مثالا آخر لهذا التأثير أيضا في مفهوم: الجنسية، في الفكر الإسلامي. فالجنسية في الحقيقة ميزة تتسم بها أمة بعينها وهي أيضا وصف لمن ينتسب لأمة من الأمم ولم يهتم الإسلام بالجنسية أو العنصر بقدر ما اهتم بالملة أو النحلة الدينية ولكن ليس معنى هذا أن أحكام هذا المفهوم لم تكن واضحة مضبوطة في الإسلام فقد قال النووي في تقريبه نقلا عن عبد الله بن المبارك وغيره أن من أقام في بلدة أربع سنين نسب إليها وقد تحدث المراكشي في إعلامه عن أمد الحصول على هذه الجنسية حسب الفقه الإسلامي (الإعلام :1/150). وقد اختارت مدونات قانونية أوروبية وأمريكية نفس المدة لإقرار جنسية الأجنبي المقيم في البلد، راجع "الجنسية في قوانين المغرب العربي الكبير" دراسة مقارنة 1971 مصفحة 861 لإبراهيم عبد الباقي، معهد الدراسات والبحوث العربية.أما بخصوص المجالات الأخرى وخاصة منها التي تتصل من قريب أو بعيد بالفقه والقانون فقد كان للشريعة الإسلامية أثرها القوي في تكييف التقاليد الأوروبية وبلورة اختيارتها منذ القرن التاسع الميلادي، أي بعد مرور مدة قليلة على انتشار الدين الجديد في إسبانيا وجنوب فرنسا وإيطاليا وبعض الجزر المتوسطية. وأبرز هذا العطاء الإ

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

المشعوذ اياة الذى يتحفنا دائما بالخرافات ولا يعلم أن الموقع كلة يسخر منة ...يا مشعوذ طيب هات لنا مادة واحدة فى أى دستور من الذين ذكرتهم بأنها مأخوذة من الشريعة الاسلامية ...مادة واحدة فقط . ثم لماذا يختفى العدل فى البلاد الاسلامية صاحبة الشريعة ومنبع الشريعة ..؟ لماذا يظهر هذا العدل فى بلاد الكفار فقط ويختفى نهائيا فى بلاد الشريعة ....أليست الشريعة بين أيديكم منذ 14 قرنا ؟ لماذا لا تستخلصون منها دستورا عادلا بدلا من اعارتة للكفار ...أنتم أولى بة يا مشعوذ تعليقاتك هذة تفكرنى بأن أحد المشعوذين كان يحكى دائما لأصحابة من المشعوذين طبعا ويقول : أحد الوحوش أنقذ سمكة من الغرق ...ويتغزل فى انسانية الوحش وطيبة قلب الوحش ...وجمال الوحش ..وذات مرة سمعة أحد العقلاء وسألة : هل الوحش أنقذ السمكة ولم يأكلها ؟ وهل السمكة تغرق ولا تعرف العوم ؟ فما كان من المشعوذ الا الهجوم على هذا الشخص ...ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .

كنايس الارثوذوكس
............... -

سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص ! يا فوليو الصليبي /بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب

الى المعتوه إياه
متابع -

عندما يحكم الاسلام سوف ترى العدل ( اضرب ابن الأكرمين )

لا لتدخل الدين
هماش مصطفى بن قيدار -

قولوا لي اينما حلت الاحزاب او الحكومات الاسلامية المتشددة بلدا الا وظهر الارهاب والوحشية والكراهية واحتقار الاقليات وخصوصا المرأة---هل هذا دين كيف يكون وهو يقتل ويرهب --شيء لايمكن الا وضعه تحت المجهر هو الخالق ارسل رسوله لكي يرهب الناس--اذا نعم فان لاداعي لكل هذا --فقط عليه ان يقول كن فيكون والجميع سيخضع له اما بهذه الطريقة --اعتقد ان الدين ومافيه يتجه الى الانقراض بسبب سلوكيات الفكر الديني لانه ضد القيم الحضارية والانسانية

لا لتدخل الدين
هماش مصطفى بن قيدار -

قولوا لي اينما حلت الاحزاب او الحكومات الاسلامية المتشددة بلدا الا وظهر الارهاب والوحشية والكراهية واحتقار الاقليات وخصوصا المرأة---هل هذا دين كيف يكون وهو يقتل ويرهب --شيء لايمكن الا وضعه تحت المجهر هو الخالق ارسل رسوله لكي يرهب الناس--اذا نعم فان لاداعي لكل هذا --فقط عليه ان يقول كن فيكون والجميع سيخضع له اما بهذه الطريقة --اعتقد ان الدين ومافيه يتجه الى الانقراض بسبب سلوكيات الفكر الديني لانه ضد القيم الحضارية والانسانية

الى متابع
جبر مبارك ال بوحسين -

اي اسلام هناك 72 فرقة---اسلام طالبان او القاعدة او داعش والنصرة وبوكوحرام وشباب الصومال او دجالي ايران او العراق او الحشد--لانريد هذه الافكار الغبية--فقط مجتمع بقانون مدني يحكم بالاخلاق والضمير وليس بالارهاب والفكر المتوحش

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

لماذا تهرب من السؤال ؟ تقول الكلام على عواهنة وتهرب ...قل لنا مادة واحدة من أى الدساتير التى ذكرتها مستمدة من الاسلام ...؟ لماذا تهرب ؟ ...على فكرة المصيبة الكبرى أن اننا محكومين بالاسلام ...حيث الظلم والهمجية والتخلف والفقر الخ الخ ...هل لا ترى كل ذلك ..؟ مصيبة أنك لا ترى ولا تفهم وتسب من يقول لكم الحقيقة ....تحياتى يا ذكى .

الى متابع 2
كريم الكعبي -

من اين جاءت كلمة الرافضة--------------------------------------------انتقاد الشيعة الذين يفتخرون بانهم رافضة ، وافتخارهم هذا جاء ايضا عن سلسلة من الاحاديث ومنها: قال إبن شهرآشوب : الصحيح أن أبا بصير قال للصادق (ع) : إن الناس يسمونا الرافضة ، فقال : والله ما سموكم به ولكن الله سماكم ، فإن سبعين رجلا من خيار بني إسرائيل آمنوا بموسى وأخيه ، فسموهم رافضة ، فأوحى الله إلى موسى أثبت هذا الاسم لهم في التوراة ، ثم ادخره الله لينحلكموه . يا أبا بصير رفض الناس الخير ، وأخذوا بالشر ، ورفضتم الشر وأخذتم بالخير . - قال النبي (ص) : لأبي الهيثم إبن التيهان والمقداد وعمار وأبي ذر وسلمان هؤلاء رفضوا الناس ، ووالفوا عليا ، فسماهم بنوا أمية الرافضة .- شهد عمار الدهني عند إبن أبي ليلى ، فقال : لا نقبلك لأنك رافضي فبكى وقال : [ تبكي ] تبرء من الرفض وأنت من إخواننا فقال : إنما أبكي لأنك نسبتي إلى رتبة شريفة لست من أهلها ، وبكيت لعظم كذبك في تسميتي بغير اسمي... هؤلاء الذين يقول المعصوم لهم افتخروا بانكم رافضة ،،يامتابع :،،، ايها المخبول فنحن الرتبة الاعلى والفنا عليا وأنتم والفتم معاوية وويزيد والحجاج ومجموعة القتله والمجرمين الذين استباحوا دماء الصحابي عمار ابن ياسر والصحابي حجر ابن عدي والصحابي ابوذر الغفاري ، وأن أردت اعطيك درسا بالخباثة التاريخ شاهد وقائم وقاعد على جرائمكم اعوان بنو امية واخرها القاعدة وداعش والنصرة أخزيتم الاسلام بتصرفاتكم الحمقاء واصبح مكسور ومنبوذ بين الاديان اليوم وتسببتم بخسارة المليارات من اموال المسلمين لأعدائهم نحن نأخذ من اعداء الاسلام وانتم تعطونهم بسخاء ابن تيمية ماينتظركم أن تدفعوا بقانون جاستا نتيجة ارهابكم لأمريكا حليفتكم 4000 مليار دولار لا الخليج ولا العرب يستطيعون توفير هذه الاموال يمكن في النهاية تبيعون اوطانكم لأمريكا واسرائيل هل عرفت كم انتم(جحوش) علما أن نفط المنطقة الشرقية في القطيف لانعطيه لأمريكا واسرائيل انه نفط الشيعة لانفرط به سدوا دينكم بتصدير البعران لأمريكا...