فضاء الرأي

داعش والحشد، عتلتان تُعَشِّقان بعضهما

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مسلسل تبدو حلقاته أقرب للحقيقة. شخصنا حلقاته وأهدافه القذرة من الأيام الأولى. منتجه وكاتب سيناريو أحداثه ومخرجه الأول هو على الآرجح عقل داهية مثل سليماني، أما مخرجه الثانوي المنفذ لتفاصيله، بقصد أو دونه، فهو على الأغلب نوري المالكي حينما هان الزمان على العراق وأصبح رئيساً لوزراءه لثمان سنوات عجاف، وهو ما يزال حريصاً على إنجازه مهما حدث.

يبدأ المسلسل بخروج (فرار، تلاشي، إختفاء) ما يزيد على الـ 1200 وقيل 1400 من أعتى الإرهابيين من سجن أبو غريب مرة واحدة في ليلة ظلماء دون أن يراهم أو يقف بوجههم أحد! ويتوجهون الى الحدود العراقية السورية بسيارات حديثة دفع رباعي دون أن يراهم أحد! ثم يدخلون سوريا دون أن يعترضهم حرس حدود البلدين! ليؤسسوا بعدها بأيام ما يعرف اليوم بتنظيم داعش الإرهابي!

بعدها بأشهر يهاجم 1000عنصر من تنظيم داعش مدينة الموصل وهي أكبر المدن العراقيـة، والتي كانت تتمركز بها 3 فرق عسكرية عراقية لا يقل تعدادها عن الـ30 ألف مجهزة بأحدث الأسلحة الخفيفة والثقيلة، والتي بدلاً من أن تكون متهيئة لمواجهـة داعش، خصوصاً وأن جهات عديدة حذرت الحكومة من نيّتها مهاجمة المدينة، يأتيهـا أمر من المالكي بالإنسحاب وترك السلاح والمدينة وأهلهـا لقمـة سائغة لهذا التنظيم وتسليمها له، ثم السماح له بالتمدد شـرقاً وجنوباً وغـرباً، أمام تهاوي القطعات العسكرية لجيش صُرِفَت على تسليحه وتدريبه مليارات الدولارات!

فجأة يخرج المالكي ليعلن أن الجيش غير قادر على إسترداد المدن المحتلة من داعش، بل وغير قادر حتى على حماية ما بقي من البلاد، ويُسَوّق هذه الحجة لأوامره بتشكيل تنظيم طائفي هجين تنضوي تحته كل المليشيات الإيرانية التي كانت تعتبر حتى الأمس سائبة وخارجة عن القانون، وليتحول شيئاً فشيئاً الى أمر واقع تتم شرعنته بقانون وفتاوى دينية، وبتمويل من الدولة لتجهيزاته ورواتب عناصره. 

من يومها توالت حلقات المسلسل في رتم روتيني يشبه لعبة القط والفأر بين داعش والحشد، فكلما قضمـت وإحتلت داعش مدينة يذهب الحشد بحجة تحريرهـا ليضع يده عليها دون أن يسمح لأهلها بالعودة بحجة أنها ما تزال مفخخة وغير مؤمنة، وجيب ليل وأخذ عتابة، فالهدف الحقيقي هو وضع اليد عليها وتغيير طبيعتها الطائفية وإلحاقها بالمدن القريبة منها ذات التركيبة السكانية المختلفة طائفياً، وغالباً ما يتم الأمـر دون قتال، بل بطريقة إنسحاب داعش من هنا ودخول الحشد من هناك، كما حصل بمدن تكريت وسامراء، أو مدينة تدمر السورية مثلاً.

في النهاية وغالباً سينتهي المسلسل في حلقته الأخيرة بزوال داعش الذي سيصبح في خبر كان، لأنه أصلاً كيان مشوه دخيل لا يملك أسباب البقاء في العراق، لكن بعد أن أباد مدن الغربية وحولها الى أثر بعد عين، وقتل سكانها وأذلهم وحول من بقي منهم الى نازح أو مهجر مكسور لا حول ولا قوة له في بلد سيستفرد به الحشد الهجين الذي يملك أسباب بقاءه الطائفية من مجتمع وفتاوى ودعم حكومي وإيراني، ثم ليبتلع أغلب مدن الغربية دون رجعة، ولينتهي العراق من جنوبه وحتى أغلب شماله، الذي لا يزال بعضه عصياً على إيران ومخططاتها، كبيضة مقشرة بيد إيران تبتلعها وتهضمها وتشرب بعدها ماءً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضوء شديد
خوليو -

الحقيقة انني أسلط ضوء شديد على مقالات الكتاب والكاتبات الإسلاميين لأرى فرق واحد يعطونه بين ما فعله السلف الصالح بما فيهم نبيهم وبين ما تفعله داعش موثقةً افعالها بالصوت والصورة ،، لتسهيل الامر اسال ،، هل السبي كان محرماً وحللته داعش ،، هل قتل الفاسدين من وجهة النظر الاسلامية القرانية للفساد ،،كان محرماً واباحته داعش ،، هل تخيير غير المسلم بين اعتناق الاسلام او دفع الجزية او القتل كان ممنوعاً وأقرته داعش ،، هل تلبيس الحريم النقاب حتى لا يرى غير بعولتهن زينتهن كما يقول القران ،، هو من اختراع داعش؟ ،،هل فرض الصلاة هي من فروض داعش وكان للمسلم الحرية في ممارستها في السابق ،،اليس الصلاة من الفروض ؟،،، اطلب ان تعطونا تصرف واحد فقط مارسته داعش ولم يمارسه السلف الصالح ،،واحد فقط رجاءً ،، ام أنكم تفاجءتم بهذه التصرفات ،،أكنتم تجهلونها ؟ داعش ياسيدة هي الاسلام الأصلي الصحيح ومهاجمتكم لها هو هجوم غير مباشر على فروض وتعاليم دينكم،، النصيحة هي فصل هذا الدين عن الحكم حتى بتجنب النقد كما فعلت الاديان الاخرى ،،الخلاصة ان داعش هي الاسلام ١٠٠٪‏ وماقامت به هو التطبيق النظري والعملي له ،، قول ان الاسلام منها بريء وهي صنع ايران او الغرب يضر بالإسلام نفسه ولا ينقذ احد ،، افصلوووووووووه عن الدولة .

خلقوا داعش ليخلقوا الحشد
برجس شويش -

قبل تسليم الموصل مع الاسلحة الامريكية المتطورة الى الدواعش سلم بشار الرقة مع اسلحة الى الدواعش بعد ان هو ايضا اطلق صراح كل الارهابين من سجونه بتوقيت متزامن مع توقيت نوري المالكي , بعد ان تدرب هذا التنظيم الارهابي على هذه الاسلحة ما يقارب شهر شن هجومه على شعب كوردستان في غربه وجنوبه , فالهدف كان شعب كوردستان بالاضافة الى عرب السنة الذين بحضانتهم للدواعش وضم الكثيرين منهم اليه اصبحوا مادة سهلة لتطبيق الاجندة الايرانية الطائفية , من هنا اقول انهم خلقوا داعش ( النظام السوري و نوري المالكي وايران) ليخلقوا الحشد الشعبي الارهابي.

غريبه
كلكامش -

سيبقى السؤال المهم متى ينتهي اصحاب التنظيرات بين السنه والشيعه بالكف عن هذه الأسطوانة المشروخة الممله والتي شبعنا منها وصرنا نجترها مثل العلقم اترك يا سيدي الكاتب هذه الأمور وارجع الى صوره الدين وشاهدها كيف تهتز كل يوم بالإعلام والصحف وبين الناس وتشوه يوما بعد يوم وحاولوا ان تصلحوها فقد ملت الناس من وجع الرأس هذاا

قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

يقول الكاتب : داعش الذي سيصبح في خبر كان، لأنه أصلاً كيان مشوه دخيل لا يملك أسباب البقاء في العراق، ..انتهى الاقتباس . وقبل التعليق واضح أن الكاتب مسلم سنى ونحن نسألة لماذا لو أن الدواعش السنة فعلوا ما يفعلة الدواعش الشيعة ؟ هل كنت تنتقدهم مثلما انتقدت الدواعش الشيعة أو الحشد الشعبى ؟ ..أما أغرب ما جاء بالمقال هو العبارة المقتبسة ..سيدنا الكاتب وبدون مواربة كلكم دواعش ...وكل البلاد الاسلامية دواعش وليس العراق فقط ....تظهر الدعوشة مع أول اختبار أو أول فرصة ..انتهى - بالتأكيد فان الكاتب يعرف جيدا أن أغلب الدواعش من نفس البلد أى من العراق ...أما الذين جاؤوكم من الخارج فهم مؤمنون ومن بلاد الايمان ....لا تنسي دور الدواعش السنة فى تدمير العراق وسوريا واليمن وليبيا ومصر الخ الخ ...قليل من الصدق لا يضر .

مقالة زنيمة
كريم الكعبي -

مقالتك ياقرةداغي زنيمه لاتستحق الغناء بقراءتها بضض ماورد فيها بخصوص الحشد رائحته كريه، وسيكون يوم استفتائكم حول الاقليم ايضا ذو رائحة قمة بالغفونية

وما الفرق بين جرائم الجيش
Rizgar -

وما الفرق بين جرائم الجيش العراقي و هؤلاء ؟ جرائم الجيش العراقي منذ ١٩٢١ بنفس الهمجية , لا اكثر ولا اقل .من لم يسمع بمجزرة سميل للا خوان المسيحيين التياريين ١٩٣٢ ؟ من لم يسمع بفرهود واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة ببغداد ١٩٤٨ ؟ من لم يسمع باعدام ا ليهود ١٩٦٢ في مهرجان للرقص والغناءفي بغداد ؟ من لم يسمع بحرق ٣٧ طفل وامرءة في كهف دكان عام ١٩٦٣ ؟ من لم يسمع بقصف الكيان مدينة السليمانية بالاسلحة الكيمياوية ١٩٢٣ ؟ من لم يسمع بفتح النار ١٩٣٦ على المتظاهرين في سراي السليمانية ؟ و....و.....و......و....... جرائم ثم جرائم . داعش و الحشد والجيش العراقي ...منظمات ارهابية شرسة .

وعتلة البيشمركة
سيف العراق -

نسي الكاتب المكاسب التي حصلت عليها البيشمركة من معركة الموصل من سلاح مسروق من الجيش العراقي الى ترك ضباط الكرد الذين يعملون تحت راية الجيش العراقي مواقعهم واعطاء الاوامر للقوات العراقية التي تحت امرتهم بالهروب الى احتلال مناطق عربية وضمها بالقوة الى كردستان، الى طرد العرب السنة من مناطقهم في نينوى وكركوك وسرقة اموالهم ومواشيهم، الحقيقة ان المستفيد الاكبر من دخول داعش الى الموصل هم بيشمركة مسعود البارزاني وهذا يثير العديد من الاسئلة واكبرها واهمها ماعلاقة مسعود بدخول داعش الى الموصل وسقوطها بيدهم؟ ولماذا هذا الحقد الكردي على الموصل وهي معقل العرب السنة في المنطقة.

وماذا فعلوا الكرد
سيف العراق -

الذي قام بمجزرة سميل ضد المسيحين الاثوريين والذي تدعي محبتكم لهم هو بكر صدقي وهو ضابط كردي، والفرهود الذي حصل لليهود في بغداد شارك به الكرد بقوة هذا غير السلب والنهب الذي حصل للعرب السنة على يد الكرد عام 2003 ومرة اخرى عام 2014. والجيش العراقي الذي تقول عنه انه ضرب الكرد في السليمانية والذي ضرب الكرد بالكيمياوي هو نفس الجيش الذي طلب منه مسعود البارزاني بعد ذلك ان ياتي الى اربيل ليدعمه ضد قوات الاتحاد، اذا كان بيتك من زجاج لاتضرب الاخرين بالحجارة.

هدف الجيش العراقي والحشد
Delivery address -

هدف الجيش العراقي والحشد وداعش , الحفاظ على الرغبات العرقية العربيةوصيانة التعريب كحلم عربي متجذر .ماذا فعل السنة بالشيعة في سبايكر ؟ و في مسالة تعريب اراضي الكورد في كركوك كانوا اخوة بالدم .منظمات عنصرية عربية ومنتوجات همجية لثقافة غارقة في الحقد العنصري القومي على كوردستان. وقع الكيان الخبيث ١٩٣٧ التوقيع على معاهدة سعد آباد العنصرية الحقير لاء بادة الشعب الكوردي بمساعدة الاتراك والفرس ....بعد فشل كل الاتفاقيات فلجؤا الى انتاج داعش و الحشد و جيش الد شداشة ....هل بامكان الكيان الخبيث تحقيق ما لم يحققه السنة خلال ٨٠ سنة الاخيرة ؟ هل الحصار الاقتصادي الشيعي سوف يجبر الشعب الكوردي على الاركاع ؟ we will see

لسنا ضد الهلال الشيعي .
سني -

لسنا ضد الهلال الشيعي .

حسب قناعتي
ب .ب. ن -

حسب قناعتي آخر حرب بين الكورد والكيان لا مفر منه , الحشد الشيعي والجيش العراقي سو ف يهاجمان كوردستان بعد انهيار وفشل داعش .الحسابات الشيعية مبنية على هجوم مباغت و تدخل سوباه باسداران الايراني من الجبهات و اعطاء دور للمرتزقة الكورد . الشيعة يحاولون تقليد السنة ولكن الشيعة لا يفتهمون ان العالم العربي و٥٠٠ مليون عربي سني ساند صدام ماديا ومعنويا لذلك نجح صدام في انفال الكورد .اشك شخصيا في وقف العالم العربي مع الشيعة في الهجوم على كوردستان , والاسباب معروفة.بانتظار آخر حروب الكيان قبل الانشطار النهائي .

هل لديك جهاز تلفزيون ؟
لماذا -

لماذا هذا الحقد الكردي على الموصل وهي معقل العرب السنة في المنطقة.....!!!!!!!!.هل لديك جهاز تلفزيون ؟ هل هناك موصل حتى نحقد عليهم !!!! مدمر تدمير كامل , مليون موصلاوي هارب في دهوك واربيل والشعب الكوردي ورغم الحصار الا قتصادي الشيعي الظالم نساعد اهالي موصل بامكانياتنا المادية المتواضعة.اكثرية اهالي الموصل يفظّلون العيش مع كوردستان خوفا من الخشد الشيعي والجيش العراقي .

اهدى المالكي اسلحة بمبلغ
HBC -

اهدى المالكي اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون الى داعش و ٦٠٠ مليون دولار كاش لمحاربة الكورد .