كتَّاب إيلاف

الإسلام السياسي من معاوية الى داعش(4)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حين ظهرت بوادر الحركة الإصلاحية في أوروبا وسعى عدد من المفكرين والفلاسفة في عصر النهضة لإخراج السلطة من يد الكنيسة ثم فصل الدين عن الدولة، أدركوا ما للدين من تأثير قوي على نفسية الفرد وكونه سلاحا فعالا في المواجهات والصراعات على السلطة.ولذلك إستغلوا أخطاء السلطة الكنسية الديكتاتورية للترويج لمعتقداتهم، خاصة الخطيئة الكبرى للكنيسة بتأسيس محاكم التفتيش وملاحقة المفكرين وقتلهم.وخاضوا صراعا فكريا ضد الكنيسة خاصة فيما عرف بأضحوكة " صكوك الغفران". ورويدا رويدا وبعد أن قدموا تضحيات كبيرة في ذلك الصراع نجحوا في إنتزاع السلطة من الكنيسة وإبعادها عن الحياة السياسية، وبذلك ظهرت الثورة الصناعية التي غيرت وجه العالم وتحقق التقدم والرقي داخل المجتمعات الأوروبية.

هذه السلطة الدينية ظلت باقية الى بدايات القرن الماضي عبر الخلافة ثم السلطنة العثمانية التي نجح مصطفى كمال أتاتورك في الإطاحة بها وتأسيس حكم علماني في تركيا بديلا عن الخلافة الدينية.وتبع ذلك ظهور العديد من الدول الإسلامية غير الدينية في المنطقة،ونالت الشعوب الواحدة تلو الأخرى إستقلالها السياسي وأنشأت دولها المستقلة خارج إطار الحكم الديني.وأصبح الإسلام الى حين منزويا في المساجد مثل المسيحية في كنائس أوروبا، وتركت السياسة للسياسيين،وشهدت المجتمعات العربية شيئا فشيئا بعض مظاهر التقدم الإجتماعي عبر نشوء برلمانات وحكومات غير الدينية.ولكن الأمر لم يدم طويلا حتى لاحت مرة أخرى بوادر ظهور حركات دينية تهدف للوصول الى السلطة والإطاحة بالحكم العلماني تحت شعار العودة الى الإسلام وأن"الإسلام هو الحل"..

مع إبتداء حقبة السبعينات أطلت الحركات الإسلامية برأسها مرة أخرى في المنطقة وسميت بحركة النهضة الإسلامية. وكانت الدعوة في بدايتها محصورة داخل بعض المساجد يروج لها الدعاة وينشرونها عبر أشرطة الكاسيت كخطب سيد قطب.ولزمت السلطات السياسية جانب الصمت ما شجع الدعاة الى الظهور العلني داخل المجتمع.ونتيجة لتلك النهضة الإسلامية ظهرت جماعات إسلامية متطرفة إستغلت الدين لمحاربة السلطات، وكانت البداية مع جماعة التكفير والهجرة ثم تلتها منظمة القاعدة وأخيرا تنظيم داعش الإرهابي الذي فاقت جرائمه جرائم محاكم التفتيش الأوروبية في تطرفها ووحشيتها..

في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ظهر عدد محدود جدا من دعاة فكر التجديد بالخطاب الديني.ويقف على رأس هؤلاء جمال الدين الأفغاني ثم الإمام محمد عبده. وتلاهما شخصيات دينية وفكرية عديدة من أمثال على عبدالرازق وطه حسين وغيرهما من رجال الفكر العربي، كان يفترض بحكومات تلك الفترة أن تشجع هذا التوجه الفكري نحو التجديد،لكي تكون هناك حركة فكرية موازية لحركة الفلاسفة والمفكرين الأوروبيين في مواجهة فكر التطرف الديني الذي أنتج فيما بعد الفكر الإرهابي.ولكن للأسف وجدنا بأن معظم الحكومات والأنظمة العربية والإسلامية تلكأت في ذلك متيحة الفرصة لنمو هذا الفكر الديني المتطرف والقضاء التام على الحركة التجديدية،ما أعطى لاحقا فرصة ثمينة لظهور أحزاب وحركات سياسية تتستر وراء الدين وتسعى للإنقلاب على السلطة،من أبرزهم حركة الإخوان المسلمين التي ظهرت تحت عباءته جميع المنظمات والتنظيمات الإسلامية المتطرفة المنتشرة اليوم في أرجاء الدول الإسلامية. والى جانب إنتشار الأحزاب الإسلامية في العديد من الدول العربية، ظهرت طبقة جديدة من دعاة الفكر المتشدد تستغل شاشات التفزيونات والقنوات الفضائية لإختراق المجتمعات. وبذلك إستطاع الفكر المتطرف أن يتغلغل في بيت كل مسلم بالدول العربية والإسلامية وأن يروج للفكر الديني المتشدد. ويبدو أن بعض الحكومات والأنظمة الديكتاتورية قد ركبت الموجة وسعت لإستغلال إنتشار هذه الدعوات في سبيل مصالحها وتجنيد بعض الدعاة المسموعين الى جانب سلطتها القمعية والديكتاتورية.لذلك ليس غريبا أن تظهر هذه الطبقة من الدعاة على مدار الساعة في شاشات القنوات الإعلامية تروج لأفكارها المتشددة وتسعى لإعادة المجتمع الى زمن السلف والى حقبة التداوي ببول البعير وإرضاع الكبير!.

منذ فترة وأنا أتابع على" اليوتيوب" العديد من مناظرات ومحاضرات بعض أعلام الفكر الديني المتجدد، وهناك عدد من المفكرين الإسلاميين المتجددين يسعون لتخليص الدين من الشوائب التي أحدثها دعاة الفكر السلفي المتطرف، وأخص منهم بالذكر المفكر الإسلامي الكبير الدكتور محمد شحرور الذي أحدث برأيي ثورة فكرية حقيقية من خلال قراءته المعاصرة للقرآن، وتفسير آياته بمنطق عقلي سليم. ويستحق هذا المفكر الكبير أن تدرس أفكاره وطروحاته الفكرية على أعلى المستويات الأكاديمية لكي تكون نبراسا لأبناء هذا الجيل الحائر بين التقدم الإجتماعي السريع، وبين دعوات التقهقر الفكري السلفي. فهذا المفكر له باع طويل في فهم القرآن وتصحيح معانيه ومبانيه يصلح لإعتماد تفسير معاصر وجديد للقرآن بما ييسر الحياة للفرد في المجتمع الإسلامي ،وأن يعيش حياته بفكر متفتح وليس بإغلاق باب الإجتهاد والإلتزام بما ورد عن السلف.

إن المفسرين من أمثال الطبري وإبن كثير وجلال الدين السيوطي والقرطبي والثعالبي والزمخشري  وغيرهم كانوا رجالا مثلهم مثل الدكتور محمد شحرور، وإعتمدت تفاسيرهم منهاجا للمسلمين على مر التاريخ،وحاولوا أن يفسروا آيات القرآن بالأدوات المتوفرة لديهم وبما يمتلكون من ثقافة دينية ساعدتهم على فهم آيات القرآن وفقا للعصر السائد في وقتهم، ولا نستطيع الحكم عليهم أو على دقة تفاسبيرهم وكيف فهموا الآياتـ لكننا متيقنون تماما بأنهم لم يكونوا يمتلكون من الأدوات ما لدى رجال الفكر المعاصرون من أمثال الدكتور شحرور، لذلك إذا نشر الدكتور شحرور تفسيره المعاصر للقرآن وأعتمد مثل بقية التفاسير كمصدر معتبر لفهم القرآن سيكون بذلك قد قدم خدمة كبيرة لا نظير لها للإسلام،ونجح ولو الى حد ما في تغيير نظرة المسلم الى دينه، ولساعد ذلك الحكومات الحالية لمحاربة الفكر الديني المتطرف الذي بات يشوه الإسلام ويقدمه كدين إرهابي أمام المجتمعات الغربية.

نحن في هذه المرحلة نحتاج فعلا الى ثورة تجديدية لإنقاذ الإسلام من الفكر المتطرف، فبحسب تفسيرات الدكتور شحرور وبعض رفاقه من المفكرين ورجال الدين المجددين،ليس الإسلام ما يعرض حاليا على المجتمعات،فهناك فهم خاطيء لآيات القرآن وأحاديث الرسول درجنا عليه منذ قرون طويلة ينبغي أن تصحح تلك المفاهيم ويطهر الدين من الشوائب التي تعلقت به، ولذلك نحن بأمس الحاجة اليوم قبل الغد الى تنظيف الدين من الفكر المتطرف الموروث، عبر قراءة جديدة للقرآن والسنة النبوية، ليعود الإسلام الحقيقي كدين للرحمة والمساواة ودين مدافع عن حقوق الإنسان، وليس دين داعش الإرهابي المتطرف القائم على القتل والسبي وتدميرمجتمعات الإسلام وخراب مدنهم وبلدانهم..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هوه اي حد يفسر القرآن
حتى الكهربائي شحرور ؟! -

المدعو شحرور دا شيوعي عقر وبتاع كهربا اصلاً ايه اللي وداه على تفسير القرآن الكريم لو ضَل في تخصصه كان يمكن يبدع فيه لكن يبدو انه كان فاشل فيه هوه اي حد يفسر القرآن الكريم بياعين الترمس والكشري والباجه والفول والمنجدين ؟! سبحان الله

قطع الاعناق ولا قطع الار
Rizgar -

قطع الاعناق ولا قطع الارزاق ،، قالها صدام في مؤتمر القمة الذي عقد في 30-5-1990 اي قبل احتلال الكويت ببضعة اشهر ( ويستطيع اي شخص مشاهدة فيديو كلمة صدام حسين في المؤتمر من خلال اليوتيوب ) وهذه الكلمات قالها صدام لال الصباح ،، قطع الاعناق ولا قطع الارزاق،الشيعة تعلموا من صدام في قطع ميزانية كوردستان .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

نحن في هذه المرحلة نحتاج فعلا الى ثورة تجديدية لإنقاذ الإسلام من الفكر المتطرف، ))<< فعلا نحن نحتاج لمزيد من الثورات حتى تخلصنا منكم ونرتاح وبعدها بنرجع عز اهل الاسلام وأمجادهم >>(عن حذيفة رضي الله عنه قال :قال رسول الله (تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها إذا ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت).

تحاولون عبثاً
ستهزمون -

" الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دينا ". انتهى

من تعاليم الأزهر
فول على طول -

أقسام الجهاد في سبيل الله:الأول: الجهاد بالنفس والمال واللسان:وهو جهاد الدعوة إلى الله بين الناس، حتى يكون الدين كله لله وهذا أعظم أنواع الجهاد، قال الله تعالى: {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا [51] فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا [52]} [الفرقان: 51- 52].-.الثاني: القتال في سبيل الله: وهو بذل النفس والمال من أجل إعلاء كلمة الله، حتى لا تكون فتنة, ويكون الدين كله لله هذا الجهاد حسن لغيره؛ لأنه يفتح أبواب الدعوة، والدعوة تفتح أبواب الهداية، وكلاهما يفتح أبواب الجنة. 1- قال الله تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ [193]} [البقرة: جهاد ضد الكفار والمشركين: وهو أمر لازم لحفظ المسلمين من شرهم، ولازم لنشر الإسلام بينهم، ويخيرون فيه على الترتيب بين الإسلام، أو دفع الجزية، أو القتال. قال الله تعالى: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [29]} [التوبة: 29].- جهاد ضد المرتدين عن الإسلام: ويخيرون على الترتيب بين العودة إلى الإسلام، أو القتال. عَنْ ابْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمُا أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ». أخرجه البخاري.193 الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة : من حكمة الله تعالى أن جعل الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى يوم القيامة ، وما دام هذا الصراع موجوداً فالجهاد موجود ، لا يحد بوقت معين ، فمتى وجد الباطل والضلال والكفر ، فالجهاد ماض ، وفضيلته باقية بحسب كل زمان ومكان ، قال تعالى ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) (سورة البقرة آية 217 قال الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، تعليقًا على قتل داعش لـ 4 أشخاص حرقًا، إنه لا يجوز الرعب والتخويف فى القتل، وإذا قتلتم فأحسنوا القتل، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، فالرسول الكريم حذر من سن السكين أو الدخول بها على الحيوان الذى يذبح. ..أعتقد أن ذلك يكفى ونسأل الكاتب : كيف تغير هذة التعاليم ..وتجعلها ت

من مذكرات ازهرى سابق
فول على طول -

.سوف أنقل للقراء وللكاتب بعضا من تعاليم الأزهر الشريف جدا الوسطى جدا والمعتدل جدا وسماحتة الكبيرة جدا ونسأل الكاتب هل تعرف هذة التعاليم أم لا ؟ ونبدأ : فى كتاب الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع المقرر على طلبة السنة الثالثة الثانوي الأزهري وتم رفع بعض موضوعاته بالسنة المكتبية 2015ــ 2016 بعد جهد كبير …وهو الكتاب المعتمد أزهريا حتى اليوم عن الفقه الشافعي .وهو أحد الكتب التي شكّلت الوعي المتطرف وفقه الكراهية ضد المسيحيين بمصر والعالم والذي ما زال معتمدا حتى اليوم كمنهج دراسي بالأزهر بعد أن رفعوا بعض الموضوعات التي صرخنا لإزالتها. حيث ذكر الكتاب المعجزة في الفقه والشريعة والذي لم ينقده فقيه أو أزهري واحد حتى اليوم ولم يعتذر الأزهر عن كونه منهجا دراسيا معتمدا لمئلا السنين خلت: أنه يجب علينا أن نفرض الجزية على أهل الكتاب البالغين من الذكور الأحرار[ص228 ـ230 ]. • وأن الجزية من دينار إلى أربعة دنانير [ص231] في السنة على كل فرد، • ويجوز أن يشرط عليهم الضيافة فضلا عن مقدار الجزية. • وأن تجرى عليهم أحكام الإسلام [ص234]. • وألا تبنى كنيسة في الإسلام لأن إحداث ذلك معصية فلا يجوز في دار الإسلام، فإن بنوا ذلك هُدِم . • ولا يجوز إعادة بناء كنيسة قد انهدمت [ص235]. • ويُعرف أهل الكتاب في ديار الإسلام بلبس الغيار وشد الزنار، والغيار هو ما يتم ارتداؤه على أن تتم خياطة جزء من أماكن غير معتاد الخياطة بها كلون مخالف يتم خياطته على الكتف مثلا لأن عمر رضي الله عنه فعل ذلك….. • ويمنعون من ركوب الخيل، لكن يمكنهم ركوب البغال والحمير على أن تتدلى أقدامهم على أحد جانبي الحمار أو البغل. • ويلجئون إلى أضيق الطرق . • ولا يمشون إلا أفرادا متفرقين • ولا يوقرون في مجلس فيه مسلم لأن الله تعالى أذلهم[ص 236 ـ238]. • وبما أن الإساءة تقطع عروق المحبة فيجب الإساءة لهم وعدم الميل القلبي لهم وقطع عروق المحبة معهم [[238 صفحة]. وهكذا أيضا قال الشيخ الشعراوي بفيديو شهير له متوفر على صفحات الانترنت. • وتلبس المرأة المسيحية زنار برقبتها [طوق حديد] وتلبس إزارا يخالف إزار المسلمات حال المشي في الطرقات والحمامات. • ويتم تعليم دورهم بعلامات حتى لا يمر السائل عليهم فيدعو لهم بخير. التقديم…ثم نتلمظ بمن يكفر به؟. لقد درس كل الفقهاء الذين أنجبهم الأزهر فقه العار المذكور ولم يقم أحدهم بنقد أي حرف من حروف العته الفقهي منذ

من مذكرات ازهرى سابق
فول على طول -

نسعد كثيرا بما ضحك به الأزاهرة على ذقون كل الناس من قوله أنه الأزهر الوسطي…. فبعد التجربة المريرة مع المناهج الدراسية الأزهرية ومعتقدات السادة الأزاهرة تبين أن للوسطبة عيوبا ضخمة نلخصها فيما يلي: 1. لابد أن يحتفظ الأزهر بكل رأي مخلول يحرض على القتل او الفجور أو الكراهية …..ثم يتنازل الأزهر على مضض عن تنفيذ ذلك الجموح والجنوح….فنسميه الأزهر الوسطي. لكننا وبذات الوقت اعترفنا للجنوح السلوكي بأنه علم…..واعترفنا لصاحب الخرق العقلي بأنه إمام، فذلك من أفضال الوسطية علينا. وسأضرب لكم مثلا واحدا عن المرأة المتزوجة……فلقد أجمع الأئمة الأربعة على عدم مسئولية الزوج عن أجر الطبيب ولا نفقة العلاج لزوجنه المريضة لأنه تزوجها لمتعته ….فما هي المتعة من زوجة مريضة؟….لذلك فعلاجها على أبيها أو أعمامها..وغير ذلك. فهل هذا فقه يستحق أن يكون علما معتبرا يتم تدريسه بالقرن الحادي والعشرين. إن الأزهر حين قرر النفقة للزوجة المريضة إنما قررها تحت وطأة وضغط رجال القانون والقواعد الأخلاقية التي لم يكن لها وجود بفكر من يعتبرهم الأزهر أنهم أئمة….فهل تدريس انعدام النخوة والنذالة مع الزوجة نوع من العلم ؟….وهل المحافظة عبر القرون على تلك الأفكار الشاذة وتعظيم أهلها …أيكون به أي نوع من السوية الفكرية أو التربوية حتى يمكننا أن نطلق عليك بأنك وسطي. 2ـ ثم ما رأيكم وقد استطال فقه تجويع المرتدة والذي قرره الأئمة الأربعة أيضا ليصير ضمن قانون الأحوال الشخصية ببلادنا والذي تلتزم المحاكم بتنفيذه….فهل تجويع المرتدة وفق قول الفقهاء جريمة أم فضيلة أم وسطية ………[راجع المادة الأولى من القانون رقم 100 لسنة 1985]. أخلص من ذلك إلى أننا لسنا وسطيون ولا توجد وسطية بالأزهر…ولا إنسانية لكن يوجد قهر للشعوب وللزوجة وإجبار الجميع ليكون على دين الإسلام وإلا فالقتل مصيرهم إن ارتد الرجال والحبس والضرب ومنع الطعام والشراب عن الإناث حتى يعودوا للإسلام أو يمتن ميتة الكفر…فهذا هو رأي الأئمة الأربعة….وذلك ما ينفذه الأزهر بمعهده العلمي وهو أيضا ما تلتزم به المحاكم بشأن تجويع المرأة. [راجع الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الرايع …..وراجع أيضا قانون الأحوال الشخصية المذكور]. 3ـ وجدير بالبيان أنه لا يوجد أزهري واحد قام بنقد حرفا واحدا من السقطات الأخلاقية والشرعية لفقه الأئمة الأربعة……فهل هذه وسطية….أم تراها مساندة للمنكر!!. 4ـ ثم ننتقل ل

ربما نسيتها او
واحد -

من اهم الأسباب الى ظهور هذه الافة التي يعاني العالم منها ، اكتشاف النفط في دول بدوية ، وخاصة بعد الطفرة النفطية في السبعينات وهذه الدول تتبع الاسلام الداعشي ومولته بالمليارات في دول تراجع دورها الريادي كمصر ولبنان وسوريا وغيرها . كل الدراسات اثبتت ان بداية الاسلام الداعشي تزامنت مع اكتشاف النفط وتمدد الفكر السلفي عن طريق هذه الحكومات بل ان العقول المتنورة التي ذكرتها كلها كانت قبل ان تظهر هذه الدول على السطح بعد ان كانت عبارة عن خيمة وبعير . لقد ادرك العالم متأخراً ان لايمكن القضاء على الاٍرهاب الا بالقضاء على الفكر ومنبعه وقريباً سترى ما اعني

التطرّف والعنف نتاج
انظمة الاستبداد العلماني -

التطرّف والعنف نتاج انظمة الاستبداد العلمانية الانظمة الوظيفية العميلة للغرب والشرق التطرّف والعنف نبت في زنازين التعذيب والمسالخ البشرية وهو رد فعل لتطرف الانظمة العلمانية المستبدة وعنفها ضد الناس لقد سمع الذين تعرضوا للتعذيب والسلخ عبارات كفرية لئيمة تطال الذات الإلهية فكفروها وكفروا المجتمعات التي سكتت عن النظام والاستبداد والتطاول لا حل للتطرف والعنف الا بزوال هذه الانظمة وإحلال انظمة وطنية تحقق العدل والكفاية والحريّة للناس فيختفي العنف باختفاء اسبابه . انتهى

غريبة
كلكامش -

يقول الكاتب .............نحن في هذه المرحلة نحتاج فعلا الى ثورة تجديدية لإنقاذ الإسلام من الفكر المتطرف ) انتهى الاقتباس سيدي اراك محتارا في ايجاد الحل فالموضوع لاتحتاج ثورة تجديدية ولا مواعظ وتزعج راسك في الكيفية التي تنقذ بها الاسلام واسمحلي ان اهمس في اذنك بنصيحة ان تترك دينك فوق الرفوف على شوائبة وعلاته وتحاول فقط ان تفصله عن الساسية والدوله فصلا تاما مثلما عملت المسيحية وبذالك تتخلص من وجع الراس وتريحنا وتريح العالم وتجعلنا ننام ونحلم ونغني وندعو لك بالعمر المديد

حرية التطاول على المقدسات
والصمت امام المستبدين ؟! -

هل سمعت من شحرور او غيره من الملاحدة الشرقيين والعلمانيين عبارة استنكار ضد استبداد وفساد طاغوت الشام او طاغوت مصر او بقية الطواغيت الشرقيين من المحيط الى الخليج ؟! انتقاد للحكم للدستور للتطاول على القانون عن غياب العدالة عن الظلم والقهر والقمع وانعدام الحرية والمساءلة وكيف حول المستبدون الاوطان الى مزارع خاصة بهم استئثروا فيها بعائدات المعادن واغترفوا من المال العام ثم بالنهاية احرقوا الشعب واحرقوا الوطن ولم يبقوا فيه حجر على حجر لا يجرؤ شحرور او غيره الكلام عن عنف الدولة الذي هو بلا حدود ؟ كلا مالم يكن موافقاً عليه لانه سيتم قطع لسانه وحش رقبته ولذلك يتركهم المستبدون يملؤن الفضاء بالصخب وقرع الطناجر واثارة البلبلة وربما تفريخ العنف الذي يحتاجه المستبد لدعم سلطته فهو عنف تحت السيطرة يقول للناس مخادعاً لهم انا احميكم من الإرهابيين الذين اصنعهم بشكل مباشر او غير مباشر

خراب بلادكم تم على يد
طواغيتكم يا انعزالي -

انت واحد انعزالي عنصري خراب الشام ومصر تم على يد الحكام العسكريين والطائفيين من امثال عائلة الجحش

لماذا يكره الارثوذوكس
الجهاد مع انه محررهم ؟ -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق التدا

الكنيسة الارثوذكسية بمصر
عنوان للكراهية في المشرق -

بدون الحرية لن يكون هناك تدين حقيقي، فالإكراه يصنع منافقين لا مؤمنين، وهذا هو معنى "لا إكراه في الدين" (البقرة 256)، فهو نفي للإيمان مع الإكراه، كما هو نهي عن الإكراه على الدين.ولهذه الحقيقة الإسلامية، كانت فتوحات الإسلام إزالة للقهر الروماني والفارسي لشعوب الشرق ولضمائر هذه الشعوب، حتى إن الذين يدينون بالإسلام من شعوب الشرق بعد قرن من هذه الفتوحات لم تتعد نسبتهم 20% من السكان - كما يقرر كتاب "المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي" الصادر عن المعهد الوطني للدراسات الديموقراطية بباريس.ويشهد على هذه الحقيقة - حقيقة اقتران الفتوحات بالحرية والتحرير - المؤرخ القبطي "يعقوب نخلة روفيلة" (1847- 1905م) في كتاب "تاريخ الأمة القبطية" المصرية. فيقول: "إن الفتح الإسلامي قد حقق للأقباط يعني المصريين نوعا من الحرية والاستقلال المدني، وراحة لم يروها من أزمان، وهي ميزة كانوا قد جردوا منها في أيام الدولة الرومانية".ولقد استمرت سيادة هذا التحرير عبر التاريخ الإسلامي - ولم يكن وقفا على صدر الإسلام - فبعد خمسة قرون من الفتوحات الإسلامية يشهد البطرك السرياني "ميخائيل الأكبر" (1126- 1199م) على ذلك فيقول: "لقد نهيب الرومان الأشرار كنائسنا وأديرتنا بقسوة بالغة، واتهمونا دون شفقة، ولهذا جاء إلينا أبناء إسماعيل - (العرب المسلمون) - لينقذونا من أيدي الرومان، وتركنا العرب نمارس عقائدنا بحرية وعشنا في سلام"، فالفتوحات الإسلامية كانت "إنقاذا" لشعوب الشرق وديانتها، فتحت أمام هذه الشعوب أبواب الحرية الدينية والاجتماعية جميعا.ولقد صدق المستشرق الإنجليزي الحجة "سير توماس أرنولد" (1864- 1930م) على هذه الشهادات الشرقية، فقال - في كتاب "الدعوة إلى الإسلام" -: "إنه من الحق أن نقول إن غير المسلمين قد نعموا بوجه الإجمال في ظل الحكم الإسلامي، بدرجة من التسامح لا نجد لها معادلا في أوربا قبل الأزمنة الحديثة".ولم تكن الحرية الدينية فقط هي التي حملها الإسلام إلى شعوب الشرق، وإنما كانت هناك الحرية الاجتماعية والاقتصادية، فالمواطن كان يدفع للدولة الرومانية ثلاثين ضريبة- منها ضريبة على تنفس الهواء إذا ارتفع بالبنيان في الفضاء! - فاختزلت الدولة الإسلامية الضرائب الثلاثين في ضريبتين اثنتين: الخراج على الأرض الزراعية، يستوي في قيمتها المزارعون مسلمين كانوا أم غير مسلمين، وضريبة الرأس (الجزية) وهي درا

ماذا تدرس كنيسة العسكر
الارثوذكسية بمصر رعاياها؟ -

الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي مشرقي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته .

صعود ثان للإسلام
وداعش صنيعة الغرب -

سوف تمضي الأيام وتكرّ وستكتشفون ان داعش ماهي إلاّ صنيعة الغرب وأدواته من الانظمة الشرقية ان ضراوة القتال وتكاليف الحرب في هذا الجزء المنكوب من العالم ستجبر الغرب واذنابه على إيقاف ما يسميه الحرب على الارهاب التي يشنها تحت غطاء داعش بسبب اكلافها الباهظة وسيندحر المعتدون وتسقط الانظمة الوظيفية وتتهيأ الارض والظروف لصعود ثان للإسلام بإذن الله ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله .

الواد الشماس جرجس بيسأل
ابوه الراهب النكاح برسوم -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب احنا ليه يابا بنعيّر. المسلمين بالسبي والغزو والنهب والجزية والرق مع انه مسطور في كتابنا وبنمارسه لما أرثوذوكسية تسلم نخطفها ونوديها الى دير في الصحراء ؟ ابوه الراهب برسوم يرد عشان احنا يا ابني ما لناش حق احنا عندنا فقرات في كتابنا نتعبد بها ربنا يسوع رب الجنود فلا يجوز لنا تعيير الآخرين وتاريخ مسيحيتنا الرحيمة كله قتل ونهب وغزو وسبي وذبح ولذلك غير مقبول وغير مفهوم تعيير المسلمين بالسبي والرق و سبي النساء اثناء الحروب وخطفهن عنوة، ومن ثم اغتصابهن حتى لو كن متزوجات رغما على ارادتهن، فهو شيء اقرته اليهودية والمسيحية و ايضا شرعتا له في الكتاب المقدس، بشكل فائق البشاعة فقد جاء في سفر التثنية الأصحاح 20 و21 مايلي : (( وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك... إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك، وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة، والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها، وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان، ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها، فتكون لك زوجة )) لاحظ البشاعة في عدم الاكتفاء بالسبي وانما يتم حلق رأس المرأة المسبية إمعاناً في إذلالها وإهدار كرامتها وبعدها يتم إغتصابها أكثر من ذلك فإذا أعجبتك امرأة اخطفها وأرمي لابوها خمسون مثقالاً من الفضة واغتصبها ليلاتي طوال عمرها ؟!!!


بتشتم في الازهر الشريف
ليه يا أرثوذكسي جهول حقود -

يا سلام يا ارثوذوكسي يا سليل كنيسة العسكر الخائنة طول عمرها التي تغرس فيكم كراهية المصريين هو في زي المصريين المسلمين في حبهم للمسيحيين المصريين يا ارثوذوكسي حقود ، هو الازهر الشريف اضرك في ايه يا اجهل اجهل اخوانك ؟! بتحقد عليه ليه لقد ولدت مسيحياً وعايش مسيحي وحتموت مسيحي وحتخش جهنم مسيحي برضو ههههه - متسلسلاً من اجدادك الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام بتشتم في الازهر الشريف ليه اما انك أرثوذوكسي غجري بالك يا أرثوذوكسي لو لم تكونوا في مصر الاسلام وبين المصريين المسلمين و كنتم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا

مذكرات مسيحي سابق ١
الواد الشماس جرجس -

 بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية.* وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة...

هاتي لنا النبيذ يامفتخرة
واحد -

هل قرأتي مقالة اليوم عن النبيذ الفاخر على طيرانكم ؟؟ اسلامكم ممتاز وخاصة حين تقدمه الظاهرات في الصورة على ارتفاع ٣٠ الف قدم لانه يصل بسرعة ههههههه جيييرررس يا شيخة مفتخرة , اهذا التي قصدتهي في يرفعها ؟؟؟؟

ملاحدة ومجددين للدين
كيف ؟ -

ههههه هؤلاء الملاحدة الذين يسميهم الكاتب بالمجددين الذين يسعون كما يُزعم الى تخليص الدين من الشوائب هؤلاء جايين يخلصوا على الدين من اساسه ولن يستطيعون كان غيرهم اشطر ان هذا الدين شديد متين وفي حفظ رب العالمين

من مذكرات مسيحي سابق
الشماس جرجس -

في عام ٢٠١١ ثمانية وستين الف مسيحي مصري اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام.فى البداية، يؤكد رئيس الرابطة د. أحمد محمد أحمد، أنهم ليسوا من أهل الفتن الطائفية ولا النعرات الدينية الزائفة؛ فهدفهم مقدس، وحبهم لبلدهم مصر ولمسيحييها الذين خرجوا من دائرة إيمانهم المسيحى، ولن يفرطوا فى قوتهم واحترامهم لهم؛ فلا يزال منهم أهلهم وأقرباؤهم، وأصبح تمسكهم اللصيق بقواعد القانون «هو موئلا لنا لن نحيد عنه؛ لأن هذه هى روح الإسلام النقى؛ إذ صار القرآن وسنة الرسول الكريم نبراسا لنا لن نعرج عنه أبدا»وأوضح د. أحمد أن رابطة «المهاجرون الجدد إلى السلام» مولود شرعى بعد ثورة 25 يناير، يتكون من مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسيةيقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام الع

من مذكرات مسيحي سابق
الشماس جرجس -

أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل:س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟ بل ومازال دينه ينتشر إلي الآن ؟ مع انه مكتوب في كتاب موسي ( كتاب ارميا ) إن الله وعد بإهلاك كل إنسان يدعي النبوة هو و أسرته في خلال عام ؟ج: يجيب القسيس ( لعل الله يريد أن يختبر المسيحيين به ).مواقف محيرة:- في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الجنه أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الله يرحمنا !!!

وهي يملك عدا الانتقائية
والمحبة؟! -

الأزهر الرسمي قال ما يماثل مليون تعليق من تعليقات فول في هذا المقال، فهلا أوضح للقراء مسوغات اختيار هذه التعليقات تحديداً؟

من مذكرات مسيحي سابق ٤
الشماس جرجس -

مسكينة المرأة الأرثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها - مكسينة من تولد في ظل الكنيسة الأرثوذوكسية ! يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الأرثوذوكسي ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز ويضربها أو كان مجرماً سكيراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.

من مذكرات مسيحي سابق ٥
الشماس جرجس -

و قال لي :الا تعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وعاوزنا نقبل بالمسلم مواطن ؟!! ياخي ده دي .

نصيحة
فول على طول -

أقرأ كتب السيرة لابن اسحق أو ابن هشام وبعد ذلك اسأل نفسك وبكل الصدق ما الفرق بين ما يفعلة الدواعش وبين ما فعلة مؤسس الدعوة مرورا بالخلفاء الراشدين وغير الراشدين ..

تجديد الإسلام ضرورة ملحة و حتمية
العفيف الأخضر -

أمام الإسلام اليوم، أعني صناع القرار المسلمين، خياران: المراوحة في المكان أو الإصلاح. المراوحة في المكان أعطت على مرّ السنين حربا دائمة مع الذات وحربا مع العالم وحربا مع العلم وحربا مع الحداثة. إصلاح الإسلام يطمح إلى مصالحة الإسلام مع نفسه، ومع العالم الذي يعيش فيه، ومع العلم الذي يحقق اكتشافا مهما كل دقيقة بعضها يطرح على الوعي الإسلامي التقليدي أسئلة مُحرجة. ومع الحداثة بما هي مؤسسات سياسية وعلوما وقيما إنسانية كونية أي يسلِّم بسدادها ذووا العقول السليمة أينما كانوا.مصالحة الإسلام مع نفسه بوضع حدّ للتكفير سواء تكفير المثقفين أو الفرق الإسلامية الأخرى كالمتصوفة والدروز والعلويين والأحمديين والبهائيين والشيعة .... وبوضع حد للحرب السنية ـ الشيعية الدائمة التي توشك أن تتحول اليوم إلى سباق تسلح نووي بين إيران وجوارها السني حامل لأخطار الحرب النووية وذلك بقبول الفصل بين الديني والسياسي؛ مصالحة الإسلام مع العالم تتطلب منه إعادة تعريف عميقة لعلاقته به تُنهي تقسيمه إلى دار إسلام موعودة بالتوسع ودار حرب موعودة بـ"الجهاد إلى قيام الساعة" كما يقول حديث للبخاري يَتَلَقَّنه المراهقون في دروس التربية الإسلامية في عدة بلدان؛ مصالحة الإسلام مع العلم تقتضي نسيان الإعجاز العلمي في القرآن وقبول الفصل النهائي بين القرآن والبحث العلمي والإبداع الأدبي والفني؛ تمسك كثير من الفقهاء المعاصرين بأسطورة الإعجاز العلمي في القرآن دفعهم،1 إلى السقوط في الهذيان بما في ذلك الهذيان الدموي. مثلا، غداة استنساخ النعجة دولي، أصيب عدد من رجال الدين بالهذيان في اتجاهين، البعض مثل البروفسور والمؤرخ التونسي، محمد الطالبي، أكد بأن الاستنساخ جاء به القرآن، فلا بأس إذن من استنساخ الحيوان والإنسان ! أما البعض الآخر مثل رئيس علماء السعودية آنذاك، العُثَيْمين، فقد رأى فيه بالعكس، تحديا وجوديا للإعجاز العلمي في القرآن، فأفتى بتطبيق حدّ الحِرابة، قطع الأيدي والأرجل من خلاف، على مستنسخي دولي مضيفا، في نوبة هذيانية

البروفة الأولى للغزوات الإسلامية
عفيف رضوان -

لشائع لدى كثيرين من المُـهتمين بالغزوات العربي، هى الغزوات ضد الشعوب غيرالعربية، مثل غزوالعراق والشام والمغرب وفارس..إلخ، لكن قليلين الذين توقفوا عند الغزوات التى شنــّـها نبى الإسلام على بعض القبائل العربية. وأعتقد أنّ تلك الغزوات العربية/ العربية هى البروفة الأولى لما حدث بعد أنْ استتبّ الوضع لدعوة محمد وانضمـّـتْ القبائل العربية لدعوته، فبدأتْ الغزوات خارج حزيرة العرب، وكانت البروفة الأولى للغزوات العربية/ العربية ما حدث فى العام الثانى بعد هجرة محمد وأتباعه من مكة إلى المدينة (يثرب) فقد حدثتْ معركة بينه وبين أهل مكة، يعتبرها المؤرخون أول معركة حقيقية بين الطرفيْن وأطلقوا عليها (وقعة النخلة) وموقعها عند نخلة بين مكة والطائف، وذكرالبعض أنها كانت قبل غزوة بدرالكبرى بشهريْن. وكان على رأس سرية المسلمين عبد الله بن جحش، وعلى رأس سرية قريش عمرو بن الخضرمى الذى مات فى تلك المعركة. ودلالة تلك (المعركة الحربية) أنها وقعتْ فى أحد الشهورالتى حرّم القرآن القتال فيها، حيث وقعتْ فى شهر رجب ، وقد صدرتبريرالقتال فى شهر رجب فى القرآن الذى قال ((يسألونك عن الشهرالحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير)) (البقرة/217) بينما فى آية أخرى قال ((إنّ عدة الشهورعند الله اثنا عشرشهرًا... منها أربعة حـُـرم)) (التوبة/ 36) وأكــّـد محمد (نبى الإسلام) ذلك فى خطبة الوداع حيث قال ((السنة إثنا عشرشهرًا منها أربعة حـُـرم، ثلاثة مُــتواليات: ذوالقعدة وذوالحجة والمُـحرّم ورجب (مضر) الذى بين جمادى وشعبان)) (أخرجه البخارى فى صحيحه- كتاب المغازى – باب حجة الوداع – ومسلم فى صحيحه – كتاب القسامة – رقم 4477)

البروفة الأولى للغزوات الإسلامية 2
عفيف رضوان -

وبغض النظرعن المُـفارقة فى تلك النصوص، بين منع القتال مرة وإباحته مرة، وبغض النظرعن تبريرأصحاب العاطفة الدينية، الذين يُـدافعون عن الإسلام، ويجدون لكل آية تبريرها ، فإنّ ما حدث فى (وقعة النخلة) نتج عنه أنّ (المسلمين) أتباع النبى ((غنموا بعض العير والأموال وأسروا أسيريْن.. فقال القرشيون : قد استحلّ محمد وأصحابه الشهرالحرام، وسفكوا فيه الدم وأخذوا فيه الأموال وأسروا الرجال)) وبذلك أدركوا أنّ نبى الإسلام أصبح ((خطرًا حقيقيـًـا على طريق التجارة ، عندما رأوه يُـراقب القوافل ويقطع الطريق والممرات وينقض ليلا ونهارًا ويخوض المعارك الصغيرة ، وما كانت تخاف منه قريش حدث فعلا ، عندما تمّ اعتراض أكبر قافلة تجارية فى تاريخ مكة كله. وقد نجتْ تلك القافلة بفضل قائدها الداهية أبى سفيان.. لكن قريشـًـا لم تنج من آثارها ، فالطريق التجارية أصبحتْ مُـهـدّدة من أصحاب محمد ومناصريه ، وبإقحام يثرب فى الصراع مع مكة. وقال القرشيون : فليدعُ محمد لإلهه ما شاء أنْ يدعو، أما أنْ تخسر قريش طرقها وتجارتها ومستقبلها ، يعنى أنْ تخسر سيادتها الكلية على الحجاز وبلاد العرب ، ويعنى أنْ تخسر مورد حياتها الرئيسى وتعيش فى جدب طوال حياتها ويضيع مستقبلها.. ولذلك جمعتْ قريش حوالىْ ألف رجل وستين فرسـًـا وستمائة درع ، لتؤدب هؤلاء الخارجين على (القانون/ العرف) الذى كان سائدًا وظلّ يحكم طرق التجارة قرونــًـا طويلة من الزمن (أى عدم الاعتداء على القوافل التجارية واحترام العرف) ولكن القرشيين استهانوا بقوة أتباع محمد ، وتصرّفوا على أساس أنها معركة محسومة (لصالحهم) قبل أنْ تبدأ ، واختلط الغضب والخوف على العير بالتسرع والاستهانة ، فخلق ذلك الفوضى فى جيشهم المُــترهل الذى تمّ تجهيزه على عجل ، وخرجوا من مكة إلى بدر مصحوبين بضجة القيان والدفوف لتعرف العرب أنهم أقوياء ، وقد عبـّـر القرآن عن ذلك قائلا ((كالذين خرجوا من ديارهم بطرًا ورياءً)) (الأنفال/47) ولأنّ (الله) كان مع محمد وأتباعه لذلك قال فى قرآنه ((إذْ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أنى مُـمددكم بألف من الملائكة مُـردفين)) (الأنفال/9) ولأنّ مؤلفى كتب التراث العربى/ الإسلامى كانوا مولعين بكل ما هو خارق للطبيعة ، لذلك جاء فى بعضها أنّ (ميكائيل) نزل فى ألف من الملائكة فى ميمنة أبى بكر. و(إسرافيل) فى الميسرة مع على بن أبى طالب ، وجبريل فى ألف.. إلخ. ولم يذكروا لماذا لم تنزل ال

البروفة الأولى للغزوات الإسلامية 3
عفيف رضوان -

والموقف الذى واجهه نبى الإسلام ويصلح للدراما الإنسانية هو عندما وقع عم النبى (العباس) فى الأسر، حيث ذكرتْ بعض كتب التراث أنّ النبى قال : لم أنم الليلة من أجل عمى العباس)) وزاد موقفه حرجـًـا عندما علم أنّ الأنصار سوف يقتلون عمه. وتتصاعد الدراما الإنسانية عندما علم أنّ (أبو العاص بن أمية) زوج ابنته زينب ضمن الأسرى ، ولكن تلك الدراما الإنسانية شىء وما حدث على أرض الواقع شىء آخر، حيث كان المَـخرج فى آلية اسمها (الفدية) وحتى الفدية التى قـدّمتها زينب لتفك أسر زوجها أعيدتْ إليها نزولا على رغبة والدها (نبى الإسلام) وكان ضمن الأسرى أيضـًـا أولاد عم النبى (عقيل بن أبى طالب ونوفل بن الحارث) ولما سأل النبى ماذا يفعل وكيف يتصرّف مع الأسرى ؟ قال أبوبكر: ((فادهم.. إنهم قومك وعشيرتك فخلّ سبيلهم)) أما عمر بن الخطاب (المولع بالقتل) فقال له ((اقتلهم)) ولأنّ أبناء عمومته وزوج ابنته بل وعمه العباس كانوا ضمن الأسرى ، لذلك فإنّ النبى استهواه رأى أبى بكر، فوافق على آلية (الفدية) وكانت فدية العباس عم النبى وأولاد عمومته أربعمائة درهم ، بينما دفع آخرون أربعة آلاف درهم (السيرة النبوية لابن كثير- ج 2 ص 461) ولكن جاء القرآن ليقف مع رأى عمر بن الخطاب فقال ((ما كان لنبى أنْ يكون له أسرى حتى يثخن فى الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة)) (الأنفال/67) وبينما أصحاب العاطفة الدينية لم يتوقفوا أمام أداة الشرط (حتى) فى الآية المذكورة ، فإنّ المُـفكــّـر د. عبد الهادى عبد الرحمن استوقفته فكتب ((إنّ تلك الآية تعنى أنّ شروط الفداء يجب أنْ تكون بعد أنْ يثخن محمد فى الأرض ، أى بعد أنْ يُـبالغ فى قتل أعدائه ويوهنهم ويُـعجزهم ويغلب على كثير من الأرض ، فيأمن بذلك من شر الانتقام . ولعلّ سياسة محمد التى اتبعها كانت هى عينها الإثخان فى أرض جزيرة العرب وهو يُـتابع غزواته واحدة تلو الأخرى ، وهو يعرف جيدًا أنّ قوة قريش لم تهن ولم يمتْ من أعدائه غير سبعين ، ولازال المسلمون قلة وسط أغلبية (وثنية) وأنّ معركته الكبرى ستكون فى مكة)) (جذور القوة الإسلامية- قراءة نقدية لتاريخ الدعوة الإسلامية- دار الطليعة للطباعة والنشر- بيروت- لبنان- عام 88- ص 105) ىتبع

البروفة الأولى للغزوات العربية 4
عفيف رضوان -

وذكرتْ كتب السيرة النبوية أنّ نبى الإسلام لم يبق بالمدينة – بعد غزوة بدر- سوى سبعة أيام ، ثم غزا ((بنى سليم وفرّق أهلها)) ثم بلغه أنّ كثيرين من (بنى ثعلبة) تجمّـعوا يُـريدون حربه ، فخرج إليهم فى منتصف ربيع الأول سنة 3 هجرية. وكان معه أربعمائة وخمسون رجلا . وبعد أحد عشر يومـًـا هرب رجال بنى ثعلبة فى الجبال . وفى نفس العام وصل محمد إلى نجران . وكان تعقيب د عبد الهادى ((وفى كل تلك السرايا كان (محمد) يُـعلن عن قوته للقبائل العربية خارج مكة. وأنّ الشرعية الجديدة هى شرعية السيف إنْ لم يتبعوه، وعليهم أنْ ينسوا قريشـًـا ويتذكــّـروه دومًـا، وفى كل هذا كان يُـجهـّـزنفسه وأصحابه لحرب طويلة)) (ص106) ورغم أنّ أصحاب العاطفة الدينية يُـبالغون فى المعاهدة التى تمّـتْ بين محمد وقريش ، واعتبرها البعض – بلغة العصر الحديث – ((دستورًا لا يعترف بتمايز طبقى أو استغلال.. إلخ)) بينما كان د. عبد الهادى له رأى مُـغاير فكتب ((إنّ المُـعاهدة أو الصحيفة لم تــُـغيـّـر الحالة التى كانت عليها يثرب بقدر ما إنها كانت إنعكاسـًـا لتوازن جديد للقوى فيها ، وأنّ تلك الصحيفة تمّ تمزيقها بعد عدة شهور، عندما تمّ تصفية يهود بنى قينقاع وقيل بنى النضير. ولعلّ تعليقها بسيف محمد ليُـعبّـر عن ذلك أصدق تعبير. وأنّ تلك المعاهدة كانت ضرورية لفرض الاعتراف بقوة محمد والتى أثبتها بعد معركة بدر... وهكذا أصبح الأنصار يركضون خلف محمد بعد أنْ كانوا أمامه ، يتميّـزون بحماية من أى اعتداء قرشى.. وبعد أنْ انطلقوا خلف محمد فى قطع الطرق التجارية ومُـهاجمة القبائل ، تجاوز محمد بسرعة حالة العقبة الثانية ، ولم يستفد منها إلاّ بإعلان حالة الحرب ضد سيادة مكة على قبائل الحجاز.. وهكذا دخل الأنصار نوعًا من الصراع لم يكن فى حسبانهم ولا فكــّـروا فيه أبدًا ، فغدوا تابعين لا متبوعين ، رغم دورهم المهم فى تذليل المدينة لاستقبال محمد وعدم التعرض له ثم بالخضوع النهائى لسلطانه عليها.. وبعد ذلك ((كانوا كالعرائس تتحرّك بخيوط محمد)) ((مصدر سابق – ص 109) وعندما حاصر نبى الإسلام بنى قينقاع أو بنى النضير (على اختلاف فى الروايات) ولما لم يستسلموا بسهولة ، أمر بحرق نخلهم وتقطيع زرعهم . وقد عبـّـر القرآن عن ذلك فقال ((ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله)) (الحشر/5) وجاء فى كتب التفسير عن أسباب نزول تلك الآية ((أخرج البخارى وغيره

البروفة الأولى للغزوات العربية 5
عفيف رضوان -

أما د. عبد الهادى فكتب ((حرّق محمد – إذن – زروع اليهود ونخيلهم ، فالأمر هنا ليس أمر أخلاق تـُـعاب أو أفكار تــُـنتقد ((يا محمد قد كنتَ تنهى عن الفساد وتعيبه)) وإنما الأمر أمر حسم فى معركة لا تحلــّـها الأخلاق ، لكن تحكمها حسابات الحرب ، فلمَ لا يقتل ولمَ لا يحرق؟ ولمَ لا يُـخرّب؟ إنْ هذا هو ما سيُـرهب به أعداءه ويُـخرجهم من وراء حصونهم مُـستسلمين ، فخرجوا فعلا ووافقوا على الجلاء إلى خيبر (تم طرد بنى النضير نهائيـًـا من بلاد العرب إلى الشام فى عهد عمربن الخطاب) خرجوا ضعفاء مُـهانين مُـجرّدين من أى مصدر لقوتهم ، تركوا الأرض والخيل والأنعام وخرجوا ببعض متاعهم وأموالهم ، فقال الأنصار: يا رسول الله ، اقسم بيننا وبين اخواننا المُـهاجرين الأرض نصفيْن فقال : لا، ولكن تكفونهم المؤونة وتــُـقاسمونهم الثمرة ، فوافقوا.. وهكذا انزرعتْ جذور المُـهاجرين فى أرض يثرب بعد أنْ أصبحوا أصحاب أرض.. الأرض تثبيت وتقوية لهم بهذا (الوطن الغريب) الذى لجأوا إليه. وقد اتضح هذا التمييز أكثر فيما بعد فى غزوة (حنين) عندما قـُـسّـمتْ الغنائم على أهل مكة وغيرهم ممن أطلق عليهم (المؤلفة قلوبهم) حديثى العهد بالإسلام تشجيعـًـا لهم على مُــتابعة محمد فى حروبه المُـستمرة (ص114، 115) وأضاف ((كانت غنائم الحرب حينذاك قد أصبحتْ تــُــشكــّـل دخلا مهمًا تــُـقام عليه معايش (المسلمين) فتضايق الأنصار لأنهم لم يأخذوا من الغنيمة رغم مُـشاركتهم فى القتال ، فقال سعد بن عبادة للنبى ((إنّ هذا الحى من الأنصار قد وجدوا عليك فى أنفسهم (أى ضاقتْ صدورهم بتصرف محمد معهم وتجاهله لتضحياتهم) لما صنعتَ فى هذا الفيىء الذى أصبتَ ، قسّـمتَ فى قومك وأعطيتَ عطايا عظيمة فى قبائل العرب ، ولم يكن فى هذا الحى من الأنصار منها شىء)) فسأله النبى عن موقفه هو من هذا الأمر، فردّ قائلا (( ما أنا إلاّ من قومى)) فقال محمد خطبة عاطفية مـُـثيرة للحماسة الدينية (ولم تكن إلاّ مُـناورة ذكية وتهدئة آنية) أكثر منها حلا حقيقـيًا للمشكلة ، فقد رأى الأنصار التمييز بينهم وبين المُـهاجرين، أو بينهم وبين قبائل العرب الأخرى ، فأعلنوا ذلك ، ولكنهم لم يكونوا يستطيعون أكثر من ذلك ، فيرضون مـُـرغمين أو غير مُـرغمين بأنْ يقول محمد لهم ((ألا ترضون يا معشر الأنصار أنْ يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعوا أنتم برسول الله إلى رحالكم ؟)) وقد اشتعلتْ هذه النيران الخامدة ب

البروفة الأولى للغزوات العربية 6
عفيف رضوان -

وبعد تعدد غزوات نبى الإسلام ضد القبائل العربية ، قرّر أنّ ((فيىء بنى النضير ووادى القرى كلها له هو وعائلته ، يُـنفق منها لمدة عام ، والباقى كان يوضع لتجهيز (الجيش الإسلامى) من الكراع والسلاح ، وقد أخرج مسلم فى صحيحه عن عمر بن الخطاب قوله ((كانت أموال بنى النضير وفدك ووادى القرى مما أفاء (الله) على رسوله مما لم يوجف عليه المسلمون بخيل ولا ركاب ، فكانت للنبى خاصة ، فكان يُـنفق على أهله نفقة سنة وما بقى يجعله فى الكراع والسلاح عدة فى سبيل الله)) وبهذا النص يتأكــّـد أنّ الدعوة المحمدية وقفتْ على أرض صلبة ، مُـعتمدة على (القوة المسلحة) لغزو باقى القبائل العربية ، وبذات (القوة المسلحة) بدأتْ مسيرة غزو الشعوب المُـستقرة المتحضرة كما كما فعل العرب ضد شعوب فارس والشام والعراق والمغرب ومصر.. إلخ ، لذلك يكون تعبير (الفتح الإسلامى) من التعبيرات الخاطئة (علميًا) ويكون التعبير الأدق هو (الغزو العربى) وهو التعبير الذى كان الراحل الجليل خليل عبد الكريم يُـفضــّـله فى كل دراساته وكتبه. فلماذا لاينتبه المتعلمون المحسوبون على الثقافة السائدة إلى أهمية الغزوات العربية/ العربية، التى كانت البروفة الأولى لغزوات الشعوب غير العربية؟

وجهة نظر
كامل -

من اهجن واتفه المسميات مصطلح" اهل البيت"؟اي ان هناك جماعة اشباح لهم امتياز واهمية اكثر من الناس العاديين فقط لانتمائهم للقرابة المقدسة ؟فاذا كان النبي محمد والاسلام دعا للعدالة والتساوي بين الناس فما هي ضرورة اعتماد وتداول عبارة اهل البيت"وتفضيلهم على البشر ولماذا التأكيد على انهم الحاميين والمسؤولين عن الدين وعن ارواحنا وعن تقرير اي شريعة يجب ان نتبع؟ رغم ان القرءان وحديث النبي هو كاف ووافي؟وبعض كتبة السير والتاريخ يقولوا ان هناك جماعة اتت بعد النبي تعشق الحكم والكراسي وتسببت بحروب جانبية لاجل الاستيلاء على الكرسي ومن ثم توارثه وهؤلاء اغلبهم من ابناء واحفاد علي بن ابي طالب وظلوا لمئة سنة بعد علي يقوموا بمعارك لاجل الكرسي علما ان الاسلام لم يطلب منهم بكتابه؟ او طلب ان يكون الحكم وراثي او ان لبعض الناس افضلية على اخرين؟قراءة كتب التاريخ تجد احدهم ذهب ليأخذ الحكم في الكوفة واخر يتباكى على الحكم وأخر يتأوه وينفث اطماعه بالحكم والسلطة على الناس ومعظم المرويات هي ملفقة وظالمة لهم فهم كانوا زهاد وبسطاء وليسوا عصابة تطمح للحكم كما يسرد الكتبة واولهم المسعودي

المثقف حينما يتهرب
من الحقيقة ويخاتل -

يخطيء الكاتب ويرتكب خطأ علمي ومنهجي وتاريخي عندما يتخذ من المسيحية وكهنوتها وباباواتها انموذجاً يقابل به الاسلام ، الاسلام السني على الأقل ، فالاسلام لم يعرف الكهنوت ولم يمر بتجربة ولو واحدة تحكم فيها رجال الدين في البشر ومنحوهم الجنة او أدخلوهم الجحيم ومصطلح رجال الدين في الاسلام السني على الأقل غير موجود وإنما علماء دين وفقهاء وفي الاسلام يوصم الفقهاء غير الأتقياء بفقهاء السلاطين تمييزاً لهم وتنفيراً منهم ولم يعدم الاسلام طوال تاريخه الى اليوم علماء صدعوا بكلمة الحق وتحدوا الطغاة ودفعوا الثمن قتلاً وتشريداً ، اما عنف الأفراد او الجماعات فهو وليد عنف الدولة والسلطة التي لا يقارن عنفها بعنف الآخر انظر عنف الدولة العلمانية في سوريا ومصر وقبل ذلك في الجزائر ضرب الكاتب المثال للعنف بالاخوان المسلمين فهل عنفها يماثل عنف الدولة ؟ ولا يوجد في تاريخها الممتد سوى واقعة عنف واحدة او اثنتان في مصر وغيرها وكلها حالات رد فعل على عنف بتصرف شخصي بعيداً عن قيادة الجماعة نرجع ونقول ان ما يسمى تجديد الخطاب الديني لا يفيد ولا تجفيف منابع التدين ما دام الظلم والاستبداد قائماً وهو احد اهم أسباب ردود افعال العنف وان تخفت تحت الدين ايها المثقفون اشيروا الى اس البلاء وموطن الداء الى الاستبداد والفساد والقهر والقمع والفقر وضياع الأمل وغياب العدالة والحريّة . لا تهاجموا الدين وهاجموا الطواغيت وافضحوهم وحرضوا عليهم .

مقتطفات من مقال
ابو مهدي -

ماذا لو اختفى العرب جميعا؟ماذا لو أفاق العالم فجأة و اكتشف اننا لم نعد موجودين؟بالتأكيد لن يخشى من خسارة اي شي.فلن ينقطع الانترنت ولن تتوقف الأقمار الصناعية و لن يفتقد أي مواطن في العالم أي نوع من الدواءو لا المعدات الطبية.لن يتوقف أي شيء في حياة المواطن الياباني و لن يفتقد الاوروبي أي شيءو لن يخشى الماليزي أو التركي أو الأمريكي من تعطل حياته اليومية فليس لنا أي دور في الانتاج الحضاري و لا المعرفي و لا الصناعي فقط نتناول و نستهلك ما تنتجه البشرية و كثير من هذا الانتاج نستهلكه بشكل ضار و خاطئ.من سيفتقدنا كثيرا هي مصانع الأسلخة التي تكدس المليارات لأننا الأكثر استهلاكا لما تنتجه.هم ينتجون كل شيء و نحن نستهلك كل شيء و لا ننتج سوى الكلام عن التحريض و الكراهية و الاقصاء.نحن في ذيل القائمة في كل شيء.نحن اكثر شعوب الأرض حديثا و احتفالا بالانتصارات رغم الهزائم التي تملأ تاريخنا الحديث و القديم.نحن اكثر الشعوب حديثا عن التسامح و المحبة و السلام و نحن اشدها كراهية. سئل رئيس الوزراء الياباني عن سر التطور التكنلوجي في اليابان فأجاب;أعطينا المعلم راتب وزير و حصانة دبلوماسي و اجلال امبرطور.

اللاعفيف في جحيمه يحترق
لماذا ذكرتنا به الآن ؟! -

ههههه لماذا ذكرتنا باللاعفيف واللاأخضر الذي يتقلب في جحيمه الان ؟!

شهادات غربية تنصف١
الفتوحات الاسلامية -

هذه شهادات أناس غربيين ترد على الملاحدة الشعوبيين واخوانهم الكنسيين الانعزاليين عُبَّاد اليهود ، بدون الحرية لن يكون هناك تدين حقيقي، فالإكراه يصنع منافقين لا مؤمنين، وهذا هو معنى "لا إكراه في الدين" (البقرة 256)، فهو نفي للإيمان مع الإكراه، كما هو نهي عن الإكراه على الدين.ولهذه الحقيقة الإسلامية، كانت فتوحات الإسلام إزالة للقهر الروماني والفارسي لشعوب الشرق ولضمائر هذه الشعوب، حتى إن الذين يدينون بالإسلام من شعوب الشرق بعد قرن من هذه الفتوحات لم تتعد نسبتهم 20% من السكان - كما يقرر كتاب "المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي" الصادر عن المعهد الوطني للدراسات الديموقراطية بباريس.ويشهد على هذه الحقيقة - حقيقة اقتران الفتوحات بالحرية والتحرير - المؤرخ القبطي "يعقوب نخلة روفيلة" (1847- 1905م) في كتاب "تاريخ الأمة القبطية" المصرية. فيقول: "إن الفتح الإسلامي قد حقق للأقباط يعني المصريين نوعا من الحرية والاستقلال المدني، وراحة لم يروها من أزمان، وهي ميزة كانوا قد جردوا منها في أيام الدولة الرومانية".ولقد استمرت سيادة هذا التحرير عبر التاريخ الإسلامي - ولم يكن وقفا على صدر الإسلام - فبعد خمسة قرون من الفتوحات الإسلامية يشهد البطرك السرياني "ميخائيل الأكبر" (1126- 1199م) على ذلك فيقول: "لقد نهيب الرومان الأشرار كنائسنا وأديرتنا بقسوة بالغة، واتهمونا دون شفقة، ولهذا جاء إلينا أبناء إسماعيل - (العرب المسلمون) - لينقذونا من أيدي الرومان، وتركنا العرب نمارس عقائدنا بحرية وعشنا في سلام"، فالفتوحات الإسلامية كانت "إنقاذا" لشعوب الشرق وديانتها، فتحت أمام هذه الشعوب أبواب الحرية الدينية والاجتماعية جميعا.ولقد صدق المستشرق الإنجليزي الحجة "سير توماس أرنولد" (1864- 1930م) على هذه الشهادات الشرقية، فقال - في كتاب "الدعوة إلى الإسلام" -: "إنه من الحق أن نقول إن غير المسلمين قد نعموا بوجه الإجمال في ظل الحكم الإسلامي، بدرجة من التسامح لا نجد لها معادلا في أوربا قبل الأزمنة الحديثة".ولم تكن الحرية الدينية فقط هي التي حملها الإسلام إلى شعوب الشرق، وإنما كانت هناك الحرية الاجتماعية والاقتصادية، فالمواطن كان يدفع للدولة الرومانية ثلاثين ضريبة- منها ضريبة على تنفس الهواء إذا ارتفع بالبنيان في الفضاء! - فاختزلت الدولة الإسلامية الضرائب الثلاثين في ضريبتين اثنتين: الخراج على ا

حرق الزروع
او حرق البشر ؟! -

يا جدع حرق زروع ايه شوف انته مسيحيتك او الحادك عمل في اليهود ايه من بابا روما الى هتلر الذي احرق ستة ملايين يهودي في أفران الغاز ؟ فقط وإنما ابادتهم تقريباً - GMT 21:36 2017 الخميس 5 ينايرلماذا يتباكى اي انعزالي مسيحي وشعوبي كافر على اليهود ويعيرنا بإعدام الخونة من بني قريضة ونفي بني النضير وبني قينقاع لشعبهم وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الفيهودي

الاسلام غير مسئول
لماذا تكذبون يا ملاحدة -

الاسلام غير مسئول عمن يدعي انه من السلالة النبوية النبي لم يورث لا مالاً ولا عقاراً ولا يوجد له قصر مرصع بالجواهر عاش فقيراً ومات فقيراً فراشه حصير ومخدته من كيس به ليف مما ينفي ان غرضه من دعوته الإثراء وامور الدنيا كانت مهمته دعوة الناس الى عبادة الله وحده

التجديد الاسلامي
والتجديد الالحادي -

مع الفارق الافغاني ومحمد عبده مصلحون من داخل الاسلام وليس من خارجه الاول حارب الاستبداد والثاني الجمود ولكنهما لم يمسا ثوابت الاسلام الاساسية مثلما فعل المراكسة والشيوعيون كهربائين وسباكين وحدادين ويفعلون بتمويل من دوائر مشبوهة كنسية وماسونية لهدم الاسلام كله ولن يستطيعوا ان هذا الدين شديد متين وفي حفظ رب العالمين - اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون . اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا-

اختفاء أحفاد المجوس
راحة للأرض وما عليها -

طيب وإذا اختفى احفاد المجوس وعبدة النار وعبدة المسردب ايش اللي حيصل يعني ؟! بالتأكيد سكون حال الارض أفضل

يا ارثوذوكسي
قليل -

يا فول لولا الاسلام ورسول الاسلام وخلفاء المسلمين ما كنتم في مصر والمشرق بالملايين ولكم آلاف الكنايس والأديرة انتم انتم يا ارثوذكس لو لا الاسلام كنتم انقرضتم او اصبحتم كاثوليك رغم أنوفكم على يد اخوانكم في الدين الرومان

.................
من اجل جائزة نوبل -

اللاعفيف واللااخضر شخص انتهازي عمل ماركسي وبعد انهيار الشيوعية حول البندقية من اليسار الى اليمن وصار في خدمة المشروع الامريكي في ما يسمى الحرب على الارهاب وتودد الى اليهود وتزلف بالإساءة الى الاسلام والى رسول الاسلام املاً في حصوله على نوبل ولكنهم خذلوه

العنف الابن الشرعي
للسلطوية والاستبداد -

لا علاقة للإسلام بالتطرف والعنف ، العنف ابن السلطوية الشرعي وهو نتاجها انتهى .

بانتظار اتاتورك العرب
علماني فخور -

هذا ما تحتاجه هذه الأمة ، يجب منع اي عمامة في الشارع ليعود الاسلام الى اصله رجال يعملون بمهنتهم المدنية كدكاترة ومهندسين وعمال يستلمون أجرهم اليومي من وظائفهم المدنية يخالطون الناس ويعرفون همومهم اليومية ويقرأون كتب الدين ويعرضونها على القرآن فيرمون ما يخالفه في حاويات الزبالة وتاريخيون علماء بالتاريخ ليفصلوا رواسب الحكام من الدين ، يقدسون العمل والصلاح مهما كان صاحبه وما هو دينه ومذهبه وان كان كافراً بكل الاديان يعبدون الحرية كطريق الى عبادة الله ، سياتي من سينقذ هذه الأمة الفاشلة ولكن السؤال هو متى ؟؟؟؟؟

قراءة الملاحدة للإسلام
قائمة على الضغينة -

قراءة الملاحدة مثل اللاعفيف وشحرور وغيرهما ومعهم الكنسيين الانعزاليين لا يعتد بها لانها قائمة على الكراهية والضغينة والبعد عن الموضوعية اضافة الى الجهل الكتابات والشهادات الغربية للإسلام ولتاريخ الاسلام اكثر موضوعية وعلمية وصدقاً منهم . انتهى

islam is not a religion i
Rizgar -

islam is not a religion islam is a totalitarian expansionist militaristic seditious and political system

لا بديل
استراتيجي -

على عكس رأي الملحدين والعلمانيين، فان للدين وظائف عديدة لا غنى عنها، منها وظائف روحية ونفسية على مستوى الفرد تصل لمستوى الفرق بين السعادة والتعاسة الابدية، ومنها وظائف اجتماعية واقتصادية في مجال تحقيق التضامن والتكافل والتنسيق الاجتماعي والاقتصادي، خصوصاً في فترات الازمات والتحديات والكوارث. فريد هيرش يقول في كتابه "القيود الاجتماعية للنمو الاقتصادي": "ان مكافأة الايمان الديني تُدفع بنقود دنيوية وان الايمان الديني يُحدث عند تبنيه أثراً ملائماً بصفته رادعاً شخصياً، اذ انه يؤمّن المكافأت والعقوبات مباشرة حسب أداء الفرد لالتزاماته الاجتماعية، ونادراً ما يمكن بتروٍ استنباط دافع أكثر فعالية للسلوك التعاوني". انتهى الاقتباس. العديد من المشكلات الاقتصادية سببها ضعف التنسيق بين الأفراد والمؤسسات.

حرق زروع ام حرق البشر
بالفسفور الحارق ؟ -

حرق زروع ايه وهباب ايه ؟!! لقد احرق اخوانك ادعياء المحبة والإنسانية والتحضر البشر بالقنابل الذرية واحرقوا الزروع في فيتنام بالمادة البرتقالية التي ابادت الشجر وشوهت الأجنة وتم رش الأطفال في العراق وافغانستان باليورانيوم المنضب والفسفور الحارق روح روح نام او انتحر

التفتيش في مزابل التاريخ
متابع -

‏هناك من يعشقون التنقيب في مزابل التاريخ عن كل ما يسيء للإسلام والمسلمين. عقولهم لا تطيق البحث عن نقاط مضيئة. النقد شيء والتحطيم شيء آخر.

البروفات الاولى لأتباع
يسوع لغزو القارات ؟! -

فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها .أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!! *في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

بانتظار اتاتورك العربعلماني فخور - GMT 17:12 2017 السبت 7 ينايرهذا ما تحتاجه هذه الأمة ، يجب منع اي عمامة في الشارع ليعود الاسلام الى اصله ويقرأون كتب الدين ويعرضونها على القرآن فيرمون ما يخالفه وتاريخيون علماء بالتاريخ ليفصلوا رواسب الحكام من الدين ))<< كل الشوائب المفروض ترمى وتحرق