فضاء الرأي

العباءة زيّ غير إلزامي في الإسلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم تكن العباءة أو قطعة القماش سواء التي يعتقد البعض أنها ملزمة في الإسلام على كل بنات حواء في كل التاريخ وعصر الأنبياء إلى سيدنا آخرهم ولم تظهر أيّ دلالة واضحة على أنه يجب تمهيد المرأة بالقماش الأسود حتى تنقى أعين الرجال .!!

فليس ذلك منطقيًّا لأن الله تعالى أمر بالحجاب ولَم ينص على لون واحد في كتابه الكريم على أن تتحجب به ؛ وعندما أثار الجدل عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ الدكتور عبدالله المطلق على عدم إلزام النساء بالعباءة فالعقلاء وعلماء الدين استشعروا خطورة ذلك على أنه لا يوجد هنالك عباءة ولا زيٌّ موحَّد اسمه عباءة فقط هنالك "الغطاء في الحجاب" وهو قماش يوضع على الرأس وهو الحجاب الإسلامي الصحيح.

فلا قوة بالتدين نأخذها من العباءة ورجَّاح العقول يدركون أن تشخيص نضج الالتزام بالدين ليس في زيها ولا فِي عباءتها وليس مقياسًا أيضًا أن تُبنى عليها حشمة وصلاح أي امرأة في العالم الاسلامي، زيّ العباءة إنما هو شيء مستحدث واختراع من العصور التي واكبتها التيارات الدينية المتشددة التي غلت قي الدين وأصبحوا غير مدركين أن إلزام المرأة على التشرنق بالإسلام لا يقيها من التحرش أو يحميها من شكوك تُظنُّ بها وإنما يحمي الذكور ليحدث احتباسًا عكسيًّا فكلما أصبحت المرأة لديه استفهام أو شيئًا مجهولًا أصبحت لديه غريزةً أكثر في التحرش بها أو مضايقتها ..إلخ.

وقد ثبت سابقا في أحد الاستنتاجات التي توصَّلتُ إليها بأن غطاء وجه المرأة ضياعٌ لهويتها فما بالكم أن المرأة في هذا المجتمع يؤكد ضرورة غطاءها مع العباءة السوداء وينظر إليها أنها من ثوابت الدين وكيف هي من ثوابت الدين والعالم العربي الإسلامي لم يتقيد بها وإنما هي عادة موروثة في المجتمع السعودي وبعض المجتمعات الخليجية فقط ولو أخذنا به هل يعني ذلك بأن النساء العربيات والغربيات اللواتي يرتدين حجاب الرأس فقط دون عباءة موحدة ويكتفين بجلابية أو جاكيت محتشم وساتر أو بملابسهنَّ العادية أنهنَّ خارجاتٍ عن ثوابت الدين التي صنعوها لنا .!

ليست الحشمة في هذه العباءة المستحدثة وليست مقياسًا لها وليست قي قطعة قماش وإنما الحشمة في القلب والأخلاق والتعامل ؛

إن المصطلح الوارد بكلمة(جلباب ) ليس زيّ العباءة وليس هناك زيّ رسمي نستدلُّ به من نزول القرآن حتى يومنا هذا يضع جلبابًا خاص وكل النساء لديهن جلابيب خاصة بهن وحتى مفهوم كلمة عباءة أو قماش يرتديه الرجال والنساء ومأخوذ من العرف السائد في البلد حتى الرجال يلبسون العباءة كنوعٍ من الفخر ولقيمة وعظم المناسبة حيث أنها تعطي انطباعًا خاصَّا لمرتديها وهذا يعني أن العباءة معممة ويجب إلزام النساء المسلمات ممن في الأرض على تقاليد عرفهم ومن الخطأ أن نجبر النساء وكل من يزورنا حتى ولَم تكن مسلمة على التقيد بالعباءة ووضع الحجاب على الرأس وهي غير مسلمة يجب أن نوضب مفهوم التعايش حتى يعرف الغير مسلمين أن ديننا دين سماحةٍ ويسر لا دين قمعٍ وإجبارٍ وتهكم ،وكذلك يجب علينا أن لا نجبر كل عربية مسلمة على ارتداء العباءة فهي ترى أن ملابسها المحتشمة وحجابها الذي يغطي شعرها هو الحجاب فقط ، فشكراً لسماحة العلامة الشيخ المطلق على قول الحق وشجاعته في فك التقاليد الموروثة عن أحكام الإسلام .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل تحمير الرؤوس واجب فقهي
Omar..jordan -

هل المصحف الشريف يدعوا الى تخمير او تنكير الرؤوس؟؟**اولا.. بالنسبه للايه 31 من سورة النور (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن.....) الان.. من معاجم اللغه العربيه.. نجد ان التخمير هو التغطيه والاغلاق.. ونجد ان المخامره هي المخالطه التي تغير وتنكر او تستر اصل الشيء وهويته.. ونجد ان الخمار هو غطاء الراس بالنسبه للانسان.. اما مفردة الضرب فنجد ان فيها دلالة على الابدال .. مثلا كما قال تعالى (ضرب الله مثلا كلمة طيبه كشجره طيبه) اي ان في الضرب دلاله على ابدال شيء مكان شيء اخر.. الان من الايه نجد ان الموضوع المعني جاء بنص يحمل صيغه (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) .. وهذه الصيغه ليست كما لو كانت (وليضربن من خمرهن على جيوبهن) .. و ليست ايضا كما لو كانت (وليدنين عليهن من خمرهن).. بناء على ما تقدم .. ارى ان معنى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) هو اقرب لمعنى ابدال تغطية وستر الراس بتغطية وستر الجيوب .. ***ثانيا.. الايه اعلاه 31 من سورة النور تسمح للمؤمنه في ابداء بعض الزينه (ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها) وايضا نجد ما يبرهن على السماح للمؤمنه بابداء بعض الحسن والاناقه في الايه 52 من سورة الاحزاب (لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن...).. فابداء بعض الزينه والاعجاب بالحسن ليس محرم..****ثالثا.. اما بالنسبه للايه 59 من سورة الاحزاب (يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحميا).. نجد من معاجم اللغه العربيه ان مفردة (الجلب) تعني سوق الشيء من موضع الى اخر .. ومن مشتقاتها (جلب يجلب مجتلب ..الخ) .. هذا يعني ان مفرده (جلباب) فيها دلالة على ثوب او زي العمل او زي الخروج من البيت .. وادناء الشيء هو عكس اعلاء الشيء .. واعلى شيء في جسد الانسان هو الراس .. فيكون معنى الايه اقرب الى معنى تغطية الجسد دون الراس بزي معتدل غير مغوي للحفاظ على مظهر المؤمنه الخارجي بهويه معرفه بملامح الوجه والزي المحتشم لدفع اي ايذاء قد يلحق بها نتيجة توهم مزيف او اتهام باطل.. ***رابعا.. اما الايه 33 من سورة الاحزاب (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل ا

كاتبة مميزة ومقال رائع
عادل محمد - البحرين -

أدعو الكاتبة العزيزة والقراء الأحباء إلى قراءة بعض فقرات مقالي "التقليد الأعمى... من النقاب إلى السروال الممزق!؟" الذي نشرته العام الماضي، ذات صلة بالموضوع. إن التقليد الأعمى صفة نقص تدلّ على الجهل وضعف الشخصية ونوع من أنواع التخلف. بسبب ذلك التقليد الأعمى معظم الشباب والشابات يتبعون الموضة وهذا أيضا من التقليد الأعمى. والتقليد الأعمى نوع من أنواع التخلف. قبل نحو عشرين عام ظهرت على السطح آفة جديدة على شاكلة الجماعات السنية المتشددة مع اللحى الطويلة والثياب القصيرة، وساهمت في انتشار التطرف المذهبي والطائفي، وظهور التنظيمات الإرهابية والتكفيرية، والتي نجحت في تجنيد بعض الشباب بعد عمليات غسيل مخ. التقليد الأعمى كان السبب الرئيسي في انتشار ظاهرة اللحى الطويلة والثياب القصيرة. وأئمة المساجد وشيوخ الدين الرجعيين ساهموا في نشر النقاب بين النساء والفتيات!. ونقرأ في مقال الكاتب عبد العزيز خليل إبراهيم "النقاب يحول النساء إلى أشباح!" مازال الحديث موصول حول موضوع النقاب يحول النساء إلي أشباح ونقول: أن النقاب هو إلغاء لشخصية المرأة الحرة ولعقلها وهذا النقاب هو إلغاء لدورها في الحياة كلها ، فالنقاب يعطل أعضاء أسياسية في جسم الإنسان ويضرها أيضا فالأذن هي جهاز للسمع عند المرأة فهو يقلل الاستماع والإنصات من الناس والعين هي جهاز البصر والرؤية فالنقاب يضعف البصر لها والأنف هو جهاز التنفس ودخول وخروج الهواء للرئتين فالنقاب يسبب الضيق التنفسي للمرأة علي مرور الأيام والشفتين واللسان هي أجهزة الكلام والطعام فالنقاب يعوق حركة الكلام والتحدث مع الغير فالنقاب يحجب عن المستمع من هي التي تتكلم معه والشعر تاج الرأس وهكذا باقي كاليدين والقدمين فالنقاب أيها الناس ليس إلغاء الوجه فقط بل إلغاء لكل أعضاء جسم الإنسان التي أمر الله تعالي أن تري وتقوم بوظيفتها دون تعطيل ، وإذا كان بعض المتنطعين والمتشدقين بالنقاب يدعي أن دور المرأة في الحياة هو رسالتها كزوجة وأم تربي جيلا وترعي أسرة فإن النقاب لا يجعلها صالحة لهذه الرسالة بالذات أيها الناس .. إن تربية جيل جديد طيب يحتاج إلي امرأة ذات شخصية وقدرة تربوية وقيادة كبري فكيف بالله نستطيع امرأة ألغيت شخصيتها أن تكون ذات تأثير وعطاء وعمل وإنتاج وتعاون في الحياة. والنقاب يجعل المرأة غير صالحة لتلقي العلم وحتى لو تعلمت فلن تستطيع العمل والإنتاج علي الوجه الكا

تحذر بنات المسلمين
علمانية مسيحية غربية -

الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلةسوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية

مثال للحشمة ومثال للفتنه
نورا -

مع احترامي لكل إنسان واختياره ..برغم أني لا أحبذ النقاب لكن في نفس الوقت مع حريه اختيار المرأة وما ترتديه ..ترتدي ما تحب وماشأنكم ..هي حره فيما تختار ..حتى اليهودي احترم حرية المرأة في النقاب ...ومن يقول النقاب يعيق المرأة العامله او الطبيبه او الام ..الواقع يقول جداتنا وأمهاتنا المنقبات العربيات كن خير مؤسسه تخرج منها خيرة الرجال والنساء ..لا تربطوا التربيه بالنقاب كما قال احدهم في تعليقه ..........وايضاً المتسترات مثال للحشمة فهناك العاريات مثال للفتنه ......من فضلكم دعوا المرأة وما تختار ..وعلى قول النقاب شريعه يهوديه فشرع ما قبلنا شرع لنا فهل نسيت ذلك استاذة الأزهر آمنه نصير ...اعرف نساء كثر لا تستطيع منهن ان تخرج بدون نقاب وهن مرتاحات من ذلك ..انا ضد ارغام المرأة على النقاب لكن مع اختيارها ورغبتها وهي حره كما المرأة المتبرجة العاريه وهي حره والتي تعجبكم..وقول الكاتبه لماذا أجبار المرأة الزائره ارتداء العباءه في بلدها ..تعالي انظري الى الحريه التي لدينا وصلت المرأة الزائره الى حد لَبْس الشورت في المول وغيرها الكثير والمثير من أساليب الدعاره وضياع الشباب ...يكفي استغلال المرأة وتغيير طبيعتها الانثويه المتستره والخجوله ........الحجاب امر رباني واضح وكما جاء في الحديث ..عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا ) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ –. ..فلما تنكرون ذلك

وفق القاعدة الشرعية
التي تقول .. -

حتى ولو كان النقاب يهودياً وهذا غير صحيح فإن شرع من قبلنا شرع لنا

التفاسير الشاذة
والباطنية مرفوضة -

التفاسير الشاذة والباطنية غير مقبولة لدى المسلمين السنة وهم غالب اهل الاسلام

مالك شغل بالنقاب
اهتم بموضوع المتعة -

ابذل مجهودك يا اخ عادل في القضاء على نكاح المتعة الذي هو اذلال وإهانة للمرأة في طائفتك ومذهبك

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

قبل التعليق كل التحية للمعلق رقم 2 وبعد : النقاب فى اليهودية ليس من الشرع ولا يوجد فى سفر التكوين واذا كنت تملك دليل واحد على ذلك عليك أن تأتى بة ولا تنساق الى العنعنة - عن أمنة نصير أو غيرها - ولكن كان رداء للباغيات وبائعات الهوى وهذا للعلم والقصة موجودة فى سفر التكوين ولذلك وجب التصحيح والتنوية ..انتهى - أما شرعكم الحنيف وكالعادة قد وضعكم فى حيص بيص ..لا يوجد شئ واحد متفق علية عندكم بالاضافة أن شرعكم لا يتاسب مع أى عصر ولا مع حقوق الانسان ولا مع الانسانية بالمرة ...انتهى - شرع ذكورى ويهتم فقط بالمظاهر على حساب الجوهر .يأمر المرأة بكل أنواع القهر ويعتقد أنها السبب فى كل البلاوى والمصائب ولا يأمر الرجل بأى التزام . سيدى الفاضل : اللة لم يخلق عورات واذا قلنا أن اللة يخلق عورات فهذا عيب فى الذات الالهية ...واذا قلنا أن المرأة ناقصة عقل أو دين فهذا عيب فى الذات اللهية وأن اللة لا يعرف شغلة .والفحشاء وكل الخطايا سيدى تنبع من العقل والقلب قبل أن يكون من خارج الانسان وكما قال السيد المسيح من القلب الصالح تخرج الصالحات ومن الكنز الصالح أيضا تخرج الصالحات .ومن فضلة القلب يتكلم اللسان واذا كانت عينك بسيطة يكون جسدك كلة نيرا واذا أعثرتك عينك خيرا لك أن تقلعها وتلقيها فى النار بدلا من أن يلقى جسدك كلة فى نار جهنم ومن ثمارهم تعرفونهم . أى اهتم بنقاء القلب والفكر وهما مصدر الشرور ...واضح سيدى ؟ فى بلاد الكفار فان المرأة شبة عارية وتمشى بكل ثقة ولا يقدر أجدع شنب أن ينظر اليها والرجال أيضا محترمون ويعرفون أن المرأة ليست بضاعة أو لحمة عارية والرجال مثل القطط - وهذا تشبية أحد مشايخكم الثقاة - ويعرف أن المرأة مثل الرجال وهناك قانون رادع لكمن يتعداة وخاصة على من يتعدى على حقوق الأخرين ...حقوق الأخرين تشمل النظرة الغير بريئة ...واضح ؟ انتهى . أفيقوا من الشعوذة واحترموا أنفسكم وطهروا عيونكم وقلوبكم وانظروا الخشب الذى فى عيونكم قبل أن تنظروا القذى الذى فى عيون الأخرين ..هكذا تكون التعاليم السماوية . يجب أن تسترد المرأة المسلمة شخصيتها وثقتها فى نفسها وذلك بحذف تعاليم العار التى تهينها وتزدريها وتقلل من شأنها وأول شئ أن تؤمن المرأة أنها ليست ناقصة عن الرجل أى شئ وتطالب بكل حقوقها التى سلبتها منها الشريعة الغراء . انتهى . ربنا يشفيكم يا بعدا ...فى القرن الواحد والعشرين والسموات الم

بيتك من زجاج يا مسيحي
متابع -

من كان بيته من زجاج مهشم اصلاً فلا يرمي الآخرين بالحجارة فهمت يا صليبي ؟

لقب المرأة بعد ١٠٠عام
على كفاحها ونضالها -

بعد مائة عام من الكفاح والنضال المرأة في الغرب العلماني المسيحي حصلت على لقب مومس ؟! وفر منها الرجال الذين يريدون امرأة حقيقية الى نساء شرق اسيا ، وتركوها مجرد وعاء رخيص للجنس والاعلانات والافلام

BLIND SAINT
ROSE -

IT IS COMES OUT OF THE MAN THAT MAKE HIM UNCLEAN JESUS SAID AND HE CONTINUED AS WHAT COMES OUT COMES FROM THE HEART.....SO NOW WE ASK THOSE THAT ORDER WOMEN TO WEAR VEIL AND TENT LIKE CLOTH...WHAT A BLIND MAN CAN SEE BUT HIS HEART IS SINFUL AND IS TEMPTED MORE THAN THE MAN WHO CAN SEE...YOU FOOL , IT IS THE POWER OF SIN THAT PENETRATE ALL CLOTH YOU WEAR AND NO BODY EVER CAN OVERCOME THIS SIN BUT THRU JESUS CHRIST WHO SAID I AM THE LIGHT OF THE WORLD WHOEVER FOLLOW ME SHALL NOT REMAIN IN THE DARKNESS BUT SHALL HAVE ETERNAL LIFE THANKS ELPAH

بين التعليق والاستهزاء!
عادل محمد - البحرين -

التحية والشكر للمعلقين على موضوع العباءة أو النقاب (وجهان لعملة الجهل والخرافات). أنصح القارئ الذي كتب العبارتين "مالك شغل بالنقاب" و"اهتم بموضوع المتعة". أن يحترم الكتاب والمعلقين وخصوصاً هيئة تحرير إيلاف ويكتب اسمه الحقيقي. علماً بأنني ضد متعة الشيعة ومسيار السنة. اسمي عادل محمد، بحريني من أصول فارسية شيعية، لكنني علماني ليبرالي وليس لدي معتقدات دينية وديانتي هي الإنسانية، والمعارضة البحرينية الشيعية والسنية، عملاء ومرتزقة عصابة ولاية الفقيه الإرهابية تعرفني جيداً. كنت مستهدف من جانب أكبر جمعية سياسية شيعية بعد أحداث فبراير الأسود عام 2011، حسب ما قال لي أحد أقربائي عندما كان يعمل في وظيفة المحاماة. فقمت بالرد على تهديدات المرتزقة بنشر مقال "أتحدى المغرضين والمتربصين.. بالأدلة والبراهين!" وقلت لهم أنا سلاحي قلم وأنتم مولوتوف وخنجر في ظهر!. كما نشرت موضوع عن السياسي البحريني القومي العربي السني المخضرم، الذي خان وطنه وانضم إلى المتطرفين الذين أرادوا إسقاط النظام في البحرين وتبديله إلى جمهورية خمينية ولائية!؟. وعندما كنت موظفاً في إحدى الصحف البحرينية عام 2006، وبجانب اختصاصي كنت أنشر مقالات حول مخططات عصابة ولاية الفقيه الإرهابية وعملائها في الدول العربية. في أحد الأيام سألت رئيس التحرير المسؤول عن عدم نشر مقالي، فرد وقال: "لا نريد أن نكون طرفاً مع الجمهورية الإسلامية!؟. وأقول لقارئ التعليق رقم 8 الذي كتب: "النقاب في اليهودية ليس من شرع ولا يوجد في سفر التكوين"، بأنني نقلت الأدلة والبراهين من كتاب ومفكرين عرب ومن مواقع معتبرة، و"ناقل الكفر ليس بكافر"!.

يا مسيحيين مغفلين ضحك
عليكم بولس شاؤول اليهودي -

يا مسيحيين لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم بولس شاؤول اليهودي و أخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم ال

تحية للمعلق عادل محمد
فول على طول -

كل التحية والتقدير للمعلق عادل محمد وبعد : سيدى المعلق أزعم أننى قارئ جيد للعهد القديم وأيضا للعهد الجديد وللاسلام وبعض الديانات الأخرى . ناقل الكفر لابد أن يتأكد من مصدر النقل قبل أن ينقل وخاصة فى مسألة الأديان . يعنى عندما نقول شيئا عن الاسلام نأتى بالكلام موثقا من مصادر الاسلام المعترف بها وليس نقلا عن أشخاص مهما علا شأنهم ...وعندما نأتى بشئ من العهد القديم نأتى بالنصوص من العهد القديم وليس عن فلان وعن علان دون التحقق من صدق الكلام .نؤكد للسيد عادل أن الحوار لابد أن يكون مبنى على أساس متين وموثق من مصادرة وليس نقلا عن فلان وعن علان . أستغرب أنك صحفى وتنقل الكفر دون أن تتحقق منة . والعهد القديم يؤكد على أن النقاب والتخفى كانن رداء العاهرات وأنا مسئول عن كلامى بنسبة مليون بالمائة ولو عندك دليل على كلامك عليك أن تأتينا بة من العهد القديم وأمامك مهلة شهر كامل . والمفكرين والكتاب العرب ومواقعهم المعتبرة مشهود لهم بعدم الصدق وضالة البحث ولهم ميول طائفية ومذهبية ودينية وهذا ليس بجديد عليهم . ننتظر بحثك بنفسك حتى تتأكد من كلامى . سيدى المعلق عادل يجب أن تعرف أن قراء ايلاف نوعية خاصة من القراء وليسوا من أتباع العنعنة " وقالولة " ولا من تلاميذ الكتاتيب اياها . تحياتى على أسلوبك الراقى فى الحوار

كْشِفِي نُقَابَكِ
ADEL -

النساء كانت ترتدي الحجاب أو البرقع ويثني على هؤلاء النساء؛ فنقرأ في العهد القديم: “وَرَفَعَتْ رِفْقَةُ عَيْنَيْهَا فَرَأَتْ إِسْحَاقَ فَنَزَلَتْ عَنِ الْجَمَلِ. وَقَالَتْ لِلْعَبْدِ: ‘مَنْ هَذَا الرَّجُلُ الْمَاشِي فِي الْحَقْلِ لِلِقَائِنَا؟’ فَقَالَ الْعَبْدُ: هُوَ سَيِّدِي. فَأَخَذَتِ الْبُرْقُعَ وَتَغَطَّتْ” (سفر التكوين 24 :64-65) كما نقرأ أيضا: “خُذِي الرَّحَى وَاطْحَنِي دَقِيقاً. اكْشِفِي نُقَابَكِ، شَمِّرِي الذَّيْلَ” (سفر إشعياء 2:47)، “هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ! عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ مِنْ تَحْتِ نَقَابِكِ” (سفر نشيد الأناشيد 1:4)، “وكانَت سوسَنَّةُ لَطيفَةً جِدّاً جَميلَةَ المَنظَر. ولَمَّا كانَت مُبَرقَعَة، أَمَرَ هذانِ الفاجِرانِ أَن يُكشَفَ وَجهُها، لِيَشبَعا من جَمالِها” (دانيال 13 :31-32) وها هو العهد الجديد يحض المرأة على الحجاب ويزجرها عن التكشف والسفور؛ فنقرأ في العهد الجديد ما يلي: “وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغَطّىً فَتَشِينُ رَأْسَهَا لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ. إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَتَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ” (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورونثوس 11 :5-6) كما يأمر العهد الجديد المرأة بالحجاب عند الصلاة؛ فنقرأ فيه ما يلي: “احْكُمُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ وَهِيَ غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟” (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورونثوس 13:11)

يافول على طول
Adel -

يافول على طول أنت لست موضوعي ومبرمج بشكل بدائي لعداء الأسلام وتدلس الحقائق. عندك حقد أعمى لاأريد أن أنشر خرافات غريبة عجيبة في الأنجيل لكي لاأزعزع أيمانك أنت تعلم بأن الأخوات في الكنائس يرتدين الحجاب ومع ذلك تتحدى وتؤكد العكس هل أنت جاد أم تتغابى لايفيد معك حوار علمي. في كل مره ستكتب أكاذيب سأرسل لك خرافات أنجيلية لايقبلها عاقل

يا اخ عادل المدعو فول
أضحوكة ومسخرة ايلاف -

يا اخ عادل هذا الفول يعلن ان الانبا بيشوي جمع نسوان وبنات كنيسة الارثوذوكس السوداء ودعاهن الى الاحتشام بل دعاهن الى ارتداء الحجاب مثل حجاب المسلمات بعد تفشي ظاهرة السفور الفاقع حتى داخل الكنايس في مناسبات أكاليل الزواج وغيرها واحد اسمه صامؤيل ‬ يعمل مصور أفراح بالكنيسة منذ سنوات يقول انه رأى "عجب العجاب النسوان المسيحيات يتسابقن في العري، فيجلسن في المقدمة أثناء صلاة الإكليل وهن "حاطين رجل على رجل" ولا يستتر منهن سوى الشبر الأخير من أجسادهن. ويقول : "أنا عندي الإثبات بس ماقدرش أنشره علشان محدش يقاضيني". هذا الفول يروج صورة ليست موجودة الا في ذهنه العفن عن المسيحية وواقعها وليس له شغلة الا مهاجمة الاسلام والمسلمين حتى في قسم المطبخ. من ايلاف ؟!!!!

انت مسكين يا عادل
فول على طول -

يا عادل أنت مسكين بجد وتعتمد النقل دون العقل وليس غريب أن تأتى بأشياء ولا تكلف نفسك قراءتها حتى وان قرأتها فأنت لا تفهم لأنك تعتمد على أن المشايخ الثقاة يفهمونك مع أنهم هم لا يفهمون . طيب يا عادل هل البرقع الذى أسرعت رفقة بارتدائة يفيد أنة فرض الهى ؟ يعنى هل اللة فى العهد القديم قال : تبرقعوا أم أن رفقة لم تكن ترتدية أصلا ولكن عندما واجهت رجلا غريبا عنها أسرعت بارتدائة ولم ترتدية أصلا أمام العبيد وأمام من كانوا معها فى رحلتها من أور الكلدانيين الى فلسطين ؟ البرقع كان يناسب زمانة وكان رداء حسب البيئة ولم يكن تشريع ...فهمت ؟ اللة لم يفرض البرقع والنقاب غير فى الاسلام ...فهمت ؟ ولو كان عندنا هذا الفرض كان ظهر منذ الفين عام ولم نكن نستطيع أن نخبئة ...ولماذا نخبئة أصلا اذا كان لدينا ؟ فهمت ؟ ومازلت أطالبك بأى نص من النصوص فى العهد القديم أو الجديد تلزم المرأة بالبرقع أو النقاب أو الحجاب ..فهمت ؟ أما تفسيرك أنت حسب هواك فهذا لا يصلح . ..انتهى - أما ما جئت بة من سفر أشعياء فهى فضايح بكل المقاييس ..أنت أساسا لا ولم ولن تعرف ما أتيت بة ..فقط تنقل لأن النقل لديكم مقدس عن العقل واليكم النص الأصلى : اِنْزِلِي وَاجْلِسِي عَلَى التُّرَابِ أَيَّتُهَا الْعَذْرَاءُ ابْنَةَ بَابِلَ. اجْلِسِي عَلَى الأَرْضِ بِلاَ كُرْسِيٍّ يَا ابْنَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ، لأَنَّكِ لاَ تَعُودِينَ تُدْعَيْنَ نَاعِمَةً وَمُتَرَفِّهَةً. خُذِي الرَّحَى وَاطْحَنِي دَقِيقًا. اكْشِفِي نِقَابَكِ. شَمِّرِي الذَّيْلَ. اكْشِفِي السَّاقَ. اعْبُرِي الأَنْهَارَ. تَنْكَشِفُ عَوْرَتُكِ وَتُرَى مَعَارِيكِ. آخُذُ نَقْمَةً وَلاَ أُصَالِحُ أَحَدًا»...انتهى النص . يعنى يتكلم عن بابل أو أبنة بابل أو عن البابليين جميعا رجال ونساء وسوف تتعرى وتغتصب بناتهم - مثلما أوصى محمد فى السبى وملكات اليمين - وما سيلحق بهم من مهانة ومزلة على أيدى الفرس وأشور وهى كلها نبوءات أشعياء النبى قبل أن تحدث بمئات السنين وكلها حدثت بالفعل وتم دحر بابل وتشرد أبناؤها وبناتها بعد أن كانت بابل مملكة غنية ومستقرة وتنعم بالخيرات ...فهمت ؟ يا رب تفهم ياخويا يا رب . وسفر نشيد الأناشيد هو سفر شعرى أى مكتوب بصيغة الشعر والمجاز ..وهى علاقة خاصة جدا بين النفس البشرية الصافية للمؤمن وبين اللة مثل أشعار رابعة العدوية عندما كانت تتغزل ف

الى عادل - تابع ما قبلة
فول على طول -

ويقول عادل : وكانَت سوسَنَّةُ لَطيفَةً جِدّاً جَميلَةَ المَنظَر. ولَمَّا كانَت مُبَرقَعَة، أَمَرَ هذانِ الفاجِرانِ أَن يُكشَفَ وَجهُها، لِيَشبَعا من جَمالِها” (دانيال )..انتهى الاقتباس . طيب يا عادل هل كانت مبرقعة بأمر الهى أم ماذا ؟ هل تعرف لماذا كانت مبرقعة ؟ وهل قرأت الاية التى بعدها ومن هما الرجلان اللذان أرادا أن يشبعا من جمالها ؟ هل فهمت أنها كانت مبرقعة أمام رجلين شريرين وغرباء عنها وهى كانت عادة اجتماعية أيامها وليس تشريع يا رجل ؟ يا عادل أنت لا تملك أى شئ من اسمك ... هل تعرف أنها أرتدت البرقع أمام الرجلين الغريبين عنها ؟ حاول تستخدم مخك الذى وهبك اللة اياة ..هو أنت خايف علية يستهلك ومحافظ علية على الزيرو الى متى ؟ ثم أن غطاء رأس المرأة عند الصلاة يا عادل أفندى لا يعنى الحجاب ...هذا مفهومك أنت فقط وليس مفهوم مسيحى .. ..نحن نفهم معناه وأنصحك أن تقرأ معناه من تفسير مسيحى وليس من مشايخكم ..فهمت ؟ مشايخكم مش فاهمين كتابكم يا عادل .. كتابنا واضح ليس فية تأويل وتفسير وتأويل التفسير ...ولو كان يقصد الحجاب كان ألزم المرأة بالحجاب بصورة لا التباس فيها ...فهمت ؟ نعم عندنا عندما تصلى المرأة تضع غطاء رأس فقط وليس حجاب وواضح جدا من الاية وبدون زجر يا عدولة ...وبدون أن تلعنها الملائكة ولكن بكل مجبة وود لأننا أبنائة وبناتة وليس عبيدة ...فهمت ؟ أضحكنى كثيرا تعليق رقم 16 ...والنبى يا شيخ عادل أنا عاوزك تزعزع ايمانى ..هو أنت فاكر أننى أدافع عن المسيحية ؟ لا يا عادل الدين الصحيح هو الذى يدافع عن نفسة وعنا ...اللة الحقيقى لا يحتاج للمساعدة من البشر ولا نصوصة أيضا ...فهمت ؟ لعلك تفهم يا رب تفهم . تحياتى يا عدولة ..انت أخرك تلعب مع عيال عمك عوض العجلاتى أو عيال عمك مسعود الحلاق . رجاء أن تستخدم عقلك الذى وهبة لك الخالق دون العنعنة ومشايخ الغبرة والمواقع المشبوهة . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

عادل والحوار العلمى
فول على طول -

جميل جدا أن عادل - أو مسلم أو أذكى اخواتة - يطالب بحوار علمى ونحن نسألة : أين كانت تعيش رفقة ؟ وما هى ديانة أهلها ؟ ومتى كتب سفر التكوين ؟ لو حقيقة يا عادل أنك تريد حوار علمى ما كنت تقع فى كل هذة الأخطاء التى تعلق بها . عموما سوف أوفر عليك عناء البحث وأقولك أن رفقة وأهلها كانوا يعيشون فى أور الكلدانيين - مكان فى العراق - وكانوا يعبدون القمر وكانت تعيش فى زمن قبل كتابة سفر التكوين بألف عام وأكثر - خلى بالك من ألف عام وأكثر - يعنى رفقة وناسها لم يعرفون الشريعة اليهودية ولم يكونوا يهودا من الأساس وسفر التكوين وكل أسفار موسي الخمسة - أى العهد القديم أو الشريعة اليهودية أو التوراة - لم يوجدوا أصلا ...فهمت الفضايح بتاعتكم ؟ يعنى رفقة كانت تتبرقع قبل اليهودية بألف عام وقبل الشريعة أصلا ...فهمت ؟ كاتب سفر التكوين هو موسي النبى والذى ولد وتربى فى مصر وجاء بعد زمن سيدكم ابراهيم ورفقة واسحق ويعقوب بأكثر من ألف عام ....فهمت مصايبكم ومصايب النقل لا العقل ؟ يعنى البرقع كان عادة اجتاعية تناسب زمانها ومكانها ولكن نبيكم محمد جعله تشريع الهى مثل كثير من العادات الصحراوية ..فهمت ؟ وعندما أقرأ لكم نصوصكم فهذا لا يعنى أننى أكرهكم اطلاقا ...وأنت عندما تقرأ المسيحية أو أى ديانة فهذا حقك ولا نتهمك أنك تكرة المسيحية ... أى ديانة هى حق مكفول للجميع ومن حق أى انسان أن يقرأها ويفحصها وينتقدها ويرفضها ويعتنقها وينكرها الخ الخ ...فهمت ؟ كفاكم شعوذة وتوزيع اتهامات فهذا سلاح رخيص ومبتذل ولن يوقفنا عن النقد والقراءة . بقية بذاءاتك أنت وأصحابك لا تستحق الرد .

ياأخ فول
Adel -

ياأخ فول أنا أقرأ وأكتب 4 لغات ولا أحتاج للمشايخ لقراءة الأنجيل وأنت لاتعكس بأي حال من الأحوال رسالة المحبة والسلام لسيدنا عيسى عليه السلام تبحث فقط على أثارت ثقافة رفض وكره الآخر والتنقيص من الذين يخالفونك الرأي، وأذا كنت تحترم المسيح عليه السلام يجب عليك مراجعة نفسكVerset biblique sur le voilePaul parle du voile de la femme dans 1 Corinthiens 11, dans les versets 5 à 15, ceci dans un chapitre traitant de l''ordre dans l''Eglise.Voici tout le passage, depuis le verset :4 Tout homme qui prie ou qui prophétise, la tête couverte, déshonore son chef.5 Toute femme, au contraire, qui prie ou qui prophétise, la tête non voilée, déshonore son chef, c’est comme si elle était rasée.6 Car si une femme n’est pas voilée, qu’elle se coupe aussi les cheveux. Or, s’il est honteux pour une femme d’avoir les cheveux coupés ou d’être rasée, qu’elle se voile.

الى عادل - تعليق اخير
فول على طول -

ا عادل : الهروب من نقطة الى أخرى قبل الانتهاء منها والقفز من موضوع الى أخر يعتبر خروج عن أدب الحوار ...انتهى - أنا لم أسألك كم لغة تجيدها ولا يعنينى ذلك ولا يعنى أحدا من القراء ...انتهى - اجادتك لعدة لغات لا تعنى أنك تقرأ جيدا ما يتعلق بالاسلام أو بالمسيحية بل تعليقاتك تؤكد أنك مجرد ناقل فقط مثلك مثل أغلب المسلين وأغلب الناس ...انتهى - أنا لا أنتصر لديانة ضد أخرى ولا يعنينى من الفائز ومن المهزوم من الديانات فهذا لا يدخل دائرة اهتمامى بالمرة ...انتصر فقط للحقيقة ..انتهى - ونحن لا نعرف عيسى الذى تتكلم عنة فهذا تزوير فى أوراق رسمية ...هل قرأت اسم عيسى فى أى انجيل ؟ يا سيد عندما تتكلم عن الانجيل يجب أن تأتى بالنصوص من الانجيل وليس من مصدر أخر حتى تكتسب مصداقية ...نقول تانى ؟ ..انتهى - أنا أعرف جيدا أن رسالة السيد المسيح هى الحب المطلق والغير مشروط للجميع حتى للأعداء ..وأيضا قول الصدق ...نعم الصدق فى كل شئ ..فى النقل من المصادر والتوثيق لما نكتبة ..والصدق فى البحث وقول الحق دون مجاملة لأحد على حساب الحقيقة ...فهمت ؟ ..انتهى - اتهاماتكم لمن يتكلم عن الاسلام بأنة يكرة الاسلام ويكرة المسلمين الى أخر هذة الاتهامات هى شعوذات منتهية الصلاحية ولا تعنى شيئا ..الرجاء التوقف عنها فهى لا تفيدكم بشئ ولن توقف الأخرين ....قراءة أى ديانة وانتقادها والسؤال فيها شئ مقدس ومن حق كل البشر ...انتهى - نقطة أخيرة يا عادل : لا تتعب نفسك وتكتب بالفرنسية فأنا لا أجيدها اذا كنت تريد الحوار معى ...انتهى - فى تعليقك رقم15 أنت لم تراعى أى أسس أكاديمية أو علمية بل نقلت فقط وأنا رديت عليك موثقا كلامى من التاريخ ومن العهد القديم وصولا للحقيقة ...فقط الحقيقة وها أنا أكرر أن رفقة كانت ترتدى البرقع قبل الشريعة اليهودية بألف عام ولم تكن الشريعة اليهودية كتبت بعد ...يعنى البرقع عادة من عادات المجتمع كانت تناسب زمانها فقط ولم يكن تشريع يهودى ....انتهى .

He is totally correct.
Khalid -

رسالة السيد المسيح هى الحب المطلق والغير مشروط للجميع حتى للأعداء ..وأيضا قول الصدق ...نعم الصدق فى كل شئ ..فى النقل من المصادر والتوثيق لما نكتبة ..والصدق فى البحث وقول الحق دون مجاملة لأحد على حساب الحقيقة ...فهمت ؟ ..انتهى - اتهاماتكم لمن يتكلم عن الاسلام بأنة يكرة الاسلام ويكرة المسلمين الى أخر هذة الاتهامات هى شعوذات منتهية الصلاحية ولا تعنى شيئا ..الرجاء التوقف عنها فهى لا تفيدكم بشئ ولن توقف الأخرين ....قراءة أى ديانة وانتقادها والسؤال فيها شئ مقدس ومن حق كل البشر ...انتهى - نقطة أخيرة : لا تتعب نفسك وتكتب بالفرنسية فأنا لا أجيدها اذا كنت تريد الحوار معى ...انتهى - فى تعليقك رقم15 أنت لم تراعى أى أسس أكاديمية أو علمية بل نقلت فقط وأنا رديت عليك موثقا كلامى من التاريخ ومن العهد القديم وصولا للحقيقة ...فقط الحقيقة وها أنا أكرر أن رفقة كانت ترتدى البرقع قبل الشريعة اليهودية بألف عام ولم تكن الشريعة اليهودية كتبت بعد ...يعنى البرقع عادة من عادات المجتمع كانت تناسب زمانها فقط ولم يكن تشريع يهودى