فضاء الرأي

موجز سياسي – الملف التركي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول المثل التركي: من يتردد بين مسجدين، يعود بلا صلاة. وربما كانهذا حال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارته الأخيرة لبحث مساعي الحل للأزمة الخليجية التي يشكك المراقبون في انتهائها سريعا. 

وحيث إنني لا أريد أن أستخدم مع القارئين ما يعرف بـ "التشخيص" وهو أسلوب عالمي يستخدمه الإعلام والمخابرات والحكومات، ويعني أن يُبث في عقل المتلقي فكرة ما بغض النظر عن صحتها كي يبني المتلقي بقية فهمه للحديث أو المقال أو الإعلان على هذه السياق، كأن نقول "إن هناك أجندة تركية تعمل ضد المملكة" ثم لينساق فهم القارئ بقية الحديث بناء على هذه الفكرة.

ولكن دعوني أقول لكم: إن أي خلاف جوهري يرتكز بين الحكومات أو بين الشعوب أو بين الثقافات يكون اعتماده على إحدى هذين الأساسين: فهو إما يكون خلافا سياسيا، وإما يكون صراعا وجوديا.

الخلاف السياسي هو خلاف عارض وقد يكون مزمنا لكنه لا يتطلب وقتا طويلا لينشأ أو لينتهي، فقد يمر بين الحكومتين خلاف حدودي أو دبلوماسي كما حدث في حرب البريمي بين جميع أطرافها سنة 1950-1961, أو قد يكون منشأه ثقافيا أو شعوبيا، كما حدث في أزمة مصر والجزائر سنة 1989 و2009 إثر تصفيات كأس العالم. أو قد يكون خلافا سياسيا منشأه النهج الثقافي السياسي، كالخلافالواسع الذي حدث بين فكرة القومية العربية الناصرية ومناهضيها التي أدت لنشوب خلاف سياسي بين الحكومات العربية المؤيدة والمناهضة، لكن مرتكز هذا الخلاف السياسي لا يدوم أو يتجدد فيكل ما رأيناه هنا، لأنه باختصار ليس هناك أساس وجودي تنطلق منه هذه الخلافات.

أما النوع الآخر فهو أن يكون الخلاف صراعا وجوديا، وهو الذي يتشكل عبر مئات بل آلاف السنين، حيث هو صراع يستدعي الذاكرة الدينية والشعوبية والقومية على حد سواء، وأبرز مثال فيه هو الصراع العربي الإسرائيلي الذي قُوامه آلاف السنين بشأن الأحقية ببيتالمقدس، كما أن الخلاف العربي "السعودي" الإيراني هو صراع وجودي منذ قضاء المسلمين على الساسانيين سنة 644 ميلادية.

إذن: فالصراع الوجودي هو صراع دائم أو شبه دائم، يُغذَيه التاريخ وتتوارثه الأوطان بينما الخلاف السياسي هو خلاف مؤقت لا يغذيهالتاريخ ولا تشعله الشعوب.

وبالعودة إلى الملف التركي؛ فإن هناك خيطا حريريا تارة يأخذنا مع تركيا إلى الصراع الوجودي، وتارة يأخذنا معهم إلى الخلاف السياسي. فكيف ذلك؟

الصراع الوجودي السعودي التركي يعود في الأساس إلى سنة 1818بعد أن أطاح إبراهيم باشا ابن والي مصر العثماني محمد علي باشا بإمارة الدرعية التي توسعت حينها لتحكم معظم الجزيرة العربية، وقد شكل التحفظ على الإمام عبدالله بن سعود والذهاب به إلى مقر الخلافة العثمانية بإسطنبول وإعدامه هناك نقطة صراع وجودي بين العثمانيين والبيت السعودي حينها. ثم تشكل بعد ذلك صراعا آخر تمثل في نبذ أهالي الجزيرة العربية من القبائل وغيرهم للوجود العثماني خصوصا في مناطق الوسط والجنوب من شبه الجزيرة العربية أدى ذلك لنشوب نزاعات مسلحة ضد التواجد التركي لما وجده الأهالي من ظلم ومحاكمات وقتل واغتصابات للأراضي من قبل الحامية التركية المتمركزة في ثمان إمارات تتوزع على مناطق الجزيرة العربية حتى نهاية عام 1918. ولعل كتاب "ذاكرة الرواق وحلم المطبعة" كفيل أيضا بتوضيح الظلم العثماني للأهالي والحجيج فيماكان يسمى بولاية الحجاز.

وبعد أُفُول الدولة العثمانية في أكتوبر 1923, انطفأ الصراع الوجودي التركي العربي بشكل عام، وباتت الخلافات بين الحكومات العربية والتركية "إن وجدت" خلافات سياسية محضة، مؤقتة، ولا تدوم، لأنه ليس للجانبين مطامع توسعية أو وجودية، خصوصا بعد انحصار الدولة العثمانية إلى ما يعرف الآن بتركيا الحديثة.

وربما كانت الامور جيدة حتى طَرَقَ الرئيس أردوغان سياساتٍ غريبة هنا وهناك تُفضي بمجملها إلى نَفَسٍ عثماني جديد، فنشاط السياسة التركية في مصر إبان حكم الرئيس مرسي ودعمها المتفاني للإخوان هو ما خلق لأردوغان توهما حينها بإعادة التمدد التركي السياسي إلى الأمة العربية، الأمر الذي قوبل بالرفض من السعودية، لأن هذا قد يعيد الدفّة إلى الصراع الوجودي السابق.

ولعل إرسال الحامية التركية لقطر مؤخرا وبشكل سريع أمر قد قوبل بالرفض التام أيضا، ولكن بشكل بلغ حد التصريح الرسمي بذلك، وهو ما من شأنه إبقاء شعلة الخلاف حيّـةً.

كما أن عدم حضور الرئيس التركي للقمة الإسلامية الأمريكية أمر يوحي باستكبار سياسي تركي من تحت الطاولة، فقد سافر الرئيس أردوغان بطائرته قاطعا المحيطات لحضور جنازة الملاكم الأمريكي محمد علي كلاي في حزيران 2016 بولاية كنتاكي، فكيف يفوته حضور مثل هذه القمة!

ولكن فقد يكون الأمر شكليا فحسب، فالخلافات السياسية مع تركيا أمر وارد في السياسة العالمية كما مع أي دولة أخرى، لكن في النهاية سيكون على كاهل السنوات القريبة أن توضح أي نوع من الخلاف تسير فيه علاقات الطرفين.

وأخيرا: فحضور الملف القطري وملف إقليم كوردستان هو منطلقبسيط للباحث في قراءة العلاقات السعودية- العربية- التركية في الوقت الحاضر.

كاتب سياسي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولماذا ننتظر؟
زبير عبدالله -

اذا بقي اردوغان فهو صراع ،طبعا حسب مفهومك،وجودي والاردوغانية صراعه وجودي مع الجميع،ثم يتراجع وكان شيئ لم يكن،احتضن القضية الفلسطينية،وخرج من مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي،لانهم اعطوا دقيقة اكثر لشمعون بيريز،وصفق له الفلسطينيون،واعتقد الجميع بانه المنقذ للشعب الفلسطيني...انتهى صراعه مع الدولة العبرية،وقبض بعد التعويضات من ضحايا سفينته...لاصراع سياسي ولاوجودي،ولامن يحزنون،...واخذ على عاتقه ازاحة بشار الاسد،واكتفي بنقل مقبرة،سلطانه ،وطلب المغفرة من بوتين،وسلمه امر الاسد،واعتذر،...واصبح مليشياته من الاخوان ،محتارين ماهو الخطوة التالية،...رفع راية محاربة الارهاب الكوردي،وحصرها في الب،ي،د وانهم من يهدد الوجود التركي،وهو الاكثر معرفة لاهناك ارهاب كوردي ولابطيخ مبسمر...فقد طورانيته المتوقوقعة،وكرهه لكل ماهو كوردي اوجد مخلية مريضة،لانكار حق شعب كوردستان في الحياة مثل بني جلدته الاتراك،،احتضن البرزاني في ديار بكر(امد)وغنى لهم شفان برور ،وصفق ام المؤمنين له،حتى تخيلت بان اردوغان،اكثر كوردية من البرزاني،وفاز بالانتخابات وعادت حليمة الى عادتها القديمة...سنحارب الدولة الكوردية،ولو على المريخ..يصيد الان في مياه قطر العكرة،ويقول الحصار على قطر غير انساني...وانسانيته،تتبين بتدمير الاف القرى الكوردية،وتهجير ثلاثة ملايين كوردي،ليشكلوا حزام الفقر الكوردي،حول المدن التركية،ولم،يبق تركي ولم يقل ،،،الله بلا فيرسن،،،يوجه حديثه للكورد...اردوغان بداء صراعا وجوديا مع شعبه التركي،وملف فتحالله غولن لم ينتهي،والحبل عاى الجرار...

بدون صلاة أفضل
فول على طول -

يقول المثل : من يتردد بين مسجدين يعود بدون صلاة ....أصدقك القول ومن كل قلبى أن الأفضل أن لا يصلى الصلاة اياها ...وأن يتردد دائما . ما الذى أخذة المسلم من الصلاة ؟ يتعلم الدعاء على الأخرين ..وشتائم الأخرين ..ويخرج مشحونا بالكراهية ويفجر نفسة فى البشر ويرتكب القتل والنهب ..ناهيك عن شتم أبو لهب وزوجتة حمالة الحطب فى كل صلاة و17 مرة فى اليوم مع أن أبو لهب مات منذ قرون بعيدة ...ولا يوجد أى خصومة بين المسلم وخاصة المسلم الحالى وبين أبو لهب أو زوجتة ...ولا أعرف لماذا يصر المسلم على شتم أبو لهب وزوجتة ....نفترض جدلا أنة كان هناك خلاف بين أبو لهب ومحمد ...ما دخل المسلمين بهذا الخلاف الشخصى ...وبين زوجة أبو لهب والمسلمين ؟ ربنا يشفيكم من الشعوذة . أما الشعوذة الأخرى وهى الصراع الأبدى بين العرب واسرائيل على المسجد الأقصى ونأمل من الكاتب أن يكتب لنا بحياد عن تاريخ الأقصى هذا ...وسوف أختصر علية الطريق وأسألة : عندما صلى ومحمد فى الأقصى ..هل كان هناك مبنى أم كان أرضا فضاء ؟ وأين ربط محمد دابتة الشهيرة بالبراق - أو بوينج 747 - تقول كتبكم المقدسة أنة ربطها بحائط البراق ..اسرائيل يطلقون علية حائط المبكى وهو حائط تبقى بعد هدم هيكل سليمان ...والأنبياء الذين صلى بهم محمد جميعهم كانوا يهودا - ما عدا محمد - ومحمد قام فقط بزيارة خاطفة لهذا المبنى ...هل يحق للمسلمين امتلاك هذا المبنى بسبب هذة الزيارة الخاطفة لمحمد ولا يحق لليهود ؟ ..وبالمرة تقول كتبكم أن هذا المسجد بنى بعد محمد بحوالى قرن من الزمان تقريبا أو أقل قليلا ....انتهى - وهل اليهود يصبح لهم الحق فى مصر مثلا لأن النبى يوسف عاش فى مصر ..وأبوهم ابراهيم عاش فى مصر وأيضا اسرائيل ومعة الأسباط جميعا ...نقول تانى ؟ هل ينشر ايلاف دون حذف ؟ نؤكد للجميع أننا نريد الحقيقة ..فقط الحقيقة .

لقد منع البرلمان التركي
مصطلح الابادة الارمنية -

مصير العثمانيون الجدد وكدلك اخوان الشياطين الى مزبلة التاريخ مثلما العثمانيون دهبو الى الزبلة ونقول لاردوغان الدكتاتور ناكر الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار العالم كله عرف حقيقتك ولقد منع البرلمان التركي مؤخرا استعمال مصطلح الابادة الارمنية والمسيحية في البرلمان التركي من قبل اعضاء البرلمان الان اثناء حكمك الدكتاتوري تحت طائلة الحكم بسجن النواب الاتراك ومعاقبتهم بالغرامة المالية وبالحبس ادا تجراو وقالو ان الابادة الارمنية حقيقة لا جدال فيه وليس فقط النواب الاتراك فقط مهددين من قبل حكومة اردوغان الدكتاتور بل المواطنين الاتراك ايضا مهددين ايضا بالمادة ثلاثمائة وواحد 301 سجن وغرامات مالية ادا نطقو وقالو الابادة الارمنية والمسيحية وما يخجلون ويزعمون ويدعون ان تركيا ديمقراطية ونقول لاردوغان وللاتراك والاكراد مجرمي ابادة الارمن والمسيحيين ان القضية الارمنية ستنتصر وشرق تركيا المحتل ستحرر وترجع للارمن وسنطرد الاتراك والاكراد المحتلين من ارمينيا المحتلة

احقاد صليبية
واخطاء سياسية -

للاسف مقالك فتح علينا ماسورة العفن والحقد الصليبي والشعوبي والالحادي يا حضرة الكاتب للاسف الشديد ان السعودية دمرت بسياستها الحالية السياج الذي اقامه سيدنا عمر بن الخطاب لحماية ارض الحرمين الشريفين وباتت مهددة من جهة ايران المجوسية المختفية تحتاج قناع حب ال البيت رضوان الله عليهم .

شوف محبة الارثوذوكس
لغيرهم من البشر اتفرج -

التكفير في المسيحية الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

سننتقم يوماً من الصليبيين
الارمن السفاحين لضحايانا -

نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27  مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الح

بماذا يدافع ذوو العظمة
الزرقا عن الكيان الصهيوني -

لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في مصر والمهجر في الكيان الصهيوني ويدافعون عن اليهود هل لأن العرق دساس ؟ على فكره ارثوذوكس مصر والمهجر من أشد المدافعين عن كيان اليهود وقد قام كبيرهم رئيس كنيسة العسكر الخائنة بعد انقلاب بلحه العسكري بزيارة الكيان عدة مرات وحصل رعاياه الخونة على اجازة لمدة شهر بأجر لزيارة الكيان وانطلقوا اليه بالآلاف وكأنهم غير مصدقين ؟!! ولا عجب في ذلك في الى جانب مشاعرهم المسمومة ضد العروبة والاسلام كما نلاحظ في تعليقات بعضهم هنا فإن لهم جذورهم اليهودية فقد جاؤوا الى مصر واستوطنوا فيها من مصدرين من ارض كنعان فلسطين اليوم ومن اليونان . فلا تعجب من دفااعهم المستميت عن و كيان الصهاينة في فلسطين كيان وظيفي كبقية النظم العربية الوظيفية التي تخدم الغرب منذ سقوط الخلافة العثمانية ولقد فند المؤرخون الجدد من الصهاينة فيه كل الدعاوي التوراتية الزاعمة بحق اليهود في فلسطين وعلينا ان نعلم ان اليهود كنسوا من فلسطين مرتين مرة على يد نبوخذنصر نصر. ومرة على يد الرومان الذين منعوهم من الإقامة فيها لمدة خمسمائة عام ! ان اغلب سكان فلسطين من اليهود ليس لهم علاقة بفلسطين ولا بالتوراة ولا حتى يهود لانهم ملاحدة ووجودهم في فلسطين نفعي مصلحي ومن اجل الامتيازات وبعضهم لديه اكثر من جواز وأكثر من تأشيرة واذا ما تعرض كيان الصهاينة لخطر وجودي حقيقي فإنهم سيهربون الى اوطانهم الاصلية كما هرب الآسيويون والأوروبيين وغيرهم من بلدان الخليج العربي إبان احتلال الكويت وتحريرها او سيهربون الى اوطان تقبل بهم في أمريكا هناك منظمة يهودية توصف بالتقدمية تمنح اي شخص في العالم مقابل رسم مادي معين شهادة تثبت انه يهودي قح فيأتي بها الى فلسطين ليحصل على امتيازات لا يحلم بها مقتطعا من الفلسطيني أياً كان معتقده أرضاً وداراً وخيرات ان الكيان الصهيوني الوظيفي الى زوال حتمي وانتقامنا من الخونة الارثوذوكس وكذا الأنظمة العربية الوظيفية وان غداً لناظره لقريب .

هذا او الطوفان
بعيداً عن اي هذيان -

بعيداً عن هذيان الصليبيين والملحدين والشعوبيين الكارهين للاسلام والذين لا يريدون الخير للسعودية نقول :ترتكب السعودية خطأ استراتيجي وتاريخي وديني عندما تعادي محيطها السني وتعمل على تحطيم القوى المسلمة الصاعدة سوى كانت دول او احزاب او تنظيمات كان من المأمول من السعودية بما لها من ثقل ديني ان تجمع كل المسلمين السنة حولها وتبني دائرة حولها من اسيا وافريقيا تحميها من عاديات الزمان وان تسعى حثيثاً بموازاة ذلك الى الإصلاح الداخلي بشتى صوره وإطلاق الحريات العامة لابد ان تفعل ذلك قبل الطوفان .

لماذا نبش التاريخ ؟
اين العقل هنا ؟!! -

نقول بعيداً عن هذيان الصليبيين المضبوعين والانعزاليين الشعوبيين ان الدول الغربية الأوروبية تحديداً بينها تاريخ دامي وحروب بينية أهلية مذهبيةذهب ضحيتها ملايين اكثر مما حصل بيننا كمسلمين سنة ومع ذلك رموا كل ذلك التاريخ الدامي خلف ظهورهم وتوجهوا نحو المستقبل وتكتلوا ضد الاخطار المحدقة والمتوقعة وأقاموا اتحاد اسقط الحدود بينهم ، وهم مذاهب ولغات شتى ونحن العرب المشتركات بيننا اكبر وكمسلمين اعظم ولكننا نعود الى التاريخ لنفجر خلافات لسنا مسئولين عنها ولم نعشها اي فائدة من نبش التاريخ القديم والأخطار تحدق بِنَا وتهدد كيانانتنا قليل من العقل ايها العرب المسلمون .

الانتقام الارمني قادم من
الاتراك والاكراد الدواعش -

الانتقام الارمني قادم يا داعشي من الاتراك والاكراد الدواعش يا داعشي نهاية تركيا على ايدي الارمن امين وسندفن الاحلام الامبراطورية الكردية بجعل ارمينيا واشور المحتلتين جزء من كردستان الفاشستية لا للاحتلال التركي لا لامبراطورية كردستان حلم ابليس بالجنة

الانتقام الارمني قادم من
الاتراك والاكراد الدواعش -

الانتقام الارمني قادم يا داعشي من الاتراك والاكراد الدواعش يا داعشي نهاية تركيا على ايدي الارمن امين وسندفن الاحلام الامبراطورية الكردية بجعل ارمينيا واشور المحتلتين جزء من كردستان الفاشستية لا للاحتلال التركي لا لامبراطورية كردستان حلم ابليس بالجنة

قصة حقيقية
فول على طول -

بعيدا عن شعوذة المشعوذين وعن التشنج الاسلامى وبعيدا عن العصبية والترهات الاسلامية ..جمعتنى بالصدفة أثناء حضور حفل تخرج ابنى بأمريكا ومنذ مدة جلس بجوارى شخص يهودى اسرائيلى ويجيد اللغة العربية مثلنا تماما ..دار نقاش بينى وبينة عن يهودية فلسطين - جزء منها وليس كلها - وعن المسجد الأقصى وسألنى الأسئلة الأتية باختصار ولن أستطيع كتابة الحديث كلة الذى استمر لأكثر من ساعتين ونبدأ بالأسئلة : أين عاش ابراهيم أبو اليهود ؟ وأين عاش اليهود بعد خروجهم من مصر على يد موسي ؟ وأين الوادى المقدس ؟ وأين كانت مملكة داود وسليمان ؟ وأين ولد المسيح وعاش ؟ وأين كان هيكل سليمان ؟ وهل بالفعل أسرى محمد الينا ؟ وعندما صلى بالأنبياء عندنا هل صلى فى الخلاء الطلق أم كان هناك مبنى وليس مسجد ؟ وأين ربط محمد دابتة الشهيرة ؟ ومتى بنى المسجد الأقصى ؟ واذا كان محمد صلى بالأنبياء وجميعهم يهود هل يحق للمسلمين المطالبة بالمكان لمجرد زيارة خاطفة ؟ واذا كان يحق لهم المكان أليس من حق اليهود أرض مصر التى عاش فيها ابراهيم ويعقوب والأسباط ويوسف وموسي ؟ وكذلك أرض الرافدين التى عاش فيها يونس وحزقيال ونحميا ؟ وأليس من حقنا الكعبة التى بناها ابراهيم أبونا واسماعيل أخونا ..أو على الأقل أن نكون شركاء فيها ؟ وأليس من حقنا أرض فارس التى عاش فيها دانيال وأستر ؟ هذة الأسئلة لمن يهمة الأمر ...أما البذاءات والترهات وللمرة المليون نحن لا نهتم بها ولا نرد عليها . بالمناسبة فان هذا اليهودى طالبنى بقراءة الكتب الاسلامية نفسها للاجابة عن أسئلتة ولم يطلب قراءة كتب اليهود . انتهى . تحياتى الى كل المشعوذين وربنا يشفيهم جميعا قادر يا كريم . رجاء النشر دون حذف وشكرا .

فلسطين عربية مسلمة
رغم انفك يا عظمة زرقا -

ههههه كثرة الأسئلة هذه هي التي اودت من قديم باليهود الى الالحاد والكفر قصة ذبح البقرة مثلاً .. ولعلمك يا عظمه زرقا. ان تسعون بالمائة من سكان الكيان الصهيوني في فلسطين ملاحدة وأنهم لا علاقة لهم بفلسطين الا المصلحة وأنهم حال تعرضهم لخطر وجودي سيهربون الى اوطانهم الأصلية وستبقى فلسطين لاهلها من مسلمين ومسيحيين يا متصهين وصليبي انعزالي لئيم .

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

أنا لا يعنينى من يأخذ فلسطين فهى ليست من ممتلكاتى الخاصة ولكن شعوذتك تجعلك دائما لا تفهم شئ أو أنك لا تفهم بسبب شعوذتك ...ما علينا . أين الاجابات عن الأسئلة المطروحة فى تعليق رقم 12 ؟ ولا يعنينى أن سكان فلسطين ملاحدة أو مؤمنون فهذا شأنهم ...هم أحرار فى ذلك . بقية بذاءاتك لا تعنينى أيضا ولا أهتم بها . تحياتى يا مشعوذ والقراء ينتظرون ردودك حتى تفحمهم .

اترك التهديد يا ارمني
صليبي واعمل عجه -

سيبك من التهديد الأجوف يا ارمني صليبي وروح اعملي سندويش عجه

يا داعشي
الانتقام -

يا داعشي اجري واعملي سندويش عجة ده شغل الدواعش وسيبك من الكلام الكبير وكمان اجري ساعد مرتك في شغل البيت اما الانتقام فهدا شغل الرجال مو شغلك