فضاء الرأي

نداء الواجب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما صنع المخرج الأمريكي جيمس كاميرون فيلمه أفتار كان يخوض تحديا كبيرا , لأن العالم بأسره كان ينتظر الحلقة الثانية من فيلمه الأسطوري تيتانك , وكان مكبلا بالنجاح الساحق الذي حققه عمله الأول  ولكنه تجاسر وخاض حقلا مختلفا تماما في سينما الخيال العلمي عبر فيلم أفتار .

 والفيلم استثمر في الطاقات الفنية الشاسعة التي توفرها أفلام الخيال العلمي ليمرر رسالة عالمية وإنسانية تلخص حكاية الاستعمار في العصر الحديث , حيث تصور الأحداث  غزو دولة متقدمة تقنيا مدججة بقيم المستعمر الحديث المزهو باختراعاته وتفوقه التقني لمجتمعات بدائية بسيطة تعيش حالة انسجام وتوافق  مع الطبيعة حولها .

قد يكون فيلم إفتار هو نتاج التيار الإنساني المثقف داخل السينما الأمريكية ولكنه سيضيع حتما وسط طوفان هادر من ثقافة الكاوبوي والأبيض الذكي المتفوق  الذي يفتل عضلاته بحثا عن أسواق جديدة داخل  العالم البدائي المتخلف.

والإمبريالية العالمية وجدت لها أرضا بكرا وشهية و واعدة للغزو ,وهي  أرض  العالم الافتراضي , وساحات الأفلام  , وأعاجيب الشاشة وسطوتها على الأدمغة , فعندما نختلي مع الشاشة داخل تلك الظلمة المخملية الحميمة داخل قاعات السينما , العقل اللاوعي حتما لا يستطيع مقاومة الفتنة والإبهارداخل الرسائل المضمرة.

هناك لعبة الكترونية موجهة لليافعين اسمها (نداء الواجب) call of duty . ورغم إنها مصنفة فوق غلافها الخارجي 13+ , إلا إن هذا لايحجب خطرها , أو لربما تحديدا هذا هو مصدر خطرها القادم من الفئة العمرية المستهدفة من المراهقين . 

واللعبة باختصار هي تظهر مواجهة بين جيشين الأول هو الغازي يبدو  متقدما تقنيا , جنوده طوال القامة مفتولي الأجساد مجهزون بخوذات متطورة وأجهزة ومعدات قتال معقدة ورشاشات سريعة الطلقات , بينما الجيش المقابل أفراده لا يبدون أعضاء في جيش نظامي  بقدر ما يظهرون كميليشيا مبعثرة في حرب شوارع  , بأجساد هزيلة وملامح شرق أوسطية ومعدات مهلهلة بينما خلفية البيئة التي تدور فيها رحى المعارك تظهر  كمنطقة شبه زراعية يحف بيوتها الطينية النخيل  , تقترب من أي قرية متقشفة في العالم العربي .

اللعبة لها شعبية كبيرة بين الشباب ومضمارها ساحات  العالم الافتراضي , حيث يلعبها اليافعون من جميع أنحاء العالم سويا , وتنتقل ساحة المعارك من الشاشة إلى العقل اللاواعي , ويتم التجييش عندما يصبح الغزاة أبطالا , بينما يصبح العدو هو كل شرق أوسطي هزيل ومفخخ ويسكن قرية بدائية بيوتها من طين.

نزعة الهيمنة والاستحواذ داخل الإمبريالي لاتنحسر ولاتندمل  , لكن الفرق هنا هائل وجذري لم تعد الحرب جيوشا جرارة وبارجات  ورادارات ,  بل انتقلت إلى ساحات الأدمغة لترسم خارطة الطريق بما يتوافق مع أهدافها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعددت الألفاظ والماركات
والنتيجة واحدة! -

ماذا تقول الحقائق: في المجال الأسري ، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشكلات مزمنة لا علاج لها الا بالدين الحق، أبرزها العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والطلاق، وما يعنيه ذلك من تفكك بل غياب الاسرة من أصلها، ومن الأمراض الجنسية المهددة للصحة وللحياة ذاتها أحياناً وآخرها الإيدز ، ومن البغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، ومن الاغتصاب والخيانة الزوجية وظاهرة "الامهات المراهقات" والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها.

النسوية وفق النسق الغربي
دمار للمجتمعات المسلمة -

الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلةسوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية

وامرهم شورى بينهم
Omar..jordan -

(وامرهم شورى بينهم) لا يجوز تحريفها الى (وامرهم شورى بين 70% من ذكورهم و30% من اناثهم) .. العمل يمكن ان يقسم او يوزع نسبيا ما بين الذكور والاناث .. اما الشورى ذاتها فليس من الشرع ولا من المتطق ان تخضع لنسبية(الجنس)

المتوازيان لا يلتقيان
فول على طول -

الخطان المتوازيا لا يلتقيان أبدا ...هكذا حقوق المرأة المؤمنة أو فى بلاد المؤمنين عامة والشرع الحنيف . نقطة ومن أول السطر . عندما تقتنع المرأة المؤمنة أنها ليست عورة ولا ناقصة عقل أو دين ولا مثل الحمار والكلب الأسود ..ولا الملائكة تغضب منها ان لم تلبى طلبات الفحل ...ولا هن من أهل النار ...ولا زوجة تانية أو رابعة ولا رقم فى سرير ..الخ الخ ..عندها فقط نتكلم عن حقوق المرأة المؤمنة . وأيضا عندما تخلع الكاتبة الحجاب وتقتنع أنها غير مجبرة علية وأن اللة لا يغضب من خصلات رأسها لأنة خالقها ومثل شعر الرجل تماما ساعتها فقط نصدق ما تكتبة . ربنا يشفيكم يا بعدا .

احذر و افهم يا صليبي
متابع -

من كان بيته من زجاج مهشم اصلاً فلا يرمي الآخرين بالحجارة فهمت يا صليبي ؟

الحياة أيام والأبدية لا ن
وراك وراك حتى تؤمن -

أي متوازيان يا جاهل ؟ خليك بحالك يا فول يا كافر بالمسيح وتعاليمه ووصاياه مصيرك لا محالة بحيرة الكبريت والأسيد هناك في الحياة الأبدية. المرأة المسلمة تعرف حقوقها وواجباتها وتعرف كيف تدافع عن نفسها ولها أيضاً من يدافع عنها من ذوي العلم والمعرفة ولا تحتاج لجاهل لأن يدافع عنها. إذا أردت أن تحشر أنفك بغباء كالعادة فعليك أن تدافع عن المرأة المسيحية لأن الأقربون أولى بالمعروف، فالمسيحية تركز على الخطيئة الأولى، وكثيرا ما توجه اللوم إلى المرأة ممثلة في السيدة حواء باعتبارها المسئول الأول عن هذه الخطيئة. وإذا كانت المرأة كذلك، فهذا يعني بالضرورة نقصانا في إيمانها وعقلها وصيرورتها إلى النار جزاء لها على ما كسبت يداها. فعلى سبيل المثال، نقرأ في الكتاب المقدس: فَقَالَ: «مَنْ أَعْلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيَانٌ؟ هَلْ أَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لاَ تَأْكُلَ مِنْهَا؟» فَقَالَ آدَمُ: «الْمَرْأَةُ الَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أَعْطَتْنِي مِنَ الشَّجَرَةِ فَأَكَلْتُ». فَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلْمَرْأَةِ: «مَا هذَا الَّذِي فَعَلْتِ؟» فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ: «الْحَيَّةُ غَرَّتْنِي فَأَكَلْتُ». فَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلْحَيَّةِ: «لأَنَّكِ فَعَلْتِ هذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ وَتُرَابًا تَأْكُلِينَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكِ. وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ». وَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ أَتْعَابَ حَبَلِكِ، بِالْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلاَدًا. وَإِلَى رَجُلِكِ يَكُونُ اشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ». (التكوين 3 :11-16) كما نقرأ أيضا: “لأَنَّ آدَمَ جُبِلَ أَوَّلاً ثُمَّ حَوَّاءُ، وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي”. (تيموثاوس الأولى 2 :13-14) ونلاحظ دائما في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد توجيه اللوم إلى المرأة دون إعطاء حلول للتخلص من الخطيئة وعدم تكرارها. وإن نقصان عقل المرأة ودينها المتمثلين في كون شهادتها مثل نصف شهادة الرجل وتركها العبادة حال حيضها يقره الكتاب المقدس، فلا تقبل شهادة المرأة أصلا (الخروج 1:23)،

نهاية مؤلمة للمرأة
في الغرب العلماني -

بعد مائة عام من الكفاح والنضال المرأة في الغرب العلماني المسيحي حصلت على لقب مومس ؟! وفر منها الرجال الذين يريدون امرأة حقيقية الى نساء شرق اسيا ، وتركوها مجرد وعاء رخيص للجنس والاعلانات والافلام

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

أى بيت من زجاج يستحق التكسير ...ولو كان بيتى من زجاج كنت أول من يحطمة .البيوت خلقت من أجل الانسان وليس العكس .يعنى لو كان الشرع - أى شرع - يهين الانسان فلابد من هدمة نهائيا وتسويتة بالأرض ولو كان الشرع - أى شرع - يحتقر فئة معينة مثل المرأة مثلا أو يكرة فئة معينة من البشر فهذا لا يصلح شرع ولا يمكن أن يكون من اللة الحقيقى ولابد من هدمة وتكسيرة لأنة من زجاج ....فهمت يا ذكى أو يا متابع أو يا مشعوذ ؟

نقطة
نظام -

الا توجد عند فوال ايلاف وسيلة للاقناع غير وصف المعارضين لرأيه بالشعوذة??!. حل سهل أم عدمت الوسائل عنده؟

النساء العنيدات نساء
فاشلات على كل صعيد -

النساء العنيدات هن الفاشلات في الزواج وفي علاقتهن ؛ حتى مع الأقارب .... المرأة التي تفتقد الذكاء العاطفي والمرونة في التعامل هي الأكثر فشلاً في الزواج ،، لماذا : ١- لأنها ستدخل في شد وجذب مع زوجها ، وتتبع صوت أنانيتها لتغلبه ، وفي الحقيقة هي تفشل أمام عناد زوجها ، وعناد من حولها فالرجال يشتدون عناداً أمام الزوجة العنيدة ، أو الأخت العنيدة ويلينون أمام المرأة الخاضعة . ٢- المرأة العنيدة تظن نفسها أنها حينما تتشبث برأيها وتقف أمام العاصفة ستفوز ، وتنسى أنها إن فازت رأياً وموقفاً ، فهي تراها انتصرت بحمقها إلا انما تخسر قلباً كان يحبها . ٣- كثير من الروايات والحكم تمتدح المرأة الهينة اللينة الودود الولود العئود , إن طلبها لبّته , وإن إمتنعت عنه لِسبب , إعتذرت وبادرته , حتى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده يوصون بالمرأة التي تحتوي زوجها بلين وحكمة ، فإنه سيعشقها ويتمسك بها . ٤- المرأة التي تطيع زوجها وتنحني لتمر العاصفة ، هي المرأة الحكيمة العاقلة التي تعمر بيتاً للأبد . والمرأة التي تقف كالعود اليابس هي من تنكسر وقد لا ينجبر كسرها . ٥- المرأة العنيدة المتشبثة برأيها ، والتي تؤمن بمبدأ أنا أغلب وأنت تخسر ، إنما تدمر نفسها قبل أن تدمر الآخر . وتعيش حياة كلها حسرات تتجرع مرارتها في الدنيا والأخرة . ٦- من تجاربي في الإستشارات الزوجية ، وجدت أن العنيدات ينتهي بهن الحال إلى الطلاق . وفشل حياتهن الأسرية والإجتماعية . ٧- الأعرابية توصي ابنتها ليلة زفافها بحكمة رائعة ومجربة ووصفة أكدت عليها زوجات ناجحات وهي:( كوني له أمةً يكن لكِ عبداً وشيكاً ) .الرجال طيبون وكرماء وحليمون إلا أن المرأة الحمقاء العنيدة تحولهم إلى أعداء . أخيراً وللفائدة يقول أحد الشيوخ من العلماء الفضلاء رحمه الله تعالى: ‏" لبثتُ قاضياً 27 سنة .. فوجدتُ أن أكثر حوادث الطلاق سببها غضب الرجل الأعمى، وجواب المرأة الأحمق" .. بمعنى آخر عناد المرأة يجعل الرجل عناده عشرة أضعاف عنادها

بعض النقاط
feminist wet dream -

أولا. تباين الأجور معضلة وهمية ومدحوضة بالعلم و من قبل علماء الاقتصاد (من بينهم عالمات). ومن أبرز أسباب تباين الأجور بالنسبة للمرأة هو اتخاذها قرارات في مسيرتها الوظيفية مثل الإنجاب و/أو التوجه إلى توازن معقول بين عملها وحياتها، في حين أغلب الرجال يعملون أكثر بكثير وينافسون بقوة ويمضون أكثر وقتهم في العمل. هذا بالإضافة إلى ميزات شخصية تتصف بها أكثر النساء تحول دون المنافسة الشرسة للوصول إلى القمة. وهناك عوامل أخرى أيضا كثيرة واستثناءات. ثانيًا. نسوية الدولة (مصطلح ضبابي) هو فعل جائر لأنه لا يعتمد على الاقتراع والمنافسة الحرة بل على تنصيب الإناث في الكراسي. وهو أمر لا يعدو مجرد إضفاء هالة معينة لا أريد الخوض في ماهيتها. ثالثاً. نفاق النسويات وازدواج معاييرهن مثير للضحك والإشمئزاز في آن واحد. ففي حين يطالبن بالمناصفة في كل شيء تراهن يتخيرن المهن المريحة وراء المكاتب المكيفة. فهل الرجل هو ابن البطة السوداء حتى يعمل في المناجم ويموت في الحروب ويتولى المهام القتالية؟ لا بل إن حلت كارثة في سفينة ترى العرف يقول النساء والأطفال أولا. أين هي حقوق الرجال بالمساواة في الحفاظ على حياتهم؟رابعًا. وصل ترامب إلى حكم أمريكا بسبب الفظائع التي ارتكبتها النسويات من التشجيع على ممارسة النساء للجنس بدون أي تحفظ بحجة اكتشاف الذات، وخلق بيئة أكاديمية في الجامعات مغلقة لا تقبل الحوار أو النقاش بل إلقاء التهم النمطية وادعاء المظلومية، وذهبو إلى شيطنة الرجل الأبيض وذكوريته على أنها شيء سام في المجتمع حتى صارت النساء يتخرجن من الجامعات أكثر من الرجال. فما كان من أمريكا الغاضبة من تلك النسويات الاستبداديات واتباعهن من اليسار البائد إلا أن انتخبو رجل كردة فعل خوفا من المصيبة التي قد تحل إن ترأست هيلاري كلينتون البيت الأبيض. خامسًا. حري بالنسويات العربيات ألا يصلن إلى مراكز القوة بالتنصيب بل الجدارة والقدرة والكفاءة. وخلاف ذلك فسنرى تقلبات سياسية واجتماعية لا تحمد عقباها. نعم لتكافؤ الفرص لا لإجبار المساواة بين الرجل والمرأة بالقوة.

المسلمات
أحمد شاهين -

بعض المعلقين يكتبون كأن من سيقرأ عايش في بلاد بعيدة النساء وحقوقهم عمي أصحوا ألنساء في بلادنا مساكين ومغلوبين على أمرهموبتقولي أخلاق يا ابو ألأخلاق ويتها طوف وشوف بلاس جكي فاضي أذا ألرجال مقموعين كيف ألنساءشوية فتحوا حرية في السعودية لو يفتحوا كمان شحطة شوف شو راح يصير نحن ما عندنا شي مش موجود عند غيرنا زينا زيهم هم واضح نحن منقب أفهموها

ألى فول وأمثاله
ADEL -

ألى فول وأمثالههل أنت فعلا مقتنع بأنك تملك الحقيقة المطلقة!!!!!وكل معتقداتك وأفكارك هي صحيحة هل أنت معصوم؟؟؟وكل المسلمين على خطأ !!والحجاب رمز للتنقيص من قيمة المرأة طبعا المسلمة فقط لأن حجاب الأخوات والأمهات في الكنائس بالنسب لك أكيد هو نوع من أحترام قدسية الكنيسة !!! تعميمك بالنقد يجعلك ترى الحقيقة من منظار جدا ضيق لايساعدك على فهم الآخر، لا فرق بينك وبين فكر الدواعش لأن لو في يوم ما تكون لك السلطة ممكن تستخدم نفس الأجرام٠مستحيل أمثالك يتغيرون بسهولة لأن كل وجودك مبني على أسس راديكالية منذ الطفولة.أحيانا تربية البيوت المتعصبة تقولب عقلية أطفالهم ضمن أفكار بدائية تغييرها يعني تدمير الأرث العائلي المقدس وبالتالي تدمير شخصيته، أفتح صدرك وعقلك والقليل من أحترام آراء الآخرين لايقلل من قيمتك.

الى عادل
فول على طول -

يا عادل لا أحد يمتلك الحقيقة ...الفرق بينى وبين المشعوذين أننى لا أترك عقلى يلعب بة المشعوذون ولا أترك عقلى للشعوذات ولا أنقل عن فلان وعن علان بل أبحث بنفسى عن المعلومة من مصادرها وعندما أكتب شئ عن الاسلام مثلا أو غير الاسلام لابد أن يكون عندى الدليل من الاسلام أو من المصادر الأساسية وليس نقلا عن المشعوذين ....فهمت ؟ الحقيقة التى أتكلم عنها هى أننى أنقل أو أرجع الى المصدر الأصلى فى أى معلومة ...فهمت ؟ ارجع الى تعليقى رقم 4 مثلا أو رقم 8 وقل لنا عن أى كلمة خارج نصوصكم الاسلامية وهل هذة النصوص الاسلامية تحترم المرأة بالفعل أم العكس ؟ حاول تجاوب بينك وبين نفسك لأن القراء يعرفون ما أقولة . انتهى .

انت رجل مؤدب مهذب
يا اخ عادل تواجه شرشوحة -

الرجل المهذب المؤدب مثلك يا اخ عادل مهما كان منطقه سليماً تغلبه المرأة الشرشوحة ، لذلك نقول لك لا فاين نظرك ان العضمة الزرقا المشعوذ الكنسي الارثوذوكسي الشتام المدعو فول وشلة الكنسيين الانعزاليين المشارقة يسعى الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه من البشر الأسوياء العقلاء لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس مثل فول ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الفول لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الفول يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فول

ألى فول على طول
ADEL -

ألى فول على طول أذا سمحت سأعطيك فكرة عن الحياة الأجتماعية في المجتمع الأوربي المسيحي وأريد فقط وجهة نظرك وهل سأكون محق بنقد الديانة المسيحية لأنها أبتعدت عن تعاليم المسيح عليه السلام...أكثر العوائل الفرنسية وأن كانت علمانية ألا أنها تقوم بتعميد أبنائهم، خلال مرحلة المراهقة 90٪ من البنات يفقدنا بكارتهن (بين 14/16 سنة) وغالبا مع أكثر من شاب طبعا الأولاد كذلك يمارسون الحب مع أكثر من بنت ويتعدى بكثير "ألثلاث والأربع" طبعا بدون أي عقد زواج.غالبا تحمل المرأة وتنجب دون زواج وأحيانا يتزوجون ومعهم أكثر من طفل طبعا الخيانة الزوجية أمر جدا عادي النسبة عند النساء30٪ وعند الرجال 50%.. (حسب دراسات) فرنسية 200 حالة أغتصاب في اليوم!!!! ولكي تتأكد من صحة هذه الأرقام أدخل على أي موقع فرنسيولا أريد أن أزيد وأركز نقدي فقط على الجوانب السيئة في المجتمعات الأوربية لكي لاأدخل في عالم أحادي الرؤيةلكن فقط أردت ذكر بأن المجتمعات وأن كانت محسوبة على ديانة ما، ألا أنها بعيده كل البعد عن تعاليمها وهذا ينطبق على كل الديانات.أكيد فول على طول سيكتب بأن المشكلة الأساسية موجودة في القرآن والسنّة والدواعش هم الأسلام يعني فهمك للقرآن مثل فهم الدواعش للقرآن!!!!وأنا قرأت بعض الفقرات في التوراة والأنجيل جدا غريبة وقاسية قد يكون لها تفسيرات وقد تكون دخيلة، في بعض الكنائس هناك أعتدائات جنسية على الأطفال هل يحق لي أن أركز فقط على هذه النقطة؟ كلا لأن أغلبية رجال الدين المسيحي ناس طيبون، التعميم في النقد والحكم أمر غير منطقي عدواني لايجلب سوى الدمار.

الى عادل 16
فول على طول -

عادل تعليق 16 مثل كل الذين أمنوا يعيش فى فرنسا مع أن المجتمع الفرنسي حسب توضيحة لنا مجتمع الرزيلة لماذا لا تعيش فى أى بلد مؤمن ؟ أنت يا عادل مثل كل الذين أمنوا تعيش أينما كنت بعقلية المسلم فى القرن السابع ونفس الثقافة العفنة . طيب لماذا تزوج والدك من فرنسية حسب كلامك ؟ ولماذا لا تعود حضرتك للعيش فى المجتمع المؤمن المثالى بعيدا عن فرنسا القبيحة أم هو الشيزوفرينيا الاسلامية التى تعانون منها جميعا ؟ المسلم يشتم الغرب ليل نهار ويموت غرقا على شواطئة لدخول أى دولة كافرة ..مساكين بالفعل أنتم يا عادل ..أنتهى - وبما أنك ذكرت كل موبقات المجتمع الفرنسي هل لك أن تقول لنا عن المجتمع المؤمن أو المجتمع المثالى أين يوجد ؟ يعنى هل بلاد المؤمنين ليس بها تحرش أو شذوذ أو انتهاك جنسي أو هل تستطيع الفتاة المؤمنة عند اغتصابها أو حملها أن تكشف عن الأمر أم سوف يتم قتلها بدواعى الشرف ؟ طيب يا عادل لماذا سيادتك لا تكمل مقارنة المجتمعات الكافرة - مثل فرنسا - بمجتمعات الذين أمنوا حتى تكون المقارنة كاملة ؟ يعنى تقارن النظافة والانضباط فى العمل والسلوك العام والرقى والأمان والرخاء والتقدم والعناية الصحية والمواصلات والمستشفيات والدساتير الخ الخ ؟ أم أنكم تعانون من الدونية والتخلف ولذلك تدعون أنكم أفضل منهم فى الأخلاق والشرف وبذلك تكونون متساوون ؟ يا عادل الغرب الكافر لا يؤمن ب : واذا بليتم فاستتروا لأنهم يملكون الشجاعة والصدق وابراز مشاكلهم ومجتمعهم على حقيقتة ويؤمنون أن اللة يرى فى الخفاء أيضا ومن لا يخشى اللة لا داعى أن يعمل حساب للبشر ...فهمت ؟ أما مجتمعات الذين أمنوا فمعروف عنها التقية والكذب والمراوغة وكل الموبقات بشرط أن لا تجاهر بها حسب القول المأثور لأحد خلفائكم الراشدون : واذا بليتم فاستتروا . ربنا يشفيكم يا عادل . واذا أردت انتقاد المسيحية فهذا حق لك ولغيرك ..المسيحية يمثلها السيد المسيح وأفعالة وأقوالة وكذلك تلاميذة وهذا هو المقياس يا عادل أما المسيحيين الذين لا يلتزمون بتعاليم السيد المسيح فهذة مسئوليتهم يا عدولة ولا يحسب ذلك على المسيحية أو على المسيح ...فهمت ؟ نعم يا عادل فان الدواعش ينفذون تعاليم القران والسنة وأسألك أن تقول لى عن فعل واحد فقط فعلة الدواعش ولم يفعلة أهل السلف الصالح وأولهم محمد أو لا يوجد فى كتب السيرة . كفاكم هروب يا عادل وكفاك القفز من نقطة الى أخرى فهذا

عندما يتحول عقل فول
الى اسمنت مسلح -

ما دام بروفسور فول قدس الله سره يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

للعزيز فول وللعزيز المغالط عادل
-

يا فول العزيز ! كما يقال بالعامية عن شيء مقطوع منه الأمل "فالج لا تعالج" . السيد عادل بدلاً من أن يرد على مشاركتك/١٤/ والتي هي من ضمن الموضوع ، يرد في مشاركته/١٦/ مهملاً أو تاركاً كلامك المنطقي، كونك تنقل لهم من المراجع، وينتقل لينتقد المجتمع الفرنسي . هذه هي سياستهم ، طمر الرأس تحت الرمل عندما يتعلق الأمر باحتقار المرأة الموثق في القرآن والسيرة، وانتقاد المجتمعات التي يعيشون فيها ، لابل يفعلون كل شيء ليتركوا بلادهم بلاد الذين آمنوا ، ويهربون إليها . ثم تقرأ مشاركات لا تختلف عن الشعوذة بشيء . مرحباً بك يا فول ومرحباً بعادل الذي يهرب من نقائصه الموثقة في كتبهم، ويحاول انتقاد الغرب الذي ننتقده نحن أشد مما ينتقده هو لأنه ابتعد عن تعاليم المسيح . أخونا عادل ينتقد المسيحية عن حق لأنها ابتعدت عن تعاليم المسيح !؟ عجباً يا عادل ! الديانة التي تبتعد عن تعاليم رسولها ، لايجوز أن نسميها بعد بديانة هذا الرسول . البارحة صدر أمر في السعودية يسمح للمرأة بالوظيفة بدون حاجة لموافقة وليّ الأمر ، وهذا يخالف تعاليم الإسلام ؛ إذن الأمر لم يعد إسلامياً من العقيدة بل يخالفها ، وهو بذلك لمصلحة المرأة . ألا تعي الفارق أو التناقض في انتقاداتك ؟

ألى فول على طول
ADEL -

ألى فول على طولنعم كتبت فقط عن عيوب المجتمع الغربي وكذلك عن الشذوذ رجال الدين داخل الكنيسة وذكرت بأن هذه الأفعال لاعلاقة لها بتعاليم سيدنا المسيح عليه السلام ولم أعمم أبدا.وأردت أن أوضح لك بأن من السهولة التركيز فقط على النقاط السلبية لأي مجتمع كان.طبعا أنت كذلك تقول بأن المسيحية لايمثلها سوى سيدنا المسيح علي السلام وتلاميذته،أريد فقط توضيح هذا العنف : نتذكر النبي إيليا ذبح 400 الأنبياء من بعل، أو تدمير القدس والنفي إلى بابل. ناهيك عن المذابح من كتاب استير وغيرها من قصص مرعبة بنفس القدر. أما بالنسبة للعهد الجديد، فإنه يحتوي أيضا على مشاهد عنيفة ويسوع نفسه يظهر أحيانا عنيفا. فلماذا الكتاب المقدس عنيف جدا؟ أولا، هل هذا العنف حقيقي؟

عقول متقوقعة
خوليو -

اذا تفحصنا عقول معظم الذين امنوا ،،نجدها متقوقعة او محصورة ضمن إطار معين لا يخرجون منه ،،فان حدثتهم عن الحرية والحريّة الشخصية وحرية المعتقد المكفولة في الدساتير العلمانية ،،يذهبون فوراً للدعارة والخيانة الزوجية ،،لماذا ياترى ؟ لانهم بهذه الطريقة يدافعون عن انفسهم لكرههم وخوفهم من ان تكسب مجتمعاتهم هذه الحرية التي يحقق الفرد فيها ذاته دون اي ايذاء للاخر الذي يمنعه ويعاقب عليه الدستور العلماني،، يريدون القول ،،تريدون حرية ؟ هذه هي الحرية دعارة وخيانة وحمل مراهقات وعنوسة،، فهذه رغم وجودها فلا تشكل ظاهرة والدستور العلماني أعطى حلولاً لها وجيدة ،، وان حدثت تلك العقول عن المساواة بين الرجل والمرأة تذهب عقولهم فوراً للتفكير بفقدان مكتسبات الذكور في تلك المجتمعات والتي حددها لهم كتاب السجع المقدس الذي كتب عليهم القتال ولو كرهوا،، ذلك لان بعد القتال تأتي المكافاءات على الارض بنكاح السبايا وتوزيع الغناءم بعد إعطاء الخمس لله ولرسوله ،، ومن المكتسبات الذكورية هذه القوامة على النساء والسماح لهم باهانتهن لفظاً وهجرانهن مضجعاً وضربهن والنكاح بأكثر من واحدة وكلها مكتسبات ذكوريّة مقدسة ،،، غير ان ميزة هامة من ميزات عقول معظم الذين امنوا هي النقل ،،لنرى : في العهد القديم وفي تكوين يقول كتبة ذلك العهد- ورجلك يسود عليك- ،،في كتاب السجع المقدس الذي جلبه جِبْرِيل يقول والرجال قوامون على النساء ( نقل) في العهد القديم يقول في فترة الحيض تمنع المراة من الصلاة ،،في الكتاب الذي جلبه جِبْرِيل يقول ان الحيض نجاسة وتنقطع المراة عن الصلاة فهي ناقصة دين ( نقل) في العهد القديم شهادة المراة لاتقبل ،،جِبْرِيل عدلها قليلاً فقال تقبل شهادة امرأتان مقابل ذكر من الذين امنوا لانها تنسى كما يقول ( نقل) هذه بعض الأمثال ،،فمتى سيتفعل عقل هولاء ويبدأون بالتفكير الحر بعيداً عن النقل ؟ والتفكير الحر بهذا العصر يدعوا لكتابة دستور علماني تتساوى امامه المراة والرجل في الحقوق والواجبات لان العقول غير المتكلسة المنفتحة على فضاء الحرية والتفكير تستطيع ان تفعل ذلك،، العقول الاخرى لا تستطيع لانها مؤمنة بنقل ما يسمونه مقدس ،،لذلك وبسبب هذه القداسة تقوقعوا ولا امل عندهم في المستقبل سوى بنكاح حوريات الجنة الخلبية التي أكد وجودها احد الانبياء بما فيها من انهار لبن وعسل وخمر للشاربين ،، كيف سيكون التقدم بوجود

باختصار
شديد -

الفوال كعادته يعاند ويغني في الطاحون.

بلا تعليق
اضافي -

خوليو من المفكر الى الكاره.

بلا تعليق إضافي وخوليو (الكاره)
-

هذا مثال على العقول التي تتحدث عنها يا زميلي العزيز . بصراحة لا أدري كيف حوّل الأفكار الناقدة الموضوعية الموثقة إلى كرهٍ !؟ يا ليت هذا المشارك يُبين لنا مكمن الكراهية في مشاركة خوليو ، عندها يمكننا ربما الرد عليه . عقول متقوقعة يا خوليو ، هي ليست متقوقعة لأن القوقعة قد تنكسر وتنتج شيئاً مختلفاً؛ هي عقول متحجّرة (مستحاثات) عفا عليها الزمن .

باختصار
شديد -

المهاجر من المهاتر الى المهاتر

باختصار شيدي وقلة المعرفة أو إنكارها
-

حضرة هذا المهاتر الحقيقي، من غزارة معرفته يكتب دوماً باختصار شديد ، ولا يدري بصراحة أن اختصاره الشديد لا يمت للمعرفة بشيء. أجِبْ باختصار شديد على سؤالي : هل كان المسجد الأقصى موجوداً في القدس، يوم أسرى الله بعبده إليه ؟