كتَّاب إيلاف

أغرب عقد نفطي في التاريخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوال تاريخ الشعب الكردي كانت ثروته النفطية " نقمة " لم تتحول الى نعمة مثل سائر شعوب وأمم الأرض .. فطوال تسعة عقود من إكتشاف النفط في كركوك كانت هذه الثروة الوطنية تكرس لشراء أفتك الأسلحة لإبادة هذا الشعب. وحين إنتفض الشعب وسقط النظام الصدامي وعادت كركوك الى أحضان الكرد، كان الشعب يحدوه الأمل أن تتحول هذه الثروة الى نعمة فعلية . وتصاعدت الآمال حين إكتشفت حقول وآبار جديدة بإقليم كردستان وباشرت السلطة الكردية بتصديرها ، وراجت تصريحات تعد بأن هذه الثروة ستكرس لإحياء البنية التحتية بما يحول كردستان الى دبي ثانية ، وسيرفل الشعب بالسعادة والخير العميم .

  ولكن للأسف بدلا من أن تتحول هذه الثروة لبناء أسس صناعة نفطية متقدمة تحول كردستان الى واحة من الإستقرار والتقدم وتؤمن للشعب حياة حرة كريمة ، تحولت مرة أخرى الى نقمة على الشعب وأدت أخيرا الى إفقاره وقطع رواتبه بسبب مغامرات وزير الموارد الطبيعية بحكومة الإقليم وخسارته للعديد من الدعاوى القضائية التي أثقلت ميزانية الإقليم ، وهناك تسريبات بترتب ما يقرب من 30 مليار دولار ديونا على عاتق الحكومة الحالية التي يجب أن تدفعها الأجيال القادمة..

في آخر مؤتمر صحفي أسبوعي كشف رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي " أنه في السنة الماضية 2017 تم تصدير ما قيمته تسعة مليارات دولار من نفط كردستان بحسب الأرقام الواردة من ميناء جيهان التركي " مؤكدا" أن هذه الإيرادات لم تدخل بحسابات حكومة الإقليم" ومتسائلا" عن مصير تلك الأموال وبحساب من تم إيداعها والى أين ذهبت تلك العوائد النفطية ، ولماذا لم تصرف لدفع رواتب موظفي الإقليم"؟؟!!

في كردستان ثارت في السنوات الأخيرة مناقشات ساخنة حول العديد من القضايا المتعلقة بعمليات تصدير النفط وبيعها في الأسواق العالمية . وبعد أن وقعت حكومة الإقليم ما يزيد عن خمسين عقد نفطي مع كبريات الشركات العالمية زادت الضغوطات من قبل الكتل البرلمانية بضرورة عرض تلك العقود على البرلمان للتعرف على كيفية تصرف الحكومة بهذه الثروة ، ولكن حكومة الإقليم رفضت وبعناد غير مبرر كشف تلك العقود أمام ممثلي الشعب ، فلا أحد يدري ماهية تلك العقود ومضامينها وعلام تم الإتفاق مع تلك الشركات ، ولماذا لاتكفي موارد بيع النفط لدفع رواتب موظفي الحكومة؟..

هذه الضغوطات مازالت تمارس من قبل أطراف المعارضة ، وفي آخر تصريح صدر عن وزير الموارد الطبيعية قال فيها " أنه لن يكشف عن مضامين تلك العقود النفطية التي وقعها مع شركات النفط ، لأن هناك شرطا جزائيا يفرض أنه في حال تم كشف مضامين تلك العقود ، فإن الشركات الموقعة على العقود ستلجأ الى المحاكم الدولية لإقامة الدعاوى ضد حكومة الإقليم".؟؟!!.

هذه أول مرة في التاريخ منذ إكتشاف النفط يتحدث وزير حكومي عن وجود مثل هذا الشرط الجزائي بالعقود النفطية . فالمعروف أنه في كل بلاد العالم بما فيها الدول التي تحكمها الدكتاتوريات ، يجب عرض أية عقود أو إتفاقات دولية أو إقتصادية على البرلمان للمصادقة عليها ، فليست هناك عقود سرية إقتصادية، لأن هذه العقود تتعلق بثروات الشعب ، وهي ليست إتفاقات أمنية أو مخابراتية حتى يتم التستر عليها ، بل هي تعاقدات حكومية خارجية يجب عرضها على مجلس الوزراء بالدولة قبل عرضها على البرلمان للمصادقة عليها ، ولا ندري من أين جاء وزير الموارد الكردية بهذه التبريرات غير المنطقية لعقد حكومي مع شركات أجنبية . ثم كيف يسمح مسؤول بالحكومة لنفسه كل هذ الإذلال والخنوع لشروط شركة نفطية يفترض أنها تستفيد من العمل بحقول النفط وتجني أرباحا طائلة من إستثمار هذه الثروة ، خاصة وأن معظم العقود التي وقعتها حكومة الإقليم مع تلك الشركات هي عقود مشاركة. 

ما فعله وزير الموارد الطبيعية بإقليم كردستان يعتبر لصوصية وسرقة واضحة وهدرا لثروات الشعب بوضح النهار ، وإلا كيف يجوز تسليم ثروات الشعب بيد شركات دون أن يعلم بها ممثلو الشعب بالبرلمان، فهذه ليست ثروة شخصية حتى يتم التصرف بها ، هذه ثروة أقر دستور البلاد أنها ملك للشعب ..

بهذه العقلية المريضة أدار مسؤولو الإقليم شؤون الإقليم ، وبهذه اللامبالاة تعاملوا مع ثرواته ولهذا أوصلونا الى حال عز علينا حتى ما يؤمن القوت لأطفالنا ويعيد صون كرامة الإنسان الكردي المبتلي بالدكتاتورية والحكم السقيم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركستان
Omar..jordan -

يوجد في الاردن مدينه اسمها (الكرك) ويوجد اخرى في سوريا .. لكن للاسف لا يوجد في هاتين الكراكانستان ثروه نفطيه مثل الكركوكستان .. ولا ثروه دينيه مثل الكربلائستان .. ولا سياسيه مثل الكرملينستان ..

بوق شيعي
Rizgar -

يحاول الكاتب اخفاء الجرائم اللا خلا قية في خورماتوا وكركوك وداقوق ...انا الان على يقين ان مشكلتك مع الكورد اكثر من حقد. ماذا فعلوا بك؟

سوف تحتاج الى اطنان
Rizgar -

سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتبيض جرائم الكيان الحقير بحق الفقراء الكورد في خورماتو .

شركة روفرRover افلس ٢٠
卡哇伊 -

شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل.أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان العيراقي - بيوم - يوم الزفت pitch - او اي لون اكثر سوادا من الزفت .....روفر و العراق منتوجات انكليزية قبيحة افلست من زمان .افلست روفر Rover وا لمنتوج الاقبح الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان . لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة ؟

Vidkun Abraham Lauritz Jo
卡哇伊 -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني.. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي .. كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه عام 1945.

نصف الحقيقة
Moosa -

اخي الكريم: أبتلينا جميعا في العراق عربا وكردا بالفساد وسوء الإدارة ووضع الشخص الغير مناسب في أماكن حساسة لا لشئ الا لغايات شخصية كأنما العراق وشعبه ملك صرف لهذه الوجوه المالحة. انت قلت نصف الحقيقة وألقيت بالمسؤلية على السيد هورامي وهو بالتأكيد يتحمل الجزء الكبير لكنك حسب ظني تعرف ما هي أدوات الكبيرة سواء في الإقليم الكردي او في بقية العراق.

سرقة الكيان العراقي
-

سرقة الكيان العراقي لموارد كوردستان منذ ١٩٢١مش مشكلة بالنسبة الكاتب ....هل يعرف الكاتب ان الكويتيين حصلوا على ٣٥ بليون دولار من العراق جراء ٥ اشهر احتلال . لماذ ا لم يحصل الشعب الكوردي على تعويضات مناسبة جراء ٨٠ سنة احتلال ؟؟

لماذا منزعج ؟
❤☀ -

❤☀ لماذا منزعج ؟ جلبت الحشد الشيعي الى - قلب كوردستان - ونفط كوردستان الان مسوق الى ايران ؟ مع ذلك غير راضي ؟

اعوام الستينات 1
-

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .

اعوام الستينات 2
-

مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للكورد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية ...

اعوام الستينات 3
-

وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كوردية.

اعوام الستينات 4
-

وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كوردية.

اعوام الستينات 5
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

شعار نفط العرب للعرب لم يكن يعلق فقط على جدران المحلات ودور السكن بل كان يزين شاشة محطة تلفزيون كركوك بين كل فقرة و اخرى والتي كان بثها موجها للمنطقة الكردية مما دفع برب عائلة كردية ان يرفع اقرب فردة حذاء وقع يده عليها ووجها نحو الشاشة التي تطايرت شظاياها على ايقاع شتيمة من العيار الثقيل للنفط وللعرب الذين يملكون حقا حصريا فيه!

اعوام الستينات6
-

من خلال هذه اللقطات السريعة اود الاشارة الى ان المواطن الكردي كان يعتبر نفسه محروما من ثروة هي ملك له ولم يكن وقتها يحلم ابعد من توزيع متساو وعادل لهذه الثروة بينه و بين شركاءه في الوطن. ولكن المرارات اللاحقة والجرائم التي ارتكبت ضد هذا الشعب سهلت للسياسيين تصوير الامور بان السائد في العالم هو شريعة الغاب ومن لم يسعى للحصول على حصته من الفريسة عليه ان لا يلوم الاخرين اذا مات جوعا.

لعنة الجغرافييا و الخيانة
برجس شويش -

كان نشطا في كتاباته ضد شعب كوردستان وقياداته قبل الاستفتاء كتب الكثير من الكتابات وطالب الحكومة الطائفية العراقية بالتدخل في كوردستان وفرض سلطتها على شعب كوردستان وكان صريحا وواضحا في ذلك. انه , اي الكاتب, سكت طوال الفترة التي تلت احتلال كركوك من قبل الحشد الشعبي الارهابي والحكومة الطائفية, ارجو من القراء الكرام مراجعة ما كتبه قبل احتلال كركوك , هذا الكاتب لا يهمه ما يفعله الحكومة العراقية في كركوك من احتلال وسياسات التعريب و التشريد و التنكيل بكورد كركوك تم تشريد اكثر من 100 الف كوردستاني منها والحشد الارهابي يتحكم في مصير كركوك, فبدلا من ان يكتب ضد ما فعلته الحكومة الطائفية في كركوك الكوردستانية ويتباكى على اهلها الكوردستانين ويندد بالخيانة التي حصلت في كركوك يعود مرة اخرى ليكتب ضد قيادة كوردستان, الكاتب يكتب في مقاله هذا : رئيس وزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي. ربما رغب الكاتب بالحاق القاب مبجلة اخرى بحيدر العبادي بالاضافة الى الدكتور. فكاكا شه مال عادل سليم يكتب سلسلة من المقالات الموضوعية بعنوان واحد: كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا, ولكن اود ان اضيف على الجغرافيا لعنة الخيانة.

اعوام الستينات 7
-

فالذي يعتقد باحقية ملكيته لشيء ما ويحرم من هذه الملكية , يعتبر الذي يعيد له نصف ما يعتبره حقا له متفضلا عليه ويعتبر نفسه رابحا, و يبدو ان هذا هو المنطق الذي يتعامل به القادة الاكراد و مخططو سياساتهم النفطية تجاه شركات النفط الاجنبية, وربما يكون هذا هو نفس المنطق الذي يتعامل به المواطن الكردي البسيط مع قادتهم و احزابهم السياسية فعلى الرغم من معرفة الاكراد بان الاحزاب الكردية ليست نظيفة الايادي في التعامل مع ثروة الشعب و تفتقد كل شفافية و مراقبة برلمانية في عقودها النفطية , الا انهم يأملون بحصولهم على جزء ولو يسير من تلك الثروة التى كانت تعتبر لعقود طويلة ثروة حصرية للعرب.

اعوام الستينات 8
-

ومما يزيد الطين بلة ان الذين يعيبون على القادة الاكراد صفقاتهم المشبوهة, من بين السياسيين على الجبهة الاخرى ليسوا اسلم طوية واطهر يدا, فاخبار سرقة النفط العراقي بالبواخر والشاحنات لصالح احزاب وميليشيات ممثلة في البرلمان, وثقب انابيب النفط وتركيب الصنابير عليها باتت حقائق تفقأ العيون, بل يعطي الحق للصوص من الاكراد ان يفاخروا امثالهم من العرب: ما هذه البدائية ايها الاخوة, كيف تنحدرون للتعامل مع مافيات النفط, بينما نحن نوقع عقودا مع شركات معتبرة ونذهب لمقابلة ديك تشيني. وبعيدا عن التهكم والسخرية فان هذا الواقع قد ادى الى خلق حالة لدى عموم الشعب الكردي و مثقفيه تجعلهم ساكتين عن الفضائح النفطية لئلا تفسر ادانتهم للص الكردي على انه نصرة للص العربي

اعوام الستينات9
-

عشية الانتخابات, حين سؤل عن سبب تصويته للتحالف الكردستاني على الرغم من معرفته بان الرموز البارزة فيه متهمون بالفساد,قائلا: انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الاكراد, اذا شئتم, فاللص الكردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الاكراد , ولكن ماذا يفعل السارق غيرالكردي؟ في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب)

اعوام الستينات 10
-

فعندما ننكر على قادة الاقليم تأكيداتهم بان نسبة سكان الاقليم هي 17%, لعدم توفر احصائيات تؤكد ذلك , علينا ان ننكر على خصومهم الدفع بنسبة 10 او 12% كأنه كلام منزل , وذلك لنفس سبب عدم توفر الاحصائية , و علينا بالتالي الدعوة الى آلية تعيد للطرف المغبون ما حرم منه اذا اثبتت احصائية قادمة صحة ادعاءاته, او تجبره على اعادة ما اخذه دون استحقاق اذا ما ثبت العكس.

هبل ام ماذا؟
محمد موسوي -

لم اكن اظنك ان تكون بهذه السطحية يا شيخاني فالموظف والوزير في حكومة كردستان هو عبد مامور لا يحل ولا يربط خصوصا في الاعنمال المالية لعلمك فان حكومات كردستان المتعاقبة لجمت الرقابة المالية في كرستان وفرغتها من دورها منذ زمان , اما حول العقود فان سبب عدم الافصاح عنها ناتج ان العقود الاساسية ابرمت مع شركات ربما مسجلة ولا وجود حقيقي لها تلك التي هي تتعاقد مع شركات منفذة لكن بربع المبالغ المتفق بيهم فهكذا تسرق ثروات كردستان وثروات العراق عبر هذه الشركات الوهمية التي يؤسسها المتنفذون في دوائر الدوالة والمراكز الحساسة بالاشتراك مع اغلب النواب والسياسييين المتنفذين !

اعوام الستينات 11
⌚⌚⌚ -

ان كركوك (عراقية) , الامر الذي لم ينكره القادة الكورد والحق يقال, ولكن السليمانية و اربيل و دهوك عراقية ايضا؟؟؟؟فلماذا يطالب ا لكورد بابراز طابو بعائدية كركوك ولا يطالبون بذلك فيما يخص محافظاتهم المذكورة اعلاه, الا تشم رائحة النفط من ادعاءات الاخرين !!!!

ار سال نفط كركوك الى
☕☕☕☕ -

أغرب عقد نفطي في التاريخ .... ار سال نفط كركوك الى ايران ...ايران بلد نفطي وليس بحاجة الى نفط كوردستان ؟

قال رجل الدين الإيراني
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان ".

الكيان العراقي أشبه
-

” الكيان العراقي أشبه ببغلة أبي دلامة ففيها جميع العيوب”.

لو انهار النظام الايراني
-

لو انهار النظام الايراني ؟ اين يهرب الجماعة ؟

في حربها ضد الكورد
⌚⌚⌚ -

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر، لأن قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي وبعض الخونة .

((تعامل حقير وغير اخلاقي
☕☕☕☕ -

((تعامل حقير وغير اخلاقي من قبل الجهات الأمنية في مطار بغداد اتجاه المواطنيين الكورد وخاصة القادمين من اوربا باتجاه كوردستان))

اغرب مطار 1
☂️ ☂️ ☂️ ☂️ -

في كل بلدان العالم هناك ترتيب لمكانة جوازات الأوربية والأمريكية والكندية والبريطانية ،هناك دول بوليسية متغطرسة لاتحترم الجواز الأجنبي لكن حتى هذه الدول تتعامل باحترام مع بعض من جوازات الدول الأوربية ومع حاملي هذه الجوزات .لكن بالمقابل دولتين فقط لاتحترم حاملي الجوزات الأوربية وهي ايران والعراق التابع لإيران يعني نفس النظام البوليسي القمعي يحكم دولتين في ان واحد بقيادة ولي الفقيه .

اغرب واحقر مطار 2
✂️ ✂️ ✂️ ✂️ -

بعد إغلاق مطاري اربيل والسليمانية بدء توجه الكورد القاطنين في الدول الغربية يعاملون في مطار بغداد بعنصرية وقحة لاتنم عن خلق واخلاق أناس من زمن كانوا يدعون انهم أصدقاء للكورد لكن تبين ان هولاء معجونين بالكره والعنصرية والشوفينية واتضح ان نظام صدام وجلاوزة البعث ارحم ارحم وأشرف وأكثر إنسانية من هولاء اتباع ولي الفقيه في مطار بغداد .

اغرب واحقر مطار3
✂️ ✂️ ✂️ ✂️ -

المعاملات السيئة والغير إنسانية وهذا رءيته بعيني في مطار بغداد ان شخص كوردي مقيم في السويد وجوازه سويدي وداخل للعراق من مطار بغداد وذاهب لاربيل لان والده كان مريض ثم توفي والده تاخر الرجل لمدة شهر ونصف لا اعرف السبب العاءلي المهم انه تاخر وعند عودته من مطار بغداد قالوا له اين كنت كل هذه الفترة فالرجل اظهر لهم شهادة وفاة والده ثم بدءًا بالاستهزاء والضحك عليه و ارموا الجواز له وقالوا له يجب ان تدفع غرامة قدره ثمانية ملاين دينار عراقي عند ذلك تخرج والا ارجع من الجهة التي اتيت ارجع خلي مسعود يدفعلك فلوس العراق يمه هذا نصا ما قالوه لمواطن بسيط لا علاقة بالسياسة ولابمسعود وغير مسعود والرجل في السويد من سنة ١٩٨٩يعني مايقرب الثلاثين سنة.

اغرب مطار٥
-

ان حيدر العبادي التابع لدولة ايران يعاقب الشعب الكوردي بهذه الطريقة النازية الهتلرية اتجاه شعب هم من أوصلوا حزب الدعوة للحكم ام انه عقاب الشعب الكوردي تأتي من جهات هو غير كفوء وهو غير قادر على عصيان أوامرهم

اغرب مطار
-

الاستهزاء والاحتقار البصق بالمواطنيين الكورد شئ طبيعي في مطار بغداد ....تم احتقار دكتور كوردي لعدم المامه باللغة العربية قبل ٣ ايام .يهود ايام زمان تحت سلطة النازيين الالمان .

أغرب دولة في التاريخ
⛹⛹⛹ -

من المهازل ان يمنع الطيران من مطارات كوردستان رغم كامل التزامها بالتعليمات والمعايير الدولية وبخلاف معاهدة شيكاغو التي تسمح بمنع الطيران فقط عند الحروب او (المناطق المحرمة)، فيما الطيران المدني العراقي كان ممنوعا من الدخول لاوروبا لسنوات بسبب الاهمال وعدم الرصانة ،ثم ان مطار النجف تحت حكم التيار الصدري ولا تخضع اساسا لهيئة الطيران المدني العراقي؟! بل وحتى الايرادات تذهب للتيار الصدري نفسه كما اشار اعضاء من مجلس محافظة النجف؟! ومع ذلك لايجرؤالعبادي وغيره من قادة التحالف الشيعي حتى من مناقشة اخضاع المطار لبغداد؟!!

كم انت قذر يا العراق
-

أقتل، حتى يصلي لسيفك الكورد

لو خيروني
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار!

لو أمطرت السماء حرية..
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

نكتة اليوم -

أغنية سميرة توفيق، بين الرقة ودير الزور لمعت سيارة حمرا، هاي سيارة محبوبي وأنا عرفتا من النمرة.... ادعائات الكاتب مثل أغنية سميرة توفيق عرفته من النمرة ان عقود نفطركوردستان أغرب عقود في التاريخ .

داعمو عاصمة الانفال
سالار -

داعمو عاصمة الانفال والاغتصاب يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على موارد الشعب الكوردي النفطية .

السؤال هو .. ماذا يمكن أ
-

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟

اهتم بعراقكك
برجس شويش -

على الكاتب العراقي شيرزاد شيخاني الاهتمام بعراقه ويترك كوردستان وشأنها, فعراقه اكثر بكثير من كوردستان يستحق الرحمة والعطف و الاهتمام فهو اي عراقه ومنذ 2004 غارق في الدم و الفوضى و الصراعات الدموية من ارهاب وصراع طائفي , مئات الالوف قتلوا وشرد الملاين ودمر مئات المدن و القرى , فاذا كان الكاتب حقا مخلصا لعراقه فليهتم به فهو يعرف جيدا ومنذ 2004 كوردستاننا كان دائما افضل و احسن حالا من عراقه وكل ما كان في عراقه من مصائب وكوارث انسانية وارهاب وصراع طائفي و تشريد وتدمير وفتك كان كله غائبا في كوردستاننا بفضل شعبنا الكوردستاني اولا وبشمركته ثانيا وقيادته ثالثا. ارجو ان لا تاكل هم شعب كوردستان , ابكي على عراقك فحاله يرثى له

ارمينيا العظمى محتلة
تركيا ومستوطنة كرديا -

التوسع الكردي في الهضبة الارمنية المحتلة واشور بعد الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار حيث استوطن الاكراد في بيوت وقرى ومدن الارمن والمسيحيين بعد ابادتهم للارمن اما بخصوص استقلال فنلندا فالحكومة الروسية اعلنت استقلال فنلندا وبولونيا وارمينيا الغربية/ التركية في 08 - 01- 1918 والان بولونيا وفنلندا دولتان مستقلتان اما ارمينيا العظمى محتلة تركيا ومستوطنة كرديا حرية واستقلال لجنوب وشرق تركيا الارمنية المحتلة والموت للمجرمين الاتراك والاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية محتلي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية

عفوا افلاطون
اصيل -

و أنا اقول: لو امطرت السماء نخوة و شهامة لوجدت الاكراد يختبئون بالملاجيء.

حيدر العبادي يثبت، بإجراء
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

حيدر العبادي يثبت، بإجراءاته العقابية ضد اقليم كردستان، النظرية التي لطالما رددها الكثيرون بان العراق ليس ذاك الوطن الذي يشعر فيه المواطنون الكرد بان كرامتهم وحقوقهم مصانة ومحترمة فيه. ولولا الصمت الدولي وبخاصة الامريكي ما كان بوسع الحكومة العراقية والميليشيات المدعومة من إيران، احراز أي "نصر" ضد اقليم كردستان، حيث سبق للعبادي أن تفاخر وتباهى بهذا الانجاز والذي قال في مناسبات عدة إنه لا يقل اهمية على "الانتصار" ضد داعش. وليس من السهل أن يصمت المسؤولون في كردستان حين يطرح "رئيس وزراء العراق" مقارنة يساوي فيها بين الكرد وداعش!،

عدم استجابة بغداد لحسن نو
H.B.C -

عدم استجابة بغداد لحسن نوايا كردستان، فما على المسؤولين الكرد هناك وعلى رأسهم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم والوزراء الكرد (لم يبقَ منهم سوى وزيري الثفاقة والمهجرين) وأعضاء مجلس النواب، إلاّ الانسحاب من العملية السياسية والعودة الى الإقليم والبدء بحملة موحدة ضد السياسات التعسفية لبغداد... لان بغداد لم ولن تتغير، وكما يقول الشاعر الفلسطيني محمود درويش في الستينيات، "لا شيء (فيها) مباح إلا دم الاكراد!"

شر البليه
وين الملايين -

كشفت مصادر مطلعة في اللجنة التحقيقية المكلفة بدراسة ملف موظفي الاقليم عن سلسلة من الفضائح والكوارث التي كانت ترتكب بعلم الجميع ، وطرق النهب المنظم لموارد الدولة العراقية التي كانت تدفع رواتب لمئات الاف الموظفين الاكراد في مؤسسات وهمية ، أو لا وجود لها فعليًا سوى مديريات مستحدثة.وذكرت المصادر ، ان ‘ اللجنة دققت ملف ما يسمى بوزارة النقل الكردية لتكتشف عن وجود مديرية عامة بإسم مديرية السكك الحديدية في الاقليم، الا ان المفاجاة كانت ان الأقليم لا توجد فيه اي خطوط سككية او قطارات عاملة’.واوضحت ، ان’ اللجنة تسلمت قائمة تضم 32 الف موظف منسبين الى هذه المديرية الوهمية، كانوا يتقاضون شهريا قرابة 20 مليار دينار عراقي كرواتب ومخصصات’.ولفتت الى ان ‘ هذه المديرية استحدثت بعد التغيير، وتم دمج هولاء الموظفين التابعين لحزبي اليكتي والبارتي لغرض ضمان ولائهم، وان هذه الاعداد الغفيرة من الموظفين لا تؤدي اي عمل سوى تقاضي رواتب كانت بغداد تدفعها دون ان تطلع على اسماء الموظفين’.واشارت المصادر الى ، ان اللجنة طالبت حكومة الأقليم بتقديم تفسير مقنع عن هذه الفضيحة، وكيفية معالجتها وتحت اي بند يمكن ان توضع ‘.